24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الزايير: الحكومة طحنت المغاربة .. وصبيانية السياسيين مرفوضة

الزايير: الحكومة طحنت المغاربة .. وصبيانية السياسيين مرفوضة

الزايير: الحكومة طحنت المغاربة .. وصبيانية السياسيين مرفوضة

لازال الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية وحكومة سعد الدين العثماني يراوح مكانه، وهو ما أثار تذمر النقابات واتهامها للحكومة الحالية بالعيش في جلباب حكومة عبد الإله بنكيران.

عبد القادر الزايير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اعتبر في حوار مع جريدة هسبريس أن العثماني يسير على خطى سلفه في الملف الاجتماعي، محذرا إياه من التمادي في ذلك.

ودعا الزايير النقابات والأحزاب والمسؤولين إلى تجاوز "تصبيانييت" والتفاعل مع خطاب الملك، والعمل على تغيير طريقة تدبيرهم لشؤون المواطنين المغاربة.

لنبدأ من الحوار الاجتماعي مع الحكومة، أين وصل؟

الحوار الاجتماعي مع الحكومة لم ينطلق أصلا حتى نعرف مصيره وأين وصل. هذا الحوار منذ عهد الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران كان فيه "تجرجير"، و"تغشام"، ومرت خمس سنوات في عهدها عجافا، إذ لم تستفد فيها الطبقة الشغيلة والمتوسطة من أي شيء.

وبخصوص هذه الحكومة، فكما تعلمون فهي تعيش في جلباب الحكومة السابقة، ورغم كوننا نعتبر رئيسها سعد الدين العثماني رجلا مؤدبا ومتخلقا، فإننا نتمنى أن يعود إلى احترام مبادئ الحوار الاجتماعي وأن يعطف على الطبقة العاملة، لأننا كنقابات عمالية لا يهمنا من يحكم بقدر ما يهمنا من يستطيع تلبية مطامح الشعب المغربي في الشغل والحقوق وغيرها.

رئيس الحكومة كان قد أعلن عقد لقاء مع المركزيات النقابية مباشرة بعد التصويت على مشروع قانون المالية، ما مصير هذا اللقاء؟

كما أخبرتكم في البداية فإن هذه الحكومة لم تبدأ حوارها الاجتماعي مع النقابات، وبالتالي فإن هذا اللقاء بدوره الذي تحدث عنه رئيسها العثماني لم يعقد بعد، وهذا يذكرنا بالوعود التي أطلقها سلفه عبد الإله بنكيران، والتي لم يف بها، كما لم ينفذ التزاماته ولم يحل المشاكل الأخرى.

هل هذا يعني أن العثماني يسير على خطى بنكيران في مجال الحوار الاجتماعي؟

إلى حدود الساعة ليس هناك مستجد معه، وهو يلتزم الصمت حاليا.. يجب أن يكون هناك عمل، وعليه التحرك، لا أن يتركنا في قاعة انتظار، وأن يعين أشخاصا مهمتهم التنسيق والاشتغال بشكل جماعي، خاصة أن الملف الاجتماعي بدأ ينفجر في بعض الجهات، ولا نتمنى حدوث الأسوأ.

إذا مأسسة الحوار الاجتماعي التي تحدثت عنها الحكومة تظل مجرد تصريحات للاستهلاك الإعلامي..

أولا يجب التأكيد على أن مأسسة الحوار الاجتماعي تحدث عنها الملك، واعتبرها من أهم القضايا التي يجب إعطاؤها جميع الشروط لجعلها تفي بالمطالب..الحوار ليس "لهوا"، وإنما جلوس إلى الطاولة للتفاوض، والسياسي لا يمكن أن نسميه سياسيا إذا لم يستجب للمطالب.

وما دامت لم تعقد لقاءات في هذا الجانب، لا يمكن الحديث عن مأسسة للحوار، لكن نؤكد وجوب معالجة الكثير من الأمور، لأن البلاد "مضيومة"، وهي في حاجة ماسة إلى من يرفع "الحكرة" والظلم عن المغاربة.

ماذا عن الحوار على المستوى القطاعي الذي دعا العثماني وزراء حكومته إلى القيام به؟

لم نكن متفقين على ذلك بتاتا؛ فهذا نعتبره يدخل في نطاق عملية "سير تضيم". ورفضنا لذلك كان على اعتبار أن كل وزير ليس مستقلا وغير قادر على تلبية مطالب القطاع الذي يشرف عليه، لأن التلبية تكون جماعية، إذ إن هناك قطاعات متداخلة في ما بينها، وبالتالي فإن الاستجابة للمطالب تكون مستحيلة.

كيف ترون حكومة العثماني مقارنة مع بنكيران في هذا الجانب؟

حكومة بنكيران ليست سوى جعجعة بدون طحين، فقد "طحنت" الناس بالأسعار والغلاء؛ أما العثماني "فالله يكون في عونو". لكن يظهر أن البلاد ليست في حاجة إلى مثل هذه الحكومة.. نحن في حاجة إلى حكومة قوية لها برامج استعجالية قادرة على حل مشاكل المواطنين والتجاوب مع مطالبهم.

ألم تستفيدوا من وجود يتيم كنقابي وزيرا للشغل في الحكومة؟

لا فائدة من وجود نقابي في الحكومة، لأنه كما هو معلوم فإن وزارة الشغل من الوزارات الأكثر تهميشا، سواء من حيث الميزانية أو دورها، وبالتالي تبقى اليد قصيرة والعين بصيرة.

أخبرنا وزير الشغل في لقاءاتنا بالتفاعل والاستجابة لمطالب نقابة حزبه، لأن الطبقة العاملة على الأقل ستستفيد من ذلك ولو نسبيا.

وزير الشغل محمد يتيم شخص محترم ونقدره كثيرا، ولكن عليه أن يفرض نفسه في الحكومة كمدافع ومطالب بحقوق الطبقة الشغيلة.

نحن الآن على مشارف الدخول الاجتماعي، بما تتوعدون الحكومة في حال استمرار الوضع نفسه؟

نحن مستعدون جيدا لهذا الدخول، سنقوم بـ"حراكات وعراكات" لأنه لا يمكن التنازل عن مطالب العمال في ظل هذا الوضع. نحن جاهزون للدخول الاجتماعي وحريصون على أن تكون هناك سنة اجتماعية جيدة، خاصة مع ميزانية 2018. كما سطرنا برنامجا نضاليا..وهناك الكثير مما يقال لأننا لا نتمنى سوى الخير لهذا البلد وللشعب. وما ضاع حق وراءه طالب.

إذا قد تنفذون إضرابا عاما إن تطلب الأمر ذلك رغم غياب قانون خاص به إلى حد الساعة؟

سواء كان هذا القانون أو لم يكن سنلجأ إليه في أي وقت، وهناك أسباب كثيرة تدعو له. لكن تبقى للإضراب صبغته السياسية، وبالتالي فهو رسالة سياسية موجهة إلى من يعنيه الأمر، كي يقرأها ويستوعبها ويكون هناك تجاوب معها.. في حالة ما لم تستجب الحكومة لمطالب الشغيلة، وإن دعت الظروف إلى ذلك، سنقوم به.

المغرب يشهد حراكا منذ أشهر، ما موقفكم منه باعتباركم شريكا اجتماعيا؟

حراك الريف نسانده، ونحن منفتحون على مطالب الساكنة ونتفهمها لأنها جزء من مطالب الشعب المغربي والطبقة العاملة. كنقابة وفي ظل استمرار الأزمة نتمنى أن تتم مصالحة جديدة مع سكان الريف وتلبية طموحاتهم، لأنهم "تايستاهلو" أن الحكومة تنظر في مطالبهم.

وفي هذا الصدد، وبما أن المغرب كله أرياف، ندعو حكومة العثماني إلى فتح أوراش اجتماعية واقتصادية، وأن تعمل على إشراك الساكنة ومناقشتها في حوارات محلية وإقليمية ووطنية والانكباب على المشاكل.

كما نتمنى أن يتم الإفراج عن المعتقلين المتابعين على خلفية أحداث حراك الريف، وألا يظل أي فرد منهم معتقلا، لأن أي خطوة في هذا الاتجاه يمكنها أن تزيل الغمام.

تتبعتم خطاب الملك، كيف تلقيتموه كنقابيين، خاصة أنه حمل المسؤولية للمسؤولين؟

الخطاب الملكي رسالة مهمة إلى الجميع، سواء كأحزاب أو نقابات أو مجتمع مدني، وأكد على وجوب وجود إرادة قوية لحل المشاكل واستفادة المواطنين.

هناك مشاكل كبيرة في عدة قطاعات، سواء الصحة أو السكن أو النقل والتشغيل وخلق الاستثمار، لكن تلاعب "وتصبيانييت تاع السياسيين والنقابين خاصها تزول"، وعلى هؤلاء أن يعبروا عن فهمهم لهذا الأمر بالتجاوب مع الخطاب، وأن "يتحزمو" للمستقبل لأنه لا يهمنا من يحكم وإنما كيف سيحكم.

للمغرب إمكانيات كافية لتلبية حاجيات المواطنين، لكن التسيير والتدبير سواء من الإدارة أو من الأحزاب السياسية يجب أن يتغير.. على المعنيين مراجعة أوراقهم والتوقف عن هذه الأعمال.

ماذا عنكم كنقابات، كيف ستتجاوبون مع الخطاب؟

نحن مستعدون للعمل بعد الخطاب، وسنقوم بالمطلوب منا، ومستعدون لمناقشة الملفات مع المسؤولين في إطار نوع من التفاهم ومراعاة مصلحة البلد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - بزربة الأحد 20 غشت 2017 - 19:26
هناك مشاكل كبيرة في عدة قطاعات، سواء الصحة أو السكن أو النقل والتشغيل وخلق الاستثمار، لكن تلاعب "وتصبيانييت تاع السياسيين والنقابين خاصها تزول"، وعلى هؤلاء أن يعبروا عن فهمهم لهذا الأمر بالتجاوب مع الخطاب، وأن "يتحزمو" للمستقبل لأنه لا يهمنا من يحكم وإنما كيف سيحكم.
للمغرب إمكانيات كافية لتلبية حاجيات المواطنين، لكن التسيير والتدبير سواء من الإدارة أو من الأحزاب السياسية يجب أن يتغير.. على المعنيين مراجعة أوراقهم والتوقف عن هذه الأعمال.
2 - سعيد الأحد 20 غشت 2017 - 19:26
بغناكم تقولو لنا أيها النقابات بلا لف بلا دوران شكون مرر خطة خربقة التقاعد شكون منكم متواطىء ضد الشعب صارحو هاد الشعب بالحقيقة راه تلف لينا الحساب مبقنا عارفين الحكومة من النقابات شكون مع أشكون ضد.
3 - محلل متواضع الأحد 20 غشت 2017 - 19:33
ليست الحكومة هي من تحكم هناك حكومات الظل ذات المصالح الشخصية والتي سيطرت على ثروات البلاد فالحكومة عبارة عن دمية في يد حكومات الظل يحركونها كيف شاءوا من أجل الحفاظ على مكتسباتهم المادية ومناصبهم السياسية.
4 - مصطفى الأحد 20 غشت 2017 - 19:38
ككلام نقابي يبدو انه فيه كثير من الثورية والنبرة الحقوقية لكن النقابات لم تعد تقدم اي شئ يذكر لطبقة العاملة لذلك تمت الاستعاضة عنها بالتنسيقيات واصبح كل قطاع ينظم نفسه بعيدا عن هؤلاء المرتزقة فاصحنا نرى تنسيقية الاساتذة المتدربون وتنسيقية الممرضيين وغيرها من التنسيقيات فيقول ان حكومة بن كيران طحنت المغاربة اين كنتم اثناء عملية الطحن
5 - فادي الأحد 20 غشت 2017 - 19:42
رءيس مرصد العدالة الاجتماعية قال ان الوظيفة العمومية ريع يجب حدفها وياكل غير هو واولاده ،راه الدولة مشغل فكل الدول
وناري ايلا سمعاتك فرنسا راه غاتحيد بري شوماج حيت تا هو ريع مشتو فيها الكور
6 - الهرهوري الأحد 20 غشت 2017 - 19:42
انا لا اعرف من وراء هذا العجوز الاضراب في الدول المتقدمة يقع لصالح المواطنين كافة وانتم تسيركم جمعيات متخصصة في السطو والاحتيال منهم اساتذة ومعلمين وموظظفين ونواب سماسرة تفكرون فقط في مصالحكم الشخصية الصبيانية نحن نريد نواب شباب مثقفون حاصلون على دبلومات عليا تؤهلهم للعمل السياسي والاقتصادي ولا نريد الكهنة الشيوخ في الحكومة
7 - موظف الأحد 20 غشت 2017 - 20:01
هل سيبق للموظف المعاق حق في الترقية اذا تحدثنا عن الكفاءة و المردودية؟
8 - ومن تعطل عليه الأحد 20 غشت 2017 - 20:03
اسي الزايير الشعب قطع العقال ديالو مابقى حاير لا في احزاب ولا نقابات خد التقاعد اديالك باركة الشباب قاد ابراسو والهضرة اللي ماتشري خضرة سءمناها من زمان
9 - من أجل الاصلاح حقيقي الأحد 20 غشت 2017 - 20:03
الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المغرب تزداد سوءا والحياة تصبح فيه أصعب ووحده اضراب عام في المغرب سيحث النظام على اصلاح حقيقي في مصلحة الشعب
10 - ديوجين المغربي الأحد 20 غشت 2017 - 20:03
النقابات في المغرب تاكل مع الذئب وتبكي مع الضحية واشعقلتو على موخاريق في فاتح ماي فندق 5 نجوم وحرس وسيارة رباعية الدفع اخر طراز واش عمركم شفتو ارستقراطي يدافع ع الشغيلة ابدا نقابات براااا
11 - مغربي الأحد 20 غشت 2017 - 20:10
النقابات والاحزاب المشكلة للحكومة المحكومة والاحزاب التي تلعب دور المعارضة، كلهم فاشلون يمثلون على هذا الشعب مسرحية الديمقراطية. اما من يسيرون ويتحكمون في مصير هذا البلد معروفون.
12 - عبدو الأحد 20 غشت 2017 - 20:15
و هد النقابات مازال ما اهداها تجدد النخب ديالها واش غير نتوما لكاينين
13 - ali الأحد 20 غشت 2017 - 20:16
الانتهازية النقابية
فين كانوا هاذ الناس اقبل
الاسترزاق هذا
14 - mohammed الأحد 20 غشت 2017 - 20:22
وما هى المكتسبات التى اكتسبتموها من الحكومات السابقة عندها كنتم صامتين ناءمين نومت اهل الكهفالا سراخكم يوم فاتح ماى .الم يحن الوقت لتشبيب وتاطير هده القطاع بنقابيين دووا تقافة وحنكة فى الحوار كفاكم خلودكم وتشبتكم با الكراشى الى ان يصدر الامر من سيدنا عزراءيل
15 - محمد التزنيتي الأحد 20 غشت 2017 - 20:55
الفقرة الاخيرة من المقال تفضح هذا النوع ممن يسمون انفسهم نقابيين يهمهم امر الشغيلة
نحن مستعدون بعد و ليس قبل و بعد الخطاب الملكي
سنقوم بالمطلوب منا و ليس تحقيق مطالبنا
مستعدون للمناقشة و التفاهم لمصلحة البلاد ههههههه مصلحة من يا هذا .......... انشري سا هسبريس و سلام علي و عليكم
16 - اخداد احمد الأحد 20 غشت 2017 - 21:39
سؤال سيدي كيف يعقل ان السادة امناء و نوابهم احيلوا على التقاعد و لازالوا لم ينسحبوا من تسيير النقابات
و اعرف اابعض منكم استفادوا من ريع الدولة و اصبحوا اغنياء فكيف يمكن لهم الدفاع عن العمال الكادحين
17 - عبد الرحيم الأحد 20 غشت 2017 - 21:45
آخر من يتكلم عن مصالح وحقوق العمال اليوم هم النقابات، لأن كل النقابيين اليوم في الحقيقة لا يبحثون الا عن مصالحهم . فالنقابي المسير والمسؤول يبحث عن مصلحته مع الحكومات المتتالية، والنقابي الصغير المجرور يبحث مصالحه مع رب العمل. هذا كل شئ.
18 - mohammed الأحد 20 غشت 2017 - 22:50
١: جميع الموظفين كيتخلصو مزيان والحمد لله بالمقارنة مع اسبانيا و فرنسا
٢: الموظفين ف المغرب مكيخدموش بحسن نية
الدليل: رجال الأمن ف اسبانيا ١٣٠٠ يورو فالمغرب كاين ٦٠٠٠ ٦٠٠٠ درهم إلا قارنا الأجرة مع المستوى المعيشي رجل امن ف المغرب افضل . مهندس دولة ف المغرب خلصة ديالو تفوق نظيره ف اسبانيا
المشكل: هو ان الحكومة البرلمان و النقابات كيتكلمو غي ف المشاكل ل كتخصم هما و الموظفين (من المقدم الشيخ القايد الخليفةالعامل الوالي الوزير البرلماني الممرض الطبيب و رجال التعليم بالاظافة للكتاب و ما جاور ذلك)
الحل: والله لكان متحسنوا وضعية البناء و الفلاح والأجير ب صفة عامة .حتى نبقاو غي هنا نكدبو على بعضنا
ملاحظة : البناء ف اسبانيا 1500€ ف الشهر رجل الامن 1300€ و المغرب ...........


.
19 - مغربي الأحد 20 غشت 2017 - 23:31
الحوار الاجتماعي هو السبيل لاخراج البلاد من هذا الاحتقان الاجتماعي ويجب احترام النقابات والاخد بمقترحاتها كما في كل الدول لانها تلعب دورا هاما في تاطير الشعب والحفاظ على امن واستقرار البلد مهما قيل عنها والا فالبلاد ستجر الى الهاوية حذار من تكرار ما قام به بن زيدان وها هي النتيجة التوترات في كل ربوع الوطن
20 - yahia الأحد 20 غشت 2017 - 23:34
اولا النقابات ماااااااتت راح النضال مع السبعينات والثمانينات واحسرتاه على السنوات التي كانت النقابات تخيف فيها الحكومات .كانت الحكومات تطلب من النقابات التراجع عن الاضرابات والجلوس معها الى طاولة الحوار .اليوم النقابات تستعطف رئيس الحكومة لتحريك الحوار .. ثانيا من تظنون سيتبعكم اليوم من غير مكاتبكم " جافلكم الحوت " أتاسف للجيل الذي لم يعايش النقابات وطعم النضال
21 - مغربي الأحد 20 غشت 2017 - 23:54
الى صاحب التعليق رقم 18 اقول لك انا موظف ولدي اربعة ابناء واتقاضى 3600 درهم واش كاينا في اسبانيا فلولا اننية في بادية فيلاج لما كانت كافية حتى للكراء والماء والكهرباء فتخيل موظف في الرباط او الدار البيضاء يتقاضى هذا الاجر ما مصيره ؟فقارن وضعية اي موظف مع مهاجر في الخارج كيفما كان تجد ان المهاجر له سكن غالبا في الاحياء الراقية وسيارة و....وموظفين معي قضوا 36 سنة في الوظيفة وتقاعدوا ولا زالوا كاريين فلو الله لو اتيحت لي الفرصة ووجدت عملا في اوربا لما توانيت دقيقة
22 - omar الاثنين 21 غشت 2017 - 00:06
وحتى المركزيات النقابية التي تدعي انها الأكثر تمثيلية والتي يرأسها شيوخ من القرن الماضي،البعض منها تامر وتواطؤ مع بن كيران في تمرير قانون التقاعد،والبعض الاخر ضارب الطم على الحوار الحقيقي...فماذا حققت النقابات طيلة ولاية بن كيران ؟؟؟لاشيء،ولم تستطع لحد الان زعزعة حكومة العثماني،لان الكثير من النقابيين يستفيدون من عدة امتيازات..حسبنا الله ونعم الوكيل.
23 - Mouha الاثنين 21 غشت 2017 - 13:02
لو كان هذا والسلف ديالو كيحشموا على عرضهم كن خلاوا آخرين لتسير النقابة فمن عايش هذه النقابة منذ الولادة لا يقبل أن هذه الأشخاص التي لا تحترم الطبقة الشغيلة ويعيشون على ظهرها أن يعطي الدروس
24 - فادي الاثنين 21 غشت 2017 - 14:03
مشاو اقراني انا اش نلاني بتشديد اللام
واش غاتبقى تاتنقارض الوظيفة والموظفين
25 - مصطفى الاثنين 21 غشت 2017 - 19:47
النقابات لعبت دورا كبيرا في التوازن الذي يعيشه الموظف اليوم وادارات تحديث القطاعات عندما كانت تسمى الوظيفة العمومية لأن الموظف كان يعتبر كعبيدويعمل عند مسؤوليه الذي هو بدوره موظف اليوم الحقوق مضمونة والإمتيازات يستفيذ منها الموظف كالساعات الإضافية او التنقل اووو لكن في المقابل لواكلين الدق بالمزيان هم اصحاب السلاليم الدنيا وانا واحد منهم السلم 6 نحن نطالب بتقليص الفوارق على الأقل حدف السلم 7 واعتبار السلم 8 هو الحد الأدنى في الوظيفة وانا متفق على من رد على صاحب التعليقررقم 18 وانا افتخر بالإنتماء الى كدش العمل النقالي الشريف
26 - yousfi الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:19
الحكومة في المغرب لاحول ولا قوة لها لأن من يتحكمون في مصير المغرب لا يظهرون في الصورة كما ان الباطرونا استغلالية و متواطءة و المغربي الكادح واقع بين سندان الدولة و مطرقة صحاب الشكارة. فل لحقوق ضائعة و المسئوليات متزايدة.انا بالقطاع الخاص وكالة اسفار بالرباط مند 20 سنة من العمال اتقاضا 3300 درهم مع 4 أطفال صاحبة الوكالة اصبحت مليونيرا ثلات منازل أربع سيارات أصبحت لها جنسية فرنسية استثمارات في فرنسا و لما اطالبها بالزيادة تتحجب بصعوبة مالية لأن الدولة لا تراقب و كأننا في بلاد الوقواق ان الدولة هي السبب في تفقير الفقراء و غني الأغنياء انه الغبن في أجل أوصاف يا وطني .
27 - AMAZIGHI الخميس 24 غشت 2017 - 16:58
كم اكره سماع كلام هؤلاء النقابيين و الاحزاب دائما نفس التبريرات فنحن كطبقة عاملة اكثر ممن اكتوى بنفاق هؤلاء ففي الماضي كان الانتماء النقابي يجر على صاحبه كثيرا من الويلات في حين صار ذلك اليوم مصدر نعمة و بحبوحة فكم من حق ضاع بسبب هذه النقابات
28 - KAISER الخميس 24 غشت 2017 - 22:47
le plus gros problème du Maroc , sont les gens incompétents qui continuent dans leurs rôles malgré leurs faibles ratios années en activité/ réalisations, et ce dans tous les domaines de l’enseignant, infirmier, ingénieur... jusqu'au ministre . sa majesté le roi ne peut tous faire tout seul. alors soyez honnêtes et sérieux , laissez les gens comptants prendre vos postes et travailler comme il se doit .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.