غلاب: مدونة السير رافعة أساسية للحد من حوادث السير

غلاب: مدونة السير رافعة أساسية للحد من حوادث السير
الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:11

أكد وزير التجهيز والنقل، كريم غلاب، أن اعتماد مدونة السير على الطريق، التي ستدخل حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل، يشكل رافعة أساسية لتفعيل مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للحد من حوادث السير، اعتبارا لما أضحت تخلفه هذه الآفة من خسائر بشرية ومادية جسيمة.


وقال غلاب في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المدونة الجديدة تعد إطارا قانونيا مرجعيا يروم إصلاح الترسانة التشريعية وتحديث المقتضيات القانونية الكفيلة بمواجهة حرب الطرق، من خلال توضيح حقوق وواجبات مستعملي الطريق وإشاعة ثقافة الاستعمال السليم والمسؤول للفضاء الطرقي.


وأشار إلى أن تطبيق مضامينها الأساسية المتمثلة خصوصا في اعتماد رخصة السياقة بالنقط والغرامات التصالحية والجزافية وتأهيل المراقبة الطرقية والوقاية من الرشوة، كفيل بخفض متوسط الخسائر البشرية التي تقدر بعشرة قتلى و140 جريحا بشكل يومي.


واعتبر الوزير أن القانون في صيغته الحالية، وبعد مجموع التعديلات التي لحقته أثناء مناقشته على مستوى غرفتي البرلمان، بتشاور مع مختلف المركزيات النقابية والهيئات المهنية وباقي الشركاء، “أضحى قابلا للتطبيق في مناخ إيجابي أثمرته الاستعدادات الجيدة الممهدة لدخوله حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل”، مؤكدا أن التدابير المتخذة في هذا الصدد، تأتي لتتميم ما أنجز في إطار المخطط الاستراتيجي الاستعجالي المندمج للسلامة الطرقية.


وفي هذا السياق، قال غلاب، إن “التعديلات التي تم اعتمادها لم تصل إلى مستوى إضعاف المضمون الإصلاحي للقانون، على اعتبار أنه لم يتم التخلي عن الإصلاحات الجذرية في مجال النقل من قبيل مبدأ السائق المهني ونظام الرخصة بالنقط”، كما اعتبر أن “عناوين الإصلاح تساير أبرز مقتضيات قوانين السير المعمول بها في الدول الرائدة في هذا المجال“.


إجراءات تمهد الطريق أمام تطبيق مدونة السير في ظروف مواتية


وفي حديثه عن الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة الوصية بمعية مختلف الشركاء تمهيدا لدخول مدونة السير حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل، أوضح الوزير أن الإعداد الجيد لهذا الموعد اقتضى إحداث “لجنة قيادة” يقوم بترؤس اجتماعاتها منذ 30 مارس 2010، مشيرا إلى أنها قامت من خلال عقد 12 اجتماعا حتى الآن، بالمصادقة على برامج العمل المعدة من طرف اللجن المديرية.


وأضاف أن وزارة التجهيز والنقل “دخلت غمار إعداد الأرضية اللازمة لتطبيق القانون، منذ صدوره بالجريدة الرسمية، في إطار من التشاور والتنسيق الكامل مع مختلف الشركاء، لا سيما قطاعات العدل والدرك الملكي والأمن الوطني والصحة والتشغيل والمالية والجماعات المحلية“.


وأكد في هذا الصدد، أن هذه التدابير بلغت نسبة تقدم كبيرة، تتمثل في صياغة 100 بالمائة من المساطر الإدارية التي يناهز عددها 68 مسطرة، وإعداد 100 بالمائة من المراسيم والقرارات التطبيقية، وكذا مناقشة تلك التي تتعلق بالمهنيين مع أزيد من 20 هيأة ونقابة خلال شهر يوليوز الماضي.


من جهة أخرى، قال غلاب إن المدة التي تم رصدها لإعداد أرضية تطبيق المدونة كانت “كافية إلى حد كبير”، معتبرا أن المجهود المبذول في هذا السياق سيتواصل بنفس الزخم بعد دخول المدونة حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل.


وخلال تطرقه لفحوى هذه الإجراءات، أشار الوزير إلى أن الشروع في تطبيق برنامج يهم تكوين الأطر والأعوان القائمين على تطبيق مقتضيات القانون، أتاح على سبيل المثال، تأطير 180 مكونا تابعين للدرك الملكي على غرار الأمن الوطني، والذين سيعملون بدورهم على تأهيل العناصر المكلفة برصد المخالفات وتحرير المحاضر.


من جهة أخرى، سلط غلاب الضوء على المجهود التواصلي الذي قامت به الوزارة بمعية باقي الشركاء للتحسيس من جهة وتفسير مضامين المدونة من جهة أخرى، وذلك وفقا للتوجهات والالتزامات التي تم تقديمها في 18 فبراير للصحافة والرأي العام وما تم الالتزام به أمام البرلمان واتجاه مختلف شركاء الوزارة.


وأوضح أنه تم بث وصلات وبرامج إذاعية على المحطات الإذاعية حسب نوعية المستمعين إليها، وكذا برنامج تلفزيوني موضوعاتي قصير يعرض على القنوات الوطنية بغية تفسير مضمون القانون للعموم، فضلا عن وصلات إشهارية يتم عرضها عدة مرات في أوقات الذروة وطوال الأسبوع.


الدليل الموحد للمراقبة الطرقية .. آلية أساسية لضمان تطبيق منسجم لمقتضيات المدونة


وحرص الوزير على إبراز أهمية الدليل الموحد للمراقبة الطرقية، على اعتبار أنه يشكل آلية أساسية تتيح ملائمة منهجية تطبيق المدونة من طرف القطاعات المعنية بتفعيل مقتضياتها، وبالتالي “إجلاء الغبار عن هوامش الشك وجميع أوجه الالتباس“.


وقال في هذا الإطار، إنه تم إعداد هذا الدليل بمراعاة مبادئ وأهداف القانون الرامية إلى حماية كرامة وحقوق المواطنين، والحد من السلطة التقديرية لأعوان المراقبة عبر استعمال آليات القياس اللازمة والإدلاء قدر المستطاع بوسائل الإثبات.


وأشار إلى أنه سيتم تبسيط هذا الدليل والتواصل بشأنه وتعميمه على جميع مستعملي الطريق، خاصة مهنيي النقل الطرقي، حتى يكونوا على علم تام بواجباتهم وحقوقهم، مضيفا أنه يتوخى بشكل أساسي حماية المواطن وضمان حقه في تحري مشروعية المساطر المطبقة أثناء رصد المخالفات.


تقوية البنية التحتية الطرقية إجراء محوري لتطبيق المدونة الجديدة


وأبرز غلاب أن مسلسل إعداد البنية التحتية الطرقية قطع أشواطا هامة منذ مصادقة البرلمان على قانون المدونة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه سيتم إتمام مشروع تشييد 1500 كلم من الطرق السيارة في شهر يونيو المقبل.


وذكر بأن الوزارة قامت بإنجاز شبكة من الطرق السريعة المفتوحة أمام حركة السير، بطول 446 كلم وبتكلفة مالية تقدر ب` 2500 مليون درهم، من قبيل الطريق السريعة وجدة- أحفير – السعيدية، وتطوان -طنجة التي انتهت بها الأشغال في شهر ماي 2010.


وأشار إلى أن هناك 247 كلم من الطرق السريعة التي تقدر كلفة إنجازها ب` 1625 مليون درهما في طور الإنجاز، و347 كلم بكلفة تناهز 4110 مليون درهم من الطرق السريعة التي أبرمت اتفاقيات بشأنها أو توجد في طور الإبرام.


وأوضح لاب أنه فضلا عما تقوم به الوزارة سنويا من أشغال الصيانة والتقوية والتوسيع، تم إعداد برنامج طموح لتحسين التشوير الأفقي والعمودي على المحاور الطرقية الاستراتيجية، وكذا تأهيل تجهيزات السلامة المتواجدة بالشبكة الطرقية المهيكلة على مدى سنتين (2010-2011) بتكلفة 168 مليون درهم.


واستعرض في هذا الصدد، على الخصوص، إنجاز 5200 كلم من التشوير الطرقي الأفقي و11 ألفا و600 وحدة من علامات التشوير العمودي، و7100 متر مربع من علامات التشوير القبلي، فضلا عن 200 ألف متر طولي من أجهزة السلامة الطرقية.


الإلتزام بمختلف التوافقات المهنية المتخذة بمعية الهيئات النقابية


وحرص غلاب على الإشارة إلى تفعيل جميع الإلتزامات ذات البعد المهني المتعلقة بمدونة السير، والمتخذة بتوافق مع الهيئات النقابية، مشيرا إلى وفاء الوزارة الوصية بمناقشة المراسيم التطبيقية مع مهنيي القطاع.


وقال في هذا السياق “خلال شهر يوليوز الأخير استقبلنا جميع النقابات بغية استعراض المراسيم التي تهم المهنيين، خصوصا ما يتعلق منها بالبطاقة المهنية والمدة القصوى للسياقة“.


وفي ما يتعلق بالشق الاجتماعي، لا سيما التغطية الصحية والسكن الاجتماعي، أكد الوزير أنه تبعا للاجتماعين المنعقدين تحت رئاسة الوزير الأول يومي 13 و15 أبريل 2009، تقرر إحداث لجنة تحت رئاسة وزير التشغيل والتكوين المهني للنهوض بالوضع الاجتماعي لشغيلة ومهنيي قطاع النقل، والتي عقدت عدة اجتماعات مع الهيئات المهنية لهذا القطاع.


وخلص غلاب إلى أن أهم المحطات التي مرت منها مدونة السير عشية دخولها حيز التنفيذ، تبرهن بشكل جلي “على المجهود الحكومي المبذول في هذا الصدد بمعية باقي الشركاء القطاعيين، كما يظهر سعة صدر مهنيي القطاع الذين ساهموا بقسط كبير في بلورة مضامينها”، مؤكدا على أنها تشكل إجراء أساسيا كفيلا بالحد من حرب الطرقات.

‫تعليقات الزوار

57
  • الرشوة
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:19

    الرشوة و جيب المواطن الشريف مامحله من الإعراب
    ـــــــــــــ
    @@ القوانين و العقوبات فرنسية و الأجرة مغربية لك الله يا مغربي نحن لا نريد سيارات بغينا غي الطوبيسات أسي الوزير قهرتينا بلا فايدة @@
    ـــــــــــــ
    ـ أين أنت يا وزير النقل من مشكل النقل الحضري في الرباط العاصمة
    و خصوصا جماعة يعقوب المنصور الذي أصابه التهميش في جميع الخطوط و أخص بالذكر الخط 57 و هو الوحيد الدي يربط أحياء الجماعة بمقر عملها بأكدال و الطلبة بالجامعة و المسافرين بالمحطة و عاملات الحي الصناعي بمقر عملهن نحن نعاني منذ إلغاء عهدة المسير السابق الجماني و مجئ هذه الشركة الفرنسية STAREO
    التي تعبث بالمواطنين في غياب الرقيب و الحسيب لا يغرنك بعض الحافلات الجديدة التي تظهر حينا و تختفي أحيانا عديدة
    و أتساءل لماذا هذه الشركة التي إستحمرت ساكنة الرباط بأسطول قديم و حافلات متسخة في يعقوب المنصور و توقيت النقل الغير منضبط يبلغ 1h في بعض الأحيان أهذا هو التطور
    أين أنت و العمدة و العامل من هذه المعانات اليومية التي تسببها هذه الأخطبوط veolia (ماء وكهرباء+النقل الحضري) لساكنة الرباط التي تموت يوميا بالفقسة
    أين شروط الصفقة حافلات جديدة في كل الخطوط مدة الإنتظار 5mn
    الحاصول تنضيع وقتي أوصافي ^-^
    الحمد لله ماخصنا خير واصل عملك الذي تتقنه و هو إستيراد قوانين الزجرية لفرنسا و ليس الأجور و الحقوق

  • صيدلانية مغربية
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:15

    اولا= لايوجد لدينا طرق سواء السيارة -الاوتوروت-او العادية او الثانوية خالية من حفر يغرق فيها جمل
    ثانيا=== اشارات المرور تكاد تكون منعدمة او غير صالحة
    ثالثا=== الراجلون لا يوجد لديهم ممرات خاصة بهم في اغلب التراب الوطني المغربي
    رابعا=== المدن الكبرى وحتى الصغرى لا تخلو من عربات مجرورة ومدفوعة صارت مثلها مثل القرى وطبعا لا قانون يردعهم
    خامسا=== الداراجات العادية والنارية يراوغون ويلعبون في الطرقات كما شاؤوا لا يوجد قانون صارم ضدهم
    سادسا===المراهقون اصحاب احذية التزحلق والتزلج نراهم بكل الشوارع على مراى من اعين الشرطة ولا حديث لمن تنادي
    سابعا === اصحاب الرشوة من رجال الامن -شرطة + درك -يتربصون باصحاب المخالفات للمقايضة
    اين اذن ما تريدون تطبيقه يا حضرة الوزير المحترم .*****اتحدااااااااااك ان استطعت ان تقود سيارتك بمنطقة العالية بمدينة المحمدية خاصة الراشيدية والجوطية اتحداااااااااااااك ان استطعت ولو قمت وعملت كلاكسون لاحد المارة لن تسمع سوى سمفونية ولكن من الكلام القبيح لان الكلاكسون اصبح عيبا في نظر الراجلين واصحاب الكرويلة والكارو
    ايها الوزير لماذا لا تتجول بعيدا عن الرباط العاصمة وادخل للدار البيضاء =درب غلف +درب السلطان +الحفاري +سباتة +……… الخ لنرى هل هذا القانون يتماشى مع مجتمع لا يزال يعاني من الامية والجهل والتخلف
    اتعجب لوزاء مغاربة ويعيشون في المغرب ويريدون تطبيق قوانين اوربية على شعوب لا تزال تعيش الجاهلية الاولى
    ان لم ينفع الاضراب على كل صاحب رخصة سياقة اذا ظلم واكرر اذا ظلم عليه بالتخلص من السيارة بحرقها في الشارع امام الكل وانا قررت هذا وساقوم به مع اول مخالفة تسجل ضدي ظلما ……………………………………….حسبنا الله ونعم الوكيل فمن علامات الساعة خسف بالمشرق وخسف بالمغرب و وزراؤنا لن يرتاحوا حتى يخربوها ويجلسوا على اطلالها

  • لماذا التأمين ??
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:23

    من إنتخبك أسي الوزير حتى تقرر مصير شعب أصدقت أنك وزير في حكومة لم تتجاوز المشاركة في إنتخباتها 13%
    و لماذا التأمين إذا كان السائق سيؤدي الغرامة و الحبس
    وهل سيحاسب الشرطي إذا (رما على الشيفور لباطل) في ظل الزيادة الذي عرفها الأمن 20dh ستصبح 100dh
    50dh ستصبح 200dh و إلا ستؤذي 400dh للدولة
    الحاصول الطبقة الكادحة في الحلال ستلجاء للحرام حتى تتكفل بمصاريف الأسرة و الرشوة و ارتاح لي مع راسك أسي الوزير
    منذ متى و أنت تحب المواطنين و أنت تركت ساكنة الرباط تتخبط في أزمة النقل و تستفل الهونضات و الخطافة
    و لحد الآن حي يغقوب المنصور بالرباط يشبه بغداد في النقل بسبب شركة stareo ………
    نسيت أنت وزير فخبارك كولشي و مقديتش تحاكم الشركة و لمكانتش فخبارك هذا مشكل صعيب

  • albert 001
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:43

    J’appelle tous les usagers d’un véhécule à moteur de participer à la grève ,ce lundi.monsieur le ministre qui cherche la gloire sur le compte des pauvres automobilistes,revenez à la raison!!au lieu de ns rassurer sur l’état désastreux des routes qui tuent les gens actifs(ce sont eux qui puissent avoir un véhécule)ou encore de faire un essai de qlq mois pour voir si vraiment elle aurait un quelconque effet positif sur les statistiques des accidents.au lieu de tout cela vous voudriez l’ajouter aux autres maux dont nous souffrons à cause de votre ministère.Ecoutez,!!un jour vous quitterez ce ministère pour un autre.essayez s’il vous plait de doter ce bled de trains.d’un très dense réseau de trains .il fera l’affaire.assez de routes!!elles ne feraient qu’augmenter le nombre d’accidents. ouvrez la douane pour l’importation des véhécules de bonne qualité.pourquoi le potectionisme ?vous préférez la mort de bon nombre de citoyens actifs?pour protéger unseul homme qui a investi dans l’import de voitures?alors::assez d’agrements !assez de taxes de dédouanement excissifs!assez de statistiques erronés sur le nombre de morts et de blessés !AUTOMOBILISTES?RéAGISSEZ AVANT QU’IL NE SOIT TARD!!

  • شاهد
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:51

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا،،، ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    سبق وأن قرأت مثلا مفيدا: الوجه الرطب يجرح ويبرأ، والوجه القاسح “كايتفرشخ”.. وأنت قسحتي وجهك بزاااااف بحلا عايش في المريخ ماشي المغرب.. دعوات المظلومين ستصلك بحول الله وقوته فنحن ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب..
    انت مستمد لقسوحية الرأس من صداقتك مع الملك، لكن الأحرى بذلك أن يجعل لك امتيازا حتى تتأنى وتعيد النظر وتمحص المسألة دون ضغوط زمنية اللهم ضغط ضرورة النجاح في مباشرة الملف، لكن يظهر والله أعلم أنك استعملت نقطة الصداقة تلك، في نهج سياسة التنزيل والهروب الى الأمام، ولو طارت معزة، وسلطت سيفك ومدونتك على الرقاب خصوصا الضعفاء منهم، سنتذكرك كالبصري لأنه ولا أحد من أصدقاء الملك الذين سبقوك لم يسلط سيفا كسيفك على الرقاب..
    المهم سوف لن نقول: يارب لي هم كبير، لكن سنقول: يا هم لي رب كبير. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بنيس
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:15

    سبحان الله هذا الوزير كم هو ثقيل الظل والاسم العائلي أثقل وإذا اجتمع ثقيلان فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • لعروبي
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:17

    مدونة الشر اتى بها هذا الوازر من الوزر لصالح شركات التامين لان جلها تملكها عائلان فاشيات عفوا فاسيات

  • said
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:47

    c est bizar le code ,car la corruption s augmente et les pauvres meurent

  • Hassan
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:39

    قولوا انكم تريدون الاستمرار في العربدة مقابل دريهمات رشوة. انتم تخشون فقط ارتفاع سعرالرشوة. حوادث السير اغلبها لاعلاقة لها بحالة الطرق بل بعقلية السائقين. الدليل هو ان الطرق الصعبة والمهترئة هي التي تعرف اقل نسبة من الحوادث. واحد كيشرب جوج قراعي ديال الروج وتيخرج يسوق. برهوش اخر ياخد سيارة باباه باش ادير بها الرالي قدام لليسي. طاكسي هاز 6 ارواح ويتسابق باش ايهز اخرين. الحاويات ديال المرسى تتجول وسط الدارالبيضاء فوق شاحنات بدون ادنى شروط السلامة…على من تضحكون يالوبيات ال4/4والنقل السري. البلد تحتاج لقانون عنيف لايقاف حرب الطرق. واللى خاف ما عليه سوى استعمال النقل العمومي او رجليه. يسجل التاريخ لهدا الوزير تعامله الشجاع بعيدا عن الشعبوية والديمقراطي (سنوات من المشاورات مع ممثلي النقل والاضرابات حتى الحزب ديالو خوا بيه لاسباب انتخابية) مع اول سبب للوفيات في المغرب.

  • 10
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:53

    هدا الوزير عايش في بلد اخر ويجهل سبب الحوادث مبروك زيادة في الرشوة امولين الحال القانون يطبق على الفقير لاغير وانت ايها الوزير لمادالا يطبق عليك القانون

  • tazart
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:07

    un code pour la corruption fait par un vézir corompeur de syndicat et corrompu dans un bled de corrupion.ils ont raison les dessins animés cowetiens

  • marghibi 9oh
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:37

    عندنا الطريق ديال هاد القانون اللي داير مشيتي شبعتي راحة فأوروبا أو جاي لعندنا كاتقول لينا قانون جديد ديال أوروبا ماحشمتيش أنا فبلاصتك نحشم

  • said
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:29

    صايب بعدا الاساس عاد بني الدار اسي الوزير..
    فكرة جيدة ادا قمتم باحضار قوانين اوروبية و تطبيقها في المغرب لكن لاتنسوا سيدي الحالةالكارتية اللتي تعيشهاطرقنا التي لا تبشر بالخيرابدافهناك طرق رغم تعبيدهاموسم شتائي واحد يكفيها لتعود لحالتها الاولى . كما ادعوكم سشدي الوزير الى زيارة كل الطرق لكن لسس بسيارة 4*4 لكي تروا هل فعلا تلك المدونة ضالحة لهاو على سبيل المتال الطريق الرابطة بين اغبالة و القصيبة اقليم بني ملال : 65 كلم لكن لكي تعبر تستلزم 3 ساعات في طاكسي صغيرة اما وسائل النقل الكبيرة فهي ليست موجودة عندنا ….بالاضافة الى امتلة عديدة لا يعرفها الا اولئك الدين يعانون منها …..

  • a
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:13

    يوم ١-١٠ -٢٠١٠ سيكون بدون حوادث السير ان شاء الله

  • sekheratais
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:57

    قل لي ا سي الوزير ادا كانت مدينة الصخيرات و هي على مرمى حجر من العاصمة وهي تابعة للرباط اداريا،و تقع في موقع استراتيجي و تزخر نكل ما تزخر به،و رغم دلك فهي معزولة حيث قنطرة واد ايكم ممنوعة على وسائل النقل دات الوزن الثقيل،كما ان الطريق السيار مؤدى عنه،لتبقى هده المدينة متصلة بالرباط عبر الطريق الساحلي بالنسبة للحافلات.
    ـ اما شركة النقل ستاريو فهي زادت من تهميش هده المدينة كيف يعقل ان تربط الرباط بجميع مدنها كعن عودة و سلا و تامسنا … ما عدا الصخيرات فليس فيها خط نقل الى العاصمة.
    ـأقول لشركة ستاريو كيف تدعون أنكم شركة النقل الحضري للرباط سلا تمارة و الصخيرات،لمادا أقحمتم اسم مدينة الصخيرات وهي محرومة من أي خط يربطها بالرباط(ماعدا خط 20 الذي ينتهي في تمارة و فيه بعض حافلات أربع أو خمس )،كيف تربطون عين عودة بالرباط بأربعة خطوط مهمة (1،24،39،44)وبعشرات الحافلات،علما أن للمدينتين نفس الكثافة السكانية، ونفس المسافة التي تفصل الرباط عن عين عودة هي نفسها التي تفصل الصخيرات عن الرباط المركز،بل تتفوق الصخيرات بالطريق المستقيمة و الجيدة،في حين طريق عين عودة كلها منعرجات.
    ـ لمادا تم تمديد خط 24 عين عودة للرباط(الرياض السويسي اكدال باب الحد)، و لم يتم تمديد خط 20 للرباط (الرياض السويسي اكدال باب الحد)،علما انه لو تم تمديد خط 20من حي الصباح في الصخيرات الى الرباط فسيستفيد منه سكان الصباح الآهل بالسكان و الصخيرات و سكان أحياء كبيرة في تمارة تعاني مشقة كبيرة للوصول الى الحافلات التي ستقلهم الى اعمالهم،كسكان عين عتيق،مرضى مستشفى سيدي لحسن،سكان السكيكنة،سكان حي الاندلس وسكان حي سيدي محمد الشريف، سكان الشيخ الضاوي، سكان كل هده الاحياء يقطعون 2 كلمتر للوصول لمحطة الحافلات التي ستقلهم ل(الرياض السويسي اكدال).وبتمديدكم لخط 20 سيكون بامكانكم الاستغاء عن خط 58 مكرر تمارة المركز و إضافة حافلاته الى خط 20.

  • ابراهيم
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:31

    اش من مدونة
    واش انت تقبل طبق عليك هاد المدونة
    ايوى راه لعجب الى ……
    وقري بعد بنادم ديالنا قانون السير عاد ارى هاد لمدونة ديالك
    واش اصاحبي الناس امخلية الرصيف والاطفال رهكبين الدراجات ماعارف ليمن من ليسر اوكايدور الوقت لي كالهاليه راسو اوزيد اوزيد……..

  • anas/espagne
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:41

    مما لا شك فيه أن المغرب يعرف قفزة تنموية واقتصاديةمند بداية القرن الحالي مما يوازيه سن وتحديث قوانين وتشريعات جديدة تساير هدا التطور الدي يرحب به الجميع لكن المشروع الجديد والدي سيصبح حيز التنفيد في فاتح أكثوبر يطرح مجموعة من التساؤلات أمام الراي العام ففي نظري المتواضع كان من الأجدى عوض كما قال الوزير(قمنا بتأطير رجال الأمن والدرك والأعوان…لضمان تطبيق المدونة)أن يقومو بتأطير هؤلاء في مجال محاربة الرشوة والتعامل السليم والأخلاقي مع السائقين وفي تقنيات التواصل مع المواطنين..حتى يتأهلوا لتكوينات أخرى كمثل التي دكر الوزير.
    وفيما يخص ما صرح به الوزير من مشاريع منجزة وأخرى في طور الإنجاز والدراسة والمتعلقة بالبنية التحتية الطرقية أقول للسيد المحترم مادا فعلتم مع الجماعات المحلية في إطار إخلاء الأرسفة المحادية للطرقات والتي تسغلها الباعة المتجولون وأرباب المقاهي و المتاجر وغيرها في حين لم يجد المواطن سبيلا إلا العبور وسط الطريق وهنا يا سيد الوزير إن صدمته
    سيارة فلمن تحمل المسؤولية؟
    يا سيد الوزير أنظر إلى حالة جل المدن المغربية التي يعبرها القطار وانظر كم من طريق معبدة وغير معبدة تعبر السكة الحديدية أين هي الممرات الأرظية أو العلوية عليك أن تختار السيد الوزير اقل تكلفةفي الوقت الدي اخترتم سابقا ارخس تكلفة هو المواطن ولديكم حصائيات كثيرة في عدد القتلى في المعابر السككية الغير محروصة لكنه تم تجاهلها في الإحصائيات والدعايات الإشهارية التي دكرتم.
    تكلمتم السيد الوزير عن التنقيط نحن كمهاجرين نتوفر على رخص سياقة أجنبية لم توظحوا لنا كيف تتعاملون معناوكيف يتم حدف االنقط وهل لديكم شراكات مع الدول التي سلمت الرخص حتى يتم التنسيق بينكم أم تركتم الأمر لرجال الأمن أن يجتهدو كما يشاؤا…
    وفي الأخير أنا لست متشائم من سن القوانين التي تضمن سلامة المواطن لكن لست متفائل للنتائج التي ستترتب عنها لأنكم بنيتم الأسطح قبل اعمدة الأساس والمتفائل الوحيد هم رجال الأمن والدرك لأنهم ينثظرون بفارغ الصبر الموعد المعهود لملئ الجيوب على حساب المواطن البسيط والدي يصارع الزمن من اجل قوت يومه

  • مغربي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:39

    نطالب بارجاع الخط 57 الذي كان يربط بين حي الإنارة و حي ليساسفة بالدارالبيضاء و الذي كانت تستفيد منه فئة كبيرة من طلبة كلية الحقوق (طريق الجديدة) و كذلك فتيان الرجاء و الوداد البيضاوي (coc).
    أذكر أنني عندما كنت طالبا في الكلية, أمضيت ثلاث سنوات أتنقل الى الكلية بواسطة l’autostop, عبر l’autoroute.
    المصيبة أن مشروع الترامواي لن يشمل هذا الخط و بالتالي سيكون على طلبة الكلية أن يضيعوا على الأقل 2 أو 3 ساعات يوميا بسبب مشكل النقل.

  • JAVA
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:25

    على كل مغربي يملك سيارة و يرى هول ما سيحدث لجيبه بعد المدونة شراء فرس له و لزوجته و بوني لولده و بهذا تقهرون الوزير المتجبر على خلق الله من جهة و تحافضون على جيوبكم و السلام

  • nacer
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:05

    respectez la loi , le code de la route et ne craignez rien
    -40km en ville
    -ne pas douber , ne pas bruler des feux, ne pas claxonner , ceder la priorité et ……
    nb: bcp de conducteurs ignorent carrement le code de la route

  • رحيم
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:25

    الوزراء المغاربة والمسوولين مصابين بامراض نفسية انهم يتلددون بتعديب المواطن لكن هناك عدل في النهاية الدنيوية وهو القبر اتمنى لغلاب الموت لكي يحاسب عند الله والسلام عليكم ورحمة الله

  • hsain ou bassou
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:13

    ce genre de cpieur ne doit pas avoir aucune responsabilité meme pas celle de son foyé.il doit etre illiminé de ce poste .nous prions sa majesté à accorder des postes de responsabilité aux gens qui pensent bien comme lui àce pauvre peuple

  • مدوناتي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:37

    اعتقد ان شعب بلدنا الحبيب مصاب بمرض وراتي الا وهو حب السطو واخد حق الاخر .فعندما يكون سائق ليس له حق الاسبقية فتسارع لياخد حق غيره وعندما يتجاوز في الخط المتصول وغيرها من الخروقات فتاكد ان هدا شعب 36 يلزمه بويا عمار وليس مدونة الرشوة وادخال المداخيل للميزانية والاستبداد والقهر في دولة اللاحق واللالقانون او دولةالحق على الفقراء والضعفاء واللاحق على الاغنياء ….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مهد مهد
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:41

    نترك لك الله القوي الجبار هو الذي يحول بيننا وبين عجرفتك ايها السيد الوزير

  • marocain
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:27

    هنالك حل عجيب لمادا لا ينضم استفتاء علا الصعيد الوطني ل هاده المدونة او هناك ان حيت معرف كلش غاد يقل ل حت سعادة ال وزير ب نفسه

  • ghalabi
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:19

    الأتلالالا لهده المرونة .لمادا لم يطبق القانون القديم علئ ولد الناصري وزير صال. الآضراب قادم لا محالة بعد تطبيق المرونة

  • le Marocain
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:55

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    إن المدونة المشؤومة قنبلة, سوف تمر إلى التطبيق رغم أنف الشعب’ سواء بإرشاء المضربين النقابيين ودالك بتفويت السكن لبعضهم ومنح البعض تسهيلات أخرى، الكل من ظهر الشعب طبعا، لعدة أسباب أهمها أنها:
    سوف تدر أموالا طائلة على خزينة الدولة .
    سوف تقيد حرية الشعب بحيت سوف يكون من السهل نصب شراك لكل معارض سياسي دون اللجوء إلى أسلوب تزممارت.
    سوف تدر كنوزا لبعض المحضوضين عن طريق الصفقات العمومية المرتبطة بهده المدونة.
    وسوف يذهب غلاب إلى فرنسا أو إيطاليا ويترك حزب الاستقلال لينتقم منه الشعب في انتخابات 2012. وسوف تكون الضربة القاضية لهدا الحزب التي ينتظرها الوافد الجديد.
    لهدا نطلب من السيد عباس الفاسي ومن كل غيور على حزب الإستقلال نزع فتيل هده القنبلة فبل أن تنفجر في الحزب وفي الشعب.
    اللهم إني قد بلغت. ( لا يلدغ الؤمن من الجحر مرتين) فإن كانت مرت فنبلة النجاة بسلام فإن هده ستكون وبالا على الحزب وعلى ال الفاسي جميعا.

  • سائق
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:29

    سؤال موجه لمعالي الوزير المحترم
    كيف يمكن ان نطبق مدونة السير هذه واكثر من نصف السائقين المغاربة يجهلون كيفية التعامل مع الجيراطوار مثلا giratoire . اقسم بالله اني تحدثت مع بعض افراد شرطة اطريق ووجدتهم لا يعرفون معنى الجيراطوار والسير فيه. كيف يعقل ان ندخل لبلادنا مثل هذا الملتقى الطرقي الذي اعطى نتائج جد هامة في الدول الاخرى، ولا نقيم له ولو اشهار تلفزي بسيط عن كيفية استعماله
    ارجو النشر

  • ben lhachmi
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:03

    وآا سي لوزير وقاد الشوانط أوحط البلايك في بلايصهم اودير تكوين الشوافرية غاه أغلبية معارف آلف من زرواطة …….اش خاسك يا العريان خاسن خاتم امولاي

  • dramandra
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:27

    فانا لست ضد المدونة نظرا للرقم القياسي الذي حطمه المغرب من حيث حوادث السيرولكن السؤال المطروح وهو- هل هناك من اليات لتطبيق هذه المدونةاولا من سيراقب من ومن سيعاقب من ليست المشكلة في تسطير القوانين وانما في تطبيقها وهذا هو البيت القصيد’في بلادي للاسف الشديد الحوت لكبيرياكل الحوت الصغيرواستعمار المغربي لاخيه المغربي متى نصبح كلنا مغاربة امام القانون ونكون كالجسد الواحد ونغير ما يمكن تغييره من اجل السيرقدما بهدا البلد السعيد لما هو خير لابناءنا وفلذات اكبادنا. مصداقالقوله عز وجل- لا يغيرالله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم صدق الله العظيم

  • مغربي بسيط
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:07

    لدي لكم سؤالين بسيطين المرجو الإجابة عليهمابواسطة بلاغ صحفي او في مقابلة تلفزيونية:
    1هل سيكتفي الشرطي او الدركي بطلب نفس البلغ الدي كان يطلبه كرشوة قبل تطبيق المدونة الجديدة؟
    2هل تضمنون لي أن الأغنياء وأصحاب المعارف سيدفعون الغرامات كسائر المواطنين البسطاء أم أن الدركي أو الشرطي سيستمر في القول انه لايريد المشاكل لنفسه ولن يجد من يحميه منهم إدا طبق عليهم؟ القانون؟

  • متتبع
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:21

    استغرب الهجوم المبالغ فيه الغير المبرر على مراقبي الطرق من درك و شرطة.
    و من يتضايق من وجودهم في الطرق فإنه لم يكن مضطرا للخروج للابيست كي يتفادى شاحنة أو كار يريد أن يطجنه مع عائلته.
    كم من عائلة ذهبت ضحية سائق شمكار أو لا مسؤول يريد أن يفعل كل ما شاء في الطريق.
    كم من سائق انقلب فيالفيراج لانعدام علامة التشوير.

    لكن السؤوال الحقيقي أيها الإستقلالي الوزير هل ستخفض حكومتكم أقساط التـامين فإذا كانت المدونة ستخفض الحوادث إلى الثلث فإن الأقساط يجب أن تخفض كذلك.
    أعتقد أن لشركات التأمين دور ما في هذه المدونة

  • youfess
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:51

    الإستفتاء هو الحل نشوفو الشعب شنو غادي قول أما صحاب الكروش في البرلمان كيمثل غير نفسهم

  • فارس الصحراء
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:53

    أحقاهذا القانون وضع لمصلحة المواطنين ومستعملي الطريق ولو استطعناتصديق هذا لما اعترضنا عليه ولكنه حق اريد به باطل ووزير الاتصال بوق الحكومة يقول الدولةمؤتمنة على السلم الامني للمواطن اي سلم يعني وزير الغفلة اين سلم المواطن من ضحايا العنف في الشوارع وترويع المواطنين من طرف المنحرفين وقطاع الطرق واين سلم المواطن من اوكار الدعارة المحمية من طرف الحكومة وكازينوهات القمار والخمارات ان ضحايا هذه الرذائل اكثر بكثير من ضحايا الطرق التي تساهمون فيها بكثير من تهاونكم في اداء واجبكم تارة وبتواطئكة تارة اخرى فحسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

  • من أهلها
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:59

    هل عندنا طرق في المستوى؟ هل لنا طرق سيارة؟ ان لم تستحيي فافعل ماشئت..
    طرق الدار البيضاء من سيدي معروف عين الشق الى الحي الحسني الى الطريق الذاهب الى ليساسفة ثم في اتجاه الرباط حيث الطريق السيار لم يعد يحمل الا الاسم، وسر على ذلك المنوال في العديد من المدن الأخرى..
    لقد ابتلينا بأناس لا يسمعون الا لأنفسهم..
    “وكلنا عليهم الله”

  • علولي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:05

    اسي الوزير راها مابقاتشي فالمدونة راه التالي فالمغاربا يدير عشرة ديال المدونات وحسن من هاديك وفكل الميادين لايجيبلك راسك درتي شي اختراع كبير او شي مزية …راها بقات اسي الوزير فالتطبيق ديالها من طرف الرشايوية ديال البوليس والدرك .والمغاربا راهوم كلهم عايقين.
    شكرا لهسبرس

  • noumidia
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:49

    الخطأ ليس في مدونة السير القديمة لكي يتم استبدالها باخرى , لانه لو كانوا يطبقون المدونة الحالية لما كان هذا العدد من الحوادث
    المشكل في العقول المتحجرة التي ترشي و ترتشي

  • moly
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:21

    ءاضافة إلى تعليقي السابق على هده المدونة السيئة .اطلب من الجهاة المعنية و وسائل الاعلام ان تطلعنا بصدق و بالوثيرة الحالية على احصائيات الحوادث الآتية(اقول بصدق).كن على يقين انها ان لم تزد لم تنقص.والايام آتية لكشف حقيقتكم.ونحن سنلتقي في هدا المنبر لسرد الاخبارعلى مخطتكم الجهنمي. سجلي يا هيسبريس.

  • driss idriss
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:33

    سامحوني أن أقول رأيي بكل شجاعة و ان أضم صوتي إلى أصحاب القلوب النيرة التي ترى ألا أحد أضحى حكيما و ان ماتعيشة حواضرنا يلزمه من القانون ما هو أعنف و أشد حتى يرتدع الزال و المتهابل الذي لا يرى أسبقية في الطريق إله
    و السلام .

  • أبو أسمون
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:33

    مادام ما زال ماكينا طريق سيار بين مراكش وقصر السوق على الأقل عبر ورزازات وما بين أكادير والعيون عبر كلميم وتزنيت وما بين الجديدة وأكادير مرورا بشريان الشياظمة وحاحا ومابين فاس ومراكش عبر الأطلس المتوسط كنقترحو على السيد وزير اللاتجهيز يطبق جوج دلمودوانات ويكول لصحابو المهندسين ديال الشرق الأسيوي وديال الغرب الأوروبي هانتوما شفتو حنا ديموقراطيين ونكولوا معاك السيد الوزير الفتنة نائمة لعن الله موقظها .

  • ضد الضد
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:59

    سبحان الله، أرى كل المعلقين ضدا على هذا القرار.. أقول فقط وجب على كل سائق احترام قانون السير و أن يطبقه حرفيا كما طبقه لما اجتاز امتحان السياقة، و ها هو قد نجح كذلك.. ألا تلاحظون جل السائقين يسيرون بسرعة فائقة حتى وسط المدينة ناهيك خارجها، أرأيتم السائقين يحترمون ممرات الراجلين باستثناء الممرات المزودة بالأضواء، ألم تلاحظوا السائقين يتجاوزون في الخطوط المتصلة،ألم تلاحظوا السائقين يستعملون المنبهات في وسط المدينة و بالقرب من المستشفيات و حتى أثناء الليل، ألم تلاحظوا أن العديد من السائقين يستعمولن سياراتهم بدون شهادة التأمين و حتى اذا تسببوا في قتل المواطنين لا يمضون أكثر من شهر في السجن و يطلق سراحهم، ألا تلاحظون ألعديد من السائقين يمتطون سياراتهم و هي في حالة يرثى لها هيكلا و ميكانيكيا….ألا تلاحظون أكثر السائقين يسيرون بسرعة تفوق بكثير من السرعة المحدودة الخ….
    الوزير لم يأت بقانون جديد يريد فقط تطبيق قانون السير جملة و تفصيلا كما طبقه السائق أثناء يوم الامتحان.. رغم أني سائق و يضرني هذا القرار لكنه في نفس الوقت يردعني لكي لا أخالف قانون السير الذي تعلمته أثناء استعدادي للحصول على رخصة السياقة.. أشكر السيد الوزير على هذا لكي يعلمني احترام قانون السير رغما عن أنفي… و العبرة أخذتها من صديق لي الرجل الوحيد الذي كان يعيل عائلة مكونة من 07 أشخاص، دهسه سائق سيارة كان في حالة سكر و لا يتوفر على شهادة التأمين و هرب من مكان الحادثة، و لما تم التعرف عليه و ايقافه، قدم الى العدالة و حكم عليه بالسجن لمدة لا تتعدى الثلاثة أشهر و أفرج عنه..

  • انير
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:47

    جميع هولاء الوزراء لديهم جنسيات أجنبية، وقتما تحماض الوقت اهربوا ، او اخليو الشعب اطيب .

  • akka
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:57

    svp. la grève est prévue quand??

  • بوضار محمد
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:03

    يجب ان يكون تقويم سلوك رجال الأمن الطرقي المكلفين بتدبير و تفعيل مقتضيات قانون السير الجديد في اطار اللجن التقنية التابعة للعمالات و ابلاغ المصالح المركزية ذات اللإختصاص بالأخطاء المرتكبة و بالإجراءات العملية الواجب التخاذها في حق الأشخاص و المسؤولين المخلين بالواجب المهني و خلق مصلحة مختصة بالعمالات قصد تتبع تنفيذ الإجراءت القانونية و الإخبار،

  • antifi
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:23

    بالله عليك ياوزير زر انتيفا من تنانت ال بزو لا حفضك الله ماتلاقش بفهد انتيفا او غزالة ايت عباس راه احيدك من الحالة المدنية او نزيدك اسي الوزير الحترم راه خاصنا حنا ما ندفعوش الضرائب حتى تصايب الطربق

  • أيمن زنوبي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:01

    السيد الوزير المحترم
    إذا لم تتحقق النتيجة المطلوبة من المدونة الجديدة هل بإمكان المواطن العادي وضع دعوة قضائية ضد الوزير السويدي؟

  • بدر الدين
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:49

    الله يرحم من قال اش خاصك ياالعريان———–الكل يعرف الكمالة

  • baba
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:17

    بعد مدونة الاسرة التي هدمت الكثير من الاسر وصار معها لفظ الطلاق أمرا حتميا يمر منه كل من تزوج بعد المدونة اللعينة التي فاقت شهرتها مضامينها فاكثر النساء لا يفهمن منها سوى انها وسيلة لقهر الرجل وإذلاله والانتقام منه.جاءت مدونة المغلوب على امره لتفرغ جيوبا وتملأ أخرى طرقنا في وضعية مخجلة وأكثر المراقبين للسير لصوص وفي مدينة تاوريرت بمركز تسجيل السيارات يساومك المدعو منير لاي غرض كان لابد ان يحصل على ضريبة لحسابه والا انتظرت لسنوات….اين غلاب من هذا وامثاله …..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • azahar
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:45

    ان تصلح الغلط بغلط أخرفهدا يعد جهلا مضاعف ,السيد غلاب عمل بالمتل الشعبي طاحت الصمعة علقو الحجام لم يستطع ان يقول لأصحابه أنهم لايقومون بعملهم ,فالطرقات لا تصلح حتى للعربات المجرورة ,سي غلاب سيدنا ؤ سيدك رسول الله هل مررت بالطريق الرابط بين مراكش فاس عبر بني ملال انها طريق رئسية و هامة,وأكمل حتى تصل الى وجدة وقس على دلك كل طرق المملكة بمعنى آخر لا وجود لوزارة التجهيز انها وزارة الترقيع اولقولب القناطر تقع بعد اسبوع من اتمامها ولا من حسيب ولا رقيب هدا غير المال العام الشفرة نايضة ,اما الداخلية فيعتبرون كل المغاربة مفسدون و هم المصلحون لايعرفون القيام بعملهم دون اهانت الموطنين والمس بشرفهم وكبريائهم ،الشرطة الطرقية لم ار احداً منهم يوماً ينضم السير نعم انه واقف وسط الطريق يصفر علاش الله اعلم، اما ان يقوم بالإشارات اليدوية وينضم السير فعلا فإنه ينتضر حثى تقوم الفوضى لينقض هو على فريسته انه اسلوب غابوي وسياسة ديال لقولب الشرطة موجدون لمساعدت المواطنين و تسهيل المامورية عليهم او تحراميت فعايل اولاد لحرام مشى اولاد لحلال لما يخرج لك دركي من وسط الشجر او الحشائش وتسببوا مراراً في حوادت سير مادا تسمى دالك ,والارصفة التي يشغلها الحرفيون اش لمعمول فيه…..

  • شيفون
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:01

    المغرب دولة ديمقراطية إوا فاين هو الإستفتاء أولا عملتو الموروانة غي معا النقبات لسكتوهم ياك المواطن هو متشاورشي معه هاد أشي ديالكم فيه التخرويد بلا استفتاء الشعب
    عنداك حتى إستفتاء تعملو فيه التخرويد ديال إنتخابات الله اخلينا سيدنا هو ليعارف لمواطن بوبري أما ديك كروش لحرام فوكلنا عليهم الله

  • عازيزو
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:09

    لازالت معظم طرق المغرب لم تعمم الطرق السيارة
    لازالت مراكز الامتحانات شهادة السياقة ورغم ادخال التقنيات الجديدة فان كل شئ لازال كما كان كلشى بدهن السير يسير والله يكتر التواكر كما يقولون
    معالى الوزير قم بجولات انت مستخفى الى مراكز الامتحانات بالمغرب وسوف ترى مايسرك
    انداك سوف تعلم ان المدونة الجديدة غير زيادة وتفلسيف والمغرب ليس هو السويد

  • MAJD
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:45

    A LA GREEEEEEEEEEEVE LE 1ER OCTOBRE.SINON C’EST LA CATASTROPHE..MONSIEUR GHALLAB POURQUOI VOUZ N4AVEZ PAS REVISé L’ANCIEN CODE DE LA ROUTE?IL EST AUSSI BON ET SEVERE QUE LE 2E.IL FALLAIT PROCEDER COMME SUIT !faire un sondage pour savoir s’il est vraiment dépassé.voir si les accidents de la route sont dues au code ou bien a une erreur humaine ou mécanique.si mon domaine est la statistique et l’analyse des sondages je peux vous confirmer monsieur le ministre qui avez fait vos études en france qu’on n’annule pas un fait social sans démonstration logique et mathematique fiable.or ce que vous avez fait là montre que votre décision hative et insensée est purement politique .et vous n’avez pas pris en considération sa portée et son impact dans l’immédiat sur votre avenir et celui de votre parti.a mon avis vous devriez vous entourer d’un nombre de conseillers ds le domaine .ça ne vs servira a rien de jouer au dur .reculer au bon moment vs fera gagner des points et l’estime

  • ادريسل
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:35

    استغرب يا وزير لحماسك الزائد لتطبيق مدونتك رغما عن أنوف المغاربة وأتساءل لماذا لا تبدي هذه الحماسة والجرأة لإصلاح طرقات المغرب لتوفير أدنى شروط السير بالجودة المطلوبةفمدونتك بعيدة كل البعد عن واقعنا ولحد الآن لا أدري ما هو وازعك وما قصدك المهم أنك في واد ونحن في واد ورغم كل هذه التعليقات الرافضة تبقى من دون جدوى لأنك ماض في طريقك ولا يهمك أمرناولا حول ولا قوة إلا بالله

  • marocain
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:31

    je ne comprend pas ces marocains qui sont contre le code de la route. Ils voulent vivre comme ä la compagne ou quoi? Je soutiens ce minstre et je suis pour plus de controle pour arreter cette guerre de la route. Vous savez ce que les touristes disent quand ils voyent comment les marocains conduisent? J´ai vraiment honte

  • مغربي نزيه
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:11

    عندك الحق السيد الوزير حوادث السير غادة تولى صفر فى المغرب لان التجربة سبقت مع مدونة الا سرة حيث الطلاق ووووووووواحنا غادين انشوفوا

  • رشيد الملولي
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:35

    ان مدونة السير الجديدة ليس الا سياسة جديدة جاء بها حزب مافتئ يستغل سداجة المغاربة اوضعف المعارضة الشعبية في المغرب وتخادل الاحزاب والنقابات, من يراقب حجم الغرامات المفروضة في هده المدونة المشؤومة سيستنتج استنتاجا اخر سبق وان استنتجه اكتر من 30 الف مغربي ضخايا شركة النجاة الوهمية والتي بطلها الوزير الاتحادي عباس الفاسي وهانحن امام نصاب اخر من الدرجة الاولى كريم غلاب ,لقد استطاع في الاخير ان يفرض الامر الواقع على المغاربة مستغلا ضعف التأطير الشعبي والنقابي والحزبي مما جعل رجال الامن ومراقبي الطرق ينتفخون زيادة على اللزوم على المواطنين اللذين ماعليهم الاان يصبحوا بقرا حلوبا سواءا اتناء اداء الرشوة او اتناء اداء غرامة المخالفات التي اعتبرها رشوة اخرى اعتبرت حق اريد به باطل لكن الحقيقة المرة هي ان الدولة الحالية تستغفل المواطنين وتهينهم في كرامتهم وتبتزهم بالقانون الذي اصبح سيف دو حدين في رقبة المواطنين البسطاءلملا صناديق اصحاب البطون الكبيرة , والسؤال المطروح هو هل كترة الغرامات ستنصف قانون السير بالمغرب ؟ هل كترة الغرامات المهينة ستنقص من عدد ضحايا حوادث السير ؟ انه الكذب والاحتيال والابتزاز من طرف الدولة بعينها!!! هل يجب دائما محاسبة المواطنين وتحميلهم المسؤوليات ؟ من يحاسب هده الدولة على اخطائها المتكررة وعلى قوانينها الابتزازية والتي زادت من الغلاء في كل شيئ ,العقار ,البنزين ,الخضر ,الدقيق …. انها الاهانة بعينها ؟ اتسائل عن حدود صبر هدا الشعب المغبون المغلوب على امره ,,,انه الدل والهوان الله انعل اللي ما يحشم

  • بدر الدين
    الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:43

    الرشوة و جيب المواطن الشريف مامحله من الإعراب
    انت فين والحب فين
    زيد الشحمة فى——————

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة