24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | سعيدة فكري: تعرضت للإقصاء ببلدي .. وأرفض الكذب على المغاربة

سعيدة فكري: تعرضت للإقصاء ببلدي .. وأرفض الكذب على المغاربة

سعيدة فكري: تعرضت للإقصاء ببلدي .. وأرفض الكذب على المغاربة

هي والمغاربة "اولاد الدُّوّار"، انتقدت "الفقر والميزيريّا"، وواست " جبال الريف"، وعانت الاغتراب، فسألت "مصباح الوادي" عن "اخْبَار البْلاد"، وأبَت إلا أن تجيب "رْضينا بالهَم"، انصهرت مع قضايا المغربي البسيط وعاشت معاناته؛ رافضة أن تقدم ما أسمته "فنّا كاذبا" لجمهورها الممتد، لتُفضل الرحيل نحو الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1998.

حوار هسبريس مع الفنانة المغربية سعيدة فكري، كان فرصة أعربت خلاله "فنانة الشعب" كما يُلقبها محبُّوها، عن ألمها للمعاناة والعذاب اللذان يعيشهما الناس عبر العالم، مؤكدة إيمانها بقيام ثورة فكرية وثقافية قبل غيرها، وضرورة تلقين أبناء المغاربة مبادئ التربية الفنية منذ السنوات الدراسية الأولى.

فكري تحدثت عن "الإقصاء الممنهج" الذي تعرضت له، وكان سببا في هجرتها نحو بلاد "العم سام"، مبدية اشتياقها للمغرب، وحرصها على استقراره وأمانه، داعية المسؤولين إلى ضمان كرامة المغاربة، والفنانين باحترام المرأة ضمن الأغاني التي يؤدونها، باعتبارها العمود الفقري للمجتمع.

16 سنة من الاغتراب، ألا تفكرين في العودة والاستقرار بالمغرب؟

من لا يُريد العودة إلى أرض وطنه، أتذكَّر المغرب مع كل نَبضة قلب، ولكن بعض الظروف لا تساعد ولا تشجع على العودة.

هل مورِست عليك ضُغوط من جهات معينة دفعتك للهجرة صوب الولايات المتحدة الأمريكية؟

أكيد، مورِسَت عليَّ ضغوطات كبيرة خلال تسعينات القرن الماضي قبيل هجرتي نحو أمريكا، إلى جانب الحصار الممنهج من طرف التلفزة والمهرجانات، أعتقد أن الإقصاء أخذ شكلا كبيرا؛ فحتى كلامي في البرامج التلفزية كان يتم اقتطاعُه، آراءٌ كنت أنتظر مشاركتها مع المغاربة بفارغ الصبر، إلى جانب أن أغانيَّ كانت تتم برمجتها في غير أوقات المشاهدة.

ما الأسباب في نظرك التي تقف وراء هذه التصرفات تُجاهك وتجاه فنك؟

في ذاك الوقت كان السبب واضحا، لا نريد للأغنية الملتزمة أن تأخذ حيِّزا كبيرا أو تؤثر في الجيل الصاعد، "الأغنية الملتزمة بْغينا نْقصيوْها".

في خضم "الربيع العربي"، أصدرتِ أغنية "شْدي حْزامك يا أمة"، هل كان التوقيت مقصودا؟

أغنية "شدي حزامك يا أمة" جاءت في وقت أحسْستُ فيه أن استقرار المغرب مهدد، فكانت هذه الأغنية رد فعل تجاه بلدي الذي لا أريد له الدمار، والتي أتمنى أن تكون قد وَصَلت للناس بالإحساس الذي أحسسته آنذاك.

هل تَرين أن الشعوب العربية كانوا بحاجة إلى الثورات؟

ما تحتاجه الشعوب العربية صراحة هي أنها " تْشبَع فْكْرشها أولا"، ثم أن تتلقى جرعة كبيرة من الوعي والثقافة، وتفهم تماما ما هي الثورة، أنا لا أتكلم عن الأقلية والنخبة المثقفة ممن يُحاربون الجهل والفساد، أتكلم عن الشعوب، فهَمُّها الأول هو أن تأكل وتضمن كرامتها قبل الحديث عن الثورات..لا أرى حاليا إلا الفوضى تعم العالم العربي، أين هو الاستقرار؟ وماذا جنينا من وراء الثورات؟ هي الكوارث لا غير..

كيف ترصُدين التغيير على المستوى المغرب، منذ خطاب مارس ثم دستور 2011؟

المغرب لا يخرج عن باقي الدول العربية التي تكلمت عنها قبل قليل، ولا يشكل استثناء بالمرة، يجب على المغاربة أن يقرؤوا ويسْعَوا نحو التعلم والوعي والتشبع بالمفاهيم الحقيقية للثورة، وشخصيا أومن بالثورة الفكرية التي بدونها لا أعلم كيف لهؤلاء الناس أن يثوروا على وضع يرفضونه ويخرجون للتعبير عن سخطهم. وعلى المسؤولين محاربة الجوع في المغرب وضمان كرامة المواطنين.

كيف تلقيتِ انتخاب حزب إسلامي على رأس الحكومة المغربية؟

أريد الإشارة إلى أن حزب العدالة والتنمية، أظهر خلال عمله خطوات جيدة وإيجابية، بالرغم من بعض الضغوطات الممارسة عليه.

وحتى تُقطف ثمار حزبٍ ما نال ثقة الشعب، أرى بضرورة إفساح الفرصة له للاشتغال دون ضغوطات وبعدها سيرى الناس مدى مصداقيته وهل يشتغل فعلا من أجل الوطن، أما أن نمارس عليه ضغوطات كبيرة ونحاسبه منذ البداية، فالأمر لا يستوي.

تنتقدين كبار المسؤولين في أغنية " ياقادة يا حُكام"، هل سعيدة فكري إنسانة ثورية؟

هذه الأغنية، هي صرخة من صرخاتي الناتجة عن اكتئاب بسبب الظلم والفساد الممارس يوميا، والتي تجعلني ثائرة، إلا أن طريقة تعبيري عن ثورتي تكون عبر أغان وكتابات.

الأغنية صرخة بسبب ما نشاهده يوميا، " هادْشي حرام"، حرام أن نَرى الناس تعيش في عذاب يوميا، في حين يخوض المسؤولون عنهم في حياتهم وتَفاهاتِهم ويعيشون الرفاهية على حساب أناس يعانون من الظلم والحاجة.

أغانيك تَزخرُ بما هو إيجابي وتحثُّ على الأخلاق. كما تنبُذ الفقر و"الميزريَّا" والفوارق الطبقية..هل تؤمنين بأن الأغنية تلزمها تيمة ورِسالة مُعينة حتى تصل القلوب؟

الأغنية تتطلب الصدق وفقط، الإحساس الصادق يصل قلوب الناس بسهولة، لو لم أومن بالرسالة التي أحملها في أي أغنية من أغانيَّ لا أعتقد أنها ستكون صادقة، الفنان هو الصدق.

وهنا أعود إلى بداية مشواري الفني، نُعتُّ بأني إنسانة معقدة و" كنْخرْبق"، وأني امرأة فنانة فاشلة، بسبب أني لم أكن أقوم بارتِداء لباس فاخر ومجوهرات غالية الثمن على غرار باقي الفنانات عند ظهورهم في "كليبات" أو سهرات، مظاهرٌ عبرها يتم تقديم نموذج للفنانة الناجحة.

كانوا يريدونني أن أكذب على الجمهور المغربي وأوصل لهم فنَّا كاذبا لا يعبر عن قضاياهم، وما يصل المغاربة الآن فن كاذب وأحلام بعيدة عن واقعهم. قد أَلبس مجوهرات مُستعارة، وقد أركب سيارة فارهة اكتراها لي المنتج؛ ليس هذا هو الواقع الذي يعبر عن قضايا المغاربة، لكن بمرور الوقت بدأ الشعب المغربي يتجاوز هذه التَّفاهات، وأصبح يتفاعل مع الفن الجاد.

طيب، لكن الجمهور المغربي بات يتفاعل مع أغان ذات كلمات مبتذلة صارت تجد لها مكانا اليوم، فهل تدنَّى مستوى ذوقيات المغاربة برأيك؟

بخصوص هذا الطرح، أركِّز جدًّا على أهمية تلقين النشء للتربية الفنية منذ الصغر، لا يُعقل أن مدارس المغرب لا تلقَّن فيها التربية الفنية التي تُنمي الخيال عند الطفل وتكوِّن له سلوكا إيجابيا في المجتمع.

من جهة أخرى، عندما تصبح المرأة في بعض الأغاني " جفَّاف"، الأمر يمسني ويضر مشاعري كامرأة وأم ويمس أمهات المغاربة اللواتي ربَّين أجيالا.

أريد أن أوجه رسالة إلى هؤلاء الفنانين، من فضلكم إذا أردتم الغناء عن المرأة " خَمُّوا فامْكُم وأخْتكُم وبنتكم وفالجيل الآتي"، إذا أفسدنا المرأة فقد أفسدنا المجتمع كاملا، وإذا أراد هؤلاء الفنانين الغناء وإضحاك المغاربة بأغانيهم، فليُضحكوا الناس بمواضيع لا أساس لها ولا تتكلم عن المرأة، ولكن أن يضحك الفنان الناس بالعمود الفقري للمجتمع فالأمر غير مقبول.

ماذا عن آخر أعمالك؟

هي أغنية "دادا هنية" أغنية تدعو للخير في المجتمع والناس، وترمز للشجرة النابعة من الجذور العميقة التي لا يمكن للشر أن يهلكها، فالمرأة هي الشجرة وأغصانها أولادها وهي العمود وأساس المجتمع، إذا لم تكن المرأة صالحة " البْلاد مافيها والو"، وهنا أتساءل عمن ربَّى الصالح والطالح في المجتمع؟، لذلك يجب أن تكون المرأة واعية ومتعلمة. كما يجب أن يتم توفير كل احتياجاتها ضمانا لكرامتها.

كما أستعد لجولة فنية في كل من نيويورك وبوسطن وواشنطن تبتدئ يوم 14 مارس القادم، ثم جولة أخرى بأوروبا بكل من فرنسا وألمانيا وسويسرا وهولندا هي قيد التحضير.

علاقة بحديثك عن المرأة، هناك خِطاب في المغرب يرفض كلمة " عْيالات" ويفضل استعمال " نساء"؟

صراحة، أرفض كل من يجعل "من الحَبَّة قُبَّة"، العيالات أو النسا هي مصطلحات تربينا عليها، هي كلمات عندما ننطق بها تكون في سياقها، وما فهمته عبر تتبُّعي لما يجري في المغرب، أن عددا من الأشخاص فنانين كانوا أو سياسيين أو صحفيين يختلقون بعض الأمور حتى يبقوا حديث وسائل الإعلام المغربية لاغير. على المغاربة أن يُفرقوا بين الأمور المهمة وتلك التافهة التي لا يجب أن يعطوها أكثر من حجمها.

آخر ظهور لك بالمغرب كان سنة 2011 خلال السهرة التي جمعتك بناس الغيوان في مهرجان موازين؟ ما سبب الغياب بعدها؟

أولا كان لي كبير الشرف أنني ساهمت في تكريم بوجميع والعربي باطما خلال ذات الحفل، وأعتبر أنهم أساس الأغنية الشعبية الحقيقية القريبة من الناس ومن همومهم التي تحمل على عاتقها مأساة الشعوب، الجمهور كان ينادي باسمي بعد كل وصلة حيث كانوا يتوقعون أن أغني أغانيَّ الخاصة، وكنت وعدت الجمهور بالتواصل معه في سهرة لاحقة، على اعتبار أن المنظمين وعدوني بأن تكون لي سهرة خاصة لكنهم لم يفوا بالوعد.

ليس فقط منظمو موازين من لم يستدعوني للمشاركة في إحياء سهراته، لم يتواصل معي أي مشرف على تنظيم أي من المهرجانات الوطنية، ولا أخفي اشتياقي للتواصل مع الجمهور الذي يلومني على عدم إحياء الحفلات داخل المغرب.

وسؤالي: هل فني رديء وغير مقبول ولا جمهور له حتى يتم التضييق علي وعدم استدعائي لإحياء حفلات؟، إذا كان فني كذلك فأنا أقبل هذا الإقصاء وإذا كان غير ذلك، فما الذي يحصل؟ جمهوري كبير ومدينتا الحسيمة والناظور تشهدان على ذلك، حتى أن الجمهور في موازين سنة 2008 أبكاني، من كثرة ترديده لكلمات أغانيَّ طيلة الحفلة، وأنا التي كنت أعتقد أن المغاربة نسوني ونسوا فني.

ماذا تقولين لجمهورك عبر هسبريس؟

سلامي الحار لجمهوري، واستمراريتي لم تكن إلا بهم، وما دام مغربي واحد يطلب جديد سعيدة فكري سأعطي الجديد، وآخر ما أقول للمغاربة أن يحبوا بعضهم في الله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (295)

1 - الملايين لمونيكات الأحد 15 فبراير 2015 - 01:27
تحية صادقة لكل فنان وفن نبيل
بالفن الملتزم يمكن تمرير رسائل وبلوغ أهداف وصلحة عامة
للآسف من انتقذ نمط التسيير ببلادي يقصى ويهمش بل ويضايق
الأمثلة كثيرة كالافريقي.......
أما مونيكات أصحاب العام زين فالريع كبير ككبر أجسام "لابالين" حوت
ينطق ولا يعرف ماذا يقول
2 - bakhat الأحد 15 فبراير 2015 - 01:29
سعيدة فكري نجمة المغرب المحبوبة
3 - youssef الأحد 15 فبراير 2015 - 01:30
saida fikri....
kolna wlad douar.
je t adore
4 - عبد الفتاح العايدي الأحد 15 فبراير 2015 - 01:34
فنانة اعشقها والله لم يسبق لي التعليق في الموقع لكن لما قرأت خبرعن سعيدة فكري لم اتمالك نفسي للتعليق لالة سعيدة بلدك اشتاق اليك و لأغانيك عودي من فضلك أنا ابنك و ادعوك للعودة نريدك بين ظهرانينا فليس لنا سوا صوتك ليخفف من الامنا في هذا الوطن الجريح احبك في الله
5 - MoroccanUSA الأحد 15 فبراير 2015 - 01:37
Salam tout all. I am so happy to find out that there is a modern Moroccan singer, especially a Moroccan woman singer that speaks up her mind vis a' vis the situation in Morocco and in the arab world. All I have to say to Miss Saida Fikry is that I wish you the best in your career endeavor. I feel you all the ay and that is why I left Morocco for the past 35 years and will never go back. You are my favorite already and may Allah be with you. Please come to California!!! Peace
6 - khalid الأحد 15 فبراير 2015 - 01:39
chapeau bas pour cette artiste
7 - ouzayr touijer الأحد 15 فبراير 2015 - 01:39
I can't forget this Singer...remind me of my childn with her I know what's the real of Morocco n how much Moroccan ppl r great ....I hope one day to see her in concert as soon as possible
at least we still v pure n great voice give clean n amazin' art
8 - محمد الأحد 15 فبراير 2015 - 01:40
والله العظيم اقسم بالله منذ صغري وانا احترم هذه السيدة المبدعة و اعشق اغانيها لم تنجب الساحة الفنية مثيلا لها لكن وللاسف هناك توجه في البلاد يشجع فقط الميوعة والفن الساقط فن الشيخات الباسلات صحابات الصيكان وكانهم يريدون قتل كل روح الابداع الصادق في ابناء الشعب
9 - يونس الأحد 15 فبراير 2015 - 01:40
كلام جميل نابع من القلب :) كم اشتقنا إليكِ !
10 - هاجر الأحد 15 فبراير 2015 - 01:43
الفنانة الوحيدة المغربية التي احترمها و احترم فنها أما الباقي لا يمث للفن بصلة
11 - MED الأحد 15 فبراير 2015 - 01:45
نعم الفنانة سعيدة فكري، كبرنا مع أغانيها المليئة بالصدق ومحاولة الإصلاح، أشكرك على ماقدمته لخزانة الثقافة المغربية
12 - mohammed navarra الأحد 15 فبراير 2015 - 01:48
الفرق كبير بين الفن الملتزم الصادق وبين ما يتردد الان من قبيل اعطيني صاكي وصاحبتها التي تشرفنا في كل وقت وحين لكمنجتها وطلعتها البهية. الله يبقي الستر واقول لفنانتنا سعيدة فكري. تابعي فانت الاصدق وانت الاحق
13 - ilyasss ha الأحد 15 فبراير 2015 - 01:50
و الله إني أحبك في الله منذ الصِّغر و أنا أتابع أغانيك الله إخليك للوطن ديالك
14 - Hassan italya الأحد 15 فبراير 2015 - 01:50
سعيدة فكري هرم الاغنية الملتزمة الصادقة أنا اعشق أغانيها
توحشناك
شكرًا
15 - البوصاصي الأحد 15 فبراير 2015 - 01:50
تحياتي الى الفنانة وان قلت فنانة فنعم المرأة
كلمات صادقة موسيقة هادئة وهادفة تشعرك انك تعيش ماتقوله، جسمك وروحك يعيشان تلك الكلمات ، أنا لا اجامل الفنانة سعيدة فكري
بل كلمة حق شخصيا لا احب الموسيقة لكن أغاني سعيدة لا ارى فيها اغنية بالمفهوم العادي(نشطو ندوزوا الوقت نسيوا اللهموم....الخ ) انها كلمات تجعلك تعيش حياة الاخرين عبر كلماتها انها وناس الغيوان المشاهب . اناس يحملون في قلوبهم ماسات وهموم الاخرين الى الجمهور . انهم دعات
بطريقتهم الفنية . اطمئن الاخت سعيدة جمهورك ينتضرك وكلماتك بالقلب لن تمحيها . تضيقات من ضيقوا عنك واقسوك فلن يقسوك في قلب جمهورك . عبدو ورزازات 
16 - سمير فكري الأحد 15 فبراير 2015 - 01:54
مغاربة ونفتخر لم ننساك ولن ننساك ستظلين الهرم الشامخ وسنحبك دائما انت غي قلوبنا...we all love you
17 - عاشق غيتار الأحد 15 فبراير 2015 - 02:00
منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لأغاني الفنانة سعيدة فكري ( كان أبي الله يرحموا ديما كايشري الكاسيط ديالها ) كما كنت أستمتع بأغانيها عندما يحمل أبي قيثارته ليغنيها ومع مرور الوقت حفظت وبعدها فهمت كل معاني أغاني الفنانة سعيدة فكري ووجدت نفسي أيضا أحمل قيثارتي أتغنى بأغانيها الرائعة ... أيام قليلة بعد وفاة أبي رحمه الله أخرجت الفنانة سعيدة فكري أغنية بعنوان " يا ولدي" كانت بالنسبة لي بمثابة وصية من أبي الذي ناضل في صفوف الشعب ظد الظلم والحرمان والتفقير ... ليموت بعدها بسبب الإهمال الطبي ... شكرا سعيدة فكري أغانيك هي رفيقة حياتي في وطن لا يرحمنا فيه سوى الله عز وجل
18 - tangerois الأحد 15 فبراير 2015 - 02:03
اجمل و احلى و انبل مغنية مغربية. هي بالفعل مدرسة. عظيمة يا سعيدة فكري. احبك في الله
19 - ياسر الأحد 15 فبراير 2015 - 02:03
امراة بالف رجل ، لو ترشحت للانتخابات لصوت لها ، انت في قلوب جميع المغاربة
20 - فيلالي الأحد 15 فبراير 2015 - 02:04
شكرا سعيدة فكري على هذا الفن الملتزم،الذي افتقدناه في عصر الميوعة و التباهي بالأجساد العارية.
21 - عبد الله الأحد 15 فبراير 2015 - 02:06
الشعب المغربي يحتاج انه يشبع في ذماغو اولا ماش كرشو وسبب فشل الثورات هو من شاركوا فيها لم يتعلموا قواعد الثورات وابجدياتها فقط اكتفو بالسراخ هذا بالاضافة الى تدخل المطفلين ممن اراد ركوب الموجة لقضاء اغراده الشخصية
22 - mommoo الأحد 15 فبراير 2015 - 02:06
"عتيولي ساكي" بليييز
الفرق باين
23 - مغربي الأحد 15 فبراير 2015 - 02:12
أحييك يا سعيدة، أحيي فنك الملتزم والهادف وأفتخر بك كمغربي . فمحبيك كثر بحب فنك الراقي. حفظك الله. مع احترامي لك .
24 - abdomeke الأحد 15 فبراير 2015 - 02:12
تحياتي للفنان سعيد فكري كنتي دائما في مستوى أتمنى لك التوفيق والنجاح في مسيرة الفنية
25 - amawass الأحد 15 فبراير 2015 - 02:24
كم اشتقنا إليكِ لم ننساك ولن ننساك
26 - ilyasss ha الأحد 15 فبراير 2015 - 02:25
و الله إني أحبك في الله منذ الصِّغر و أنا أتابع أغانيك الله إخليك للوطن ديالك
27 - HASSAN الأحد 15 فبراير 2015 - 02:27
do not worry saida,you are in my heart.les choses rare ne sont pas a la porter de tout le monde
28 - monsif الأحد 15 فبراير 2015 - 02:30
ساطعة كالشمس في عز يوم صيفي حار.الجيل الذهبي الذي كسرت اجنحته ورغم ذالك انتج ما لن ينتجه بعدهم اي جيل
29 - M.R.E الأحد 15 فبراير 2015 - 02:33
نعم أشاطر الفنانة في موقفها،وأقول بكل صراحة،كل من يريد أن يكون معتدلاً
بدون كذب أو نفاق في جميع المجالات،فن،ثقافة،سياسة أوغيرها،فهوشخص
غير مرغوب فيه،من المغضوب عليهم،شخص ينال سخط المخزن...وما أدراك
من المخزن.....في المغرب،قبل أن تكون مواطناً صالحاً يجب عليك أن تركنَ
لأوامر المخزن خيرها وشرّها......بشعار العام زين.......أشارت الفنانة إلى
الضغوتات التي تمارس على الحكومة،الحكومة أصلاً بدون سلطة، تنفّذ أوامر
المخزن أو القصر ولا شيئ غير تنفيذ التعليمات السامية....النفاق والكذب
سيدان الموقف...ومن لايكذب وينافق فلا مكان له وسط مجتمعه.....
30 - الإدريسي المهجر الأحد 15 فبراير 2015 - 02:34
فنانة كبيرة نحبك سعيدة فكري نتمنا أن تعودين ونعدود معكي أيضا إلا المغرب
31 - أمازيغي الأحد 15 فبراير 2015 - 02:36
كل ما قالته السيدة صحيح مليون بالمليون فالمسؤولون لا يريدون شعبا واعي بل شعبا يحلم بالخيال وتاءه ويساهم في ذلك (الفنانون) العراة الفساق المدمرين للاخلاق والقيم الدينية الا من رحم ربك بخلاصة هم لا يريدون اناس رجالا ونساءا واقعيون جديون لخدمة الوطن والرقي به والنماء .
32 - raja usa الأحد 15 فبراير 2015 - 02:40
سلام للمغاربة ونجمة المغرب سعيدة فكري. احببت لونك الغنائي منذ الصغروحتى الآن، وهذا دليل على تميز وقيمة ماتغنيه وتقدميه لجمهور يشاركك كل كلمة ويتذوق كل لحن.لك جمهور سمعك لبداياتك وهو صغير اوكبيرا ولازال يسمعك حتى الآن.من المغرب أو خارج المغرب نحبك مع كل كلمة ولحن صادق يشعر بمعاناة روح المغاربة وتطلعهم الى مستقبل يحترم، يخدم، يرقى بالانسان فكريا، دينيا واجتماعيا.
33 - حمزة الأحد 15 فبراير 2015 - 02:40
لم يسبق لي التعليق في موقع ما انا ايضا لكن لما رأيت كلمات و حوار هذه الام التي كبرت مع اغانيها لم اتمالك نفسي لاعبر لها عن حبي الكبير ـ انتظر الجديد واصلي ، مع كل الحب ، شكرا سعيدة
34 - ريفي مغربي الأحد 15 فبراير 2015 - 02:40
ومدينتا الحسيمة والناظور تشهدان على ذلك،
لقد صدقت ايتها الفنانة المحبوبة والراقية , انت لك مكانة خاصة عند اهل الريف.
35 - عبد العزيز اوسملال الأحد 15 فبراير 2015 - 02:41
نفتخر بك و لن ننساك ... فرق شامخ بينك و بين من يسمين انفسههن فنانات اليوم ...
36 - ziyad الأحد 15 فبراير 2015 - 02:43
من احسن من سمعت و لازلت اخفظ اغانيها و اترنم بها، فالفن الجميل لا يموت.
تحياتي لسعيدة فكري.
37 - gouram jamal الأحد 15 فبراير 2015 - 02:53
Chapo saida fikri aussi salut pour ton frer khalid je vous aime votre musique et pr toujours fikri fikri fikri
38 - سفيان الأحد 15 فبراير 2015 - 02:54
شكرا سعيدة على الاغاني الجميلة والهادفة لكبرنا معاها
وكبراتنا بعقولنا وخا كونا صغار ، شكرا للفنانة العصامية بنت هذه الوطن الغالي ، نعلم التهميش الممنهج اللذي عانيت منه في الوقت اللذي نسمع الاستاد الستاتي والعالم الصنهاجي والبرفسورة الداودية والدكتور البيغ.....هما لسكنين في الاعلام الوطني تكليخ ممنهج وانحطاط دوقي ، سعيدة فكري انسانة عرفناها عبر اعمالها الراقية بالكلمة والموضوع والنغمة والاحساس بنبض الشعب ،
شكرا سعيدة فكري لن ننساكي رغم الغربة واتمنا ان ترجعي لبلدك وتساهمي في رقي المفاهيم الانسانية ومحاربة بشاعة الفكر المنحط والفن المعفن للاسف معدا بعض الفنانين الجيدين .
39 - الفن vs العفن الأحد 15 فبراير 2015 - 02:56
الفن vs العفن للأسف يهمش الفن الأصيل الجميل الحامل لرسالة نبيلة وفنانين تركو بصمتهم فقلوب المغاربة من طرف إعلامنا الوضيع أمثال سعيدة فكري الغيوان إزنزارن أودادن مقابل عطيني صاكي و نتي باغية واحد و فن القمامة كالبيك وماجاوره وتشجيع الميوعة تدمير الذوق الفني لدى الشباب
40 - bouchaib aatrach الأحد 15 فبراير 2015 - 02:56
Une grande artiste qui fait la difference
41 - Simo الأحد 15 فبراير 2015 - 02:56
الفنانة المقتدرة سعيدة تحية لك ، رغم الإقصاء إعلمي أن لك جمهور مغربي قح غيور على بلده يحبك ولا ينساك ولو للحظة شكرًا سعيدة فكري على تشبتك بلونك الغنائي الجميل أنا من مواليد الحي المحمدي ولن أكلمك على الغيوان فأنت إمتداد
42 - Taoufik الأحد 15 فبراير 2015 - 02:58
سعيدة في القلب، مايهمكش، الاقصاء راه اهم وسام هادا كيعني للاسف بان سعيدة عندها رسالة و عندها جمهور و عندها مبادىء، انا و كنظن مارانيش وحدي يوم كانتوحش البليدة او سعيد كانظم المهرجان الرسي، عدة ساعات ديال سعيدة ف يوتيب و كان شارجي ليباتري، سعيدة راكي شامخة فقلوبنا مهما يكون الاقصاءًً!
43 - Farhorizon الأحد 15 فبراير 2015 - 02:59
Saida Fikri one of the best talented Moroccan artist who alas was depreciated and pushed away...your music always evoke great memory lane of the golden time and happiness. I am happy for you that you've managed to escape that dysfunctional and fetid system to prove your talents and have a breakthrough elsewhere. Hats off;-)a)
From Expat NJ,NY and WINDY CITY
44 - abde Jalil الأحد 15 فبراير 2015 - 03:02
سعيدة أروع فنانة في المغرب والعالم العربي اشتقنا لكي. يا فنانة الشعب تحية طيبة لكي
45 - امازان الأحد 15 فبراير 2015 - 03:10
سعيدة فكري فنانة ملتزمة و ثورية لديها جمهور خاص بها ليس كباقي المتطفلين و المتسولين الغير مبدئيين و السعايين وراء المال و الشهورة المطبليين للخوا الخاوي اما انت ايتها الشمعة فمناضلة من موقعك بفنك و احساسك تجاه الانسان المضطهظ و المقموع في هده البلاد دفعت ثمنه لكن ستضلين من الفنانين الدين سيتدكرهم الناس دائما شكرا لك
46 - KARIM FRANCE الأحد 15 فبراير 2015 - 03:14
une grande artiste que j aime beaucoup ,je l écoute souvent chez moi dans ma voiture surtout ses belles chansons des années 80.ne t inquiètes pas chère saida on ne t as pas oubliée tes chansons on les cannaient par cœur ,et tu vis au plus profond de nos âmes.
47 - Stupid الأحد 15 فبراير 2015 - 03:16
سعيدة فكري الإنسانة الفنانة المثقفة والأنيقة الخلوقة الصادقة التي لا تخشى في الله لومة لائم .


هذه الإنسانة الرقيقة برغم كل الذي تعرضت له من تضييق ممنهج من طرف أعداء التغيير في هذا الوطن العزيز أبانت عن وطنية زاخرة بالمعاني حين أبت إلا أن تنبه الشعب لخطورة ما يُحاك في الظلام داعية للأمن والاستقرار والبحث عن تغيير سلس آمن بعيدا عن أي همجية , ولو كان غيرها لكان استغل الفرصة كأي مُرتزق ليركب على الموجة ويصفي حسابات لن يكون ضحيتها غير الأبرياء وهي لم تفعل لا دفاعا عن من ظلموها لكن دفاعا عن وطن تتشرب عشقه حد الثمالة .


سعيدة الفنانة الملتزمة التي وأنا شاب ابن الـ 25 أعشق كلمات أغانيها بالرغم أني كنت طفلا في زمنها , لما فيها من معاني ودلالات ذات وزن عميق لا يمكن إلا أن أحييها من هذا المنبر مؤكدا لها أننا نحن المغاربة لا ننسى الوطنيات والوطنيين الحقيقيين , فلربما أنت في الغربة لكن صورتك وقيمتك عندنا أبدا لم تشهد يوما أفولا وصدقا نحن الجيل العشريني يعرفك حق المعرفة حتى وإن تبدى لك العكس في لحظات ضيق أو حنين إلى وطن اشتاق لك يا سعيدة بنفس قدر ووزن اشتياقنا لك ولفنك أيتها الفنانة الخلوقة .
48 - Faissal Boulmakoul الأحد 15 فبراير 2015 - 03:18
Sallam saida wel kom. In den haah
49 - khayoussef الأحد 15 فبراير 2015 - 03:21
الى عملاقة الفن النبيل لالة سعيدة فكري .لي الشرف ان اعلق لك في هد العمود والله اشتقنى لاغانيك الراقية النبيلة الملتزمة ف انا واحد من المعجبين با غأنيك ان لم اقل اني احفضها عن ظهر قلب فيكفي من توجه وجهتينا ومن رساءل فهمنها فوالله اشتقنى لك فجمهورك بالمبلين في وطنك وننتظرك فنحن اخوتك وابناؤك .الله اخليك لينى اختي ومتغضبيش علنا عفااااااك ولو وقع للي وقع اما انت فجميلة من اخلاقك من قلبك كلك جوهرة .شكرا هسبرس اول مرة جبتوا فنأأاانة بمعنى الكلمة
50 - hassan الأحد 15 فبراير 2015 - 03:31
اول شريط " كاسيط" امتلكته في تسعينيات القرن الماضي كان لسعيدة فكري اسلوب و نمط فني مميز
51 - Naima الأحد 15 فبراير 2015 - 03:31
We all like you mrs saida fikri..,your art is so noble..!i' ve been listening to your songs since i was a little girl...!we do miss your presence in Moroccan festivals..! But the opportunity's given to nonsense art..!&vulgar singers!you '' have a huge public we love you...good luck
52 - reda rami الأحد 15 فبراير 2015 - 03:33
Welah mankdar newsef bach kanhess wana kankra had l'article d saida fikri artiste qui a marqué notre jeunesse par ses chansons des années 90 .. Ça fait vraiment plaisir être l'un de tes funs.. Et je vous souhaite de tt mon coeur tt le bonheur et la reussite dans ton avenir.. Voous nous manquez vraiment...
53 - rifiňo ermua الأحد 15 فبراير 2015 - 03:37
أعشق أغاني سعيدة فكري منذ صغري وانا أستمع أغانيها "سالوني عن لعداب" "يما ييما" ولا زلت استمعها. أشكرك أختي الكريمة وأحييك
54 - ismael الأحد 15 فبراير 2015 - 03:38
رأي شخصي لا توجد فنانة في المغرب او العالم العربي بمثل هده الدوق الراقي و الهادف احترمك كثيرا لا يهم ان همشوك في كل قنواتهم و مهرجاناتهم ففي قلوبنا دوما نحبك و نقدرك و ننتظر جديدك
55 - احميدة الأحد 15 فبراير 2015 - 03:42
سعيدة فكري سالوني عل العذاب أول ألبوم إأتذكره جيدا فنانة راقية كلمات نقية وفي الصميم مواضيع مختلفة تمس كيان المواطن البسيط أتمنى لها وافر الصحة و العافية اشتقنا لها كثيرا
56 - tarik benali الأحد 15 فبراير 2015 - 03:42
Merci beaucoup saida .la meilleure femme marocaine. Continuer à travailler .tous le peuple marocain avec toi .on avant saida .
57 - عزالدين بوسطن الأحد 15 فبراير 2015 - 03:54
تحية لك سعيدة ،منذ كنت طفلا صغيرا وانا استمع لاغانيك مرورا بالمرحلة الاعدادية والثانوية الي ان وصلت الجامعي وحينها عرفت قيمة اغانيك لدا الطلبة الملتزمين بالحي الجامعي مراكش كان لا صوت يعلو علا اشرطتك امام مدخل الجامعة .سعدة فكري صراحة نمودج للكلام الراقي المتزن والملتزم بقضايا الامة والشعب شانها شان المرحوم العربي باطما وناس الغيوان .المهم انا اقطن الان في بوسطن ولطالما حلمت ان احضر لسهرة من سهراتك وربما قد تتحقق
58 - traki m الأحد 15 فبراير 2015 - 03:54
ونعم الحوار مع الفنانة الكبيرة ، وفي نفس الوقت اقول لاختي سعيدة فكري سبب منعك من السهرات والتلفزة المغربية هو واضح العنصرية انظري من يشارك في سهرات وكل اسبوع في التلفزة تقول ملك لهم الشيخات، لا اغنية الملتزمة ولا اغنية عصرية سوى اغاني الهمجية ؟ ايام ادريس البصري كان الفن وكان المسرح وكان الرياضة وكان برنامج حوار،اما اليوم في حكم حزب لاعدالة ولا التنمية دمر التلفزة المغربية باكمله ، ماذا فعل حزب بنكيران في ٣سنوات ونصف لشعب المغربي زاد الفقير البطالة الجرائم اموال تهرب للخارج وزاد كروش لحرام يكفي ان اتكلم عن المظاهرات في كل منطقة في المغرب عن زيادة في الكهرباء والماء
59 - زكية طبيش الأحد 15 فبراير 2015 - 03:54
اشتقنا لك واحببناك اغنياتك ﻻزلنا نرددها لقد تركت الساحة فارغة ، نرجوا ان تعودي لنا ايتها اﻻخت الجميلة.ونسمع الجديد.
60 - choaibelarchi الأحد 15 فبراير 2015 - 04:02
سعيدة‏ ‏فكري‏ ‏ابنت‏ ‏الدار‏ ‏البيضاء‏ ‏ابنة‏ ‏الحي‏ ‏الحسني‏ ‏‏ ‏انا‏ ‏اتابع‏ ‏من‏ ‏صغار‏ ‏‏ ‏اغانيكي‏ ‏انتي‏ ‏فناة‏ ‏الشعب‏ ‏المغربي‏ ‏انا‏ ‏مولوع‏ ‏باغانكي‏ ‏شكرا‏ ‏شكرا‏ ‏انتي‏ ‏خرجتي‏ ‏مغرمة‏ ‏وسوفة‏ ‏تدخلين‏ ‏مكرمة‏ ‏راسك‏ ‏دائما‏ ‏مرفوع‏ ‏انشاء‏ ‏الله‏ ‏والله‏ ‏الكل‏ ‏يحبك‏ ‏
61 - radouane kamal 1 الأحد 15 فبراير 2015 - 04:11
سعيدة فكري الفنانة الملتزمة اعشق كلماتك وكنت ومازلت منعاق فنك الرائع .نعم وبكل صدق هاجرت في نفس الفترة الى الولايات المتحدة الامريكية لا لشئ الا لتعرضنا للاقصاء وعدم الخوض في كل اشكال المحسوبية والزبونية والرشاوي وووواخوتي كل واحل توفر له بلده العيش الكريم لن هاجر الى الغربة القاسية فقساوتها اهون من الضياع في حضن الوطن الحبيب تدمع العين يبكي القلب لفراق الدرب والاحباب وخبز السوق والذكريات اجميلة اقصائنا من طرف لوبيات المجتمع المهيمنة والمسيطرة على ثروات البلاد جعلنا نهاجر الاف الكلمترات وراء البحار تفوقنا لانشاء اسرة بالقيم التي نريدها والعيش اكريم بالعلم العمل فتحت الابواب وبدى نور في سمائنا حصرتنا تبدء عند مسائتنا من طرف ابنائنا عن الوطن الام?جوابنا يكون متحفظا يخفي ورائه معانتنا لالشئ الا لترك الصورة جميلة في مخيل ابنائنا .ان الوطن غال واننا مشتاقون للعودة لكن ?كيف ونحن من اقصانى الوطن الغالي!فكل ملتزم في وطننا لا مكانت له !اصح ياوطني فنحن ابنائك شرفاء بك مغربي انارافض للظلم رافض للاقصاء انصفني وطني انا لست شئ بدونك مغربي احبك وطني.
62 - abdelwahid الأحد 15 فبراير 2015 - 04:14
peace and love sister saida, i really misswd you, ibhope ur come back home, your music it s motuvation of change ...love ya
63 - clavardeur الأحد 15 فبراير 2015 - 04:16
J ai les larmes aux yeux en lisant ces déclarations, une vraie star machaalah 3lik tu nous manque lala saida lah i3tik saha
64 - We love you SAIDA الأحد 15 فبراير 2015 - 04:18
انها سعيدة فكري، اختارت ان تكون سعيدة، وفضلت السعادة على حياة "الوهم و الغرور" التي يعيشها معضم فنانين المغاربة المرتزقة(العبرة في الخواتيم).
تحية حب لكل عائلة فكري.
65 - Samia الأحد 15 فبراير 2015 - 04:28
Salamou alaiyoum
Since my childhood I hear and I loooove saida's songs, she is the best, respectfull moroccan singer,good continuity in your career Saida and never think that moroccan people is forgetting you, you are in our hearts and I hope to see you soon in Boston
Weeeeeelcome Saida
66 - ام يحي مغربة امريكا الأحد 15 فبراير 2015 - 04:31
سلام نحن نعيش زمان يكذب فيه الصادق و يصدق فيه الكاذب طبيعي ان يتم تهميش فنانة كل أغانيها تعبر عن واقع مر لأنهم بغاوماتظهرش الحقيقة بغاو الشعب يبقا مكلخ تابع غير الركزة و الاغاني الرديئة و الافلام التي يروج لها الان و لكن رغم كل الضغوط هناك دائماً من يسال عن جديدك
تحية خالصة للفنانة سعيدة و لكل مرآة مغربية حرة
67 - علي الإدريسي الأحد 15 فبراير 2015 - 04:41
اعتقد إن السيدة سعيدة فكري احترمت اسمها واحترمت الشعب الذي تنتسب إليه، وآمنت أن الفن لا علاقة له بالمظاهر الخادعة المروج لها في سوق الضحاللة والعفن. وعرفت أن الفن رسالة تساهم في بناء بناء المجتمع وليس مجرد وسيلة لدغدغة الغرائز البهيمية.
قد يقول البعض إن أمريكا التي اختارت الفنانة سعيدة فكري الإقامة فيها هي من أكبر أوكار الترويج للغرائز الدنيا، لكن هؤلاء ينسون أن أمريكا بلد العلم والفكر والمبادرة والتنوع والتعدد... وباختصار : بلد الحضارة الشاملة لكل المعارف والأخلاق والمناهج الفعالة. وكل يستطيع أن يتصرف بأخلاقه. لا أحد يشعرك بانه صاحب مزية عليك أوجميل. علمك وفنك وقيمة عملك هو من يعبر عن شخصك ويقدر مكانتك. أما عندنا فالمثل يقول "من ليس له قبيلة فعليه أن يبيع نفسه لأقرب عشيرة". كل التقدير للفنانة سعيدة فكري.
68 - khay youssef الأحد 15 فبراير 2015 - 05:01
ان كان المشرق يفتخر ب كوكبه فنحن نفتخر بك شمسا ل مغربنا اشتقنى لك ي لالة سعيدة
69 - علي الأحد 15 فبراير 2015 - 05:23
انني من محبي هذه الفنانة الراقية واتمنى ان تزورنا في Denver Colorado سوف يكون شرف لنا.
70 - وديع الأحد 15 فبراير 2015 - 05:25
سعيدة : أنت حقا في قلوبنا نعرف حقيقة بلدنا إتجاه فنانيه أصحاب الكلمة .
71 - جعجع الأحد 15 فبراير 2015 - 05:45
أول مرة كنشوف 100% تعاليق مويدة؛ سعيدة فكري تعرف ما تقول؛ على كل، كلكم راع، و كلم مسوولٌ عن رعيته؛ أختي سعيدة، نتمنى حفلاً لكي في مونتريال
72 - عبدالمجيد الأحد 15 فبراير 2015 - 06:39
سعيدة فكري فنانة كانت تذكرني بالمرحومين بوجميع والعربي باطما رغم اختلافها عن الظاهرة الغيوانية. فهي ربما آخر عنصر في تيار الأغنية الملتزمة والثائرة التي بدأت بناس الغيوان ومرت عبر جيل جيلالة والمشاهب وإيزنزارن وقليل آخر. الصدق والإلتزام لا يجتمعان مع الفساد والمحسوبية والزبونية واللوبية التي تطبع المغرب. قالت المطرقة للسندان إن لم تشأ أن تكون على شاكلتي فأفرغ المكان وإلا سأضربك، قال أنا قائم هنا وأنتضر ضربك. بعد ألف ضربة ارتفعت حرارتهما فإذا كانت المطرقة أقل صلابة انصهرت وبقي السندان شامخا، فكل منهما كان يضرب الآخر. كالأسود التي لا تعرف الركوع، فإذا كتب عليها الموت لا تموت إلا شامخة ورؤوسها مرفوعة. هذا ما يجب أن يفهمه الناس عندما يتعلق الأمر بفنان من تلك الطينة.
73 - AZiz man New York الأحد 15 فبراير 2015 - 06:45
تحياتي سعيدة فكري فأنت في قلوبنا أينما حللت و ارتحلت أنا الان اسكن في مدينة نيويورك او متشوق احضر انشاء الله حفلتك التي ستادينها هناك وفقك الله.
74 - عمر بني ملال الأحد 15 فبراير 2015 - 06:58
تحية تقدير واجلال لرائدة الفن الملتزم
الفنانة سعيدة فكري فنانة لم يسبق لي ان عرفت فنانة مثلها
انت دائما في قلوبنا في وجداننا ، كل اغانيكي في خزانتي
لااملك اليوم الا ان اشكركي على ماقدمتي لنا وللشعب المغربي عامة و املي ان تقدمي لنا سهرة في نيويورك
أنا انتظر سهرتك بفارغ الصبر
تحياتي لك اختي سعيدة
75 - Fans Saida Fikri الأحد 15 فبراير 2015 - 07:20
اغاني سعيدة فكري اغاني لا تموت يستمع لها الصغير كالكبير وكلمات لها معنى واضح وجريء
سعيدة فكري رغم انك تعرضت للاقصاء في التلفزة ووووو فام صوتك وصل لاغلبية الشعب ......
كل كل اغانيك يا سلام روعة روعة
"" نوض تكعد يا بشر دير دورة من دار لدار تشوف عيشت لما والسكر ودير دورة من بار لبار تشوف كاع ريوس لكبار كل واحد في فمو سيگار والهضرة غير بالدولار " يا سلام خليونا من عطيني صاكي ولا عطيني بزطامي اسمعوا وتذوقوا الكلمات
76 - KHALIFA الأحد 15 فبراير 2015 - 07:47
Chere soeur je t'aime dés que j'etais petit jusqu'à present ton dernier parole me fait pleurer bon chance
77 - حميد 069 الأحد 15 فبراير 2015 - 08:41
وانا استغل هذا المنبار لارد على سلامك الحار بالرغم من انك بعيدة عنا فانا اغانيك قربية جدا منا لانها تلامس واقعنا وتحكي همومنا فتحية كبيرة لك واتمنى لك عودة سعيدة يا سعيدة فكري التي تفكر فنا ونفكر فيها
78 - الحاج القلعة الأحد 15 فبراير 2015 - 08:51
احبك في الله كنت في ايطاليا ااستمع لاغانيك يوميا والان عدت الى المغرب اتمنى ان تعودي الى بلدك الاصلي لتتحفي هدا الجيل الذي لايسمع سوى اغاني ساقطة(اعطيني صاكي)
79 - فاطمة الأحد 15 فبراير 2015 - 09:09
الله يحفضك يا احلى مغنية . اغانيك كانت فعلا تعبر عن واقعنا المرير و مند طفولتي وانا استمع اليها فلا تبالي بكل المضايقات بل هدا يزيد في همتك و يعطيك شعبية واعلمي انك في قلوب ملايين الاحرار .كيف لا وانت الفنانة الوحيدة التي تودي اجمل الاغاني كلمات والحان و اداء .ننتظر منك الجديد وفقك الله .
80 - ayoub الأحد 15 فبراير 2015 - 09:27
أحبك أيتها الاخت الفاضلة ايتها المرأة النبيلة أحب أغانيك كلماتك ألحانك وموسيقاك أحب تواضعك وتشبتك بمبادئك لك هيبة ووقار واحترام في قلوب جميع المغاربة يكفيكي فخرا حب الجميع لك ابدا لن تضفر اي فنانة بهذا الكم الهائل من الاحترام والحب في قلوب الشعب المغربي مثلك سعيدة فكري
81 - Said الأحد 15 فبراير 2015 - 09:35
تحية إحترام وإجلال وتقدير للفنانة الكبيرة سعيدة فكري اشتقنا إليك يا أيتها المناضلة
82 - majd الأحد 15 فبراير 2015 - 09:39
تحية طيبة للفنانة القديرة سعيدة فكري، نحن في انتظار جديدكي
83 - oussama الأحد 15 فبراير 2015 - 09:49
كل التعليقات تسبح في اتجاه واحد ألا وهو مدح و تقدير الفنانة سعيدة فكري التي بدوري احترمها و أحترم فنها الراقي. اظن انه لو ان كل المغاربة سؤلوا عن هذه السيدة لكان لهم تعليق إيجابي، ليس مجاباة ولا محاباة ولكن فقط لأن هذه الفنانة احتفظت بمستوى راق في فنها الدي كان له هدف معين ألا وهو إرسال رسالة معينة عن مواضيع و إن لم تهم جميع المغاربة إلا أنها تتطرق لحالات اجتماعية خاصة وهذا كله لا يمنح الفنانة الا افتخارا.
84 - amazinglylight الأحد 15 فبراير 2015 - 09:53
i love you Saida Fikri ,and i wish you all the best in your career...Wlad Douar ,Jbal Rif .... ya salam ,,,
plz HESPRESS bring us interview with MOLAY AHMED ELHASSANI ....i grown old with his songs and i need to know about him ....thx
85 - فين فين الأحد 15 فبراير 2015 - 09:57
اداعاتنا خلقت للاشهار للردئ و المنحط
تشجع تقافة الشيخات وتقصي باقي المغرب 99% !!!

لكن الغلط فينا نحن المتقبلون و دافعي الضرائب

اين باز ا لسنوسي? اين سعيدة فكري ? اين جيلالة ? اين وليد ميمون ? اين ايمازيغن الاطلس و صاغرو باند ? اين الهرميين عزيز الشامخ و العموري مبارك و الحياني?
اين محمد اركون و محمد خير الدين ? اين برامج البحيري, علي حسن و اديب لمشرافي ?
86 - saidglmim الأحد 15 فبراير 2015 - 10:04
Twahachnaaaak cher saida on aime vraiment toutes les chansons que tu nous as offert .tu n'es pas la seule qui cherche l'egalite...
87 - عابر سبيل و ادريسي الأحد 15 فبراير 2015 - 10:05
فنانة بمعنى الكلمة احسن فنانة
جل اغانيها اجتماعية وجميلة ان في الكلمة او في اللحن
ماشي بحال شي ملبقين الفن هارب منهم وهوما تابعينوا يلهتو باش ما لقاو
اعطيها صاكها الله يعطيهم الذل
88 - سعيد الأحد 15 فبراير 2015 - 10:07
الله اكثر من مثالك
فنانة بمعنى الكلمة حتى حوارها شارب عقلو
89 - khalid الأحد 15 فبراير 2015 - 10:12
فنانة اعشقها والله لم يسبق لي التعليق في الموقع لكن لما قرأت خبرعن سعيدة فكري لم اتمالك نفسي للتعليق لالة سعيدة بلدك اشتاق اليك و لأغانيك عودي من فضلك أنا ابنك و ادعوك للعودة نريدك بين ظهرانينا فليس لنا سوا صوتك ليخفف من الامنا في هذا الوطن الجريح احبك في الله .شكرا سعيدة فكري على هذا الفن الملتزم،الذي افتقدناه في عصر الميوعة و التباهي بالأجساد العارية.
90 - عبدالناصر الأحد 15 فبراير 2015 - 10:17
صراحة منذ صغري وانا احب اغاني سعيدة فكري لانها تحاكي ما في الواقع المعاش وكلها معبرة . صراحة اقولها انت نجمة الغناء بالمغرب بدون منازع
91 - adil الأحد 15 فبراير 2015 - 10:19
MY SISTER SAIDA ,WE FEEL AND WE KNOW WHAT U TALIKNG ABOUT ,ANY TIME I LOOK AT 2M I FOUND DAWDIYA ET DAHOUR ET SANHAJI ET DAWDI .......... I DONT C U I DONT C WHAT HIS NAME (NAJAT ATABOU S ) X HUSBAND AND OTHRES ,WHY ? kepp it like that saida u know ur self and u know there r plenty waitting to hear from u ,com ppl the real art not like (donne moi mon sac je veux me maquier ) in short we do love u and we miss u . love u from ireland
92 - Abdeladim chouini الأحد 15 فبراير 2015 - 10:23
شكرا سعيدة فكري على هذا الكلام الراقي وهذه المصداقية فن أصيل أغاني تلامس المجتمع المغربي بجميع شرائحه بما فيها الواقع المادي و المعنوي وأنا صراحةً لا استمع إلى الأغاني ولكن سعيدة فكري إستثناء ولمن لم يستمع أغنية *شدي حزامك يا أمة *عليه بالاستماع و انا أضمن له الإعجاب
وشكراً لكم ولسعيدة فكري الفنانة الراقية
93 - abdou الأحد 15 فبراير 2015 - 10:31
كم هو جميل كلامك عن التربية الفنية لاجيال الناشئة و عن الثورة الثقافية والفكرية باعتبار ذلك يساهم في التنمية في كل مساراتها ولا ادل على ذلك من الدول التي نعتبرها متقدمة اليوم ، وفي التاريخ نمادج كثيرة على سبيل المثال لا للحصر انجلترا وألمانيا ...، فما احوجنا الى تلك الثورة الفكرية والثقافية .
94 - Abdou الأحد 15 فبراير 2015 - 10:37
لن تتعرضي الإقصاء ولن ننساك لازلنا نبحث عن اغانيك في كل مكان وزمان لا زالت اغانيك تطربنا لك مكانتك في قلوبنا .جمهورك خاص بك اغانيك لها خانتها المميزة و المتميزة انت تغنين حين تغنين .يعجب بك كل من استمع إليك بدون خيار ولا استثناء .نعرف فيمتك الحقيقية .انت من نوع خاص ليس لك مثيل انت واحدة في كل الأجيال انت موهبة انت .انت يعجز اللسان عن وصفك .انت مثل فريد لم تستطيع اية عربية أن
95 - baba inov الأحد 15 فبراير 2015 - 10:38
رضينا بالهم.
بوركت يا حمامة الحرية..رغم بعدك عن موطنك ستبقي دائما ذلك النور الساطع في ايصال كتاب الاغاني الملتزمة
96 - otman الأحد 15 فبراير 2015 - 10:43
allah itawl 3omrak saida fikri eres el mejor cantante todo tus canciones llegan al fundo del corazon de la persona no hay otra mejor que tu te quieremos eres la mejor
97 - hamid الأحد 15 فبراير 2015 - 10:45
تحية تقدير واحترام لرائدة الأصوات النسائية الثائرة في وجه الظلم والقهر الذي يمارس على هذا الشعب الآبي الذي لا زال يتنفس فقط في ظل عدم ارتفاع ثمن الآكسجين
17سنة من الغربة والتهميش المتعمد والممارس
فنانتي المفضلة منذ الطفولة
98 - ياسين الأحد 15 فبراير 2015 - 10:53
نحبكي في الله أختي سعيدة ونريد منكي العودة الي بلادكي
99 - Amirallred الأحد 15 فبراير 2015 - 10:54
Best of the best singer in th world
100 - mohamed الأحد 15 فبراير 2015 - 10:59
We miss u saida ibn el haytam and hay hassani and derb l wydad and all the beautiful memories u be always in my heart thx a lot sister
101 - يوسف الأحد 15 فبراير 2015 - 11:08
فنانة اقل مايقل عنها رائعة اغاني ملتزمة والله اشتقنا لمثل هده اللاغاني
102 - warzazi الأحد 15 فبراير 2015 - 11:09
هادو هما الناس لكنفتاخرو بهم الفكر الراقي اسم على مسمى فكري اما لهدرا لخاويا ددراري صغار معندنا مندرو بها
103 - ماريا الأحد 15 فبراير 2015 - 11:17
فنانة مثقفة وانظرو الى سمعتها من التعليقات الاجابية ولا تعليق واحد ليس جيد عنها ياريت نشعر بشعورك وان عندك هاد الكم من الجماهير اللي كنبغيك احسدكي والله
هي ليست متزمتة ولا ملتزمة لكنها ارقى من دلك بكثير هي متال للعيش الحر المتوازن الله محيي اصلك يا بطلة
104 - حمقة الأحد 15 فبراير 2015 - 11:21
بالله عليكم هل هذه الفنانة الواعية المثقفة من يستحق الأحتفاء بها وتكريمها وتخصيص حلقات مطولة لها في الإعلام العمومي المدفوع الأجر من جيوب المواطنين أم أمثال مرتزقة الفن أمثال مولات عطيني صاكي حسبنا الله ونعم الوكيل
105 - Rifiiiii الأحد 15 فبراير 2015 - 11:24
Merci saida bienvenu sûr le Maroc walah kanhabokkkkk
106 - siham الأحد 15 فبراير 2015 - 11:27
السلام عليكم :
كم اشتقنا إليكِ لم ننساك ولن ننساك ما دمت تفكرين فينا أنا شخصيا أحب أغانيك كلها . أتمنى لك مسيرة موفقة في مشوارك الفني حتى وأنت بعيدعن المغرب لا بل أنت قريبة من قلوب المغاربة رغم المسافة التي تفصلنا . أعانك الله
والسلام.
107 - hassan الأحد 15 فبراير 2015 - 11:30
شثان بين اغاني سعيذة فكري و بين اغاني فنوالشارع امتال عطيني صاكي
108 - rachid الأحد 15 فبراير 2015 - 11:30
شكرا سعيدة فكري فنانة الجيل الذهبي
109 - hassan الأحد 15 فبراير 2015 - 11:33
مع كل متمنياتي الحارة لك بالعودة لبلدك يا أجمل وأروع وأحن فنانة على الإطلاق٠ نحن دائما في ترقب مستجداتك يا أختنا الحبيبة٠عووودي إلينا يا سعيدة لتعلميهم معنى الحنين ،لتعلميهم معنى الآدب والصواب ،لتعلميهم معنى الوفاء ،والله نحبك أختنا سعيدة والتعاليق أعلاه توحي مدى حب المغاربة لك
110 - هشام من خريبكة الأحد 15 فبراير 2015 - 11:37
الف تحية لفنانتنا الكبيرة سعيدة فكري و مزيدا من التالق . مند طفولتي وانا استمع الى اغانيك التي ستبقى خالدة في دهني و وجداني .صدقني و لست الوحيد كلما استمع الى اغانيك الا وقد أحسست بالضيق و الهم في نفسي يضمحل و يطير فلا امتلك نفسي فتجري الدموع من عيني و انا المعروف بالرجل القوي فاسرع لمسح دموعي حتى لا يراني أبنائي و زوجتي . ان اغانيك قوية على القلوب .مزيدا من التالق و لا يهمك المهرجانات و الاداعات يكفي جريدتنا المفضلة هسبريس شكرًا للجميع .
111 - حميد الصحراوي الأحد 15 فبراير 2015 - 11:40
لم ولن ننساك سيدة سعيدة. حضورك دائم في وجداننا إلى الأبد..
حاولوا اخراس صوتك ولم يقدروا, فصدى كلماتك مازال يتردّد من جبال الريف إلى واد درعة..ومازال البسطاء يختلج الشوق في قلوبهم للقياك..
جمهورك حاضر, فقط ينتظر الموعد. لكننا نتفهّم أنّك ابيّة لا تتوسّلين الإلتفاتات, وأولائك المحسوبون على الثقافة المغربية.. المغرمون بحفلات الشاي والحلوى لم يدعموك وقت الشدّة. فقط لأنك أبيّة لا تتصنّعين الصداقات ولا تتملّقين.. فكوني دوما حرّة أبيّة يا سعيدة, لا تهادني أحدا.. أنت نجمة خالدة, مهما حاولت حجبك الغيوم.
112 - azeddine الأحد 15 فبراير 2015 - 11:44
للمرة الاولى التي ادلي فيها بتعليق.عشقا و احتراما لفنانة اكن لها كل الاعجاب منذ نعومة اظافري.احبك في الله.
113 - Jalal Kenitra الأحد 15 فبراير 2015 - 11:49
ختي سعيدة..انتي محبوبة المغاربة بدون منازع..و اغانيك كبرنا معاها و لمسات قلوبنا.و حتى لو غبتي 40 سنة غادي تجي و غادي نغنيو معاك حيت المعدن الاصيل عمرو ما كيتصدا
114 - عبد الاله /سيدي سليمان الأحد 15 فبراير 2015 - 11:50
بكل صدق واخلاص أحترم وأحب هذه الفانة المبدعة والمثقفة التي غنت " لأولاد الشعب المغربي" وشاركتهم همومهم ومعاناتعم .سعيدة فكري تستحق الاحترام والحب من كل مغربي يعتز بمغربيته
115 - سناء الأحد 15 فبراير 2015 - 11:52
لا افهم في الغناء سوى كلماتك و لا احب الفن سوى فنك.......عزيزة لما تحمليه من تواضع يا مفخرة الشعب المغربي
116 - Moslih hassan الأحد 15 فبراير 2015 - 11:56
تحياتي للفنانة المغربية الحقيقية
117 - ghayaghyo الأحد 15 فبراير 2015 - 11:58
سعيدة فكري فنانة تستحق منصب وزيرة للثقافة...فنانة أصيلة شريفة
118 - mamoun الأحد 15 فبراير 2015 - 11:59
La premiere femme au maroc de la revolution avec ces belles chonson
119 - midou الأحد 15 فبراير 2015 - 12:00
نتمنى عودتك الى وطنك الحبيب و ان تحاولي مقاومة الضغوطات اشتقنا الفن النضيف و الكلمات الصادقة
120 - KASSAV الأحد 15 فبراير 2015 - 12:05
La meilleur façon de combattre la vulgarité et la bassesse actuellement en présence dans le "souk "artistique marocain est bien celui de rafraîchir quelques mémoires en rappelant qu'on a aussi une certaine SAIDA FIKRI qui a du talent à revendre,celle qui chante pour le petit peuple en mettant en relief ces vraies préoccupations par sa voix douce et suave et sa musique harmonieuse ,envoûtante et nostalgique .
Merci encore à ceux qui ont contribué à ce RAPPEL en choisissant le moment le plus opportun .un travail de professionnel CHAPEAU.
121 - مغربي الأحد 15 فبراير 2015 - 12:06
سعيدة فكري فنانة نبيلة وفنها راقي
شخصيا اتاثر باغنيها
ضيقو عليها لانها تتكلم عن همموم الشعب
122 - معلق الأحد 15 فبراير 2015 - 12:08
احسن فنان تغني بصدق افتقدناه نرجوا ان الى الساحة
123 - شمور صابر معاكم الأحد 15 فبراير 2015 - 12:10
فنانة جميلة ملتزمة والاهم من دلك اسطورية
نعم انها اسطورة حية للفن الحقيقي لوطننا وطن مليئ بالقيود والاغلال
متلها متل ناس الغيوان وجيل جيلالة ولرصاد ......
الله يخليك لينا اختي سعيدة جميع المغاربة يعشقونك وسنضل نحبك دائما وابدا
124 - مغربي الأحد 15 فبراير 2015 - 12:13
أقول للفنانة المحبوبة أن جبال الريف لازالت تكدب وتتضاهر بفرحها، كما انضافت إليها جبال الأطلس وباقي التلال والهضاب والسهول المغربية
125 - larbi الأحد 15 فبراير 2015 - 12:16
artiste courageuse je l aime beaucoup
126 - حمزة الأحد 15 فبراير 2015 - 12:16
انتي فنانة محبوبة ومحترمة وتحملين فن عنده غيرة
ومعني كبير ارجوك ان تعودي لوطنك الام فلوطن محتاج لاءمتالك في الفن فاءنتي محبوبة لكل من يتدوق معني الفن
127 - عبد العالي الأحد 15 فبراير 2015 - 12:20
تحية خالصة من الجنوب الشرقي .لمحبوبة الجماهير .قلوبنا معك .محبي الفن واﻷغنية الملتزمة دائما متعتشون للجديد .
128 - صحراوي الأحد 15 فبراير 2015 - 12:31
كاتستاحقي وسام شعبي وملكي............
129 - taoufik الأحد 15 فبراير 2015 - 12:32
افتخر كوني اول شريط تسجيل اشتريته هو لسعيدة فكري
130 - KBIROU de KENITRA الأحد 15 فبراير 2015 - 12:33
كنت ولا ازال من عشاق الفنانة سعيدة فكري ذات الدوق الرفيع والفن الاصيل .

لا تبالي يااختاه فلك جمهور في كل بقاع المملكة , فلا نزال متعطشين لاغاانيك .
131 - hamid الأحد 15 فبراير 2015 - 12:33
لم اسمع بها الا منذ شهور!!!هي رائعة
الحصار او ما يدير.
لن افهم ابدا لماذا يحاربون الجادون ويسمنون التفاهة.
سعيدة...الوليد..بزيز...وغيرهم لانعرفهم لان حصار التبليد طالهم..
على كل كما قال احدهم:يا عندليب غني غنوتك..الغنوة موش حتموتك...كتم الغنى هو اللي حيموتك.
132 - prof miloud الأحد 15 فبراير 2015 - 12:39
you are an amazing artist. i listen to ur songs since i was a kid. i busrt into tears each time i listen to wlad dwar song. it is very reflective of Moroccan social class gap. you should know that my students will be proud of you if on earth you thought of paying my school a visit. Saida Fikri you shd know you are the best. and people who are made ignaorant find it hard to know the best artists
133 - je decouvre الأحد 15 فبراير 2015 - 12:54
une bonne découverte surtout pour adoucir les douleurs de l étranger
134 - Brai الأحد 15 فبراير 2015 - 12:56
احب هده الفنانة ولم احب سواها
135 - birikh بريخ الأحد 15 فبراير 2015 - 12:57
سعيدة فكري مطربة الشعب ذات روح وطنية عالية تستحق أن تحضى بأكبر إهتمام من طرف المغاربة و الإذعات الوطنية وعوض الإستماع إلى بعض المغنين ذات المستوى الركيك الذي ليس له معنى تربوي ولا فكري ولا قومي مثل (أعطيني صاكي باغا نماكي) على الشعب المغربي أن يتنغم بالطرب اﻷصيل حتى يساهم في تطوير أفكاره وثقافته وتنمية مستاواه الفكري
و شكرا للأخت سعيدة فكري
شكرا هسبريس
136 - الحسن الأحد 15 فبراير 2015 - 13:00
اامرجو من اﻻخوة اﻻعزاء اﻻ يقارنو بين سعيدة فكري صاحبة الفن الراقي وبين صاحبات الفن الساقط من امثال عطيني صاكي لانك تنقص من السيف قدره ادا قلت ان السيف امضى من العصا
137 - غريب وطن الأحد 15 فبراير 2015 - 13:02
الإقصاء الذي يتعرض له الفن عموما هو ناتج عن التربية المنغلقة والنطام التعليمي المتحجر والعقول المتحجرة التي تخطط السياسات الممنهجة في هذا البلد. وليس بغريب هذا والنتيجة واضحة ولن ينكرها ناكر. يم أستغرب حين دخلت قاعة الدرس لأقسام مشتركة في أحد المدارس القروية بسويسرا، ولفت انتباهي قيتارة فولك مركونة بستعملها الأستاذة في القسم لتنشيط درس الموسيقى ولأنهم لا يتوفرون على البيانو كسائر الأقسام في المدينة. فهل ستكون هناك جرأة وإرادة لدى المسؤولين على قطاع التعليم لإرساء المحترفات الفنية في الموسسات التعليمة وتدارك الجهل الفادح ؟ لا يعقل كذلك أن يتخرج الأستاذ من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وهو لا يدري بالموسيقى غير الشطيح والرديح ولا يعرف عن المسرح غير الفرجة والتقهقيه ولا يفهم في التعبير التشكيلي حرفا. على سبيل المثال ماهي الألوان الأساسية وما هي الألوان الثانوية ؟ وكيف ينتج تناسق الألوان ؟ بل الكارثة حينما يناقش الأستاذ المتدرب هل الرسم حرام أم حلال ؟ وهو لا يعلم عن الموروث التقافي الحضاري للفن الإسلامي عبر العصور نذرا. ولا يدري عن المنمنمات الإسلامية والعربية شيئا.
138 - المحمد ية الأحد 15 فبراير 2015 - 13:03
صراحة فنانة لا أظن أن الزمن ييأتينا بمثلها.وهي على حق في كل ما قالت،وهنا أستحضر آخر ظهور لها في قنواتنا المتجمدة،كان في برنامج نوستالجيا في القناة الثانية لصاحبه آنذاك رشيد نيني .... فكم مضى يا ترى إلى يومنا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟
139 - Abdellatif الأحد 15 فبراير 2015 - 13:07
امراة بالف رجل ، لو ترشحت للانتخابات لصوت لها ، انت في قلوب جميع المغاربة
140 - hafid الأحد 15 فبراير 2015 - 13:08
تحية كبيرة للفن الجميل. تحية كبيرة للفنانة المقتدرة الجميلة سعيدة فكري . حنيني للزمن الجميل
141 - من بوابة الصحراء الأحد 15 فبراير 2015 - 13:08
تحية خاصة الى السيدة التي غنت أغاني الشعب وللشعب . تحية لك على المواضيع والقضايا التي تتطرقين اليها في أغانيك الملتزمة الراقية. أقف لك وقفة إجلال واحترام.
142 - سوس العالمة الأحد 15 فبراير 2015 - 13:14
الى الأخت سعيدة حياك الله من جنوب المغرب منسوس العالمة أحييك ، و الله لا أنصت الى أية أغنية و لست ممن يكتبون التعاليق ،لكن أغانيك الهادفة والمعبرة عن امال الشعب هي من دفعتني للتعبير عن هذا الإعجاب ، أنت دائما في القمة و قارنوا لأها الناس بين هذا الفن والفن الساقط اعطيني صاكي الله اعطي لمولتها الويل، مرة أخرى سعيدة أنت في قلوب الملايين من المغارية استمري في الدرب الهادف انشري يا هسبريس
143 - iceberg الأحد 15 فبراير 2015 - 13:14
Generalement je deteste les chanteurs et les artistes du monde arabe car la majorité sont des opportunistes et des portes-parole des dictateurs.
Des icones comme saida fikri,walid mimoun,no3man l7lou,abdelhadi belkhayat,,,,etc meritent tous nos hommages.ce sont ces gens la qui fabriquent reellement le patrimoine artistique pour les generations futures et pas les catastrophes comme dounia batma,samira bnsaid,sa3d lmjrd....etc
Vous etes le spot lumineux dans la noirceur artistique de ces jours ci.
Vous representez la fierté des marocains avertis et vous etes plus nobles que les festivaux qui encouragent la mediocrité et la debauche.
quand j ecoute vos chansons ou celles de yusuf islam ou de tracy chapman je me sens aux nuages.et c est ça le vrai art.
Mille merci a vous et sois sure que bcp de marocains vous aiment un vrai amour et vous manifestent un tres grand respect car vous etes le symbole de la femme marocaine artiste.
144 - عادل الأحد 15 فبراير 2015 - 13:16
تحية خاصة للفنانة سعيدة فكري صاحبة الفن الحر و الحقيقي و الملتزم
145 - je suis libre الأحد 15 فبراير 2015 - 13:29
سعيدة فكري هرم الأغنية الشبابية، فنانة طالما ترددت كلمات أغانيها في أدهاني و أنا أخطو الخطوات الأولى في دراستي، سعيدة فكري الفناة الوحيدة التي أتمنى ان اتشرف بالحضور لحفلاتها.....
وطنيتها الغيورة منعتها من وطنها ؟؟؟؟
146 - سعيد المغربي الأحد 15 فبراير 2015 - 13:30
ما فيه مغربي ما يحب اغنيها لي انها اغني محترمة ورسلة لي كل شعوب ا. بس ما فيه احب يب الشعوب تعرف شيء ودليل انو بشوف اغاني ورقص لي بنات كسيت عريات لي اتلف عقول العرب
147 - said الأحد 15 فبراير 2015 - 13:31
أثبتتي سعيدة واصلي بالتوفيق
مواطن محب
شكرا لك
148 - abdel karim الأحد 15 فبراير 2015 - 13:35
أحييك يا سعيدة، أحيي فنك الملتزم والهادف وأفتخر بك كمغربي . فمحبيك كثر بحب فنك الراقي. حفظك الله. مع احترامي لك .
149 - mohamed lahbib lamti الأحد 15 فبراير 2015 - 13:42
merci saida
merci saida
merci saida
150 - ابوانس الأحد 15 فبراير 2015 - 13:43
دمة مفخرة للمغرب رمز الفن الهادف
151 - rachid الأحد 15 فبراير 2015 - 13:48
أنا و أنت ولاد الدوار , مشتين كيف لغبار ما جابين لدنيا أخبار, لا مجلس, لا نواب عيشونا بهريد الناب, الدنيا موحيا فالخطاب و الحالة هي ,هي , كانوا يخلعوك بالكابوس ,وخلاوك فهمك محبوس, ندوزو شوية لتخمام, و نفكرو فالميزيرية تلاهينا ,بكرة القدم ومسلسلات مع أفلام, و نسينا فيها هاد الأيام , شلا فروق طبقية , خدموا و قلة لفلوس و فينها الميزانية
نوض تكعد يا بشر , ودير دورة من دار لدار , ومن والا , يعطيك لخبار على عيشت الما و السكر................
دير دورة من بار لبار , تلكا, كاع الريوس لكبار, كلها في فمو سيكار و اللغة غير بالدولار...............
أنا وانت و لاد الدوار مشتتين كيف لغبار............
الفنانة المغربية الكبيرة سعيدة فكري
152 - حميد الأحد 15 فبراير 2015 - 13:49
كلما إستمعت لأغانيك تدمع عيناي وأتذكر أيام الطفولة دخلتي لجل البيوت وفي كل الأوقات أتمنى أن تعودي بقوة وتقضي على مغنيات القهاوي والبيران
153 - rifland الأحد 15 فبراير 2015 - 13:51
saida, bienvenue en belgique, tu es toujours dans notre coeur, tu as besoin ni 2M ni les autres chaines marocaines.
tous les messages de Saida Fikri sont réçu,
154 - أسامة الأحد 15 فبراير 2015 - 13:52
قد قيل في حق الفنانة سعيدة فكري وفي مديحها ما لم ألاحظه منذ بداية تصفحي لهسبريس مع التذكير أننا المغاربة قلما نوحد آراءنا على شخص واحد . صراحة كنت أحسب نفسي بسماعي لأغاني سعيدة فكري من الجيل القديم الذي راح مع ناس الغيوان وأصحاب الفن المغربي الراقي لكن ما أراه من تعليقات جعلني أحس بسوء ظني في المغاربة فسامحوني أيها الأخيار يا أصحاب الفن, أود أن أقول أني من الهائمين في بحر كلمات و ألحان سعيدة فكري وهذه دعوة للداودية لقراءة هاته التعليقات حتى تعرف ذوق المغاربة وتحذى حذوه
155 - mustapha الأحد 15 فبراير 2015 - 13:58
تحية لكي أختي سعيدة فكري وأتمنى لك مسيرة فنية ناجحة في مستقبلك كانت أغانيك هي نبض قلبي في تسعينات كم كنت أحب أغانيك بكلماتها محترمة ومظبوطة مع الإقاع تتتتتتتتتتتحيةوألف تحية إلى فنانة المحترمة لجمهورها
156 - hajbawi الأحد 15 فبراير 2015 - 13:58
هده هي الفنانة ولا بلاش مزيدا من التالق سعيدة
157 - ولد الدوار الأحد 15 فبراير 2015 - 13:59
تحية طيبة للجميع و للفنانة الملتزمة سعيدة فكري
لا تقلقي فكلنا نحفظ اغانيك و نربي عليها الجيل الصاعد
انها جزء من تاريخنا الذي نفتخر به
فقط احرصي على تقديم المزيد ، المزيد والمزيد .....................
شكرا لك
158 - SAID الأحد 15 فبراير 2015 - 14:04
سعيدة فكري نجمة المغرب المحبوبة، لك كل الاحترام و التقدير.
159 - younes الأحد 15 فبراير 2015 - 14:04
الفنانة الوحيدة المغربية التي احترمها و احترم فنها أما الباقي لا يمث للفن بصلة
160 - amine الأحد 15 فبراير 2015 - 14:05
الفن الراقي يهاجر ويغترب والرديء منه يترعرع وينمو بين احضاننا.انها الماساة يا اخواني.هرمنا ولم نصل بعد الى اللحظة
161 - aziz الأحد 15 فبراير 2015 - 14:07
تحية من الغربة إلى ﻻخت سعيدة في ديار الغربة اقول لك ان اغانيك ﻻ تفارق سيارتي فرغم البعد فإنك في القلب
162 - bidaoui الأحد 15 فبراير 2015 - 14:09
we love you saida because you are simply the best i still can remember you first hits "nadmana" "salouni "and the sucess you acheived during the 90's
163 - mohamed nadori الأحد 15 فبراير 2015 - 14:10
فنك لا يقارن باي فنانة موجودة على الساحة حاليا .
احبك وسابقى احبك طاطا سعيدة .
164 - Smail الأحد 15 فبراير 2015 - 14:12
احسن وارفع اسلوب في التعبير عن قضايا المجتمع افتخر بك شكراااااااا ختي سعيدة
165 - Ayoub الأحد 15 فبراير 2015 - 14:15
تحية عالية لك يا سعيدة فكري كعلو جبال الأطلس، أنت شامخة وستظلين شامخة كشموخ جبال الريف، ومهما حاولو تغييبك عن الظهور، ستظلين حاضرة في قلوب الملايين من المغاربة.
166 - سيمو الأحد 15 فبراير 2015 - 14:17
لمادا نرحب بالطالح ونبعد الصالح سعيدة دات كلمات ومواضيع راءعة وفنانة محترمة نبعدها ونبدلها بفنانات دات مستوى ساقط وتافه
167 - ABDELHALIM الأحد 15 فبراير 2015 - 14:18
تحية الى الفنانة الكبيرة سعيدة فكري صاحبة الغناء الجميل والذوق الرفيع.
168 - maroc10 الأحد 15 فبراير 2015 - 14:28
تحيه خاصة لبنت دربنا اوحومتنا سعيده فكري والاخ خليد فكري لا تنسو بلدكم الاول المغرب كنتمنى ايرجع لحزام كما كانه عليه
169 - Brahim الأحد 15 فبراير 2015 - 14:32
Un grand chapeau saida bonne continuation
170 - نورالدين الأحد 15 فبراير 2015 - 14:38
صراحة توحشنا سعيدة فكري فنانة صادقة و جد جد محترمة،اختارت الكلمة النقية و الفن الراقي،فنانة لي احترمت نفسها قبل احترام جمهورها الكبير،،تستحق الحب و الاحترام
171 - salah tafraout الأحد 15 فبراير 2015 - 14:41
مشكورة سعيدة على مجهوداتك للرقي بالفن الملتزم
172 - youssef الأحد 15 فبراير 2015 - 14:43
و الله إني أحبك في الله منذ الصِّغر و أنا أتابع أغانيك الله إخليك للوطن ديالك اشتاقنا اليك و لأغانيك عودي من فضلك
173 - من جبال سوس الأحد 15 فبراير 2015 - 14:44
السياسة العامة في المغرب لاتريد مثل هذه النماذج الملتزمة كقدوة للشباب لأنها تشكل خطرا على النظام بل تريد الخاسرين وأصحاب عطيني صاكي والمرايقية وضيوف رشيد شو كقدوة للشباب وتغدق عليهم الدولة بالأوسمة لأنهم يزيدون في إنحطاط الذوق الفني في ضل السذاجة الفنية التي يعيش فيها شباب اليوم...أما الأشخاص الذين يجب أن يشكلو قدوة للشباب مثل سعيدة فكري في الفن والمهدي المنجرة أو محمد عبد الجابري الذي أتحدى شباب اليوم إن كانو قد سمعو بهم و الذين يشكلون الرأسمال الامادي الحقيقي للبلد.... الحاصول...كما قال صاحب التعليق 129 أقول للفنانة المحبوبة أن جبال الريف لازالت تكدب وتتضاهر بفرحها، كما انضافت إليها جبال الأطلس وباقي التلال والهضاب والسهول المغربية...
174 - عابرة سبيل الأحد 15 فبراير 2015 - 14:45
احسن مغنية اتدكر اني كنت صغيرة السن واسمع اغاني سعيدة فكري وﻻ مجال للمقارنة بين نجمة تغني الواقع وبين مغنية تغني كلام منحط
رغم الاقصاء الدي مورس عليها فهي شامخة.
175 - حميد الورزازي الأحد 15 فبراير 2015 - 14:55
سعيدة فكري الفنانة الجميلة و المرأة المناضلة التي اتخدت من قيطارتها أداة للنضال والدفاع عن المقهورين,فنانة صادقة ضحت و لا تزال تضحي من اجل "اولاد الدوار" في الوقت الذي نرى البعض يدعو الى تبخيس المرأة من اجل الربح المادي وخير دليل على ذلك اغنية "عطني صاكي"
تحية صادقة لك ايتها الانسانة الصادقة وتذكري قول الشاعر
في زخرف القول ترويج لباطله "" والحق يعتريه سوء تعبير
176 - Hassan Ouahas الأحد 15 فبراير 2015 - 15:06
c'est une artiste pas comme les autres. je l'adore.
177 - مارية الأحد 15 فبراير 2015 - 15:08
أحبك في الله وأحب أغانيك الرائعة أتمنى لكي التوفيق في حياتك وفي مشوارك الفني يا أغلى و أرقى فنانة أتمنى أن تعودي إلى بلدك المغرب إنشاء الله وفي أقرب الأوقات لم ننساكي ولن ننساكي أبدا يا محبوبة الجماهير ... تحية خاصة مني إليك
178 - هشام الأحد 15 فبراير 2015 - 15:27
الكثير من الوجوه أو الكلمات أو الألحان أو جميع هده العناصر يأتي عليها الدهر مع مرور وقت الإنسان. على العكس من دلك، وجه و كلمة و لحن أ. سعيدة فكري يبقى معظمه خالدا في فكر واحساس متتبعيها.
أتمنى لك ولما التوفيق لما يحبه الله
179 - واحد من شعب الأحد 15 فبراير 2015 - 15:30
سعيدة فكري دائماً في داكرة ﻻغربة تنسينا فيك فأنتي البعيدة القريبة إلى قلوبنا
180 - Riham Agadir الأحد 15 فبراير 2015 - 15:31
we are really loving u so much ; u are good artiste we
are supporting you; don't give up
181 - عزيز بني تجيت الأحد 15 فبراير 2015 - 15:37
التهميش و الإقصاء هو مصير كل من يقول كلمة صدق في هذا البلد، أما من يريد تكليخ الشعب وإبعاده عن مطالبته بحقوقه فيتم تشجيعه و تكريمه وإظهاره كفنان مغربي أصيل.
ما قالته الفنانة القديرة سعيدة فكري عن غياب التربية الفنية في المدارس و في الشارع المغربي هو سبب هذا الإنحطاط الفكري وسبب التخبط الذي يعيشه الجمهور والذي يميل إلى كل ما هو ضجيجي وصاخب.
نلاحظ في هذا الحوار أن فكري يجتمع فيها الفن والوعي والثقافة والاخلاق والإحترام والأدب وهذا هو الفنان النمودج الحقيقي.
182 - Wafa الأحد 15 فبراير 2015 - 15:49
أنا من المعجبات لا لفنانة سعيدة فكري و أحب كل ما تكتب وما تودي كأغاني هادفة تنمي من خلالها الوعي في المجتمع شكرًا لك و أتمنى لك المزيد من التالق
183 - ingenieur marocain الأحد 15 فبراير 2015 - 15:49
. personellement je partage avec elle les memes sentiments dans ses paroles de chansons.sincerement elle merite bcp mieux de son pays
184 - DRISS الأحد 15 فبراير 2015 - 15:53
SAIDA FIKRI : une artiste comme toi devra pas baisser les bras et quitter le maroc , les marocains ne baisse jamais les bras quelque soit les pressions , ta place est ici parmis nous , tu as laisser ta place a des chançon comme : HOK LI NIFI !
185 - said zagz الأحد 15 فبراير 2015 - 15:55
كلامك كل معنى ولكن الشعب قلبه ونفسه مييتة اتمنى ان اراكي في المغرب في القريب العاجل ونعم النساء
186 - TADLAOUI الأحد 15 فبراير 2015 - 15:59
je n ai jamais entendu parler de toi et quand j ai lu cette interview j ai reconnu en toi une femme qui merite du respect et qui est sincere
Certainement tes chansons sont tes vrais sentiments voila ce qu on appelle une chanteuse instruite
Tous les instruits savent que leur role est d exprimer de corriger d eclairer la societe C est leur devoir
Nous appartenons a la meme societe alors nous devons faire quelque chose de bien pour cette grande famille qui est le Maroc
Faites du Bien j
187 - mariem france الأحد 15 فبراير 2015 - 16:01
رأيت اسمك على عناوين اخبار هسبريس وهرعت مسرعة اريد ان اقول اني احبكي في الله وجميع المغاربة بحبونك
منذ صغري وانا استمع لاغانيك الرائعة ومازلت لحد الان انها تنسيني حر الغربة والبعد عن الوطن
واصلي اتمنى لكي التوفيق والمزيد من العطاء
محبتك من فرنسا
188 - khalid sala aljadida الأحد 15 فبراير 2015 - 16:21
سعيدة فكري انسانة أصلت للأغنية المغربية مفهوما جميلا, شخصيا تأثرث بأغانيك التي رسمت ملامح طفولتي وعشقي لهذا الوطن. نتمنى عودتكي إلى أحضان الوطن فنحن بحاجة إلى أغانيك لإجلاء خيوط العنكبوت والخمول الذي أصاب الأغنية المغربية.
189 - ناشد السلام الأحد 15 فبراير 2015 - 16:37
تعرفت منذ صغري على أغاني سعيدة فكري ويرجع الفضل في ذلك إلى أخي الكبير الذي كان يعشق عشقا كبيرا أغاني هذه الفنانة المحترمة فقد كنت في المرحلة الاعدادية أسرق له كاسيط سعيدة فكري حتى أنصت إليها جميعا وأرجعها خفية إلى مكانها...لقد تأثرت أنا الآخر بأغاني المحبوبة سعيدة فكري إلى اليوم كنت أعشق فنها كلماتها صوتها الرنان، تعلمت في فنها نبذ الظلم وحب ومساعدة الفقراء والوعي الثقافي وفهم ماخلف الواقع المعاش، وتوعية الآخر كنت في الكثير من الأحيان أجد نفسي في أغاني سعيدة فكري ، كنت أستمع إليها لحظة حزني وفرحي، كان أصدقائي يعرفون مدى حبي لسعيدة فكري وأغانيها الراقية كانوا يلقبونني بعاشق سعيدة فكري كما أنهم أصبحوا ينصتون إلى أغانيها عن طريقي لأني كنت أرفع شعار خاص "أغاني سعيدة فكري ليس لها مثيل في قاموسي" تحياتي واحترامي لهذه الفنانة التي ستبقى دائما صورتها وفنها حاضرين في قلوبنا رغم الظلم والاستبداد.
190 - HNane الأحد 15 فبراير 2015 - 16:45
I love u to death wish I could meet u someday soon since you're only a few hours away from me
191 - ابراهيم الأحد 15 فبراير 2015 - 17:18
بسم الله الرحمان الرحيم تحية ود و احترام للفنانة القديرة و كدلك لطاقم هسبريس الدي يفكر في فتح جسر التواصل بين الشعب المغربي و كفاءات بلاده المتناترة في كل الاقطار.وفقك الله و اعانك على تحقيق كل ما تتمنين في مسارك .و طبي نفسا فمن يحبه الناس و يعيش في قلوبهم لا يهمه المسافات التي تفرقه عنهم.حبدا لو كان للمسؤولين في هدا الوطن الغالي جزء بسيط من فلسفتك في الحياة.
192 - حليمة السعدية الأحد 15 فبراير 2015 - 17:30
سعيدة فكري رأس هرم الاغنية الملتزمة بدون منازع اشتقنا لك يا سعيدة
193 - اسافو الأحد 15 فبراير 2015 - 17:33
والالله يا اخت سعيدة فكري لا زلنا على حالنا " ما جايبين للدنيا خبار" الأمية; الفساد; الفقر اوزيد أو زيد, سقطت الديار على الناس وساعدتهم السلطات بما يعرفونه ب "( الما)والسكار" ماذا سأقول "الحالة هي هي": مجلس النواب دائما مع "هريد الناب".
194 - عاشق الفن الملتزم الأحد 15 فبراير 2015 - 17:38
أين أنت يا نغمة الصفاء .... أين أنت يا معشوقة الروح؟ نبراس السعادة يا سعيدة، بانية فكري يا فكري ... إشتقنا اليك يا فنانتنا الغالية
195 - سعيد الأحد 15 فبراير 2015 - 17:39
هناك فرق كبير بين اغنية هبت ريح الخريف...واغنية عطيني صاكي..
الاغنية الهادفة التي ترفع مكانة الروح وتسمو به..افضل من كلام الظنقة الءي لا يدفع الا الی التشرميل..
تحية تقدير واحترام لسعيدة
انشاء الله ساحضر حفلك بنيويورك
196 - Elghazi الأحد 15 فبراير 2015 - 17:52
ils nous ont coupé de l'art, des artistes, de notre histoire, de notre identité et ca marche. Ils réussissent leur pari. Ils poussent nos artistes, nos penseurs, nos jeunes les plus ambitieux et les plus talentueux à l'exil, comme Saida. Et ils nous servent Daoudia, tsunami, et compagnie. Je me rappelle des année 90, la musique de Saida tonnait partout, sauf dans les médias officiel. Et, malheureusement, ils ont réussi leur pari. Nous avons perdu et publié plusieurs Saida.
197 - Kamal الأحد 15 فبراير 2015 - 18:03
une vraie artiste


une vraie artiste,tu nous manque beaucoup.
198 - ali الأحد 15 فبراير 2015 - 18:11
جمهورك ليس فقط في مدينتي الناظور والحسيمة انا ابن جنوب شرقي (تازة) واعشق اغانيك حد الجنون ممزيدا من التألق والنجاح
199 - oum majd الأحد 15 فبراير 2015 - 18:15
فنانة راقية وصاحبة إحساس.أحترمها ﻷنها حافظت على لونها الفني.و أريد أن أقول لها أن أغانيها تصل رغم بعد المسافات و رغم العراقيل التي تعرفها.الفن النبيل لا يعرف الفشل.
200 - fadel الأحد 15 فبراير 2015 - 18:26
elle etait et elle reste tjr ma meilleure chanteuse marocaine tout au long de mon enfance , elle s est levée rt chantée dans une epoque ou tout etait dur alors qu elle restait vraie et disait ce qui etait vrai
201 - rachid الأحد 15 فبراير 2015 - 18:43
و الله إني أحبك في الله منذ الصِّغر و أنا أتابع أغانيك الله إخليك للوطن ديالك
202 - كاتب التعليق الأحد 15 فبراير 2015 - 18:53
رغم انها اجمل الفنانات المغربيات فهي لا تعتمد على التعري ولكن على جودة فنها .
203 - yassine meziani الأحد 15 فبراير 2015 - 19:25
الفنانة المقتدرة سعيدة تحية لك
204 - MOHAMED الأحد 15 فبراير 2015 - 19:28
notre grand respect pour le papillon de mélodie touchante et soulageante durant les plus pires étapes vecues au paravant.Soyez que vous etes la vedette aimable de tous les marocains qui ont le vrai sang de la patriotisme et les chanssons que vous nous avez offertes sont les vrais messages à mettre au points pour un maroc moderne et exemplaire. Vous n'étes pas mise à la marge ou tendue à la mort au feu d'une bougie; mais celà ne va que vous renforcer l'énérgie pour bien transmettre dont nouss avons à écouter pour guérir les plaies du temps actuel. FINALEMENT ET EN MAJISCULE JE VOUS AVOUE QUE TOUS LES MAROCAINS VOUS AIMAIENT ET VOUS SEREZ TOUJOURS ACCUELLIE D'UN COEUR FORT OUVERT.
205 - عدنان الأحد 15 فبراير 2015 - 19:50
يا جبال الريف علاش تكدبي و تباني قدمي فرحانة،،، اغنية عشقتها للفنانة الكبيرة سعيدة فكري، نحبك في الله
206 - علي بن حبشي الأحد 15 فبراير 2015 - 20:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحياتي لكم و للفنانة الحنونة الصادقة و الوفية للختياراتها و المحبة لبلدها ... سعيدة فكري... نجمة في سماء الاغنية المغربية شاء من شاء و ابى من ابى.... رغم كل القيود صوتك عبر الحدود... احبك من صغري احبك يا سيدتي يا من لها في قلبي و اختياري االفني اكبر مكانة..... سيري على دربك وواصلي .... و بلغي رسالتك للعالمية....
وفقك الله لكل خير
207 - Abdelhad الأحد 15 فبراير 2015 - 20:08
good job
كلمات هادفة عمل هادف ارادة قوية حسن النية
208 - edmilson الأحد 15 فبراير 2015 - 20:30
بالتوفيق ف حياتك العملية والشخصية اما الشعب المغربي (
الطبقة التي عليها هوجرة بلادك) فلن ولن ينسى اسم سعيدة فكري ابدا كما نحيي ذكرى ناس الغيون ببوجميع و العربي و علال باكو ستبقين كذلك فتحية خالصة اليك
209 - MOHAMED الأحد 15 فبراير 2015 - 20:40
- MOHAMED الأحد 15 فبراير 2015 - 18:28
notre grand respect pour le papillon de mélodie touchante et soulageante durant les plus pires étapes vecues au paravant.Soyez sur que vous etes la vedette aimable de tous les marocains qui ont le vrai sang de la patriotisme et les chanssons que vous nous avez offertes sont les vrais messages à mettre au points pour un maroc moderne et exemplaire. Vous n'étes pas mise à la marge ou tendue à la mort au feu d'une bougie; mais celà ne va que vous renforcer l'énérgie pour bien transmettre dont nouss avons soif à écouter pour guérir les plaies du temps actuel. FINALEMENT ET EN MAJISCULE JE VOUS AVOUE QUE TOUS LES MAROCAINS VOUS AIMAIENT ET VOUS SEREZ TOUJOURS ACCUELLIE D'UN COEUR FORT OUVERT
210 - عبدو الأحد 15 فبراير 2015 - 20:42
أعجز عن وصفك أختي سعيدة لله يحفظك ويبعد عليك وﻻد الحرام
211 - Nadia الأحد 15 فبراير 2015 - 20:56
أغانيك ترباو عليهم اجيال ... أنا بغيت نقول لك انت أحسن فنانة امرأة عرفها المغرب وأغانيك كلنا حافضينهم ومكرهناش ديري شي حفل في المغرب متبقايش تسناي المهرجانات والدولة ... ديري حفل خاص ولي بغا يحضر يخلص التذكرة ديالو وانا متأكده ان شاء الله كلشي المغاربه لي تيبغيوك وهوما بزاااااااااااااف غادي يحضرو واولهم أنا. Sinon je t'aime j'aime tes chansons et :*ta modeste
212 - moghtarib الأحد 15 فبراير 2015 - 21:07
تحية خالصة للفنانة المناضلة سعيدة فكري،على هذا الفن الهادف ،على العكس ما تراه الان ،فن بدون مستوى ،وردئ ....يساهم الا في ميوعة المجتمع وتخريبه مع الاسف
213 - abdelali الأحد 15 فبراير 2015 - 21:08
بصراحة وأنا أكتب هذا التعليق وهو أول تعليق لي في هسبريس أحس بالحسرة على بلدي، بلدي التي حلمت أن تكون أجمل البلدان ليس بمناضرها ولا بجبالها ولكن بنسائها ورجالها الذين يحبون الخير لهذا البلد، سعيدة فكري فنانتي التي أعشقها منذ صغري لأنها فنانة بمعنى الكلمة فنانة غنت عن هموم المواطن المغربي البسيط المحكور في هذه البلاد فالفن رسالة نبيلة لا يفهمها من غنى أغاني الميوعة واعطيني صاكي
للأسف مثل هذه الفنانة لا مكان له في بلدي لأنه يصور الواقع كما هو بلا ماكياج
أقول لكي سيدتي العظيمة لا تعودي لهدا الوطن رغم اشتياقنا لكي ولفنك لأنكي لن تجدي مكان لكي فيه، أنت تحسين بالغربة هناك أما نحن فنحس بأقسى أنواع الغربة في وطننا، لا ماضي لا حاضر لا مستقبل، يا حسرة عليك يا بلادي ابقي في أمريكا فالوطن لم يعد لنا
أتمنى أن أرحل عن هذا الوطن الذي أحبه وكرهونا فيه
شكرا سعيدة وأنا لست سعيدا في بلدي
214 - mourad الأحد 15 فبراير 2015 - 21:13
تحية عالية لاختنا العزيزة سعيدة فكري الانسانة الطيبة التي عبرت في مجمل اغانيها عن غيرتها وصدقها لهدا الوطن الحبيب ..........................الشكر اليك وهادا بلدك لايحق لاي جهة من الجهات ان تحرمك من العيش في وطنك ......... و السلام
215 - أنس الأحد 15 فبراير 2015 - 21:15
تحية تقدير وإعجاب لك أيتها الفنانة اللامعة المحبوبة التي أمتعت ولازالت تمتع بجودة ماتنتج وتبدع
216 - فن هادف الأحد 15 فبراير 2015 - 21:19
شكرًا للفنانة سعيدة فكري على فنها الهادف الغير المبتذل وشكرا لها على تواضعها ونحن بدورنا نهدي لها سلامنا من أوروبا
217 - mossilma الأحد 15 فبراير 2015 - 21:34
Salam oualikoum, tu nous manques bpc saida fikri,ça fait plus que 15 ans que j'ai dédié ta chanson a une personne par une émission de chansons sur radio(passe à minuit) et c'était la seule fois ou j'ai fait un acte pareil,et je ne pense jamais dédié une autre chanson à qlq d'autre.t'es une personne formidable avec bpc de talents.
218 - Sais khouribga الأحد 15 فبراير 2015 - 21:47
Bonjour saida je crois que cette reconnaissance des jeunes marocain tu la mérite pour moi c est une médaille d or que nous t offrons nous les marocains continue à te battre La cause le mérite nos cœurs sont avec toi
219 - سمحمد الأحد 15 فبراير 2015 - 21:54
إبنة بلدي في فكرك قدوة لمجموعة من الفتيات صراحة في حوارك شخصت الواقع بكل حيثياته ووضعت الأصبع على الجرح أتمنى صادقا أن ينتحل هذا الوعي شبابنا وليس في العري والخلاعة وقصات الشعر وأتباع الموضة وأن يتشبت الإنسان بموقفه وما داع حق وراء طالبه حياك الله أختى الإسلام
220 - فكراوي الأحد 15 فبراير 2015 - 22:04
تحية التقدير والاحترام للاخت سعيدة فكري مني ومن الشعب المغربي ونتمنى لها العودة لحضن الوطن قريبا ان شاء الله
221 - amasfak الأحد 15 فبراير 2015 - 22:13
فن.. واحترام.. وعنفوان .
احبك، وانتعش بغضبك وتمردك .
انت سفيرة وطني عبر العالم.
شكرا لك ، لانك مثلت شعبك احسن تمثيل .
222 - مريم روان الأحد 15 فبراير 2015 - 23:47
بصراحة مطلقة الفنان الي كيهدر على المعانات الحقيقية ديال الشعب بصورة حقيقية وبلا نفاق يا اما كيحبسوه او كينفوه وهدشي الي واقع لهاد الفنانة الي كيعجز اللسان على المدح فيها وفاخلاقها العالية الي وصلاتها لهاد الدرجة الديال السمو والرقي فالشخصية ديالها الي كتبان واضحة في الاغاني ديالها كنبغيها بزاف وكنتمنا ليها طول العمر وانت وخا ماكيناش فبلدك لاكن موجودة فقلب كل مواطن مغربي حر .
223 - رشيد تيفلت الأحد 15 فبراير 2015 - 23:49
واالله عنذما قرأت حوارك تغرغرت عيناي دمعا كم نحن في حاجة لفنك الهادف عودي إلى وطنك وحاربي هؤلاء التماسيح ًٍ لي قهرو بنكيران ًٍ وقري لينا وليداتنا لفن الهاذف إلى رقي المجتمع
224 - adnane الأحد 15 فبراير 2015 - 23:55
كلما سمعت اسم فكري...اسمع نغاماتها في أدني (رضينا بالهم يا امى) رغم بعدها عن وطنها اﻷم لازالت كل دقات قلبها تنبض مع دكرايات عاشتها في المغرب ورغم كل...(رضينا بالهم يا امى) فكري
225 - ahmed الأحد 15 فبراير 2015 - 23:59
اعتبر سعيدة ادك فنان في العلم ليست كدياب استميع لي سعيدةموندوصغري ولكن غباة اعلم اﻻسبسب اﻻنسان معقوال مبغ حت واحد
226 - Hassan sale 3ache9lkalimat الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:18
الفن الأصيل عنوان الاحترام عكس الفن المتعفن المفسد للأخلاق وتبقى سعيدة فكري من الفنانين المغاربة التي تسدي نوع من رواق الجذاب مثل الحياني وآخرون المنسيون مثلهم مثل المواطنون البسطاء لا تعرفهم الدولة الا بحلول الانتخابات والإحصاء وتختم بكلمة شكر لفنانة الشعب سعيدة فكري
227 - zaza الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:36
j ai les larmes aux yeux ca me rappele les annes 90 le walk-man ou j entendais les chansons de saida.c etait le bon temps
228 - Amine الاثنين 16 فبراير 2015 - 01:34
Je me rappelle quand j'était un petit garçon dans les années 90. J'ai voulu acheté toute les cassettes de Saida Fikri et cela après avoir entendu ses chansons chez un cousin. Vraiment j'adore cette chanteuse. Je te remercie Lalla Saida pour la chanson Jbal Rif. Ana rifi o melli kanesme3 lha katjini lbekya 7it la chanson vraiment mo3abbira. Tmennit ne7der lchi mehrajan dyalek
229 - lahcen الاثنين 16 فبراير 2015 - 01:57
لا يملكُ الإنسان إلا أن يقف وقفة تقدير وإجلال لنجمة متألقة .. لمعت في سماء الغناء الملتزم
صوتاً عذباً ً.. عبرت وأوصلت به أحاسيس صادقة.. وأبحرت في أعماق المجتمع المغربي ..واهتمت بالإنسان والإنسانية،ودافعت عن الكرامة والحُرية..في زمن الرصاص..تسلحت بالإيمان القوي والرسالة النبيلة من أجل إسعاد البشرية.. وأنشدت أروع الألحان ذات الإحساس الصادق .. واختارت المواضيع الحساسة بجرأة وكبرياء .. واستنكرت كل وسائل القمع .. ودافعت على حُرية التعبير في التسعينيات، واستحقت بكل جدارة أن تتربع على عرش قلوب الملايين من محبي الغناء الملتزم الحُر..من جميع شرائح المجتمع المغربي،اختارت لنفسها طريق الفن الملتزم الصعب بعيداً عن النجومية والأضواء كان همها الشاغل المواطن المغربي الحر .. هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية بجسدها فقط وتركت بوطنها الأم عقلها وروحها وقلبها النابض..لا تعترف بالحدود ولا بالصراعات السياسية، وما يهمها هو إسعاد البشرية ونشر ثقافة السلام والتعايش والتسامح..هي الآن سفيرة فوق العادة للإنسان الحر المدافع عن الكرامة والأمن الاجتماعي.
230 - منيت الاثنين 16 فبراير 2015 - 02:17
س.ﻓﻜﺮﻕ ﻧﺠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﻠﻮﺡ.ﺗﺎﺑﻌﻲ.
231 - يونس السراج الاثنين 16 فبراير 2015 - 02:54
فنانة اعشقها لم يسبق لي التعليق في الموقع لكن لما قرأت خبرعن سعيدة فكري لم اتمالك نفسي للتعليق لان اغانيها كانت لي هي المفضلة مند نعومة اضافري
232 - العوني الاثنين 16 فبراير 2015 - 05:07
نحبك بصدق مماثل ايها الفنانة المتميزة ،فنك وصدقك هما ما يحبه فيك المغاربة ،،، لقد احييتي دكريات في نفسي ،،، كانت تسمع اغانيكي بحب ابنة جيراننا واختي سعيدة ،،كانت مثلكي صادقة و متخلقة ومتواضعة ،، اخدت السنين والمسافات و اخد الشيب الى الراس موضعه ،، صرنا نكره من نحن اليوم ونحن الى فقر الطفولة رغم الحرمان الدي عشناه ، نحن الى تلك الوجوه الطفولية البريءه ،، ،، اختي سعيدة لست بمنبودة انت محبوبة المغاربة ،،راك الفنانة رقم 1
233 - oum firdaws الاثنين 16 فبراير 2015 - 05:44
تحية تقدير واجلال لاعز فنانة على قلبي، اشتقنالك واشتقنا لفنك الراقي الجميل
234 - said الاثنين 16 فبراير 2015 - 06:24
Les oiseaux se cachent pour mourir mais Saida voyage pour s' epannuir. Dieu seul et les croyants admirent tes souffrances et tes intentions. C'est largement suffisant pour tout bon citoyen et que le bon Dieu te
bennisse et sauve notre chere Patrie des gueules des Loups. Pour tes messages je t'assure qu'ils circulent a merveil. Le solide reste mais le superflu fini par disparaitre. Que nous aide AMENE.
235 - واحد الاثنين 16 فبراير 2015 - 06:52
لا أتفق مع فهمكي للتغير

لكن واصلي وبالتوفيق
236 - جاد الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:25
سلامي لفنانة الانسانة سعيد فكري.. لن ننساك!
فطالما عبرت عن اهتمامات وتطلعات محبيك ومواطنيك ومعاناتهم بصدق واحساس بواقعهم وظروف حياتهم..
شخصيا لا أحب الغناء ولا أجد له ميلا في نفسي منذ الصغر (وقد يكون الحكم انعدام الملكة الذوقية) لكن كلماتك كان لها وقعها وصداها الخاص على مسمعي، كونها تعبر عن حال معاش وواقع اجتماعي مزري، وترقى الى نشر الوعي الفكري والثقافة الانسانية الإدراكية، إضافة الى اتزانها ومراميها النبيلة، البعيدة عن الزيف والتنصع. كما عبرت عن نفسك لم تكوني فنانة كاذبة، من فنانات الأكسوسوارات والبرطوكولات الخاذعة. وكذا ناس الغيوان (رحمة الله من مات منهم ونعم حيهم بالصحة والعافية) والفنان أمارسيل خليفة ذكر الله بخير.
لاتزال ذاكرتنا تختزل في ثناياها الفنانة الانسانة المحبوبة سعيدة فكري!
أدعو لك بالتوفيق والصحة والعافية..
تحياتي
237 - عبد الهادي موادي الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:08
سعيدة فكري : فنانة مغربية قادرة ’ تدعو من خلال أغانيها إلى التشبت بالمبادئ الإنسانية والأخلاقية و تبادل الإحترام ’ فهي الفنانة التي تدافع عن الفئة السفلى من المجتمع ترفض التهميش والإحتقار’ كما تناتهض العدوان والتفرقة ’ فهي جادة في تمرير رسائلها ’ تستغل كل الشفرات من أجل الإنتصار بالرسالة وهذا نابع من حسها الأخلاقي الإنساني ’ ولعل هذا ما يفتقده أغلب الفنانة المغاربة ’ لذلك نشكرك فنانتنا سعيدة كثيرررررررررررررررررررا وجزائك عند ربي .
238 - مهدي الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:36
سعيدة فكري الفنانة الأصيلة ، الملتزمة ،العصامية اشتقنا لك ولفنك الراقي،لكن شاء القدر ان تنتمي لبلد مسؤوليه يشجعون الإبتذال والميوعة ،ويقصون عمدا الفنان الحقيقي،لاعجبا ان يفرضوا علينا في قنواتنا التلفزية فرضا ،كراكيز من أمثال مولات الصاك، والحاج مول الصباط... وغيرهم كثير...شكرا هسبريس على استضافتها لهاته الفنانة الراقية
239 - asmaa الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:37
تحية حارة لك فنانتنا المحبوبة و ألف شكر على تواصلك الصادق هذا ورسائلك الهادفة .. وصدقني سيدتي إن تعرضت للاقصاء من طرف جهة ما في المغرب فالإقصاء ما زادك إلا تقديراً بين جمهورك العريض
وأنا كذلك أحبك في الله
240 - abdou الاثنين 16 فبراير 2015 - 13:28
Quelle est la difference entre lbig et Saida fikri ,lbig est un grand parlement alors que Saida fikri est artiste
no comment
241 - Jamal lemouati الاثنين 16 فبراير 2015 - 14:07
She chose from the beginning to say a big NO, no one likes that in here she should have praised the system only then we could have seeing her in every concert in this country. Your move to states is a big plus musically speaking, a lot to learn i really wish that it will be reflected in your music, be sure that no one can stop you simply coz people do love you music and message and before everything You are a true artist.
242 - نعيمة الاثنين 16 فبراير 2015 - 14:57
تحية احترام وتقدير للفنانة المحبوبة.لا زلنا نتذكر فنك الراقي . فالفن أصبح في الآونة الأخيرة عبارة عن كلمات فاحشة ودنيئة تشجع على الفساد والرذيلة......اللهم احفظ فتياة بلادي من الأشرار.شكرا لأطر هسبريس أنتم في القمة.
243 - mohammed الاثنين 16 فبراير 2015 - 17:52
هناك جمهور كبير لازال يستمع لفنك الراقي بكلماته الكبيرة والجميلة والاقصاء هو احد تجليات التحكم والفساد الذي لايزال يقبط بزمام القرار في هذا الوطن الحبيب ......ولكن لا عليكي الفجر قادم والفساد والتحكم الى زوال .
244 - hamid الاثنين 16 فبراير 2015 - 18:31
Saida Fikri فنانةالشعب لذلك يحب ابناءالشعب فنها الراقي جدا والنادر في زمننا هذا
245 - عبد العزيز التامراوي الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:30
الفن رسالة سامية تدافع عن قضايا المجتمع و تعبر عن هموم أفراده، وفنانتنا العزيزة سعيدة فكري هي الوحيدة التي عبرت بجرأة كبيرة عن همومنا نحن أبناء هذا البلد، فاختارت بذلك قلوب الملايين من المغاربة بديلا عن حياة الترف و اللهو و الكلمات الساقطة و الاهتمام بالمظاهر...الذي يتميز به و للأسف فننا المعاصر. فدعوني أقل لك أيتها الغالية إنك في قلوبنا خالدة و مهما طالت بنا المسافات البعيدة تبقين الأقرب إلينا... إحتراماتي و مودتي و تقديري و تشجيعاتي لك أيتها الغالية
246 - SAID الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:01
فنانة الشعب سعيدة فكري بصمتي و حفرتي إسمك و فنك في قلوبنا للأبد فشكرا لك على هذا الرقي ,أمثالك ما تحتاجه الساحة الفنية وليس البوكيمونات الموجودة حاليا .
247 - mimi الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:24
J ai écouter tout tes chansons je suis fan de toi je t aime
248 - صحراوي/ أمازيغي الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:32
أتقدم لك باسمى عبارات التقدير والإحترام أختي سعيدة فكري، لقد افتقدناك كثيرا فنانة رائعة بكل ما للكلمة من معنى وكل اغانيك ناجحة بدون استثناء لما تحمله من صدق الكلمات والعبارات وجميل الألحان.
احبك في الله واتمنى لك مسيرة فنية موفقة
249 - jamila from florida الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 01:28
because you are a very special singer we never forget you and we will never do. I love you and even my 7years old son love your songs. we wish to see you in Florida soon. thank you.
250 - Amir الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:38
انسانة محترمة جدا اثبتي على مواقفك
251 - med الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:02
respect u r an original artist , i have no idea why u r out of the country while we need more activism and awareness in this materialistic world , what a pity , we miss u all hope one day to see u live here in morocco
252 - chtouki الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:51
سعيدة معمرنا نسيناك أصلا باش نتفكروك باش تكولي الا تيفكر فيك مغربي واحد غادي ديري لجديد .. حنا ديما كانتسناو لجديد ديالك ونتي شخصيا ترجعي لبلادك وتعيشي واسط حبابك .. أأأأأه يا زمان الناقة وسالوني ع العداب ومليت علاش تنبكي وجبال الريف و ياما ياياما و قلوب الرحمة وحدانية و السر المدفون ورضينا بالهم وسعيدة فكري الشابة لي كانت وباقا كولها حيوية و رغبة وارادة يا سلام على الشباب لي دوازناه مع سعيدة و ناس الغيوان وازنزارن الحمد لي الله تشبعنا منهم شويا بالغنا الهادف و الكلمات الوازنة ..
253 - rachid الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:52
الكلمات الوازنة .أحب كل ما تكتبي وما تودي
254 - halima الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:13
لطالما سعدت بأفكارك يا سعيدة فكري تلك الافكار النابعة من قلبك الصافي و عقلك النظيف يا من أمتعتنا لسنوات بأغان ستظل راسخة في قلب و ذهن كل مغربي غيور على مغربيته أنت بحق أسطورة من الصعب أن تتكرر في شخص أي فنان بعدك هذا ان ظل في بلدنا فنانون أصلا
255 - Adam الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:06
Respect
God bless you sister
256 - MAROCAINE الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:44
فنانة كبيرة نحبك سعيدة فكري نتمنا أن تعودين إلا المغرب
257 - بدوى الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:53
هناك فنان يعبر عن فنة ليعيش و هناك فنان يظطهد لكى يعيش غيرة هناك فنانون منافقون احجار شطرنج يتحركون حسب ظروف الحكام لكى يجعل المواطن الشريف يشطح و يمرح و هو يرى حقوقة تزهق او تنهب و بعد ان ينتهى من الشطح تكون الطيور طارت ب ارزاقعا "و ما bob dyln عنك ب بعيد "
258 - MARIAM الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:43
احبك في الله تحية صادقة لكل فنان وفن نبيل
259 - حسام الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:07
ادرفت دمعي على جفني واحببت لو اعانق اغانيك....احبك الله كما احببتنا فيه
260 - Asmae الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:12
تحية إحترام وإجلال وتقدير للفنانة الكبيرة سعيدة فكري اشتقنا إليك يا أيتها المناضلة
261 - مـــوحـــى الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:20
سعيدة فكري مناضلة صادقة وصامدة رغم ضغوطات سنوات الرصاص،ومنفاها زادها حبّاً و وقاراً،كـفـى إقصاءً وتهميشا وحصارا لهذه المناضلة الفنانة التي وهبت عمرها لأجل الكرامة والحياة والسلام للمنبوذين من الشعب وتشبتت بِمواطنتها وانتمائها لهذا البلد العزيز
262 - simo الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:46
للاسف انك رحلت و لم تعودي اتمنى لك كل التوفيق و النجاح
صحيح ان اعدء النجاح كثر ولكن انتي كبيرة في عيوننا وستظلي دائما
الة اللقاء
263 - salim الأربعاء 18 فبراير 2015 - 14:02
الفنانة سعيدة فكري الى جانب فنانين محترمين أمثال رشيد غلام و أحمد السنوسي ...يمثلون فنا هادفا وملتزما يحمل رسالة راقية و يناضلون بفنهم من أجل رفع الظلم عن هذا الشعب ،لكن تتم محاربتهم بشتى الوسائل ويعانون التضييق و الحصار و المنع من التواصل مع الجمهور ومن وسائل الاعلام وفي المقابل يتم تشجيع الرداءة والتفاهات وتصرف عليها اموال طائلة وتفتح لها القنوات .. وكل هذا من أجل تمييع المجتمع والوصول به الى الحضيض فكريا و فنيا و ثقافيا و دينيا..لان الاستبداد لايتعايش إلا مع كل ماهو رديء من فقر وفساد و أمية وبلادة فنية ..لكن ما دام ان هناك فنانون أحرار رفضوا الانصياع لقاعدة الاستبداد و هي اما أن تعزف معنا في نفس النغمة البليدة فنسلط عليك الاضواء ونمنحك المجد و الثروة و اما أن نكسر قيثارتك و نقطع اوثارك ونخنق صوتك فان هناك بالقطع فئات عريضة من الشعب هجرت عفنهم و التجأت الى من يمثل أفكارها و قيمها و الدليل هو هذا الكم الهائل من التعليقات على هذا الموضوع ..تحية إلى الفنانة القديرة سعيدة فكري.
264 - المامون الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:59
أشهد الله على ان ما قلته كله على حق. ونسأل الله العظيم ان يحفظك. انت حقيقة انسان عظيم وانا لا اعرفك ’لاكن كلامك واقوالك جعلتني لا أمتلك نفسي من البكاء الرحيم. فبارك الله فيك وفي جهدك. ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب صدق الله العظيم. نحن في انتظارك في المانيا ان شاء الله مرحبا وألف مرحبا.
265 - stof16 الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:02
تحية صادقة للفنانة العزيزة المحترمة سعيدة فكري
266 - Abidello الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:20
Pour moi, Saida Fikri est et sera toujours dans le Top-Ten des femmes marocaines toutes disciplines confondues.
267 - سمير الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:31
سعيدة فكري هرم الاغنية الملتزمة الصادقة أنا اعشق أغانيها
268 - KAMAL الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:47
saida je t'aime de tout mon coeur
269 - latika الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:16
saida fikri tu resteras dans nos coeurs malgre tt; tu es vraiment unique
270 - barhninich الخميس 19 فبراير 2015 - 10:33
you are the best and you will always be fikri that means the one i'm thinking of أحبك في الله .
271 - قل لي ماذا تسمع أقول لك من أنت الخميس 19 فبراير 2015 - 11:46
بداية أود أن أوجه التحية لفنانتنا القديرة والتي نفتقدها كثيرا وأتمنى لها حياة سعيدة بالديار الأمريكية.
أريد أن أقول لها مهما كانت المسافة بعيدة فالفن الراقي يتجاوز العامل الجغرافي ويصل بسرعة البرق. لديك محبين كثر وأكيد أنهم لم ولن ينسوك. فقط أبدعي وسيصل صوتك لقلوب الملايين.
أما بخصوص التهميش، فهذا طبيعي، لأن المسؤولين يريدون من يمشي في طرحهم (العام زين) فكم من فنانين همشوا فقط لأنهم (معقولين وماكايرضاوش بلي يضحك عليهم وعلى المغاربة) لكن العيب مع الأسف فينا نحن الجمهور. نقبل بالفن التافه وننفر من الفن الراقي والبناء. وهذا يدل على غياب الوعي والنضج لذلك أفهم ما تقصدينه في كلامك حين تلحين على ضرورة التعلم والنضج الفكري والثقافي.
أحترمك كثيرا وشكرا على أغانيك الراقية الصامدة.
272 - leit NADIM الخميس 19 فبراير 2015 - 12:24
salut SAIDA FIKRI tout d'abord je vous donne un chapeau bas ... je vous adore bcp et manque de vous
273 - سعيد الخميس 19 فبراير 2015 - 21:03
نحن سعداء أختي سعيدة وأحيّك لغيرتك على وطنك المغرب ،جمهورك في مدينة ورزازات يمني اللقاء ليزول الإشتياق ،سعيدة إنسانة متواضعة وجميلة صوت وصورة أحبك في الله أختي سعيدة
274 - asrinid الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:43
ا لسيدة الحرة.الحريصة على حرية الكلمة واللحن الشجي. المدافعة عن كرامة شعب ابي و وطن عزيز. نات بنفسها للدفاع عن حرية الكلمة و من خلالها تضمد جراح المكلومين و المظلومين المعذبين بالبطالة و غلاء الاسعار والعقار.فانتشر السكر والسعار .فهل من دواء لهذه الاضرار........000000000000000... تحية عالية يا غالية يا ابنة الحرية .مرحبا بك في ساحة جامعة الفنون بمراكش .نحن بانتظارك يا نجمة الشعب الشهم والمعتز بارض اجداده الاحرار .
275 - abdelwahed usa الجمعة 20 فبراير 2015 - 08:04
thank you hespress for interviewing saida
i love her song it brings too many memories to me
i follow her new albums and i found that saida is an example of an artist who never get on his knees and sing for the authorities.
tahiyati
276 - farouk الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:40
كل الاثقياء الطيببين الذين تجرؤا ان يغنوا جراح هذا الشعب يدفعون دفعا الى الصمت او الهجرة اذا ما رفضوا الامر الواقع.سيدتي باغانيك الهادفة ساهمت في محاربة العفاريت و التماسيح في زمان كانت لا تستحيي ان تستعرض خطورتها و همجيتها في وا ضحة النهار. عودي لهذا البلد فسوف نرفعك على الاعناق لانك ببساطة رفعتي قيمة بلد رغم المخاطر زمن الصمت ,
277 - NOUNOU الجمعة 20 فبراير 2015 - 16:01
فنانة اعشقها والله لم يسبق لي التعليق في الموقع لكن لما قرأت خبرعن سعيدة فكري لم اتمالك نفسي للتعليق سعيدة بلدك اشتاق اليك و لأغانيك نريدك بيننا احبك في الله
278 - Zmama Lifnawi الجمعة 20 فبراير 2015 - 16:01
سعيدة فكري هرم الاغنية الملتزمة الصادقة أنا اعشق أغانيها حتى النخاع... توحشناك بزاف فسيدي افني ايت باعمران باب الصحراء جنوب المغرب الحبيب
شكرًا hespress
279 - Med الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:47
I'm glad to hear that u'r doing well. I grow up listening to your songs. I just purchased ur tickets to your concert in DC next month. See you then
280 - انا مغربي من السكا السبت 21 فبراير 2015 - 00:45
سلام عليكم
عجيب امر هذه السيدة
عندما نسمع اغانيها نحس باشتياقنا للوطن
والدموع تغرغر باعيننا تفكرنا بالمغرب بلدنا
سيدتي دمت في قلوبنا شامخة شموخ جبال الاطلس

اخواني هل لاحظتم عدد التعاليق
الكل يعشق صوتها
هذه رسالة الى من يهمه امر المغاربة
شكرا للسيدة سعيدة بنت بلادي المغرب
281 - rachida canada السبت 21 فبراير 2015 - 05:36
je t aime beaucoup saida fikri
282 - محمد ورزازات السبت 21 فبراير 2015 - 12:29
سعيدة فكري رمز للفنانة النموذجية امتعتنا كثيرا بفكرها بكلماتها وباحساسها,والله تستحق كل التقدير والتشجيع في بلدها,في ظل بروز الفن المنحط والكلمات الساقطة !!!!!
283 - mouad السبت 21 فبراير 2015 - 14:48
Respect From TANGER and we all LOOVE YOU i rise of hearing your songs ^^ i love you so much and i respect your talent !!
284 - fatiha السبت 21 فبراير 2015 - 15:52
تحية تقدير واحترام لك اختي من وجدة
285 - maghribi السبت 21 فبراير 2015 - 18:00
فنانة صادقة..... تحية عالية لك يا سعيدة فكري
286 - Moulay السبت 21 فبراير 2015 - 21:18
Machi khessara fik 100000 commentaire c\est la perimere fois li kanchouf chi hed oussal un nombre de commentaire ds une presse electronique

Fanchement vous meriter plus que ca pour moi la meilleure chanteuse du monde j'espere bien vous rancontrer un jour
287 - امازغي الأحد 22 فبراير 2015 - 00:14
اريد ان اقول ان ماصدر من الفنانة سعيدة فيكري من اغاني يكفي لتحتل قلوب المغاربة وحتي في المشرق ايضا.الم تصفها احدي القنوات العربية ب "ضمير العالم العربي"استمع الي اغنية راح الخير .
288 - عبد الرحيــم السطاتي الأحد 22 فبراير 2015 - 22:51
لو تم جمـــــــــــع كل هذه التعليقات لصياغة كلمة حق في هذه المرأة، ما استطاعت هذه التعاليق أن تفـــــــــي بغرض بيان الحب الذي سرقته من قلوب المغاربة دون اسثناء.
289 - فاطمة الاثنين 23 فبراير 2015 - 00:38
تبارك الله على الفنانة الاصيلة ذات الفن الراقي والمتميز والهادف,احبك في الله يا رمز الفن الاصيل,ونحن دائما متعطشين الى سماع احوالك. فاطمة من فاس
290 - Casablanca الاثنين 23 فبراير 2015 - 01:35
I just want to tell you that you are one of few respectful artists who have dignity and values in our society (gold never change).
291 - Abdelbar الاثنين 23 فبراير 2015 - 04:41
Salam, grande artiste, j'espere vous voir au maroc ou a Montreal
292 - med arahbi الأربعاء 25 فبراير 2015 - 05:03
تحياتي وإحترامي لفنانة الشعب الملتزمة سعيدة فكري.حلمي منذ الصغر ان احضر الى سهرة من سهراتك للأسف التي لم يكتب لها أن تقام في بلادنا المغرب .لن أنسا أغانيكي المسحوبة بذكريات طفولتي(إما يا إما)(زمان نقا)...إلخ.أغانيكي التي أصبحت جزء من تاريخنا الذي نفتاخر به.أختي سعيدة أتمنا أن تعودي إلى الوطن و أتمنا لكي مسيرة موفقة مليئة بانجاح والتألق (متنسايش راه حنا كانبغيوك في الله)
293 - مبارك الاثنين 02 مارس 2015 - 01:18
تحياتي للفنانة سعيدة فكري . كتابة الحروف لا تكفي لنعبر عن مدى حبنا للفنانة المحترمة.
294 - اميمة الجمعة 10 يوليوز 2015 - 02:25
صراحة لم اجد فنانة تقدر ظروفنا و تهتم بوضعنا باعتبارنا نحن كشعب يعاني التهميش و الظلم ...لا اعلم بما سأصفك لكنك كالشمعة التي تنير دربنا بعيدا عن " التفليات" المسيطرة على عقول شبابنا
احبك و احب اغانيك الهادفة
راك فالقلب <3
295 - Hamza الجمعة 14 غشت 2015 - 04:46
انت رمز الفن الهادف ...فنانة ديال بصح والله
المجموع: 295 | عرض: 1 - 295

التعليقات مغلقة على هذا المقال