الطاوجني: عدوي الأول هو الجلاد لعنيكري

الطاوجني: عدوي الأول هو الجلاد لعنيكري
الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 09:52

قال رضا الطاوجني رئيس جمعية الصحراء المغربية ومدير نشر”الصحراء الأسبوعية” أن جريدته تتوفر على حجج مادية تكشفت عدة تلاعبات خطيرة قام بها حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي للعيون.


وأوضح الطاوجني في حوار خصّ به “هسبريس” أنه زار مخيم “اكديم ازيك” أربع مرات خلال يومين، حاول خلالها إقناع المحتجين برفع العلم المغربي في المخيم لولا تدخل بعض الأطراف الانفصالية.


وكشف رئيس جمعية “الصحراء المغربية” أن الصحفي العسكري الجزائري أنور مالك، مجرّد مرتزق، مستعد لبيع شرفه وعائلته مقابل المال، على حد تعبير الطاوجني، مضيفا أنه مستعد لنشر عدد من الشرائط الصوتية والمرئية التي تدين أنور مالك والتي تم تسجيلها في أكادير وباريس وتولوز حيث يُقيم المرتزق الجزائري.


فيما يلي نص الحوار:


حدثنا ماذا وقع بالضبط صبيحة الخميس الماضي..؟


حادثة سير عادية وقعت على مقربة مدينة الدار البيضاء.


من هي الجهة ، برأيك، التي كان في مصلحتها إطلاق هذه الإشاعة؟


لا أعلم من كانت له مصلحة في هذه الإشاعة لكن هي جهة كانت تعلم أنني كنت متجها نحو مدينة الرباط بحيث مكان الحادث لا يمكن تحديد اتجاهي الدارالبيضاء أم الرباط و سفري تقرر في الصباح الباكر من يوم الحادث .


أنا شخصيا هاتفتك ووجدت الهاتف مغلقا… هل هي صدفة أم ماذا؟


لدي هاتفان واحد لم يكن مغلقا والآخر تكسر أثناء الحادث.


عموما نهنئك بالسلامة… لنعد إلى قضية الصحراء.. أنت زرت مخيم أكديم ايزك قبل تفكيكه، ماذا وقع بالضبط؟


دخلت أربع مرات خلال يومين إلي مخيم أكديم إزيك، كان استقبالي كمناضل جمعوي وصحفي في كل مرة، يتسم بالإحترام المتبادل والحفاوة حيث كل مرة كانت بيننا حوارات مسؤولة، وكان هدفي الأسمى هو خدمة وطني وقضيته الأولى.


كصحفي مع زملائي في الجريدة واكبنا كل أطوار المخيم منذ بدايته إلى نهايته وطابعه الاجتماعي المحض حتى لا يتم استغلال هذه المطالب لخدمة أجندة أعدائنا.. أما كمناضل من أجل مغربية أقاليمنا الجنوبية هدفي كان هو إقناع التنسيقية برفع العلم الوطني المغربي في مدخل المخيم حتى نبعث برسالة واضحة للمجتمع الدولي وهذا ما كان سيتحقق لولا تدخل في آخر لحظة لأطراف انفصالية أفشلت المشروع.


هاجمتم في صحيفتكم حمدي ولد الرشيد وأيضا الشيخ بيد الله، ما هو الخيار الذي كنتم تدافعون عنه في الصحراء؟


نحن في جريدة الصحراء الأسبوعية لا نهاجم أحدا، لنا حجج مادية على عدد من التلاعبات الخطيرة التي قام بها حمدي ولد الرشيد أثناء تسييره لبلدية العيون ونفضح ذلك، أما بخصوص الشيخ بيد الله لم نهاجمه قط بل طالبناه ونطالبه بتفعيل الدبلوماسية البرلمانية لا غير.


اتهمت الجيش مباشرة في قضية الصحراء كما صرحت بأن ولد سلمى نصب على المغرب، هل من توضيح أكثر في الموضوع؟


لم أتهم الجيش أبدا كل ما في ذلك أنه نددنا بتصرف 5 عناصر من القوات المسلحة الملكية الذين كانوا يتبادلون الرشق بالحجارة مع بعض الشباب المحتجين وهذا لا يروق بصورة ولا سمعة قواتنا المسلحة.


أما أنا شخصيا والكل يعرف مواقفي اتجاه قواتنا المسلحة، فهي بكل ما تقدمه من أجل حماية حدودنا والتصدي للأعداء تستحق كل التنويه والاحترام وقائدها الأعلى فهو صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأنا من خدامه.


كلامك اعتبره البعض عنيفا.


كل من يقول هذا، فهمني خطئا، أنا معروف بصراحتي وبخصوص التسجيل الصوتي الذي بث فهو ليس بالأصلي وشابه كثير من المونطاج لخدمة أجندة معروفة.


ولكنك قمت بتسفيه جهود الدولة في الحفاظ على الوحدة الترابية كما “فعل” شكيب الخياري؟


أصحح هذا المعطى، أنا أناضل منذ 16 السنة من أجل وحدتنا الترابية تعرضت وأتعرض حاليا لشتى المضايقات، ولازلت أناضل من أجل وطني وأقدم ما يمكن تقديمه خدمة لملكي وبلدي و لا غير.


هل هناك جهة ما تحمي ظهرك وتستقوي بها على بعض المؤسسات والشخصيات في البلد؟


أبدا هذا ليس من شيمي أو أخلاقي، والحمد لله أعتبر شخصيا كل شخصيات بلدي ما عدا واحد أصدقائي، وإن كان بعضهم يعتبرني عدوا له لأنني أزعجه في عمله فهذا يعنيه. وعدوي الوحيد في حياتي أكثر من النظام الجزائري الطاغي هو الجلاد الجنرال لعنيكري.


طيب، أنت قلت في حوار لك مع جريدة اخبار اليوم بأنك تحفظت على التسجيل مع بعض الانفصاليين داخل المخيم وقلت بأنك تتوفر على التسجيل الخالي من التلاعب، هل يمكن للقارئ أن يطلع عليه في هسبريس؟


أعدكم بذلك فور انتهاء عمل لجنة تقصي الحقائق بنشره في هسبريس.


أنت تنتقد الأحزاب والأعيان والجيش وكيفية تدبيرهم لملف الصحراء.. ماذا فعلت الجمعيات المدنية لهذا الملف والتي بدأت تتناسل كالفطر؟


بالرجوع إلى الجيش لا ولم ولن أنتقده أبدا كمؤسسة، وهذا موقفي، أما بالنسبة للأحزاب والبرلمان فأنتقدهم الانتقاد البناء حتى يتمكنوا من لعب دورهم بفعالية في إطار الدبلوماسية الحزبية والبرلمانية في مواجهة الأعداء وكسب الدعم الدولي لقضيتنا العادلة. بالنسبة للجمعيات بما فيهم جمعية الصحراء المغربية فنحن ضعفاء أمام أعدائنا لأن بلدنا لا يملك سياسة واضحة المعالم لكيفية عمل هؤلاء الجمعيات على المستوى الوطني و الدولي و ليست لدينا استراتيجية و لا نعرف من يسير ملف الصحراء لذا كل “يلغي بلغاه”.


نعود بكم أستاذ رضا إلى قضية أنور مالك الذي كان يكتب معكم عمودا في جريدة الصحراء الأسبوعية، يقال بأن جمعيتكم رفعت ضده دعوى قضائية، ما المشكل؟


أنور مالك كان يكتب عمودا في جريدة الصحراء الأسبوعية ويزودنا بعدد من الأخبار الهامة مقابل راتب شهري، وذات يوم اتصل بي وأخبرني أن زميلا له في المخابرات الجزائرية يريد بيع وثائق سرية تخص جبهة البوليساريو، وأخرى للجيش الجزائري، كما ربط لي الاتصال بهذا الشخص.


حددنا المبلغ المالي ودفعته لأنوار مالك ولم جاء من الجزائر إلى فرنسا وأنا كذلك، أخبرني مالك أن ما تقاضاه ما هو إلا نصيبه، مع العلم ان المبلغ حُدّد مع المعني بالأمر، مما جعل أنور مالك يغضب ويلغي الاتفاقية وهو ما دفعني للمطالبة باستعادة أموال الصحراء الأسبوعية .


نشر موقع الكتروني شريطا يظهر فيه الطاوجني مع أنور مالك الذي بدا مرتزقا يسعى لبيع نفسه للمغرب، ما حقيقة هذا الشريط؟


إنه مرتزق بامتياز مستعد لبيع شرفه وعائلته مقابل المال. إنني مستعد لنشر المزيد من الشرائط الصوتية والمرئية التي سجلتها له سواء في آكادير أو تولوز أو باريس.


يقال أن الطاوجني هو من جاء بـأنور مالك وكان يعتبره صيدا ثمينا لخدمة ملف الصحراء وبالنهاية كان مرتزقا حتى لا نقول جاسوسا ؟


أول مرة جاء فيها أنور مالك إلى المغرب كان بدعوة من جمعية استدعته للمشاركة في ندوة حول مغربية الصحراء في آسا، ومرة أخرى بالداخلة، وأثناء تواجده بأكادير في انتظار سفره إلى آسا تعرفت عليه مباشرة, أما بخصوص صيد ثمين فهو لا يرقى إلى هذه التسمية.


سبق لك أن صرحت بأن ولد سلمى نصب على المغرب، كلام أثار استغرابا لا سيما في الوقت الذي كان الإعلام الرسمي يعتبره مناضلا؟


ليس لدي تعليق على هذا الموضوع في الوقت الراهن.


أستسمحكم في آخر سؤال أستاذ رضا … لأن الكثير يطرحه وهو سؤال من القراء يودون معرفته من خلالك أنت المعني بالأمر..


تفضل


السؤال، يشاع على أنكم من المخابرات المغربية وهي من تذر عليك من مالها لخدمة أجندتها بخصوص ملف الصحراء…


يضحك …. سمعتها كم من مرة وأصرح لك يا أخي أن هاته المخابرات التي تتكلم عنها فهي يقلقها نضالي وصراحة تصريحاتي وتعمل كل ما في وسعها بطريقة غير مباشرة لعرقلة نضالي ونضال أصدقائي في جمعية الصحراء المغربية، ومن هذا المنبر الإعلامي أقول لهم الأجدى أن نكون يدا في يد وكذا جميع مكونات المجتمع المغربي للتصدي لأعدائنا وخدمة وحدتنا الترابية وكفانا قلاقل.

‫تعليقات الزوار

24
  • محمد سعيد
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:34

    كلامك كله صدق و كلنا نصدقة خاصة جوابك عن السؤال الأخير,,,,,,,,,,

  • Youssef
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:40

    j’ai connu reda tawjni qui organisait des courses de chameau de voitures a agadir mais j’ai été surpris maintenant de le voir dans son association “sahara marocain ” et un journal en devenant journaliste

  • بوسيف
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 09:54

    الطاوحنى بات من الواضح أنه يلعب أدواراأكبر منه ولبس مهيا لها.
    ويسىء كثيرا للقضيةالوطنية,بتصريحاته الغير مدروسة,واتهاماته الغير محسوبة.
    ولقد أخفق من أسند له المسؤلية فى ……

  • عزيز الصحراء المغربية
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 09:56

    انها شجاعة نادرة يتحلى بها محمد رضى الطاوجني،فانه يواجه جنرال يراس القوات المساعدة في المناطق الجنوبية،كما أن مقر جريدة الصحراء الاسبوعية ومقر الجنرال المذكور توجد بنفس المدينة،وهذا كذلك فيه تحدي كبير.
    ألتمس من رب العالمين ومن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك المحبوب محمد السادس نصره الله أن يعطي أوامره السامية لوضع حد لهذا الاستهتار والذي يمكن أن يؤدي الى ما لايحمد عقباه،فاننا يامولاي في حاجة الى جميع مكونات وطننا من مخزن قوى متفتح في مستوى تطلعات المرحلة ،وأحزاب سياسية وطنية هادفة همها الاساسي التأطير على تربية المواطنة وليس السرعة من أجل الوصول الى هرم السلطة لضمان مكاسبهم الشخصية،ومجتمع مدني مبني على تأطير ثقافي كبير ونكران الذات في خدمة الصالح العام وروح مواطنة فائقة ومتجدرة يمكن بها أن نواجه خصوم المغرب سواء كانوا في الخارج أو في الداخل.
    يجب أن يعلم الجميع لبناء مجتمع مغربي ديمقراطي وحداثي ،فيجب على جميع المكونات والفعاليات بمختلف تخصصاتها سواء كانت مدنية أو عسكرية أن تتلاحم فيما بينها وأن تضع اليد في اليد لبناء مغرب قوي،فلماذا لا نأخذ المثل و العبرة من ملكنا العزيز أطال الله عمره ،فهو القائد الاعلى المحنك الذي يجمع بين ماهو عسكري ومدني دون أي مركب نقص،فملكنا رمزنا الاعلى هو فداؤنا في وقت الشدة هو امال الوحدة وجمع الشمل لكافة الشعب المغربي وبمختلف مناطقه وأجناسه،والله ينصر سيدنا.

  • المصطفى
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:00

    لن اطيل عليكم بل اريد فقط ان اقول بأنه حسب ماقرأت عن انور مالك اتضح انه يستطيع ان يبيع شقيقته لأول عابر سبيل مقابل المال ومن اجله انعدمت فيه الأخلاق والشيم
    المصطفى

  • ولد طنجة
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 09:58

    يقول ان انور مالك ليس صيد ثمين في حين لو عدنا الي جريدته من خلال موقعها الالكتروني لوجدنا اكثر من ثلاثين عدد فيها اخبار انور مالك وحواراته بل انه يصفه بالكاتب الكبير والرجل الشجاع ويفتخر الطوجني انه زار مقر صحيفته .
    اما ان كلامه القديم كذب او هذا كذب وفي كلتا الحالتين الطوجني كذاب
    ونلاحظ أيضاً انه يراوغ ولم يعطي جوابا شافيا عن دعواه ضد مالك عن اتهاماته لمصطفي ولد سلمي وووووو
    اما لشهب الذي تعمد سب انور مالك فكان بالأمس فقط يتلاعب بانه تحدث معه وانه يعرفه بالرغم من ان انور لم يتحدث يوما عللي هذا .

  • خناني
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:06

    من خلال ما اطلعنا عليه من جريدة هسبريس “الوجه الحقيقي لأنور مالك” يظهر جليا بأن الطواجني وأنور مالك ما هما الا رجلا مخابرات الأول مغربي والتاني جزائري، ولقد عرفنا من كان فائزا في استغلال غباء المسؤولين عن هدا الجهاز أو داك بحيث جمع السيد أنور كل المعلومات في مقابل كدبه الدي أملته عليه مهنته في حين صفعت أجهزتنـــــا صفعة قوية أمام احترافية هدا البطل أدعو أجهزتنا الى شراء مثل هؤلاء اللاعبين لأنه فعلا عبقري وللمكدب قراءة حياة هدا الأنور مالك…..

  • الشعبي
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:24

    الطاوجني يجب ان يتحمل كامل مسؤوليته و أن يعترف بانه كل شئ الا المهنية. كفى بالعبث يمؤسسات الدولة و اجهزتها. مسؤول في جمعية تهتم بالشأن المغربي يجب ان يكون حدرا و اكثر ترزنا. لا نبحث عن السكوب ولكن التريث هو الاهم فو هذه اللحظة التي يعيشها المغرب. مطالبة المواطنين بعدم المشاركة في مسيرة البيضاء هو تهور من الطاوجني و عمل غير محسوب.

  • الدليمي
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:30

    الله يوفقك على الأعداء يا أخي الطوجني نساندك إنك مفخرة للشباب المغربي الغيور على وطنه ووحدة ترابه. الله معاك

  • عزيز الصحراء المغربية
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:08

    أنتظر منكم الرد على تعليقي فيما يخص هذا الموضوع ونشره،
    ولكم مني ألف تحية وسلام.

  • marokain
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:10

    vous n’etes pas DST et vous êtes contre tout le monde et vous voulez récupérer le sahara seul !!
    c’est quoi vos moyens et ton vrai réseau ?? ……..
    moi j’ai un doute, et ce n’est qu’un doute, vous avez été manipulé directement ou indirectement par ce monsieur algérien anwar malek et maintenant vous avez peur que les secrets de votre relation soient dévoilés vous avez commencé à le dénoncé ..
    tu l’as dit toi même que cet algérien été en contact avec un “ami” du service d’espionnage algérien et malgré ça tu ne l’a pas dénoncé aux autorités habilitées à gérer ce genre de situation critique mais bien au contraire t’as même conclu un marché avec eux (espionnage algérien) pour récupérer des documents …. mais que voulez-vous faire de ces documents et quels secrets vont-ils nous dévoiler ? que l’algérie soutient le polizario ? que l’algérie prépare la guerre ? tout ça c’est connu …
    enfin, ce doute là est encore alimenté par le fait que t’étais autorisé à t’introduire parmi les séparatistes à laayoune, pour camoufler tu nous dis que tu leur a demandé de lever le drapeau …..
    et tu insiste trop sur le fait que t’es un défenseur de la marocanité du sahara ……..;; tous ces élements me laisse douter en tant que lecteur de tes propos que ce qui tu nous a raconté dans cet article ça rient pas la route

  • rgaibi
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:14

    لا مراء في ان جميع ابناء الصحراء يعلمون علم اليقين حقيقة رضا الطاوجني و حقيقة خطه التحريري، فانتقاده للمناضل ولد سلمة يعود الى ان هذا الاخير من الركيبات والنتقاده للاخ حمدي ولد الرشيد عائد الى السبب ذاته، وعلى أي فحقيقة دخوله للمخيمكمناضل كذبة دعائية لا يصدقها عاقل، انها قضية الصحراء التي افرزت اسماءا ما كان لها او لمحيطها ان تظهر

  • الركيبي الموساوي موس
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:16

    لبسم الله وحده.
    السيد رئيس جمعية “الصحراء” و رئيس تحرير جريدة “الصحراء “يعتبر من أفضل الوحدوين المدافعين عن مغربية الصحراء ،و شخصيا لا أعرف حقيقة الكثير من الأمور،كما أن الجنرال لعنيكرى رجل وطني كبير هو أيضا .و السلام

  • Hassan
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:22

    اضحكتني يا صاحب التعليق 7 ولن اعقب عليك كلما يجب ان تعلمه هو انك “مفروش” ولا اجيد اللهجة الجزائرية كي اترجم.
    الى الطاوجني:
    ساكشف لك بعض التناقضات في تصريحاتك
    اولا: في اي سياق وكيف ولماذا الحديث عن لعنيكري؟
    ثانيا: تحاول ان تسبح ضد التيار لاسباب في نفسك وذلك عن طريق:
    ـ اعطاء الدروس في الدفاع عن القضية الاولى وتنهج في ذلك نهج وخطاب الاعداء لم نفعل لم نستطع لا لا لا
    ـ مستواك المعرفي والفكري بسيط ومتواضع ولا يرقى لما انت حالم به اليوم. بشوية بشوية لبس قدك يواتيك.
    ثالثا: قضية مصطفى سلمى كانت ضربة قاسية للاعداء وانت تقدمت كل الصفوف لتطعن في مصداقية الشخص ولو كانت لك نية حقيقية في النضال كما تدعي لتسترت عن اي وهم طاردك ولو كان حقيقة.
    اخيرا، انصحك ان تتريث قبل اي خرجة اعلامية.

  • forfor
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:38

    نحن ايضا نعرف من المسؤول عما وقع في العيون ونعرف مأل المأت من البقع الارضية وبطاقات الانعاش
    اما اذا كان عندك دليل مادي
    فأتنا به يرحمكم الله
    ا

  • أبو سعد البروجي
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:12

    ان اكثر ما تحتاجه قضيتنا الوطنية الاولى “الصحرء المغربية” هو صدق النوايا والاخلاص الى الى الله والى الوطن والى الملك بعيدا عن كل استرزاق .
    والله وحده الذي يعلم صدق النوايا وهو الوحيد الذي يعلم الصادق من الكاذب .
    وعلى كل حال : ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.
    الصحراء مغربية وستبقى كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • كاش محمد
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:26

    أحالفك الرأي بخصوص لعنيكري الذي عذب وبغير وجه حقيقي كم من الصحفيين والمناضلين والمثقفين,,
    واتحالف مع الشيطان بخصوص الدفاع عن الوطن وليس فقط مع مخابرات بلدي,,فالمخابرات جزء من كيان الامة وجهاز للدفاع عن أمن ومصلحة البلاد ومنتسبيها مواطنون من ابناء الوطن فأين الخلل؟؟؟فجميعا ملزمون بالتعبئة مواطنين واجهزة امنية للدفاع عن حوزة الوطن,,,ويبقى العدو الاول والاخير هم انفصاليوا الداخل الذين يأكلون النعمة ويسبون الملة,,هم من يتخابرون على الوطن ويمدون العدو بكل المستجدات ومايجري ويدور في محيطنا وبلدنا بل ويخلقون البلبلة ويتحينون الفرص لإفتعال الازمة ,,وتلك شيمة الخونة,,,
    واحداث العيون تفرض على الجميع لاسيما الاجهزة الامنية الضرب من حديد كل من سولت له يده التكالب علينا من الداخل,,

  • ADIL
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:20

    Le Général Hamidou Laânigri au lieu qu’il s’attaque a l’Algerie et aux pays etrangers ennemis du Maroc il s’attaque aux Marocains;Dans ce cas je me demande a quoi sert d’etre Marocain

  • مصلح
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:28

    رضا الطاوجني رجل قل نظيره في المملكة المغربية الذين يكتبون التعاليق على الوطني رقم واحد في المغرب كانوا لايزالون صغار حين كان الرجل رضا يتكلم عن القضية رقم واحد بالمملكة لقد زاره مجموعة كبيرة من الصحفيين والمصورين والمراسلين وأصحاب الكروش والبعض من المجتمع المدني وكان منهم من لأول مرة يسمع بأن المغرب يناضل من أجل قضية الوحدة الترابية ومنهم من قال مادام الحسن الثاني في الحكم فلاخوف على المغرب ومنهم من يقول الجزائر لقد حاولت مرة وذخلنا الى الجزائر العاصمة ومنهم من يقول لقد عاد الحضرمي وسوف يعود فلان وفلان مدة 16 سنة لقد كان هم هذا المواطن القح الصحراء أعني الاقاليم الجنوبية لم يعش حياته مثلي ومثلك بل كان مناضل من الدرجة الاولى لايهم من هو رضا الانسان ولكن لتعلموا أنه ذخل الى مخيم اكديم ازيك واستقبلوه ورأى بأم عينه الانفصاليين يلبسون ملابس مكتوب في ظهرها ادارة الأمن ويحملون أسلحة بيضاء كتب عليها صنع في كوبا اني أرى الطاوجني يضحك ويقول من لك بهذه الاخبار ياأخي هذا الخبر يعلمه كل مغربي يحب وطنه ويريد ان يعرف الى ماآلت اليه الاوضاع هناك كما أنك طلبت من المخزن أن يجلب الأكل الى المخيم لكنهم رفضوا الانصياع الى طلبك كما ادهلتهم بوجوب رفع الراية المغربية بمذخل المخيم واني من هذا المنبر أحمل المسؤولية الى حزب عبيبيس وولد الرشيد الذي زايد على القضية الوطنية الاولى بالمغرب بقوله كم تعطوني وأزيل لكم المخيم لمدة لاتزيد عن الشهر يااخوان الفضل في فض النزاع يوم الاثنين المشؤوم يعود الى 600 مغربي وحدوي خرجوا الى الانفصاليين تحية لهؤلاء المغاربة الذين كانوا الى الأعداء بالمرصاد مسألة مهمة أخي رضا الطاوجني يجب أن أنبهك اليها من هذا المنبر العزيز على قلبي وهي جهل سكان الاقاليم الجنوبية بمعنى الحكم الداتي عليكم أنثم كمجتمع مدني واعلامي أن تقوموا بحملة واسعة تجتمعون فيها مع سكان الاقاليم الجنوبية وتعطوهم فكرة عن ماهية الحكم الذاتي لأن منهم من يقول بأن الحكم الذاتي يعني خروج

  • casazone
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:18

    Les habitants des 3 régions du sud, guelmim es-smara, laayoune boujdour saqia alhamra, et oued eddahab lagouira ne peuvent que féliciter et remercier Mr Rida Toujni ainsi que ses collègues de l’hebdomadaire “Assahrae Alousbouiya”
    pour le travail qu’ils accomplissent via ce journal pour faire connaitre les problèmes de ces régions qui constituent presque 2/3 de tout le Maroc.

  • منا رشدي
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:36

    شيطنة “ولد الرشيد” غايتها واضحة ضرب الوحدويين وتجريف مكتسباتهم السياسية والتنموية في المنطقة وإحلال دعاة الإنفصال أو من في قلوبهم شك للسيطرة على المنطقة ، وكي يتعرى موقفك من دون وعي منك ، تضرب القوات المساعدة بالتلميح للحط من قدرهم عكس ما تدعي ، بل وتذهب بعيدا وتقارن بين أعداءك ( الجزائريين) والسيد ” العنيكري” ، بل وتضعه عدوك الأول ، بهذه ؛ موقفك من مؤسسات بلادك المغرب لا يكتنفها أي غموض !. سبحان الله ، أي منطق وأي غيرة هاته . الأمور أصبحت واضحة إلا للذي لا يريد أن يرى !!!.

  • A.H
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:02

    مغربي يعيش في المهجر أكثر من 20 سنة في العقد الخامس و شيء من عمره حامل لجنسية ثانية ليست لي طموحات سياسية أو مطامع مادية من بلدي الأصلي و لكن إنصافا لروحي الوطينة و إستجابة للمباديء التي ناضلنا من أجلها و الإرث الوطني الدي يحمله المهاجر المغربي أينما حل و أرتحل.
    أقول و بصراحة إدا كان عمل المخابرة المغربية يصب في الدفاع عن القضية العليا للوطن فأنا أول العملاء.

  • ROUWIZA
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:04

    mohamed reda n´a jamais étudié le journalisme, donc, il ne peut jamais être journaliste!!!il a tjr creusé pour arriver trés..trés loin, peu importe les moyens…dommage qu´il utilise le sahara pour arriver a ses fins. Dommage, on a travaillé ensemble et je connais tout ce qui consèrne cette personne.

  • الركيبي الموساوي موس
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 10:32

    لبسم الله حده و لا يدوم الا ملكه.
    لا يشرفني بالمرة ، لا في الماضي و لا الحاضر و لا المستقبل أن نصف رضا الطوجني بالشريف او بالوطني ،أذن من فضلكم محو العليق رقم 7 لانه ليس تعليقي ، بل من التعاليق التى ينشرها الطوجنى عن نفسه.وشخصيا لا يشرفني كتابة أو حتى لفظ أسم المدعو الطوجنى . و السلام عليكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة