24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | الدويري: بنكيران أعاد الاقتصاد إلى عهد مَا قبل "حكومة التناوب"

الدويري: بنكيران أعاد الاقتصاد إلى عهد مَا قبل "حكومة التناوب"

الدويري: بنكيران أعاد الاقتصاد إلى عهد مَا قبل "حكومة التناوب"

انتقد عادل الدويري، وزير السياحة السابق والخبير الاقتصادي ورئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، الأداء الاقتصادي لحكومة عبد الإله بنكيران، واعتبر أن الحكومة الحالية تفتقد إلى رؤية اقتصادية شاملة ومتكاملة من شأنها بث الثقة في أوساط رجال الأعمال والمجموعات الاقتصادية والصناعية في المغارب والخارج.

وقال القيادي بحزب الاستقلال في حواره مع هسبريس، إن الجميع كان ينتظر بلورة سياسة اقتصادية تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي المغربي، لكن كل ما فعله بنكيران هو إرجاع الاقتصاد المغربي إلى نفس مستوى نهاية التسعينات قبيل اضطلاع حكومة التناوب بتسيير الشأن الحكومي.

وفيما أثني على العمل الذي يقوم به مولاي حفيظ العلمي، اعتبر عادل الدويري أن بعض الوزراء القطاعيين يعملون على مواصلة جهودهم، لكن بمردودية معاقة بسبب ما قال عنه إنه غياب لقيادة شاملة للاقتصاد من طرف الحكومة وغياب قائد ومنسق في مجال الاقتصاد.. كما قال إنه لا يمكن اعتبار مقايسة أسعار المحروقات، بل وحتى إصلاح صناديق التقاعد إستراتيجية اقتصادية تنموية.

وجهتم في حزب الاستقلال مجموعة من الانتقادات بعد انسحابكم من الإئتلاف الحكومي، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، وشرعتم في انتقاد العمل والأداء الحكوميين. وطالت انتقاداتكم في الحزب مشروع قانون المالية، الذي كنتم من المكونات التي ساهمت في إعداده.. ما هو رأيكم في هذا الشأن؟

لقد كان موقفنا ولا يزال، موقفا واضحا يتسم بالواقعية وبعيد كل البعد عن المزايدات. فانتقادنا لطبيعة أداء الحكومة في المجال الاقتصادي يتم بطريقة علمية وتعكس نبض الأوساط الاقتصادية المعنية، والأوساط الشعبية التي تتأثر بالقرارات الحكومية والسياسة التي تعتمدها في المجال الاقتصادي.. فنحن عندما نقول إن هناك غيابا واضحا لاستراتيجية ورؤيا اقتصادية حكومية واضحة فنحن لا نطلق كلامنا على عواهنه.

الحكومة الحالية، لم تتمكن منذ انطلاق عملها بقيادة عبد الإله بنكيران سواء تعلق الأمر بالنسخة الأولى للحكومة أو الثانية الحالية، من بث الثقة داخل أوساط رجال الأعمال والمجموعات الاقتصادية والصناعية في المغرب والخارج، لسبب بسيط وهو افتقادها لرؤيا اقتصادية شاملة ومتكاملة.

(مقاطعا) اسمحوا لي من فضلكم لأثير انتباهكم إلى أن حزب الاستقلال كان مشاركا في النسخة الأولى من حكومة بنكيران، وقد كنتم تضلعون بمسؤولية وزارات حيوية من بينها وزارة المالية على سبيل المثال. ألا يتناقض هذا ما صرحتم به للتو بشأن عجز الحكومة في بث الثقة في أوساط رجال الأعمال مثلا، وأنتم كنتم أحد مكوناتها الأساسية؟

أبدا، لأنه ببساطة كان لغياب ذلك التنسيق بين مكونات الحكومة، وأعني هنا تناسق العمل بين الوزارات وتناغمه، الذي يشكل أحد مفاتيح نجاح حكومتي إدريس جطو وعباس الفاسي في عملهما على أرض الواقع.

هذا التناسق، أو التنسيق إن صح التعبير، فيما بين الوزارات انعدم بشكل كلي في الحكومة الحالية، وقد أثرنا انتباه رئيس الحكومة إلى هذا الأمر غير ما مرة، لكن من دون جدوى وهو ما حدا بنا إلى مغادرة الحكومة حتى لا نحاسب على أخطاء يتسبب فيها الآخرون.

عكس حكومة بنكيران الحالية، التي يسود فيها غياب التنسيق بين المكونات الوزارية والإدارية المركزية، فقد كانت سياسة حكومتي ادريس جطو وعباس الفاسي واضحة تعتمدان أسسا علمية في تعاملهما مع الظروف الاقتصادية، سواء المواتية بالنسبة لجطو أو غير المواتية كما حدث في عهد حكومة عباس الفاسي.

بالنسبة لحكومة جطو مثلا، فقد أسست إستراتيجيتها المتعلقة بالنمو على تسريع وتيرة تجهيز المغرب فيما يخص البنيات التحتية من جهة، كما قامت هذه الحكومة بقطيعة تامة فيما يرتبط بإيقاع إنتاج السكن، خصوصا السكن الاقتصادي ، كما وضعت استراتيجيات لتوسيع النسيج الإنتاجي في العديد من التخصصات الدولية للمغرب على اعتبار أنها قطاعات يسهل تطويرها للمهن الدولية بالمغرب.

أما بالنسبة لحكومة الفاسي، فقد واجهت هذه الحكومة ثلاث أزمات ترتبط بأزمة النفط الذي ارتفعت أسعاره والأزمة المصرفية العالمية، ثم الربيع العربي وتبعاته الاقتصادية السيئة.... وقد ركزت حكومة الفاسي على إعطاء الأولية للحفاظ على مستوى النمو الاقتصادي والقدرة الشرائية للأسر المغربية والشغل. مقابل ذلك، ضحت هذه الحكومة بتوازن ميزان الأداءات وميزانية الدولة.

قلتم إن حكومة عباس الفاسي كانت تحرص على خلق التناسق والتناغم في أداء الوزارات. من كان يشرف على هذا الأمر. هل هو عباس الفاسي شخصيا أم شخصية وزارية أخرى؟

في الحكومة التي قادها عباس الفاسي، كان نزار بركة هو من يشرف عمليا على التنسيق فيما بين الوزارات خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الكبرى التي تستدعي سرعة في اتخاذ القرارات. صحيح أن هذا التكليف لم يكن بشكل رسمي، لكنه قرار طبق عمليا، وسمح بتسريع وثيرة قرارات حكومية تهم مجموعة من المشاريع الحكومية.

سأضرب لكم مثلا بمولاي حفيظ العلمي، الذي يؤدي عملا جيدا، في حالة ما إذا وجد نفسه أمام مجموعة اقتصادية كبرى تخطط للاستثمار في منطقة المتوسط مثلا، والمغرب واحد من الدول التي تتنافس على استقطابها مثلا، هل يمكنه الحسم في قرارات معينة أو منح تسهيلات معينة في وقت قياسي، يحدد في مثل هذه اللقاءات بالدقائق والساعة الواحدة أو الساعتين.

من هنا يمكن أن نقول أن بعض الوزراء القطاعيين يواصلون جهودهم، لكن بمردودية معاقة بسبب غياب قيادة شاملة للاقتصاد من طرف الحكومة وغياب قائد ومنسق في مجال الاقتصاد، كما أنه لا يمكننا اعتبار مقايسة أسعار المحروقات، بل وحتى إصلاح صناديق التقاعد إستراتيجية اقتصادية تنموية.

وبالتالي فالجواب بطبيعة الحال هو "لا" لأن السيد بنكيران يشتغل وفق منهجية تقليدية، تدفع كل الوزارات إلى الاشتغال بشكل منفرد، وهو ما يفوت العديد من الفرص الاقتصادية والاستثمارية الكبرى.

هل هذا يعني أنكم غير راضين على النتائج الاقتصادية التي يقول بنكيران إنه قد حققها لفائدة المغرب؟

بطبيعة الحال، نحن غير راضين بتاتا على ما نشاهده اليوم وما نعايشه ويعايشه الشعب المغربي. فالجميع كان ينتظر بلورة سياسة اقتصادية تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي المغربي، لكن كل ما فعله بنكيران هو إرجاع الاقتصاد المغربي إلى نفس مستوى نهاية التسعينات قبيل اضطلاع حكومة التناوب بتسيير الشأن الحكومي.

إننا نرى أن بنكيران قد أجهز على كل المكتسبات الاقتصادية والتنموية التي حققها المغرب خلال الخمس عشرة سنة الماضية، بسبب غياب رؤيا واضحة وتبنيه لإجراءات انعكست سلبا على الأداء الاقتصادي في المغرب.

كما أن هذه الحكومة أقدمت على خفض وتيرة الإنفاق من خلال تقليص مستوى الاستثمار العمومي، خصوصا في قطاع البنى التحتية والأشغال العمومية، وعجزتيضا عن تحفيز إنتاج السكن وسيادة الانتظارية في أوساط المقاولات المغربية والأجنبية على حد سواء بسبب افتقادهم للثقة في مستقبل تطور الاقتصاد المغربي.

وقد أشرنا في دراسة أنجزناها في رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أنه في نهاية سنة 2012 التي لم تكن مشجعة، كان فيها عجز ميزانية الدولة بلغ ناقص 7 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وقد استفادت هذه الحكومة على الخصوص من تدني أسعار المواد الأولية كالبترول والسكر الخام، وهو ما ساهم سنة 2013 في الخفض من تكاليف المقاصة في الميزانية.

إلى جانب ذلك، فقد أشرنا في رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أن سنة 2013 شهدت استقبال المغرب لهبات دولية عكس سنة 2012.

وأخيرا، لم تتردد الحكومة في حذف 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار، وبهذه الطريقة تم الخفض من عجزالميزانية سنة 2013.

أما بالنسبة لسنة 2014 فقد ساهم التخفيض الجديد لميزانية الدولة للاستثمار، وحدف الدعم عن المحروقات والفيول بالنسبة للشركات من جديد في تقليص العجز .

ورغم ذلك، فإننا نرى أن غياب سياسة تنموية إضافة إلى عجز الميزانية المرتفع ما بين سنوات 2012- و2014 عاملان ساهما بقوة في رفع نسبة المديونية والرفع من كلفة التمويل بالمغرب.

(مقاطعا) هل ينطبق هذا الأمر على الدين العمومي؟

هذا أمر بديهي، ففي ظل حكومة بنكيران، انتقل دين الخزينة من 54 في المئة نهاية 2011 إلى 68 في المئة نهاية 2014، كما ارتفعت فوائد الخزينة ب1.4+ في المئة منذ نهاية سنة 2011 وإلى غاية اليوم.

كما أن نسبة النمو التي يحققها حاليا الاقتصاد المغرب التي تتراوح ما بين 3 و3.5 في المئة هي نفسها المستويات الأدنى التي يحققها اقتصادنا الوطني، وذلك في غياب إستراتيجية اقتصادية واضحة، وهو ما عاشه المغرب أيضا خلال سنوات التسعينات.

لقد وجهتم مجموعة من الانتقادات، التي تصفونها بالموضوعية والواقعية، إلى حكومة بنكيران تهم القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع الأسعار. هل هذا يعني أنكم لو كنتم مكان العدالة والتنمية ما لجأتم لهذه الإجراءات، التي يقول بنكيران إنها ضرورية ويقوم بها حتى لو كلفته شعبيته على أرض الواقع؟

لقد تسبب بنكيران في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال تطبيق مجموعة من الزيادات غير المعقولة، كما ضرب تنافسية النسيج الاقتصادي والخدماتي والصناعي المغربي، وهو ما بدأ يؤثر سلبا على الأداء الاقتصادي العام للمغرب.

غياب إستراتيجية تنموية واختناق الاقتصاد بسبب عجز ميزان الأداءات وانكماش القروض الذي ينتج عن ذلك كلها عوامل ساهمت، ولأول مرة منذ 12 سنة، في قلب منحنى البطالة بشكل واضح مما تسبب في عودة مؤشر البطالة على الصعيدين الحضري والوطني إلى الارتفاع.. وبالتالي فإن غياب إستراتيجية بسيطة وواضحة تخلّف مؤشر نمو لن يتحرك، في حين سيواصل معدل البطالة، الذي تتحمل الحكومة الحالية مسؤولية انعكاس التطور، ارتفاعه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - مغبي انا السبت 09 غشت 2014 - 09:19
غريب امركم يمسؤولون تخربون و تستنزفون و تسترزقون و تكدبون تم تنتقدون من جاء للاصلاح رغم الظرفية الاقتصادية و رغم ما نهب الاستقلاليون اعادة الحكومة الحالية بناء الاقتصاد فقد نهب الاستقلاليون كل خيرات الوطن و ضمرو التعليم و الصحة ادن و جب عليهم عدم اعطاء الدروس.
2 - abou ben السبت 09 غشت 2014 - 09:20
بن كيران أرجع الإقتصاد الوطني إلى ما قبل حكومة التناوب وأرجع الشعب إلى مرحلة أخطر من سنوات الرصاص لي هضر تلفق ليه تهمة ويتجرجر في السجون الجلد والهرماكة يوميا لشباب المغرب نهب جيوب المواطنين عات في الأرض فسادا أما عن وضعية الرديون الخاجية راه باع المغرب لن يخرج البلد من الديون لعقود وعقود وطبيعي جدا الوصول إلى هذه الوضعية لأن فاقد الشيء لا يعطيه السيد محدود الثقافة سياسيا ما فيدوش أش غادي نتسناو منو غي الكوارث طبعا حسبي الله نعم الوكيل فدوك لي صوتوا لتجار الدين ووصلونا لهذا المنكر
3 - citoyen السبت 09 غشت 2014 - 09:21
Des instances internationales ont classe le maroc a la 2eme place des pays les plus prosperes,en afrique ,avant l algerie et l afrique du sud,alors que quand c est vous qui dirigiez le pays,le maroc etait a la traine. s il vous plait arretez de parler istiqlaliens c est vous qui avez vole le maroc.
4 - أمازيغية السبت 09 غشت 2014 - 09:23
حكومة التناوب هي اضعف و اكفس حكومة في تاريخ المغرب و التي تميزت بما يلي: استوزار اناس من الاتحاد الاشتراكي خدعوا الشعب بخطاباتهم المدسوسة بالكذب و النفاق اكثال أولعلو و المالكي و لحليمي، استوزار اناس خانوا الامانة امثال عليوة و الاشعري و...، بيع املاك الدولة و تبدير مدخولها، المغادرة الطوعية التي افلست تلادارة المغربية، العلاء و الضراءب، كثرة السفريات الغير المفيدة للسيد اليوسفي خاصة الى اشقاءه في امريكا اللاتينة و الصين و غيرها، المحسوبية في التوظيف و خاصة بالنسبة للاشتراكيين تحت اسم طرد الساحرات و التغيير، ابتزاز الدولة تحت مابات يعرف بسنوات الرصاص و حقوق الانسان الكاذبة...الخ. اما بالنسبة لحزب الايتغلال فحدث و لا حرج منذ الاستقلال. اما السيد بنكيران فانه مستقيم يحب و طنه و ملكه
5 - malika السبت 09 غشت 2014 - 09:25
فعلا بن كيران أعاد الاقتصاد الى ما قبل حكومة التناوب أوافقك الرأي، ولكن كا يجيني أنا حزب الاستقلال مع شباط غادي يرجع بالمغرب لما قبل انطلاق المسلسل الديمقراطي مع الحسن الثاني ف الثمانينات. غير الله يحفظ إيلا ما تحلاوش المغاربة باليثظة والحذر
6 - w-67547 Deutschland السبت 09 غشت 2014 - 09:27
الملك يقر بان ثروة البلاد في يد المحظوظين ولا اريد ان اقول الانتهازيين حتى ارفع من مستوى النقذ.
بنكيران يقول صلاحية حكومته محدودة,
اذن ما الغرض من هذه الخرجات النارية ضد بنكيران مع العلم ان الانتخابات على الابواب ??????
ادعوا المغاربة قطع الطريق امام الفساد الذي يحاول العودة من الابواب الخلفية.
7 - وزارة الاقتصاد و المالية السبت 09 غشت 2014 - 09:32
وزارة الاقتصاد و المالية هي الوزارة الأولي و ليس الوزير الأول لذا فكل أداء سلبي لها يؤدي حثما لانعكاس سلبي لذالك فالمغرب مجبر علي ان تكون الحكومة المقبلة بوزير محنك خاصة مع التغيير المقبل و دخول الأبناك الإسلامية إذا ما تم ذالك إدريس جطو فعلا قام بأداء جيد الوزير المقبل عليه ان يكون ملما بجميع دواليب الاقتصاد في المعاملات الداخلية و الخارجية أما ان تسير الأمور حسب الأهواء و التحزب و الانفرادية فالنتيجة مسبقا محبطة
8 - صبار و صابر السبت 09 غشت 2014 - 09:33
يقول المثل ليس في القنافذ آملس
ولدت قبل الاستقلال ولازلت حيا . لم آرى قد فردا من آي حكومة يريد الخير لهذا الشعب بل كلهم يبنون مستقل آبنائهم بمال الشعب يعلمون آبنائهم في الخارج على حساب الشعب بنشؤنون الشركات و المقاولات بمال الشعب ولا يتفكرون الشعب الا في الحملات الانتخابية
9 - khalid lmaghribi السبت 09 غشت 2014 - 09:38
ان من ارجع السياسة عامة في البﻻد الى ماقبل التاريخ هم انتم ومن يدور في فلككم وما اصبح عليه حال الحقل السياسي عامة اﻻ نتاج سياستكم في جميع الميادين.ﻻنستغرب ان اتهمتم بنكيران بالتسبب في اﻻزمة اﻻقتصادية العالمية واختفاء الطائرة الماليزية ﻻن نزاهة الرجل وتفانيه اعمى بصيرتكم لكن المغاربة ليسوا اغبياء.....
10 - إذا لم تستح فقلت ما شئت السبت 09 غشت 2014 - 09:40
آخر من له الحق في انتقاد سياسة هذه الحكومة هم وزراء حزب الاستغلال السابقين
ألستم من ورط المغرب في الأزمات التي يعيشها في كل القطاعات؟!
ألستم من نهب ثروات المغاربة ؟!
ألستم من خرب الاقتصاد؟
ألستم من وظف أبناء العائلة الاستقلالية و خصوصية أل الغهري في جميع المناصب العليا؟!
ألستم من من نصب على الشباب المغربي في ما بات يسمى بفضيحة النجاة؟!
ألستم من باع المغاربة في حقنات مرض انفلوزا الحمير و ليس الخنازير!؟
ألستم من نهب أموال التجهيز و النقل
ألستم من كان وراء سقوط عمارات بوركون؟!
11 - الحسين السبت 09 غشت 2014 - 09:41
ماذا يمكن أن تنتظر من رئيس حكومة و جماعة لا تفقه شيئا في الإقتصاد. كل مافعله هو زمرته ومن أجل التغطية على فشلهم في تدبير الشأن العام هو إلصاق التهم و الكذب والتحريض على الأحزاب السابقة بدون أي سند قانوني أو سبب معقول و في بعض الأحيان توجيه عبارات السب و القدف في حقهم، حتى أن بعض الناس البسطاء انساقوا معهم في هذا الطرح الخاطئ. أظن أن العمل السياسي هو برامج اقتصادية و اجتماعية وليس هو حب الظهور أمام الكامرات باللحية في الوجه والتسابيح في اليد و الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع. هؤلاء فقط تاجروا بالدين من أجل السلطة و الإستفاد من الأجور و التعويضات الخيالية.
12 - ايوب السبت 09 غشت 2014 - 09:44
الحكومة الفعالة و القوية هي الحكومة التي انتخبها الشعب لتخدم الشعب و لتحد من الفساد و تقضي عليه و لا تتساهل مع ناهبي المال العام و تحاسب و تراقب و هي التي تتحلى بالشجاعة و تتخذ قرارات لا تتراجع عنها قرارات لصالح الشعب و ليس قرارات ضد الشعب - تقلل من الكلام و تعمل و لا تدخل مع معارضيها في الكلام السوقي و السينما و البهرجة - و لا تعتبر اصواتنا العوبة -- ان استغلال السلطة للسيطرة على الاموال جريمة كبيرة
13 - هشام السبت 09 غشت 2014 - 09:50
انا شخصيا لم اعرف ماذا يريد بنكيران؟؟لا هو حارب الفساد،لا هو قضى على اقتصاد الريع، لاهو قام باصلاحات تنعكس ايجابا على المواطنين و المقاولات؟؟؟اما التقاعد وصندوق المقاصة فتلكم الكارثة العضمئ؟؟؟؟!!! حاضي غير الشفوي و التسنطيح فالبرلمان و الزيادات في الاسعار...صراحة غريب امر هاذ رئيس الحكومة
14 - مصطفى السبت 09 غشت 2014 - 09:50
تزادت علي 200 درهم في الشهر ديال المازوط ومع ذلك عندي الثقة في بنكيران عليك أنت.الى بقينا فيك ما فيها بأس شد شي مليار أولا جوج أو لوحهم في صندوق المقاصة.
15 - mag السبت 09 غشت 2014 - 10:09
السيد الوزير السابق يتحدث عن النقطة السوداء لأزهار بلعمان التي ما رأيت أجمل منها إذا ما فتحت عينيك وقبلها قلبك عن كلها. إذ فيها من جمال لونيها( الأسود القليل والأ مر الغالب ) ما يبهج المغاربة ويجعلهم يرتاحون لأداء بنكيران. ونحمد الله أن قدر فانسحبتم من الحكومة وإلا ما كانت النتيجة إلا أسوء وأقسى على مستقبل البلاد. وأظن أن التنسيق المسحوب المقصود بين الوزارات هو إمكانية استمرار تبادل البريمات وتوظيف القريبات دون توضيات ولا حتى تصريحات. أما اليوم فأصبحنا نشهد بأن باب التوظيف هو المباراة ولا طريق غير المباراة. وبدأنا نحس من الخطابات الرسمية بقرب التوزيع العادل للثروات والخد ات وبمحاولة ربط المسؤولية بالمحاسبة ولو أنني غير متفق مع ً عفى الله عن ما سلف ً
...
16 - عبيدالله السبت 09 غشت 2014 - 10:10
عن أي اقتصاد يتحدث السيد اقتصاد الريع نهك الدولة الفاسدة جل الشركات لا تعطي الضرائب ومن يملك تلك الشركات ومن هو سبب الفساد انهم الذين تناوبوا على الحكم ازيد من 60 سنة ملكوا المغرب وعاتوا فسادا فيه وقسمو ترواته بينهم والوظائف لعائلاتهم والآن يتكلمون وكأنهم هم من سيصلحون البلد ولهم ارادة الاصلاح على من يضحكون يا عباد الله.
17 - نبيل السبت 09 غشت 2014 - 10:18
السؤال الأخير كان ذكيا و وجيها، لكن الضيف تحاشى الجواب مما يفيد أن انتقاده غير موضوعي و أنه لو كان في الحكومة لرغب بفعل نفس الشيء.
18 - سمير حرت السبت 09 غشت 2014 - 10:23
اخر من عليه انتقاد بن كيران هم الاستقلاليون فهم من اوصلوا البلاد الى هدا المستوى صحيح اننا نعارض رئيس الحكومة لكن ليس لمسؤليته عن تدهور الاوضاع بل لقبوله ان يكون مجرد اداة لاتخاد قرارات تضر الشعب وكدلك تسهله معكم وتحالفه مع اعداء الامس لا لشيء سوى البقاء في السلطة
19 - mohammed السبت 09 غشت 2014 - 10:25
le parti istiqlal doit etre dissout,c'est un parti responsable de beaucoup de meurtres.l'usfp doit etre dissout ,ile est la cause de la creation du polisario.les responsables qui ont travaille avec hassan 2 doivent quitter la scene politique car ils sont responsables de beaucoup d'atrocites et de fraudes .nous devons commencer une nouvelle phase pour un bon avenir
20 - البجعدي السبت 09 غشت 2014 - 10:38
السلام عليكم
في البرازيل الشعب قاطع التظاهرة العالمية لكرة القدم (تنظيم المونديال) لأن الشعب يريد إصلاح شيئين إثنين هما الصحة و التعليم .
أما نحن لازلنا نفكر و نطالب بالمطالب الخبزية !!!
يجب التدكير صندوق المقاصة الأكثر مستفيد هي الطبقة الغنية و ليس الفقراء الكريمات للنقل العمومي يستحودون عليها صناع القرار في المغرب أقصد رجال البرلمان و الوزاراء و الشعب ويؤدي الفاتورة و الضرائب الغير مباشرة . لمادا ملايير الدراهم تصرف في المحروقات ؟؟؟؟؟؟
لو شيدنا مستشفى بجميع المعدات و الطواقم الطبية بملايين الدراهم فقط و أظن لا يصل مليار درهم.
أظن يجب إصلاح هدا صندوق المقاصة و القضاء للمحاسبة.
حزب العدالة له روئية واضحة و لم يفكر في مصلحة حزب بل مصلحة البلاد لأن إن لم يتم إصلاح المقاصة مصيرنا هو مصير اليونان و الحل الوحيد هو الخوصصة لبعض القطاعات لكن للأسف الكل تم خوضته في 2007. مازال المونئ و المطارات فقط و منجم الفوسفاط.
و من هنا الى المنتقد ما هو البديل و الحل . أما الإنتقاد الكل ينتقد بدون شعور .
شكرا هسبرس
21 - Moro السبت 09 غشت 2014 - 10:48
ستدهب هذه الحكومة وتاتي اخرى و لن يتغير شئ مادام القرار بيد عصابة المخزن واهل علال بلاما تبقاو ضحكوا على المغاربة
22 - ايزم ابرباش السبت 09 غشت 2014 - 10:53
حتى تكون عند بنكيران الصلاحيات والجرأة عاد نهدرو على النتائج.كاينا حكومة بنكيران وكاينا حكومة الظل ؟!!!
23 - hicham2017 السبت 09 غشت 2014 - 11:04
اسباب مشاكل المغرب هو حزب الاستقلال و اتحاد الاشتراكي.
الاستقلال تواطا مع المستعمر .
و الاتحاد بحث عن السلطة بالانقلابات و التوطؤات الخارجية,
و الحسن التاني دمر ما بقي.
pjd et m6 يحاولون اعادة البلاد الى الطريق الصحيح
24 - دادون السبت 09 غشت 2014 - 11:15
خروجكم من الحكومة لم يكن من اجل مصلحة المغاربة لو كنتم تعملون من اجل المغاربة لكان المغرب متقدما في جميع الميادين لانكم حكمتم المغرب منذ الاستقلال الى 2011وبسببكم ظهرت حركة 20فبراير منذ ان حكمتم المغرب وانتم تمارسون النهب في جميع القطاعات وعوض ان تسير تلك الاموال الى الاستثمارات ذهبت الى جيوبكم واصبحت جميع القطاعات مريضة بسببكم اما خروجكم من الحكومة كان متوقعا عندما اصبح سباط امينكم العام لانه طلب اولا تغيير وزراء حزبكم وتعويضهم بالاعضاء الذين ساندوه في رئاسة الامانة العامة وعندما لم ينجح في مطلبه وللحفاظ على ماء الوجه انسحب من الحكومة نهائيا وحسنا فعل وارتحنا من ضجيجكم
25 - Karim السبت 09 غشت 2014 - 11:21
كلام علمي موزون و صحيح أن التنسيق بين الوزارات منعدم الشكل الذي يجعلها تشتغل بمنهجية تعود للقرون الفائتة و خير دليل على ذلك تضارب و تتناقض تصريحات الوزراء مع تصريحات رئيس الحكومة
26 - rafiq السبت 09 غشت 2014 - 11:35
لو بقي المغرب تحث حكم الإستقلاليين سوف تكون النتائج كالتالي :
إفلاس la cnss.
إفلاس المكتب الوطني للماء و الكهرباء .
إفلاس التعليم .الصحة .القضاء .
لان في عهدهم سرقت صناديق التقاعد إلى آخر فلس و اليوم عندما تبادر الحكومة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه يعرقلونها .
على المغاربة أن يفهموا أن هؤلاء الذين يشوشون على الحكومة هدفهم معروف و هو نسف هذه التجربة .
شخص كان عاملا بسيطا أصبح من أغنياء المغرب في فاس ويكذب على النزهاء بإنتمائهم إلى منظمات إرهابية اس .
شخص كان يبيع جافيل و يسكن مع زوجته لازال كذلك في حي الليمون نظيف أنظف من المطهرات التي تاجر فيها .يجب على المغاربة التمييز !!!!!!!
27 - عبدالله السبت 09 غشت 2014 - 11:47
الى اخي البجعدي فالموانئ مخوصصة فقد تغير اسمها من المكتب استغلال الموانئ الى وكالة استغلال الموانئ (ODEP الى ANP) وقطاع الفوسفاط اخي الكريم في طريق الخوصصة فقد عرف تغيرات كثيرة ابتداءا من سنة 2008 وسننتظر اعلان ذلك اما في سنة 2015 او 2016 فمجموعة من الشركات الاجنبية منها امريكية هي التي ستسيره وقطاع الصحة اعطي لسينيا السعادة وتغيرت قوانين القطاع في التقاعد ووووو المغرب اخي سيباع الى الشركات العملاقة وحتى التعليم والصحة ستخوصص وهما في الطريق لما تنهج الدولة من تهميش تجاههما وتشجع على الخوصصة الاستقلاليون والاشتراكيون باعوا البلاد ودكسوا اموالهم في ابناك الخارج استعددا لرحيلهم في يوم ما .
28 - Chourafi Abdallah السبت 09 غشت 2014 - 11:49
من الخرب الاقتصاد هم أنتم اي حزب الاستقلال وحزب الاشتراكي الذين عندما مسكتموا الحكومة الخربتوا البلاد والعباد بنهبكم أموال الدولة وشراء شقق فاخرة خارج المغرب وتفويت الاراضي الاصحابكم باثمنة باخسة وتوظيف الأهل والأصدقاء والفقير والمحتاج لازالوا في طابورات الانتظار
29 - السلاوي سعيد السبت 09 غشت 2014 - 11:53
المغرب قبل بنكيران (2011)
معدا النمو 5 في المائة
الدين الخارجي للخزينة 99 مليار درهم
البطالة 9 في المائة
الإحتياطات الخارجية 173 مليار درهم
أسعار الغازوال 7 دراهم للتر
أسعار البنزين 3. 11 درهم للتر
سعر الحليب 60. 6 درهم

واليوم 2014 مع بنكيران

معدل النمو 2، 4 إثنين فاصلة أربعة في المائة
الدين الخارجي أزيد من 140 مليار درهم
البطالة تقريبا 11 في المائة
الإحتياطات الخارجية 150 مليار درهم
أسعار الغازوال تسعة دراهم فاصلة 24 للتر
أسعار البنزين ثلاثة عشر فاصلة 72 للتر
سعر الحليب 7 دراهم
لأول مرة أتفق مع الدويري بأن رئيس الحكومة وسياسته أرجعا المغرب إلى فترة السكتة القلبية ،الفترة الذي نادى فيها الملك السابق على اليوسفي لتشكيل حكومة التناوب ولإيقاف النزيف.
شكرا للنشر
30 - ayad السبت 09 غشت 2014 - 11:56
Amaziriya oui est benkiran maitenant il voiyage aux etets unis d amerique pour chercher des investissemets c est ce sui a fait les socialistes et les istiquelaliens des voiyages officiales tout a fait normaless et benifiques pour relancer l economis n est ce pas?
31 - تودغى السبت 09 غشت 2014 - 12:20
لا تحاولو الكذب على الشعب باسم النظريات والمصطلحات الاقتصادية التي أتت تحملك للمسؤولية الحكومية انه ليس بينكم وبينها إلا النطق بها لا غير.
أما الحكومة الحالية فهي نابعة من صناديق الاقتراع وطبقا لذالك فالشعب وحده من سيقيم عملها في جميع المجالات.
أضف إلى ذلك فهي حكومة جاءت في ضرفية دولية جد حساسة وهي الأهلة لإنقاذ المغرب من اللاستقرار الذي كادت حكومتهم العباسية أن توصله إليه لولا لطف الله ويقضي الشعب وحكمة الملك.
خرجت من الباب ولن تعودوا عبر النافذة مهما نحورهم.
32 - كازاوي السبت 09 غشت 2014 - 12:20
رسالة الئ الباجدة.باراكا من تعلبق الفشل على الاستقلاليين.الكرة في الملعب عندكم ومازططتوش غير البلابلا وادخال البلاد في الانتظارية والمديونية.لابروكرام لاوالوا غير شدلي نقطعلك في البرلمان ولو قرار عشوائى من قبيل تخصيص الزيادة في المحروقات لدعم الفقراء شهر اعطيوهم واشهر عطيوه لبنك الزفت الدولي .ولا اعتدروا للمغاربة وانقذوا مايمكن انقاذه وباركا من التكبر و دور الضحية راها السياسة هادي ليس فيها مكان للعواطف البقاء للاقوىوليس للضعفاء .
33 - شاكر لله السبت 09 غشت 2014 - 12:24
عندما تقول في الحكومة الاولى او الثانية هنا اجدني لا اصدق كل كلامك لان الاستقلال من كانت له حقيبة المالية
34 - salak السبت 09 غشت 2014 - 12:32
je réponds à celui qui a écrit l'article 4 , oui tu as raison l'USFP et le parti de l'indépendance ont ruiné le pays à travers le vol de l'argent public et à travers l'abus du pouvoir en employant leurs proches mais cela ne va pas dire que Benkirane a fait quelque chose en faveur des citoyens ,lui aussi est plus pire qu'eux,il a aggravé la situation économique et sociale du citoyen en augmentant le prix des marchandises à travers l'augmentation du prix du pétrole et le surendettement mais moi je dis toujours que Benkirane et ses semblables reflètent le niveau des citoyens qui est très bas vu l''analphabétisme et l'ignorance ,un peuple ignorant ne peut choisir qu''un débile pour le représenter
35 - agoulide السبت 09 غشت 2014 - 12:46
مرة تقولون بن كيران اعاد الإقتصاد إلى ما قبل التاريخ ومرة تقولون بان حكومة بن كيران ليست إلإ شخطيات مدينة افلاطون وان هناك حكومة إلظل التي تشرف على كل شيءيشرف عليها الملك ،فهل فعلا انتم مختصون في الاقتصاد والإعلام ام مجرد ما يسميه الإسلاميون بالعامة
36 - Abdo.ozte السبت 09 غشت 2014 - 12:46
الازمة التي يعيشها المغرب اليوم هي وريثة الحكومات السابقة و رئيس الحكومة الحالي ليست لذيه عصى سحرية ليغير حال البلاد والعباد في فترة وجيزة لان الفساد بلغ نسبة لا تطاق وعلينا ان نقف معه من اجل محاربة المفسدين خصوصا في الاستحقاقات القادمة.
37 - skali السبت 09 غشت 2014 - 12:50
Ce Mr est un arriviste ,issu politiquement d'un parti ou il a fait tout pour agenouiller le reste des marocains , le slogan de ce parti et celui l'autre sphère du pays ont optait pour (affamer ton chien, il te suit)mais malheureusement cette approche est révolue pour toujours et la démocratie régnera , il n y aura pas de place pour les magouilleurs , les malfaiteurs , les arnaqueurs et les ton père est mon ami
38 - Ali السبت 09 غشت 2014 - 13:08
Il y a des élections bientôt, vous allez gagner car vous l avez dit et avec vous le maroc deviendra la suède. Si vous revenez lah hafed lblad deviendra comme l Irak ou la Syrie!!!!vous ne pouvez pas comprendre le niveau de détestation que le peuple sent envers votre partie.
39 - **LEMBIRIKOVICH** السبت 09 غشت 2014 - 13:08
حكومة التناوب قبل شروعها في العمل قام المرحوم جلالة الحسن الثاني و اعطى لها في شخص وزير ماليتها انذاك شيكا بعدة مليارات من الدولارات مورد بيع اتصالات المغرب و خوصصتها كي تشرع في العمل و هذا لم يتاتى لحكومة السيد عبد اله بنكيران.
ثم اغفل السيد الدويري ما قامت به الحكومات السابقة و بالخصوص الحكومة التي تراسها السيد احمد عصمان من اعادة الموازنة للاقتصاد المغربي. و من خلال هذا المقال يتبين ان السيد الدويري يحلم في ان يصبح وزيرا للمالية. من السهل علينا ان نغذق الناس بالانتقاد اللا ذع لكن من الصعب ان ناتي بالحلول عوض ذلك. و الرجل الماهر هو من ياتي بالبدائل لا ان يرمي يمنة و يسرة بكل جمه عن الناس.
40 - azdo ali السبت 09 غشت 2014 - 13:17
عجيب أمر هؤﻻء أﻹستغﻻليون
كل المصائب الدي الدي أصابت البﻻد والعباد
كانت في عهدكم مادا أصابكم
هل تتعمدون النسيان
أم مكرهون على دالك
من ألتشغيل السي عباس (النجاة)
الصحه ﻻﻻ بادو .......( الحقن والشقق)
وهلمجر إتقو الله في المغرب لنا
ﻻ لغيرنا
41 - fahm chwia السبت 09 غشت 2014 - 13:17
Ce n'est pas au parti de l'istiqlal de donner des leçons .
42 - مواطن ليس حمارا السبت 09 غشت 2014 - 13:34
أولا هذه الحكومة حكومة غير مشروعة لأن أغلبية الشعب قاطعت الانتخابات سنة 2011 كما قاطعت دستور 2011. وهذا مأزق حقيقي للنظام سوف تكون له انعكاسات في المرحلة القريبة. أما الشيء الثاني فهذه الحكومة المخزنية لا هم لها إلا الهجوم على حقوق الطبقة الكادحة، هاجمت حق الإضراب و هي بصدد التحضير للهجوم على حق التقاعد و صندوق دعم الأسعار، تجميد الأجور. بمعنى أن هذه الحكومة تسير على السياسات اللاديمقراطية واللاشعبي التي نهجها المخزن منذ الاستقلال الشكلي الذي تسلم بموجبه خدام فرنسا وتابعوها ومحميوها مسؤوليات تسيير المغرب. وبما أن الدولة تشهد أزمة اقتصادية خطيرة فهي تدفع حكومة الخطيبيين إلى حد نهب الشعب في واضحة النهار لتمويل الأزمة، بل لمحاولة التغلب على حالة الإفلاس الحقيقية. فما معنى أن الدولة لا تجد ما تسدد به معاشات المتقاعدين؟ ما معنى الإغراق في الاقتراض على يد الحكومة المخزنية الحالية؟ العجز في توفير مناصب الشغل؟ عدم الالتزام بالاتفاقيات؟..غير أن نفس السياسة تصر على مراكمة المزيد الأخطاء القاتلة متمثلة في: مئات التعيينات في المناصب السامية، عشرات المجالس الوطنية بلا فايدة،بريمات، حفلات،قمع ..
43 - المقهى السبت 09 غشت 2014 - 13:41
اذا كان كلامك على صحيح بانه يجب التنسيق بين الوزارات فاذا مامعنى الفصل بين المؤسسات الان الحكومة غارقة في اصلاح ما افسدتموه هذا القول الراجح لو كان كل شي يسير على مايرام كما تقول لما اعادت الوزارات ترتيب بيتها الداخلي وسياساتها تجاه المواطن لكتفت بما تقوله واكملت المشوار تصريحاتكم هلوسية انجازاتكم اقل مما نهب في عهدكم الان بن كيران زير الحزامة على الناهبين مما يجعلهم يتخبطون اقتصادكم في عهدكم كان معتمد على الريع وبيع عقار الدولة بثمن ٢٠ درهم للا سستثمار الخارجي والمحسوبية والزبونية فيفتي فيفتي والمواطن تلفتولو لقبلة بن كيران هو رجل المرحلة المرحلة المرحلة الاقصائيين جعل التماسيح والعفاريت تنطق وتخرج تعبر بدون مايشعرون
44 - محمد السبت 09 غشت 2014 - 13:43
زوينة هادي ديال ما قبل التناوب فكراتني فداكشي ديال ما قبل التاريخ.
أظن أن ما قبل التناوب لم يكن شيئا مذكورا. وكان فقط تركيم الثروات و الصراعات اﻹديولجية التي لم تنفع ﻻ البلاد و ﻻ العباد و كل حزب بما لديهم فرحون
45 - marocain democrate السبت 09 غشت 2014 - 13:45
مادا اراد سي ديوري من هدا التصريح ؟ اهل بدأت الدعاية اﻻنتخابية قبل اﻻوان ؟ وهل يريد السيد الدويري مرة اخرى حقيبة وزارية ؟ و هل وجه يوم انتقاد الدتي لنفسه وللحزب اﻻستقﻻل ؟ الم يكن حزب اﻻستقﻻل مصدر مشاكل التي يتخبت فيه المفرب الى يومنا هدا ؟ منها مشكل التعليم و الصحة و البروقراطية في اﻻدارة المغربية وغيرها . و متى حزب اﻻستقﻻل كان له برنامج طموح ﻻخراج المغرب من المشاكل التي يتخبط فيها .وهل شباط امين العام للحزب في المستوى ان يكون زعيما وطني يطمح بازدهار بلده؟
ان سي دويري ابن لاستقﻻلي كان مع صقور الحزب عندما انتهى دراسته بالخارج دخل الى المغرب وبعد فترة وجيزة اصبح وزيرا واﻻن اراد ان يصبح وزيرا من جديد كانهم رضعوا من ثدي الوزارة .بالسبة الى الحكومة الحالية انها اتت على ظهر حركة 20 فبراير ﻻ تجربة لهم ولكن لم يفعلوا خرقات خطيرة كما كان في السابق . كي نتكلم عن الشفافية و الديموقراطية يجب وظع دستور ملكية برلمانية .ﻻ احد يكون اعلى على القا نون .والسﻻم
46 - Samawi السبت 09 غشت 2014 - 13:47
معظم المعلقين لم يقرؤوا المقال بل من العنوان و لان صاحبه استقلالي انتقدوه لان الاقتصاد بالنسبة لهم هو ان توزع الدولة المال على الناس و ان توظف كل العاطلين و لا تترك اي احد يربح شيئا لانك ان اغتنيت فأنت سارق
لو كانت هده الحكومة و قت حكومة عباس الفاسي حين كانت الازمة في اشدها لرجعنا الى عام البون و لقتتل الناس بحتا عن الخبز
هده الحكومة قتلت الاقتصاد و ما نرى الان ما هو الا مشاريع قررت وقت الحكومة السابقة و بنكيران لا يفقه في التسيير بل في الكلام الفارغ و ما هو قادم اكفس و اصعب
47 - abbassi السبت 09 غشت 2014 - 13:56
Mr Duiri avec tout mes respect vous propserez quoi pour sortir le Maroc de 60 ans d ' imoragie économique.
L ' économie c ' est pas la loterie ,c ' est une science.
Si vous voulez vraiment préparer l 'alternance, il faut commencer par le commencement à savoir dire pardon au marocain de tout les fautes graves commise par les anciens cadrs certains des actuel cadres et
Faire un audit de la situation des fondamentaux de l'économie marocain .
Revoir les accords bilatéraux signer par le maroc et préparer une alternative gagnant/gagnant.
Dire la vérité au marocain. Justifier votre programme chiffres et timing à l appui.
Il faut se démarquer du PJD on dénonçant ce qui bloque l ' économie marocaine, nettoyage du parti des arriviste, dit nous comment vous aller combattre la corruption,
48 - الحجوي السبت 09 غشت 2014 - 14:03
كطالب إقتصاد في السنة الأخيرة، أتفق كليا مع رقم 30 سعيد ، نعم كل المؤشرات تدل على تدهور القدرة الشرائية للمغاربة وتزايد البطالة والمديونية التي تجاوزت كل الحدود ،مقارنة مع حكومتي اليوسفي والفاسي ،هي حقائق بالأرقام وليست تكهنات أو إستنتاجات، فلشبيحة البيجيدي الإلكترونية أقول :إعترفوا ولو لمرة واحدة بأن حزبكم فاشل وليس مؤهل لقيادة البلاد.
49 - Abou hanaa السبت 09 غشت 2014 - 14:57
باختصار شديد. Pjd او غيره من الاحزاب الدين اعطيت لهم فرصة تسيير البلاد خربوا ثروات البلاد. لا تكذب علينا فالكل(استقلاليون. اتحاديون وهلم جرا). لم يقوموا باصلاح يدفعني الى التصويت عليهم. فقد الجميع الثقة فيهم.....الا في ملكنا فله كامل دعمنا وثقتنا
50 - kamal السبت 09 غشت 2014 - 15:05
si vous dites chibiha du pjd sas deriere un ordi, au moins eux ils n'ont pas commis un crime contre le maroc . le seul crime de cette chibiha est soutenir benkirane. alors parlons pas des crimes des autres envers le maroc, ina watana gafouroun rahim sinon ca va etre une guerre
51 - marocain السبت 09 غشت 2014 - 15:08
السيد الدويري كفاءة ومعرفة لايستهان بها لكن لاتجعل المغاربة يسخرون منك و انت تعطيهم مقارناتت مغلوطة يكفيك ان تطلع على التعليقات و سترى بأم عينك الأشياء التي تحاول اخفاءها في ردودك لأن المعلومة ليس ببعيدة والناس عايشت الفترة التي تتحدث عنها فالمغرب محتاج لكفاءتك لا لكدبك ونفاقك و لا تكن لعبة يراوضها أمي كشباط البلطجي و من دفعه
52 - Verite السبت 09 غشت 2014 - 15:13
Benkirane et le PJD c'est comme une serviette (klinex) que la monarchie et le peuple utilisent temporairement pour echapper au printemps marocain,et qu'ils vont jeter a la poubelle de l'histoire. Mais le Pauvres Pjdistes,ils croient tellement a leurs histoires de deux kilos!Chabbat ou Mezouar ou Chamseddine ou Lachgar ou Jettou ou Diouri n'arriveront jamais au niveau de bassesse et mediocrite du PJD dans la gestion des affaires publiques.Ces PJDistes Godfathers de la mediocrite ont ete tolerer juste pour contourner les vagues de protestations qu'a connu le maroc a cause de leur maitrise des techniques de lavage des cerveaux et hypnose des masses par l'utopie et la demagogie.Allez oups PJDistes! a la poubelle de l'histoire.s
53 - Wanamali السبت 09 غشت 2014 - 15:22
Je susi pas pjidiste mais quelque comentateur istighlalien son vraiment révoltant, Listighlal est un parti corromu et si vous etes entrain de le defendre c'est ou bien tu ignorant ou bien tu occuppe un poste que tu merite pas grace a ton partenance au PI ou l'appertenance d'un relatif...alors arretez de brandir vos slogan archaique et vos tentative de redorer votre blason ne doit surtotu pas etre faites au depens du PJD car a ce que je sache il ont les mains PROPREs et l'intention saines...et ceci me suffit si j'avait voté pour eux !!
54 - oujda karim السبت 09 غشت 2014 - 15:34
tres grande performance de la part d un grand politiciens très competent ... le pjd doit chercher un cadre comme lui on veut des cadres en économie dans le pjd
55 - يساري السبت 09 غشت 2014 - 15:37
التوجه السياسي في المغرب أخذ منحنى خطير جدا وبكل موضوعية حين انتقلت حكومة اليوسفي من المعارضة الى الحكم جازفت بكوادرها ونهجها السياسي حين كان المغرب يتوجع من الوضع الاقتصادي وكاد أن يصاب بالسكتة القلبية وكانت مديونية المغرب على الشكل الذي نراه اليوم فتعافى الاقتصاد المغربي وقلصت المديونية الى 15 مليار دولار ها نحن اليوم نصاب بالداء نفسه وبشكل ملفت وخطير وأكثر فداحة مما كان عليه الوضع قبل حكومة التناوب،كنت دائما أصوت لصالح الاتحاد الاشتراكي وفي الانتخابات التشريعيتين الأخيرتين منحت صوتي لحزب العدالة والتنمية على أساس محاربة الفساد وطمعا في تحسن الأوضاع الاقتصادية لكن للأسف المديونية لم تترك حظا للتوجه السليم وبناء المجتمع ،بنكيران أساء كثيرا الى المغرب وحتى التوجه نحو اصلاحات دستورية التي كنا نطمح اليها في عهد بنكيران ازدادات سوءا ولم نرى أي صلاحيات دستورية وقانونية أعطيت للوزير الأول ،الوزير الأول مجرد دمية والمرة القادمة سأصوت لأحزاب اليسار وأعطي صوتي لنبيلة منيب لأن المعركة القادمة معركة دستورية قانونية ومعركة اقتصادية لبناء مغرب المستقبل ان شاء الله
56 - Marocaine السبت 09 غشت 2014 - 15:49
وانا أقول لك يا سيدي ، اليوم الذي يكتب لحزبكم ان يرأس الحكومة ( أتمنى ألا يأتي ذلك اليوم)ستعيدوننا إلى العصر ما قبل التاريخ.
57 - فيلا لي هولندا السبت 09 غشت 2014 - 15:50
ما كاين باس نفظل هذه الحكومة واهي افظل من الحكومات السابقة و على الاقل انهم يخافون ربهم واعينهم مفتحة وحريصون على ما تبقى من ما نهب في عهدكم وكل صغير وكبير يعرف هذا اثناء حكمكم ولا زالت بعض الجيوب بالمملكة تعمل في الخفاء وتعرقل عمل الحكومة كي يقال بان بن كران ومن معه غير مؤهلين بل اننا ندرك تماما ما تريدون وانا اولا نحيي جلالة الملك لتفهمه الامور وما يجري بالبلد وابن كران هو الذي نثق فيه وكما سبق اعانه الله لكشف الحاقدين منكم حتى نزيدفي معرفة حقيقتكم
58 - خبير بدون خبرة السبت 09 غشت 2014 - 16:00
والله لو كانت عنذك ابجديات الاقتصاد وليس الخبرة التي تدعي الله اعلم اين وكيف حصلت عليها لعرفت ان اوج اقتصاد المغرب كان قبل حكومة تناوب الرخاء الذي كان يعرفه المغرب لم يحصل مع حكومة التناوب التي ابدعت في بيع ممتلكات المغرب والخوصصة
مديونية المغرب نزلت الا اقل مستوياتها
اكثر من ثلثي مسافة الطرق السيار كانت في طريق الانجاز
راتب اقل من 3000 كان كافي لرب اسرة...
اما حكوماتكم فابدعت في التضخم حيث اصبح راتب 10000 لايعادل 3000 في اقل من 5 سنوات في حكومتم
صدقت ان لااحد سيفقه في تزوير الارقام وطبع العملة الوطنية الذان كانا وصمة عار على اقتصاد المغرب
البنك الدولي الان يراقب الارقام بنفسه ودار السكة مراقبة واي تزوير سيتحمله الملك
فكيف ستخروجن ياخبير بدون خبرة المغرب من مازق تناوبكم على افلاس اقتصاده
59 - من ألمانيا السبت 09 غشت 2014 - 16:14
..آش را نقول لك.. إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت.. لم ارى انفراجا سياسيا وإقتصاديا أكثر من ما هو في عصر هذه الحكومة..صافي دغيا نسيتو كيف كنا عايشين ف يامات الحكومات السابقة
60 - Abd Latef السبت 09 غشت 2014 - 16:48
يبدو أن السيد الدويري اعتقد أنه بارتدائه جبة الخبير الإقتصادي سينطلي كلامه على البسطاء من أمثالي ولكنه للأسف لا يعلم أن المغاربة أذكى من أن يصدقوا هراءه هذا ولو لم يتقنوا لغة الإقتصاد، لأن الخبر باين من عنوانو ! قل كل مايأتي به بنكيران فهو الباطل وكل ماقبل الرجل فهو صواب هذا هوا شعاركم في حزب الإستقلال ياك؟ أنا شخصيا لا أثق في كوبيلوط يغادر المركبة وسط الرحلة بدعوى أنه لا يستسيغ العمل مع الربان لأن أول من يغادر السفينة معروف عند الجميع! أما قضية غياب التناسق والتناغم بين مكونات الحكومة فهذه حجة الفاشلين لتبرير فشل وزرائهم في تسيير قطاعاتهم بما فيها تلك التي خرجتم على باباها وأوصلتموها إلى ما وصلت إليه في عهد بنكيران، المفروض أنكم حزب راكم 60 سنة من التجارب في التعامل الحكومي أم أن حزب بنكيران وباقي الأحزاب صم بكم عمي فهم لا يعقلون
61 - adel السبت 09 غشت 2014 - 18:07
اكبر مهزلة لحزب الاءستقلال هي تتويجه بوسام يهودي وشهادة شرف من الصهاينة انه الاءن اصبح ضد الاسلام والمسلمين لاءنه لا يعترف بالقضية الفلسطينية
62 - أمغربي السبت 09 غشت 2014 - 20:59
Pas de probléme
L'isqlal sera le 1er parti
Chabat sera le president du gouvernement
Doiuri sera le ministre des finances et le coordinateur principal du gouvernement
Et le Maroc va connaitre la prosperitė l'excedent le deficit sera nul
Le Maroc sera sous Chabat la 1ere puissance mondiale
Excusez moi je rêvais
Ne croyais pas ce monsieur s'il avait une dignieté et une fierté il n'aurait pas suivi un ignorant mais c'est la fin de la politique
Les analphabtes gouvernent et le polytecnicien(soit disant) reçoit les ordres
63 - ءم سارة السبت 09 غشت 2014 - 21:55
ما يهم المغاربة اليوم هو يحكمهم اشخاص يتقون اللهوﻻ يهم انءخطؤوا في تدبير بعض المواضيع المستعجلة ستكون لهم فرص اءخرى ﻹ تقان عملية التسييس كما أتقنوها الآخرون ما يهم المغاربة اليوم هو أن يحكمهاأشخاص نزهاء
64 - ملدوغ من جحر pjd السبت 09 غشت 2014 - 22:43
ليست لي اية خلفية ضد السيد المحترم الاستاذ بنكيران بصفته مواطنا مغربيا ، و لا أشك في غيرته على سمعة المغرب واجتهاده من أجل رقي المغرب و ازدهاره ، و لكن بصفته رئيسا للحكومة، فالرجل جاء متإخرا كثيرا عن زمانه ، دستور2011 لابد له من رجال في مستوى مضمونه، بكل موضوعية (و أنا أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله) فحزب العدالة و التنمية بترسانته الفكرية و العلمية الحالية قد تجاوزه طموح المغاربة إلى غير رجعة ، نحن في حاجة إلى حكومة تصنع التنمية من رحم الازمة الاقتصادية و لا يعنينا هل يبيت الوزير يطوف حول الكعبة في مكة أو يبيت يحتسي الخمر في الحانة، الحلول التي جاء بها بنكيران كلاسيكية (شد الحزام) ابني الذي يدرس في السادس ابتدائي قد يأتي بأنجع منها ، لهذا السبب وداعا حزب العدالة و التنمية و" عمر داود ما يعاود" الله إحد الباس.
65 - aziz الأحد 10 غشت 2014 - 01:01
اتحدى الديوري ولا غيره ان يغير ولو اجراء واحد مما اقدمت عليه حكومة بنكيران بنكيران الدي عقد المعارضة بجاهليها ومتقفيها
66 - متتبع الأحد 10 غشت 2014 - 01:03
التوازنات البنكيرانية ستعيدنا الى العصر الحجري وليس التسعينات من القرن العشرين ،فاستقرار المغرب في خطر جراء ممارسات هذه الحكومة التي يوجد على "رأسها" شخص لا علاقة له بالسياسة والتدبير، ماذا سينتظر المغاربة من شخص لا يجيد إلا السب والشتم والإغترار بالنفس والإحتماء بالمظلة الملكية للتغطية عن عجزه الصارخ في الخروج بالبلاد من الأزمة الخانقة التي تعاني منها على كل المستويات ، بل فمع مجيء حكومة الباجدة ازدادت الأمور تفاقما ، تراجع مؤشرات التنمية والحريات العامة والفردية ،ارتفاع تكلفة المعيشة ونسبة البطالة،ارتفاع نسبة الديون العمومية ، الشروع في إصلاحات عشوائية وغير مدروسة بطريقة علمية (المقاصة،التقاعد،الإعلام،التعليم ...) تدني مستوى الخطاب السياسي ، فقدان ثقة المواطن في الأحزاب السياسية والمؤسسات المنتخبة ، تفشي المحسوبية والزبونية (مباريات التوظيف نموذجا وخاصة في مرحلة الشفوي)، استغلال الدين من طرف حزب العدالة والتنمية لتحقيق مكاسب سياسية ، التمييز بين الجهات والأقاليم من حيث المشاريع التنموية وبين طبقات المجتمع من حيث التعليم والصحة والترقي الإجتماعي وصون كرامة الإنسان وحقوقه المكتسبة.
67 - رشيد بناني الأحد 10 غشت 2014 - 05:42
مع كامل الأسف كلكم مرضى بداء عضال إسمه بنكيران وعلاجه هو ابتعداكم عن الحقل السياسي بكامله
غريب أمركم أنتم من خرب البلاد وأثقل كاهل المغرب بالديون وبعتم ممتلاك المغرب لتغطوا عجزكم واغتنمتم فرصة الخصوصة واشتريتم الفنادق والعمارات والاراضي والشركات وكنت أنت ووالدك من بين المستفيدين منها والتاريخ شاهد
أنتم من ساهم في تدني الإقتصاد المغربي بسياستكم المرتجلة ورغم أنك رجل تحسن تدبير الإقتصاد لكنك لا تحسن تطبيقه رغم علمك القديم الذي أكل عليه الدهر وشرب
لقد خسرتم المعركة وتحاولون تضميد جروحكم من الخسارة التي أصابتم عندما خرجتم من الحكومة الحالية بسسب زعيمكم
المغاربة يعرفونكم واحدا واحدا ماذا كسبتم وكيف حققتم ثراوتكم على حساب الشعب المسكين الذي ترمون الغبار على أعينه بهذه الإستجوابات والخرجات التي تنم عن الحقد والحسد والبغض لبنكيران وحكومته
لقد خسرتم الرهان وفقدتم ثقة المغاربة بسياستكم المرتجلة ولن تنطوي عليهم من جديد حيلكم لتصلوا إلى الحكم لأن التجارب تدل على فشلكم
والحقد الذي تحمله أنت بالخصوص هو عدم قبول ترشيحك كوزير للمالية في حكومة السيد بنكيران كما يعلم الجميع لعدم كفاءتك في هذا الميدان
68 - عمر بوزيان الأحد 10 غشت 2014 - 07:22
عجيب أمركم أيها الحزبيون الجدد
اللإقتصاد المغربي مخالف لما قرأته في الدول الأروبية
الإقتصاد المغربي أيها العالم من خربه وأفسده وقضى عليه هو حزبكم
أنت من شارك في حكومة التناوب ماذا قدمت للمغرب ؟
استفدت من صفقة بأكدير كانت سببا في تنحيتك من الحكومة هل نسيت ؟
التاريخ والدليل لا ينسى
عجيب أمركم عندما تكونون في الحكم تنسون المغرب والمغاربة وتبحثون عن مصالحكم ومصالح من يساندكم وعندما تخرجون من الحكومة تتخدون الطعن والسب والشتم وسيلة وسياسة لعل وعسى أن تعودوا بها إلى الحكم من جديد
حزب الإستقلال وحليفه الإتحاد الإشتراكي هما من أوصلا المغرب إلى ما هو عليه الآن والحكومة الحالية تعمل بجد من إجل إصلاح ما فسدتموه وعلى الأقل
تضم رجالا نزهاء أثقياء لا طمع لهم في خيرات البلاد التي نهبتموها
سنحاربكم لأنكم لستم أهلا لتسيير المغرب والشعب بكامله يعرفكم واحدا واحدا ويعرف نواياكم وقصدكم من هذه الخرجات الشيطانية
سنعرف كيف نعارضكم ونسد في وجوهكم الطريق لكي لا تكبدوا البلاد والعباد خسارة أخرى
كل مواطن يديبن بدين الإسلام سيقاطعكم أنتم أعداء الإسلام والحجة والدليل ظهر للعيان
69 - gustave الاثنين 11 غشت 2014 - 12:35
منذ احرز المغرب على الاستقلال والحكومات استقلالية ; من اول حكومة تراسها البكاي الى اخر حكومة تراسها عباس الفاسي ; والاقتصاد يعاني ويعاني ; على فكرة انا لا علاقة لي باي حزب ; ولكن حسب ما اعاينه على مر الفترات الحكومية لم اشعر يوما بما اشعر به مع حكومة العدالة والتنمية من طمانينة وراحة البال رغم الزيادات التي فرضتها الظروف الاقتصادية العالمية وما خلفته الحكومات السابقة ; ان كانت هناك عثرات الفضل فيها يعود للسابقين.
اعانك الله يا بنكيران واعان حكومتك التي اهدتنا احسن وزير للصحة لم تشهد سابقاتها مثله .
70 - simoh barik الاثنين 11 غشت 2014 - 16:08
VOILA MR DOUIRI QUI NOUS ECLAIRE LES DEFAUTS DU GOUVERNEMENT DE BENKIRANE ALORS EN VOUS REMERCIE MAIS POURQUOI N AVEZ VOUS JAMAIS PARLER DU MAUDIT PARTI ISTIKLAL QUI A GOUVERNE APRES L INDEPENDANCE ET AYANT CAUSES LA CRISE CARDIAQUE PAR LES MAUVAISES GERANCES LES VENTES ILLICITES DES SOCIETES DE L ETAT LES VENTES ILLICITES DES RESSOURCES FONDAMENTALES DU PAYS LES DETOURNEMENTS A TOUS NIVEAUX DES BIENS ET DES RESSOURCES DES CAISSES DES RETRAITES PUISQUE IL N EXISTE PAS DE JUSTICE DE VOS CRIMES A PERPETUITES CONTRE LE PEUPLE MAROCAIN VOUS N AVEZ PAS HONTE DE PARAITRE ET DIRE DE ZIGOTAGE NOUS PAYONS VOS FAUTES COMMISES PAR LA MAUVAISE ADMINISTRATION QUE VOUS AVEZ DIRIGES PAR VOLS CARACTERISES ET COMBINAGE CONTRE LES PAUVRES CITOYENS ET BOUCHES LES OREILLES VOUS N ARRIVER JAMAIS AU POUVOIR LES MAROCAINS AKOBIKOME FILS DE MAMAFRANCE NOUS ALLONS VOUS POURSUIVRE JUDICIEREMENT DE TRAHISON DEPUIS L INDEPENDANCE A MAINTENANT ET NOUS ALLONS VOUS COMBATTRE SI CA NECESSITE ALLAH YANAALKOME AMINE
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال