بلكبير: مشكل الصحراء تسبب في عزل المغرب عن عمقه الأفريقي

بلكبير: مشكل الصحراء تسبب في عزل المغرب عن عمقه الأفريقي
الإثنين 9 ماي 2016 - 11:10

اعتبر عبد الصمد بلكبير أن مشكل الصحراء، والذي عمر أكثر من أربعين سنة، يستهدف عزل المغرب عن عمقه الأفريقي، وأضاف، في الجزء الثاني من حواره مع هسبريس، أن المغرب يحظى بجميع المؤهلات لكي يكون دولة عظمى، ولا ينقصه سوى الديمقراطية.

وذهب بلكبير إلى أن الملك محمد السادس في خطابه في القمة المغربية الخليجية، كان جريئا وشجاعا وصادقا، “يذكرنا بتراث آبائه وأجداده في الدولة العلوية الذين ناضلوا للدفاع عن الكيان والوحدة والسيادة والدولة المغربية”.

أما عن انفتاح المغرب على أفريقيا، فيرى بلكبير أن هذا الانفتاح جاء “متساوقا مع أشواق الغرب” التي تريد أن “تمتد الخصوصية أو التجربة الدينية التي وصفت بإعادة هيكلة الحقل الديني إلى أفريقيا خوفا من الإرهاب”.

إليكم الجزء الثاني من الحوار مع عبد الصمد بلكبير ..

الصحافي السوداني طلحة جبريل، وفي حوار مع جريدة المساء جمع في كتاب “صحافة تأكل أبناءها”، ذهب إلى أن الحسن الثاني كان يريد أن يقود انقلابا على تجربة حسن عبد الله الترابي انطلاقا من دولة تشاد على عهد الرئيس التشادي الحسين هبري، واستقدم الحسن الثاني شخصيات عسكرية سودانية للرباط للترتيب للانقلاب.. السؤال: ألم يكن حسن الترابي يريد طمأنة الحسن الثاني من خلال كلامه عن بيعته خليفة للمسلمين؟

كل شيء ممكن، ولكن الذي يجب ألاّ ننساه هو أن الخطاب صحيح، يعني اعتمد على مادة تاريخية ومادة دينية ومادة أنتروبولوجية صحيحة، هل وظفها الترابي لأهداف ثانوية بسيطة ذات قيمة تكتيكية؟ هذا محتمل. ولكن أنا أستبعد أن رجلا مثل الترابي يمكن أن يلعب مع الحسن الثاني الذي هو رجل استراتيجي ويتقن المناورات.

المشكل لا يوجد هناك، في نظري، حتى بالنسبة للقذافي، لأن الخطاب الغربي الرزين سياسيا يتحدث عن أن المغرب أخطأ عندما فسخ عقده مع القذافي في تأسيس الاتحاد العربي الإفريقي خصوصا بالطريقة التي تم بها ذلك الاتحاد العربي، والذي تأسس باستفتاء وفسخ من طرف واحد. لو لم نتخل- نحن المغاربة- عن الاتحاد العربي الإفريقي نتيجة ضغوط أمريكية معروفة وما شابه ذلك، لما كان مشكل الصحراء قائما اليوم.

طيب لماذا فرط المغرب في عمقه الإفريقي على عهد الحسن الثاني؟

هذا راجع إلى الإمكانيات وميزان القوة، لأنه لا ننسى أن مشكل الصحراء هو من أجل عزلنا عن إفريقيا، ومن أهم أسبابه تكوين موريتانيا. ومن المعلوم أن المغرب له جميع المؤهلات لكي يكون دولة عظمى، ويمتلك جميع المؤهلات الجغرافية والبشرية والاقتصادية والثقافية، وكذا التماسك الشعبي والذاكرة…الخ.

وما ينقص المغرب هو شيء بسيط فقط، وهو ما نختصره في كلمة الديمقراطية.، فالغرب يعرف نواقصنا وفضائلنا أكثر مما نعرف عن أنفسنا. والحسن الثاني بالطبع كان معروفا بعلاقته القوية مع الغرب ومحاولة تلافي الاصطدام معه، يختلف معه هنا أو هناك، لكن يحاول أن يضمن جهة ضد جهة، فهو إذا كان مع اليوم الأمريكيين لتلافي الاصطدام مع الأوربيين، فغدا سيكون مع الأوربيين لتلافي الصدام مع الأمريكيين، وأيضا كان مع الاتحاد السوفيتي ..

كما ينبغي أن نتذكر أن مجموع قرارات الأمم المتحدة والجمعية العامة صوت فيها المغرب أكثر من 170 مرة مع الاتحاد السوفياتي، وحوالي ستين مرة مع الولايات المتحدة الأمريكية. فإذن الحسن الثاني ورث تكتيك جده الحسن الأول، إنه يستغل تناقضات العدو لضمان استقلال البلاد. ولهذا أعتبر أنها مسألة ميزان قوة بالدرجة الأولى، وهو غير مستعد للاصطدام، خصوصا وأن ما يشركه مع الغرب كبير جدا، ولكن الغرب لا يثق لأنه لا يهتم بالأشخاص بل يهتم بالجغرافيات؛ الأشخاص عارضون، أما الجغرافيات فثابتة.

إن الجغرافية تفرض منطقها، وفي نظري مازالت على المغاربة مسؤوليات أن يدافعوا عن أفريقيا وأن يحموها وأن ينصحوها وأن يدعموا العلاقة معها كما يفعل الآن صاحب الجلالة.

كيف ترى انفتاح المغرب على إفريقيا على عهد الملك محمد السادس؟

هذا شيء إيجابي جدا جدا، وأظن أن الدبلوماسية الدينية في هذا الصدد لا بأس باشتغالها، أنا لا أعرف التفاصيل طبعا، ولكن من المؤكد، والقرائن على ذلك كثيرة، فمنذ أن جاء السيد أحمد توفيق وشرع في تنظيم موسم سيدي الشيكر، من هنا كانت نقطة الانطلاق عمليا، وهناك بوادر كثيرة سواء في بنائنا للمساجد أو استقبالنا للائمة من أفريقيا. ومن حسن الصدف أن هذا الذي يحدث اليوم لا يتناقض كبير التناقض مع تخوفات الغرب، بل بالعكس أصبحوا هم يتمنون أن تمتد الخصوصية أو التجربة الدينية التي وصفت بإعادة هيكلة الحقل الديني إلى أفريقيا خوفا من الإرهاب. ومن حسن الصدف أيضا أن أفريقيا التي كانت متروكة كخزان محتمل بالنسبة للغرب، خصوصا في قضايا الطاقة، بعد أن دخلت إليها الصين، أصبحت موضوع تنافس قوي.

من هنا أصبح الغرب غير حذر من دخول المغرب إلى أفريقيا حتى يكون جسرا لالتحاقهم بها عن طريقه لأن الخطر الصيني بالنسبة إليهم ماثل. وهذه المبادرات المغربية الراهنة، سواء في القطاع المالي أو الاقتصادي أو التجاري أو الفلاحي بالخصوص؛ من قبيل مبادرات المكتب الشريف للفوسفاط وعموم الدبلوماسية المغربية، وخصوصا الدبلوماسية الدينية، شيء مهم، وشيء جديد استدراكا للزمن الضائع. وأنا أعتقد أنه مازال علينا أن نضاعف المجهود، خصوصا وأن المبادرات اليوم لم تعد كما بالأمس القريب تثير تخوفات الغرب.

إذن نصل إلى سؤال يتعلق بخطاب الملك محمد السادس في القمة المغربية الخليجية، تابعتم هذا الخطاب والذي تحدث عما سماه بـ”الخريف العربي” في انتقاد واضح لما سمي بالربيع العربي، انتم كنتم الأوائل الذين انتقدوا الربيع العربي ومن قناة ليبية على عهد معمر القذافي أثناء بداية “الثورة” الليبية، كيف تابعتم خطاب الملك؟

طبعا أنا الآن أكثر ارتياحا من أي وقت سابق، لأنني منذ تاريخ 28 يناير 2011، حيث وجدت نفسي في ميدان التحرير في القاهرة، بدأت أشك، وكانت لي مرجعيات من مقابلات؛ منها لقاء كان مهما جدا جمعني ومحمود أمين العالم وجورج حاوي بالقذافي، وحكى القذافي كثيرا وبشكل مفصل عن مخططات، وعندما وقع ما وقع تذكرت الكلام. هذا فضلا عن خطابه في مؤتمر سرت للقمة العربية. القذافي قال لكل الملوك والرؤساء ما قاله اليوم محمد السادس من أن الجميع مستهدف، وأن الفرق بين مكونات الجميع هو في زمن الاستهداف، وأنه طالما ينتهون من جهة ينتقلون إلى جهة أخرى.

اليوم، الملك محمد السادس بشجاعته وجرأته وصدقه يذكرنا بتراث آبائه وأجداده في الدولة العلوية الذين ناضلوا للدفاع عن الكيان والوحدة والسيادة والدولة المغربية، قال ما قلته حوالي شهرين، إنه بعدما انتهوا من المشرق تخريبا عمرانيا لإعادة البناء على يد شركاتهم. وبعد أن فشلوا سياسيا في تفكيك سوريا وما كان سيؤدي إلى تفكيك العراق ولبنان وبالتالي الدخول في الحرب مع إيران الخ، ها هم ينسحبون تدريجيا، ولكن ليس من العالم العربي، ولكن من مشرقه نحو المغرب، وقلت ما قاله صاحب الجلالة إن المستهدف الآن هو السعودية والمغرب.

الجديد في الخطاب الملكي، بالنسبة إلي، هو أنه عمم أن الخطر لا يهم السعودية وحدها بالخليج العربي، بل أضاف الأردن؛ أي الملكيات عمليا، ثم نبه إلى مسألة مهمة جدا كنا نحن نقول إن الفوضى العارمة تتوسل بتناقضات موضوعية تفجرها وتفسدها وتقلب العلاقات فيما بينها، أو تصطنعها، وكنا نقول إن التناقضات في المشرق لا توجد في المغرب التي دخلت منها؛ أي التناقض المذهبي والتناقض الديني والطائفي والقبلي، لأن المغرب تجاوز كل هذا وأصبح على درجة عالية من الانسجام، بقيت نقطة وحيدة بدؤوا يصطنعونها هي المسألة اللغوية، أيضا عولجت لأن صاحب الجلالة نبه بأن مدخلهم في مخططهم لإنتاج الفوضى العارمة والتفكيك في المغرب هو الصحراء. إذن هذا هو الجديد.

إن قضية الصحراء لم تعد فقط قضية انفصال واجتزاء جزء من المغرب وإنتاج كيان تكون مهمته أو وظيفته هو التشويش على المغرب كما كان الحال في المشرق مع لبنان بالنسبة لسوريا، والكويت بالنسبة للعراق، والآن جمهورية جنوب السودان، إلى آخره، بل الهدف أخطر، كما عبّر عن ذلك صاحب الجلالة، وهذا صحيح، لأن استهداف فصل الصحراء عن الوطن الأم لا يقف عند حد الانفصال، بل تفكيك المغرب، لأن المنطق نفسه الذي يستعمل لفصل الصحراء عن المغرب يمكن أن يستعمل غدا لفصل الريف، وبالتالي شرق المغرب، ثم بعد ذلك سوس، وهكذا دواليك…

ولهذا أعتبر أن الخطر، كما عبّر خطاب صاحب الجلالة في خطابه التاريخي والعظيم جدا، هو خطر محدق وماحق وخطير، وهو مظهر من مظاهر المؤامرة، فالذين كانوا يتكلمون على نظرية المؤامرة، ها هو صاحب الجلالة كرجل دولة تكلم عن مؤامرات.

بمعنى أن الملك رجل دولة ويمتلك معلومات، وليست انطباعات وتخيلات؟

طبعا، إذا لم يكن يمتلك هو معلومات سأمتلكها أنا؟! هو يتكلم من معطيات وليس من تخمين أو استنتاج أو من قراءات لنصوص، ولذلك كان كلامه يطابق ويعكس ويعبّر عن الواقع من قبل أعلى رمز للدولة المغربية. وخلال حديثه قال ما قلناه وزكى ما عبرنا عنه، وكنت من المضطهدين بسبب مواقفي، عندما قال إن الربيع هو خريف، وإنه لم يكن يستهدف الإصلاح أو غير ذلك، وإنما كان يستهدف التخريب والتفكيك، ومن ثمة دعا إلى أن نواجه المخطط. وأنا بالمناسبة، إذا سمحت، سأثير الانتباه إلى خطاب التلفزيون المغربي الذي هو مؤامرة على الخطاب الملكي.

كيف ؟

لأن صاحب الجلالة يقول إن العدو ممن كانوا يظهرون الصداقة في حين كانوا يغدرون ويطعنون من الخلف، وهذا لا يطابق حالة الجزائر. ثم هو يقول إن هدف الانفصال اليوم ليس هو مثل هدف الانفصال بالأمس، ليس هو فقط .

بمعنى أن الملك كان لا يقصد الجزائر؟

طبعا. الجزائر هي أيضا مستهدفة، بينما في الخطاب التلفزيوني يتحدثون عن الجزائر. هل الجزائر دولة تستطيع أن تشتري أمين عام للأمم المتحدة؟ هل يستطيع الأمين العام للأمم المتحدة أن يبتعد قيد أنملة عن الأهداف الإستراتيجية الكبرى؟

إذا كانت الجزائر تلتقي مصلحيا، مؤقتا وبالغباء من قبلها، مع المخطط الأمريكي، فهذا مفهوم. ولكن المخطط يتجاوز الجزائر لأنه هو قال إن ما يستهدف المغرب يستهدف السعودية والأردن ويستهدف الخليج العربي كله، وإن العدو واحد، لا يمكن أن يكون هو الجزائر.

وفق كلامك هذا، ما دخل الجزائر في قضية الصحراء؟

هذا مشكل آخر، ولكن الخطاب لا يتكلم عن الجزائر، فأصل الموضوع هو ما عبّر عنه بومدين عندما صرح مع بداية 1976 تصريحا علنيا وهو منشور، قال إن قضية الصحراء بالنسبة لنا هي حجرة الحذاء، حسب مثل فرنسي مشهور، وعندما تكون حجرة صغيرة في الحذاء تقلقك، توترك، تعثرك.. ولكن الهدف ليس هو أن تقطع رجلك، هذا في الأصل مبادرة الجزائر، وبالتالي قلت لو استمر الاتحاد العربي الإفريقي، واستمر معنا القذافي ونحن معه في الأهداف المشتركة، لكان المشكل قد حل، ولكن استمراره جعل قوة خارجية تستثمره الآن لأهداف ومصالح لا علاقة لها بأصل المشكل.

صحف فرنسية وصفت الخطاب الملكي بـ”الشعبوي”؟

الفرق بين الشعبوي والشعبي بسيط. بالنسبة لنا شعبي، لأن المغاربة الحقيقيين، وليس المثقفون المعقدون والمرتبطون بقطر وأمثال قطر المغرضون، استوعبوا وسيستوعبون أكثر، والملكية تعرف أن الأهم في علاقتها هو الشعب المغربي، لذلك الخطاب يعبر عن الشعب المغربي تماما ولا يعبر عن النخبة المغربية.

‫تعليقات الزوار

37
  • منصوري
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:32

    السلام عليكم،
    الصحراء مغربية، كانت و ستبقى كذلك بحول الله، فهي مسألة حياة أو موت.
    إنما لا أفهمه هو سكوت المغرب عن باقي التراب الضائع جراء الإستعمار و بقي في قبضة الجزائر صنيعة فرنسا.
    مازال تقرير مصير الشعب المغربي لم يكتمل بعد جراء النيل من أراضيه، و راحته لم تكتمل بمحاولة تقسيم أهاليه و ترابه.

  • f m
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:46

    السيد بلكبير بالنسبة لمشكل الصحراء المغربية وهو خونة الداخل هم من عقدوا المشكل والقذافي المقتول هو الممول الاساسي في مشكل الصحراء المغربية وان كنت كمواطن مغربي عادي ولست صحافيا ولا خبيرا فانا ادرى بما وقع والحقيقة لا يعرفها الا من وقفوا عليها اما الاقوال والتحليلات بدون معرفة والتمكن من الحقيقة فهذا مجرد تغليط الراي العام وتمكين العدو من معرفة باننا مغفلين ولا نعرف الاسباب مشكل الصحراء هو مشكل القذافي وصديقه بومدين القذافي التمويل 90 في المائة والهواري بومدين الارض يعني تندوف احتضان المجرمين المرتزقة وهذا فيه الكفاية والسلام

  • WARZAZAT
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:47

    و ماذا عن جنوب أفريقيا التي تملك نصف القارة و هي لا تعترف باي عمق إفريقي أصلا!!

    يجب على الحكومة و النخب السياسية أن تعود إلى رشدها و تصحح مصطلحاتها و تتجاهل خرافات خيالية و أشباح غير كائنة.

    نعم التصحر مشكلة مصيرية تهدد البلاد و العباد و لكن ليس هناك مشكل سياسي إسمه الصحراء.

    إن كانت الأقاليم الجنوبية مناطق مشبوهة فما بالك بالجزر الكناريا؟؟!!!

    في روح الايمان و السعي إلى الوحدة المغاربية لا يعقل أن ينادي بعض المرتزقة بمزيد من التفرقة.

    الصحراء ليست مغربية فحسب. المغرب صحراوي!… إذ أن حضارتنا و أصل دولتنا من مرابطيين إلى موحدين و مرنيين و سعديين و علويين كلهم من الصحراء.

    المشكل أن الحكومات المتتابعة و النخب السياسية فشلت في بناء دولة تنموية متحضرة تحتضن كل مكونات الشعب و هذا يخلق القلاقل و الفتن.

    وصلنا إلى درجة أن الدولة نفسها تكرس و تتاجر بهذه النعرات لفرض حالة من الطوارئ دائمة تغسل فيها أيديها من كل مسو'ولية و تعطيها عصا تقمع بها الناس و تشغلهم عن قضياهم الحقيقية.

  • ÉCHO
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:51

    لا أعتقد ذلك فالمغرب شجرة ضخمة عملاقة جذورها في أفريقيا و اغصانها وارفة تطل على أروبا ومن يناؤنا ويعادينا جاهل لاننا والحمد لله همزة وصل بينهم وبين الغرب ظ

  • مغربي رافتخر
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:52

    "والملكية تعرف أن الأهم في علاقتها هو الشعب المغربي، لذلك الخطاب يعبر عن الشعب المغربي تماما ولا يعبر عن النخبة المغربية."
    والنخبة المغربية تعرف أن الاهم هو نهب ثروة الشعب المغربي….

  • L'Observateur
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:53

    Il n'y a pas de problème de Sahara mais il y a un problème d'Algérie, pays malvoyant
    Si ce pays était clairvoyant, on serait dans un grand Maghreb uni

    Wa Allaho Al Moiine

  • ياسين الهادي
    الإثنين 9 ماي 2016 - 11:56

    أمريكا بالخصوص والقوى الكبرى معها إنكلترا ، وروسيا،… شديدو الحرص على رهن الدول العربية من المحيط إلى الخليج إلى أن تكون دائما تابعة لها ، وتسير في فلكها بما يعني ذلك الاستتباع من إلحاق ثروات الأمة العربية وفي مقدمتها البترول والمواد الأولية والفلاحية والثروة السمكية لخدمة استراتيجياتها المتناقضة في العمق مع مصالح الدول العربية وتجليات هاته السياسة التي يجب أن ننتبه إلى خطورتها تمثلت في تدمير أمريكا العراق لأن العراق كان يطمح للخروج من التبعية مما أغاظ الغرب وأمريكا، وكان هدفها الثاني القذافي لاعتبارات معروفة ثم سوريا أنظر ماحضل فيها من دمارالحرب في اليمن و …و .. المطلوب بناء بيتنا الداخلي على قاعدة صلبة واعتماد ديموقراطية حقيقية والإرساء الفعلي لدولة القانون وخدمة البحث العلمي لخدمة اهداف التنمية وما قاله السي بلكبير هنا وجيه جدا ومن صلب المواطنة الحقة.

  • Tarzan
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:02

    المهندس بوجلابة و العالم النووي الهمة و الدكتور في علوم الإروديناميك الفاسي و بنزيدان الخبير في علوم الفضاء و أخيرا الكبران الإحتياطي شباط القائد العام لحلف شمال الأطلسي بفضل هذه النخبة سنغزو افريقيا واروبا وسيدفعون لنا الجزية وهم صاغرون .

  • abo sabri
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:14

    المغرب لا يمكن ان يسمى بهدا الاسم دون صحرائه ونفوده في افريقيا فالمغرب كان ولا زال كالقلب النابض في افريقيا بتجارته وبدينه وعلمه سيايته وسيادته…..والتاريخ سوف يعيد نفسه مع ملكنا الهمام محمد السادس بقيادته وسياسته وكرمه الادهى من هدا بانفتاحه وحكمته.هناك خطا ارتكبه الراحل الحسن. الثاني بقطع العلاقات مع الاتحاد الافريقي وهدا موضوع شائك صعب ومعقد نتج عنه بما يسمى بالسرطان المزمن الا هو البولبساريو قضيتهم محسومة لكن بالهزيمة مسالة وقت فقط.

  • محمد تيسير
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:15

    احترام كبير للاستاذ بلكبير رغم ملاحظات قد تكون مفصلية وحرة بعيدة عن الظغوط والاحراج الذي قد يقع فيه الاستاذ ومن بعضها وهي ان مصطلح الخريف العربي هو مصطلح في الاساس استعملته الديكتاتوريات العربية لتفسير مطالب الشعوب العربية المشروعة في الديمقراطية التي قال عنها الاستاذ انها تنقص العرب وان تشويه الربيع العربي الكل يعرف كيف تم في تونس وفي مصر وفي سوريا من تدخل قوى اقليمية ودولية غيرت مسارها من الطابع السلمي وغلفتها بمطالب دينية وطائفية واضحة الان في سوريا بالاخص .والتجربة المغربية خير ما يفند مسالة الخريف العربي وهو اقرار دستور جديد جاء كنتيجة فورية وتعبير حر لمطالب طالما دعوا اليها الشباب وهي الشفافية في تسيير البلد من انتخابات حرة والقطع مع الفساد الذي ينخر موارد الدولة المالية والبشرية والطبيعية والتاريخية

  • Nabil
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:19

    وما ينقص المغرب هو شيء بسيط فقط، وهو ما نختصره في كلمة الديمقراطية

    La démocratie est une culture, une éducation et une application de la loi (toutes les lois)
    C'est un problème plutôt compliqué complexe pour le Maroc qui demande des décennies et des décennies
    Merci

  • المغاربة شرفاء
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:25

    المغرب ابتعد رفاق الشر. ما الفائدة من التقرب من أناس تنسى الأصول والتاريخ؟
    الذي يعرف الأصول يعلم أن سكان الصحراء شعب رحل منذ آلاف السنين يجوبون الصحراء الكبرى كلها ولا يعترفون بالحدود.. وأغلب الأحيان هذا الشعب كان يمكث بصحراء الجزائر.
    فلماذا فقط عندما استرجع المغرب صحراءه تبين لهؤلاء أن مستقرهم هو هذا المكان!؟
    إن الصحراويين المرتبطين بصحراء المغرب عادوا إلى وطنهم في إطار 'الوطن غفور رحيم ' أما الباقي فهم صحراويون جلهم من صحراء الجزائر مع أقليات من موريتانيا ومالي وتشاد.
    وحسب هذه الحقيقة التاريخية فوطن البوليزاريو هي صحراء الجزائر وعاصمتهم كانت وتبقى هى تندوف التي لم تكن أبدا أرضا جزائرية.

  • رشيد
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:27

    " مشكل الصحراء تسبب كذلك في خلق مغرب نافع و مغرب عميق"

  • chirazi rody
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:30

    الصحراء مغربية حق لا يقبل المساومة.لا نريد عمقا افريقيا يفتح علينا اظواك الجراد الجوال تاكل الاخضر واليابس وجحافل من المجرمين والمتسولين تملا شوارعنا وتهدد امننا وتزيد من معاناتنا مع البطالة والسكن والصحة .كما لا نريد خلافة اسلامية .نريد دولة حداثية ديمقراطية تتوفر فيها لقمة نظيفة وسقف امن وكرامة محفوظة.فلو كان حسن الترابي نمودج يقتدى به لنفع بلده السودان الدي مزقته الحرب الاهلية وقسمته لشطرين وجوعت شعبه رغم ما يزخر به من خيرات وثروات .

  • Demagogie
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:32

    Les caporaux qui colonisent alger depuis 62 sont des salauds qui complotent partout les moyens y compris les plus basse contre le royaume… c'est ce régime pro-stalinien associé jadis au dictateur lybien qui continu sa croisade contre l'unité national du royaume mené ces dernières années par le ministre Lhmarmra qui complote aussi bien en afrique en europe qu''au US fleurtant avec tout les corrompu et opportunistes et mettant tout le pouvoir de son état totalitaire pour diviser le royaume… les grandes puissances qui cherchent leurs intérêts ont trouvés non pas seulement un allié mais un architecte du collabo…

  • francoooooooooo
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:46

    السي بلكبير الافارقة هم من خسروا بالتباعهم لسياسة الخرائر وليس المغرب

    لهم ان يخطاروا يبن محمد السادس وبين بوتخرخيرة وبين اقلاع المغرب وتقعقع الخرائر

  • mohamed
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:50

    n7 pour l algerie ses les usa et le monde on tourne leurs dos a vous ses pas l algerie un pays comme vous tier monde allah yahdikome laisse hekome faire leur travaille nous somme des freres alger maroc voila se bon homme est marocain il parle du sahara ses pas l algerien merci hespress publier merci vive les 2 freres maro et alger moh usa

  • salh
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:57

    كون أي مواطن خدم فالصحراء او تا فرد ما بقا فالشوماج او اي واحد قادر بالأجرة ديالوا اعيش وحقق مسكن ليه ويتزوج تا واحد مغيسالي لانفصال ولا غيرو مشي عكس لي فصحرا شي كياخد لفلوس او مخدامش كيتخلصوا (كارطبة إنعاش ) او شي مخدام ما كيتخلص يعني ما كاين ما يدار الصداع او انفصال او شي كيدخلوه لعسكر او بوليس ويعقبوا اردوهم سير فحالك مبغيناكش من بعد ارجع لدارهم كافر

  • صاغرو
    الإثنين 9 ماي 2016 - 12:59

    من عزل المغرب هم البعثيون الذين كانوا لا يرون الا المشرق العربي.
    الذين عزلوا المغرب هم الذين ناصروا الثورة الجزائرية متوهمين انهم يناصرون اخوة جقيقيين.
    من بين اسباب اخضاع المغرب للحماية هو مناصرته للجزائريين كما ان بتر ا اراضي مغربية كان بسبب سوء تقدير المقاومة المغربية.
    امثال بلكبير نموذج للمتسببين في ذلك.
    لو طرحت عليه سؤالا هل انت مع الحرب من اجل استرجاغ حقوق المغرب ماذا سيقول.
    النظام الجزائري نجح في إستثمار مقولة مليون ونصف شهيد.
    كما نجح في عدم الحديث عن النصف الآخر الذي سقط في الحرب الأهلية.
    لا للوهابية ولا للبعثية

  • مواطن بسيط
    الإثنين 9 ماي 2016 - 13:00

    اقول للسيد بلكبير أن يصحح العنوان فالمغرب ليس معزولا عن عمقه الأفريقي بل إن نفود المغرب في أفريقيا هو الذي دفع بشكل الصحراء إلى التصعيد فالجميع أن الدولة الوحيدة التي تستطيع دخول أفريقيا دون خوف هو المغرب نظرا لعلاقاته التاريخية والدينية الممتازة معها وهذا الأمر يقلق أوروبا كثيرا بل وحتى اللوبي البريطاني في الولايات المتحدة الأمريكية وبطبيعة الحال فإن مشكل الصحراء المغربية مسألة مبادئ أو حقوق الشعوب وإنما هو لا يعدوا وسيلة للظغط والابتزاز وتقليم الأجنحة حتى يبقى المغرب تحت سيطرتهم

  • HASSAN NADOR
    الإثنين 9 ماي 2016 - 13:03

    que soit le profond ou la surface rien ne devance notre unite national

  • روما
    الإثنين 9 ماي 2016 - 13:10

    الصراع الحقيقي كله مابين الاسلام السياسي الدي تبث واصبح قادرا على تغير ايجابي كماوقع في تركيا والغرب الدي يتمثل في الامارات ،السعودية اللدين يسعيان للاحتكار التدين في مجال السلفية الخانعة للحاكم والصوفية لدالك فالاموال تتدفق الى المغرب لزعزة العدالة والتنمية وكما وقع في مصر والاردن وتونس ،اما الطرق الصوفية فموريدوها يعلمون انهم يتم استعمالهم للاغراض التي استعملها الاستعمار وللترويج للاسلام المنحرف

  • مجرد راي
    الإثنين 9 ماي 2016 - 13:21

    في القارة الافريقية هناك ثلاث دول مهمة و لها عمق في افريقيا و لها وزن
    و هي /
    على راسها
    1* الجزائر
    2* جنوب افريقيا
    3* نييجيريا

  • idris
    الإثنين 9 ماي 2016 - 13:33

    la question que je pose , avant , vous dites que l'USA , la grande Bretagne et les pays européennes sont avec nous ' (Maroc ) , et maintenant je vois le contraire , pourquoi ? j'ajoute encore même la majorité des pays africains , mis a part 05 pays qui sont le Sénégal , le
    gaban , …etc . concernant l’Algérie y a pas de problème c'est claire depuis 1963 a ce jours .

  • حميد
    الإثنين 9 ماي 2016 - 13:57

    كلشي أصبح يحلل على هواه وأصبح يركب على قضية الصحراء ولايعرفون ان قضية بعد الله يمسك بها صاحب الجلالة ومعه الشعب المغربي وليس الخونة والمتملقين وأصحاب المصالح اذا كنتم تحبون المغرب فابحتوا على حلول للبطالة ومشاكل الشباب والاشياء التي تهم الشعب

  • تمغربيت
    الإثنين 9 ماي 2016 - 14:09

    الي رقم 3 zalamite
    عن أي حركة تحرر تتكلم أنت عنها المغرب أيضا كان مستعمر أخذ استقلاله كما باقي دول الإفريقية هل المغرب سبب تخلف أفريقيا هل المغرب هو الذي يستغل الثروات بلدان أفريقيا هل المغرب من يطلب من الغرب التدخل في أفريقيا سبب بعد المغرب عن عمقه الإفريقي هو اعتراف بعض دول بالارهابيين البوليساريو وتخصيص لهم مكان في ما يسمى الاتحاد الإفريقي الذي المغرب كان من مؤسسه بدون ما ننسي جنرالاتك الذين يشترون بعض السياسيين الفاسدين في أفريقيا لكي يدافع عن المرتزقة في المحافل الدولية تلك المرتزقة الذين جمعهم نظامك من بعض دول الافريقية بلدك هو سبب بعد المغرب عن عمقه الإفريقي

  • TIRIGO, PTILAC ,ELHAMRI.
    الإثنين 9 ماي 2016 - 14:53

    Le maroc c ' est un grand pay et plain d ' histoire. Il faut revenir en arrière pour savoir que les marocains ont combattus avec franco, pour que l ' espagne soit libre et indépendant, sans aucune indemnité des martyres de ces valeureux soldats. Et le même problème avec nos voisins algeriens qu ils disent toujours qu'ils ont eux un million et demi de martyres d ' Algeriens. Mais la réalité est fausse. Je dit à ces traîtres, allez voir dans vos cimetières ,AIN-TEMOUCHENT, ORAN, BELLABESS et autre villes et villages ……qui sont ces martyres ?, la plus part sont des marocains. Mais malheureusement vous êtes obstiné à nier de toute cette histoire. Mais il y a toujours un grand dieu qui va vous punir éternellement. SIGNÉ : Par un fils d ' un martyre.

  • TOP DEFENSE
    الإثنين 9 ماي 2016 - 15:26

    27 – تمغربيت
    السيد زلميط على صواب ،وأنا أضيف المغرب عزل نفسه بنفسه عندما وصف
    مؤتمرات الوحدة الإفريقية بمؤتمرات الطام طام ، وكان يأتمر بأوامر فرنسا
    بالخصوص .

  • كمال
    الإثنين 9 ماي 2016 - 15:33

    اذا طردك لبخيل عند الكريم تبات و المغرب لن يتخلى عن صحراءه ولن ينحني للاتحاد الدكتاتوري الافريقي الحاسد. المغرب دولة ولا يحق لهم اقرار مصيره. يجب عليهم اصلاح سياساتهم القمعية لشعوبهم اولا.

  • جلال
    الإثنين 9 ماي 2016 - 16:49

    يكفي من جلد الذات أيها اليساريين خاءبون اليسار يحول الحياة إلىالظلام والجريمةويرى منظور سودواي عندما لا يكونون في السلطة في عهد حكومة التناوب الاشتراكية هل كانت القضية الصحراء المغربية أفضلمن حالاتهااليوم بالعكس انا ارى ان المغرب حقق تقدم كبير في قضية االصحراءبفضل الدبلوماسية والشعبية انا الدبلوماسية الحزبية والجمعيات كيلوا فهي الغائبة لا حظ فقط عدد الدول كبير وزان حتى في أفريقيا سحبت أعترافهابالجمهورية الوهمية في 10 السنواتفقط وقارن بعدد الدول كانت تعترف بيها ببداية النزاع أكثرمن 80 دولة في السبعينات اليوم لا يتجاوز عدد الدول 20 دولة معظمها دولة المجهرية أوالجمهوريات الموز لا تظهر حتى في الخريطة رأس الحربة فقط هي ثلاث الدول جنوب افريقيا نيجيريا فنزويلا بي إضافةرأس أفعىوالشر النظام الجنيرلات الحركي هذه هي التي مازالت تعادي المغرب بسبب الأمور وقضايا لا علاقة بالقضية الصحراء جنوب افريقيا تعادينا بسبب أن المغرب أصبح منافسه القوي في اقتصاد في أفريقيا الدول الأخرىخاصة الأفريقيةتدعم البوليساريولا تشكل خطر على المغرب وليس لها الوزن في أفريقيا مجرد أنظمةاالديكتاتورية طالبة معاشها

  • mohame
    الإثنين 9 ماي 2016 - 18:24

    ya , jallal . l'USA , la grand Bretagne , la justice européenne , , la suédé , le Danemark , la Russie ..etc sont contre le Maroc concernant le Sahara occidental sauf 05 pays qui sont ; la France , le Sénégal , le caban et Arabie saoudite.
    sur quel développement marocaine tu parle de la tomate , wallahi , ce n'est qu'un souhait ou rêve seulement . le Maroc survie uniquement des dettes et les dons voir sur le web

  • مواطن غيور
    الإثنين 9 ماي 2016 - 19:54

    المغرب لم يعزل افريقيا بل المغرب الذي عزل افريقيا وخرج من اتحاد الذل والعار الذي استقبل شرذمة من الانفصاليين والمرتزقة كعضو فيه دون استشارة الاعصاء المكونين لهذا الاتحاد الذي يحتضن دولا بلا ضمير او خبرة سياسية تؤهله لقيادة اتحاد كهذا ومن ثم كان على المغرب ان ياخذ قراره الصائب وهو خروجه من مؤسسة لا تليق بسمعة بلد شريف يقوده ملك حكيم ورزين تحت راية اسلامية لا يزعزعه التخويف ولا التهديد

  • hassan
    الإثنين 9 ماي 2016 - 21:37

    علما واقثداء بما يشهد به التاريخ على الجارة الشرقية فهي حقيقة مركبة تركيبا فرنسيا دام هناك قرنا وربع يستحلون نساؤهم مما خلفو منهم هؤولاء لا عهود لهم ولا ميثاق فكيف نثق في هؤولاء المرتزقة المزندقة اما نحن المغاربة فعلى الحكومات مراجعة الاوراق الرسمية والتشبت بنوع من الجدية والمصداقية والسير على انامل الاصابع متشبعين بعون الله وسترون الفرج قادما لا محالة وشكرا من برشلونة الى المغرب المقدام والى الامام

  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2016 - 21:59

    بعض المعلقين لا يعرفون سوى الشتم فقط بدل من أن ينشرو كلام موضوعي يفيدون به الآخرين

  • المزابي
    الإثنين 9 ماي 2016 - 22:29

    يتناسى الذين يخوضون في هذا الموضوع
    او يتهربون من الحقيقة
    او يخافون من قول الحقيقة المرة
    والتي هي:
    ان المغرب فرط في استقلاله وتسرع في اعلان استقلاله وهو لا يزال محتلا من طرف القوى الاستعمارية في سبتة ومليلية …
    واستكان للاحتلال الفرنسي في فصل جزءه الحنوبي موريطانيا
    وسلخ شرقه الغني والساسع للجزائر
    فعن اي بعد يتحدث الكاتب ما دامت السلطة تنازلت وتتنازل وتتنازل حتى طمع فيها البعيد قبل القريب في نيل حصته من التراب المغربي
    فالوزيعة جذبت ضباع افريقيا الاشتراكيين والماسونيين للنيل من ما تبقى من امتنا
    ومن ارضنا لاننا فرطنا في ارضنا في مفاوضات اكس لي بان وشربوا ثمنها و استحموا في حاماتها لنفض تراب الوطن

  • abd srhir
    الإثنين 9 ماي 2016 - 23:26

    Au n 34
    a ma connaissance Bel lakbir était parlementaire systémique pourquoi il n'a pas pipé mot ?

  • صحرة مغربية
    الإثنين 9 ماي 2016 - 23:32

    وحدتنا الوطنية صحرة مغربية ملكنا محمد سادس نصره الله صحرة مغربية وتبقى مغربية وإنزلقات لي كال بكيمون غير مقبولة نحن متهمون شرق أوسط شعارنا الله الوطن الملك‎ ‎

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال