24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | مغربية تطمح لتسلق أعلى القمم السبعة في العالم

مغربية تطمح لتسلق أعلى القمم السبعة في العالم

مغربية تطمح لتسلق أعلى القمم السبعة في العالم

تسلقت بشرى بايبانو سبع مرات قمة توبقال أعلى قمة في المغرب، وهي تمارس عدة رياضات وقامت بعدة رحلات بالمشي في مختلف جهات المغرب، وهي تعتزم القيام بمغامرة كبيرة وهي تسلق القمم السبعة في العالم، من بين هاته القمم السبعة كاليمانجارو(5895م) وهي أعلى قمة في إفريقيا.

ولدت بشرى بايبانو بالرباط يوم 10 أبريل 1969 وهي متزوجة وأم لهبة 5 سنوات، مهندسة دولة في الاتصالات السلكية واللاسلكية وموظفة بوزارة النقل والتجهيز، حصلت على دبلوم الدراسات المعمقة في التسيير الإداري من كندا ودبلوم في البرمجة اللغوية العصبية، رئيسة جمعية دلتا إنطلاق للسياحة الجبلية وحاملة لكتاب الله.

وللتعرف أكثر على هذه البطلة المغربية ومشروعها المتميز أجرينا معها هذا الحوار.

*أنت مقدمة على مغامرة كبرى تتجلى في تسلق سبع قمم. كيف كان مخاض الفكرة وماهي القمم التي تنوين تسلقها؟

حب الطبيعة أولا ثم حبي للتحدي، فقد كنت أذهب للمخيمات الصيفية وهناك كنت أعيش مع الطبيعة فأحببت ذلك كثيرا.كما أنني أردت أن أتعرف على بلادي أكثر، فبدأت هواية المشي في الجبال لأتمكن من رِِؤية القرى النائية، تسلقت عدة مرات توبقال أعلى قمة في المغرب و طمحت لأتسلق قمما أخرى.

*سبق وتسلقت قمة توبقال لسبع مرات. حدثينا عن تجاربك مع التسلق والأخطار التي تواجه المتسلق؟

إنها هواية رائعة فهي تمكنك من رؤية عظمة الله في خلقه، وتساعدك على اكتشاف خبايا نفسك و قدراتك الشخصية. الأخطار تكمن في عدم معرفة الطرق السليمة لممارسة هاته الرياضة و لكن بإمكان الإنسان أن يبدأ تدريجيا حتى يصل إلى القمة إن شاء الله.

*متى وكيف بدأت تسلق الجبال؟ وهل ليميولك الرياضية علاقة بتوجيهات أحد أفراد أسرتك؟

كانت أول مرة أتسلق توبقال اكتوبر 1995، لأنها رغبتي الخاصة، ولا أحد من أسرتي يقوم بما أقوم به.

*من أين تستمد بشرى بايبانو كل هذه الشجاعة؟

من الله سبحانه أولا و من ثقتي بأن كل ما يرغب فيه الإنسان يستطيع تحقيقه إذا عزم الأمر و أخذ بالأسباب، و من ثقتي بأن ما يمكن للآخر فهو ممكن لي أيضا.

*عندما تقبلين على التسلق ماهي الأفكار التي تروج في مخيلتك وماهي المشاعر التي تنتابك؟

حب الإكتشاف و التحدي. فأتخيل نفسي في القمة والمنظر الرائع الذي سأراه وكذا استكشف قدراتي الداخلية. إنه إحساس رائع و أهم شىء قربي من الطبيعة و مما خلق الله.

*أنت حاملة لكتاب الله . هل هناك آيات قرآنية معينة تقرئينها أثناء التسلق؟

لا توجد آيات معينة و لكني اقرأ آية الكرسي و أستعين بالله و أتدبر أيضا في مخلوقات الله، وكيف أن هذا الجبل الضخم رفض تحمل المسؤولية و أخذها الإنسان، كما أن ذكر الله يعينني على المشي في الجبال.

*أنت رئيسة جمعية دلتا انطلاق السياحة الجبيلة. حدثينا عن هذا النوع من السياحة في المغرب؟

هي سياحة تضامنية مع سكان المناطق التي نزورها، وهي أيضا سياحة تكتشف فيها المناطق النائية من المغرب و تكتشف المغرب الحقيقي . الحمد لله أنه بدأت تنتشر هاته الثقافة في بلدنا و أصبح الناس يهتمون أكثر بهذا النوع من السياحة.

*هواية تسلق قمم الجبال محفوفة بالمخاطر ألم تواجهي أية معارضة من زوجك خوفا على حياتك؟

لا والحمد لله فهو يشجعني و يعطيني الدعم اللازم للقيام بهذا المشروع الكبير.

*ماهي الرياضات الأخرى التي تمارسينها؟

الجري في الغابة، ايروبيك، السباحة و التنس.

*انت ام لطفلة عمرها 5 سنوات. هل ترافقك في ممارستك للرياضة وهل تتمنين أن تصبح بطلة رياضية كبيرة في المستقبل؟

نعم ترافقني في بعض الرحلات السهلة، وفي ممارسة الرياضة عندما أذهب للغابة. أتمنى لها النجاح في حياتها و فيم ترغب فيه هي حسب ميولاتها و رغباتها و ليس بالضروري في الرياضة.

*في النهاية نشكرك السيدة بشرى ونتمنى أن تنجحي في مغامرتك وتعودي لأهلك سالمة.

شكرا لكم أنتم على استضافتي وعلى أهتممامكم بمشروعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - بشرى بايبانو السبت 26 فبراير 2011 - 08:07
السلام عليكم
شكرا لكل من شجعني و اود ان ابلغكم انني انجزت قمة كليمنجارو .
شكرا
2 - يويو يويو السبت 26 فبراير 2011 - 08:09
يا قذافي اهل الاردن بدهميك تطاع اطلع من الارض القذافي ملبور بدخن
3 - momo السبت 26 فبراير 2011 - 08:11
انا و ان اباليك الفرق يامسكين اوا الله يهدي ما خلق
4 - فران كد بحوما السبت 26 فبراير 2011 - 08:13
الحسد حتى ف اللي تشرف البلاد اشبغتوها مسكينا عوض تشجعوها حسدينها
5 - Vive la justice السبت 26 فبراير 2011 - 08:15
C’est bien dommage de publier telle information, à quoi sert qu’elle monte le plus haut sommet ou autre, c’est de n’importe quoi, ca suffit de se moquer de la conscience des gens, on accepte de vivre avec du pain et de thé mais nous ne prenons pas pour des cons, vraiment ca fait mal de lire des articles de ce genre mais bon visiblement que le message qui vise à nous maintenir en plein sommeil n’est plus valable.
6 - karima السبت 26 فبراير 2011 - 08:17
Arrêtez de la décourager, au moins elle est positive, elle n'est pas responsable de la mauvaise situation que vit la population pauvre habitant les montagnes ... et le compagnes.. soyons positif, franchement, j'ai toujours trouvé que nous les marocains on se déteste, jamais on voudrait que les autres réussissent, on est les champions des 'battons des roues"...
7 - bouchra usa السبت 26 فبراير 2011 - 08:19
je suis tres fiere de toi ma chere amie bouchra,bonne continuation et bonne chance.
8 - مغربي ينتمي للدرجة الثانية السبت 26 فبراير 2011 - 08:21
سؤال من مغربي ينتمي للدرجة الثانية .
كيف تتدبرين مصاريف هذه الأسفار سيدة بشرا ..وتوافقين بين عملك وبيتك وتسلق القمم السبعة في العالم..
في المغرب هناك الكثيرات من يتسلقن يومياً الجبال الوعرة من أجل لقمة عيش ..أينك أنت منهم يا هسبرس
مغرب المسرح
9 - jalal السبت 26 فبراير 2011 - 08:23
bravo madame c'est une bonne chose de faire le kili manjaro . sache qu il ya plusieurs marocaines qui l'ont fait et qui ont fait d'autres sommets , qui ont fait aussi le marathon des sables qui court les marathons à travers le monde. et encore bravo,esseye de préparer quelque semi puis des marathons ,comme ça les gds sommets serons façile pour toi.
10 - مغربي فخور بانتمائه لبلده السبت 26 فبراير 2011 - 08:25
وتايزيد او نسميوه سعيد. هناك من يتسلق يوميا جبل تبقال من ابناء قرى واد امليل كمورد رزق لهم ومع ذلك لم نخصص لهم حتى مقال صغير في احدا الصحف. كفانا استخفاف بعقول المغاربة غدا سيطلع علينا واحد يقول لنا انه ناوي يطلع المريخ غير اجي او اطلع.
11 - wafae السبت 26 فبراير 2011 - 08:27
أتمنى لك مسيرة طيبة وأن يحقق الله لك هدفك
12 - zmourt السبت 26 فبراير 2011 - 08:29
كيفاش مغربية تطمح إلى تسلق...........
واش غير اللي كيطمح لشيحاجة كتكتبوا عليه مقال
إوا أجي دير معايا مقابلة بعنوان
مغربي يطمح في فيزا
ونودوا على سلامتكم راه غير كدحكوا على الشعب
وكتبوا على المهم ماشي التفاهات
كالك المغرب تقدم في مجال الإعلام
ههههههههههههههههههههه
13 - Mehdi السبت 26 فبراير 2011 - 08:31
Bravo khti mais de faire ses sommet c'est pas facile du tout j'espére que tu as fais le sommet de Mgoun et autres sommet du Maroc ; aussi il te faut le montkenya c'est pas facile .
en plus je veut juste dire a se sujet la , je parle au nom des guides en as des reves de faire le plus haut sommet du monde mais il faut la possibilitée de le faire pour payer 8000 euro pas facile par personne .
14 - samou السبت 26 فبراير 2011 - 08:33
bravo à vous madame.j'ai déjà fais le sommet à plusieurs reprises, c'est un exploit pour soi m^m et c'est une ocasion pour sentir vraiment la grandeur de dieu, mais il faut penser à ceux qui font ceci par necessité et non pas par plaisir, si on continue par le col tiziwanoums vers le lac d'ifni on va sentir à quel point les gens ont besoin de médicaments d'initiatives pour sortir ces régions de la misère, mais louange à dieu qu'il y a une volenté colléctive via l'indh;grace à notre roi que dieu le préserve;il manque aussi notre volenté à aider ces gens car il ne suffit pas voir sans réagir; merci hespress
15 - د.فؤاد معمر السبت 26 فبراير 2011 - 08:35
الابنة الغالية بشرى
تحية وبعد
انت دائما موضع الاحترام والتقدير وابارك لك هذا النشاط الرياضي وسوف اباشر الاتصال معك بعد عودتي الى عمان
لك التحية وللابنة الصغيرة
د.فؤاد معمر
16 - imad السبت 26 فبراير 2011 - 08:37
bravo Mme Bouchra bravo bravo j'aimerai bien etre comme toi et j'éspire accompagnée dans le prochaine randonnée
i like : حب الإكتشاف و التحدي. فأتخيل نفسي في القمة والمنظر الرائع الذي سأراه وكذا استكشف قدراتي الداخلية. إنه إحساس رائع و أهم شىء قربي من الطبيعة و مما خلق الله.
17 - مغربي السبت 26 فبراير 2011 - 08:39
وتايزيد او نسميوه سعيد. هناك من يتسلق يوميا جبل تبقال من ابناء قرى واد امليل كمورد رزق لهم ومع ذلك لم نخصص لهم حتى مقال صغير في احدا الصحف. كفانا استخفاف بعقول المغاربة غدا سيطلع علينا واحد يقول لنا انه ناوي يطلع المريخ غير اجي او اطلع.
18 - sami السبت 26 فبراير 2011 - 08:41
كل مغربي يتفوق في الميادين نحن نرفع رأسنا به ونفتخر
19 - fatima السبت 26 فبراير 2011 - 08:43
salut,c'est bien dur de faire ce genre de sport ,moi aussi je je l'ai fait par necessité et non pas par le plaisir ,pour chercher le réseau car je travaille comme enseignante dans la région du grand atlas,et je suis d'accord avec toi que le sentiment qu'on ressent à la fin de cette aventure est inoubliable ..bonne chance pour tes prochaines aventures...
20 - le marocain السبت 26 فبراير 2011 - 08:45
I wish her the best of luck...climbing kalamunjaro is the highest goal and the biggest dream of any skiled mountain climber...so for a morrocan lady to have a plan to join the lucky ones who've made it up-there...requires us to make dua-a for her and wish her the best ...I'll be looking forward to seeing your name on the list of those who go up and come back down safe and sound insh-a-Allah...
21 - Maghribi 7or السبت 26 فبراير 2011 - 08:47

I myself share the same passion and the same goals as you. I have climbed many Mountains in the US and my last climb when I reached the summit I found an Indian team with a huge Indian flag. They took pictures, sang, and danced around it.
At that moment I wished I had a Moroccan flag to put on top of the second highest Mountain in the lower 48 States in America (Mount Elbert). May be some day I will see you in some mountain.
After I reach the feeling I get this indescribable feeling. The greatness of Allah in his creations is vividly and beautiful on display as far as the eye can see. To the ultimate beauty and the vastness of the moment one can only Say: “Soubhana Allah”
Good luck to you dear Bouchra, keep the dream going.
22 - sousou السبت 26 فبراير 2011 - 08:49
تبارك الله عليك اختي
ماشاء الله لا قوة الا بالله
شرفتينا اختي خصوصا انكي من حاملات كتاب الله تعالى
23 - مصطفى السبت 26 فبراير 2011 - 08:51
هنئا لكي بهدا الانجاز العظيم الدي ستحققين عما قريب، العافية شاعلة في الدول العربية و منها المغرب و ختنا في الله كتنقاز في الجبال. حقا المغرب فخور بكي أختي الكريمة.
24 - abahmane السبت 26 فبراير 2011 - 08:53
moroccan women are also able to climb the highest political posts in the country.
25 - عبد الرزاق الحوقي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:51
الى الاخت بشرى العزيزة بارك الله فيك واعانك انا متسلق للجبال مثلك استغل الفرسة وحقق مرادك
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال