24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | حوارات | كلحسن: لا أستطيع استضافة "الجماعة".. ومهنتي حرمتني حقّ التعبير

كلحسن: لا أستطيع استضافة "الجماعة".. ومهنتي حرمتني حقّ التعبير

كلحسن: لا أستطيع استضافة "الجماعة".. ومهنتي حرمتني حقّ التعبير

من مدينة أولاد تايمة أتى ذات مرة إلى الرباط حاملًا أحلام امتهان الصحافة، تخرّج من المعهد العالي للإعلام والاتصال، وبصم على مسار مميّز داخل القناة الثانية خوّل له تنشيط أحد أهم البرامج الحوارية المغربية في العقد الأخير، فجامع كلحسن، الذي لا يُذكر اسمه إلّا ويرتبط بـ"مباشرة معكم"، جعل من نفسه ضيفًا محبوبًا يحتل شاشات المغاربة كل أربعاء، دون أن تلاحقه مطالب شعبية بالرحيل.

ينتصر جامع كلحسن للمهنية بكثير من الإصرار، لم تدفعه السنوات الـ15 التي قضاها في رحاب قناة "رسمية" إلى الاستخفاف بالمسؤولية الملقاة على عاتقه. ولعلّ أكبر نجاحات كلحسن، أن أوقد شمعة أنارت الكثير من ظلمات الإعلام المرئي، وأن خلق للمغاربة موعداً للنقاش الجدي في أوقات الذروة، بعيدًا عن البرامج السطحية والمسلسلات الرديئة.

في هذا الحوار مع هسبريس، يتحدث جامع كلحسن عن سرّ استمرارية البرنامج منذ قصّ شريط افتتاحه في التاسع من مارس 2005، ويجيب عن مجموعة من الانتقادات التي تطال "مباشرة معكم" من قبيل عدم استدعاء بعض التنظيمات السياسية، كما يرّد على ما ترّدد من تحكّم لجهات معيّنة في مواضيع وضيوف البرنامج، عارجًا على الأسباب التي تركته يستمر كل هذا الوقت في القناة الثانية.

أوّلا، ما سر نجاح برنامج "مباشرة معكم" قياسًا لنسب المشاهدة، خاصة وقد أطفأ خلال الأسبوع الماضي شمعته العاشرة؟

النجاح قد يكون نسبيًا، لكن نظرًا إلى سياق الإعلام العمومي المغربي، ونسب المشاهدة المحترمة التي يحظى بها "مباشرة معكم"، يمكن أن أقول إن البرنامج ناجح، وهو ما يعود إلى جهد الطاقم الذي يعمل بجهد كل أسبوع في سبيل إيجاد مواضيع تهمّ المواطن وتخدم النقاش العام في المجتمع. كما أن نجاح البرنامج يزداد وضوحًا إن علمنا أن البرامج الحوارية على العموم لا تحظى بنسب مشاهدة عالية كتلك التي تحظى بها برامج المنوّعات.

لماذا لم تلاقي مجموعة من البرامج الحوارية في القطب العمومي النجاح ذاته الذي حققه "مباشرة معكم"؟

ليس من السهل أن تبحث عن موضوع للنقاش كل أسبوع، وتدعو مجموعة من الفاعلين الوازنين للمشاركة فيه مع ما يحتاجه ذلك من إعداد جيد وقدرة على إيجاد حلول لبعض المشاكل الطارئة كإعلان ضيف ما قراره بعدم المشاركة في آخر لحظة وبالتالي ضرورة استبداله بضيف آخر. أعتقد أن إكراهات البرامج الحوارية في المغرب، خاصة مع ضعف النقاش العام في المجتمع المغربي، متعددة ومتنوعة، لذلك يتوقف الكثير منها.

غير أن النجاح الذي تتحدث عنه لم يخلُ من انتقادات، ومن ذلك أن بعض المتتبعين ينتقدون تكرار استضافة بعض الوجوه؟

هذه المسألة معمول بها في غالبية القنوات العمومية التي تقدم برنامجًا حواريًا بهذه الصيغة، كما أن هذا التكرار ليس رغبة منا في تمييز وجوه عن أخرى، بل لما يتوفر في بعض الأشخاص من صفات تجعلهم قادرين على التفرّد في حواراتهم المرئية، بينما لا يحظى أشخاص آخرون بهذه القدرة حتى ولو كانوا بارعين في مجال عملهم أو نشاطهم.

ودعني أعطيك مثالًا، فالزميل يونس دافقير، من يومية الأحداث المغربية، يكون مقنعًا في تدخلاته ويُعِدّ بشكل جيّد لما سيقوله في كل مرة ندعوه للحضور، بينما زميل آخر، لا داعي لذكر اسمه، يظهر حضوره التلفزيوني ضعيفًا رغم أنه لا يقلّ تميزًا في عمله بالجريدة التي يشتغل فيها. في هذه الحالة، فأنا مطالب بدعوة من يكون حضوره قويًا حتى ولو دفعني ذلك إلى دعوته مرات ومرات.

وماذا عن إغفال بعض التنظيمات السياسية مقابل منح مساحة أكبر لأخرى؟

يجب أن أوضح أمرًا هامًا في هذا السياق، هو أننا نعمل في إطار قانون تسهر على احترامه الهيئة العليا للاتصال السمعي-البصري، وهذا القانون يلزمنا بنسب معيّنة للفاعلين السياسيين، فحيّز كل من الحكومة والأغلبية الحكومية والمعارضة هو 30%، أي بمجموع 90%، و10% المتبقية تعود إلى الأحزاب غير الممثلة في البرلمان. وتكفي العودة إلى أرشيف حلقات البرنامج كي يتأكد القارئ أنني استضفت وجوهًا من فيدرالية اليسار غير ما مرة، رغم مقاطعتها للانتخابات التشريعية.

وماذا عن جماعة العدل والإحسان، لماذا لا نراها في "مباشرة معكم"؟

القانون نفسه الذي تحدثت عنه يمنعنا من استضافة التنظيمات السياسية غير المعترف بها. للأسف، جماعة العدل والإحسان هي غير قانونية، وعندما تحصل على الترخيص القانوني، يمكنني آنذاك استقبالها في البرنامج.

وأيّ احتجاج في هذا الشأن، يجب أن يوّجه إلى "الهاكا" وليس إلى عبد ربه أو القناة الثانية، فإذا ما أسفرت هذه الاحتجاجات عن تغيير القانون، أي أن يُسمح باستضافة التنظيمات غير الحاصلة على الترخيص، فيمكن حينئذ أن أستضيف الجماعة في البرنامج، دون أن يكون لي دخل في وضعيتها القانونية.

ألم يتقلّص حيّز الحرية في البرنامج بعد خفوت الحراك الشعبي؟

وسائل الإعلام بصفة عامة تبقى عاكسة لما يحدث في المجتمع. خلال حراك 20 فبراير، كانت حدة النقاش السياسي والاجتماعي والاقتصادي في المغرب مرتفعة، وكان المغاربة يتطرّقون يوميًا في نقاشاتهم لقضايا حساسة عكسها الإعلام في تغطيته، ولا أتحدث هنا عن الإعلام المرئي وحده، بل المطبوع والمسموع والإلكتروني. أما الآن، فقد خفتت حدة النقاش، وطبيعي أن لا تعود المتابعة الإعلامية بالوهج السابق نفسه.

لكن هناك من يقول إن برنامج "مباشرة معكم" يتعرّض لضغوط تتحكم في طبيعة المواضيع التي يختارها ونوعية الضيوف الذين يستقبلهم؟

أؤكد لك ونحن نصل اليوم إلى السنة العاشرة من عمر البرنامج، وباستثناء مرة وحيدة، لم يسبق لأيّ جهة كانت، سواء من داخل القناة أو من خارجها، أن أملت على طاقم البرنامج المواضيع التي يجب أن يختار أو أسماء الضيوف، فنحن نعمل في استقلالية تامة لا يحدّها إلا الخط الذي وضعناه للبرنامج منذ بدايته.

أحيانًا تصلنا بعض الملاحظات المهنية من داخل القناة أو من بعض الزملاء، لكنها لم تصل أبدًا درجة التدّخل في البرنامج، وأؤكد لك أنه لا إدارة قسم الأخبار، ولا إدارة القناة، ولا حتى وزارة الاتصال، سبق لها أن تدخلت في سير "مباشرة معكم".

المرة الوحيدة التي تحدثت عنها آنفًا، تعود إلى يوليوز 2009، عندما اعترضت أوساط من داخل الحكومة على حلقة كان من المقرّر أن تدور حول أحداث سيدي إفني، وذلك بمبرّر إمكانية تشويش هذه الحلقة على عمل لجنة تقصي الحقائق، وهو ما دفعنا إلى إلغاء الحلقة، ولو كنا تفاوضنا مع الحكومة بشكل أكبر، ربما لم تكن هذه الحلقة لتلغى.

هل لك أن تقرّبنا من سير عمل البرنامج؟

في الغالب نجتمع يوم الخميس أو الجمعة للتداول في الموضوع وفي أسماء الضيوف، ثم نبدأ الاتصال بهم خلال نهاية الأسبوع، يوم الاثنين تكون لدينا صورة تقريبية عن الحلقة، يبدأ الزملاء في إعداد الربورتاجات المصاحبة للحلقة، نعيد الاتصال بالضيوف لغرض التأكيد، ثم تأتي آخر ترتيبات البث، وأخيرًا موعد اللقاء مع المشاهدين، دون أن أنسى التذكير بأن اعتذار بعض الضيوف عن الحضور في آخر لحظة، سواء لأسباب خارجة عن إرادتهم، أو لأسباب أخرى، يضعنا في مأزق حقيقي، إذ نبدأ اتصالات مكوكية لأجل تعويضهم، فنحن نرفض الاستسلام لمنظر الكرسي الفارغ.

هناك مقولة تدور في الأوساط الإعلامية، وهي أن الصحافي الذي يبقى طول الوقت مع مؤسسة واحدة، هو صحافي فاشل. كيف ترّد على هذه الفكرة وأنت الذي تعمل في القناة الثانية منذ 15 سنة؟

هذا القول يمكن أن يكون صحيحًا في بلدان أخرى تشهد تنوعًا كبيرًا في العرض، أما في المغرب، فالخيارات جد محدودة، ولا يصير الصحافي فاشلًا إذا ما بقي في مؤسسة واحدة. سبق أن توّصلتُ بعرض للعمل بقناة أجنبية عام 2010، إلّا أن التصوّر لم يكن مناسبًا لي، لذلك آثرت البقاء في القناة الثانية.

لم نسمع يومًا من جامع كلحسن أن أبدى رأيه في قضية ما أو حدث ما يشهده المغرب، الأكيد أن ذلك صعب في برنامج تقوم بتنشيطه، لكن مواقفك وأحكامك الخاصة لا نجدها أبدًا في صفحتك على فيسبوك أو في مقال رأي ما. ألهذه الدرجة تحرص على البقاء محايدًا؟

نعم، فمن أخلاقيات تنشيط البرامج الحوارية السياسية، أن يتحفظ الصحافي عن الإدلاء برأيه أو مواقفه، وأن يكون على مسافة كاملة من جميع الفاعلين السياسيين. هناك نقاش مستمر حول إذا ما كان فيسبوك فضاءً شخصيًا أو فضاءً يختلط فيه المهني بالشخصي لدى الصحافيين، لكنني في كل الأحوال، اعتبر أن الكشف عن مواقفي، في أي وسيلة كانت، من شأنه أن يضرّ بطبيعة عملي.

لكن ألّا تضرب هذه القناعة حقًا طبيعيًا للمواطنين قبل الصحافيين، وهو الحق في التعبير؟

نعم، صراحة أحس بالحرمان عندما أجد نفسي غير قادر على الإدلاء بالكثير من الآراء الخاصة، لكن في نهاية الأمر، لا حلّ لدي غير كتمها.

أعلم أن ذلك يعدّ موقفًا، لكنه يندرج في صميم عملك، كيف تنظر إلى واقع الإعلام العمومي المغربي، خاصة في ظل الانتقادات التي توجه إليه؟

أعتقد أنه يجب الاعتراف بكون الإعلام المرئي قد خطا خطوات مهمة نحو الأمام في المغرب، ولكن انتظارات المشاهد تبقى أكبر ممّا هو موجود حاليًا، فبإمكانه تمييز الغث من السمين والجيد ومن الرديء، وبالتالي فقد صار لزامًا على الدولة بذل مجهود أكبر في سبيل تطوير هذا الإعلام كي يستجيب لحاجيات المشاهدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - الراي العام الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:20
جامع كلحسن صحفي مقتدر ابان عن حنكته و علو كعبه طوال سنوات تقديمه لبرنامجه الناجح مباشرة معكم ونشرات الاخبار سابقا.صراحة انا من المتتبعين الاوفياء لبرنامج مباشرة معكم وبعض البرامج الحوارية الاخرى في القنوات الاخرى ك مواطن اليوم ب ميدي 1،في انتظار عودة البرنامج الحواري *حوار* لمصطفى العلوي.
ننتظر منك جامع مزيدا من العطاء والاهتمام بمواضيع تهم التعليم والصحة اكثر.
2 - HOLlalalanddd الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:25
كلحس انساح عصري وهاذا هو سر نجاح البرنامج, برنامج لم يصطظيف الا العلمانيين والانانييين للاسف لا ميزة للظيف علي المظيف طلب الله ان يجنبك البلدي اذا تبلد ك كلحسن
3 - wislani الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:32
ان برنامج مباشرة معكم بعيد عن هموم الطبقة الفقيرة و التي هي في وضعبة هشة ..و كذا المشاكل الاجتماعية للمواطنين..ربما هو بزنامج طبقة النخبة من نوع خاص
4 - Abdou الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:33
لا احد ينكر احترافية هذا الشخص،لاكن الملاحظ عليه انه يحاول داءما ترجيح كفة المعارظة باعطاءها الكلمة الاخيرة في جميع حلقاة برنامجه مباشزة معكم
5 - Un Pro الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:37
Un professionnel, j'admire son émission , sa façon de travail,
Excellent
6 - عزام ب الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:41
حوار غني عرفنا أكثر بالبرنامج وصاحبه مع أسئلة جادة وصريحة من طرف اسماعيل عزام.بقي سؤال تمنيت لو طرحه على جامع وهو نفس السؤال الذي أوجهه لجل بل لكل الصحفيين العاملين مرئيا أوإذاعيا في الإعلام المغربي وهو عندما يتمكن المشرف على الحوار من البقاء طويلا في نفس البرنامج تكبر معه بعض العيوب والأخطاء من ملل عند المشاهد والمستمع وغياب الإبداع وبالأخص عيب كبير وفادح هو الثرثرة وإطالة السؤال والإستحواذ على الكلام وهذا نشاهده في برامج 2M وخصوصا عند مقدم "مسار"لشكر والآن عند جامع كلحسن. مؤسف جدا هذا العيب الذي يضر بصاحبه.دائنا أستدل بالصحفي الفرنسي المعروف Bernard Pivot وبرنامجه الشهير"Apostrophe"حيث كان دائما يملك نفسه ويكتفي بالسؤال دون تعالم "Pédantisme" وهدفه خدمة المشاهد لا خدمة دعائية للمستجوب نفسه..رجاء من جامع أن يراجع نفسه ولا يستأثر بالميكروفون.شكرا "هسبرس" على خدماتها الرائعة ولطاقم الجريدة أصدق الدعوات..: عزام
7 - أمل الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:53
في كل المناصب ذات التأثير و لو البسيط، يتم تعيين أشخاص يلتزمون، بشكل ذاتي، بعدم الاقتراب من الخطوط الحمراء. و الجميع يراقب و يذكر الجميع بهكذا خطوط. لماذا لم يدعو مثلا الراحل المهدي المنجرة لأحد حلقاته، و الجميع يعلم قيمته لدى المغاربة و خصوصا الطبقة المثقفة التقدمية و الشباب. هل يستطيع أن يدعو عبد الحميد أمين للمرة الثانية أو الفكاهي المثقف أحمد السنوسي؟ شخصيا كل ضيوف الحلقات لا يقولون ما أريد أن أقوله، لذا أقاطع هذه البرامج بل هذه القنوات.
8 - ولد المغرب الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:55
هاذا الرجل يلقى إعجاب المغاربة باكمالهم في مباشرة معكم خصوصا النقاش الذي يدور حول الوحدة الثرابية للمملكة إنه يربك النضام الجزائري باكمله والمرتزقة البوليزاريوا وارجوا من الله ان يدوم هاذا البرنامج اكثر مدة من الزمان شكر جامع شكرا جامع وواصل يابطل الوطن المغربي
9 - abdou الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:57
إعلامي على قدر كبير من المهنية و الإحترافية والمسؤولية، يحترم عقل المشاهدين ، يعرض أراء مختلفة و يترك الحكم لنا كمشاهدين ، أتمنى له مزيدا من النجاح و التألق٠
10 - سعيد حجي - الرباط- الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:57
بالنسبة لجوابك حول عدم استضافتك للعدل و الإحسان أقول :
.
و هل حركة 20 فبراير كان معترف بها ؟؟
.
و هل كل ضيوف برنامجك يتم استضافتهم بأسماء تنظيماتهم ؟؟
.
و بالتالي فلا تحاول إعطاءنا تبريرا قانونيا للإقصاء الغير قانوني و المتعمد و الممنهج للعدل و الإحسان ..
.
الموضوع سياسي يتجاوزك و يتجاوز المشرفين على قناتك و يتجاوز الهاكا بكثير ..
.
العدل و الإحسان ملفها بيد من هم خارج دائرة القانون و فوق منطق المحاسبة .. حاسبهم الله ..
11 - citoyen marocain الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:00
Bravo pour cet émission c'est la meilleur émission télé au Maroc Je te souhaite une bonne continuation professionnelle
12 - Youness الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:01
J'applaudit fort le professionalisme du journaliste et de l'émission.
Mais, le fait d'inviter que les oraganisme homologués n'est qu'un argument non justfié.
Comment explique M. Goulahcen le fait d'inviter les activistes du 20 février à son plateau ?
13 - ابو انس الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:02
جامع كلحسن صحافي مقتدر لكن لايستحق القناة الثانية..
14 - عمر الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:06
يؤسفني أن أسمع من صحافي ناجح أن يقول عن جماعة العدل والإحسان أنها غير قانونية، فإما:1- أنه لايعلم فعلا أنها قانونية وأن لها وصلا من السلطات ومراسلات حتى من وزير الأوقاف السابق عبد الكبير العلوي المدغري بدعوة رئيسها وقتئذ بالمشاركة في إحدى التظاهرات العلمية باعتبارها جمعية داخل النسيج الجمعوي بالمغرب ولهذا السبب يبرأ أعضاؤها عند اعتقالهم تعسفا بتهمة الانتماء لجمعية غير مرخص لها من قبل الجهاز القضائي- ملف الرشيدية سنة 2008 نموذجا-وبالتالي قد نجح المخزن في استخرافه وتضليله كسائر أطياف الشعب
2-وإما أنه يعلم واتخذوه بوقا لهم وهذا ينافي كرامة الإنسان عموما بله الصحافي الذي ينشد وينافح عن الحقيقة حتى ولو كلفته رزقه أو مهجته.
وعلى كل نرجو له التوفيق، فيبقى برنامجه على الأقل كما أشير في المقال خير من البرامج السافلة المخدرة للشعب.
15 - ابن سوس المغربي الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:12
اتفق معك سيد جامع اعلامنا لم يرقى الى متطلبات دولة بحجم المغرب وليس لديك خيار لتغيير السفر خارج الوطن،أو الاستمرار هذا ما كانت تعنيه في ردك على سؤال أن استمرار في محطة مدة طويلة يعتبر فشل؟ بالعكس مباشرة معاكم يعتبر نقطة صغيرة مضيئة في بحر اعلامي كبير ينقص المغرب،وهذا ما جعل المواطن المغربي يتجه الى فضائيات تتناول مواضيع اجتماعية سياسية اقتصادية تقافية علمية تربوية الى غير ذالك من الحرفية المهنية والتجديد ابداع ابتكار المستمر وحتى اعادة اقتباس برامج عالمية وصياغتها في قالب محلي لمزيد من الفائدة وتوعية المجتمع، عكس محطتنا التي تعيش على تكرار ومحدودية الحرية المسموح بها في تناول موضيع من صميم شعبنا المغربي.لدي سؤال لماذا لا تسمح للجمهور في الاستديو أن يطرح اسئلة على الضيوف؟ سؤالي ثاني اتمنى عليك تخصيص حلقة لماذا ليس هناك محطات خاصة في المغرب وماذا ينقصنا حتى نجاري غيرنا؟اعلام يوعي الشعب من أجل تقدم هذا البلد،نتمنى لك التوفيق ومزيد من العطاء في خدمة(اعلام)هذ الوطن من امثالك، تعجبني فيك الذكاء الصحفي صبر الجرأة تحليل الردود وادراة الضيوف بحكمة،شكراً
16 - سمير الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:23
قل غيرها أسي كلحسن، التحجج بعدم قانونية الجماعة أصبح متجاوزا ومخجلا أمام عشرات الأحكام القضائية التي تصدرها محاكم المغرب والتي تقضي بقانونية الجماعة. كن منطقيا مع نفسك وقل: لا دخل لي في الموضوع، وأن كل ما أعرفه هو أن هناك تعليمات فوقية بعدم استضافة الجماعة في برامج القنوات الرسمية. كنت سأحترمك أكثر.

منقول عن منير الجوري
17 - Bejadi الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:27
استضافتك لرموز ينتمون لهيأت غير قانونية الا يعد تجاوزا العدل والاحسان تتجاوز حدودك وحدود القائميين على القناة لكن يبقىى سي لحسن من المقتدرين في هذا البلد
18 - جاد ابردان الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:30
يعجز اللسان عن اختيار أفضل الكلم لوصف رجل سابق لعصره. جامع اعلامي مقتدر وانسان طيب و رصين وأخلاقه راقية.
19 - أبوعبيدة الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:36
برنامج "حوار" في القناة الأولى لمولاي مصطفى العلوي كان أحسن بكثير من
"مباشرة" معكم لأن الأستاذ العلوي كان بالفعل يتعامل بنفس المسافة مع جميع
التيارات الفكرية.
مع الأسف جامع كلحسن قريب من التيار اليساري معادي للأسلاميين وهذاواضح عموما للخط التحريري للقناة الثانية .
سي جامع الصراحة راحة .لو لم تكن مطيعا للعرايشي وسطايل لما بقيت في القناة
الثانية.دخلت في اخطبوط القناة الثانية وانت في بحبوحة من الراحة المادية والمعنوية.وبالطبع تبحث انت ايضا عن خلف لك
20 - H A M I D الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:49
-----مقتدر -وبرنا مج نا جح-
-ووو----
---لسبب بسيط جدا انه عجمي مغربي الاصيل---ووو---
كو لحسن = صبن الحسن---
21 - العابد ع الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:54
جامع كلحسن صحفي محترف يعمل بمهنية عالية لمنه يشتغل وفق ضوابط قانونية انا متأكد لو اتسع مجال حريته داخل إطار مهني آخر ستعرف جامعا آخر... بالنسبة لحرة التعبير نحن في الهم سواء... الحرية في بلادنا قد تستقيم و ألوان ابداعية...وقد خبرنا صحفيين أكفاء ظلوا مهنيين و في نفس الوقت مبدعين في مجالات أخرى
22 - azaikou الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:55
حموضة الدوزيم أفقد ت صديقنا جامع كولحسن شهيتهه في المجال الإعلامي قنواتنا لا تبث شيئا يستجيب لمططلبات الشعب الدي بدوره فقد شهيته .
23 - sahih الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:59
Mr Lahcen vraiment c est un grand journaliste j aimerais bien qu il présente un jour une émission en langue Amazigh
24 - ahmed الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:04
انا ممن يحترمون و يقدرون جامع كلحسن الا ان جوابه عن عدم قانونية جماعة العدل والإحسان مخالف للحقيقة والصواب وانا احسن الظن به فقد يجهل بذلك ويردد مقولة المخزن واعلامه الرسمي وبذلك عليه بسؤال الجماعة عن حكم قضائي بهذا الشأن والا فليقل ان عدم استضافته للعدل و الإحسان من قبيل الخطوط الحمراء المرسومة لبرنامجه.
25 - مغربي اولا الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:16
المغرب قادر على انتاج كفاءات عالية والسيد كلحسن مثال على ذلك الا ان حب المشاهد لمثل هذه النمادج ات من احترام هولاء للمسؤولية الملقاة على عاتقهم فالصحافي اضافة الى ما تقتضيه مهنة المحن كما يقال فهو يعد سفير فوق العادة يختزل صورة بلده في شخصه المسالة لا تنحصر في الداخل بل تتعدى ذلك الى الخارج ايضا تحياتي الى السيد كلحسن الذي يمثل صورة مشرقة عن المغرب
26 - Missaoui Hicham الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:26
شاركت في برنامج مباشرة معكم سنة 2010.يومين قبل البرنامج اتصل بي السيد جامع لتاكيد مشاركتي و موضوع الحلقة.و قبل انهاء المكالمة سألته هل هناك خطوط حمراء لايجب تجاوزها خصوصا و أن البرنامج على الهواء فأجابني:ليس في برنامجي،قل ما شئت.بعد انتهاء البرنامج اصطحبني الى باب الفندق و ترك وراءه ممثل وزارة التجهيز و ممثل مديرية الارصاد الجوية.رجل في قمة التواضع.نتمنى لك مزيدا من التوفيق و النجاح.
27 - أخيرا اعترفتم انظر وتفحص???! الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:34
اﻟﻤﻠﻘﺎة
ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻘﻪ . وﻟﻌﻞ ّ أﻛﺒﺮ ﻧﺠﺎﺣﺎت ﻛﻠﺤﺴﻦ أن
أوﻗﺪ ﺷﻤﻌﺔ أﻧﺎرت اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﺎت اﻹﻋﻼم اﻟﻤﺮﺋﻲ
، وأن ﺧﻠﻖ ﻟﻠﻤﻐﺎرﺑﺔ ﻣﻮﻋﺪا ً ﻟﻠﻨﻘﺎش اﻟﺠﺪي ﻓﻲ
أوﻗﺎت اﻟﺬروة ، ﺑﻌﻴﺪًا ﻋﻦ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺴﻄﺤﻴﺔ واﻟﻤﺴﻠﺴﻼت اﻟﺮدﻳﺌﺔ .
28 - Jebli maghribi الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:45
J'aime sa maitrise de la langue Arabe et j'aime encore plus quand il vient au secours d'un invité qui peine à trouver un mot en Arabe.
Ce journaliste aide souvent ses invités à nettoyer leur Arabe des mots etrangers. Cette qualité, très appréciée des Marocains, on la trouve pas souvent chez les autres journalistes.
29 - أوعلي الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:49
صحافي يستحق كل التقدير والاحترام، لكن مما يلاحظ أن برنامجه يركز على هموم الرباط وما جاوره دون أن يولي أي اهتمام للمواضيع التي لها صلة بالطبقات الشعبية وبالخصوص مشاكل المناطق النائية التي لم تنل حقها في النقاش داخل بلاطو سي جامع كولحن على غرار وسائل الإعلام الأخرى....
30 - kamal الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:00
اليوم تطغى على المشهد اﻹعلامي المغربي محدودية النقاش لذلك هو صعب على الصحفي أن يجد موضوعا جيدا ، والجرائد خير دليل على محدودية الخبر فهي تنقل كل يوم نفس المواد التي مل المشاهد أو القارئ منها، وهذا يعكسه باﻷساس الضعف اﻹقتصادي والوعي اﻹجتماعي وانشغال المواطن بما هو أساسي في حياته وهو لقمة العيش وتدبير نفقاته الشهرية في ضوء غلاء المعيشة وتدني اﻷجور وطغيان بارونات العقار التي أذخلت كل من يحلم بامتلاك قبر الحياة يعيش كابوس الديون.
زيادة على أن هذه البرامج الحوارية تبقى مجرد تنفيس للضغط على المشهد السياسي فحدود اﻹمكان في السياسة المغربية ضعيف جدا ومهما تكلم النخب عن مخططاتهم فلن يتقرر منها إلا ما تتوافق عليه جميع المكونات بتزكية من أعلى هرم في البلاد يعني غياب الجرأة في إتخاد القرار مخافة أن يكون له وقع سيئ.
31 - الشريف الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:01
اقترح على السي جامع كلحسن استظافة ممثلي ازواد بمالي و صحافيين من المغرب وموريتانيا وفرنسا و مالي لتدارس الوضع في شمال مالي وتداعياته على الدول المجاورة.
32 - محمد الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:02
و مادا سنستفيد من استضافة الجماعة فحديثها كله استبداد و عن المخزن و الظلم فحتى البرنامج سيكون مملا لان الانتقادات بدون حلول فكل واحد يعرفها فلا تظنوا بان الدول المتقدمة عندها حرية التعبير و كلام ابراهيموفيتش عن psg خير دليل
33 - Mola7id الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:20
الى التعليق رقم ٤ و من في رأيك زف الى الشعب المغربي بشرى الزيادة في مؤشر المناخ الاقتصادي في اخر عيد للشغل و كانت اخر كلمة في البرنامج
34 - مغربي الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:48
صحافي واقعي متمرس ومتزن يعرف ماله وما عليه ومعتدل ان صحت الكلمة راكم تجربة هامة في الميدان الصحافي والحواري اضافة الى انه مفعم بالحس الوطني غيور على بلده ويعي ما يقول فيما يتعلق بقانونية او عدم قانونية خلاف اولائك الدين يعتقدون انهم يرون من خلال خلفية ثقافة معينة وايديولوجية سفسطائية بقانونية او غير قانونية هدا او داك وكانهم هم ادرى بالجادة باليقين . نحن في 2015 زمن الواقع وزمن العلم وليس زمن القومات
35 - مصطفى لفرم الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:01
ﻻ أتفق معكم على الحكم بأن جامع كلحسن يلتزم المهنية والمصداقية في استضافة جميع الفرقاء وإعطائهم الحق الكافي في الدفاع عن آرائهم فما ﻻحظته من خﻻل بعض الحلقات فإنه يحاول أن يظهر دائما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ترجيح كفة اليساريين على الإسﻻميين ...مما يجعل المشاهد الغير ملم بتفاصيل هؤﻻء الفرقاء الاعتقاد بأنها على صواب ....
لهذا يجب إعطاء كل ذي حق حقه والحكم بمدى إقناع بعضهم دون بعض يرجع للمشاهد الكريم ...
36 - ابا نواس الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:18
وبماذا ستفيد الجماعة المشاهد المغربي إذا ما دعيت للمشاركة في البرنامج ؟ أفكارها المتطرفة أصبحت متجاوزة ولم تعد تهم الا المسلمين دوي العقول المتحجرة المناهضة للتطور الحضاري.
37 - الخصير السنيوسي الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:19
المرجو من السيد كولحسن تخصيص حلقة أو حلقتين لمناقشة مشكل انتحار
التلميذات و التلاميذ في الأونة الاخيرة.الشئ الذي يجعله يرقئ الئ مستوئ ظاهرة اجتماعية.
بصفتي رجل التعليم يمكنني المساهمة في اغناء النقاش ان رغبتم في ذلك .
مع تحياتي الصادقة .
38 - reactif الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:24
Bravo Jamaa continue a etre un vrai journaliste avec aucune tendence sans te soumettre a aucune pression encore Bravo . Nous souhaitons un jour avoir dans ce beau pays des dixaines de Jamaa Bon vent
39 - MUSTAPHA الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:29
bravo jame3 goulehsen bonne continuation plus de provocation positive afin de poussez les marocain au vrais débat socioplitique et TAMMIRTT
40 - Use your brains الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:57
La jamaa veut une revolution au maroc et la chute de notre monarchie et notre Roi......soyons Claire sure ce sujet.....
La jamaa me reconnait pas nos la legitimite de notre Roi, de notre parlement, de notre gouvernement et son chef Ben Kirane, Elle ne reconnait pas la legitimite de notre Armee, notre police, nos imams et nos chioukhs......Elle veut detruire notre pays et creer sa Khilafa......
Cette organization est tres, tres, tres, tres......dangereuse peur la paix et la stabilite dans notre Cher pays le Maroc
Hespress, ne laissez pas les sympathisant de cette jamaa vous intimider
41 - marocain الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:17
ça sera un gain très bénéfique pour le Maroc si vous inviterez tout le monde sans censure, c'est ça le principe de base de toute démocratie
42 - عبد العزيز تكني الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:24
جماعة العدل والاحسان حماعة قانونية باعتراف من غير ما مرة من طرف محاكم مغربية طبقا لظهير المنظم للجمعيات..وعدم استدعائها يرجع الى اسباب اخرى الكل يعلمها وهو قوة معارضتها للسياسة المخزنيةوفضحها للمسكوت عنه و عمق مشروعها التغييري ونها لعقبة تقتحم حتى النصر باذن الله ؤأحب من احب وكرها من كره ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب .انشري هسبريس !! 
43 - ملاحظ الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:31
الى رقم 7 " امل" لست ادري مادا تقصد بالخطوط الحمراء فاينما حللت وارتحلت في بقاع الارض في اعتى الدول الديمقراطية فهناك ظوابط يلتزم بها كل من يؤدي خدمة للعامة داخل مناخ يحترمه الجميع. الراحل المهدي المنجرة رحمة الله عليه لو كات قد دعي الى البرنامج كما افترضت فلن يقول الا كلاما معقولا ورزينا كما عود الجميع بعيدا عن ما تعتقده خطوط حمراء اما ما ذكرت من اصحاب التهريج وبلا بلا الدين عفا عنهم الزمن كاصحاب الكهف والدي تسمينه ثقافة فهنا اكتفي بالتوقف لقول لك سلام عليكم.
44 - aaaa الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:32
أكن لهذا الصحافي وبدون مجاملة التقدير والاحترام حيث ألامس فيه الروح الوطنية من خلال المواضيع الجادة في البرنامج الناجح "مباشرة معكم" التي استفدت منها كثيرا، فشكرا له ومزيدا من التألق إن شاء الله.
45 - خليل العياشي العباس الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:33
في تقديري الصحافي الذي أجرى الحوار كان نبيها باستفساره حول ضيوف البرنامج ومعايير اختيارهم،وكان بالإمكان طلب الكشف عن "الكاش"،وتكليفة كل حلقة؟ لكنه لم يغعل،ربما تجنبا للإحراج رغم أن "الفلوس، فلوس " الشعب،والله أعلم.أما إشكالية استضافة جماعة المرحوم عبدالسلام ياسين،فالحل سهل جدا،إذ يكفي مقم البرنامج طلب إذن من السلطة المختصة التي ترخص للجماعة تنظيم مسيرات وأنشطة مختلفة أين ومتى يحلو لها..لأن حضور شخص أو إثنين في الشاشة أقل إزعاج من مسبرات بالآلاف في الشارع..،وكذلك الشأن للبديل الحضاري،دون نعلم هل 20فبراير كان لها ترخيص؟ويبقى السؤال المعروف جوابه من لدن الجميع :ما هي القيمة المضافة للأموال المهدرة في إعداد مثل هذه "الأنشطة"؟
46 - ANWAL الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:38
L'un de nos meilleurs journalistes ,il demeure en comparaison à d'autres engagés dans le même créneau à savoir les programmes consacrés aux débats celui qui semble t-il détient le record d'audition .jeune,précis ,poli,respecté,et détenteur d'autres qualités plus valeureuses .pas grand chose à lui reprocher à vrai dire si ce n'est parfois un petit manque "d'autorité "ou de "méchanceté "dans la direction de prises de becs qui surviennent de temps à autre entre "belligérants ".
Bref un sympathique professionnel qui a du talent à revendre اك اعاون ربي ايوس نتمازيرت
47 - Hassan Paris الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:59
اقدر هذا الشخص وجدير بالاحترام،صحفي جيد،شاهدت العديد من برامجه عندما كنت في المغرب،اعلامنا يحتاج المزيد من الصحفيين في مثل هذا المستوى.
48 - Azaref الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:17
ان مهنية واحترافية الصحفي جامع كانت اكتر تميزا ووضوحا لما كان يقدم الاخبار باللمازيغية ودلك لتمكنه ولاامتلاكه ناصية هاته اللغة فكنا جميعا معشر الامازيغ ننتضرها اطلالته علينا من الشاشة لتقديم للاخبار الا اننا مع الاسف فممنوع مشاهدتم كباقي مقدمي الاخبار في العالم ونكتفي كما عودونا دايما بالاستماع الي اصواتهم فقط وكانهم يخاطبون جنسا اخر غير جنسهم فكفانا تحقيرا tanmert 
49 - الغريب الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:18
ستستضاف جماعة العدل والإحسان في برامج الإعلام العمومي الذي نموله من جيوبنا عندما يشيب الغراب، لأن قانون الاستبداد لا يعرف للرأي الحر قيمة. خيوط أمنية تسير كل مفاصل الدولة. لا أشك في ذلك.
50 - najib الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:41
استمرفي نهجك العملي والمهني المتميز وبقاء رأيك في الظل هو سبب مصداقيتك فكما تعلم الصورة المشهورة للطفلة الفتنامية العارية وجلدها به حروق وهي تجري مذعورة ،هذه الصورة كانت سببا لمظاهرات عجلت بخروج امريكا من الحرب واسقاط الرئيس لكن الصحفي ملتقط الصورة كان خلف الظل "" derrière l'objectif "" خلف الصورة . ولاتهتم بالآراء الغير الهادفة لأنهم ليسوا اهل التخصص . استمر bon travail bonne continuation
51 - Sam الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:44
My friend I watch sometimes ur program but I think after 10y it has to be some changes for the continuity so I think if u leave round table to a panel table u in the middle and ur guests and the rest of people in the studio from universities and students giving questions to ur panel .look at bbc program called question time and each time in different city all over morocco then u can get new faces good luck
52 - مغربي ريفي الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:24
بصراحة عندما اشاهد البرامج الحوارية يوميا للقنوات تونس والجزائر ومصر ووووو
واقارنها معنا نحن في المغرب اشعر بالخجل
الاعلام في المغرب لازمو تورة حقيقية

سلام وشكغا
53 - ازروال محمد الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:33
انا ممن يحترمون و يقدرون جامع كلحسن الا ان جوابه عن عدم قانونية جماعة العدل والإحسان مخالف للحقيقة والصواب وانا احسن الظن به فقد يجهل بذلك ويردد مقولة المخزن واعلامه الرسمي وبذلك عليه بسؤال الجماعة عن حكم قضائي بهذا الشأن والا فليقل ان عدم استضافته للعدل و الإحسان من قبيل الخطوط الحمراء المرسومة لبرنامجه.
54 - احمد الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:59
يؤسفني أن أسمع من صحافي ناجح أن يقول عن جماعة العدل والإحسان أنها غير قانونية، فإما:1- أنه لايعلم فعلا أنها قانونية وأن لها وصلا من السلطات ومراسلات حتى من وزير الأوقاف السابق عبد الكبير العلوي المدغري بدعوة رئيسها وقتئذ بالمشاركة في إحدى التظاهرات العلمية باعتبارها جمعية داخل النسيج الجمعوي بالمغرب ولهذا السبب يبرأ أعضاؤها عند اعتقالهم تعسفا بتهمة الانتماء لجمعية غير مرخص لها من قبل الجهاز القضائي- ملف الرشيدية سنة 2008 نموذجا-وبالتالي قد نجح المخزن في استخرافه وتضليله كسائر أطياف الشعب
2-وإما أنه يعلم واتخذوه بوقا لهم وهذا ينافي كرامة الإنسان عموما بله الصحافي الذي ينشد وينافح عن الحقيقة حتى ولو كلفته رزقه أو مهجته.
وعلى كل نرجو له التوفيق، فيبقى برنامجه على الأقل كما أشير في المقال خير من البرامج السافلة المخدرة للشعب.
55 - حسن جلول الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:20
حجة أصبحت متجاوزة التدرع بعدم قانونية الجماعة، فالامر واضح للعيان و حتى لغير المتتبعين بأن الجماعة خط احمر للاعلام العمومي
56 - nezha de rabat الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:25
انا اكره جل البرامج الحوارية في قنواتنا المغربية اﻻ برنامج كلحسن صحفي مقتدر له حضور مميز في التقديم والحوار... واصل اسي جامع بون كوغاج...
57 - MoMo الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:25
جامع كلحسن كيقدم برنامج كلخايب

أودي جماع كلشي وكلحسن

ها العار شنو في القنوات المغربية ما يتشاف لا باش تكلحسن ولا تكلخايب

وكان غير يسدوا ديك صناديق العجب ديالهم وخصوصا القناة 2 قناة الفساد والإفساد .
58 - عزالدين الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:55
هل عدم استضافة اعضاء من العدل والاحسان يعتبر فعل صحيح لا يخالف ما هو متعارف عليه دوليا من قوانين واعراف دولية اسي جامع
ياللعجب يبرر الصحفي كلحسن اقصاء جماعة متجدرة في الشعب بعدم قانونيتها
للحضور في برنامجه بل في جميع البرامج التابعة للقنوات المخزنية
كلحسن ليست له الجرئة لوضع النقاط على الحروف او بالاحرى تسميت الاسماء بمسمياتها
59 - سعيد بنرحمون الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:02
كلحسن انسان رائع ومأطر اروع. خبرناه في تدريس الطلبة الصحافيين. للاسف لم يتطرق الحوار لهذه الجزئية على اهميتها.تواضعه كبير لا يوازيه الا سعة اطلاعه وتفانيه في العمل.مزيدا من التوفيق استاذي
60 - عبد الكبير الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:16
جامع كلحسن صحافي متميز وناجح برنامجه مباشرة معكم احسن برنامج علي الاطلاق في القناة التانية
61 - محمد عزوزي الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:26
الربرطاجات التي تصاحب البرامج غالبا ما تتمركز في المدن
الكبرى هذا اعتبره كما غيري حيفا كبيرا لأنه يصادر آراء شريحة
كبيرة من المواطنين .
62 - عادل الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:38
جامع اسم وازن و كبير لما له من حنكة و مهنية عالية
حضور قوي و اتقان فذ للغة السياسية و بساطة في الحضور أنا شخصيا احترم الرجل ... حبذا يا أستاذ لو تسلط الضوء على مشكل الالتحاق بالزوج فيما يتعلق بموظفات التعليم .
63 - إمام.وخطيب الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:49
السلام عليكم ان.جامع كلحسن لايشك أحد في مهنيته.وقدراته.لكن يبقي تحيزه لعلمانيته واضح.ومريب ولربما.يجني عليه انتقادات كثيرة بحكم أن هذاالشعب ليس فيه العلمانيين وحدهم اوهم الاكثرية.وانما فيه المسلمون.كدلك.وهم الأكثرية.بل هم الشعب حقيقة.ونتمني ﻷخ جامع التوفيق أماجماعةعبدالسلام ياسين.فحقها.لاينبغي أن يضيع في.حوارات الاعلام.ومن أرادإعفاءها.اي منعها.من الاعلام فليعفها.من الفرض عليها.رسومات.لوسائل اﻹعلام.ومنع من ينتقدها.في.هده الوسائل حتي تكون حاضرة لترد.وأن يكون عندهاكذلك نقاش جادلمهمات اﻷمور.وليس فقط السب والشتم والتعريض.والاستهزاءبثوابتنا.ومقدساتنا.فهذاممالانقبله.وهي تعلم ان المغاربة.قديمسون في كل شيء فيصبرون.ولكنهم لن.يصبرواعلي ثوابتهم.ومقدساتهم وعلي رأسهاإمارة المؤمنين بعدالدين اﻷسلامي وبالجملة فلاينبغي إقصاءهذه الجماعة.فكل القضايالاتحل إلابالحوار.والحوارمن.أهم القسم الاسلامية.وقدحاورالله.سبحانه.وهوأقدس القدوسات.ابليس.لعنه.الله.وهوأكفرالكافرين.اللهم الاأن جماعة ياسين.اخبث من الشيطان.فهذاكلام آخر..ووفق الله الجميع
64 - عدلي معتز بجامع كلحسن الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:58
العدل والإحسان جمعية قانونية، لديها عشرات الأحكام الصادرة عن محاكم المغرب بختلف مستوياتها، كلها تؤكد أنها جمعية قانونية.
الأخ المحترم جامع كلحسن صحفي مقتدر أعتز بأدائه الصحفي، ومهنيته العالية. ومنع العدل والإحسان من حقها في الإعلام العمومي الذي يساهم أعضاؤها في تمويله، جزء من المنع العام الذي تتعرض له، في ظل صمت وتواطئ الفاعلين الآخرين، وفي ظل هيمنة مخزنية خارجة عن القانون. المخزن هو الخارج عن القانون، أما الجماعة فهي قانونية.
65 - خلاصة الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:54
وهو ما دفعنا إلى إلغاء الحلقة، ولو كنا تفاوضنا مع الحكومة بشكل أكبر، ربما لم تكن هذه الحلقة لتلغى.
66 - ouazzani الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:24
جامع كلحسن صحفي ناجح في قناة فاشلة
67 - كلمة حق الخميس 19 مارس 2015 - 01:37
بصراحة لم اعد اتابع البرنامج بعدما صارت المواضيع التي يناقشها تافهة ولتكرار حضور نفس الوجوه والتوجهات السياسية مما يدل على أن الخط التحريري للبرنامج متحكم فيه مما يجعل التدخلات محسوبة ومغلوطة
68 - amazigh الخميس 19 مارس 2015 - 02:04
je vois que jam3e a oublié ses origines .j'attends toujours une emmession sur ce pays amazigh et la je salue tout le peuple marocain .pourtant je constate un longuage tres fanatique d'apres les commentaires des membres de cette organisation exporter du moyen oreont العدل و الإحسان parceque le maroc est un pay du tolerance contre les ideologistes. merci hespress .
69 - abdelah tinejdad الخميس 19 مارس 2015 - 02:52
أقدر و أحترم هدا الشخص و برنامجه من أحسن البرامج الحوارية المغربية وأتابع جميع حلقاته مباشرة أو بإعادتها في الانترنيت وأقد إستفت منها كتيرا
تحية
70 - جلال الخميس 19 مارس 2015 - 07:35
السلام عليكم جميعا والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد،
موضوع شخصية اليو م جد مهم لان شخصيةكلحسن هي شخصية قوية و مثقفة ودائما تطمح الى ترسيخ مبدأ الجدية و الحرية في النقاشات الاسبوعية كبرنامج مباشرة معكم. كلحسن شخصية تجسد الرجل المناضل والشعبي وتوظف لنا ميكانيزمات الرجل الانتقالي من وسط عادي الى وسط المثاقفة والجدالية داخل بلاطو المباشر. نتمنى من الله ان يعينه وان يقويه وان تكون مسيرته كلها انجازات في صالح العامةوالسلام
71 - Ghyzlane Altintas الخميس 19 مارس 2015 - 09:56
hier On a vecu toute une année de 'mobachara maâkom',
Bonne continuation JAmeâ
72 - يونس- طنجة الخميس 19 مارس 2015 - 10:27
يؤسفني أن أسمع من صحافي ناجح أن يقول عن جماعة العدل والإحسان أنها غير قانونية، فإما:1- أنه لايعلم فعلا أنها قانونية وأن لها وصلا من السلطات ومراسلات حتى من وزير الأوقاف السابق عبد الكبير العلوي المدغري بدعوة رئيسها وقتئذ بالمشاركة في إحدى التظاهرات العلمية باعتبارها جمعية داخل النسيج الجمعوي بالمغرب ولهذا السبب يبرأ أعضاؤها عند اعتقالهم تعسفا بتهمة الانتماء لجمعية غير مرخص لها من قبل الجهاز القضائي- ملف الرشيدية سنة 2008 نموذجا-وبالتالي قد نجح المخزن في استخرافه وتضليله كسائر أطياف الشعب
2-وإما أنه يعلم واتخذوه بوقا لهم وهذا ينافي كرامة الإنسان عموما بله الصحافي الذي ينشد وينافح عن الحقيقة حتى ولو كلفته رزقه أو مهجته.
وعلى كل نرجو له التوفيق، فيبقى برنامجه على الأقل كما أشير في المقال خير من البرامج السافلة المخدرة للشعب.
73 - أبو آدم الخميس 19 مارس 2015 - 12:23
تصحيح: جماعة العدل والإحسان جمعية قانونية وقد حكم القضاء لصالحها في مختلف محاكم المملكة.
إٌقتراح: أقترح على السيد جامع بلحسن أن يتدرع بأن الجماعة محظورة عمليا و عليها خطوط حمراء من قبل الدولة الظالمة التي يلزمها الكثير من الحكمة والتبصر والتعقل حتى تقبل بجلوس العدل و الإحسان كطرف من النسيج الوطني المتعدد و المختلف.
74 - رضوان الحساني الخميس 19 مارس 2015 - 13:14
قانونية، فإما:1- أنه لايعلم فعلا أنها قانونية وأن لها وصلا من السلطات ومراسلات حتى من وزير الأوقاف السابق عبد الكبير العلوي المدغري بدعوة رئيسها وقتئذ بالمشاركة في إحدى التظاهرات العلمية باعتبارها جمعية داخل النسيج الجمعوي بالمغرب ولهذا السبب يبرأ أعضاؤها عند اعتقالهم تعسفا بتهمة الانتماء لجمعية غير مرخص لها من قبل الجهاز القضائي- ملف الرشيدية سنة 2008 نموذجا-وبالتالي قد نجح المخزن في استخرافه وتضليله كسائر أطياف الشعب
2-وإما أنه يعلم واتخذوه بوقا لهم وهذا ينافي كرامة الإنسان عموما بله الصحافي الذي ينشد وينافح عن الحقيقة حتى ولو كلفته رزقه أو مهجته.
وعلى كل نرجو له التوفيق، فيبقى برنامجه على الأقل كما أشير في المقال خير من البرامج السافلة المخدرة للشعب.
75 - هوارية الخميس 19 مارس 2015 - 17:15
كلحسن صحفي مقتدر له حضور مميز في التقديم والحوار
76 - رضوان الحساني بن عبد الاله الخميس 19 مارس 2015 - 19:26
جامع كلحسن صحفي مقتدر ابان عن حنكته و علو كعبه طوال سنوات تقديمه لبرنامجه الناجح مباشرة معكم ونشرات الاخبار سابقا.صراحة انا من المتتبعين الاوفياء لبرنامج مباشرة معكم وبعض البرامج الحوارية الاخرى في القنوات الاخرى ك مواطن اليوم ب ميدي 1،في انتظار عودة البرنامج الحواري *حوار* لمصطفى العلوي.
ننتظر منك جامع مزيدا من العطاء والاهتمام بمواضيع تهم التعليم والصحة اكثر.
77 - mimoun الخميس 19 مارس 2015 - 19:35
بــــرنــــامج حـــــــوار للعملاق الكبير مصطفى العلوى كان يتابعونه ملايين من المشاهدين من داخل والخارج ، الفرق كبـــــــــــير بن العملاق الكبير مصطفى العلوى وصحفي اخر زمان جامع لفنا )))))))انشر يا هسبريس وكفى من مقص؟
78 - محمد شعيبي الجمعة 20 مارس 2015 - 13:11
نحن في جماعة العدل و الإحسان نمثل طبقة كبيرة من الناس فهل هؤلاء الناس ليسوا مغاربة لهم الحق في التعبير عن أرائهم و مواقفهم كنت كعدلي أنتقد الأخوان الدين يقولون لست مغربي أنا من العدل و الإحسان ها أنا هذه الأيام أقتنع بكلامهم بعد قمع و ديكتاتورية النظام على الرغم من الترخيص القانوني لنا نستهدف أختم كلامي لست مغربي أنا من العدل و الإحسان
79 - فاعل جمعوي الجمعة 20 مارس 2015 - 21:49
لا يزال الاعلام الحقيقي برجالاته خلف الاسوار ... وماهذا الا بوق وابواق لتمرير خطابات التبعية والجهل لمحاربة الاسلام بالدرجة الاولى ونشر الفساد والانحلال الخلقي ....
اليست القناة الثانية 2M ايها المثقف والغيور والاسلامي....... بقناة اباحية . فما بالك بالعاملين داخلها.
80 - raddaoui السبت 02 ماي 2015 - 18:30
كولحسن يتحدث بإسم نكران الذات في سبيل المهنية .عندما تمنع القوانين الكشف عن الحقيقة فهذا تضليل .برنامجه متحكم فيه من طرف صانعي تلك المهنية المزعومة.
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال