24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | أوزين : لم ندعُ إلى إبقاء الفصل 19

أوزين : لم ندعُ إلى إبقاء الفصل 19

أوزين : لم ندعُ إلى إبقاء الفصل 19

محمد أوزين كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حوار لـ " هسبريس" :

-الحركة الشعبية تريد ملكية ديموقراطية أو دستورية برلمانية أو حتى ملكية جمهورية

-الفصل 19 كانت له قراءة خاصة منذ بداية الثمانينات بفعل صراع اليسار مع المغفور له الحسن الثاني

نفى محمد أوزين ، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن تكون الحركة الشعبية قد دعت إلى إبقاء الفصل 19.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية في حوار لـ " هيسبريس"، " لقد ركزنا على التأسيس لديمقراطية حقيقية يكون بمقتضاها الشعب هو مصدر السلطات، التي تنبثق عن البرلمان ، يكون أساسها المسؤولية والمحاسبة عبر ممثلي الشعب الذين ستفرزهم ـ بالطبع ـ صناديق الاقتراع، مع توضيح أدوار المؤسسات لتفادي التداخل".

وبخصوص المؤسسة الملكية قال أوزين " الحركة الشعبية تريد ملكية ديمقراطية أو دستورية برلمانية، أو حتى ملكية جمهورية، هذا لا يهم"، المهم هم تحقيق ملكية ديمقراطية كنظام للحكم، يكون بمقتضاه الملك هو قائد البلاد ورمز وحدتها، واستمراريتها، بينما يكون الشعب هو مصدر السلطة، مع فصل السلط وسيادة القانون، بمعنى عدم وجود أي سلطة تعلو على سلطة القانون، مع إيجاد الآليات الأساسية لإنصاف المتقاضين"

كما انتقد أوزين إصرار البعض على اختزال هذه المضامين في الفصل 19 ، مشيرا أن هذا الفصل أصبحت له قراءة خاصة منذ بداية الثمانينات بفعل الصراع الذي حصل بين اليسار والمغفور له الحسن الثاني، أما اليوم – يقول أوزين- وبكوني أعايش الجيل الجديد فأعتبر أن المكتسبات التي حققناها بفعل الفصل 19 كانت حاسمة تجلت في تدبير ملف الوحدة الترابية، ومدونة الأسرة ، وخطاب أجدير الذي أنصف الأمازيغية، ثم إصلاح الحقل الديني".

وأبرز أوزين أن استهلاك الخطاب حول هذا الفصل، أعطاه قراءات تستند أساسا إلى الاجتهاد والارتكاز على صراع الثمانينات، قائلا" إذا كان هناك داعي إلى تحصين المغرب بمراجعة هذا الفصل فأنا لا أرى مانعا من ذلك".

كما كشف أوزين أمورا أخرى تجدونها في الحوار التالي:

كيف تقرؤون مضامين الخطاب الملكي السامي التاسع مارس؟

الخطاب الملكي السامي، لتاسع مارس، خطاب تاريخي، لسبب بسيط هو انه يؤسس لمرحلة جديدة، أو لمغرب ما بعد الخطاب، فهو يؤرخ لعظمة ملك، وسيادة إرادة الشعب، والسيادة هنا بمعنى خيار الشعب في مغرب الغد، وهذا مكسب مهم.

لن أرجع إلى الحديث عن مضامين الخطاب السامي، لأنها عميقة والمجال لا يسمح بتناولها بشكل كاف، لكن يمكن لي التأكيد أن الخطاب الملكي السامي يشكل أرضية لترسيخ الديمقراطية في إطار مغرب لجميع المغاربة.

والتحدي الذي يفرض نفسه اليوم هو الانسجام في بلورة تصور متكامل لدستور شامل يستجيب لكافة تطلعات وانتظارات المغاربة.

العديد من الفعاليات السياسية انتقدت كيفية تشكيل اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، لكونها لا تمثل مختلف التيارات، ما موقفكم في الحركة الشعبية؟

الحديث عن تعيين اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور غير مجدي، لأننا لسنا في قطيعة مع المؤسسات.

شخصيا، أرى لو كنا نريديها لجنة منتخبة، فسنجد الملايين تريد أن تكون ضمن أعضائها، بل سنجد أنفسنا أمام استفتاء.

ولا يجب أن نغفل أن الأعضاء المشكلين للجنة هم مناضلون وأساتذة أكفاء يصعب الطعن في مسار عملهم مسبقا،كما لا يجب أن ننس أن اللجنة ستكون منفتحة على كل الآراء وستأخذ بمختلف اقتراحات وتصورات الفاعلين السياسيين والنقابيين ومن الشباب وقد تنفتح حتى على المجتمع المدني.

ما موقع الحركة الشعبية من ثورة الملك الهادئة التي ترجمها خطاب تاسع مارس؟

نحن في الحركة الشعبية، نؤمن أن المغرب له خصوصية، ويشكل استثناء ليس بالمعنى اللصيق بالأمن والاستقرار، وإنما باعتبار لبعده التاريخي والحضاري والثقافي، وهذه الخصوصية تجعلنا في الحركة الشعبية لا نؤمن كثيرا بالاستنساخ أو الاستنباط أو حتى التقليد الأعمى لنماذج وإيديولوجيات دخيلة بحجة التقدمية، سيما وأنه في 10 سنوات الماضية، كنا نطرح سؤال، من قبل، أي مجتمع نريد؟ لكننا اليوم نطرح سؤال، أي مغرب نريد؟ أي ما هي الهوية السياسية لمغرب الغد؟ هذا هو جوهر النقاش اليوم.

والحركة الشعبية عموما، ليست مع القطيعة لأنها فخورة بماضيها رغم ما قد يحمله من سلبيات وإيجابيات ، بل تدافع عن الاستمرارية المتجددة في إطار صيرورة النقاش السياسي الديمقراطي المتدرج.

ومطالب الإصلاحات اليوم هي نتيجة حتمية لحراك إقليمي ولتطور داخلي، اللذان يفرضان علينا أن نعترف أن هذا الحراك التي تعرفه الساحة اليوم ساهم من قريب أو من بعيد في تسريع الوتيرة.

وما نعيشه اليوم هو مرحلة متقدمة من الإصلاح، والخطاب الملكي السامي كان واضحا بهذا الصدد، حيث وضع الملك الكرة في ملعب الشعب، وبالتالي أصبح التحدي الحقيقي اليوم هو هل سنكون كأحزاب وكمؤسسات في مستوى المغرب الجديد الذي ينتظر منا الكثير، والذي يطرح تحديات كبرى أمامنا كوسائط وكشعب لربح الرهان.

وهذا سؤال يجب أن يستوقفنا جميعا، اليوم بعيدا عن كل حماس زائد، وعن المزايدات التي لا يمكن أن تؤسس لغد مشرق، وإنما يمكن أن تعصف بمستقبل البلاد، وهذا خيار لن نقبل به أبدا لأننا كمغاربة أحرار ، لا تستهويهنا الفتنة وإنما تستقوينا الفطنة لتحصين بلد نعتز بالانتماء إلى ترابه.

ما موقف الحركة الشعبية من حمولة حركة 20فبراير؟

موقف الحركة الشعبية ، واضح، إذ يكفي الرجوع إلى بيان المكتب السياسي للتأكد من ذلك، فقد عبرنا عن شرعية مطالب الحركة التي تترجم في الواقع الرصيد النضالي لأزيد من نصف قرن للحركة الشعبية في محاربة التهميش ، خاصة في العالم القروي، وهي الفكرة التي أنشأت من أجلها الحركة الشعبية. ومن أجل مغرب المؤسسات في إطار مشروع مجتمعي يسعى إلى بناء مغرب ديمقراطي تنموي، وعلى تقعيد توازن جهوي ومجالي واجتماعي يضمن لكافة المغاربة المساهمة في بناء مغرب واحد لجميع المغاربة.

فقد كنا ننادي بالإصلاحات في فضاءات مغلقة وجهوية، واليوم وبفعل وسائل الإعلام البديل ك"الفايسبوك "، و"التويتر"وغيرها، أصبحت الأصوات موحدة، وحين تتوحد الأصوات يرتفع الحق وبالتالي يفرض التغيير.

هل لهذه الحمولة تأثير على إستراتيجية الحزب مستقبلا؟

أعتقد أن ما يؤثر في إستراتيجية الحركة الشعبية فعلا هو مغرب الغد الذي يساءلنا اليوم. الأمر الذي يلزمنا بالتعبئة، والانخراط بل وتحمل المسؤولية، وأتمنى أن يلتحق هؤلاء الشباب بالتنظيمات السياسية لكي نحقق بهم ومعهم ثورة حقيقية داخل الأحزاب الوطنية التي هي في حاجة ماسة إلى طاقات جادة لتحضير مغرب الغد.

لماذا تراجع الحزب عن موقفه من حركة20فبراير، بعد أن كان في البداية قد أصدر بيانا يؤكد عدم مساندته لها؟

لم نتراجع عن موقفنا أبدا، لكننا في البداية كنا حذرين، لأنه كان لدينا تخوف من ضلوع جهات أخرى ربما لها أجندة مغايرة وكان من الحزم سوء الظن خصوصا عندما يتعلق الأمر بمصالح الوطن.

لكن فيما بعد رأينا شبابا غيورين على وطنيتهم، ولهم نية في الإصلاح، عندها أصدرنا بيانا تضمن التنويه بالمظاهرات السلمية وبشرعية مطالب الحركة.

كيف تتعامل الحركة الشعبية مع موفق الشارع المغربي الذي يطرح إشكالية إقالة الحكومة، وحل البرلمان؟

أولا من الصعب إقالة الحكومة، ولو أني أتفق على المبدأ ، وهذه الصعوبة تمليها اعتبارات موضوعية، بغض النظر عن إنجازات أو التزامات هذه الأخيرة، خصوصا بعد الخطاب وتحديد سقف زمني قصير لإنجاز الإصلاحات.

والحكومة سيتم مبدئيا حلها مباشرة بعد التصويت على الدستور الجديد، أي عند نهاية السنة الجارية أو بداية السنة اللاحقة على أبعد تقدير، وذلك حسب وتيرة اشتغال اللجنة وإعداد الاستفتاء.

ثم في حالة إقالة الحكومة، فهل سيتم تعيين حكومة أخرى؟ وكيف ستشكل؟ ولو تم ذلك، فما إذا ستكون مهمتها؟ في ظرف سنة أو ربما أقل ماذا بإمكانها أن تفعل؟.

كما أن حل البرلمان ليس له أي معنى، لأن السؤال الذي يجب أن يطرح، ماذا بعد الحل؟ هل سنعيش حالة استثناء؟ أم سنحضر لانتخابات أخرى ونحن بصدد إصلاحات دستورية جديدة؟، ثم بأي حق سيتم التنكر لشرعية الصناديق، بغض النظر عن جودة أو مستوى المشاركة أو حتى ظرفية الانتخابات.

صحيح أن أحد المسؤولين سبق أن صرح أن %37 لا تمثل الشعب.

شخصيا، أقول مادام الحق للتصويت كان متاحا للجميع، فبأي حق سنصادر حق %37 من المغاربة في التعبير عن إرادتهم، هذا دون اعتبار الأصوات الملغاة والتي بلغت 19% بفعل نمط الاقتراع باللائحة الذي يعتبر تمرين جديد في المغرب.

وبالتالي، أعتقد أن الأهم اليوم هو اتخاذ إجراءات لتدبير المرحلة الانتقالية وفق أجندة زمنية واضحة.

مسيرات 20فبراير ،و20مارس دعت بعض الوجوه السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية إلى مغادرة الساحة، كيف تقرؤون ذلك؟

أعتقد أن ما يبرر ذلك هو استشراء الفساد في عدد من المؤسسات، و هذا معطى يجب أن تكون لنا الشجاعة الكافية للاعتراف به، فهيمنة أو توريث بعض الأسماء لمناصب عمروا فيها منذ سنين رغم وصولهم إلى سن جد متقدمة، وكأن الكفاءات أصبحت حكرا على هؤلاء،إضافة إلى التساؤلات و الشكوك التي أصبحت تحوم حول عدد من الملفات، كل ذلك دفع بالشارع المغربي اليوم إلى مسائلة المسؤولين عنها، وهذا مطلب مشروع، بحيث يصعب أن تأخذنا العزة بالإثم.

وعلى كل فحن كحركة شعبية نؤمن أن الإصلاح المؤسساتي أقوى من الأشخاص، لأن المؤسسات دائمة والأشخاص إلى زوال.

ما رأيكم في احتدام الصراع بين بعض الأحزاب السياسية الوطنية ، خاصة صراعات حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة؟

شخصيا اعتبر احتدام الصراع بين بعض الأحزاب السياسية نتيجة طبيعية لغياب النضج السياسي، رغم مراحل الإنضاج الذي خضع لها الفعل السياسي في المغرب، فهذه "التراشقات" هي في الواقع حسابات ضيقة لا تستحضر الحسابات الأصلية والصحيحة التي تمليها المصلحة العليا للبلاد و مصالح العباد.

ولو تأملنا فيها قليلا نجد أن الخاسر الأكبر قبل هذا وذاك هو الأداء السياسي، هذه الخسارة ترجمت في العزوف عن المشاركة في الحياة السياسية عموما، والتزام الصمت، أو ما نعبر عنه بالفئة الصامتة التي تجد تفسيرا لصمتها في هذه الممارسات.

كيف تقيمون الأداء الحكومة الحالية، وهل أنتم راضون عن المشاركة فيها؟

أداء الحكومة الحالية كان سيكون أكثر نجاعة لو كانت الحكومة منسجمة، فباستثناء التفاعل في حدود اللباقة واللياقة اللتين تفرضهما الزمالة الحكومية، نسجل غياب التكامل والإنصات إلى الآخر.

وحتى لا أخفيكم، وبكل صدق، وأظن أنه لدي الشجاعة الكافية، أن أقول أنني لست راضيا عن الأداء الحكومي رغم المجهودات المبذولة، لكونها تفتقد أساسا إلى الخيط الرابط والمنظم بين القطاعات الحكومية، رغم أنه كان يمكن أن يشكل التكامل الذي يقوي أضعف الحلقات، سيما وأن قوة السلسلة كما نعرف، تكمن في قدرة أضعف حلقاتها على الصمود.

لكننا للأسف في إطار الحكومة الحالية، لم نصل بعد إلى هذا المستوى.

سبق لكم أن تحدثتم عن الفصل 19 والخبز، هل لازلتم اليوم تحتفظون بنفس الرأي، خاصة ونحن مقبلون على تعديلات دستورية شاملة، حسب ماجاء في الخطاب الملكي السامي لتاسع مارس، وحزبكم مطالب على غرار باقي الأحزاب الأخرى بالمشاركة في ذلك؟

أريد أن أوضح، قبل الإجابة، هناك قراءة مغلوطة لمفهوم"الخبز"' فهو تعبير مجازي، يعني في الواقع التنمية والرفاه والكرامة، فحين نتكلم في ثقافتنا عن الخبز في تعابير"كيصور طرف ديال الخبز"أو"كيجري على طرف ديال الخبز" فمعنى"العمل" الذي يضمن"الكرامة"، وليس بمعنى أخذ "صورة للخبز" أو"طرف الخبز" أي بالمعنى الحرفي كما يتوهم البعض.

وبالرجوع إلى الفصل 19 اعتبر أن هذا الفصل ومنذ بداية الثمانينات أصبحت له قراءة أخرى بفعل الصراع الذي حصل بين اليسار والمغفور له الحسن الثاني، والذي تعلمون ملابساته، هذا طبعا في مرحلة سابقة، وهنا أتساءل لماذا لم تطرح إشكالية الفصل 19قبل الثمانيات.

أما اليوم وبكوني أعايش الجيل الجديد، فأعتبر أن المكتسبات التي حققناها بفعل الفصل 19، هذا إذا قبلنا بقراء الثمانينات، فهي مكتسبات، حاسمة تجلت في تدبير ملف الوحدة الترابية، ومدونة الأسرة التي أعتبرها شخصيا مكسبا مهما، وخطاب أجدير الذي أسس لإنصاف مكون هويات في تفاعل مع التحولات المجتمعية للبلاد، ثم إصلاح الحقل الديني في الوقت الذي شهد فيه العالم إنزلاقات خطيرة بفعل بعض الممارسات المتطرفة وغيرها، المشكل هو أن استهلاك الخطاب حول هذا الفصل، أعطاه قراءات تستند أساسا إلى الاجتهاد والارتكاز على صراع الثمانينات.

واليوم إذا كان هناك داعي إلى تحصين المغرب بمراجعة هذا الفصل فأنا لا أرى مانعا من ذلك.

على كل هذا يبقى مجرد رأي في انسجام مع قناعاتي، التي لا تنطلق من مرجعية الثمانينات بل من مرجعية ما يحتاجه المغرب اليوم، أي مرة أخرى، التنمية والكرامة، فالخبز هو الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي الذي يؤطر الإصلاح السياسي.

إذن لماذا دعت الحركة الشعبية إلى الإبقاء على الفصل19 رغم ما كشفتم عنه سابقا؟

مرة أخرى نسقط في نفس القراءات الخاطئة للفصل 19.

نحن في الحركة الشعبية لم ندعو إلى إبقاء الفصل 19، وإنما ركزنا على التأسيس لديمقراطية حقيقية يكون بمقتضاها الشعب هو مصدر السلطات، التي تنبثق عن البرلمان ، يكون أساسها المسؤولية والمحاسبة عبر ممثلي الشعب الذين سيفرزهم ـ بالطبع ـ صناديق الاقتراع، مع توضيح أدوار المؤسسات لتفادي التداخل وعدم وضوح حجم المسؤولية، لأننا نريد السلطة مقترنة بالمحاسبة.

نريد ملكية ديمقراطية سموها ما شئتم ـ دستورية برلمانية، أو حتى ملكية جمهورية، هذا لا يهم، ما يهمنا في الحركة الشعبية هو ملكية ديمقراطية كنظام للحكم، يكون بمقتضاه الملك هو قائد البلاد ورمز وحدتها، واستمراريتها، بينما يكون الشعب هو مصدر السلطة، مع فصل السلط وسيادة القانون، بمعنى عدم وجود أي سلطة تعلو على سلطة القانون، مع إيجا الآليات الأساسية لإنصاف المتقاضين، وضمان عدم الإفلات من العقاب.

شخصيا، لا أدري لماذا يصر البعض على اختزال كل هذه المضامين في الفصل 19، فبكل صدق هذا أمر يفوق الاستيعاب للأشياء.

العديد من المختصين يرون أن التعديل الدستور كما جاء في الخطاب السامي أوسع وأشمل من مجرد مراجعة، بل يسمو إلى مرتبة الإصلاح بكل معانيه، كيف ترون ذلك استنادا إلى الوثيقة التي قدمتها الحركة الشعبية أمام اللجنة المكلفة؟

صحيح، و هذا كنت أعنيه بالتأسيس لمغرب ما بعد الخطاب رغم بعض القراءات المختلفة، التي لا تقبل بالخطاب التاريخي، ورغم اختلافنا ، فأعتقد أن التاريخ سيسجل هذا الخطاب ب" بأحرف من ذهب."

أعتقد أن كل الأحزاب، وليس الحركة الشعبية فقط، متفقة على الجوهر، يبقى الاختلاف على مستوى التفاصيل، أو التعابير التي تبقى في مجملها شكلية أكثر منها نوعية، وعموما جوهر الإصلاح هو موضوع إجماع يصعب التنكر له.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - بيضاوي الخميس 07 أبريل 2011 - 11:24
أني انظر بعين الإحتقار حتى لبعض الردود التي تفتقد الحكمة والرزانة وبعد النظر، بالله عليكم كيف يمكنكم التفوه في حق وزير شاب بهذا الكلام الرديء اين هي فن الخطابة، من حقكم ان تعارضوه، لكن بطريقة لبيقة وبأدب، أتخيل أن لو اعطية المسؤولية لأحد هؤلاء" لخربت" الجرأة هكذا لاتسمى جرأة بل المزايدة من وراء الستار، فهذا ضعف وجبن، فهذا الوزير الشاب يجب أن يكون رمزا للشباب الطموح، لأن الجل وحسب ما قاله لي بعض الأصدقاء بوزارته، استطاع استمالة الكثير من الدولة، ففي الأيام القليلة الماضية عبرت دولتان افريقيتان عن سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية. كفاكم نفاقا
2 - بوعو الخميس 07 أبريل 2011 - 11:26
سبحان الله بالأمس قال العكس والآن قال انه سيغير الفصل 19 ، وهنا يتضح أن أخونا في الله ليس مستقلا في رأيه بل يسيرعن بعد بواسطة التيليكوموند، على فكرة هل غيرت أحوال السفارات والقنصليات وغيرت طرق اشتغالهاوضربت على أيدي المفسدين والشفارة بالطرق الدبلوماسية
3 - سامي الخميس 07 أبريل 2011 - 11:28
انت تتحدت عن نفسك ومجموعة من اناس لا يمتلون سوى انفسهم فجميع الاحزاب لا يمتلون سوى مجموعة صغيرة من المغاربة فسبعون بالمئة منهم غير محزب لانه اصلا لدور لهده الاحزاب فعلى راسهامجموعة من الشلهبية تراعي مصلاحها فقط فالاحزاب عبارة عن متل البطولة للهواة في الكرة اليوم تجده في داك الفريق غدا يشتريه فريق اخر ومند خطاب الملك تحل لكم الفم
4 - ملالي من الزاك الخميس 07 أبريل 2011 - 11:30
حزب الحركة الشعبية من الأحزاب الرجعية بكل المقاييس. كما أن احتكار الأمانة العامة من مثل المحجوبي أحرضان لعقود وممارستهم الوصاية على أحرار الشعب دليل على أن مثل هذه الأحزاب لن يكون لها مكان إلا في مزبلة التاريخ.
تحذير: لا تركبوا سفينة 20 فبراير، لأنها "واعرة عليكم!" لا يمكن أن تكونوا رجعيين ووصوليين وبين عشية وضحاها أصبحت لديكم مواقف تنادي بالديقراطية الحقيقة وتغيير الدستور. أين كنتم طيلة كل هذه العقود وحتى الأمس القريب؟ وهو ذات السؤال الذي يجب أن تجيب عنه جل الأحزاب ، وخاصة تلك التي تمنح لنفسها، وليس الشعب، "الشرعية التاريخية" ، وتنصب نفسها وليا على الواطن، أعني الأحزاب الكلاسيكية التي أكل عليها الدهر وشرب.
5 - Ahmed الخميس 07 أبريل 2011 - 11:32

ما ينبغي علينا هو استأصال الفساد لا بتعاظمه بفساد أكثر وأخطر فكلنا مسؤول البيت الشارع المدرسة الجمعيات النقابات الأحزاب والعلماء فواجب على كل ضمير حي أن يقيم كل ما أنجز وما لم ينجز من فطرة الإستقلال مرورا بمغربة القطاعات تعريب التعليم تخليق المصارف البنكية التي عرفت اختلاسات في فطرة التسعينيات أدت إلى الإعلان عن السكتة القلبية الإعلان عن الخوصصة التي كانت بداية للإصلاح في أواخر عهد الحسن الثاني والتي أربكت مخططات اليساريين التقدميين والإشتراكيين على السواء والبرجوازيين العلمانيين الدين رفعوا شعار المغرب يباع ويشترى خوفا على شركاتهم ومقاولاتهم من المنافسة الآجنبية ومن العولمة الوحش وفي الآن نفسه تخلى إقطاعيي اليساريين عن التصريح بالممتلكات وترشيد نفقات الدولة الذي تغنووا بها لما كانوا في المعارضة وصموا آذانهم وقالوا نحن متآمر علينا أما الإستقلاليون عاثوا في الأرض فسادا حاملين مشعل النضال التاريخ المرجعية الإسلامية بنيما هم وصوليون أصحاب تعريب التعليم والمغرب يباع وتفويت القطاعات المنتجة لأهاليهم إبان مغربة القطاعات .أمام هذا الوضع جائت جرأة العشرية المحمدية فقطعت مع كل الإنزلاقات التنموية فكان ولا بد من الخروج من السكتة القلبية ومن الوضعية المتأزمة التي كان يعيشها المغرب في جميع النواحي إقتصاد هش فلاحة إقطاعية مريضة تفاقم وإحتقان اجتماعي من بطالة أمية صحة تعليم مدن صفيح هجرة بادية منسية بنيات تحية متهالكة و...و.. فوضع برنامجا شموليا بدآ من إعطاء المصارف مناعة في التدبير ودلك بتخليقها وإدخالها في المنظومة الدولية مما أهلها أن تدخل الأسواق الإفريقية وتتواجد في بعض الدول الأروبية بعدما كان الدرهم في الحضيض موازاة مع هذا وضعت آليات لاستقطاب الإستثمار الأجنبية ساهمت بشكل كبيرفي قيام وإنجاز الأوراش الكبرى من موانئ مطارات طرق سيار سكك حديدية سدود تواكبها مخططات كبرى ولأول مرة بدفاتر تحملات ومبالغ وتواريخ محددة كلها معلنة أمثال الصناعة المندمجة المخطط الأخضر الطاقة المتجددة المخطط السياحي مخطط البحري ألوتيس محطات اللوجستيك الصناعة الغذائية وأساطيل النقل المتنوعة برمجت وشرع في إنجازها في آن واحد وبدون توقف كما بوشر منذ ولاية العهد في تطبيق أوراش المغرب العميق من كهرباء مسالك طرقية ماء صالح للشرب مؤسسات ومرافق اجتماعية على شتى أنواعها هيكلة المدن والقرى من بنيات تحتية وتعمير...والكثير من الأعمال الإجتماعية وهذا كله بفضل الجولات المكوكية والرحلات الملكية الكثيرة اليومية التي لا تكل ولا تهدأ إلا بعد أن ترى رعيتها تنعم ببحبة العيش الكريم على كل الضمائر أن تقيم بوعي وبموضوعية ما أنجزه الملك فالملك برأيي إطلع على جغرافية وتضاريس المغرب وعلى النسيج المجتمعي المتنوع للمغرب على أرض الواقع والتحامه بالشعب كل الشعب فراكم تجربة الخلق والبناء والتشييد والإبداع سيبقى مرجعا أساسيا لمن يهمه الأمر ومن هنا يجب علينا ألا نغلق علينا أبواب المكاتب ونتدرع بحجج واهية فلا يعقل أن أحزاب وجمعيات حقوقية وغير حقوقية ونقابات وبرلمان ووزارات ومؤسسات أخرى لا تدخر جهدا في نقد ذاتها وتبرر خفقانها وفشلها إلى الآخر دون تحميل عناء نفسها النزول إلى الواقع لمعرفة خباياه ليسهل التواصل به حتى أبسط الوسائل للتواصل وهو المقر لا توفره ناهيك التوفرعلى منبر إعلامي صحافي وإلكتروني قوي فكفانا البكاء على الآطلال فاليوم أنتم أمام إمتحان عسير وهو الدستور الجديد فأرونا همتكم فنصيحتي لكم إبدأوا بتنظيف البيت واسندوا تدبير شؤونكم للأرجح عقلا حتى وإن كان شابا أو غنيا أو فقيرا والسلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته.
في حين يظهر جليا كيف لأطياف إبليس ركبوا ثورات مصر وتونس ليدعوا أن الشعب تبناهم ولم يأبهوا أن ثورة مصر كانت بثلاث جمعات في ساحة التحرير تلائم وتضامن فيها المسلم الإخواني والمعتدل والقبطي وكلهم شباب متنور يؤدون الصلاة جماعة في جو من الخشوع حاملين رسالة مشفرة واضحة للملحدين الماسونيين.فأعيدوا صور الثورة وتمعنوا في مغزاها ومعناها علكم تدركوا ما يهيؤه المثليون وحركة مالي تحت لواء العلمانية واليسارية والتقدمية الماسونية واللبرالية لا ملة ولا دين الملحدة وردكالية القومة المسلمة التي لم تستحيي النزول إلى الشارع جنب المثلي وتنادي بصوت واحد لا للفساد .فهذا بحق هو الهرج والمرج بعينه.
6 - بنادم الخميس 07 أبريل 2011 - 11:34
احيي السيد اوزين لم اكن اعرف انك متحزبا افكار جد متقدمة ورائعة بارك الله فيك
7 - ابو فاطمة الزهراء الخميس 07 أبريل 2011 - 11:36
قال بان مطالب شباب 20 فبراير هو نفس ما ناضل من اجله حزبه الحركةالشعبية منذ ازيد من نصف قرن.. ماهذا ? والكل يعرف تمام المعرفة ان احرضان والعنصر هم اعداء الديمقراطية والحرية..علي مر التاريخ في المغرب .
8 - liala الخميس 07 أبريل 2011 - 11:38
vous ,monsieur le ministre ,on m'a parle de vous,jeune marocain tres dynamique,optimiste,j'aimerais bien que vous ouvriez votre porte de bureau,et vous recevez les fonctionnires mutes a l'etranger pour qu'ils racontent un peu ce qui ce passe aux consulats ,aux ambassades ,et vous verez ,que nous somme tres loin de la diplomatie,tres loin de dimocratie,incroyable mais,mais c'est vraie.....la suite apres et meci
9 - مغربي أمازيغي مسلم الخميس 07 أبريل 2011 - 11:40
في آخر لقاء لك مع الصحفي العلوي قلت أنكم مع الفصل 19 ، بل من صالحكم استمراره ...
و اليوم سبحان الله
انقلاب 180 درجة ...
أسيدي باز ...
10 - saidi mohamed الخميس 07 أبريل 2011 - 11:42
Au lieu de vous casser la tete et nous casser la notre avec cette politique , rien que pour faire de la politique , occupez vous de l'essentiel.
L e social , et les preoccupations du peuple , cherchez à satisfaire , ne serait ce que partiellement les besoins du peuple , au lieu de parler des articles du doustour , Le marocain veut habiter , veut manger , veut s'habiller , veut se faire soigner , veut etre scolarisé , veut une mensualité compatible avec le cout du niveau de vie , et veut un minimum de loisirs voyager de temps en temps comme tout autre marocain.
Laissons notre roi tranquil , , presentez vous aux elections , si vous etes capables de les remporter honnetement , et si vous etes capables de tenir aux promesses .Le probleme du marocain , reside dans LE MAROCAIN qui cherche DE LA PLACE .Notre pays fait partie de toute une communauté qui doit aller en parallele avec beaucoup de facteurs qui gerent la vie en general ,les ressources , les echanges , l'economie mondiale et autre .TRAVAILLEZ DANS CE SENS ET LAISSEZ LA GENERATION FACEBOOK SINGER CE QUI SE PASSE AILLEURS Ce sont des incapables.
Quelle conscience politique , quelle culture diplomatique , quelle strategie directrice ? RIEN RIEN RIEN ;
A noter que je suis ignorant dans le domaine de politique , je ne crois en aucune ideologie , mais j'adapte ma reflexion sur la realité , le realisme
MERCI
11 - jeune marocain الخميس 07 أبريل 2011 - 11:44
certes. Les reformes doivent toucher a la vie quotidienne du citoyen et pas a l article 19 ! Nous aimons notre roi a vie et nous luttons ceux qui cherchent a le déminuer ! La gauche est morte avec ses pervers depuis 99 a nos jours et ona confiances en ces jeunes ki ce sont venus du maroc profond! Tels ouzzine et d autres . Cet autre maroc est plein d compétences. Bravo mister ouzzine t es une fierté pour nous les jeunes et amazigh
12 - abdou الخميس 07 أبريل 2011 - 11:46
أبي وأجدادي من سوق الحد اي من موطن السيد الوزير، فقد صوت انا وعائلتي ضده، لكن اقول بصدق، أنني ساصوت لصالحه إن هو اراد أن يتقدم للإنتخابات التشريعية رغم أنتمائي لليسار لأكثر من 27 سنة وأعتز بانني يساري. لأني لامست فيه الشاب الطموح الي أعطى ويعطي الشيء الكثير لمنطقته ، فهو يحاور الشباب ويناقشهم ويأخد بآرائهم، ويحرص على المشاركة الدائمة في مجلسه، رغم سفرياته الدائمة خارج الوطن، وبفضله استطاع حزبه أن يجالس شباب 20فبراير في لقاء مفتوح حضرته الشبيبات الحزبية وقيادة الأحزاب السياسية. ويعتبر كذلك مهندس الذي اخرج الشبيبة الحركية إلى الوجود، وهو أطا شاب، ولماذا هذه الأحكام القاسية في حق الرجل
13 - hani dandani الخميس 07 أبريل 2011 - 11:48
سبحان الله بالأمس قال أنامع الفصل 19 في لقاءمع الصحفي العلوي رجاء ارحمونا من طلة هذه الوجوه البئيسة ضقنا درعا بمزايدات هذه الشرذمة التي لاتفكر إلا في مصلحتها
14 - simo الخميس 07 أبريل 2011 - 11:50
حقيقةيثير اشمئزازي ان أرى كثير من الأحزاب و الأطراف تركز نقاشاتها و غوغاءاتها حول الفصل19 متجاهلين أوجاهلين لأسباب النزول ,وأقول لليساريين وهم المعنيين به في الثمانينيات من القرن الماضي أين كنتم ولم لم تكشروا عن أنيابكم الى حين وصول المهدي المنتظر شباب 20 فبراير ؟؟؟؟ وتحاولون بتملقكم المعهود الركوب على مطالب الشباب و تبنيها؟؟ نحن المغاربة لامشكلة لدينا مع هدا الفصل الدي لم نر منه سوى خير للبلاد والعباد. حدثونا عن الفصل 24 لمادا لا يتم تفعيله من طرف عبيبيسكم؟؟ كتخليو اللب وكتمشيو للقشور؟؟ ناقشوا وأصلحوا فيما يمكن للشعب أن يحاسبكم؟ ولا صلحو غي روسكم راه ربحتكم عطات .
الشعب ينتظر منكم اصلاحات واقتراحات تغنيه عن السؤال و الأحتجاج عن متطلبات الحياة الكريمة على المدى القريب والبعيد وهدا رهين بمستوى ما ستقدمونه من تعديلات واصلاحات لا التركيز كل التركيزعلى فصل لا يمس حياة المواطن في شيء.
أحيي الأخ صاحب الحوار أعلاه فالمشكل لبس في التسميات ولكن بين السطور حيث يرقد الشيطان وعاش الملك
15 - للأمانة الخميس 07 أبريل 2011 - 11:52
أرجو من الاخوة الاعزاء الالتزام بأدبيات النقاش.
قد يكون السيد اوزين اخطأ لكن من منا لا يخطأ
لكن للأمانة السيد اوزين انسان متفهم ويناقش ورأسه صغير ويعمل بجد سواء على صعيد الحزب او في مجاله
شخصيا اكبر فيه كثيرا جرأته ومحاولته التحاور مع الجميع وانصاته للجميع
لذا اخوتي لنكون في مستوى مغرب اليوم مغرب بعد20حركة فبراير وما تفرضه علينا من تحديات ونناقش اوزين او نحاسبه لكن على شرط الالتزام بالحوار البناء لانه اصلا لم يفعل ما يستحق عليه كل هذا القذف
اتمنى التوفيق للجميع
16 - حر الخميس 07 أبريل 2011 - 11:54
ردا على التعليق 13 أبوك وأجدادك من سوق الحد، مسكيييييين! إيوا، وتنتمي ل"اليسار" أكثر من 27سنة! واش اليسار ديال حد بوعكبة أولا ديال حد كورت؟
آت نوض من الطلبة راه ما عايديروا ليك والو، ونوض خدم على راسك...
17 - citoyen الخميس 07 أبريل 2011 - 11:56
bonjour Mr Ouzzine je vais vous dire une vérité je suis un jeune marocain qui n'avait jammais de de confiance en aucun partiet je n'ai jammais participé aux elections mais vraiment les préjuges sont trompeuses! un jour un ami m 'a invité a assisster a une manifestation de votre parti je croyais q je vais assisster a des vieux et shab chkkara mais j'ai ètè surpris par la masse des jeunes présente ainsi q leurs hauts niveaux culturels et academique et votre parole m'a bcp pris vraiment la HARAKA est devenu un parti moderne plein de compétences des 2 sexes ! encore une fois je vs demande pardon pr mes préjuges et bon courrage monsieur le ministre
18 - abdo zaari الخميس 07 أبريل 2011 - 11:58
ربما ليس لك دراية بالفصل 19ولم تعرف مضامنه يجب التمعن وفلسفة الفهم بلا بلا سئمناها سر تنم الناقة تلد فأرا
19 - سوق الحد الخميس 07 أبريل 2011 - 12:00
اصلحت سوق الحد اللي انت رئيس فيها غير تصلح الدستور. الشباب المؤمن بغد افضل سيدي الوزير لابد ان يرحل من الحركة الشعبية
20 - youssef kamouch الخميس 07 أبريل 2011 - 12:02
je crois que le parti MP est depassé par la nature de jeu politique actuel le roi a voulu beaucoup de democratie que les dérigeants de ce parti qui se croient toujours des minorités au sein de la vie politique au maroc .messiux levez vos tétes en haut et vous remarquerez que vous étes des majorités .il faut chercher d'autres outils parceque le temps ne cesse pas de changer .soyez logique un peu les marocains sont trés developpés que ces partis classiques qui se renouvellent pas en fonction du temps .Si la temperature ne monte pas dans des partis politiques c'est la preuve que il sont morts ou présque ou peut étre il y a une dictature absolue au sein du parti à vrai dire il ne faut pas se coinser et etre timide entre les mures par les idées fausses herités durant les années passés de desequilibre de l'etat .IL ne faut pas mémelaisser le temps au temps pour que le changement viendra ou pas .il faut étre operationel demaintenant et on tient le torreau par les cornes et chaquun de nous à sa place pour iradiquer les phénoménes non voulus de cette belle sociéte marocaine .messieux je vous salue infinement de votre traville pour diffuser la consience .
21 - abk الخميس 07 أبريل 2011 - 12:04
أين موقف الحركة من دسترت الأمازغية فى هذ الحوار الأمازغية لغة الأم قبل الخبز وأشياء أخرى إنكم كل الأحزاب تبحتون عن سلخ الملك من المسؤولية فقط وهذه المسؤوليات تضعونها فى يد من ؟ فى أيادى الفاسدة أكثر مما نشاهده سيستشرى الفساد أكثر والوحيد الذى يجعل فيه الشعب الثقة الكاملة هو الملك نصره الله هو الوحيد الذى يعمل والباقى يقول من بعدي الطوفان إن هؤلاء يبحثون فقط عن السلطة لا الإصلاح يبحثون ليصبحو قدافيين فقط
22 - علال ابقار الخميس 07 أبريل 2011 - 12:06
كان داكرتنا مثقوبة؟كل يوم براي؟
الخركة نضال نصف قرن ضد التهميش خصوصا في العالم القروي؟انفكو.ايت عبدي.اولماس...مثلا؟بعض الاحزاب خلقت على اساس اومرجعية عرقية او دينية؟
الدستور لايسمح بدلك؟اديتم دوركم المخزني والان لايرغب فيكم؟الى...؟
23 - rachid elyoussefi الخميس 07 أبريل 2011 - 12:08
أرى أن آراء السيد أوزين واصحة وبناءة ولكل وجهة نظره المحترمة التي ليس بالصرورة أن نتفق معها لكن المهم ألا نتراشق بالتهم وأن نفتح نقاشا واسغا لايقضي أحدا .فالمغرب متعدد وزاخر الطاقات والكفاءات التي يجدر بنا أن نستثمرها كلها لأننا بحق في حاجة إلى جهد جماعي. وشكرا اليوسقي رشيد
24 - العلوي المدغري السيد محمد الخميس 07 أبريل 2011 - 12:10
يعرف المغاربة وغالبيتهم لم يتحزبوا في أي حزب من الأحزاب التي أصبحت كالدود بالمغرب وبدون شيء يذكر .
ونرى أن اللجنة لم تشارك أسرة المقاومين الحقيقيين ولا رؤساء المنظمات اتلتي ساهمت في رجوع محمد الخامس من المنفى والاعتراف له باستقلال المغرب ،’ وخصوصس منظمة اليد السوداءؤ بمدينة خنيفرة ، هذه الثورة التي خطط لها المسمنى والمعروف بمدينة خنيفرة ب ولدج مولاي عبد الله ، وهو العلوي المدغري السيبدج محمد ، هذه الثورة التي تحقق بفضلها بعد الله عودة محمدج الخامس رضوان الله عليه من المنفى السحيق والاعتراف له با ستقلال المغرب من الهيمنة الاستعمارية ..ونرى أن الأحزاب التي همشت أسرة المقاومة وهي حزب الاستقلال وحركة العنصر ، هذ=ه الأحزاب التي لارغبة لها في الحقيقة باتلدموقراطية ، ومعها الغالبية من كبار الموظفين بكل الإدارات ..هذه هي الحخقيقة .
إن جلالة الملك محمد الساد
س يعلم هذا ولذلك أعطى الحقيقة في خطاب 9 مارس وترك الكورة في ملعب الشعب والأحزاب ..والشباب المغربي والعارفون للحقيقة أدركوا ه=ذا وسينتنصر الحق وتنتصر العدالة عما قريب إن شاء الله .
25 - العابيدي محمد الخميس 07 أبريل 2011 - 12:12
لقد نسي السيد أوزين أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية السابقة والتي ذكرها37% تتضمن أيضا نسبةالأصوات الملغاة19% أي أن نسبة المصوتين اذا حدفنا الأصوات الملغاة هو 18% يعني أن السيد أوزين يدافع عن برلمان منتخب من 18% من المغاربة
26 - Houssin الخميس 07 أبريل 2011 - 12:14
جل الاحزاب التي لم تناقش الفصل 19 تدخل في خانة الجبناء مع ان صاحب الجلالة يلح على الجميع بالتحلي بالشجاعة لاصلاح الدستور ...اذن فكيف تتعاملون مع اباطرة الفساد في الجيش .؟؟؟
27 - ba3mrani الخميس 07 أبريل 2011 - 12:16
انتم لستم مع الفصل 19 فقط بل انتم مع الفصل 19 مكرر بمعنى التنصيص على هذا الفصل المشؤوم مرتين في الدستور أي ما يصطلح عليه في الإعراب بالتوكيد
ألم تؤكد سابقا أنكم لستم مع الفصل 19 بل انتم مع تعزييييييييييييزه وهذا معناه أن تضيفوا له أكثر أي أنكم تريدون أن تضيفوا أكثر لصاحب الجلالة إذن أنتم تريدون أن تنعتوه بذو الجلال فلن تكفيكم صل الله عليه وسلم إذن.
حسبي الله ونعم الوكيل.
قبح الله سعيكم أيها المنافقون
تبحثون مرضاه الملك ولا تهتمون بمرضاة الله
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال