24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بوخبزة: مرشح "البيجيدي" وزعّ الأموال .. وبنكيران غير مرغوب فيه

بوخبزة: مرشح "البيجيدي" وزعّ الأموال .. وبنكيران غير مرغوب فيه

بوخبزة: مرشح "البيجيدي" وزعّ الأموال .. وبنكيران غير مرغوب فيه

من مدينة تطوان، كانت انطلاقته في مسار الحركة الإسلامية بالمغرب. الأمين مصطفى بوخبزة، الذي ولد في أوائل الاستقلال، بدأت معالم تشبعه بفكر الإخوان المسلمين منذ دراسته الثانوية، إذ خضع للتحقيق بسبب الشيوعي علي يعتة، ليصير فيما بعد عضوا بارزا في التيار الإسلامي بالكلية ويصبح أول خطيب جمعة في الجامعة المغربية.

كان لاغتيال الاتحادي عمر بنجلون وقع على بوخبزة ومن معه، إذ غيّر مسار الحركة الإسلامية، خاصة بعد رفض الأمين وعبد الإله بنكيران طريقة عبد الكريم مطيع زعيم الشبيبة الإسلامية إبانها في تدبير الأمور وإصراره على مواجهة نظام الحسن الثاني.

في هذه السلسلة، يبوح التطواني بوخبزة بتفاصيل من مخاض ولادة الحركة الإسلامية بالمغرب، إلى حين صار "الإخوان أعداء" وقلبت عملية إشراك الإسلاميين في العمل السياسي علاقاتهم، التي تحولت إلى صراعات وتبادل للاتهامات.

في ظل الخروقات الانتخابية، ألم تتصلوا بمحمد حصاد، وزير الداخلية حينها؟

حصاد لم يستطع اتخاذ موقف، بالرغم من أنه عضو في اللجنة الحكومية المكلفة بتتبع الانتخابات التي أقامها الملك. وأذكر أنني أرسلت إليه ملفا متكاملا، وطالبت بفتح تحقيق في الموضوع؛ غير أنه لم يفعل ذلك. وقد تحدثا لي مسؤولان بوزارة الداخلية في الموضوع.

بماذا أخبراك؟

قالا لي بالحرف، بأن تعليمات صارمة على المستوى المركزي تنص على أن الأمين بوخبزة ما يطلعش. وأتحمل مسؤولية هذا الكلام الذي أقول، وإلا كيف يمكن تفسير أن مدينة تطوان بها 14 ألف ورقة ملغاة، وهذا الأمر أظنه غير موجود حتى في الدار البيضاء.

خلال عملية التصويت، ولأنني اشتغلت في المدينة دون القرى لكوني لا أتوفر على طاقم لذلك، تجد في البادية أن مدشرا به 350 مواطنا مسجلا في اللوائح الانتخابية و350 بعجائزها وأمييها أدلت بأصواتها وهي أصوات كلها صحيحة، إذ لا أحد أخطأ في التصويت، ليحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 350 صوتا !

يعني هناك لعب مشبوه وقبيح، وبالتالي لا يجب الضحك علينا والحديث عن نزاهة الانتخابات، فهنا في تطوان وزعت الأموال بكثرة من لدن المرشحين؛ بمن في ذلك المحسوب على العدالة والتنمية.

يعني أن رئيس جماعة تطوان وزع الأموال؟

ما فيهاش اللعب، هل نحن في حزب العدالة والتنمية نتوفر على هذه الأرقام من المصاريف في الانتخابات تصل إلى 200 مليون في الحملة الانتخابية؟ من أين جاء بها وهو أستاذ بكلية العلوم؟ إذن، هناك ابتزاز لأصحاب المال والأعمال وقضية مصالح..

ظهرت في فيديوهات تتحدث فيها عن أن الحزب يتلقى أموالا من الخارج..

(مقاطعا) لم أكن أتحدث عن الحزب، كنت أقصد الأصالة والمعاصرة؛ لأن الذي أعلمه هو أن الإمارات العربية المتحدة متدخلة، بطولها وعرضها، من أجل إسقاط عبد الإله بنكيران وحزب العدالة والتنمية. فلمَ يأت ضاحي خلفان، المسؤول الأول عن الإمارات العربية المتحدة، ويؤكد، في تصريح له تنقله وكالة الأنباء، أنه لن يتم السماح للإسلاميين بالوجود في المغرب بعدما تمت تنحيتهم من كل المناطق؟ وعلى إثر هذا الكلام، تلقى حزب الأصالة والمعاصرة هدية في مركب إعلامي وبأحدث التجهيزات، من أين جاء بها؟

بنكيران كُلّف بتشكيل الحكومة، واستمر البلوكاج 6 أشهر.. كيف نظرت إلى الأمر؟

بنكيران شخص غير مرغوب فيه لعدة أسباب.

مِنْ لدن من؟

القارئ يعرف، لا نحتاج إلى دخول التفاصيل؛ فهو غير مرغوب فيه، بسبب بسيط أنه ملأ الشاشة، وأصبح اسمه يتداول مئات المرات في اليوم بالإعلام، كسب مصداقية، وعقد نوعا من الصلح بين الرأي العام وبين السياسة، يفرض محبته على الآخرين؛ بمن فيهم الخصوم.

وهذا بشهادة من هم معه في الحكومة. محمد مبديع، قال لي ذات يوم بأن بنكيران كان يفرض علينا احترامه؛ لكن حين اقتربنا منه واشتغلنا معه في الحكومة، أصبح يفرض علينا محبته نظرا لصدقه وعقلانيته. إن شخصا بهذه المواصفات غير مرغوب فيه، وبنكيران نفسه تحدّث عن ذلك يوما.

غير مرغوب من لدن القصر؟

بالنسبة إليّ يجب أن تكون هناك مؤشرات واضحة لبناء الجواب عليها.

قلت لي بأنكم تمثلون الزهد، وخلال فترة البلوكاج تلقى البرلمانيون، باستثناء برلمانيي "البام"، أموالا طائلة دون القيام بأي مهام. كيف تعلق على هذا؟

نعم، نحن نمثل الزهد؛ لكن إن جاد الله علينا، فمرحبا بالحلال الطيب. أما بخصوص ما يتلقاه البرلمانيون المتقاعدون، وأنا منهم، لا حق لنا فيه، فكيف تمنحني الدولة 14 ألف درهم وأنا جالس في منزلي، فقط لأني مررت ذات يوم من البرلمان، هذا لا يوجد بأي منطق ولا أي شريعة، ولا أي دين. يتعاملون بمنطق أكرموا عزيز قوم ذل، فقط لأننا كنا نعيش حياة حين كنا برلمانيين، ولا يجب أن ننزل درجة أخرى، من أين لنا بهذا المنطق؟ ولماذا لا يغيّر البرلماني سيارته على قدر المستطاع؟

بأيّ حق يأخذ برلمانيو العدالة والتنمية الـ125 هذه الأموال والبرلمان عاطل لستة أشهر بدون جلسات ولجان؟ وأيّ دين يقول هذا؟ هذا سحت بحسب ما نحن مقتنعون به في الحركة الإسلامية التي تربينا فيها، وحرام إدخال هذا على أولادك وأسرتك؛ فالأموال تكون مقابل خدمة.

كيف رأيت مبادرة "البام" بإرجاع هذه الأموال؟

ما قام به "البام" من إرجاع الأموال خطوة جيدة، بالرغم من أننا نعلم أنها مزايدة؛ لأن غالبيتهم من أصحاب الشكارة، باستثناء بؤساء اليسار الراديكالي. فقد كان على نواب حزب العدالة والتنمية أن يبادروا إلى ذلك ونترك الآخرين يتبعوننا في تنفيذها، لأن هذه الملايير من السنتيمات كانت ستبني عددا من المستشفيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ahmed الأحد 25 يونيو 2017 - 01:04
يمكن ان السيد بنكيران اراد ان يعمل لاكن لم يجد مع من يعمل لذالك لم يريدوا تكوين الحكومه معه،الحل في تغير الوضع هو الشعب،راه بنا باش غاديا لبلاد ليس بالحكومه والمسؤولين
2 - محمد الأحد 25 يونيو 2017 - 01:27
هذا صحيح مائة بالمائة : بن كيران يفرض احترامه و محبته على كل شخص منطقي تهمه مصلحة البلد قبل كل شيء
3 - رشيد الأحد 25 يونيو 2017 - 01:47
الان اصبت بقولك ان تقاعد البرلمانيين سحت، وكذالك راتبهم سحت ، يجب القطع مع هذا المنكر البشع، انتظرنا من الاسلاميين ان يفعلوا هذا لكن لم يفعلوا ولن يفعلوا لذالك فهم اسلامويون وتجار دين، ويكذبون على السذج
4 - عابر سبيل الأحد 25 يونيو 2017 - 02:12
ههههه....السيد اختار المواجهة فلم ينل سوى "التهميش" فارتى اليوم أن أسلوب "التبنديق" و"التحسريف" هو الأفضل والأجدى نفعا لعل الحزب يجود عليه مرة أخرى فيعيده إلى سابق عهده لكن هيهات هيهات: في كلمة سابقة قال : إن بعض القضاة يخشون الرميد...هههه...وما علاقة الرميد اليوم بالقضاء ؟؟؟ لا شك أنه يقصد عندما كان وزيرا للعدل ؟؟ ألم يقل عنك حينها يا سيد بوخبزة وفي برنامج متلفز شاهده ملايين المغاربة بأنك "مريض نفسيا" ؟؟؟ إن كنت تشهد له بصدقيته فهذا ينطبق أيضا على كلامه عنك ووصفك بما وصفك به وإلا تكون شهادتك شهادة زور أليس كذلك يا سيد بوخبزة ؟؟؟ اتق الله في نفسك وفي من حولك ... ولا تكثر من الكلام الفارغ فكثرة الكلام تفقد الإنسان مصداقيته
5 - bouja3ra الأحد 25 يونيو 2017 - 02:21
....لأن غالبيتهم من أصحاب الشكارة، باستثناء ـ بؤساء اليسار الراديكالي ـ، ....!! يعني إن بلفريج وآلشناوي ،منيب لساسي وأقصبي وووو........ومن يمثلون بؤساء؟؟؟؟؟ أأنت تنعت ثلة من خيرة أساتذة آلبلد ببؤساء؟؟؟ هي ذي قمت آلنذالة لهذه آلشرذمة آلبجدية آلمتأسمة. خسئـت أيامكم.
6 - متتبع الأحد 25 يونيو 2017 - 02:33
حين تاخدون السلطة قوانين الريع لا تخرجوها كسحت تقاعد البرلمان والأجور العليا ديالهم وتقولون أجاد الله علينا.
7 - ملاحظ مغربي الأحد 25 يونيو 2017 - 03:01
الملاحظ ان المقولة المغربية ديال ( شكون لي كايشكر العروسة ) ...سبحان الله صحيحة مءة في المءة !!
لاحظوا كالعادة مريدي الزاوية المصباحية هم الوحيدين الذين يمجدون شيخهم ويطبلون له ! علما ان بنكيران لم يحصل من اصوات الشعب المغربي في الانتخابات الاخيرة سوى 5% او اقل من ذلك من تمثيلية الشعب .
8 - slima الأحد 25 يونيو 2017 - 04:21
إن كان بنكران يفرض عليكم محبته فنحن الشعب المقهوريستحق منا كل السخط والتحقير والمذلة !!! الله وحده يعلم بنواياه وكيده ... أنشري يا هسبريس !
9 - hassanov zahidovic الأحد 25 يونيو 2017 - 04:31
بن كيران غير مرغوب فيه. هذا احسن ما قاله السيد بوخبزة.
10 - علي الأحد 25 يونيو 2017 - 05:54
أعتقد أن بن كيران شخص انتهازي لاتهمه إلامصالحه الشخصية ولايعير أي اهتمام لمصالح المواطنين . وأظن أن الذين يفرض عليهم بنكيران محبته وتقديره من داخل الحكومة ، ربما يكون السبب هو أنه أعطاهم فرصة ليقتسموا معه الكعكة . أرى بأن بنكيران أضعف رئيس حكومة في تاريخ المغرب من حيث العطاء والتجربة . هذا الشخص قام بسحب جميع المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بنضالاته وتضحياته ، التف على الوظيفة العمومية ، فصل التكوين عن التوظيف ، فكك صندوقي التقاعد والمقاصة ، ضرب حق الإضراب ...لم يقم بأي شيئ ايجابي لصالح المواطنين .
11 - صحيح الأحد 25 يونيو 2017 - 06:10
لأن هذه المليارات سنتيم كان يمكن أن تبنى بها عدة مستشفيات وانتهى الكلام
12 - Ait talibi الأحد 25 يونيو 2017 - 07:40
Monsieur Boukhobza, pourquoi vous ne dites rien sur les millions que le pays Katar a mobilisé pour votre parti le PJD pendant les elèctions, ainsi que sa chaine Aljazira pour la propagonde de votre parti. J'ai honte d'un parti comme le votre financé par les frères musulmans de Katar et sans scrupules vient nous parler de la corruption et du nationalisme
13 - جمال الدين الأحد 25 يونيو 2017 - 08:15
بنكيران افضل شخصية سياسية عرفها المغرب منذ الاستقلال بعد الحسن الثاني
14 - محمد س الأحد 25 يونيو 2017 - 10:03
لم اعرف رئيس حكومة مغربية عانى معه الشعب المغربي ما عاناه وكابده مع بنكيران طيلة مدة رئاسته للحكومة واشهر البلوكاج الستة بعد تكليف الملك له لتشكيل الحكومة الثانية ولكنه نظرا لتعنته وبعض غروره وطريقة تدبيره للمفاوضات مع الأحزاب والفاعلين السياسيين , فشل ولم يوفق في ذلك , عندئذ عزله الملك وكلف سعد الدين العثماني الذي نجح فيما فشل فيه بنكيران ، وبذلك وقىانا الله سياسته اللاشعبية وأراحنا من خرجاته وشعبويته التي لا تخدم العباد ولا البلاد
15 - شهد شاهد من اهلها الأحد 25 يونيو 2017 - 11:08
إعتراف صريح من شخص رزين انتمى او ينتمي للحزب الاغلبي في حق البام و اليسار الراديكالي،الشيء الذي لا اتفق معه فيه هو مصطلح البؤساء الذي وظفه في المقال اعلاه بل كان الاحرى به ان ينعتهم بالشرفاء لانهم بالفعل ما قاموا به بادرة تُحسب لهم لا عليهم مهما كانت الاسباب و الدوافع و ليس كالذين ياكلون السُحت كما قال هو نفسه فهنيئا للشرفاء الذين يقولون ما يفعلون و ليس كالذين يطلقون العنان لألسنتهم لرمي الشرفاء من ابناء هذا الوطن و يتكلمون كثيرا و لا يعملون إطلاقا راس مالهم الشفوي فقط
(ما قام به حزب "البام" من إرجاع الأموال، رغم أننا نعلم أنها مزايدة، لأن غالبيتهم من أصحاب الشكارة، باستثناء بؤساء اليسار الراديكالي، تعبر خطوة جيدة. فقد كان على نواب حزب العدالة والتنمية أن يبادروا إلى ذلك ونترك الآخرين يتبعوننا في تنفيذها، لأن هذه الملايير من السنتيمات كانت ستبني عددا من المستشفيات.)
لقد كفيت ووفيت ياسيدي و الساكت عن الحق شيطان اخرس لقد برأت ذمتك في نظري المتواضع بجرأتك هاته امام الله و التي لم يتفوه بها اي صقر من الصقور الورقية التي لا تحسن سوى اللغو
سامحك الله على طول هاته المدة من الصمت المُطلق
16 - الباعمراني الأحد 25 يونيو 2017 - 16:26
لم يعرف المغرب منذ استقلاله افشل رءيس حكومة مثل بنكيران، وهذا لاينكره الا جاهل او جاحد...
لم يبشهد المغرب رءيس حكومة انتهج سياسة ظالمة وتفقيرية اتجاه الموظف الصغير والطبقة المتوسطة والفقيرة مثل المدعو بنكيران..
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.