24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بنعزوز: هذه تكاليف صيانة الطرق السيارة .. ومالية الشركة متوازنة

بنعزوز: هذه تكاليف صيانة الطرق السيارة .. ومالية الشركة متوازنة

بنعزوز: هذه تكاليف صيانة الطرق السيارة .. ومالية الشركة متوازنة

يرى أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في هذا الجزء الأول من حواره مع هسبريس، أن ما تم الترويج له من سعي نحو خوصصة الشركة غير صحيح، معتبرا أن التفويت للقطاع الخاص يدخل بشكل حصري في اختصاصات الدولة، الوحيدة التي تخول لها خوصصة الشركات التابعة لها أو الموجودة تحت وصايتها؛ وذلك وفق قانون الخوصصة المصادق عليه من طرف البرلمان.

وكشف بنعزوز أن ثمن الكيلومتر الواحد من الطرق السيارة يختلف حسب عدة عوامل، كالتضاريس ونوعية الأراضي من الناحية الجيوتقنية والمنشآت الفنية التي يزمع بناؤها حسب الدراسات المنجزة، موضحا أن معدل الثمن الكيلومتري يبلغ ما بين 50 مليون درهم و80 مليون درهم، كما أن الصيانة الدورية التي تتم كل عشر سنوات تكلف ما مجموعه 5 ملايين درهم للكيلومتر.

وهذا نص الجزء الأول من الحوار:

مرحبا بكم السيد المدير. لنبدأ بما أثير أخيرا من أخبار حول السعي إلى تفويت الشركة للقطاع الخاص.. رغم توضيحكم إلا أن هذه الأخبار مازالت تتناسل، فما حقيقة الأمر؟

كما سبق وأشرنا إلى ذلك من قبل، فإن هذا الأمر بعيد تماماً عن الحقيقة.

الحال أن تفويت الشركة للقطاع الخاص يدخل بشكل حصري في اختصاصات الدولة، الوحيدة التي تخول لها خوصصة الشركات التابعة لها أو الموجودة تحت وصايتها، وذلك وفق قانون الخوصصة المصادق عليه من طرف البرلمان.

ولعل اللبس الحاصل لدى بعض المنابر الإعلامية راجع إلى عقد الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب اتفاقيات شراكة مع فاعلين دوليين في مجال الطرق السيارة، الذين يعتبرون رائدين في مجالات تخصصهم، والهدف الرئيسي من ورائها هو تسريع وتيرة تطوير القطاع، ونقل المهارات المعمول بها عالمياً إلى الموارد البشرية المغربية.

وهكذا، فإن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تَعُدُّ من بين شركائها كلاً من الشركة الفرنسية Vinci Autoroutes التي تدعم الشركة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وخصوصاً في عصرنة نظام استغلال الطرق السيارة، وكذا شركة Hanshin Expressway اليابانية ذات الخبرة العالمية في صيانة المنشآت الفنية، والتي طورت تقنيات خاصة بها في المجال، تقوم بتلقينها لعدد من مستخدمي وأطر شركة الطرق السيارة بالمغرب.

في هذا الصدد يطرح السؤال عن العلاقة التي تجمع الشركة بالدولة؛ بمعنى آخر ما هي المخصصات السنوية التي تدفعها الدولة للشركة؟.

تتمثل علاقة الدولة بالشركة في بعدين:

بعد تعاقدي، إذ إنها منحت للشركة، من خلال عقد امتياز، مهمة بناء وصيانة واستغلال شبكة الطرق السيارة، شأنها في ذلك شأن العديد من الشركات في مجالات أخرى، كشبكات الماء والكهرباء.

بعد مساهماتي، إذ إن الدولة هي المساهم الرئيسي في رأسمال الشركة، وهي من هذا المنطلق تقوم بإعادة رسملة الشركة حين يقتضي الاستثمار أو التوازن الاقتصادي ذلك.

ولقد جرت آخر عملية زيادة في رأسمال الشركة سنة 2015، وذلك بمبلغ 2280 مليون درهم، تم تحريرها على عدة أقسام خلال ثلاث سنوات (2015-2017).

المغرب اليوم يعد ثاني دولة إفريقية على مستوى الطرق السيارة، لكن الكثير من المناطق، وخصوصا الجنوبية منها، تشتكي من غياب الربط بهذه الطرق، ما هي إستراتجية الشركة في هذا المجال؟.

يجدر الذكر أن إستراتيجية التنقل على الصعيد الوطني من اختصاص الدولة، إذ إنها تنشئ مخططا وطنيا يستند إلى دراسات ومعايير موضوعية لتحديد المحاور ونوعية البنية التحتية التي سيتم تشييدها (طرق، طرق سريعة، طرق سيارة ...)؛ كما أنها تبرم، بشكل دوري، عقود-برامج تحدد المحاور التي يعزم بناؤها خلال مدة سريانها وشروط هذا البناء.

وأكملت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عقد- برنامج 2008-2015 مع الدولة، إذ أنجزت شبكة وطنية للطرق السيارة من 1800 كم، كانت آخر محاورها الطريق السيار المداري للرباط والجديدة-آسفي، التي تساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، إذ تربط 7 مطارات دولية، و5 موانئ كبرى، بالإضافة إلى 80 في المائة من الأسرة السياحية المصنفة، و80 في المائة من المنشآت الصناعية، وجميع المدن التي يفوق عدد ساكنتها 400 ألف نسمة، و22 مدينة من أصل 27 يفوق عدد ساكنتها 100 ألف نسمة.

وهكذا، فإن 60 في المائة من الساكنة مربوطة مباشرة بشبكة الطرق السيارة، و70 في المائة من السكان مرتبطة بشبكة الطرق السيارة أو الطرق السريعة، كما أن 85 في المائة من السكان يبعدون بأقل من ساعة عن الطريق السيار.

من جهة أخرى، تقوم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أيضا، عبر مديريات ومؤسسات أخرى، بتعزيز ربط التراب الوطني بشبكة التنقل الوطنية.

هناك حديث دائم عن ديون الشركة، وأنها تعاني عجزا ماليا كبيرا، ما هي حقيقة هذا الأمر؟

إن الاستثمار في البنيات التحتية، ولاسيما الطرق السيارة، يستهلك رأس المال بشكل كبير، لذا فإن الشركات صاحبة الامتياز في هذا المجال تعتمد نماذج عمل ترتكز على الاقتراض بشكل رئيسي.

ولأن بلادنا كانت تطمح إلى التوفر بشكل سريع على شبكة واسعة من الطرق السيارة، إذ تم بناء 1800 كم في غضون ما يقارب عقدين من الزمن، وذلك لرفع العزلة عن مختلف الجهات وتنمية ظروفها الاقتصادية والاجتماعية، فإن ربحية المحاور المشيدة لم تكن ذات أهمية قصوى.

وهكذا فقد كان من المنتظر أن يكون مستوى مديونية الشركة عاليا، إذ أصبحت مديونيتها تصل إلى 40 مليار درهم، نصفها ديون محلية والنصف الآخر ديون خارجية.

وقامت الشركة منذ 2014 بوضع خطة طموحة لإعادة الهيكلة المالية، وذلك من أجل إنشاء أسس متينة لمستقبلها. وتضم هذه الخطة عدة محاور أبرزها :

- إعادة توازن عقود الامتياز بدمجها وتمديد مدتها.

- تحسين الأصول بإعادة تقييم الاستثمارات، إذ تضاعف الرأسمال السهمي ثلاث مرات لينتقل من 8 مليارات درهم إلى أكثر من 26.7 مليارات درهم.

وتحسنت نسبة المديونية بدورها، إذ انخفضت مما يقارب 500 في المائة إلى 150 في المائة، وهو ما خفف العبء على مالية الشركة.

- توفير استباقي تدريجي لمبالغ أشغال الصيانة الكبرى لتخفيف أثرها على نفقات الشركة في سنة إنجاز هذه الأشغال.

- تقويم الخزينة باستعادة الضريبة على القيمة المضافة المستحقة لدى الدولة وإعادة هيكلة الديون السندية، وكذا تغطية مخاطر صرف العملات الأجنبية.

تدفعون دائما بأن ثمن الكيلومتر غال، كم يكلف الشركة بالضبط؟.

ثمن الكيلومتر الواحد من الطرق السيارة يختلف حسب عدة عوامل، كالتضاريس ونوعية الأراضي من الناحية الجيوتقنية والمنشآت الفنية التي يزمع بناؤها حسب الدراسات المنجزة، ويبلغ المعدل ما بين 50 مليون درهم و80 مليون درهم، كما أن الصيانة الدورية التي تتم كل عشر سنوات تكلف ما مجموعه 5 ملايين درهم للكيلومتر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - خالد السبت 15 يوليوز 2017 - 10:00
صدمت بثمن الكلمتر الواحد يجب إنشاء شركة مغربية تكون تابعة لشركة الطرق السيارة ومراقبة جيدة لأسعار المواد المستعملة اشنو فائدة المدارس و الكليات والتكوين المهني الى مانفعوش وتنفعو منهم المغاربة
2 - عبده السبت 15 يوليوز 2017 - 10:17
يبلغ المعدل ما بين 50 مليون درهم و80 مليون درهم،؟؟؟
كيف يعقل؟؟
في المانيا الكيلومتر 116.000 دولار في اسبانيا 215.000 دولار
حلل وناقش
3 - Observateur السبت 15 يوليوز 2017 - 10:26
فى كل دول العالم تتم عملية مراقبة وزن الشاحنات و حالتها الميكانيكية حتى لا تقوم بتكسير و أضعاف الطبقات المكونة للطريق إلا فى المغرب حيث تمر شاحنات الرمل و الحصى و الخضر و تعطب و تكسر طريقا كلف الدولة و المجتمع الملايير من طرف شاحنة لا تساوى أكتر من 200 ألف درهم مع حمولتها. و نفس الشيء بالنسبة لحافلات النقل، التى لو تكلف موظف المراقبة القيام بإطلالة سريعة تحتها لقام بادخالها فى الحين إلى المحجز
4 - Othmane السبت 15 يوليوز 2017 - 10:29
هنا المشكل
هل يعقل أن الكيلومتر الواحد يساوي من 50 الى 80 مليون درهم هنا يضهر كثرة المتدخلين و كثرة النهب و استغلال المناصب
كان يجب ان نصل ل 3600كلم ب هذه المزانية
5 - مغربي من جنوب افريقيا السبت 15 يوليوز 2017 - 10:31
واحد الحاجة مفهمتهاش يا ذخلتو فلوس باش درتو طريق سيارة علا مزال كنخلصو بزاف

باش تمشي من كازا لطنجة
كتخلص
23 في بوزنيقة
شي 13 في رباط
شي 12 في شي بلاصةً معقلتش
و في اخر 68 درهم في طنجة

بزاف و الله

في خباركم وقيلة المغرب الدولة الافريقية الوحيدة لي كتخلص في طريق سيار
6 - soufiane السبت 15 يوليوز 2017 - 10:33
50 مليون درهم 80 مليون درهم. 5 مليون درهم. بزاااااااااااف
7 - جلال السبت 15 يوليوز 2017 - 10:40
1- لنكون واضحين مع أنفسنا لا نتوفر في بلادنا على طرق سيارة و إنما على ما يسمى دوبل فوا
2- حالة الطريق لا ترقى لأبسط المواصفات الدولية ولا سيما في الليل الإشارات التي ترافقك في الطريق لا الخطوط البيضاء و لا الصفراء العاكسة للضوء محيت في أماكن كثيرة.
3- لم تعد كما كانت عند انطلاقها تدبدبت الطريق في عدة أماكن بفعل دوبان الزفت و الطريق الوطنية أصلح من الطريق السيار.
4 -المرجو صيانة الطريق كما يجب .
8 - AZIZ السبت 15 يوليوز 2017 - 10:41
يجب إعادة النظر في تسعيرة الطرق السيارة بالمغرب لأنهامرتفعة مقارنة بالدول الأوروبية متال حيت يتم تطبيق نفس التسعيرة على شاحنة حمولتها 15طن وهوندالنقل البضائع تزن أقل من طن
9 - أني السبت 15 يوليوز 2017 - 11:18
تمن الكلومتر في ألمانيا ما بين 5 مليون € و 200 مليون € .
أغلى طريق سيار في ألمانيا يوجد في برلين كلف 200 مليون € للكيلومتر الواحد أي 2 مليار درهم للكيلومتر الواحد.
10 - محبط السبت 15 يوليوز 2017 - 11:26
اولا حاجة لازم مايكذبش علينا فيها السي المدير العام راه ماعندناش اتوروت بمعناها الحقيقي المتعارف عليه دوليا راه لي عندنا غيرroute double voie صراحة ومؤدى عنها!!!
ثانيا قال ليكم المدير العام بن عزوز ان معدل تكلفة الكليومتر الواحد ياسادة مابين 5 المليار و 8 المليار للكيلومتر الواحد !!!!! وخااا تكون التضاريس في جبال الهيماليا وخا يديروا الاسفلت بالنحااااس مايتقامش بهاد الثمن، مع العلم انه مثلا نزع الملكية للناس وكيتخلصوا باثمان كضحك وهذا لشدوهاا لسنوات و تبيع المحاكملعندهم شي تيتر في المحافظة، وزاااد المدير العام ديال الاتوروت في السلوقية ديال النهم وشراااهة التبدير ووووو، أن الصيانة الدورية التي تتم كل عشر سنوات تكلف ما مجموعه 500 مليون للكيلومتر الواحد !!!!! مع العلم هو واضع في الميزانية هاد 500 مليون لكل كيلومتر الواحد ديال جميع اتوروت المغرب كل عشر سنوات، سواء احتاجت الصيانة او لم تحتاج او احتاجت و ماصنوهاش ههههههه وفهمووووووو دبا الفوووس كيفاش كطير و كيخلوا ليك غير الديون و التشكي، اما الارباححح والو باح مكيدكرهااش...
ماذا لكم يا وطني ويا ابناء وطني ؟ خلوني ساكت احسن جاتني البكية
11 - CHIGUER السبت 15 يوليوز 2017 - 11:27
50 مليون درهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اي 5 مليار سنتين يا سيدي الفاضل ثمن انشاء كيلومترين كافي للشراء طائرة مجهزة . اش هاد التخرييق ثمن كيلومتر واحد قادر يسكت الريف كامل وينهي الفتنة . ثمن كيلومتر واحد سيجهز وحدات سكنية اقتصادية للذوي الدخل المحدود
ثمن كيلومتر واحد كافي للاستثمار في المجال الغدائي و انعاش ساكنة الاطلس و الراشيدية وتنغير.
علامن كضحكو واش علينا و على ريوسكم
12 - المهدي السبت 15 يوليوز 2017 - 11:34
واش اعباد الله هذا ماشي منكر، تكلفة الكيلو متر واحد تخدم و تزوج و تسكن مدينة من الشباب العاطل و الباحث عن السكن ووووووو
13 - hayway السبت 15 يوليوز 2017 - 11:42
أستغرب لطريقة حسابات هدا العالم الرياضيات.
طرق سيار بالمغرب جد مرتفة مقارنتا مع إسبانيا و فرنسا 191 كلم اكثر من 80 درهم اي مايعادل 2.5 درهم لكيلو الواحد.
يجب مقاطعة هده الطرق السيار نهائيا حتى تتراجع هده الشركة الجشعة عن جشعها.
14 - wood السبت 15 يوليوز 2017 - 11:46
هذه الاثمان جد باهضة و تبين الاسراف في الانفاق .فثمن الاسفلت يجب ان يكون في حدود 10 دراهم للكليغرام على اكبر تقدير و بهذا المتر المربع من الاسفلت بسمك 10 سنتمر سيكون في حدود 1000 درهم .اما كلمتر من الطريق بعرض 12m ستكون مساحته 12000 متر مربع و لن تتعدى تكلفته 12 مليون درهم اما الاشغال و غيرها على الاغلب لن تصل الى قيمة الاسفلت .فعلى اكبر تقدير لن يتعدى كليمتر من الطريق السيار كما اشار الى ذلك اغلب المعلقين 30 مليون درهم للكلمتر بعرض 12m اي 6m لكل مسار .
15 - مواطن السبت 15 يوليوز 2017 - 11:51
أسيدي ثمن الكيلومتر 5مليون دولار،لا،17مليون دولار،لا 100مليون درهم....المهم لبغيت نقول هو باش أنا غنثيق بيك؟لا دلائل لا فاكتورات لا والو،يعني قول حتى 200م درهم للكيلومتر وما خفي كان أعظم.5مليار لو صرفتوها على المحابسية وخرجتوهم يهرسو لحجر ويقادو طريق كن راه عندنا أوطوباهن ديال ألمانية من طنجة للكركرات.قالك 5 مليار للكيلومتر واش كتضحك علينا؟.فميريكان لوطوروت ديال 6 بحال ما بين الرباط وكازا مصيب من السيمة كيتقام ب 3 مليار سنتيم.قلبو وشوفو.
16 - Mohamed Bellahsen السبت 15 يوليوز 2017 - 12:01
Les chiffres méritent de vrais audits et inspections à la charge d'un groupement composé de Transparency-France (pilote de l'opération), Transparency-Sénégal (Adjoint au pilote) et Transparency-Maroc (observateur) en collaboration avec les institutions de contrôle des finances publiques des 3 pays tout en laissant la porte aux ONG engagées dans la moralisation de la vie publique et la sauvegarde des deniers publics. C'est ce type d'initiative qui va nous permettre de mettre fin au gaspillage et l'impunité. Aussi, ça serait une occasion pour s'assurer du degré de loyalisme du manager marocain et sa capacité de répondre à la question de Sa Majesté: Les réalisations ont–elles été à la mesure de la clarté des Directives, de l’importance des enjeux et du poids des responsabilités qui doivent être assumées pleinement? ... car si chacun de nous est responsable du secteur dont il a la charge, Ton Premier Serviteur, quant à Lui, est le responsable suprême de la nation et des affaires de l’Etat
17 - أمازيغي باعمراني عبدالله السبت 15 يوليوز 2017 - 12:04
المدراء المغاربة ينفخون في الفاتورات عدة أضعاف للسرقة لأنهم يرون حجم الأرباح الخيالية التي يدخلها العديد من القطاعات ومنهم الطرق السيارة بالمغرب وبهذا النفخ يضمنون لأنفسهم ربح عشرات المليارات التي يجنوها بأجرتهم الشهرية التي تصل ل 300.000 درهم فما يزيد وبذلك يضمنون لأنفسهم مشاريع عبارة عن مقاولات وشركات تدخل الميدان المسؤولين عنه ليربُّوا الريش ويضمنون تغطيات عيوبها هذا واقع مرير يعيشه جل القطاعات والضائع هم العمال .
18 - Facile de critiquer السبت 15 يوليوز 2017 - 12:09
j'ai travaillé un temps à adm. ce que dit benazzouz n est pas tellement faux.
la construction d'un km d'autoroute à taza ou ksar skhir a coûté 3 fois celle d'un km à el jadida ou beni mellal.
à cette variation s'ajoute celle du bitume qui, dans une période de 8 ans a augmenté de 200% puis diminué de 40%.
J'ai construit 1km d'autoroute à 70 Millions de dh et 1km à 25 Millions de dh. C'est uniquement les montants payés aux sociétés de construction.
à ces montants s'ajoutent ceux de la signalisation, des glissières, des installations de péage, des bâtiments d'exploitation, des études , du personnel de suivi avec ses moyens logistiques, des déviations des réseaux......
faites un tour en Algérie ou en Afrique avant de critiquer
19 - Mehdi السبت 15 يوليوز 2017 - 12:21
من يحمي سلامة المستعملين من المججرمين ، الدين يلقون الحجارة على السيارات من القناطر من اجل السرقة بعد انقلاب السيارة ، في اي بلد يحكم على هولاء المجرمون بالاعدام ، الا في المغرب اعرف حالة مجرم تم ايقافه بين الجديدة و اسفي ب 6 اشهر ، محاولة قتل و السرقة بحكمعليه ب 6 اشهر . مند سماعي لهذا التهاون القضاءيي قررت ان اكون على استعداد ...نهار نتاقى بشواحد من هد المجرمين غدي يخلس ...
20 - عادل بوموجة السبت 15 يوليوز 2017 - 12:22
قرأت في الموضوع أنه توجد عندنا في المغرب طرق سيار وطرق سريعة أريد معرفة أين توجد الطرق السريعة وأتمنى من الله أن يقرأ المدير المحترم وأصحاب القرار في المغرب أنه ليس عندنا لا طرق سيار ولا هم يحزنون 5 ملايير الكيلومتر حتى أحسن وأجمل وأنظف دولة على وجه البسيطة لن تكلفها طرقها السيار بهاته الأثمنة الخيالية من هاته القراءة يتبين أن 90 /100 من الميزانية في بنوك سويسرا و 10/100 يعطون منها 50 درهم للعامل و 30 درهم ديال الزفت هاهاهاها إسرائيل أحسن بملايين السنين الضوئية منكم نعلة الله والملائكة والجن والإنس على كل من ينهب ويتفنن في تجويع وتشريد الشعب المغربي
21 - عبد العزيز السبت 15 يوليوز 2017 - 12:42
مداخيل الطرق السيارة اليومية لماذا لم يتم ذكرها ؟
تصوروا من البيضاء الى الجديدة ذهابا وايابا 60 درهم ؟ فاظن ماصرف على الطرق السيارة ستحصل عليه الشركة بالاضعاف المضاعفة فكفاكم كذبا وبهتانا .
22 - Mohamed Bellahsen السبت 15 يوليوز 2017 - 13:19
Au participant "Facile de critiquer" dont le commentaire est publié sous n°18 je dis MERCI pour sa présence ici dans le présent espace ouvert par Hespress au public ... c'est un vaste espace pour favoriser des échanges d'idées et des expériences sur des sujets d’intérêt général sans oublier qu'il pourra servir comme excellente source d'informations citoyennes pour développer le journalisme d'investigation en ciblant un domaine très capitalistique les Autoroutes Du Maroc (ADM). Il est évident, même pour le commun des mortels, que le kilomètre d'autoroute ou de la simple dans le monde rural est variable en fonction de plusieurs aramètres (topographie,hydrologie, hydrogéologie, bakchich,corruption ,sous traitance déguisée, ..) raison pour laquelle il faut débattre sans taxer les critiques de "faciles" ou "difficiles" .. moi, personnellemenje sens l'amertument, en voyant corruption devenu monnaie courante à l'origine du mécontentement du Rif & Zafzaf & Sylia fiertés du Maroc nouveau
23 - ضحايا اﻻطوروت مراكش اكادير السبت 15 يوليوز 2017 - 13:26
و السي بن عزوز ملي الميزانية ديالها متوازنة اش حابسكم ما تعوضوا الناس اللي خديتو ليهم اراضيهم من 2006 و باقي ما خدوش التعويض عن اراضيهم المسلوبة. اقصد اطوروت مراكش اكادير.
24 - من بركان السبت 15 يوليوز 2017 - 13:35
يا له من اثمنة اما انهار يبد الدرهم اعوم غير الله يحفظ
25 - مواطن السبت 15 يوليوز 2017 - 14:05
نعي جيدا لما قيل و ما لم يقال هو التالي:
اولا تكلفة تعويض الاراضي فيها سرقات و نهب لا مثيل له اذا عوضت الارض بناة درهم تحسب على الدولة بعشرة آلاف درهم و يتقاسم المسؤولين الفرق
ثانيا صفقات الصيانة و باقي التكاليف يلعب بها كيف ما شاءون و ما يكفي ليصبح المسؤولون أثرياء
ثالثا تمن الطريق غال بضعفين على الاقل
26 - inconnu السبت 15 يوليوز 2017 - 14:41
je pense que ce Monsieur doit partir il a montré son incompétence de gé ADM
27 - مواطن جاهل السبت 15 يوليوز 2017 - 15:05
الى صاحب التعليق حول ثمن الارض، تعليقك ينم عن جهل واضح و كبير. فثمن الارض تتحمله الدولة في شخص مديرية الطرق و ليس شركة بنعزوز.
و لولا ضعف هذا الثمن لما تكلم صاحب الجلالة في خطابه عن نزع الملكية و اثمنة التعويض.
ان مثل هذه الرداءة و الانحطاط في النقد دون علم بالامور هو ما يذكي الاحتقان في المجتمع، الذي في الاصل هش.
و السلام
28 - محمد بلحسن السبت 15 يوليوز 2017 - 15:07
الحوار مع المسؤول الحالي على مقاولتي العمومية الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب التي سهرت على وضع حجرها الأساس في دجنبر 1989 بين الدار البيضاء و سطات أعتبره مبادرة هامة ستساعدني على تقييم نتائج المهام التدقيقية التفتيشية التي تقوم بها حاليا IGF و IGAT بالحسيمة تطبيقا للتعليمات الملكية السامية التي أعطاها جلالته نصره الله في يوم 25 يونيو 2017 في بداية المجلس الوزاري الأول في عمر حكومة الأستاذ سعد الدين العثماني, مع استحظار خبرات و تجارب غنية بالدروس و العبر اكتنزتها من داخل أوراش الطرق السيارة و الطرق الوطنية و الجهوية و الاقليمية و القروية و الغابوية طيلة ما يفوق ثلث قرن من يوليو 1979 بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية إلى يومنا هذا من يوليو 2017.
خلاصة ما توصلت إليه أن القطاع من أكبر حقول الفساد المالي و الاستبداد الخفي. في منتصف السبعينات تأثرت كثيرا بــ "سيدي مليون" أي 10.000 درهم كانت قد صرفت في بلدتي لصيانة نافورة صغيرة أمام الأحياء مما جعلني ألتحق بقطاع الأشغال العمومية لمحاربة هدر المال العام بالهندسة الوطنية و في بداية القرن الحادي و العشرين وقعت ضحية "سيدي مليار" درهم ...
29 - عبدالحكيم السبت 15 يوليوز 2017 - 15:21
صحيح ما قاله الأخ facileقبل التعليق على اي شيئ يجب ضرب المثل بالدول التي لديها طرق سيار نأخد على سبيل المثال جيراننا الجزائر لديها طريق سيار 1200يقال لها طريق سيار شرق غرب
الثمن الكلي كما جاء على لسان الدبلوماسي المعارض الجزائري العربي زيتوت 20مليار دولار اي اكثر من 16مليار للكم ويضيف دائما على لسان العربي زيتوت "كلفت جيراننا -اي المغرب-4مليار دولار
اذا 1800 كلم في المغرب باربعة مليارات دولار
و 1200كلم في الجزائر كلفت 20مليار دولار
افتخر انك مغربي
ولا أنكر ان هناك فساد ولكن يوجد حتى في الدول المتقدمة والتي تتبجح بالديمقراطية
لا ننظر فقط الى الجانب المادي ولكن يجب النظر كذلك الى الجانب الاقتصادي والاجتماعي والبيئ
أقول حينما فتحت الطريق السيار فاس-وجدة إعلم ان جميع الفنادق امتلئت عن آخرها
30 - Financier Xy السبت 15 يوليوز 2017 - 15:55
Tout le monde critique sans avoir aucune idée des couts de ces grands projets. Il ya certains qui comparent meme avec les couts de ces projets en europe. Je suis sur que ces gens n'ont aucune idée de tout ça.Certes ces grands projets necessitent Des grands montants. Mais bien sur, il faut bien suivre ces grands projets par des inspections et audits à faire par des organisme crédibles et independants ces grands marchés et punir tout chacun qui a profité de ces budgets en dehors des lois
31 - محمد بلحسن السبت 15 يوليوز 2017 - 16:27
للمتدخل سي عبد الحكيم صاحب التعليق رقم 29 أود أن أقول بأن التكنولوجيا الحديثة في الاتصال و التواصل و خاصة مواقع التواصل الإجتماعي مكنني من ربط علاقات صداقة مع جزائريين مثقفين لهم عقول متنورة و واعية. سألت أحدهم و هو من الأطر المتخصصة في قطاع الطرق و الطرق السيارة قائلا: علمت بوجود مهندسيم مغاربة يشتغلون في صفوف مقاولات تسهر على توسيع شبكة الطرق السيارة و أم مشاريعكم تعرف التعطيل و غياب الجودة و هدر المال العام فأجابني بأسلوب عذب: تعرف جيدا يا سي بلحسن أن كل ورش يعتبر حالة خاصة و إني على إستعداد لتكوين فريق عمل جزائري أسند له مهمة إعداد تقرير مفصل حول الموضوع و كل ما أخشاه أن أجد أن المهندس المغربي يختلف عن المدرب المغربي العالمي بادو الزكي !!!
طأطأت الرأس أمام مخاطبي المحترم و قلت له: الحمد لله أن ملعب كرة القدم مجهز بشباك لولاها لكان المدرب الأكثر بلاغة و تحكما في لغة الخشب و لغميق لقلنا دائما أن فريقه هو أقوى فريق على الصعيد القاري و العالمي لا فقط على الصعيد الوطني.
طأطأ مخاطبي الرأس و قال: لن أخفي عنك حلم يشغل بالي: فتح المعبر بين المغرب و الجزائر و تسنيته "معبر سيليا و الزفزافي".
32 - ابوزيد السبت 15 يوليوز 2017 - 17:37
مشكلتنا ان من درسوا في اوروبا و حصلوا على شواهد عليا في القناطر والطرق و منهم وزراء في الحكومة الحالية يشغلوا مناصب خولتها لهم السياسة.
مختلفة تماما ولا علاقة لها بالشواهد الحاصلين عليها.ثمن بناء متر 1 من الطريق السيار يكلف بين 10 000 و 16000 اورو لكن اخر طريق سيار تم بناءه كلف 2.4مليار اورو ل62 كلم اي 38710 اورو للمتر الواحد لاكن غلاء التعويضات وكثرة الرشوة جعلت الثمن يرتفع هذا في شمال ايطاليا.
33 - محمد بلحسن السبت 15 يوليوز 2017 - 18:08
تتمة للتعليق رقم 31:
استغربت لتواضع مخاطبي و دار حديث مطول بيننا جعلني مقتنع بأن مخاطبي المهندس الجزائري له طموح في خدمة المغرب العربي من خلال تحقيق إرادة قوية لفتح معبر جديد بين المغرب و الجزائر يرغب في تسميته "معبر سيليا و الزفزافي" تشريفا لجيل جديد من الشباب الطموح.
كان استغرابي أكبر و هو يقول: لي نفس الطموح بالنسبة لمعبر "زوج بغال" بطريق سيار ممول من طرف متطوعين محسنين عالميين و تسند الأشغال لمقاولات صغيرة و متوسطة تهوى رفع التحديات كنزع القناع على مجموعة من المسؤولين السذج بعضهم إنتهازيون بارعون في لغة الخشب و معروفون في إلقاء المحاضرات و تنشيط المؤتمرات و الندوات و الحوارات يمجدون المقاولات الكبرى و يدفنون أخطاءها و يتقاسمون معهم قسط وافر من المال العام بعد مراوغة مؤسسات الرقابة و الصحافة و ممثلي الأمة و الشعوب.
كم كان الحوار مع مخاطبي ممتع و مفيذ خصوصا بعد أن اعترفت له عن قلة حيلتي في نسج المؤامرات و طرح سؤال جوهري صريح: هل النخب الوطنية غير قادرة على إفشال مؤامرات من قبيل تظليل الرأي العام بمعلومات تبهر العقول من أجل خدمة مصالح ضيقة مقابل تقاسم الغنيمة ؟
أجابني: النخب تستفيذ
34 - Ahmidou de france السبت 15 يوليوز 2017 - 19:24
Un km routier soummer entre 50ml. Et 80ml. Ça veus dir que il est uncluer le prix d achat du terrains acheter. C est compris
35 - محمد بلحسن السبت 15 يوليوز 2017 - 19:24
تتمة لتعليقي رقم 33:
كان الحوار مع صديقي الجزائري شيق و مفيد جدا حول النخب المغاربية.
اخر ما ناقشناه هو أهمية الإبداع لإحياء الضمائر مستدلا بمثال مستوحى من التجارب الميدانية:
صفقة عمومية خاصة ببناء طريق سيار يربط الدار البيضاء بمدينة سطات.
قيمة أشغال التتريب تتطلب 200 يوم عمل.
قمية تلك الأشغال: 153.247.916 درهم , موزع كما يلي:
الآليات و شاحنات نقل الأتربة: 113.616.855 درهم
الموارد البشرية: 6.204.599 درهم
استعمال المتفجرات: 3.917.151 درهم
واجبات استغلال المقالع: َ15.035.723 درهم
رسوم للجماعات القروية: 14.473.588 درهم
دعيرة التأخير:500.000 درهم لليوم الواحد
من بين الحلول الابداعية التي تطرقت إليها: البحث على شراكة مع صحفي مهتم بصحافة التدقيق و التحقيق للإجابة على أسئلة:
-ما مصير 29.509.311 درهم خصصت لأداء واجبات المقالع و الرسوم للجماعات المحلية لتحقيق جزء من انتظارات المواطنين ؟
-هل غظ الطرف على تطبيق دعيرة التأخير وسيلة لمراوغة مؤسسات الرقابة المالية و الجهاز القضائي و تحفيز الغنى غير المشروع ؟
-هل استفاد ورش الطريق السيار اسفي/الجديدة من شكاياتي حول مشروع الطريق الدار البيضاء/سطات ؟
36 - ابوزيد السبت 15 يوليوز 2017 - 19:34
Les autoroutes en algerie sont construits par les italiens en se faisant payès par le petrole et le gas
par impregilo et ansaldo des filiales du groupe energitique ENI (ex AGIP)qui exploit les rèserves du petrole et du gas en algerie .dernièrement le pdg du groupe italien a ètè mis sous examen pour corruption en algerie et au nigeria.par compliciter de plusieurs membres du gouvernement des 2 pays.
37 - مواطن السبت 15 يوليوز 2017 - 21:05
المواطنين واعون بكل ما يجري في نهب ميزانيات بناء الطرق و لا تعتبروا الشعب يجهل اي شيء. كان بودّي ان فريق السيد ادريس حطو ان يدقق في هذه التكاليف و يوضح لماذا هدر كل هذه المبالغ و هل هي صحيحة ام مفبركة لإغناء و اثراء المسؤولين؟
ما يفوتر على الدولة و ما يؤدى من مبالغ الى أهل الارض المنتزعة فيه فظائع و يجب التدقيق فيه مع جميع الإدارات المشاركة في هذه الصفقات. صفقات الصيانة لا تخلو من هذه الافة افة تضخم التكاليف و القسمة بين الناهبين و على الدولة ان تحاسب كل مسؤول لنجد من اثراء الناهبين.
38 - حاظي اتبركَيكَْ السبت 15 يوليوز 2017 - 21:29
مالهم كل يوم كايصلحو الطرق السيارة منهار كاتفتح وهم يستغلون مداخلها عشرات السنين لا يخسرون عليها ولا مليم واحد هل من زبناء الطرق السيارة رأى يوما ما اشغال في الطرق السيارة منذ افتتاحها الا بعد مرور عشرات السنين .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.