أرسلان لـ"هسبريس": الاستفتاء ونتائجه المزورة طعنة مخزنية جديدة (فيديو)

أرسلان لـ"هسبريس": الاستفتاء ونتائجه المزورة طعنة مخزنية جديدة (فيديو)
الجمعة 8 يوليوز 2011 - 00:17

قال فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي لجماعة العدل والإحسان، إن تعديلات الدستور والاستفتاء ونتائجه المزورة طعنة مخزنية جديدة في ظهر الإرادة الشعبية التواقة لتغيير حقيقي.

وأضاف أرسلان في حوار خاص مع “هسبريس” أن السلطة تحكمت في كل شيء، من تعيين لجنة التعديل الدستوري وتحديد سقفه والدعاية له وتنظيم الاستفتاء حوله وإعلان نتائجه، مع تغييب كلي للشعب.

وكشف أرسلان أنه لا يوجد امتداد تنظيمي لجماعة العدل والإحسان في أوربا وأمريكا وغيرها، لأن الجماعة –يقول أرسلان- قطرية في هياكلها، وارتباطها في الخارج ينحصر في المستويات التربوية والفكرية.

وهذا نص الحوار:

أهلا السي فتح الله في حوار مع هسبريس

بسم الله الرحمن الرحيم، مرحبا بكم وأشكركم على الدعوة.

قلت بأن أكثر من 60% من الشعب المغربي لم تشارك في الاستفتاء، لماذا لم تشاركوا في الاستفتاء وتصوتون بلا وتطيحون بهذا الدستور أنتم وحلفاؤكم في الحراك الشعبي؟

بسم الله الرحمن الرحيم. أشكركم على هذه الاستضافة وتحياتي إلى كل زواركم الأعزاء.

لو كنا نعيش في دولة ديمقراطية حقيقية لكان هذا هو التعامل الطبيعي مع حدث من هذا الحجم، لكننا نعيش في دولة تنتهك كرامة وحرية المواطن في الاختيار، وتصادر إرادته وتحتقر ذكاءه، وتوظف آلتها الأمنية والدينية والإعلامية لتزوير الحقائق، وتجيش أعوانها في كل المدن والقرى للدعاية والتخويف والترهيب. دولة لا تلتزم الحياد الواجب في مثل هذه المحطة. هذا إضافة إلى أن السلطة تحكمت في كل شيء، من تعيين لجنة التعديل الدستوري وتحديد سقفه والدعاية له وتنظيم الاستفتاء حوله وإعلان نتائجه، مع تغييب كلي للشعب إلا ما كان من استغلال لفقره وجهله وهشاشة ظروفه الاجتماعية، وحصار شامل على الرأي المعارض وتشويه مواقفه، هل هذه ممارسة ديمقراطية ؟ وما فائدة أن نذهب إلى الصناديق في ظل كل هذه الأجواء التي تحدد النتيجة سلفا؟

كيف تقبلون التحالف مع أحزاب ومنظمات ذات إيديولوجية متعارضة مع فكر ومنهج الجماعة؟ فهل هذا التحالف هو تعبير براغماتي من الجماعة أم هو تحالف مبدئي لإسقاط الفساد والاستبداد كما تقولون؟

لا أحد يتحدث عن أي تحالف بين الأطراف التي ذكرت، كل ما في الأمر أن حركة 20 فبراير رفعت مطالب هي مطالب كل الأحرار في هذا الوطن، وهي تشكل أرضية يمكن أن يلتقي حولها الجميع، ولا أظن أن مغربيا أمينا على وطنه سيكون ضد إسقاط الفساد والاستبداد، أو ضد بناء دولة مدنية حديثة ينعم فيها المواطنون بكرامتهم وحريتهم وحقوقهم الكاملة. لكن هذا لا ينفي وجود اختلافات فكرية وسياسية، إلا أن الاشتغال بها على حساب المتفق عليه لا يزيد بلدنا إلا تدهورا، ومفسديه إلا انتعاشا، ومستبديه إلا تسلطا.

وماذا بعد لو حققت الحركة أهدافها؟

وحده بناء دولة الحق والقانون كفيل بتوفير الشروط الموضوعية المناسبة لفتح حوارات وطنية ونقاشات شعبية حقيقية حيث تتلاقح الأفكار والتصورات لبناء مغرب متجدد ومتطور.

طيب، لماذا لم تنزل قيادة الجماعة لدعم حركة 20 فبراير واكتفت بتفويض الأمر لشبيبتها؟

حركة 20 فبراير حركة شبابية بامتياز، وقد قدرنا وجوب الانخراط فيها لما حملت من مطالب مشروعة وأهداف نبيلة واعتمدت وسائل حضارية، فكان قرار الجماعة بالتفويض لشبابها أمر التنسيق مع باقي الشباب، واختارت هي موقع الداعم لقرارات الحركة، ورغم ذلك روج البعض لإشاعة هيمنة الجماعة على الحركة، فماذا سيقولون لو نزلت قيادات الجماعة كلها ؟؟

ولماذا لم تنزلوا في أوربا وكندا وأمريكا لدعم هذا الحراك الشعبي؟ أم أنكم تنظرون اشتداد الحصار على هذا الحراك كما وقع عام 2006 حينما اعتمدتم على تنظيماتكم الموازية لفك الطوق الأمني على الجماعة؟

لا يوجد امتداد تنظيمي للجماعة في أوربا وأمريكا وغيرها، لأن جماعتنا قطرية في هياكلها، أما الارتباط بالجماعة في الخارج فينحصر في المستويات التربوية والفكرية، لذلك فقرار الانخراط في دعم القضايا الوطنية يتخذه المعنيون به في الخارج من خلال المنظمات والجمعيات التي ينشطون فيها.

بعد الاستفتاء الذي حصدت فيه السلطة نتيجة هامة ولم تحقق أشواقكم أنتم وحلفاؤكم، هل تنوون التصعيد خلال رمضان لاسيما بعد التراويح كما رددت أصوات من داخل العدل والإحسان؟

تعديلات الدستور والاستفتاء ونتائجه المزورة طعنة مخزنية جديدة في ظهر الإرادة الشعبية التواقة لتغيير حقيقي ينتقل ببلادنا إلى مرحلة البناء والتطور، وإن كنا نأمل أن تتعاطى الدولة بجدية مع مطالب الشارع إلا أن معرفتنا بطبيعة وتركيبة النظام المخزني جعلتنا غير متفاجئين بما يحدث. أما عن إمكانية التصعيد من عدمه فهذه قرارات تتخذها حركة 20 فبراير في جموعها العامة.

هل كسبت العدل والاحسان أنصارا ومتعاطفين جددا من خلال هذا الحراك الاجتماعي؟

أعتقد أن الشعب المغربي أصبح يمتلك من الوعي والنضج ما يمكنه من تمييز الغث من السمين. أما نحن فعندما قررنا الانخراط في هذا الحراك الاحتجاجي لم يكن هدفنا كسب أنصار ومتعاطفين جددا، بقدر ما كان همنا منصب على كيفية الانتقال ببلادنا من دولة الاستبداد الذي يرعى الفساد إلى دولة العدل والكرامة والمساواة الاجتماعية في الحقوق والواجبات، كان ومازال هدفنا الأول أن نحقق ذلك بأقل الأضرار الممكنة، دون حسابات انتخابية أو تعليمات مخزنية، لكن لا أخفيكم أن كل هذه الأجواء كانت سببا في التحاق عدد كبير بصفنا من غير قصد منا لما لمسوه في الجماعة وأبنائها من أخلاق وتفان وتضحيات عاشوها معهم عن قرب ما يقارب الخمسة أشهر، والحمد لله على ذلك.

هل يمكنكم عقد تحالف استراتيجي مع الأحزاب التي قاطعت الاستفتاء لأجل التصعيد في أسلوب الاحتجاج؟

تعاون الفضلاء لإسقاط الفساد والاستبداد مفتوح في الزمان والمكان أمام الذين قاطعوا الاستفتاء أو الذين صوتوا، لأن كذبة التعديلات الدستورية التي زعموا أنها ستدخل المغرب إلى عهد جديد لن يطول تأثيرها، وسيثبت للجميع خدعة النظام ومناورته والتفافه على مطالب الشعب المشروعة، عندها سيكون على جميع الأحرار أن يتضامنوا من أجل مغرب ديمقراطي جديد.

سؤال من فتح الله الحمداني، الناشط في حركة 20 فبراير بفاس، لماذا تحاول العدل والاحسان ان تقدم نفسها بأنها الماسكة بزمام حركة 20 فبراير؟ هل هي رسالة موجهة للمخزن من أجل تعزيز موقعها التفاوضي؟ أم ماذا؟

لعل الأخ الكريم، بحكم نشاطه في حركة 20 فبراير، أقرب من يدرك أن هذه الصورة المشوهة لسنا من يقولها، إنما يروجها المناوئون للحركة لنسفها من الداخل، وقد اشتغلوا على هذا الهدف طيلة خمسة أشهر وما يزالون، ولكن بفضل وعي كل شباب الحركة ومكوناتها فشلت تلك المساعي الكيدية. فحضور شبيبة الجماعة في حركة 20 فبراير مقيد بمطالب الحركة التي عبرت عنها والتي تتماشى مع ما ندعو إليه، وهو حضور نحرص فيه على احترام أصول العمل المشترك، من أهمها عدم إقحام الخصوصيات والأهداف الخاصة ضمن الحراك الجماعي، والجماعة لديها آلياتها في التدافع السلمي ولا تحتاج إلى مطية لذلك.

تحدثتم مؤخرا عن سعي العدل والاحسان إلى تأسيس دولة مدنية بالمغرب، لماذا لا تسارع الجماعة إلى تأليف كتاب يتحدث عن فهمها للدولة المدنية وتزيل الغبش عن أفهام الآخر وكذا أفهام القاعدة العريضة التي يتمتع بها تنظيمكم؟

لقد كنا واضحين في تحديد مبادئ وأسس الدولة التي نراها قادرة على ضمان كرامة وحرية مواطنينا، وشرحنا غير ما مرة ماذا نريد، وأعتقد أن ذلك كاف لإزالة الغبش والضبابية، لكن هناك دائما من يحب أن يصطاد في الماء العكر، ويصر على تشويه رؤيتنا والتشكيك في نوايانا، وهو بذلك ينخرط في الحملة المخزنية علينا عن قصد منه أو بدون قصد، ونحن كنا ولا زلنا مستعدين لتقديم التوضيحات اللازمة لمن طلبها.

السي فتح الله، في حوارك مع صحيفة أخبار اليوم، قلت بأن الصور والفيديوهات مفبركة، فما هي الرسائل إذن التي أرادت الجهات تبليغها لكم أولا وللفاعلين الآخرين؟

هذه الحرب لسنا وحدنا المستهدفين بها، بل طالت كل جل مكونات حركة 20 فبراير وعدد من شبابها، واستعملت كل الوسائل المنحطة من فبركة الصور والأشرطة إلى الاعتداء الجسدي والتحرش إلى توظيف الشماكرية في قمع المسيرات ومطاردة رموز الحركة في الأماكن العامة وفي مقرات عملهم. والرسالة المقصودة من وراء كل هذا قديمة في محتواها متجددة في أشكالها، مفادها أن جهات في المخزن دنيئة للغاية ومستعدة لفعل أي شيء لقطع الطريق على معارضيها الحقيقيين. وردنا هو نفسه في كل مرة: نحن ماضون مصرون على تحقيق أهدافنا، ولن يشغلنا شيء عن أهدافنا وبرامجنا.

‫تعليقات الزوار

193
  • محمد
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:28

    واذ قيل لهم لا تفسدو في الأرض قالو انما نحن مصلحون ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون .كيف من يدعي انه يرى رسول الله يقضة ويدعي نزول جبريل والملائكة أنا نصدقه وهو يكذب على الله ورسوله

  • نورة
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:28

    عوَّدتنا الأنظمة العربية المستبدة -والمغرب منها- طيلة عقود على إجراء إصلاحات -على هواها وشاكلتها- من حين لآخر، إما إرضاء لبعض الأطراف المنادية بها في الداخل، أو استجابة لدعوة الدول الغربية والمؤسسات المالية والاقتصادية والثقافية العالمية، وفي الغالب تنبع الإصلاحات إلى جانب الدافعين السالفين من رغبة ذاتية للأنظمة في تجديد هياكلها وتغيير نخبها وتشكيل وصياغة مفاهيم وشعارات مؤطرة لكل مرحلة، موظفة كل الوسائل من مال وإعلام ودعاية…،.

  • najib
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:32

    إننا اليوم أمام لحظة غاية في الحساسية ومفصل تاريخي حقيقي، فإما نجاري المفسدين المستبدين المستغلين السلطة والثروة ليواصلوا الدفع بالبلد إلى الهاوية ، أو أن نتحمل جميعا، أحزابا وحركات ونخبا وعقلاء في كل الدوائر، مسؤوليتنا التاريخية أمام الله والشعب والوطن، ونواجه الحقائق ونفتح باب الحوار الشامل على قاعدة ميثاق وطني جامع، لنجنب البلاد الانزلاق نحو الهاوية والسير في طريق المجهول الذي تسعى إليه وتدفعنا نحوه الجهات المغرقة في الفساد والمنتفعة من الاستبداد.

  • سناء
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:37

    نحن معكم دائما في جميع الاوقات ..جميع الظروف … مجندين وتحت تصرفكم

  • مغربي حر
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:40

    روحي فداء الله الوطن و العدل والاحسان

  • العالمي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:48

    ويُماطُ اللِّثام ويُكشفُ السِّتار وينطلق لسان الأحزاب المُغَرِّدِ زمانا بكون المغرب في مصاف الدول الديمقراطية المتقدمة ويعيش انتقالا ديمقراطيا قلَّ نظيره في الوطن العربي ودخل أوراشا كبرى من شأنها تحقيق التنمية البشرية قبل الاقتصادية و… فيعلنُ-أي ذلك اللسان- عن الفساد المستشري في كل المجالات بما فيها المجال السياسي.

  • العالمي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:50

    كشفتِ التقارير الرسمية والدولية بأرقام وإحصائيات ناطقة عن تقهقر المغرب وتراجعه في الترتيب العالمي، فهل كانت أعينُ مَدَّاحِي الأمس مُعلِني الفساد اليوم –باحتشام- في غطاء عن الواقع أم أنهم يعرفونه على حقيقته ويسكتون إلى أن يأتيهم الإذن بالكلام؟!

  • أشرف
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:57

    بحق تبقى العدل والإحسان أمل الكثير من ا لمغاربة في التغيير, فعلى الرغم من اختلافي معها في الكثير من الأمور كإقحام الغيبيات في العمل السياسي إلا أنها تبقى القوة السياسية الأولى في البلد التي برهنت في غير ما مرة بصدق خطابها وقوته وعدم مداهنتها للنظام المخزني الفاسد وبوعيها السياسي الكبير و بحرصها البالغ في تغيير سلمي وبأقل الخسائر. السيد أرسلان أقول لك نعم أنتم أملنا في التغيير لكن الحذر كل الحذر من الحملة المخزنية للانجرار نحو العنف والعنف المضاد.

  • مسلم غيور
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:01

    سبب فشل حركة 20 هو تسرع المشاركين فيها فمن البداية كان توجهها غمض فلم تشارك فيها شريحة واسعة من المجتمع وما زاد الطينة بلة مؤسسو هذه الحركة
    لوأن الحركة إنطلقت من شباب المغاربة رامية خلفها التحزبات العقيمة لشارك فيها الجميع لأن مطلب المغاربة موحدة لغبار عليها

  • الشيخ
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:01

    كلما توالى مرور الأيام عن فضيحة 01/07/2011 كلما أطلت حقائق ما جرى ذلك اليوم في مكاتب التصويت ، و هكذا بدأ بعد الذين كلفوا برئاسة المكاتب يفرجون للمقربين منهم عما جرى في ذلك اليوم الذي يعد بصدق يوم مجزرة حقيقية للإرادة الشعبية ، فقد كان المقدمون يأتون بأشخاص يقومون بعملية التصويت عدة مرات و يوقعون في اللوائح أمام أي اسم لم يصوت صاحبه ، و في نهاية المدة المحددة للاستفتاء قام رؤساء المكاتب بإحصاء عدد الممتنعين عن التصويت ، ثم وضعوا ورقة نعم بنفس العدد في أظرفة و رموها في الصناديق …

  • ابن مسيرة سباتة البيضاء
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:10

    أحببتكم منذ خروجي معكم في المسيرات
    الأخلاق،الوعي،التفوق في التحصيل الدراسي،التواضع
    أنا من مستقلي 20 فبراير

  • أخ في الله
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:24

    والله نحن نعطف على التخلف الذي أنتم فيه سبحان الله إسم لا يدل على مسمى أدعوكم لتعرفوا العدل والإحسان من سيرة رسول الله عليه الصلاة و السلام

  • said
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:29

    en lisant l'interview je suis convenu que ces gens sont honnêtes et sérieux, je pense que l'état doit laisser ces gens travailler comme partie politique pour faire avancer les choses au maroc.

  • Hassan
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:31

    Les fanatics talibanists ont une platforme mediatic pour faire leur propagande, ils ont combatues la Moudawana, ils sont contre la modernite, la democracy, ils veulent UN Maroc qui sera ami avec Hamas et l'Iran, ils veulent forcer les femmes a porter DES hijabs…ils ne savent meme pas comment calculer le percentage de participation dans un referendum, ils sont une vrai menace pour la securite et stabilte de notre pays.
    Si ils respectez le peuple Marocain, ils auraient respecter son vote.

  • hamid
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:43

    أما نحن فعندما قررنا الانخراط في هذا الحراك الاحتجاجي لم يكن هدفنا كسب أنصار ومتعاطفين جددا، بقدر ما كان همنا منصب على كيفية الانتقال ببلادنا من دولة الاستبداد الذي يرعى الفساد إلى دولة العدل والكرامة والمساواة الاجتماعية في الحقوق والواجبات، كان ومازال هدفنا الأول أن نحقق ذلك بأقل الأضرار الممكنة، دون حسابات انتخابية أو تعليمات مخزنية .

  • 004
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:44

    أضن أن جماعة العدل والحسان هي احسن معارضة بالمغرب وتلعب دورها جيدا … دعون من سلبيات ولنرى إجابيات لهذة الجماعة فلولاها ما تزعزع الوزراء من كراسيهم هه هه هه— فدور المعارضة اساسي في جميع بلدان العالم — هذا ما قاله اردغان التركي

  • زكريــاء T G R
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:52

    ونــعــم الكلام.. كلام واضح و شفــاف لا غبار عليه, كلنا ضد الفساد و المفسدون

  • achraf
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 02:55

    الحق واضح اليوم كفلق الصبح الفضلاء من ابناء الوطن صامدون على مطالب الشعب و المرتزقة من كل لون انضموا للطغاة و هذه خيانة لن تغتفر

  • abdelilah
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:03

    i am with you aldl wa ihsan all the time , i will be there for you my brothers and sisters to stop our dirty goverenement . May Allah Help Morocco
    Abdelilah From USA

  • ام حمزة
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:08

    انالله وانا اليه راجعون لاادري مادا يريدون

  • ناضوري
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:17

    كلام دقيق موزون للاستاد ارسلان شكرا على التوضيح

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:17

    كفاكم استحمارا للناس.
    اعترفوا بهزيمتك وافهموا ان الشعب المغربي لا يريد طريقتكم في تسيير الامور.
    لقد مر الاستفتاء وصوت المغاربة وقالوا نعم ومع ذلك بدأتم تحاولون إثارة الفتنة عبر التشكيك في النتائج. حقا, إنه لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

  • hahaha
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:36

    لست عدليا ولكن هؤلاء الناس اخلاقهم عالية وعمليين ادا ارادو شيئا سعوا لتحقيقه فعلا احببتهم لدماتة اخلاقهم وحرصهم على عدم تضييع الوقت ومن خلال احتكاكي بطالبين وطبيب اسنان ينتمون للجماعة

  • ابو سلمى
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:43

    شخصيا اتعاطف مع من المس فيه الصدق والوقوف الى جانب الشعب
    لاجل هذا تعاطفت في مرحلة ما مع الاتحاد الاشتراكي حين كان حزبا معارضا ثم بعدها مع العدالة والتنمية لكني الان متعاطف مع 20 فبراير بكل مكوناتها من يسار وعدل واحسان لانهم تخندقوا في صف الشعب حين دقت ساعة الربيع العربي ولم يخذلوه ولم يحسبوها بمنطق الربح والخسارة كما تفعل كل الاحزاب الممخزنة وروافدها من نقابات وجمعيات كلوا العام زين ولهؤلاء ان يعلموا انه فاتهم القطار ولا يمكنهم ان يستبلدوا ويستغبوا الشعب مستقبلا ابدا

  • Dalal
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 04:49

    Je vous aime beaucoup Al adl wa ihssane, sauvez le Maroc !

  • القارئ
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 08:40

    إلى كل زائر لا تنتقد كلاما لم تقرأه ولم تفهمه ، لابدّ من هتين الخطوتين أوّلا:وتجيش أعوانها في كل المدن والقرى للدعاية والتخويف والترهيب. دولة لا تلتزم الحياد الواجب في مثل هذه المحطة. من تعيين لجنة التعديل الدستوري وتحديد سقفه والدعاية له وتنظيم الاستفتاء حوله وإعلان نتائجه، مع تغييب كلي للشعب إلا ما كان من استغلال لفقره وجهله وهشاشة ظروفه الاجتماعية، وحصار شامل على الرأي المعارض وتشويه مواقفه، هل هذه ممارسة ديمقراطية ؟ وما فائدة أن نذهب إلى الصناديق في ظل كل هذه الأجواء التي تحدد النتيجة سلفا؟

  • salah
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 09:20

    يا اخواني في جماعة العدل والاحسان لقد بدا ظاهرا ان منهجكم السياسي في التعاطي مع النظام منذ عهد الحسن الثاني الى الان هو المنهج الصحيح وقد صبرتم واحتسبتم امركم لله ونحن معكم في كل خطوة تخطونها حتى النصر او الشهادة. يا رب العالمين انت تعلم ان فيه هذه الجماعة المباركة قلوب تحبك وتحب دينك وتريد الخير لهذه الامة وليس المغرب فقط وتستغيث بك لا بغيرك وغايتها في كل هذا ان يشتغل الناس بذكرك وطاعتك وحبك والدعوة اليك. اقسم بالله ان هذه الجماعة لمباركة وقد خبرتها عن قرب. اناس يذكرون الله ويحبون عباد الله.

  • عبدالله
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 09:24

    اعتبر فتح الله ارسلان بان "تعديلات الدستور والاستفتاء ونتائجه المزورة طعنة مخزنية جديدة في ظهر الإرادة الشعبية التواقة لتغيير حقيقي". فمن يمثل هذه الارادة الشعبية؟ هل يمثلها الشعب الذي قال كلمته يوم فاتح يوليوز ولو بنسبة 51% ام تمثلها جماعة اللعدل والاحسان وتحالف اليسار الذين قاطعوا الاستفتاء ودخل معهم في نسبة المقاطعين الذين لم تسمح لهم ظروفهم بالمشاركة في هذا الاستحقاق. ان الديمقراطية تقتضي من العدل والاحسان وحلفائها الجدد الانصياع لارادة الشعب لا الهروب الى الامام واعتماد خطاب عاطفي وجداني.

  • HA __ KHA
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 09:24

    لكل ميدان بطل
    ـ ليس كل من هب ودب له القدرة على السياسة ومجاراة ذئاب العالم المحنكين في شؤون السياسة والقيادة ، فلكل ميدان بطل ، لهذا فبالاستفتاء أو بدونه ، فالاجماع الوطني ثابت ،واضح وراسخ عبر التاريخ بل أصبع من المسلمات الثابثة الموشومة في ذاكرة المغاربة الأحرار،الثواقون للأمن ،السلام ،الطمأنينة ،الكرامة ومحبة الخيروالتطلع للأفضل ….فهل تريدون الاسلام أم تسلم السلطة؟
    لقد صدق من قال \\ الجديد ليه جدة والبالي لا تفرط فيه \\ أعني بالجديد …..المأسسة للحقوق المدنية والانسانية .

  • أبو التاريخ
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 09:48

    لا ينبغي اتخاد الدين مطية للتسلف والوصول إلى السلطة .إننا في هذا البلد الطيب نعرف بعضنا جيدا.ولا يضحك بعضنا على بعض .الدين لله وللرسول صلى الله عليه وسلم .فكلما جاءت منلسبة وطنية كالإستفتاء .الستور …إلا وتجد التسابق لركوب المعارضة من اجل المعارضة .
    إن المغرب الآن يعرف تطورا على كافة المستويات.وذلك باعتراف الجميع.اهكذا كان حال الجماعة بالأمس القريب.علينا أن نحب وطننا .وننشغل بملفات التنمية لا بالملفات الفارغة…

  • KHALID
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 09:48

    ; la religion , c'est pour tout le monde, mais en même temps à chacun tout seul. on ne veut pas des taibans au maroc

  • الاغظف
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 10:11

    اذا المخزن حسب فتح الله ارسلان قد قام بشكل كبير في تزوير نتائج الاستفتاء ونسبة المشاركة فاظن بان الجماعة كان عليهاالا تتحدث عن التزوير او تزوير ارادة الشعب لان جماعة العدل والاحسن اكثر التنظبمات فهما واستعابا للتزوير فقد زورت ارادة الطلبة ويعلم السيد ارسلان كم من مرة زورت نسب المشاركة الطلابي لاظهار الجماعة بانها قوة جماهيرية والاكثر من ذلك ان التزير ظل سمة عمل الجماعة ولا سيما تزوير ملفات اختيار العضوية في مجالس الجماعة وهيئتها السياسية والاخطر ان الجماعة توظف الكذب والتلفيق .

  • Khadija
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 10:21

    لقد مر الاستفتاء وصوت المغاربة وقالوا نعم ومع ذلك تحاولون إثارة الفتنة عبر التشكيك في النتائج. حقا, إنه لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. لاادري مادا يريدون

  • MAMFAKINCH
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:04

    Arrêtons de se juger et discutons
    Cette interview me semble claire et peut servire de plateforme pour un débat constructif et interessant
    Ne condamnons personnes et oeuvrons pour nous nous ecouter davantage
    Notre pays a besoin de gens qui réflechissent et analysent les différents aspects de notre système

  • youssef
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:09

    شكرا لهسبريس لسردها الراي الاخر ,لؤول مرة تسن لي ان اسمع وجهت العدل والاحسان فى الحقيقة كلام ارسلان صائب 100فى100 .
    من اليوم فصاعدا ساغير وجهت نضرى على الجامعة ,بالفعل هذه هي المعارضة الحقيقية التى يجب السير على نهجها ,
    شكر لهسبريس مرة اخرى فى الراي والراي الاخر

  • mohamed
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:15

    الله إحفظك ؤ إحفظ الجماعة ديالكم ؤإحفظ حركة 20 فبراير

  • عبدو
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:21

    أنتم الرجال المعول عليكم في هذا البلد الحبيب أسي فتح الله أما بقيت الأحزاب فهم خونة باعونا بدراهم معدودة..

  • abdoul
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:23

    je suit avec beaucoup d interet tous ce qui ce passe au maroc.al adl wa lihsane c est que des fantiques qui melange lkhorafat et lfitna.le maroc n avancera pas temps qu on est pas tolerent envers toutes la diversite des croyance.on vit dans un monde qui change a une vitesse grand V.et il n as plus de place a assoire une pensee unique par une minorite qui vit encore au moyen age sur une majorite qui aspire a un monde meilleur.

  • سمير
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:27

    حقا تعمى القلوب
    قلوب المفسدين والمطبلين والانتهازيين
    لقد رأى الشعب ما كان ينتظره
    98.99 في 100 تزوير في تزوير
    والحق يقال هذه المرة تنازل المخزن
    عن 99.99 أليس هذا إنجازا
    ارقصوا وغنوا
    عيشوا حياة العز كما قال القذافي
    لا مناص من عودة الأمور إلى نصابها
    الشعب ثم الشعب ثم الشعب

  • maghribi
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:36

    c est adliste n'ont pas de places parmi nous..comment voulez-vous qu un groupe guide par un homme qui presume voir le prophete dans son sommeil, faire des bonne chose pour notre pays

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:52

    انا مواطنة عادية صوت بنعم بمحض ارادتي انا وجميع افراد اسرتي وتقريبا كل من اعرفهم ولا علاقة لنا بالمخزن ونحن جد مقتنعون بملكنا رمز استقرارنا وكل ما يقولونه هؤلاء افتراء على المخزن واش ماشافوش الناس فرحانين في شوارع المملكة. الله يحفض السلطان ويهدئ الاوطان

  • le chasseur rouge
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:58

    Il faut arreter avec ces débilités profondes, moi je suis à l'étranger, quand je suis allé voter, j ai dit oui sans que personne ne me le demande, et la majorité des gens ont dit OUI, la majorité écrasante.
    au maroc, mon père mes amis etc, a travers les vilels marocaines, m'ont dit que ça s est bien passé, tout le monde a voté librement sans aucune influence ni rien.
    quand un médecin, ingénieur, avocat, commerçant et étudiant votent OUI, elle est ouù la magouille et l influence de l autorité

  • chocho
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:59

    j'adore vos paroles Mr fath allah que dieu vs protege ya rabbi

  • سعد
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:01

    صدق من قال الحق يعلوا و لا يعلى عليه، ها قد صحصح الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا، الشمس لابد لها ان تسطع واليل لا بد له ان ينجلي.

  • abdessamad
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:03

    je tiens à remercier Al Adl pour sa participation dans le mouvement de 20 février et de sa persévérance , ils sont toujours à coté du peuple dans le temps où la plupart des partis et syndicats ont trahit le peuple comme toujours.
    nous sommes avec vous

  • ادم
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:26

    عاش الشعب المغربي . سنننصر اشاء الله على الضلم والقمع والفساد

  • بلهاشمي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:46

    كلام واضح جدا إلا لمن لا يريد أن يفهم و في قلبه مرض، إجابات مقنعة و مطمئنة لكل الفاعلين السياسيين و الاقتصاديين إلا لمن يحب أن يصطاد في الماء العكر، هل من مستمع لبيب؟ هل من فاضل ديمقراطي يريد أن يتعاون لنفض غبار الفساد و الاستبداد؟
    موقف العدل و الاحسان جلي اتجاه حركة 20 فبراير و اتجاه الأحزاب المؤيدة ل 20 فبراير و اتجاه الأحزاب التي صوتت بنعم للدستور و اتجاه المخزن العنيد الذي طعن شعبه في ظهره، يد مبسوطة للحوار بدون خطوط حمراء و عقل منفتح على كل الآراء، إذن ماذا تريدون أكثر من هذا؟؟؟؟

  • bichri mohammed
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:50

    CES PALABRES NE SERVENT A RIEN.LES MAROCAINS ASPIRENT QUE LES CONDITIONS DE LEUR VIE SOIENT
    AMÉLIORÉES ET QUE CESSENT CERTAINES PRATIQUES ILLÉGALES ET IMPOPULAIRES.

  • رشيد
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:51

    كفاكم ضحكا على الناس ، لانريد نبوؤات شيخكم التي لا تمت للواقع بصلة ، وكفاكم استغلالا لفهم الناس المتواضع ، كلنا نع الاصلاح ، لكن على خطى ثابتة ، محسوبة ، لانريد الانزلاق في متاهات الصراعات التي غرقت فيها بعض الدول العربية و التي مازالت الى يومنا تتخبط فيها وتنادي هل من مغيث ، ان ما شهده المغرب مؤخرا لهو الصواب بعينه ، اما ماتدعون له انتم و حلفاؤكم من النهجيين و اليساريين قد اكل عليه الدهر وشرب ، فلا ماركسية لينينية نفعت و ولاية فقيه نفعت ايضا ، ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم

  • البركي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 12:52

    يتحدث ارسلان عن ماوصفها بلجنة التعديل الدستوري والحال ان الدستور الجديد ليس مجرد تعديلات بل هو وثيقة اتت بتغييرات كبيرة حددت لمسار ديموقراطي متميز نذكر منها استقلالية القضاء وطرق اختيار رئيس الحكومة وتركيبة البرلمان ودسترة الامازيغية والتوسع في باب الحقوق والحريات علاوة على النص على ملكية برلمانية دستورية اجتماعية.و اخبرك- لأنك لم تقرا هذا الدستور -ان عدد فصوله وصل الى 180 .اما بخصوص ارتباط الجماعة بالخارج فيقول ان ذلك منحصر في الجانب التربوي والفكري أليس هذا هو باب الترويج للفكر الظلامي

  • مواطن و لكن
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:00

    كلامك فيه بعض من الجمال و لكن هل يجب ان نذكرك ببعض تصريحات قيادييكم ابان ظهور حركة 20 فبراير و كلامكم عن البيعة و التوريث و النظام السياسي و ضربكم عرض الحائط مواقف الشعب الحقيقية من هذه القضايا . الان لما زكى الشعب بالاغلبية قناعاته في هذه الامور تشككون في كل شئ فلماذا لم تذهبوا لصناديق الاقتراع لاثبات مزاعمكم برفض الشعب للاصلاح الذي اتى به الدستور الذي اعده المغاربة بالهام من ملك منبثق من التربة المغربية يعني منا و الينا .الرجوع لله

  • العدل والاحسان
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:05

    قال الله تعالى:

    {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}

  • رشو
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:12

    تحية لكم ولكل الأحرار في مغربنا البيب

  • ولد الزاوية
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:15

    رسالة الى الاخوين المعلقين محمد رقم 1 ومغربي رقم 40 الكلام الذي ذكرتمانه من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ، والملائكة وما الى ذالك لا أساس له من الصحة عند جماعة العدل والاحسان ن وإنما هو من قيل وقال ، والذي نهاناالله عنه ،وقد حذرنا المولى عز وجل < وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد > ، والكذب كما تعلمان حرام وصاحبه ملعون ومطرود من رحمة الله ، احذركما من الانجرار وراء هذه الاشاعات ، الستما قارئان ؟ فهذه كتب الجماعة وهذا فكرها ، الا تتحققان بانفسكما وتقران وتلاحظان ، وتتحاوران

  • ahmed
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:21

    هذا كلام وجيه فهل من مجيب الى نصرة أصحاب الحق قولا وفعلا خصوصا بعدمهزلة ما سمي استفتاء بينت بالواضح استهتار المخزن بإرادة الشعب واستبلاده
    أيها المتفرجون الواقفون الساكتون الانتظاريون كلكم معنيون/كلكم مستهدفون

  • مواطن غيور
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:39

    السلام على القراء الأعزاء.
    لكل مشكك فى جما عة العدل والإحسان ولكل أتباع المخزن و الفساد . أتمنى ان يستفيقوا من حلمهم ومن التنويم المغناطيسي الدي يقوم به المخزن للشعب المغربي الأبي .والخروج إلى النضال من أجل تحرير و تنظيف المغرب من الفساد والمفسدين .
    جماعة العدل والإحسان جماعة أخدت على عاتقها الدفاع على كرامة المواطن فى كل الظروف والأحوال . و سمعتها جلية وسط الشعب فالكل يكن لها الإحترام والتقدير. زيادة على تضاعف عدد المنخرطين فيها في الآونة الأخيرة.

  • abou nouri
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:48

    Meme , j'en ai peur que les Adlistes fassent ce que leur ainés perses on fait aprés la reussite de la soit disante: revolution iranienne; je ne peux qu'avouer qu'il faut sauver le MAROC à tout prix. Le bateau est quidnappé par des pirates, le timonier est vacant, on navigue à vue.

  • عاش الشعب المغربي . سنننصر اشاء الله على الضلم والقمع والفساد
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 14:41

    بحق تبقى العدل والإحسان أمل الكثير من ا لمغاربة في التغيير, فعلى الرغم من اختلافي معها في الكثير من الأمور كإقحام الغيبيات في العمل السياسي إلا أنها تبقى القوة السياسية الأولى في البلد التي برهنت في غير ما مرة بصدق خطابها وقوته وعدم مداهنتها للنظام المخزني الفاسد وبوعيها السياسي الكبير و بحرصها البالغ في تغيير سلمي وبأقل الخسائر. السيد أرسلان أقول لك نعم أنتم أملنا في التغيير لكن الحذر كل الحذر من الحملة المخزنية للانجرار نحو العنف والعنف المضاد.

  • lahoucine
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 15:26

    العجيب و الغريب في كلام هؤلاء أن كل من تحدت منهم تحدث باسم الشعب. فهل الشعب فوضهم للتحدث باسمه؟ الظاهر أن الشعب بالنسبة اليهم هو مجموعة من المنظويين تحث امرتهم. أما الباقي فبلطجية و شماكرية و كل الأوصاف المشينة. والحقيقة الكاملة أن الشعب المغربي تبرأ منهم
    ومن أقوالهم و أفعالهم بقوله نعم بالأغلبية الساحقة يوم 1 يوليوز.

  • Rachid
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 16:17

    Je dis à Aladl wa Ihssane que vous êtes notre espoir à ce pays. Continuez !

  • abdo
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 16:18

    le jeux est fait
    les marocains se sont prononcé
    arrétez votre démagogie de pseudo religieux ce qui vous interesse c'est le pouvoir
    laissez nous vivre en paix dans notre maroc tranquil
    tout le monde aime le roi
    vous n'avez pas le droiy de juger les gens ,
    le bon dieu n'a pas besoin d'avocat ni les marocains
    sinon je pense vraimeent qu'on va regretter si Driss basri 

  • abderrahman
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 16:27

    salam à tous,
    je croix qui suffit d'être logique avec soit pour être d'accord avec ce monsieur,

    Je ne connais pas trop ce mouvement ,mais ces propos me paraissent évidentes

    de toutes les façons la corruption est très enracinée chez nous ,
    malheusement

  • youssef
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:03

    Je demande à AlAdlOualIhssane de clarifier ses positions et d'être pragmatique. L’intérêt des marocains c'est d'assurer une transition vers la démocratie et la justice avec le minimum des dégâts.il est souhaitable à ce que AlAdlOualihsane déclare ouvertement est ce qu'elle est avec une monarchie au Maroc ou non. D’après ce que je sais, en tant qu'ancien membre dans ce groupe , La Jamaa est contre la monarchie, elle est pour un pays où le "khalifa " qui gouverne et qui gère l'état.

  • Abdou
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:12

    يا جماعة العدل و الحسان.

    الحقيقة هي ان
    Pour cent DES marocains ailment le roi m6 , 99

  • mohamed
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:24

    على المغاربة ان يفتخروا و يرفعوا رؤوسهم ان فيهم جماعة العدل والاحسان التي لا تسكت عن ظلم
    ولاتخشى في الله لومة لائم وتقدم النصيحة في حق اي كان وتنبذ العنف وتسير سيرا حثيثا منظما رؤيتها للاشياء رؤية شمولية وتقبل الحوار وتنادي الى ميثاق وطني .

  • انتهى الظلم
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:26

    الله يعطيك الصحة أسي أرسلان . الشعب كله معكم ضد الفساد والمفسدين.ونتعاون كلنا مع ملكنا محمد السادس لمحاسبة المفسدين وإزاحة كل هده الأحزاب نتنة الرائحة التي خربت البلاد والعباد.والحق معكم فلا تتخلوا عنا…

  • observateur
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:31

    وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ
    قرأت الردود فلم أر سوى بني وي وي من العدليين يكررون أنفسهم بطريقة ممجة
    يا أبها الناس تذكروا قول الله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ

  • lمواطن
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:35

    كان الله في عونكم يا أناس العدل والإحسان

  • مغربية مغربية
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:54

    انا عن نفسي صوتت بنعم انا واسرتي عن اقتناع نعرف ان المغرب يعاني عدة مشاكل وكلنا نتمنى ان نراه وقد تخلص من المظاهر السلبية كالرشوة والفقروغيرها ولكننا صوتنا لاننا نريد تحقيق دلك باطار الملكية الاستقرار ونثق بالملك
    بالنسبة للجماعة تسعى( للتغيير) المشكل اننا لانعرف نواياها والى اي مدى تسعى اليه
    هل تدرك عواقب محاولاتها على استقرار بلد متعدد الاعراق والثقافات والقناعات كالمغرب هل سياسة المقاطعة والتشكيك و زيادة الاحتقان وسيلة صحيحة للاصلاح ام انها ستؤدي للهاوية ا و لبنان اخر لاقدر الله

  • HACHIMI
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:55

    الحقيقة لايمكن حجبها بالغربال..العدل والاحسان نشكل جماعة قوية ذات قاعدة قوية منظمة، لانجد تضارب التصاريح في أطرها العليا ولانجد اختلافات في لأعضاء قاعدتها..وهذا سر قوة هذه الجماعة..ولاأفهم لماذا لا تكون حزب معارض وبالخصوص أن العدالة والتنمية الحزب الوحيد الذي كان يناضل في المعارضة قد استدرج الى الدائرة المغلقة صاحبة القرارات، فعلى العدل والاحسان تصحيح منهجيتها في التعامل مع الواقع الفاسد وتدخل الى البرلمان من أجل تصحيح منظومة اللعبة السياسية بالمغرب ويكون هدفها احقاق العدل والاحسان الى الشعب

  • منهاج المصطفى
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:58

    إلى المتدخل رقم56 الذي يقول عن نفسه غيور: عليك ياأخي تعلم أن منهاج المصطفى صلى الله عليه و سلم هو الصواب أما طريقة سيدكم ياسين هو الضلال بعينه

  • salahaddin
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:59

    الى صاحب التعليق 54(ولد الزاوية)، هل قرأت كتب جماعتك ام انت فقط تابع للسرب؟ اقرأ كتاب شيخك: " الإسلام بين الدعوة و الدولة" 2/2 ص 392 حيث يزعم انه يرى الاجسام النورانية في حالة يقضة… المغاربة ليسو بلهاء ولا كافرين بدين الله حتى يصدقوا تخريفكم. اتقوا الله وكفوا!

  • aymane
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 18:10

    مكونات حركة 20 فبرير قدمت مستوى رفيع في الديمقراطية من خلال قدرتها على تسيير الحركة دون أن يكون هناك إقصاء أو تهميش لأي طرف، ولعل السبب الرئيس هو تغليب مصلحة الوطن والاتفاق على وقف النزيف الذي يعرفه المغرب على جميع المستويات

  • أبو طه
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 18:45

    العدل و الاحسان لم تتكلم أبدا باسم الشعب بل باسم جزء من الشعب و لمن يريد أن يتأكد فليراجع تصريحات القياديين للجماعة
    الجماعة دائما كانت تطالب بحقها في الديمقراطية ، إن كان الحكام منطقيين مع مبادئهم المعلنة عن الديمقراطية وحقوق الانسان، الى جانب القوى الأخرى و لا تقصي أحدا.
    العدل و الاحسان كانت دائما ضد خرافات التصوف و توصي بالتصوف السني الشرعي.
    العدل و الاحسان لا تحتكر الاسلام بل تريد لجميع العلماء أن يتمتعوا بحرية الاجتهاد و أن لا يحتكر السلطان فقط حق تفسير الدين على هواه، الاسلام للجميع

  • مغربي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 18:45

    شكرا لجماعة العدل و الإحسان التي قررت الاصطفاف إلى جانبنا و ليس إلى جانب المخزن و بلطجيته

  • mustapha
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 18:50

    كلام واضح ومسؤول، أرجوا من الشعب المغربي أن يخرج من صمته، ويآزر من هم ضد الفساد والمفسدين. و أي تأخر في ذلك ينعكس سلبا على المكتسبات المحققة
    فلا أدري هل كان ينقصنا قانون من قبل، أم يعوزنا تظبيقه تدخل المتدخلين و وساطة المسنودين.آن الوقت لإنهاء دولة التعليمات وإنشاء دولة المؤسسات. وتطبيق القانون بسواسية ومحاسبة المسؤولين. من غيرذلك لا يمكن أن نتحدث عن ديموقراطية. وإنما إستبدادية ملفوفة بقناع سريعا ما سينكشف
    كيف يمكن أن نضع ثقتنا في لصوص البارحة,ماهي ضمانات إلتزامهم
    يكفينا نيني السجون لنعتبر

  • fouzia
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 19:11

    je vois que Mr Arssalane se contredit et se piége avec des dires fausses; il parle du peuple alors que sa jmaa le qualifie des ABID . je crois qu ilest temps que si arssalane et ses consors cherchent ailleurs leur créibilité car les marocains sont contre la démagogie religieuse; les marocains veulent des gens honnetes et capables de leur proposer des programmes réalistes pour développer le maroc et non pas des gens qui ambitionnent à faire couler le sang dans les rues.

  • أبو محمد المغربي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 20:11

    الضعيف دائما يلجأ إلى أساليب عديدة لإسقاط خصمه ,فالمخزن المغربي استعمل أساليب عدة لتشويه حركة 20فبراير عامة وجماعة العدل والإحسان خاصة ,استعمل الضرب ولم يفلح ,استعمل البلطجة ولم يفلح ,ولا زال يجرب ضد هؤلاء الأحرار تجارب أخرى..
    لكم الله يا أنصار الحقية والكرامة ولكم الويل يا دعاة الفساد والإستبداد

  • ifnouzne
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 20:37

    الله الله يا جماعة العدل والاحسان ،أنتم املنا بعد الله،فالأحزاب قد باعت واشترت في ضمائر الناس وتاجرت بآلامه..أنتم من قلتم لا للاستبداد ولم تدنسوا بخبث المخزن ووسطه المتسخ ،لم تدخلوا انتخابات مزورة لأن غايتكم أسمى من هدف دنيوي محض.الله يجازي سي عبد السلام ياسين الذي ربى هذه الأجيال وكان سببا في بزوغ هذه الشجرة المباركة التي تؤتي أكلها في كل حين
    بكم فخار الحق يكون
    انتم عزة أمتنا

  • سعيد المغربي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 20:53

    لو كانت جماعة العدل والاحسان فيها عيوب كما يقول المخزن
    لكانوا احضروها لقنواتهم المخزنية فتظهر عيوبها ويضحك عليها المواطنون
    اما والمخزن متأكد بأن كل ما يشيعه كذب وافتراء واشاعات
    فهو يمنعها من جميع وسائل الاعلام ويضيق عليها
    حتى لايصل صوتها الى الشعب فيسمعها فتؤثر فيه

  • متتبع
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:04

    يكتشف افراد الشعب المغربي يوما بعد اليوم الحقيقة
    هذا مايؤكده مجموعة من الذين سوطوا للدستور
    منهم من لايعرف لماذا صوت
    منهم من قال بانه سيكون تغييرا في تعامل الادارة م المواطن بعد التصويت واكتشف العكس
    منهم من زال الخوف من عدم التصويت قائما عنده
    ’’’هذه مواقف شريحة من اهل البادية
    ولكن في كلامهم ونقاشهم
    يقولون بان التزوير موجود
    وبانه لاتغيير مع وجود الفساد والمفسدين
    بانهم يريدون الحفاظ على مناصبهم وامتيازاتهم
    ووحنـــا عـــايقين بـــهم

  • فرح
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:14

    انا مواطنة مغربية صوت بنعم وانا مقتنعة. وكلشي الي كنعرفهم صوتو بحالي بنعم احنا مكنحيدوش لحق ديال اي شخص باش يصوت بلا اما انو ميصوتش فهو ممحسوبش حيت بزاف ملي لي مصوتوش كانت باسباب صحية ولا ضروف فماشي كلشي لي مصوتوش كيتحسبو قالو لا اما هاديك الاسباب لفاشلة نتاعكم ديال مكانتش مصداقية متكدبوش بيها علي راسكم اولا اعلي الناس حيت كول واحد راه كيشوف بعينيه اما بالنسبة لناس الي قلتو زادو معاكم فهم ماكانوش معاكم فالاول حيت كانو كيضنو انكم جماعة اسلامية للكنكم وضعتم يدكم مع اشخاص يؤكلون رمضان

  • ibnou 3awf
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:16

    كلام رائع ينم عن الصدق الذي تحلت به الجماعة ووضوح الخط الذي تميز به تصورها من أول يوم فهنيئا لجماعتنا المباركة بوضوحها وهنيئا لحركة 20 فبراير لكونها جمعت حولها الصدقين من هذه الأمة ومزيدا من العطاء والنضال حتى تحقيق الحرية وإسقاط الفساد والإستبداد

  • Kamal
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:19

    لست من جماعة العدل و الإحسان و كانت لي سابقا أفكار خاطئة عنها، لكنني أصبحت أتعاطف معهم. . واخا نختالف معاهم ف شي حوايج صدقو رجال، ماكايبيعوش أو يشريو ف مواقفهم أو مبادئهم. و أنا ضد دساتير الإستعباد.

  • walid
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:29

    هناك مثل مغربي يقول شاورها و ماديرش برايها فهو مثل يقال عن المراة فهذا ما فعله المغرب و السلطات العليا حيث كان الاستفتاء مجرد صورة لعدم التشكيك بما يفعلونه.

  • mohammed
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:35

    comment pretendre parler de democratie quand on respecte pas l intelligence des marocains comment penser que tous ceux qui sont aller voter oui sont au solde du makhzen ,des payés,des baltagia…. seulement ca donne l idéé de votre ideologie qui respecte pas la difference mais tous ceux qui sont pas avec nous sont des cretins ou il comprendent rien malheureusement c ets votre pensée meme si vous faites des efforts pour passer comme des equilibrés non extremistes mais on vous connait bien

  • خوخو بلع
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:36

    لكم روحي
    روحي و نفسي فيداكم يا اهل العدل و الاحسان
    كما عهدنا على الدكتور فتح الله ارسلان.موزون الكلام و واضح في افكاره

  • mohsin
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:37

    شكرا لجماعة العدل و الإحسان التي قررت الاصطفاف إلى جانبنا و ليس إلى جانب المخزن و بلطجيته
    على المغاربة ان يفتخروا و يرفعوا رؤوسهم ان فيهم جماعة العدل والاحسان التي لا تسكت عن ظلم
    ولاتخشى في الله لومة لائم وتقدم النصيحة في حق اي كان وتنبذ العنف وتسير سيرا حثيثا منظما رؤيتها للاشياء رؤية شمولية وتقبل الحوار وتنادي الى ميثاق وطني

  • SAID
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:39

    dieu baignent les portes fois pourquoi on n'ouvre pas une liste des personnes qui non pas voter pour savoir le pourcentage du scrutin

  • اسفي المهمشة
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 21:46

    بكل بساطة نحن رهن إشارتكم وإشارة حركة 20 فبراير ننزل إدا أردتم ونكف إدا أردتم
    لأنكم بكل بساطة أنتم القادة وأنتم من تحملون هم هدا الوطن وتحسون بهموم الناس وقد عبرتم عن هدا في أكثر من مناسبة بأخلاققكم وبمواقفكم
    اللهم بارك في هده الجماعة وفي من معها ومن كونها ومنقادها ومن يقودها ولا تدع بارب لشيطان الجن والإنس حظا فيها
    أنتم القادة أنتم السادة ونحن جنود مجندون ورائكم مطمئنين معكم محبوبين كما أنتم فسيروا فقد فتح الله لكم

  • أحمد الغماري
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 22:18

    منذ توليتم مسؤولية الناطق الرسمي وأنت تروج للوهم والأحلام ، وليس لك من الأامر شيئا ، أنت كما وصف الأخ البشيري رحمةن الله عليه
    كما أن الجماعة ليس لها مشروع يذكر، وليست لكم الجرأة على المراجعة الحقيقية فكفى غرورا يا من تدعون حمل لواء الدعوة لكنكم تمارسون الخديعة السياسية ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • باعروب
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 23:07

    أرجو وأتمنى من كل من تابع الحوار أن يتجرد ويتجاوز الخلافات والحزازات والحسابات الضيقة أو…… ثم يكتب تعليقه فلم يعد مكان لللاقلام المسمومة أ المأجورة…..برافو برافو برافو ذأرسلان الله يرحم للي قراك

  • مغربي2011
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 23:34

    وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ
    وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ
    وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ

  • الطاهر
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 23:41

    فعلا التاريخ لا ينسى فمهما تجبر المخزن وطغى لا بد من يوم سينهار فيه لان التاريخ علمنا ان الشعوب تنام ولكن لا تموت.

  • عماد
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 23:52

    بالخط العربي أكتب تضامني مع جماعة العدل و الاحسان، أهل الجرأة و الشجاعة و التنظيم المحكم و الطفرة الفكرية و الحكمة المتعقلة.
    قل يرميني البعض بانتمائي للجماعة و لكن الله شهيد أني لا أنتمي لهم و لكن أعضاءا منهم يدرسون معي بالجامعة و نعم الطلاب هم و وقفت على كتب شيخهم فوجدتها سليمة اللغة و الانتماء لرسول الله.
    سيروا قدما و لا يهمكم كيد الكائدين و لا مكر الماكرين
    الله الوطن الشعب

  • Chimouatine
    السبت 9 يوليوز 2011 - 00:16

    في جوابه عن السؤال المتعلق بما إذا كان شهر رمضان المبارك سيعرف تصعيدا من طرف "الحركة" أحال س. أرسلان محاوره على الجهة التي يتعين طرح السؤال عليها.وهنا يبدو أن السيد أرسلان أكثر ديموقراطية من س. عبدالحميد أمين، إذ أن هذا الأخير، عندما طرح عليه سؤال مماثل،عبر قناة France 24، يتعلق بنوايا الحركة بعد ظهور نتائج الاستفتاء، فوّض لنفسه حق الجواب، بشكل يكشف مدى تشبعه بثقافة "حقوق الإنسان" التي يُعتبر من بين المدافعين عنها، واندفع مجيبا بغير تردد، بأن شباب الحركة سيواصل احتجاجاته… الخ وللحديث بقية.

  • diniro
    السبت 9 يوليوز 2011 - 00:41

    واذ قيل لهم لا تفسدو في الأرض قالو انما نحن مصلحون ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون .كيف من يدعي انه يرى رسول الله يقضة ويدعي نزول جبريل والملائكة أنا نصدقه وهو يكذب على الله ورسوله

  • عبد الحق
    السبت 9 يوليوز 2011 - 00:51

    أعجب فعلا من فكر الرجل و كيف يحلل الأسئلة و يجيب بكل وضوح و سلاسة ..
    فكر مستقل و انضباط للحركة الشبابية رغم الاختلاف معها ..
    العدل و الاحسان مدرسة تستحق كل التقدير و الدراسة المعمقة بدون خلفيات ..
    ينبغي أن نصدق مع أنفسها و لو مرة في الزمان ..
    شكرا لك يا أيها المربي الكبير عبد السلام ياسين لقد قدمت للشعب المغربي هدية عظيمة يعول عليها في المستقبل القريب بحول الله .

  • عبد الهادي
    السبت 9 يوليوز 2011 - 00:56

    يرجع الأمل في المغرب كما في جميع دول العالم أنك ترى ناسا لايحبون الظلم لأنفسهم كما لا يحبونه للناس ويدافعون عنه بما لديهم من غال ورخيص جماعة العدل والإحسان جماعة صادقة في أقوالها وأفعالها برهنت ومازالت تبرهن عن عزمها لفضح الظالمين المستبدين وإسقاط الفساد والاستبداد، لبناء دولة مدنية حديثة ينعم فيها المواطنون بكرامتهم وحريتهم وحقوقهم الكاملة

  • منير نور
    السبت 9 يوليوز 2011 - 01:44

    أمة المغرب قومي
    أمة المغرب قومي من هذا الرماد***فأنت لست سرابا كوني كالعنقاء
    نعم ،لا نريد الخلود كالأوثان***فنحن مثل فراش في هادي السماء
    نحن صدى الأيام ووجع الليالي***واعتصار الشهيد لحظة موت أو دعاء
    نحن من ماتوا لأجل الحب ***ولأجل أن يبقى في دنيا الناس رجاء
    أنا بوعزيزي الهوى ، وكمال *** أشعل في قلبي قناديل ضياء
    نم يا شهيد الكرامة والحب ***فمحياك شمسنا في الليلة الظلماء

  • متابع
    السبت 9 يوليوز 2011 - 02:00

    حوار شامل و مهم جدا يجيب عن الأسئلة المطروحة على جماعة العدل و الإحسان من طرف المتتبعين و يقطع الطريق على كل من أراد أن يتحدث باسم الجماعة، و أدعو كل من يبحث عن الحقيقة أن يستمع إلى أمثال هؤلاء الرجال ليفهم الجماعة لا أن يردد أسطوانات المخزن المشروخة عن كل معارض حقيقي له

  • راضي
    السبت 9 يوليوز 2011 - 02:04

    لو أن المخزن استعمل قليلا من الذكاء لفتح باب الحوار بلا خطوط حمراء، وكسب الشعب ومصلحة الوطن، ولكن عقلية الالتفاف على الإرادة الشعبية والتمسك الفاسد بالثروة والسلطة واحتقار الشعب يحول دون ذلك،
    إن سنة الله في التاريخ واحدة، إما أن تسمع لنبض من تحكمهم فتفوز بهم وبك وإما أن يجرفك التاريخ ولا ينفع الندم حينها
    تحية إجلال للعدل والإحسان يتحملون عن الشعب الكثير وتتسع صدورهم للمخالف، زيسيرون قاصدين للهدف

  • مغربي حر
    السبت 9 يوليوز 2011 - 02:36

    انكم املنا في الانعتاق من الاستعباد

  • مريم
    السبت 9 يوليوز 2011 - 03:40

    اسيدي جمع اكثر من 10مليون تو.قيع ونهظروا على الزور غير تصاور والفيديوهات راهم صحاح

  • rachid s
    السبت 9 يوليوز 2011 - 04:05

    نتمنى من المخزن يرجع لعقلو،لن يدوم إلا الحق والحق هو صوت الشعب والحق هو أن هده بلادنا أرضها وماءها وبحرهاونباتهاوس ماءها و ترواتها و خيراتهاووو….وأقول بصوت مرتفع هدا المغرب وحنا ناسوووووو..ولتنهب يجمع راسو راحنا جاييييييين ولن نقبل بحياة العبيد والذل والمهانة ولى عهد الخنوع والسكوت وهذا عهد جديد جديد عهد الحرية والكرامة والعدالة والكلمة للشعب يحكم يقرر يشرع يحاسب يتابع يعين يعزل وو…..

  • amine
    السبت 9 يوليوز 2011 - 04:18

    chui avec vous cher Mr representant de Aljamaa de justice et de spiritualite, vous etes notre dernier chance pour en sortiir de ces conditions apres bien suur ALLAAAAAH

  • عذلي ولا فخر
    السبت 9 يوليوز 2011 - 07:05

    كلام موزون لا تصفيق ولا تطبيل . نحن معكم قلبا وقالبا حتى ترسو سفينة التغيير على بر الامان.نحن نرفض موقع الضحية والسياط على جلوذنا ناكذ رفضنا لذستور يكرس الاستبذاذ ويحمي الفساذ والمفسذين ويتراجع عن الحق في التعليم والصحة والتشغيل والعيش الكريم لا نتحمل مزيذا من الاهانة وطمس الحقائق .الاحزاب هرمتت وتبهذلت والشعب عاق وفاق .واحشوووومة واش حنا نبقاوا غير خذم مبهلين لال الفلسي وهلم جرااااا.ممفاكينش مع الظالمين حتى يقضي الله امرا كان مفعولا. تحية اجلال لكل الغيورين برافو.

  • Banon
    السبت 9 يوليوز 2011 - 09:51

    إذا عندنا عشرة رجال مثل هذا .. يكفي لبناء مغرب جديد

  • hasssan maghribi
    السبت 9 يوليوز 2011 - 10:03

    نعيش في دولة تنتهك كرامة وحرية المواطن في الاختيار، وتصادر إرادته وتحتقر ذكاءه، وتوظف آلتها الأمنية والدينية والإعلامية لتزوير الحقائق، وتجيش أعوانها في كل المدن والقرى للدعاية والتخويف والترهيب

  • mouna48
    السبت 9 يوليوز 2011 - 11:31

    on vous aime beacoup,et vous représentez la crédibilité le sérieux le courage et la clémence envers chaab.bravo les gars

  • laicité
    السبت 9 يوليوز 2011 - 11:44

    انا من رأيي لا داعي لإقصاء أي مكون
    العدل والإحسان في آخر المطاف مغاربة، يجب أن يفتح المجال .
    طالما أنها تنبذ العنف فأنا مع الحوار و فتح المجال لها رغم أني لا أتفق معها في مسألة تحريم المصافحة بين الرجال و النساء

  • مهد
    السبت 9 يوليوز 2011 - 11:56

    مقال جدير بالقراءة و استخلاص الأفكار البناءة. الحقيقة حسن جواب الرجل ينم عن مدى الفهم العميق و الادراك الشامل لما يحدث و ما قد يحدث، أظن أن لا أحد عاقلا سيختلف مع هذا الحوار جل ما جاء إن لم نقل كله . فدعونا من قيل و قال و لنناقش ما يحمل الرجل و جماعته من أفكار

  • مواطن حر
    السبت 9 يوليوز 2011 - 11:58

    جماعة العدل و الإحسان واضحة في فكرها و منهجها و هي صادقة في انخراطها في حركة فبراير.و هي ستحمل الخير للمغاربة جميعا.

  • بن محمد
    السبت 9 يوليوز 2011 - 12:26

    استاذي الفاضل أنا احد تلامذتك عرفتك صادقا عرفتك مناضلا لقد افصحت وبينت ووضحت ورزقك الله حكمة فكانت اجوبتك شافية كافية منسجمة مع مشروع الجماعة لبناء دولة الحق والقانون فالدولة المدنية هي الدولة التي تنعم بالحريات هي التي يكون فيها الشعب هو سيد القرار
    لكن هؤلاءالظالمين الغاصبين الجاثين على رقاب هذا الشعب المستفيدين من من ضعفه لم يشبعوا ولم يقنعوا فهم ماضون في امتصاص خيراته وثرواته نقول لهم انتظروا هذا الشعب فسترون منه العجب انشاء الله

  • متنور
    السبت 9 يوليوز 2011 - 12:54

    شكرا لهسبرس على هذا الحوار الذي وضح لي شخصيا الكثير من الأمور الغامضة حول تصور جماعة العدل والاحسان.والآن عرفت لماذا تحارب هذه الجماعة من المخزن واعلامه الرسمي. الجماعة بحق تشكل قوة ضاغطة على النظام المغربي وميعرفش كفاش يتفاك معها
    العز للمغاربة الاحرار

  • مغربي حر
    السبت 9 يوليوز 2011 - 13:24

    إن صوت العدل والإحسان هو صوت كل المغاربة الأحرار

  • سعيد
    السبت 9 يوليوز 2011 - 13:32

    تحية رفاقية عالية مني لجماعة العدل و الاحسان و شبيبتها التي لامسنا فيها الصدق و الوفاء خلال نضالاتنا معها و مسحنا الصورة السلبية التي رسمناها من قبل حول هذه الجماعة لذى اعتذر عن اي خطأ بذر مني قبل هذه الفترة

  • مسلم مواطن
    السبت 9 يوليوز 2011 - 14:01

    حفظكم الله السي فتح الله اليوم أدركت أن في المغرب رجالا يقولون الحق ولا يخافون في الله لومة لائم إنها الحقيقة يعرفها حتى من هم محسوبون على المعارضة يعرفون أن النظام لا ولن يغير شيئا ويوظف بلاطجته لفرض رأيه ولكنها آليات غير محكمة وسريعا ما تذبل .
    وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
    عاشت العدل والإحسان وحركة 20 فبراير

  • abdellah
    السبت 9 يوليوز 2011 - 14:17

    بسم الله الرحمان الرحيم. جعل الله لهدا البلد جماعة العدل و الاحسان: لا عنف لا تعامل مع الخارج لا لسرية. رصيد تلربوي و فكري جامع لا شرقية و لاغربية. ولكن لم يأتي أمر الله بعد.

  • makloum
    السبت 9 يوليوز 2011 - 15:35

    la stupidite de makhzen est presque infini et la strategie de Adl wal Ihssane est bien pensee. le movement 20 fevrier ne n'a pas cesse de gangne des points a cause de mouvements aleatoires de makhzen.

  • mouradov
    السبت 9 يوليوز 2011 - 15:55

    تبارلك الله عليكم اوصافي….عافين اش كاديروا….و الله المخزن لا قد عليكم …..عندكم اصاحبي هداك ياسين قمة في الدكاء …خرجت معاكم في مسيرة مراكش و الله الى عجبتوني.. يحيى العدل

  • متابع من usa
    السبت 9 يوليوز 2011 - 16:45

    أسئلة موفقة حوار شامل و مهم جدا يجيب عن الأسئلة المطروحة على جماعة العدل و الإحسان من طرف المتتبعين و يقطع الطريق على كل من أراد أن يتحدث باسم الجماعة، و أدعو كل من يبحث عن الحقيقة أن يستمع إلى أمثال هؤلاء الرجال ليفهم الجماعة لا أن يردد أسطوانات المخزن المشروخة عن كل معارض حقيقي له

  • khalid
    السبت 9 يوليوز 2011 - 17:02

    Salmo alaikom, je suis très content des déclarations claires, crédibles et transparentes de Mr ARSLANE. Je respecte les principes de cette organisation qui a refusé de s'intégrer dans le jeu du MAKHZEN et elle a choisi de rester à côté du peuple marocain et ses forces vives qui militent pour la liberté, la dignité, et la justice sociale. Vous êtes l'espoir de plus de 30 millions des marocains. VIVE AL ADL WA AL IHSSANE

  • marocains
    السبت 9 يوليوز 2011 - 17:19

    ce groupe des extremistes veulent nous amener vers l etat obscure ils n ont aucune solution pour les vrais problemes de notre pays ,est ce que ce ARSALAN ou son maitre YASSSINE ont donner un jour un vrai programme pour luter contre la miser ,le chomage,l analphabetisme,les bidons villes….
    rien que des paroles en l air pour jouer sur les souffrance deu peuple .ills achetent les gens comme ce que fait le mekhzen par des zroud et twajen.s ils prennent le gouvernement ils seront pires que mekhzen

  • salima
    السبت 9 يوليوز 2011 - 20:48

    POuvez vous nous dire comment vous allez gouverner en alternance avec les gauchistes? cé koi votre programme si votre reve se réalise qui est bien sûr la disparition du roi? pouvez vous me dire si je serai libre de m'habiller comme je ve? si je pe ne pas faire le ramadan? si les maillots de bain vont etre permis? si les touristes vont etre interdits de rentrer? si alhijab va etre obligatoire?cé koi votre plan au juste dites nous clairement le secret de votre alliance aux gauchistes?

  • lمغربي
    السبت 9 يوليوز 2011 - 21:27

    أطلب من المخزن فقط أن يسمح للجماعة أن تطل على الشعب المغربي من على القنوات التلفزية والاذاعية………….لكي يعرف الشعب إن كانت حقا بعبع مخيف أم لا…
    إن كان المخزن جريئا وديموقراطيا فليفعل.
    العدل والاحسان اللغز الذي حير الكل ليس المخزن وحده..كل مرة يظن الناس أن الجماعة سوف تندثر فسرعان ما تتململ فتظهر قوية أكثر مما كانت..
    على الباحثين أن يبحثوا على السر في ذلك.

  • الجماعة بدات تعيش ربيعها
    السبت 9 يوليوز 2011 - 22:34

    اعتقد ان جماعة العدل و الاحسان المجيدة بدات تعيش ربيعها.لطالما عانت وعانت من الاقصاء و التضييق الخانق و مسلسل الاشاعات المغرضة و الاتهامات المجانية.اسمعوا يا مناضلي حركة 20فبراير ويا اعضاء العدل و الاحسان ويا حقوقيون وكل الهيات الداعمة ل 20فبراير.اسمعوا " قضية الشعب امانة في اعناقكم " نحن الجماهير جنود مجندون ورائكم.استمروا في النضال صفا واحدا.

  • med
    السبت 9 يوليوز 2011 - 23:03

    شكرا لكم أهل العدل و الاحسان لاصطفافكم الى جانب الشعب و مستضعفيه في وقت هرولت فيه الكراكيز الى مباركة كل ما يمنحه لها المخزن من فتات …
    عاش الشعب المغربي حرا كريما

  • ali rabat
    السبت 9 يوليوز 2011 - 23:09

    امضوا فيما انتم عليه ان النصر الله ات.

  • عبد الحميد .م
    السبت 9 يوليوز 2011 - 23:14

    بسم الله الرحمن الرحيم نصيحة إالى أهل العدل والإحسان سواء الأعضاء أو المتعاطفين معها: لا يخيفنكم كثرة الأعداء المتربصين بكم وضعوا بين أعينكم قوله عز وجل "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المومنون". كما أقول لكم احذروا أنفسكم ولا تغرنكم قوتكم ولا عددكم ولا من يساندكم واعلموا أنكم دعاة قبل السياسة وأثناء السياسة وبعد السياسة وجددوا نياتكم قبل أي عمل تقدمون عليه لأن الشيطان يتربص بكم هو وأعوانه وجنوده واجعلوه لله وحده. والسلام. محبكم عبد الحميد.

  • بشرى
    السبت 9 يوليوز 2011 - 23:14

    كلام رائع وموزون الاستفتاء مزور ومفضوح ، وستزيد فضحه الأيام وسيفتضح المطبلون والمزمرون له ، دستور مفروض بالطبالة والزمارة والشيخات ، الشعب عاق وفاق ، الله يكثر من أمثالك السي فتح الله ماشي بحال هادوك شهود الزور

  • مواطن
    السبت 9 يوليوز 2011 - 23:28

    حقا من خلال أجوبة فتح الله أرسلان يتبين بالملموس أن جماعة العدل والاحسان أصبحت تمثل للدولة المخزنية ما يمثله حزب الله لإسؤائيل، خصم تابث وقوي بوسائل بسيطة
    أنا أعلق ومعي شباب كثير آمالا كبيرة على مشروع العدل والاحسان في المغرب فوجودها تحول إلى عامل توازن كبير بين قوتي الظلم والقهر والاستبداد وقوة الحق
    نحن ننتظر عسى أن لا تخيبوا آمالنا فيكم

  • MATRIX
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 00:21

    شحصيا احترم جدا مواقف جماعة العدل و الاحسان خصوصا ,,,, بعد ما نادت به حول الدولة المدنية الديمقراطية

  • AZIZ
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 00:33

    salem alikomtoutes et tous
    j'ai tt lu dès le premier mot au 128 eme comentaire ça ma fais plaisir un grand plaisisir des paroles justes et claires d'un homme sage et intélligent et ça donne envie aux lecteurs de dire vraiment ce qu'ils pensent vive le maroc avec des gens honet qui veulent vraiment que ça change et je me demande pourquoi en voit jamais ces hommes a la télé radio jrnaux ? si on cherche la démocratie laisser les parler aussi partout. moi j'ai fais 200km pour voter je les regrète

  • ابو عبد الرحمان
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 01:34

    عند قراءتي الاستجاب اتضح لي ان اجوبة الاستاذ فتح ارسلان كانت واضحة وعميقة وملمسة للواقع السياسي المغربي وهدا يدل على ان جماعة العدل و الاحسان تتوفر على منهاجية و تصور واضح نتمنى ان هده الرسالة تصل الى من يهمهم الامر …..
    جميعا من اجل مغرب الكرامة و الحرية والعدالة الاجتماعية

  • Marocaine
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 02:12

    a commentaire 128

    Vs etes sortis tous de vos trous , vous guettez les ocasions pour detruire ce pays irigue du sang de nos enceitres
    si vous avez jouit du printemps , l ete s annocera chaud ,chaud , tres chaud et les marocains ahrar vont vous raser

  • احمد
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 02:16

    اشكر الموقع على هذا الحوار وأشكر الاستاذ أرسلان على هذه التوضيحات التي تبين صدق هذه الجماعة وذلك منذ أكثر من 30 سنة,
    أتمنى أن يطلع الجميع على فكر وتاريخ هذه الجماعة ويتواصل مع أعضائها لكي يحكموا بأنفسهم عليها لا من خلال ما يروجه المخزن المغرض الذي عاث في المغرب وأهله فسادا وتفقيرا,
    وشكرا مرة أخرى

  • Abdellah
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 03:16

    I'm soo happy to learn a very important interview like this… please LJAMMAA help morrocan people to leave this situation and to live in the best conditions. we are with youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

  • الملالي مصطفى
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 07:56

    توصيف دقيق للواقع، ومحاربة المخزن للجماعة دليل على صواب موقفها. لذلك نقول لللجماعة: لا تكترثوا بالناعقين والمسبحين باسم المخزن فهم إلى زوال. وغدا تنكشف الحقائق ويعرف الرجال من أشباههم، والتاريخ لا يرحم الخونة، اُثبتوا وصابروا واصمدوا والشعب وراءكم رغم بهرجة المخزن وتجييشه للبلاطجة. الشعب فاق وعاق والمفسدون ما عليهم إلا الرحيل لجزيرة الواق الواق

  • باز تتكلم عن الزور ؟اين البراءة؟؟
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 08:52

    فضحتونا الفساد ,المنكر ,التفسخ ,الانحطاط, المراة,الزور؟؟؟ ..لكن حضرتكم لما وصلت للعظم لميتم فضيحتكم ودرتو اذن ميكا ..وكان شيئ لم يحدث ..لا نريد البراءة من الافك ,كما هي عادة الحرائر,السيد الذي اداع الفضيحة قال: انه مستعد لما تحكم به جماعتكم في مكان عام ان كان من الكاذبين ..لكنكم اكبر مزورين للحقائق ,لو فعلتها بنت عادية لاقمتم الدنيا ولكنها بنت كبيركم المنزهة عن الخطأ العفيفة ؟؟كيف وهي تدعي الاسلام والتدين تطوطح مع رجل غريب في شوارع اوروبا مثل اي فنانة في العالم ؟؟اين قيم الدين ؟ لانصدقكم

  • محمد علي
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 11:31

    أسئله محرجه وأجوبه حكيمة دالك فضل وبركة من الله عز وجل اللهم زدنا واياكم من فضله وجوده وبركته امين امين 

  • عبد الستار المخلوفي
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 13:13

    لله در الفنان الساخر أحمد السنوسي "بزيز" الذي قال بأننا حنا بعدا عارفين فين غاديين غاديين للهاوية.وهذا عين الصواب سائرون إلى الهاوية،نعم،إن تركنا هؤلاء المستبدين يعبدون هواهم فعما قريب ستغرق البلد برمتّها فساد أزكم الأنوف لن تنطلي علينا حيل المخزن الماكرة الجبانة…جزى الله هذا التنظيم الصلب الذي نورنا سياسيا بعدما كنا قوما غفلا نحترمه كثيرا ونقدره ونراه أكثر تشبتا بمبادئه من غيره الذي يغير جلده مقابل هبات ومنحات ودراهم معدودة لن نكون شهود زور نعم الظلم مستشري في بلدي لا فض فوك أستاذ فتح الله

  • رشيد
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 14:38

    كلام موزون لا فض فوك. أنتم أملنا بعد الله فالكل انبطح و باع هذا الشعب إلا أنتم و قلة من الفظلاء.

  • ق.م
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 15:26

    بما أن حركة العدل والإحسان لها قاعدة عريضة في المجتمع حسب زعم الحركة لماذا لاتدخل في الحراك الديمقراطي وتدخل في تفاوض مباشر مع النظام تحصل من خلاله على الإعتراف بأنها قوة سياسية وتدخل في الحراك الديمقراطي بدل النقد والنقد المضاد الذي لن ينفع لاالحركة ولا المغرب
    ومن تم ستعمل وتناضل من أجل فرض تصوراتها المجتمعية وتساهم في التغيير وتؤمن بأن هناك رأي ورأي آخر وتنبذ العنف وبأن المجتمع يتكون من شرائح وفئات لها تصوراتها وأفكارها هي الأخرى في التغيير والإصلاح إذا كانت الحركة فعلا تؤمن بالديمقراطية

  • ابو نهيلة
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 15:40

    صحفي متمرس ذو اسئلة محرجة ( اتصور لو طرحت على بعض قياديي الاحزاب الادارية ) . لكن المستجوب اتاه الله حكمة بالغة فكانت الاجوبة صادقة متماشية مع النسق العام للفكر المنهاجي . فنسال الله تعالى ان يوتينا الحكمة فمن اوتيها فقد اوتي خيرا كثيرا .

  • حسن أصغر
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 15:59

    آلمخزن آلا آلا لدستور الإستعباد آلا للتزوير أصوات الحق لن تسكت مامفكينش ما متعاتقينش مع المزورين واك واك على شوها التزوير عني عينك ورا عقنا بيكم راحنا جايين للمفسدين والضالمين والمستدبدين ودامت العدل والإحسان للمغاربة حرية أبية عصية حتى النصر

  • Ahmed Matar
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 16:13

    A vrai dire, nous, les marocains, sommes toujours victimes des flatteurs. Dans la culture berbère, on disait que le chameau ne revient jamais sur lieux ou on l'a détesticulé. Mais, malheureusement, nous applaudissons encore les violeurs de nos rêves comme nous le faisions la veille: 99,99% était un taux propre à l'ère basrienne. Après une décenie et demi , voilà qu'on y reviens: 98,..% votants le "oui" pour "la nouvelle" constitution!
    Youyous par tout, et partout: "20fév & Alâdl aux enfers" puf

  • عزالدين عفوس
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 16:25

    في إحدى القرى التي أعيش فيها بمنطقة أفلا إغير إقليم تافراوت. وفي ثلاث مكاتب متقاربة . سجلت فيها كلها 100%. الغريب في الأمر أن المسجلون هناك منهم عدد كبير لم يحضروا لأنهم سافروا إما إلى مدن أخرى وإما خارج الوطن؟ فمن أين جاءت نسبة 100%؟ والادهى من ذلك أن أشخاصا ليسوا من الساكنة كانوا مارين قرب المكتب فنودي عليهم وصوتوا بدون بطاقة ناخب أو بطاقة وطنية؟ والله العظيم أن هذا حق.
    فأين النزاهة وأين المغرب سيدخل التاريخ والمنعطف التاريخي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • SALMANE
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 17:06

    Salam, Je tiens à saluer JAMAA AL ADL WA AL IHSSANE pour sa stratégie claire, ses principes constants qui ne changent pas avec le temps et aussi pour sa forte participation au mouvement de 20 février. Vous êtes l'espoir du peuple marocain qui veut vivre dans un pays de démocratie, de liberté et de justice

  • omar
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 20:29

    c bien simple le champ politique sans al aadl wal ihsan est un champ non democratique.je me demande si le regime a bien la majorite' pourquoi il ne reconnait pas la jamaa.mais la la complication qu il ya que le regime marocain n est pas democrate a 100%y non musulman aussi a 100%.et pour le developement du pays il faut bien afronter la realite par la verite'.si non on vas rester des anne'es et des anne'es patauger entre les risques de notre faille

  • MUSO
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 20:30

    العدل و لاحسان يدّعي انه حزب اسلامي ولاكن الإسلام منع المرءة على رفع صوتها امام الرجال ولاكن سيدتكم لاتعمل بهذا وكذاك الرجال اللذين يستمتعون صوتها الحنين في خطاباتها

  • marocain
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 22:31

    تتكلم يا استاد ارسلان و كانك عالم.و تعطي الدروس و كانك عالم.لكن من اعطاك حق الكلام باسم الشعب؟تكلم عن جماعتك و اترك الاخرين.فانا واحد من الشعب و لا تعجبني افكار جماعتك اللتي تعتمد اساسا على الاحلام.فنحن نعتمد يا استاد على كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم

  • رشيد
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 00:50

    من يقرأ هذا الاستجواب يكتشف رجلا سياسيا و قياديا من النوع الممتاز. إلى أمثاله نحن في امس الحاجة بدل السياسيين التقليديين الذين يقودهم المخزن كما يقود الراكب دابته.

  • salah
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 09:57

    العدل والاحسان يتوفرون على الاموال ,لا يعرف الناس مصدرها,بالاضافة الى الديماغوجية المبطنة يالدين والتظاهر بالاخلاق العالية ,فانهم يشترون ضمائر اتباعهم بالمال يتدخلون في المناطق الهشة لتجهيز الاموات ويقدمون المساعدات شراء لدوي الحاجت الا يعد هذا السلوك افسادا لسلوك المواطنين , ويدعون انهم يريدون محربة الفساد [ الا انهم هم المفسدون]

  • هشام
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 11:37

    هنيئا للعدل والاحسان بهذه القيادة التاريخية بحق وصدق وبهذا المستوى من الحورارات التي تنم عن قدرة عالية على الفعل الدبلوماسي الحواري وعن قدرة كبيرة في فتح الصدر للجميع واستيعاب جميع الحساسيات اعتقد ان العدل والاحسان وحدها في المستقبل تستطيع الجمع بين المتناقضات بما لها من الاستعداد التربوي والانفتاح الفكري والموقف المبدئي الذي لا تغيره المستجدات والمواقف الشوفينية المتعصبة اثبتت العدل والاحسان عن قدرة عالية في ادارة الصراع مع المخزن كما اثبتت قدرة عالية على ادارة الاختلاف مع جميع الحساسات

  • f.m
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 12:47

    ان حركة أرسلان وياسين هي حركة تسعى لزرع الفتنة لا غير وهدا هدف لا يقبله الله . ونحن كشعب مغربي نريد أن نعيش في سلم وسلام فيما بيننا و مع باقي شعوب المعمور . قال تعالى يا أيها الدين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان . صدق الله العظيم . هدا كلام الله ولا مبدل لكلماته وهو السميع العليم . ان تحبوا الله يحببكم . الله الوطن الملك .

  • ابو بكر
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 17:50

    قال الأستاذ فتح الله أرسلان: ((عندما قررنا الانخراط في هذا الحراك الاحتجاجي لم يكن هدفنا كسب أنصار ومتعاطفين جددا، بقدر ما كان همنا منصب على كيفية الانتقال ببلادنا من دولة الاستبداد الذي يرعى الفساد إلى دولة العدل والكرامة والمساواة الاجتماعية في الحقوق والواجبات، كان ومازال هدفنا الأول أن نحقق ذلك بأقل الأضرار الممكنة، دون حسابات انتخابية أو تعليمات مخزنية)).
    قمة المسؤولية والنضج،الطموح لتحقيق المطالب المشروعة وبأقل الأضرار الممكنة .نعم باقل الأضرار الممكنة .

  • Marocain
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 19:31

    Bonjour,
    Je vous félicite pour la profondeur de l'analyse et la clarté des réponses. La Jamaa est l'un des seuls acteurs politiques qui ont une vision claire du changement et qui ont le courage de présenter leurs idées au Makhzen sans hypocrisie. Le peuple marocain compte énormément sur vous. Ne vendez pas le match comme ce qu'ont fait les autres.
    Bon courage

  • عبد العزيز طالب الحق
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 01:23

    الدستور الجديد القديم فضح راسو وفضح معاه حتى شي ناس، فإلى الأمام يا حركة 20 فبراير ويا شرفاء هذا البلد، إلى مثلكم يحتاج هذا الوطن..

  • ابو بكر
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 02:17

    أصبح بموجب التعديل الجديد بعد التصويت على الاستفتاء للملك الصلاحية في تعيين رئيس المحكمة الدستورية بظهير يوقعه وحده، بينما النص الأول كان يمنحه صلاحية التعيين ولكن ظهير التعيين كان يستلزم التوقيع بالعطف من طرف رئيس الحكومة، هذا الإجراء اختفى مع الصيغة المتأخرة والتي لم تعرض على المصوتين، مع ما يترتب عن ذلك من نتائج لكون رئيس الحكومة وهو منتخب ، قد فقد إمكانية إبداء الرأي و ربما التحفظ قبل توقيعه بالعطف على الظهير.

  • عثمان الزروالي
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 03:34

    – علاش لالة نادية بنت سيدي عبد السلام كدير الماكياج على وجهها وكاتقاد حجبانها وهو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعله كما في الحديث لعن الله النامصات والمتنمصات ..
    – علاش ناية ياسين دعت الى دولة جمهورية في المغرب؟ هل الاسلام فيه جمهورية؟ هل الخلافة الاسلامية الراشدة جمهورية؟ بغاتنا نرجعو بحال الجزائر؟
    – علاش جماعة الجهل والاساءة تدعم كذبة 20 فبراير وهي تعلم أنهم شرذمة من الملاحدة يريدون نشر وتشريع الالحاد والكفر والشذوذ الجنسي والزنا والافطار في رمضان أهذه هي الخلافة الراشدة؟

  • اسماعيل
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 10:02

    من يقرأ هذا الاستجواب يكتشف رجلا سياسيا و قياديا من النوع الممتاز. إلى أمثاله نحن في امس الحاجة بدل السياسيين التقليديين الذين يقودهم المخزن كما يقود الراكب دابته.

  • عبده
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 16:56

    قال السيد أرسلان” : الدستور والاستفتاء ونتائجه المزورة طعنة مخزنية جديدة في ظهر الإرادة الشعبية التواقة لتغيير حقيقي.”
    كلامك مردود عليك يا سيدي المحترم لأنه لا يستند على أي أساس صحيح و لا يخضع لأي منطق سليم حيث كنا ننتظر نسبة أكثر من التي أعلن عنها لأن الذين رفضوا المشروع قاطعوا عملية التصويت بدل التعبير عن رأيهم عبر صناديق الإقتراع . فلا داعي للتغليط إذن و اتق الله الذي تدعي انك تدافع عن دينه و شريعته.

  • salah
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 20:13

    كيف تسمح لنفسك ان تصف نعم 9 ملايي مغربي بالتزوير لولا الكذبكام ل الذي عودتم عليه,
    هذا الكلام الذي هو بهتان يكشف سلوككم امام المغاربة,

  • mouha
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 21:39

    الى ارسلان الذي يتكلم عن الدمقراطية والحقوق هل توجد دمقراطية في جماعتكم ان كانت توجد فلماذا ياسين يتربع على عرشكم منذ قرون

  • البهجاوي 2
    الأربعاء 13 يوليوز 2011 - 01:29

    يقول السي أرسلان أنه اذا كنا في ظل دولة ديموقراطية يسودها الحق والقانون سنصوت بلا للدستور وسيظهر ذلك جليا في نتائج الاستفتاء النزيهة, بدون قصد ربما كشف عن نوايا جماعته السيئة وهو ان الامر عندها سيان ستصوت بلا او ستقاطع ولو طارت معزة اذا لم تستفرد بالسلطة و تحقق هذفها الخفي وأقول لسي ارسلان أنه في ظل الدولة الديموقراطية لن يكون هناك الا دستور نابع من ارادة الشعب وحينها لن تحتاج أن تصوت بلا بل ستصوت بنعم أو سترمى في مزبلة التاريخ

  • سميكس
    الأربعاء 13 يوليوز 2011 - 09:16

    من انت حتى تتكلم باسم الشعب المغربي ايها الرجعي

  • موظف جماعي
    الأربعاء 13 يوليوز 2011 - 18:48

    أشهد ومن داخل المنظومة أن الموظفين داخل مكاتب التصويت مارسوا التزوير بتعليمات السلطات المحلية و السادة العمال فادطر أغلبهم للسماح للفرد التصويت نيابة عن كل عائلته، بل للمقدمين والشيوخ للتصويت وفي أغلب المكاتب على ما يقارب نصف المسجلين.

  • الصحراوي ولد العيون
    الأربعاء 13 يوليوز 2011 - 21:27

    " و ادا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون"
    تركتم منهج و سنة النبي الاكرم و تبعتم سنة شيخكم كانكم عمي
    "يا ايها الدين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول و اولي الامر منكم"
    انا صحراوي و قد صوت بنعم انا و العديد من افراض عائلتي التى لم تصوت يوما. فان كان كل من صوت بنعم فهو مخزني ادا الاغلبية الساحقة من المغاربة مع المخزن لدلك ارتاحوا و ليرتح شيخم الدي يحلم بالامارة او الخلافة-ا فيق اسي ياسين فيق من الكلبة و تب الى الله و امر بالعرف و انه عن المنك

  • ph prof
    الخميس 14 يوليوز 2011 - 03:34

    انت اذن بدون مرجعية،قبل ان تقتنع بفكر جماعة،اوحزب،او…اقتنع بنفسك،واقتنع،باخيك واختك واعلم ان الشعب اللذي تتكلمون عليه قال كلمته،وانا واحد من الشعب، فليس لك الحق التكلم باسمي.العدل والبهتان ديكاج ديكاج ………..وعاش الملك….ومات ياسين

  • Mouhsine Et Adil
    الخميس 14 يوليوز 2011 - 20:04

    قبل ان تطلبوا الديموقراطية والعدل يجب تطبيقه على انفسكم اولا ، عندما طللب منكم التوحد مع جماعة اسلامية اخرى رفض الطلب لأن الشرط الوحيد هو ان يبقى الشيخ هو القائد ولا تعترفون بتداول السلطة داخل الجماعة، مشكلتكم هي هذه المشيخة والعبودية للشيخ الولي، الملك العاض والجبري عندكم مطبق اكثر واشد من النظام المغربي ، المرجو النظر الى انفسكم في المرآة

  • أبو هاجر
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 00:09

    أريد أن أطرح سؤال : لماذا يدطهد هؤلاء الناس ….؟
    لعل هذا السؤال يبدوا غبيا , فعلا هو كذلك , لكن كم من أسئلة غبية أعطتنا إجابات ذكية , وللمشكك الرجوع إلى التاريخ………إن كنت من أصحاب العمق في التفكير والتحليل , لعلك تفهم ما هو قصدي , قصدي أن يجلس كل واحد منا ليرا أداء هؤلاء الناس .

  • قدور
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 14:05

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق انها ستاتى على الناس سنون خداعة نعم يارسول الله اننا نعيش هذه السنون الخداعة وما جاء فى الحديث وينطق الرويبضة وما اكثر الرويبضات اللهم رد بنا الى طريق الخير ردا جميلا

  • Marocaine Tangeroise
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 14:38

    Les 4 coins du monde ont felicite le MAROC pour cette constitution,la benidiction ou le refus d une poignee d extremistes ne nous fera ni chaud ni froid,,

  • موحا المغربي
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 17:00

    إجابات السيد أرسلان كلها غموض في غموض، مغرقة في العموميات، والخطابات الشعبوية.
    فإن كانت الجماعة واثقة من نفسها، لانخرطت مند زمن في اللعبة السياسية. لكن خوفها من سقوط القناع عن أهدافها، جعلها تراوغ تحت درائع شعبوية أكتر منها سياسية.
    لاأفهم كيف لجماعة، كل أساساتها مبنية على المعطى الديني، ينادي متكلموها بانشاء دولة مدنية، وأن انخراطهم في حركة 20 فبرايربجانب دو الإتجاه الشيوعي، جاء لكونها حركة مطلبية وليست عقائدية، علما أن اليساريون الراديكاليون يهدفون من بين مايهدفون إليه قيام دولة علمانية.

  • ahmed matar
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 19:44

    أخ في اللاة أم أخ في العزى ؟
    عجيب أمر هذا الأخ ….. لعله من وضع الظرف على سيارة زوج السيدة ندية ياسين و…… ؟؟؟؟ مسختو الله يستر ، قولؤا أميييييييييييييييييييييييييييييين يا مسلمي الدنيا…

  • sahraoui
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 21:03

    هذه الحرب لسنا وحدنا المستهدفين بها، بل طالت كل جل مكونات حركة 20 فبراير وعدد من شبابها، واستعملت كل الوسائل المنحطة من فبركة الصور والأشرطة إلى الاعتداء الجسدي والتحرش إلى توظيف الشماكرية في قمع المسيرات ومطاردة رموز الحركة في الأماكن العامة وفي مقرات عملهم. والرسالة المقصودة من وراء كل هذا قديمة في محتواها متجددة في أشكالها، مفادها أن جهات في المخزن دنيئة للغاية ومستعدة لفعل أي شيء لقطع الطريق على معارضيها الحقيقيين. وردنا هو نفسه في كل مرة: نحن ماضون مصرون على تحقيق أهدافنا.

  • Amarmouch
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 23:33

    Sauver le Maroc est une necessite imperieuse parce que la corruption et tous les maux ont atteint leur point culminant.les militants de ladl wa lihssan sont des hommes et femmes honnetes et serieux , ils sont capables de tout faire pour stoper cette hemoragie dont souffrent les marocains, allez nos freres de l'avant , inchaa llah nous allons renforcer vos rangs pour relever ce defi.

  • nassim
    السبت 16 يوليوز 2011 - 04:55

    On allait réussir nous les premiers partisans des febrieristes, mais ces faces barbues nous ont tout gâché! je l'avais dit à mes amis du 20 février au maroc, si vous laissez l'espace à ces talibans vous etes foutus, et cé ce ki est arrivé effectivement! le mouvement du 20 février doit s'organiser dans un parti pour se débarasser de ces extremistes dangereux pour la nation!

  • abdellah canada مسألة إيديولوجية 20فبراير و لا احكم عليهم
    السبت 16 يوليوز 2011 - 07:20

    يطرح الكثير من فقهاء المخزن و أعداء 20 من مخابرات ووهابيين (المدعين السلفية التكفيريين الذين استعملهم المخن و رماهم كزبالة في غيابات السجون مع بعض المظلومين حتى لا نعمم) يضلون و يشوهون سمعة كل من يريد الاصلاح من دعاة و علماء و هذا واضح من كلام بعض التعليقات غيرهم وأشكر هسبرس على إتاحة الفرصة لسماع من ينعتونهم بالمخرفين حتى يتسنى للقراء الكرام الحكم على أفكارهم بأنفسهم و الحمد لله ان الحكم عليهم تغير

  • abdellah canada مسألة إيديولوجية 20فبراير و لا احكم عليهم
    السبت 16 يوليوز 2011 - 07:29

    فسمت قريش ذلك الحلف حلف الفضول
    محمد صلى الله عليه و سلم و بالادلة الصحيحة التي لا ينكرها عالم بالدين تحالف مع المشركين في حلف الفضول
    حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلف الفضول

    قال ابن إسحاق : فحدثني محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ التيمي أنه سمع طلحة بن عبد الله بن عوف الزهري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم ولو أدعى به في الإسلام لأجبت

  • abdellah canada مسألة إيديولوجية 20فبراير و لا احكم عليهم
    السبت 16 يوليوز 2011 - 07:31

    و كذا قصة الحسين الذي دعا ان ينصر بهذا الحلف
    [ نازع الحسين الوليد في حق ، وهدد بالدعوة إلى حلف الفضول ]

    قال ابن إسحاق : وحدثني يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهادي الليثي أن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي حدثه :

    أنه كان بين الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، وبين الوليد بن عتبة بن أبي سفيان . والوليد يومئذ أمير على المدينة أمره عليها عمه معاوية [ ص: 135 ] بن أبي سفيان رضي الله عنه منازعة في مال كان بينهما بذي المروة . فكان الوليد تحامل على الحسين رضي الله عنه في حقه لسلطانه

  • abdellah canada مسألة إيديولوجية 20فبراير و لا احكم عليهم
    السبت 16 يوليوز 2011 - 07:32

    ، فقال له الحسين : أحلف بالله لتنصفني من حقي أو لآخذن سيفي ، ثم لأقومن في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لأدعون بحلف الفضول . قال : فقال عبد الله بن الزبير ، وهو عند الوليد حين قال الحسين رضي الله عنه ما قال : وأنا أحلف بالله لئن دعا به لآخذن سيفي ، ثم لأقومن معه حتى ينصف من حقه أو نموت جميعا . قال : فبلغت المسور بن مخرمة بن نوفل الزهري ، فقال مثل ذلك وبلغت عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله التيمي فقال مثل ذلك .

  • abdellah canada مسألة إيديولوجية 20فبراير و لا احكم عليهم
    السبت 16 يوليوز 2011 - 07:33

    فلما بلغ ذلك الوليد بن عتبة أنصف الحسين من حقه حتى رضي .
    ادلة منقولة من بوابة الاسلام
    اذن عشرون فبراير او 30فبراير لا تهم التسميات هم مسلمون في نظري وحتى ان كانت 30 فبراير أخرى مشركة وتريد الاصلاح لتحالف معها المسلم كما فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم ضد الظلم و الظالمين

  • محمد
    السبت 16 يوليوز 2011 - 11:28

    اسي ارسلان لمادا وافق حزبكم على الدستوربل وكان من اكثر المطبلين له وتاتي اليوم وتقول ان المخزن زور التصويت لا حول ولا قوة الا بالله .

  • MOHAJIRA
    السبت 16 يوليوز 2011 - 12:05

    Vous revez de se reveillez un jour sur un IRAN dont l ayat llah s appelle YASSINE, les femmes contraintes de s enveloper malgre elles,une democratie propre a vous ,on vous dit (bon dodo,faites de beaux reves

  • MOWATIN
    السبت 16 يوليوز 2011 - 13:00

    نحن اناس عاقلون و لا احد يخوفنا او يضحك علينا.وانما لدينا عيون نبصر بها و اذان نسمع بها و قلوب نفقه بها. عندما اشاهد فيديوات المسيرات ارى ان من بين 10 اعلام/رايات مرفوعة هنلك 2 امازيغية و واحد مغربي و 7 سوداء. في اليمن و سوريا و ليبيا هنلك ايضا قوميات اخرى و تريد الانفصال. لكنها عزفت عن حمل اعلامها الخاصة و حملت اعلام وطنها فقط.

  • hamza
    السبت 16 يوليوز 2011 - 17:45

    النظام المغربي لازال كسولا في تعاطيه مع مطالب الشعب المغربي التي من اجلها نهضت حركة 20 فبراير و اختزلها في مشكل الدستورفقط

  • stager
    السبت 16 يوليوز 2011 - 22:42

    تبارك الله عليك اسي ارسلان كلامك معقول وصحيح

  • شيكيفارا
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:18

    إلى جماعة العدل و الإحسان,في أي قرن تعيشون؟ في القرن الواحد و العشرين؟؟؟؟؟ محاااااااااال,,,,

  • mouappass
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:54

    في هدا الوطن الحبيب توجد أشكال و أنواع مختلفة من التجارة : تجارة في المواد المشروعة ، المواد غير المشروعة ، في المخدرات ، في أعراض الضعفاء ، في السياسة ، في ديننا الحنيف .اتقوا الله يا من يسموا أنفسهم بالمفكرين

  • غيور حر
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 00:49

    لا يمكن لأي اصلاح حقيقي أن يتم في ظل هده الأحزاب الهشة المتآكلة التي تجاوزها التاريخ. والتي تستخف بعقول الشعب سعيا وراء ضمان استمرارية مصالحها على حساب رقاب المستضعفين.. ولكن ساعة الحسم آتية لا محالة’’’’’

  • سعد الزين
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 01:24

    شكرا يا باهية مجلس الارشاد

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية