شقوري: هذا حال المغاربة في بيشاور .. و"الجماعة المقاتلة" خيال

شقوري: هذا حال المغاربة في بيشاور .. و"الجماعة المقاتلة" خيال
الأربعاء 8 يونيو 2016 - 21:15

في هذه السلسلة الحوارية، “حوار مع سجين غوانتنامو”، نتوقف مع قراء جريدة هسبريس عند مسار أشهر معتقلي السجن الأمريكي في الخليج الكوبي، المغربي يونس شقوري، الذي قضى 14 عاما في “غوانتنامو”، هناك حيث اعتقلت أمريكا العشرات من السجناء العرب والأجانب ممن كانوا يتواجدون في باكستان وأفغانستان إبان الغزو الأمريكي لهذه الأخيرة، رداً منها على الهجمات الإرهابية التي طالت صبيحة 11 شتنبر 2001 برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

هسبريس زارت شقوري في منزله وسط مدينة آسفي؛ حيث يقضي فترة نقاهة بعد أن منحه قاضي التحقيق المكلف بملفات الإرهاب، في فبراير الماضي، السراح المؤقت بعدما قضى قرابة خمسة أشهر وراء قضبان سجن سلا2، مباشرة بعد تسليمه من الولايات المتحدة الأمريكية إلى سلطات الرباط، يوم 16 شتنبر 2015، قادما من “غوانتنامو” على متن طائرة عسكرية، معصب العينين ومكبل الأطراف.

في الحلقة الثانية من الحوار، يتحدث شقوري عن دخوله عام 1990 (عمره آنذاك 22 سنة) إلى مدينة بيشاور الباكستانية، المتاخمة للحدود الأفغانية، بهدف الدراسة والعمل، ليكتشف تواجد قلة من المغاربة ممن تكاثر عددهم بعد سنوات، فيما قال إن الباكستانيين والأفغان كانوا يرون المغرب دولة أوروبية نظرا للفرق الكبير بين المجتمعين في الحضارة والواقع المعاش.

وفي ما يلي الحلقة الثانية من الحوار:

انتهت فترة 20 يوما في مصر.. ماذا سيأتي بعد ذلك؟

نعم، قضينا فترة جميلة في مصر، بعدها سافرنا عبر الطائرة إلى كاراتشي ثم إلى بيشاور عبر القطار، وبيشاور أكبر المدن الباكستانية الأقرب إلى الحدود مع أفغانستان، وبالضبط مع مدينة جلال آباد؛ حيث هناك الاستقرار الرسمي للتيارات الجهادية، ومراكز الإغاثة الإسلامية والمدارس والمعاهد العربية، وأيضا الجالية العربية والإسلامية القادمة من الخارج، حتى إن الاستخبارات الباكستانية كانت ممركزة في بيشاور، فكانت بوابة رئيسية نحو أفغانستان.

ماذا عملت في بيشارو؟

كان الدافع الأول هو الدراسة والعمل، فقد وجدت فرصة كبيرة هناك، والإنسان إذا أراد الأجر في الدين والدنيا فسيجد الظروف متوفرة في بيشاور.. فالمدارس والمعاهد كانت متواجدة بكثرة وفي حاجة ملحة إلى موظفين يسهرون عليها.

تعرفت هناك على مغربي يعمل مديرا لمدرسة أيتام، ومغربي آخر يعمل مصورا فوتوغرافيا لصالح مجلة.

هل يمكنك أن تذكر لنا عدد وأسماء أولئك المغاربة؟

لما وصلت في الوهلة الأولى عام 1990، كان عدد المغاربة لا يتجاوز العشرة في بيشاور، منهم ثلاثة يعملون في هيئات إغاثية، وواحد صحافي، وآخر مدير معهد، وآخر مُدرس، وطفلان يدرسان، دون أن أنسى أن وقتها استشهد ثلاثة مغاربة.

هل كان هؤلاء يشكلون النواة الرئيسية لما اصطلح عليه لاحقا “مغاربة أفغانستان”؟

في العام 1991، بدأ يكثر عدد المغاربة هناك، فبلغوا العشرين. وفي 1995 بلغوا 60 فردا، وكلهم عادوا. ومنهم من قدم من أوروبا ومن أتى من المغرب.

وحسب علمي، من خرج من باكستان إلى المغرب قرابة 20 شخصاً، عادوا وتعاملت معهم السلطات المغربية معاملة جيدة، حتى إن حصص التحقيق معهم كانت تنظم في فنادق ليتم بعدها إغلاق الملف ويعيش العائدون حياة طبيعية.

في الحقيقة، المغرب تعامل وقتها بشكل ممتاز وسلس مع ملفات العائدين، عكس دول أخرى مثل تونس والجزائر والسعودية، الأخيرة التي رغم أنها كانت تدعم المهاجرين والمجاهدين وهيئات الإغاثة وتجهزهم وتمنحهم تسهيلات، لكنها في العام 1994 كانت تلقي القبض على العائدين إلى ترابها.

لنرجع إلى بيشاور.. صف لنا الأجواء هناك؟

أول ما قمت به هو أني تعرفت على الناس، ثم إن الجو يختلف تماما على المغرب؛ حيث الحرارة الشديدة، فكانت بيشاور عالما آخر.. أما النظافة فكانت علامة تعجب كبيرة، والمغاربة يختلفون كثيرا عن الباكستانيين في هذا الجوانب.

قد يطرح هذا الأمر مسألة في غاية التناقض.. كيف أن تلك المنطقة يعلن فيها تطبيق الشريعة لكنها غارقة في التخلف؟

فعلا هذا ما يقع، لذلك فالمغرب يتميز عن هذه الدول بأشياء كبيرة، بوُسع في الفكر والحضارة. فالمغرب يعد دولة أوروبية بالنسبة إليهم.. لكننا رغم ذلك، حاولنا التكيف مع تلك الأوضاع.

ما كانت مهمة زوج أختك الذي اصطحبك معه؟

كان له عقد عمل مع لجنة تسمى “لجنة البر”، ويمارس عمله كمدير لمركز الدعاة الذي يقوم بتخريج دعاة أفغان يتحدثون اللغة العربية وعلى منهج إسلامي مشرقي.

إلى أي مذهب فقهي ينتمون؟

يتبعون المذهب الحنفي، رغم أن الأفغان ينقسمون مذهبيا إلى أحناف متعصبين وسلفية كانت منتشرة بشكل محدود، أما الوهابية فقد عانيت معها أمورا مضحكة وسط الأفغان؛ حيث إنهم إذا عرفوا أنك عربي يصنفوك مباشرة بأنك وهابي. وإذا رفعت يديك في الصلاة ورفعت السبابة في التشهد ومسحت على الخفين، فأنت وهابي في نظرهم. يجب أن تحتاط كثيرا من الأفغان إذا كنت تمارس هذه العبادات المخالفة لمذهبهم.

هل كان يثيرهم الأمر كثيرا؟

ترسخّت لديهم فكرة خاطئة عن الوهابية، وهي الفكرة التي تعود إلى فترة الاستعمار البريطاني الذي روج لمغالطات شرعية وعقلية، كالقول إن الوهابية تبيح زواج المرء بأخته ومحارمه، حتى صار لديهم الوهابي كافراً جملة وتفصيلا، فإما أن تمتنع عن أداء السنن أو تحتاط بشكل كبير حتى لا تقع ضحية تصنيفهم.. لكننا ورغم ذلك كنا نتعايش..حتى إن الدعاة الذين كانوا يدرسون في المعاهد كانت عليهم علامة استفهام من طرف الشعب الأفغاني، باعتبارها معاهد إسلامية تدرس أطفالاً فيتخذون الاحتياطات مع وجود تعصب للمذهب الحنفي.

ومن الأمور المضحكة، أننا كنا نحاول أن نقنع الطفل الأفغاني بمنحه 500 روبية، وهو مبلغ كبير جدا، حتى يقول إنه وهابي.. فكان يرفض، رغم أنه كان بإمكانه الكذب لصغر سنة ليأخذ منا المال، لكن والله لا ينطق أبدا بكلمة “وهابي”.

ما حجم التواجد الإسلامي في بيشارو؟

المدينة جمعت كل التيارات الإسلامية المتواجدة في العالم الإسلامي، من حركات الإخوان المسلمين والهجرة والتكفير والجهاد.. أي جماعة تخطر ببالك من أي دولة عربية أو إسلامية كانت متواجدة هناك.

ومن المغرب؟

لم تكن أي جماعة.. المغرب كان الدولة الوحيدة التي لم يكن لجماعاتها ثقل في المدينة، عكس الجزائر وتونس وليبيا والأردن والكويت والسعودية، التي كانت ممثلة بمختلف الجماعات، من الإخوان المسلمين والقطبيين (أتباع سيد قطب) وحركة النهضة والحركة السفلية في ليبيا وحزب التحرير والمداخلة (أتباع ربيع المدخلي)، والسلفية الوهابية..

هل كان غياب أي جماعة إسلامية مغربية في بيشاور، عكس باقي الدول، مدعاة أسياسية لتأسيسك رفقة الكربوزي لما سمي الجماعة المغربية الإسلامية المقاتلة، وفق تقرير الولايات المتحدة الأمريكية والاتهامات التي وجهت لك إثرها؟

هذه الاتهامات ومعها اسم الجماعة مضحكة، لأن الجماعة الإسلامية المقاتلة المعروفة هي الجماعة الليبية، والتي كانت لها أنشطة فكرية ودعوية وعسكرية معروفة، من قبيل إصدار مجلة وبيانات وأشرطة.. كانت لها أنشطة على كل المستويات.

وليس هناك دليل واحد على وجود جماعة مغربية بذلك الاسم، أعطيني ورقة أو بيانا صدر بهذا الاسم، لن تجده، إذن هذا ادعاء وافتراء..حتى إن المنازل التي كانت تقام في بيشاور تحت راية كل دولة وحسب الجنسيات من أجل الاستقطاب، لم تضم منزلا مغربيا خاصا بالمغاربة، لأنها لم تكن مطروحة وقتها.

يتبع..

‫تعليقات الزوار

13
  • ABDOu
    الأربعاء 8 يونيو 2016 - 21:48

    واش بينك وبين شي بيشارو!! تجار الدين يستغلون عدم الوعي الفكري والثقافي والديني الذي يعاني منه البعض ويبعثون بهم للموت والانتحار…

  • rami
    الأربعاء 8 يونيو 2016 - 22:44

    قالوا زمان:
    حتى حنش ما مات مكمش

  • Simo Asfi
    الأربعاء 8 يونيو 2016 - 22:48

    رحم الله الأستاذ مولاي أحمد الوزاني أتذكره جيدا منذ أن كنت طفلا أدرس في إعدادية سيدي واصل (النخيلة) و أتذكر كيف كان مسجد الزاوية يمتلأ يوم الجمعة لأن الأستاذ كان الخطيب و الإمام كما أتذكر كيف إنتشر خبر إستشهاده في افغانستان و بعض الروايات المبالغ فيها كما جرت العادة.
    مفاجأة لي أن أعرف أن يونس الشقوري أخ زوجة المرحوم!
    أتحرق شوقا لسماع القصة من يونس و هو رفيقه

  • حفيظ
    الخميس 9 يونيو 2016 - 00:13

    إلى صاحب التعليق الاول: جهلك بالأمور تجعلك تصدر أحكاما تسيء إليك قبل غيرك .الاسلام كالتلميذ المجتهد…لا يحتاج إلى كسول مثلك كي يقيمه أو يبين هفواته. ..حاول المستشرقون قبلك فسقط كثير منهم في حبه

  • صعيب لحال
    الخميس 9 يونيو 2016 - 02:22

    راه باش بنادم افكر اخلي المغرب ويمشي باكستان راه خاصو طبيب ايشوفو مالو واش ماكين مايدار فبلادنا تمشي بيشاور ولاهور وتخلي خوتك المغاربة وتمشي عند برويز مشرف.وا صعيبة الحالة هادي.وا باكستان دولة كولشي لابس فوقية وجيلي و ما لابسين تا لحوايج الرئيس ديالهم عدو فوقية وجيلي فيما يبينوه فالتلفزة لبسهم.وتا غادي تما ا خويا الله اسمح ليك لي خليتي المغرب فيه كازا مراكش فاس ورززات اكادير طنجة العيون وزيد وزيد وغادي حدا اقليم كشمير

  • تاشفيين
    الخميس 9 يونيو 2016 - 02:42

    مع الاسف المغرب ارتكب خطاء تاريخي كبير حينما فتح ابوابه للفكر الوهابي ، ماذا تنتظر من هؤلاء الوهابيون الذين يحتقرو ن العمل
    و يحتقرون العلم و يحتقرون السلم ولا يفكرون لا في اعلان الحرب على كل شعوب العالم من اجل خلافة لن تتحقق لان المسلمون متخلفون و بالكاد دورهم في هذا العالم ينحصر في استهلاك ما انتجه غيرهم وحاليا بسبب هذا الفكر الوهابي انتقل دور المسلم من المستهلك الى المفسد و المرهب وفي ذلك يتنافسون .
    بسبب هؤلاء الحمقى المتهورون اصبح مصير المسلم في هذا العالم في خطر لان الشعوب التي تمتلك القوة و تتحكم في العالم ليست مسلمة و مسؤولية امن هذا العالم تقع عليها احببنا ام كرهنا
    وفي حالة ان النظام العالمي الذي نعرفه الان انهار، و هو قابل للانهيار في اي لحظة ، كما حصل في 1938 فستحصل كارثة انسانية يسدهب ضحيتها المسلمون و السبب دائما هؤلاءالحمقى الوهابيون الذين غير قادرون على استيعاب حجمهم ومكانتهم الحقيقية بين شعوب هدا العالم .

  • ايت واعش
    الخميس 9 يونيو 2016 - 04:05

    الملفت للانتباه هو عداء الافغان للوهابية التي فرضت عليهم فرضا…الافغاني متسامح قبل الوهابية من جاؤوا لتغيير عقلات و مدهب الشعب الافغاني هم هؤلاء المستقطبون من كل مكان……لتدمير الشعب الافغاني…على كل قاريءو مهتم بعلم الاجتماع و للاهوت التركيز على فكرة نبد الوهابية بين الافغان و كيف فرضت السعودية مدهبها بالمال و الرجال على شعوب فقيرة

  • MAnn
    الخميس 9 يونيو 2016 - 07:57

    إلى 6 – حفيظ
    طريقة ردك و أنت صائم!! من سب و قدف و أحكام علي من دون أن تعرفني ، دليل على أن كلامي صحيح !! أنا قلت حسب ما يراها الاسلاميون! لكن لم تلاحظ دلك همك هو التطاول على الناس و ليس مناقشة أفكارهم …
    مسكين الإسلام هو في أياد و وسط أناس رفعت عنهم نعمة العقل و التفكير …

  • لفقيه
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:48

    حسبي الله ونعم الوكيل في أمة بكت من جهلها الامم… الى الغوغاء اللذين يتسائلون عن سبب هجرة الرجل إلى باكستان؟؟ أقول الى هؤلاء الأطفال اللذين لم تبل (بضم التاء ونصب الباء ) لهم اقدام ان زماننا نحن شباب التسعينيات كنّا نتوق فيه الى الهجرة الى أفغانستان لمحاربة السوفيات (دولة اندثرت قبل ولادتكم) بل و النظام حينها كان يشجعنا.. كانت اياما كان المصلي فيها لفجره فقيها.. لم يكن العلم منتشرا مثل أيامكم أنتم.. اخي يونس الحمد لله اللذي فك اسرك وكفاك فخرا أنك زرت كشك رحمة الله عليه فوالله زيارته تهون محنك

  • رد التعليق 12
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:33

    رد على التعليق 12.انا اكبر منك سنا واعرف جيدا الفرة التي تتحدث عنها انتم كنتم مغفلين لأنكم كنتم اداة يحارب بها الغرب الاتحاد السوفياتي وعند انهياره رماكم الى المزبلة.واصبحتم انتم المستهدفين.الفكر الذي تحملونه لا علاقة له لا لالجهاد ولا هم يحزنون الفكر له علاقة بقلة مايدار والفقر والجهل الجهاد هو القرايا حنا المسلمين محتاجين كسامين اطباء مسلمين مهندسين اساتذة طيارين مخترعين باش الامة تزداهر.ماشي بيكم وافكاركم لي ماقراش تيبيع خودنجال ويمشي اتفرقع ويجاهد ف افغانستان ويمون بحال الكلب فزنقة فكابل.وسحاب رايو مشا الجنة.اول آية نزلت هي اقرأ ماشي سير افغانستان وباكستان.جهاد هو نزيدو بالبلاد لقدام ماشي لي مالقا مايدار ادير لحية ويبيع فراشة وبدا يخرج عينيه زعما هوا منزه.قال رسول الله صلعم خيركم خيركم لأهله ماشي خيركم لباكستان.

  • سيمو
    الخميس 9 يونيو 2016 - 21:27

    خارج من باب جامعة اوكسفوور
    وعلى عالم كي مقلوب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال