وجيهة الحويدر: لست ضد زواج الخليجي بمغربية

وجيهة الحويدر: لست ضد زواج الخليجي بمغربية
الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:34

* لا أعتقد أن التعدد أمر به الله عز وجل

*نحن لسنا مجرمات حتى نخفي وجوهنا بالنقاب

*أعتز بالمغربيات واعتبرهن قدوة وأتمنى أن نصل إلى ما وصلن إليه

هي كاتبة و ناشطة حقوقية سعودية في مجال حقوق الإنسان عموماً، و حقوق المرأة السعودية خصوصاٌ، إنها وجيهة الحويدر التي اشتهرت أخيرا في المغرب، أخيرا بعد أن وجهت إلى وزير العدل المغربي، محمد الطيب الناصري، رسالتين الأولى بصفتها سعودية، والثانية بصفتها إماراتية، تطالب فيهما الوزير بصياغة قانون يمنع زواج الخليجيين والسعوديين من المغربيات، الرسالتان خلقتا ضجة في المغرب وفهمها المغاربة خطأ. هذا ما توضحه وجيهة الحويدر في هذا الحوار.

وجيهة الحويدر من النساء السعوديات القليلات اللواتي يناضلن من أجل واقع مميز للمرأة المغربية، كما أنها من كتاب الرأي المشهورين، إذ كتبت الكثير من العناوين البارزة التي خلقت ضجة في السعودية ودول الخليج منها “العنوسة خير ألف مرة من الزواج من رجل في هذا الشرق البائس”، و “اخلعيه الآن ولا تترددي، فأنت كالرجل خلقك الله لتعيشي حرة”، و”لو كان التعدد شريعة إلاهية لأعطي لنساء”، تناقش وجيهة في حوارها مواضيع مثيرة حول المرأة السعودية وعلاقتها بالمغربية.

سبق لك أن وجهت رسالتين إلى وزير العدل، تطالبينه فيها بإصدار قانون يمنع زواج الرجال السعوديين بالمغربيات، ألا تعتبرين طلبك هذا ضد مبادئ حقوق الإنسان التي تدافعين عنها؟

التجأت إلى وزير العدل لأن القضية برمتها من اختصاصه، وكتبت الرسالة لأن صديقة لي عاشت تجربة صعبة بعد اقتران زوجها بمغربية، لم أوجه الرسالة إلى المسؤولين في السعودية ودول الخليج، لأن الأنظمة في هذه الدول مازالت جد متخلفة، أما في المغرب فالوضع مختلف لأن قوانينه الوضعية الخاصة بالنساء متطورة جدا. لا يجب أن أخاطب دولا تضطهد حقوق الإنسان، وأعتبر أن رسالتي هي إنصاف لحقوق النساء المغربيات والسعودية، أنا لست ضد زواج السعودي بمغربية ولكنني ضد الزواج الثاني، أنا لست ضد نساء المغرب ولكن ضد التعدد الذي ينتهك حقوق النساء وكرامتهن. وأشير إلى أن زوجة أخي مغربية وهي الزوجة الوحيدة له.

لماذا لم توجهي رسائل إلى المسؤولين في السعودية ودول الخليج تطالبينهم فيها بإصدار قانون يمنع التعدد، ولا يبيح للرجل السعودي الزواج مرة ثانية، إلى أن يحصل على موافقة قانونية من زوجته الأولى، على غرار قانون “مدونة الأسرة” المغربي؟

إذا ذهب رجل متزوج إلى كندا ورغب في الزواج مرة ثانية فقانون البلد يطبق عليه، هذا ما أسعى إليه من خلال رسالتي، وهذا للأسف ما فهم مغلوطا في المغرب، ولا جدوى من توجيه الرسالة إلى السعودية، نحن في السعودية نطالب بأبسط الحقوق ولم نحصل عليها، وما بالك بإصدار قانون حول منع التعدد، لقد طالبنا في عريضة وقعتها ثلاثة آلاف امرأة بالسماح للمرأة بالقيادة، ولم يصلنا إلى يومنا هذا جواب حضاري، وأشير أنني تلقيت ردودا إيجابية من حقوقيين ونساء رائدات في المغرب، كانوا يعتقدون أنني أكره المغربيات، فوضحت لهم أنني ضد التعدد وانتهاك حقوق المرأة.

في نظرك لماذا يفضل المواطن الخليجي الاقتران بمغربية، هل لأن مهور الخليجيات مرتفعة، أم لأن الخليجيين لديهم مواصفات تتوفر في المغربيات؟

أعتقد أن الرجل السعودي عندما يلتجأ إلى الأجنبية بصفة عامة والمغربية بصفة خاصة يفضلها لأنه يبحث فيها عن سعادته، عن المودة، والحب، والتفاهم. الخليجيون يبحثون عن زواج عصري، عكس الطريقة التقليدية التي يتزوجون بها في السعودية، كما أن الكثير منهم يبحثون عن الجمال، بعيدا عن كثرة المطالب والشروط المسبقة، التي تضعها المرأة السعودية والخليجية. أطالب بإتاحة الفرصة للشباب والشابات للتعارف والحوار قبل الزواج، كما أطالب بإلغاء المحرم، وأشدد على السماح بزواج المرأة الراشدة نفسها بدون قيد أو شرط.

ما هو تقييمك للنقاش الذي دار في المغرب عقب الرسالة التي وجهتها لوزير العدل، هل تتبعت ما كتب في الصحف المغربية؟

كان النقاش دونيا في مواقع الأنترنت ، وقد شتمني الكثيرون، وأذكر أن صحفيا تهكم على المرأة السعودية، للأسف كان النقاش سلبيا، لأن بعض المغاربة شتموا المرأة السعودية وشتموني، وهذا نابع من سوء فهم المغاربة لرسالتي، أشدد على أنني أعتز بالمغربيات وأعتبرهن قدوة، وأتمنى أن أصل إلى ما وصلن إليه.

سبق لك أن كتبت مقالا عنوانه “العنوسة خير ألف مرة من الزواج من رجل في هذا الشرق البائس” واليوم تطالبين بمنع زواج المغربيات من المواطنين السعوديين، أليس بين موقفك السابق والحالي تناقض؟

كما كتبت مقالة “لو كان التعدد شريعة إلاهية لأعطي للنساء” أنا لا أعتقد أن التعدد أمر به الله عز وجل، وأجدد أن في رسالتي غيرة كبيرة على المرأة المغربية والعربية بصفة عامة حتى لا تتأذى من “التعدد” سواء الزوجة الأولى والثانية. المرأة في الشرق مازالت تعاني من ظلم الرجل وجبروته، وأنا أناضل من أجل تغيير هذه الوضعية.

ما سر صراعك مع أمريكا واتهامها باستغلال قضايا الدول التي لا تجمعها بها مصالح؟

العالم الغربي بصفة عامة يغض الطرف على الدول التي تربطهم بها مصالح، وأشير إلى أن الملايين من النساء العربيات يعانين في ظروف صعبة، سأسرد عليكم قصة فاطمة العزاز التي طلقها أشقائها من زوجها بدون علمها، بسبب عدم تكافؤ النسب، وعندما رفضت قرار الطلاق وضعت في السجن وجلست في دار الحماية، أليس هذا ظلما في بلد إسلامي، أرى أن وضعية المرأة في السودان أحسن من وضعيتها في السعودية.

سبق لك أن نظمت مظاهرات أمام السفارة السعودية في واشنطن حول قضية قيادة المرأة للسيارة، إبان زيارة العاهل السعودي لأمريكا البعض اعتبرها استفزازا للحكومة السعودية التي تقوم بإصلاحات خاصة بحقوق المرأة؟

كنت أطالب بإلغاء الوصايا على المرأة الراشدة في الزواج وجميع قضاياها، لأن لها تأثير كبير على حقوق المرأة. ولقد شارك معي في المظاهرة الكثير من النساء العربيات. الحكومة السعودية لا تستفز لأنها تتجاهل مطالبنا، لم تعد الدولة تقدم أي رد سوى الصمت، فلا قيمة لنا في بلدنا، الملك الحالي السعودي عبد الله لم يغير شيئا في وضعية المرأة السعودية. وسبق أيضاً أن قدت السيارة في السعودية ونشرت المشهد على موقع اليوتيوب، بدا وكأنه إحياء لمظاهرة التسعينات بتقنيات عصرية.

ألم تتخوفي من عواقب مجتمعية وقانونية؟

قدت السيارة سنة 2008 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وهي السنة نفسها التي أرسلنا فيها عريضتين للملك وقع عليها ثلاثة آلاف شخص 80 في المائة من الموقعين نساء، كنت حريصة على أن لا أخالف القانون لأنني سقت السيارة في منطقة نائية، والمعروف في السعودية أن النساء يقدن في المناطق النائية. بعد ذلك وضعت الفيديو المسجل على اليوتوب.

هل تشجعين السعوديات على الزواج من غير السعوديين؟

أشجع النساء على الزواج بالرجال الذين يناسبنهن من مختلف الجنسيات، وأنا ضد الزواج الذي يعتمد على التصريح لأن فيه إهانة للمرأة وقدراتها.

هل سبق لك أن زرت المغرب، وتعرفت على بعض النساء الرائدات فيه في مختلف القطاعات؟ هل أنت على إطلاع على التحولات التي يعرفها المغرب في قضايا المرأة؟

لم يسبق لي أن زرت المغرب، وهو حلم من أحلامي، وسبق لي أن حضرت مؤتمرا في لندن شاركت فيه نساء مغربيات رائدات من مختلف القطاعات، لكن للأسف لا تحضرني أسمائهن الآن، وأنا معجبة كثيرا بقانون مدونة الأسرة إنه إنجاز كبير ينصف المرأة المغربية، وأتمنى أن تتمتع بالقانون نفسه المرأة السعودية. أرى أن المرأة العربية يجب أن تفتخر بالمرأة المغربية لأنها حققت إنجازا مهما بمدونة الأسرة.

ما مدى إمكانية تطبيق مدونة للأحوال الأسرية كالتي توجد بالمغرب وتونس بواحدة من دول الخليج؟ إلى ماذا يحتاج الأمر؟

للأسف لا يمكن تطبيق مدونة أسرة في السعودية أو دول الخليج، إلا بقرار سياسي، ليس لدينا مجتمع مدني قوي في السعودية.

التغيير قادم من داخل العباءة الدينية خاصة مع انتشار الأصوات الإسلامية المنفتحة التي تؤسس لما يسميه البعض “الإسلام الليبرالي” ما رأيك؟

أشير إلى أن هناك أمورا تبعت على التفاؤل، مثل مواقف الشيخ أحمد الغامدي المتحررة، التغيير يجب أن يحدث في جميع المجالات. وليس من خلال قرار يتخذه شخص واحد. تطالبين بأن تأخذ المرأة حقها في السفر من دون إذن. تقولين “هناك الكثير من النساء اللواتي يتعرضن لاضطهاد كبير يدفعهن للهجرة خارج البلاد وهذا حق طبيعي وقد أشار إليه القرآن والنبي محمد حينما هاجر بعد معاناة من الظلم،

هل تدعين النساء للهجرة ؟ للزواج أيضا من خارج الوطن؟ في مقابل رفضك لهجرة الرجل العاطفية؟

طرحي جد واضح، هناك نساء مضطهدات في السعودية، إذن على الدولة أن تسمح لهن بالعيش والتنفس في الخارج، استقبل اتصالات كثيرة من نساء مللن الاضطهاد بسبب قانون المحرم.

ما الثمن الذي تدفعينه كل يوم مقابل نشاطك النسوي، مقابل خروجك عن المألوف، مقابل تصديك لرجال الدين وإعلانك التمرد على أنساقهم الثابتة؟

اتهمت بالإساءة إلى ثوابت الأمة، أتلقى مضايقات من بعض الرجال، وأحمد الله على أن أسرتي تدعمني على مواقفي. وأشير إلى أنني أتهم بعض الأشخاص بعينهم لمحاولتهم أذيتي.

كتبت قصيدة عن النقاب تقولين اخلعيه الآن ولا تترددي، فأنت كالرجل خلقك الله لتعيشي حرة؟

كتبت القصيدة بمناسبة مرور مئة سنة على قرار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أرى أن من حق المرأة التمتع بجمالها، والكشف عن وجهها لأنه هويتها، أرى أن الإنسان الذي يخفي وجهه يكون مطارد لأنه مجرم، فلم سنخفي وجوهنا، نحن لسنا مجرمات حتى نخفي وجوهنا بالنقاب، إن كل الإرهابيين صاروا يختفون في النقاب، وهذا ما حدث في السعودية.

في واحدة من مقالاتك كتبت “السعودية أكبر سجن للنساء في العالم” لماذا؟

لأنه البلد الوحيد الذي لا يسمح للمرأة بالسفر من دون إذن الرجل، أليس ذلك سجنا؟

‫تعليقات الزوار

47
  • Adil
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:38

    لم يختلف علماء الأمة المعتبرين, من المتقدمين و المتأخرين في جواز التعدد, وأنه رخصة أعطاها الله عز و جل لعباده, وما يرخص الله شيئا إلا لصالح البشرية جمعاء نساء و رجالا. و لكن المشكل يتمثل في العقل البشري الذي يستغل هذه الرخص التي رخصها الله عز و جل أسوأ إستغلال و تحايلا على الدين, و الله عز وجل لا يرضى بهذا و هو يعلم ما تخفي النفوس. فإذا فسد المجتمع و أصبح يستغل الرخص التي رخصها له الشارع عز وجل أسوأ استغلال فلا يجب أن يحذو بنا هذا على أن نعطل شرع الله, بل يجب على الحاكم أن يتدخل و يعزِّر من يستغل الرخص. وو قع مثل هذا في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب, حيث كثر الطلاق, فكان الرجل يطلق المرأة طلاق الثلاث في المجلس الواحد و تعتبر طلقة واحدة, ثم عندما تقترب من عدتها يراجعها ثم يطلقها ثم يراجعها, فأحس الخليفة الراشد أن هذا استغلال سيء من الناس, فسن لهم أن من نطق بالطلاق ثلاث مرات في الجلسة الواحدة يعتبر طلاق ثلاث لا رجعة فيه.
    وكثير من الناس يقول أن التعدد سنة, فنقول من عدد فقد أصاب السنة و من لم يعدد أصاب السنة كذلك; لأن الرسول صلى الله عليه و سلم فعل هذا و هذا, وهو على مرحلتين. فمرحلة عدم التعدد كانت مع أمنا خديجة رضي الله علنها, فلم يتزوج عليها قط حتى ماتت, حيث كان بإمكانه ذلك وهو رسول الله . المهم هو أن الحاكم يجب أن يتدخل إذا رأى سؤ استغلال الرخص بتقنينها و ليس بإبطالها, لأنه من أبطل شرع الله كفر إن أقيمت عليه الحجة.
    أما النقاب ففيه خلاف بين العلماء المحققين, بين وجوبه و سنيته, و أفضل من بحث في هذا الموضوع هو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني, له كتاب جلباب المرأه المسلمة, ويرد فيه على ثلة من علماء الحجاز و نجد على أن النقاب سنة وليس فرضا, و يستحب للمرأة وضعه إذا خشيت الفتنة.

  • fighting falcon
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 14:04

    متى كان في مزارع النفط قانون ظأو حقوق تضمن للأنسان حقوقه سواءا كان مواطنا أو مقيما بقايا العبودية تزكم الأنوف من خلال القوانين التي يسنونها على مواطني الدول الضعيفة أما لأسيادهم الأروبيين فهم يدسونهم و يدسون حكامهم مثل النمل لا وجود للنقابات و لا للجمعيات حقوق الانسان في تلك الدول يكفي أن تروا نظام الكفيل المطبق على المهاجرين هناك لتعرفوا مرراة ذوي القربي و تجبرهم على الأسيويين و اخوانهم العرب

  • عادل القنيطرة
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:40

    كتكوليها بوجهك حمر…ايوا المرة الماجية سدي دركومك ومتحكمي على امة وتعممي الاحكام انا بعدا نهار نشوف شي حولي ولى حولية غدينبدا غير نشير الطايح كتر من النايض و النايض فاتيكي…

  • maroki
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:44

    القانون المغربي قد قنن تعدد الزوجات لكنه لم يحرمها، بحيث أن الرجل المتزوج قد يستطيع، بموجب القانون، الزواج من امرأة أخرى دون موافقة الأولى إن توفرت فيه بعض الشروط كالإستطاعة مثلا … وهذا ما يجهله الكثيرون.
    هذا و أظم صوتي إلى المنادين بمنع التعدد بدون سبب وجيه ومسؤولية اتجاه الزوج والأبناء فمن حقها رفض الضرة ووجب على القوانين حمايتها من أجل نصرة الأسرة.
    القنون المغربي يمنع المتزج من الزواج الثاني دون موافقة الزوجة لكن هل باستطاعته منع المرأة من الإرتباط برجل متزوج ؟؟؟ إن كانت المدونة الجديدة لم تدرس هذه الحالة فذاك أعتبره إنتصارا للمرأة على حساب أختها.
    مكن ان تعرفي نفس الوضع ادا ماتزوج من اماراتية بنت بلدك
    الحل يا اختي ليس عند الوزير المغربي
    الحل هو تربية الاجيال على مفاهيم صحيحة للاسلام لان مثل هدا الزواج الذي تحكي عنه ليس هو الزواج الشرعي لان تعدد الزوجات في الاسلام يشترط بالعدل

  • ismael
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:56

    لا زين لا أمجي بكري, الله يهديك.

  • mostafa007
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 14:00

    أنا ضد زواج المغربيات من الخليجيين لأن المغربيات ف نظرهن للجنس والعهر فقط لا غير وكم من مغربية قتلت في أمريكا بسبب زواج متهور من أجنبي وآخرها وقع في ny على يد باكستاني.. هل المغربيات سادجات إلى هذا الحد. أما هذه العلمانية التي تتطاول على رب العزة وتقول كما كتبت مقالة “لو كان التعدد شريعة إلاهية لأعطي للنساء” أنا لا أعتقد أن التعدد أمر به الله عز وجل،مارئيكم يا سادة

  • YOUNESS
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:00

    lES BEDOUINS DU GOLF SONT à DES ANNEES DE LUMIERE DE LA CIVILISATION.JE NE COMPRENDS PAS POURQUOI LES FILLES MAROCAINES CONTINUENT A EPOUSER DES Bêtes PAREIL.Les filles marcaines sont l’une des plus belles du monde, et aussi les plus serviables et intelligentes.Elle ne méritent pas une telle humiliation en se mariant avec des beouidns sauvges venus tout droit du moyen âge.Protègeons donc nos filles et informons les des dangers qu’elles courent en épousant un bédouin arabe.Formons les marocaines et les marocains pourqu’ils ainet une bonne éducation marocaine porteuse de valeur et aussi une grande culture qui va les immuniser contre les fausse tentations et les faux rêves que leur dressent ces bedouins.Je propose même de crér une ASSOCIATION DE PRTOCETION DES FILLES ET FEMMES MAROCAINES contre les marriages avec LES BEDOUINS.

  • نادية
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:10

    تحية من امراة مغربية الى هذه السيدة السعودية الرائعة

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:08

    المرأة لا تخلو إما أن تكون مسلمة أو غير مسلمة:
    فأما المسلمة فهي التي تلتزم تعاليم القرآن والسنة بخصوص المرأة، فتلبس حجابها كما أمرها الله، وتصون نفسها من الحرام ومقارفة الفحشاء، وتطيع زوجها بالمعروف، وتعكف على تربية النشء تربية صالحة .
    وأما المرأة اللامسلمة: فهذه لها الحرية التامة أن تفعل ما تشاء، إن شاءت أن تتعرى بالكامل كان لها ذلك، وإن شاءت أن تبذل فرجها للقاصدين كان لها ذلك، وإن شاءت أن تتمرد على زوجها كان لها ذلك، لكن من العار ومن الخزي ومن الحماقة أن تجعل أفعالها تلك من صميم الإسلام ومن مقاصد الإسلام فهذا ذنب أقبح من ذلك الذنب.
    قال الله تعالى: ( يأيها النبي قل لازواجك، وبناتك، ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) وقال سبحانه ( وقل للمومنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن) وقال سبحانه (يأيها النبي إذا جاءك المومنات يبايعنك على ان لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا ياتين ببهتان يفترينه بين ايديهن وارجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله ان الله غفور رحيم)
    ——–
    فهذه هي أوامر القرآن للمسلمة، أما غير المسلمة فلا يعنيها شيء من ذلك، وما ينتظرها ينسيها في كل شيء.

  • سامر سعد
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:22

    أفضل تعليق على هذا الكلام أن لا كلام فالله إذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب

  • ahmed meknassi
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:58

    sujet nul et sans valeur surtout pendant ces moments difficiles de notre histoire.etre femme ne va pas dire parler que de la femme.

  • أحمد
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:54

    اولا والنعم بالمغربيات ، لكن انتي يا كاتبة الكلام عارضتي حكم الله ، وشكلك تبين تفرفشين ، خلاص روحي فرفشي لحالك ، فيه حريم كثير تحب تصون نفسها ، شوفي بفرنسا حكموا عليهم يكشفوا والحريم الفرنسية تقول لا ما نكشف .
    اذا متضايقة روحي بالي ما يردك .

  • عبد الرحيم الوجدي
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:40

    أتفق معها في بعض النقط كالتقييد في زواج السعوديات وعقدة الأنساب والمستوى الإجتماعي ووصاية أولياء الأمر بشكل استبدادي يوصل المرأة للمحاكم أحيانا كثيرة. كما أنها على حق حينما أثارت ازدواجية تعامل الغرب مع الدول العربية..لا تستطيع دول الغرب نقد وضع المرأة في دول كالسعودية بسبب المصالح والإرتشاء السياسي.. لكن أغلب ماتفظلت به الأخت منافي للصواب..فهي تدعو لم يدعو له الغرب من تحرر وقوانين ضد شريعة الإسلام وماإشادتها بمدونة الأسرة الشيطانية إلا دليل على توجهها العلماني.

  • متزوجة سابقا من خليجي
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:46

    لي انتي حاقدة على المغربيات لانهم احسن واجمل مكنكي وانضف وليه انتي اصلا تخبي وجهك انتي وحشة وادا شافك الرجل عاف الحريم كلها.المغربية بجمالها ودلعها وطيبة قلبها ونضافتها تكسب اي رجل وتاخد حقوقها في اي بلد غصبا عليك انتي وحدى مغربية خطفت زوجك روحي شوفي اش يعملوا واعملي زيهم تعالي المغرب وتصاحبي مغربيات وشوفي سر المهنة وطبيقيه وبلاش وسخ وعفانة

  • عبدالسلام اليازغي
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:58

    لو تدركين ياوجيهة حقيقة ما تروجين له وما تتحسرين عليه لراجعت مواقفك كلها مما تروجين له من حقوق المرأة وتمتعها بجمالها من خلال التبرج والسفور والتخلي عن الحشمة والعفاف .لقد كرم الإسلام المرأة وحفظ لها حقوقها وأمرها بالصون والعفاف واقرئي القرآن عن التشريعات المتعلقة بالمرأة وتفحصي السنة وسيرة المصطفى وصحبه لتتعرفي على حقوق المرأة .ولو أنك تعرفين حقيقة نفسك ودواخلك والمكونات التي جعلها في الأنثى لأدركت أن المرأة بدون محرم من أهلها ضائعة تائهة وإذا كنت من المناديات بمنع التعدد فإن الكثيرات من أمثالك يتمنين هذا التعدد بدل البقاء عانسات عرضة للمجهول ،لقد أغرتك المظاهر وما عليه الغربيات من تبرج و..ونظرت إلى فيه شقيقتك شقاء وتعاسة أيهما أفضل التعدد أم إشاعة الزنا والفاحشة في المجتمع ؟ ما من مجتمع غاب فيه التعدد إلا وشاعت فيه الفاحشة والخيانة الزوجية من الطرفين . مدونة الأسرة في الغرب فاقمت من المشاكل الزوجة بدل حلها ولقد ازداد طلب الطلاق من الزوجات أرقاما مخيفة أصبحت تهدد الأسرة المغربية .لن يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها الرجوع إلى الإسلامي الحق الذي ينصف منا كل صاحبه سواء كان رجلا أم امرأة .

  • العربي الفاضل
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:32

    اكبر مشكلة يعاني منها الشعب السعودي وعامة شعوب دول الخليج هي مشكلة الجنس فالرجال لا يفكرون الا في نصفهم الاسفل. وعقولهم في فروجهم
    والحل في نظري ان تنكب الحكومات الخليجية على بناء مستشفيات للعلاج النفسي من الامراض الشبقية والتعلق الشديد بالجنس

  • marokkkkkkkkkkin
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:34

    كثر علينا في هذا الزمان من صنف هؤولاء النسوة .فالجميع يعلم الجهات التي تقف وراء مثل هؤلاء ولايخفى على عاقل الاهداف المبيتة من مثل هذه الخرجات الغوغائية .

  • amatalah
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:06

    انا مغربية لكن احترم قانو ن السعودية الدي يمنع المرئة من السياقة لحفض كرامتها انا سائقه ادرى بالمشاكل اما النقاب اللمرئة رحمة لها ووقاروتكريم يامسلة

  • Beeman
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:14

    This lady Thinks that Allah subhanahu didnt allow polygamy.as far as we all know plygamy is allowed to 4 .Now Mme wajiha hwayder, do we belive you or allah subhanahou our creator!? sure you know the answer that we all do. Now have a nice day Madame.Allah yehdeek

  • سعودي متدين
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:24

    انا اعتقد اني سأعيد النظر بالإسلام ..صراحة واقع مظلم تعيشه النساء السعوديات والرجال السعودين..هل السبب هو الإسلام .. لماذا كل العالم يعيشوا حياتهم بكل سعادة وأمن ..والنساء عندنا ممنوعات من كل شيء حتى هويتهن مسلوبة منهن..لماذا نحلم بالحور العين وهن عايشات بجانبنا بمدينتنا وبحارتنا ..وبغضنا يذهب لكي يستشهد لاجل الحور العين والآخر يترك السعودية ويسافر لدول الغرب لاجل روية النساء..الاسلام عندنا يقول ان نظر الرجل للمرأة حرام والحديث معها حرام .. وحرام على المرأة ان تظهر وجهها والأفضل لها ان تبقى بالبيت ولا تتكلم مع اي شخض إلا محارمها..بل حتى يقولوا ان كلام المرأة عورة يجب ان تستر ..انا والله مسلم وحاائر بديني وبواقعي ..لو لا الإعجاز العلمي والله لأصبحت ملحد ربوبي

  • عباسووووووو
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:42

    اود الرد على السيد
    العربى الفاضل
    يعنى انت تفهمنى انك تفكر فى نصفك العلوى؟؟؟
    انت جالس تعمم على شعب خليجى عدد سكانه 22 مليون نسمه
    وتسقط عليهم مواصفات 20 الف خليجى يزور المغرب سنوياً
    انا لماسمع واقراء عن حوادث شباب كل يوم يخطفو فتاة ويغتصبوها اكثر من المغرب
    طيب قولى الفرنسيين والهلونديين الى فى بلادهم اكبر حرية وتعرى هل كلهم يأتون للمغرب للسياحه المحترمه؟
    والله 70% منهم لا وابحث عن فى منتصف الليل وسوف تعرف
    ولا حاط غلك وحقدك على اخوتك العرب؟
    اول ما قرأت اسمك فهمت
    فعلاً العربى

  • Mohamed Kabbach
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:44

    ندائي للحكومة المغربية أن تمنع كل خليجي يريد الزواج بمغربية عملا بالمثل . فالمغربيات ليسوا برخيصات . حتى تسمح جميع دول الخليج للمغاربة بالتزوج بالخليجيات . كما يجب على جميع العائلات المغربية أن لاتتصاهر مع أي خليجي كذلك . حتى تزيل حكومات الخليج أسباب المنع التي تقف سدا منيعا بين زواج مغربي بخليجية برضاها .
    منع مغربي من التزوج من خليجية بموافقتها من طرف الحكومات الخليجية , هو نوع من العنصرية والتكبر والتعجرف في وجه المغاربة .
    قوانين المنع هاته المتبعة من طرف دول مجلس التعاون الخليجي ليس لها سند ديني , ولا تزكيها جميع القوانين الوضعية الحالية المعمول بها في جميع أقطار العالم .
    نوفمبر – 26 – 2010

  • مغربية عفيفة
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:26

    من المصائب التي حلت بالمجتمعات الإسلامية فشوّ السفور والتبرج الذي هو مطلب للكفار والمنافقين وفسّاق المسلمين ، ولأن ذلك مفتاح لما يريده الكفار بالمسلمين من الانحلال وفساد الأحوال وهو طريق الفاسقين لنيل شهواتهم المحرمة ، قال تعالى في بيان مراد الكافرين والفاسقين : { وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً } النساء 27 ، والميل العظيم لا يتحقق إلا بشيوع الفاحشة ، ودواعيها مما يفضي إلى استحلالها كما وقع في بعض البلاد الإسلامية من إباحة القانون للزنا إذا كان عن تراضٍ ، وتعطيل الحدود التي شرع اللهُ لمنع هذا الفساد المدمر للأمة !
    وقد سلك الكفار وتلاميذهم للوصول إلى غاياتهم ؛ طريق التدرج ، فبدأوا في بلادنا بمحاربة ستر المرأة وجهها مستغلين للخلاف في ذلك ، ثم بتشويه عباءات الحشمة ، والإغراءات بعباءات الفتنة من مخصّرة وقصيرة مع التشبه بالرجال بوضعها على الكتف ، ولن يقف أولئك عند ذلك ,و لا يخفى عليكم ما وصل اليه بناتنا من عري شبه تام ,هداكم الله يا بنات بلادي,

  • fatima
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:36

    الا تعلمين أنك تحاربين دين محمد(ص) فمن خلال حوارك لم تقدمي أي دليل (آية/حديث) يبيح أقوالك الفاشلة فالتتحملي أوزارك و أوزار من اتبعك

  • ابو شامه
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:52

    نصيحه لابو شامه:
    انصحك اولا ان تبحث عن اسباب عدم قبول المغربيات بالزواج بالمغاربه؟؟؟؟؟

  • مغربية حتى النخاع
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:42

    حين يغادر الزوج بقلبه او بجسمه ايضاسواء اما بخيانة او طلاق
    لا يعود للسؤال اهمية عمن تكون تلك المراة التي اخدته بعيدا و من اي بلد و ما شكلها، النتيجة انه لم يعد حاضرا، لم يعد واقعا
    لهذا فمهما اجتهدنانحن النساء في حالة مغادرة الزوج لمعرفة لماذا و كيف و مع من، سوف نجد انفسنا ندور في حلقة فارغة و لن نستطيع ابدا ان نحدد بدقة السبب الحقيقي و من يتحمل المسؤولية كاملة في ذلك اذا نحن حاولنا التفكير فعلا بهدوء و بمنطق فلن نستطيع تحميل اي طرف المسؤولية وحده
    الحل يكمن في تغيير نظرتنا للامور و طريقة تربيتنا للبنات، دائما نزرع فيهم ان الزواج و العدل و النصيب و الرجل الزوج هو اوتوماتيكيا المخلص و الحامي ومتحمل النفقات و كان بناتنا سلعة تنتظر مشتري سمين يشتريها بالغالي و النفيس و يمسكها و لا يرجعها يوما لبيت اهلها و المتفهم لها و لطباعها، و حين يحصل عكس ما انتظرنه في زواج فاشل يحسن بان الدنيا توقفت عن الدوران و كان سبب وجودالنساء في الدنيا يرتبط بمرحلة الزواج و ما ستسفر عنه، اما نعيم او جحيم
    و هذا ما يجعل كثيرات يستحملن الذل و الهوان المتصاعد لانه لا يوجد لديهن برنامج بديل اذا انفصلن، او شيء يملءن به الفراغ او يساعدهن على تحمل مصاريفهن ان هن طلقن
    في رايي حينما تكون الفتاة صغيرة لا يجب ان يزرع في راسها ان سعادتها و قيمتها تكمن في زواج سعيد و الا حصلت الكارثة في حال لم ينجح، اذا دعت ضرورة اننا مجتمع اسلامي يرى ان plan A
    هو تزويج الفتاة فيجب على الفتيات ان يشتغلن سواء قبل الزواج او خلاله على ال plan B
    يعني ماذا ستفعل حين اذا فشلت العلاقة الزوجية، و ان لم تفعل سوف تقضي ايامها تتباكى على ايام العسل و قلة الحظ و كيف ستسترجعه و تقضي حياتها هما و غما، و هذا ما يثلج قلوب الساديين من الرجال ان امراة لم تتوفق في نسيانه

  • from waqwaq island
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:54

    well, according to your logic” niqab hides criminials!..but i belive itprevents seduction too but in your case…it will prevent men from being disgussed!!..
    salam!!!!!!!!!!

  • محب الخير للمغرب
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:56

    السلام عليكم وبعد:
    1-هذه السعودية غافلة(لانها لا تزال المسكينة تعتـــقد ان الله لم يأمر بتعدد الزوجات .وان المنقبات لسن مجرمات ليغطين وجوههن وانه يجب منع قانون تعدد الزوجات(…وهذا جهل ومعارضة واضحة لشرع الله ونسال الله ان ينجينا من امثالهن مثل التعاليق 10-17,
    2-اتجاه السعوديين للزواج من المغربيات او غيرهن ليس لجمالهن او حبهم الوافر بل هو لدوافع اخرى على راسهاغلاء مهورالسعوديات والخليجيات عموما وانهن صعبات المزاج ويشكلن تهديدا دائمالهم وشروطهن كثيرة كما ذكرت.
    للعلم فقط:
    هل تعلم هي انه حسب دراسة اجرتها جامعة بريطانية على مستوى النساء عالميا,حيث استنتجت ان المراة السعودية من اجمل النساء في العالم ,تقريبا في كل شيء وانها الاكثر توددا وحنانا وبشرتها من اجمل البشرات ووالخ.
    3-اماعن القيادة فمن حقكن الجهر بصوتكن لانها مسالة دنيوية.

  • طير الهدد
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:28

    هي امراة شيعية يبدو مريضة بحب الظهور ..وهي تعاني من مشاكل نفسية قديمة ومتاصلة لديها…

  • حسناء2010
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:50

    السلام عليكم وتحية ظيبة اخوانى قال الاخ السعودى هل يجب اعادة النظر فى الاسلام وهل الاسلام هو سبب ما تعيشه المراة السعودية وانا اقول ان الاسلام هو نور سظع فى الارض من اجل حمية حقوق الانسان ومن اجل السمو بروحه ومن اجل زرع الخير فى النفوس ونبد الاستعبد ولكن لى الاسف هناك اناس الف الاستعبد ان المجتمع السعودى بقونينه المغلقة الدى كل ما فتحنا موضعها نجد الهجوم علينا من كل اتجاه حتى كرهنا الخوض او المناقشة فى هده الموضيع واصبحو يعتقدون انها اهانة لهم هم يرفضون النقاش فتح حور مع الاخر لهدا المجتمع يعيش ضحية الانزوء وضحية التخلف ويعتقدون انه من الدين بينما الدين براء منه ان الجزيرة العربية كانت تعيش اوج التفتح بجميع بي انوعه الاقتصادى والاجتماعى والمراة تتجر جانبا بجانب الرجل فى صدر الاسلام ولما اصبح هدا البلاد العزيز يحكمه المتشدودون والمتزمتون والرجعين الوهابين الدين لاعلاقة لهم من بعيد ولا من قريب بدين ولا يفقهون الا مايريدون ويخدم اهوائهم ومصالحهم جعلو هدا المجتمع محصور فى الاكل والفرج ولهدا الاغلبية هدا الشعب لم يعود يفكر ولا يعرف انفتحا انهم فى اقصى تخالف وجاهل يحظ بيهم من كل مكان وعنده تنقض عجيب الرجل يخن زوجته عندما ياتى الى هنا والى اى بلد والمراة لايجوز لها الخروج سوى منقبة وحتى هدا النقاب فيه جدلا عميق وانا عندى سؤل بسيظ اد كانت المراة مؤمورة بى النقاب يعنى تغظيت الوجه لمادا الله سبحانه وتعالى يامور المؤمينين اى الرجال بغض البصر مدمت منقبة ونيقبها فرض لمادا يتوجب عليه غض البصر انا ارى ان الخمارهو الاساس والنقاب فضيلة ان وضعنه لاحرج وان تركنه لا ضير عليهم ولمادا تمنع المراة من السياقة هل حلال ان تركب معا سائق اجانبي عليها وحرام ان تسوق هى بنفسها والله انى ارى فعلا بهتنا ووضع الاشياء فى غير محلها واعود واقول الحمد لله ان المغرب دولة اسلامية معتدلة وارجو ان يعيد هؤلاء الناس نظر فى المراة السعودية وحقوقها

  • ساره
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:18

    وجيهه الحويدر حضرميه من حضارمه اليمن وليست سعوديه ياليتها تنسب نفسها لبلدها وتتركنا بحالنا.

  • اسد @ الاطلس
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:30

    السلام عليكم ناضلي ايتها الاخت من اجل حقوقك تكوني شيعية ولا وهابية المهم انك مناضلة ضد التشدد والوهابية انا لا ادري هل الوهابية دين ام حزب لكن ايتها الاخت لا تقولي ان السعودية ممنوعة من السفر اعرف السعودية بتسافر مع صديقها المغربي للمغرب والتقيت سعوديات باغادير يبحثون عن الشيشة والله العظيم فانتم اعتقد عليكم ظلم فقط فالزواج ولا تتمتعون في بلدكم الى مع السواقين الهنود بس والله اتعجب واستغرب في قوانين اهل الخليج صراحة يقولون الاسلام هل الاسلام يقول زوجتك تركب مع سواق هندي وتشيل الشيلة على وجهها وهي كقوس قزح بالالوان ولا يقول من حق المراة ان تسوق السيارة ؟؟؟ غريب والله وهل الاسلام يقول ان الزوج يسافر لبنان ومصر وسوريا والمغرب ويترك زوجته مع سواق هندي ؟؟؟ اتمنى من الدين يتغنون بالاسلام من بلاد قريش ان يردو علي بالمقابل في سعوديات وخليجيات متزوجات اجانب كثر لكن مشكل زواج الخليجيين بالزواج بالمغربيات فالمغربيات رغما دكائهم وثقافتهم فهم والله العظيم انهم غبيات لانهم لا يعرفون الحقيقة او يعرفونها ويتجاهلنها فالخليجي يتزوج المغربية لانها رخيصة عوض ان يتزوج خليجية 1 يتزوج 6 مغربيات ويطلقهن ولا يخسر عليهم ما خسر على خليجية اعتقد هدا هو السبب انشر يا ناشر والشكر لك

  • samirausa
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:04

    Elle represente l’hypocrisie du myent orient. je ne crois rien de ce qu’elle raconte. elle est jalouse et deteste les marocaines et ceci etait claire dans ses lettres addressees au ministre marocain. de quoi je me mele des mecs de son pays aiment les marocaines. elle en fait toute une affaire et veut bloquer les mariaqges. D’ailleurs c’est une grande menteuse. elle a envoye sa lettre en tant que saudienne et apres en temps que imaraati. hier elle detestait les femmes marocaines et maintenat elle les aime. siri abenti tla3bi ma3endnash we9t leek oula lrjalkoum. on prefere les marocains. gheer zelta li katdfe3 shi maghribiates lerojou3 lelwara2. saudi n’est pas attirant pour une marocaine. c’est son porte feuille qui attire certaines. enlevez lui son porte feuille et vous verrez que personne ne lui courra apres.

  • laila
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:46

    Bravo youness,tu as raison la femme marocaine a realiser tout son reve en passant par le sport la politice la sante…en meme temps une mere a cote de son marie marocain partager ce qui est logique ,marier avec un etranger ca lui vaut des concecances vraiment pire qu elle n a jamais imaginer au paravant, ca s appelle un mariage mixt que hassan2 allah yarhamou a etait contre ,ces enfants qui naissent dans une famille partager en deux a qui appartient t ils des innocents ils nont pas le coix,deux longues ou plus deux pays enfin ou va t elle veillir ,attention alors et laisser l islam hors sujet ,car lislam n a rien avoire avec avec ce conflit . .

  • عبد الرحمان
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:36

    هده المرأة سعودية لكن هل هي مسلمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لأن ماتقوله ليس في الإسلام من شيئ
    الهدف من الحجاب الشرعي هو إخفاء زينة المرأة

  • أبو عبد الله
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 12:52

    مع ما جاء في التعليق رقم 10 : الدكتور الورياغلي.
    لأن الأمر لا ثالث لهما والله أعلم. يا مسلمة يا غير مسلمة، اللعب على الحبال والترويج لأمور لا أصل لها في الدين زلة أقبح من زلة الاثم.
    قول واحد وأخير: لله الأمر من قبل ومن بعد، ولا اجتهاد مع النص.
    =======
    بعيدا عن الموضوع أرى أن يتم ادراج زر قرب الردود حتى يتم تقييمها. وتخفيف الضغط.
    مجرد فكرة والله أعلم.

  • تساؤل
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:48

    ولماذا لا تكتبون عن زواج المغربي من الخليجية.

  • ابو حمد
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:50

    انا مع الاخت نعم هناك قوانين فى دول الخليج ولكن هذه القوانين تفرض على المواطن العادي فقط انا لا اعرف ما هي حقوق الانسان اذا ارد ان يتزوج يجب عليه ان يحضر تصريح وكأنه سوف يشتري سلاح !!! لا اظن هناك دين او حتى عقل يقبل هذه الاهانة !!
    نعم لا اؤيد بزوجة الثانية الا فى حالات خاصة تفرضها الضروف ..
    يقال نحن دول حديثه العهد وهذا كلام خاطيء نحن للاسف نعاني من المحاباه و القبيلة وهذه هي المصيبة ..
    نعم المغرب دولة تقدمت حقوقيا فى كل شيء اليوم المواطن المغربي يستطيع ان يعبر عن رايءه عن طريقة المظاهرات اما نحن فى دول الخليج فالويل كل الويل لو انتقدت فراش الوزير ؟

  • الميكروسكوب
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 14:08

    يحرص الذكور من الخليجيين على تطبيق شرع الله في ما يتعلق بإناثهم بل يغالون في ذلك أحيانا.لكن ما إن يغادرون بيوتهم أو بلدانهم حتى يبدؤون بالعمل المادي والمعنوي على إسقاط كل شرائع الرحمن خاصة تللك التي تحفظ للمرأة كرامتها وعفتهاوكذلك ببعض نساءالمغرب يفعلون.
    ———
    ملاحظة : إذا كنت تفهم العقلية الخليجية فستجد كلامي في العديد من التعليقات المدرجة من بعض الخليجيين خاصة التعليق رقم 12

  • سوسوس
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 14:06

    ولم وجهت رسالتها لوزير العدل المغربي دونا عن غيره من باقي وزراء العدل العرب مثل المصري والسوري واللبناني وغيره وغيره …؟؟؟

  • مسلمة وافتخر
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:16

    السلام عليكم
    اولا لا يمكن ان تكون هده سعودية الاصل لان السعوديات من المستحيل ان تضهرن في مثل هدة الموضوعات احتراما لقانون بلدها واحتراماللبلد الدي تعيش فيه فمن العار ان تضهر هده المراة وتندد وتدخل في تغيير تعاليم الاسلام التي فرضها الله على كل مسلم ويجب التحلي بها

    يا عرب لا تتركو الفتنة تشتتنا فحب بعضنا البعض سيدل على اتحاد وتلاحم بين بلداننا العربية المسلمةمغربا كان ام جزائر او غيرها من البلدان العربية المسلمة
    فليس من العيب ان يتزوج خليجي بمغربيةاو من جنسيةعربية اخرى المهم ان يكون الزواج مبنيا على حب وثقة وتوافق بين الطرفين واهم شي ان يكون على الشرع الاسلامي

  • خلود
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 13:02

    وجهيه سعوديه ولكن من اصل حضرمي يعني يمنيه الاصل وليست سعوووووديه

  • و حيدرجيهة
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 14:10

    الله يهدي ما خلق………..انا ضد زواج اي مغربية باي اجنبي الا بشروط تضمن عيشها بكرامة اول شيئ موافقة اهل الزوج لانها بتعيش معاهم تاني شيءرضى الاب والام والاخوان وان يكون الزواج شرعي كما امرنا الله سبحانه وتعالى واتمنى من كل مغربي عندو نخوة ان يمنع بنتو ولااختو من السفر لوحدها ورجعوا لتعاليم دينا الاسلامي والسلام

  • samoel kifkigan
    الجمعة 26 نونبر 2010 - 14:02

    pls Mrs Wajeeha leep silent
    what r u saying is a kind of rabbish
    u need to be schoolar to talk about Islam
    really u r merely a dangerous
    u want to disytibute the religion
    so
    again pls keep silent

  • مغربية
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 21:30

    السلام عليكم اسمعي ياوجيهة حويدر انتي متناقضة مع نفسك تطالبين في السعودية بحقوق المراة وانها تسافر وحدها وتسوق وحدها ومايكون عليها امر وتمنعين المغربيات انهم يسافروا وحدهم وان يكون زواجهم برضى الاخ والاخوان واهل الزوج اش ها التناقض هل السعودية امراة والمغربية ليست امراه انتبهي لكلامك وبنات المغرب احسن منك بكتير هم بنات الحمايل والقبايل المجاهدة لي جاءت من زمان من الخليج وادخلت الاسلام للمغرب منهم الاشراف الهواشم وانتي تعريفين مكانهم الاصلي وقبيلة القواسم بنواحي الجديدة وقبايل بني هلال وبني معقل بمنطقة دكالة والجنوب ومعضم مناطق المغرب وكدلك قبايل الامازيغية الاشراف ولي احمل لهم كل الاحترام لانهم متشبتون بالاسلام اكتر من بعض العرب انتبهي لكلامك وتقولي انتي سعودية وانتي مانتي الا من طرش البحر واضن اهل الخليج بالدات يفهموا كلامي وجاية تحكين باسم السعوديات والخليجيات .المغرب دولة عريقة جدا ولو انه صارت فقيره ومتخلفة في القرن 19 ,20 هم المرابطين لي حكموا الاندلس ولديهم حضاره عريقة جدا يفتخر بها كل العرب ويتكلم باسمها اهل الخليج المغربية بنت اصل وقبايل معروفة من اصل عريق مو متلك طرش البحر

  • من المغرب
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:15

    يااخوان زوج هاي العانس وخلينا نتفتك منها ومن افكارها هاي الامور لي حصلت ليها من مهاجمة الرجل الشرقي والدين الاسلامي كله بسبب الفراغ العاطفي وعدم الزواج والاحساس بالامومة فتلاقيها تحارب الكل الرجل في هدا الشرق البئيس وشوية جات على المغربيات.لوجه الله شوفوه اي عريس يقبل فيها عسى تنستر وتعقل

  • خالد النوايل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا نترحم على أرواح شهداء حادثة سير مدينة طانطان وبعد نشكر الاعب الدولي لزعر أشرف على روح الوطنية وهكذا يجب أن يكون كل مغربي مقيم بالخارج أو مزدد فيه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة