24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | مثقال: المملكة تعتني بالتعاون الدولي .. والتنمية البشرية دعامة

مثقال: المملكة تعتني بالتعاون الدولي .. والتنمية البشرية دعامة

مثقال: المملكة تعتني بالتعاون الدولي .. والتنمية البشرية دعامة

قال محمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، إن المملكة تولي أهمية كبرى للتعاون الدولي في إطار جنوب جنوب، مشيرا إلى أن الوكالة التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي تبقى "أداة نشيطة وحيوية تساهم في تفعيل السياسة الخارجية للمملكة".

وفي حوار بالصوت والصورة مع هسبريس، كشف مثقال أن الوكالة منذ تأسيسها عام 1986 نجحت في تفعيل علاقات تعاون مع 109 دول في العام، خاصة 47 دولة من القارة الإفريقية، موردا أن الهيئة هي القناة الرسمية الوحيدة التي يتم عبرها تسجيل الطلبة الأجانب في المؤسسات العمومية العليا بالمغرب.

وبلغة الأرقام، فإن أزيد من 25 ألفا من الطلبة الأفارقة استفادوا من برامج الوكالة منذ تأسيسها، يتوزعون على أكثر من 13 ألفا درسوا في مجالات الاقتصاد والعلوم الإنسانية والإجتماعية، وأزيد من 10 آلاف في الهندسة والاختصاصات التقنية والعلمية، وألفين في ميدان الطب والصحة وعلوم الفيزياء والصيدلة.

وبخصوص الموسم الحالي، فقد تم تسجيل 12 ألف طالب أجنبي، منهم 10 آلاف ينحدرون من أكثر من 44 دولة إفريقية، 80% منهم حصلوا على المنحة الدراسية. أما عدد من استفادوا من برامج التكوين المهني من الأطر الإفريقية في بلدانهم طيلة سنوات اشتغال الوكالة، فتجاوز خمسة آلاف إطار.

وقال مثقال إن مجالات اشتغال الوكالة الوطنية للتعاون الدولي تتوزع على برامج المنح الدراسية والتعليم الأكاديمي، والتعاون والشراكة التقنية، إلى جانب برامج دعم مشاريع التنمية البشرية، وتقديم المساعدات الإنسانية لعدد من الدول عبر تزويدها بالمواد الغذائية والتعزيزات الطبية والصحية في حالات الكوارث الطبيعية.

وتحدث مثقال عن أهمية مشاريع التنمية البشرية ودور التجربة المغربية في توسيع هذه الخبرة لدى عدد من الدول الشريكة للمملكة، مشددا على أن خبرة المغرب في هذا المجال تبقى رهن إشارة هذه الدول، "خاصة وأن صاحب الجلالة الملك محمدا السادس قد أولى مكانة متميزة للتنمية البشرية، وهو ما تحاول الوكالة ترسيخه والمساهمة في تفعيله مع الدول الشريكة".

وبالإضافة إلى مقر الوكالة المغربية للتعاون الدولي بحي الرياض بالعاصمة الرباط، هناك بناية كبيرة تضم حيا جامعيا دوليا يحوي حوالي 800 طالب أجنبي من 70 دولة، أغلبهم أفارقة. وأكد مثقال أن الوكالة ماضية في تنفيذ سياسة التعاون الثقافي "التي هي ركيزة مهمة في تطوير وتنمية وتحقيق التقارب بين الشعوب"، مشيرا في هذا السياق إلى تنظيم احتفالية وسط هذا الفضاء الجامعي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، عبر إقامة معرض فني من طرف فنانين أفارقة تحت عنوان "UBUNTU.. L'afrique en marche".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - راني حزين ومقهور الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 09:37
60 في 100 ديال المناطق في المغرب مهمشين منسيين والعالم باسره عارف هادشي وهاد العام المغرب صنف في المرتبة 125 عالميا في التنمية البشرية
2 - BACHIR الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 09:59
والصراحة المغرب ديالنا راه غادي في الطريق الصحيح وماخسنا والو وكولشي عايش بخير والف خير والخير موجود وشايط وبالنسبة للصحة والتعليم والشغل والتنمية البشرية المغرب ديالنا هو الاول في افريقيا واللهم كثر حسادنا وعاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين
3 - الشعب الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 11:10
المغرب تبدل في ظرف 24 ساعة يعني بعد خطاب ملكنا محمد السادس ما شاء الله
4 - بنت الري_____________ش_1_ الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 13:17
معقولة الدولة تعتني بالتعاون الدولي,وتستعمل جميع المساحيق لتظهر بوجه جميل ;ولكن:_المزوق من برى اش اخبارك من الداخل_قرى باكملها واسر بمداشر بل عمالات باكملها تعاني من العطش وقلة الماء في غياب تام للدولة;السي مثقال قبل ان تتبجح بتحركات الدولة دوليا قم بزيارة لزاكورة او الى شتوكة ايت باها ;وحينها نطبل معك على التعاون!!!! ابواق تسعى لاخفاء الشمس بالغربال;مرتزقة ومتملقين منبطحين مستعدين لقول اي شيء ما عدا الحقيقة!
5 - محمد بلحسن الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 16:01
الوكالة لها دور كبير لإنجاح التعاون جنوب/جنوب بمنطق "رابح-رابح" و لكن يجب عدم الإنبهار بالنتائج المحصل عليها في المدى القصير بل يجب التفكير و العمل لتمكين مملكتنا الشريفة من تحقيق نجاحات مهمة في المدى المتوسط و البعيد. لتحقيق ذلك لابد من إنفتاح الوكالة على تجارب ميدانية إنطلقت في أكتوبر 1991 بالجمهورية السنغالية في قطاع تتبع و مراقبة أشغال بناء طرق جهوية و دولية على الحدود مع 3 جمهوريات أخرى هي غينيا-كوناكري و غينيا-بيساو و مالي.
6 - الرافق الأربعاء 08 نونبر 2017 - 10:15
دعوة المدير مثقال لفتح تحقيق حول مشروع دومينيكا بعيدا عن التقارير المخدومة التي اكدت بان مصلحة الوطن هي اخر ما يفكر فيه بعض المسوولين
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.