السامولي: أدعو لخلع نظام مبارك قبل 2011

السامولي: أدعو لخلع نظام مبارك قبل 2011
الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:02

– لن أكون من عينة المعارض السياسي الأليف أو تكرارا لشخصيات سياسية معارضة فقدت مصداقيتها بعد دخولها بيت طاعة النظام.

– خلع محمد حسني مبارك قبل انتخابات 2011 هي الخطة السلمية لعزل رئيس في سن التقاعد السياسي يحاول ترشيح نفسه لولاية سادسة وانا أطالب المؤسسة العسكرية ان تتبنى رؤية المجلس السياسي للمعارضة المصرية .

– مبارك الأب ومبارك الابن صيغة فزيائية واحدة وتركيبة نظام فاسد لن يدوم وجوده إلا بالاستبداد وتزوير الانتخابات واحتكار السلطة والمال واغتيال الإعلام النزيه .

– نحن نؤسس لتغيير جذري في نظام الحكم القائم بمصر ومسارنا هو مسار تنمية يعطي الاولوية للتحديث والعصرنة وهذا ما يزيد من درجة انزعاج النظام لأننا نقدم طرحا بديلا لما يروجه النظام بوجود جماعة دينية متشددة – الإخوان المسلمين – تسعى للسيطرة على الحكم .

– هل تعتقد أن رجلا في عمر الرئيس محمد حسني مبارك عندما يرفع شعار – العبور للمستقبل – يناسب رجلا في سن الشيخوخة وجمال مبارك الوريث غير الشرعي لمنصب الرئاسة مهما انتظر ذلك اليوم فإنه لن يحقق طموحه المرضي و انفجار الغضب الشعبي لن يؤجل الى مالا نهاية.

مرحبا بنا السيد عادل محمد السامولي في بيتك هنا في مدينة الصويرة.

الشرف لي باستضافة أسرة تحرير جريدة هسبريس هنا بمدينة الصويرة، وأرحب بهذا المنبر الاعلامي المرموق الذي يحتل مكانة الصدارة في الإعلام المغربي، وهذا يتأكد بوجود العدد الكبير لمتصفحي موقعكم والذي أصبح يناهز الآن 250000 زائر يوميا. كما أشكر لكم هذه المبادرة لنشرالبورتريه الخاص بي وهذا الحوار ليكون في متناول المواطن المصري والعربي والدولي خصوصا بوجود حصار إعلامي يفرضه النظام المصري ضد خصومه السياسيين.

مرحبا بكم وأتمنى لكم إقامة طيبة وأن يكون الحوار ملبيا لتطلعات الشعب المصري .

كيف تفاعلتم مع تعليقات القراء في هسبريس، وهل وصلتك أصداء من داخل مصر على خلفية البروفايل الذي خصصته هسبريس لكم؟

البورتريه الذي تم نشره بموقع هسبريس خلق نوعا من الارتباك لدى الأجهزة التابعة لنظام مبارك والتي تترصد كل ما يتم نشره عن نشاطاتي الشخصية وكذا أخبار رئاسة المجلس السياسي للمعارضة الوطنية المصرية، والدليل أن التعليقات تظهر بوضوح أن الهدف منها هو التشكيك في مصداقية ما تم نشره والتضليل بكل الوسائل وهو أسلوب الاغتيال المعنوي للمعارضين المصريين.. ولعل أبرز التعليقات هو الحديث عن أنه لا تتوفر لدي شروط الترشيح للرئاسة إما لعامل السن أو لأنني ولدت بالمغرب من أم مغربية، وهذه أمور مردود عليها، فوالدتي امرأة مغربية أعتز بانتمائها لهذا البلد العربي المسلم .

وهذه المهاترات وهذا الكلام لا جدوى منه فمن يردده من أبواق النظام سينتهي دوره بانتهاء هذا النظام.

جدة جمال مبارك انجليزية وأمه تحمل الجنسية الانجليزية وهو نفسه له جنسية مزدوجة مصرية وانجليزية وكذا ابنته المزدادة بانجلترا (فهل أطباء مصر ومستشفياتها ليسوا مؤهلين لاستقبال حفيدة مبارك؟؟)

أحد القراء علق بأن الدستور المصري لا يسمح لكم بالترشح لمنصب الرئاسة نظرا لعامل السن، ما تعليقكم؟

مبارك رئيس مريض ومسن تجاوز ثمانين سنة يحق له الترشح بينما شاب في سن السادسة والثلاثين سيمنع بدعوى أن الدستور المصري لا يسمح. أكيد أن متتبعي هذا الحوار سيضحكون من هذه المعادلة السخيفة.

لقد اطلعت على كل التعليقات الواردة وبشأن التعليق المذكور، فعامل السن لدي هو شيء ايجابي فسن السادسة والثلاثين يمهد فعليا لأن أتولى المسؤولية ببرنامج سياسي اقتصادي واجتماعي لإقامة نظام حكم مدني يسير في اتجاه المستقبل بينما المنافس في المقابل محمد حسني مبارك يتجاوز الثمانين إذن عامل السن ليس ذريعة مجدية. وإذا أردت الاستفاضة في الإجابة أقول إن مبررات الأمس سقطت فعليا، فالميلاد ليس شرطا من شروط تولي الرئاسة وهي أسطوانة مشروخة يريد أن يسخرها النظام ضدي. إضافة فالعديد من رؤساء العالم بلغوا سدة الحكم وقد تجاوزوا عقبة تلك الشروط التي لا تصمد طويلا أمام الإصرار والعزيمة، على سبيل المثال، الرئيس أوباما الذي تمتد أصوله إلى إفريقيا وكذا الرئيس الجزائري بوتفليقة الذي ولد بمدينة وجدة بالمغرب و ساركوزي أصوله مجرية وزوجته إيطالية والأمثلة كثيرة. الدستور بالنسبة للنظام المصري هو صيغة لانفراده بالسلطة والحكم وضمان الفوزبالانتخابات الرئاسية وفق نصوصه المشبوهة التي تسمح لمبارك الأب أو الإبن البقاء في قصر الرئاسة.

وأنا أدعو فعليا للانقلاب على الدستور الحالي لأنه سلعة مغشوشة وخدعة التسمية هي انتخبات الرئاسة في 2011. لا يوجد شيء اسمه انتخابات رئاسية،هي بيعة إذلال لتمديد الولاية السادسة لمبارك الأب أو توريث الحكم لنجله جمال مبارك .

الرسالة التي أرسلتها للرئيس المصري الحالي كانت شديدة اللهجة تتسم بالغلظة أحيانا، وتطالبه بالتخلي عن السلطة، وبلغة واثقة وصريحة لا تحتمل أي تأويل، هل يمكننا أن نقول بأن الرسالة التي تسلمتها من الرئيس الأمريكي أوباما كانت مشجعة لك على ذلك؟

إنها معركتي ومعركة كل مصري ضد نظام مبارك الذي يؤدي الآن دور العجوز القوي الذي يحكم مصر ظاهريا بينما النظام مستمر بقوة الظلم والقمع واستمرار ضعف الدولة على الصعيد الاقليمي .

ما يشجعني حقا هو أن أساند ضعفاء مصر الذين يعانون كل يوم في رحلة تحصيل القوت اليومي في غياب حركات إصلاحية تمتلك برامج سياسية واقتصادية واجتماعية. فأنا لا أنتظر كرم الأمريكيين ولا أحتاج إلى رضا البيت الأبيض، ولست مستعدا للدخول بدبابات أمريكية إلى القاهرة، أنا شريك مستقبلي لكل من يؤمن بالمصالح المشتركة ومن يبني علاقاته على أسس الاحترام المتبادل والصداقة والتعاون المشترك ووفق ما يخدم مصالحه الوطنية.

إن ما ننتظره من الغرب هو حجب التأييد والدعم للأنظمة الشمولية، وللإشارة فإن رقعة الديمقراطية في مصر جاءت نتيجة الضغوط الغربية وليس الداخلية. فأمريكا عجزت عن ترسيخ ديمقراطية لدى احتلالها للعراق رغم إنهاء حكم صدام حسين. أما مصر فلها خصوصيتها ونحن الآن نملك صوت الشجاعة السياسية ونملك الرؤيا لإنهاء ثلاثين سنة من حكم مبارك .

أحد السياسيين المصريين في الحزب الحاكم سبق أن كتب بأن مستقبل الرئاسة في مصر يهم إسرائيل وأمريكا، ألا يمكن أن تكون أنت أحد أدوات إسرائيل وأمريكا لا سيما أنك تعرضت لإغراء من بلد في منطقة الشرق الأوسط له صلة بملف السلاح النووي كما صرحت لنا؟

الوضع الداخلي مهيئ فعليا للانفجار بعد الانتخابات التشريعية التي يطعن الجميع في نزاهتها داخليا وخارجيا وما رافقها من قمع واجراءات أمنية مشددة وأكاذيب رأس النظام بشأن ضمانة نزاهة الانتخابات بددها واقع التزوير، المعادلات السياسية في مصر تهتم بها عدة أطراف خصوصا التجاذب القائم بين الحرس القديم والجديد في نظام مبارك إذ لا توجد أي ضمانة بأن الحرس القديم يمكن أن يدعم ترشيح جمال مبارك.الإغراء الوحيد وهذه الارقام هي التي أفهمها وهي محل ترحيب لدي.

إغرائي هو قيادة شرفاء مصر مدنيين وعسكريين لخلع مبارك بمبادرة شعبية لنبعث برسالة لكل الاطراف اننا بلغنا مرحلة النضج السياسي، حيرة المصريين ستنتهي بموقف واضح لشباب مصر الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين سنة و تبلغ نسبتهم 46.6 مليون نسمة اضافة الى وجود عشرة ملايين من ذوي الاعاقة في مصر و 8.5 مليون مواطن من اصحاب المعاشات، و 50 في المائة من سكان مصر من الفلاحين يعملون في مساحات مزروعة تقدر ب 7.6 مليون فدان، لكن مصر لم تحقق الأمن الغذائي رغم أن الفلاح المصري هو أقدم فلاح عرفته الأرض، وعمال مصر الشرفاء الذين يواجهون رأسمالية احتكارية من صنع مبارك تمتص ثروة الشعب المصري، هذا بالإضافة إلى 12 مليون من أقباط مصر تسعى الحكومة الى تصفيتهم نفسيا ومعنويا، 17 في المائة رواتبهم بين 500 و 800 جنيه و7.5 في المائة رواتبهم من 1000 الى 1500 جنيه، هذه هي الأصوات التي يمكنها أن تشكل الإغراء لشخصي لأتولى مسؤوليتي الوطنية، لن أكون من عينة المعارض السياسي الأليف أو تكرارا لشخصيات سياسية معارضة فقدت مصداقيتها بعد دخولها بيت طاعة النظام، هذا هو عادل محمد السامولي الذي اختار أجندة وطنية لتحقيق التغيير.

الشعب المصري كله تقريبا يقاطع إسرائيل بالرغم من العلاقات الدبلوماسية التي عمرت أكثر من ثلاثين سنة، ما رأيك أنت في العلاقة مع إسرائيل؟

القائد السياسي مطالب بالاستعداد لكل الاحتمالات والتكهن بمن سيكون صديقا أو عدوا في مختلف الظروف ومصر سوف تحترم التزاماتها حتى بعد انتهاء عهد مبارك على أساس السيادة الوطنية .أنا أؤكد أن الاتصال الثقافي بين الشعوب هو التحدي المستقبلي وعلى إسرائيل أن تدرك هذا الأمر، لأن التنافس الاستراتيجي سوف يدور حول التجارة والاستثمارات وتطوير التكنولوجيا. أذكر أن النظام الجمهوري في مصر تأسس بانقلاب عسكري سنة 1952، موقفي واضح وهو رسالة لكل الجهات والأطراف. نحن نؤسس لتغيير جذري في نظام الحكم القائم بمصر ومسارنا هو مسار تنمية يعطي الأولوية للتحديث والعصرنة، وهذا ما يزيد من درجة انزعاج النظام لأننا نقدم طرحا بديلا لما يروجه النظام بوجود جماعة دينية متشددة – الإخوان المسلمين – تسعى للسيطرة على الحكم على غرار المشهد في إيران .

ما يمهد لهذا المشهد في مصر هو استمرار الفقر والتخلف لأن التيار السلفي سيكتسب أرضية أكبر في الدول الاكثر تخلفا اقتصاديا.

طيب، أنت تطالب الرئيس مبارك بالتخلي عن الرئاسة فما البديل؟

مبارك الأب ومبارك الابن صيغة فزيائية واحدة وتركيبة نظام فاسد لن يدوم وجوده الا بالاستبداد وتزوير الانتخابات واحتكار السلطة والمال واغتيال الإعلام النزيه. البديل هو تشكيل مجلس رئاسي انتقالي بالتعاون مع مجلس عسكري لصياغة مشهد سياسي جديد في مصر .

هل فصيلكم المعارض ضد شخص الرئيس أم ضد نظام حكمه؟

هل تعتقد أن رجلا في عمر الرئيس محمد حسني مبارك عندما يرفع شعار – العبور للمستقبل – يناسب رجلا في سن الشيخوخة وجمال مبارك الوريث غير الشرعي لمنصب الرئاسة مهما انتظر ذلك اليوم فإنه لن يحقق طموحه المرضي و انفجار الغضب الشعبي لن يؤجل الى ما لا نهاية. نحن لسنا ضد مبارك كشخص لكننا نرفض استمرار هذا الرجل في ولاية سادسة.

ما تقصدون بخلع النظام، يبدو أن كلمة “خلع” هي مصطلح عسكري الذي لم تجن منه الدول العربية سوى الهزائم والمصائب؟

خلع النظام كلمة مستمدة من تاريخ عزل حكام مصر وهي ليست مفردة مستحدثة أو دخيلة إنني بذلك أرمي حجرا في بركة ساكنة ليحرك سكون المشهد السياسي ليس بالبندقية وليس بالانقلاب العسكري لكن بقوة الكلمة والفكر، خلع محمد حسني مبارك قبل انتخابات 2011 هي الخطة السلمية لعزل رئيس في سن التقاعد السياسي يحاول ترشيح نفسه لولاية سادسة، وأنا أطالب المؤسسة العسكرية بأن تتبنى رؤية المجلس السياسي للمعارضة المصرية التي كانت سباقة في الدعوة لتشكيل مجلس حكم رئاسي انتقالي بالتعاون مع مجلس عسكري وقد رشحنا لقيادته السيد الفريق رضا محمود حافظ رئيس القوات الجوية المصرية الحالي، وكذا رئيس المخابرات العسكرية وعدد من قيادات الجيش المصري والمخابرات المصرية كإجراء يهدف إلى انتقال الحكم بشكل يضمن الحل السياسي والأمني ونحن نتفهم أن المؤسسة العسكرية بعد انقلاب 1952 ستجد الحرج في عزل وخلع أحد قياداتها في 2011 وهو الرئيس الحالي محمد حسني مبارك، لكن الانتقال من حكم عسكري الى حكم مدني لابد أن يأتي بتعاون مشترك بين القيادات السياسية والعسكرية. مصر دائما كانت وستبقى رائدة، وصوت الشعب المصري الآن تصل أصداؤه إلى المؤسسة العسكرية والشريك السياسي جاهز لتولي المسؤولية، نحن لا نتحدث عن انقلاب عسكري إنما عن ترسيخ لمفهوم قيم الجمهورية وتداول السلطة سلميا، نحن نسير في اتجاه امتلاك المستقبل وإعادة المكانة اللائقة لمصر ودورها الإقليمي والدولي. إن الشعب المصري لن يعترض على هذا الطرح العقلاني طالما سيتم بإشراف سياسي وأمني من مؤسسة يحترمها كل المصريين ويريدونها شريكا وطنيا للتغيير.

ما برنامجكم السياسي إذن؟

حربنا هي ضد التخلف بكل صوره وأشكاله، نريد اقتلاع جذور تخلف مصر والمصريين و سنستمد من روح حضارتنا العريقة وثقافتنا الاصيلة وقيمنا الراسخة الطاقة التي تدعم مسيرتنا نحو التقدم والمعاصرة. لن يبدأ برنامجنا السياسي بكلمة المحاسبة لأننا نسعى أولا للاستقرار السياسي للبلاد ببرنامج يؤطر للتمسك بالهوية الوطنية المصرية وديمقراطية تعددية كخيار سياسي وبرنامج اقتصادي يضمن العدالة الاجتماعية.

برنامجنا هو إصلاح المؤسسات وبناء الثقة بين الحاكم والمحكوم وتفعيل قوانين رادعة للفساد والمفسدين. لقد لخصنا المشروع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في وثيقة التكليف الوطني لرئاسة المجلس السياسي للمعارضة الوطنية المصرية. وهي مشروع متقدم جدا بإرادة سياسية وإدارة اقتصادية تنافس كل مشاريع الحزب الوطني الحاكم والتي لم يتحقق منها شيء.

لم لا تنضمون للمعارضة المصرية المعروفة والتي لها تراكم نضالي وحضور قوي في الشارع؟

لا يمكن لشخصين النظر لشيء واحد بنفس الرؤية نحن لا نطلب من الحركات الأخرى أن تساعدنا كما لا نجبرها على القبول برؤيتنا للتغيير. إننا لن نحتكر العمل السياسي، مشروعنا يسعى لادماج كل مكونات المشهد السياسي، لكننا لا نقبل باستمرار مؤامرة الصمت على استمرار هذا النظام من طرف بعض الجهات التي تعارض النظام شكليا، وهنا أقصد الأحزاب السياسية الرسمية. سنعمل مع من يتوافق طرحه معنا وأعتقد أن حركة كفاية هي الأقرب الى توجهاتنا .

ما الفرق بينكم وبين المعارضة المصرية مثل الدكتور البرادعي والدكتور أيمن نور والإخوان ؟

لكل أسلوبه ولكل رؤيته للتغيير، لكننا نتفق حول نفس الهدف وهو إنهاء حكم الرئيس مبارك ونرفض توريث الحكم لنجله جمال مبارك، الدكتور البرادعي يريد الترشح للرئاسة بعد تحقق الضمانات ويلوح بالعصيان المدني ،الدكتور أيمن نور يريد تكرار مشهد انتخابات الرئاسة في 2005 مجددا سنة 2011. لكن انهيار مفهوم الانتخابات سواء التشريعية أو الرئاسية يتطلب النظر لواجبات المرحلة بمنظور آخر. الإخوان المسلمين لا يتحدثون عن منافس رئاسي في 2011 يمثل جماعتهم (المحظورة) وعادل محمد السامولي والمجلس السياسي للمعارضة الوطنية المصرية نتقارب مع رؤية البرادعي إذا دعا إلى العصيان المدني، لكن رؤيتنا تتبنى الحل السياسي والأمني بتشكيل مجلس حكم رئاسي انتقالي بالتعاون مع مجلس عسكري ضمانا للأمن الاجتماعي والاستقرار الأمني والسياسي .

ألآ تشعر أنك تسرعت في معارضة نظام أكبر دولة عربية في غياب تراكم التجربة وتلاطم أمواج مشاريع المعارضة المصرية، ألا تخشى أن تردد يوما مع عبد الحليم حافظ: لو كنت أعرف خاتمتي ما كنت قد بدأت؟

أنا ضد ما يروجه نظام مبارك أن الدول العربية الأخرى أقزام مقارنة بمصر وأن النظام المصري هو قائد المنطقة الذي يتصرف بالحكمة مقارنة بأنظمة أخرى بالمنطقة نفسها، هذه نظرة مستعلية. أنا أتشرف بأن أعارض ما تصفه بنظام أكبر دولة عربية، الرجل الكبير في مصر أراد تصفية كل صوت يعارضه ويمارس سياسة التخويف وواجه خصومه بمختلف الوسائل، ولا أعتقد أننا أمام نظام تصفه بنظام أكبر دولة عربية عندما يواجه أحد خصومه السياسيين بالحديث عن لباس بحر إبنته أو يمنع الإعلام المصري أن ينشر أي شيء عن نشاطي السياسي خوفا من المقارنة بين شخصي وشخص جمال مبارك ما يشكل وجود منافس من جيل الشباب، وتجربتي الشخصية مع أحد الصحفيين المصريين تؤكد هذا حيث عجز عن نشر حوار صحفي لي لدى كل المؤسسات الإعلامية.

‫تعليقات الزوار

45
  • مصرى
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:50

    الحوار جميل جدا وانا واحد مصرى متفق معاك فى كلام كتير اوى وجميل انك حاسس بشعور الشعب المصرى من الضغط والحال اللى احنا فيه بس كلامك دا ممكن يعمل انقلاب عندنا واحنا على الحال اللى احنا فيه مستقرين وفى امان مش عوزين نعيش فى حاله من الفوضى عوزين الوضع يتغير بس فى اطار امن وياريت تفهم كلامى كويس

  • toufiq
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:00

    إد راحه مبارك فالقاهره ستصبح كبغداد؟ والفاهم يفهم؟

  • Mahmoud-Cairo
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:04

    السلام عليكم ..
    بدايه كلامي واجب تعزيه الي الشعب المغربي في وفاه ابنائه الابرار بسبب الامطار وندعوا الله ان يتغمدهم برحمته اللهم امين.
    ثانيأًًًُِ
    احب قول شئ للسيد السامولي
    انا ضد الحزب الوثني اسف الوطني يعني ضد النظام
    سؤال لحضرتك انت ازاي ناوي تخلع مبارك وانت اساسا مكنتش اعرفك الا من خلال هذا الموقع المحترم.!!!!
    ثانيا حضرتك تنادي بالديمقراطيه اي ديمقراطيه يا راجل يا طيب بتقول انت هتقطع علاقتك بدول الخليج وانت اساسا لسه محدش يعرفك لو انت ناوي تحكم بالديمقراطيه ازاي قولت كدا ليه هو انت اللي هتاخد القرار لوحدك يعني كلام حضرتك بطيخ في بطيخ . ياريت تفهمني ؟
    حضرتك بتقول ان فيه 12 مليون مسيحي في مصر حضرتك عملت التعداد دا فين ؟ ياريت متقولش قبطي لان معني كلمه قبطي مصري وليست مسيحي ..
    للمره الثانيه لو تريد التغيير تعال الي مصر ناضل في بلدك مش عيب انك تعتقل في قضيه معروف ان مبدئك فيها صح (خد عبره من نيلسون مانديلا ) لكن من خارج حدود الوطن وتحت التكييف في مكتبك وتقول خلع مبارك وكلام في كلام مينفعش احب اقول لحضرتك اني من تنظيم شباب حركه 6 ابريل المعارضه عشان متقولش اني من زمامير النظام الفاسد الملوث يعلم الله انني لا اشكك في وطنيتك ولكن من حقي انتقادك ومن حقك انتقادي تحيه وتقدير اليك استاذ عادل محمد السامولي ودعواتي اليك احترامي لك يا سيدي ..
    كلمه حق . جماعه الاخوان المسلمين من اقوي الجماعات المعارضه الفعليه في مصر .
    تحيه الي صاحبه الجلاله هيسبريس المغربيه فخر الجرائد الالكترونيه العربيه
    اخر كلامي سلامي ….

  • حسناء2010
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:02

    بسم الله الرحمان الرحيم هده المرة انا من يعرضك يا اخى عادل وليس المصرين اقول لك كف عن الاحلام السهلة انه حلم صعب التحقيق وها انت ترى بعينك ما حصل فى الانتخابات التشريعية المفروض ان تكون فيها حرية التعبير والقرار لى الشعب وها انت رائيت كيف عمل هدا الفرعون الشعب المغلوب على امره لهدا انا اقولها لك بصراحة يجب ان تتوقف عن الاحلام والعمل على نفسك ومستقبلك انت هنا فى بلاد المغرب والبقاء هنا خير لك وان تبتعد عن وجع الرئس لى انك لن تحصد سوى الخيبة وسمحنى على رائى وشكرا

  • عبد الحكيم
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:24

    أولاً: تريد استدعاء المؤسسة العسكرية من أجل التغيير؟ هل تمزح يا هذا؟ ألا تعلمُ أن جُلَ مصائبنا من حكم العسكر؟ ومن أدراك أيها “المُعارض” أن لا يأتي العسكر الجدد وتبهرهم السياسة ويعجبون بأبهة الحكم ويجسمون على صدورنا بفسادهم وقبضتهم الحديدة 60 عاماً أخرى..؟
    فعلها غيرك العام الماضي الكاتب عادل حمودة وطلب الطلب نفسه، ورد عليه كبار المفكرين والسياسين المحترمين المعارضين في مصر وقالوا له نسألك بالله أن تتركهم في ثكناتهم. “حكم العسكر ما يتشكر” كما يقول المثل الأصيل.
    أنا كمواطن مصري ليس لي أي انتماء سياسي، أقول لك أرض الكنانة تحتاج لعقلية اقتصادية، لأني أرى أن الاقتصاديين هم أنجح الساسة. نريد شخص يفهم قيمة المدرسة، وأهمية المستشفى، ومعنى التقدم.
    النظام الحالي سيء وفكرة التوريث أشد سوءاً، لكن هل يا أستاذ نحل هل كل هذا بالشتيمة أو إظهار عورات الآخرين..؟ هل هذا أخلاق المصريين الطيبين..؟
    ثانياً: أكرر ما قلته لك المرة الماضية في تعليقي: أنت لا يحق لك الترشح لسببين: لم تكمل 40 سنة ولست مصريا من ناحية الأم، كما ينص الدستور. إذن ركز على ما يمكن فعله في هذه المرحلة من أجل مصرنا الحبيبة، وأهلاً بك معنا كمعارض ومشارك في هذه الأيام المهمة في تاريخ المحروسة.

  • مغربي حر
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:44

    استغرب فهذا الشخص ليست له شعية وليس معروفا في مصر و لا نسمع اخبار الى في هذا الموقع .
    فهناك شخصيات اكبر و اهم في مصر و المرجو من الجريدة و من المغاربة عدم التدخل في شئون الدول العربية لا ن اهل مكة ادرى بشعبها.

  • مهاجر
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انك في المغرب وتحلم بتغيير في مصر الله اكبر حتي لو كانت لك شعبية في تفوق المئة في المئة وتطلب من الشعب الفرعوني سوف يتم اعتقلك في المغرب ومحاكمتك بدون تسليمك الى مصر……..
    اما انت كشخص لاتختلف عن مبارك في سياستك لانك مثله تقدسون اسرائيل لم تجرؤ على مهاجمتها
    ولم تتكلم عن الجسيةالتي تدفعها مصر ام الدنيا الفراعنة
    لاسرائيل الغاز المصري الدي يحرق به ابناء غزة العزة وتحاصرونهامن اجل الخوف الدي اصبح في دمكم وعقلكم كفاكم تكلم عن الحضارة الفراعنة عن الحروب المسيفة التي لم تحقق سوى الدل لمصر وشعب مصر اما انت فجدير بك ان تدهب الى الى بلدك وطالب بحقق ان كنت تؤمن به والموت من اجله ام اقامتك في المغرب لن تجدي نفعا

  • شاعر مناضل
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:22

    أخي الكريم
    يظل كل ما قلته مجرد كلمات ، نحن نريد صوتا حقيقيا ، تعال إلى مصر وناضل كما نناضل ،أو على أبسط الافتراضات سافر هنا وهناك واعرض قضيتك من خلال منابر رسمية ، لا من خلال مواقع إليكترونية .

  • نطاق
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:04

    الطيور على اشكالها تقع خصوصا المريضة منها أوالتي ادركتها الشيخوخة.
    لم تكن مصر عبر التاريخ حليفة ولا مناصرة للقضايا العربية هي اصلا لا تعرف كيف تنشا دولة من عهد كافور الى حكم شجرة الدر تم زد المماليك واخير العهد الدي ليس مبارك ولا حسن فيه بعنوان عريض قاتل اطفال غزة
    ان مصر لايحكمها مبارك ولكن يحكمها السفير الاسرائيل بالقاهرة اما مبارك فهو مجرد جابي خزينته بسويسرا لا محالة
    يا من ليس مبارك تدكر يوما لا ريب فيه يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا امريكان ولا اسرائيل الا من اتى الله بقلب سليم
    وعزاء المصرين انك ستاتي يوم القيامة بلا قلب.

  • حسناء2010
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:42

    عجيب امرك انت وامثالك انت تريد ان تقول رائيك فى المغرب وبلد المغرب معا ان المغرب لولا ان الاستعمار قسمها لكانت الان اكبر من بلدك لكن هى فعلا اصبحت احسن من بلدك لى انها اصبحت تضم حرية الراى والتعبير المفقود فى بلدك واصبحت تضم امثال هدا الشاب وجعله يقولو رئيه فى بلدك ورئسك بكل جرائة وصراحة معا انى ظلبت منه ان يهتم بنفسه احسن له وماكنت سرد عليك ولكن رئيت مجددا النعرة الكادبة والتكبر فى كلامك وعدم تقبلك راى الاخرين فيكم وفى فرعونكم وانت اد كنت فقد الدكرة سدكرك ان فرعونك المبجل هدا الدين تدفع عنه اتعلم اين وجوده فى63 وجده يا سيدى فى رمال الصحراء كان يحرب ضدد المغرب دون حياء ولو كان يعلم هدا الفرعون معنى الاخوة والسلام الدى يتكلمو عنه في جميع المحفيل لاما وجده فى صحراء المغربية يهاجم بلاد ويدخل فى مصالحها يعنى انتم تتدخلتم فى شؤننا مندو البداية اماما نقول فى حق رئسك فهو قليل بنسبة لى ما فعلوه بكم كشعب ولكن انا لن ادفع عن مصر ابدا وقد قلتها وانتهى اما انت وامثالك المرضى بنعرة الكادبة وحضارت السبعميائة سنة التى صدعتم رؤسنا بيها من افلام الابيض والاسود قد انتهت نهائيا بل وانقرظة وانت مازلت تتلفظ بيها كسظونة مشروخة لم يعد لها صدى معا الزمن اقول لك انه يجب على الاخوة الدين يبدونا رئيهم فى شؤون مصر جارية الدنيا ورعاية الشقق والنفاق ان يتوقفو عن قولهم الحق لى اخونهم بدين والدم المصرين لمادا لى انى اكتشفة ان المصرى مثل ادم وغيره يجب معملتهم كظفل السبع سنين لى انهم هكدا مثل الاظفال كل ما قلت لهم حق يقومون ويثرون وزيبدون ويرعدون ويوم نجد عقول هنا فى هدا المنبر راشدة تقدر المسؤلية ووتوقف عن الاستهزاء بي نفسها وليس بينا عندها فقد سننقش وجوبا لى الاخ ادم لمادا لاتوجد جريدة مصرية تنشرو راى الاخ عادل لى ان الدمقرظية عندكم معدومة انشرو يرحمكم الله

  • حسناء2010
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:46

    ان الدى يقول لى احد متخلف فهو المتخلف بعينه وادا كانت هده الحماسة فيك انت ايها المثقف فترشح انت ام انك خائف هو على الاقل قال رئيه فى حكام لايعجبه اما انت فمازلت تعيش فى تصورك المتخلف ومازلت تهتف لى فرعونك المبشر الدى ظغى فى البلاد والعباد كف نفاقا انا لاادفع هنا عن السلامونى او البردعى وانما لا احب الاحتقر للمغاربة وانا اقول لكم ان الحسد ياكل قلوبكم جهتنا نحن المغاربة لى اننا متعلمونا ومتفقهون فى الامور اكثر منكم ونزعنا غشوة القومية العربوجنية العوجاء التى مازلت كخمرة تدويخ العديد منكم وادا كنت ترى محمد عادل هدا متخلف فترشح انت هى تفضل ترشح واظهر عن عقليتك النيرة واكتب وارينا برنامجك المقبل لى عزل رئسك واظهر لشعبك مادا تقدمك واستعبك لى الامور لكن انت جاهل لى ان كلامك كله جهل ليس فيه لادليل ولا منظق كل ما يسقه هو الحسد والضغينا لى الاخرين وهم اصلا اخونك فى الدين اد كنت مسلم اما اد كنت غير دلك فانا لااستغرب قولك ولى علمك مصر ادا ات اى وحد حتى لايقرا ولا يكتب سيحكمها لى انها كما قال عنها سيدنا عمرو ابن العاص رجالها لعب ونسائها لمن غالب اما امى انا ام الدنيا هى المغرب وام التونسى هى تونس الخظراء التى اصبحت احسن منكم بكثير واقتصادها فاعل جدا ودلك لحكمة رئيسها والجزئرى الجزئر هى امه وليبابي وكل الشعوب العربية امها هى بلدها ومصردى امك انت لوحدك فهم واخر مرة اسمع كلمة مصر ام الدنيا لى ان كل بلد هو ام موظينه وكفى واقول لك اثقى الله احسن لك ويكفى تجريح فى غيرك لى انه بكل بسظة احسن منك اما كتبتك فى هدا المنبر الشريف المغربي فهو دليل على شئ وحد تحول عبثا نفاق نفسك فيه هو انه منبر الحرية الوحيد الدى لم تجده فى بلدك لى تعبر فيه ولو كانت عندك كرامة لما انهنت مغربي وانت على منبر مغربي وتهن المغاربة ومازلت تعلق وشكرا

  • مغربي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:12

    أظن أن تعليق الإخوة الذين سبقوني كاف لكي تحذف جريدة هسبريس المحترمة هذا الحوار الذي قامت به مع شاب غر لا يعرف حتى شوارع القاهرة و أزقتها, فكيف سيعرف أحوال البلد و دواليب السياسة وكذلك التحديات الداخلية و الخارجية التي تواجهها مصر.

  • oujdi
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:38

    أول جامعة أنشأت في تاريخ العالم و أقدمها على الإ طلا ق توجد في مدينة فاس المغربية وجامع الأ زهر أنشأته الدولة الفاطمية وأصلها من المغرب.إسأل أيها الجاهل عن إلمام المغاربة و سبقهم في شتى العلوم.خاصة الدينية.

  • شاري الصداع
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:20

    أظن هذا الموضوع ليس مكانه في هاته الجريدة. الاخ يحاول كسب شهرة او التشهير بنفسه من خلال الموقع. او ما يمكن ان تسميه دعاية انتخابية. والدليل انه متتبع حتى للترافيك ديال الموقع – عدد الزوار- الغرض واضح من هاته الضجة. يثير الفتنة هنا حتى يستطيع ان شظهر في مواقع وجرائد اخرى. اتمنى ان لا يستعملكم بالمجان وهاته هي الخقيقة. فمن انسان مجهوا اصبح يقرأ عنه 500 الف زائر في اليوم اي في مدة شهر 15 مليون زائر . هذه هدية مجانية لنكرة. الاخ اذا كان يريد الرئاسة فاليدهب الى مصر وليفعل ما يشاء . هذا الشخص فكرني بذاك الوقح أحمد الرامي . الموقع كان يركز عليه في فترة معينة حتى اصبح احمد الرامي والحسن الثاني ندين.
    خويا لشهب حلي عليك مصر او ديها غا فالمغرب.
    مصر للمصريين ونحن المغاربة لا علاقة لنا بالسياسة الداخلية لمصر . لا داعي لخلق القلاقل بين المصريين والمغاربة. فالمصري حتى وان كان غير راض عن حكامه فلن يقبل ان يكون النقد من خارج البلد كما بالنسبة لاي مغربي.
    هاته المواضيع هي انحراف لمسار الجريدة، وليس ذا قيمة مضافة. دعوا مثل هاته المواضيع لجريدة الشروق والخبر الجزائريتين.
    حبذا لو تم حدف هذا الموضوع

  • إيهاب الشرقاوي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:12

    عليا الحرام انت دماغ عالية جدي!! ما تباظيلنا حاجة من اللي انت ضاربه ده يا عدولة وسيبك من الكلام الفاضي ده كله

  • rola
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:40

    بسم الله الرحمان الرحيم اول وقبل كل شئ اود القول لسيد المعارض عادل السلموني ان ليس لك الحق في تدخل في امور الاخرين .هدا ليس اسلوب متحضر لمواجهة الاشخاص مثل الرئيس المحترم وله كل التقدير حسني مبارك وان تدوس على كرامته هكدا .من جهتي كفتاة مغربية ومن مدينة الصويرة اقول لك كفى احلام … فالمغرب الي فيه يكفيه … واخير اخي في الاسلام ادا اردت شيئا فل تطمح اليه ولكن في بلدك الاصلي وليس من ورائه .خد عبرة من المناضل المغربي الحر الدي يدافع عن حق بلده السيد المحترم مصطفى سلمى ولد سيدي مولود . شكرا

  • إيمان
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:54

    أهل مكة أدرى بشعابها والمصريين هم الأعلم بحالهم؛ وهم من يصوتون لمن سيحكمهم ؛ فقط أتمنى أن تكون الإنتخابات نزيهة
    أتمنى لكم الرقي والإزدهار

  • حسناء
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:34

    بسم الله الرحمان الرحيم .الى هسبيريس الجريدة العزيزة الموقرة التى انا من عشق قراة مقالتها وقد كنت ومازلت اسهم برودى المتوضعة فيها روبما يظهر منها انى متعصبة او حقدة على الشعب المصرى من خلال ردودى السابقة عليهم ولكن ما يدفعونى دئما لى الرد عليهم هى اهانة المغرب والمغاربة وتلك النعرة الكادبة التى تتاصل فى انفسهم ولكن لا ننكر ان بعضهم اصبح وقعى ودو عقلية نضجة وبعضهم مازل يعيش فى تصورته الراجعية ونسي ان الزمن تغير والاوضاع اختلافة واصبح هناك شعوب تنافسهم فى الفكر والاقتصاد بل وتتفوق عليهم كل وحد منا يحب بلده ولكن لايصوره على اساس انه ملاك لا اخظاء فيه ولا انتقادة ولكن يجب ان يكون هدا الحب معتدل وبنهاية اقول اننا اخوة فى الدم والدين غصبنا عنا وعنهم والله امرنا بي التصلح في ما بيننا والتوقف عن اهانة بعضنا لهدا اظلب من هسربيس عدم نشر اى موضوع يدخلو فى السياسية الدخلية او الخارجية لى دولة مصر الشقيقة حتى نتجنب الخوض فى ما لايعننا وادا ارد احدهم الترشح فلا يدهب الى مصر ويتركنا بسلام وان ما عندنا يكفنا من المشاكل ووجع الرئس وانا تعهدة بينى وبين نفسي وانا اكتب هده الرسالة انى لم اعود ارغب فى التدخل او ابداء راى فى الشائن المصرى لى انه شائنهم هم فقد وهدا وادا تدخلنا يسمى فتح باب لى الفتنة ونصبح كا الروية الاجنبية الشهيرة الاخوة الاعداء وان دفعى عن وظنى وتسمكى بيه لى اخر قظرة فى دمى هو شئ لن اتخلا عنه ابدا وسرد عن كل وحد يتجراء على المغرب والمغاربة ووصفه بمتخلفنا ولكن دون التعريض بي اى دولة اخرى وانا ادعو الله العالى القدير ان يسمحنى ادا قلت شئ غير جيد فى لحظة غضب وكل دولة ادرى بشؤنها وليتكم تنشرو ما يهم المغرب والمغاربة من باب اولا بنشر ما يخص دول اخرى لاتهمنا فى شئ ولن تغير فينا شئ وشكراوجزاكم الله كل خير.

  • ادم
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:08

    الى ماتسمى حسناء اولا تعلمى العربيه جيدا لان تعليقك يدل على انك مازلتى فى الصفوف الاولى للتعليم واقول ليكى تعلمى امور دينك لو كنتى حقا مسلمه لان لسنا نحن المصريون من سمينا مصر بام الدنيا فمن سماها سيدنا نوح عليه السلام وسماها بام البلاد ثانيا لان ستنا هاجر ام اسماعيل مصريه فهى ام البلاد ولان ام ابراهيم الابن الوحيد لرسولنا الكريم هى ماريا القبطيه من مصر وبعدين جريده هيسبريس ليست حكر عليكم ان اردتم اعملوا بلوك عليها او خصصوها للمعاربه وبعدين لاننكر المغرب وعلمه وماقلته انكم تتدحلون فى شئون مصر اكثر من بلادكم والحريه فى مصر اظنها اكثر من اى بلد عربى لكثره المعارضين بها ولو كتب شخص عن فرد فى الحكومه المغربيه او تكلم عن الملك لقطعت راسه ماارته هو الالتزام بمشاكل بلادكم فنحن فى مصر لانعرف عن مشاكلكم شئ ولا نتكلم عن مملكتكم كما تتكلمون عن مصر ونحن فقط لنا الحق فى الكلام عن مبارك ولستم انتم ولو كان السلامونى هدا رجل لدخل وتكلم من مصر وليس من اخر بلاد المسلمين وهو يعلم جيدا ان فى مصر ملايين العلماء وكلامه اصلا عن حكم مصر يدل على خلل فى تفكيره فليس من المعقول ان يكتب شخص وان يتمنى ان يكون حاكم لبلد هو لايعرفها مجرد انه من اب مصرى فحاكم مصر لازم يكون ادكى حاكم فى البلاد العربيه لان مصر هى عصب البلاد العربيه ان سقطت سقط كل العالم العربى وهى اقدم بلاد الدنيا فاين كانت المغرب من 7 الاف سنه واين كانت البلاد من 7 الاف سنه ولا تنسوا ماقاله رب العزه عنها وماقاله كل رسل الله فيها وقد عاش على ترابها الكثير من الانبياء وكفى ان يوسف قال عنها انها خزائن الارض وكفى رسولنا الكريم قال فيها اوصيكم بمصر خيرا فان فيها خير اجناد الارض وقال رب العزه ادخلوها بسلام امنين واهبطوا مصر فان لكم ماسالتم صدق الله ورسله الكرام وعاشت مصر ام البلاد

  • حائرة
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:30

    في الحقيقة امرك عجيب سيد عادل محمد السامولي بعد قرائتي لحوارك و للتعليقات من الجيد ان تناضل من اجل شعبك لكن الخطأ اختبارك للمكان (غبر مناسب) يا اخي ما دخل ارض المغرب في قضيتك ؟ جريدة هسبريس جريدة مغربية زوارها مغاربة بمادا سينفعك الامر (الشهرة) هدا ما استنتجه من الافضل ان تبحت عن جريدة مصرية هدا اقل ما يمكنك فعله لا احد يسمعك هنا .ارحل او تكمش

  • une marocaine
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:48

    نرجو من جريدة هسبريس عدم التدخل في مشاكل البلدان الاخرى والتركيز على اخبار المغرب كما عودتنا من قبل وشكرا

  • مغربية
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:14

    لا يبدو من طريقة كلامك أنك مصري
    لكن مايبدو جيدا هو طريقتك في اشعال الفتن وايضا براعتك في الردح
    وجعل الموضوع يبتعد عن اصله
    اتق الله ان كنت تعرفه
    لقد فيل : قل خيراً أو اصمت
    فهلا صمت

  • khalid(maroc)
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:26

    يبدو أن الأخ السامولي ، عندما اختار الصويرة كوجهة مفضلة لديه لبدء حملته الرئاسية، ومعارضة النظام السياسي بمصر، أراد بذلك مباركة يهود المغرب لحملته، والتوسط له لدى الموساد الصهيوني وكذا الأمريكي، للوصول إلى أحلامه النهارية… وأنى له ذلك إذا لم يذهب إلى مصر وأن يجلس على تربتها وفي صحرائها كمناضل سياسي، وكمواطن عربي حر، يحترم أهل مصر ودياناتها، وليس كعميل أمريكي أو صهيوني….
    اللهم اجعل بفضلك يلد المغرب آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين يارب العالمين. آمين.

  • الصفريوي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:14

    السلام عليكم و رحمة الله
    كلامك يا آدم دليل على أنك مغاربي و لست بمصري, و لنفترض أنك مصري هل تستحب أن تنتمي إلى حضارة السبعة آلاف سنة؟ لا أظن يا هذا, فالمصريون الأحرار المسلمون و المثقفون يعرفون حق المعرفة بأنهم ليسوا من سلالة الفراعنة الذين سكنوا في بيوت الذين من قبلهم أي قوم عاد بناة الأهرام و #معابد الفراعنة# الحقيقيين, أجل بنوها منذ سبعين ألف سنة, و آتخد الفراعنة بيوتهم معابد, فآرجع إلى القرآن الكريم و تأمل في سؤال الفرعون لموسى على نبينا و عليه السلام, ( قال فما بال القرون الأولى ( 51 ) قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ( 52 ) الذي جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به أزواجا من نبات شتى ( 53 ) الآية
    الفرعون يعرف عما يسأل فسؤاله كان من أجل التحري عن بناة الأهرام و المعابد, لأنه يعرف أن مستوى البناء الفرعوني لا يتجاوز البناء بالطوب اللبن فالقصور الفرعونية مبنية بشكل رديء مقارنة مع بيوت قوم عاد, و لا حظ جيدا معابد الفراعنة أي بيوت قوم عاد, و ضخامتها و قارن النسبية في البناء و أجسام قوم عاد الذين وصفوا في القرآن # كأنهم أعجاز نخل منقعر# و لا حظ نسبية حجم التماثيل و طول أشجار النخيل, ستدرك حينها أن الحكومة و النظام المصري ليس إلا عميلا صهيونيا يعمل جاهدا لطمس حقيقة تاريخ مصر الذي يعود إلى سبعين ألفا و ليس سبعة آلاف, و سيقول متسائل و لما كل هذا؟ سأقول كما سبق و قلت تأمل في سؤال الفرعون و جواب موسى على نبينا و عليه السلام, قال علمها عند ربي في كتاب, أي القرآن الكريم, و هو الكتاب الوحيد الذي ذكر قصة قوم عاد, و الكتاب الوحيد الأوحد الذي يصف القدامى من البشر بالعملقة, و تنفيها كل العلوم حول العالم و لسبب بسيط هو عندما تتضح الحقيقة للعالم سيجدها الناس مذكورة في القرآن و ستكون الولاية للقرآن على الثوراة و الإنجيل, و هذا ما لا يستطيع تخيله النظام الصهيوماسوني الذي يتحكم في خيوط الحكم بمصر و العالم. و للحديث بقية بإذن الله

  • MahmouD-Cairo
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:36

    آدم انت مش مصري ؟
    كلامك بيقول انك مش مصري
    ممكن تكون منين يا تري
    معرفش ……
    لو انت معجب بالفراعنه روح اتحنط مع الظالمين ّّّ!!
    الي الست حسناء
    بنقولك يا ست حسناء براحه علي مصر شوي الله يحنن عليكي قلب عبيده حقيقي كلامك بيقول انك بحاجه الي تثقيق اكتر من اللي انتي عليه دلوقتي
    انا فخور بكوني مسلم فقط
    ولله العزه …
    اخر كلامي سلامي

  • ادم
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:18

    الى مايسمى نفسه بصفريوى فحقا انت صفريوى ولكنك على اليسار لاتضر ولاتنفع فقد دخلت فى امور اخرى بعيده عن المقال للسلمونى وعموما ان كانت الاهرامات فرعونيه او لقوم عاد فهدا يزيدنا فخرا ويزيد مصر اصاله فهى من اوائل بلاد الله فى الارض ولجلهكم تتناسون كل الفراعنه وتتدكرون فرعون موسى فقط فالفراعنه ليسوا هم فرعون موسى فقط ولاتنسى ان الفراعنه اول الموحدين وصلاتهم موجوده على جدران المعابد كصلاتنا نحن المسلمون وهم اول من امنوا بالبعث بعد الموت وامنوا بوحدانيه الخالق عز وجل ولا تنسى اسيا امرءه فرعون عموما نحن نتشرف بالانتماء للفراعين والى مصر الحبيبه والى مصر عاد وانا مصرى وابن مصرى وابن مصرى دمى من مياه النيل وجسدى من تراب مصر ويشرفنى ان اكون مغربيا من المملكه ولست مغاربى لانى اعتز بالمغرب وملك المغرب وكل مغربى محافظ وملتزم بالاصول الاسلاميه واظن انه لو كان معارضا للملك محمد فى مصر لن ننشر له خرافاته فى اى جريده وعموما اقول للسلمون صدق تعليق الاخ رقم 25 فى اختيارك لشواطئ الصويره بمساعده يهود وصهاينه المغرب الحبيب فى نشر الفتنه والفساد من ارض نحبها كثيرا ونعتز باهلها فالمغرب واهله هم اقرب الناس لاهل مصر محبه واعتزاز وهدا لااقوله لعله او لسبب ولكنها الحقيقه واشكركم جميعا ادم المصرى

  • سعيد
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:24

    هذا إلى هيسبريس
    نعم هيسبريس تحقق تألقا بعد تألق،وهذا ما نطمح إليه جميع. وهي تشكر على خطواتها الثابتة ، ونريد فقط أن نثير انتباهها أن لقاء إعلاميا مع رئيس حكومة “القبائل بفرنسا” هو كذلك يدخل ضمن عمل الاعلامي. فالشروق الجزائرية استضافت زعيم الانفصاليين . وسؤالي للهسبريس ألا يستحق المناضل القبايلي ، لقاء واحدا معه؟؟
    القراء يتنظرون من هيسبريس الكثير، فلماذا هي تنام على مثل هكذا خطوات؟؟؟
    نتمنى أن نقرا أفكار رئيس الحكومة القابيلية مستقبلا، على أثر المعرفة…نريد أن نعرف ماذا يدور في رأسه؟؟؟ ماهي أهدافه؟؟ على من يعتمد، وعلى ماذا؟؟ أراؤه في السياسة الدولية.. وغير ذلك…
    فمصر تجمعنا معها علاقة جيدة، ورغم ذلك هيسبريس قدمت معارضا، لانها منبر ” حر” فلماذا لا تقدم معارضا آخر من وزن رئيس قبائلي؟؟؟ ومنذ مدة؟؟ ننتظر السبق..
    ملاحظة : يمكن لهيسبريس عدم نشر التعليق( تحتفظ بالمقابلة كمفاجأة)، وأن تضع الملاحظة ضمن جدول أعمالها إن رأت في الخطوة منفعة للوطن.

  • المصري
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:18

    حلمك يمكن أن يتحقق ، ولكن شريطة أن
    تدخل بلدك على ظهر دبابة أمريكية،

  • chabiba
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:08

    بعد التحية والسلام
    الى الاخ الدي فاض حبر قلمه على الاخت حسناء وراح يلقنها دروس في تاريخ مصر على حساب المغرب
    فادا كانت الاخت في المستوى الابتدائي وتكتب بهذه الطريقة فهدا انجاز يحسب لها لا ضدها
    ثانيا كما لاحظت فجل التعليقات التي يكتبها المغاربة تبتعد عن التدخل في شؤون الداخلية لمصر
    ثالثا الاستاذ عادل وجد في الاعلام المغربي منبر من اجل اسماع صوته وهذه قناعته لاتهمنا نحن
    رابعا مصر تدخلت في الشؤون المغربية ولم ترد عليها المملكة الشريفة ودليل هو ان المرحوم الحسن الثاني اعتقل الظابط انداك حسني مبارك لما بمعية الجيش المصري لما حطوخطأ بمطار وجدة ولك ان تفهم لماذا ذكرت ذلك
    خامسانحن المغاربة لاننكر التاريخ ولكن بالنسبة لنا هو بكاء على الاطلال بما اننا لم نستفد منه كأمة عربية
    سادسا الاستاذ عادل لم يختر المغرب كمكان لترويج لحملته الانتخابية بل هي الغيرة التي دفعته لترشح للانتخابات لكونه ييتتبع النهضة التنموية التي يقودها الملك الشاب محمدالسادس بالمغربى وماهو فاعل المؤسسة العسكرية التي يدفعها للموت من اجل ان يعيش المغاربة
    كما اننا لاننكر بأن مصر أم الدنياولكن نجزم ان المغرب ابو الدنيا

  • مغبونة بززاف
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:28

    كمواطنة مغربية مسلمة لا اقبل ان يحتضن المغرب معارضا لاي دولة اسلامية وعربية ولو بحجم مصر ، لان المصريين هم ادرى بشؤونهم وهم من يختار من يحكمهم وان اراد السيد عادل ان يعارض الرئيس مبارك فعلى ارض مصر وليس هنا من المغرب ، لاننا نتمنى الاستقرار والطمانينة لهذا الشعب الطيب ولا ننسى ان مصر تعرضت وتتعرض للتشهير ابان حصار غزة ولحملة شرسة من طرف اثيوبيا بشخص رئيسها زيناوي الذي يلمح بحرب وحصار مائي لمصر ، اذن ليس من مصلحتنا كمسلمين ان نسعى لخراب مصر عن طريق احتضان معارضين لحكم مبارك ، لو كان المصريون غير راضين عن حكم مبارك لخرجوا بمسيرات حاشدة ، ولا ننسى ان الساحة السياسية المصرية تتسم بالديموقراطية وحرية التعبير. وعليه يضل امرا مصريا مصريا لا دخل لنا فيه.
    واقول لبعض المتدخلين المصريين الذين في كل مرة يقللوا من شان المغرب ، اذا كانت مصر فرعونية فنحن احفاد طارق ابن زياد الذي فتح الاندلس واحفاد الصحابة الذين نشروا الاسلام. اذن كفاكم عجرفة وتحقير لكل ما هو مغربي

  • مغربي اصيل
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:58

    ظرفية طرح هدا الموضوع ليست في محلها.
    ثانيا لن ننسى ما يربطنا نحن المغاربة و المصريون
    تبقى مصر بلد النخوة و المثال في الوطنية.و لن ننسى الابطال ابناء مصر من استشهدو في سبيل لا الاه الا الله.
    مصر بلد الرجال من حاربو صد اسرائيل ووقفو في وجه اليهود و العرب من خانو مصر.لكن لن يتدرع حسني مبارك بهدا
    فهو يطعن غزة من الخلف و يقتل عزة و كرامة نفس المجاهدين الفلسطيينين.
    اننا في عهد جديد فاي شيء يكتب في الردود يشعل نار الفتنة بيننا كعرب و مسلمين .
    يا ربي انصرنا عن من يريد التفريق بيننا
    يا ربي خد لنا حقنا ممن يضلمنا و يحلل اموال المسلمين بدون حق

  • الصفريوي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:10

    أعرف الكثير من المصريين و أحترمهم لكونهم أبانوا على قدر بالغ من الأدب و حسن الحوار, بعكسك أنت لم تفهم كلامي الذي كان ردا على آدعائك بأقدمية مصر لسبعة آلاف سنة فقط, و عقبت بكلام لا يليق بأن يكون أهلا للمصريين الأشراف, فقد برهنت على أنك حقا جبان و لا تستحيي, و إن لم تستحيي…. فلست مصريا قحا, لربما أنت من أحفاد الفراعنة المتألهين و العياذ بالله, و لن يشرفنا نحن المغاربة أن نعتز بمصري مثلك. و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين.

  • ادم
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:16

    يامسلمين افهموا انا لااقلل من شان المغرب ولا اهل المغرب فالمغرب لنا فى مصر نعتز به وباهله الا من اهان مصر او حكامها فنحن لانحب من يهين حاكمنا حتى لو كان ظالما او فرعونا فنحن فقط لنا الحق فى انتقاده وانتقاد مصر ليس من حق اى عربى غير المصرى لاننا لاننتقد المغرب ولا حكومته لانه ليس من حقنا ونحترم اخواننا فى البلاد العربيه الاخرى وانظروا الى كل الجرايد المصريه فلن تجدوا بها مايجرح المغرب او يجرح فرد فى حكومه المغرب هدا ماقصدته ولاننى اعرف الكثير من المغاربه وتربطنى بهم اخوه وصداقه وكما يحبون مصر ام الدنيا فنحن نحب المغرب وليس بيننا وبينهم مايجعلنا نكره بعض كما جاء فى تعليق احدهم والى كل من اتهم مصر ومبارك بتجويع ومحاصره غزه فعليه بان يحرر غزه وان كنا خاطئين فيجب عليكم انتم التصحيح للصح وان كنا جبناء ولسنا رجال فيجب عليكم انتم ايها الرجال احفاد بن زياد بتحرير فلسطين الاسيره واظن ان السماوات مفتوحه لدخول اسرائيل بالطائرات لدكها ونسفها من الوجود وسنكون سعداء لو فعلتم هدا والله ونحن نفتخر بمصر وهدا ليس عيبا او نقصا او كبرياء وايضا نفتخر بالفراعين وكما قلت هم ليسوا فرعون موسى فقط فانتم لاتعرفون غير فرعون موسى فهم فراعنه وليسوا فرعون واحد واعتزازنا ببلادنا لايضير احد وان كان فرعون عصا ربه فامرئته طلبت قصرا من الله فى الجنه فجعله لها واشكر كل مغربى تفهم كلامى وعارض كتابه لهدا السلمونى فحقا لو اراد المعارضه فعليه ان ياتى الى تراب مصر ويتكلم منها وليس من شواطئ الصويره بمساعده يهود وصهاينه المغرب ولكم منى كل الشكر والشكر ايضا الى كل من سبنى فى تعليقه فقد ناله من دنوبى ماشاء الله وتحياتى الى ملك المغرب واخوه مولاى رشيد فانا اعتز بهم وبشخصهم الكريم

  • شعبان ولا رمضان
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:56

    انه يبحت عن الشهرة معروف نسبيا ولكن كما يقول متل مصري بينفخ في اربة مفقوعة

  • عبد الغني
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    قبل ان ابدأ كلامي
    أريد أن أطالب المنبر الصحفي المتميز هسبريس المتألقة دائما
    أن تكف عن ادراج مقالات كتاب كمثل هذا الكاتب الذي طار الى المشرق وبالضبط الى ارض الكنانة ليخوض في ما ليس له به علم ولا يعنيه بتاتا.
    فليعلم الكاتب المحترم أن ارض مصر زاخرة بكتابها ومفكريها ومبدعيها ورجالهاالذين هم ابنائها وهم الاكفاء الذين يعرفون كيف يغيرون نظام الحكم ومتى .لان هذا الامر استعصى على كبار السياسيين في العالم الذين افنوا حياتهم في امور السياسة . وانت في لحظة تقول هذا الكلام؟
    فاهل مكة ادرى بشعابها.
    كما ادعو الاخوة المصريين في حال دخولهم الى هذا الموقع الى عدم التعليق و عدم الرد وهي الوسيلة الناجعة حتى يتم التغاضي عن الموضوع.

  • aziz
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:16

    خلوا العالم يتحرق وليتفجر . برك علينا غير مشاكيلنا . بقة غمصر نشريو معها السلك . المصرين اخوتنا في الدين و العروبة . و الله يهدي من يشاء .

  • أبو طه
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:10

    اذا كنت معارضا مخلصا فاذهب الى القاهرة ومارس نشاطك من هناك .
    أما حسني مبارك فقد أقسم جهد ايمانه ان يمكت في أهل مصر ما مكث نوح في قومه حتى أغرقوا لن يتنازل السيد الرئيس عن سدة الحكم حتى يلج الجمل في سم الخياط .ولن يبرح مصر حتى يدعو عليها كما فعل نوح بعد أن مكث في قومه 900عاما .

  • رشدي السوسي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:28

    تحية وتقدير ونصيحتي لك اخي عادل ان تبدا بالترشح اولا باحد الدوائر الانتخابية في مدينة الصويرة وتكتسب مبادئ الحسانة فرؤوس اليتامى وتشرب اولويات العمل السياسي وتظهر حنة يديك على المدى القصير وتتزود بقليل من الدرهم المغربي لتتمكن من مجابهة مصاريف الحملات الانتخابية الرئاسية في مصر ولا تنسى مرافقتي لانني مفسر جيد للاحلام اخوك رشدي رئيس جمهورية ازكيف

  • --
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:22

    في الحقيقة شيء مأسف لو فهمنا ما معنى الحكم ومسؤوليته أمام الله لفر كل واحد منه كما فعل بعض الصالحين الخائفين ومنهم سيدنا عمررضي الله عنه وأرضاه حينماعرض عليه الحكم بكى بكاءا شديدا لرفضه للمسؤولية التي تثقل كاهله ومن سعته ما شبع طعما ولاذاق نوما ولا لبس جديدا فحكام اليوم إلا من رحم ربي سباق الكراسي حدث ولا حرج ونحن في حاجة ماسة إلى من يرفع من معنوياتنا فالمسن حينما يتجاوزعمرما تسحب منه رخصة القيادة وما بالك بقيادة الدولة على الشعب أن يحكم نفسه بنفسه

  • أبو حمزة
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن مثل هؤلاء هم الذين جلبوا على العراق الجريح مصائب كثيرة، هؤلاء هم الذين يبحثون عن القلاقل والاضطرابات في كل الدول الإسلامية، إن الذين كانوا يبغضون صدام حسين في حياته ويتمنون إزالته، الآن يبكون عليه بكاء مريرا، لماذا هذا البكاء، لأن الذين كانوا ينادون بإطاحة حكم صدام هم الذين يحكمون اليوم ويذيقون العراقيين ألوانا شتى من الإهانة والاحتقار، إلى المصريين الإخوة الذين أحبهم وأقدرهم أقول: استمعوا إلى علمائكم وحافظوا على أمن بلدكم لان نعمة الأمن لا مثيل لها، وانظروا إلى أحوال إخوانكم العراقيين ماذا حصل لهم بعد وفاة صدام وإن كان ظالما، ها هم يعيشون في الرعب والفقر والبطالة وعدم الأمان.

  • أبو سلمان المغربي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:26

    كيف بك أيها السامولي أن تترك المناضلين مثلك وتفر إلى المغرب، ثم بعد هذا تقول أنت مناضل، خسئت والله، ارجع إن كنت رجلا ودافع عن الضعفاء كما تزعم.
    والله ما أراك إلا خوافا من الحاكم الشرعي أن يربيك ويهذبك ويلوي أذنيك، ارجع إن استطعت.
    أيها الإخوة والأخوات إني أخشى والله أن يصل مثل هؤلاء للحكم، لأنهم جبناء ويتولون بصرعة، لنفرض مثلا أنه أصبح حاكما وتعرضت مصر لا قدر الله لاعتداء خارجي، أترون أنه سيجابه الغازي كصدام مثلا، لا والله لقد فر من بلده بسبب حاكم ظالم كما يزعم، أما وإن سمع هزيم الدبابات والمدافع فلا أدري أين سيذهب

  • واثق من كلامه
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:30

    عجبا تتحاملون على هذا السياسي الشاب ذو المواقف الرجولية
    فهل تعلمون ايها المغاربة من الذين هبوا للكلام
    هذا الشاب هو من راسل ملك المغرب ليؤسس اتحادا دوليا لدعم قضية الصحراء المغربية وقد واجه اشد الانتقاد من خصوم المغرب ولم يتراجع قيد انملة عن مواقفه ليس خوفا او تملقا للمملكة المغربية
    هذا الشاب يؤكد ا حرية الراي والتعبير التي يدعي خصوم المغرب واقع ملموس وليس شعارا وهما
    هذا السياسي لا يختبئ بالمغرب مثل الزعامات التي تدعي المعارضة الزائفة لمبارك والدليل انه بدولة عربية والكل يعرف مدى تعاون اجهزة الامن بين الانظمة العربية
    اما ابناء وطني من المصريين اقول لهم السامولي ليس هاربا من المواجهة لكن انتم تعلمون ان يدا واحدة لن تصفق واؤكد ان معظم التعليقات واردة ممن يعملون لنظام مبارك فلا يوجد مصري شريف اطلع على مضمون الحوار يعارض ما جاء فيه
    واتحدى اي رجل سياسة مصري حتى تلك الاسماء الوازنة ان تخرج بحوار مماثل لهذا حتى لو كانت متحصنة في البيت الابيض
    السامولي رمز لشباب مصر الواعد و سياسي يبشر بوجود قيادات جديدة من شرفاء مصر

  • كريم التازي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:06

    اولا البلاد العربية كلها واحدة بلاد العروبة و الاسلام وكل حدث فيها يهم الجميع فالاخ حينما عبر عن رايه سلميا فله ذلك وهذا حق مكفول له كما ان النظام المصري لا ييعطي فرصة لاخرين في الانتخابات
    وما هذا التناقظ ياجماعة الخير تقولون انه مغمور و ليس شيئا و كلامه لا يؤثر ثم تدعون انه يريد الشهرة و يلهث ورائها احترمو على الاقل عقولكم و لا تتناقضوا مع انفسكم
    بلاد العرب اوطاني من طنجة الى بغداد
    ايو خليو يهدر الى راك تهدرو على الديمقراطية ياك غي الهدرة متكونوش بالف وجه المغرب بلد الثاني وهذ غير معارضة سلمية
    اخي العزيز اشد على يديك و الله يوفق اخواننا في مصر لما يسر فمصر قلب العروبة النابظ و قلعة الاسلام و الله اكبر وليخسا الخاسؤون
    وشكرا لموقع هسبريس اما عن الدعوات الاخرى لمنادات شرذمة الانفصاليين العملاء من بعض المعلقين فهذه نكتة و الله يترفع عنها الموقع
    انشر من فضلك

  • احمد
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 15:32

    انا عايز اقلك انتى عايز تتشهر على حساب الدوله وعلى حساب الريس حسنى مبارك انا هدلك على طريق تانى محتاجين رقاصات فى شارع الهرم ممكن تبقى اشهر من الريس الريس يا سامولى ميقلش وطنيه على جمال ولا السادات ده راجل خاض الحرب على شان بلدو مهربش للمغرب ومصر مش مستنياك تدافع عنها ولا الشعب مستنيك انتى لانك لا تزكر فى الوجود ولا فى الناس الا فى مصر واحنا الا عملين فى نفسنا كدا مش الحكومه كل واحد فى منصب بيستغلو لمصلحتو ولو حبيت تعرف فى فقر فى مصر على حسب كلام القنوات المرتزقه تعالى شوف انا هشغلك بكام فى مصر والشغل ازاى فى مصر لكن الشباب عايزه مناصب وعمل ثابت فى الحكومه علشان ينام فيه شفت احنا ازاى الا بنعمل كدا فى مصر انا من مركز نقاده قريه الخطاره مفيش والحمد الله واحد فقير ليه من اهل البلده والصعيد عامه مفهوش حد محتاج الا بتشوفهم شويه البلطجيه الا فى القاهره وزمن حسنى مبارك ده امن وقت احنا عيشين فيه فى الاوضاع السياسيه لانو راجل سياسى محنك وانتى قاعد فى المغرب بتتكلم عامل فيها سعد زغلول يا راجل عيب عليك تعالى مصر وورينا هتعمل ايه وعلى فكره لو انتى حتى بيفكرو فيك والله يجبوك لو فى بطن امك لكن لا تزكر ومصر محروسه من الا خالق الكون يعنى لو فى متاعب هيا متعوده عليها من زمان ومش مصر بس انا بعمل بالكويت تعالى شوف كام جنسيه فى الكويت من كل انحاء العالم يبقى روساء العالم كلها تتغير العب بعيد وفكر فى شارع الهرم ومتنساش تقراء القران وشوف مصر بجد مش محتجالك راعيها ربنا ورب العباد وربنا يخلى الريس لان انتى متعرفش ايه سياسه ولا نظاب بتتكلم زى كل واحد اهبل والف شكر على وطنيتك وعلى خوفك على المصرين وعايز اقلك حاجه انا مش عايز اكل ولا اشرب عايز اكون مصرى ويكون رايسى محمد حسنى مبارك

  • هاني-2
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 14:32

    اتفق مع صاحب التعليق الأول وطبعا نتفق مع التغيير ولكن مع الأمن والاستقرار أما التغيير وبعده الفوضى والنهب فنحن لا نريد عراقا ثانية وليس هناك أجمل وأحسن من الصبر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين