بنحمزة: والدتي وأهل بيتي أمازيغ .. وهذه أعمالي لخدمة تراثهم‎

بنحمزة: والدتي وأهل بيتي أمازيغ .. وهذه أعمالي لخدمة تراثهم‎
الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:26

أكد عالم الدين المغربي المعروف، الدكتور مصطفى بنحمزة، أن الشريط الذي تم تداوله أخيرا بخصوص “اللغة الأمازيغية والشيخات”، قديم يعود إلى أكثر من 20 عاما، وتعرض لتصرف كبير شوه مضمون كلامه الذي لم يكن منصبا على الأمازيغ، بل حول طريقة التعاطي مع القضية”.

وأورد أستاذ الدراسات الإسلامية العليا، في حوار خص به جريدة هسبريس عقب الضجة التي أثيرت ضده، أن الأمازيغية شأن يعنيه بحكم أن والدته أمازيغية، وأهل بيته وجميع أصهاره أمازيغيون بلا استثناء”، مبرزا أن “الحملة المشنة ضده وراءها أصحاب مشاريع معروفة تضيق بالمخالف” وفق تعبيره.

وفيما يلي نص الحوار مع الدكتور مصطفى بنحمزة:

دكتور مصطفى بن حمزة، ما حقيقة مقطع التسجيل الذي تم ترويجه في الأيام الأخيرة، والذي اقتبست منه تصريحاتكم التي فُهمت على أنها ضد اللغة الأمازيغية..؟

هذا الشريط الذي تم استخراجه من أرشيف يضم آلاف التسجيلات، وترويجه، ينتمي إلى زمن بعيد يتجاوز العشرين سنة حين كان التسجيل يتم بالصوت فقط، وهو تسجيل وقع فيه تصرف كبير شوه مضمونه، إذ لم يكن الحديث لا عن الأمازيغ ولا عن الأمازيغية، وإنما كان حديثا عن أسلوب التعاطي مع القضية.

إن الأمازيغ الذين كان يمثلهم يوسف بن تاشفين من المرابطين، وتمثلهم دولة الموحدين والمرينيين بما لهذه الدول من خدمات جلية في خدمة المعرفة، هم الذين يجب أن يكونوا النموذج في التعاطي مع الأمازيغية.

وعندي أن الأمازيغية يجب أن تقارب من خلال إبراز تجلياتها ومظاهرها العلمية التي لم يبذل جهد كبير في الاشتغال عليها، إذ هناك من النشطاء من لا يعرف أن في الأمازيغ عقليات كبيرة وكفاءات علمية عديدة، يصلح أن تقدم وطنيا ودوليا أنموذجا للعبقرية الأمازيغية.

مثل من أستاذ؟

مثل أبو موسى الجزولي، المتوفى في 607، الذي وضع كتابا رائدا في النحو، هو كتابه المقدمة الجزولية أو القانون، وكان يقارن بكتاب سيبويه، وقد أبدى علماء الأندلس، ومنهم أبو علي الشلوبين إعجابه بالجزولي.

وأيضا قليل من الناس من يعرف شيئا كثيرا عن علي بن عمر بن أبي الزهراء الورياغلي الأمازيغي، الذي ألف أكبر كتاب في شرح الموطأ من واحد وخمسين جزءا..

وقليل من يعلم شيئا كثيرا عن الحسن اليوسي الذي كان يقارن بالحسن البصري، وكثير من هؤلاء العلماء الأمازيغ الأفذاذ هم مجهولون في بلادهم ينتظرون أن يعرف تراثهم أهلهم، وهم أهل لكل عناية.

إن خدمة الأمازيغ يجب أن تبدأ بتراثهم العلمي، وبإعادة الحياة إلى المكتبات التي تحتضر، ومنها مثلا مكتبة دار العدة بقصر المعيز بفجيج.

لكن ما هو السياق الذي جاء فيه حديثكم قبل ربع قرن عن الأمازيغية والشيخات..الخ

لقد أسلفت القول إن الحديث كان حول ترك الاهتمام بالأمازيغ في التجلي المشرف إلى مستوى آخر، لا يكشف عن حقيقة الأمازيغ.

ناشطون وجمعيات أمازيغية هاجموكم بسبب هذا التسجيل، ووصفوكم بالشوفينية ومعاداة اللغة الأمازيغية..وغيرها من الاتهامات..فما تعليقكم؟

من المؤسف أن تكون هناك جمعيات لا تهتم بالاستيثاق أو التأكد مما قيل، وقد كان الأولى بها طرح السؤال ليتخذ الموقف على ضوئه، أما عن صلتي بالأمازيغ، فيمكن أن أجيب عنها من خلال وقائع، لأن العواطف ليس لها معيار تقاس به إلا الإحالة على الوقائع التالية:

أولا، إن الأمازيغية شأن يعنيني بحكم أن والدتي أمازيغية، وأن أهل بيتي أمازيغيون، وأن جميع أصهاري أمازيغيون بلا استثناء.

وثانيا، كنت أسعى دوما إلى أن يتحدث الأمازيغ عن أنفسهم، ولكن من موقع العلم والمعرفة، فلهذا دعوت إلى وجدة الدكتور اليزيد الراضي من علماء سوس ليتحدث للناس عن إسهام الأمازيغ في خدمة المعرفة، وكانت محاضرة قيمة جدا.

وألححت على رئيس المجلس العلمي بالحسيمة في إخراج حصيلة أعمال يوم دراسي عقده المجلس، تناول إسهام الريف في خدمة المعرفة، ولهذا حرصنا على دعوة الأستاذ أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ليفتتح الموسم العلمي لمركز البحوث والدراسات الإنسانية لهذه السنة، وكنت سعيدا بأن استقبلته والأستاذ محمد الشامي رئيس كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب، وأحد الباحثين في الثقافة الأمازيغية في بيتي، رغم حالة مرضية صعبة كنت أعاني منها.

ألديكم دكتور بنحمزة انشغالات علمية بالقضية الأمازيغية؟

على الدوام كنت أشتغل على بعض البحوث التي تغوص في الحضارة الأمازيغية، وقد توقفت عند قول السيوطي بأن في القرآن الكريم كلمات بربرية أي أمازيغية، ومنها كلمة “المُهل” التي تعني ما يترسب في زيت الزيتون، وسألت الكثير ممن يعرفها.

وأفادني الأستاذ أحمد التوفيق أن لها أصلا أمازيغيا مُحَوَّرا، وعرفت الكثير عن الحضارة الأمازيغية من خلال قراءة لروايات الأستاذ التوفيق ومنها على الأخص، رواية “شجيرة حناء وقمر”، وتعرفت كذلك على تفاصيل الحياة الأمازيغية من خلال قراءة البحث الذي كتبه عن إنولتان والبادية المغربية في القرن 19 .

لقد آمنت بأن التعاطي مع الأمازيغ لا يجوز أن يقف عند حدود الكلام، وإنما يجب أن يتجاوز ذلك إلى الفعل، وأجدني الآن مضطرا إلى أن أتحدث عما لم أكن أتحدث به.

منذ سنوات طويلة اتجه تفكيري إلى إنشاء معهد للتعليم الشرعي على مستوى الجهة الشرقية، وهو معهد البعث الإسلامي، وقد انتسب إليه مجانا من الفتيان الأمازيغ العدد الكبير، ممن أصبحوا الآن حملة شهادات جامعية إلى درجة الدكتوراه، وأصبحوا جزءا من الجهاز الإداري والتربوي بالمغرب، وأصبح كثير منهم مؤطرين للجالية المغربية، يؤدون لها رسالة الإسلام، بعيدا عن الغلو والتشدد، والسعي إلى تفريق الكلمة، وهم معروفون في مواقعهم.

وفي مستوى العمل الاجتماعي قدرت أن كثيرا ممن يفد إلى وجدة من مناطق أمازيغية غالبا هم في حاجة إلى أن تهيأ لهم ظروف الاستشفاء، فتم إنشاء مركز للإيواء في مستوى من الجودة، وأنشئت إلى جانبه جمعيتان لدعم مرضى السرطان ماديا بتوفير الدواء، هما: جمعية الشفاء، وجمعية بلسم.

ويمكن أن أحيل على آخر عمل تم لصالح قرى أمازيغية، وهو ما تحقق في قرية معتركة التي توجد على بعد 300 كلم جنوب وجدة، وقد زرتها فوجدت الأطفال فيها يدرسون في خيمة من حصير، ويشربون ماء ملوثا يُجمع في أحد الأحواض، تسبح فيه الجراثيم.

وقد تم بحمد الله إحداث ثقب مائي بعمق 280 متر، وتم بناء مسجد على الطراز المغربي ومدرسة ومأوى للتلاميذ، وكثير من مثل هذا تحقق، ولله الحمد، في مناطق من جهة الشرق، وفي جهات أخرى متعددة، منها: مدينة خنيفرة مثلا، وغيرها والبقية تأتي بإذن الله.

وأعتذر عن هذا الإيراد الذي لم أكن أريده، لأن كل ما تم لم تصاحبه كاميرات للتسجيل، ولا أعلن عنه في صحف، ولا جرى توظيفه أبدا في أي مناسبة.

وقد كنت دائما أتفادى أن أستزل أو أجر إلى نقاشات لا تخدم وحدة المغرب، ولا قضية الثقافة الأمازيغية في شيء، وإنما تلهي عن الاشتغال بالتحديات الحقيقة التي أشرت إليها في الشريط، وهي تحديات التعليم والصحة وفك العزلة، إضافة إلى التحديات الجديدة التي تهدد أمن الوطن وسلامته.

كيف تفسرون خروج هذا التسجيل في هذا الوقت تحديدا، وكل الحملة التي اندلعت فجأة ضدكم ؟

إن هذه الحملة التي شنت ضدي ليست هي الأولى، وإنما هناك مسار طويل يتولاه أصحاب مشاريع معروفة تضيق بالمخالف، وإن كانت تدعو إلى الحوار؛ وتعمل على الإقصاء، وإن كانت تنادي دوما باحترام الرأي المخالف.

وهذه هي التي كانت وراء استدعاء مقطع قديم عمره ربع قرن، أوهمت القارئ بأنه شريط حديث، ثم تصرفت فيه بما شاءت، علما بأن قضية الأمازيغية قد حسمت في المغرب بموجب دستور 2011 ولم يبق هناك مجال للنقاش إلا في طريقة خدمة الأمازيغية لا غير.

‫تعليقات الزوار

224
  • سوسية
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:35

    شيخنا العزيز نحترمك ونعزك ومهما اراد اﻻعداء النيل بيننا ﻻ نهتم ﻻمرهم.

  • Sud est
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:35

    ا لمغرب بلد امازيغي الا من تعرب ف 95/100امازيغ لكن التعريب فرض عليهم لقلب الهوية

  • karim
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:38

    حفظك الله و رعاك ، ياجبل ما يهزك ريح.

  • حسيمي من روطردام
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:42

    رد ذكي و واضح تغلب عليه الديبلوماسية.
    كنت أعتقد أنه أعلى مما نسب إليه.
    تحية خالصة و .. عفى الله عما سلف.

  • يونس من الحسيمة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:43

    تحية وتقدير للعلامة مصطفى بن حمزة وعلى مجهوداتك القيمة ودمتم في خدمة الدين الاسلامي ما قيل عنك بخصوص تهجمك على الامازيغية فهذا لا يليق بك فضيلة الشيخ ولمقامك الجليل فهؤلاء العلمانجيين والقوماجيين داءما يتهجمون على الاسلام والمسلمين ويخترعون ابسط الوساءل بصفتي امازيغي مغربي مسلم لا فرق بيني وين اخواني العرب فاحسبهم اخواني في الدين والوطن وفي كل شيء فواصل عملك يا دكتور ودمتم في خدمة هذا الوطن الجليل والسلام

  • نصيحة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:44

    الشفارة الكبار يهربون 10 مليار اورو كل سنة من اموال الشعب الى الخارج,ولا احد يتكلم عنهم ,حتى ان قرات ان شخصا اسمه الفزازي قرر انشاء حزب.
    الفيزازي يقول عن جمعيته: لها نفس سياسي وغادي نرجعوها حزب وغادين نواجهو “الداعشية والعصيدية والملحدين والعلمانيين. لم يذكر لصوص الشعب والمرتشين وما فيات النهب

  • hamada errachidia
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:45

    نتمنى أن تكون صادقا في قولك صريحا في كلامك.

  • Samir
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:46

    كم ظلم هدا الرجل…انه يعرف الكتاب الأمازيع والأمازيغ نفسهم لا يعرفونه…ان بعض الظن اثم

  • أمازيغي حتى النخاع يحب الرسول
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:47

    يقول الشافعي في في تجاهل السفيه وعدم الرد عليه:
    يخاطبني السفيه بكل قبح……..فأكره أن أكون له مجيبا.
    يزيد سفاهة فأزيد حلما………..كعود زاده الاحراق طيبا.

    نفع الله هذا البلد بعلمائه الأموات منه والأحياء،أمازيغا وعربا،وحفظه مما يُدبر له بليل.

  • محمد عزوزي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:47

    ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهقان

  • La3jeb
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:49

    رسالة الى الخكومة
    لمادا لايقوم المغرب باستفتاء لغوي .
    باركا من تضييع المال و الجهد. هبانا الله بلغة توحد عرب و عجم و كنا من اعمدة الضارة الإسلامية و تقدمنا باللغة العربية بدون اي عقدة فلماذا تهاجمون هذه اللغة الرائعة
    لأنها لغة الإسلام و القرآن و الحديث و زرقاء اليمامة وابن رشد و ابن الهيتم و صلاح الدين و يوسف ابن تاشفين…
    رغم انهم اكراد او أمازيغ افننو في ابداعه في العربية

  • وجدي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:49

    لا يليق الحديث بضمير المتكلم لأن الذين بنوا وحفروا الآبار وشيدوا المدارس مجموعة من أهل الإحسان لا يعرفهم الا الله.
    هل يستطيع السيد وزير الأوقاف أن يتخذ إجراء مع بنحمزة مثلما عاقب الفقهاء الآخرين على كلمة فسرها بعض الناس كما شاؤوا
    ماذا لو اطلعت الجهات التي نشرت الفيديو على آلاف الأشرطة وما فيها من مواقف وآراء؟

  • وجدي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:51

    انها الماسونية العلمانية المدعّمة مادّياً من جمعيات صهيونية تنشط في الخارج !
    أمّا الناطق الرسمي الأستاذ عصيد الذي ينمُّ الكراهية بين المغاربة كافة !
    فمن منّا ليسلا يجمع بين له الدمُُ ألأمازيغي و العربي ؟

  • abdo
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:52

    هذا يعني أن جريدتكم الموقرة ساهمتكم في إشعال نار الفتنة بنشرها لخبر غير مؤكد البارحة بعنوان يحمل الكثير من التحقير و العنصرية ضد الأمازيغ، كان الأجدر بهسبريس التأكد أولا قبل نشر الخبر الوبائي الذي يخدم أجندات بعض الأعداء ضد وحدة المغاربة رغم اختلاف ألسنتهم و ثقافتهم، صدرت عن الجمعيات الأمازيغية ردود فعل متباينة بين المعتدل و العدواني، و لكن في آخر المطاف كانت ردود فعل و لابد من الحكم على من بدأ بالتهكم و التحقير.
    نتمنى أن تمر هذه الأزمة بسلام و أن ينتج عنها حوار منطقي و بناء من أجل خدمة مصلحة الوطن و التنديد بكل الأفعال العنصرية ضد هذا أو ذاك، فالتاريخ يشهد أن بلادنا كانت دائما أرض الحوار و الانسجام بين جميع الأطياف المكونة للشعب المغربي الحر كيفما كان أصله و فصله تحت ضل الوحدة الوطنية و الدفاع عن القضايا الوطنية التي تهمنا جميعا. فلا تجعلونا لقمة سائغة للأعداء و لعل ما يحصل في الكثير من البلدان العربية اليوم أكبر مثال و أختم بقول الله تعالى: ''الفتنة أشد من القتل''.

  • مول النعناع
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:53

    ظهرتم على حقيقتكم يا دعاة القومجية الجاهلة .. الرجل معروف بمواقفه الحاقدة على الامازيغية ومركزه المزعوم دليل على محاربة الامازيغ.. ولا اظن عالما من مستواه يصل الى ما وصل اليه من لغة الخشب… ان الاوان للامازيغ حتى يعبروا عن انفسهم بالعلم اليقين الرصين…

  • خالد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:53

    والله لم يقل الا الصواب. تدريس هذه اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و الفرنسية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و عملهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من المناصب العليا و من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم… اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي خليط من الحسانية و الامازيغية و الريفية و… تم اختراعها في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!!

  • jamy
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:54

    الشيخ غني عن كل تعريف ومترفع بعلمه وتفقهه في الدين . ومحاضراته وفتاواه هي الحكم الفصل فيما يشنه ضده أشخاص سامحهم الله .
    لاتفرقة بين المغاربة باختلاف لهجاتهم ونحن ولله الحمد شعب متماسك وأبعد الله عنا كل أسباب التفرقة .
    جزاك الله عنا كل خير يا شيخنا الفاضل وشكرا على المعلومات الغنية التي وردت في هذا اللقاء الصحفي

  • أمازيغي / الناظور
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:55

    نحن الامازيغ سمحناك منذ الوهلة الاولى لان الله عز وجل امرنا بالصفح والعفو عن المخطئ مهما كان،نحن امة تتلمذت وتعلمت على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم نسامح من يعتدي علينا،فبعد إمام سلا والزلزال جاء إمام عروس الشرق،لكننا نؤكد للجميع اننا سامحنا الجميع.

  • امازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:56

    اضن ان هدا التوضيح ازال كل لبس لاننا كامازيغ صدمنا بمضمون دلك الشريط خاصة اننا تاترنا بالوعكة الصحية الاخيرة لكم وكنا ندعوا لكم بالشفاء .

  • بلعيدوفيتش-اكادير
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:57

    لاحول و لاقوة الا بالله.. نعوذ بالله من الفتن و الجهل .

    على بنحمزة ان يستقيل من منصبه .. لان ماقاله اساءة للمجلس العلمي بوجدة ..
    فهو يعطي صورة سيئة حول نوعية العلماء في ذالك المجلس …

    اما من يستغل الدين الاسلامي الحنيف .. لضرب الهوية الامازيغية اوخدمة القومية العربية او خدمة مشروع الشيخة موزة .. مشروع الاخوان المفلسون .. فهو واهم وخاسر ..

    الله عز وجل قال في سورة الروم "ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين "

    و الرسول صلى عليه و سلم قال .. لافرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى ..

    والامام الشافعي يقول: "يجب على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما يبلغ جهده في أداء فرضه".

    الامام ابن تيمية يقول … تعلم اللغة العربية فرض كفاية ..

    سؤال اخر … ما هو البلد المتشدد و المتعصب للاسلام ؟؟؟؟
    الجواب :افغانستان … صحيح ؟؟

    هل تعلمون ان افغانستان مازالوا يستعملون لغتهم الاصلية حتى الان ..!!!

    المشكلة هي حركة التوحيد و الاصلاح تنفخ في كير ..نار .. و لا تعلم انها ستحرقها . وتستغل الدين الاسلامي لتنفيذ مشاريع قطر و الشيخة موزة بالمغرب ..

  • عبدو
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:57

    كنت أدرك من ذي قبل أن الأستاذ بن حمزة لن يجر نفسه لهذه المتاهات الضيقة، ولاشك تم التصرف في حقيقة وفحوى كلامه. والمفاجأة أن يكون التسجيل قديم جدا بعمر 20عاما ! .. أكيد هناك حرب مستعرة ضد الرجل يتزعمها خفافيش الظلام و زعماء المفسدة العامة…

  • فقه الاولويات
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:57

    الاعتذار شيمة الكبار والإعتذار عن الخطأ لا يجرح كرامتك، بل يجعلك كبيراً بعين من أخطأت بحقه

  • عبد اله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:57

    لذا قال الله عز و جل "وإن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا " وفي رواية أخرى " فتثبتوا"

  • a k
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:58

    هل يستوي الدي يعلمون والدي لا يعلمون اعانك الله سي بنحمزة انت رجل وبمعنا الكلمة

  • badr
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:59

    تمجيد اللذين خدموا لغتكواهملوا لغتهم برهان واضح انك عنصري لاتحترم الا من تنكر لاصله الحقيقي

  • العرجون القديم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:00

    سواء قبل عشرون عاما او قبل ساعة لن يشفع لك عند الامازيغ. لاءنه كما يقول اجدادك العرب الاشاوس العضام جراحات السنان لها اءلتئام و لكن لا يلتم ما جرح اللسان. اما ان تتستر وراء امازيغية اصهارك فلن يفيدك شيئا. فالشيخ الجليل المقرئ الادريسى هو الاخر عقد نكاحه على سنة الله و رسوله بسوسية ليتقى غضب اهل سوس عندما يصفهم بالبخل. كذالك فعل الفارس المغوار و العلامة الجليل الاستاذ الفيزازى عندما دهب الى ,,الامازيغ,, ليتزوج من امازيغية حتى يعبر للامازيغ حبه الضاهر لهم. انشرى يا هسبريس جزاكم الله خيرا

  • خالد (فرنسا)
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:00

    ان الذين ام يعجبهم كلام الدكتور هم من يظن ان. ألأمازيغية تنحصر في الغناء والرقص. لا يوجد احد من هؤلاء لا يعرفون علماءهم لأنهم هم أصلا ضد كلما يمث للإسلام بصلة.
    شكرًا أيها الدكتور بنحمزة وكذالك هسبريس لاستبيان الحق.
    مسلم عربي أمازيغي مغربي

  • باحث من ألمانيا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:00

    إن طرح هذا الباحث العالم الجليل الدكتور مصطفى بنحمزة هو الجدير برياسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لابراز دور علماء الامازيع جنبا الى اقرانهم من اصل عربي وهو قليل وكذا دورهم في جمع كلمة المغاربة عبر التاريخ المغربي لا السعي الى تشتيتهم وزرع الفتنة بينهم.

  • abdoubbahabibi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:00

    المهم انك قلت كﻻم ﻻ يليق بانسا ن حتى ولو كان اميا..وان قيل هدا الكﻻم بعد عشرين سنة فقد كنت في دلك الوقت مسؤوﻻ عما ثخرجه من فيك فاثق الله ايها المتعالم حاشى ان تكون عالما اسحب كﻻمك المشين هدا والدي يمس كرامة المغاربة بما في دلك امك واختك وجميع عائلتك

  • Med layte
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:01

    الامازيغ او الامازيغية لا يحتاجون الى تزكية احد
    وايا كان قول بن حمزة سواء كان جيد او سيء فهو يبقى مجرد رأي..
    صحيح ان الامازيغ لهم تاريخ اسلامي عضيم فالامازيغ هم اول من كتب تفسير للقران الكريم ا ما اليوم فان الامازيغ والعرب في كفة واحدة شعب مغلوب منسلخ الهوية والاخلاق كلهم سواء انحطاط تام للاسف

  • العايشة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:01

    من المؤسف أن في هذا البلد الحبيب شياطين يزرعون الفتنة بين الناش.اللهم أبطل محاولاتهم واجعل هذا البلد آمنا وألف بين قلوب أهله

  • slim from la
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:01

    Ça commence à bien faire ces pseudo-conflits arabo-berbères. La coexistence entre les deux ethnies s'est toujours faite dans une harmonie inégalable, sauf que ces jours – ci il ne passe pas un seul jour sans que l'on nous rabâche la supposée persécution des amazighs. il demeure évident qu'il se cache un complot derrière cette zizanie semée par Assid et sa clique d'illuminés qui travaillent pour un agenda international.

  • morroco
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:01

    Ça commence à sentir le roussi pour toi.
    Le mec se renie pas par respect aux berbères mais juste pour sauver son poste et son salaire avec.
    Finalement, une Chikha a plus d'honneur que soit disant un savant à 2 DH

  • Hassan
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:01

    Le mal est fait,blessant une population c,'est inacceptable surtout SVP n'essayez pas de nous faire la leçon de moral.Merci

  • motabi3
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:02

    أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
    أنا ك أمازيغي أطلب من الاستاذ التسامح
    ولن نتسامح مع الذي نقل الخبر

  • baba
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:03

    كل من اعتبر الشيخات وصمة عار و انساب في قدح السيد بن حمزة أساء للثقافة الأمازيغية. الشيخات من الأطلس المتوسط إلى الأطلس الكبير والصغير هن المبدعات الوحيدات باللغة الأمازيغية في انتظار منتوج العلماء و الفلاسفة و الفلكيوون و الفزيائيون من أمثال عصيد. فهل تعتقدون أن الترسيم يكون بموجب الدساتير و القوانين؟ إن ترسيم أي لغة يكون بعلمائها و شعرائها و رياضييها و شيخاتها.

  • حلا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:04

    اشكر الدكتور بنحمزة على التوضيح لاني من الذين صدمهم المنسوب اليك.ولكن الان توضحت لي كثير من الامور.وفي ما يخص صلة القرابة مع الامازيغ،فاجد ان هذا ما يميز جميع المغاربة،من منا متاكد من انه عرق خالص سواء عربي او امازيغي.في نظري ان كل بيت مغربي فيه هذه الميزة، مزيج من العرقين العربي والامازيغي انتج شعبا مغربيا فريدا من نوعه.فلا داعي لاقصاء اي طرف لاخر.او استعلاء اي عرق على الاخر.ففي الاخير كلنا مغاربة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:04

    الخوف من مصير فقيه سلا هو الذي يدفع هؤلاء الى تغيير مواقفهم 180 درجة.
    الان اصبح بنحمزة نصف امازيغي (من والدته) و اصبحة زوجته (اهل بيته) امازيغية. يشعلون النار ثم يحاولون ان يطفوها ب النفخ ب افواههم.

  • بوحتى
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:05

    ربع قرن مدة طويلة ممكن أن يغير السيد بنحمزة رأيه والاعتراف فضيلة.ولا نريد مبررات.

  • salim
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:05

    اقول كلمة في حق هدا الشخص واتابعه واعرفه هدا العلامة من انبل الناس وله وزن كبير على المستوى الوطني وانا امازيغي من ام واب واحبابي وكنت دائما اقول من خلال انصات الى المنظمات الامازيغية ان كنتم فعلا تدافعون عن الامازيغية دافعو عليها في التنمية في العلم والتكنلوجيا في الصحة في التعليم في التشغيل ما اراقني في احدى الايام في لقاء مع اخوان نريد ابناءنا نحن الامازيغ في الهندسة فس الطب في المقاولة الى غيري دلك من مناحي العلم وقلت له اخترت الطريق الصحيح

  • العربي الأمازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:05

    كأمازيغي لا تمثلني أي مؤسسة تدعي أنها تبحث عن حقوق الأمازيغ ولست متفق مع تدريس أي لهجة لأني بصراحة لا أفهم السوسية ولا أي لهجة من اللهجات الأمازيغية غير الريفية وحتى إن كنت أفهمها فلا أرغب في تدريس لهجة لم ترقى لكي يكتب بها نص أدبي أو كتاب تكنولوجيا أو علوم
    كفاكم من التصعيد كيف تقبلون على المغاربة لغة تسمي السيارة بالإير ناف
    كفاكم من تحطيمنا أكثر واتقو الله فينا
    الأمازيغية هي كالدارجة الإثنان لو جمعنا مفرداتهما لا نستطيع كتابة سطر واحد بدون إستعمال كلمات أجنبية

  • المزابي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:05

    ما رأيكم في هذا الرد؟
    ألم يكن بالامكان ان تتجنبوا التفرقة بالغاء التسجيل الصوتي الذي يمكن التلاعب به
    وخاصة ان هناك برامج فائقة يمكنها تقليد الاصوات
    اتقوا الله في المسلمين بتجنب اشاعة الفتنة بينهم
    لا تأمنوا شر شياطين الانس
    وان جاءكم فواسق بنبإ فتبينوا
    سواء منهم النغاربة او الحركي

  • zakacm
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:08

    بارك الله فيك يا أستاذ ! دائما في القمة !
    او الله يهدي شي ناس و يغفر ليهم !

  • أمازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:11

    حفظك الله ورعاك يا شيخنا العزيز بك أضاء المغرب عامة ووجدة بمساجدها خاصة وخدمتك للدين ودفاعا عن الإسلام وتحفيظ القرآن وما قدمته للوطن وجزاك الله عنا خير الجزاء

  • Marocain Amaziri Arab Oujdi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:11

    قال تعالى وقل جاء الحقّ وزهق الباطل،إنّ الباطل كان زهوقا،للّه درّك يا(رجال وليس فقط رجل)بمعنى الكلمة،لاأزال أذكرك وأنا صغير،وأنت تدرّس في مسجد حمزة دروس السّيرة،وكان المسجد الكبيريمتلأ عن آخره بالشباب،الّذي تخرّج صالحا مصلحا على يديك،ولم نسمع منك قطّ كلمة تسيء لأحد،ولم أرك يوما إلا عاملا تتعب رغم أنّك كنت تستطيع أن تبذل أقلّ مما كنت تبذل،ولايوجد صغير أو كبير بل وحتّى المنحرفين يجلّونك ويقدّرونك ويستحون منك وأنا متأكّد أنهم يفدونك بأرواحهم،لأنك محسن وواعي ومخلص فوق أن تكون من أهل العلم وولد الأمازيغ والعرب الذين اختلطو وتزاوجو من زمان فصارو شعبا واحدا،قيمتك أنّك ابن الشعب لهذا يفدونك.

  • قارئ
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:16

    وقد جلت بيعة إدريس معاني السمو والسماحة التي اتسم بها المغاربة الأمازيغ ـ من قول بنحمزة

  • almohandis
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:16

    جزاك الله خيرا على اعتذارك و حقا الامازيغ خدموا الاسلام كثيرا و برز فيهم علماء عباقرة و نشروا الاسلام في اروپا و في افريقيا
    لابد من احياء تراث أجدادنا كما ذكر هذا الشيخ و نتصالح مع ذواتنا
    اذكر أني لما كنت مراهقا كان يدرس معي مراهق مثلي من كرواتيا و كان يحكي انه تعلم التاريخ الامازغي في كرواتيا و ان للأمازيغ لغة و رغم دراستي للابتدائي في المغرب استغربت لهذا الكلام نحن درسنا المرابطين و الموحدين الخ و لم يقل احد من المعلمين انهم امازيغ و انه كانت لهم لغة امازغية يكتبون بها الى جانب العربية انها القومية العربية المقيتة التي ادخلها رواد الحركة الوطنية كعلال الفاسي الى المغرب و سلخونا من هويتنا

  • نوفل الحسيمي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:17

    والله لقد اثلجتم صدري شيخنا الكبير بهذا الرد الرائع العلمي والله لن يستطيع احد من الملاحدة ان يرد على هذا المقال المتميز.
    أتمنى مناظرة بينكم وبين الملاحدة بشأن هذا الموضوع قريبا ان شاء الله
    احييكم من مدينة بني بوعياش اقليم الحسيمة المجاهدة

  • mohamed
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:18

    على وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية ان يتدخل لردع هذا الشخص، الم تقرأ قوله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)

  • مصطفى الإدريسي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:19

    عذر أقبح من زلة فيا ليت أمتي أخذت من أهل العلم المعتبرين لتجنبت المحن والإحن و الفتن وتركت من يزيغون ويتيهون في اليوم و الليلة فما معنى أن يكون قديما

  • عدي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:19

    في الخمسينيات قالولينا نحن الامزيغ حاربو المستعمر في حين قراو ابنائهم واليوم بعد ماعربوها وخربوها بغاو إشلحوها في حين ابنائهم تيقراو الفرنسية والإنجليزية والأمزيغ وفيقو

  • والعرابي من أصل امازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:20

    قال تعالى في محكم كتابه: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " صدق الله العضيم.
    ومن أصدق من الله قيلا ومن اصدق من الله حديثا. هذا تعلقي ولن أزيد.

  • السيمو
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:22

    اول ما قرات دلك التصريح ادركت ان هناك التباس في الموضوع

  • مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:22

    اقول لشيخ من يعاديك او يشتم هم قلة ونسال الله ان يهديهم وهم غرباء عن الامازيغ فنحن ولله الحمد لطالما عرفنا بتقدير من يحمل في صدره اية من القران فما بالك بعالم وهؤلا لم يعد لديهم تقدير لاحد وبعضهم بالغ وتشدد متلهم متل بعض القومين العرب الدي جعل القومية دينا له وبعضهم من الملاحدة ومنهم اصلا من لايتقن شيئ في الامازيغية لكن فقط لان المستهدف شيخ يصبح هدف مشروع لشتم وبعضهم من خارج المغرب اصلا وكلهم يجتمعون في صفحات الفيس لدالك يصبح هجومهم بهد التنضيم وهدا الشكل اما الواقع فهم قلة ونحن مع العدل والانصاف انه اوصا به دينا ونحب الاعتناء بالامازيغية وتقافتها ولكن كدالك العربية ونتفق كلنا ان الاسلام فوق كل شيئ ولايوجد امازيغي يزايد على حب الاسلام والله اهدي الجميع

  • Lhaj Lahrizi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:22

    هذا الشريط المسجل منذ ربع قرن، لماذا ُأذيع في هذا الوقت بالذات لو لم تكن به حاجة في بعض النفوس الخبيثة، وقد لاحظنا إتجاه محور التعليقات من طرف بعض الزنادقة و خصوصا من القبائل بالجزائر الذين وصلت بهم الجرأة لسب الذات الألهية وسب رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وسب زوجته الطاهرة٠ لماذا ياعصيد لم تنتفض لهذا السباب مثلما فعلت عن أمازغيتك٠ نحن كلنا امازيغ لست وحدك، لكننا تصاهرنا مع العرب الذين آويناهم فاصبحوا منا،وجاؤونا بنعمة الإسلام بعد ما كنا مجوسا ووثنيون، الحمد لله على نعمة الاسلام، تريدون أن تستغلوا طيبوبة من قنن لكم الدستور لصالح لهجتكم وتفتعلوا لنا طائفية ما نحن لها بقابلين في هذا البلد الأمين، فأنتم ياعصيد وأمثاله تلعبون بالنار، فحذار من أن تكويكم فتصبحوا على ما فعلتم نادمين٠

  • hassan.de
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:25

    سيدي و أستاذي ، تعلمنا منك الصدق و الوفاء ،
    إني درست اللغة العربية و الإسلام في المغرب الحبيب ، و كان أغلب العلماء من البربر ،
    إن سيدي و أستاذي لم أشم فيه رائحة العنصرية ، كيف و أغلب العلماء من البربر ،
    لم أرى مثله خلقا وكرما وحلما و علما ، و هو الذي شق الطريق أمامي لمذهب
    موسى بن ميمون ، نعم الرجل نعم العالم ،
    أنر ت حياتي سيدي ،
    أحبك ما حييت .

  • أمازيغي ،
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:25

    بعد السلام.ان صح ما قيل ياشيخ أدعوك أن تلجأ الي التاريخ لتتمكن من هم السكان المغرب الأصليون البررة والدين رحبوا بأجدادك عندما هاجروا الي وطن الامازيغ . نعم لم يتوقع أحد أن يصدر هدا النعت من قبل شيخ من هدا القبيل. وعليه كما يقال يتقي" شرا من أحسنت اليه." لأن كنت تحضي بمكانة مشرفة من لدن المجتمع الامازيغي إلا أنك خيبت ضنهم و موقفهم.

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:25

    الايادي المخفية طاحت على نقطة ضعف المغاربة لخلق الفتنة انهم لأكبر أعداء سوف يخربون جميع الدول الاسلامية، يا ويلكم يا مغاربة ان لن تستفيقو من هاذا الغباء سوف تكونو ضحايا كضحايا العراق والدول المجاورة، ان هاته الفتنة سوف تسوقكم الى لغة القرطاس والقنابل ولا يبقى لا عربية ولا امازيغية ولا خبز ولا ماء للشرب وسوف تسكنون الا الخيام وتكونو لاجئين عند أعداءكم ، توبو لله وتبتو عقولكم ان العدو يخدم ليلا ونهارا لتخريبكم.

  • fayssal nadori
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:26

    يعتقد بنحمزة ومريدوه انهم قد بررا تصرفه العنصري بهده الخرجات الفارغة واليتي لا يمكن لهن بها ان بلتفوا عن جوهر الموضوع :
    1 قوله انه شيد مراكز خيرية يعتبر منا يدهب باجر العمل دون التطرق لمصدر هده الاموال ,وهي طبعا اموال المتبرعين وليست اموال بنحمز,
    2 قوله ان يمدح علماء امازيغ ودكر اسماء بعضهم ممن خدم اللغة العربية والنحو والفقه فيه رسالات مبطنة خطيرة ,اي انهم لن يرضوا الا عمن يخدم لغتهم ,فلمادا يا سيدي لا نعكس الطرح وتدكر لنا كم عربيا خدم اللغة الامازيغية ,ان كنتم قوما منصفين,وتصدقون انفسكم في انها لغة القران كدلك,
    3 احالة بنحمزة ومريديه الى امثلة تاريخية لعزة الامازيغ من دول المرابطين والموحدين والمرينيين ,هي عدر اقبح من زلة ,لانها امثلة خارج السياق التريخي والموضوعي لمسالة اللغة الامازيغية اليوم ,لان في دلك دعوة مبطنة الى حدو حدوهم , والقارئ لظاهر هده الاقوال سيفهم انها دعوة الى اقامة امبراطوريات حدودها من المغرب الى مصرومن الاندلس الى السينغال بقوة السيف كما فعل ملوك هده الدول المستشهد بهم لنفي صفة العنصرية عما تفوه به ,
    ادن لا يهمني ان اعتدر او لم يعتدر

  • الطاهر جوال
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:28

    السيد مصطفى بنحمزة شخصية دينية لها اعتبارها لايمكنها أن تنزلق مثل هذا الانزلاق. و شخصيا اطلعت على الشريط و ترفعت حتى على مجرد التعليق عليه لأنه في بنائه و مضمونه قد كشف عن ضعف حجته و أبان على أنه موضوع ولا صلة له برزانة أسلوب نبحمزة ولا بعمق تفكيره. و خير لمن يدعي الغيرة على الأمازيغية أن يكون في مستوى المنهج العلمي للعلماء الأمازيغيين كما أ وضح الفقيه بنحمزة الذي أعتقد أنه رجل فوق الشبهات .

  • لحنين 75
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:29

    السلام عليكم : السيد الدكتور و الإمام الجليل ابن حمزة معروف على الصعيد المغربي والدولي بندواته محاضراته فلا غنى عن تعريفه. .أتساءل من وراء و اخراج هذا التسجيل الدي مر عليه 20 سنة وما الفائدة من إخراجه الان ؟ و من المستفيد ؟ حفظ الله شيخنا و امامنا السيد الدكتور مصطفى بن حمزة واكثر ألله من أمثاله لخدمة بلادنا و خدمة المواطنين" واتقوا شر الفتن " رحمكم الله. . والسلام عليكم ورحمته تعالى و بركاته . الله الوطن الملك

  • au 13
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:31

    ce n'est pas le gouvernement qui veut imposer une langue c'est plus lmkhzen pour des raisons qu'on connait et detourner le regard aux vrais problemes et que lmkhzen continue de voler en toute impunite

    celui qui veut standarise des dialectes perd son temps

  • noran Bu9afr
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:31

    Keep lying and life will be nice; all those Moroccan are married with an Imazighan women; he said his mother is Imazighan woman his wives are Imazighan women, so where 3riban women go are they prefer Imazighan man; or there is no Imazighan man any more. I don’t know who will have married those 3riban women are they ugly or they vanish like those Imazighan men; stupid ideology they do any thing to change the truth. how about this he is an Imazighan monkey who transform himself to be a 3riban donkey
    So proud to be Imazighan

  • Archaïque
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:31

    Quand la théologie est science , c'est que la conscience est toujours déficiente.
    Alors le moyen âge est toujours là.
    La conscience scientifique est pour 4023 si jamais ont y arrive

  • لمنور
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:34

    قال تعالى (إذا اتاكم فاسق بنبأ فتبينوا )
    كنت على يقين ان العلامة السيد مصطفى بنحمزة لا ينزلق الى هذه التصريحات التي تبت التفرقة بين المغاربة ، ولكن للأسف هناك بعض المنافقين الذين يريدون ان يوقعوا العداوة بين ابناء الأمة وتشويه سمعة العلامة الذي يقظ مضجعهم .
    اللهم احفظ شيخنا الجليل

  • abou imad
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:35

    من الشروط التي يجب أن يتحلى بها رءيس مجلس علمي هي: تلحكمة والرزأنة. يقول المثل المغربي . الدفلة إﻻ خرجأت من الفم ماتترجعش. إذأ أسندت اﻷمور لغير اهلها ،فانتظر الساعة .

  • ancien
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:36

    خفظك الله أستاذنا الجليل فردك هذا يشفي الغليل ولقد أظهرت للحاقدين الناقمين المرضى أنك أمازيغي بثقافتك أكثر منهم ، وأقترح – إن كانت لهؤلاء الإقصائيين الشجاعة الكافية – أن يقابلوك في مواجهة فكرية حول الأمازيغية على إحدى القنوات التلفزية لكي تزيد من فضح المستور خاصة جهلهم لثقافتهم ولثراثهم ولا يعرفون إلا تشويه الحقائق للمس بـأمن ووحدة واستقرار هذا البلد الآمن المحفوف برعاية الله من كل مكروه ، والذي يقف شعبه الأبي سدا منيعا ضد كل من تسول له نفسه المساس به وبمقدساته وثوابته.

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:36

    انتم مغاربة فقط ,جذوركم ليست مورية . المتضرر الكبير عبر التاريخ هو الانسان المور Maures صاحب الارض والنفس الطويل ،لاتوجد بقعة من 5م/5 تسمى – مزكا اوتمزوغت -على ارض المغرب /موريطانيا التاريخية سابقا كما لا توجد كذلك قبيلة او مجموعة بشرية سميت امزوغ او امزغن على ارض المور كما لا توجد كذلك عائلة حكمت المغرب باسم -المازيغيين- لا هنا ولا على ارض دولة الجارة الشرقية . تاريخ الامزيغية ،روايات مفبركة بعد نهاية كتابة التاريخ . اذا كانت بشرتك سوداء فانت موري الجذور .

  • المغرب موحد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:38

    هناك أعداء الوطن موجهون من طرف أسيادهم من اجل دريهمات لخلق البلبلة ،لاكنهم و لجهلهم ان المغرب اختلطت اجناسه وتصاهرت ولا يمكن ان ينجحوا في مهامهم ،فكيف ان يزرع الحقد و التفرقة بين أفراد العاءلة .اعطيكم مثلا: انا ابي عربي أمي امازيغية والدتها عربية ،زوجتي امازيغية والدتها عربية اخي زوجته سوسة وآخر زوجته ريفية وابن اخي زوجته سوسية ، ابناءنا إيجادهم وأخراهم امازيغ ، بالله عليكم كيف يمكن ان ينجح هؤلاء المخلوضون النجاح في التفرقة .اقول لهم ابتعدوا أنكم لا تفلحوا في مهامكم الشنيع.

  • ilham
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:40

    كل من يسيء إلى الأمازيغ فيفتضح أمره يصبح في نهاية المطاف بقدرة قادر أمازيغيا!!،ولكن الواقع يؤكد صحة هذا الاتجاه فجل المغاربة الذين لا يبدون تعاطفا مع أصولهم و تراثهم و جزء من هويتهم هم في واقع الأمر يمارسون عملية سلخ و جلد الذات!!،لا خوف على مصير الأستاذ الكريم ،فقد خاطب ود ولي نعمته بما فيه الكفاية وعبر عن عظيم مشاعره اتجاهه من خلال حرصه على التتبع الدقيق لإبداعاته الأدبية و التنويه بمنتوجات لا أثر لها في الساحة الأدببة و الثقافية.

  • متتبع
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:41

    عدر اقبح من زلة ،تريد فقط امازيغ يخدمون عربيتك، مع العلم انك امازيغي انسلخ عن هويته واصبح متحولا جنسيا كما يقول الاستاد بودهان
    ارى ان العدو الاول للامازيغية في المعرب وبالتالي العدو الاول للهوية المغربية وللمغرب ككل هي حركة التوحيد والاصلاح وليس السلفيين ولا احد اخر ،هده الحركة تظهر النعومة لكنها تعمل كالنار في الهشيم لهدم ما تبقى من هوية المغرب الاصيلة واستبدالها بهوية عروبية اخوانية مشرقية

  • ازم نلاطلس
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:44

    تحية حب وتقدير واحترام .من امازيغ الريف ،مطالسية،كبدانة،بويحي،.كلاعا.وكل جموع ريافا،نحن معك وبالحق نصدع،ولا تابه للعلمانيين .فامازيغيتنا اسلامية ولن ترجع وثنية رومانية

  • soufiane
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:44

    ظهرتم على حقيقتكم يا دعاة القومجية الجاهلة

  • حيران
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:47

    في كلتا الحالات هو كلام صادر عن الشيخ قديما أو حديثا إذا وجب عليه ألإعتدار و كفى و الإعتراف بالذنب فضيلة و هو شيمة من شيم الشجعان

  • chibaa
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:50

    سي مصطفى بنحمزة. دكتور في علوم الشرعي وانه عالم من علماء. العالم اسﻻمي. الشعب امازيغي الله يهديه. ﻻيعرف يتكلم الشعب امازيغي اللغة اﻻم هي اللغة العربية هي القران الكريم. انا دهبت الى مدينة. ناسها يتكﻻم اللغة امازيغية. تصوروا معي خطبة الجمعة صليتها في المسجد. في مدينة. وﻹمأم امازيغي يخطب.بللغة امازيغية. وانا ﻻافهم امازيغية. ما فهمت والوا من خطبة الجمعة. هدا الشعب امازيغي. شعب صعيب. في محاورته. اما عالم الجليل بنحمزة. يقول الحقيقة. اما الشعب الدي ﻻيقرء انه يعيشفي ظﻻم غامسفي نوههم. هدا الشعب شعارهم هو الخبز والحرية اتقوا الله في انفسكم. واتركوا عليكم علماء الدين يخدمون الدين وبنحزة لديه كتب. ومؤلفات عدة. وجدة سبب في اكثار مساجذ هو من فكرة عالم بنحمزة. تعالو الى وجدة وتعلمو العلم.

  • احمد امين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:51

    هذا هو العمل والا فلا، السيد بن حمزة يعمل أعمال خيرية كثيرة، ولكن من أين اموالها، كثير منها من عند أغنياء المنطقة وخصوصا الناظور، سواء من الداخل أو الخارج، وهي أموال غالبا تأتي من تجارة الحشيش وتبييض الاموال، وعندما يتم اكتشاف دعمه للمتطرفين، يحيل على أعماله الاجتماعية، التي لا يد له فيها إلا أخذ الأموال المشبوهة من عند الاثرياء الذين يريدون تكفير ذنوبهم من عملهم في الممنوعات، ويظهر للراي العام كأنه هو صاحب المشاريع، ولكن نذكر الدكتور بالحديث الصحيح:" إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا "

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:52

    أجاب الدكتور مصطفى بنحمزة بأن "الشريط قديم يعود إلى أكثر من ٢٠ عاما". هنا نطرح السؤال : هل كان مصطفى بنحمزة جاهلا قبل ٢٠ سنة؟!!! آه سَمْحوا لي عاد فكرت: قبل ٢٠ سنة لم يكن المخزن قد رفع لعنته عن الأمازيغ. لقد تأدب معنا، السيد بنحمزة، كثيرا حينما نعتنا بالشيخات وليس بالأوباش.

    خلاصة رد بنحمزة ألخصه في جملة : أنا ماقْتَلْتوش، غير خَرَّجْت لو مْسارْنو اُصافي

    يافقهاء الضلام، في حربكم ضد الامازيغية، تستعينون بضلامين: ضلام القرون الوسطى وضلم المخزن. لكن الصبح قريب، والزمن بيننا.

  • موح
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:52

    امك امازغية واهل بيتك واصهارك امازغيون !
    اليس من العار ان يخرج متل هدا الكلام من فم انسان ديني امه امازغية واهل بيته واصهاره امازغيون ولو كان دلك مزحا !

  • Mohsin
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:53

    بنحمزة يقول لكم انه قال ما قاله منذ 20 سنة و يريد من الجميع عدم التكلم حول الموضوع. و بعدها اخذ يردد الشكل الذي يراه مناسبا للامازيغ بان يخدمو العربية فقط و حصريا مثل الجزولي و اليوسي و نسي ان يذكرنا ب ابن اجروم و العجيب هو هذا الكم من المدح الذي لم يسبق ل بن حمزة قوله في الامازيغ في اي يوم من الايام و كانه (دخل عليه السخون و القضية حمضات).
    اين كان هذا الكلام منذ 20 سنة عندما كنتم تحقدون على هوية الامازيغ , عندها كنتم تعتقدون ان اللغة الامازيغية لن تصل لما وصلت له اليوم لذلك لم يكن لديكم حرج في اهانتها.
    اريد ان اقول للسيد بن حمزة ان الامازيغ قادين ب شغالهم , و اليوم يريدون بناء انفسهم و ليس بناء قوميات الاخرين ليهينوننا من بعد.

  • youssef
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:53

    أنا مسلم أمازيغى وأفتخر ﻷنى أما زغى ﻻكن قبل دالك أنا مسلم متشبت بدينى وسأدافع عن دينى قبل أن أدافع عن اﻷمازيغية كما فعل أجدادى .وعاش الملك محمد السادس.

  • lahbib
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:54

    bonsoir. vraiment je suis d'accord avec Mr ben hemza ceux qui vont parler de moi "comme amazigh" il faut dire la logique. pour moi j'accepte pas que 3assid ou bien qlq un d'autre dire les bitizes

  • حسن
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:56

    ما هو المجلس العلمي في المغرب الذي لم يتغير أعضاؤه ورئيسه منذ أكثر من عشرين سنة؟

  • anyone
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:56

    سيدي الأستاذ المحترم؛ أنا كأمازيغي ، أحترمك كثيرا ؛ كنت في شك مما قيل ، أشكرك على هذا الرد الجميل. لتخرس الأصوات المُنافقة التي تُتاجر في كل شيء.

  • حلا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:57

    عندما ازور وجدة وارى مساجدها اول شخص يتبادر الى ذهني انت يا استاذ بن حمزة ولا ادري لماذا.ملاحظة اجد ان وجدة فريدة بمساجدها وساحاتها الواسعة ومقابرها ا لنظيفة.ما السر في ذلك يا ترى?

  • mohamed from usa
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:58

    رجل ونعم الرجل يشتغل في صمت وخفاا انا ابن مدينة وجدة واعرفه جيدا والكل يعلم في وجدة ان الفضل الكبير لهذا الرجل في بناا المساجد واتذكر زيارته لنا بداخلية عبد المومن وكل داخليات وجدة ،فكفوا عن المزايدات و استغلال الفرص وزرع البلبلة والتفرقة بين المغاربة.

  • غانم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:59

    استاذنا الجليل بارك الله في عمرك وعلمك

  • الحق حق
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:00

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    هناك من لا يريد سوى الفرقة والفتنة المقيتة بين أبناء الوطن الواحد التي ستحول المغرب بأسره إلى صراعات ونزاعات مستمرة لا يعلم مداها وأخطارها الا الله تعالى.
    قال الله عز وجل: «والفتنة أشد من القتل»،
    وقال عز من قائل:»يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ»
    وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .

    كلما اقترب موعد الإنتخابات فسيتحرك الشياطين والمنافقين لبث الفرقة ضد الإسلام وعلماء الإسلام .
    أيها الشيخ الكريم وفقك الله ولا تلتفث إلى الوراء فالنصر أت مهما فعل المنافقون

  • امالو
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:03

    رب عذر اكبر من زلة يا الدكتور الله يهديك ويرد بيك واقيلا قربتي تموت واخا الاعمار بيد الله ولكن بدات فيك سكرات الموت وبانو ليك الامازيغ نحن الامازيغ لا تكن الحقد لاحد و لا نكره احد الارض الامازيغية تسعنا جميعا فارضنا ستقبل عليك حين تموت فاوجد دفوعاتك ليوم الدين سنقتص منك خير قصاص ولا تنسى اننا ذوو سعة صدر

  • zradicht
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:08

    الحمد لله انني لم اسئ الظن اليك و انما قلت لو ثبت ان بنحمزة و من خلال هذا الشريط القديم و الصوتي و ان ربع قرن قد مضى عليه و كونه دافع الآن عن نفسه بجدارة و اقتدار و غيرة على الامازيغ ارتاح ضميري . و اضيف رغم انني لست امازيغيا فانني افتخر بهم لان لي اصدقاء امازيغ من اطيب خلق الله في السخاء و الاخلاق و الصدق و الصراحة و الرجولة بل اكاد اجزم ان داخل هذه البلاد ان الامازيغ بحكم معاشرتي لهم و زد عليهم الريف و سوس يكادون يكونون المثال في الغيرة و الرجولة و الاستقامة عن العرب مع تشبتي بعروبيتي و انتمائي للعرب . الآن ظهر الحق و زهق الباطل ارتاح ضميري و اطمئنت روحي كوني لم اصدق مثل هذه الرواية الكاذبة في حق هدا الرجل . فاذهبوا الى حال سبيلكم ايها الفاسقين الى الجحيم و يحيى المغرب و تحيا الامازيغية و الريفية و السوسية كلنا جسد واحد و تبا للعصبيات النثنة .

  • Benmechdoud
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:08

    شكرا لكم على نشركم للقول والقول الآخر.
    وللقارىء واسع النظر.

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:11

    لنفترض ان الشيخ بنحمزة قد اساء الى الامازيغ لينكروا عليه فلماذا لم ينكروا على عصيدهم الذي اساء الى النبي ص والى الاسلام راجعوا فديوهاته على اليو توب وكونوا منصفين ان كنتم مسلمين من احق بالرد والانكار عليه الشيخ ام عصيد الذي اثار هذه الزبعة ليصفق له المغفلون

    وارجو من الشيخ بنحمزة الا يشغل نفسه بالرد على يسخرون من لغة القران
    طبعا المغرضين وليس الامازيغ الاحرار وانا واحد من الامازيغ ابا عن جد

  • Observateur
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:15

    كم من الوقت ستظل صامدا يا وطني، وتبقي على استثنائك من الزلازل التي أصابت أشقائك بالمنطقة.. حقا أننا في هدا الوطن لم يطلنا الاستعمار وزحفه إلا بعد جهد جهيد تمكن فيه هدا الأخير من تفرقتنا بخائنين من بيننا.. واليوم ها نحن نلاحظ خيوط جريمة أخرى في حق هدا الوطن صارت تنسج من لعاب الأفعى معطفا لنا. أخاف عليك يا وطني من التفرقة، أخاف عليك يا وطني من التفرقة

  • amazighi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:16

    que le bon Dieu nous guide.
    je voudrais savoir pourquoi l'Europe entière est unie malgré. plusieurs langues et plusieurs dialectes . malgré de lointaines frontières. malgré l'étendue de ce continent ils sont tous unis loin de toutes les choses futiles.alors que nous .nous ne produisons que la haine et nous la semons entre nous même. c'est une honte de continuer à traiter de tels sujets.

  • Bader
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:16

    قمم الجبال لا يصلها الوحل يا سيدي ستظل داءما قمة علمية ونصل ضد من يريد علمنة هذه الدولة

  • حياة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:17

    حتى و ان قال ذلك فهي حقيقة. الا مازيغية ليس لها دور الا لكلمات اغاني. انا ضد فرضها في المدارس. يمكن ان تكون اختيار ية لا إجبارية ومن رايي ان يتم الغاء فرضها و إلا أين هي حرية الاختيار؟ فرض هذه اللهجة يحطم محو الامية ومفسدة للتعليم.

  • youssef
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:18

    شيخنا الجليل انتم فوق كل الشبهات نتمنى لكم الصحة و العافية وطول العمر وكفانا الله شر دعاة التفرقة و خدام الصهيونية في هذا البلد

  • الحسن المريني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:21

    Propos raciste de ben hamza / هاد الشخص يقول أن الشريط صحيح 100 ب100 و يضيف هذا شريط قديم له أكثر من 20 سنة و يكرر أن أمّه أمازيغية .. ما هذا التخبط يا سيدي ؟؟؟..أنت تشهد أن الشريط عمره 20 عاما و لكن عمر الوالدة أكثر من 80 عاما .. وهل هذا يعني أنك لما قلت هذا الكلام كانت أمك أمازيغية أم ان الوالدة ارتدت عن قبيلتها العربية و دخلت في عرق الأمازيغ منذ 20 سنة فقط .. أن يقال عن لسان الأمازيغ لسان شيخات .. هذا ظلم و افتراء لأن عدد الشيخات العربيات لا يقارن بشيخات الأمازيغ .. أي لغة لا تحتوي على ألفاظ ماجنة ..العربية مليئة بألفاظ الفسق و المجون و كذلك الإنجليزية و كل لغات الأرض .. أنت أهنت مكونا مغربيا أتباعه بالملايين .. و المسلم من طبعه ليس لا باللعّان و لا بالصخاب .. أنت تلعن و تكفّر و تسب ..من أجل إرضاء مكون على حساب آخر .. أنت عنصري لا تؤمن بأن لا فرق بين مغربي و آخر إلا بالعمل الصالح .. شكرا لقد أزلت قناع العالم و ارتديت قناع السياسي الذي يقضي صوالحو بالتقرب من الحكّام .. أما التقوى فتلك حكاية أخرى ..

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:22

    هاد الناس وااااااعريين ملي شي واحد منهم كيخنزها دغيا كيصلحوا العطب ويرقعوا الجرة باش القضية متكررش حيت لو كان هاد لكلام قالوا شي واحد مجهول ماشي مشكل ولكن ملي قالوا رئيس مجلس علمي اوا المسألة ماساهلاش …والذي يدل على ان احمد التوفيق دخل على الخط لاصلاح الجرة ان السيد بنحكزة ذكره حتى في كلمة التوضيح والاعتذار باش حتى هو يشمل الرضا الامازيغي ….
    المهم راه مابقاوا رجال فهاد الزمن ومابقاوا علماء الكل يطأطىء الرأس تحت عصا التهديد ..
    وحتى لو كان هاد الشريط قديم السي بنحمزة فالكلام قلته وهو يعبر عن رأيك فلا تتراجع عن وصريحاتك التي قلتها 20 سنة ولت ..خليك رجل مباىء ..اولا خلعك عصيد بلسانه السليط ….اوا جاوب على الاقل ملي وصفك بالسفاهة …

  • mnr
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:23

    كل من قال لا اله ال الله محمد رسول الله.فهو مسلم.أصبحنا إخوة.وكفى.لا فرق بين الإخوة ولا بين رجل و إمرأة .كل بني آدم خطاء وخير الخطاءين الثوابون و السلام.حفضك الله ورعاك .آمين و السلام

  • ملاحظة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:24

    كفى من اثارة الفتنة ونرجو ان يعود الامازيغ الى رشدهم وان لا ينساقوا وراء من لا تهمهم مصلحة الوطن .المغاربة كلهم يعانون من نفس المشاكل الاقتصادية والاجتماعية يجب ان نتعاون على حلها

  • AMI DES UNIVERSITAIRES
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:24

    Écoute-moi, messieurs Hamza, je suis très compréhensif de ce que vos étes entrain d'expliquer, or je vois d'un mauvais œil ce qui j'ai lu dans ce même journal Hespress, cette information m'a vraiment frappé, l'information disait qu'au Maroc des agents ayant une relation avec le Mossade qui sont entrain de comploter au Maroc, pour mettre le feu dans l'huile pour attiser la haine des amazighs contre les autres ethnies… Bref, il y 'a de l'argent sécrète qui cercle pour financer des Marocains…et sans doute ce sont des personnes hautement placées qui sont impliquées !

  • بن عمرو
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:25

    صحصح الحق . شكرا هيسبريس على الحوار والتوضيح . لقد اطمأننت . احنا أولاد اليوم . لا داعي للاصطياد في الماء العكر . و أعتذر على تعليقي السابق . اذ اسحب كل ماجاء فيه . والسلام .

  • انشري ولا تنحازي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:26

    انا امزغي قح ولكن كل من يدعو الى التفرقة والشتاة بين بني جلدة المغاربة فانه سم مدسوس فاحدروهم وعلى راسهم داك الدي سب نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام اتعلمون من هو؟ هو عصيد فلن اسامحه . انشري ياهسبريس ولا تنحازي انه راي والراي يحترم ان كان لايكدب.

  • Amazigh athée
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:27

    D'abord tu insultes imazighen et maintenant tu dis que ta mère est aussi Chikha, c'est donc pour ca qu'on t'appelle cheikh. Tu es une honte pour le Maroc et surtout pour l'islam

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:29

    إذا سألوني من أنت أجيبهم أنا مغربي بغض النظر عن كوني أمازيغي أو ريفي أو عربي …دعونا من من هدا الميز وهيا بنا للرقي بهذا الوطن العزيز نحو الأفضل .وتحياتي واحترامي للدكتور بنحمزة . المغرب يسع الجميع ، المغرب بلد التسامح ، المغرب يترفع عن مثل هاته التفاهات العرقية والقبلية ، نعم نحن مغاربة ولتحيى المملكة المغربية.

  • لوسيور
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:32

    لغة الامازيغ اقدس من لغة ابي جهل..قال عمر'' كنا اذل قوم فأعزنا الله بالاسلام''..اذا كنتم أذل قوم فهذا يعني ان الاعرابية لغة اذل قوم عبر التاريخ..واذا كانت الامازيغية كما تدعي لغة الشيخات فامك امازيغية ولعلها شيخة

  • الإسلاميون أعداء الأمازيغية
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:34

    الإسلاميون أعداء الأمازيغية

    رجال الدين الاسلامي هم اعداء الأمازيغية

    الإسلام دين تعريبي و استبدادي

    الحل هو العلمانية والحرية والعدالة في كل تامازغا

  • ميمون
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:34

    كلام الشيخ صحيح جدا وهو يحذر الامازيغ من استغلال قضيتهم من طرف جمعيات لا يعرفون ابسط شيء عن تاريخ الامازيغ،وهو يذكرني باشياء سمعتها في حلقات الجامعة من قبيل ان عمرو ابن العاص كان يقطع أذني كل امازيغي يرفض الدخول في الاسلام وشاءت الاقدار ان التقيت قبل ايام باحد مروجي هذه الافكار وسألته عن حقيقة مثل هذه الامور،فوالله فاجأني انها اكاذيب نروم من وراءها التحريض ضد العرب وكسب عاطفة اكثر عدد من الامازيغ لتسهيل استمالتهم وقبولهم لافكار ربما تتناقض مع الدين،احذروا ،كلنا امازيغ نعم لكل تراث وعرف لا ينافي احكام الدين

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:34

    في إطار تصحيح بعض المفاهيم..نحن المسلمون لا نخص أحدا بمصطلح رجل دين فلا وجود له في الأثر أو التاريخ الإسلامي.إنما الصحيح هو شيخ أو عالم..كلمة رجل دين موجودة عند إخواننا النصارى و اليهود.المرجوا تسمية المفاهيم بمسمياتها..أما بخصوص موضوع نقاش الدكتور بنحمزة فأظن أن هذا الأسلوب في الكلام حول الأمازيغ ملفق له و قد تصرف فيه لأقصى حد .فالدكتور معروف و مشهود له بورعه و حكمته و بعده عن النقاشات المشبوهة.

  • سمعني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:35

    إلى موا النعناع واش حسابلك راك فألمانيا ولا؟ أشمن علم رصين كتهدر عليه ما كاين غير شطيح ورديح أشمن علم واا ستة حمص.باراكا مانكدبوا على واصنا حنا الأمازيغ غير الشطيح و اللهو و التبزميز أما العلم خليه لماليه أوليدي .
    الراجل واخا هادي شحال راه گاع ما كدب

  • سعاد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:35

    معرفت شكون ها د التماسيح و العفاريت الي تيشعلو العفية و الفتنة بيناتنا.
    مغاربة!
    كنتو ديما دكيين قطعو عليهم الطريق را أول حاجة حاربها الاسلام هي العصبية.
    المغرب ديالنا ما كاين بحالو.
    أمازيغ تحياتي
    عرب سلامي
    شعارنا الله الوطن الملك

  • امبارك
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:36

    التوضيح أقبح من الزلة . وما يؤكد عنصريتك محاولة الاستدلال بالعرق لنفي الاتهام في قولك والدتي واهلي أمازيغ. و اقتصارك بذكر بعض من الرواد الأمازيغ الذين خدموا اللغة العربية فقط. على من تضحك يا عنصري. وأتساءل كيف عينوك في هذا المنصب والمخابرات على علم بالفيديو الذي اعترفت به وكان يمكن أن تعتذر وأن توضح أنك قمت بمراجعات في هذه المسألة وكفى المؤمنين شر القتال. وطبعا المؤمنين المغاربة عرب وامازيغ وبلا عنصرية نحن كلنا مغاربة بتامغرابيت

  • الامازيغ الحر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:39

    يا شيخ من يهين اصله وشعبه منذ 20 سنة يمكن ان يهينهم مرة اخرى
    الامازيغ هم من حررو المغرب من المستعمر
    الامازيغ يحبون ملكهم ووطنهم ودينهم الاسلام حتى الموت
    الامازيغ لايخونون ولايسرقون البلاد والعباد
    فحداري ان تجرح كرامتهم
    لانهم لن يرحموك مرة اخرى
    وكفى

  • مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:41

    انه يكذب من تجل ان ينسب نفسه الى العرب
    هو امازيغي من الاب و الام

  • ISAMINE
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:41

    خير الكلام ما قل ودل . رجل ونعم الرجل

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:41

    (ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)

  • غاضب
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:43

    الأمم المتحضرة وصلت إلى المريخ والكلخ المبين يتجادلون على اللغة العربية والأمازيغية مع العلم ان لا هذه ولا تلك تجدي نفعا . يريدون الزج بنا في حرب الاثنية كما وقع في رواندا . فيا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

  • ياسين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… كلنا أمازيغ وكلنا مغاربة ومسلمين والحمد لله… يا شيخنا الحمد لله على نعمة البصر والبصيرة فغالبية الشعب يعرف جيدا ماذا يحدث ولا يمكن أبدا أن نسوي بين عالم فذ ذو مساهمات قيمة في الشأن الديني الدعوي والانساني المجتمعي بأشخاص مفلسين في العقيدة والأخلاق ويمولون داخليا وخارجيا من جهات معلومة ضمن أجندة معروفة وهم أكثر الناس استغلالا للقضية الأمازيغية لمنافعهم الشخصية…

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:50

    يجب على المغاربة ان يتكلموا الامازيغية بالتمدرس اجباريا وعلى الدوزيم ان يتكلموا اما بلغات المغرب واما بالفرنسية والغاء الكلمات ك "غفِيطييهوم" les ravitailler او "انفورماتيزيوْهم" les informatiser تْبَهْديلة لرجل او امراة متقفين ان يخلطو العربية بالفرنسية وخلق مفردات حرايمية لا معنى لها وممنوعة من الصرف والاعراب لا العربي يفهمها ولا الفرنسي ، اما الاستاذ حمزة نحبه لكنه غلط في حق اخواننا الامازيغ وجب عليه الاعتذار دون مراوغة والتمتمة ، بكل وضوح يعلن خطأه والله غفور رحيم .

  • almohandis
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:52

    71 – Assouki Le Maure
    الرجل الأسود لا يتعدى عمره 10.000 سنة
    و اقدم جثة للرجل الأسود تم العثور عليها لا يتعدى عمرها 10.000 سنة كذلك و لم يظهر في شمال افريقيا بينما عمر الحمض النووي m81 الذي يحمله الامازيغ عاش قبل ظهور الرجل الأسود بآلاف السنين جذورك انت ليست في شمال افريقيا بل في كونكو و النيجر بين الهوتسي و التوتسي اقرأ بالإنكليزي ان كنت تفهم
    On the basis of genetic and archaeological data, black Africans seem to have radiated from a relatively small West African and possibly pygmy population within the last 20,000 years (Coon, 1962, pp. 651-656; Spurdle et al., 1994; Watson et al., 1996). The time and place of origin can be further narrowed down with linguistic data. Speakers of proto-Niger-Congo broke up c. 10,000 BP and the oldest derived group appear to be proto-Mande speakers, whose descendants inhabit the Niger's headwaters near the Mali-Guinea border (Blench, 1984, pp. 128-129; Ehret, 1984; Murdock, 1959, pp. 44, 64-68)

  • ولد معتركة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:56

    جاء في سياق حديث الاستاذ بنحمزة أن قرية معتركة أمازيغية، والواقع ان هذه القرية الواقعة بمنطقة الظهرة يسكنها اولاد جابر من قبائل بني كيل ليست أمازيغية وانما عربية، ولو أن حدودها الادارية تقع مع أمازيغ آيت عطا أو "البرابر" كما يسمون في المنطقة فإنها ليست أمازيغية لا بلهجتها ولا بثقافتها البدوية ولا من حيث تسميتها كما هو واضح.
    وبالمناسبة يجب التحذير من هذه النزعة التعميمية والقطعية التي أخذت تهدد النسيج المجتمعي المغربي بفاشية عنصرية استئصالية من حيث انكارها للوجود العربي في المغرب والزعم بأن أصل أغلب المغاربة أمازيغي.
    ان هذا الزعم لا ينكر الوجود العربي فقط وانما ينكر أيضا ويتنكر لوجود العنصر الزنجي والاندلسي المتوسطي في البلد.
    ثم ما المقصود بهذه الامازيغية التي جعلتم منها سيفا مسلتا على رؤوس المغاربة هل هي الريفية أم الاطلسية أم السوسية، أو حتى الفكيكية ما دمنا نتحدث عن المنطقة الشرقية. فحذار من قتل هذه اللغات المغربية جميعها لفائدة لغة افتراضية مفتعلة، وحذار من السعي الى سلخ الناس عن أصولهم، سواء الحقيقية او الافتراضية بداعي الدمج والالحاق بأصل أمازيغي مفتعل.

  • امازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:09

    السلام عليكم ايايثما ماني مثجيم
    الموضوع وانيتي ميخ ثساوارم بلا شك اوارناس العلمانيين ايرزون اذكان المشاكل اكيمسرمن ماني ماجان نشين ذيمازيغن ذمسرمان بن حمزة ذيجان عالم امغار بزاف خالعلمانيين.

    بالعربية اقول:
    السلام عليكم اخواني الكرام
    ان الموضوع الذي نتحدث عنه وراءه علمانيون يريدون زرع الفتنة بين المسلمين
    اما الاستاذ بن حمزة يعرفه الجميع انه من المدافعين عن هذا الدين

  • kacem
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:21

    nous sommes tous de ADAM Pour regner il faut diviser

  • FoXBoX
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:25

    انا اقول لك و لهم انني اعبد الله الواحد القهار و اكفر بثراتكم الاسلامي العروبي و لا اعبد لا محمدا و لا عيسى و لا موسى … so get the hell out of our path and let us to be muslims our way bunch of coyotes.

  • هشام
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:30

    انا من سوس وكنت قد كتبت سلفا ان الشيخ مصطفى بنحمزة الدي نكن له احترانا كبيرا هنا في سوس الدي يحب اهله العلماء لا يمكن ان يخوض في هدا الموضوع التافه وهو عالم يتجمع به الكلمة لا العكس وهو عالم يحبه المغاربة كلهم يستفيدون من علمه باستمرا
    ونتمنى ان لا يلتفت لمثل هده المؤامرات المعروفة والمغرضة والحاقدة والتي تتمنى تمزيق الوحدة الوطنية.ويجب على العلماء من امثال شيخنا الدكتور بنحمزة العمل لجمع شمل هده الامة وتشجيع كل المبادرات ودفع الفتنة والكشف عن اهداف الحاقدين .

  • Fatema
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:32

    ‎لا افوت هذه الفرصة لاقول للدكتور بنحمزة الحمد لله ان انعم عليك بالصحة والعافية .‏

  • houcine
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:38

    قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    ما أجمـــل التآخي , أحبك أخي كما أنت ..
    لماذا نقول هـذا عربي و هذآ أجنبي ! لا فضل لعربي على
    أعجمي ولا لعجمي على عربي, ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب .
    ألسنا جميعاً خلق الله جميعا ً
    وكما قال رسول الله أنه لافضل لأحد على أحد إلا بالتقوى .. إذا لماذا نتكبر و نستهزئ ؟؟!
    قال تعالـى : [ ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن …]
    لماذا نجعل للتفريق العنصري مكاناً بيننا ؟
    لماذا نحب التكبر على الغير؟؟
    لماذا لا نقتنع / نتوب /نصلح أنفسنا ؟
    أمة الإسـلام .. أمة محمد عليه الصلاة و السلام .. يـا من تفاءل بكم رسول الله
    و أنتم تجعلون لـ كلمة [ عربي ] و كلمة [ أعجمي ] تبعدكم عن حُب الله و رسوله, كفاكم سخرية يا قوم .. فكلنا من تراب .. وكلنا أبناء آدم .. ولا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى

  • البخاري
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:40

    مع الاسف نرى بعض متطرفي اليسار الامازيغي والعلماني يحاولون جاهدين الصاق تهمة العداء والاستهزاء بالامازيغية والامازيغ من طرف علماء الشريعة حتى يظهروا للشباب الامازيغي ان العلماء يعادون لغة وحضارة ووجود الامازيغ ليسهل عليهم بعد ذالك استقطابهم وتوظيفهم سياسيا وعقائديا ليجروا البلاد الى الفرقة بدل الوحدة والى العنف بدل السلام والى الكراهية بدل المحبة والى التخلف بدل التقدم

  • محمد سيدي افني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:44

    اولا انا امازيغي وبصراحة هناك نوعان من الامازيغ نوع اول يشكل 99 في المائة وهو الامازيغي المسلم المسالم المتعايش المغربي الاصيل والدي انصهر مع العربية وانصهرت معه ولا مشكل عنده فتجد امازيغي متزوج امراة غير امازيغية والعكس صحيح والحياة تسير.النوع الثاني يستغل اي منبر اعلامي لبعث سمومه العنصرية .هو لا يدافع عن لغته ولكن يهاجم لغة الاخرين بسبب حقد دفين تسقيه اموال خارجية.والملاحظ في هدا النوع الثاني اسال الله له الهداية يهاجم كل ما هو اسلامي.انا شخصيا لا يشرفني ان يدافع عني هدا النوع.لانني لا احب العنصرية كما لا احب من يهاجم الامازيغية وهم قلة ايضا.اما الشيخ فسبق في تعليقي من هدا المنبر ان قلت لا يمكن ان يهاجم الشيخ الامازيغية بحكم رصيده المعرفي الكبير في عدة امور.

  • اقفديم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:46

    الحمد لله.بدا الامازغ يسترحعون مكانتهم بالتدريج,انظروا كيف تغيرت نظرة هذا الشيخ بعد عشرين عاما(ان كان صادقا)تمنيت ان يمدنا الشيخ بالشريط الاصلي قبل ان يحصل فيه تصرف.ومناسبة و ظروف تلاوته.لقد تغيرت نضرة الكثيرين منهم حتى حزب الحكومة
    ستتنتصر الامازيغية بفضل متاضليها الاحرار الذين يقبلون الاختلاف ويرفضون الاقصاء للغيرعكس المتطرفين و الموغلين في القدم.
    العربية للمستعربين والامازيغيىة للامازغ والفرنسية او الانجليزيىة للجميع

  • امازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:47

    اما ان الاوان أن يستفيق الأمازيغ من غفلتهم ويمنعوا المأجورين والعملاء وخدام اعتاب الماسونية من اتخاذحم حميرا يركبون عليهم لتحقيق اغراضهم الحقيرة ومصالحهم الشخصية ٠ الأرض أرض الله عز وجل يورثها من يشاء من عباده قال تعالى ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) فالناس جميعا من أب واحد هو آدم و من أم واحدة هي حواء ، فلا داعي للمزايدات التي تكرس نشر سياسة الإستحمار التي تعمل على نشرها المؤسسات المعادية للإسلام والمسلمين.

  • الطاهر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:54

    الدكتور مصطفى بنحمزة،نحبك في الله وجزاك الله عنا خيرا عن اعمالك المباركة.
    (المسجد الذي يوجد بساحة سيدي عبد الوهاب….)…..

  • جبران
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:01

    إيراد فيديو قديم للسي بنحمزة لتأليب الأمازيغيين ضده هو عمل مفضوح القصد منه الإساءة إليه شخصيا وهذايفسرعجزهم الواضح لمواجهة السيبنحمزة بالأفكار والحجج وإني لي يقين أن السي بنحمزة الذي درست علية أصول الفقه بطريقة محببة إلى النفوس وبتأصيل علمي أصيل يبقى حجة في كثير من المعارف وعلوم اللغة كان الأساتذةكلما أشكل عليهم أمر لغوي أونحوي مرجعهم هو السي بنحمزة علاوة على أن الرجل طيب ولقد ألمني ما قاله السي عصيد في شأن عالمنا الجليل مصطفى بنحمزة هو ديموقراطي المنزع مما لاشك فيه ويحب الحوار بأدب بمراعاة أدب الحوار هو عالم، وفقيه،وله اطلاع واسع على النظريات الغربية وحداثي مسلم بطعم مغربي وبهوية إسلاميةوالحمد لله

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:05

    اقرأ كتاب المعرب للسيوطي للوقوف على الكلمات الأمازيغيةمثل: أبا التي يقصد بها العشب أو النبت الذي تأكله الشياه.أما المحدثون لن يفيدوك في شيئ.

  • تاشفيين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:12

    الامازيغية شان لا يعنيك البتة وما نلاحظه و يلاحظه الجميع من خلال تصرفاتك
    ان الشان الدي يعنيك بالاساس هو الشان المتعلق بنشر المدهب السلفي الوهابي في المغرب و هذا في حد ذاته يعتبر معادي لكل ما هو امازيغي
    لان السلفية و الامزيغية امران لا يجتمعان

  • sifao
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:22

    القضية اكبر من انتمائك العائلي ، انها قضية وطن باكمله ، انت ترجل مسيؤول في الدولة وعليك ان تتحدث من منطلق مسؤوليتك وتكون احرص على احترام دستور بلادك …لكن الايديولوجية المشرقية اقدس عندك من الوطن واهم من تاريخ حضاراته ومستقبله ، لذلك كنا نقول يجب ابعاد رجال الدين عن مناصب المسؤولية

  • غيور على المغرب والمغاربة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:43

    لا داعي أن نضيع جهدنا في نقاش عقيم،الدستور واضح،تركنا قضايانا الكبرى وانشغلنا بشتم بعضنا البعض،فلنعد إلى رشدنا ونطوي هذه الصفحة ، الامازيغية مكون أساسي للثقافة المغربية.

  • محمد الأمازيغي الوجدي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:44

    حفظك الله شيخنا الجليل ومتعك بالصحة والعافية. لقد تشرفت بالأخذ عنك مباشرة في مطلع ثمانينيات القرن الماضي بشعبة الدراسات الاسلامية بوجدة. فكنت نعم المدرس ونعم الموجه. لقد كنت وفيا ـ وما زلت ـ لمشروعك الكبير: العقيدة الأشعرية والفقه المالكي والتصوف السني وإمارة المؤمنين. وكنت دائما تدعو إلى احترام العلم والعلماء، واحترام الرأي المخالف. كما كنت دائما توجه الشباب إلى الانخراط في تنمية البلاد والابتعاد عن الغلو والتشدد والتحلي بقيم المحبة وحب الخير للناس. وكنت دائما تؤكد على الخصوصية المغربية المتمثلة في الثوابت الدينية والوطنية. ومنذ ثلاثة أيام حضرت لليوم الدراسي الذي نظمه المجلس العلمي بوجدة حول العقيدة الأشعرية. حيث أكدت على الاستثناء المغربي. وحملت كل الحاضرين مسؤولية الحفاظ على الثوابت الدينية والوطنية. منذ عرفناك وأنت تدافع الوحدة المغربية مع الحفاظ على خصوصيات المناطق بدون تعصب أو إقصاء. شفاك الله وعافاك وسدد خطاك. وسامح الله كل من أخطأ في حقك أوجافاك، أو لم يعرف دورك وغيرتك على الدين والبلد.

  • اشلحي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:45

    شكرا على التوضيح وادام الله عمركم ومزيدا من التالق لكل المغاربة كل في منصبه …كما نطلب من العلي القدير ان يؤلف قلوب المغاربة جميعا …

  • anir
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:46

    il l'a dit aujourd'hui ou ca fait vingt ans, c'est le meme sens ,l'essentiel il l'a dit.c'est du racisme aveugle ,c'est la meme personne qui parlait il a y vingt ans

  • ناصر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:48

    الدكتور الجليل مصطفى بنحمزة رمز من رموز المعرفة يحب الخير للناس عرضت عليه مناصب كبيرة ولم يقبلها.ليتفرغ للعلم والمعرفة .وفعل الخير.ويستحيل ان يقول كلام.من هذا القبيل.او يشتم.الامازيغ لان كل أفراد أسرته امازيغ ادخلوا إلى المنطقة الشرقية.واسألوا عنه.

  • العز والكرامة والنطق المفهوم.
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:49

    لتحيا اللغة العربية . اعزنا الله بها بعد أن كنا لا نعرف الكلام .فوجدنا راحتنا فيها بالنطق السليم والمفهوم والتعبير الائق وسلاسة اللسان والاستراحة في التعبير وستبقى الى الابد معززة مكرمة والدليل على هدا ماوعده الله عز وجل بالدكر المحفوظ اي القران الكريم .

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:53

    تحياتي لك ولبحثك القيم المبني على نقل ولصق ،انا من ارض المور التي انجبت العديد من امثالي لست بحاجة لادلة ايديوعلمية لكي اثبت من خلالها وجودي وهويتي .يمكن ان تستعين بها انت ومعبدك الكونكريس الامزيغي و الجمعيات ذات الاصول الجرمانية الوندالية لاثبات وجودكم على ارض افريقيا ، غير انها ليست كافية لمنحكم البشرة والماركة الافريقية المميزة للسكان المور Maures عبر التاريخ . مشكلتك باسيدي انك مازلت تبحث عن ارض و عن لغة و عن تاريخ و عن هوية اضعتهم في روما او في بزنطة او ربما في فينيقيا . افريقيا ليست موطنك الاصلي انت مغربي فقط .by the way you make me laughing when you try to export me far way . don't forget i 'm Maure and i'm from here .

  • le cheikh modéré
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:53

    !! BRAVO CHEIKH.
    Monsieur Benhmza a bien apporté les éclaircissements nécessaires pour ainsi comprendre que cette vision des choses présentées dans les vidéos en question; il tout de même nécessaire que monsieur Benhmza expose sa nouvelle vision favorable aux droits culturels et linguistiques des imazeghens pour
    dissiper toute confusion, Félicitation pour notre ,cheikh pour sa vision modérée. Vous êtes un bon communicateur ne laisser pas donc le doute planer sur la scène

  • العماري.
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:55

    جزاك الله خيرا لما عرفت الامازيغ بعلماء خدموا الاسلام والوطن وهؤلاء المتعصبون المتعصدون لا يعرفون عنهم شيئا..ولم بقدموا للامازيغية والامازيغيين سوى الكلام الفارغ و المسموم ماحفروا بئرا ولا ساعدوا محتاجا ولابنوا مدرسة اما المساجد فلا يعرفونها..بل هم الذين يسترزقون من الا مازيغية ويتسولون عند المنظمات الدولية التي تسعى الى اثاارة الفتنة في المغرب..وهذه الرؤوس معروفة ومعروف من يسيرها ………وهم يكنون العداء لكل تلمغاربة عربا وامازيغ ..ولقد فضحتهم بهذا الرد الذي اوجعهم…….. تانمرت…تمنسيوين.

  • امازيغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 23:10

    احترم كثيرا الدكتور مصطفى بنحمزة

  • Arifi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 23:18

    دعاة الفتنة يصطادون الفرص لتشويه المخالفين
    الايديلوجيين. بنحمزة عالم مقتدر نزيه غير عنصري اطلاقا. وأنا ريفي أعرفه شخصيا.

  • فيلسوف
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 23:20

    …الإشكال عند الواهمين يُختزَل في قضية الأمازيغية من منظورعرقي تجاوزه الفكر الإنساني بقرون… !!!… واقع كرَّسه الدستورعبر دسترة اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية…!!!…غباء يجري احتواءُه زيادة في الاستقواء…!!! … هويتنا نحن المغاربة الأحرار لا تقبل الاختزال والتفكك ـ عدونا ـ ولا نامت أعين المفككين…!!!

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 23:53

    ما نعيشه الآن هو نتيجة الهجمة المسعورة ضد الاسلام منذ عقود و التي تهف إلى جر المسلمين إلى التطاحن و الإقتتال٠ كل وسائل التفتيت تم استعمالها بدءا بالاختلاف العرقي و اللغوي و انتهاءا بالاختلاف المذهبي و مرورا بالاختلاف الجغرافي و القبلي. لكن لا حياة لمن تنادي!
    لنقلها صراحة : مع من ستنواصل بالأمازيغية في العالم ؟ من سيقرأ كتبنا ؟ أين هو تراثنا الأمازيغي المكتوب ؟
    إن إدعوى الأمازيغية هي إرغام الغاربة على بداية تاريخهم من الصفر و تضييع عشرات القرون و الانغلاق. الأمازيغية لغات شفوية متعددة و هذا سر بقائها. أما تحويلها إلى لغة مكتوبة فهذا اختزال لها و تقزيمها وسيضيع منها ما لم يتم تأصيله.
    لا يوجد في المغرب بيت ليست له علاقة قرابة مع الأمازيغ، فلا داعي لإشعال النعرات و البحث عن "العربي" العدو الدخيل فهو غير موجود.
    حيلة أعداء الإسلام هي ربط الفكرة المستهدفة بشخص حتى يسهل التنفير منها. لما استعصى عليهم تشويه الإسلام بدأوا في تضخيم شأن بعض الأشخاص و الترويج لهم ثم الإنقضاض عليهم (مثل بن لادن و غيره). هم الآن يبحثون عن الأشخاص الذين سيلبسونهم ثوب عدو الأمازيغية و عدو الحداثة و عدو كذا و كذا

  • القضية و الأمازيغية
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 23:54

    "إذ لم يكن الحديث لا عن الأمازيغ ولا عن الأمازيغية، وإنما كان حديثا عن أسلوب التعاطي مع القضية".

    أية قضية؛ قضية الأمازيغ ؟؟؟ أم قضية الأمازيغية ؟؟؟ !!!.
    إذا كان إحدى القضيتين فهناك تناقض فادح. و بالتالي لا يمكن تصديق الباقي.

    و إذا لم يكن الحديث لا عن الأمازيغ و لا الأمازيغية، فإنه كان حديثا عن أسلوب التعاطي مع القضية القومجية العربية المعادية للقضية الأمازيغية.

  • كسيلة
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:02

    الأمازيغ = الأكراد = الفتنة = التقسيم.

  • امازيغية تعني محاربة دين
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:10

    الدراسات الأنثروبولوجية اكدت ان البربر كانوا ناس جد متدينون منذ ان دخل التاريخ دول المغرب العربي اما في ما يخص الدين ينعتون انفسهم بلامازيغ فاغلبهم اعلنها حربا ضد الدين و اتخد ما يسونهه الهوية دريعة لمحاربة الدين و (الامازيغية) عقيدة لهم , قضية الدكتور بنحمزة قضية مفتعلة لو كان قد قال ان اللهجة البربرية اللهجة الشيخات فهو كلام صحيح قاله الاوروبيون و شهد به البربر من قبله و لم يحرك احد ساكن من قبل و لكن المشكل هنا هو التوقيت حيت اصبح السلطة تستعمل العلمانيين و الملحدين و الجمعيات البربرية التي تهدد برفع السلاح ضد المغرب في محاربة ائمة و المساجد و وقت المغرب هو في اشد حاجة الى دورها .

  • samir
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:23

    المغاربة إخوة أمازيغ و عرب يجمعنا هذا الوطن العزيز .
    شوفوا الناس شنو كيوقع فيهم بسبب التعصب و الطائفية .
    أعداء الوطن بغاو ادخلوا بناتنا عبر الخونة أو المتعصبون .
    هذه الطريقة قديمة و المغاربة أذكياء .

    أمازيغي مسلم

  • متتبع
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:40

    لكان كينتمي الامازيغ ممحسوب الشتم ديالو محسوب غير اسمو عند الدولة وماذا قدم به من رجال

  • امازيغية تعني محاربة دين
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:44

    الدراسات الأنثروبولوجية اكدت ان البربر كانوا ناس جد متدينون منذ ان دخل التاريخ دول المغرب العربي اما في ما يخص الدين ينعتون انفسهم بلامازيغ فاغلبهم اعلنها حربا ضد الدين و اتخد ما يسونهه الهوية دريعة لمحاربة الدين و (الامازيغية) عقيدة لهم , قضية الدكتور بنحمزة قضية مفتعلة لو كان قد قال ان اللهجة البربرية اللهجة الشيخات فهو كلام صحيح قاله الاوروبيون و شهد به البربر من قبله و لم يحرك احد ساكن من قبل و لكن المشكل هنا هو التوقيت حيت اصبح السلطة تستعمل العلمانيين و الملحدين و الجمعيات البربرية التي تهدد برفع السلاح ضد المغرب في محاربة ائمة و المساجد و وقت المغرب هو في اشد حاجة الى دورها .

  • marokko
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:45

    المشكل الاول هو في الصحافة الصفراء التي اثبحت مأخرا تتناقل الاخبار دون ان بحث عن مصدرها يهمها فقط ملئ الصفحات ، و المشكل الثاني هو القومجيين العرب الذين صارو يصفون مطالب الامازيغ بلغتهم هو مثابة فتنة وتفرقة و تخلف رغم ان اللغة الامازيغية هي الاجدر بالبقاء وهي لسان اغلبية المغاربة ولقد تبين ذلك عن العديد من الشخصيات التي كان يعتقد انها عربية لكن تين انها امازيغية هي فقط عربت لسبب ما

  • البيضاوي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 00:50

    كل الشكر لجريدة هسبريس على متابعتها لهذا الموضوع استجلاء للحقيقة و كل التقدير للدكتور مصطفى بن حمزة على جهده في العلم و العمل و نقول للمتعيّشين من الفتن أبنتم عن فشلكم بلجوئكم لهذه الأساليب الوضيعة اعملوا لترتقوا ببلدكم خطاباتكم الخاوية لم يعد يثق بها سوى السذج الذين صاروا مطيّة تركبونها لتأدية دوركم

  • ابونعمة
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 01:58

    امض لما امرت به ولا يهمك كلام الاخرفانت رجل صدق ماعاهد الله عليه والله يبتليك على قدر ايمانك عافاك الله

  • fayssal nadori
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 02:16

    تعقيب على التعليق 118 ( حفيد عبد الكريم الخطابي)
    ان من صفات المريد تغييب عقله تماما ,ويقولون في ادبياتهم نه ادا رايت شيخك يزني فقل ان عيني كدبت وليس الشيخ زنى,وهدا ما ينطبق على بعض اخوتنا من مريدي بنحمزة ,الشريط واضح ويقول من خلاله في الامازيغية ما لم يقله مالك في الخمر ووصفها بلغة الشيخات ويقول ايضا ( الريافة مساكين ما عارفين والو) ومع دلك تجد المريد وخاصة من الامازيغ يدافعون عنه بشراسة,ودلك ايضا راجع الى قرون من التزوير وغرس الدونية في المغاربة لاحتقار دواتهم ولغتهم وتقديس الاخر ولغته,وهدا لم ينزل به الله من سلطان,وما ان تقارعهم بالحجة وتقول اين قال الله ان الامازيغية لغة الشيخات ,ستصبح عميلا لبني صهيون,
    وهدا واحد منا يصف نفسه بحفيد الخطابي يرمينا بالفسق وكان الامازيغ هم من اجبروا بنحمزة لقول ما قاله ,ويصبح ناقل الكفر كافرا عندما يريدون,وانا استبعد علمه باسباب نزول الاية ( ادا جائكم فاسق بنبا )اترك لك البحث لتعلم ما فعل سيدكم الصحابي الجليل الوليد بن عقبة حتى سماه الله فاسقا ولكن عمه الخليفة لم يرى في فسوقه مانعا من توليته امر رقاب المسلمين في الكوفة والبصرة ,

  • abdelkarim
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 02:30

    ادن اصل الحكاية هو النيل من الدعاة والعلماء وتشويه صورتهم امام الشعب وخاصة الامازيغ
    من يتذكر تصريحات عمدة بروكسيل حول انغلاق الامازيغ في بلجيكا وعدم انفتاحهم فقط لانهم لم يتخلو عن اسلامهم عكس بعض الاقليات الاخرى كالاكراد والافارقة
    النيل من الاسلام يبدا بالتجهم على القران وحامليه ورموزه ومعالمه

  • tijani el bouzidi
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 04:13

    pourquoi si benhamza cite particulierement les oeuvres de certains leaders Amazighs toujours sous la banniere religieuse et arabophone.cette approche prouve que son interieur tend a stigmatiser la langue Amazigh.

  • موح
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 04:30

    عدرا ايتها الفنانة المحترمات المسمات الشيخات عن كلام لا يليق برجول دين في حقكم وفي حق الامازيغ الاحرار.

    السيد بنحمزة تفوه بكلام غير لاءق في حق الامازيغ في وقت كان الجميع يقاتل الامازغية بدءا من السلطة.

    بنحمزة ليس فعلا من المدافعين علئ الامازغية ولكنه لبس الوحيد من اساء الئ الامازيغ الدين هم اهله الاقربين اليه والئ والدته.

    بما ان السيد بنحمزة هو جزء من الكل الدين اساءوا الئ الامازغية في الوقت الدي حمل الجميع السكاكين ضد الامازغية فهو لم يكون استتناءا فلدالك يمكن ان نقول من اجل المصالحة ان الامازيغ اصدقاء الجميع ولو كان هدا الجميع اساء اليهم!

    المهم هو ان السيد بنحمزة استوعب انه في وقت ما قال في حق الاماغ اشياء معادية لاهل بلده ان هو يفتخر بمغربيته.

    الان الحكم ليس بالاقوال وانما بالاعمال. الامازغية تحتاج الي جميع المغاربة لينهضوا بها.
    السيد بنحمزة سيكون ان شاء الله من المدافعين عليها من الان فصاعدا, والسلام.

  • rifi vr
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 05:38

    لايهمنا مقاله الشيخ اوغيره ضد الامزيغة نحن في درب ساءرون وااشكر لملكنا نصره الله قاهر الأعداء ومن يفكر في النيل بالأمزيغية فهو واهم لأن عليه مواجهة من يحب الهوية الامزيغية ومواجهة ملكنا حفضه الله

  • شريف
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 06:13

    بالله عليكم ما الفاءدة من هذا الصراع ومن المستفيد؟ حتى وان قال كلمة ضد الامازيغية هل ستنقص من قدركم شيء انا شخصيا امازيغي واحب لغة القرءان اللغة العربية كفانا تفرقة نحن كلنا مغاربة اخوة

  • awsim
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 07:28

    – كل من اخطأ بشكل غيرمقبول في حق الامازيغ بسبب رفضه لحقوقهم المشروعة..وسبقه لسانه..وبعد ان يدرك جسامة فعله يقدم اعتذاره باسلوب كاريكاتوري ويدعي ان امه امازيغية واصهاره امازيغيون..الخ الم تلده امه بعد عندما قال ما قاله في ذلك الشريط الذي يحاول ان يسقط ما جاء فيه من اساءات بالتقادم لانه جاء في سياق مختلف؟لم لم يراع رابطة الدم والقرابة آنذاك؟ ماذا يعتبرنفسه اليس مغربيا؟ لم لم يستحضرمبدأ المواطنة وحقوق الانسان لانها الاهم من الاعتبارات الاثنية والعرقية..الخ؟ لم لم يستحضرتعاليم الدين- وهومتخصص فيه-في الحث على العدل والمساواة..وفي التزام القول الطيب في مجادلة الناس والتحدث اليهم؟

  • امازيغي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 07:39

    كأمازيغي اب عن جد ما بات يسمى بالجمعيات الأمازيغية شرذمة من الملحدين الانفصاليين نريد طردهم لأنهم لا علاقة لهم بالامازيغ

  • Argaz
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 08:01

    Tout le monde le sait entretemps, les islamistes et leur cheikhs de joujdryal sont contre Imazighen. Si vous nous detestez autant vous n'avez qu'à quitter la terre amazighe. Même votre croyance n'est pas prévue pour Imazighen. "wa ma anzalna min nabiyin illa bi loghati kawmihi" Retournez en arbie chez vos frères en guerre et terrorisme "khairo ommatin okhrijat li ennass"

  • almagharibiy
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 08:03

    ان ما قاله الفقيه بن حمزة بلغة الحقد والكراهية في حق الامازيغ هو كلام ينتسب اليه كما أكد ذلك هو بنفسه، وما تفوه به لا يسقط بالتقادم وسيبقى ينتسب إليه إلى ان يرث الله ومن عليها.
    الغريب في الأمر ان بنحمزة يقول بان أمه أمازيغية! إذن أتساءل كيف تجرأ بن حمزة ويقول بأن لغة أمه التي أنجبته ورعته وحملته ثقلا إلى أوان فطامه هي "لغة الشيخات".
    ان الاعتذار والاعتراف بالخطيئة من شيم الرجال، كان على لفقيه بن حمزة ان يعتذر عن إساءته لبني جلدته الامازيغ ويطلب الصفح من الله كمسلم عوض اللجوء الى التحايل واللف والدوران.
    اما رد فعل الامازيغ ضد خزعبلات وحقد لفقيه بن حمزة فهو طبيعي وسليم وضروري والبادئ أظلم.
    اما الذين يؤيدون بن حمزة بشكل أعمى انطلاقا من أرضية جهالة العصور الغابرة القائمة على مبدأ الحقد والكراهية "انصر اخاك ظالما او مظلوما" أتمنى لهم مزيدا من التألق في عالم الجهالة.

  • Alik
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 08:09

    مع من ستنواصل بالأمازيغية في العالم ؟ من سيقرأ كتبنا ؟ أين هو تراثنا الأمازيغي المكتوب ؟

    C'est ce que tu as dit. M'a question: avec qui au monde va t on communiquer en Arabe? Qui va lire nos livres? Ou est notre patrimoine ecrit en Arabe ?

    D'apres cette logique, il vaut mieux choisir l'Anglais ou le Francais.

  • Libre
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 08:44

    هكذا هم الاسلاميون و الفقهاء، يتفوهون بالقبح و بأشنع الاوصاف ذات الدلالات العنصرية لاخوانهم في الوطن. ويخرج الكلام الى الانترنت فيجدون انفسهم في حرج، ثم يحاولون استعمال التقية و ايجاد مبررات من قبيل "حصل هذا في الماضي …السحيق…" هل هذا مبرر؟ الجريمة لا تمحى بالتقادم يا فقهاء!
    مبرر اخر يحاولون التسر به "امي و زوجتي …و خالتي بالرضاعة امازيغيات…" يعلم الجميع ان الفقهاء و الاسلاميين لا يحملون ودا و احتراما، بل يعتقدون ان المراة من الضلع الاعوج و بالتالي لا يحترمون المراة و لا اصهارهم او اخوالهم. مرة اخرى يسقط المبرر لانه غبي.
    لماذا لا تكونوا صرحاء على الاقل مع انفسكم؟ تكرهون الامازيغ، فليكن بدون مبررات سخيفة. و بعدها يهلل لكم من يحبكم ويعرفكم على حقيقتكم من يحس بغدركم.
    خلاصة اكلامكم بذيء و عنصري. لكن هذا لن يغير اصرارنا على حب لغتنا و ثقافتنا مهما رايتم او تراءى لكم فيها انها اقل من عربيتكم لانهما سبب وجودنا. لن تنجحوا في اقصائنا و اقصاء هوتنا. نحن لانكره ثقافات و لغات غيرنا و ان كانت عربية

  • Slim
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 08:51

    هذا ليس صراع السيد بنحمزة انسان مثقف و ذو علم ممكن كلامه يأثر في الناس و يشعل الفتنة بين المغاربة المهم هو المغرب و الوطن فوق كل شيء . السلام عليكم

  • Berbère
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:14

    الفقهاء كايخافو فقط من اولياء النعم.يقولون ما يرضونه ويتولوا عن ما يغضبهم.
    اما الله راه ديما موجود والاسلام لم يكن وليد البارحة وانما كام قبل عشرين سنة لي تكلم فيها الفقيه وقبل عشرين سنة حتى الحسن الثاني قال على طرف ديال المغرب اوباش والمقطع مازال متداولا في اليوتوب يعني كانت طريقة الكلام في داك الزمان هي هكاك وخا مسلمين دابا تغير لان الكل يسمع في الكل واصبح المغرب بلد الثقافات والدسانات والفقهاء ما عاد عندهم ولي نعمة واحد عندهم بزاف اولياء نعم ها لي شادهم من البنزين ها لي شادعوم من الحوت ها لي شادهوم من الادوية ومن الخضر ومن التنقل …. ومع العلم ان الاسلام دين انسانيت لكن بفضل العرب بعدا اصبحوا يحفظون السنتهم اما ما في الصدور راه لا رقيب ولا عليم الا الله وما عادوش يشتموا كيما قبل لا في اليهودي ولا الشلح وبدؤوا يعترفون ان لهم امهات اما كاع ما يسمونها ولا يعترفون ان ولداتهم امراة وربما مسنقبلا حتى الحمار ما عاد يقولوا لو حشاك.

  • Maria
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:48

    ben hamza: vraiment je t'ai réspecté au passé
    mais maintenant tu as tombé de mon coeur.
    et dés maintenant je regarde plus a tes programme soit au radio ou television.
    pas de conffiance dans ce que tu vient de dire .

  • شاكر
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:55

    بارك الله في أستاذنا الدكتور مصطفى رائد العلم والعمل من ينسى صرحكم العلمي والاجتماعي بمدينة وجدة ومن ينكر عدم الالتفاف الى الاعمال التي تقدمونها الى اللاد .

  • Berbère
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:02

    عفوا بفضل الغرب وليس العرب لان كلشي مضارب لباش ايقادو العرب مع بعضهم واتجاه الاقليات

  • Ctoyen
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:03

    Je m'adresse au peuple marocain ,soyer vigilant plus que possible ,il ya des gens qui veut immergé la Maroc dans les guerres civiles ,et je suis d'accord 100%avec la rubrique N°60

  • من هو أمازيغي ؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:35

    من أين أتيتم بهذا الإسم أمازغ؟
    ومادا تعني كلمة أمازغ؟
    ومن هو أمازيغي في المغرب؟
    هل الناطق بالريفية أمازيغي
    لمادا الناطق بالريفية أمازيغي ؟
    هل الناطق بالأطلسية أمازيغي
    لمادا الناطق بالأطلسية أمازيغي ؟
    لمادا الناطق بالسوسية أمازيغي ؟
    عرقيا
    الناطق بالسوسية والناطق بالريفية و الناطق بالأطلسية
    والناطق بالزمورية و…
    عرقيا ولهجويا مختلفين كل شيء مختلف
    ماشي كيف كيف
    كيف يكون هذا الخليط المختلف شيء إسمه أمازغ؟

    البربر = خليط لجنس أبيض من اليمن والشام مستوطن في بلاد المور
    الجنس الأسمر الداقن.

    تم هجرة:
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط

    ثم الفتح العربي الإسلامي وهجرة القبائل العربية وتسليم وتعريب المنطقة

    من هو أمازيغي ؟؟؟؟؟؟
    الشلح
    السوسي
    الريفي
    الزموري
    السوسي الأسمر
    السوسي الأسيوي الشكل
    الريفي الأشقر

  • elmoussaoui
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:56

    و الله ما نعرف عن الامازيغ الا الخير فهم اهل دين و محبي للاسلام و علماء. لكن المتاخرين منهم و اعني المرتزقة الذين يريدون ان يركبوا على الامازيغية لمحاربة الدين. فلم يمنع احد الامازيغ بالتحدث بلغتهم فكانوا و لا يزالون يتحدثون بهافيما بينهم و هذه هي الطريقة الارقى للمحافظة عليها. و كم من شخص ظلم بسبب الامازيغية فمثلا تم منع طالبة من المنحة للدراسة باسبانيا من طرف استاذ في جانعة ابن زهر سنة 1997لانها لم توافقه على موضوع حول الامازيغية رغم ان الطالبة امازيغية من سوس و حصلت على اعلى النقط في سنواتها الاربع. هذه احدى ضحايا الامازيغية.

  • مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 11:56

    سيدي ذكرت امازيغ كتبو بالعربيه.

  • امال
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:16

    أولا قبل الرد علي هذا الشيخ , يجب أن نقف و قفة احترام و تبجيل , لكل امازيغن: الذين ناضلوا , و كافحوا , و حاولوا التصدي لتلك الثقافة الصحراوية البدائية التي يمثلها الشيخ ،و ذات الثقافة هي مشكلتنا الحقيقية , وليست مع الإسلام كما يحاول الشيخ إيهامه وإيصاله لناس ,وهذا علي أساس أننا والحمد لله ، نمتلك في كل حي و في كل شارع , مشنقة أو مقصلة للمفكرين و للمبدعين , بسبب تصادماتهم مع سلوكيات اجتماعية مريضة , كرسها أساسا
    "مشايخ البدو "هذا حرام , و هذا لا يجوز , و هذه بدعة , و هذه شبهة , وهذا تعدي علي الذات الإلهية , هنا تكمن الإشكالية , و هنا لب المأساة , وهنا نكبة الشعارات الدينية التي يعيشها هذا الوطن azule

  • خالد frankfurt
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:20

    إلا كل من يتكلم عن الشيخ بوقاحة من أنت ?اتحداك المخير فيكم ما يعرف يتوضأ الوضوء الصحيح!!!!! اصلا لا يجوز التكلم عن الشيوخ بهذه الطريقة….أم العلوم هي اللغة وماهي اللغة;لغة القرآن.نقطة أنتم الأمازيغ فيكم أكبر عنصرية في العالم ,لولا الخوف لعملتم أكثر ما يقع في الشرق…قتلتونة ب الأمازيغ أول سكان المغرب ايوا من بعد ,علمو أولادكم اللغة لتنفعكم وتنفعهم أحسن من تلقاط الهظرة الخاوية.

  • sana ilis ntmazighte
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:48

    ولولا هذه اللغة لما عرف شيئاً عن الإرهاب الدموي البدوي الذي يكتسح العالم من أقصاه لأقصاه. ومن هنا فقد باتت تكتسب لا شرعية خاصة. ونادراً ما ترى أي بعد إنساني ووجداني وأخلاقي بالنسبة لغالبية المفكرين بها، فهي لغة صدامية حجرية بدوية قوية، ليست لغة للتواصل بل للقتال، وأعظم تلك القصائد والروائع بها تلك التي تتحدث عن الموت والقتل والذبح والفخر بقطع الرقاب والاعتزاز بالنسب والفكر القبلي والعشائري العنصري البعيد كل البعد عن أي محتوى إنساني. ومن الغريب أن ترى لغة المشركين والكفار "الإنكليزية" هي اللغة الأولى في العالم يتهارع حتى كبار مسؤولي "التوحيد" للتحدث بها في المؤتمرات الصحفية وقد تابعنا منذ فترة بسيطة فيديو كليب لرئيس وزراء من دول "التوحيد" الذي تحول المؤتمر الصحفي فيه إلى نكتة "قومية" ومسخرة أممية فهو لا يتقن العربية، ناهيك عن أنه لا يفهم الإنكليزية.
    azule

  • عصام بنقبو
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:56

    تعلمو لغة العربية لغة الضاض لغة القران

  • احمد الزاوي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:11

    السلام عليكم
    لدي يقين بأنه بعد فشل الظهير البربري الذي حاكته فرنسا سابقا وكانت تريد به تطبيق سياسة فرق تسد لإحكام هيمنتها على المغرب ، والحمد لله أن مخطط فرنسا باء بالفشل الدريع بفضل وعي وصمود المغاربة ووقوفهم وراء المغفور له محمد الخامس ، واليوم هناك أيادي خفية ، تقف وراءها جهات أجنبية تريد أن تزرع الفتنة في بلادنا من خلال التمييز بين السكان على أساس العرق والطائفة ، كما هو حاصل في بلدان المشرق العربية بين السنة والشيعة .، والتي أدت إلى حروب طاحنة أزهقت خلالها العديد من الارواح البريئة.
    لكننى متفائل لأن المغاربة واعون بهدا المخطط الذي يحبك في الخارج وسيتصدون له بكل قوة وعزيمة ، وإن وجود جلالة الملك محمد السادس
    يعتبر كأقوى ضامن لتماسك وتلاحم وتوحيد المغاربة تحت شعار الله الوطن الملك .
    والسلام عليكم

  • La logique
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:12

    Ben Hamaza est un obscurantiste wahhabite qui déteste les amazighs ,méprise leur langue et son écriture et ne donne aucune importance à leur culture ou à leur histoire et n(a jamais rien fait pour les défendre et les promouvoir… il est au Maroc pour semer la zizanie et répandre le wahhabisme entre sa population pour satisfaire ses maîtres khaliji qui le sponsorise en pétrodollar

    Il n'a pas nié qu'il avait dit que : **Tamazight est une langue de Chikhat** et puisque sa pauvre mère et sa femme sont amazighs… alors logiquement ,elles aussi, sont des chikhat et ses gendres sont des chioukh… n'est ce pas ?! Alors ,c'est ça le respect qu'on doit à sa mère et à sa femme ?!! C'est ce qu'on appelle un *maskhout elwalidin

  • أبو أيمن
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:46

    بداية أعترف أني من أصل عربي وقرأت تاريخ المغرب . وقد خرجت منه بخلاصات كثيرة منها : لولا إيمان البربر العميق والصادق بالإسلام كدين وصبرهم رغم جاهلية بعض الحكام المحسوبين على العرب لكان وضع المغرب والمغاربة شيء آخر . ولهذا فأنا أرى أن أجرهم عند الله كأجر اأنصار الذين ساندوا رسول الله ولم يخرجوا من الدنيا ولو بلعاعة .
    أما عصيد وأصحابه فإنما هم قوم لم يقدروا أن يصبروا على جاهلية العرب المعتزين بعروبتهم بدل الاعتزاز بإسلامهم . وأنا أقول
    بلاد المسلمين أوطاني وكل المسلمين إخواني

  • Harbas
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:48

    المغاربة كلنا امازيغ هناك تداخل العا√لات اما بالزواج او القرابة بين الناطق بالعربية او الامازيغية واصبح المغاربة جسم واحد لا مجال للعنصرية والتفرقة اما الفقيهنا سامحه الله ولو كان الكلام منذ 20 سنة انه بدون مستوي، الامازيغ هم الذين اعتنقوا الاسلام ودافعوا عنه .

  • el hamri
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:49

    Pour se justifier le professeur BENHAMZA nous apprend que ses gendres et sa mere sont amazighs.Dans ce cas c est plus grave car il a insulte sa propre mere.Je serais recconnaissant au professeur de me dire ce que reserve dieu pour ce grand peche.

  • jamal
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:50

    bien sur qu'on peut changer d'idées à travers l'âge,les circonstances on est tjrs en train d'apprendre,alors le Mr qui a tiré ce sujet doit être puni pour ce qu'il a fait il a causé préjudice à Mr hamza c pas innocent qu'il a qq chose contre lui tt le monde s'est acharné contre lui à cause de ça il a fait comme ces salafiste qui font le takfir c la même chose

  • to 183
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:57

    لهجتك السوسية
    ماهي علا قتك مع شيء إسمه أمازغ؟
    سوسيتك لن تصل إلى مستوى العربية
    لن تصلي مستوى العربية
    لا تكتبي بلغة العرب
    فإنك تكرهين العربية
    لمادا تكتبين بها
    قمة التناقض ،تمجدين في اللهجات البربرية وتعلي من شانها،وتنهالين على اللغة العربية بشتى انواع القدح والذم والهجاء والقدف،فلماذا اذا تتواصلين وتعبريين باللغة العربية الفصحى ،اين لهجاتك وما اكثرها،واين هو حرفك الغريب العجيب الذي تروجين له،هل تضنين اننا سنتبربر من خلال واطروحاتك فاعلمي ان لا احد يحن لزمن الكهف والغار وشعودة الكاهنة ووثنية كسيلة البربري،تقولون ان لديكم لغة فتواصلوا وعبروا بها،ام انها لاتصلح الا لحكايات السحر
    تمزغي لوحدك ،فليس في تمزغك ما يغري و بربري بربرة وتبربرا ،كما شات،فليس لتبربرك ما يفيد، فلا احد طلب منك ترك الجبل وهجر الكهف ،لكننا لسنا مرغمين على تقليدك ،فلا كسيلة البربري قذوتنا ولا الكاهنة
    المشعودة فخرنا ،رضينا بمحمد وصحبه مبراسا وبالعربية لسانا
    نحن نقدس العربية ورأيك لا يهمنا
    بل يزيدنا حبا في اللغة العربية
    فان رايت ذلك تخلفا ،فاتركينا في تخلفنا،وانطلقي في حداثتك وتنويرك وتيفناغك وانعمي في بحور لهجتك،

  • houmad mansour
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 14:15

    La force du Maroc est dans sa religion.

  • محماد
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 14:34

    إخواني الأفاضل
    انا لست بناقد ولا محلل إنما قارئ عادي اريد ان تلاحظوا معي ما يلي بعد رد سماحة الشيخ :1 ) قال سماحته بأن الشريط سجل منك عشرين سنة أي بعد بلوغه أشده هدا ان دل على شيء إنما يدل على ان الشريط المعنى له لا لغيره .

    (2) قال ان الشريط وقع فيه تحريف ولم يصحح التحريف. . (3)قال ان عائلته أمازيغية و هدا لا يعني انه لم يقل ما سمع في الشريط
    4) قال ان ما سمع كان قد قيل في ضروف لها سياقها. وهل لكل سياق هويته؟
    وأخيرا ان مثل هدا الكلام قاله زعيم حزب سياسي فيما مظى حين شبه تفناغ بالكتابة الصينية بغض النظر هل المقارنة مدح أم شئ آخر.
    سامحك الله يا شيخنا .كنا ننتظر منك اعتدارا صريح بدون مراوغة ولكن مع الأسف .

  • sana
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 15:13

    ولا ندري ما هو السر في عدم تغلغل اللغة العربية- الفصحى طبعاً- في صفوف السكان وإتقانهم لها بشكل جيد، بل إن اللغات العامية العصية على الفهم أحياناً هي السائدة تماماً في معظم هذه المنظومة، وقد وجدت صعوبة فائقة في متابعة مسلسل تونسي، وآخر مغربي، ناهيك عن عدم قدرتي التامة على فهم ما يقوله بعض السودانيين-العرب- أو المستعربين في الجزائر وموريتانيا، ولن نتحدث عن الصومال، وجزر القمر وجيبوتي-العربية- طبعاً، فهناك أنت بحاجة لمترجم من اللغة العربية إلى اللغة العربية، وهذه سمة خاصة وحيدة لما يسمى باللغة العربية بحيث تحتاج لمترجم مختص باللغة العربية للمتحدثين والناطقين بها.هي لغة صحراوية قاحلة وجافة تماماً كالعقل الصحراوي الجاف الذي أنتجتها في تلك البيئة القاسية ولذلك كان من الصعوبة أن تتأقلم وتتعايش في بيئات فيها خصوبة وخضار وعقول خصبة ومنفتحة azule

  • SANA To 194
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 15:43

    نحن كلنا نفهم
    جميع القنوات العربية بدون أدنى مشكل
    إلا أنت لأن أمرك غريب
    لا تريدين الفهم
    تريدين تسويق عكس الحقيقة

    هسبريس هي بالعربية ويفهمها جميع العرب

  • مسلم مغربي وافتخر
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 16:07

    اتحدى اي شخص ان ياتيني بشجرة عائلته وليس فيها عربي ولا امازيغي منذ عهد ادريس الاول الى اليوم . لقد تجانس كل من العرب والامازيغ و اعطونا نوع نادر من البشر اسمه المغاربة لن تجد مثله اينما ذهبت وارتحلت اسئلوا عنا الاعداء. االعيون والمؤامرات تدبر لكي تشتتنا وتفرقنا من اجل اضعافنا والويل كل الويل لمن انساق وراء هذه الفتن. ولكم في العراق و سوريا وغيرها من الدول العبرة و الدروس . وإياكم والرويبضة الإنسان التافه الذي يتكلم في امر العامة وما اكترهم في زماننا هذا. نحن المغاربة المسلمين تجمعنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله وراية الإسلام ثم راية بلدنا بشعار لله الوطن الملك. فلا تجعلوا للحساد والطامعين من الاعداء ثغرة لاختراقنا والنيل منا. القوة في الجماعة لا في الفرد وانما تأكل الذئاب من الغنم القاسية وهذا ما فهمه اجدادنا رحمة الله عليهم ففتح الله على ايديهم مشارق الأرض ومغاربها وقامت دولتنا المغربية وامتدت من اﻷندلس الى السنغال الى تلمسان. هؤلاء اجدادنا فماذا فعلنا نحن. ﻻشيء.! سوى الجدال في الاشياء التافهة و تركنا اﻻهم. والسﻻم….

  • الريفي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 16:38

    السلام عليكم شيخنا
    ان ذلك الشريط لقد مات يجب علينا الان الاهتمام بالمستقبل كما قلت سيدي ان الامازيغية لقد حسمة. لا رجوع الى الوراء ونشكرك على كل ما قدمته من خير وعلم ان اجرك عند الله والسلام.

  • شريف
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 17:08

    لا للانقسامات لا للشحناء ببن العرب والامازيغ نحن كلنا امازيع وتعلمنا اللغة العربية لا لتدريس اللغة الامازيغية لا فاءدة منها حتى اللغات الاخريات من غير العربية لا صلاح فيها الا في بعض الاختصاصات والله ان اهتممنا باللغة العربية لنجحنا لا للسياحة الجنسية قسمونا واذلونا كل هذا لصالح اسراءيل واعوانها.

  • Badis
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 18:29

    بنحمزة لم يجتهد حتى في اﻻعتذار عن ما تفوه به عن اسياده الامازيغ ولغتهم وثقافتهم الامازيغية، بل ذهب ليحتمي بان عائلتة وامه امازيغ وهو عربي ثم احتمى ببعض الشخصيات الامازيغية كالشامي عن الريف وبوكوس عن المعهد الملكي وتوفيق عن سوس ووزارة الاوقاف لكي لايطرد الخ
    الطامة الكبرى فين كايزيد فيها عندما يطلب من الامازيغ ان يقتادوا ببعض علماء امازيغ في التاريخ، زعما كايقول لينا نتوما ماكاتعرفوهومش هو اوصافي اللي كيعرفهوم، يطلب من الامازيغ ان يقتادوا منهم لانهم خدموا اللغة والثقافة العربية وتخلو عن امازيغيتهم يعني عبيد العرب، وهذه الافكار سمعتها وقراتها لعديد من اعداء الامازيغية، يريدننا ان نبقى عبيدا لهم لكي نخدم لغتهم وثقافتهم كما فعل بعض الامازيغ من الجرومي وابن خلدون ووو

  • احمد العلوي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 18:36

    تحويل الامازيغية الى مقدس لا يمس هدف من اهداف اعداء المغرب وقد حققوه . ومثله تحويل العربية الفصحى والدارجة الى هدف مستباح لمن هب ودب وقد حققوه. متى يدرك غلاة الامازيغ انهم مجرد ورقة يلعبها اعداء المغرب ؟

  • سعيد
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 21:12

    بسم الله الرحمان الرحيم واعوذ بالله من الشيطان الرجيم . حقيقة وبدون تحيز وكامازيغي مسلم ِ اعتقد والله أعلم ان فضيلة الشيخ كان متوترا في تلك اللحظة وتكلم عن الأمازيغية بسوء وليس عن الأمازيغ ِ لكن ياليته لم يفعل ذلك فكرته واضحة والامازيغ الأحرار ضد استعمالهم من طرف المستعمر للتفرقه ِ الامازيغ الأحرار مسلمون ِ لكن ما أريد ان اصححه للشيخ انه يوجد امازيغ يصلون الصلوات في وقتها ويودون الزكاة ويصومون رمضان يؤمنون بالله ولا يقربون الحرام ولا يعرفون العربية فقد يحز في أنفسهم ان تصف الأمازيغية بلغة الشيخات ِ اظن والله أعلم انك تجهل الأمازيغية . كذلك فكرتك واضحة وليس الامازيغ فقط من يستغلهم المستعمر فحتى الجمعيات الحقوقية والتي تتكلم العربية تدعوا حتى الى حقوق المثلية الجنسية فهل سنتهم العربية او العرب ِ الخطأ ليس في اللغة والقران الكريم اشار الى هذا الإختلاف واختلاف السنتكم والوانكم ِ فالنمل والنحل بنوا ارقى الامم ِ امم امثالكم ِ بنوا ارقى الامم ولا نعلم كيف تتواصل ِ اما العلم فيمكن ان يكون باي لغة والإسلام يدعوا الى تعلم اللغات ِ اعتقد انك في ذلك الحين كنت متوترا لذلك الرجوع لله .

  • mohammad
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 21:54

    قرات الكثيرمن الردود واغفلت الكثير منها لكونها تفتقرلكل شئ ولا حاجة لتحديدها وتبين ان هنا من ينظر الي الهوية الوطنية كمنظومة من الروافد الثقافية الضاربة في عمق التاريخ بحيث يصعب الي حد كبير بيان مدي رجوعها الي هذه او تلك ورغم يصر الكثير من المتعسفين علي تفتيت هذه المنظومة الي جزئيات صغيرة لينطلق في اثبات مالا يثبت علميا ..ذلك ان القول بصفاء هذه الجهة او تلك هو وهم ما بعده وهم واذا كانت الدول في تطورها السياسي والتاريخي قد اسست لمبدإ المواطنة بما جمع وتجميع لهوية جماعية امريكا نموذجا فان بعض الغوغاء يصرون على مبدإ النقاء السلالي وتميزه بل والزعم انه تعرض الي ما تعرض وهنا اتساءل لماذا تتحمس بعض الجهات لهذ ا دون غيرها تساؤل اتركه كي يتأمله المتابعون—

  • سامية
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 22:26

    مجرد النبش عن شريط في ركام يعود إلى 25 سنة يدل على رغبة مقترفي هذا الفعل وهدفهم، لكين يبدو أنهم أُلقِموا حجرًا.

  • الحدوشي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 22:49

    اقول للسيد بنحمزة اذا كان الدين الاسلامي غير متشدد ولا يقبل قتل الناس بدون حق ولا يقبل السبا والغنائم ان يقف وقفة رجل شجاع وليطالب بازالة او حذف لقب الصحابة على الغزات الامويين الذين غازو شمال افريقيا وسبا نساء واطفال وهديهم الى الخليفة والباقي يتم بيعه في النخاسة تحت حجة نشر الاسلام ولاكن ان تقول ان الاسلام متسامح وتقبل بصحابة غزات وتقدس تاريخهم وتضع اسمائهم على شوارع مدن مغربية فهاذا غير مقبول .

  • احمد الحسني
    الخميس 3 مارس 2016 - 01:28

    الامازيغية مجرد ورقة يهدد بها اعداء المغرب وحدته القائمة على العربية الفصحى منذ ان تأسس . هذه العربية ثابت من ثوابت المغرب . المساس بهذا الثابت باسم التنوع اللغوي يؤدي الى جرتلة المغرب . كم يضع اعداء المغرب من مال في حسابات بنكية اجنبية لتمويل الحملات الصحفية والالكترونية للايهام بان الامازيغية عليها اجماع وطني؟ متى استفتي المغاربة في القضية اللغوية ؟

  • Abdel Zera
    الخميس 3 مارس 2016 - 01:48

    Des propos irresponsables et impardonnables quelque soit le temps ou l'espace. Des propos qui n'ont pas leur place dans la société marocaine. Ce sont des insultes à toute la société marocaine qui est essentiellement AMAZIGH, de par son histoire, sa culture et son héritage. Je ne parle pas l'amazigh- à part quelques mots- comme plusieurs marocains. Mais l'AMAZIGHITÉ coule dans mes veines et je la transpire à chaque moment de ma vie. .
    je la revendique haut et fort . Des propos plus que racistes et condamnables à tous les niveaux. Ni arabe ni musulman, avant tout je m'identifie comme marocain. Point.

  • Ahmad
    الخميس 3 مارس 2016 - 08:14

    L'arabo-islamisme comme seule fondement de l'identité natianal n'est pas a l'ordre du jour . le peuple marocain a fait des etudes s'est modernisé . Or qui dit la modernité dit la reconaissance des variete linguistique et culturelle .
    est ce que les nations developpés comme la france ou l'angleterre ont comme constance la langue latine et l'eglise catholique ? Si Benhamza et son loby islamiste veulent que le Maroc reste dans le moyen age …Si on veut avancer Il faut mettre en avant les langues du peuple a savoir Tamazight et Darija .si non Le Maroc restera toujour menacé de basculer dans l'integrisme … Vos constances et votre unité sont batit sur du bidon les moindres bobo economique et vos edifice institutionel fondrerai comme ce qui s'est passé en Syrie : l'element dissolvant ne serait pas Tamazight mais l'integrisme islamiste : relisez votre histoire

  • AMADEL
    الخميس 3 مارس 2016 - 11:51

    اريد ان اعرف من اعطى الحق لجمعيات الدعم للدفاع عن الامازيغية و الامازيغ خصوصا بذاك الشكل العنصري،على الاقل انا امازيغي و لم افوضهم لذلك و هناك الملايين من المغاربة لم يفوضونهم فلما اذن يتكلمون باسمنا اليست هذه هي الديكتاتورية

  • Aliix
    الخميس 3 مارس 2016 - 13:26

    أفهم من كلمك أني كعلماني أو كملحد أو كلاديني ك… لا يجيب أن أدفع عن الأمازيغية ؟
    وأيضا أكنت أمي وجدتي قبل 20 عاما مجرد شيخات ؟
    في إعتقادي أن الشيخات مصدر إستقرار أكثر منكم يا تجار الدين

  • عبد الله
    الخميس 3 مارس 2016 - 16:50

    سنتكلم بلغة العقل والعلم : مل مغربية وكل مغربي هو امازيغي ، عربي ، مغربي ، افريقي ، فينيقي ، وندالي …. اذا رجعنا الى الجينات لمل مغربي فهو خليط لهذه الاقوام متتالية ، فهل الذي يتكلم بالامازيغية ويسكن المناطق الامازغية هو امازيغي ، وهل الذي يتكلم العربية ويسكن المناطق العربية هو عربي . كم من متكلم بالامازغية عربي وكم من متكلم بالعربية امازيغية .
    على المغاربة الانتباه ، فلا الامازيغية و العربية اليوم في مدننا الكبرى هي السائدة بل اللغة الفرنسية وحتى في بعض الاروقة الحكومية ومتى في اغلب الاسرة التي لها باع في المجتمع . انتبها الى هذا . فانا مغربي مغربي مغربي وافتخر بمغربيتي .

  • ريفي بلا خلفيات
    الخميس 3 مارس 2016 - 18:50

    الحمد لله ليس لنا ولن نقبل الشيخات في الريف .الريف محصن بمبادءه المستوحات من الاسلام رغم الجمعيات الصهيونبة

  • عبد الحق أبو أسامة
    الجمعة 4 مارس 2016 - 04:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله على نعمة الاسلام والسنة النبوية المطهرة الشريفة

  • said
    الجمعة 4 مارس 2016 - 09:09

    سامحني ياشيخ قد اخطاوني فيحقك كلامك اعاد احترام لك الله يهدي البعض

  • إسماعيل الزرشيد
    الجمعة 4 مارس 2016 - 11:08

    أنا أمازيغي أنا مسلم أنا أحب اللغة العربية أكثر بكثير من اللغة الأمازيغية لأنها لغة القرآن اللغة التي تكلم بها خير الأنبياء أنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من أمي وأبي
    إن هؤلاء الذين يتهمون العلماء لأنهم يكرهونهم ويكرهوننا فهم باعوا دينهم ووطنهم يريدون التفريق بين العرب والأمازيغ ليقسموا هذا الوطن إلى قسمين ثم الحرب ثم يسهل على الأوروبيين الإستعمار لأن هؤلاء فهم مأجورون على أفعالهم من خارج الوطن وهم كلاب تبيع نفسها بلقمة من أعطاهم الحق ليمثلونا نحن لم تتح لنا فرصة لنصحح المفاهيم وهؤلاء الكلاب محظوظون ينبحون باسمنا في القنوات اللهم عليك بالأعداء الكاذبين

  • ghayour ala al watan
    الجمعة 4 مارس 2016 - 12:10

    Vraiment assez de propos irresponsables. des propos qui n'ont pas leur place dans la socièté marocaine. Arrêter les commentaires qui ne servent qu'à semer la zizanie tant recherchée par les ennemis. nous restons tous, et fiers de l'être , des marocains arabes et amazigh

  • noureddine el azhari
    الأحد 6 مارس 2016 - 11:48

    كفانا من المغالطات فاصولنا واحدة وارضنا واحدة من الف وخمسمئة سنة والمغاربة جنبا لجنب في السراء والضراء لم يعد بعد عربي نقي ولا امازيغي نقي فلنتجه الى بناء مجتمع ديموقراطي على اسس العدل والكرامة لمكونات البلد والبحث العلمي الحق الذي يرفعنا سواء امام الامم بذل الصراع حول اللغات الذي لن يفيدنا في شيء سوى التاخر عن الركب الحضاري وهذه دعوة نازية جديدة

  • moha(-)
    الأحد 6 مارس 2016 - 17:32

    يا شيخنا العزيز كنا نقدرك و نقدر وضيفتك كعالم جليل و كنا نعطي بك المثل ضد المتشديد المتعصبين للقومجية و للمتاءسلمين
    لكن عندما راينا الفيديو تغير كل شيء
    لجبر الضرر يجب عليكم ان تقومو بمحاضرة لتلميع و تبيين كل ما هو اية في الاختلاف عند سبحانه و تعالى خاصة اختلاف الشعوب
    ان تكون امك امازيغية هذا لا يسمح لكم في الضرب في الامازيغية
    و الشيء الذي كنا نراه فيكم ايجابي و لربما نتيجة تلك الامازيغية التي تجري في عروقكم

  • simo maghribi
    الإثنين 7 مارس 2016 - 09:06

    je savait depuis le début qu'il y avait des mensonges sur ce qui été dit sur Mr ben7amza, parce qu'il est un homme qui dit la vérité au front sans avoir peur de qui que ce soit,
    tous mes respect pour cet homme

  • ياسين الهادي
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 13:51

    الدكتور بنحمزة رجل علم ،ودين، منخرط في الإصلاح، عضو فاعل كبير في العمل الاجتماعي الذي أعطى ثمرته كما وضح مضطرا إلى ذلك وليس منا ولا تبجحا أضعف الإيمان المطلوب احترام هذا الرجل القدوة

  • Driss
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:03

    لمادا لم تقل انا امازيغ وقلت والدتي وأهل بيتي أمازيغ ولهدا اظنك يااستاذ انك تتهرب من الامزيغية واهلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • @ 120 - almohandis
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 04:47

    علم الوراثة البشريHuman genetics الذي تتكلم عنه محلي و غير متداول في العالم , طبقا لمعايير المتعارف عليها علميا DNA البربر لا يوجد سوى في اسطورة بربرستان و لك الحق في ان تحلم و انت مستيقض .

  • Ali
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 16:28

    Il est vraiment insensé de croire l’accusation de cet Imame. Le fkih est une référence pour les musulmans là où ils sont, Les accusateurs ont commis un grand pêché.

  • مسلم مغربي
    الجمعة 18 مارس 2016 - 22:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انهم يضحكون عليكم من تكاتبون ومع من تتكلمون ايها المغاربة الاحرار
    انهم اعداء المغرب والمغاربة يريدون ان يوقدوا نار الفتنة في هدا الشعب العظيم
    يريدون ان يحرقوا الاخضر واليابس في هدا الوطن العزيز
    يريدون ان يأخري مسيرة التقدم في المغرب يريدون حرق هدا الوطن فيقوا ايها المغاربة الاحرار وحرسوا بلدكم من كيد الاعداء المبطونين فى خفاء السياسة العالمية فحرسوا شعبكم وكونوا وراء رمز الوحدة شعارنا الله الوطن
    الله الوطن الملك

  • choufou
    الثلاثاء 17 ماي 2016 - 19:17

    يحز في نفسي ان اقرا او اسمع ما يفرق بين المغاربة.افتخر باماغزير لقبايل افتخار كبير رغم انهم امازيغ وكاين فيهم اطر كبار في ميادين مختلفة واتمنى من الله العلي الكبير ان يكون الامازيغ المغاربة اطر في ميادين مختلفة وافتخر بهم كثيرا العلم ولا شي غير العلم خذوه بالشنوية او العبرية او باي لغلة وتبقوه بالامازغية او الر فية او تاشلحة.الله اعز المغرب وملك المغرب والمغاربة قاطبة اشلوح مازيغ او اروافة او من بي يزناسن او عرب الخير في التنوع وعاش ملكنا ومملكتنا في الرقي والقفز الى الامام الرقي الرقي امين.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017 - 04:59

    ليس من المنطق ان يتدخل غير الامازيغي في قضايا الامازيغ وهويتهم،كل ما يتعلق بالامازيغ،لغتهم؛ثقافتهم،هويتهم،….هم فقط المعنيين به ولا يجوز لاي كان التدخل والتشويش عليهم.
    والامازيغية معجزة الله في الكون،لغة خلقها الله يتواصل بها الملايين من سكان شمال افريقيا،يتعبدون بها لله ويتعلمون بها تعاليم الاسلام..
    #المهم_الاهتمام_بالامازيغية_وتطويرها_وتوحيدها_واجب_شرعي_كوني.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية