24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بنعزوز: أسعار "الأوطوروت" مناسبة .. ومشكل المستخدمين سيُحل

بنعزوز: أسعار "الأوطوروت" مناسبة .. ومشكل المستخدمين سيُحل

بنعزوز: أسعار "الأوطوروت" مناسبة .. ومشكل المستخدمين سيُحل

يرى أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في هذا الجزء الثاني من حواره مع هسبريس، أن تعريفات الأداء في محطات الطرق السيارة في المغرب ليست مرتفعة مقارنة مع البلدان الأخرى، مبررا ذلك بأنها لا تعوض في بعض الأحيان حتى كلفة مرور العربات بالنسبة للشركة من حيث تأثيره على حالة البنية التحتية وما تستوجبه من صيانة دورية.

وفيما يخص خدمة جواز، سجل بنعزوز أنها خدمة متطورة تسمح لمستعمليها بالعبور من محطات الأداء دون توقف، مشيرا إلى أنها تساهم في تخفيض السرعة إلى 20 كم في الساعة، فتوفر لهم الراحة والسلامة وتجنبهم اكتظاظ المسارات الأخرى في أوقات الذروة.

بنعزوز سجل أن شبكة الطرق السيارة لم تشهد أي توقف في الحركة بسبب التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة؛ إذ إن الفيضانات التي ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتم نسبها خطأً لشبكة الطرق السيارة قد وقعت بالمدارين الحضريين لمدينتي الدار البيضاء وسلا، موضحا أن شبكة الطرق السيارة بالمغرب تتوفر على شبكة متكاملة لتصريف المياه، كما أن الشركة تقوم كل سنة بالاستعداد لقدوم فصل الشتاء وما يترتب عنه من مخاطر ناتجة عن التساقطات المرتقبة.

وبخصوص احتجاجات المستخدمين التابعين لشركات المناولة المتعاقدة مع الشركة الوطنية للطرق السيارة، فقد تعهد بنعزوز بإيجاد حل نهائي للمسألة؛ حيث أقدمت الشركة على عرض خارطة طريق ستعمل بموجبها على استقطاب شركاء استراتيجيين سيعملون عبر عقود طويلة الأمد على تطوير نشاط الاستغلال والموارد البشرية العاملة فيه.

وهذا نص الجزء الثاني من الحوار:

البعض يعتبر أن أثمنة الطريق السيار في المغرب مرتفعة مقابل خدمات تعرف نقصا كبيرا وخصوصا على مستوى الأداء؟

يجدر بالذكر أن الأداء هو الوسيلة الوحيدة لتمويل الشركة الوطنية للطرق السيارة؛ حيث تكمن مهمته بالأساس في تحسين الخدمات المقدمة لزبائنها مرتفقي الطريق السيار، والصيانة الجارية والدورية للبنية التحتية المستغلة، ثم تهيئة الشبكة وتوسيعها، بالإضافة إلى تسديد تكاليف المديونية.

مقارنة مع البلدان الأخرى، فإن تعريفات الأداء ليست مرتفعة، كما أنها لا تعوض في بعض الأحيان حتى كلفة مرور العربات بالنسبة للشركة من حيث تأثيره على حالة البنية التحتية وما تستوجبه من صيانة دورية.

أما الخدمات المقدمة، فإن أبرزها توفير السلامة والراحة وربح الوقت للمسافرين، وهو الشيء الذي توفره الطرق السيارة لمرتفقيها مقارنة مع الطرق العادية؛ حيث تعد الطرق السيارة أربع مرات أكثر أماناً من هذه الأخيرة.

إلى جانب ذلك، تحرص الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب على تحسين خدماتها بشكل مستمر؛ وذلك، على سبيل المثال لا الحصر، بإنشاء بدالات جديدة، آخرها بدالات الملاليين وعين الدالية وعين توجطات، وتوسيع محطات الأداء وعصرنة معداتها (خصوصا وسائل الأداء) لتحسين تدفق العربات، وكذا الرفع من جودة الخدمات على مستوى باحات الاستراحة.

هل ترون أن الخدمة الجديدة "جواز" يمكن أن تتغلب على هذا الأمر، وخصوصا الاكتظاظ، في محطات الأداء؟

تعرف حركة المرور بشبكة الطرق السيارة ارتفاعا مستمرا، مما يجعل محطات الأداء لا تكفي مع المدة لمرور سلس للعربات. ولتفادي حصول الاكتظاظ على مستوى المحطات، تقوم الشركة بتوسيع المحطات بإضافة مسارات جديدة لتحسين التدفق.

لكن، وإن كان هذا الحل ممكنا حاليا، إلا أنه ليس إلا حلا مؤقتا أمام الارتفاع المستمر في حركة السير، كما أن محدودية الأرض المتوفرة في الرواق المستخدم لبناء الطريق السيار تحد من فعاليته على المدى الطويل.

أما في ما يخص خدمة جواز، فهي خدمة متطورة تسمح لمستعمليها بالعبور من محطات الأداء دون توقف؛ وذلك بتخفيض السرعة إلى 20 كم في الساعة، فتوفر لهم الراحة والسلامة وتجنبهم اكتظاظ المسارات الأخرى في أوقات الذروة.

هذه الخصوصية تجعل أيضا الطاقة الاستيعابية للمسارات المخصصة لجواز، والمشار إليها بالحرف "J"، أكبر بخمس مرات مما تسمح بمروره المسارات العادية التي تستوجب التوقف للأداء، الشيء الذي يمكن من حل مسألة الاكتظاظ حتى دون توفر مساحة كافية لتوسيع المحطات.

ما هي الوسائل التي اعتمدتم لتشجيع الزبناء على هذه الخدمة؟

أولاً، يجب التذكير بأن خدمة جواز لها ميزات عديدة؛ أهمها أن المستعمل لا يضطر إلى التوقف عند الأداء. وللعلم، فإن هذه الخدمة متوفرة على مستوى جميع محطات الأداء عبر المملكة، ويمكن للزبائن تعبئة رصيدهم بنقط البيع المتوفرة أو عبر الانترنت، كما أن مدة صلاحية الرصيد غير محدودة. وبهذا، فإن جواز مناسب لجميع مستعملي الطريق السيار دائمين كانوا أو موسميين.

من جهة أخرى، فإن الشركة أطلقت، ابتداءً من فاتح يوليوز، عرضاً تجارياً يتمثل في خصم 50 في المائة من ثمن الجهاز الذي أصبح سعره 100 درهم، كما أنه بإمكان الزبون تعبئة جهازه ابتداءً من 100 درهم عوض 500 درهم كحد أدنى سابقاً.

العديد من المناطق تعاني توقفات خصوصا في فصل الشتاء، والزبناء يحمّلون الشركة دائما المسؤولية، ما هي أسباب هذه التوقفات؟ وما هي الإجراءات التي تقومون بها لضمان المرور في مثل هذه المقاطع؟

لم تشهد شبكة الطرق السيارة أي توقف في الحركة بسبب التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة؛ حيث إن الفيضانات التي ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتم نسبها خطأً لشبكة الطرق السيارة قد وقعت بالمدارين الحضريين لمدينتي الدار البيضاء وسلا.

أما شبكة الطرق السيارة بالمغرب، فهي تتوفر على شبكة متكاملة لتصريف المياه، كما أن الشركة تقوم كل سنة بالاستعداد لقدوم فصل الشتاء وما يترتب عنه من مخاطر ناتجة عن التساقطات المرتقبة.

وفي حالة وقوع توقف في حركة السير، فإن فرق الشركة تقوم بما يلزم لإعادة تدفق العربات إلى وضعه العادي وتستعين في ذلك أيضاً بشركاء خارجين إذا اقتضى الأمر (الوقاية المدنية، الإسعاف، شركات متخصصة في الهندسة المدنية وتصريف المياه...).

منذ توليكم المسؤولية والشغيلة التابعة للشركات المتعاقدة مع الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تخوض احتجاجات بهدف التوظيف في الشركة، لماذا تتمسكون بعدم الإقدام على هذا الإجراء؟

في الحقيقة، لقد بدأت هذه الاحتجاجات منذ 2011، وهي تجد مصدرها أساسا في نموذج الأعمال المعتمد. الشركة اتخذت منذ بدايتها نموذجا يقوم على الاعتماد على القطاع الخاص في انجاز الأشغال والخدمات. وقد مكن هذا النموذج من إنشاء منظومة شركات قوية في مجال البنيات التحتية؛ حيث أصبحت شركات الأشغال الوطنية قادرة على المنافسة في بناء محاور الطرق السيارة مع شركات عالمية وأضحت مستعدة لتصدير خبرتها إلى باقي القارة الإفريقية.

من جهتها، لم تتطور المنظومة المختصة في خدمات الاستغلال بالشكل نفسه؛ وذلك راجع إلى سرعة تطور الشبكة وإلى طريقة عقد الصفقات العمومية بالنسبة لهذا النوع من الخدمات؛ حيث إن حصر مدة العقود في ثلاث سنوات وفقا لمرجع المشتريات المعتمد لم يدفع الشركات الخاصة إلى الاستثمار في مواردها البشرية.

هذه العوامل أدت إلى شعور أجراء الشركات المتعاقدة بعدم الاستقرار وإلى توتر المناخ الاجتماعي على مستوى الشركات المتعاقدة وجعل مستخدَميها يطلبون الإدماج بالشركة الوطنية للطرق السيارة، كما هو الشأن بالنسبة لمؤسسات عمومية وشركات خاصة تستند إلى المنظومة نفسها في إنجاز خدماتها.

ما هي الضمانات التي تقدمونها لهؤلاء المتعاقدين لتحسين أوضاعهم في الشركات المتعاقدة؟

لقد خلصت المحادثات التي بدأت منذ 2011 في نطاق لجنة مشتركة، تشمل كلاً من القطاع الحكومي وممثلي أجراء الشركات المتعاقدة إلى جانب الشركة الوطنية للطرق السيارة، إلى تحسن ملحوظ في الوضعية المادية لمستخدمي الشركات المتعاقدة في السنوات الأخيرة، كما أن الشركة الوطنية للطرق السيارة تضمن لهم الاستقرار في العمل عند مشغلهم وكذا حقوقهم المكتسبة.

من جهة أخرى، فإن الشركة الوطنية للطرق السيارة بصدد إيجاد حل نهائي للمسألة؛ حيث أقدمت على عرض خارطة طريق ستعمل بموجبها على استقطاب شركاء استراتيجيين سيعملون عبر عقود طويلة الأمد على تطوير نشاط الاستغلال والموارد البشرية العاملة فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - وفاء 1 الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:18
أنتم تنهبون جيوب المواطن الضعيف والمتوسط المستعمل. طريق سيار أما الأغنياء فهم يستعملون الطائرات في الداخل المملكة والمسفات البعيدة من البيضاء إلى بعض للمدن تصل ثمن إلى 200 درهم أو أكثر وتقول ثمن مناسب
كما أن الطريق كلها حفر فليس لي إلا أن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
2 - yaaaaaaaaaaaadriss الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:25
تحكمون على الأشياء إنطلاقا من ظروفكم ، دخلكم الشهري يتعدى الملايين ، فمن الطبيعي أن تقولوا مثل هذا الكلام
3 - Adil الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:28
الله اعطيك الصحة أسعار الأطوروتات جد جد مناسبة.واطلب من سيادتكم زيادة الأسعار مع الشكر.
4 - hmd الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:29
ليس س بنعزوز هو الذي يادي ثمن الاداء بالطريق السيار فهو يركب مجانا وهل يذكر اخر مرة اذى فيها الثمن. ومن عليه قول ان الثمن مناسبا هو المواطنين.
5 - مؤامرة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:30
أسعار "الأوطوروت" مناسبة
والصحيح ان نقول أسعار الطريق السيار مناسبة
لماذا يتعمد بعضهم اقحام مفردات اجنبية في اللغة العربية رغم وجود مرادفات لها في اللغة العربية
6 - amali الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:31
pour ton salaire mais pour la majorite des marocains il faut les revoir a la baisse exemple berchid khouribga vous donne l'exemple!
7 - زائر غريب الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:36
هل تعلم يا سيدي بان أغلى طريق سيار في العالم باسره . توجد في المغرب رغم رداءتها.
بعض الدول الديمقراطية فيها الطريق السيار بالمجان.
وفي محطات الاستراحة اثمنة مناسبة وغرف مكيفة لتغيير الحفاضات للأطفال والحفاضات بالمجان كاشهار .
ليسوا كمصاصي الدماء عندنا. اثمنة خيالية.
8 - Adil الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:37
لماذا لا تكون طريق السيار بالمجان؟
9 - azzouz الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:39
و يبقى المشكل الاكبر هو كثرة محطات الاداء, تصور 6 محطات في 120 كلم من علال البحراوي الى المطار او برشيد.
10 - ابو اسامة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:42
اسعار الاوطوروت مرتفعة وغالية مقارنة بالحالة غير المريحة في اغلب الاوطوروت وباعتراف الجميع .لذا يجب اعادة النظر في هذا الثمن حتى يتسنى لجميع اصحاب السيارات استعمالها.وشكرا.
11 - Aziz الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:48
اسعارها غير معقولة على الاطلاق
سعرها متهور ولا يخدم مصالح المغاربة
اقطع من طنجة المتوسط الى اخريبكة...فادفع اكثر من ضعف المسافة داخل اسبانيا
مع العلم ان مسافة انطلاقي من اسبانيا حتى المغرب تتم بالمجان اذا اتبعت اشارات طرق عدم الاداء !!!!!
12 - زعطوط 2 الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:51
الأثمنة ليست بالمرتفعة مقارنة بدول أخرى!!!
كلام ينم عن محدودية صاحبه في التسيير. _ سؤال ، من تقصد بهذه الدول؟ ماهو دخل الفرد فيها؟ كم قيمة المحروقات لديها؟ ووووو.
هل تعلم بأن مقابل استعمال الطريق السيار من خريبكة الى الدار البيضاء؛ أي مسافة 100 كلم؛ هي 40 درهم . علما ان هاته المسافة تتطلب أقل من 60 درهم بنزين بالنسبة لسيارة اقتصادية. أي الدفع يساوي 70٪ من قيمة هذا الأخير.
نعم ثمن معقول! ولذا نرى الطريق الدار البيضاء ، بني ملال تعج بالعربات .
13 - toma الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:52
هاد ناس عيشين في كوكب آخر،
"بلدان اخرى" واش تقدار تقولنا شي مثال.. آسي مدير...
آشكون لي كيخلص فلبياج... عفاك متقليش حتى انت...
14 - صاغرو الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:53
القول بان جواز يتيح المرور دون توقف قول كاذب
اللهم اذا كان سعادته يتحدث عن محطات معينة
لا يمكن ان تخضع الشركة لابتزاز المستخدمين لان شركة لكل المغارية
حتى انا بغي نخدم فيها زعما
لاحظنا ان بعض التجزئات تقام قرب الطريق السيار مما يشكل خطرا حقيقيا في المستقبل خاصة اذا علمنا ان البعض قد يتوقف قربها لسبب او لاخر.
مشكل توقف الحافلات لنقل الركاب هناك نقط معروفة
مشكل عدم تسييج القناطر للحيولة دون رمي العربات بالحجارة
بعض الاشغال لا تراعي إجراءات السلامة مثلا الاعلام بمسافة غير كافية
التشوير الارضي غير جيد في الكثير كن المقاطع علما ان للخطوط دور كبير في معرفة الإتجاه خاصة عند وجود الضباب
المهم إجراءات السلامة هي الأهم
15 - البيضاوي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:54
فعلا أسعار الطريق السيار مناسبة لهم وليس مناسبة للمواطن. وماذا عن أجرة المستخدمين في الطرق السيارة؟ الحد الادنى للأجور هو ايضا مناسب لهم .
16 - WARZAZAT الاثنين 17 يوليوز 2017 - 10:58
''الأطوروت'' ككثير من المشاريع الكبرى المخصخصة أعمال صالحة خرجت طالحة. صارت لا تنفع سوى قطاع الطرق و لوبيات البنزين و السيارات و قطع الغيار.

ما هو ابده و أرخص هو إنجاز خطوط سككية التي بامكانها نقل الناس و البضائع بشكل أسرع و أكبر و أرخص كما أنه يمكن تشغيلها بالطاقة المتجددة. على الاقل لرفع ضغط الشاحنات والحافلات عن طرق الموت.
17 - حمزاوي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:04
اين هي حقوق المستخدمين في طريق السيار الدين عملوا سنوات بدون ترسيم
18 - Oujdi الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:05
و اذا قلت لك سيدي الكريم ان الطريق السيار في الأندلس مجاني ؟
فهل تعلمون لماذا ؟
لان منطقة الأندلس فيها بطالة كبيرة ، ولخلق الرواج و تشجيع الشركات للاستثمار ، فكرت الدولة ان تكون الطريق السيار مجاني !

اعرف إنكم قصيري النظر و ليس لكم روية كالإسبان .
فاس -وجدة ، طريق سيار شبه خالية ، منطقة منكوبة اقتصاديا ، حتى التهريب الذي كان ينعش منطقة الشرق ، لم يبقى منه شيء .
ان منطق الشرق تعيش أزمة كبيرة، و لم يعود فيها اَي مشروع تنموي منذ و فات المرحومة زوليخة الناصري !
19 - foued الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:10
بركة من الكدب على المواطنين اغلى طريق سيار في العالم هي الطريق المغربية دولة النهب والسرقة الله يخد فيكم الحق
20 - chamali الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:11
اسألو المواطن هل التعريفة مناسبة ام لا اما سي عزوز دخله مرتفع و يستعمل الطريق السيار بالمجان
الطريق السيار في اروبا جودة عالية بثمن اقل مقارنة بالمغرب
21 - عبد العزيز الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:19
مداخيل الطرق السيارة بالمغرب تصل الى الملايير شهريا اي بالمختصر المفيد مؤسسة ضخمة تفوق مؤسسة الفوسفاط وماستجنيه وتجنيه من ارباح يفوق الخيال .
اما اسعار استعمال الطرق السيارة فبدون مجاملة جد مرتفعة وغير مناسبة فتصوروا من البيضاء الى الجديدة 98 كلم فقط تؤدى عنها 60درهم فهل هذا سعر مناسب ؟ ففي وطنك تؤذي ثمن المرور وبسعر يفوق طاقة المواطنيين .
22 - أحمد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:20
قالك اﻷرخص، سبحان الله. 12 درهم من بدال المنزه إلى بدال سلا الجديدة (17 كلم).
23 - عبدو الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:26
تكاد تكون الطريق السيار بين الجديدة و اسفي خالية من المرتفقين و السبب هو التسعيرة جد المرتفعة و التي تصل 50 درهما تقريبا. فهل ستعمل الشركة على تخفيض الثمن لتشجع العربات على استعمالها .
24 - جلال الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:27
أغلى طريق سيار في العالم هي تلك المتواجدة بالمغرب. لماذا يقارن المسؤولون المغاربة أثمان الطريق السيار بفرنسا أو الدنمارك أو ألمانيا... فالدخل هناك مضاعف عشرات المرات على مثيله بالمغرب. فكيف لموظف بسيط يتقاضى 4000 درهم أن يؤدي ما بين بني ملال والدار البيضاء 85درهم في كل مرة؟ كيف لموظف يبعد عن الدار البيضاء ب20 كلم أن يؤدي 12 درهما يوميا ؟؟؟؟ يصرح المسؤول المغربي أنها الأرخص لأنه يتقاضى 30 مليون سنتيم شهريا وبالتالي فإن أداء 100 درهم لا تساوي شيئ لديه.....
25 - حسن نصر الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:28
سبحان الله .الله يعطيني وجهك.الاسعار مناسبة جدا مقارنة مع الدول الأخرى هل قارنتها مع الجارة الاسبانية بل في اسبانيا بعض الطرق السيارة مجانية باعتبار التقادم سامحك الله ياااااا؟
26 - شعيب النواصر. الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:37
زرت مدينة اطلانطا بولاية جورجيا بالولايات المتحدة الامريكية الطريق السيار سداسي الاتجاه الواحد بعرض اكثر من مريح وخط من الخطوط الستة وهو الايسرخاص بالسيارات ذات الحمولة العائلية اي تحمل ثلاثة افراد فاكثر يعطى حق الامتياز. وكل هذا بالمجان اي دون اداء . وللا شارة فاثمان المحروقات دون الخمسة دراهم مغربية حوالي اربع دولارات للجالون والجالون اقل من اربع لترات واكثر من ثلاثة.انها الديقراطية الحقة لاتفاوت صارخ في الرواتب ادخل متقارب اما عندنا اخبار الغرائب منا من اجره دريهمات واخر اجره مئا تي مليون ....انها المسواة..
27 - الحريري الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:44
السلام عليكم اخواني في الله.

سي بن عزوز كيقول بلي ثمن تذاكر الطرق السيارة جد مناسبة مقارنة مع الدول الاخرى.
واش اسي بن عزوز مكتعرفش الموظفين والمستخدمين في المغرب شحال الراتب الشهري ديالهم ؟ او قارنتي الراتب الشهري ديالك مع ديالهم ؟ للراتب الشهري ديالك يفوق الراتب ديال وزير.
اظن انك انت تتوفر على بطاقة مجانية بدون شك.وكذلك العاءلة ديالك.لحقاش لي ( مو في العرس مكيباتش بلا عشا ).
كان عليك اسي بن عزوز تسول مستعملي الطريق ثم من بعد عاد جاوب.متقولش الثمن مناسب واش نتا ذاخل لي في جيبي او عارفني شحال كنربح في الشهر ؟
خاصك تستاشر مع المواطنين عاد جوب.
ولي لاحضت انا زدتو في الاثمنة بدون ماتخبروا المواطنين.او بغيتي تدير بحال سي بنكيران ليزاد في المحروقات بدون علم المواطنين.
الجمعة خاد القرار بدون استشارة البرلمان السبت لقينا الزيادة .
خود او لا سير فيحالتك.
والسلام.
28 - ولد العامري الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:48
الطريق السيار التي تتحدثون في الدول الاروبية فهي بالمجان اما بالنسبة لطريق السار دات الجودة العالية فهي بتمن مناسب ودات خدمة جيدة لا مجال للمقارنة مع الطريق السيار بالمغرب الحبيب
29 - ليس مع او ضد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:48
انا شخصيا ارى ان اكبر عمل قامت بيه الدولة هو انجاز طريق سيار بالمملكة.
الطريق مريحة جدا اما عن الاثمنة فهي نوعا ما مرتفعة ولكن تبقى ارحم من قراصنة الطرق الحضرية من شرطة او درك ملكي.
هناك.تطبق عليك الرسوم والغرامات على حسب مزاج الموضف.
المهم العام زين
30 - beny ben الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:51
Si au moins le responsable connaît le tracé de l'autoroute kasba tadla nouaceur. le prix et de l'ordre de 60 dhs soit 0,30 centime de klm. autoroute presque vide du prix élevé donc le responsable doit réviser ses comptes . autoroute chère et vide est moins rentable . cette autoroute est plus longue que la nationale. il faut réviser cette politique de mal gérance elle nuit aux gains de la société.
31 - الله يجيب اللي يقادها ... الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:53
كلشي مناسب و ديما انتوما اللي علا حق و المواطن اللي كيتحرق بأسعاركم و سياستكم هو اللي غالط و ما كيفهمش و ما كيحشمش ..
أسعار لوطورت بالمغرب بعيدة كل البعد عن واقع و مدخول المغربي المتوسط الدخل و الذي يشكل مع الفئة الفقيرة السواد الأعظم من الشعب المغربي ... معاك الحق ان قلت مناسبة جدا لتلك الفئة الصغيرة التي لا تمثل الشعب المغربي و لا يعانون ما يعانيه الباقون من غلاء المعيشة, أنتم الذين لا تهمكم و لا تضركم لا أسعار البترول ان ارتفعت و لا تحملون هم ثمن البطاطا بالسوقو لا الحليب ...
طبعا أنت لا تجاور الفقراء و الطبقة المتوسطة و لا تشعر بمرارة ما تشعر به يوميا هاته الفئة لذلك فكل الأسعار بالنسبة لك مناسبة لأن محيطك لا يشكو من ذلك ..
الله يجيب اللي يقادها ...
32 - سباتة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:54
سبحان الله .
من بوزنيقة برشيد توجد ثلاث محطات 30dh+8dh +11 المجموع 49درهم مسافة 70كلم
اما التشوير دون معايير مثلا الأفارقة متجهين من طنجة دكار و المغاربة متجهين طنجة بني ملال. سراغنة فقيه بن صالح. ف تغيير اتجاه ف محور الدارالبيضاء تجد إشارة مطار محمد الخامس مراكش فقط فيدهببون بالخطأ حتى حد السوالم بير الجديد الجديدة .
اللوائح الإلكترونية العملاقة وسط الطريق بالملايين تهاطلت عليها الأمطار فتعطلت ليومنا هادا قرب محطة النسيم
33 - azouzi Ali الاثنين 17 يوليوز 2017 - 11:57
بالمقارنة مع الدخل الفردي والطاقة الشرائية في الدول المتقدمة مع المغرب فإن المغربي يدفع أغلى الرسوم عند استعماله الطريق السيار في العالم لا تضحك علينا إننا نسافر خارج المغرب ونستعمل الطرق السيار وندفع أقل رسوم مما ندفع هنا ونستمتع بأحسن الخدمات مما لديكم هنا استحيوا من الله ولا تضلوا إخوانكم المغاربة طرقنا السيار أغلى من اليابان
34 - الصنطيحة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:00
أسعار تبقى منخفضة،بالمقارنة مع بعض الدول!!!هههه ماهي هاذه الدول لماذا بلعت لسانك (في تونس 300كم بدينار )اسبانيا a7 فابور زيد إينا دول اخرى...،الله ايعطينا وجهك وجهكوم قاصح امتا غادي تتبدلو.
35 - توسيع الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:04
اخر مرة سافرت في الطريق السيار هذا الصيف تاخرت ساعتين عن موعد وصولي العادي و ذلك لاشغال الحفر الغير مرتقبة و كذا الاختناق في محطات الاداء ، ناهيك عن مفاجآت الاهتزازات التي تكاد تقتلك حين تصادفها في الطريق نتيجة تشوهات الطريق في بعض المناطق دون إشارات تنبيه على الأقل
و ما يجعلني اشتعل غيظا هي الاثمنة التي ترتفع كل مرة دون مستوى جودة مقبول
في 2014 تم تصريح للصحافة ان ارباح الطرق السيارة وصل سنتها إلي 2325 مليون درهم....
نريد طرقات واسعة ذات جودة تربط كل مناطق المغرب من طنجة للصحراء و ليس توسيع فقط محطات الاداء و زيادتها ، و نريد تخفيض الاثمنة كي تكون في مقدور كل مواطن
36 - مستعمل ط س الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:12
ما يجب القيام به أيها المسؤول هو إلغاء اﻷداء في حالة إصلاح الطريق.
وخاصة مقطع من ط س بين مكناس و الخميسات. فأداء التعريفة كاملة خلال إصلاح الطريق السيار يعتبر سرقة لجيوب مستعملي ط س.
37 - Malibo الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:35
بحال هاذ المسؤولين عديمي الظمير تكون تغريداتهم خارج السرب اولا لانهم يتقاضون 40 مليون شهريا زائد الامتيازات سيارات فارهة و المبيت في الفنادق الفاخرة و الوقود المجاني و الفيلات المسخرة لهم لهذا لا تستغربوا يا ايها المغاربة الشرفاء النهب و الفساد عنوان الدولة الفاشلة ....
38 - الحق لا يعيش في العغرب الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:45
أنكم تعطون أمثال بدولة الأخرى و الطرق السريع في المغرب لا لا لا علاقته له .بطرق اسبانية أو فرنسية ألمانية .انتم تكدبون على المغاربة مدة61 سنة وستبقون على الحال حتى ربي يتخلص منكم. عن هده الأعمال الفاسدة.لا لا يهمكم لا شعب ولا بلاد الراحة المواطن ولا عيشه الكريم .افكاركم في زيت الأسعار و نهب و خطة و كثرة الحسبان البنكية بجميع انواعها خارج الوطن أو داخله .انتم أحرار و المغرب لكم و عاملون ما تحبون المراقب و لا حرص عليكم .أخبرنا هدا البلاد الله سينتقل من السدود.
39 - salmi الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:51
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
40 - حمزاوي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:51
ادماج المستخدمين الدين عملوا سنوات في الشركة الوطنية لطرق السيارة و ترسيمهم و اعطائهم حقوقهم اولا
41 - بوعزة اشبيلية الاثنين 17 يوليوز 2017 - 12:58
قمة البهرجة والشوهة بين محطة أداء وأداءمحطة أداء اخرى،شوهتمونا ،نعم لأداء المسافات الطويلة والمتوسطة باثمان في المتناول،اما لتلج البيضاء مثلا من جهة برشيد....الأداء،حشومة وعار شوهتونا بجوعكم مع ولاد البلاد والاجنبي والله الاسبان يضحكون نلينا بسبب انشغالكم بتجويع الشعب الطيب،والله لولا العائلة لسمحت انا شمصيا في الجمل بما حمل ،عاااااارررر
42 - رضوان البارودي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:01
اريد ان اعرف مادا يستفيد المواطن من أداءه للضراءب؟
التعليم بالاداء
الطب بالاداء
الطريق السيار بالاداء
الخ
ولا حول ولا قوة الا بالله
ويقول احدهم المغرب عرف تقدما !
أي تقدم هاد و الشباب يفضل قوارب الموت على العيش في هاده الغابة
43 - م.ع الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:03
سوء الخدمة يتضاعف. والاكتظاد هو الذي يظهر مدى نجاح ما تقولون. والمسؤولين عن محطات الإستراحة لا يهمهم إلا الربح على حساب المواطنين. المراحيض مغلقة ومرحاض واحد الذي يوجد قرب المسجد لا يتسع لأعداد المواطنين بحيث يستعمل من طرف النساء والرجال ما عليهم إلا أن يقضوا حاجتهم في الخلاء مما تؤدي الروائح الكريهة إلى تقزز النفس أثناء جلوسك إلى وجبة لتسد بها رمقك. فأين المسؤولين والمشرفين والمراقبين ؟ وأين هو ظمير صاحب المحطة أو من يشرف عليها ؟ وأين هي القوانين التي أمضى عليها في دفتر التحملات ؟ ومن يراقبها ؟ لا أريد أن أسمي المحطات لتفادي الحرج أو الشهرة ، وما على المسؤولين والمشرفين والمراقبين إلا أن يقوموا بواجباتهم. فاللهم إن هذا منكر؛ اللهم إن هذا لمنكر. وهذا ما عشته وعاينته ولا أقول كل هذا من فراغ ولا أتهم أيا كان. ولكن الواقع وما عليكم إلا أن تنظروه وتعاينوه وتصلحوه.
44 - احمد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:07
السلام و عليكم
أغلى طريق سيار هو محور برشيد بني ملال ناهيك عن اوطوسطوب و السياج رديء جدا تتمكن منه الحيوانات من الولوج بكل سهولة
45 - مغربيه بالسعوديه الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:09
كان ممكن تقولنا ايناهي البلدان اللي عندها لاوطوروت اغلى بلا منبعدو ونمشيو دول اوروبيه او امريكيه نبقاو غير في العرب هنا فالسعوديه كل الطرق السياره مجانيه والاماكن اللي انتوما دايرينها بيياج هوما دايرينها باراجات بالعسكر
46 - oujdi الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:11
ضحكو على الشعب المسكين يا وجوه الشر !اوطوروت وجدة فاس عامرة سوكوس وحفاري بعض المرات تجد تحديد السرعة 80كلم/ساعة وراه 90 كلم/ساعة ممنوعة فالاوطوروت يا الفاسدين رائحتم عطااااااات
47 - تنغيري الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:17
ما يثير الدهشة هو ان المسؤولين يبدون رأي المواطن انطلاقا من منظورهم المتسلط.من اعطى الحق لاي مسؤول ان يجيب عن محن الشعب المغربي المقهور.انتم تقررون تحديد الاثمنة بدل المواطن لانكم لا تحسون بغلاء المعيشة.فنحن من يدفع عنكم و لكم.ما لا افهمه رغم النهب و السرقة في كل المجالات بلا استثناء ( الضرائب ، الطرق السيارة ،فواتير الماء و الكهرباء،الوقود،السمعي البصري،الصحة،التعليم..........) لديكم الجرأة لتقولوا لقد افلست ميزانية المغرب.
48 - saood الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:25
هل يعلم السيد بنعزوز ان هناك سيارات يابانية وكورية غزت السوق الوطني باحجام صغيرة لا تستهلك سوي اقل من اربعة لترات بنزينرفي مائة كلمتر وان ثمن الطريق السيار مثلا بني ملال يفوق استهلاك هذه السيارات من البنزين وفي اغلب الطرق يساوي ثمن الطريق 2/3قيمة البنزين
49 - خالد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:25
تحسين الخدمات ليس باحداث بدالات واماكن استخلاص جديدة، تحسين الخدمات هو الرفع من الخدمات المقدمة لمستعملي طريق السيار على مستوى الباحات التي تغتنم الفرص وتبيع باثمنة خيالية.
الاثمنة مبالغ فيها مثلا الطريق السيار وجدة علال البحراوي وااببضاء بني ملال فارغة بسبب الغلاء.
50 - فواد برشلونة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:32
والله اسافر كثيرا من برشلونة حتى طنجة طريق كلها مجانية ويجودة عالية حين سفري الى مراكش او الدار البيضاء وغيركنشد لوطوروت دبا وساعة كنجبد فالبزطام يا شفارة على زين طرقانكم حتى ليبغا يدوز من ناسيونال غا يطرا ليه شي عجب فطوموبيل بشي حفرة الله يحفر ليكم العينين اشفارة
51 - Blabla الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:36
ثمن الكازول من مراكش الى اكدير اقل من ثمن الطريق السيار . بدون تعليق
52 - وع وع الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:44
واش ماكاينش شي برنامج لوطوروط مكناس طنجة ولا هاد المنطقة
معزولة بحال الحسيمة
53 - ismail bra الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:00
بن عزوز يتكلم عن محطات الاداء وهل يتكلم عن الخدمات الاخرى كالاشارات الارضية خصوصا السياقة ليلا عند هبوط الضباب،والاشارات االباهة بخصوص الاتجاهات....الخ.
اما في ما يخص التسعرة فهي في مستوى البعض فقط ،
54 - Hajji الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:01
و الله أو تبقاو تغوتو حتى طرطقو لا درو لكم شي تخفيظ مند ماذا و حنا كان غوتو أش صورنا في جميع الميادين يالله دوا هو لي نقصو منو شوية و لما جا بن كيران زاد كمل على الفقراء الله يعطيهم الصحة لي درو ليه عامرة في خاوية. Bravo
55 - Amine الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:04
اسعار الطرق السيار مرتفعة جدا زد على دلك اسعار المأكولات في الطريق السيار اسعار اوربية
زد على دلك اسعار المحروقات المرتفعة جدا هدا يدمر الحركة الاقتصادية والسياحة الداخلية
56 - محمد بلحسن الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:12
هنيئا للمستخدمين بقرب الإفراج على حقوق منطقية كون تلك المقاولة العمومية خلقت لمهمة أساسية: السهر على استغلال الشبكة و صيانتها.
أشعر أن مهام توسيع شبكة الطرق السيارة أصبحت أساسية تلبية لنزوات بعض المهندسين في نهب المال العام عن طريق مقاولات متعطشة للغنى السريع غير المشروع. لعل المظالم المتواصلة طيلة 6380 يوم هي التي تجعلني أشعر هكذا و بضرورة تشجيع المبادرات الإبداعية لتسديد تكاليف المديونية.
لابد الاشارة أن الأحداث التي تعرفها عدة مناطق بمغربنا العزيز بصفة عامة و منطقة الريف بصفة خاصة تجعلني متفائل بقرب ميلاد نخبة مغربية أغلبية جميع أفرادها واعون بحاجة بلدنا للشجاعة الفكرية المهنية و للأفكار و البرامج الإبداعية الخلاقة لإعادة توزيع الثروة مرورا بمحاكمات عادلة و بمهام صحفية تدقيقية رزينة و بعقليات منفتحة على تجارب دول شقيقة و صديقة كتونس و السنغال التي تتوفر على ترسانة قانونية تجرم نهب و هدر المال العام.
كم أتمنى أن يستلهم الأستاذ سعد الدين العثماني, رئيس الحكومة المغربية, الحكمة من تصريحات السيد المرزوقي التونسي حين قال: على من نهبوا أموال الشعب أن يرتعشوا قبل التفكير في التمتع بها.
57 - عبد الله الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:15
داكشي لي تاخده لوطوروت يمشي في المازوط خلي كروش لحرام تمشي في لوطوروت باش يوصلو دغيا.
58 - أمازيغي باعمراني عبدالله الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:18
ما تدخله الطرق السيارة بالمغرب من ملايير الدراهم يعتبر خياليا ولا يصرفون على الموظفين المستغلين إلا القليل يؤدي المستعمل تذكرة غالية الثمن بالمقارنة مع الكيلومترات المقطوعة والسبب في الغلاء هو أن الأثمان يحددها مدراء هذه الشركات الإحتكارية وصاحبها معروف فهي ليست للدولة ولا تستفيذ الدولة منه مثلها مثل جميع القطاعات كالسكك والماء والكهرباء والمكاتب الوطنية ؟! فهي للأشخاص ومدراؤها يتقاضون مبالغ ضهمة تصل ل 300.000 درهم فما فوق وهم من يضعون الأثمنة وثمن 30 درهما أو 25 فلاشيء عندهم.
59 - Abdel-ilah Ghazi الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:21
les prix de l'autoroute sont une arnaque pour l'usager.
J'aimerai aborder le problème de l'autoroute Casa-Marrakech qui est devenu une nationale (une voie à double sens sur presque 50% de la route). Le prix est exigible malgré cela. Souvent, on y roule à 40km/h.
A signaler que les séparateurs de la voie sont dangereux car ils sont balancés à droite et à gauche soit par le vent soit par les camions. les gens s'exposent au danger en zigzagant pour les éviter.
Où sont les normes de sécurité des autoroutes ?
J'ai écrit, une fois une réclamation, du temps des travaux de celle de Casa Rabat. On m'a répondu tout bêtement que les travaux sont dans l'intérêt du citoyen.
A signaler qu'à l'étranger, une autoroute en travaux devient gratuite.
60 - محمد بلحسن الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:46
الإطلاع على 51 تعاليق نشرت بين الساعة العاشرة و الربع صباحا و الواحدة و النصف بعد الزوال مكنتني من تكوين فكرة حول رأي المواطن المغربي بعد قاءته لنص الحوار الهام الذي أجرته جريدة هسبريس مع المدير العام للمقاولة العمومية للطرق السيارة بالمغرب. أهم خلاصة: الشعب المغربي له وعي كبير جدا بما يجري داخل الادارات و المقاولات العمومية و لازال ينتظر الفرج لعله يأتي في 30 يوليو 2017 مباشرة بعد الإنصات الجيد للخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد.
فعلا, شبكة الطرق السيارة متطوة كما و ضعيفة كيفا. طول الشبكة الطرقية الذي يتجاوز 1800 كلم مهم جدا و لكن هناك غياب للجودة في عدة مقاطع و الخبير في الميدان له تخوف كبير من كلفة الصيانة ستكون باهظة في المدى القريب المتوسط و البعيد لكل شطر (أتوفر على تقرير للمجلس الأعلى للحسابات تظهر نمو الوعي عند القضاة و المفتشين بأهمية تطبيق سليم و شفاف للمحاسبة الصناعية لتقييم جودة الأشغال خلال فترة الاستغلال). كما أن الخبير في قطاع الطرق و الطرق السيارة متخوف من تأثير تدهور القارعة على جيوب المواطنين و على الاقتصاد الوطني لأن بعض قطع الغيار تستورد بالعملة الصعبة.
61 - chamali الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:47
شكرا للاستاد بنعزوز انا ذائما اسافر من الجديدة الى تطوان بسيارتي عبر الاوطوروث بثمن 200 درهم و 300 درهم للمحروقات وان استقلت حافلة النقل المسمات قواياج بثمن 80 درهم للفرد.
فعلا ثمن الاوطوروت عادي جدا ومعقول فارجوا من الاستاد بنعزوز ان يرفع شيا في التسعيرة بنسبة 50 قي الماة وشكرا.................................
62 - مواطن الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:47
اي دول يتحدث عنها، فليقارن السميك كذلك و الدخل الفردي.و لاهو ما كايخلصسش.
63 - About majd الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:03
Si ben azouz il faut revoir les prix surtout khouribga bni mellal cette tranche est presque vide à cause des tarifs pratiqués quand même c est investissement public il faut quil se répercute positivement sur la région
64 - mochte الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:11
بزاف على المواطن و انا كنجي من برا غير شهر او كنتقهر و انا برا هنا كاينا الخدمة او الاوطوروت فابور ..........
65 - marroqui الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:47
أتمنى من المستخدمين أن يكثروا من الإضراب و ترك المواطنين يسلكون الطريق السيار فابور. وبذلك سيستفيد المواطن و ستتكبد الشركة الخسارة تلو الخسارة و يكون منصب العزوزي المنتمي للباجدة في موضع تساؤل وإقالة لأن أحوال العمال والشركة مرتبطة بذهاب هذا الرجل الذي أفسد كل شيء.
66 - Mohamed from Norway الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:52
و الله ان الاطروة في المغرب احسن من نظيرتها في اوربا.الحق يقال.انا استعملت تقريبا كل الاطروة في اوروبا ووجدت ان المغربية راءعة'' مزيدا من التقديم يا اخواني المغاربة,ثمن الاطروحة في دول اوروبية اكثر غلاء,اذهب الى اسبانيا ثم فرنسا ثم النرويج سوف تجد نفسك كانك اخدت الطاءرة,كفى من هذا و احمدوا الله.
67 - pakistanais الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:55
المغاربة عليهم أن يتواصلوا عبر الفايسبوك والواتساب وغيرهم للقيام باختيار فترات لمقاطعة الطريق السيار. الحل عند المغاربة اذا اتفقوا سيغيرون الكثير من الأشياء. اقترح القيام بمقاطعة الاوطوروت كبداية يومي السبت 22/7 و الأحد 23/7 .
68 - المال الوفير الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:07
أسعار "الأطوروت" مناسبة لمن يدخلونها في جيوبهم، وليست مناسبة لمن يخرجونها من جيوبهم.

وإذا كان وزراء الحكومات المغربية، والبرلمانيين المغاربة، الذين يدعون "تمثيل" الشعب، لايهمهم من أمر الشعب، سوى لعبة "مسرحية الديموقراطية"، فكيف سيكون إهتمام الشركات النفعية الربحية، التي تستثمر من أجل كسب المال الوفير ؟
69 - عبدالله إيبيزا اسبانيا الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:37
السلام عليكم اخواني هذا الرجل يزعم ان الطريق السيار رخيص الله يعطينا وجهك وزايد كيقارنو مع الدول اخرى الله ينعل لميحشم واش اعباد الله ليكشد مابين 60اورو و100 اورو في النهار هو لكيشد 7 او 10 اورو وزيدون انا كنسافر 800 كيلومتر من فالنسيا حتى الجزيرة الخضراء كلها اوطوروت بجودة عالية كنخلص 30 اورو لكم المقارنة .!
70 - Samir الاثنين 17 يوليوز 2017 - 20:49
مؤخرا في طريقى لمدينة طنجة....أشغال وإعادة الترميم على طول الطريق بين مراكش وطنجة حوالي 5محطات....تتحس براسك غادي في الطريق الوطنية....وتمن الأداء وصل الى 200درهم....الله ينعل لي مايحشم....المواطن هو الدي له الحق في قول هل التمن مناسب أم لا....اماالوزير لا دخل له في هدا لأن مدخوله يسمح له بقول أن التمن مناسب.
71 - مراد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 21:51
للمقارنة، قريبة من الاسعار في فرنسا لكن بدخل اقل بخمس مرات. لتتاكدوا الطرق السيار تكاد تكون خالية في كثير من الاحيان. فلول الحالة المزرية للطريق الوطنية لما استعملها احد.
72 - نواس المصطفى الاثنين 17 يوليوز 2017 - 22:16
ليس لك الحق أن تحكم عن أسعار الطريق السيار بأنها مناسبة ورخيصة السومة بل العكس صحيح إسألني أنا كمواطن وكمستعمل لطريق السيار بل إسأل جميع المغاربة لتجد الجواب الحقيقي وليس بتصريحك الكاذب والمزيف فكفانى تقارير كاذبه وتمويهية لرأي العام فما رأيك السيد المدير أن تسعرة لوطوروت عندنا أغلى بكثير من الجارة إسبانيا وأن جودة الطريق عند إسبانيا أحسن بكثير بالطريق السيار عندنا
73 - activiste الاثنين 17 يوليوز 2017 - 22:20
ce que dit ce monsieur qui responsable sur les autoroutes est incroyable il crois de ce qu´il vient de dire sur les tarifes et le maintien des autoroutes est correct moi je vois le contraire.1erment toutes les autoroutes ne sont pas conforme à la norme porqu´on dit il y a la securité et le maintien selon la norme international .on remarque qu´il y a des gens qui font de l´autoroute . on vois des gens qui traverse l´autoroute .on voit des autoroutes qui lui manquent des grilles pour ne pas laisser traverser des animaux.en final je crois que ce monsieur le responsable vit dans le monde virtuel et non reel et enfin il dit que les tarifes sont à la norme des conducteurs.
74 - saodlmdakri الاثنين 17 يوليوز 2017 - 22:51
هادا المدير لا يستعمل الطريق السيار لانه مطلوب في كل المسالك الطرقية والاداءات
75 - شفار بحالك الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 04:18
مغاديش نتناقش معاك على ان الاوطوروت فالمتناول لان المشكلة هي فيناهيا هد الاوطوروت ملي مزال كنلقاو الحمير او البغال او الكلاب او زد زد من حيوانات او حتى من ادمين لي بعقلو او لي مطيحو
انا بحكم مجال عملي لي كيفرض عليا نقطع مسافات طوال نبظا ليك من الغرب واش هديك طريق سيار تستاهل نخلص فيها....واش الاوطوروت لي طيلة السنة فيها اشغال او كتفرض عليا نمشي ب 60كلمتر للمسافات طوال خاصني اساسا ندفع بالمقابل عند استغلالها فيناهيا هد الاوطوروت ملي كنلقى طريق كدي او كتجيب او المعضلة ملي شي واحد من اي جانب تخسر ليه طومبيلتو او معندوش تالمجال فين اوقف...فيناهيا هد الاوطوروت ملي مزال خدمات الديباناج فيها خاصك تاتوا معاه عاد اجرك او بلاما نتكلموا على هدوك السائقين ديال ديبانج لي اغلبيتهم عديمي الخبرة فجميع المجالات ....
او ماخفية كان اعظم الله اعطين وجوهكم ياثلة ديال اللصوص الله اياخد فيكم الحق كما معيشينا في المحن الله انتقم منكم فالاقرب لقلوبكم الى عندكم شي قلوب
76 - جلال الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 10:01
bjr ..svp retracer la route de ce que vous appelez Auto route de l'oriental depuis Fes jusqu'à Oujda ...on ne voit rien le jour ni la nuit c'est honteux ce que vous faites..Entretien ZERO.
77 - غيور على وطنه الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 00:33
هل في علمك يا سي بن عزو ان في بعض الدول الراقية، بصير الالولج الى الطريق السيار مجانا للعموم بعد خدمة عشر سنوات بالادء؟ هلا فعلتم هدا بالطريق السيار الرباط-البيضاء الدي عمره اكثر من 25 سنة؟
اسف الحقيقة ان مداخيل هدا الطريق السيار يشكل حصة السد وعلى افتراض تطبيقكم لمجانيته لرحلتم عن الشركة...
ارجعوا عن غيكم
78 - مغربي الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:26
بماذا لا تستفيدوا من تجربة دبي "سالك "دون توقف فقط وضع شريحة على السيارة تستخدم تقنية RFID
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.