24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | أحمجيق: إعفاء الوزراء تبرئة للمعتقلين .. وصراحة الملك تزكي الحراك

أحمجيق: إعفاء الوزراء تبرئة للمعتقلين .. وصراحة الملك تزكي الحراك

أحمجيق: إعفاء الوزراء تبرئة للمعتقلين .. وصراحة الملك تزكي الحراك

عبر محمد أحمجيق، شقيق "دينامو حراك الريف" نبيل أحمجيق، أبرز المعتقلين، عن فرحة عائلات المعتقلين بإقدام هؤلاء على تعليق إضرابهم عن الطعام، وذلك تجاوبا منهم مع "الزلزال" الذي أحدثه الملك محمد السادس، بإعفائه مجموعة من الوزراء والمسؤولين بسبب وقوفهم وراء تعثر مشروع "الحسيمة منارة المتوسط".

في حواره التالي مع هسبريس، أكد أحمجيق أن المعتقلين اعتبروا خطوة الملك إشارة قوية لتبرئتهم من المنسوب إليهم بحكم أن الإعفاءات تصب في مصلحتهم، مضيفا أن هذا الأمر يعد "مؤشرا ايجابيا لحلحلة الأزمة وطيها عبر إطلاق سراح جميع المعتقلين".

وأشار شقيق أحمجيق، على أن الملك محمدا السادس كان صريحا عندما جلد الطبقة السياسية، في خطابيه الأخيرين، مؤكدا أن رسالته كانت واضحة، وبها إقرار بأن هناك خلل يجب الإسراع في معالجته.

الآن، بعد 43 يوما من الإضراب عن الطعام، شقيقكم المعتقل نبيل يعلن بمعية رفاقه المعتقلين عن تعليقه ذلك. كيف تلقيتم كأسرة هذا الخبر؟

لا يمكننا إلا أن نكون سعداء بهذا الأمر، بعدما صدمنا لوضعه الصحي الذي تدهور جراء دخوله في الإضراب عن الطعام لأزيد من 40 يوما. فطوال الزيارات التي قمنا بها إلى سجن عكاشة الذي يتواجد به، ومعاينتنا لحالته الصحية، كنا جد قلقين مما آلت إليه صحته لا سيما وأن وزنه تراجع بشكل لافت للانتباه، حتى أن هذا الإضراب كان يشكل لنا فوبيا. والحمد لله، فإن رفعه وباقي المعتقلين الإضراب عن الطعام، أراحنا قليلا على الأقل، في انتظار الفرحة الكبرى بإطلاق سراحهم قريبا.

تعليق الإضراب عن الطعام جاء تجاوبا مع خطوة الملك بعزل وزراء ومسؤولين بسبب مشروع الحسيمة، كيف نظرتم لذلك؟

نعم، هذه الخطوة من طرف نبيل وباقي المعتقلين، جاءت تجاوبا كما أسماها في كلمته أمام هيئة المحكمة مع الخطوة السديدة للملك بإعفائه المسؤولين، ونحن نتمنى الآن، أن يتخذ الملف مسارا إيجابيا يعكس مطلبنا الاستعجالي المتمثل في الإفراج الفوري عن المعتقلين.

خلال زيارتكم للمعتقلين، هل كانت قضية "الزلزال الملكي" حاضرة في نقاشاتكم؟

بالتأكيد، فهذا هو الحدث الرئيسي، إذ الكل يتابع تطوراته ومآلاته، والمعتقلون أشادوا بهذه الخطوة التي أسماها شقيقي بالخطوة السديدة. من خلال نقاشنا معهم أثناء الزيارة، فقد زكوا خطوة الملك، ولولى هذا القرار السديد، لما تفاعلوا معه عبر تعليق إضرابهم عن الطعام، وهذا يصب في خانة إيجاد حل سياسي لقضيتهم، ويؤكدون على أن هذه إشارة قوية لتبرئتهم من المنسوب إليهم بحكم أن الإعفاءات تصب في مصلحتهم، وفي حلحلة الملف. كما اعتبروا هذا الأمر إشارة قوية من أعلى سلطة في البلاد، وبالتالي فعلى المسؤولين الذين على عاتقهم الملف التحرك، والنظر في كون الملف لا حل قضائي له بقدر ما حله يجب أن يكون بمداخل سياسية.

طيب، كيف تنظرون أنتم إلى "الزلزال" الذي أحدثه الملك بإعفائه لمسؤولين كبار بسبب مشاريع في الحسيمة؟

هذه الخطوة السديدة غير المسبوقة، تؤكد براءة المعتقلين، وهي إقرار ضمني ليس فقط بمشروعية المطالب، بل حتى ببراءة هؤلاء الموقوفين، ونحن نرى أنه مؤشر ايجابي لحلحلة الأزمة وطيها عبر إطلاق سراح جميع المعتقلين.

وأؤكد على أننا نتمنى بأن كل مسؤول تبث في حقه أي تقصير في المسؤولية أن تتم محاسبته وفق القوانين المنظمة، حتى يمكن للبلاد أن تخطو خطوات إلى الأمام وتعرف الدمقرطة والتغيير المنشود.

إلى حد الساعة مرت أربع جلسات من المحاكمة.. كيف تابعتم أطوارها؟

الملاحظ ونحن نعاين جلسات المحاكمة أن طريقة الولوج إلى المحكمة وما يرافقها من إجراءات مشددة على كل الراغبين في الحضور ومتابعة أطوارها، هي في الحقيقة إجراءات لم نستسغها وليس لها داعٍ ولا سند قانوني لها؛ إذ هي إجراءات تضرب في العمق شعار القضاء في خدمة المواطن. وقد سجلت احتجاجي على منع العائلات وفرض دخول فردين للجلسة.

المثير في أطوار الجلسة هو صك الاتهامات والشنآن بين الدفاع والنيابة العامة؛ إذ اعتقد أن هناك رسائل غير مطمئنة، وقراءتنا لهذا هي قراءة استباقية ويمكن أن أقول بأن المعتقلين تنتظرهم أحكام قاسية بناء على أطوار المحاكمة.

الملك أكد في خطاباته الأخيرة أن هناك اختلالات بمشروع "الحسيمة منارة المتوسط" تم فتح تحقيق فيها ووصلت لمرحلة الإعفاءات للمسؤولين.. أنتم كأسر كيف ترون ذلك بالرغم من استمرار اعتقال أبنائكم؟

هي شجاعة، وإقرار من أعلى سلطة في البلاد عندما بادر إلى فتح تحقيق في تعثر مشروع منارة المتوسط وكذا إعفائه عدد من الوزراء والمسؤولين، كما يعد تزكية لما كان الحراك ينادي به، والتي هي مطالب اجتماعية.

هل هذا يعني أن الملك يؤيد الحراك بصيغة ما؟

لا أنظر إليه على أنه تأييد، بقدر ما أراه تزكية لمطالب مشروعة ما دام أنه أعطى تعليماته بفتح تحقيق في الموضوع، وما ترتب عنه الآن من إعفاء للوزراء والمسؤولين، وهو إقرار بأن هناك وضعا غير سليم من خلاله يجب أن تتم محاسبة كل من تورط في تعثر هذه المشاريع. فكيف يعقل أن مشاريع قدمت أمام أنظار الملك ولم يتم الشروع في إنجازها بالرغم من مرور سنتين على تقاذف المسؤوليات بين الأطراف السياسية في هذا الموضوع؟ الحراك ليس ترفا نضاليا بقدر ما هو حاجة موضوعية إلى تحقيق الكرامة.

ما دام أن أعلى سلطة في البلاد أيدت المطالب الاحتجاجية.. فما هي رسالتكم إلى الملك في ظل هذه الاعتقالات؟

الملك كان واضحا في مناسبتين: الأولى عندما قام بجلد الطبقة السياسية بما لها من تقصير في المسؤولية تجاه تأطير وتدبير الشأن العام، والثانية في خطاب افتتاح الدورة التشريعية الذي كان صريحا كل الصراحة في الدعوة أو إعلان الموت للبرنامج التنموي المغربي، وأعتقد أن هذين الخطابين كفيلين باستقراء الوضع العام الذي تعيشه البلاد اليوم، وأظن أنهما إحدى تمظهرات هذا الحراك.

الملك في خطاباته يرسل رسائل قوية إلى من يعنيه الأمر، وبدورنا نعبر عن تشبثنا ومطالبتنا الملحاحة بالتدخل لإطلاق سراح المعتقلين.

على ذكر الأحزاب السياسية وعتاب الملك لها وللبرنامج التنموي.. أنتم كأسر كيف كان تعامل الأحزاب مع الحراك بالنسبة إليكم؟

الملك أعلنها صراحة عندما جلد الطبقة السياسية ورسالته كانت واضحة، وبها إقرار بأن هناك خلل يجب الإسراع في معالجته يكمن في ترك الأحزاب السياسية أو عدم تحمل مسؤولياتهم إزاء وضع يستدعي الإقرار بالتقصير. الملك اليوم يجد نفسه في مواجهة مع شعبه، أين المؤسسات؟ أين المسؤولون عن تدبير الشأن العام؟ أين الدولة؟ اليوم هذا الاستشعار الذي تفطن له الملك يجب أن يعاد فيه النظر وعلى الجميع تحمل مسؤوليته.

هذا الاختلال يجب أن يعالج بالمبدأ الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة. اليوم وأنا استحضر شريط الحراك بعد عامه الأول وما رافقه من أشكال حضارية وإبداعية، كان المنبه إلى استشعار الخطر وكان بمثابة دق ناقوس الخطر يرسل رسائل إلى الدولة بأن هذا الوضع لا يستقيم، وبالتالي يجب التجاوب والتعاطي الذي من شأنه أن يمنح الساكنة ما تستحق من عناية واهتمام.

اليوم الملك أقر بفشل النموذج التنموي، فمن يتحمل المسؤولية؟ هل نشطاء الحراك والقابعون بالسجون؟! هم عبروا بعفوية ومسؤولية وطالبوا بمطالب كل الشعب المغربي، وأعتقد أنه بات واجبا تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة واقعا وعملا، ويجب أن يتم تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.

يعني أن الأحزاب السياسية بالريف لم تؤد العمل المنوط بها عبر ممثليها في المجالس المنتخبة؟

سأحيلك على خطاب العرش الذي كانت فيه صراحة لا متناهية من طرف الملك، فلو تحملت الأحزاب السياسية مسؤوليتها لما كان هذا الوضع. الأحزاب السياسية اليوم هي جزء من المشكل وليس من الحل، الذي يتآمر على الحراك ويسهر على تدبير الشأن العام، والذي له مسؤولية سواء محلية أو وطنية، فهل تقلدها هؤلاء الشباب؟ هناك أطراف سياسية تدبر الشأن العام يجب الإقرار بأنها فشلت فشلا ذريعا في تفعيل برامج على أساسها تحظى المنطقة بدينامية تنموية وأن تعرف نموا متسارعا في هذا المجال.

يعني تفضلون تدبير التكنوقراط على المتحزبين؟

شخصيا لا أميل لا للتكنوقراط ولا للمتحزبين، وأنا أحمل المسؤولية لكل من له ارتباط بتدبير الشأن العام، لأنه حتى التكنوقراط لا يمكن إعفاءهم من المسؤولية، فالإشكال اليوم في تنزيل القوانين؛ إذ نقرأ في الجرائد أخبارا تتعلق بتبديد أموال عمومية واختلاسات، لكن لا نسمع عن سجن مسؤول، وهذه المفارقة في تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات يجب إحداث زلزال سياسي فيها، وإعمال الصرامة والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بالمصالح الاجتماعية للمواطنين.

هناك محاكمات ومبادرات تنسج هنا وهناك.. أنتم كأسر هل من حملة ترافعية أكبر للإفراج عن المعتقلين؟

نحن كأسر هذا همنا ومسؤوليتنا من أجل الدفع بهذا المطلب الملحاح الذي هو مطلب كل القوى الحية بالبلاد، مطلب تتقاطع فيه كل الحركة الحقوقية والشرفاء والمتضامنين مع قضية الريف العادلة. مطلب إطلاق السراح هو مطلب ننظر إليه من زاوية الاستعجالية، وبالتالي فالترافع سيكون في هذا الصدد، ونحن لن نمل أو نتراجع عن التأكيد والترديد بالمطالبة بسراحهم. اليوم على الدولة وعلى كل من له صلة بالموضوع أن ينظروا إلى إيجاد صيغ ممكنة من شأنها أن تدفع بإطلاق سراح المعتقلين وبالتالي إنهاء هذه المأساة التي أصبحنا في غنى عنها لما شكلته لنا من معاناة نفسية ومعنوية ومادية.

ضمن هذه الحملة الترافعية.. ألن تطرقوا باب رئيس الحكومة؟

أعتقد أن رئاسة الحكومة قالت كلمتها في الموضوع في خرجتها الصحافية عندما أشارت إلى أن الملف ليس بيدها، وهي إشارة واضحة إلى أن رئيس الحكومة غير قادر على المساهمة في حلحلة هذا الملف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - متابع الخميس 26 أكتوبر 2017 - 00:48
صاحب الجلالة ما قام به فهو قانوني و دستوري باتباعه مسطرة قانونية حكيمة وهذه الخطوة لا تزكي من قامو بالمساس بتوابت الامة المغربية وهي المساس بالدين عن طريق تهجم بعض الاشخاص على المسجد وهذا ما سيتابع عليه قضائيا المتهجمون وأولهم الزفزافي ولا نخفي أن النيابة العامة متشبتة بأقصى العقوبات وهي الاعدام ويمكن تطبيقها مالم يتدخل صاحب الجلالة بالعفوعليهم بصفته أمير المؤمنين
2 - القانون الخميس 26 أكتوبر 2017 - 00:54
سيحاكمون طبق القانون اما سجن او براءة او عفو ملكي
3 - مرتاب الخميس 26 أكتوبر 2017 - 00:57
حسب ماجاء في تقرير السيد جطو فان الخطا الذي ارتكبه السيد وزير الداخلية حصاد هو نفس الخطا الذي ارتكبه السيد وزير المالية السيد بوسعيد حينما اخطأت الوزارتين في تعاملهما مع مجلس الجهة عوض المجلس الاقليمي الامر يتطلب توضيحا..؟
4 - الصحراوي الرباطي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 01:03
تعاطفنا معكم لشرعية مطالبكم الاجتماعية فقط لكننا لا يمكننا ان نساندكم في مطالبكم لقطف الرؤوس بالعشوائية و اللا موضوعية التي لامسناها في ما سمي بالزلزال الملكي و لن نساندكم ابدا في منطقكم الفاشستي بعدم اعترافكم بمؤسسات الدولة و مطالبتكم بان يكون الملك هو مخاطبكم الوحيد و عاتق رقابكم ! انتم بذلك لن تحلو مشاكلكم و مشاكل المغرب و تساهمون بذلك في نشر ثقافة و سياسة الحزب الوحيد الشمولي على شاكلة كوريا الشمالية ! لماذا لا تريدون الاعتراف بان من المغاربة من لا يشاطرون آراءكم و منهجيتكم في الاحتجاج دون ان يكونو بلطجية ! يا اخي يجب ان تعلمو ان ما يسري على الريف يسري على جميع ربوع الوطن من نقص و تهميش و احتياج. فكفى مزايدات و لتواجهوا القضاء المخزني الذي انتم من تغدوه و لا زلتم تتحدوه بجبروتكم و استعلاءكم على باقي الشعب.
5 - عبدالله الخميس 26 أكتوبر 2017 - 01:23
دابا بالشوية شوية وليتو تا ترجعو الى الصواب .
سوف انصحكم نصيحة اخ مغربي لكم يحب وطنه، ان اردتم ان يتعاطف معكم جميع المغاربة وان نطوي هاذ الملف عليكم ان تعالجو جروحنا وسبنا بالعياشة وأولاد السعود ورفع راية الريف وضرب قواتنا المغاربة اخوانكم بالحجارة كأعداء والله العظيم كلكم عليكم بالاعتذار وطلب المسامحة من اخوانكم المغاربة ورفع علمنا الاحمر الدي قاتلو اجدادنا في سبيله والطلب من ملكنا العزيز ان يتدخل لإطلاق اخواننا المعتقلين وأتمنى ان يكون درسا للجميع لا منكم ولا من مسؤولينا لي ما عندهم ضمير والمشاكل تحل بالحوار ماشي بالفتنة ، اطلب من الله العلي القدير ان يجمعنا جميعا وراء ملكنا لكي نفتح باب الازدهار والعيش الكريم لكل المغاربة وزيرو فساد انشاء الله.
6 - rifi الخميس 26 أكتوبر 2017 - 01:37
سيحاكمون طبق القانون .باتباعه مسطرة قانونية حكيمة
7 - ممح الخميس 26 أكتوبر 2017 - 02:00
لماذا ام يطلق سراح المعتقلين إذن. لاللإرهاب وزرع الخوف لأجل سلب الشعب حربته وكرامته وحريته في اختيار مستقبله بنفسه.المعتقلون مسالمين فلماذا ير هبون اذن .يرهب المجرم فقط لأنه طريقه يذهب للسلب ويرهب بالقوة. أما المسالمين فهناك الحوار فقط لا غير الحوار .السجن احب الى هؤلاء من المذلة كما قالت يوسف السجن احب الي مما يدعونني اليه
8 - Anir الخميس 26 أكتوبر 2017 - 02:11
4
ومنذ طلب منك مساندته او التعاطف معه ياسيدي ؟
انت لديك مشكل اخر ومن نوع اخر اتجاه اهل الريف ولا داعي للاتخاد ما يجري من حراك في المنطقة كذريعه لنفث سمومك المتراكمه في داخلك اتجاه أهل الريف.
نصيحتي لك. دع اهل الريف وشانهم واعتني بمنطقتك وحياتك اليومية فهو خير اك،واعلم بالمناسبة ان لحم الاسد مره لا تنفعك. والسلام
9 - هبل الخميس 26 أكتوبر 2017 - 02:14
إلى صاحب،التعليق 4 الصحراوي الرباطي
أشكون نتوما ،تعليقك يتحدث بصيغة الجمع نصبت نفسك الولي الصالح،من تكون حتى تقول نحن لن نرضى،شكون جنابكم الشريف،ومتى انعقد الجمع العام حتى يفوضوا لك أن تتحدث باسم الجميع،
تتخيل نفسك زعيما وهمي ،إنهض من سباتك فالمخزن تخلص ويتخلص من أمثالك حصاد وما ادراك حصاد،الفاسي الفهري وما أدراك الفاسي الفهري ،أما أمثالك لا تساوون شيئا عنده ولدى غيرهم.
10 - كريم الخميس 26 أكتوبر 2017 - 05:20
إلى مسمى الرباطي لم يطلب منك أحد أن تتعاطف مع أهل الريف و الريف لا يحتاج إلى تعاطف من أمثالك و أنت أولى بهذا التعاطف ﻷنك مثير لي شفقة و مع أنك تعلم في نفسك أنهم على حق و لكن الحسد و الحقد و الدونية الذي أنت فيه ترى فيه الريافا أكبر منك شموخا و شجاعة و جرأة على مخاطبة و التحدي أناس تارهم أنت سادتك و هذا ما يعذبك كونهم يملكون خصالا منعدمة فيك و على فكرة لست وحدك في هذا العذاب النفسي الذي أنت فيه هناك كثيرون من أمثالك و لكنكم لستم مؤثرون بإختصار أنتم مكانكم على الهامش
11 - بوزيان الخميس 26 أكتوبر 2017 - 06:56
نحن أبناء الريف المتضررين من الحراك الذي قاده الزفزافي وجماعة المرتزقة الذين اشعلوا نار الفتنة في مدينتنا الحبيبة لن تقبل إعفاءهم او مسامحتهم مع ما قاموا به من مَس بأمن الدولة وسيادتها وحرمتها سيما وانهم لا زالوا يحملون شعارات معادية لوحدتنا الترابية ورمز دولتنا المغربية
هذه المجموعة نحن نعدهم من أعداء الوطن لأنهم تسببوا لنا في ركود اقتصادي طيلة فصل الصيف الذي كل سنة يدر علينا بعض النقود من طرف المصطافين
زعيم الحراك الذي قال بانه عمر بن الخطاب وانه سيحرر الحسيمة من الاستعمار العروبي لا ثقة فيه ولا في اتباعه الذين يحملون شعارات معادية لوطننا
اننا مع احترام الأمن والاستقرار وتطبيق القانون ضد المهرجين الذين يسعون لبث الفتنة في وطننا الحبيب
نتمنى ان تتم محاكمتهم حتى تثبت في حقهم خيانة الوطن وعدم احترام قوانينه وتسجل عليهم الخيانة وبعد ذلك لسيدنا المنصور بالله واسع النظر في العفو عنهم
اما ان يخرجوا دون محاكمة فستعنى لهم فرصة الزعامة وعدم احترام امن الدولة وجيشها وأطرها
أبقى الا مولانا دخرا للوطن وحامى وحدته الترابية ونحن نجدد بيعتنا وإخلاصنا ووفاءنا للعهد حتى الموت
12 - جمال الخميس 26 أكتوبر 2017 - 07:41
وراية الانغصال ماذا يقول فيها السيد احميجق؟
13 - ايت السجعي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 07:52
نحن نطالبكم الاعتذار للملك والمغاربة على كل تصرفاتكم التي لم تكن في محلها وتسببت في إيذاء الشعور الجماعي للشعب المغربي.
14 - Anir الخميس 26 أكتوبر 2017 - 08:53
وماذا تقول انت علي الشباب الذي يغادر الوطن في جميع الاتجاهات بعضهم علي متن قوارب الموت و اخرون ما زال تائهون في صحاري ليبيا بحثا عن العيش الكريم ؟ وعن الاطفال المتشردين الذي وصلو الي القطب الشمالي. وماذا تقول عن الالاف من الامهات والجدات الاواتي يتعرضن للتعنيف في مشاهد يندى له الجبين في المعابر الحدودية وكل ذلك من اجل لقمة العيش التي لا توفر في بلادهم. والائحه طويلة. والان تاتي انت وبدون خجل تسائل من يخرج للشارع مطالبا بالعيش الكريم اين هي الرايه الوطنية.
الانسان لا ياكل القماش ياسيدي. والسلام
15 - نقطة البداية الخميس 26 أكتوبر 2017 - 08:57
اتفق نسبيا مع صاحب التعليق 4، لكن فهذا الاستجواب كاين مجموعة ديال الضرب تحت الحزام، سموه زلزال و هو حتى لعبة، وقف الإضراب عن الطعام علاش مفهمتش؟ الأسر فرحانين شنو تغير؟ أود أن أقول لريافة و اع ما اقول راه ماشي كل واحد ماشي ريفي راه اني احب و عياش، كنتي انفصاليون شغلك هداك اللهم نتفرقو من أجل كرامة العيش و لا انتجمعو على الانبطاح و الفقر و بوسان الرجلين و اليدين. و ما تنتظروش يحاكمو المعتقلين. راه بمفهوم الزلزال غا ديين يادبهم باش يكونو عبرة، وتبدأ ترغبو و تبسو باليدين من أجل تخفيف الحكم أو العفو، و آنذاك كاين الي غينعتكم بالانبطاحيين و راه المؤشرات بدأت كتبان و عقلو على هاد التعليق إلى تنشر، عاش الشعب و لا عاش من خانه
16 - الصحراوي الرباطي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 09:06
جواب المنتقدين :
اعترف بان تعليقي كان ينم عن غضب لكني تكلمت بصيغة الجمع ثمثلا لذكاء المغاربة ! و انا لا اكن حقدا لاحد ! موقفي هو موقف المغاربة بما فيهم اهل الريف وموقف العقلانية و المنطق ضدا على منطق التهور و الغباء السياسي ! مطالب الحراك كان سيستجاب لها قبل تفاقم الاوضاع و الوصول الى السجون كان الاحرى مفاوضة الحكومة برصانة و اختيار ممثلين اكفاء لذلك و اعلان حسن النوايا مبكرا و عدم الاستقواء بممارسة الضغط على الكل والذي نتائجه لم تحسم بعد و يجهل عقباها ! فلا داعي لترويج اكاذيب ان اسلوب حراك الريف هو الامثل ...ألى تقرؤوا الصحف فحتى الاقتصاديين و غيرهم لهم انطباع تسبب هذا الحراك في استنزاف لامكانيات الدولة لتصب في منطقة دون مناطق عدة تحتاج للدعم سويا رغم ما سطرله اساسا من غلاف مالي مهم و لارقام تقرير جطو خيردليل على ذلك ! ربما نجح الحراك في تقوية الحكامة و المحاسبة الى حد ما الا انني لست مقتنع انه سيجنب المغرب الشعبوية التي تطبع عقليات لا تامن بالبناء و لا الاندماج و التشاور بالتي هي احسن ! اتمنى ان يكون الدرس قد بلغ الافئدة عسى الله ان يجعل للاسرى فرجا و الله المستعان.
17 - الصحراوي الرباطي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 09:39
جواب المنتقدين :
اعترف بان تعليقي كان ينم عن غضب لكني تكلمت بصيغة الجمع ثمثلا لذكاء المغاربة ! و انا لا اكن حقدا لاحد ! موقفي هو موقف المغاربة بما فيهم اهل الريف وموقف العقلانية و المنطق ضدا على منطق التهور و الغباء السياسي ! مطالب الحراك كان سيستجاب لها قبل تفاقم الاوضاع و الوصول الى السجون كان الاحرى مفاوضة الحكومة برصانة و اختيار ممثلين اكفاء لذلك و اعلان حسن النوايا مبكرا و عدم الاستقواء بممارسة الضغط على الكل والذي نتائجه لم تحسم بعد و يجهل عقباها ! فلا داعي لترويج اكاذيب ان اسلوب حراك الريف هو الامثل ...ألى تقرؤوا الصحف فحتى الاقتصاديين و غيرهم لهم انطباع تسبب هذا الحراك في استنزاف لامكانيات الدولة لتصب في منطقة دون مناطق عدة تحتاج للدعم سويا رغم ما سطرله اساسا من غلاف مالي مهم و لارقام تقرير جطو خيردليل على ذلك ! ربما نجح الحراك في تقوية الحكامة و المحاسبة الى حد ما الا انني لست مقتنع انه سيجنب المغرب الشعبوية التي تطبع عقليات لا تامن بالبناء و لا بالاندماج و التشاور بالتي هي احسن ! اتمنى ان يكون الدرس قد بلغ الافئدة عسى الله ان يجعل للاسرى فرجا و الله المستعان.
18 - عمر الخميس 26 أكتوبر 2017 - 09:43
الحمد لله الدي أنعم علينا بهدا البلد الطيب ونحن المغاربة طيبون من طنجة الى الكويرة ، وحبانا الله بملك همام لدى يجب علينا ان نضع يد في يد كي نبني مغرب عصري وحديث نورثه لابنائنا كما ورثه لنا أجدادنا مصداقا لقل ملكنا الراحل محمد الخامس طيب الله ثراه لقد خرجنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر - جهاد البناء والتنمية -
19 - الصحراوي الرباطي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 10:20
الى صاحب التعليق 9
انت لا تعرف حصاد الذي يعرفه الناس منذ القدم و قبل توليه وزارة الداخلية و هو بدون اي مجاملة ولد الشعب و رجل كفئ عن جدارة و استحقاق و خجول و ذو اخلاق و من اطيب خلق الله لكن ''جات فيه الدقة'' و ربما انخراطو السياسي سببه و الله وحده يعلم !على اي انا اظن انه استراح من صداع الراس و اذا اراد العمل في القطاع الخاص فسوف يضاعف اجرة الدولة و امتيازاتها لما له من كفائة وخبرة !

نحن لا زلنا نتحدث عن الشعبوية ... اتكايس اخويا على راسك شي شوية !
20 - ماسين الريفي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 10:26
تتمة
يكفي ان أبناء الريف أزاحوا مسؤولين من علية القوم والأكثر من هذا انهم حكموا عليه بالإعدام السياسي.
انت في قلبك غصة وانت البلطجي الحقيقي في تفكيرك وقد تكون بلطجيا حتى في تصرفاتك وافعالك.
يكفي الريف شرفا انه كان وراء هذا الزلزال السياسي الاول من نوعه في افريقيا والعالم العربي الاسلامي والقادم ان شاء الله سيكون استاصال كل الفسدة وناهبي المال العام في كل ربوع الوطن.
نحن في الريف نثمن خطوات الملك لانه كان يعرف ان الريف ماكان يتحرك لو ان الأمور تسير كما خطط لها.
اعود فأقول تكلم عن نفسك ولا تقحم معك المغاربة الاحرار وإلا خذ أمتعتك وارحل الى من حيث اتيت فالرباط مكان المفكرين والمثقفين والمتحضرين ولا مكان فيه لاصحاب الخيام الخونة الحقيقيين.اما الريف فسيبق شامخا وحصن المغرب المنيع.
تحياتي الى احرار الريف واحرار المغرب وليسقط العياشة والمنبطحين.
عاش الريف عاش الشعب وعاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة وليخساء الحاقدين.
21 - الصحراوي الرباطي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 10:42
الى صاحب التعليق 9
انت لا تعرف حصاد الذي يعرفه الناس منذ القدم و قبل توليه وزارة الداخلية و هو بدون اي مجاملة ولد الشعب و رجل كفئ عن جدارة و استحقاق و خجول و ذو اخلاق و من اطيب خلق الله لكن ''جات فيه الدقة'' و ربما انخراطو السياسي سببه و الله وحده يعلم !على اي انا اظن انه استراح من صداع الراس و اذا اراد العمل في القطاع الخاص فسوف يضاعف اجرة الدولة و امتيازاتها لما له من كفائة وخبرة !

نحن لا زلنا نتحدث عن الشعبوية ... اتكايس اخويا على راسك شي شوية !
22 - ماسين الخميس 26 أكتوبر 2017 - 10:52
الصحراوي الرباطي
كما يقال بالفرنسية rectifier est sage l
احسنت في تعليقك الثاني ولم تكون موفقا في تعليقك الاول. الاختلاف الوحيد فيما بينهما هو الاسلوب في التعبير عن رإيك الحر طبعا والمفردات المستعمله فيهما فقط.
مقولة احترم تحترم لم تأتي من فراغ وشكرا.
23 - الصحراوي الرباطي الخميس 26 أكتوبر 2017 - 12:19
اخي ماسين و كل اخوتي الاحرار من الريف

كما كتبت في تعليقي في مقال اخر لعل حراك الريف انطلق شامخا و عظيما في قلوب المغاربة قاطبة لكنه في تقديري ظل المنهاج و الذكاء و الاسلوب الراقي لحفدة القائد و البطل و الشهيد مولاي امحند ابن عبد الكريم الخطابي الذي كان عالما و مثقفا و سياسيا و مفاوضا و محاربا و مجاهدا لم يحتدى بخصاله للاسف. مشكلة الحراك تكمن في نظري المتواضع في عدم ايلاء الامور الى اهلها اذ لم يمكن ان يتزعم الحراك قلة تنقصهم الخبرة و الكفاءة و الجراة لمفاوضة الحكومة فانتهو باغلاق كل ابواب التفاوض و مارسو ضغوطا لم يحسنوا تدبيرها جنت لهم الويل و ادت بهم الى ما رايناه للاسف. كان بامكانهم استقطاب كفائات من الريف و من غير الريف لفتح التفاوض مع الحكومة و لا زلت اجهل لماذا لم يفعلو !

و لعلمك يا اخي انني عربي عرقا و اصلا لكني اقدس الامازيغ بل اعتبرهم قادة و ابطال المغرب على مر التاريخ اعتز بعزتهم و كبرياءهم و انني احمل همهم و اعنى بقضاياهم و لكني غضبت من قادة الحراك للاسباب التي ذكرتها. و تحية نضالية.
24 - ليث النخيل الخميس 26 أكتوبر 2017 - 18:24
ومن اعطاكم انتم الحق في الكلام باسم الربف و تمثيل روافة هذا هو مشكلكم الأبدي تلك العجرفة و العنتريات الفارغة و الان تنسبون لانفسكم شرف هذا التغيير الذي قام به الملك لعلمكم الملك ملك جميع المغاربة وما قام به يقوم به منذ توليه العرش فعاقب و اعفى الكثير من المسؤولين في جميع المدن و لم يمنوا علينا بذلك اما الخونة الانفصاليين الذين كانوا ينوون بث الفتنة و الفرقة بيننا فلا تسامح معهم وولا تهاون
25 - Casawi الخميس 26 أكتوبر 2017 - 19:56
التعالي والتباهي والعجرفة وكلمة الأنا لن تفارق قومآ رضعوها من تدي أمهاتهم وتلقنوها في تربيتهم وهي مقبولة ولا داعي للنقد فيها أو عليها. لكن أن تتطاول عن من أعطاه الله العزة والكرامة بدون أن يصنعها و أن تتنكر لخير بلدك عليك و تستقوي بأعداء مغربنا الحبيب فهذا غير مستساغ. وليس أبناء الحسيمة أو إمزورن أو بني بوعياش من صنعوا الحدث بل الحدث من صنعهم كما صنع أبطال الدار البيضاء من قبلهم في 67 و 80 و81 وفي فاس 94 وما خفي كان أعظم. و ظروف اليوم ليست ظروف الأمس في النضال والتاريخ لا ينسى. عاش المغرب بكل مقوماته ولا عاش من خانه.
26 - ليث النخيل الخميس 26 أكتوبر 2017 - 20:57
لقد ابان الحراك عن انفصام في مكونات الشخصية الريفية والتي سالخصها كما يلي:
-يرفضون الاستعمار ويحنون اليه (خصوصا الاسباني)
-يرفضون التصويت ويحاسبون المنتخبين
-يرفضون الدولة ويريدون ان تهتم بهم
-يرفضون الحكومة ويريدون التحاور معها
-يرفضون الملكية العروبية ويستنجدون بها
-يرفضون ان يسموا انفصاليين ويرفعون راية الجمهورية الريفية
-يرفضون استثمارات الخليج ويريدون استثمارات الحشيش
-يرفضون رؤوس الأموال الخاصة ويريدون المشاريع
-يرفضون الراية المغربية ويريدون تضامن المغاربة
-يرفضون مايريدون ويريدون ما يرفضون
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.