أريب: هذه خطوات إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس

أريب: هذه خطوات إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 04:00

تعاني العديد من الأسر المغربية معضلة إدماج أطفالهم المتوحدين في مدارس التعليم بالمغرب، ويزداد الوضع تأزما عندما يتعلق بالعالم القروي والمناطق النائية.

لتسليط الضوء على هذا الموضوع، أجرت جريدة هسبريس حوارا مع الأستاذة أسماء أريب، الباحثة في التعليم الأساسي بمدينة هاميلتون الكندية، أكدت فيه أن قرار إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات لا يجب أن يكون قرارا متسرعا أو غير مدروس؛ لأنه أمر صعب، في ظل غياب البيئة الملائمة والمعلم المساعد وقلة وعي التلاميذ العاديين بتلك الفئة.

بداية، ما المقصود بدمج الأطفال ذوي الاحتياجات بالمدرسة؟

يستخدم مصطلح الاحتياجات لوصف صعوبة أو إعاقة أو أي عامل آخر قد يؤثر في تعليم الطفل. والإعاقة أنواع؛ منها ما يكون ظاهرا (كالإعاقة البصرية والسمعية والحركية)، والتعامل مع هذه الأخيرة سهل يتطلب فقط تطبيق إستراتيجيات وتوفير وسائل معينة؛ ومنها ما يكون داخليا في باطن الطف، لا نراها وإنما تنعكس من خلال سلوكه وتفاعله كما هو الشأن بالنسبة إلى إعاقات التوحد والتي تتطلب تقييما لكل حالة لتحديد الدعم النفسي والمعنوي. وبناء عليه، يقصد بدمج الطفل ذي الاحتياجات الخاصة التحاقه بالأقسام الدراسية العادية مع توفير الدعم له.

والدمج، في جوهره، مفهوم اجتماعي نابع من رفض العزل لأي طفل بسبب إعاقته. ويكون الهدف منه التقليل بقدر الإمكان من عزل هذه الفئة من الأطفال وإتاحة الفرص لهم للانخراط في الحياة الدراسية كأجراء للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم.

كيف يتم تحقيق دمج إيجابي للأطفال ذوي الاحتياجات بالمدرسة الكندية؟

البداية تكون بوضع ما يطلق عليه اسم الخطة التربوية الفردية، وتكون بإعداد ملف شامل لتشخيص درجة التوحد لدى الطفل (ضعيف أو متوسط أو شديد) أو تشخيص للإعاقة (حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية)، وتقييم لقدراته الإدراكية والوقوف على نقاط القوة والضعف لديه. وعلى أساس نتائج التقييم، نضع خطة تربوية فردية لأهداف قصيرة أو طويلة المدى والتي على أساسها يتم تحديد طرق التعليم الواجب اتباعها من لدن المعلمـ (ة) المرافقـ(ة)؛ كتفعيل دور التكنولوجيا، إضافة إلى تعديل وتبسيط المنهج الدراسي ليتناسب مع قدرات ذوي التوحد. وفي مرحلة لاحقة، تأتي خطوة مهمة تتمثل في توعية تلاميذ القسم بكيفية التعامل مع فئة الأطفال ذوي الاحتياجات، حيث إن التفاعل الإيجابي سينعكس بشكل مفيد على سلوك الطفل من تلك الفئة، ويعمل على رفع الروح المعنوية لديهم وتحسن حالتهم النفسية.

ما هي الخطوات المهمة التي ترونها كفيلة لتحقيق دمج الأطفال المتوحدين بالمدرسة المغربية؟

أود أن أقول إن شعار “لكل طفل الحق في التعليم” لا بد أن يترجم إلى واقع ملموس. كما أن المسؤولية تجاه فئة ذوي الاحتياجات لا تقتصر، بكل تأكيد، على الأسرة وحدها؛ وإنما هي مسؤولية مجتمعية وبالتحديد مسؤولية وزارة التعليم. ومن ثمّ، فإن الحل يكمن في خلق برنامج بمراكز تكوين المعلمين يعمل على تأهيل معلمين مرافقين وتزويدهم بأساسيات التعامل مع مختلف الإعاقات بشكل عام!.

ما هو مضمون برنامج تأهيل المعلم المرافق بمدارس كلية التربية؟

هو برنامج يتضمن الجانب النظري الذي يتمحور حول سيكولوجية الطفل وأنواع الإعاقات، والجانب التطبيقي العملي الذي يكتسب من خلاله المعلم المرافق دراية بكيفية تنفيذ البرامج الفردية لتنمية وتطوير قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات وطريقة التواصل مع الأسرة وكيفية تبسيط المقررات التعليمية؛ حتى تراعى القدرة الذهنية لدى الطفل المتوحد.

‫تعليقات الزوار

8
  • Imane
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 05:17

    بالنسبة لي التوحد ليس بإعاقة و إنما رؤية مختلفة لمختلف الأشياء التي تدور حول الطفل و كأم لطفل يعاني بطيف التوحد أقول و أعيد نحن بالمغرب لا نتوفر على ابسط الآليات التي تخول لأطفالنا الإندماج في المجتمع و لا نستطيع منحهم أبسط الحقوق نظرا للأفكار المسبقة للمجتمع التعليمي لهم و التي غالبا ما تكون خاطأة تضطرنا نحن الآباء لإخفاء ماهية المشكل و التستر عليه لكي نسمح لهم للأندماج في المدارس بدون أي مشاكل كما نعاني من مشاكل أخرى تكمن في أفتقار جل المدن المغربية على مراكز تأطر المعلمين المرافقين حتى أصبح البحث على معلم مرافق كالبحث على إبرة في كومة قش

  • كوثر
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 08:23

    سؤال اذا تم تاهيل المعلم والمدرسة للتعامل مع اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فكيف يتم تاهيل وتوجيه الاسرة التي تجهل مثل هاته الامراض

  • عبد الله
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 10:06

    اصبحت عندكم موضة تمكين المعاق من التصويت في الانتخابات و التعليم للمعاق ة كثيرا من المنظرين في هذا المجال .
    اذا كانت الاعاقة جسدية لا ذهنية فهنا لا توجد مشكلة بتاتا في كل المجالات ولكن اذا كانت الاعاقة ذهنية فالمسألة تكون خارج مجال المناقشة على الاقل بالطريقة التي تطرح بها .
    المعاق ذهنيا لا يمكن دمجه مع التلاميذ في اي مدرسة عادية حكومية كانت او خاصة و انتها النقاش .

  • كوثر
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 10:35

    سؤال اذا تم تاهيل المعلم والمدرسة للتعامل مع اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فكيف يتم تاهيل وتوجيه الاسرة التي تجهل مثل هاته الامراض

  • مغربي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 12:23

    الفكرة جيدة و تعطي الأمل لكثير من الأباء في ادماج اطفالهم واذا تم تطبيقها نستطيع حتى حل مشاكل التلاميذ المشاغبين في المدارس لأن المشكل الحقيقي هو الموارد البشرية التي ستساعد في تسيير و تيسير العمل بالمدرسة

  • طال لعلو الدم
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:33

    المشكل ما يزال لدينا تعليم بمنظور تقليدي متخلف لا يأخد بعين الاعتبار عوائق وصعوبات التعلم حتى للأطفال العاديين فما بالك بدوي الاحتياجات. فكيف يعقل أن تكون الأستاذة أو الآستاذ مسؤولا بتدريس قسم مكون من ثلاثة وأربعة أضعاف العدد المسموح به من دون أستاذ مساعد ولا اختصاصي وحتى الأستاذ الرسمي لا يتوفر على تكوين ملائم وهذا راجع لانعدام التكوين المستمر والمواكبة. كل هذا يدل على الاستهتار بقطاع التعليم وتكريس المنظور التقليدي وفرضه على الشعب المغربي كمنظور وحيد للزيادة من التخلف وتفريغ البطالة والتسكع بين الدربات بالإضافة إلى جيوش من الاتكاليين الطامحين للوظيفة والغير القادرين على المبادرة الشخصية لأنهم يفتقدونها.

  • Amal
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:37

    Je ss enseignante spécialisée en enfance en difficultés au Canada. Si mon pays a besoin de mon savoir dans son domaine je ss tte prête a venir.

  • wafaa
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:57

    A l'ecole j'ai un enfant qui presente des troubles de comportement.on ne sait pas comment reagir avec lui si vous pouvez m'aider s.v.p merci

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011