صحافي مصري: هكذا تنصب "البوليساريو" فخاخ استقطاب إعلاميين

صحافي مصري: هكذا تنصب "البوليساريو" فخاخ استقطاب إعلاميين
الإثنين 8 غشت 2016 - 16:35

أكد هاني أبو زيد، صحافي مصري زار مخيمات تندوف، أن عملية استقطاب إعلاميين وناشطين تتم عبر النصب والاحتيال عن طريق دار نشر اسمها “دار نشر راتمان” التي تتولى إدارتها الشاعرة النانة الرشيد.

وحكى هاني أبو زيد عن الأيام التي قضاها في ضيافة جماعة البوليساريو، وعن الوضع المأساوي الذي تعيشه الساكنة هناك، والتي قدر عددها أبو زيد بنحو 50 ألف نسمة، كما تطرق، في لقاء خاص مع هسبريس، لعملية النصب والاحتيال التي تعرض لها من قبل الناشطة في البوليساريو.

وإليكم الحوار.

زرتم مخيمات تندوف.. وبعد عودتكم إلى مصر كتبتم كتابا بعنوان “عصابة البوليساريو: شهادة صحفي مصري من داخل مخيمات تندوف”.. سؤالي كيف جاءتكم فكرة زيارة مخيمات تندوف؟

في الحقيقة أذكر أني تلقيت دعوة قبل عام ونصف عبر زميل وصديق مصري من دار نشر يوجد مقرها بالجزائر اسمها دار نشر رامتان، تديرها الشاعرة النانة رشيد، وهكذا اتصل بي صديق مصري وأخبرني بزيارة إلى الجزائر لحضور مؤتمر بدعوة من دار راتمان التي يوجد مقرها بالعاصمة الجزائرية.

سافرنا نحن أربعة صحافيين مصريين لحضور هذا المؤتمر، ولما وصلنا مطار هواري بومدين وجدنا في استقبالنا أحد المسؤولين، وأخبرنا بأنه مندوب الجمهورية الصحراوية، كانت مفاجأتنا أننا لا نعرف هذا الكيان، لأن الرأي العام المصري بمجمله لا يعرف هذا الكيان، وأنا أيضا لم يسبق لي أن سمعت به من ذي قبل.

أين ذهبتم بعد ذلك؟

ذهب بنا هذا الشخص إلى فندق بالعاصمة الجزائرية، وبقينا هناك إلى حدود الساعة الثانية ونصف فجرا. وبعدها ذهبنا إلى المطار مرة أخرى واتجهنا ناحية تندوف، وهكذا وصلنا إلى المخيمات بعد ساعتين ونصف تقريبا.

لم تحضروا المؤتمر كما قيل لكم؟

لم نحضر المؤتمر، وجدنا أنفسنا ضحية عملية نصب باسم الثقافة والفكر ودار رتمان والشاعرة النانة الرشيد، كما قيل لنا كذبا وزورا.

يعني في البداية لم يكن في علمكم أنكم ستذهبون إلى المخيمات في تندوف؟

لم نكن نعرف أننا ذاهبون إلى المخيمات، كنا على علم أننا سنحضر مؤتمرا ثقافيا من تنظيم دار رتمان التي تديرها الشاعرة النانة الرشيد.

وصلتم إذن إلى المخيمات.. صف لنا الأجواء هناك؟

لما وصلنا إلى تندوف، كنا نتصور أننا سنذهب إلى فندق نقيم فيه، غير أننا وجدنا أنفسنا في ضيافة الأهالي هناك، والحالة الغريبة التي لاحظناها هناك أن النساء هن من يستقبلنك ويخدمنك على غير عادتنا في المشرق.. لم تكن لدينا معلومات كافية عن هذا المكان من قبل، ولا عن البوليساريو.

هل كنتم أنتم المصريون الأربعة أم كان معكم إعلاميون ونشطاء آخرون؟

كان معنا نشطاء من الجزائر وصحافيين من موريتانيا ونائب برلماني موريتاني.

بقيتم مقيمين مع الأهالي أم ذهبتم إلى مكان آخر؟

طلبنا الإقامة في فندق لكنهم رفضوا بدعوى أنهم يمتثلون إلى العادات والتقاليد المرعية التي تحض على الاعتناء بالضيف في مساكن مع الأهالي والساكنة.

هل تحدثتم مع السكان والأهالي لتتعرفوا على حقيقة الوضع هناك؟

لم يكونوا يسمحون لنا بلقاء الساكنة أبدا، كانت تجلس إلى جانبنا شابة تطالع في الحاسوب وتفتح عدة صفحات وهمية في فيسبوك باسم سفارات البوليساريو في دول متعددة، وهذه صفحات وهمية من إنشاء هذه الشابة، مثلا تجد سفارة الجمهورية الصحراوية في دولة جنوب أفريقيا، في الجزائر، في بعض الدول الأجنبية.. وهكذا.

من هي هذه السيدة التي تفتح حسابات في فيسبوك لسفارات وهمية للبوليساريو؟

هي السيدة النانة الرشيد طبعا.

طيب.. كم لبثتم في المخيمات؟

عشنا أربعة أيام في المخيمات.. لاحظت حالة مأساوية جدا يعيشها أطفال المخيمات، الأمية ضاربة أطنابها هناك، لا مطاعم ولا فنادق ولا شوارع، لا نستطيع التحرك هناك، كانت الحراسة مضروبة علينا أينما تحركنا، كانوا يمنعونا من اللقاء بسكان المخيمات، أشكال الحراسة غريبة جدا؛ حيث يتكفل بها أناس لا يعرفون الكتابة أو القراءة، وجوههم عابسة والشر يتطاير من أعينهم، ما لاحظته هناك لا يوجد أي مقوم من مقومات الدولة.

هل بقيتم في المخيمات أم انتقلتم إلى مكان آخر؟

بل انتقلنا إلى مكان يسمى مدينة تافريتي، سألناهم عن المسافة الفاصلة بين المخيمات وتافريتي قالوا في حدود 120 كلم، وهكذا خرجنا في تمام السادسة صباحا رفقة الوفد عبر ما يزيد عن 40 سيارة، ووصلنا مرهقين جدا مع غروب الشمس، كانت الطريق وعرة جدا وغير معبدة، لم نجد مدينة تافريتي بقدر ما وجدنا ثكنة عسكرية فقط، بقينا هناك أربعة أيام، وجدنا وفودا من موريتانيا والجزائر.. لم تكن هناك أية وسيلة اتصال، لا هاتف ولا إنترنيت، كنا منقطعين عن العالم. حضرنا مناورة عسكرية هناك بمعدات قديمة جدا، وبعدها زرنا ما يسمونه بالمتحف العسكري حيث توجد طائرة محطمة قيل إنها مغربية..

صف لي حال السكان هناك؟

حال تبعث على الرثاء حقيقة، حياة لا آدمية، بيوت طينية وخيام، بيت واحد يتكون من طابق هو بيت الرئيس السابق محمد عبد العزيز..

هل التقيتم بالرئيس السابق للبوليساريو؟

كان من المقرر أن نلتقي به.

لماذا لم تلتقوا به؟

لأننا قطعنا الزيارة حين أدركنا أن هؤلاء الناس ليسوا أصحاب قضية، شعرنا بأنهم ضحكوا علينا، كنا نتوقع أن نحضر مؤتمرا في الجزائر فإذا بنا نوجد في مكان آخر. وهكذا قررنا أن نعود إلى العاصمة الجزائرية، وعدنا في سيارة عبر الصحراء وكنا قريبين من الجدار العازل على الحدود المغربية، تهنا وسط الصحراء وحصل عطب للسيارة، قررنا أن نسلم أنفسنا للسلطات المغربية، هذا لم يحصل، قرر السائق أن يكمل الطريق إلى المخيمات تحت حراسة الوكالة الصحراوية للحماية.

في تقديرك أنت.. كم عدد السكان في المخيمات؟

في تقديري أنا لا يتعدى عدد السكان خمسين ألفا، وقلتها للأخت النانة صراحة.

ماذا قلت لها؟

قلت لها ليس عندكم مقومات دولة.

كيف جاءت فكرة الكتاب الذي أصدرته مؤخرا عن زيارتك إلى تندوف؟

لما وصلت إلى القاهرة، اتصلت بي الشاعرة النانة الرشيد، أخبرتها بأني سأكتب عن الزيارة، كانت تترجاني ألا أكتب أي شيء لأني سأؤذيها، حسب ما قالت لي، قلت لها إنك يا سيدتي لست صاحبة قضية.

لقد أدركنا من خلال الزيارة إلى تندوف أن النانة الرشيد تستقطب صحافيين وكتابا مصرين عن طريق عمليه نصب، ويفاجأ الزائر بأنه وسط عصابات مسلحه ليس أمامه سوى استكمال الزيارة.

‫تعليقات الزوار

67
  • يمني من يافع
    الإثنين 8 غشت 2016 - 16:46

    انا لله وانا اليه راجعون ليش اصبحت الناس كذا الله يكفينا شرهم

  • جرعات أخلاق
    الإثنين 8 غشت 2016 - 16:50

    لنكن صريحين هناك مشاكل نفسية كبيرة بين الشعوب العربية لا أحد يحب الخير للأخرمع الأسف ….قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ … سنبقى متفرقين الأرض تضيع والإنسان يضيع مالم نغير أنفسنا … تلزمنا جرعات أخلاق

  • ملاحظ
    الإثنين 8 غشت 2016 - 16:57

    بل ان الساكنة المحتجزة هناك يا استاذ اقل بكثير مما تتصور واقل بكثير من 30 الف حسب من من كانوا هناك والتحقوا بارض الوطن فقد تعودوا ونظام الجزائر الى عدم التطرق الى التعداد السكاني الذين كانوا يستعملون النفخ فيه للاستفادة من المعونات والمساعدات التي كان يدخل ريعها غالبها الى جيوب المتنفذين سواء من الجزائر او من المسيطرين على المخيم

  • عزالدين
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:00

    يجب على المغرب ان يرفع شهادات كل الكتاب والفنانون وجميع شرائح المجتمع المدني الاجانب الدين زارو مخيمات الدل والعار وجعلها شهادة حية تقدم الى المنتضم الدولي وفضح كل اعمال عصابة البوليساريو وصنيعتها الجاء زائر

  • mami
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:04

    لقد أجدت ووضحت بل وفضحت عسكر الجزائر تلك الأيادي التي تؤذي جيرانها جميعا بشمال أفريقيا وتسعى لتشتيت المغرب العربي وتقزيمه. تسلم ياغالي

  • karim
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:05

    و هل العالم كله مكلخ باش يعترف بجمهورية وهمية عدد سكانها 5000 الاف صحراوي مغربي الاصل, و45000 كلهم مرتزقة من موريتانيا ومالي والجزائر, امريكا وروسيا واروبا وافريقيا , كلهم يعترفون بالصحراء المغربية, والجمهورية الكارتونية تبقى سوى كتابة على قلم الحبرفي اذهان العجزة ابناء فرنسا.مجهولون الابوة.

  • السفير
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:07

    العسكر الجزاءري لا ولن ينتصر في هذه المعركة فالشعب المغربي في صحراءه والصحراء في مغربها أحببتم او كرهتم اما عصابة البوليزاريو ماهي الا صناعة جزائرية قديمة ومعروفة للجميع فالاموال والرشاوي التي يعطيها عسكر الجزاءر لبعض الأشخاص المغرور بهم وبعض الدول لن تدوم طويلا ولو دامت أربعين سنة اخرى

  • الهاشمي
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:07

    هذا ما يجب أن تعلمه الخارجية المصرية التي تتماطل في إبداء رأي صريح وقاطع في المنتظم الدولي.

  • Soufian
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:09

    تريد الجزائر تقسيم المغرب إلى دولتين من أجل 125 ألف لاجئ. 40 مليون للمغاربة والنصف الآخر للاجئين. بينما 95% من مساحة الجارة غير مأهولة بالسكان و 10 أضعاف مساحة المغرب، أقترح أن تمنح الجزائر قطعة صغيرة من مساحة 95% الغير الصالحة لتريحنا من هذه المأساة والتفرقة ومزاج الحكام.

  • سيمون
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:11

    ما يعاب على اولئك القوم التدخل في الزيجات عنفا حيث يتم سؤال الزوجة عن قدرة الرجل على الولادة عند تاخر في الانجاب فاما ان تطلق منه او …
    ايضا زنا المحصن فالكل غارق فانت تخرج من خيمتك ذاهبا الى زوجة فلان و كلمة السر ان فلان قال لي …
    ليعقبك رجل اخر الى زوجتك ….
    قذارة و اخلاق رذيلة عدى الجميلات فانهم من نصيب ضباط الجيش الجزائري
    كل شيء هناك مبني على باطل
    عدا انهم لا يصومون الا قليل و القليل منهم يصلي لا ادري ما فكرهم الديني

  • مغربي حر
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:11

    تحية احترام وتقدير للصحفي المصري الشريف نعزكم ونحترمكم يدا في يد معا نصنع المستحيل جميل ان تقول الحقيقة خاصة في موضوع وحدتنا الترابية بمغربنا الحبيب تستحق اخد وسام مع الجنسية المغربية

  • مختار كريمو
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:12

    يجب إستضافة هذا الصحفي في برنامج تلفزيوني لفضح أكاذيب الجزائر وعصابتها المسماة البوليساريو وحتى يكون العالم على بينة مما يقع للمحتجزين في مخيمات الذل والعار .

  • marroqui
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:12

    وماذا تعرف عن المرتزقة، أنهم جماعة لصوص و قطاع طرق و نصابين و لا ننسى انهم إرهابيون. لقد نصبوا غلى العالم و على الامم المتحدة و بوكيمون نفسه. انهم جماعة من النصابين تمولهم دولة افريقية و ترعاهم بدون حياء لكن ليطمءن الحمبع لأن السحر سينفلب على الساحر

  • kimo
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:13

    هذا ليس غريب على جنرالات الشر .

  • مولات الجلابة
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:17

    لوتجدو عشرة صحفيون مثل هذا سوف تصبح الصحراء مغربية ولاكن السؤال لماذا هذا الصحفي بالذات قدم شهادة في صحيفة مغربية ولم يقدمها في وسيلة اعلام مصرية مثلا او محايدة على كل حال القضية قضية مجلس امن وامم متحدة ودول جوار واتحادات قارية اما عن معاناة الصحراويين كان على الصحفي طرح السؤال على اصحاب القضية

  • أنا
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:17

    "نجوت من القوم الظالمين" الحق عال ولا يعلى عليه. أنا على يقين تام أن هذه حقيقة وليس مناورة من أخينا المصري……………

  • br.bahar
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:18

    لم ينصبوا على الصحافيين فقط بل نصبوا على دول لنيل الاعتراف والقضية من البداية هي نصب و اختيار تديرها عصابة البوليساريو و كابرانات الجزائر

  • mohammed
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:19

    مايسمى قضية الصحراء هي قضية وهمية استفاد منها المفسدون في الجزائرو المغرب وراح ضحيتها شعوب المغرب الكبير واستفادت منه اوروبا وامريكا لبسط سيطرتها على المنطقة.وهي عصا لسكوت الشعبين المغربي والجزائري عن مطالبهم بحجة حالة الحرب.وشكرا للصحافي المصري على شجاعته واظهاره لسراب البوليساريو.

  • انا
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:21

    لا ادري لماذا لا اصدق المصريين.

  • l'inviter au sahara
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:24

    il faut inviter ce journaliste égyptien pour visiter notre sahara ,tout le sahara marocain où l'état investit d'énormes sommes pour son développement pour le bien -être de ses habitants

  • المراكشي
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:24

    الله يجيب الي يقول الحق . الجزائر و البوليساريو عصابة منضمة

  • عبدالرحيم
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:27

    ما قاله الصحفي المصري قيل من طرف أبناؤنا العائدون ولم يهتم لكلامهم أحد.
    الصحفي المصري متمرس ومتمكن من عمله، وهذا يظهر في طريقة نقله للأحداث وطريقة تحليله.
    فلنستفد مما قيل عن طريق هذا الرجل ونعمل على إعادة أبناؤنا إلى وطنهم الأم ليعيشوا كباقي المغاربة، ففي كل الحلات عددهم لن يفوق عدد المغاربة المطرودين في سنة 1975، طردوا استقبلناهم، أبناؤهم اليوم اطباء، مهندسين وأساتذة.
    أبناؤنا المحتجزين سيستقلون نفس الطريق اذا سمح لهم بالعودة.
    مرحبا بكم في بلدكم الأم.

  • أسد أطلس
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:28

    هل هذاالنصب باسم التقافة وباسم هذه الشاعرة المزيفة المدعوة النانة الرشيد في علم دبلوماسيتنا ام تجهله وهل هناك غيره من أنواع النصب الذي لانعرفه، لربما الدفاع عن قضيتنا الوطنية اسهل مما نظن ويؤتي نتائج حاسمة وبكلفة بسيطة، لكن هل العقل السياسي المغربي واع بمافيه كفاية. ….أسئلة كثيرة والاجوبة معلقة!

  • الوحيدة
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:29

    ظهر الحق و زهق الباطل ……. إنها مسألة وقت فقط و الكل سيقتنع بأنها ليست دولة وليس كيان بل فقط سراب بنته أحلام و أوهام الجارة…

  • aka bouzalim
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:29

    اللهم افضح مؤمرات الاعداء واجعل كيدهم في نحورهم يارب

  • abdeeel
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:30

    متى كان للصحراويين أرض
    الصحراويين اصلهم رحل

  • مغربية
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:32

    المىرتزقة ينصبون على الطلبة المصريين خاصة في سلك السياسة الدولية و يروجون لهم افكار مغلوطة لكي ينجزو عليها اطروحتهم.. هده كلها اساليب خبيتة تدل على رقصة الطائر الدبيح

  • تصحيح
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:37

    إذا كان أوردوكان قد حبس 6000 مواطن تركي خائن أو على الأقل حاصرهم ولايزال العدد قابل للزيادة حيث من المتوقع أن يفوق 60000 فهل يصح منح دولة لشرذمة من 50000 لا تملك أي هوية. على من تنصب الأمم المتحدة.؟ تنصب على الصحراويين أنفسهم بالمخيمات اقتطعتهم من الجذور وحرمتهم من أبسط الحقوق حق الانتماء للأهل والوطن وحق التعلم ……فهل سيرفع الصحراويون الأحرار المغاربة تظلماتهم ضد الأمم المتحدة

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:39

    ضربة قاضية اخرى تفضح المرتزقة و بشهادة من احد صحافة ام الدنيا ارض الكنانة مصر المحروسة، اشهدو يا عالم ها هو صحفي شريف عفيف ابن مصر العربية الشقيقة يفضح أكاذيب و أساليب مخابرات الجزائر و دميتهم في تزوير تاريخ المنطقة و الحقائق لقزم وهمي لم يسمع به أحد لا قبل الاستعمار و لا بعدو يفبرك و يزور و يخدع لكي يعترف به حتى من اناس عاديين شراء الذمم و تزويع الرشاوي و كراء فنادق و تذاكر طيران فقط لكي يعرفو بأنفسهم و يزورو الحقائق انها فضيحة حكام الجزائر الذين يستمرون في خداع العالم بانهم ليسو طرف في نزاع هم صانعيه و غارقين فيه الى الأذنين، نحن على عهدنا باقون الى الاخوة في مصر الحبيبة مادما هناك شعب مغربي عريق سا تبقى علاقتنا بكم علاقة أخوة و محبة من أجل خير البلدين والشعبين الشقيقين تحية جمهورية مصر العربية

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:45

    الى رقم 1
    حسب رايي فالفيدرالية انسب حل كما هو متعامل به بامريكا و ستكون مناسبة لتطبيق حكم الجهات بالمغرب و دستور 2011 مهد الطريق لدلك فما معنى مجلس الامن فهو يدل بانه ستكون فرق تحت وصاية المركزية
    و لكن الجزائر سترفض جميع الاقتراحات لان دلك خطر عليها لان المغرب منفتح اما الجنرالات فلن يقبلوا حتى برئيس غير موال لهم فبالاحرى فيدرالية اما المشكلة الكبرى فعندما تعطى مسؤولية التصرف للصحراويين فالبترول و الغاز ادا تم استخراجه من الصحراء المغربية فان الجزائر ستتعايب مع حلفائها القدامى و تتهمهم بانهم يمتصون نفط الجزائر بتواطئ مع حاكمهم المغرب

  • sahraoui
    الإثنين 8 غشت 2016 - 17:50

    mon cher ami egyptien tout ce que tu viens de dire , nous les marocains on le sait tres bien , alors essaye d'expliquer ca au president al sissi et a l'opinion publique egyptienne ,je te dis cela uniquement pour eclairer leurs lanternes car qu'ils le sachent ou pas cela ne change rien du tout a notre cause nationale et a notre integrite territoriale , tu as bien vu qu'avons nous fait avec Ross et Ki Moon quand ils se sont amuses a vouloir jouer le jeu des algeriens

  • said
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:08

    50000 من ساكنة الكيان المزعوم اما يعيشوا في سكات تام او نطلق عليهم غير اوﻻدنا الصغار يمحيوهوم من الكرة اﻻرضية
    الله الوطن الملك

  • عزيز
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:16

    من يجب ان يطلع على هذا الكتاب هو الجنرال السيسي الذي ما زال يراوغ المغرب،ولم يوقع على عريضة عودة المغرب للاتحاد الافريقي،اما المغاربة من شمال المغرب الى جنوبه فيعلمون جيدا حقيقة هذه الشرذمة النصابة صنيعة المخابرات الجزائرة و الموريتانية،على العموم فهي تبقى شهادة للتاريخ.

  • واجب المغرب
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:25

    كيضحكوني هاد البوليزاريو خصوصا في الفيسبوك والانترنت، كيبقاو يكتبو تقول هوما محاربي الساموراي ولا عندهم جيش كسرى فاش كيجيو للمعقول كيضربو الطم!!
    أنا ما فهمتش علاش المغرب كيتفاوض مع وحدين قاهرين الناس بعيشة بدائية والأخير باغيبن ياخدو الصحرا للي دار لها المغرب مقومات دولة!؟
    كنطالب الوزارة والدبلوماسية تضغط باش يكون تحقيق وبالمباشر على أوضاع المواطنين المغاربة (نعم هكا خاص نسميوهم كيما كان يأكد الحسن الثاني) في مخيمات تندوف وإعطاءهم حرية العودة للوطن الغالي ونكونو جميعا ضد المفسدين وأعداء وحدتنا الترابية..

  • غيور على الوطن
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:26

    كلنا مغاربة أو كلنا صحراوا ولو طارت معزة
    الوطع سيبقى كما هو عليه حتى تصبح الجزائر فقيرة من البترول والغاز و المغرب حينها سيكون قويا في ذلك اليوم سوف نرد للجزائر صفعتين صفعة التقسيم تم صفعة visa للدخول

  • فاس
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:29

    بعض الصحافة المصرية منافقة وكشفناهم في الانقلاب في بلدهم حتى العالم شاهدهم بكيلو فول يبعك.لاقلم وعز حتى الشيخ القرضاوي تكلم عنهم ومن بعد يطلبون العذر.عندهم سبع وجوه

  • سعيد تابريكت
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:35

    شهد شاهد من أهلها الرجل حر لا يشترى

  • طاطاوي
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:38

    متى كان للرحل وطن ؟؟؟؟
    بدأت لعنة التحرش الجنسي بالشابات الصحراويات تطفو على السطح في وجه زعيمها الجديد “إبراهيم غالي” حين طالبت الشابة “خديجتو محمود محمد الزيبر” بمعاقبة براهيم غالي على خلفية اغتصابها عندما كان سفيرا بالجزائر، هذه القضية التي بدأت تنتشر كالنار في الهشيم في جل المواقع الإعلامية العربية و الغربية، تعيد إلى الأذهان ذكريات قصص الاستغلال الجنسي الذي يضرب جسد الصحراويات، كما هو الحال بالنسبة “للمعلومة موراليس” الحاملة للجنسية الاسبانية و التي تعرضت إلى الاغتصاب بعد اختطافها حينما قامت بزيارة للمخيمات قصد الاطمئنان على حالة أمها المريضة.

    خديجتو ضحية الإستغلال الجنسي قررت مؤخرا رفع دعوة قضائية لدى المحكمة الوطنية الإسبانية ضد “ابراهيم غالي”، غير أنه و حسب بعض مصادر أن قضية المواطنة الصحراوية وصلت صداها إلى مجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف الذي قرر الإستماع للمعاناة البشعة التي عاشتها الضحية و حولت حياتها النفسية إلى كابوس مأسوي أفقدها شرفها و كرامتها.

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:38

    40 او 50 او 60 الف ما فيها مشكل انا اتسائل لمذا المغرب لم يترك لهم فرصة للاستفتاء وهكذا تكشفون القيقة لصالحكم على ما اضن ان هناك خطب ما المهم اتنمى ان يتركو الحرية لهذا الشعب المقهور اما بتندوف اوبالاراضي الصحراوي ويقررهو بنفسه مصيره اما الصحفيين انا شخصيا لا اثف فهم هم كذلك يوجد فهم المحتالون وشكرا

  • متتبع
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:44

    الحصار كان أخدم من لول لقبائل الصحراء مني تبين أن البوليزاريو لاتملك شيئا من أمداد المؤونة احتى المخيمات ديالهم راهم بين الشدادة والقابلة معمرنا غدين نتحصرو ليهم ميتغلق باب احتى يتفتحو بيبان متبقاوش مراهنين أعلى لخوا لخاوي لو كان لخوخ يداوي كون خلانا امشينا احتى ارجعنا ليه

  • sahraoui
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:49

    je pense plutot qu'il savait tres bien ou il allait et il esperait revenir les poches pleines de petro-dollars algeriens ,seulement voila entre le moment ou il a recu l'inmvitation et la date de cette visite il s'est ecoule 1 annee et demi et en 1 annee et demi le petrole s'est casse la figure et l'algerie est devenue moins riche alors fini la distribution de dollars a tous ceux qui appellent le sahara marocain : le sahara coccidental ,donc ce hjounaliste est revenu bredouille et decu

  • Abdou
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:55

    A la base, ces enfants sont des marocains.
    Les insulter et les traîter de tous les noms, ne doit pas nous faire plaisir, car notre combat est contre les politiques et leur Parrains Algériens.
    Je m'excuse, mais je n'accord personnellement aucun crédit à ces déclarations, elles sont faites avec un intérêt quelconque derrière.
    Peut être serait-ce pour assurer un bon retour sur investissement pour son bouquin!?

  • Abdelhak-Bardagui
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:57

    commentaire

    Il faut savoir que ce soit disant polisario n est reconnu actuellement que par 10 pays qui sont des partenaires de l Algérie afin de diviser le Maroc, et que les généraux algériens cherchent par n'importe quel moyen qu ils possèdent de détruire le Maroc, ceux-ci savent bien que le Sahara est marocain, mais dans leur tête qu une fois le Maroc laisse son Sahara, ces généraux malintentionnés vont envahir le Maroc et son sahara, or ceux-ci nagent dans le ciel et dans la boue de leur sommeil, ils doivent savoir eux et les responsables algériens que le Maroc ne va jamais laisser une poile des cheveux de son sahara aba mane aba aw kariha mane karih, le Sahara était et restera marocain jusqu'à l infini. Enfin nous sommes tous prêt à défendre notre terre par 40 millions de marocains.

  • متطوع.....٧٥
    الإثنين 8 غشت 2016 - 19:08

    الى الاَخ هاني ابو زيد ، لكم اجمل تحية
    تقدير ، على ما قمتم به بشهادة صدق ،
    وارجو الله سبحانه ان يكتب اسمكم في
    صحيفة الصديقين ، وان يجعلكم من
    الذين رضي الله عنهم ورضو عنه ، ءامين

  • Zine masra. Fran kfurt
    الإثنين 8 غشت 2016 - 19:14

    خبر عاجل شاهدت صباح هذا الىوم بالقناة الالمانىةه اير ربورطاجا خطيرا حول الصحراء المغربية يصف المغرب بالمحتل وخارق القوانين الدولية وحقوق الصحراويين وناهب ثرواثهم وووو
    واستجواب سياسيين المان واسبان يحرضون على الصرامة مع المغرب وتوسيع مهمة المينورسو لتشمل حقوق الانسان وما يترتب عن دلك من اثار قانونيةووو
    وتحريض المشاهد على المغرب وضد منتوجاته الفلاحية والبحرية بالمانياواورباو كيل الأتهامات للمغرب من طرف جهات عدة والاقتصار على تصوير السفارة المغرب ولومها على عدم تجاوبهخ

  • hitler
    الإثنين 8 غشت 2016 - 19:15

    وتفتح عدة صفحات وهمية في فيسبوك باسم سفارات البوليساريو في دول متعددة،
    سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر و جنوب افريقيا وووو وهمية…..

    بعض الصحفيين المصريين مثل الشعراء إذا أخد منك ما يريد إنتقد خصمك وإلا كان لسانه عليك لا لك. أليس هذا هو النفاق

    وما زاد الامر سوءا هوسؤال الاخ عن عدد الصحراويين الامم المتحدة لا تستطيع الجواب عن هذا السؤال على العموم لقد عودنا المصريون على البياخة منذ القدم

  • sahraoui
    الإثنين 8 غشت 2016 - 19:22

    a Mr : IBN EL JAZAIER
    je suis desole mon frere de ne pas satisfaire ta demande de referendum ,car vois-tu ce territoire est marocain depuis la nuit des temps , ;les sahraouis y vivent en toute quietude et ceux qui ont refuse cette realite sont alles de gre ou de force chez vous a tindouf ,alors gardez-les on vous en fait cadeau avec leur republique leurs ministres et tout ce que tu veux .les sahraouis ,les vrais – pas les traitres que d'autres veulent utiliser pour prendre ce territoire , ces sahraouis sont chez eux au sahara et au Maroc .et tu vois amigo cette realitre la personne ne peut la changer jusqu'a la fin du monmde
    sans rancune

  • ولد سيدي علي بادي
    الإثنين 8 غشت 2016 - 19:46

    وأخيرا على سلامتهم راجعين من الجحيم في صحة جيدة ماد ينتضر الصحفي او طبيب بلاحدود او سياحي من مرتزقة النضام العسكري الجزائري والموريتاني في تندوف؟ كل من توجه الى جنوب الجزائر قدم نفسه للخطر هناك عصابات كما قال الصحفي من عيونهم ترى الشر عندو الزهر ملي ماكلاوه لأن تندوف ونواحيها معروفة بالمجاعة والعطش والفقر والوسخ والنصب وأكاديب

  • لحنين75
    الإثنين 8 غشت 2016 - 20:48

    السلام عليكم: انك هنا "ya ibn dzajaeir" كيف لك أن تكذب عن هذا الكاتب الكبير وهو حكى عن مكركم و خداعكم ؟ "من العاصمة وجدوا نفسهم بجمهرية تندوف مع العقارب" لما تكذبون و تستهزوون و تلعبون بمشاعر الناس و الكتاب والصحافيين و الشعراء ؟ "الله أكبر ظهر الحق و زهق الباطل" من هؤلاء المثقفين الذين كشفوا حقاءقم و مكركم و خداعكم ! اتمنى من كل أعماقي قلبي ان تعزموا BERNARD HENRY LIVY الكاتب و الفيلسوف العالمي ياIBN IBN DJAZAEI "J "اني لم أشاهد على الموقع اخوانك "ابن الاوراس "و" ولد ماه" و "ابن الاوراس "و "ابن القباءل"… و اخارون… يا قلت لكم الصحراء مغربية الى ان يرث الله و من عليها. عاشت المملكة العلوية الشريفة و عاش أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله وعاش الشعب المغربي موحدا وراء جلالته ! واننا لكم بالمرصاد إنشاء الله لإحباط كل خبثكم . والسلام علكيم . شكرا هسبرس.

  • Tangerois
    الإثنين 8 غشت 2016 - 20:54

    ولو طارت معزة
    هذا شعار كل المدافعين عن الإنفصال. كفا من التشردم! كفا من التفرقة! كفا من العناد الخاوي! التحقوا يا إخوتنا الصحراووين ببلدكم المغرب معززين مكرمين. هبوا يا حكام المغرب العربي إلى الوحدة والبناء. إن الزمن غير متوقف ولا ينتظركم! هبوا لخدمة المواطنين المغاربيين. انفضوا عنهم الذل والفقر والجهل والهوان. إن الأمم تسير بسرعة الصوت ونحن ملتصقون بذيل سلحفاة…

  • PECHE SARDINE DAKHLA MAROC
    الإثنين 8 غشت 2016 - 20:56

    يجب علينا ان نفتح خط بحري من الداخلة الى ميناء دكار السنغالية الشقيقة وغلق الحدود البرية بين المغرب وموريتانيا الفقيرة,هيا بسرعة بسرعة بسرعة اغلقو تلك الحدود الفقيرة مع موريتانيا .

  • ابن المغرب
    الإثنين 8 غشت 2016 - 22:33

    الى ابن الجزاءر؛ اولا. لا نقبل الاستفتاء لان الشعب المغربي بكل مشاربه لا يريد مساومة على ارضه.ثانيا. لماذا نقبل بالاستفتاء وعلم بلادي يرفرف في سماء صحراءه.ثالثا الامم المتحدة اقرت بان الاستفتاء يستحيل تطبيقه.رابعا. اش دخل حمارك لاسبوع الفرس.

  • Mohamed
    الإثنين 8 غشت 2016 - 22:48

    ما لا أستطيع تقبله كيف قبل اﻹتحاد اﻹفريقي بكيان وهمي لا يملك أدنى مقومات الدولة؟أي غباء هذا ؟يجب طرد هذا الكيان من اﻹتحاد اﻹفريقي من خلال معركة قانونية شرسة.

  • marroqui
    الإثنين 8 غشت 2016 - 23:09

    إلى ابن الجزائر اقول لماذا لا تعطوا الاستقلال لشعب القبائل الذي يريد تقرير مصيره. أما عن الاستفتاء فنحن لا نخاف منه و لكن إلا ستفتاء يقتضي أن الساكنة المتواجدة بمناطقنا الجنوبية كلها تشارك في الاستفتاء لأهم صحراويون و هم مغاربة صحراويون و هذا ما تخاف منه الجزائر و لا تقبله. ثم إني استغرب كيف يقبل الجزائريون بأن يدعموا الانفصال في جنوب المملكة ضدا على الأخوة و الجوار و لماذا. فكر مليا في كل هذا إذا كان عندك عقل تفكر به لأن الجزائر طار ليها الفريخ. و اعلم عافاك الله و رد إليك عقلك أن المغرب في صحراءه و أن الصحراء في مغربها و تبقى الجزائر دولة شادة حتى لا أقول أكثر.

  • احمد القلتاوي
    الإثنين 8 غشت 2016 - 23:18

    ما هو لون بشرة الصحفيي القدير. ؟

  • رشيد
    الإثنين 8 غشت 2016 - 23:38

    نفوس حاقدة حاسدة تتخفى من وراء البوليساريو الصحراء المغربية فحسب بل تعدى هذا الحفد و الحسد الى المشاريع و الاستثمارات الكبرى التى برزت فى كل مناطق المغرب بل دنت نفوسهم الحاسدة الى البطاطس والبصل.حافظ الله الملك و الوطن و الشعب

  • Houssine
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 00:45

    Au N° 44
    Il faut savoir aussi que, pas un seul pays au monde ne reconnait la Marocanité du Sahara Occidental. S'il ya des nations qui reconnaissent déja la RASD, c'est une avancée majeure, en attendant son adhésion à l'ONU. C'est juste une question de temps. I

  • Abdeljalil
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 02:34

    L'histoire ,les livres , jamais, meme un seul ait parlé de l'existance d'un etat sahraoui ! L'algerie veut une ouvertue sur l'atlantique seulement le maroc n'est pas un pays colonisateur .

  • العيون عيني
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 08:03

    شكرا لهذا الاخ الصحافي المصري الشاب على صدقه وموضوعيته وإيمانه بقدسية صحة الخبر. هنيئا لك على احترامك لمهنتك. عاشت الصحراء المغربية عصية على الخونة والأعداء.

  • Abdelhak
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 09:21

    au numéro 58 quels sont les pays qui reconnaissent ce prétendu Rasd, sont des pays africains pauvres qui vivent sous sous le toit de l Algérie, mais mon vieux crois moi qu il n y aucun temps que tu attends, le Maroc est dans son sahara, le Sahara est dans son Maroc jusqu'à l infini aba mane aba aw kariha mane karih, et met dans ta tête toi et tes compagnants que 40 millions de marocains sont prêts à être Martyrs pour leur terre point final.

  • رابح
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:08

    ايعقل ان يكون هذا الشخص كاتب لا و الله انه كاذب في 2016 لا يعرف جبهة البوليزاريو و لا يسمع عنها لقد قامة حروب و ازهقت ارواح و تشردت عائلات و صاحبنا يقول لم اسمع بهذا الاسم ويدعي انه كاتب زد على ذلك فضح نفسه بالبهتان حينما قال لا توجد اتصالات ولا انترنيت و قبلها قال تقوم على خدمتنا فتاة منشغلة بحاسوبها و الفايسبوك انه (يتعلم دعه يتالم ) لسبب بسيط انه مصري

  • marroqui
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 16:10

    الصراع الحقيقي هو مع دولة شاذة و منطقها شاذ و تصرفاتها شاذة: أنها الجزائر و لكي تعرفت حقيقتها عليك باستبدال حرفا ج ب حرف خ

  • marocain
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:44

    Il s’agit d’un témoignage honnête, d’un journaliste honnête, que le Maroc a toujours défendu
    Il s’agit d’une vérité élémentaire que le monde entier connaît, mais pour des raisons, parfois géostratégiques, parfois des intérêts personnels qui veulent que ce faux conflit persiste et continue à nuire au développement de cette région.

  • فاطمة من الرباط
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:15

    تحية تقدير للصحفي المصري الذي كانت له الجرأة بفضح أعداء الوحدة الترابية، والصحراء مغربية وستبقى مغربية بأبنائها وبملكها الهمام .

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 26 غشت 2016 - 14:09

    ضروري أن لا يكون هناك في تندوف إلا التصحر والفقر ، والافتقار الى مقومات الدولة ، إنهم مجموعة من قطاع الطرق يبحثون عن من يمونهم

  • مغربي حر
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:45

    الأسف ، و رغم أن الجميع يعرف حقائق هذه القضية الوهمية و الحق التاريخي للمغرب في صحرائه التي تعد تاريخيا جزءا لا يتجزأ من المغرب ، لكن خيوط هذه اللعبة السياسية الدنيئة ليست لا بيد المغرب و لا الجزائر و لا البوليزاريو و لا سكان المنطقة الصحراوية أنفسهم …! ، بل هي بيد الدول الكبرى المتحكمة في السياسة و الاقتصاد … العالمي مثل أمريكا و الاتحاد الأوروبي و روسيا و بريطانيا … ، و هم يستغلونها للضغط على دول امنطقة شمال افريقيا و التحكم فيها و نهب ثرواتها ( كالبترول و الفوسفاط و السمك و البشر …)
    لذلك لا تحلموا بحل هذا المشكل لا على المدى المتوسط و لا على المدى البعيد إلا بعد قضاء هذه الدول السفاحة الانتهازية الظالمة مآربها كاملة … !

  • عمر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:02

    القشة لا تنجد الغريق يا ايها المغاربة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين