24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.76

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | علي حسن: عليك اختيار "اقرأ" إذا لم يعجبك عرض "لوبيز"

علي حسن: عليك اختيار "اقرأ" إذا لم يعجبك عرض "لوبيز"

علي حسن: عليك اختيار "اقرأ" إذا لم يعجبك عرض "لوبيز"

لا يمكن أن تتحدث عن البرامج السينمائية في القنوات المغربية دون أن تستحضر أشهرها على الإطلاق في العقود الثلاث الأخيرة، "سينما الخميس"، البرنامج الذي عرّف المغاربة على إبداعات سينمائية ربما لم تكن تعرضها صالات السينما التي تبحث فقط عن الإنتاجات التجارية التي تحقق العائدات بصرف النظر عن قيمتها.

ابن ميدلت عام 1946.. بقامته المتوسطة، وشعره الأشيب، لم يمل علي حسن من التنقيب عن أجود الأفلام لعرضها على القناة الأولى. غير أن السينما ليست كل شيء في مسار الرجل، فهو صحافي قبل ذلك، قدم نشرات الأخبار لأزيد من 15 سنة، وكان يقرأ خطابات الملك الحسن الثاني باللغة الفرنسية في الإذاعة والتلفزيون، وساهم في انطلاق راديو ميدي 1، وإنشاء القناة الثانية، ولا زال إلى اليوم يقدم برنامج ENTRACT على إذاعة الرباط الدولية.

في هذا الحوار مع هسبريس، يفتح علي حسن جزءًا من ذاكرته السينمائية، قبل أن يعرج على موقفه من الجرأة السينمائية، ومن النقاش حول فيلم الزين اللّي فيك وعرض جينيفير لوبيز، وأشياء أخرى مثيرة للجدل.

الجزء الثاني

شاهدت الأعمال السينمائية المغربية منذ الأفلام الأولى سنوات الستينيات؟ ما أكثر الأفلام المغربية التي نالت إعجابك؟

من الصعب تحديد ذلك بالنظر إلى كثرة مشاهداتي واختلاف أنماط المخرجين، لكن يعجبني نمط نور الدين لخماري، هناك إخراج متميز في كازانغيرا والزيرو.

وماذا عن فيلم "الزين اللّي فيك" لنبيل عيوش؟

لم أشاهد الفيلم حتى أحكم عليه، كما لا أفهم كيف يحاكمه العشرات دون مشاهدته، أو مجرّد الاكتفاء بمشاهدة نسخة مطولة دون مونتاج.

وماذا عن المشاهد الإباحية التي رافقت الفيلم كما يظهر في المقاطع المسرّبة؟

صراحة أستغرب الضجة التي رافقت الفيلم، فالسينما نراها إما في قاعة مغلقة بتذكرة نؤدي ثمنها أو في قنوات سينمائية متخصصة ليست عمومية. إذا لم تستسغ مشهدًا حميميًا، فيمكنك أن تغيّر القناة أو لا تدخل إلى الصالة السينمائبة من الأصل. كما أنني أستغرب من التحجج بأننا مجتمع محافظ، فليس المغربي هو الوحيد الذي ينطبق عليه هذا الوصف، إذ إن غالبية شعوب العالم محافظة، ومع ذلك هناك أفلام بها بعض المشاهد الجنسية لا تثير ضجة كبيرة كما وقع عندنا.

كما لا أدري لماذا نقبل سماع الكلام النابي بالفرنسية أو الإنجليزية، ولا نقبله بالعربية؟ المخرج السينمائي حر في عمله، حتى ولو ضمّنه مشاهد جنسية أو كلمات نابية، والفعل السينمائي مبني أوّلًا وأخيرًا على الحرية.

طيب، وماذا عن نقل قناة عمومية لحفل جينيفر لوبيز وهي ترتدي لباسًا غير محتشم؟

"يضحك".. مع الأسف، لم تتسن لي مشاهدة هذا العرض الذي لا شك أنه كان لافتًا للانتباه وجديرًا بالمشاهدة.

لماذا كان جديرًا بالمشاهدة؟

على حد علمي حضر لمشاهدة لوبيز في مهرجان موازين حوالي 160 ألف مغربي، وربما هناك مليونًا من المغاربة ممّن لم يستطيعوا الحضور رغم رغباتهم بذلك، فلماذا لا ننقل لهم الحفل بشكل مباشر ؟ أعتقد أن هذا هو دور التلفزيون، فإذا لم يعجبك العرض، يمكنك بكل بساطة أن تغيّر القناة، وتختار قنوات "اقرأ" أو "السادسة" أو "الرسالة" أو أيّ قناة مختصصة في الدين. لم لا يطالب هؤلاء بمنع الرياضة من البث في القنوات العمومية رغم أن اللاعبات يرتدين ألبسة قصيرة كما عليه الحال بمنافسات ألعاب القوى ورياضة التنس؟

ولكن وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، حثّ رئيس الحكومة على مراسلة الهاكا لأجل معاقبة القناة، معتبرًا أن ما وقع يخالف دفاتر التحملات؟

أظن أن الهاكا لا تنتظر مراسلات وزارة الاتصال أو غيره كي تقوم بعملها. في رأيي، أن ذلك العرض عادي للغاية، ولا يستحق كل هذه الضجة. وهناك أمور أهم من الوقوف مطوّلًا عند عرض غنائي.

وماذا عن مطالب الكثيرين بإقالة فيصل العرايشي، المدير العام للقطب العمومي المغربي؟

من هم هؤلاء الذين تتحدث عنهم؟

مثلاً، مغاربة كثر على موقع فيسبوك، والكثير من أعضاء حزب العدالة والتنمية.

هل تمزح أم تتحدث بجدية؟ لا يمكن منح قيمة لنقاشات تدور في العالم الافتراضي. أما بخصوص أعضاء العدالة والتنمية، فذلك رأيهم الخاص الواجب احترامه، إلّا أنه لا يعني بقية الأحزاب المغربية، ولا يعبّر عن آراء المواطنين غير المنتمين لهذا الحزب.

شخصيًا، أنا راضٍ عن طريقة تسيير العرايشي للقناة الأولى ولست الوحيد. يجب الاعتراف أنه استطاع تحويل الإذاعة والتلفزة المغربية إلى شركة، وهو ما لم ينجح فيه من سبقه. كما أضاف خمس قنوات جديدة، ومنح حرية أكبر للعمل النقابي، وأعطى دينامية للإنتاجات الدرامية المغربية. الأمر الوحيد الذي أنتقده في العرايشي، هو أننا "كنتوحشوه".

كيفاش "كتتوحشوه"؟

يعني ببساطة قليل فاش كنشوفوه.

طيب، ما هي القناة التي تفضلها في القطب العمومي؟

أفضل قناة "المغربية"، بما أنها تعيد بث الإنتاجات الجيدة فقط، لكن هذا لا يعني أن القنوات المغربية الأخرى رديئة، وعمومًا فالتلفزيون هو مرآة الشعب. فمثلًا برنامج لالة لعروسة، لن تراه إلّا في قناة مغربية.

هل تتابع هذا البرنامج؟

مثل جميع المغاربة أتابعه، أما أن يعجبني أم لا، فتلك قضية أخرى.

نلت تقاعدك من القناة الأولى عام 2006، ولكن مع ذلك لا تزال تعمل في الإعلام عبر برنامجك الأسبوعي على أثير الإذاعة، ألم يحن الوقت كي تعتزل الإعلام بعد سنوات العمل المتعبة التي قضيتها؟

التقاعد شأن إداري خالص علاقته محصورة مع الوظيفة الإدارية. أما التعب فيدب في الإنسان من عمل ما، إذا كان لا يعشقه. شخصيًا أجد راحتي النفسية في عملي كصحافي، حتى مع التعب الذي ينالني منه، لذلك فما دمت قادرًا جسديا ونفسيًا على الاستمرار، فلن ألقي بالًا لتجاوزي سن التقاعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - توفيق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:18
كون غي بقيتي ساكت...

صنفناك في ذكريات الزمن الجميل لكن هذا لا يمنع من انتقادك واختياراتك في سينما الخميس كانت مملة وإذا بررت موقفك بهادشي اللي عطا الله، كان عليك تعتذر ليهم عن تقديم البرنامج هكذا أحترم رجل المبادئ
2 - salh assa الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:20
علي حسن و السينما لا زلت اتذكر احد افلامه الجميلة جدا تحت عنوان "ابن السبيل"
و نعم الرجل الذي كان ينتقي الافلام المعروضة كل يوم خميس بكل عناية افلام جميلة للغاية
الرجل كان محقا و شجاعا في التعبير عن مواقفه من الافلام المغربية الحديثة و عن سهرة لوبيز بسالة و قوة شخصية الانسان في مواقفه و حياده و عدم التسرع في انتاج الاحكام
سيد علي حسن تحية حب و احترام كبيرة لكم
3 - معلق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:20
هذا تضليل لأن المواطن المغربي يدفع من جيبه للقنوات الرسمية عن طريق الضرائب وبالتالي فإن 2M ملزمة بمراعاة مطالبه واعتبار آرائه فضلا أنه صوت على حكومة من ضمن صلاحياتها تدبير الشأن الإعلامي لدى من يساءل أولا هو الوزير الوصي على القطاع.
4 - تحية عبقة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:22
عقل نير وثقافة واسعة لن يفهم موقفك سوى من داق طعم حرية الراءي والاختلاف من اجيال الستينيات حتى حدود التسعينيات.عندما تعرضت مصر والمغرب الكبير الى الهجمة الوهابية مسخرة مصاصي الدماء من تجار الدين بحيث جعلت كل ماهو جميل بدعة وحرام.فتحية لسي حسن من هذا المنبر الالكتروني المحترم هيسبريس.
5 - الشاظي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:24
لم تشاهد الزين لي فيكم... ولم تشاهد حفل لمسخ في قناة عمومية ليس نحن من ذهب عندها فرايك وتحليلك يخصك انت كفى من التملق ولنسمي الاشياء بمسمياتها
اقرا انت اقرا وبعد فهما انطق
6 - omar الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:28
قنواتنا افسدت بيوتنا ... موازين .. الافلام المكسيكية والتركية ... صدق الله العظيم اذ قال ظهر الفساد في البر والبحر
7 - الواقعي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:29
و لماذا اغير الى اقرا .انا الذي ادفع لتلك القناة و اصرف عليها و تعيش بفضل ضراءبي و بالتالي هي التي يجب عليها ان ترضخ لمطالبي و ليس العكس.و لو بت في قناة خاصة لكان قولك له معنى.لكن ما دمت انا الذي ادفع لموظفيها فعليهم احترام ارادتي و قناعاتي و اقصد ب انا ااغالبية العظمى من الشعب و لن تنكر ان اغلب الشعب هو مثلي لم يرد تلك السهرة ان تبت. 90 في الماءة من المغاربة يرفضون السهرة و انت و 10 في ااماءة تريدن السهرة.هل ترضخ القناة لذوق 90 ام لدوق 10. اجبني يا حسن و هاته طريقة بءيسة للظهور بعد التواري و الفشل و النهاية .
8 - مواطن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:30
هذا الرجل موضوعي ومنطقي وإعلامي وذو خبرة واسعة وغنية. لكن اختلف معه في ما ذهب اليه من مقارنات بين البنات في منافسات ألعاب القوى والمغنية الأمريكية . لا مجال للمقارنة بين من يقمن بحركات رياضية ومن تقوم بحركات جنسية مثيرة في تلفزيون عمومي .
لا افهم كيف لا تستفيد من خبرة علي حسن موسسات التكوين الاعلامي في بلادنا في تدريب طلبتها الصحافيين على تقنيات تقديم النشرات الإخبارية وتنشيط البرامج الحوارية
9 - mawhouba الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:30
Mr Ali Hassan vous m'avez déçu par vos declarations . fugurez vous que les gens qui sont sur les reseaux socaux ont une existance reelles et aujourdhui sbeacoup de dirigeants politique ,artstes et journalistes sont en communication avec le public grace a ces reseaux .OBAMA en sait quelque chose donc ne sous estimez pas ce qui se dit dans ces reseaux et puis entre lopez et ikraa il ya le juste milieu et cest ce quˋon veut
10 - EL JAI الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:34
Le truc que ce monsieur a oublié, c’est que cette pseudo chaine est financée par l’argent du contribuable, donc elle est dans l’obligation d’adhérer à l’avis de ces derniers.
Si je n’ai pas à financer cette chaine, elle aurait pu diffuser un film porno carrément, ça me dérangerai pas.
Cordialement un chômeur en détresse
11 - inam الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:35
dommage, je vous appréciais et avais du respect pour vous!!
12 - هشام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:38
جميل جميل جدا جدا جدا هده هي الرسالة والصراحة ليس كالدين يريدون الفوضى و إشعال النار
13 - ADIL الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:39
لا تتكلم باسم المغاربة تكلم عن نفسك فقط فليس جميع المغاربة يشاهدون البرامج التافهة مثل لالة العروسة برامج تصرف عليها الملايين في التفاهات في الوقت الذي تلد فيه نساء حوامل في الشارع و تنعدم فيه الادوية في المستشفيات حقيقة استغرب هذا المنطق في التفكير فيلم الزين اللي فيك يتضمن مشاهد جنسية وصريحة و مع يقول انه يستغرب لكل الضجة التي اثيرت حوله ماذا تريد اكثر من ذلك لا افهم كيف مثل هؤلاء يدعون حرية التعبير و الراي و لايريدون ان يعبر الرافضين للفساد عن رايهم و من عارض الفساد فهو متخلف و رجعي و داعشي
14 - كاتب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:41
الله يعطيك الصحة اسي علي حسن, راك على بال وكتعرف اش كتقول.
15 - جمال محمد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:47
علي حين مجرد مقدم برنامج ، لا رأي له ولم يكن له اي دخل في اختيار الافلام ولا في كتابة مضامين الاخبار الرجل مقدم اخبار وبرامج اي ناطق رسمي
16 - berger allemand الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:48
نعم كذلك نفعل يا سيد علي حسن... نحن نشاهد اقرأ والرسالة والعشرات من القنوات الفضائية الاخبارية والوثائقية التي تحترم ذوق 'مشاهديها وأخر ما نفكر فيه هي قنوات القطب المتجمد اعلاميا... بل حتى نشرة الطقس أصبحت تبث عبر تطبيقات خاصة من أسبوعين عبر الهاتف... سأخبرك يا سيد علي ان النساء في البادية هن الوحيدات اللواتي يشاهدن قنواتكم السخيفة والمملة...بربك يا سيد علي لا تكن منافقا في آخر سنواتك وكن شجاعا واعترف أن الإعلام العمومي مفلس ويديره أشخاص عديمي الكفاءة والضمير.
17 - goldorak الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:49
"إذا لم تستسغ مشهدًا حميميًا، فيمكنك أن تغيّر القناة" excusez moi mais vous avez vraiment tort , tant que je paye le service dans mes factures j'exige de la qualité, puisque en plus de ca j'ai pas le choix je la paye dans la facture d'électricité , le jour où je serai plus obligé de la payer et seulement ce jour là vous pouvez même passer des film pornographique je m'en fiche mais tant que je la paye et forcé en plus j'exige la qualité et la pudeur
18 - adil الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:50
ارفعو عنا الضرائب وافعلوا ماشئتم
19 - او حقي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:52
الشعوب تبدع وتبتكر وتتنافس في العلم والتكنولوجيا وغزو الفضاء وإرساء الديمقراطية والعدالة والحرية ونحن غارقون في مشكلة التنورة واللقطات الجنسية والمثلية وغير قادرين حتى على جمع االأزبال من أزقتنا وشوارعنا ناهيك عما ينخر مجتمعنا من رشوة وفساد وجرائم. الحرية هي القانون والمسؤول عن تطبيق القانون هو الدولة. اتركوا الدولة تقوم بعملها ثم حاسبوا الدولة بالطرق الحضارية المتعارف عليها (النتخابات) عوض محاسبة الأفراد بالطرق الداعشية
20 - rachid الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:53
Je veux poser une question a ce monsieur, est ce que tu peux regarder ce film avec ta famille? Si on va dire tjrs si tu ne veux pas regarder ce film change de chaine ou n entre pas au sale de cinema, on regardera jamais des filme marocains. Je sais pas pourquoi ce monsieur deffend ce film. Ce qu on a vue et entendu c est honte de l entendre pres de nos parent et nous enfants. Pardon si tu accepte de voir ce filme avec ta famille tu es un diyoute. C est pas une liberte ca.
21 - هشام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:54
ادن تطردون المشاهد المغربي من القناة التي يمولها من عرق جبينه إلى مشاهدة القنوات الأخرى.
هل يمكن لكم ان تصدقوا ما يقول هذا السيد ام لا
انه يقول لكم وهو يعرف ما يدور حول الكواليس( الي معجبو الحال امشي يقلب ليه فشي افتش فشي ودوووووووور لشي قناة اخرى دينية )
انا استغرب لمتل هذا التصريح
السي من حقنا المطالبة بالجودة
ما ذا قدم عيوش او لوبيز او غيرهم للمغاربة سوى التفاهة
احتى التفاهة والاعمال الساقطة موجودة في القنوات الاخرى ما عليك سوى ان تحرك وتزابي وتشوف
لكن هذه القناة عمومية مغربية عليها ان تراعي ما تبت للمشاهد
كفى من مثل هذه التصريحات التي تفتقد للموضوعية والبحت
فالارقام التي ذكرها السي على ونسبها غير صحيحة
واذا لم تصدق فاعمل بحث على اساس عينة في الموضوع ليتبين لك هل فعلا المغاربة تواقون للفن الراقي في قناتهم او اعمال ساقطة
المثل المغربي يقول الي بغا يقول شي كلام احرك لسانوا مي مرة قبل مينطق به.
المغاربة لا يريدون مشاهدة مثل هذه الاعمال
22 - ابو عاصم/احترم شيبتك الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:55
بسم الله
هذا الرجل نموذج للدكتااتورية المقنعة .وهذا هي الادلة
1= يقول :فإذا لم يعجبك العرض، يمكنك بكل بساطة أن تغيّر القناة، وتختار قنوات "اقرأ"
واقول : كيف أغير قناة تمتص جزءا من مالي وعَرقي فقط لانها تفرض علي ما لاأحب رؤيته لست وحدي بل ملايين من المغاربة المسلمين وكذلك ملايين من المحافظين والمثقفين من اتجاهات مختلفة .بأي منطق ديماغوجي طغياني تتحدث ؟
2= يقول :لا يمكن منح قيمة لنقاشات تدور في العالم الافتراضي.
هذا تماما لسان ديكتاتور لا يؤمن بأي رأي للملايين ومنهم نخب مثقفة وعالمة ...كلها لا قيمة عندها لمثل هذا الشخص .فمن الذي لهم قيمة ؟ رباعة ديال الشلاهبية يسيرون قناة كأنها ميراث ابيهم او امهم يتصرفون فيها بحماقاتهم وتفاهاتهم وسفاهتهم دون مراعاة لمن يمدهم بأجرتهم من المال العام ؟؟
ياهذا طهر عقليتك من ميراث البصري وزمن الابيض والاسود فهناك الوان كثيرة اضيفت للمشهد ولها حق الظهور والوجود .لقد ولى زمنك فلا تفرض على الناس ارشيفك الذي لم يعد له قيمة في هذا الوقت .وَابكِ على خطيئتك فالشيب نذير والقبر قريب مهما راوغت او تغافلت .والله يعفو عليك اذا اردت .
23 - ضد الاحزاب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:56
للرجل عورة كذلك من الصرة الى الركبة و مع ذلك تجد الملايين يتابعون مباريات كرة القدم بمن فيهم أولائك الذين تستفزهم عورة المرأة و التي تقتصر عندهم في الخصر و الارداف .كفى نفاقا
24 - Midaltii الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:57
تحياتي السي حسن ونعم العصامية
25 - yusuf الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:58
الحوار الدائر في العالم الإفتراضي أسقط مجموعة كبيرة من الأنظمة الديكتاتورية إذا لم تعطيها قيمة أو تجاهلتها يا علي حسن فهي كذلك تتجاهل أفكارك .
26 - Abou chadi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:59
فاجأني رأيه. لقد نسيت أننا في بلد إسلامي.لدأ أدعوك أنت لتهجر هذه الأراء و أن تقبل على الله لقد بلغت من الشيب و الكبر عتيا. الله يهديك ا با حسن.
27 - اخلفخديجة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:01
الذي لا تفهمه ءاو تتغاضون عليه هو ءن التلفزة في المغرب هي شركة عمومية اى نحن من ندفع لها من جيوبنا لكي تءتي ءنت ل
يوم و تقول للمغاربة استبدلوا القناة لكي يرتاح ابناء فرنسا و يفعلوا ما يشاؤن ،ما ادراك بما يحبه المغاربة ،عملت سنين عديدة في الاعلام ولم تعرف ما يريده المغاربة،ءتعرف ماذا فعلت ءنا لقد محيت قناة اسمها 2m لكي لا ءظطر لحمل تلكمند طول الوقت، ان ءردتم التفتح او التقدم فانظروا الى شعوب نجحت في ذالك دون ان تخدش حياء مجتمعها كفاكم استهزاءا بعقول المغاربة واستفيقوا من سباتكم وانتم مازلتم تكررون نفس الاسطوانة المشروخة من الاصل الله اهديكم
28 - استفسار الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:01
أخ حسن انت من جنود الخفاء، و أديت رسائل عديدة كالخفاش وفي صمت عجيب ربيت اجيال على الذوق الرفيع وفن المشاهدة، واعلم كيف كنت تناظل من أجل أن تقدم للمشاهدين وانا منهم عمﻻ رائعا تستطيع أن تتمتع به مع كافة افراد اﻻسرة، كنت تجتهد في العمل حتى ﻻ يخدش الحياء، ما بالك اليوم تنكرت لكل ذالك؟ أم لك رأي آخر ؟
29 - زائر غريب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:06
هدا استعطاف وتملق للمشرفين على القناة التانية ربما لارجاعك الى التلفريون
ياسيدي رمنك وزمن الابيص والاسود ولا. .
وافلامك التي كنت تعرضها علينا كانت افلام رديئة
فلا داعي لاعادتك الى التلفزيون.
30 - سرغيني بكندا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:07
69 عاما 69 سنة نعم كنت أحترمك لأني لما كنت طفلا كنت أشاهدك كل خميس وكانت عندنا سوى إداعة واحدة هي إ ت م و الثانية كانت بالتشاش بعد السادسة مساءا نعم لأنه لم يكن لدينا بديل آخر والآن وأنا أقرأ هذه السطور أحسست بالندم الشديد لمتابعتي لك ولإيديولجياتك الخاوية وأنت بعمر جدي كان يجب عليك أن تستحي من شيب رأسك أو إحترم على الأقل ملايين المغاربة اللذين يعرفونك وهم من نددوا وصرخوا واحتجوا على الفلم والعارية لوبيز والثانية 2م وأنت تسأل سؤال القدافي من أنتم (هم) هؤلاء نعم نحن الشعب المغربي المسلم هو من طالبوا بإقالة العرايشي وإغلاق القناة وحبس عيوش وأبيضار ومن معهم.
وللإشارة كتوحشوه يعني موظف شبح يتقاضى الأجر وليس هنا .
الله المستعان على ما تصفون.
31 - رأي مغربي غير متملق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:11

عليك أن تعلم أن هذه القناة ملزمة بإحترام مبادئنا لمادا تريد تعريتنا وفضح مستورنا لانريد أن تقتحم بيوتنا بهده الطريقة الفاسدة
نعلم أنكم جنود عبر التاريخ تريدون تصفية أمن وسلام هده الامة أنتم متطرفون عن مغربيتنا أنتم إرهابيو النفوس والقلوب تريدون تحطيم شعائرنا في بلد إيمانه أكبر من فسادكم هده البلد عاشرة كل شيء لم تفرق بين أي عقيدة كذالك نرجوا السلام لانريد وصاية إباحية علينا لانريد لفة إنتباهنا إلى عالمكم إفعلوا ماشئتم في أنفسكم وإتركونا نعيش في سلام لاتقلبوا المراجع
في بلد تريد إستنشاق ريح جدورها دون مبيدات حشرية
32 - انسان الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:11
كنت من أشد المعجبين بك و ببرنامجك الشيق لكن مع قراءة هذا الحوار غيرت رأيي تماما. جميل أن تدافع عن الابداع و الحرية و أنت من عشاق السينما لكن أن تنتقد رأي المئات وربما الملايين مطالبا اياهم بتغيير القناة و بالضرورة الى قنوات دينية هنا أرد عليك قائلا :
أولا ليس ضروريا أن أقبل بالرداءة و التفاهة و الانحطاط أو أن أغير المحطة مجبرا الى قنوات دينية فهناك قنوات للأفلام بالعشرات ذات مستوى متميز لن تتعلموا منها أبدا, فالاعلام العمومي الذي يحترم نفسه يجب أن يراعي جميع الأذواق سيدي الفاضل لأنه يحترم الجميع في الأسرة ويجمعها حول مائدة واحدة في كل أن, كما يجب أن أذكرك أن الاعلام الرسمي مدفوع الأجر من قبل المواطنين لذا أرجو أن لا تفكر في المزايدات حول ما للشعب وما عليه.

ثانيا رأيك في بعض الأفلام يخصك وحدك فقط كان يجب عليك التأكيد, يكفي أن أضيف أن العالم الافتراضي هو العالم الواقعي بدون منازع لأن الأفكار و التحليلات بكل ألوانها تناقش هنا قبل مبادرة التنزيل الى الأرض تماما كفكرة الدستور الذي يتم مناقشته بهدوء و روية قبل عرضه على انظار الشعب. فلا تستهين بمواقع التواصل.
33 - المصطفى لحنين الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:13
السي حسن مع كل الاحترام لتاريخك الصحفي هنا خرمزتيها... قد تفقه فيما هو فني أو صحفي ولكنك ماقاشع والو فيما هو ديني او سياسي... لأن المغرب كان محافظا وسيبقى محافظا كانت العدالة أو لم تكن لأن الحزب ولد من الشعب والشعب هو الذي اختاره ليبقي ويحافظ على هذه الهوية واللي بغا يردنا مسيحيين بزز يمشي يعيش في فرنسا ويسمي راسو Lopaise
34 - HAWARI الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:15
مع احتراماتي السيد علي حسن لماذا اغير القناة انا اذا لم يعجبني عرض جينفر لوبيز فانت اذااردت جينفر لوبيز اذهب الى قنواتها فهذه قناتي وانا ادفع لها وعليها ان تعرض وما يتناسب مع ثقافتنا ثم تقول حضر 160 الف و 2مليون لم يستطيعوا الحضور اليس هذا بعالم افتراضي كما سميت نشطاء شبكات التواصل واقول لك ان عدد كبير من ال 160 الف تفاجئوا بوصول العرض الى ذاك المستوى نعم لدينا مشاكل كثيرة يجب ان نلتفت اليها عوض هذا الموضوع لكنه يا اخي فهو لا يقل حدة عن باقي القضا فتطبيع اجيالنا على ممارسات وسلوكيات وبصفة عامة ثقافة تسلبنا هويتنا بكل فروعها فهذا يراه البعض اخطر من الفقر والبطالة وووو..... شكرا على النشر
35 - Adil الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:20
أنا حيدت 2M كاع وتهنيت .نهار كامل المسلسلات المدبلجة
36 - احمد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:22
حبذا لو كل المغاربة لهم نفس عقلية السيد علي حسن واحترمنا بَعضُنَا البعض وبالدارجة كل واحد ادخل سوق راسو وان يكف بعض الأشخاص او بعض الجماعات التي لها مرجعية دينية ان تكف عن تنصيب نفسها وصية عن المغاربة وتتكلم بائسمهم دون وجه حق فهناك قانون من المفروض يسري على الجميع ويجب احترامه واتركوا يعيشون احرار من أراد ان يذهب الى المسجد فهو حر ومن أراد غير ذالك فهو حر وبهذه يمكننا ان نتقم غير ذلك سنبقى متخلفين وسنعود الى العصور ما قبل التاريخ وشكرا.
37 - المغاربة شرفاء الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:23
كلام معقول. الناس أذواق وكل واحد يبحث عن مايريد. ومن الأنانية أن ترغم على الناس مشاهدة أو غير مشاهدة شريطا أو برنامجا ما. فالسينما نذهب لها بمحض إرادتنا وقنوات التلفزة نختارها بأنفسنا. فاذا أدرجت قناة ما راقصة وانا مع العائلة يكفيني أن اضغط على زر بحركة أصبع للتحويل إلى قناة أخرى. ولكل مرء ما نوى.
38 - karim الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:24
وما الجدوى من تصوير فيلم وقصه بالمنتاج فيلم عرض في كان وسينيمات بارس كما هو ويحدثنا عن المنتاج كفى من الضحك على الذقون ، فيلم عيوش عمم الدعارة المغربية وجعلها في كل بيت مغربي كشيء أكيد وزاد في تكريس صورة المغربية كمصطلح مرادف لدعارة يمكن تقول مغربية كما تقول دعارة يعني وجهان لشيء واحد ، الفيلم رديء جدا وتشعر بالغثيان وهدا مايريد بعض الجمهور المستضبع انتاجات مغربية بورنوغرافية فارغة من القصة وحتى ابعاد الشخصيات ، دالك فيلم مجرد سلسلة من الاعمال لابداعية السينميائية من عاشقة من الريف ، سميرة في الضيعة ، حجاب الحب ،وغيرة من التيمة الاساسية الهوس الجنسي ، المركز السينمائي وضع شروط لمنع مثل هده الافلام البرنوغرافية لسنا في الادغال بدون قانون كل واحد يصور فيلم ويدخله الى السينيما لوكانت هكدا لاصبح المغرب المصدر الاول لافلام البورنو في العالم فجحال العاهرات موجودات في بلاد العسل ، عرض لوبيز في ايحاءات جنسية وحتى هي وصفت الضجة بقولها ان المغاربة لم يتحملوا سخونة مؤخرتها ، تانيا الشعب المغربي من يدفع الضريبة تلك القناة المفلسة في برامجها شطيح ورديح وهريد الناب ، اما برامج ثقافية لا توجد ،
39 - ancien khouribganais الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:26
mr ali hassan quand tu presentais le journal televisé en français en 1972 tu disais a la fin : A demain si vous le voulez bien ! souvenirs souvenirs
40 - مراد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:27
أنت فعلا على حق سي حسن ... لاكن لسوء الحظ قناة إقرأ لااا تمتل المغاربة وليست قناةهم الرسمية بل 2Mالتي أصبحت تعتبر المغاربة شعب لا يبحت إلا على الضحك والعبث...
لن أغير رأيي في علي حسن لأنه متفق() مع ما تعرضه تلك القناة البائسة لكن سأغيره حتما إدا نزل إلى مستوى بعض الكراكيز التي تشتغل تحت إسمها متل
رشيد العلالي ...والائحة طويلة
41 - غيور الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:35
سبحان الله على هاد البلاد!..اللي بغأ تشهر فيها و يبان كاي مشي حلل الحرام..بدعوى حقوق الإ نسان! بحال حنايا عايشين في الثايلاند!
42 - abdo الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:44
اي واحد في دارو يمحي قناة اولى وثانية بالتاكيد ايكون عندهم افلاس
43 - ملاحظ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:51
{ إعمل لدنياك كأنك ستعيش أبدا و اعمل ﻵخرتك كأنك ستموت غدا. } مع احترامي لسيد علي حسن وتقديري لتاريخه اﻹعلامي و السينمائي الكبير ، إلا أنني أختلف معه في اﻹستجواب و الذي جاء فيه ، على كل من لا يريد أن يشاهد قناة الثانية فليشاهد قناتي إقرأ و الرسالة فإني أهمس في أذن السيد علي حسن وأقول له إن قناة 2M قناة كل المغاربة ما داموا يؤدون مرغمين المال كل شهر لصالحها . ففضيحة بثها لسهرة لوبيز ستنضاف إلى وصمات عار الكثيرة على جبينها و رغم برنامجها الديني اﻷسبوعي و مسابقة التجويد السنوي فلن يشفع لها على كل ما تقدمه من برامج فرنكوفونية علمانية . أما عن رأيك في فيلم " العيب اللي فيك " فأهمس لك بقولة :
- لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم - فاللهم إجعل بنا خيرا و اهدينا إلى الطريق المستقيم. آمين
44 - محماد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:08
لست في موقع يسمح لك بمدح أو نقد العرايشي
حسب علمي فهناك قنوات متخصصة في العري والبورنو؛ وحسب علمي كذلك فقناتنا الثانية التي ندفع لها من ضرائبنا ليست من هذه القنوات. صحيح يمكن لمن لا يعجبه حفل جنيفر لوبيز أن يختار قناة أخرى؛ إذا كان الاختيار بين قنوات حرة؛ أما m2 فلم تترك لنا الخيار؛ بل أقحمت علينا لوبيز في قلب بيوتنا. أما دفاعك عن العرايشي فأمر طبيعي؛ لأنك تستفيد من ريعه: عقد عمل بعد التقاعد، أي أجرتان من أجل ساعة كل أسبوع؛ ولست وحدك؛ هناك العديد من أصدقاء العرايشي يستفيدون من نفس الريع دون أن يقدموا شيئا يذكر.
45 - العملاق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:09
السي حسن معروف داءما بالصراحة والجراءة ولا ينافق ولا يراوغ.كنا في التمانينيات ننظر داءما وبفارغ الصبر برنامجه الشيق انتراكت من 9الى12ليلا واتذكر كيف كان يجيب بصرامة ذكية احد زملاءه في المهنة (البحي...) الذي يحاول ان يشوش على برنامجه المتفوق انذاك.فتحية للسي حسان ونلتمس العذر لكل من لايعرف قيمة هذا العملاق حقيقة.
46 - مينو الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:10
كثيرا ما استحضرت اسمك في المناقشات حول قدرتك في نشر مبادئ الذوق الرفيع وشروط الاختيار الجيد في مجال الفن السابع . الا ان تصريحك حول المواضيع التي سئلت اصابني بخيبة امل . ليتك يا حسن لم تقل ماقلت . وكانك لم تعلم ان المواطن هو من يدفع لهؤلاء منعدمي الاخلاق و الحياء ......
47 - رعد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:17
صام عام و فطر على جرانة.لكان غ سكتي أودي أسي حسن و خلي راسك مستور. هاد الشعب راه مسلم وعندو قيم كيعيش بها ومستحيل يقبل شي واحد يوطا عليها.والبعض كيتفادا يقول المسلمين وكايقول الوهابية.عندو كل حاجة كيدعيلها الدين راها وهابية وإرهابية.وا غي خرج نيشان وقول الإسلام مبغيناهش وشوف ش دولة خرى وعيش فيها وهني راسك من الإسلام.راها مشاة قيمنا لهاوية ملي ولى الفسق والإباحية فن.آش بغينا بلوبيز؟؟؟!جيبونا غ حديدان مستور وزوين وعطيوه غي الربع لي عطيتو لوبيز راها دايزة فيه.نشري آ هسبريس منبر الحرية
48 - محمداحمدالخمار الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:22
لم استغرب شخصيا من الجواب الغير اللبق و الغير المنطقي لهذا الرجل فقد سبق و صرح لاحدى الجرائد بنفس التصريح تقريبا حينما انتقد البعض بعض الافلام التي كانت تقترح في برنامجه سينما حيث قال : اللي ما عجبوش شي فيلم يطفي التلفاز و ينوض ينعس
يعني جواب روتيني زنقاوي لا يمت بصلة لرجل مثقف و مسؤول عن عمل يشاهده من من المفترض هم جمهوره اولا و ثانيا دافعي الضرائب التي بها يتقاضى راتبه. هذا الجواب اختاره السيد حسن ليعفي نفسه عناء التواصل مع جمهور اراد محاورته بتلك الطريقة و كأنه لا يكترث لذوق جمهور على اساسه شيدت تلك القناة و بنقوده تؤدى رواتب موظفيها و كأنه يقول لهم طز فيكم فأنا أأدي عمل يهمني فيه راتبي الذي انتظره بشغف دون ذلك لا يهمني شيئا آخرا. و هاهو الآن و بتعال من جديد يريد قمع رغبة الجمهور فارضا عليهم حماقات 2m شكرا السي حسن على طريقتك في الحوار و شكرا هيسبريس على ايصال صوتي للعامة بنشر هذا التعليق
49 - ilyes الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:32
Monsieur ça preuve que tu comprend pas le principe pour lequel on demande que 2M ne diffuse pas Lopez, je te rappelle que IQRAE il n'est pas financé par l'argent de mes impots!! au contraire a 2M ça se voit ton niveau intelectuel
50 - سعيد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:34
علي حسن يقو من لم يعجبه عرض لوبيز فليشاهد إقرأ
نحن لانؤدي مكس السمعي البصري لإقرأ وإنما نؤديها للشركة الوطنية للإداعة والتلفزة فأنا ادفع اكثر من 100 درهم كضريبة او كمس للسمعي البصري لان فاتورة الكهرباء عندي تصل الى 1700 درهم شهرية فكيف تنصحني بمشاهدة إقرأ وكيف لا تريدني أن أنتقد فلم نبيل عيوش ودعم المركز السنمائي المغربي الذي يدفع للمنتجين من أين يأتي من جيوب المغاربة وكيف لا تريدنا ان ننتقد وننتفض ضد هاته الممارسات إنها الدكتاتورية إدفع نقودك مقابل منتوج لا يعجبك أو لا تريده بطريقة أخرى إشتر سلعة لا تعجبك أو مثال بسيط (طلب منك صديقك شراء قنينة مشروبات غازية أي المشاركة في الثمن والمشاركة في شرب المشروب الغازي لكن انت لا تشرب المشروبات الغازية تؤدي الثمن ولا تشرب) مثال آخر تشتري سلعة لا تعجبك وتضعها في البيت لماذا لا أعرف لكن في هاته الامثلة تفعل ذلك بحريتك وإرادتك وترفض لكن في موضوعنا تؤدي رغما عنكا مقابل منتوج لا يعجبك أو يعجب غيرك فسيطايل او العرايشي او بن الشيخ عندما يؤدون ثمن حقوق نقل السهرات يؤدونا من جيوبهم أو من جيوب المواطنين
51 - simohammed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:38
ليتك لم تتكلم,
ما لا تفهمه انت وعشيرتك المقربون هو ان هذه القنوات تمول من المال العام اي مال الشعب الذي اكلت فيه حتى شبعت, لذا لا تطلبني ان اغير القناة الى "اقرأ" أو "السادسة" أو "الرسالة" أو أيّ قناة مختصصة في الدين", لماذا لا تطلب ممن اراد ان يرى الفحش في داره"160 الف االف الى مليون"ان يبحث عن قناة اباحية او يذهب الى اليوتوب ويرى لوبيز كما ولدتها امها و لا يفرضون ذوقهم العفن على غلبية المغاربة"33 مليون"
المشكل هو انكم تعتبرون القنوات العمومية ملكا لكم وتنشرون فيها ما يحلو لكم من العفن حتى اصبحنا غير قادرين ان نشاهدها مع ابنائنا و والدينا
الصمت حكمة
52 - المنافق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:40
تعليقات مستفزة الكل اصبح داعية الكل اصبحوا رجال دين... مع العلم ان معظم المغاربة اميين وجهلاء وعديمي المعرفة... هؤلاء الدين ينتقدون حفل جنفر او غيره فليذهبوا لانتقاد اخواتهم وامهاتهم... شعب ملئ بالعقد والحقد والكراهية. شعب منافق
انا كنعرف شي ناس كيخونوا زوجاتهم ليل نهار وحتى هم دايرين لينا فيها ماكايابغيوش لحرام. شي واحدين اخواتهم معروفات بالدعارة ومللي كدوز شي فتاة متبرجة كيسب فيها... شعب مريض ازدواجي بصراحة شعب...... لخبار في راسكم
53 - abd da3if الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:43
تح ل كبير لدى صديقنا علي حسن او محمد الوالي.
فبعد الضجة التي احدثها فيلم "حب في الدار البيضاء" استقبل الصحفي المخرج عبد القادر لقطع و اثناء الحديث عبر المخرج عن حريته كمبدع ان يصور ما يشاء من لقطاء جرئئة او عري.
لكن المنشط رد عليه بان لقطع ليس سويدي او ....
54 - مغربي حر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:45
ليس لديك إلا الخيار الأول أو الثاني في توجيه المغاربه، إما أن يشاهدوا العري كما هو بقضه وقضيضه وان اقتضى الحال تعروا هم أيضا في مناسبة ما جمعتهم لا بأس، أو يشاهدو قنوات الشرق الفوضوية، وكلا الخيارين مستوردان ولا طريق ثالث تراه مناسب لهذا البلد العريق، هكذا إذا هي العقول المريضة حريصة في سعيها لطمس هوية هذا البلد

هذا كله مستفاد من عنوان الحوار ولا أدري حجم المصيبة التي نظر لها في الحوار
55 - ياسر أرفود الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:48
أولا نحمد الله الذي يعلم الجهر و ما يخفى و يمن على خلقه بكشف الحقائق و لو بعد حين، فكم من خائن لوطنه و لدينه كان يتربع على لائحة النجوم المحترمين المشهورين إلى أن أظهر الله حقيقته و فضحه، و لذلك كان ينبغي قبل إعطاء التقدير لمن يستحق أو لا يستحق أن نبحث في سيرته و ماضيه جيدا قبل الحكم عليه.
ثانيا:ماذا قدم هذا الرجل غير أفلام باهتة شخصيا لم أكن أعيرها كبير اهتمام، فكان جديرا أن نمجد و نكرم الكرماء قدموا لنا علما و ذكرونا بقيمنا و تقاليدنا بدل استضافة من بذلوا جهدهم كما قلتم في التنقيب عما لا يرجى منه نفع لأبناء الوطن.
ثالثا: إذا أردتم أن تسألوا فاسألوا أهل العلم و الدراية و الذوق الرفيع ممن أنار الله عقولهم و أجرى كلمة الحق كالشهد على ألسنتهم فتجلت نورا على محياهم عوض أن تتجهوا إلى من سيماهم في وجوههم من أثر التفسخ و المجون.
رابعا: هذه آراء من لا رأي لهم و لا تمثل رأي المغاربة الأحرار الذين لا يملكون إلا أن يقولوا حسبنا الله و نعم الوكيل، و كل من يدافع عن الانحلال و التفسخ من أنصار الحريات و الحقوق من القيمين على قنواتنا العمومية و المدافعين عن الشواذ نقول:الله غالب على أمره.
56 - marocain الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:58
Contribuables....looooool
Y a même un chômeur qui dit qu il paye des impôts ?! ( d ou de la drogue!!!)
Y'a les contribuables du smig et plus .. Qui n aide l état que par des miettes et y'a la plus grande majorité des marocains qui travaillent en oie et ne paye rien a l'état pour financer cette chaîne ... Et y a les grand contribuables ( les gros salaires et les gros investisseur qui font vivre ce pays par leur impôt et qui sont pour le film et le festival en grande majorité ... Alors un peux de réflexion يا ذوي الألباب ...
57 - سعيد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:14
ما عرض على القناة الثانية باطل ولو قلت ما قلت ولن يخرجه على قوله باطل
لم أكن من المحبين لبرنامجك كانت الأفلام المعروضة مملة
58 - simo الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:21
tu as raison hassan. C est c que j ai fais. zapper vers i9raa quand qq1 passe devant moi. Une fois seule viva loppez.
59 - صدمة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:29
تفاجئت و صدمت لما قلته و أقول لك ما قاله لك صاحب التعليق الأول -1
كون غي بقيتي ساكت
لم اتوقع هدا الرد منك
أما عن كل من لم يعجبه العرض فليغير القناة أقول : هدا إدا ما كانت 2M قناة خاصة فليس من حقنا أن نحاسبها و بما أنها قناة عمومية و ليست خاصة و بما أنها تأخد من أموال الشعب فلنا الحق في محاسبتها.

"يضحك".. مع الأسف، لم تتسن لي مشاهدة هذا العرض الذي لا شك أنه كان لافتًا للانتباه وجديرًا بالمشاهدة. (مقتطف من الحوار)
من ناحية انه كان لافتا للإنتباه فهو كان لافتا للإنتباه و إلا لما غضب كل من له غيرة عن دينه و هويته و بلده .
فلتراجع نفسك لأن كلامك ليس فيه درة عقلانية و منطق
شكرا هسبريس على النشر
60 - Simo الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:33
اودي غير كون بقيتي ساكت كنا دايرينك ف مرتبة عالية الساعة ماصدقتيش
61 - عبدالهادي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:55
2M كتقتاطع من المواطن أما اقراء ماشي قناتنا حتى مسجد الحسن الثاني كيعمر بالآلاف علاش متنقلش التراويح
62 - حسن وجدة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:56
كان من الأفضل أن تواصل سكوتك و غيابك عن الساحة.......كل إناء بما فيه ينضح ........ واضح أنك لازلت تبحث عن امتيازات أو منح رغم السن المتقدم.......لن تنال شيئا سوى الشوهة و تلويث السمعة .......
63 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:57
صراحة رجل متميز وذو ثقافة سينيمائية عالية ورزين يحلل الامور بموضوعية وحكمة ما احوجنا الى مسؤولين من هذا الطراز فقد تدعوش وطننا وتأخون نطلب من الله تطهيره من المتاسلمين اشباه الرجال واعداء الانسان وكل ما هو من وحي الانسان
64 - you الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:18
bravo. je suis tt afait daccord avec ce monsieur. ceux qui naiment pas voir ce genre de films ils ont qua pas aller au cinema
65 - Freethinker الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:21
ونحن كذلك نمول القناة الدينية المسماة السادسة مع أننا لا نتفق مع برامجها. أين المشكل إذن؟
66 - morad الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:31
نحن لا ندفع فلسا لإقرأ بينما تقتقطع فنوات الصرف الصحي من فواتير كهربائنا
67 - Adil الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:42
je partage ton avis avec une petite remarque quand même,,,, ne m'oblige pas de payer les impôts ( tv )..
68 - عبد الصمد جاحش الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:50
مهنيتك الطويلة تستدعي منك فهم العمق المغربي ياإبن ميدلت ، كونك منبعث من حمأة التاريخ البسيط الضارب في عمق البساطة المغربية والمحافظة كان عليك أن لاتمنح لإيديولوجيتك السبق على المكون الشعبي المغربي المحافظ والبسيط .
جرأة بالغة حين أجمع المغاربة شيب وشباب رجال ونساء مثقفون وفنانون ملك وشعب بكلياتهم وكينوناتهم بغض النظر عن موقف العدالة والتنمية نفسه كلهم أحسوا وشعروا بالأسى من جراء خبث عيوش ووساخة جينيفر فيما جئت متاخرا لتضع ( كريم شانتييه ) على هذا المسخ الفني العيوشي وعلى وساخة جينيفر وتطلب من المغاربة تحويل القناة وأنت من يعلم أن القنوات الوطنية منوط لها تكوين المجتمع حول مفهوم المواطنة وربطه بواقعه المحلي .
يؤسف لرجل مثلك احترمناه في نادي السينما أن يسقط هكذا في الابتذال والوساخة ويتجاوز شعبا بأكمله في مقابل علمانية لائكية حداثية مغرضة .
الخارج على الجماعة بمفهومها الفني ضارب في ظهرها غدرا وخيانة غير معتبر للمهنية التي جعلت منك ماجعلت ووقع لك عليها الشعب المغربي الذي تريد أن تفرض علية تقبل المسخ والعفن الفني مقابل أنانية منك مجانية حتى لامزيد .فأف لمن باعوا جوهر مايملكون القيم.
69 - أشكرك لكن....!!!!!!!!! الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:07
صراحة تفاجأت بهذا الإعلامي الذي كنت أكن له الحب الاحترام وخاصة حينما كان يشرف على برنامج سينما الخميس حيث كان يديع أفلام شيقة ومحترمة وليست مائعة كما يدعو له اليوم أشكرك على ذلك البرنامج لكني ألومك على الإقرار بنشر الميوعة في قنواتنا الوطنية.
70 - نور الهدى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:11
رأيك لا يحترم خصوصية الشعب المغربي.
لو لجمت لسانك لكان أحسن.
إذا كان المخرج حر فاليجرأ كذلك على تصوير فيلم البيدوفيليا وليأتي بأطفال أبرياء وليغتصبهم في مشاهده تحت طائلة المخرج حر والفلم يعرض في قاعات السينما لمن يدفع ثمن التذكرة.
ولنعتبر كذلك كل إنسان حر وليفعل كل ما يشاء بنفسه. مثلا فاليشربوا الخمر علنا كما يحلو لهم،
وليمشي الرجال والنساء عراة كما ولدتهم أمهاتهم. و ووووووووووو
والله يهديك كفى من الزندقة في أي شيئ واحترموا مشاعر الاخرين ولو كانوا أقلية.
71 - عبدو الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:14
السيد علي حسن رأبك يحترم لكن ﻻ أظنك تختلف معي في مسألة القيم فهي كونية وهناك قيم خاصة السيد علي حسن ﻻ أظنك تستطيع مشاهدحفل غنائي من نوع "لوبيز" او فلم من نوع القبح عفوا "الزين" اللي فيك بمعية والديك أو أبنائك لو قلت أقدر أقول لك سامحني أنت تفتقد القيم الكوني منها و الخاصة
أما بخصوص قولك من لم يعجبه اﻷمر فليغير القناة هل نسيت السيد علي حسن أن هذه القنوات تمول من أموالنا أموال الشعب
خﻻصة السيد علي حسن كﻻمك فيه مجانة للصواب و الحقيقة
ﻷن من الواجب على اﻹعام البناء ﻻ الهدم قل الحقيقة التي في نفيك و في نفس كل مغربي و ﻻ تكن كمن سكت دهرا و نطق كفرا
72 - rachidbr الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:20
اقرأ تبث ما ينفع الناس ولا يضرهم،يريدون للمغرب أن يصبح بلد العري والزنا وقوم لوط هذا ما عليك أن تفهمه،إن الساعة لآتية
73 - ali الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:23
صافي زعما الا دوا علي حسن را بحال الا دوا سيدنا النبي. كون غير بقا فجواه ساكت كنا كانعتابروه اعلامي بتامغرابيت ديالو بحالنا ساعة عقلو ديال الكوار. قاليك نبدلوا القناة اللي تانخلصوها من رزقنا بقنوات ناس خرين... طبعا باش يديرو فينا مابغاو
74 - جواد الداودي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:44
على حسن : ((إذا لم تستسغ مشهدًا حميميًا، فيمكنك أن تغيّر القناة أو لا تدخل إلى الصالة السينمائية من الأصل))

أغلبية الشعب المغربي تقرّر ما يعرض على القنوات المغربية وفي الصالات السينمائية - ومن لا يعجبه ذلك - لا يشاهد القنوات المغربية - وليشاهد القنوات الأوبية - ولا يدخل للقاعات المغربية - أو ليرحل إلى أوربّا - فيريح ويستريح

1 بالمئة يريدون فرض طريقة تفكيرهم على 99 بالمئة - هذا هو الذي لا يفهم

وإن كنتم تعتقدون أننا أغبياء وجهلاء - تعالوا نجري اختبارا في الذكاء - واختبارا في الثقافة العامّة - حتّى نعرف من الأذكى ومن الأعلى ثقافة
75 - انسان متزن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:57
كلامك كله صدق وعين الصواب وهذا الفناه منك منذ زمان .فشكرا على صراحتك السي حسن .فهكذا يكون الانسان المتزن ثقافة +صدق+جراءة.
76 - الجرثومة الوهابية فعلت فعلتها الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:01
هذا الرجل كان يقدم برامج سنمائية وإخبارية جميلة ،وقد ستقه نور الدين الصايل لتقديم الأفلام السينمائية في التلفيزيون /ولا زلت أتذكر برامجه السينمائية أواخر السبعينات وبداية الثمانينات إن لم أخطئ حيث يستهل الصايل (كما علي حسن من بعده) البرنامج بتقديم للفيلم قبل أن يتم البدء في بثه.
تور الدين الصايل وعلي الجرثومة الوهابية عقولهم ولم يتخوششن ( من الخشونة) وجدانهم وعاطفتهم بتلك الجرثومة واكتسبوا كما كثير من شباب الستعينات والثمانينات مناعة ضد تلك الجرثومة.
للأسف الشديد شباب اليوم وبعض كهوله (التعليقات تبين ذلك) اكتسحتهم الجرثومة المعلومة فتصلب فكرهم وأصبحوا لا ينظرون للحياة سوى بمنظور سلفي أو إخواني يكيل كل شيء بميزان الحلال والحرام (ميزانmade in wahabist) .
طبيعي أن تكون التعليقات ضد علي حسن فالوهابيون السلفيون والإخوانيون هم يحرمون أصلا السينما كما يحرمون الغناء والموسيقى إلا ما كان من الطبول (وكأن الكيثار كان موجودا في عهد النبي صلع وثم تحريمه) بل كثير منهم يحرم حتى القراء الجماعية للقرآن الكريم.
الحاصول الداعشية استوطنت العقول
77 - مغربي غيور الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:06
ندفع للقنوات التي تشغلك من جيوبنا لتقول لنا غيروا لاقرا او السادسة . فالاجدر نحن من يجب ان ينتقي البرامج التي يجب ان تبت و حتى العاملين في هذه القنوات ....
78 - عين الصقر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:18
لقد كنت شابا وانا انتظر كل ليلة خميس لمشاهدة افلام سي حسن وكم كانت خيبتي كبيرة عند مشاهدة الكثير من الأفلام ان لم اقل جلها. بالطبع هذا لاينقص بحال من الأحوال القيمة الفنية ان وجدت لبعض الأفلام المعروضة من الناحية السنمائية فهذا متروك لذوي الإختصاص. ولكن مشاهدة فيلم على شاشة ابيض واسود ان لم يكن الفيلم اصلا مصور بهما خالي من الحركة والمشاهد المثيرة ... التي تتميز بها افلام م ب س اكشن و ف و ك س موفيز ... كان هو سبب خيباتي المتكررة ولكن مايشفع لنا هو ذلك الزمن الجميل عندما كنا نوفر بعض الريالات التي تقتطعها الوالدة من مصروف البيت لنتمكن من الذهاب لقاعات السينما المتوفرة بكثرة بمدينة البيضاء في تلك الفترة: رياض, ريفيرا, مونتي كارلو, فاميليا, مونديال الخ دون القاعات المتوجدة وسط المدينة. على كل حال شكرا سي حسن.
79 - العويري الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:20
اريد فقط ان اذكر السید علي ان القنوات الوطنیة هی التي تستفید من تمویل المغاربة وليس قناة اقرا.
80 - عاشق سينما الخميس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:35
ماشاء الله عليك يا سي حسن والله نفتقد سينما الخميس البرنامج الغير العادي الذي قدم أفلام لايفهمها الا حفنة من المغاربة بسبب الجهل والتخلف، يقولون أفلام رديئة لان اغلب المغاربة تعودو على مشاهدة الأفلام المصرية التافهة او افلام jacki chan وليس عندهم ثقافة سينمائية للتفريق بين السينما الجادة وسينما الإثارة
اغلب من يحتج على حفل لوبيز هو نفسه من يمتلك البارابول ويستقبل في منزله كل قنوات الجنس العالمية لكنه يحتج فقط على نجاح القنوات المغربية ،، نفاق مجتمعي مغربي بامتياز
كلامك كله صحيح ولا جديد على انسان يمتلك عقل متنور واعي ويزن كل كلمة يقولها، قالك فايسبوك قالو وقالو ومن هم حتى يقولو ؟ اي واحد دخل الويفي اصبح يؤثر على سياسة الدولة ؟ انها مهزلت والله
جيل الوهابية والنفاق والمتاجرة في الدين سيعطي لك مجتمع بشخصية مهزوزة مريض بالشيزوفرينيا غير واثق من نفسه وخايف من ظله ،، المغرب المتحضر المنفتح المحترم مات في نهاية الثمانينات ما يوجد الان سوى نسخة مشوهة من العقل المغربي القديم الذي قدم اجيال ابدعت ونالت احترام العالم.
81 - سليماني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:47
صدمت فيك يا حسن يا على !
°°°°°°
الجنس ليس ذوقا ، والكلام الساقط يبعث علی الغثيان .
°°°°°°°
82 - said الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:30
أنا لا أشاهد البثة القناة السادسة للقرآن ،ومع ذلك لا أبك مثل العديدين على إقتطاع رمزي للقنوات المغربية ،أنا متأكد من نفاق العديد منهم ،فجلهم يشاهدون من حين لآخر القناة الثانية ،لأنها قناة ناجحة ومتميزة ولها برامج محببة لدى جاليتنا بالخارج وأيضا بدول الجوار، وأنا مع إستقلالية دوزيم وعدم الإذعان للظلاميين الذي منذ نشأتها وهم يريدون تحويلها إلى قناة دينية تنفث السموم والفتاوي والحزن والكآبة .
83 - Moroki الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:45
الحمد لله انه لازال في المغرب قلة قليلة تفكر بعقلها.
84 - ismail الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:08
هذا السيد يقول الصواب فالقناة تستفيد من المشاهدة العالية لبرامجها فَلَو غيرت الإذاعة فتكون قد ساهمت في إفلاسها. فبالتالي سيفتضح حقيقة ما يريد الشعب مشاهذته. الوعي في مدارسنا و الوعي بتوجيه الأباء و الوعي بعمل على الذات ، ليس بالعمل على النقد لأضهر ذاتي بمستوى أفضل، هذه ليست مروؤة بل قلت الأذب، فلنراجع أنفسنا أولا ،، وندع الآخر
85 - Chiboub الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:48
Avec son petit chapeau et l'air timide, je l'ai vu faire la queue au MacDonald Rabat ville l'air pensif, la serveuse lui a crié hé monsieur réveillez vous c'est a vous,humble comme il est il a dit s'il vous plait un burger. Une fois parti j'ai dit a la serveuse tu ne reconnais pas le monsieur? Elle a répondu non je lui ai rappelé que c'est monsieur cinéma incontestable mais surtout c'était le monsieur qui nous laissait veiller avec ses émissions nocturnespleines d'amour et de nostalgie des années durant sans oublier le film ou il jouait chauffeur d'un camio FORD rouge. Je m'arrête la et longue vie grand monsieur
86 - محمد بن عبد الله الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:49
يتحدث أحدهم عن كون القناة الثانية تمول من الضرائب التي يؤديها المغاربة ويربط ذلك بوجوب تلبية مطالبهم حاصراً مطالبهم في عدم مشاهدة عرض لوبيز. هذا هو الفكر الأحادي المقيت الذي ينظر إلى العالم بعين واحدة. فمن أدرانا أن مطلب المغاربة قاطبة هو مشاهدة برنامج معين دون غيره أو نمطاً من البرامج دون غيرها. المغاربة بشر تختلف أذواقهم وميولاتهم وتربيتهم ودرجة تدينهم وتقواهم, وبالتالي فمنهم من لايحب الموسيقى ومنهم من لايحب ذلك النوع من الموسيقى ومنهم من لايحب لوبيز ومنهم كذلك من تطربه تلك المغنية ويحب طريقة أداءها ولا يجد حرجاً في ما ترتديه أو لا ترتديه من لباس. ولذلك فمطالب المغاربة متنوعة ومختلفة ومتضاربة ومن حقهم جميعاً على اختلاف ميولاتهم الاستفاذة من خدمات قناة 2Mوذلك بمشاهدة ما يحلو لهم وعدم مشاهدة ما لا يعجبهم.وإلا فما علينا سوى أن ننشئ قناة لكل مواطن ننقل له عليها كل ما يحلو له. تحية لعلي حسن على موضوعيته ونزاهته الفكرية التي لايستطيع الفكر الأحادي استيعابها.
87 - Ali Hassan الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:41
Lahla Inazzal Alina Batel. Certains intervenants ont fait tinter à mes oreilles les clés de l'enfer. Je n'ai jamais dit que j"aime J. Lopez, ou que j'encourage les marocains à l'aimer. je n'ai jamais défendu 2M, et encore moins Fayçal Laâraïchi (ils n'ont pas besoin de moi). Si Azzam m'a posé des questions et j'ai répondu. J'estime que l'un des röles de la télévision est d'informer son public sur les manifestations artistiques qui se déroulent au Maroc. J. Lopez a donné un grand concert à Rabat, il est normal que la télévision (peu importe laquelle) le passe, surtout si on le lui offre.. Maintenant, si mes réponses ont blessé certains, je les prie de n'accorder aucune importance à mes propos. Ca n'en vaut pas la peine. Merci. Je voudrais juste dire à cet internaute qui m'a blessé en m'accusant de lécher les bottes de Laâraïchi pour avoir un contrat avec la radio, que j'ai passé 51 ans dans cette radio, et que je suis maïtre et fier de ma destinée. Achokro WalHamdoulillahi Wahdah !
88 - إدريس الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:17
سي حسن علي إنك عبقري وما زلت. أحب فيك بعد نظرك وحكمتك، كنت منورا لقنتاتنا الأولى بسينما الخميس افتقدناك وافتقدنا أفلامك الرائعة، أتسائل لماذا لم تأخد تكوينا في الإخراج ، لأنك كنت تصف كل صغيرة وكبيرة في الفيلم.
وأنا أتقاسم معك الرأي في موازين والزينةاللي فيك، نحن جيل الستينيات لنا ذوق عظيم في الفن الحقيقي بعيدا عن غوغاء التطاحن الفكري بين العلمانية والتدين التي اقتحمت بيوتنا وافسدت علينا حياتنا.
نشكرك سي حسن علي عن كل كبيرة وصغيرة....
89 - سعاد المغربية الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:57
الناس للي كيقولو كنخلصو الضرائب إذن ما دوزوش لنا سهرات بحال ديال لوبيز كنقولو ليهم حتى حنا كنخلصو الضرائب ومواطنين بحالنا بحالكم و بغينا نشوفه سهرات من هذ النوع ،و واييه نتفرجو فيها مع وليداتنا و عائلتنا ، وفرحانين و ناشطين ،وشي محترم شي، ماعندنا الحمدالله حتى مشكل من هذ النوع ،المشاكل للي كنعانيو منها هيا مشاكل الغلا و الصحة و التعليم و البطالة للي خايفين على وليداتنا منها بالاضافة لمشكل الأمن ،حيت ولى كل قاطع طريق كيحساب لو راسو متفقه في الدين و باغي يفتي فيه
90 - raey الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:09
بفعل التفسخ و الفجور أتوا والسؤال ما الغرض
فما يضير بغي البغاة إن الحر بالقول فقط اعترض
91 - مغربي حر الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:14
الله يديك أمولاي كيفاش اللي ما عجبوش ايدير اقرا.ماهذا الاستبلاد.هاذ القناة اديال كاع لمغاربة.وتخضع لشروط لدستور فوق الجميع.
واللي ماعجبوش الحال ايدير قناة اديلو وايدير فيها اللي بغا.هذا هو المنطق يا رجل .
.
92 - abderrahim الجمعة 03 يوليوز 2015 - 09:52
والله كنت اع زلك لما اتذكر من برنامجك سينما الخميس و لوجهك اللذي يبدو لطيفا .... لكن.... لما تكلمت رايتك ..... للاسف .
93 - جمال بدر الدين الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:46
هذا الانتقال ظاهريا يُعتبر اختيارا ديموقراطيا وهو من حق كل مشاهد،ولا يُمكن أن ينازع أو يناقش فيه أيّ أحدِِ...ولكن...دعُونا نقول لكم نحن - المغاربة المسلمين - أيضا وبلغة أخرى أرقى وأهم من هذه...اتركوا القنوات العمومية التي يؤدي الشعب ضرائبها من ماله العام وافتحوا لكم قنوات الحرية المزعومة التي تريدونها وأدوا واجباتها من جيوبكم،ومَنْ تدخّل في شؤونكم آنذاك يمكنكم أن تقولوا له : ابتعد عنا ،إنها قناتنا،أو أسْقِطُوا عنا هذه الضرائب المفروضة علينا،وارجعوا إلى عهد البث المرموز الذي لم يكن يهتم به أحد،وفشل فشلا ذريعا،ثمّ نبتعد عنكم ابتعادا...أمّا وأنتم تأخذون من أموالنا فمن حقّنا أن نتدخّل فيما تعرضونه علينا،ومن حقنا أن نفرض عليكم وعلى أمثالكم احترام قيمنا كمغاربة مسلمين،هذه القيم التي أصبحت الدول الأجنبية تنبّه مواطنيها المتوجّهين إلى المغرب والدول الإسلامية إلى ضرورة احترامها ،في الوقت الذي تعملون أنتم كمغاربة على استفزاز أهلها ثم تقولون بعد ذلك:إننا لا ندري كيف تنامت هذه النزعات والنعرات الإرهابية...إنكم انتم الذين تُحَرِّكُـون الإرهاب بمثل هذه المواقف...
94 - hamidou الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:27
Moi aussi je paie 2M et al Oula et je ne rouspète pas pour les émissions religieuses que je trouve scandaleux de passer dans une chaine publique (la religion étant une affaire privée) sans parler de la trop ennuyeuse SADISSA
95 - chouf الاثنين 24 غشت 2015 - 00:02
حقا لقد كنت ممتازا في مشوارك المهني انت ومجموعة مم كانوا في rtm.كنت منور المكان.لقد كنت تتقن الفرنسية وكان لي شغف ان اتتبع كل ما كنت تقوم به.الاراء تختلف حسب الاذواقوهاذا ينعكس على كلمن ادلى برايه فيك.كنت اشويا قاس حنما قلت اوا اللي ما عجبوج شي برنامج ابدل المحطة.احنا نطالب التقدم لقنواتنا وان تاتي بالجديد وبالبرامج الجيدة.نتمى التقدم للقنوات ولكل المرافق الوطنية ان تكون في المستوى في الخدمات من صحة وتعليم وادارة.
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

التعليقات مغلقة على هذا المقال