بن جبلي: لن يبتغي المغاربة عن الملكية بديلا

بن جبلي: لن يبتغي المغاربة عن الملكية بديلا
الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:18

سعيد بن جبلي، متخصص في الإعلام الرقمي..إعلامياتي، صحفي، كاتب رأي، ومدون من المغرب.

من مواليد 1979 بقرية أولاد افرح، إقليم الجديدة، حاصل على الثانوية العامة في الهندسة الكيميائية والإجازة في الدراسات الإسلامية، اعتقل وحكم لفترة خمسة أشهر وتعرض للطرد من كلية الشريعة والقانون بفاس، بسبب مواقفه النقابية ونشاطه الطلابي حيث كان ممثلا للطلاب وقاد الاحتجاجات ضد النظام التعليمي الذي كان يهدف للتخلي عن مجانية التعليم.

ولج تجربة التدوين سنة 2005، وساهم في تأسيس اتحاد المدونين العرب، ثم اتحاد المدونين المغاربة الذي انتخب رئيسا له بعدما تحول الاسم إلى جمعية المدونين المغاربة.

في هذا الحوار،يتحدث لهسبريس عن التجربة التدوينية بالمغرب،وعن أهم العراقيل التي تقف أمامها،كما يوضح موقفه الشخصي من حركة 20 فبراير التي أثارت الكثير من الجدل في المغرب مؤخرا نظرا لحجم المطالب التي تطالب بها.

بداية،نريد ان نعرف منك كيف ولجت عالم التدوين الالكتروني بالمغرب،علما انك كنت من أوائل المغاربة بهذا المجال؟؟

انخراطي الجاد في التدوين بدأ في 2006 مع ظهور مدونات مكتوب، بعد تجارب متعثرة على منصات تدوينية أخرى، وحينها كان عدد من المدونين المغاربة قد بصموا فضاء التدوين المغربي بأسمائهم، غالبيتهم من الناطقين بالفرنسية.

كانت مدونات مكتوب حينها أفضل منصة لاستضافة المدونات العربية، وساهمت في ربط جسور التواصل والحوار بين المدونين المغاربة باللغة العربية وبين المدونين العرب بصفة عامة، وبعد مداومتي على التدوين الجاد لفترة قصيرة، احتلت مدونتي المرتبة الأولى بين مدونات مكتوب المغربية كما عرفت بعض تدويناتي طريقها إلى منابر إعلامية مهنية.

غير أن نقطة التحول في مسيرتي التدوينية كانت حين وجهت نداء مفتوحا للمدونين العرب للم شملهم وتوحيد جهودهم، وهو النداء الذي كان حافزا لإنشاء اتحاد المدونين العرب الذي كنت من مؤسسيه ومسؤوله الإعلامي، ثم سعينا فيما بعد إلى تأسيس فرع للاتحاد بالمغرب، فقمت بفتح النقاش وتوجيه الدعوة للمئات من أشهر المدونين المغاربة حينها، وتوجت هذه المناقشات الافتراضية بأول لقاء تشاوري على أرض الواقع استضافه المدون سعد البورقادي في بيته بالرباط يوم 10 مارس 2007 وحضره عشرة مدونين فقط، ولاعتبارات عديدة قررنا إنشاء اتحاد مستقل للمدونين المغاربة عوض فرع لاتحاد المدونين العرب واستمرت المشاورات وتم تشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس اتحاد المدونين المغاربة الذي سمي فيما بعد جمعية المدونين المغاربة التي انتخبت رئيسا لها.

طيب،نريد ان نعرف منك بصفتك رئيس هذا التجمع المسمى بجمعية المدونين المغاربة،أهم المنجزات التي قمتم بها منذ التأسيس الى حد الساعة؟؟

ساهمنا في حماية المدونين والدفاع عنهم وتعزيز التضامن والتآزر فيما بينهم، وفي جميع قضايا التضييق على المدونين كنا حاضرين وعملنا على حشد الدعم والتأييد اللازم لها عبر المدونات والشبكات الاجتماعية، وكذا عبر وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية مشكورة.

كما أننا نقوم بإعداد وتأطير برامج تكوين في تقنيات الإعلام الجديد وصحافة المواطن، وتأطير أوراش ودورات تكوينية يستفيد منها المدونون ومستعملو الانترنت، فبخلاف الصحفي الذي تعطيه رغبته في تطوير مهنته حافزا للتكوين والبحث والإنتاج، لا تتوفر للمدون أية حوافز من شأنها دفعه للاستمرار و تجشم عناء التكوين والتأطير، ولذلك نجد في عالم التدوين ظواهر سلبية ترجع جلها إلى الجهل بأبجديات العمل الصحفي وأخلاقياته، تنتج عنها مشاكل يكون المدونون سببا فيها وضحية لها، وبالإمكان تجاوزها لو توفر الوعي الجماعي لدى المدونين وترسخت بينهم أعراف للتدوين الحر والمسؤول ، والمدونين يسعدون جدا حين يلتقون بأصدقائهم من العالم الافتراضي، ونحن نوفر لهم ومعهم فضاءات للالتقاء والتعارف، ومنتديات للحوار والتواصل، ومحاضن للإبداع وتلاقح التجارب والأفكار، ومحطات لتوثيق عرى الصداقة والأخوة.

جمعيتنا تستكشف وسائل لدعم المدونين ومساعدتهم، وأساليب لتطوير التدوين وتأهيله وتسخيره لخدمة أهداف سامية في جميع مناحي النشاط الإنساني بدءا بالأدب والفن ومرورا بالتنمية والاقتصاد والتربية والتكوين ووصولا دون انتهاء إلى دمقرطة الحياة السياسية وترسيخ مبادئ العدالة والحرية وحقوق الإنسان.

والأهم أن الجمعية ألهمت المدونين عبر العالم العربي وأعطت مثالا ناجحا لإمكانية التعايش بين جميع الحساسيات والخلفيات في إطار مدني من أجل أهداف وغايات مشتركة وحيوية، وبدفاعها عن حرية التعبير والحق في الاختلاف في جو من الاحترام المتبادل والحوار الصريح والبناء فإن عددا مهما من المدونين ينخرط بفعالية في أنشطة الجمعية ويدعم مبادراتها، كما أن فئة واسعة من هيئات المجتمع المدني تستفيد من تجاربنا وخبراتنا لتحسين إلمامها بالتقنيات الحديثة للإعلام والتواصل وكيفية استثمارها للتواصل والتعبئة والتعارف.

ما هي أهم الخروقات التي وقفتم عليها أثناء تغطيتكم لحرية الإعلام والتدوين بالمغرب؟؟

بالإضافة لانتهاكات حرية التعبير والصحافة التي يعرفها الرأي العام ، تجاوزت حالات اعتقال المدونين وزجهم في السجون في المغرب سبع حالات، كما تنوعت أشكال المضايقات التي تطال المدونين بدءا بمحاولة تجنيدهم لصالح المخابرات بالترغيب والترهيب ومرورا بالتضييق عليهم في وظائفهم وأعمالهم وانتهاء بتجميد ملف القانوني للجمعية بدون أي مبررات وفي خرق واضح لجميع القوانين.

ولأجل هذا كانت الجمعية قد أعلنت أسبوع حداد على حرية التعبير نهاية العام 2009، ألبست فيه المدونات السواد معلنة للرأي العام مطالبها بضرورة التوقف عن استخدام للتضييق على حرية التعبير والزج بالمدونين والصحفيين بالسجون، وهي الخطوة التي لقيت نجاحا بفضل تجاوب المدونين ومستعملي وسائل الإعلام.

ولماذا في رأيكم لا زالت الجهات المعنية تتهرب من إعطاء الجمعية وصلها القانوني؟؟

هذا سؤال الذي لم نتلق عليه جوابا، فالجمعية احترمت جميع القوانين وقامت بجميع الإجراءات اللازمة وزيادة، لكن السلطات المغربية دأبت على محاصرة أي جمعية لا تروقها وحرمانها من وصلها القانوني، وبالإضافة إلى أن المسؤولين متخوفين من التدوين وتأثيره بسبب استعصائه على المراقبة والتوجيه، من الراجح أن السلطة لا تتقبل وجود أي جمعية مستقلة تضم جميع أطياف المجتمع بما فيها تلك المعارضة أو المغضوب عليها مثل اليسار الراديكالي والعدل والإحسان.

فالسلطة مستعدة لخرق جميع القوانين لمحاصرة معارضيها، لكننا غير مستعدين لخرق مبادئ الديمقراطية لإرضاء السلطة، والجمعية ستبقى مفتوحة لجميع التيارات بدون إقصاء أو تهميش لأي منها مع الحيلولة دون سيطرة أي تيار على الجمعية أو استخدامها لأغراض حزبية أو إديولوجية.

سؤال آخر ما موقفكم من حركة 20 فبراير التي ظهرت مؤخرا عبر الفايسبوك والتي تدعو إلى التغيير الشامل في المغرب؟؟

حركة 20 فبراير أقرب إلى الإصلاح المتكامل منه إلى التغيير الشامل، وجمعية المدونين المغاربة تتحاشى السياسة وحتى حين نخوض في أمور لها علاقة بالسياسة يكون ذلك من منطلق حقوقي أو مدني أو إعلامي، ومن الخطأ أن نقحم جمعية مدنية تضم جميع أطياف المجتمع في صراعات سياسية، لذلك فليس لنا موقف رسمي من حركة 20 فبراير رغم أن نسبة هامة من أعضاء الجمعية يدعمون تلك التحركات كأفراد، ولا دخل للجمعية في الأمر، وإذا ما حظيت حركة 20 فبراير بإقبال الشعب المغربي وتحولت إلى ائتلاف وطني تلتحق به هيئات واسعة من المجتمع المدني فستكون الجمعية من بينهم.

وأنت،شخصيا سيد بن جبلي،ما هو موقفك من هذه الحركة ومن مطالبها؟

أعتقد أن للشعب مطالب عادلة لا يسعني إلا دعمها والترافع عنها بجميع الوسائل، من أبرزها مكافحة الفساد وتوفير فرص الشغل وتحقيق تنمية شاملة ودعم القدرة على المعيشة عبر رفع الأجور وتخفيض الضرائب على الفئات الفقيرة، وهذا كله لن يتحقق إلا في ظل حكومة منتخبة انتخابا ديمقراطيا شفافا حرا، في إطار دستور ديمقراطي تعاقدي بين جميع أطياف المجتمع، يعكس تطلعات المغاربة لدولة الحق والقانون والمواطنة ويقر بالحقوق والحريات الأساسية في التنظيم والعمل الجمعوي والسياسي وينص على استقلالية القضاء واعتباره سلطة قائمة الذات.

هذه المطالب ليست محل خلاف عكس الموقف من الملكية، حيث يتنامي مطلب الانتقال لملكية ديمقراطية يكون للملك فيها دورا رمزيا، بينما يمارس الحكم شخص منتخب من قبل المواطنين، خاضع لرقابة ممثلي الشعب في البرلمان، وأنا شخصيا من مؤيدي هذا الطرح، لأنني أفضل أن يكون الملك بعيدا عن المساءلة وعن غضب الجماهير.

ففي ظل ملكية برلمانية وحكومة منتخبة ينضاف التقدم إلى الاستقرار ويسهل تجاوز الأزمات عبر صناديق الاقتراع أو حتى عبر إجراء انتخابات مبكرة، بينما يستحيل ذلك في ظل نظام ملكي مطلق.

لكن،هل تعتقد ان حركة 20 فبراير ستنجح في المغرب في ظل الاكراهات التي تعيشها حرية التعبير بالمغرب؟ ثم هل ترى ان الحركات الشعبية الشبابية بالمغرب بقادرة على تخطي خلافاتها الاديولوجية من اجل توحيد المطالب والسير نحو الأمام؟؟

نحن في العصر الرقمي بحيث يستحيل على أي نظام مستبد مهما كان مستقرا أن يستمر بنفس الأساليب العتيقة في تغييب الإرادة الشعبية عبر القمع والتضييق على الحريات وتضليل الرأي العام الداخلي والخارجي، إن الجيل الحالي جيل واع ومتنور بفضل اطلاعه على معلومات كانت محجوبة عن آبائه وبفضل تواصله مع مجتمعات متقدمة تشكل عامل إلهام، وبالتالي فزمن التغيير قادم سواء في القريب العاجل أو على المدى المتوسط، وقد تنجح حركة 20 فبراير أو تفشل، لكنها ستحقق تراكما لأي تغيير أو ثورة قادمة.

العقبة الوحيدة التي قد تؤدي إلى فشل حركة 20 فبراير هو بروز الخلافات الإيديولوجية بين الفاعلين الأساسيين، وقد آن للقوى الوطنية الحية والحرة أن تبين عن رشدها وتتجاوز خلفياتها الإديولوجية معطية الأولوية لصوت الشعب ومطالبه الأساسية، فالشعب ليس في حاجة لمن يثقفه إديولوجيا لأنه قادر على التعلم بنفسه، لكنه في حاجة لمن يعطي الأولوية للدفاع عن مطالبه الأساسية في الديمقراطية والحرية والعدالة ومناخ العيش الكريم.

البيان التأسيسي للحركة دعا الى جملة من التغييرات من بينها الملكية البرلمانية،لكن هناك تخوفات من ان يستثمر بعض المحسوبين على هذه الحركة هذه المطالب الى الدعوة لإسقاط النظام كما حدث في تونس،ألا تتخوف من هذا السيناريو؟؟

يقينا لن يبتغي المغاربة عن الملكية بديلا إذا واكبت التطور، بحيث يتم اعتبار أفراد الشعب مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، وإقرار مبدأ المحاسبة والشفافية في جميع الممارسات ذات الشأن العام بما فيها مسؤولية إدارة الحكم، وهو الأمر الذي لا يتحقق إلا بأحد أمرين اثنين:

أولا: أن يستمر الملك اللاعب الأساسي بشرط الانتقال إلى ملكية عصرية شفافة تتخلص كل مظاهر التقديس والتميز عن بقية المواطنين وتقبل الخضوع لمراقبة البرلمان مراقبة كاملة واحترام إرادة الشعب.

ثانيا: أن يحتفظ الملك بدور رمزي معبرا عن ضمير الشعب متعاليا عن جميع الحسابات السياسية، مع تمكين حكومة منتخبة انتخابا حرا ديمقراطيا من جميع صلاحيات إدارة البلاد، بحيث إذا فشلت تم التخلص منها دون أن تتضرر صورة الملك ومكانته.

لن يبتغي المغاربة عن الملكية بديلا إلا إذا تم تجاهل طموحاتهم في الديمقراطية والحرية والكرامة والعدل ومواجهتهم بالقمع والتخوين والسجون، وخصوصا إذا كان هذا التجاهل وهاته الممانعة لمطالبهم باسم الملكية، فحينها فقط سيفقد المغاربة ثقتهم في النظام الملكي بحيث يستحيل استعادتها إلى الأبد.

سؤال أخر بدأت المخابرات المغربية حملة من التضييق على عدد من المشاركين في هذه الحركة، هل يعد هذا استمرارا لسياسة القمع والترهيب التي تمارسها السلطة ضد حرية الإعلام؟؟

حملة التضييق لا تطال حرية الإعلام فقط، ولكنها تشمل حرية التعبير وحرية العمل الجمعوي والسياسي والنقابي، وحرية الاحتجاج وجميع الحريات الأساسية والفردية، إلا أن المسؤولية ليست على أجهزة الأمن وحدها، فهي تنفذ فقط ما تتعلمه وما تؤمر به، العقلية الأمنية متجذرة في بنية الدولة وعقول المسؤولين ولن تتغير بسهولة، ولن تتغير إلا في إطار إصلاح متكامل أو تغيير شامل.

أخيرا،هل من رسالة خاصة تريد ان تبلغها لأشخاص معنيين؟؟

جميع المغاربة الذين يحبون وطنهم، أهديهم حبي ومقولة المفكر الانجليزي توماس بين:

“من واجب كل وطني حماية وطنه من حكومته”.

‫تعليقات الزوار

50
  • محمد من وجدة
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:38

    أنا كنت شاهدا عند إعتقاله في كلية الشريعة كما أنني كنت شاهدا على المضايقات التي كان يتعرض لها من طرف العميد وزبانيته قبل إعتقاله وصلت حد المنع من دخوله إلى الحي والمطعم الجامعي وحوكم بتهم واهية وهى تدمير أملاك عمومية المتمثلةفي تمزيقه لورقة التحرير الخاصة بالإمتحانات الجامعيةفكانت هاذه المحاكمة فضيحة دوت في الحكمة الإبتدائة بفاس,تحية لك صديقي الكريم فقد جمعتنا الدراسة في تلك الكلية وفرقتنا الايام بعدها أشكرك أخي سعيد أتمنى لك كامل التوفيق في حياتك وعملك وفقك الله

  • youssef
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:44

    اطلب من عصابة المخبرين، اللتي تخوض حربا ضروسا هذه الايام كمعلقين احرار داخل كل ما يمت بصلة إلى الملك و الملكية ، اطلب منهم ان يوفروا كلامهم ، لان عجلة التاريخ ستدهسه.
    اتقوا الله يا بلطجية المغرب ، بءس العمل عملكم.

  • ابن تافيلالت
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:08

    تحياتي لك أخي المناظل وللشرفاء أمثالك,الذين تعرضوا للمضايقات والسجن فقط لأن أرائهم لا تروق للنظام..فقط للتعقيب موعد 20 فبراير هو ليس موعد للتغير أو قلب النظام كما يحلوا لكاريهي الحرية والديموقراطية تسميته,20 فبرايرهو فقط دعوة للإصلاح حبا في هذا البلد,كلنا نحب الملك ونعتز برمزه كموحد الأمة,ولكن نطالب فقط بتعديل دستوري حقيقي ولمزيد من الصلاحيات للشعب لحكم نفسه ولفصل حقيقي للسلط ولفصل السلطة والمال,كلنا نحب مغربنا الحبيب وحبا في هذا الوطن نطالب بالإصلاح تجنبا للفتنة.

  • ممنوع من النشر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:10

    البديل دائما موجودولكن شخصيا أرى أن نموذك ملك يملك ولا يحكم هو الأصلح مرحليا.

  • hassia
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:16

    ce jeune homme conclut, chacun doit proteger son pays, toutes ces changement on peut discuter sans imposer comme c,est le devoir des representants du peuple marocain de les revendiquer et pas de groupes qui ne partagent rien des soucis des marocains ou fantomes je ne sais de quelle planete viennent, la question qu,on doit se poser avons nous d,abord des politiciens credibles qui peuvent gerer notre pays ou vous attendez que le ROI jette l,eponge et laisser le destin du ROYAUME de n,importe qui ce que nous refusons, comme nous refusons toutes aventures,tout commence par la base et non du sommet, il est de notre devoir de proteger notre pays,familles,amis,souvenirs d,enfance de tout inconnu

  • تحية للشباب الشجاع والمبادر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:34

    لقد تعرفت على سعيد بنجبلي وفوجئت باتساع افقه وقدرته على التفاهم مع من يختلفون معه اديولوجيا وفكريا وقبولهم بدون اية عقد و حتى الدفاع عنهم إذا اقتضى الأمر .وبالإضافة إلى ذلك يتميز بطاقة هائلة في العطاء والتضحية وله قيم يحترم من اجلها
    واكيد ان الشباب المغربي المهمش مليء بالطاقات الهائلة ….لقد حان الوقت كي ينعم هؤلاء بمواطنتهم الكاملة ومنها : السماع لاقتراحاتهم حول الشأن العام لأن الكبار منهم من خذل الشعب وارتمى في احضان الامتيازات
    وشجع الفساد بتواطئه او صمته او فقط لأنهم لم يعودوا مسايرين للعصر .عاشوا زمنهم ولا يمكن لهم مصادرة زمن الآخرين…
    تحياتي لبنجبلي ولنظرائه وبالتوفيق اعانكم الله على الإصلاح يا شباب المغرب الأحرار ….ولا تقبلوا اية وصاية من خردات السياسة الهرمين …..

  • مواطن مغربي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:36

    أنا معك فيما قلت بشأن وضعية المغرب والملكية الدستورية و أننا فقط في حاجة الى إصلاحات و ليس قلب النظام، لكن هذا لا يعني أن ننكمش في بيوتنا و ننتظر من السياسيين أن يغيروا أو يصلحوا، فلن يكون ذلك إلا بحراك شعبي و الضغط على النظام عن طريق ثورة ضد الفساد بكل أنواعه، أنذاك نستطيع أن نجبر النظام على القيام بإصلاحات جذرية، فكما هو جلي أمامنا(تونس و مصر) لا ينفع الآن مع هؤلاء الحكام إلا منطق القوة… تحياتي

  • عبد الصمد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:14

    حركة 20 فبراير هي حركة لمجموعة من الإنفصاليين المرتزقة تحركهم أيادي المخابرات الجزائرية و جهات إسبانية معادية للمغرب ، كما أن أفراد هذه المجموعة و الداعين إلى” ثورة الحرية ” قد كانوا من قبل انضموا إلى حركة دعت إلى حرق المصحف الشريف في ساعة 11 شتنبر …هذا يعني أنهم مرتزقة شيوعيون وملاحدة قد تشبعوا بأفكار الثورة البالية و الأعمال الهمجية و ليست أحداث العيون منا ببعيد …فحذاري ثم حذاري من مناورات الأعداء .

  • عبد الصمد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احذرو ايها المغاربة تم فضح وكشف هوية حركة 20 فبراير الذي تعتزم التظاهر يوم 20 فبراير
    لكل مغربي مسلم انظروا ماذا يخطط العلماني الفاسق مؤسسو حركة حرية وديمقراطية الان التي تريد مسيرة يوم 20 فبراير
    ناقشتهم سلميا وارتباكهم ادى الى حذف جميع مواضيع النقاش السلمي وهذا دليل على انهم من اصحاب النواية السيئة هم المرتزقة البوليزاريو اصحاب شعارات هذه المسيرات التي يدعون لها في 20 فبراي بالمغرب
    جميعهم من المرتزقة البوليزاريو متنكرين في صفحات ومجموعات مغربية
    فالتحذرو جيدا ولتحاربوهم بفضحهم ونشر هذه الصورة الى جميع المغاربة الاحرار الذين يحبون هذا الوطن الغالي على الجميع.
    نحن مع الاصلاح والتغير والمستقبل الزاهر ولكن بالعقل والحوار وفي اطار الموضوعية العقلانية.
    اتمنى نشرها الى الجميع هذه مسؤولية الجميع

  • عبدالعزيز
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:48

    السلام عليكم
    أبدء تعليقي بسؤال: لماذا في هذه الظرفية تتبنون حركة 20 لماذا لم تكن من قبل…؟ لقد تم التعرف على من كان وراء هذه الحملة الدنيئة إنه شخص ملحد يسبّ الله و الرسول الكريم و يريد حرق القرآن, هذا الملحد الفتّان هو من يريد زعزعة الأمن و الأمان الّذي رزقنا الله و الحمد لله في المملكة المغربيّة الشريفة مثل هؤلاء هم الذين يبيعون بلدانهم… و أوطانهم و يقدمونها على طبق من ذهب لأعداء الدين الإسلامي .. و لأعداء الله و رسوله الكريم ..
    المغرب يحتاج بالتأكيد إلى تغيير ليتقدم نحو الافضل ولكن لا نحب التعبير عنه بالطريقة التونسية أو المصرية لأنه لم يكن لديهم نفس السيناريو. نحن تحت نظام ملكي و الحكومة تتغير على راس كل 5سنوات والمسؤول عن هذه الانتخابات هو الشعب فليتحمل كل واحد فينا عواقب اختياره سواء كانت سيئة او جيدة بالاضافة الا انه لم تبقى الا سنة واحدة لاجراء انتخابات جديدة …. الرجاء عدم كسر جميع جهود إن أردوا التغيير فليبدؤوا بأنفسهم أولاَ ثم يحاولوا أن ينخرطوا في جمعية لتحسيس المواطن عن أهميت الصوة الذي يدلي به في الانتخابات ليكون هناك الرجل المناسب في المكان المناسب
    ينخرطوا في جمعية لتحسيس المواطن عن أهميت الصوة الذي يدلي به في الانتخابات ليكون هناك الرجل المناسب في المكان المناسب
    ينخرطوا في جمعية لتحسيس المواطن عن أهميت الصوة الذي يدلي به في الانتخابات ليكون هناك الرجل المناسب في المكان المناسب

  • qawqaw
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:30

    vous n aurez rien , alors changement total , et manifestation sans les photos du makhzen ni ses symbole , si non vous à coté de la plaque , d avance le pouvoir rigolera de vous , manifestons ensemble sans aucun symbole du pouvoir , mais des pains , des dandroles pour faire tomber le systeme , ça oui reflechissez

  • بلخير
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:50

    لم اعهد فيك أخي هذا الخطاب (اكاديمي)
    عليك بتسخينه . بارك الله فيك . عهدنا فيك الصدع بكلمة الحق…

  • رشيد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:40

    بسم الله الرحمان الرحيم أولا تحية اجلال واكبار للمناظل سعيد بن جبلي الذي قضيتا معه وقتا طويلا بجامعة شعيب الدكالي وطيلة هذا الوقت وهو يناظل بقرحة وشهامة من اجل حرية عادلة كما لا ننسى ان نحيي جمعية مدوني المغرب على وقوفهم ضد كل المناورات والناوءات السالبة للحرية عاشت الحركة الطلابية صامدة مناضلة والسلام عليكم.

  • فاطمة من العيون
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:18

    احذر كل المغاربة من المؤامرة التي تحاك ضد وطننا الحبيب اولا البيان صدر من الخونة عميلي الجزائر و البوليساريو و هذه اسمائهم
    السيد : عبد الإله عيسو مواطن مغربي لاجئ سياسي بإسبانيا
    السيد : بيتر شمراح مواطن مغربي لاجئ سياسي باليونان
    السيد : محمد مقصيدي مواطن ومعارض مغربي قاطن باليونان
    السيد : هشام بوشتي مواطن مغربي لاجئ سياسي بإسبانيا
    صادر عن اللجنة الإعلامية
    إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة
    هؤلاء يدعون للثورة تزامنا مع تاسيس جبهة البوليساريو
    حذار ثم حذار لا لهذه الثورة فاعدائنا يترقبوننا بعد فشلهم في اكديو ايزك

  • من اولاد فرج
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:28

    تحية للمناضل سعيد بنجبلي ابن البلدة اولاد فرج. انت رمز من رموز هذه البلدة المهمشة و احد ابناءها. انا شخصيا كنت حاضرا لنضالات الأخ سعيد في جامعة شعيب الدكالي و معاناته مع الأواكس و الإدارة. شخص معروف بنزاهته و دفاعه عن المضلومين. الكثير من ابناء مدينة اولاد فرج عرفوا بالنضال في كل التوجهات الطلابية و غيرها و لكن للأسف لا تزال هذه المدينة الصغيرة مهمشة رغم انها تعد من اقدم المراكز الحضرية في دكالة

  • جامعي امازيغي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:32

    أخي نحن لسنا مرتزقة مثلك ندعم موعد 20فبراير دفاعا عن حقوق المغاربة وليس محاولة منا لخلق الفتنة حبنا لملكنا متجدر في الأعماق لكن فقدنا كرامتنا و حريتنا و نحن مستعدين للتضخية حتى بدمائنا ان كنت من دوي العقول الضعيفة و معتاد على بيع كرامتك بأبخس الأثمان فنحن قادمون

  • مغربي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:30

    أكبر بلطجية عربية ستكون بالمغرب

  • الرأي الواحد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:48

    كل من يخالفكم الرأي هو بالنسبة لكم غير وطني و مخبر ،أنتم هم المخبرون و عمال المخابرات العدوة لوطننا تريدون أن تشنوا حربا ضدنا وتستترون بأنكم مغاربة ولكن لامفر الشعب المغربي هازمكم و بئس العمل عملكم

  • maghribi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:34

    نحن معكم ومع التغيير، فلتسقط الحكومة الفاسية
    موعدنا يوم 20 فبراير إنشاء الله

  • وفاء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:36

    المغرب مغربنا و محمد 6 ملكنا ونحن نبايعه بالوفاء والطاعة وسنحارب أعداء الوحدة الترابية، تريدون أن تستغلوا حرية التعبير المتاحة في بلدنا ضضنا بعد أن قمعتكم دولكم فتبا لكم ولخططكم ونحن وراءكم وسنهزمكم

  • Mowatin
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:52

    هداك لداير لينا فيها توري و مناضل وصدق ملحد وهادي زوينة اشمن خير جاي منو نعله لله

  • Souhaib
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:56

    Je pense pas que se sont des vrais marocians ceux qui disent que nous devant se manifester
    Bien sur parsqu’ils ne comprennent pas ces trois mots « alah alwatan almalik »

  • Hiba
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:54

    le maroc avance hmd et pour arriver au somet il y a des etapes à suivres ,on doit monter l’escalier un peut de patience,n’essayez pas de voler car on va tous tomber

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:58

    [Part1] ما هذا يا hespress ؟ و لماذا الهرولة وراء هؤلاء الإنهزاميين السلبيين الذين أقسموا أن لا يروا سوى الأسود القاتم،لإستقاء أرائهم و نشر أفكارهم الهدامة المحرضة على الفتن.و من هو هذا المسمى إسماعيل عزام؟ نصف أسئلته جاءت حول هذه المجموعة الفيسبوكية، الضالة.مجموعة من anarchists الملحدين seeking fameالرخيص،أحدهم أحب فكرة إحراق القرآن الكريم في أمريكا،و جماعة الإنفصاليين المرتزقة،و مؤيديهم.همهم الوحيد هو تخريب المغرب و تقسيمه و التشويش على إنجازاته.حتى يتحقق لحكام الجزائر ما كافحوا من أجله منذ الإستقلال، التوسع،و عزل المغرب و تقزيمه. ليصبحوا القوة الوحيدة المهيمنة على المنطقة التي لا طالما حلموا بها،و ليصنعوا لأنفسهم التاريخ that they are desperate to have .
    كأن عزام يتعاطف مع تلك الشرذمة المأجورة، و يريد تسليط الضوء عليها،و إعطائها أهمية لا تستحقها.
    أما السيد بن جبلي فأفتخر بإنجازاته، لأنه إبن بلدي. لكن أختلف معه حول الصورة القاتمة التي قدمها عن المغرب.لا أفهم لماذا هذا الموقف الإنهزامي،و هذه exaggeration في وصف الأوضاع في المغرب، و التنكر لكل ما حققه في شتى المجالات! من الممكن أنه مر بتجربة صعبة مع الأمن، لكن ذلك لا يسمح بتضليل الناس بإدعآت كاذبة. يقول مثلا أنه لا توجد حرية تأسيس الأحزاب، بينما المغرب البلد الوحيد في العالم العربي الذي يتوفر على أكبر عدد من الأحزاب السياسية و النقابية. يقول أنه لا توجد حرية تأسيس جمعيات، بينما الحقيقة هي العكس، و جمعيته هي المثل الحي لما أقوله. besides يعمل بحرية تامة، بل أصبحت جمعيته و عمله مثلا يحتدى به في العالم العربي، كما جاء في تصريحه:
    “والأهم أن الجمعية ألهمت المدونين عبر العالم العربي وأعطت مثالا ناجحا لإمكانية التعايش بين جميع الحساسيات والخلفيات… وبدفاعها عن حرية التعبير والحق في الاختلاف في جو من الاحترام المتبادل والحوار الصريح والبناء فإن عددا مهما من المدونين ينخرط بفعالية في أنشطة الجمعية ويدعم مبادراتها، كما أن فئة واسعة من هيئات المجتمع المدني تستفيد من تجاربنا وخبراتنا لتحسين إلمامها بالتقنيات..”.

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:26

    [Part2]عند قراءتي لهذا لم أشعر أنك تعمل في أجواء مشحونة، في بلد قمعي كما ذكرت، بل في أوروبا.تماما كما تعمل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان برآسة خديجة الرياضي (هي الأخرى من أكبر الإنهزامين الناكرين لإمتيازات المغرب) التي تهاجم الدولة كما تشاء،و تساند الإنفصاليين المجرمين،و تتآمر مع الدكتاتوريين في الجزائر ضد مصالح المغاربة العليا، حيث تستدعى سفيرهم لإجتمعاتهم ..إلخ. كل هذا بغطاء “الدفاع عن حقوق الإنسان”. يُعتبر هذا التصرف خيانة، لا غبار عليها، في الدول العربية و حتى الغربية.
    إن الأمن مجبر أن يشك في أعمال بعض الأشخاص و المجموعات المشبوهة،و من واجبها أن تراقب تصرفاتهم حفاظا على أمن المغرب و المغاربة. فالخونة و الأعداء within كثيرون جدا، و خطرهم أكبر بكثير من الأعداء من الخارج. لا توجد حرية مطلقة في أي بقعة في العالم، حتي في الغابات الكثيفة، jungles .
    لماذا يريد هؤلاء الغوغائيون الديمقراطية و الحريات الغربية، بحذافرها؟ نحن شعب مسلم و لنا عادات و تقاليد تختلف تماما عن تلك الدول.لهذا يجب أخذ ما يناسبنا و رفض ما يخالف تعاليم ديننا.عموما إن ديمقراطية الغرب خداع و زيف، حقا تمنح الشخص إمتلاك حق إختيار ما يريد فعله، فقط إذا كان ذلك لا يتعارض مع أجندة النظام. ألم يقول بوش “إما أن تكون معنا أو ضدنا”؟. أما بلير فرغم خروج أكثر من مليون بريطاني للتظاهر ضد القيام بالحرب على العراق، وكانت أكبر مظاهرة في تاريخ البلاد، أسر على الذهب إلى الحرب. ضاربا عرض الحائط رغبة الشعب. علما أن هؤلاء “الديموقراطيين” يُنتخبون ب 38إلى 40% من الأصوات، و بنسبة 30/28% من الناخبين فقط!. أما عن المطالبة بتقليص سلطة الملك، و الإحتفاظ به كرمز كما يقولون أو “الزْواقْ”، و خضعه لمراقبة البرلمانيين، فهو شيء مضحك حقا.
    يتهمون الأحزاب السياسية و رؤسائها، و البرلمانيين، بالفساد المالي و المحسوبية..و يريدون أن يقبل المغاربة بتقوية سلطة هؤلاء! لا حول ولا قوة إلا بالله!.

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:50

    [Part3]إن هذه المطالب الجائرة و الغير منطقية ما هي إلا حجج للإطاحة بالملكية المغربية العريقة، الضاربة في جدور التارخ. فقط لنعوضها برئيس مثل بوتفليقة أو مبارك أو الأسد.أو برئيس الحكومة مثل المالكي الطائفي، في العراق أو Berlusconi الفاسد ماليا و أخلاقيا. أو النظام الطائفي في لبنان حيث تعيش هذه الأخيرة على حافة الحرب الأهلية في أي وقت، و تغيير الحكومة كل أشهر.
    إن أعداء المغرب في الخارج و الداخل، يركزون هجومهم و إنتقاداتهم على شخص جلالته، لأنهم يعلمون جيد أنه رمز إستقرار المغرب و وحدته و قوته. ولأنهم يرون أنه في الطريق الصحيح لبناء مغرب متقدم، و مزدهر، بمساعدة أبناء شعبه المخلصين الأبرار.فالأعداء، منهم الجيران في الشمال و الشرق، يٌرعبُهم مغرب قوي موحد.
    لنتوكل على الله و لنتحد وراء جلالة الملك للدفاع عن المكتسبات و مزيد من الإصلاح، و محاربة الفساد الأخلاقي و المالي، وليبدأ أفراد الشعب بتربية أبنائهم تربية حسنة تحترم ديننا و تقاليدنا، و بمحاربة الرشوة، بدايتا برفض إعطائها و أخذها. قال تعالى:”و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون” صدق الله الحظيم.
    إن ما قاله “توماس بين” الإنجليزي، يا السيد بن جبلي، إن دل على شيء فإنما يدل على أن الديموقراطية الغربية التي تتبجحون بها، ما هي إلا صورية. المهم هو إختيار الشخص الصالح يخاف الله، لخدمة الصالح العام. نحن المغاربة هبنا الله بملك مخلص لوطنه يبدل جهدا جبارا لتحسين أوضاع المغاربة و إصلاح أمورهم الدينية و الدنياوية، و بناء إقتصاد قوي رغم حرماننا من الذهب الأسود و الأزرق. و فوق كل هذا فالمغاربة يحبونه و يثيقون فيه. ليتذكر الأعداء opinion poll الذي أجرتها جريدة خاصة في ملك بنشمسي الشهير، الذي أظهر أن91% من المغاربة يؤيدون جلالة الملك محمد السادس. رقم من المستحيل أن يحصل عليه أي سياسي في العالم الغربي أو غيره.
    ليحفظ الله المغرب، و شعبه و ملكه، من كيد الكائدين، و شر الحاسدين و ليهدي الجميع إلى الطريق المستقيم. آمين!

  • Maghrbia
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:00

    نحن لانريد لا مسيرة 20 فبراير ولا صداع الراس و فين كانت هاد الحركة من زمان ولا خاصنا نديرو بالمتل الي تيقول دير بحال جارك ولا حول باب دارك سيرو شوفو شيحاجا ديروها و بلا فتنة في البلاد وهاد الحركة غادي يترتب من ورائها مصائب الشعب المغربي في غنى عنها الله يهديكم و الله يحفظ المغرب من الفتنة و التخريب
    الله الوطن الملك …..

  • marocaine
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:22

    أتساءل كباقي الإخوة لمادا هذا الوقت و ليس سابقا؟؟؟ الجواب لان فئة المرتزقة ليسوا بمغاربة أحرار تقودهم أيدي خفية كالجزائر و إن يتكلموا عن الحرية فهم رموز القمع و الذل الذي أحاطهم من الجزائر و أمثالها و هم رموز الفتنة أتساءل كيف لشخص يدعي وجود ضيق في حرية التعبير و هو يلفظ أقوال عن النظام و عن الملك دون أن يحاسب؟ يطالب بتغيير النظام باسم شعب أكمله؟؟؟ نحن لم نفوض أحدا حتى يتكلم عنا نحن رافضون للتغيير رافضون لتعديل المادة 19 من الدستور رافضون لملكية صورية حتى نترك الحكم للأوباش فلا تتكلوا باسم الشعب الذي لطالما جعلتموه في الواجهة حتى تحققوا أطماعكم و ترووا عطش السلطة التي تتلاهثون وراءها
    ملكية علوية مرسخة منذ 12 قرنا ملوكها هم من البيت النبوي و تريد فئة حقيرة نزعها و كسرها؟؟
    إن مطامعكم أصبحت واضحة وضوح الشمس و لمن لايزال في ًدار غفلونً فل يتفضل بقراءة ًبروتوكولات حكماء صهيونً الذي أعلن عن قيام متل هده الفتن بهدف الانقسام و تفريق الشعوب
    أرجو من الله تعالى أن يحمي بلدنا الحبيب و إن شاء الله ملكيون إلى الأبد

  • vergini
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:56

    لا أعرف لماذا البعض من المأجورين يحبون الملك و يركعون لحبه بينما لم نجد في تعليقاتهم و لو مطالبة بإضافة فيل لفيلة
    الله يعطيكم أكثر مما تريدون

  • الصراحة
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:38

    احترم رأيك .ولكن من خولك سيدي ان تتكلم عن المغاربة كلهم وتقول انهم لا يبتغون عن الملكية بديلا، ولكن قل انك انت لا تبتغي عنها بديلا.وهذا قمة الديموقراطية والصراحة والموضوعية.فما تعلمناه من ثورتي تونس ومصر ان لا أحد يزعم انه يمثل الشعب .

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:42

    كل من يخالفكم الرأي هو بالنسبة لكم غير وطني و مخبر ،أنتم هم المخبرون و عمال المخابرات العدوة لوطننا
    حركة 20 فبراير هي حركة لمجموعة من الإنفصاليين المرتزقة تحركهم أيادي المخابرات الجزائرية و جهات إسبانية معادية للمغرب ، كما أن أفراد هذه المجموعة و الداعين إلى” ثورة الحرية ” قد كانوا من قبل انضموا إلى حركة دعت إلى حرق المصحف الشريف

  • محمد زروال
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:20

    تحية الاكبار صديقي بل أخي سعيد.أنا سعيد جدا بقراءتي مقالك هدا.كما أنني فخور جدا بك و قد اتخدتك قدوة لي مند زمن بعيد .خلال مرحلة دراستي الاعدادية باولاد افرج.حيث عرفتك انسانا قويا بمبادئه و آرائه و مواقفه الثابتة و الشجاعة.و طالما كنا نتخد من دلك خارطة طريق تنير لنا درب الجد و الاجتهادو النضال تحت شعار.ماضاع حق وراءه طالب.كما انني كنت شاهدا لك في تلك المرحلة.على ما خضته من معارك نضالية في سبيل العدل و الحرية و الكرامة.متحليا بروح التربية مستنشقانفس الاحسان.كل.دلك على ماتقتضيه كل مرحلة محسنا.رحماء بينهم.و قويا ادا كان الامر يستوجب القوة.في اطار منهج التدافع.
    كما انني عاصرت ان صح التعبير جزءا يسيرا في مرحلة دراستك الجامعيةوكنت لنا اخا لطيفا و معلما مجيدا.
    من اولاد افرج احييك و اتمنى لك مسيرة موفقة في حياتك العملية و المهنية باركك المولى عز وجل اخي ووفقك الله لما فيه الخير و الصلاح والسلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته.

  • كيتو
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:26

    السلام عليكم ان الله يعطي الملك لمن يشاء و يعز من يشاء و لانريد ملكا في الصورة فقط بل ملكا يحكم فهو موجود و الشعب المغربي يعاني من الأقطاعيين واستغلال المناصب و الصلاحيات فعل ألقل نحن الطبقة الفقيرة نجد خبزا اما ادا استولى عليها احدهم فسوف لايخدم الا جهته و اهله ومدينة السطات و ايطاليا اكبر شاهدان على الماضي القريب

  • SAFIA
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:12

    الله الوطن الملك على هده الكلمات فتحنا عيوننا عليها تربينا وفهماها وعليها سوف نودع الحياة إنشا الله.
    لا ملك إلا محمد 6 نصره الله

  • صاحبك من زمان
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:22

    قال لك الملك يصلح وتا صلحتي حتى راسك ابو جبيل محساك تقول واش يصلح للمغرب او لا ياك كنت كتقول معدنا منديرو به دابا ملي دورو معاك عدتي كتجري وارهم كي …

  • ابو أمل
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:24

    لقد حضرت اللقاء الذي نظمته هذه الحركة اليوم الى جانب فعاليات يسارية أخري ورايت هزالة ما يدعون اليه إنهم يراهنون على الاطفال لانجاح ثورتهم المزعومة عبر الدعوة الى التعبئة وسط الاعداديات و الثانويات، ووقفت على الفكر الاقصائي الذي يتميزون به من خلال مصادرة حق الكلام لشباب العدالة والتنمية والعدل والاحسان

  • mohamed
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:40

    le roi c’est pas un dieux ,nous sommes tous des marocains ,des hommes personne n’est éternel ,et tout malfaiteur trouvera son dernier jour quelque soit son pouvoir et sa force et sa fortune ,le fortune,le faroun d’Égypte n’est plus l’homme le plus fort d’Égypte,alors c’est qui le suivant???? c’est la question qui se pose ,et non pas ce que les pauvre de Maroc,c’est un destin mes amis et personne ne peut pas changer son destin,

  • Omar
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:46

    Notre monarchie est notre fierté. Je n’aime pas les gens qui veulent restreindre les prérogatives du roi.

  • عبد المجيد بلاطي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:04

    الماء الآسن لا يصلح للحياة وللطهارة ،إن الغنسان عموما في حاجة إلى التغيير والمغرب ليس استثناء واوضاعه جديرة بالتغيير حبا له وفيه ولابنائه.
    إن من يبدون محبة منافقة للنظام أثبتت التجارب انهم أحد اهم معاول هدم هذه الانظمة ذاتها.
    نحنفي حاجة للتغيير من أجل :
    – الكرامة والعدل
    – توزيع عادل وتنموي لموارد البلد
    – مشروع مجتمعي يؤمن بالإنسان ويعلي من شانه
    – مغرب يسع الجميع ويؤمن بحق الاختلاف
    – مغرب يحترم هويته وينفتح على كتاب الكون والحياة
    * نسعى إلى ذلك بكل المحبة والإخلاص بدون تشنج وغضبية وعصبية مقيتة .

  • مغترب
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:02

    إسمعوا يا حركة 20 فبراير.
    عاش المغرب الأب الحنون وعاش الملك حامي الحمى والدين ويا جبل ما يهزك ريح إحذروا ياشباب من الأعداء المغرب العزيز على قلوبنا .

  • ابو مروى وصفاء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكرك الاخت حيات على توضيحك كل هاته الامور

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:28

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    اظن اخي اني غير خاف عليك لكوني في سنة الفين وستة ولما ادليت باطروحة علمية كنت راسلتك وراسلت موقعك لا زالت اثاره بينة في هدا الجهاز وعليه سلامي وتحياتي وان امكنك اخي ان تبعث لي بهاتفك لموقعي الالكتروني ولك واسع النظر،[email protected]
    اخوك البوشاري عبدالرحمان

  • yo
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:00

    لماذا نكذب على انفسنا الكل يحب الملك من يكون هذا الملك إنه إنسان يأكل و ينام و يدخل المرحاض….

  • Maghribi 7orr
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:58

    أعتقد أن للشعب مطالب عادلة لا يسعني إلا دعمها والترافع عنها بجميع الوسائل، من أبرزها مكافحة الفساد وتوفير فرص الشغل وتحقيق تنمية شاملة ودعم القدرة على المعيشة عبر رفع الأجور وتخفيض الضرائب على الفئات الفقيرة، وهذا كله لن يتحقق إلا في ظل حكومة منتخبة انتخابا ديمقراطيا شفافا حرا، في إطار دستور ديمقراطي تعاقدي بين جميع أطياف المجتمع، يعكس تطلعات المغاربة لدولة الحق والقانون والمواطنة ويقر بالحقوق والحريات الأساسية في التنظيم والعمل الجمعوي والسياسي وينص على استقلالية القضاء واعتباره سلطة قائمة الذات

  • homme libre
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:42

    انبه القراء الاعزاء الى محاولة تحريف النقاش من طرف بعض المدسوسين و نقله من نقاش حول الفساد و الظلم الاجتماعي و نهب ثروات الشعب المغربي الى نقاش حول من مع الملك و من ضده، فالملك نحبه و نحترمه و لكن حركة 20 فبراير تطالب بما يلي:
    -ارجاع اموال الشعب المغربي المنهوبة
    -مجانية التعليم و العلاج
    -محاربة الفوارق الهائلة في الاجور
    -تطهير الادارات العمومية من الفساد و الرشوة
    -وقف نهب اراضي الشعب من طرف الضحى و العمران
    -توفير السكن اللا ئق لجميغ المغاربة بثمن رمزي
    -الحق في التقدم و رؤية بلدنا مثل ماليزيا او اسبانيا فهل قدر المغرب ان يبقى متخلفا بدعوى الاستقرار و ان الناس يجدون ما ياكلون.
    -الحق في التقدم العلمي و التكنولوجي و المغرب مليئ بالكفاءات.
    -الحق في التخلص من الدي ون الاجنبية التي تساوي المليارات لبناء اقتصاد و طني قوي
    -الحق في عدم الاعتماد على المساعدات الاجنبية الغربية و الخليجية كان الشغب المغربي مجرد مجموعة من المتسولين
    والشعب يريد وقف سياسة بناء الخيريات و مساعدات الزيت و السكر و الدقيق فعشر سنوات من هذه السياسة تكفي و حان الوقت لكي يعيش المواطنون بكرامة.
    الشعب يريد اسقاط الفساد.

  • هشام
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:24

    العنوان مختلف عن مضمون الحوار

  • homme libre
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:44

    انبه القراء الاعزاء الى محاولة تحريف النقاش من طرف بعض المدسوسين و نقله من نقاش حول الفساد و الظلم الاجتماعي و نهب ثروات الشعب المغربي الى نقاش حول من مع الملك و من ضده، فالملك نحبه و نحترمه و لكن حركة 20 فبراير تطالب بما يلي:
    -ارجاع اموال الشعب المغربي المنهوبة
    -مجانية التعليم و العلاج
    -محاربة الفوارق الهائلة في الاجور
    -تطهير الادارات العمومية من الفساد و الرشوة
    -وقف نهب اراضي الشعب من طرف الضحى و العمران
    -توفير السكن اللا ئق لجميغ المغاربة بثمن رمزي
    -الحق في التقدم و رؤية بلدنا مثل ماليزيا او اسبانيا فهل قدر المغرب ان يبقى متخلفا بدعوى الاستقرار و ان الناس يجدون ما ياكلون.
    -الحق في التقدم العلمي و التكنولوجي و المغرب مليئ بالكفاءات.
    -الحق في التخلص من الدي ون الاجنبية التي تساوي المليارات لبناء اقتصاد و طني قوي
    -الحق في عدم الاعتماد على المساعدات الاجنبية الغربية و الخليجية كان الشغب المغربي مجرد مجموعة من المتسولين
    والشعب يريد وقف سياسة بناء الخيريات و مساعدات الزيت و السكر و الدقيق فعشر سنوات من هذه السياسة تكفي و حان الوقت لكي يعيش المواطنون بكرامة.
    الشعب يريد اسقاط الفساد.

  • lamharres
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:06

    نحن في القرن الوحد والعشرون ولازلنا نحكم بطرق قديمة مما يتيح الفرصة للمفسدين ان ينهبوامول الشعب نعم اخي لرايك الحكيم

  • اسماء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:52

    يا سبحان الله النفاق اشكال و الوان من كلية الشريعة الى المطالبة بالديموقراطية اليست الديموقراطية هي حكم الشعب هل تعلم ياكافر ان الحكم الا لله و شرائع الشيطان مرفوضة بثاتا عند كل الشعب المغربي سواء كانت ديموقراطية او برلمانية و ليبرالية او تحت اى مسمى

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 17:54

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    وان كنت رجل امن سابق فان العلم مكانتي واحصل على كرسي الاعجاز العلمي والعددي والرقمي في القران الكريم واعد بدلك طبيبا للراس اتفقد العقول وما انجزت لاسلامها الرفيع ولمتطلبات ارضيته
    لدلك لست معارضا للعلم واهله بل اني واحد من البشرية واعد من ارقى الناس علما وادبا واحتراما ومواجهة، ما من واد الا واستطيع ان تطاه اقدامي لكوني خبير لتفكيك الصراع العربي البني اسرئيلي والدي تسبب فيه العقل الازلي ومنحني ربي وربكم الرقعة العلمية التي يتحكم فيها الدجال الساحر الدي احدث الفتن والحروب في الدول التي لم تحترس من خروجه الا المغرب فاني حرسته برا وبحرا وجوا وكنت سباقا من كل متسابق ولو ويكيليكس او الزعتر كما نقول نحن المغاربة
    الاخ بنجبلي كان من الدين راسلته عن الاطروحة العلمية سنة الفين وستة ولقد منحني هاتفه جازاه الله خيرا الا انه ضاع مني واساله ان كان يسمع ان يوافيني به في موقعي لكوني اعتبره صديق وشاركت موقعه الكتابة
    واد ان ما جاء به من فوائد تهم شبابنا ولا يرجو للملكية بديلا فان فكره سليم ومزاجه ليس براديكالي ولا تقدمي وانما وسطي يسير سيره العادي بثقافته وموهبته وما العلم الا بحر دا امواج متلاطمة وكانت محدثة القران الكريم هي الحائزة على اعلى الشواهد العلمية هي التي جعلت عليها اطروحة علمية لم ار اي عقل عربي قد تحرك لها لكونه لا يعلم الا الاسماء المخترعة الحديثة التي اغرقت الاوطان بالمسشاكل لكون ان دلك يعد مشية للعالم الغربي والعالم المسيحي وان المغاربة لا يحسنون الا مشيتهم التي ورثوها عن ءاباءهم واجداهم ولا للتغيير وانما للاصلاح وهي الجملة المفيدة المستقرة في عقل شبابنا المغربي اعانه الله وهو ثابت في المكان،والنتصر لمولانا الامام اعزه الله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب