24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بنعبد القادر: تغيير جذري ينتظر منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب

بنعبد القادر: تغيير جذري ينتظر منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب

بنعبد القادر: تغيير جذري ينتظر منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب

دق الملك محمد السادس ناقوس الخطر بخصوص واقع الإدارة المغربية؛ إذ اعتبرها من بين المشاكل الرئيسية التي تُعيق قطار التنمية في المغرب بسبب ضعفها وضعف منظومة الوظيفة العمومية بصفة عامة، مقارنة مع القطاع الخاص. وهذه ليست المرة الأولى التي يُشرّح فيها الملك أعطاب الإدارة العمومية، فقد سبق أن أثار هذا الأمر في افتتاح الولاية التشريعية في أكتوبر الماضي.

في هذا السياق، يكشف محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، استراتيجية وزارته العاجلة لإصلاح أمراض الإدارة المتهالكة، ومنها إعادة النظر بشكل جذري في منظومة الوظيفة العمومية التي استمدها المغرب من فرنسا وتعود إلى سنة 1958.

وإليكم نص الحوار

استأثر موضوع الإدارة العمومية بحيز كبير في الخطاب الملكي لعيد العرش. أنتم كوزير مسؤول على القطاع ما هو تعليقكم عليه؟

أولا، لا بد من الإشارة إلى أنه إذا كان خطاب الملك يوم 14 أكتوبر، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، كرس مضامينه وتوجيهاته لإشكالية الإدارة العمومية في المغرب وعلاقتها بالمواطن ورهانات التنموية في بلادنا، فخطاب عيد العرش وضع تشخيصاً دقيقاً للاختلالات التي تُعاني منها الإدارة، ورسم آفاق إصلاح هذه المنظومة. وهنا أشير إلى أن البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الحكومة أمام البرلمان حرص على ترجمة التشخيص الذي قام به جلالة الملك في خطاب افتتاح الدورة؛ إذ وضع ضمن خمس أولوياته تعزيز قيم النزاهة وإصلاح الإدارة ومراجعة نظام الوظيفة العمومية.

اليوم الخميس ستكمل الحكومة حصيلة مائة يوم من عمرها، لكن يُمكننا القول بأن حصيلة هذه الوزارة في تنفيذ مضامين الخطاب الملكي ليوم 14 أكتوبر هي مشجعة؛ لأنها أخرجت مرسومين أساسيين يهمان إشكالية الإدارة، خاصة في ما يتعلق بتدبير ومعالجة شكايات المواطنين. وهناك مشاريع أخرى ستُحال على الحكومة تتعلق بميثاق المراسيم العمومية وتجويد الخدمة العمومية وتبسيط المساطر الإدارية. إلا أنه بعد هذا الخطاب الأخير، عاد جلالة الملك إلى موضوع الإدارة ودق ناقوس الخطر للتوجه إلى جذرية أعطاب الإدارة، وليس الاكتفاء بالحلول الترقيعية.

من أين ستبدؤون إذن، خصوصا أن منظومة الوظيفة العمومية تعود إلى سنة 1958 ومن الصعب تغييرها لأنها لم تساير التطور الحاصل في القطاع؟

خطاب الملك محمد السادس أشار إلى بعض الاختلالات ذات الطبيعة النسقية في الإدارة العمومية، وهذه الاختلالات مرتبطة بالاختيارات الاجتماعية التي نهجها المغرب منذ بداية الستينات؛ نموذج الإدارة والوظيفة العمومية هو نموذج من صميم عمل جهاز الدولة المكلف بإعداد وتخطيط وتنفيذ السياسات العمومية، ولكن هذا النموذج وصل إلى حالة من العياء، وبالمقاربة الاجتماعية التي ارتكز عليها استنفد نفسه.

الخطاب الملكي الآن جاء ليعزز المقاربة التي اعتمدتها الحكومة الحالية؛ بحيث إنه في البداية تبين لنا بعدما اضطلعنا على الدراسات والتقارير والأعمال المنجزة في هذا الصدد، أن الأمر أصبح يقتضي حلاً شاملاً وليس المزيد من الترقيعات في منظومة لم تعد تتلاءم مع متطلبات الشعب المغربي، ولا مع الرهانات والتحديات التنموية لبلادنا. نحن اليوم لدينا تصور متكامل يحتاج فقط إلى التدقيق في بعض الجوانب التي سنباشر حولها، في غضون الأيام المقبلة، حوارا مؤسساتياً مع مختلف الفاعلين، خصوصا بعد الخطاب الذي أكد أن المغرب الذي يتطور يحتاج إلى إدارة جديدة ووظيفة عمومية أخرى بفلسفة جديدة.

ما هي الخطوط العريضة لهذه التغييرات الجذرية المرتقبة في نظام الوظيفة العمومية؟

لا بد من الإشارة إلى أن المغرب أقبل على مراجعات قاسية وشاملة وشجاعة طالت أسمى نص قانوني في البلاد هو الدستور، والآن تتجسد في التطلع إلى نموذج تنموي جديد؛ وهو ما يسمح لنا بأن نذهب بخطوات ثابتة إلى مراجعة نظام الوظيفة العمومية. وسيتجلى هذا التغيير المرتقب في قلب المعادلة التي كانت ترتكز عليها الإصلاحات في السابق؛ بحيث سننتقل من إصلاح الإدارة نفسها، أي إصلاح أوضاع الموظفين والبنيات والتجهيزات والهياكل الإدارية، إلى مرحلة إدارة متمركزة حول المواطن. وهذا يعني إعادة النظر في فضاءات الاستقبال؛ حيث سيتم وضع معايير موحدة في هذا المجال.

ثانيا، تمكين المواطن من حق الولوج إلى المعلومة، ثم تبسيط المساطر الإدارية؛ هذا ورش كبير يتم الاشتغال عليه الآن ضمن مرسوم جديد يرتكز على ثلاثة مبادئ أساسية وهي: تدوين جميع المساطر والخدمات الإدارية، والإعلان عنها، ثم الإلزام، أي إن القانون سيكون ملزما للموظف تحت طائلة الخطأ المهني؛ إذ لا يمكن للموظف أن يتسلى بأن يطلب من المواطن ما شاء من الأوراق والنسخ وهي غير مدونة.

بجانب هذه الإجراءات، سنحاول أن نخرج الإدارة المغربية من العصر الورقي إلى العصر الرقمي؛ لأن الثورة التكنولوجية تُتيح الفرص ليس فقط لتحقيق إدارة أكثر نجاعة، ولكن أيضا لتحقيق النزاهة الإدارية. المواطن سيصبح بإمكانه أن يُنجز بعض أغراضه الإدارية بدون أن يدخل في علاقة مع أحد الموظفين وراء الشباك.

وماذا عن موظفي الدولة الذين قال عن بعضهم الملك "لا يتوفرون على ما يكفي من الكفاءة، ولا على الطموح اللازم، ولا تحركهم دائما روح المسؤولية، وأن العديد منهم لا يقضون سوى أوقات معدودة داخل مقر العمل"؟

الشق الثاني في هذا الإصلاح يُجيب عن سؤالك، ويتعلق بنظام الوظيفة العمومية الذي لا زال المغرب يدبره بالنظام الأساسي العام لسنة 1958، وسيكون من المعقول أن نعمل على ملاءمته مع الدستور الجديد ومع التطورات الحاصلة في إطار نص قانوني جديد. هناك العديد من نماذج الوظيفة العمومية في مختلف الدول مبنية على تدبير الكفاءات، ولكن نظامنا مبني على تدبير المسارات المهنية للموظفين، بمعنى أنه بدلاً من أن نستمر في تدبير الموارد البشرية انطلاقاً من الإطار والدرجة والسلم الإداري، سيتم إدخال قواعد جديدة لتدبير العنصر البشري انطلاقا من الكفاءات والوظائف وليس بـ"الغراد".

هل أفهم أنه سيتم التخلي عن السلم الإداري في الترقية؟

ليس بالضرورة؛ لأن أي إصلاح لا يُمكن له أن يتخلى عن المكتسبات الاجتماعية، هناك اصلاحات ينبغي أن تأخذ مداها الكافي ليتم استيعابها بكيفية سلسة. المقصود هنا، هو إدخال معيار جديد لتدبير الموارد البشرية هو "الكفاءة"، مثلا يمكن للموظف أن يتقلد منصباً عالياً انطلاقا من كفاءاته، وليس من أقدميته في الدرجة.

نحن لسنا ضد الاستقرار الذي يتمتع به الموظف العمومي، نعم للأمن الوظيفي ولكن ما دام الموظف يؤدي خدمة للمواطن على أحسن وجه. أما إذا كان العكس، فهذا الأمن الوظيفي يُصبح نوعا من الريع وغير مستحق. النظام الجديد ينبغي أن يربط أوضاع الموظفين بتقديم الخدمة للمواطنين في كل القطاعات، فالوظيفة العمومية ليست ملاذاً للراحة والأمن الوظيفي مدى الحياة، بينما نجد خبراء وكفاءات في القطاع الخاص لا تتمتع بهذا الأمن الوظيفي.

اليوم، هناك تجربة التوظيف بالعقدة التي دخلت حيز التنفيذ مع الحكومة السابقة، هل تعتقدون أنها مدخل لإصلاح الإدارة؟

التوظيف بالعقدة سيسمح للإدارات العمومية بالتعاقد مع خبرات وكفاءات عالية. هل تعلم بأن هناك حالة تصحر في منظومة الأجور بالمغرب؛ ولذلك تجد معظم الكفاءات أصحاب التخصصات الدقيقة تفر إلى القطاع الخاص. هذه أسئلة واقعية يجب الإجابة عليها، الوظيفة العمومية الآن لا تتوفر على جاذبية لاستقطاب هؤلاء الكوادر، كل ما هو معروف عليها أنها تُحقق نوعا من الاستقرار والأمن الوظيفي. فالتوظيف بالكونطرا هو إذن متنفس للإدارة المغربية حتى تتمكن من تشغيل عدد من الخبرات بعقدة محددة بالزمن.

ولكن هناك من يرى في "الكونطرا" بداية للإجهاز على الوظيفة العمومية.. ما تعليقكم؟

الوظيفة العمومية لديها مكانة مهمة في نسيج الدولة المغربية، من الصعب أن تجد عائلة لا يوجد ضمنها فرد في أسلاك الوظيفة العمومية. هذه الأخيرة لعبت دورا أساسيا في تطوير المجتمع المغربي واستقراره وتماسكه، ولا يمكن لأي عاقل أن يتصور إجراء من هذا النوع يمكن له أن يجهز على الوظيفة العمومية. دولة مثل المغرب لا يمكن أن يحصل فيها هذا الأمر، ولكن في الوقت نفسه ليست هذه الوظيفة العمومية التي كانت محط انتقاد قوي من طرف جلالة الملك.

اليوم هناك إجماع على أن الوظيفة العمومية هي الرجل المريض، ولم يعد ينفع معها بعض الإجراءات والترقيعات وسياسة إرضاء الخواطر. يجب الانتقال إلى مرحلة جديدة تكون فيها الترقية مبنية على الكفاءات والوظائف، وليس على تدبير الدرجات والسلالم. سنحاول أن نطرح جميع هذه القضايا في حوارات مؤسساتية مع المهنيين قبل أن تُعرض على المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، للإجابة بدقة على كل ما نبه إليه خطاب عيد العرش وخطاب افتتاح السنة التشريعية.

ولكن، الوزير السابق أطلق حواراً جهوياً حول إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والأكيد أنه كلف ميزانية لا بأس بها.. كان من المفروض أن تُكمل ما بدأه زميلك، أليس كذلك؟

أنا لم أعثر في هذه الوزارة على أي حوار حول الوظيفة العمومية، إذا كان أحد الصحافيين يتوفر على هذا الحوار يتفضل ويقدم لنا محضره. إذا كان الوزير السابق نزل إلى الأقاليم هذا شيء آخر، ولكن بالنسبة للحوار الذي نطمح إليه فأكثر من شهرين وأنا أعد له فقط منهجية والفئات التي ينبغي دعوتها إليه. نحن سنقوم بحوار على مستوى الجهات باجتماعات علمية مهنية ومنهجية ستكون مركزة، ورؤساء جلسات ومحاور محددة وتمثيلية تشارك فيها جميع الفئات المعنية بالوظيفة العمومية.

أنت إذن ستبدأ من الصفر وتضرب عرض الحائط الإصلاحات السابقة؟

لا بالعكس، الوزير الذي أمامك لم يبدأ من الصفر، بل هناك استمرارية؛ لأن بداخل هذه الوزارة خبرات وطنية اشتغلت مع قطاعات حكومية أخرى وهيأت تصورات تم خلالها الوقوف على الخلل في الوظيفة العمومية. هذا عمل جيد، ولكن نحن الآن أمام مشروع كبير سنقبل عليه هو مراجعة منظومة الوظيفة العمومية بصفة عامة. ما كان ينظم في السابق أنا لست معنياً به، فالكل يتحمل مسؤوليته.

نختم معك بالعودة إلى خطاب عيد العرش الذي لمح فيه الملك إلى إمكانية التدخل انطلاقا من الفصل 42 من الدستور لمحاسبة كل مسؤول تورط في تأخير مشاريع أو تقاعس في أداء مهامه الحكومية.. ما تعليقك؟

مسألة محاسبة مسؤول حكومي لا يجب أن تتحول إلى نوع من الفرجة أو التشويق الإعلامي، فربط المسؤولية بالمحاسبة هذا اختيار دستوري، وجلالة الملك ذكر بالاختصاصات المخولة له. هذا الأمر هو ملح الحياة السياسية في الدول الديمقراطية. مثلاً، رئيس الحكومة الإسبانية مثُل أمام المحكمة قبل بضعة أيام.

ولكن، في المغرب لا نرى سياسيا أو مسؤولا مثُل أمام المحكمة أو زج به في السجن؟

نحن ماضون في هذا الأمر، المسؤولية ينبغي أن تخضع للمحاسبة. وهنا يجب أن أختم بالقول إنه والحمد لله المغرب لديه ما يكفي من الضمانات الحقوقية ومن آليات التتبع، الدولة واجهت تحديات كبرى خارجية وداخلية ولديها خبرة عالية للتعامل مع مختلف السياقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي فإن خطاب عيد العرش ينبغي أن يُفهم كمقدمة لمسار جديد، ويمكن أن جانبا منه هو مقدمة لتفعيل استقالة المسؤولين بمرتكزات قانونية وليس بمنطق بصراوي (نسبة إلى إدريس البصري).

الخطاب إذن هو مقدمة حقيقية للتنزيل الحقيقي لمضامين الدستور، وربما الأغلبية الحكومية السابقة قصرت في هذا الجانب، لهذا ذكر جلالة الملك بالمضامين الأساسية له، نحن إذن مقبلون على مرحلة جديدة ستعاد فيها أدوار المؤسسات والمسؤولين بصفة عامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - سليم الخميس 03 غشت 2017 - 09:22
صباح الخير، 2017 عاد فقتو من الغفلة. 3017 سيتغير القطاع الصحي، 4017 قطاع التعليم و هكذا.
2 - موجز مدرج بسلم 6 الخميس 03 غشت 2017 - 09:27
السؤال كما جاء في المقال: من أين ستبدؤون إذن؟

الجواب: نحن اليوم لدينا تصور متكامل يحتاج فقط إلى .......

المرجو منكم سيدي أن تلتفتوا إلى الوظفين المدرجين بآخر السلاليم و هم أكفاء في خدمتهم و تقضى على ايديهم حوائج الناس. متزوجون و لهم أطفال و حاصلين على الإجازة الأساسية الجامعية و مقبلون على التقاعد.
حسبي الله و نعم الوكيل
3 - med.kech الخميس 03 غشت 2017 - 09:27
بالنسبة لرأيي المتواضع و من خلال تجربتي المتواضعة داخل الوظيفة العمومبة فهي تبقى مثل عبودية لمصطلح تطور عبر العصور ليصبح ما هو عليه اليوم (الوظيفة)..فالوظيفة تسلب منك أغلى و أعز شيء و هو الحرية..يصبح الموظف سجين قانون وظيفي أكل عليه الزمان و متحكم فيه من طرف هرم لا يهم سوى قضاء 8 ساعات و الطاعة لاوامره..الوظيفة تسلب منك ايضا كفاءاتك و قدرات و تستنزف منك قواك مقابل اجر لا يرقى الى تطلعاتك و تطلعات اسرتك بالنسبة للموظف البسيط و ذلك نظرا لضعف او غياب التكوينات المستمرة و ان كانت فهي تبقى شكلية و بدون اهداف...
4 - مهدي ميد الخميس 03 غشت 2017 - 09:29
صراحة اتمنى من كل قلبي خوصصة القطاع العام باكمله لا لشي سوى اننا شعب كاموني الا ما تحكينا ما نعطو الريحة انا موضف بالقطاع الخاص واعرف ما اقول نعمل بجد ليس حبا في العمل وانما الخوف مما قد يترتب عن تقصيرنا وارضاء الزبناء كيفما كانو رغم الرواتب الضعيفة مقارنة مع القطاع العام صراحة القطاع العام تعم فيه الفوضى والزبونية والمحسوبية مع عمل رديء كترة الموضفين بدون جدوى
5 - ابو كليبة الخميس 03 غشت 2017 - 09:32
يجب ادخال معيار مهم لتقييم عمل الموظف كما هو جاري به العمل في القطاع الخاص وهو : المردودية والفعالية efficience .
كما يجب ربط الاجر الشهري بالمردودية
6 - رضوان الفتحي الخميس 03 غشت 2017 - 09:32
السؤال المطروح اليوم وبحدة على اي تغيير انتم تتحدثون الموظف اصبح في خبر كان بالله عليكم موظف يتوفر على السلم 8 باقدمية 35 سنة بالوظفيفة العمومية وعمره يناهز 58 سنة و اجره الصافي يقدر بــ: 4000 درهم شهريا ماذا تنتظر من هذا الموظف ان يعطيك.
نحن كموظفون نريد منكم التفاوض مع الحكومة الحالية حول اوضاعنا الحالية والتطرق الى المغادرة الطوعية حتى يتسنى لنا البحث عن العيش الكريم في ظل هذه الاوضاع الحالية ولكم واسع النظر.
7 - لا علاقة الخميس 03 غشت 2017 - 09:34
هناك املائات للصندوق النقد الدولي بتخفيض من الوضيفة العمومية واعتماد نضام التعاقد نحن فقط نطبق ما يملى علينا ونلبس لباسا ليس بمقاسنا فشتانا بين القطاع الخاص في الدول الديموقراطية وبين قطاعنا الذي يسود فيه عدم احترام العامل والضغض عليه بساعات عمل اضافية وباجور للعاملين تصل الى 1500 درهم في الشهر لا تحترم انسانية المواطن المغربي وبعقود تعسفية لا تفوت 6 اشهر تجدد في غياب تام للدولة وفي ضياع صارخ للطبقة الشغيلة لا ضمان اجتماعي ولا صحي فهنيئا لكم يا اباطرة المال بيد عاملة رخيسة ومستعبدة مصوا ما شئتم من دمائها وعرقها وتمتعوا انتم بنعيم الحياة من لا يحب المواطن لا يحب الوطن
8 - مقربون من المحيط الملكي الخميس 03 غشت 2017 - 09:35
العشرات من مراسلات الظلم والحكرة واستغلال النفوذ وجهناها الى الديوان الملكي فتمت محاصرتها والعشرات وجهناها الى وزارة الداخلية فتم اقبارها ... انه زمن الظلم والحكرة .- حركة التواصل -
9 - ccv الخميس 03 غشت 2017 - 09:36
les français nous disent les bougnoules les espagnoles moros etc.. et les occidents nous aiment pas ils ont tous raison, parce que ils nous manque une éducation en général, mais pas que pour certains familles qui ont les moyens, le problème mèmes ses familles éduqués ils sont obliger de se mélanger avec les incultes et ils deviennent les même, tous ça pour dire: même si on change les fonctionnaires sans niveaux avec ceux du niveaux le problème chez nous rien ne change tous le monde a faim si c est pas lui c est sa famille alors ils ont toujours besoin, on a déjà essayer d engager aux préfectures les mecs qui étaient au chaumage avec le niveau licence le résultats était pire, le proverbe qui dit: badal lahmar bi aghyoul, alors c est pas la peine de rêver il faut qu on attend les américains et leurs alliés venir déchirer ce pays comme ils ont fait ailleurs et puis en commence de zero pour ceux qui vont échapper la mort, je voie que c est impossible de régler ce problème et jamais
10 - wood الخميس 03 غشت 2017 - 09:37
غالبا كلمة الاصلاح تستعمل بهدف الهدم و التدمير او الى تعميق الاختلالات في الوظيفة العمومية . فقد عرفت عدة اختلالات تتفاقم سنة عن اخرى .و من المشاكل التي تعاني منها الادارة هي منظومة الاجور التي تعبر ان تفاوتات متعمدة و صارخة و ظاهرة موظفوا الانعاش الذين يقومون بنفس مهام و اعمال الموظفين المصنفين في السلم 11 و هو تكريس للظلم الاجتماعي و ظاهرة عمال الحراسة و النظافة الذي ظهرت حديثا و هو نوع من العبودية و السخرة المقنعة .و اخيرا و ليس اخرا ظاهرة التوظيف بالتعاقد و هي تكريس للهشاشة في الوظيفة العمومية خصوصا في قطاع التعليم كما تستعمل من طرف الدولة كنوع من الريع و توزيع المنافع تحت غطاء الاستفادة من الخبرات ،و تعرف الادارة المغربية تخلف واضح و تداخل الاختصاصات و كثير من البلادة و البيروقراتية تلتي لا معنى لها . فاغلب الظن كل ما يسمى اصلاحات يصب في تخفيض كلفتها المالية الشيء الذي سيزيد من تدهور خدماتها !!!!
11 - retard 60 ans الخميس 03 غشت 2017 - 09:40
أنا لي ما فهامتش حتى تكلم الملك عاد بدا ايبان لهوم المشكل او بداوا اقلبوا على الحلول. فين كانوا قبل؟ راه هو براسو قال مازالين غاديين على النظلم ديال 1958. ادن راه حنا عندنا روطار ديال 60 سنة.
12 - الشاف مراد الخميس 03 غشت 2017 - 09:41
وفيم ستفيد هذه التغييرات الجذرية خصوصا ان بعض الموجزين تخطوا سن الاربعين !؟؟ الم يكن من الاجدر ان تقوموا بهذا من قبل ام انكم تخافون ولا تستحيون!؟؟
13 - كاره الظلاميين الخميس 03 غشت 2017 - 09:43
ولماذا لم تتحدث أيها الوزير المغوار عن القطع مع سياسة "باك صاحبي" والزبونية والمحسوبية في إسناد الوظائف والتي يقوم بها وزراء وبرلمانيون وأشخاص من المؤسسة الملكية والتي يستفيد منها بالأساس أشخاص لا كفاءة ولا مستوى لهم؟ بل منهم من لا يلتحق أصلا بعمله
مثل هذه النماذج كثيرة جدا بل وأصبحت هي الطاغية في إداراتنا ووزاراتنا ولدي أمثلة لا تعد ولا تحصى من هؤلاء النماذج
كفى ضحكا على الذقون...والله إني أرى أن الوضع سيزداد استفحالا وسوءا بعد هذا الخطاب
والأيام بيننا...
14 - ملالي الخميس 03 غشت 2017 - 09:45
أي إصلاح كيفما كان نوعه وشكله يجب أن ينبني على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، أما الآن سيدي الوزير فالكل يعلم أن التعيين في المناصب العليا تتحكم فيها الزبزنية والرشوة والقرابة والتملق و... وليس الكفاءة التي يتكلم عنها السيد الوزير. كم من الكفاءات مهمشة ومهملة تقضي أواقتها بين جدران المكتب تفكر في قذارة الوظيفة العمومية والزبونية التي لا زالت تتحكم في كل شيئ...
15 - مواطن من المغرب العميق الخميس 03 غشت 2017 - 09:46
نعم مع اصلاح الادارة وتحسين المردودية وتسهيل المساطر راه المواطن عنده الفوبيا من الادارة بسبب مساطر معقدة و مماطلة. عندنا ادارة ديال سير حتى الغد او حتى الاثنين او ماكاينش المدير و اين استمرارية الخدمات و الادارة ...
وفي نفس الوقت يجب تحسين اوضاع و أجور الموظفين. الاكثرية عايش بالكريدي هو في الخدمة و هو سخط على الوضعية وتيفكر في المصروف. خدام ب 3000dh في الشهر واش هدا نتسناو منو المردودية. اصحاب السلاليم الدنيا المساعدين التقنيين و الاداريين و التقنيين هما اللي خدامين و هما اللي تيتخلصو ب 3000dh و 4000dh و اللي ماتيدير والو تيشد 20000dh. و الوزير كاع ما تكلم على هادشي حتى يهدر عليه الملك فشي خطاب عاد يهدرو فيه مسؤولين ديال الكرتون
16 - من يخدم من؟ الخميس 03 غشت 2017 - 09:49
الوظيفة العمومية لا تشمل فقط النصوص و القوانين و الاختصاصات ....فيمكنك تطوير هذه العوامل كما شئت و ستفشل اذا لم تكون العنصر البشري تكوينا جيدا.
يجب ان يتوفر على على ما يكفي من المهارات و المعارف التي تمكنه من اداء مهامه، و الاهم هو انه يجب ان يعي جيدا بان الإدارة في خدمة المواطن المرتفق.
و ان توصل المواطن المرتفق بوثائق أو حصوله على خدمات من ادارة حق من حقوقه و ليس منة من الموظف.
واقع الحال هو ان المغرب هو البلد الوحيد الذي يجب على المرتفق السماح للسيكيريتي (ليس موظفا) بالمرور أولا في ممرات الإدارة و الا سيدهسه كما عليه تحمل لمزات و وقاحة بعض الاداريين و السيكيريتي لقضاء غرضه. و هنا نتساءل: هل الإدارة في خدمة المواطن المرتفق أم العكس.
و تكوين العنصر البشري كما لا يخفى على الجميع تلعب المنظومة التربوية فيه دورا كبيرا و لما نرى مآل هذه الأخيرة نعلم جيدا ان الدولة سيكون عليها استيراد موظفين من دول اخرى
17 - من عين بني مطهر الخميس 03 غشت 2017 - 09:50
"بالتالي فإن خطاب عيد العرش ينبغي أن يُفهم كمقدمة لمسار جديد، ويمكن أن جانبا منه هو مقدمة لتفعيل استقالة المسؤولين بمرتكزات قانونية وليس بمنطق بصراوي (نسبة إلى إدريس البصري)"
أين هي المرتكزات القانونية التي يتكلم عنها هذا الوزير؟ يجب أن يعود المنطق البصراوي للتعامل مع المسؤولين و خيانتهم للوطن والمواطنة. المسؤولين، إما يتلاعبون بالقانون و إما يشترون براءتهم من قضاء فاسد، إذا حوكموا طبعا!
18 - kamili canada الخميس 03 غشت 2017 - 09:51
يجب أن يكون تغييرا جديرا. لأننا نأتي بأموال من الخارج من اجل الاستثمار و لاكن نجد عدة مضايقات
- الشرطة و الدرك
- الإدارة بشكل عمومي
-لا أمن
- العساسة و السمسريا
الكل ينهب مما يجعلنا نفكر في اتجاهات أخرى
19 - سعد الخميس 03 غشت 2017 - 09:53
الله يحفضك يا سيدي الوزير تحسين اوضاع الموظفين خصوصا الصغار منهم ولي ماقامش بخدمت الباب ثم الباب ربط المسؤولية بالمحاسبة الشديدة.
20 - بطالي الخميس 03 غشت 2017 - 09:56
الحكومة السابقة دبحت الوظيفة العمومية من الوريد الى الوريد وها أنتم الآن تقومون يتشييعها الى قبرها فلتنم الوظيفة العمومية آمنة مطمئنة ونحن المكتوون بنار البطالة والحاصلين على شواهد عليا لنا الله وكفى به وكيلا
21 - انشري هسبريس عاجل الخميس 03 غشت 2017 - 09:57
الخطاب الملكي الأخير عاتبة الكل وزراء و برلمانيون و سياسيون عن الفساد المستشري و النهب و الاختباء وراء القصر الملكي في حالات الفشل و المشاريع الواهمية و تعطيل مصالح المواطنين و الوطن

لكن الغريب هو أن مجموعة كبيرة من كبار رموز الدولة يحلللن الخطاب الملكي لست أعلم هل الخطاب الملكي يستهدف حكومة بلاد آخر

يقابله أي الخطاب الملكي تعنت ورفض مطلق و ظاهر للعيان من البرلمانيون غياب تام في آخر جلسة و احتدام و صراعات تافهة تضرب عرض الحائط و عدم الاكتراث للخطاب الملكي .!!

- وزراء نافذين يدلون بتصريحات

- إذن من يستهدف الخطاب الملكي الأخير
22 - الفاسي الخميس 03 غشت 2017 - 09:58
كفى من إغراق البلد بالقوانين والمراسيم فأكبر مشكل يعترض التنمية هو عدم تفعيل القوانين وأي إصلاح لم يقدم ضمانات قانونية وتنظيمية لتفعيل القوانين يعتبر مجرد بيع الأوهام كما يفعل هنا وزير الوظيفة العمومية. إن إحداث آليات التتبع لكل مشروع يعتبر مدخلا هاما في إنجاحه .المغاربة سئموا الوعود والتصريحات والخطابات والحكايات وكأن الوزير يحكي لنا قصة رومانسية تأسر المتفرج وتجعله يحقق ذاته في موضوعها وبمجرد انتهاء الحكاية يصطدم هذا المتفرج بالواقع ويدرك أنه مجرد حلم عاشه طول مدة الحكي.أين كنتم قبل الخطاب الملكي ؟ وما مدى ملاءمة برنامج حزبكم مع برنامج الأغلبية بشأن إصلاح الإدارة ؟ انت تعرف أيها الوزير وانا أعرف أنه لا برنامج لديكم في حزبكم ولا في أحزاب الأغلبية بل فقط تصريح على الأوراق جاء ليرضي مسطرة تنصيب الحكومة دون دراسة أو تخطيط وكأنكم كنت تحررون مقالا ليقرأ ويصفق عليه. والحقيقة أن برامجكم ومخططات مركزة على المنصب وعلى الاختلاس وتشغيل ذوي القربى عوض الاعتماد على الكفاءة والدليل هو ما نراه في إدارتنا من مستوى ومن مردودية
23 - Amine الخميس 03 غشت 2017 - 09:58
Le ministère des finances consacre plus de 350 milliards de centimes annuellement pour offrir des primes aux fonctionnaires du même ministère et au détriment des pauvres contribuables.
24 - موظف مجاز الخميس 03 غشت 2017 - 09:59
أذا كان السيد الوزير يتحدث عن الكفاءة هي الطريقة المثلى للترقي و تحمل المسؤوليات في الادارة لماذا لا تفتحون باب الترقية بالشهادة الذي غلق منذ 6 سنوات في عهد حكوممة بن زيدان هل الموظف الجماعي بالجماعات الترابية الحاصل على اجازتين بالاضافة الى دبلومات في التسيير و التدبير و يقبع في سلم العار السلم 6 و لا تفتح في و جهه امكانية الترقي بالشهادة التي هي كفاءة علمية سهر عليها الليالي و السنون بالكد و الاجتهاد و في آخر المطاف لا تحقق له الترقية كي يحس أنه فعلا موظف كفء لما يعطيه من قيم اضافية للادارة أم أن اصلاحكم للادارة يقتصر فقط على محور المواطن الذي لن يجد راحته في المرفق العام ما دام الموظف يعاني و لا يتمتع بأبسط حقوقه هل الكفاءة هي الاجازة + دبلومات تقني متخصص= السلم 6 بأجر 3000 درهم يا سيدي الوزير ؟!!!!
25 - موظف الخميس 03 غشت 2017 - 10:00
كيف تطالب موظف يتقاضى من 3000 درهم إلى 4000 درهم أن يوفر لك جودة العمل وأن أصحاب سلم 11 فمافوق ينعمون في الراحة والإستجمام والسليت و يستولون على جميع الإمتيازات من غير ذكر الصفقات المشبوهة والهدايا .
المعادلة سهلة تهلى في الموظف تجد جودة عمل ، فلنأخد على سبيل المثال القطاع الخاص : باك + 2 نجده يتقاضى من 7000 دهم إلى 1000 مع توفر الخبرة والتجربة
وفي الوظيفة العمومية : باك + 2 يتقاضى 3500 درهم باش يشري بها أطول قنبة أو يشنق راسو بيها
وا نعلو الشيطان او تهلى فيه باش يتهلى فيك
26 - Fahd الخميس 03 غشت 2017 - 10:02
la lenteur du traitement des affaires des citoyens par l'administration fait augmenter la facture pétrolière du Maroc d'au moins 25% voire plus , puisque un simple fonctionnaire peut vous faire aller et revenir plusieurs fois pour un document , et bien sûr pour faire le va et vient on utilise du pétrole , pourquoi ne pas lancer une étude pour évaluer qu'est ce que ça coûte le va et vient aux citoyens rien qu'en carburant utilisé sans parler du temps qui n'a pas de valeur chez les fonctionnaires
27 - الزنجبيل الخميس 03 غشت 2017 - 10:02
اول لبنة اصلاح يجب ان تشهده الادارة العمومية هو وضع قوانين صارمة تلزم الموظفين رؤساء ومرؤوسين من احترام او قات العمل والحد من السلطة المطلقة لرؤساء و تقليص امتيازاتهم .اما القوانين التنظيمية للادارات العمومية فهي وافرة ويجب فقط تفعيلها ومراجعتها تدربجيا لمواكبة التعامل معها كما يجب الضرب بيد من حديد على جميع المدسوسين في الادارات العمومية ومحاربة الاشباح بتعاون الجميع (المالية، موظفين، ادارة التمركز والمركزية وعن عن طريق لجان اقليمية مشتركة تمتل العدل، الداخلية ، الامن والادارة المعنية بالتفتيش)
28 - عبد الرحيم الخميس 03 غشت 2017 - 10:03
سبقك لامثال هذا الحوار من سبقوك من الوزراء وخير مثال علي ذالك وزير السكني واعداد التراب الوطني حجيرة الذي قضي سنوات عدة وانفق اموال عدة من اجل حوار وطني في اعداد التراب وكانت النتيجة هي اضاعة الوقت والاموال في تفاهات وتقارير لم تنفع ولا تنفع في شيء الا ان تزين بها الرفوف. وارفع الي علمك ايها الوزير ان مهمتك هي اصلاح الادارة وليس الفكير الاكاديمي في كيفية اصلاح الادارة . محاربة الرشوة في الدارة المغربية لا يتطلب مجهودا بل يتطلب ارادة حقيقية وعمل عادي.
29 - مغرابي الخميس 03 غشت 2017 - 10:05
شتان بين التنظير والواقع ،دخلنا الوظيفة العمومية وتقاعدنا منها ولم يتغير شيء بدار لقمان ، بقي الكلام .....
30 - احمد الخميس 03 غشت 2017 - 10:06
نعم لاصلاح الادارة نعم للارتكاز على الكفاءةبدل السلالم فقد ثبت ان اغلبية الكفاءات في العمل و اغلب الموظفين المتفانين في عملهم ينتمون الى السلالم الدنيا او المتوسطة... وفي الحور يجب اشراك اراء الموظفين.
31 - عمر الخميس 03 غشت 2017 - 10:07
دار لقمان ستبقى على حالها ،و لا شيء سيتحسن ،و إن تغير فإلى الأسوء!!، متى كان الإصلاح من شيمكم!؟
32 - عدنان الخميس 03 غشت 2017 - 10:11
نحن إذن مقبلون على مرحلة جديدة ستعاد فيها أدوار المؤسسات والمسؤولين بصفة عامة.
لكن هذه الاصلاحات او التعديلات ستكون سوطا قاسيا للمسؤولين على الموظفين الاقل من السلم 10 او الذين لا يبقبلون ايادي مسؤليهم ولا ينافقون .
ايها المسؤولون اتقوا الله في صغار الموظفين ولا ترموهم اكباشا للفداء وتحميلهم فشلكم الاداري ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون . ..........
33 - أبو ريم الخميس 03 غشت 2017 - 10:14
إن أي إصلاح لايستهدف إنصاف العنصر البشري والقضاء على المحسوبية والزبونية في التوظيف والولاءات الحزبية مىآله الفشل . فكيف لمهندس يقوم بمهام لاتبت بتخصصه في شئ يقوم بمهمة بتاطير وإشراف من متصرف يفوقه تكوينا وأقدمية في الميدان في حين يتقاضى هذا الأخير اجرا أقل بكثير من مرؤوسه ؟. كما أن الإدارة لا لم يمكن أن تستقيم في غياب تفعيل عملية انتشار واسعة للموظفين لمعالجة إشكالية التوظيفات العشوائية . إذ لايعقل أن مهندسين وظفوا مثلا بوزاة الخارجية تجدهم يقومون في القنصليات ببعض المهام التي يقوم بها موظفين صغار ومتوسطين بالعمالات والجماعات من قبيل تسليم جوازات السفر والحالة المدنية
34 - ali الخميس 03 غشت 2017 - 10:14
الاطر الكفئة موجودة في الوظيفة العمومية ،لكن المشكل هو الزبونية والمحسوبية والرشوة بين الموظفين ومرؤوسيهم ،فالكل يعرف هده القضية ،فيتم تهميش الكفاءات والاستعانة بموظفين صغار يحسنون التملق والسرقة وجميع انواع الاعمال المشينة التي ليست لها علاقة باللياقة الادارية ،فعلى سبيل المثل فوزارة الداخلية مليئة بمثل هده النمادج ،ولتزكيت هؤلاء واجازتهم على الاعمال المدكورة اعلاه يتم منحهم منصب خليفة قائد، ليزدادوا تحرشا بالمواطنين ،فادا لم يتم حدف هدا المنصب لا تنتظروا خيرا في مثل هده الادارة سوى العبث بمصالح المواطنين ،
35 - سعيد من الريف الخميس 03 غشت 2017 - 10:16
ما لاحظته في الحوار هو كثرة الكلام بلا فائدة، إذا كنت موظفا أجتهد وأبتكر في الإدارة وأتقاضى راتبا مثل الموظف النائم على كرسيه، فلماذا أجتهد وأجهد نفسي، كما أن بعض رؤساء الجماعات المحلية مثلا لا تساعد الموظف على الإبداع، بل و تتخوف من كل ما هو جديد، كما أن الميزانية المخصصة للجماعات المحلية كافية فقط لتسيير شؤون المدينة، كيف لجماعة مثقلة بالديون أن تبدع وتبتكر. لكن مع الأسف في المغرب نضع اللوم على الموظف والشرطي والمعلم الذي يوجد في مواجهة المواطن وننسى الأسباب التي جعلت القطاع يصل إلى هذا المستوى،
سؤال ثاني : كيف تريدون للموظف البسيط أن يجتهد ويفكر وهو أجره 3000 أو 4000 درهم، بالكاد تكفيه لسد حاجيات أسرته، كما أنه مهدد بالاقتطاعات من أجل التقاعد والعمل إلى 65 سنة.
سؤال أخير : واش ما كاينش شي خطاب ملكي على البرلمانيين الذين أغلبهم خارج من الشهادة الابتدائية وكايشد 34 ألف درهم + الامتيازات، وأغلبهم لا يحظر، حتى أصبح حلم كل شخص هو الوصول لقبة البرلمان،
أنشري يا هسبريس
36 - فهم الهم الخميس 03 غشت 2017 - 10:18
يجب أن يكون تغير جدري في إمتيازات وتقاعد الوزراء والبرلمانين وقانون الاحزاب والنقابات.
هؤلاء هم أسباب تأخر وتدهور وإنحطاط البلد.
37 - ارا وكان الخميس 03 غشت 2017 - 10:25
زينا عبارة ارا وكان معناها غير تكون شي نتيجة وكان بمعنى الرضى اما الإدارة فنعم ولكن الأول وقبل الإدارة التعليم ثم التربية داخل البيت قبل المدرسة حتى يعرف الخلق ما لهم وما عليه وليس ما لهم فقط لان ثقافة المغرب
اعطني وما تنتظر مني والو
هدا المنطق الحزين البئيس سبب كثير من الردهات الموضوع طويل عريض وتغيير العقلية هو الأهم للبدأ في أي مقاربة\
38 - العبيدي الخميس 03 غشت 2017 - 10:29
قانون الوظيفة العمومية في حاجة إلى تعديل الباب المتعلق بالعقوبات بالدرجة الأولى و ذلك بجعل مسطرتها أكثر مرونة و سهولة حتى يكون الموظف المعاقب عبرة لغيره من الموظفين المستهترين بالعمل و الذين لا يقيمون أي اعتبار لرؤسائهم
39 - fouad fouad الخميس 03 غشت 2017 - 10:30
nous proposant donc la punition ,c'est la seule raison pour garder notre dignité en plus de ca ,et personnes n'enchape de la sanction ,la richesse pour tous ,les marocains.
40 - مواطنة غيورة الخميس 03 غشت 2017 - 10:35
قوانين التوظيف في الادارة العمومية بمافيها قانون التعيين في الوظائف السامية التي ترتكز في معظمها ان لم يكن جلها على الزبونية والمحسوبية لا على الكفاءة، أكل الدهر عليها وشرب، أما أن يجهز الاصلاح على مكاسب الموظفين دون أدنى إصلاح للهرم الوظيفي، فهذا معناه الإجهاز على مصلحة فئة عريضة من المواطنين يرتكز عليها اقتصاد البلاد، يجب تطبيق قانون المحاسبة والجزاء الحسن لمن نجح في مهمته، تقليص الفروق الكبيرة بين المسؤولين والموظفين في الرواتب الشهرية والامتيازات الوظيفية، تحسين ظروف العمل ومحاسبة المقصرين سواء موظفين أو مسؤولين على قدر المسؤولية..
41 - لابراهيم الخميس 03 غشت 2017 - 10:39
كل ما يحاك يحاك ضد الموظف الغالب على امر ،والدي سيكون ضحية كما كان ضحية تمرير مايسمى باصلاح نظام التقاعد ،فبلا لف ولا دوران ،كل هدا الغلايان واتهام الموظف والوظيفة العمومية ،انما هو تمهيد لتمرير قانون الوظيفة العمومية الجديد ،فتمت البداية بتهميش النقابات التي لم تكن اصلا الا هيكلا فارغا يسيطر عليها مجموعة من السماسرة الدين يتاجرون بمأساة الموظفين لتحقيق ماربهم الخاصة.
42 - Lamya الخميس 03 غشت 2017 - 10:40
بالنسبة للتوظيف بالكونترا هو جيد بالنسبة للادارة العمومية, ولكنه يطرح اشكال بالنسبة للموظف بالكونترا ماذا بعد نهاية هذه الكونترا. لذلك فان هناك شركات اختصت في مجال تدبير الموارد البشرية العالية الكفاءة, التي تشتغل في تسيير الشركات و مهندسين و مدربين المستخدمين..., حيث عندما تحتاج شركة معينة او ادارة عمومية لخدماتهم لوقت محدد فقط, فانها تلتجئ لهذه الشركات فتتعاقد مع هذه الشركات و ليس مع المهندس مباشرة و المهندس يكون مستخدم عند هذه الشركات حيث ترسلهم كل مرة الى شركة اخرى. لان الشركة الزبون تكون محتاجة الى كفاءات معينة و لكنها لا تستطيع استخدامهم الا لمدة محدودة لان اجورهم مرتفعة جدا وهي تحتاجهم اصلا فقط لاصلاح شيء معين. و بالتالي هذه الشركات المتخصصة في تدبير الموارد البشرية هي التي تكون مسؤولة عن المردودية و الجودة...
43 - كمال الخميس 03 غشت 2017 - 10:41
الإصلاح الحقيقي هو مراجعة جميع التوظيفات ملفا ملفا لجميع الموظفين و التدقيق في الشواهد التي على أساسها تم التوظيف وبعدها محاسبة الوسطاء في التوظيف ستجدونهم برلمانيين كبار الموظفين وعسكريين من ذوي القربى سماسرة خدام الدولة ومقربين من القصر لتتلوها عملية الغربلة
44 - موظف جماعي الخميس 03 غشت 2017 - 10:44
وسيتجلى هذا التغيير المرتقب في قلب المعادلة التي كانت ترتكز عليها الإصلاحات في السابق؛ بحيث سننتقل من إصلاح الإدارة نفسها، أي إصلاح أوضاع الموظفين والبنيات والتجهيزات والهياكل الإدارية، إلى مرحلة إدارة متمركزة حول المواطن.
شيء جميل ان نصلح اوضاع الموظفين وان نبدا باصحاب الشهادات العليا من ماستر و اجازة الذين يقبعون في سلاليم دنيا في السلم 6 خاصة بالجماعات الترابية و المجالس الاقليمية وتتوفر عندهم الكفاءة لتحمل المسؤولية كما ان بعضهم فاق سنه 50 سنة وقضى اكثر من 20 سنة في خدمة الادارة.
45 - تازي حر الخميس 03 غشت 2017 - 10:47
وعاينو النظام بكل فروعه يزيد لقدام ..النظام كائن سياسي يتكيف مع محيطه لكي يستمر باي شكل..التغيير يصنعه المرتفقون والمواطنون بتغيير
العقلية والنظرة السلبية الى نظرة ايجابية والتفكير الانتهازي الى تفكير مبدع معطاء لان السفينة في الاخير لو غرقت فسنغرق جميعا ..الدولة تقول شعارات خوفا من تاثيرات امنية عليها حفاظا على حكمها هدا جيد ولو انه لا يخدمنا كمواطنين متعطشين اكثر للاحسن ليس فقط لنا بل لوطننا كدلك فلا يمكن الجلوس وانتظار الدولة ان يطبق شعاراتها بل نحن المواطنون من نطبق بالزامها بدلك واعادة هيكلتها بشكل تخدم مصالح
المواطنين الحقيقية ومحاربة اوجه الفساد والزام النظام بافراز نخبة بعيدة عن الفساد والزامها بالانصات لصوت الحق ولو كان اقلية وعدم تركها تغالطنا بقهرنا باسم الاغلبية..على الامور ان تتغير لفائدة الارادة الحرة للمواطنين والحقيقية هي من تصنع الفرق
46 - الكلاي مول الخميس 03 غشت 2017 - 10:56
ينامون نومة اهل الكهف اقصد هاولاء المسؤولون والمحللون السياسيون وحين يضيق الملك درعا بنومهم وتقهقر إدارتهم ويفاجأهم بانه متتبع لكل كبيرة وصغيرة في الادارة يستفيق النائمون بعد صفعهم ويخرجون علينا بوصفاتهم وتحاليلهم لتخليق الادارة وكشف عيوبها واختلالاتها اين كنتم قبل خطاب الملك لماذا لم نسمع تحاليلكم لِإختلالاة الادارة وتهالكها كم هم بارعون في تفلسيف لاكن فراغ افئدتهم يفضحهم .
47 - سمير الخميس 03 غشت 2017 - 11:06
كل ما قاله الوزير لا يمثل الا املاءات صندوق النقد الدولي ،الكل الان يتكلم عن معانات المواطن مع الادارة ما فات ،ليس هناك مواطنين ؟ ليست هناك مشاكل مع الادارة ، عيقين بيكم ،لا يهمكم لا المواطنين ولا هم يحزنون ما يهمكم هو الاجهاز على كل موارد ابناء الشعب الضعفاء من المواطنين والموظفين الصغار ،لتسدو به اقساط القروض التي اغرقت به حكومة بنكيران وحكومة العثماني البلاد ،
48 - اناس الخميس 03 غشت 2017 - 11:14
لأصلاح الوضيفة العمومية يجب زيادة الأجور للموضفين
49 - حسن الخميس 03 غشت 2017 - 11:19
لما يجد النوظف مسؤله يجد ويكد ويعمل بضمير فانه يسير على خطاه اما ان نجد وزيرا ومدراء وووووو لايقومون بواجبهم فهو ينهج طريقهم المشكل في من يتقلدون المناصب دون حق يتمنح لهم تسيير هذا الوطن
50 - hassia الخميس 03 غشت 2017 - 11:20
كل موضف او شرطى,ديوانى يصحب راسو عنتر,تيبقاو يشطحو فى المواطنين,تسنا حتى يجى الشاف يسينى,تا لغدا ورجع,غير دور معاه وسنياتور طح من سما,الديوانى بلا حشما بلا حيا تيقل لك دور معانا,شى وحدين تيسبو المواطنين وبكلام ناقص,الأجرة ديالهم تيخزنها وعايشن بالرشوة على ضهر المواطنين,عرفت عساس فى الدرب أصبح مقدم.وفى ضرف عامين دار الدار وطموبل,وسير خدم نتا.حلل وناقش
51 - محمد سليم الخميس 03 غشت 2017 - 11:22
سيدي هل انجاز شهادة السكنى او عقد الازدياد يحتاج الى كفاة.
المقدم مزال مجا
القايد مماينش اليوم
...
اظبطوا ازلا اوقات العمل. واي موظف لم يحضر في الوقت وجب طلب اذن الخول من طرف المدير أن كان ايضا احترم او لو.
ابدؤوا من هنا برحمكم الله.
52 - من نتائج الحراك الخميس 03 غشت 2017 - 11:29
التغيير ياتي من المواطن بمواصلة الضغط على النظام لتحسين احوال المواطنين و الموظفين في هذا السياق و الحراك الاجتماعي الاخير عرى على هشاشة المسؤولين و كشف المستور و الفساد الذي ينخر جسم المجتمع المغربي فقد ان الاوان للارادة الشعبية ان ترغم المسؤولين على النزول الى ارض الواقع و حل مشاكلهم اليةمية و خاصة في الوظيفة العمومية التي تعرف فوارق صارخة في منظومة الاجور و التوظيفات العشوائية و المحسوبية و الزبونية كل هذا سيتغير بفعل الضغط الشعبي و الحراك المستمر.
53 - Abd الخميس 03 غشت 2017 - 11:30
السلام عليكم.
تحية للاخ العسري محاور السيد الوزير لطرحه اسئلة ووجيهة، حيث يساهم بنصيبه في اصلاح هده الادارة العصي اصلاحها مند 60 سنة.
حوار في المستوى ونريد مزيد من الجرأة.
اقول لسعادة الوزير انه لا بد من الجرأة الاعلامية او الفرجة الاعلامية كما سميتها لفضح عديمي الضمير والمرتشين في وسائل الاعلام وفي اوقات الدروة لكي يكونوا عبرة للاخرين. كما يقال اخر الدواء الكي
54 - ابو مروان الخميس 03 غشت 2017 - 11:33
كلام في كلام كم من ا صلاح سمعنا عنه ولا شيء تغير هدر للمال العام وفقط. و الامور تسوء من السيء الى الاسوأ.
55 - موظف الخميس 03 غشت 2017 - 11:34
الإصلاح الحقيقي تسوية وضعيتهم الادارية موظفي القطاعات العمومية من متصرفين، تقنيين، مساعدين إداريين، مساعدين تقنيين، محررين...، الحاصلين على شهادة الاجازة او الماستر في درجة متصرف من الدرجة الثالثة او الدرجة الثانية ابتداءا من تاريخ ترسيمهم أو حصولهم على الشهادة.
56 - ahmed الخميس 03 غشت 2017 - 11:35
السلام عليكم ورحمة الله وبعد.اصحاب السلاليم الدنيا تقضى على ايديهم المصالح.في اصعب واغلب ان لم اقل في كل الحالات.والاعمى يرى هذا بكل وضوح.
57 - اومحند الحسين الخميس 03 غشت 2017 - 11:42
*إصلاح الإدارة العمومية،،،تبدأ من إدارة الرباط*

الإدارة العمومية ساهلة معالجتها،،،

نديروا بحال إلى بغينيا نصبغوا شي حيط،،،أنكرطوا الحيط من الصياغة لقديمة،او لمقشرة،،،ونهبطوا عليه بالصباغة من الفوق للتحت،،
شي مسامر مصديين فالإدارة العمومية،،،داخلين فمفاصل الدولة،،،خصنا بينسا صحيحة باش تقلعهم من الجذر ،،،
58 - الكاعي الخميس 03 غشت 2017 - 11:42
تتزكم الأنوف برائحة قلة الصواب في الإدارة المغربية إذ يعتبر اليوم الذي تحتاج فيه الإدارة ستعتبر ذلك اليوم ليس من عمرك ستعتبره يوما من أيام الآخرة ...لكن لنكن ذوي ذوق لماذا الآن وليس من قبل بل هل حقا سيكون أم انه التفاف كما ألفنا الإلنفافات السابقة علمني عمري أن المغاربة لما يحار إبليس فإنه يقصد مغربي لكي يعلمه كيف يجعل الظاهر يخالف الباطن وكيف يحلب الشاة العجفاء ليس ببركة كما على الرسول وإنما ب أغنية سير ولي ورواح ....نعم وأنا معك وأتفهمك لكن ....
59 - سيدي رحال شاطي الخميس 03 غشت 2017 - 11:44
المشكل ليس في الادارة بل فيمن يسيرون الادارة %99 لا مستوي دراسي ولا لباقة ولا ادب وحوار..من الرييس الي المقدم في الجماعات و الباشوية...الرشوة المحسوبية استغلال الملك العام ،كلشي كيشفر...اذهبوا الي سيدي رحال وسترون بانفسكم وكانها دولة اخري لا حسيب ولا رقيب.
60 - رشيد - مواطن غاظب /هولندا الخميس 03 غشت 2017 - 11:47
اقسم لكم بالله ياإخوتي أن لدي بيت في عمالة الناظور بنيته منذ 15 سنة ولم أحفظه بعد. المساطير المستعملة في التحفيظ بعمالة الناظور غير طبيعية (صعبة للغاية !) . كلما أفكر في التحفيظ يقال لي يلتزمك تقديم الرشوة من أجل الحصول عليها( السماسرة ) ثم الطلوع والهبوط والترغيب ومسح الأحذية.
ولذالك : لم افعل ولست قادرا على الفعل.
الموظفون يختلقون لك كذالك مشاكل في ملفك ويلزمك هاته وهاته وهاته .... اذهب وعد بعد شهر (أسرتي تعيش منذ الستينات في الهمجر / اهل قليل في المغرب) و انتظر فلان وتحدث مع فلان في المقهى انه يعرف فلان وقم بتصوير الورقة كذا ابع مرات ثم.....
شئ صعب صعب صعب
متى نرتاح من هاته المشاكل الإدارية العويصة وتبسط المساطر في هذا القطاع وتحل المشاكل العالقة ويحس المواطن المغربي بكرامته وووو
61 - مغربي من فلادلفيا الخميس 03 غشت 2017 - 11:49
تذهب يوميا إلى الإدارات المغربية و تجد طوابير من الشعب المغربي ينتضرون تصحيح الامضاءات 80٪ من تصحيح الامضاءات تخص عقد الازدياد رغم توفرهم على البطاقة الوطنية و رخصة السياقة !
ما هي الفاءدة من هده الوتيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هنا لا تطلب منا و نشتغل برخصة السياقة فقط
و حتى في حالات خاصة يمكنك الحصول عليها من منزلك بواسطة الانترنيت و بالمجان
62 - عومار الخميس 03 غشت 2017 - 11:50
كيف يعقل أنه أعلى راتب شهري في الوزارة هو 000 70 الف درهم دون احتساب الحوافز و التعويضات و ادنى راتب شهري لا يصل حتى إلى 3500 درهم ( حرفيه ) نريد أن نفهم كيف يكون مردود الموظف البسيط
63 - saad الخميس 03 غشت 2017 - 11:55
الإصلاح و التغيير لا يمكن أن يكون مرة أخرى على حساب الموظف و المفسدون في الإدارة الكل يعرفهم وهم الذين نهبوا الصناديق و فوتوا الصفقات العمومية بدون حق قبل أن يكون هناك أي إصلاح يجب الزيادة في الأجور و استفادة الموظف من التكوين المستمر و تقوية البنيات التحتية
64 - صلاح الوديع الخميس 03 غشت 2017 - 11:58
ماوجب تغييره هو انشاء المزيد من الادارات العمومية لتقريبها وتسهيل الوثائق فعلا من المواطن خاصة بالمدن كالبيضاء التي اكتضت بالهجرة القروية وما تسبب من مشاكل ومخدرات وعربات وسرقات وجرائم وعنف كما وجب تكثيف دوائر الامن بجميع الازقة لمحاربة المشرملين ونقص من مبالغ الجبايات وتمكين الموظفين باللوازم الادارية المنعدمة وافادة الموظفين الكترين لشقق ضيقة بين المواطنين بسومة غالية ان يستفيدوا ببقع ارضية للسكن كجميع اصحاب الكاريانات
65 - موظف الخميس 03 غشت 2017 - 11:59
ما تعانيه الادارة المغربية ليس في تحميل المسؤوليات للكفاءات او المتوفرين على الاقدمية بل المشكل هو عندما يتجمل المسؤوليات دووا ' المعارف والاكتاف ' فتلك طامة تعاني منها الادارة المغربية. كما ان ام المشاكل ان الادارة المغربية تعتمد دائما على الفرد للقيادة وكان القسم او المصلحة مركز قيادة امنية او عسكرية والحقيقة ان العمل الدي يقدم الجديد والاضافة هو العمل الجماعي في اطار كتلة متحدة ومنسجمة
66 - انا الخميس 03 غشت 2017 - 12:22
انا بغيت نعرف علاش ادارة بلادنا تطلب


شهادة السكنى ديال مقدم

شهادة السكنى ديال شرطة

شهادة السكنى ديال الدرك



وهذه الشواهد لا تادي نفس المهمة


ادا كان الهدف هو استخلاص قيمة طوابع الدولة

الله يخليكم

جمعوها غير في ادارة وحدة

وباركا من الاستخفاف بعقول المغاربة

وباركا ما تلعبوا بهم التينس بين الادارات

وكاننا في دويلات

وليست دولة واحدة
67 - مفاه الخميس 03 غشت 2017 - 12:22
هيكلة الوظيفة العمومية تقوم على وجود إلاه في أعلى الهرم لا يحاسب و لا يعاتب و لا يغيبه إلا الموت ينوب عنه فراعنة في الفرعيات و يعمل العبيد تحت إمرتهم و هؤلاء العبيد تراتبيتهم تحددها معايير التقرب و لحس الأحدية
68 - Ayman الخميس 03 غشت 2017 - 12:23
العلاقة بين الادارة العمومية والمواطن اصبحت مفقودة،لذا وجب تغييرها بنظام خدمات جديد يرتكز على الكفاءة، واامهنية وسرعة اتخاد القرارات، وتحمل المسؤولية ،اضافة الى تبسيط المساطر و الاستماع للمواطن الذي هو محور التنمية،
69 - abdou zhiliga الخميس 03 غشت 2017 - 12:28
ادا كنتم تريدون الاصلاح فابدؤا من انفسكم فان الادارة قد غرقت بسبب الزبونية والمحسوبية والرشا فالكفاءات موجودة ومن بين النوظفين لكن مسؤوليكم اوجدوا لنوا عصارة من المفسدون وجعلوهم على راس الادارة فانا اقترح عليكم حلا سهلا اقلبوا ادارتكم راسا على عقب وربما ستحصلون على نتيجة. انتم لا زلتم تدرسون كل شيء واضح فهناك من يتلقى تعويضات سمينة وهو لا قوم حتى بعمله العادي وهناك كن يتلقى تعويضات عن العمل الليلي وهو بمززله او في سهرة الكبري كل شيء واضح وانام اعينكم ولكن لا حياة لمن تنادي لقد اغرقتموها في الظلال ووجب البدء بكم وبمن قبلكم ومحاسبتهم اولا
70 - لدي حلم الخميس 03 غشت 2017 - 12:35
احلم بأن العقليات ستتغير فعلا في المغرب وان تخرج الكفاءات من الارشيفات وان ينفض عنها غبار النسيان وان يكون الوطن هو الأولوية وليس العلاقات العائلية أو المصلحية وان يكون الوطن هو بيتنا الذي نود الحفاظ عليه تزيينه تنظيفه والسهر على سلامته من كل الشوائب احلم أن لا أرى صاحب سيارة فارهة يفتح نافذة سيارته ليرمي ازباله احلم أن أذهب إلى إدارة فاحس بأنني محاطة بكل عناية ورعاية احلم بأن يسهر المدرسون على المتعلمين وكأنهم يسهرون على أولادهم الذين من اصلابهم احلم.... واعود لاذكركم ونفسي بقول الله تعالى ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا مابانفسهم
71 - موظف الخميس 03 غشت 2017 - 13:01
السلام عليكم
ان السيد الوزير قال المثير و لم يقل شيءا .ان ما يسمى اصلاح الوظيفة العمومية هو شان وطني بالدرجة الاولى و تقتضي الضوابط الاخلاقية و الديمقراطية ان يفتح النقاش واسعا و اشراك الجميع بشكل موسع و تنظيم ندوات و لقاءات مع الموظفين انفسهم ليتبين للجميع مواطن الخلل الذي عشش في الوطن منذ الاستقلال.لعل اهم ورش يجب التركيز عليه هو البيروقراطية التي تحككم الادارات العمومية .le patron هذا الباترون من يكون ؟؟؟ نحن نرى ان المراكز الاساسية و المناصب العليا التي غالبا لها علاقة بالمال و تدبير الاموال و لها علاقة بالنفراد في اتخاذ قرارات اقليمية و جهوية و مركزية يستحوذ عليها خدام الدولة و ابناءهم و ذويهم .ان الموظفين الباقين هم انفسهم يشتكون من هذه الفءات بل و يخافون منهم اذا حاولوا تطبيق القانون و بالتالي اما ان يكون متعاونا و يلعب دور الوسيط احيانا او يعاقب من le patron باقصى العقوبات الاقانونية و ذالك اما بتعيينه بمركز يبعده عن كل شيء.ان مسالة تخليق الحياة العمة و تربية هولاء لن يكون بالكلام و التدابير ان لم نصلح قضاءا قويا و نيابة عامة قوية و فتح الولوج الى المعلومة و خاصة دور الصحافة .
72 - immad الخميس 03 غشت 2017 - 13:06
تكلموا بصراحة... تريدون القضاء على الوظيفة العمومية، وتشريد، المغاربة من خلال العقدة.... حسبنا الله ونعم الوكيل...
73 - موظف تتمة الخميس 03 غشت 2017 - 13:24
ان الرشوة تختلف درجات هناك من ياخذ 10 دراهم و هناك من يفرض اقول يفرض عشرات الملايين لتتمن الموافقة علىًمصلحة ما تخص المواطن اما خرقا للقانون او فقط وضع عراقيل من اجل دفع صاحب الخدمة المطوبة لان يودي الثمن.ابحثوا سيدي الوزير في دبلوان عالية في حوزة ذوي المراكز العليا ان كانت صحيحة ام مشترية ام مزورة ؟؟؟؟ ابحثوا و ضعوا حدا للاشباح .اما الحديث عن الكفاءات فليعلم جميع المواطنين ان ذوي الكفاءات لا يعترف بهم احدا اما يفرون الى الخارج و اما تراهم مرضى نفسيا حيث عينوا في مراكز غير مهمة .المحسوبية و الزبونية طغت و تجذرت في هذا الوطن .المناصب العليا تورث من العاءلات المنتمية الى خدام تلدولة بالمفهوم الذي نعرفه جميعا .اخي الوزير ان اصلاح الادارة يتجاوزك و يتجاوز اي وزير ان هذا الورش وطنيا بالدرجة الاولى و لا يمكن لاحد ان يصلحه اذا لم يكن هناك اصلاحا شاملا لجميع موسسات الدولة الوطنية تلتي تجعل من المواطن و الوطن الهدف الاسمى من اجل الرفع من وتيرة التنمية .ساعطيكم مثلا بسيطا ان مدراء الاكاديميات موكول لهم الاشراف على بناء المدارس و غيرها.تمنح الدولة نسبة ماؤوية ربحية لهولاء بغض النظر عن راتبهم
74 - Momo الخميس 03 غشت 2017 - 13:37
نطلب ارجاع التوقيت الماضي للادارة المغربية
اي 12h 8h
06h 02h
من اراد العمل مرحبا به من لم يستطيع فاليغادر
هناك كفاءات قادرة على العمل
75 - احمد الخميس 03 غشت 2017 - 13:38
بحكم تجربتي في الادارة ، يجب تسمية الاشياء بمسمايتها ، عندما نتحدث عن إصلاح لماذا لا نقول هناك فساد ما قد حدث إذن من المفسد؟ وبالتالي يجب زجر المفسد ّ، أما عن مصطلح الاصلاح الاصلاح لن نحقق اي اصلاح . يقول المثل : ( نضرب "البردعة" ونترك الحمار ) ، أعرف موظفين لديهم مبدأ : عرقلة مايمكن عرقلته. لان ذلك يجري يجري في عروق دورتهم الدموية ، لايرتاحون الا اذا رأوا مواطنين معدبين . يجب توحيد المساطر الادارية للحصول على الوثائق لدى الادارات المغربية مايطلب للرباطي يطلب للزاكوري ، حتى لا نترك الفرصة للذين يتلاعبون بمصالح المواطنين
76 - said الخميس 03 غشت 2017 - 13:49
للإصلاح الإداراة والمؤسسات العمومية على الدولة إنشاء معاهد خاصة لتكوين جميع الموظفون العمومين وترسيخ في اذهانهم الإنسانية والاخلاق النبيلة وكيفية التعامل مع المواطن على حد السواء بدون تميز
هذا هو الإصلاح الحقيقي للإدارة والمؤسسات العمومية
لان نرى هناك فرق بين الموسسات الخاصة والعامة على سبيل المثال تعامل موظفون الابناك مع الزبناء
يعلمهم ان الزبون اثناء دخوله للبنك يعامل كاملك
مما نجد ان موظفون البنوك معاملة خاصة على غرار باقي الإدارة والمؤسسات
77 - morad الخميس 03 غشت 2017 - 13:58
موظف السلام عليكم
كيف يعقل ان يتقضى موظف اجر اقل من السميك مع احتساب الاقتطاعات المعتمد خاصة الجماعات المحلية وتطلبون منه مردود اكبر وهو يرى انه يحمل نفس الشهادة العلمية لزميله في العمل الدي تم تسوية وضعيته من قبل باشهادة الاجازة سلم 10وهو له تجربة 4سنوات بالادارة فما فوق ولم ياتي اي قرار يسوي وضعيته بادماج شهادته مما يجعل الكثير من الموظفين يفكرون بتغير قطاع الجمعات المحلية والبحث عن قطعات اخرى كاتعليم ولو باتعاقد .....مع العلم ان الموظف من السلم 6 هو في الواجهة وهو الذي يواجه المواطن مباشرة ويقضي له اغراضه ويسهر على جميع الملفات والمسؤول الكبار يقمون بدور البرطكولي
78 - Redouane de Rabat الخميس 03 غشت 2017 - 13:59
و الله لن يتغير شئ مجرد كلام بعد خطاب العرش يكفي أن تقوم بجولة وسط مقاهي الرباط وتجد الواقع المر للإدارة المغربية
79 - bostonian man الخميس 03 غشت 2017 - 14:08
كلام مستهلك وخشبي دار لقمان ستبقى على حالها ،
سحابة خطاب وستمر
80 - محمد الخميس 03 غشت 2017 - 14:10
والله ما يتغير شي حاجة وها وجهي ها وجهكم
81 - الراجي الخميس 03 غشت 2017 - 14:24
ا لحل الوحيد هو ان يعامل الموظف في القطاع العام كالموظف في القطاع الخاص يعني "خدم او لا سير داركم تنعس"
82 - IDRISS الخميس 03 غشت 2017 - 14:24
السلام عليكم جميعا : حينما نتحدث عن اي اصلاح ونقدم عليه سرعان ما نبدأ الحديث عن اصلاح الاصلاح الاول وهدا حالنا ، مما يفيد ان التسرع والانفراد باتخاد القرار في الشان العام دون الدراسة المستفيضة ،سيخلق الارتجالية ويجعلنا ندخل في دوامة الاصلاحات الغير منتهية والتي بدورها تتطلب الاصلاح، فلنغير سلوكنا كموظفين تجاه مواطنينا ولتتغير العقليات وهذا هو الاهم.
83 - الظمير الخميس 03 غشت 2017 - 14:42
الخطة التي يجب على الدولة القيام بها محاربة الاشباح اكالين السحت
.محاربة فكرة موظف فائض
منع الجماعات المحلية من تنظيم الترشيح لتوظيف و كل ترشيح يكون عبر وزارة الداخلية عبر امتحان وطني لان نجد في جماعة قروية اكتر من 200 موظف و تلك الجماعة لا تحتاج الى دالك يعني يجب ان يحدد عدد مناصب الجماعة من الموظفين بشكل معقول...
يجب حدف القانون الدي تكلم عليه رئيس الحكومة بادخال الخبراء لانه يسمح بالريع و المحسوبية و خلق مزيد من الاحتقان الاداري خاصة للموظفين الدين يعملون بجدية و يحضرون امامهم خوف من الله .
اعتماد الدولة في برامجها الدراسية التربية الاخلاقية و الدنية و حب الوطن
النظر في برامج اعمار المناطق النائية من الموظفين الاكفاء وليس دوما تبقى مناطق تدريب و عقاب ...مادنب ساكنة تلك المناطق و توفير سكن وظيفي و تحفيز مادي في المناطق النائية
منع التفويت السكن الواظيفى للموظف بقوة القانون لان من يستفد منه الا اصحاب النفوذ و بعده لا يجدون الموظفن الجدد مساكن ....
84 - حقيقة الخميس 03 غشت 2017 - 14:43
انا موظف دخلت ببوسان اليد ليست لي مؤهلات اتقاضا 6000درهم. والمصيبة هو انه معب ناس لا يعرفون القراءة ورؤساس أقسام راتبهم يفوق 10000درهم والسيارة. كيف تريدون أن نتقدم المهم هو المشاركة.
85 - ملاحظ الخميس 03 غشت 2017 - 15:17
سيارات الدولة في المغرب يفوق عددها مايوجد في امريكا و تكلمنا عليها مرارا انها اصبحت ملكا خاصا لاصحابها يقومون باستغلالها ليل نهار و في العطل و يقلون اسرهم فيها للذهاب في العطل دون رقيب و لاحسيب و تستهلك ملايير السنتيمات من الوقود شهريا اليس هذا سرقة للمال العام في واضحة النهار اما رؤساء الجماعات و المجالس الاقليمية بالعمالات و العمال و الكتاب العامون و الوزراء و ... فهم يستعملون اكثر من سيارتين لهم و لاسرتهم و للمقربين منهم من لاحسي الكابات و البركاكة و من لهم فيهم مصلحة و دون حساب و لاعقاب اهذا هو الاصلاح الذي نريده؟ هذا مجال واحد لم نتمكن من اصلاحه منذ سنين فكيف نصلح الادارة الفاسدة.
86 - الطاطاوي الخميس 03 غشت 2017 - 15:20
موظف عقدية 20 سنة أجرته لا تتعدى 5000 درهم. يحرم ابناءه من المنحة الدراسية بدعوى أبوهم موظف.
يحرم ابناءه من السكن الجامعي بدعوى أبوهم موظف.
يحرم ابناءه من المنحة الدراسية بدعوى أبوهم موظف.
يحرم ابناءه من النقل المدرسي بدعوى أبوهم موظف.
يحرم ابناءه من المنحة الدراسية بدعوى أبوهم موظف.
سيحرم ابناءه من العمل الاكسجين بدعوى أبوهم موظف.

هل الموظف العمومي لاياكل ولا يلبس ولا يسكن.......
على الموظف ان يموت في مقعده.
ملاحظة عدد سكان المغرب يضاعف عدد سكان تونس ومع دلك عدد موظفي المغرب نصف عددهم في تونس.
87 - hamid الخميس 03 غشت 2017 - 15:33
ماهو مصير المساعدين الإداريين الحاصلين على شهادة الإجازة , أليس لهم الحق في الترقي كباقي الأطر الأخرى, فالمرجو من السيد وزير إنصاف هذه الفئة المتضررة, ولكم جزيل الشكر.
88 - مغربي وطني ومحايد الخميس 03 غشت 2017 - 15:37
مادام موظف السميك 2700 درهم ووزيره فخامة المانضا وفخامة الوزير 8 ملايين فلااصلاح ولاهم يحزنون .
89 - المنادي الخميس 03 غشت 2017 - 15:39
بغينا الوظيفة العمومية تصلح وترقى خاصنا المدراء والرؤساء أجانب من هولندا وألمانيا مثلا.هؤلاء الاجانب سيسيرون بصرامة وفاعلية الوظائف وبلا محاباة وغادي تكون محاسبة وتحفيز ماشي هذا صاحبي هذا ولد صاحبي.... كمثال شركة اجنبية تنشط في مجال الطرق والاشغال بالمغرب التي توجد إدارتها وتسييرها بيد كفاءات أجنبية كانت تسير العامل البشري المغربي الذي يوجد تحت تصرفها حسب معايير الشركة الام الاجنبية وكانت هناك مردودية وجدية وصرامة ومراقبة.ما إن أسندت الادارة لمغاربة انتشر الفساد والشفرة والمحسوبية وأنشؤوا شركاتهم الخاصة في الخفاء يستنزفون بها الشركة الام واكتشفت المراقبة فسادهم والآن هم بصدد المحاكمة وإرجاع ما نهبوه وفصلوا من مناصبهم.هذا يعني بأن أي إصلاح لقطاع ما لابد من تطهير القمة أولا لتستقيم القاعدة.
90 - خليل هولاندا الخميس 03 غشت 2017 - 16:18
سبب تخلف المغرب هي الادارة وموضفو الادارة العمومية لان هؤلاء لا اخلاق لا مستوى لا تكوين لديهم ينهبون خيرات البلاد
المغرب يحتاج الىً تورة في التغيير الحقيقي وليس المزيف يحب تشطيب وتنظيف الادارة من الموضفين الغير القادرين على العمل وإلحاقهم بالاستقالة وتعويضهم بشباب مكون من كندا هولاندا ألمانيا النرويج
91 - Taoufik الخميس 03 غشت 2017 - 17:53
غياب الموظف عن الإدارة لبضع ساعات لقضاء بعض المآرب هو شيء عاد.أعرفتم لمادا؟لأننا نشتغل بمنهج قديم يشجع على هدا.الأجرة الشهرية.لا يجب ان نغير هدا القانون.كابريطانيا مثلا فمردودك يقاس بالساعة.أنت تشتغل ثماني ساعات في اليوم ،عليك أن تقضي تلك الثماني ساعات في عملك.فإدا تغيبت فإن وقت غيابك يخصم من ساعاتك اليومية.
92 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 03 غشت 2017 - 18:23
90% من الطلبة المغاربة يتابعون دراستهم من أجل هدف وحيد هو أن يصبحوا موظفين، وحينما يحصلون على الشواهد يبدون الركض في كل الاتجاهات بحثا عن من سيوظفهم بكل الطرق (رشوة وزبونية وباك صاحبي) للولوج ل "الجنة الموعودة" التي هي الوظيفة العمومية، (وهذه الثقافة هي التي يجب استئصالها من الوجود، ويجب توجيه الطلبة إلى آفاق اخرى واعدة وان كانت تتطلب جهد فكري وعضلي أكثر)
حينما يكونوا في طور البحث عن الوظيفة يتجردون من كل الشروط ويؤجلونها إلى حين التمكن والحصول على رقم التوظيف وقضاء سنتين او ثلاثة وكسب خبرة دهاليز الوظيفة ثم ينقلب من طالب وظيفة "مسكين" يتسول وهو صاغر من هب ودب ويمنح لرشوة، (ينقلب) إلى وحش ويكشر على أنيابه على المواطنين البسطاء مثله، ويظهر الشروط التي تخلى عنها قبل التمكن وتتجلى في المطالبة بأجور اكبر ومزايا وترقيات ويصبح شغله الشاغل طوال حياته العملية هو "النضال" ليس من اجل الشعب وإنما من أجل نفسه لكي يترقى ويتسلق السلم الإداري رغم أنه غير مؤهل أصلا حتى لشغل الوظيفة التي حصل عليها بالريق الناشف وبهذه الطريقة يتسلل الكثيرين منهم إلى مواقع المسؤولية وهم من أوصل الوضع إلى ما هو عليه الآن.
93 - محمد الخميس 03 غشت 2017 - 18:43
كثيرون هم الموظفون العموميين الدين يستفيدون من اﻻجر دون أداء واجباتهم ويعتبر هدا مرضا ينخر جسم الوظيفة العمومية ونفس السلوك نجده في القنصليات المغربية خارج الوطن.وللقضاء على هده اﻻفة يجب محو ظاهرة الموظفين اﻻشباح وبالتالي نهج التوظيف بالعقود"وليفرط يكرط"
94 - هشام الخميس 03 غشت 2017 - 19:46
بخصوص الكفاءات فالادارة المغربية تتوفر عليها لكن المشكل عدم المساواة يعني نفس الاطار نفس المهمة نفس العمل لكن اختلاف في التعويض هي من بين الاسباب والمشاكل التي يتعين ان تزال من خلال الاصلاح
هناك دكاترة في الادارة يتقاضون اجر سلم 10 او 11 بدون تعويض اي متساون مع الحاصلين على الاجازة هنا مكمن الخطا
يجب تشخيص الاوضاع ثم الاصلاح
هناك كدالك اطر صغرى تقوم بمهام جدية لكن بدون تعويضات .
كما يجب تفعيل الحركية حتى لا يحس النوظف بالملل
يعني يتعين اصلاح الادارة من جميع الزوايا حتى لا ياخد بعدا ترقيعيا ويتحول الى موجة من الاحتجاجات والاضرابات تنعكس سلبا على اداء الادارة وخدمة المواطن
95 - متقاعد الخميس 03 غشت 2017 - 19:50
قال تعالى : ” قل هل انبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انه يحسنون صنعا”
96 - youssef الخميس 03 غشت 2017 - 20:02
مذا اعدت الحكومة في شأن الموظفين التابعين لشركات المناولة،لا يستفيدون من اي من الامتيازات التي تهم الموظف الرسمي
97 - الوكالة الخاصة الخميس 03 غشت 2017 - 22:15
إنشاء الوكالة الوطنية الخاصة بالوظيفة العمومية هو الحل.
هذه الوكالة يجب أن تكون مستقلة عن سياسويي و منتخبي آخر الزمن للقطع التام مع المحسوبية و الزبونية و الحزبوية و تهميش الكفاءات العليا أو حرمانها من وسائل العمل عن سبق ترصد و إصرار.

أما ما يسمى بمصالح الموظفين بالجماعات المحلية فيجب إلغاؤها بصفة تامة و إسناد تدبير شؤون موظفي الجماعات و الجهات لوكالة جهوية خاصة تابعة للوكالة الوطنية الخاصة بالوظيفة العمومية.
98 - Malibo الخميس 03 غشت 2017 - 23:08
قهرتوا العباد بالشفوي و الهضرة الخاوية الكل يعلم ان التوظيف مبني على باك صاحبي و الرشاوا اما ضروف العمل في الشركات و المقاولات في الحظيظ نحن في القرن 21 و مزالين بعقلية الاربعينات التي اكل عليها الدهر و شرب مجمع القول ستبقى حليمة على عادتها القديمة الى ان يرث الله الارض و من عليها ....
99 - fassi الخميس 03 غشت 2017 - 23:43
الريع انتشر في كل شيء من يعمل اكثر وله مردودية كبيرة يحصل على مرتب صغير والعكس ،وهناك فوارق كبيرة في الجور كيف يعقل ان راتب السلم 11 اوخارج السلم هو اكثر من 12000 dh وراتب السميك هو 3000 درهم يعني مضرب في 5 مرات ، وان طلبت من موظف في السلم 11القيام بعمل اواستقبال مواطن او انجاز عمل مستعجل يقول لك انني اطار هذا من اختصاص الكتاب فقط، مكانك زما تذهب لادارة ما لتقابل اي مسؤول لاتجد الا الكاتبة اوالكاتب جالس يشتغل من التاسعة صباحا الى الخامسة ويرد عليك بان المسوول في اجتماع،وهو يعرف انه ذهب لقضاء اغراضه مع اولاده.
100 - حميد القمروني الجمعة 04 غشت 2017 - 00:30
«الدولة واجهت تحديات كبرى خارجية وداخلية و لديها خبرة عالية للتعامل مع مختلف السياقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية».
أتدرون ما هي الخبرة العالية التي يتكلم عنها السيد الوزير...انها الآلة المخزنية القمعية»
101 - elhoussine الجمعة 04 غشت 2017 - 00:53
"ولكن، في المغرب لا نرى سياسيا أو مسؤولا مثُل أمام المحكمة أو زج به في السجن؟ " عندما طرح عليه هذا السؤال بدأ يتلاعب بالكلمات كعادته و لم يقل أي شيء....الاصلاح عندهم هو تدمير الشعب
102 - موظف الجمعة 04 غشت 2017 - 10:33
اتفق تماما مع التعليق 99 فمن يسمونهم اطرا يظلون خارج مكاتبهم في المقاهي او يجولون بسيارات الدولة في الشوارع لقضاء اغراضهم الشخصية و اغراض اسرهم و يتركون الكتاب اصحاب السميك " مسمرين" من الصباح الباكر الى ان يغلق المكتب و يخليوا لهوم لوصاية باش يعلموهم فالهاتف النقال يلا كان شي جديد هذه هي عقلية المسؤولين عندنا فمن يستطيع تغييرها؟
103 - نعيم الجمعة 04 غشت 2017 - 12:47
ولكن، في المغرب لا نرى سياسيا أو مسؤولا مثُل أمام المحكمة أو زج به في السجن؟
نحن ماضون في هذا الأمر .....
وهل قلنا لك أنك ستغير شيئا؟ أنت ماض في هذا الأمر ومن يأتي بعدك سيمضي في هذا الأمر المقصود أنكم ستمضون ولا تتغيرون يوما الا الى ما هو أسوأ لأننا عهدنا في المغرب أن الذي يريد الاصلاح لايطول بل يتم طرحه وإبعاده في القريب وأنتم تعرفون ذلك انما تستهلكون وقت المغاربة بالخطابات الخشبية
104 - الحسن لشهاب الجمعة 04 غشت 2017 - 22:59
و من اين سيبتدئ الوزير المحترم الجديد،من لائحة الموظفين الاشباح، ابناء و زوجات كبار المسؤولين؟او من الموظفين الفاشلين الغير المحميين؟ام من الموظفين المرتشين المحميين ؟او الطريقة المشبوهة الغير الديمقراطية التي يتم من خلالها تعيين كبار المسؤولين؟ او الطريقة التي يتم من خلالها ارثة المناصب الادارية العليا؟او هدا الاصلاح فقط يخص صغار الموظفين الغير المجميين لتملئ المواقع صفحاتها بالكلام عن انتقال المملكة الى الديمقراطية وووو.
105 - مواطن مكلخ الأربعاء 09 غشت 2017 - 16:55
خوصصوا الإدارات ستبيض لكم الدولارات باش دوزوا الكونجي
و عوموا الدرهم غاتربحوا المنحة الممنوحة من قبل البنك الدولي باش تقمروا
و زولوا السجون غاديين توفروا بريمات باش ديروا الفيرمات
ومرة مرة زيدوا في القوانين لي خلات ليكم فرنسا باش شي ديروا دوبل ناسيوناليتي
وزيدوا في رواتب الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين لكبار ها انتم أحسن حكومة عرفها كوكب الأرض
إنشاء الله غاديين تكونوا كبار وزراء الأوزار في الآخرة
106 - عبد المنعم الخميس 10 غشت 2017 - 21:54
سيدي الوزير،لا إصلاح للإدارة المغربيةفعلا لأننا نسمع عن الإصلاحات ولكن في الإصل اسنتزاف المواطن ماديا فقد مرّ مَنْ كان قبلكم بإيجاد البطاقة الوطنية الحالية وأطلقوا الأبواق بأنها تغني المواطن عن شهادة الازياد وشهادة السكنى فكان الأمر خدعة فقط لملء الصندوق على حساب المواطن،هذه هي حقيقة الإدارة المغربية للأسف،إنني لاأستبشر خيرا من إصلاح الإداة وأتنمنى أن أكون مخطئا،
نحن نحتاج إلى إصلاح الفرد بجيل جديد من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع أما الموجودون في المسؤولية حاليا مسحنا (يدينا منهم) إلاّ مَنْ رحم ربّي.
107 - ب انور الأحد 13 غشت 2017 - 12:11
الغاء مهنة المقدم او الشيخ اولا ,لانها عرفية و ليست وظيفة ,و صاحب التعليق الذي اشار ان المقدم ماجش للمكتب باكرا انه لا يفقه شيء لان المقدم قبل مجيئه للادارة يتفقد نفوذه الترابي المكلف به, و في بعض الاحيان مكالمة هاتفية من مسؤوله تغير مجرى التجاه الذي كان ينوي تتبعه,لهذا لا يجب ان نحكم على اشياء لا نعلمها
108 - خديجة لمغاري الأحد 13 غشت 2017 - 18:31
السلام عليكم
الحمد لله على هذه الالتفاتة للوظيفة العمومية
ليس خروج الادارة المغربية من العصر الورقي الى العصر الرقمي هو التغيير لكن يجب خروج الموظف بها من عدم الضنير المهني والمحاسبة النفسية الى العقل المسؤول ولشخصية التي لاتغش في اوقاتها اثناء العمل
والمكالمة في الهواتف والمواطن ينتظر
وعدم حضور في الوقت الناس منذ الصباح الباكر ينتظرون والموظف وصلت التاسعة واكثر لم يحضر
ممكن للوزير ان يستدعيني لاشتغل معهم في تخطيط برنامج والتسيير في هذا الشأن
الله يرد ببلادنا مردا جميلا وكل من يشتغل بالقطاع الله يجعلهم يحاسبون انفسهم قبل ان يحاسبوا
لان الامر عظيم ليس بهين
تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.