الزاكي : الجزائر والمغرب لن يعيشا أبدًا توتر القاهرة

الزاكي : الجزائر والمغرب لن يعيشا أبدًا توتر القاهرة
الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:28

أجرى المدرب الوطني السابق بادو الزاكي حوارا مع جريدة “الهداف” الجزائرية ، تطرق فيه لجدل تعيين مدرب جديد للمنتخب الوطني، وأيضا للقاء المرتقب بين المغرب والجزائر في تصفيات كأس إفريقيا 2012، وأشياء أخرى تكتشفونها في هذا الحوار الذي تعيد “هسبريس” نشره نقلا عن جريدة “الهداف” الجزائرية.


الجميع يعتبرك أحسن مدرب حاليا في المغرب، لكن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لا تريد منحك منصب مدرب المنتخب المغربي، لماذا هذه المعارضة التي لم نستطع فهمها في الجزائر؟


الشرح الذي يمكنني تقديمه يمكن أن يكون ذاتيًا، لأني لست أنا من يرفض قيادة المنتخب المغربي، هناك مسؤولون في مناصب معينة وهذا السؤال يجب أن يطرح عليهم، اسألوهم لماذا لا يريدون الزاكي في المنتخب؟ المشوار الذي قضيته في المنتخب كان ناجحا بشهادة الجميع، يجب رؤية فقط كيف كان المنتخب المغربي وكيف أصبح اليوم، فليتساءلوا كيف أصبح منتخبنا بعد رحيلي وماذا حقق أيضا، الإجابة لسوء الحظ محزنة، بالمشاكل، النتائج السلبية إضافة إلى الانشقاقات داخل التشكيلة، إذن هذا السؤال ينبغي أن يُطرح على الآخرين، لأنه من جهتي أنا دائمًا مستعد لتلبية نداء الوطن.


لماذا غير مرغوب فيك إلى هذه الدرجة في بلدك؟


لست مرغوبا فيّ كما تقولون، أظن أني شخص محترف كثيرا، بالنسبة لعقلية هاوية، هذا كل ما في الأمر.


تعني مسيّري الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، أليس كذلك؟


نعم أتحدّث عن المسؤولين، لو تستطلعوا رأي الشعب المغربي من الشمال إلى الجنوب، الجميع يقف إلى جانبي، حتى البرلمان طالب بعودة الزاكي إلى العارضة الفنية المغربية، فلتسألوهم لماذا يبحثون عن مدرب يقبض 250 مليون سنتيم في الشهر ليؤهلهم إلى كأس إفريقيا، في الوقت الذي كان التأهل إلى منافسة “الكان“ شيئا عاديا في عهدي، عندما كنا نؤهل المنتخب إلى “الكان“ لم نكن ننتظر حتى التهاني من أحد، الأمر كان طبيعيا جدا، لأنه عندما يكون لديك فريق قوي ولاعبون كبار لا تحتاج إلى أمور خارقة للعادة لتحقيق النتائج الإيجابية، النتائج تأتي من تلقاء نفسها.


ألم تكن عودتك إلى الوداد البيضاوي وإحرازك لقب البطولة إشارة إلى من لا يريدك لتثبت لهم أنك دائما أفضل مدرب في المغرب؟


أتعلمون، لم يبق لدي ما أثبته أو أبرهن عليه لأي أحد، لست بحاجة إلى ذلك لأدرب، مشواري كلاعب معروف سواء في النادي أو في المنتخب، وحتى في الأندية الأجنبية، كما أني برهنت على كفاءتي كمدرب في كل المستويات، ليس لدي ما أثبته الآن، إذا عدت إلى الوداد البيضاوي فهذا لأن هذا الأخير هو فريقي دائما، في هذا الفريق تكوّنت وصورة “الواك” هي التي تناسبني كثيرا، إضافة إلى ذلك فالفريق كان يعاني لكن في ظرف سنتين من العمل أصبحنا أبطالا في المغرب، في الوقت الذي كانوا يجرون وراء اللقب منذ زمن طويل، قيمة الزاكي لم تتغيّر.


لكن لماذا غادرت الوداد بعد إحرازك اللقب؟


أتعلمون، هذا أريد الاحتفاظ به لنفسي، لو كان الأمر يتعلّق بفريق آخر لكنت منحتكم إجابتي وبكل التفاصيل، لكن بما أنه الوداد، الفريق الذي ترعرعت فيه، فأفضل ترك كل شيء عندي، مثلما نقول نحن في المغرب، يجب ترك وسخ المنزل في المنزل، لنقل أنه كانت هناك أمور لا تسير كما ينبغي.


الجزائر والمغرب سيتواجهان قريبا في إطار التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، كيف كان شعورك لمّا تلقيت خبر وقوع المغرب مع المنتخب الجار الجزائر؟


في البداية أود القول أن كلا الفريقين لديهما تاريخ مجيد في كرة القدم، إنها مباراة ديربي حقيقي بين جارين، يمكننا القول أنهما فريقان متساويان من حيث المستوى، لكن التأهل سيكون لصالح الفريق الذي يكون أكثر تحضيرا، إضافة إلى ذلك في هذه المجموعة سيكون هناك فريق واحد متأهل بين الجزائر، المغرب، تانزانيا وإفريقيا الوسطى، من البديهي أن المرتبة الأولى ستُلعب بين الجزائر والمغرب، فيما يخص الجزائريين، كل شيء أصبح واضحا اليوم، الأمور محددة، وكل شيء أصبح عاديا، عكس ما يحدث للمنتخب المغربي الذي أصبح يسجل غيابه حتى في تواريخ الفيفا للعب المباريات الودية، وهذا سيؤثر على لياقة اللاعبين، وعلى انسجامهم فيما بينهم في الآجال القريبة، على الأقل فيما يتعلق بالتأهل إلى كأس إفريقيا للأمم، أكيد أن الأفضلية ستكون لمنتخب بلادكم في هذه التصفيات، مسؤولو الكرة المغربية مطالبون بالتحرك في أسرع وقت قبل فوات الأوان.


ما الذي منع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من انتداب مدرب طيلة هذا الوقت؟


أفضل عدم الحديث عن هذا الأمر بصفتي كنت مدربا سابقا للمنتخب المغربي وعملت فيه لمدة طويلة، بطبعي لا أحب الحديث عن مثل هذه الأمور وعندما أجد شيئا لا يعجبني أدير له ظهري وأحوّل وجهتي للجهة المقابلة، كل ما يهمني هو حالة المنتخب المغربي ولا شيء غير ذلك. لا أحب الدخول في جدل عقيم لأن هذا الأمر من شأنه أن يضر بصورتي وبصورة كرة القدم المغربية خاصة، كل ما يمكنني قوله هو أن الأمور ليست بيدي، لذا لا أستطيع أن أغير شيء.


البعض يخشى أن يتكرر السيناريو الذي حدث بين الجزائر ومصر، في مواجهة الجزائر والمنتخب المغربي، ما رأيك؟


لا أعتقد أن الأمر سيكون مماثلا لأني أعرف تقاليد البلدين في كرة القدم، بلدينا بعيدان عن كل هذه الأمور عندما تكون المواجهة بينهما وتاريخ المواجهات بين المنتخب الجزائري ونظيره المغربي حاضر من أجل التأكيد على ذلك، فهل تتذكرون فوز الجزائر ب1-5 في المغرب؟ رغم الهزيمة صفق الجمهور المغربي مطولا على الجزائريين رغم أن الوضعية السياسية في ذلك الوقت بين البلدين لم تكن على ما يرام. تقاليد الشعبين والعلاقة التي تربطهما أقوى من أن تتضرر بلقاء في كرة قدم، ولا يمكن أن نعيش ما حدث بين الجزائر ومصر، وسواء تعلق الأمر بالجزائر أو بالمغرب الروح الرياضية كانت دائما حاضرة بين المنتخبين، أما فيما يخص النتيجة فالأمر يحسم في غالب الأمر بعامل الحظ، لأن المنتخبين يلعبان بنفس الطريقة تقريبا والشعبان يتقاسمان نفس الثقافة والتقاليد، لذا لا يمكن أن نحضر مرة أخرى لسيناريو مماثل لذلك الذي حدث في القاهرة.


لكن هناك احتمالا أن يكون هناك بعض المتعصبين الذين سيحاولون إثارة منافسهم خلال التصفيات القادمة، ما الذي يمكنك أن تقوله لهؤلاء؟


لا يمكنني حتى أن أتصور حدوث هذا الأمر بين شعبينا، سواء تعلق الأمر باللاعبين، الجماهير أو الصحفيين، لا يوجد أحد لديه هذا الحقد اتجاه الآخر في كرة القدم، الكل واعي بأن الأمر يتعلق بلقاء في كرة قدم والأفضل سيفوز، وأفضل مثال يمكن أن أقوله لكم، هو ما حدث في اللقاء الذي فازت به الجزائر ب5 أهداف في الدار البيضاء، أنا أتذكر هذا اللقاء جيدا لأني كنت في دكة الاحتياط، ولم أستطع أن أنسى كيف أن جماهيرنا تعاملت بكل روح رياضية مع الجزائريين، فلو كان جمهورنا متعصبا مثل ما تتصورون فالأمور كانت ستمر بطريقة مغايرة، لكن لحسن الحظ أن شعبينا يحترمان بعضهما كثيرا ويحبان بعضهما.


وكيف عشت تلك الخسارة ب1-5 في الدار البيضاء وأمام جماهيركم؟


صراحة، تمنينا أن نكون مكان الجزائريين ذلك اليوم. خيبة الأمل كانت عظيمة في صفوفنا فقد تأسفنا كثيرا لهزيمتنا أمام جماهيرنا وبنتيجة ثقيلة جدا.


قيل لنا إنه حين تعرضتم لخسارة 5-1، اشترط المسؤولون في بلادكم أن لا يتم توصيلكم واللاعبون غادروا إلى بيوتهم على متن سيارات أجرة، هل صحيح هذا الخبر؟


غير صحيح على الإطلاق، الناس يتحدثون عن أمور لا معنى لها، أي حماقة؟ كما تعلمون الوضعية بالنسبة إلى السياسيين كانت خيبة أمل بسبب الإقصاء الذي تلا تلك الخسارة، هذا فقط. لقد كان هذا في 1979 في إطار التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية في موسكو. إضافة إلى طابع الداربي الذي يميز هذه المباراة مثلما هو الحال بالنسبة للجزائر عندما يتعلّق الأمر بمواجهة تونس أو مصر أو المغرب. وهذا يخلق للشعب مناخا خاصا لأن كل فريق يريد الفوز بالمباراة. صحيح أن كل اللاعبين تأسفوا للخسارة التي حرمتنا من الذهاب إلى موسكو، ولكن الجميع نسيها وتجاوزها لأنها جاءت أمام فريق كبير هو الجزائر، والصحافة المغربية كلها أجمعت على أن الفريق الجزائري كان الأقوى منا ويستحق المشاركة في الألعاب الأولمبية. وهناك البعض من اعتبر الخسارة ب 5-1 أقل من النتيجة التي كانت محتملة لأنهم رأوا أنه كان بإمكاننا أن نخسر بنتيجة أثقل، لقد كان الأمر شبيها بداربي بين فريقين جزائريين أو مغربيين في البطولة، فعندما تستيقظ في الصباح ما عليك إلا أن تنسى نتيجة الخسارة.


بلغنا أيضا أنه في مونديال 1982 السلطات المغربية منعت الشعب المغربي من متابعة مباريات الفريق الوطني، هل هذا صحيح؟


كل هذا غير صحيح؟ هذه مجرد تفاهات لست أعرف من أين جيء بها أيضا هي الأخرى، ولكن من الجيد أنك سألتني حتى أوضح للجميع أن هذا الحديث لا أساس له من الصحة. وأقسم أن كل المغاربة كانوا مع المنتخب الجزائري في مونديال 1982. ولقد اهتززنا مع كل هدف في مرمى ألمانيا مثلما كان الحال معكم في مشاركتنا في كأس العالم.


وهل تعلم أن من روى لنا هذه الأمور مغاربة وليسوا جزائريين؟


إذن هذا يدخل في تخيلات الشعب، وحتى تعلم أن عدم نقل التلفزيون المغربي لمباريات الجزائر كان بسبب الأموال وحقوق البث لا غير. وبلا شك أن حقوق المباريات كان أكثر من قدرة المغاربة وهذا ما حدث. إن المغاربة كانوا متعطشين لمتابعة مباراة الجزائر أمام ألمانيا والدليل هو سعي المغاربة لاقتناء بطاقات اشتراك القنوات التي تبث مباريات الجزائر، ولكنهم لم يحصلوا عليها بسبب الإقبال الكبير وفي المغرب الجميع يقف وراء الفريق الجزائري، وصراحة من يروّج لمثل هذه الإشاعات يريد إفساد تاريخ الشعبين والروابط التي تربطنا منذ قرون.


هل لنا أن نعرف الأوقات التي طلبتك فيها فرق جزائرية؟


لدي صديقي عبد الكريم مدوار الذي تربطني به علاقة صداقة ولكن الأمر لم يكن يتعلّق بتولي تدريب فريقه، وأصارحكم لم يكن يوما موضوع حديثنا. ولكن منذ سنتين على ما أعتقد رئيس وفاق سطيف اتصل بي وعرض علي فكرة تدريب فريقه. ولكنني رفضت العرض لسوء الحظ بسبب التزاماتي الخاصة في المغرب، ولا يمكنني التدريب في الخارج لأنه يتحتم علي أن أسيّر الأمور كلها بنفسي.


هل لك ابن يلعب كرة القدم سيكون خليفتك؟


لدي ابن عمره 12 سنة ولكن لا أعتقد أنه سيكون لاعب كرة قدم. إنه مدلل ووالدته هي التي تتولى أخذه إلى التدريب على متن السيارة، وهو يعيش في ظروف ممتازة. وأيضا لهذه الأسباب لن يكون لاعب كرة قدم، فالطفل الذي تأخذه أمه للتدريب في الوداد في السيارة ويتدرب لمدة ساعة ويمتلك خمسة أنواع من الأحذية وثلاثين بدلة ويقضي وقته في المدرسة لا يمكنه أن يكون لاعب كرة قدم. ليس كما كنا نحن في الماضي نقضي ساعة في المدرسة و18 ساعة في لعب كرة القدم بأقدام حافية وسروال ممزق (يتحسّر أكثر)، لهذا السبب فإن ابني لن يكون لاعب كرة القدم.


الجزائر موجودة في هذا المونديال…


أريد التحدث عن سعدان خاصة عن العمل الذي حققه مع هذا المنتخب. ولكن من سوء حظه أنه جزائري. فلو كان الأمر يتعلق بمدرب أجنبي في مكانه وحقق هذه النتائج وتأهيل المنتخب إلى كأس العالم وإخراج الكرة الجزائرية مما كانت عليه أكيد أنه كان سينصّب له تمثال في أجمل الساحات العامة بالعاصمة. ولكن بما أنه جزائري فإن الناس يقزّمون إنجازه في المنتخب. إنه نكران الجميل ذلك الذي يطغى على العالم العربي والأفارقة. أتمنى يوما أن يعترفوا بأننا نملك كفاءات قادرة على تحقيق نتائج مماثلة، في وقت نمنح الملايين لمدربين أجانب نتائجهم غالبا سلبية.

‫تعليقات الزوار

74
  • غريب منكم
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:12

    الامور واضحة يا زاكي…شيخ القبيلة لا يضحك… دعِ اللقالق و ارْحَل
    , سافر تجد عوض من تفارقه —
    و انصبْ فإن لذيذ العيش في النصب،

  • oujdi
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:56

    tellement ils n’ont rien a dire ils parlaient de la defaite 1979
    avec des questions aussi débile
    en plus c’est pas Zaki qui a réalisé le titre avec le Widad
    il a quitté bien avant

  • Casa oui
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:58

    Bonjour,
    J’en suis parfaitement sur que cet interview n’est pas fait avec Mr. Zaki et impossible que Mr. Zaki peut dire ces phrase je le connais tres bien, il est un homme de respect, diplomate, il aime son pays et je crois pas que Mr Zaki fait tel interview et avec un journal algerien en plus.
    wa Allah a3lam

  • fayssal_anador
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:00

    السلام عليكم الحقيقة الزاكي هو المدرب الأمثل للمنتخب المغربي .

  • abdido
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:02

    je crois pas que zaki qui a fait cet interview parsque il y on a des beugues .et de ca les algeriens veulent nous rappeler qu’ils sont les plus forts apartir de leur victoire de 1975 et qu’ils sont arrivés au mondiale cette année.

  • مغنية
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:50

    كم هي الجائزة المالية للفائز بكأس إفريقيا؟حتى يتقضى المدرب 250 مليون سنتم شهريا.و لن يكون حتى التأهل أما التتويج بكأس افريقيا في حكم المستحيلات.
    الجامعة المغربية عصابة إجرامية تسرق أموال الشعب.عار عار ياجامعة اتقوا الله في اموال الشعب
    250 مليون سنتم هي اجر اطار عالي مغربي لمدة 20 سنة

  • ولد الناس
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:52

    يا عزيزنا الزاكي لو ترجع بالداكرة إلى الأمس القريب في تونس كيف أحرق الجزائريون شوارع تونس الخضراء و مقاهيها و أماكن توزيع الوقود بسسب الهزيمة التي تلقاها منتخب الجزائر في تونس و كنت أنت المدرب
    أعتقد أنه كل طبل و زمر و فرح لمنتخب الجزائر سيرى الرد من الجمهور الجزائري حالما نفوز عليه
    ديما الشعب المغربي حنين و ضريف

  • abdo
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:50

    لقد صرح بها في مكالمة هاتفية في برنامج بكل روح رياضية للجزيرة بهذه العبارة (احنا عندنا الشفارة)

  • مختلقو الروايات
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:22

    العقلية الجزائرية هي هي تختلق الأوهام وتصنع الأصنام لتعبدها وهو ما يتجلى في الإفتراأت والأكاديب ضد المغرب وهي رياضة وطنية عند قوم يشكل المغرب عقدتهم وعقليتهم كانت وستبقى معقدة بسبب عقدة النقص التاريخي تجاه الدول والحضارات العريقة والجدور العميقة كالمغرب وحتى مصر وتونس بينما تاريخهم صحراء قاحلة من إستعمار إلى إستعمار ولم ينقدهم إلا المغرب مرات ومرات وعقدة النقص هي سبب العنف والحقد الإستحوادي الدي يتملكهم في المقابلات ضد الجيران على الخصوص وهي الهيستيريا اللارياضية نفسها ضد مصر كذلك ولا تتملكهم نفس النوبات الهيستيرية “النيفية” في المباريات التي يواجهون فيها البعيد ممن يجهل تاريخهم الملئ بالإستسلام القدري الذي يعد بالقرون الذي يحاولون التغطية عليه بعنف أبله بدعوى “النيف” وهو النيف الذي الذي غاب عنهم حتى تحرر كل العالم في كل أرجاء الأرض تقريبا! متناسين أن “النيف” الحقيقي هو الإعتراف بالحقيقة وبالجميل ونبذ الجحود والإساءة لمن عليه فضل كبير في كل أزمنة التاريخ القريب والبعيد وفي مقدمتها المغرب وتونس ومصر.
    أعتقد أن الزاكي ككل إنسان سوي نسي أو تناسى بسرعة ما فعله جماهير الغوغاء والرعاع الذين ضربوا أبشع صور الإنحطاط الحضاري وسقوط الروح الرياضية في كأس أفريقيا 2004!!
    لا تنتظروا أي خير أو سلم أو إستقرار بشمال أفريقيا ماذامت الطغمة الفاشستية في هذا البلد لا تزال منتشية بالنفط وصعود أسعاره بل إصبروا حتى تجف آبار النفط عما قريب بعد عقدين على أبعد تقدير لأن التوتر في المنطقة يرتفع وينخفض متبعا حركة سعر البرميل من البترول.
    انتظروا زيادة منسوب الحقد الأسود الرهيب من رائدة الكراهية المسمات ب”الشروق” البارعة في إختلاق الروايات والأكاذيب والأباطيل التي سيقف إبليس عاجزا أمام مجاراتها لأن الشيطان نفسه لن يستطيع منافسة الإعلام الجزائري في التضليل.

  • LINGUISTE
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:52

    هي افكار الزاكي حورها المحاور لان الزاكي لايتحدث بالفصحى…وفي التحير زيادة ونقصان في الالفاظ ومنه الى الدلالات والمعاني…الزاكي خلق شعبية لم يسبقه احد لها من الساسة وغيرهم وبالتالي ليس من مصلحتهم بقاؤه على راس المنتخب لذلك فعلو به ما فعلوا بسعيدة عويطة وغيرهم من الاشراف والنزهاء الذين الخير لهذا الوطن…وكم من الكفاءات تخدم اوطان اخرى لكن لم نراها لانهم يخصون في مجالات غير متابعة ومراقبة من طرف الشعب …اناس يرديدون خدمة الوطن لم يدعوهم…اما من يهدمه كجرائد نيني(التي تفيد نم ونعس ايها الشعب)وبنشمس( تشمسوا ايها العبد راه ما كين مايدار..) ومن شاكلها فهي تخرب ………

  • شموخ جبال الريف
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:54

    على أسئلة شحال مستفزة وعامرة كذوب.

  • omar
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:54

    bsr;ce zaki est un homme exceptionnel..discipliné..diplomate dans ses réponses..qui sait géré toute situation..tres convaincant dans son travail..c’est un homme professionel..un homme d’honeur..vraiment je vous respecteset ..vive zaki

  • maghribi
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:24

    250 مليون سنتم هي اجر اطار عالي مغربي لمدة 20 سنة

  • ضَرْبَة جَزَاءْ
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:30

    أتمنى ان اكون مدرب كرة قدم لشهر واحد .. هذا بالنسبة الى الجانب المادي .
    فيما يخص مدرب الفريق الوطني, انا في نظري لازم اكون مغربي و ( عايش معانااو بيناتنا)..

  • zaki
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:24

    الجامعة المغربية تسرق أموال الشعب.عار عار ياجامعة اتقوا الله في اموال الشعب

  • خالطي الشاون
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:12

    الزاكي رجل كبير شرف المغرب و من ينتقده عليه مشاهدة برنامج جزيرة النجوم على قناة الجزيرةوسيعرفه لمن ازدادسنة 2000 فما فوق

  • حلماما بن مهران
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:28

    حال المدرب الرياضي الكبير الزاكي كحال فنانين و فلاسفة و علماء كبار داخل المغرب لا يًلتفت إليهم في الهامش الذي تقتضيه اللعبة السياسية و المالية القذرة.
    وهؤلاء الكبار المحاصرون في وطنهم ..تمتد إليهم أيادي الطلب من كل أنحاء العالم فيعرضون عنها تعلقا بالوطن متحملين لإذاية السياسة القذرة….
    لا مدرب إلا الزاكي و لا رياضي إلا الزاكي.

  • mahmoud
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:02

    شكرا عزيز القوم وسيدهم أيها البطل على الحقائق المتميزة التي قدمتها حول علاقة الشعبين الجزائري والمغربي والتي تحاول أجهزة الدولتين ومرتزقتها أن تشعل النار ، لكن التاريخ دائما يفضحهم ، كنت ولازلت من محبي الزاكي والمنتخب الوطني سافرت من بلجيكا لحضور مقابلات المنتخب المغربي بكأس إفريقيا بتونس كنت متأكدا أن الزاكي سيترك بصمة لن تنسى ، جئت لملعب المنستير لم أجد تذكرة لدخول الملعب كنا رفقة العديد من الجماهير الجزائرية التي جاءت لمساندة المنتخب المغربي ضد نيجيريا ،وشدني كيف ترجل الجزائريون نحو مدخل الملعب للدخول بالقوة وهم يهتفون بيبا المغرب ، السلطات الأمنية الجزائرية حاولت إيقافهم وكاموا يفاوضونها حول توفير التذاكر أو السماح لنا بالدخول وكان المفوضون للتاريخ جزائريون وليسوا مغاربة ودخلنا الملعب الذي كان شبه فارغ على إيقاع إلتحام شعبي جزائري مغربي وفي مقدمته شبان من البلدين يسيرون بعلم البلدين ملتصقان وكأنهما يقولان لكل من يحاول التشويش على علاقة الشعبين نحن ضد سياستكم العدائية أيها الساسة أنتم وسياستكم إلى الجحيم ، الذي حز في نفسي أن إعلاميين مغاربة وجزائريين وعرب وأجانب حضروا كل أدوار المعركة خارج ملعب منستير لكن لم يثرها أحد بينما الكل يجتهد في إشعال الفتيل الذي يرفض الشعبان الإنصياع له ،ومن يعيش في أوربا يعرف ذلك جيدا شكرا أيها البطل النجم الزاكي حتى وأن تتكلم للصحافة تعرف ما تقوله وتبدع كما تبدع عبرخططك على رقعة الملعب

  • tighmi hocine
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:22

    أنت الأحسن أنت الأروع أنت الدي يستحق تدريب منتخبنا يا زاكي.

  • بنادم
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:04

    ههههه لا يقع شيئ عندما يتعلق الامر بهزيمتنا فنحن نعتبرها كرة قدم منفوخة بالهواء اما هم سوف ترى كما راينا ان انهزموا سيقلبون الجزائر راسا على عقب لان رؤوسهم منفوخة بالريح نتدكر فقط اخر لقاء بيننا كيف لم نستدرج لحماقاتهم قبل اللقاء وكيف حطموا كل شيئ في طريقهم وفي تونس وكيف جاء اعلامهم يتحدث عن المنشطات ليخففوا عليهم الصدمة اما ادا انتصروا فاكيد سيحولون الامر لعيد وطني
    هم يريدون الزاكي مدربا للمنتخب لانهم يعتقدون انهم في وضعية جيدة للثار من المنتخب ومن الزاكي وبسعدان

  • سبهدل
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:26

    جريدة الهداف أو جريدة الهفهاف كما يسميها الجزائريون معروفة بنشرها خزعبلات و حوارات مفبركة من أجل جلب القراء و تحقيق أكبر نسبة من الأرباح. حتى الأسئلة و طريقة صياغتها تبعث على الإشمئزاز…
    ممكن أن تكون هذه الجريدة الصفراء قد أجرت حوارا مع بادو الزاكي لكن كونوا على يقين أن الحوار قد تم تحريفه بنسبة تفوق 50% …
    لجريدة الهداف أخت في الرضاعة إسمها جريدة الشرور، عفوا الشروق، هذه الجريدة كانت سببا مباشرا في إشعال نار الفتنة بين الجزائر و مصر بعدما نشرت صورا لمشجعين جزائرين مغمى عليهم في القاهرة و ادعت أن الجمهور المصري إعتدى عليهم مما أدى إلى وفاة أزيد من 10 مناصرين، ولم تكتفي بهذا بل أجرت لقاء مع أحد الفنانين الجزائرين الذي كان في القاهرة و قال دون أن يرف له جفن أنه قرأ بنفسه الشهادتان على أحد الضحايا قبل أن يلفظ أنفاسه، و البقية أنتم تعرفونها.
    المرجوا من هسبريس تجاهل جميع المقالات التي تنشر في هاتين الجريدتين و عدم نشرها في هذا الموقع تفاديا للفتنة

  • خالد المغربي
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:18

    المدرب الوطني بادوا الزاكي يعد الأفضل المدربيين المغاربة الدين يعملون دفاعا عن القميص الوطني بحب وتفان لا نظير لهما ، ومهما حاول المسؤولون عن كرة القدم بالمغرب إبعاده سيعووووود بادوا الزاكي كناخب رغم عنهم والزمن طوييييييييل فهو صاحب الكلمة الواحدة ولا يبيع نفسه عوض سرقة اموال الشعب وهذا ما لا يروق للمسؤوليين بالتوقيع على بياض

  • AIT BAHA
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:20

    mr zaki n’a pas parlé de la victoire en tunisie sur l’algerie ou bien ces parole on était censuré sur ce journal la deuxiéme chose c’est le matche de 82 entre l’algerie est l’allemagne qui n’a pas était transmis dans la télévision marocaine est c’était pas question d’argent car a l’époque le maroc était dans l’eurovision est il recevait tous gratuitement le probléme était politique est a cause de la guerre qui se déroulait au sahara avant la construction du mure
    quand au prochain matche avec l’algerie j’ai peur que sa soit pire car il faut voire les choses en face les généraux algeriens n’aime pas le maroc est feront tous pour remporté ce matche est il n’y aura ni fair-play ni voisins ni amitié entre les deux peuple qui n’a jamais éxisté quand a mr zaki son point faible c’est sa langue car il parle trop je suis widadi est je sais ce que je dit est le championnat a était remporté par fakherddine car laissé une équipe a 4 matche de la fin du championnat est son aller c’est comme un commondant de navire entrain de couler est il s’est sauvé le premier bref il croyait que le wac ne remporterais pas le championnat est il a volue se sauver car zaki n’aime pas les échécs

  • مولايمالك
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:26

    السلام اخواني المغاربة والمغاربيين والعرب والافارقة عار نبقاو بلا مدرب هدي عامين وباقيين كنتفرجو وحالين فمنا حالين ززززززززززز حتى يهزنا الماء راه الوقت كيدوز هدي عام كون وجدنا فرقة يالله ياشباب وشبات وشيوخ المغرب الحبيب نديرو يد فليد ونناظلو على لمدرب ليغادي يحمرلينا وجهنا ماشي نجيبو شيواحد ليغادي نخلوه ب.100.ولا.200 مليون عاد يدرب لاهلا يدرب بوه….zaki

  • bensouda
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:56

    ZAKI veut jouer contre le MAROC à la CAN,
    il veut devenir entraineur de l’algérie et battre l’entaineur de 250 millions par mois ;
    je lui souhaite bonne chance.
    bon courage ZAKI
    à l’enfer entrainneur à 250 millions

  • salim
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:30

    d’abord je tiens à saluer le grand joueur, gardien Monsieur Zaki qui mérite pour le compenser au moins un poste du ministre des sports au lieu du(de belkhyat qu on ne connait pas) on sait pas d’où il vient et qu ‘est ce qu il a fait ) zaki a montré maintes fois ses compétences,son patriotisme pour moi il mérite le respect du peuple et qu il mérite une vraie compensation.que notre Roi MOHAMED 6 DIEU LE PReserve le nomme ministre des sports. wallah elmouine

  • khalil bary
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:58

    الزاكي في نظر كل المغاربة مدرب دو قدرات عالية وتكوين إحترافي لا أظن أن هناك بديلا له و أتمنى أن يتدخل صاحب الجلال في هذه القضية

  • مروكي
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:48

    الزاكي مع احترامي لك وتقديري لكن لا اوافقك الرأي في بعض الأمور انت تتكلم باسم الشعب المغربي و تقول اشياء لا علاقة لها بالواقع المغربي فمثلا عندما قلت ان الشعب المغربي يساند الجزائر ليس صحيحا باعتباري مغربي لا اساندهم و لا اشجعهم كما ان الأسئلة جاءت جد مستفزة لنا و انت قبلتها و رحبت بها و كذلك ذكرت هزيمة 5-1 و رددتها مرات عددة مما جعل الصحفي يستقر عند تلك النقطة هل ذلك ارضاء للصحفي ام خوفا من الجزائرين المتعطشين للحرب و الدماء ارجوك ان تأخد الأمور بجدية وتتكلم بصراحة مطلقة
    ادا فاز المغرب على الجزائر فأكيد ستكون هناك فوضى و ربما تكون هي شعلة الحرب لأن ذلك الشعب جاهل بعض الشيء

  • sam
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:42

    ديما ديما الزاكي. الجامعةعبارة عن مجموعة ديال اللصوص فقط

  • mustapha
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:36

    الزاكي هو المدرب الأمثل للمنتخب المغربي

  • lf9ih talsint
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:38

    الزاكي وطني رياضي عملاق رمز هرم خلوق مؤدب مشهور مستقيم نزيه ذو نضرة تاقبة له ميزتين نادرتين بعد النضر و دقة الأحكام عقليته محترفة حبه للوطن لا حدود له وكل هذه الأشياء لا تتوفر في الأشخاص إلى نادرا وأنى جد متأكد أنه سيعود لتدريب المنتخب طال الزمان أو قصر وسيبرهن للدين رفضوه أنه الأجدر و الأحق لهده المهمة

  • youssef
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:46

    أولا لابد من كلمة حق فالزاكي مدرب متميز وأحسن ألف مرة من كل المدربين الأجانب مشكلة كرة القدم في المغرب مشكلة عقلية و تدبير ولكن ليس هدا هوا لموضوع الدي أود المشاركة به إنما أقول أنني لم أشجع يوما منتخب الجزائرلأنهم الدأعداء المغرب في 1982 لم أصفق لهم و سوف ترون مباراة المغرب معهم إدا فزنا عليهم سوف يحدث زلزال فهم كدالك قوم متوحشون ليس لهم تاريخ ولا حضارة كالمغرب أوتونس أو مصر فهم ألفوا الغدر والخيانة وهم مستعدون لبيع أنفسهم و أهليهم بالمال

  • lalune
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:44

    إذا هم لا يريدونك مدربا للمنتخب.. فأين سنجد مثلك با بادو الزاكي يا بطل ؟؟؟

  • مغربي أس 2
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:08

    لا ، ليس كل المغاربة متفقون على أنك الانسب للمنتخب المغربي.
    فأنا و العديد من الاصدقاء ضد رجوعك للمنتخب ، و دلك لعدة أسباب منها عدم توفرك على دبلومات ممتازة في ميدان التدريب ، و كدلك نظرا لمستواك الثقافي ، ثم لعصبيتك و مزاجيتك المتقلبة . ثم لكونك تحسب نفسك تفهم كل شيء ، أي أنك شخص مغرور ، يحسب نفسه قد سبق المغاربة و المسؤولين سنوات الى الامام. تقول أنك محترف ؟ و أنه لم يأتي الزمان بأحسن منك . لو كنت كدلك لكنت تدرب فريقا كبيرا بأوروبا…. الحمد لله أن الاوروبيون لا يتكلمون الا لغة الدبلومات ، و ما كسب المدرب من ألقاب . و للاسف فانك بعيد عن هدا.
    قد كنت حارسا كبيرا ، ليس أكثر….

  • عادل منير
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:40

    في السؤال حول منع المغاربة من متابعة مباريات الجزائر في مونديال 1982 فيه فبكرة كبيرة وواضحة
    فالسيد الزاكي يقول انه المغاربة سارعو لشراء بطاقت القنوات الناقلة؟
    واش كان شي برابول و لا شي نيميريك في 1982؟
    دوزيم بالديكودور و بدات في 1989
    البرابوللا ما دخلو للمغرب حتى للتسعينات؟
    اي بطاقات كانت سنتى 1982؟

  • vive zaki
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:10

    vive zaki we are love zaki no some one forigen

  • mar4evr
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:32

    I do not like the fact that Mr Zaki is using the Algerian media to lobby for the job of Moroccan national coach.
    Zaki had his chance and failed to qualify us to the world cup. Some people may say that he took us to the final of the African cup but remember it was him who caused the fraction within the players before they went to play Kenya in 2005.
    Mr Zaki did quit on his team “wydad” this year. If he is really that great coach, why does not he get offers from other countries. He is Diva and whiner.

  • patriote
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:14

    voici les site de la FRMF contacter les tous pour soutenir l’arrivée de ZAKI comme entraineur de l’équipe nationale , agissant tous pour EL ZAKI

  • ssoufian
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:36

    الزاكي ليس و ليس و ليس هو المدرب الأمثل للمنتخب المغربي

  • مغربي محكور
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:38

    بصراحة أن لم أعد أتابع المنتخب المغربي منذ أن غادر الزاكي تدريب المنتخب من تلك الفترة أقسم بالله لأني أعرف جيدا أنهم مهما أتوا بمدرب أخرب فليكن يكون وطنيا أكثر من الزاكي اني أتحسر وأشتاق على تلك أيام كأس افريقيا تونس لكن مع الأسف كما قالها الزاكي كاين شي مسؤوليين بالجامعة معندومش الغرض يكون عندنا منتخب وطني قوي وفي المستوى حتى أصبحت الحين الصومال أحسن حالا من في كرة القدم
    الزاكي الراجل ديال الزمان لي جاب لاعبين عمرنا ماكنا نسمعوا بهم و وصلنا ل نهائي كأس افريفيا لي ماعمرنا حلمنا نوصلولو أنا الجامعة الشفارة شنو عطاتنا من غير تاشفارت وتبذير الملايين من أموال الشعب لمدربين لمجرد أن اسمهم يبدأ بمدرب لا غير وا شوها هادي راه الشعب عاق وفاق وأتحدى أن يوع استفتاء نزيه على أي مدرب يريده الشعب المغربي والله سوف تجدون أن الاغلبية الساحقة ان لم أٌل كل الشعب المغربي 100 في المائة تنادي بالزاكي رغم نفاق الجامعة

  • مغربية و افتخر
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:28

    تذكر يا الزاكي تونس لما بعتم لهم الماتش انت لا تصلح للمنتخب الوطني و لا هؤلاء اللاعبون الذين ليست لهم اية غيرة على المغرب كلهم يتكلمون بلغات مختلفة فمن اين لهم الغيرة على هذاالبلد الحبيب لازم ان يكون اللاعبون جدد من داخل التراب الوطني اين ايامك يا بصير؟!

  • عبد الرحمان
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:34

    إن الحكومة الجزائرية تكذب كثيرا على شعبها والدليل على ذلك هو أن الصحفي كا ن يطرح بعضا من الأسئلة الملفقة بالأكاذيب على الزاكي الذي أجابه بكل صراحة…
    ياجزائريين أنتم الذين تكرهوننا ويمكن أن تفعلوا أي شيء سلبي ضدنا،أما نحن فأكبر من تصرفاتكم الصبيانة بكثير…هل سبق لأي مناسبة مرت دون أن يستغلها النكرة أبو فلقة لعنه الله لصالح مرتزقة البوليخاريو ضد المغرب؟
    أما الجامعة الملكية لكرة القدم فهي جامعة مليئة باللصوص مصاصي دماء الشعب المغربي…كيف سولت لكم أنفسكم أيها اللصوص اعتماد مدرب أجنبي يتقاضى أزيد من 250 مليون سنتيم؟لا شك أنه يوما سيحاسبكم المغاربة الشرفاء…وسيحاسبكم في يوم قريب ربنا وربكم.فاتقوا الله.
    وأناشد من هذا المنبر عاهلنا الكريم محمد السادس للتدخل لإيقاف هذه الصفقة بين لصوص الجامعة واللقيط غيريتس..لأن هذا المبلغ بإمكانه توظيف أزيد من 1000 موظف.

  • الشلح
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:44

    حوار مسثفز سياسي اكثر من رياضي لاعلاقة له بالكرة من صحفي مخابراتي لكن وكما العادة الزاكي هو الزاكي رجل عظيم عملي لم ينحرف عن الموضوع ويقع في فخ سافل ومنحط لزيادة الثوتر.
    غيرة الزاكي عن المغرب اقلقت المْرَيْقِية الشفارة شاُنه شان سعيد عويطة.
    اخي الزاكي ادا حقد وكرهك بعض الاستغلاليين فلا تقلق هناك ملالين المغاربة تحبك ولن يتمكنوا من محي ماضيك الرياضي العملاق .
    معلومة:سبب مشكلة الزاكي الاولى مع الجامعة هي قوله( انا الدي اخرجت 30 مليون مغربي للشارع فرحا) .
    وهذا شيء خطير ويقلقهم لان المعتاد في المغرب هو الخروج للشارع احتجاجا.وشكرا

  • مغربي مغرب
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:46

    الصحفي الذي أجرى الحوار عياااان. قراءة الحوار يعطي الانطباع على أنه هناك نوايا مبيتة لاستفزاز زاكي. ما علاقة المغرب بمباراة مصر و الجزائر؟ اجيو تلعبو الا بغيتو راه و الله ما كاين اللي مسوقكم. المغاربة مازالوا سذج. نتوما كتشجعو البوليزاريو و هزين رايتها في المونديال و حنا كنزغرتو و فرحانين بيكم اه حقا هادوك راه خوتنا

  • القرطبي
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:40

    في بلد يسيره الفاسدون و السماسرة و المرتشون، لا مكان فيه للشرفاء و أصحاب الضمائر الحية الغيورين على بلدهم، إما أن تنخرط معهم في مخططاتهم الفاسدة المفسدة، و إلا لا مكانة لك في هذا البلد، رحمة الله على النزاهة و الغير ة و الشرف، وليحيى الفساد و المفسدون.
    إذا أسندت الأمور لغير أهلها، فانتظر الساعة.

  • treza
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:42

    أين هي الهيئة الوطنية لحماية المال العام أين هو المجتمع المدني . إلى متى السكوت عن ما يقع من نهب لاموال الشعب داخل جامعة الفاسي الفهري . حرام أن يقع هذا في بلد معروف بمستواه الاقتصادي و الاجتماعي . حرام حرام .

  • omar
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:48

    كفانا هدرا للمال العام.انها أموال الشعب دافعي الضرائب بعد جهدمضن.يجب أخذ رأي الشعب في هذا لأنه صاحب القرار والمال هوماله . فاذا ماأخذ منه بهذه الطريقة وأعطي لشخص اخر دون موافقته.يعني أنه مال حرام أو بالأحرى مال أخذ بالقوة وبدون وجه حق. يعني مسروق. نرجو من أوفياء هذا البلد التدخل لأنه اذا كانت هذه الملايين لاتعني شيئا لرئيس الجامعة وأمثاله أصحاب الملايين .فإن درهم واحد يحدث الفرق عندنا لأننا بصراحة أبناء هذا الوطن.

  • Moncef man
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:42

    فيما يخص القيمة المالية للمدرب غيريتس فهي مبالغ فيها ،250مليون سنتيم مالنا غادي نديو كأس العالم ههههههههههههههه

  • groupe assomoude
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:44

    bnjours
    ba ts simplement Mr zaki c’est un grand entreneur et les resultats montre que les peuples marocain aiment zaki

  • mustapha
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:20

    أحترمك و أقدرك يا زاكي و الموضوعية التي يتحدث بها

  • atlas
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:46

    250 مليون سنتم هي اجر اطار عالي مغربي لمدة 20 سنة

  • مغربي غيور
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:40

    من أراد الاغتناء(بكو فلوس) من االاجانب فل يحمل شارة مدرب و يجي للمغرب يدرب نهار و يستقل و لا يقصيهم بلمايتأهلو.
    أنا عندي كلمة أقولها لهاد الجامعة اعطوني 250 ريال و أنا نقصيهم ليكم من نهار لول.
    أما اذا أردتمان تنهضوا بكرة القدم المغربية في سماء الكرة العالمية فهناك مغاربة غيورين لن يرضو ان تكون كرامتهم في الحضيض و مستعدون ان يدربوا بلا ريال و اذا قمنا باستطلاع للرأي لوجدنا كل المغاربة الاحرار مستعدون للتدريب ببلاش أنا واحدمنهم

  • med-kacm
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:48

    لا منتخب مغربي بدون الزاكي الجامعة نسيت فضل هذا المدرب سنة 2004 واستغنت عنه من بعد وهذا ما سنخشاه لسعدان . العقلية المغاربية واحدة . نتمنى عودة الزاكي في اسرع وقت ديما مغرب . ديما كوكب

  • كمال
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:16

    نتأسف لقرار الجامعة بعقد صفقة هدر مال الشعب 2.500.000.00 شهريا لمدرب أجنبي هدا لا يطاق.نرجو تدخلا ساميا لايقاف هدا العبت . فالكل يحب الزاكي مدربا للمنتخب المغربي لانه المدرب الأنسب والأكفأ.

  • محمد الحبيب
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:14

    لقد اتضح بالملموس فشل كثير من المنتخبات في كأس العالم وغيرها من المنافسات التي تستقطب مدربين غرباء رغم صيتهم العالمي .فانتظروا الفشل الدريع لهذا المدرب الشبح المستقطب من بلجيكا.

  • miga
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:16

    la fédération marocaine de foot ball se trouve dans un état critique.ce n’est pas dans ces conditions de discordance et arrogance qu”on doit signer un contrat avec une telle somme avec ce modeste entraineur tandis qu’on de grandes potentialités et les entraineurs de qualités. Avec cette telle somme d’argent on peut édifier de gandes écoles de foot ball par tout le royaume et on va récolter ces fruits ultérieurement .certes il faut céder la place aux gents de métier et éliminer tous ces brebies galeuse qui ont une avarice sordide .Enfin on est tous fatigués et on éspère un changement radical.

  • انا
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:18

    قرات بعض التعاليق و تاسفت بشدة .. يا اخوة نحن مسلمون .. و ما يجب علينا فعله هو واد الفتنة .. و من يتكلم عن عداء المغاربة للجزائريين واهم .. نعم لدينا مشاكل سياسية لكن الشعبين ليست بنهما اية مشاكل و خير دليل في اوربا سند المغاربة هناك بعد الله هم الجزائريون و سند الجزائريين هم المغاربة..و اتحدى من يكره الطرف الاخر سواء كان جزائري او مغربي انه عندما يلتقي بمواطن من البلد الاخر سينسى انه تكلم عن الكراهية في يوم من الايام .. اتقوا الله .. و لا تشعلوا نار الفتنة ..
    و من يقول انه لم يشجع الجزائر في المونديال فليتكلم على نفسه .. المغاربة شجعوا الجزائر ضد مصر و شجعوها في المونديال و الدليل كل المقاهي كانت ممتلئة و كل روادها تملؤهم الرغبة في فوز منتخب الجزائر .. و طبعا يوجد استثناءات .. لكنني اتحدث عن الاغلبية ..
    تذكروا قول الله تعالى يا ايها الذين امنوا انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ..
    اتمنى و اطلب من الله عز و جل ان يخمد نار الفتنة اينما كانت و ان يهدينا جميعا ..
    تحياتي

  • lfassi
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:30

    mr zaki tu nous a pas aporté la coupe d’afrique ni reussir d’aller a la coupe du monde et tu veux rester avec les lions d’atlas vraiment tres drole

  • imad sebti
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:10

    franchamente j’ai rien a dir
    je suis jamais vus un homme qui vient au maroc avec equipte nationnal maroccain comme bado zaki et apartir 1998 vraiment baddo zaki c le milleur au maroc
    tout le monde avec badoo zaki

  • Mostafa
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:34

    Un grand salut à tous les amis sportifs
    Avec tous mes respects à Mr ZAKI il ne doit pas oublié qu’il a été guidé par notre cher grand entraîneur Mr ce grand monsieur qui était au deuxième rang et qui a tout donné à notre équipe et qui n’a jamais voulu être à l’avant
    je vous demande à vous tous de voir ce qu’il a fait quand il était dans nos équipes pourquoi donner le fruit des éffort des gesn à ceux qui l’ont juste exploité NACIRI

  • مكافح
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:06

    ايتها الجامعة زعتية ايها الفاسي الفهري ايها المخزن يا من تحكموننا ان لم تريدو الزاكي فهدا ليس المشكل ولكن 250 مليون هدا عار و ضلم اتقو الله فينا اتقوا الله في المعطلين و الجائعين و الفقراء اتقوا الله ان الله لا يحب المسرفين ان انتم شبعتم من الغنى الفاحش فاغلبية الشعب تعيش في الفقر المدقع حسبنا الله و نعم الوكيل
    اما عن هدا الحوار فهو مفبرك و جرائدهم نعرفها مليئة بالاكاديب و الحقد انهم يريدون جر المنطقة الى حرب تاتي على الاخضر و اليابس تبا لكم جميعا ايها المتحكمون في مصيرنا و مصيراولادنا

  • غيور
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:32

    اش شاط ليك امولاي الزاكي غير حريق الراس الله انصرك عليهم ويخلي علامك ديما طالع

  • رانيا المغربية
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:34

    غريب أمركم أيها المغاربة، رغم أني واحدة منكم، تجيدون تعليق الشماعة على غيركم، بالله أنا أسألك ما علاقة جريدة رشيد نيني بموضوع المدرب الزاكي الذي لا أحد يمكن أن يشكك في قدرته، إن أعطيت له صلاحية ذلك، على السير بالمنتخب المغربي نحو تحقيق الألقاب، هل جريدة نيني وغيرها من الجرائد”المستقلة” لها دور آخ غير إيصال الخبر إلى المواطن المغربي بصراحة ودون تلميعه وتلميقه لصالح جهة على أخر. أتمنى فعلا أن يحكمنا العقل والثبات وأن نتكلم بضمير الجماعة الحي للنهوض بهذا البلد الأمين والسير به نحو الأمام، أما أن ننتظر الفرص لنرمي بنار السنتنا على غيرنا فهذا عار وأجده قمة الوقاحة.
    للإشارة فقط أنا لا يهمني لا نيني ولا غيره لكن ما يهمني فعلا هو هذا الوطن الحبيب الذي بدأت بسبب توجهاتنا وعقليتنا التي أذابتها غياب المواطنة الحقيقية لديناتتقلص غيرتنا عليه وتذوب رغباتنا وتنصهر بسبب حسدنا أو توجهنا الفكري غير الصحيح والمندفع في أغلب الأحيان من جهات نحن غير متأكدين من مصداقية أفكارها لنهاجم عبرها جهات أخرى هي ربما أصدق وأنبل من الجهة الأولى التي حركتنا.
    كما أسلفت لا جهة شخصيا تحركني غير حب المغرب..الذي للأسف محبيه أصبحوا يعدون على رؤوس الأصابع.

  • عزام
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:36

    بادو الزاكي محبوب المغاربة قاطبة إلا من الجامعة الملكية أظن أن هناك من كبار الدولة يحسدون الزاكي على شعبيته ,لقد قال لا عب إسباني أنه عندما حضرإلى المغرب وجد صورة الزاكي في كل مكان على كل جريدة وفي قلوب المغاربة واعتقد أن الزاكي هو ملك المغرب…هذا طبعا لا يعجب القصر والمخزن…فقط ملاحظة سلبية واحدة الزاكي لا أتفق معك أن رابح سعدان مدرب كبير أنا أرى أن الفريق الجزائري شاب له مستقبل كبير لكن المدرب سعدان شاخ والدليل أنه يكاد ينام على كرسيه ولا يقف إلا مرة أو مرتين أينه من الزاكي وشحاتة والمدربين الأجانب .. رابح سعدان يجب أن يتقاعد وفي المغرب كان مدربا عاديا المهم الزاكي لا تكن ديبلوماسيا وابق صريحا كما نعرفك أظن أن الحوار مصطنع مخدوم الزاكي ذكي وصريح ولا أظن أنه سيقول ما قال عن زميله سعدان الزاكي يعرف اختيار الكلمات وبالتالي لا أظن أنه قال فعلا كلاماكله تمجيد في الجزائر الكرة وسعدان…

  • تيزنيتي
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:38

    لم يبق من شهر يونيو الا اقل من 3ايام والجامعة لم تعلن بعد عن المدرب الجديد للمنتخب كما وعدت فقد اصبح الفاسي يستهتر بشعور المغاربة وله كل الحق في ذلك ما دام يسير جامعة في بلد جمهوره مغلوب على امره وصحافة اقل ما يمكن ان يقال عنها انها سلبية حتى اصبحت مجرد بوق تنشر البلاغات التي تتوصل بها دون ان تقوم بدورها كسلطة رابعة كما هو معمول به في بلاد عباد الله .

  • mustapha
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:54

    الزاكي أنت في قلوبنا و لا تهمنا أرأ الجامعة فيك فلقد حققت مالم يحققه مدربون كبار و كانوا يحصلون على أموال طائلة حرام يا جامعة حرام ياجامعة . المنخب المغربي لا يساوي شيء لا يساوي شئ بدون زاكي

  • miga
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:04

    l’équipe nationale de foot ball se trouve dans ces dérnieres années après “la performance ” 2004 dans un état critique. parmi les raisons de cette dégradations sont: la mauvaise géstion, l’incohérence entre les dirigents de FRMF , l’amateurisme des résponsables de ce secteur. A cet égard comment peut on éxpliquer l’absence d’un entraineur des lions de l’atlas il y a presque 7mois; c’est catastrophique car combien de temps nous réste pour former une équipe compétitive pour aborder les tout prochines matchs de qualification à la CAN 2112? Le nouveau entraineur quiconque ne peut pas gérer cette situation et les résultats évidement seront négatifs une fois encore: qui sera encore le résponsable de cette humiliation plus au moins attendu? Nous sommes tous péssimiste de l’avenir de notre équipe et nous demandons SOS,SOS,SOS.

  • عبد الكريم
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:56

    مداخلتي ستتوزع على شقين, شق للتاريخ وشق للحاضر
    للذين يسممون الأجواء من الآن ويحاولون ان ينحوا بمباراة المغرب والجزائر النحو الذي اتخذته المباراة مع مصر انا أقول انه من المستبعد بمكان حصول هذا لان الروابط التاريخية التي تجمع البلدين قوية جدا صحيح ان النظامين كل منهما يكيد للاخر(للاسف) لكن هذا لن يحصل سواء في الجزائر او في الدار البيضاء وحتى ان حدث ستكون حالات شادة ستتم السيطرة عليها
    لازلنا نتذكر كيف كان الامير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري يحتمي بالقبائل المغربية عندما تلاحقه القوات البربرية الفرنسية
    مرحبا باخواننا الجزائريين وسنتقبل نتيجة المباراة كيفما كانت
    الشق الثاني الخاص بالمنتخب المغربي
    انااقول ان هناك ايادي خفية تعمل كل يوم للحيلولة دون تقدم هذا البلد والمنطقة المغاربية بشكل أعم والرياضة جزء من هذا المخطط الصهيوني
    اذن الامور واضحة فلا داعي يا بادو للتحسر
    في الاخير انقل تحياتي الى كافة الشعوب المغاربية مع متمنياتي بغد مشرق

  • alwane
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:58

    أعتقد أن هذه المادة الإعلامية لا تعدو أن تكون افتراء على المدرب الزاكي . كما حدث من قبل عندما لفقوا له استجوابا هو منه براء . فالجزائر تحاول اقتناص أي مشكل في المغرب للعب عليه ومحاولة بث البلابل بين الناس . لكنها لن تستطيع لذلك بدا . أما بادو الزاكي فهو أسمى من أن ينسب إليه هذا الكلام . وأقوى وطنية ون أي أحد . إن الإعلام الجزائري يصطاد في الماء العكر .

  • وليد
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:52

    الزاكي مدرب كبير اراد من اراد وكره من كره

  • عبد الحفيض بن محمد
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:00

    بادو الزاكي و سعيدعويطة خسارة لا تعوض بالنسبة للرياضة المغربية فهؤلاء الأبطال الشرفاء رفعوا الراية المغربية في المحافل الدولية من من البرلمانيين أو زعماء الأحزاب السياسيين و غيرهم فعل دالك

  • khalid
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:06

    d’abord c pas zaki qu’a gagné le championat avec les WAC, il les a laissé avant 3 match, c pas responsable du tout. parlons mnt de la can 2004, vs devez savoir que cette equipe du maroc c la premiere fois ds son histoire qu’elle part a tunis sans aucune pression c porkoi ils ont donné resultat sans oublier le role de l’entraineur Mr NACIRI qui a entrainé l’equipe nationale en 1983, c lui le vrai entraineur et NAYBET le vrai entraineur ds les pelouse. ZAKI c juste un pion de hosni bensliman , a ceux qui disent le contraire, vous devez consulter le CV de si ZAKI, malheuresement il est presque vide.

  • الحسيمي
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:08

    لنكن واقعيين؟ ! هههههه يالها من سذاجة بل يالها من سخافة، يقول صاحبنا بأن الزاكي لم يحقق شيئا؛ لأنه لا يتوفر على شواهد عالمية تؤهله ليصبح مدربا كبيرا، إذا كان الزاكي أهلنا لنهائيات كأس إفريقيا وكدنا أن نفوز بالبطولة لولا سوء الحظ وكدنا كذالك أن نتأهل لكاس العالم لولا خطأ الحارس –نادر المياغري- وترك لنا منتخبا قويا متماسكا يهابه الجميع، لولا تدخل المتفرنسون -بعد رحيل الزاكي- الذين شتتوا هذه الكوكبة من النجوم وعبثوا بها أيما عبث، فهل كل هذا لا يستحق أن نقول بأن الزاكي مدرب كبير؟ وماذا حقق المدربون الأجانب الذين يتوفرون على أعلى الشهادات على حسب زعمكم ماذا حقق لنا لومير وهنري ميشيل ووو…؟ غير الإخفاقات وسرقت أموال خزائن الدولة إن هذا هو الواقع لكن المتفرنسون وأعداء هذا البلد يحاولون أن يزيفوا الحقائق، فهل تغطى الشمس بالغربال؟

  • وردة @
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 21:50

    استغرب لبعض الصحف الجزائرية الدي تريد اثارة فتن بين الشعبين المغربي والجزائري من الان وتتحدث عن التعصب في كرة القدم وكانها تريد ان يعاد ما جرى بين مصر والجزائر اقول لكم اطمئنو الشعب المغربي لن ينساق وراء هده التفاهات وله روح رياضية عالية فوق ما تتصورون ومبروك لكم الفوز مسبقا لان فريقناحاليا يعيش فترة نقاهة..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة