مجيد: هكذا كان بوطالب وَسَطِيا وصديقا للملك الحسن الثاني

مجيد: هكذا كان بوطالب وَسَطِيا وصديقا للملك الحسن الثاني
الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:20

يوم 16 دجنبر من سنة 2009، انتقل عبد الهادي بوطالب، أستاذ ومستشار الملك الراحل، الحسن الثاني، إلى دار البقاء، تاركا خلفه مسيرة حافلة من العطاء في مختلف المسؤوليات والمهام التي تقلدها، سياسية وثقافية وأكاديمية، ما جعله أحد أكبر أعلام المغرب المعاصر بدون مبالغة.

وبمناسبة الذكرى الخامسة لوفاة بوطالب الأب، أجرت جريدة هسبريس حوارا مع نجله، الأستاذ مجيد بوطالب، مدير مؤسسة عبد الهادي بوطالب، والذي أبرز أن والده كان ينتسب إلى مدرسة التجديد الديني، المتسمة بقراءة منفتحة للدين، تدعو إلى إعمال الفكر والاجتهاد.

وتطرق الحوار مع مجيد بوطالب إلى العلاقة الخاصة التي كانت تجمع والده، المتخرج من القرويين حاملا صفة “العالم العلامة”، بالملك الراحل، حيث كان أستاذا له في المعهد المولوي، وكانت تربطهما علاقة صداقة أكثر من علاقة ملك بمستشاره الخاص، خاصة أن بوطالب عرف باستقلالية آرائه”.

وعرج الحوار مع مجيد بوطالب على مواقف والده من قضايا الإسلام والوسطية، فضلا عن دوره البارز في النقاش المحتدم الذي عرفه المغرب فيما سمي بـ”الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية”، حيث شكل “تيارا ثالثا وسطا بين تياري الحداثة والجمود”.

نبذة عن حياة عبد الهادي بوطالب رحمه الله:

ـ ولد عبد الهادي بوطالب في 23 دجنبر 1923 بمدينة فاس، وتوفي في يوم 16 دجنبر 2009 بالرباط.

ـ تخرج سنة 1943 من جامعة القرويين، الإجازة والدكتوراه في الشريعة وأصول الفقه، فضلا عن دكتوراه في الحقوق تخصص القانون الدستوري.

ـ وفي الفترة بين 1944 و 1948 عمل أستاذا للملك الحسن الثاني الذي كان وليا للعهد آنذاك.

ـ في 1951 شارك في الوفد الوطني المغربي الذي عرض قضية استقلال المغرب، في إطار اجتماع الأمم المتحدة المنعقد في باريس بقصر شايو. وكان أحد الذين تزعموا مقاومة الاستعمار الفرنسي إثر نفي السلطان الراحل محمد الخامس.

ـ ومن غشت 1953 إلى فبراير 1954 وضع تحت الإقامة الإجبارية بمدينة الدار البيضاء من قبل السلطات الفرنسية، وبعد ذلك ترأس الوفد المغربي بباريس الذي قام بالمطالبة باستقلال المغرب في الأوساط البرلمانية والسياسية الفرنسية.

ـ في 1955 شارك في المفاوضات التي جرت في إيكس ليبان حول استقلال المغرب، وعودة السلطان محمد الخامس إلى أرض الوطن من المنفى بمدغشقر.

ـ شغل عبد الهادي بوطالب منصب وزارية عديدة، منذ عودة السلطان محمد الخامس إلى الوطن، منها وزيرا للشغل والشؤون الاجتماعية في أول حكومة وطنية بعد الاستقلال.

ـ من 1963 إلى 1969 كان وزيرا للإعلام والشبيبة والرياضة، ثم وزيرا للصحراء وموريتانيا، ووزيرا منتدبا لدى الوزير الأول والناطق باسم الحكومة أمام البرلمان، ثم وزيرا للتربية الوطنية، ثم وزيرا للدولة فوزيرا للشؤون الخارجية.

ـ شغل منصب سفير للمغرب في عدة دول، منها الولايات المتحدة والمكسيك، كما عين رئيسا لمجلس النواب سنة 1970.

ـ في الفترة بين 1976 و1978 عين بوطالب مستشارا للملك الراحل الحسن الثاني، ثم أيضا في الفترة بين 1992 و1996.

نص الحوار

عُرف عن الراحل رحمه الله شخصيته المتفردة..كثير من التواضع وكثير من قوة الشخصية..كيف كان الوالد يجمع بين هذه الصفات وهو الذي شكل نموذجا للمستشار القوي والمستقل بمعرفته وعلمه وسعة اطلاعه..وهو نموذج قلما يتكرر في المشهد السياسي بالمغرب؟

تواضع الأستاذ عبد الهادي بوطالب يرجع بالأساس إلى نشأته العائلية ونسبه الشريف وتربيته الدينية، وإلى انخراطه المبكر في خلايا العمل الوطني.

في البيت ترعرع الراحل على التمسك بالدين، والحرص على أداء شعائره، حيث حفظ القرآن الكريم في تسع سنوات.

وفي خلايا كتلة العمل الوطني، تلقى الدروس الوطنية التي كانت تحث على حب الوطن، والدفاع عن مقدساته وتحريره من السيطرة الأجنبية.

أما قوة الشخصية، فترجع إلى تكوينه السياسي والثقافي وتحمله للعديد من المسؤوليات السياسية في مراحل صعبة من تاريخ المغرب الحديث، إما في إطار الحركة الوطنية أو بعد استقلال المغرب.

وهذا ما جعله مستقلا في آرائه ومواقفه، حيث مثل – كما ذكرتم- نموذج المستشار الملكي القوي والمستقل بمعرفته وعلمه وسعة اطلاعه.

اعتنى الراحل بوطالب رحمه الله كثيرا بموضوع وسطية الإسلام، كيف كان ينظر إلى هذه القضية المحورية كعامل رئيس لمحاربة التطرف؟

اهتمام الأستاذ عبد الهادي بوطالب بوسطية الإسلام، يعود أولا إلى اغترافه من ينابيع الثقافة الشرعية حيث تخرج من جامعة القرويين حاملا صفة العالم العلامة، وثانيا إلى تطعيمه هذه الثقافة بمشارب المعرفة العصرية، وما توفره للفكر من حث على التجديد والإبداع والتخلص من الجمود.

هذا التكوين الذي جمع فيه بين الأصيل والمعاصر، جعله يفهم الإسلام فهما صحيحا، وهو ما لا ينفرد به الأستاذ عبد الهادي بوطالب وحده.

بل هو مدرسة تعم كل أقطار العالم الإسلامي، يسميها البعض في المشرق “الصحوة الإسلامية”، وسماها الأستاذ عبد الهادي بوطالب في كتاب “حقيقة الإسلام”. هذه المدرسة هي مدرسة التجديد الديني.

وهكذا، فإن قراءة الأستاذ عبد الهادي بوطالب للدين الإسلامي هي قراءة منفتحة تدعو إلى الاجتهاد الذي يَكشف بالجُهد العلمي ما جاء به الإسلام من سماحة وتعاون وتفاهم وقبول للآخر، إسلام التنوير المنفتح، لا إسلام الفكر الظلامي المنغلق المتحجر.

لقد أنتج بوطالب عددا من التفاسير والاستنتاجات في تفسيره للقرآن الكريم، التي تؤكد بأن الدين الإسلامي هو دين اليسر والسماحة، دين الوسطية وليس دين التطرف والغلو والتشدد.

ويمكن العودة في هذا الباب إلى مجموعة “قبسات من الذكر الحكيم”، التي قام فيها بشرح عدد من السور القرآنية.

وفي هذا الإطار يقول الأستاذ عبد الهادي بوطالب بأنه يَحْسُنُ بالمفتي الشرعي أن لا ينطق في فتاويه بما يشدد ولا ييسر، وعلى العلماء المجتهدين أن يعتمدوا أحكام التيسير لا أحكام التعسير، فالدين يسر، “ومن يُشاد أحدكم الدين إلا غلبه”.

اهتم الراحل أيضا بموضوع المرأة…كيف استطاع الرجل التوفيق بين ملاءمة الشريعة مع القوانين الدولية في موضوع حقوق المرأة ؟

حين احتدم النقاش حول “الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية” في نهاية الألفية الثانية، وانقسم المجتمع على نفسه ما بين مؤيد للخطة ومعارض، انخرط الأستاذ عبد الهادي بوطالب في هذا النقاش، وأجرى العديد من المحاضرات واللقاءات.

وقد أفرزت المنهجية التي اعتمدها الأستاذ بوطالب لإحقاق حق المرأة بالاعتماد على النصوص الدينية وقراءتها قراءة جديدة، تيارا ثالثا وسطا بين تيار الحداثة الذي كان يدعم الخطة بدون حدود، وبين تيار الجمود الذي كان يعارض باسم الدين إدخال تغييرات على مدونة الأحوال الشخصية.

هذا التيار الثالث الوسط الذي كان يدعو إليه، هو تيار توفيقي أوجد لمطالب النساء مرجعيتها في نصوص الشرع المنفتح على أحكام جديدة لا تتنافى مع مقاصده.

وفي هذا الصدد كانت للأستاذ بوطالب آراؤه في عدد من القضايا الخلافية، إذ أمام هذا المأزق الذي وقعت فيه مطالب المرأة، انتهى الأمر إلى اختمار فكرة التحكيم الملكي، الذي أدى إلى تكوين لجنة استشارية برئاسة الأستاذ بوطالب، وهي اللجنة التي أسست لميلاد مدونة الأسرة الجديدة.

كان الملك الراحل يتحدث عن الأستاذ بوطالب بكثير من التقدير والإعجاب..فما السر وراء ذلك؟ وهل تعلم شيئا من مواقف لا تنسى حكاها الراحل حدثت له مع الملك الحسن الثاني؟

حديث الملك الراحل الحسن الثاني عن الأستاذ عبد الهادي بوطالب بكثير من التقدير والإعجاب، يعود إلى الصداقة التي تعمقت بين الراحلين خلال مرحلة التدريس في المعهد المولوي.

هذه العلاقة لم تكن علاقة أستاذ مع تلميذ، بل كانت بحكم تقارب السن، علاقة رفيقين، كانت تجمعهما العديد من الوشائج، أهمها الدفاع عن استقلال المغرب وبناء الدولة الحديثة.

كما يستمد هذا الإعجاب والتقدير قوته، من شخصية الأستاذ عبد الهادي بوطالب التي كانت تتميز بسعة الاطلاع، والجرأة في إبداء الرأي، وهو ما أهل الأستاذ بوطالب ليكون مبعوثا للحسن الثاني إلى عدد من رؤساء الدول العربية والإسلامية، وصريحا في الإعلان عما يؤمن به.

وقد حكى الراحل الأستاذ بوطالب في حواراته التي نشرت في كتاب “نصف قرن في السياسة” ما حدث له مع الملك الحسن الثاني، حين كان وزيرا للإعلام أو مستشارا لجلالته، خاصة ما يتعلق باتفاقية الحدود مع الجزائر.

كانت للوالد رحمه الله مواقف عارض فيها الملك..هل كانت مواقفه تلك تؤثر مثلا على الأسرة أو على حياته الأسرية العادية؟

لم يكن عبد الهادي بوطالب منذ أن تحمل المسؤولية في الدولة، إما كوزير أو مستشار لجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله، معارضا، بل كان يمارس دوره في إبداء الرأي والمشورة وإنجاز المهام المنوطة به.

وفي هذا الصدد، فقد كانت للأستاذ عبد الهادي بوطالب خلال توليه هذه المسؤوليات قناعاته الوطنية ومواقفه المتميزة، حيث اصطدمت هذه المواقف في بعض الأحيان مع المواقف الرسمية، لكن بدون أن تؤثر على علاقته بالملك الراحل.

كيف؟

عبد الهادي بوطالب كان يحظى بمكانة خاصة لدى الملك الراحل، بالنظر للعلاقات والروابط التي توطدت بينهما منذ أن كان عبد الهادي بوطالب أستاذا في المعهد المولوي، أو في مرحلة الكفاح الوطني ضد الحماية الاستعمارية.

ويذكر بوطالب بأن الحسن الثاني لم يكن يتضايق من الآراء التي لا تعجبه أو تخالف رأيه في العقود الأولى من حكمه.

وبالنسبة إلينا لم تكن لبعض المواقف أي تأثير على الأسرة، لأن الوالد كانت تربطه معنا علاقة حوار وتواصل دائمين، بحيث كان يُطلعنا على مجريات الأمور حتى لا نفاجأ بما يمكن أن يحدث من تطورات.

‫تعليقات الزوار

11
  • Mohamed Louchahi
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:21

    Abdelhadi boutaleb le beau temp aussi le mauvais ,mais lui toujour le vrai conseiller et adviseur ,meilleur carisme de la verite et dune realite absolu ,malheureusement ou moment defficille on a pas ecouter .car c etait le bon chemin.je l es respecter et admerer au long de son chemin,il a etais le visage de Vrai Maroc Arabo andaloussien Berbere sahraoui moderer et un gentelman,dieu le sait il n est ya point de se genre .allah yarhmou,

  • ادريس
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:35

    عبد الهادي رحمه الله كان رجل نبيل قلما وجدا امثاله كان يقول كلمة الحق ولا يخاف ولا يهاب احد اللهم اسكنه فسيح جنانك

  • yassiine
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:48

    رجل طالما ابهرني بسعة فكره وصفاء بصيرته

  • ورزازات
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:51

    يا ليت كان وزراء اليوم كوزراء الماضي "سنوات الرصاص"…

  • Abdallah
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 22:53

    Asalamou 3alaikoum.
    S'il vous plait chers freres marocains quand vous ecrivez en francais,mettent a cote de vous le dictionnaire et cherchez les mots a utiliser pour ne pas commettre des fautes bizarres .choukran lakoum.

  • جزائري بسيط
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 23:19

    رحم الله امة محمد صلى الله عليه و السلام و ان البقاء لله الجبار المتكبر, سبحانك اللهم إني أشكو لك قلة حيلتي و هوان أمري و ضعف قوتي، اللهم إني أسألك أن تصرف عني … واغفر لموتانا وموتى المسلمين وارحمهم وارحمنا معهم برحمتك التى وسعت كل شىء يا أرحم الراحمين و اغفر لجميع مسلمين, انك عفو و تحب العفو فاعفو عنا و ارحمنا.

  • مغربي من الخليج
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 03:05

    عبد الهادي بوطالب رحمه الله ورحم الحسن الثاني مر وقع خلاف بينهما فقال له الحسن الثاني يجب عليك ان تتوب ، فقال له انما التوبة تكون لله

  • abou youssef said
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:26

    vraiment il etait une personne exeptionnelle.rahimaho allan

  • Almohajir
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:54

    ـ في 1955 شارك في المفاوضات التي جرت في إيكس ليبان حول استقلال المغرب، وعودة السلطان محمد الخامس إلى أرض الوطن من المنفى بمدغشقر.

  • ali erradi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:41

    C'etait une personnalité qui a soulevé le flambeau de la culture maghrebine trés haut sur la scéne arabe.Donc un peu plus d'étude et de propagation de ses travaux sur la scéne public.,

  • خالد النوري
    السبت 20 دجنبر 2014 - 10:10

    السلام عليكم
    رحم الله استاذي في كلية الحقوق بالدارالبيضاء في الثمانينات لقد كان استاذا متواضعا ومحترما بحيث كان رحمه الله يشرح لنا القانون الدستوري وكانه شرحه لابنائه وبناته ويفسح المجال للاسئلة لكل طالب لم يستوعب امحاضرة اواي نص قانوني لقد تعلمنا منه التزاضع والتسامح والاستقلال في الراي وحتى طريقة الجواب على الاسئلة في الامتحان يكفيك الحضور دائما لدروسه بدون انقطاع وتسجيل ما فهمت بدون مذاكرة بحيث تجيب عن اسئلته ويعرف رحمه بانك دائما متتبع بحضورك لدروسه ومحاضراته فيعطيك النقطة التي تستحقها غالبا ماتكون 18 على20
    نعم رحمة الله عليه واتمنى ان يكون ابناؤه مثله في حب الشعب والطلبة بالخصوص غير الملحدين او الشيوعيين اعداء الاسلام والملكية والعروبة ارجو من كل قلبي ان يعمل ابناؤه على الدفاع عن مقدسات الدولة المغربية وصحرائه كلها وان لا يتركوا المتعصبين العلمانيين والمتشددين الامازغيين والظلاميين المتاسلمين الذين لاعلاقة لهم بسماحة الاسلام ان لايتركوا كل هؤلاء المس بثوابث الدلة المغربية لانهم اعداء الوطن والاسلام والملكية لا علاقة لهم بالشعب المغربي بل خونة وايادي خفية للاستعمارالفرنسى .

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال