24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بوخبزة: النفاق ينخر البرلمان .. والبصري رفض فوز "الإخوان"

بوخبزة: النفاق ينخر البرلمان .. والبصري رفض فوز "الإخوان"

بوخبزة: النفاق ينخر البرلمان .. والبصري رفض فوز "الإخوان"

من مدينة تطوان، كانت انطلاقته في مسار الحركة الإسلامية بالمغرب. الأمين مصطفى بوخبزة، الذي ولد في السنوات الأولى بعد استقلال المغرب، بدأت بواكر تشبعه بفكر الإخوان المسلمين منذ دراسته بالثانوي، وخضوعه للتحقيق بسبب الشيوعي علي يعتة، ليصير في ما بعد عضوا بارزا في التيار الإسلامي بالكلية ويصبح أول خطيب جمعة في الجامعة المغربية.

كان لاغتيال الاتحادي عمر بنجلون وقع على بوخبزة ومن معه غيّر مسار الحركة الإسلامية، خاصة بعد رفض الأمين وعبد الإله بنكيران طريقة عبد الكريم مطيع، زعيم الشبيبة الإسلامية إبانها، في تدبير الأمور وإصراره على مواجهة نظام الحسن الثاني.

في هذه السلسلة، يبوح التطواني بوخبزة بتفاصيل من مخاض ولادة الحركة الإسلامية بالمغرب، إلى أن وتر إشراكهم في العمل السياسي علاقاتهم حتى تحولت إلى صراعات وتبادل للاتهامات، وصار "الإخوان أعداء".

لنعد إلى الخطيب.. كيف كانت علاقته ببنكيران؟

دعني أقول لك بأنها كانت علاقة إعجاب متبادلة بين الطرفين؛ فالدكتور الخطيب كان معجبا ببنكيران وملامح الزعامة التي تتمثل فيه، وهذا الأخير كان معجبا بالخطيب الذي يرغب في خدمة الإسلام من المجال السياسي ويسهل مأمورية الشباب لولوج العمل السياسي، وهذا الأمر أكيد أنه يستحيل أن يتم دون طابع الشريف الحسن الثاني، وإعطائه الضوء الأخضر.

يعني أنكم قبلتم الانخراط في العمل السياسي بإيعاز من الخطيب وبطابع الشريف؟

المسألة ليست مسألة إيعاز كما قلت، نحن اقتنعنا في فترة معينة بأن الدولة لا ترغب في منحنا الحق في الانخراط بالعمل السياسي؛ ذلك أنه، بحسب معلوماتي، رفضت السلطات سنة 1993 مرتين طلب تأسيس حزب سياسي تقدمنا به، مبررة ذلك بأسباب سياسية وقانونية.

فقد حاولت حينها رابطة المستقبل، بقيادة مصطفى الرميد ولحسن الداودي، الوزيرين الحاليين، كما قمنا نحن أيضا بتقديم مقترح حزب التجديد الوطني، غير أن السلطات رفضت ذلك.

وحين جاءت فكرة الالتحاق بحزب الخطيب، وافق النظام ظنا منه أننا سنبقى تحت الوصايا، لكن هذه الوصايا لا تلزمنا إلا في حدود معقولة، فتعاقدنا مع النظام هو عدم القيام بالمشاكل والتنازع معه على صلاحياته، لكن الانتكاسة الأخيرة في انتخابات 7 أكتوبر أثبت أن هذا الأمر بعيد.

قررتم بعد ذلك الترشح باسم الحزب لأول مرة سنة 1997.. أليس كذلك؟

بلى، لكن قبل ذلك كانت هناك محاولات منا من أجل الترشح باسم حزب الشورى والاستقلال، كما عرض علينا حزب الاستقلال ذلك والالتحاق به، لكنه اشترط علينا القدوم كأفراد وليس ككتلة.

قرار الترشح باسم حزب الدكتور الخطيب جرت الموافقة عليه في منزل سعد الدين العثماني ببرشيد، حين كان مديرا لمستشفى الأمراض النفسية والعقلية، وتم الاتفاق على المشاركة السياسية في إطار الحزب.

بعد ترشحنا في هذه الانتخابات، حققنا نسبة لا بأس بها، 20 مقعدا برلمانيا. وأذكر أن إدريس البصري حينها، لما سمع بعدد المقاعد التي حصلنا عليها وأعلن عن بعضها في القناة الثانية بالدار البيضاء التي فاز فيها مصطفى لحيا، لم يستسغ ذلك وقلص عدد المقاعد التي حصلنا عليها إلى تسعة مقاعد، وجرى التراجع عن ذلك من طرف وزارة الداخلية بشكل مبالغ فيه.

بدوري، كنت سأتعرض للإقصاء حينها؛ إذ إن والي طنجة خاض حربا قذرة كي لا أفوز، لكنني فزت بفارق كبير عن المرشح الثاني الذي ينتمي لصفوف حزب الاتحاد الاشتراكي بحوالي 7000 صوت. وقد جاء الخطيب حينها إلى تطوان، لمساندتي، ودافع عني دفاعا مستميتا في وقت ضغط فيه عليّ الوالي لسحب ترشيحي في آخر لحظة، لكن الدكتور رفض هذا الأمر.

هل كان سيتم إسقاطك؟

نعم، بطريقة قذرة؛ إذ عمد قائد إلى ضرب رأسه مع الحائط لينزف دما ومن تم يتم اتهامي بكون عناصر حزبنا اعتدت عليه. لم يتركوا حتى العائلة؛ حيث كانوا يرهبون عمي وأسرتي، ويوهمونهم بأن مشاركتي ستدخل الأسرة في متاهات، وكانت والدتي تبكي يوميا وتطلب مني الابتعاد.

لأول مرة إسلامي يلج البرلمان.. كيف وجدتم المؤسسة وأنتم تكتشفونها؟

لكي أكون مختصرا، أتذكر أن الأستاذ المقرئ أبو زيد، الذي رافقني كثيرا، حين ولوجنا المؤسسة التشريعية، وجدنا أنفسنا مع أحمد عصمان وجلال السعيد، والسملالي وزير الشباب والرياضة، وأزين أحرضان وعلي يعتة وآخرين. تفاجأنا لأن هؤلاء كنا نراهم في الجرائد فقط، ونحن الذين كنا نقرأ القرآن، وننظم جلسات أخوية، لنصبح وسط أناس السياسة بالنسبة إليهم ترتكز على النفاق والكذب والتمثيلية والسيرك، فقال لي أبو زيد، فين حنا داخلين؟ آش جابنا لهذا العالم، ولهذه الوجوه التي عليها غبرة ترهقها قطرة؟ آش دخلني مع السملالي وأحرضان؟

للأسف تلك الفترة كانت الأحزاب الإدارية هي المسيطرة من الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار؛ إذ إن سياستهم قائمة على الانبطاح المطلق لدار المخزن، والوصولية والانتهازية، وأخذ حقك في الوزيعة.

بالنسبة إلينا، فنحن لا نفهم لهذا، فأنا على سبيل المثال ضللت أمتطي سيارتي العادية البسيطة التي كلفني اقتناؤها مليونين ونصف رغم أني كنت حينها برلمانيا. كان الأمن يوقفني في باب سبتة، ويقولون لي هل هذه السيارة تليق بمقامكم كبرلماني؟ وكذلك عبد الله باها مات وهو يتوفر على سيارة "أونو" في الأصل وهي لزوجته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - karim الخميس 22 يونيو 2017 - 02:12
ههه، هذا على أساس انكم الصادقون!!!!!!!!! وأنتم تجار الدين الإنتهازيون
2 - سليم المديوني الخميس 22 يونيو 2017 - 02:18
(وكذلك عبد الله باها مات وهو يتوفر على سيارة "أونو" في الأصل وهي لزوجته))

على من تضحك يا سيدي الفاضل, هناك فيديو في يوتيوب يظهر سيارة المرحوم عبد الله باها يتم نقلها بالديباناج من مكان وفاته عند واد الشراك, و هي سيارة فاخرة
3 - سي محمد الخميس 22 يونيو 2017 - 02:41
المخزن أعطى الفرصة اليوم للعدالة والتنمية للمشاركة في الانتخابات ثم الوصول إلى الحكم . لكن عندما وصلوا إلى الحكمة لم يحققوا أي شيء لصالح الشعب المغربي ، بل تم تراجع سافر عن الحقوق والمكتسبات التي حققها مناضلوا الشعب المغربي بتضحياتهم وصمودهم . فتم ضرب الحريات النقابية وذلك بقمع الاختجاجات السلمية ، وسن قانون الإضراب المشؤوم الذي لايسعى إلى تقنين الإضراب فحسب ، بل يهدف حظره ، وكذلك الاقتطاع من أجور المضربين . تم كذلك تفكيك صندوقي التقاعد والمقاصة بتخريبهم المزعوم إصلاحا . تم الالتفاف على حق الوظيفة العمومية واستبداله بالتعاقد ، تم كذلك فصل التكوين عن التوظيف . وعلى كل حال فالعدالة والتنمية خدمت مصالح المخزن ولايهمها مصلحة المواطنين ، وعبرت عن مخزنيتها أكثر من المخزن ن المخزن ألطف وأرحم منها .
4 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 22 يونيو 2017 - 04:09
ليست لديكم سيارات فاخرة، لأنكم تجمعون المال ولا اعتقد بانكم توزعون رواتبكم البرلمانية على الفقراء زد على ذالك رواتبكم في أعمالكم الخاصة مثل سعد الدين العثماني صرح بانه يكسب 9 مليون من عيادته
لا سيارات لا نشاهدكم في المطاعم إلا لتناول البيصارا فأين تصرفون أموالكم ؟
تتقشفون لجمع المال لحزبكم كل برلماني منكم يعطيه كل شهر 5 الف درهم (في العلن) وإذا قمنا بعملية حسابية سنجد أن حزبكم جمع خلال فترة بن كيران ما يناهز 5 مليار ونصف بمعدل 50 مليون في الشهر، زائد دعم الدولة في الانتخابات الذي يناهز 2 مليار و 5 مليار ونصف لا تشكل سوى قمة الجليد على سطح البحر !
دون أن نتحدث عن عشرات الملايين التي تتلقونها من قطر بطرق ملتوية وتأخذ في ظاهرها شكل تعويضات عن محاضرات ووظائف وهمية يشغلها عشرات من أعضاء حزبكم في قطر!
لماذا تجمعون كل هذه الأموال ؟
هل للقيام بانقلاب أو بمظاهرات طويلة الأمد التي تحتاج مصاريف بمئات الملايين يوميا كما فعل إخوان مصر الذين سيطروا في المرحلة الأولى على اقتصاد مصر في ظل حكم مبارك وأفقروا الشعب ورفعوا أسعار المواد الأساسية لتأجيج الشارع قبل أن ينقضوا على الحكم بالطريقة التي عرفناها ؟
5 - babacool الخميس 22 يونيو 2017 - 04:40
هات من الاخر كما يقول الاخوة المصريون ..مادا تريد ان توهمنا انكم نزهاء والاخرون لصوص باركا من الكدب ..تحمل حزب العدالة والتنمية -صنيعة ادريس البصري-المسؤولية كباقي الاخوان في بعض البلدان العربية فانهارت القدرة الشراءية لشعوبها في تونس ومصر والمغرب ...
6 - MOHA الخميس 22 يونيو 2017 - 05:00
اش داكم لشي سياسة كون بقيتو فقهاء احسن خرجتو على البلاد والعباد
7 - عبدو خميسات الخميس 22 يونيو 2017 - 08:39
ولما وصلتم الحكم واكلتم من وليمة وشبعتم، اصبحتم للمخزن رفقاء وعملاء
ما الفرق بين إدريس البصري وعبد إله بن كيران ؟ليس هناك اي فرق،الاثنان في سلة واحدة،
على من تضحكون؟إلى على أنفسكم
8 - مواطن2 الخميس 22 يونيو 2017 - 10:52
جماعات الخطب وكثرة الكلام والتشكي من = المخزن = الذي لم نجد له تفسيرا....من هو المخزن ؟ لا احد يجيب...وكانه شبح يلاحقهم....نعم..الاختلالات كثيرة ومتشعبة والفساد اصبح سيد الموقف في غياب محاربة واضحة مسطرة ...فما هو دور هاته الجماعات في كل مايقع....الفساد ...المفسدون...من هم ؟ اشباح....انهم يتحدثون عن مفسدين ...يعني بشر ياكلون ويمشون في الاسواق ولهم اسماء يمكن بكل سهولة محاسبتهم ومتابعتهم قضائيا على ما فعلوا ويفعلون...في الدول الراقية يتهم شخص باسمه ...يقدم الى العدالة لتفصل في شانه مهما كانت وضعيته الاجتماعية ووزنه في المجتمع. يحاكم..وينتهي الامر...في المغرب كثرة الجماعات...كثرة الخطب...كثرة الكلام.....والامور تسير...حتى ان المواطن الف هذا الامر.. الذي صار جزءا من حياته.
9 - Majelan14 الخميس 22 يونيو 2017 - 12:54
السلام عليكم
الى الحاج عبد الله صاحب التعليق 4
فعلا ان أمرك غريب
المعلومات التي أوردتها في تعليقك تافهة الى ابعد الحدود، لم تكلف نفسك أدنى جهد لتنورنا بمصادر ترهاتك
غريب امر هؤلاء الأشباه مثقفين اللذين يدعون المعرفة
أمثالكم من من يحملون نفس الأفكار هُم من أوصلوا البلاد الى ماهي عليه
اتحداك انت تنور القرّاء بدليل واحد على التهم التي ألصقتها بهولاء الناس، ولاكن تذكر ان كل ما كتبته سيكون حجة ضدك انشاء الله
10 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 22 يونيو 2017 - 18:09
Majelan14

كيف يمكن أن تعرف بأن معلوماتي خاطئة وأنت لا تستطيع أن تكتب حتى (لكن) بشكل صحيح وكتبتها (لاكن) ؟
عليك يا عزيزي أن تعود أولا إلى "السكيولة" عفوا المدرسة لكي تتعلم قواعد اللغة العربية قبل أن ترد علي بشكل يوحي وكأنك أمين عام حزب العدالة والتنمية تعرف كل خبايا الحزب، أو كأنهم يستشيرونك في كل كبيرة وصغيرة ولا يقومون بأي شيئ إلا بموافقتك، أنت مجرد مريد و(مردة) صغير من درجة موزع منشورات الحزب في الدروب، هذا إن كنت أصلا تنتمي إليه، والموضوع الذي أثرته أكبر منك لا تعرف فيه أي شيئ. وحتى حينما هزتك الغيرة على حزب أجوان الشياطين وأردت أن ترد فكان عليك أن تكون في المستوى ولا تكتب (لكم) (لاكن) وأن تتزود بالحجج ليكون ردك مقنع، لكن ما فعلت من هذا اي شيئ مجرد كلام فارغ وركيك وأسطوانة مشروخة ألفناها من المريدين أمثالك.
11 - بدر الخميس 22 يونيو 2017 - 22:51
وتناقشوا في السياسة و بعدوووو من اللغة العربية...... أقول إلى الحااااج عبد الله ناقش السياسة أما إملاء اللغة العربية ابتعد عنه ﻷن لكن يجوز إثبات ألفها و حذفه......
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.