24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | السفير المصري: القاهرة لا تعترف بالبوليساريو .. و"سوء الفهم" تبدد

السفير المصري: القاهرة لا تعترف بالبوليساريو .. و"سوء الفهم" تبدد

السفير المصري: القاهرة لا تعترف بالبوليساريو ..  و"سوء الفهم" تبدد

بشكل قاطع ورسمي، أكد سفير جمهورية مصر العربية المعتمد بالمغرب، أشرف إبراهيم، موقف بلاده الرسمي تجاه ملف الصحراء بالقول إن "موقف مصر واضح، فهي لم ولن تعترف يوما بجبهة البوليساريو ولا بما يسمى الجمهورية الصحراوية"، موضحا أنه "لم يسبق أن كان هناك توتر بين القاهرة والرباط، وما حصل في السابق مجرد سوء فهم".

السفير المصري، الذي تم تعيينه قبل قرابة ثلاثة أسابيع معتمدا بالرباط، أزال في حوار صحافي مطول مع هسبريس الغبار عما يثار من موقف مصر من ملف الصحراء، موردا أن هذا الموقف عبر عنه وزير الخارجية المصري سامح شكري حين زيارته إلى المغرب قبل عامين، ومفاده أن "مصر ملتزمة بالوحدة الترابية ودعم الحل الأممي لقضية الصحراء والمشروع المغربي الذي هو الحكم الذاتي، وتثمن ترحيب مجلس الأمن بجهود المغرب الجادة ذات المصداقية للدفع بحل للملف".

وثمن أشرف إبراهيم مضامين خطاب الملك محمد السادس الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الذي قال إنه يمضي في التصورات التي تدعمها مصر، وزاد: "ليس هناك أي خلاف في هذا الموضوع أبدا"؛ فيما أورد أن ما يثار إعلاميا من غموض القاهرة تجاه قضية الصحراء "غير صحيح نهائيا"، مردفا: "أحب أن أذكر بدعم مصر للموقف المغربي أثناء عضويتها في مجلس الأمن عام 2015".

وحول الزيارات التي قامت بها شخصيات إعلامية إلى الأراضي الصحراوية بدعوة من انفصاليي البوليساريو قبل مدة، أوضح السفير المصري أن الأمر "لا يعدو أن يكون سوء فهم لقيام البعض بزيارات ليس لها معنى ولا تعبر عن الموقف الرسمي والشعبي للمصريين تجاه المغرب وقضيته"، مشيرا إلى أن مثل تلك الزيارات "يقع أصحابها في نوع من التغرير، لكن مصر حكومة وشعبا ترفض مثل تلك الخطوات".

وتوقف السفير المصري أشرف إبراهيم عند مضي 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية المغربية المصرية بحلول العام الجاري، مضيفا أن العلاقات بين البلدين كانت ومازالت قوية وممتازة، "ورغم أنها مرت في تلك الفترة بمطبات، لكنها عموما ممتدة تاريخيا، والتبادل بين الشعبين والدولتين مستمر على مدى التاريخ ولم ينقطع"، ليشدد على أن العلاقات "في هذا التوقيت بالذات قوية، إذ إن هناك مصالح مشتركة تجمعنا على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها"، حسب تعبيره.

ونفى أشرف إبراهيم أن يكون هناك توتر في الفترة الأخيرة بين علاقات الرباط والقاهرة، موردا: "لا أعتقد أن هناك توترا ولا حتى فتورا في العلاقات، بل هي جيدة وممتازة"، مضيفا أن ما حصل قبل عامين "لا يعدو أن يكون سوء فهم لا يعبر عما هو رسمي أو شعبي"، وزاد: "ما قيل في الإعلام المصري حسم في آنه، وتمت محاسبة الفاعلين على مستوى كل قناة، كما كانت هناك أيضا اعتذارات رسمية وغير رسمية".

وتابع المسؤول الدبلوماسي المصري بأن هناك حوالي 200 قناة تلفزية، وأغلبها خاصة وليست رسمية، وزاد: "أحيانا في الصحافة قد يتفوه إعلامي من هنا وهناك بكلمة يتم تضخمها..أن تكون هناك فلتة أمر وارد، لكنها في نهاية المطاف لا تعبر عن الرأي الرسمي ولا الشعبي"، في وقت عبر عن أمله وطموحه إلى "بلوغ مستوى العلاقات بين البلدين القمة، وأن تتوج في المستقبل بزيارة متبادلة بين قائدي البلدين؛ صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - عبسى الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:04
جميل جدا ولكن .....................
2 - تمغربيت الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:05
اه فعلا لا تعترفون لكن هذا لا يمنع من لعبكم تحت الطاولة أحيانا.. المهم اننا نحن الشعب المغربي واضحين جدا في يخص قضية وحدتنا التربية ونعرف تاريخنا ونعرف أرض أجدادنا أين كانت حدودها.. ولن يأتي اليوم أحد لكي يدعي أن تلك الأرض ليست من حقنا نحن المغاربة.. عموما شكرا.
3 - brahim الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:08
أكيد! !! الصحراء المغربية وستبقى مغربية إلى أن يريت الله الأرض وماعليها. .. وطني فاخورا بيه. .
4 - مغربي واعتز الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:11
والله العظيم حتى بوليزاريو نفسهم لا يعترفون بالبوليزاريو اساسا لانهم اناس سلبوا من حريتهم تحت القهر والتعنيف والمذلة في مخيمات الجحيم من اشراف الجنرالات المرتزقة التابعين لنظام الجزائر . الشعب المحاصر في المخيمات نفسه يتعجب من هذا اللقب لقب البوليساريو بل هم مغاربة احرار جعلوا منهم مرتزقة
5 - مغربي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:12
لكنها ورقة تستعملونها كلما ... احياني عليكم العرب
6 - المراكشي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:23
المحبة تابتة والصواب يكون . الله يجعلني نتيق
7 - المصطفى ي س الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:25
تصريح فخامة السفير لم ياتي من عدم و شكرا له و هذا يثبته التاريخ فالصحراء مغربية منذ القدم و استراجيتنا في التعامل مع هذا الموضوع هي ديموقراطيتنا و حسن ادارتنا الملكية
8 - الزبداني الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:28
شكرا شكرا شكرا .نحن كشعب مغربي في دمنا نبع حب لهذا الوطن نود ان نشكركم كساسه و شعب مصري الغالي في نفوس الامه العربيه جمعاء في الوقوف الى جنب الامه ابمغربيه ملكا و شعبا .هذه رساله لجنرالات ابجزاءر ومنها الرءيس المريض بوتخربيقه ان يسدلو الستار عن هذه المهزله التاريخيه التي يتحملون مسؤؤليتها جيلا بعد جيل و ان يعترفوا بقوه المغرب انه في الفضاء .
9 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:36
ا عترفوا او لا تعترفوا .اعترافكم من عدمه سيان.المغرب في ارضه ينقصه فقط شن هجوم مباغت لتحرير اناس المخيمات لساعة و ساعتين ليلا.وانتهى الكلام.
ماذا سيستفيد المغرب من مصران لم تعترف وماذا سيخسر ان اعترفت!!ونفس الشيء ينطبق على العديد من الدول.
10 - عبد المجيد القلعي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:36
ولكن مصر أيضا لم نعترف بسيادة المغرب على اقليم الصحراء وهذا ظاهر من كلامه بان مصر تعتمد الحل الاممي لملف الصحراء أما فيما يتعلق بالوحدة الترابية فهو كلام ديبلوماسي قد يكون القصد به الخريطة المعترف بها دوليا دون إقليم الصحراء .
قد تكون مصر لا تعترف بالبوليساريو ولكنها أيضا لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء وهذا هو الغامض في الموضوع فالاتحاد الاوروبي أيضا لا يعترف بالجمهورية العربية الصحراوية وفي نفس الوقت لا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء أما الاتحاد الافريقي فيعترف بجمهورية الصحراء ولا يعترف بسيادة المغرب على الاقليم ،،هذه هي الامور التي يجهلها الكثير من المغاربة
11 - طالب الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:41
ولماذا بظبط في هذه الاونة زيارة الملك للامارات العربية المتحدة
12 - حسن الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:41
ان كانت العلاقات كما تقول سيادتك متينة و تاريخية بين البلدين فلماذا امتنعت مصر عن التصويت لصالح انضمام المغرب للاتحاد الافريقي ام ان الامر كذلك مجرد سوء فهم سيدي التاريخ لا ينسى ابدا لحظة عودة المغرب للاتحاد و في اي لحظة حاسمة في تاريخ بلادنا نسجل اصدقاء و اعداء او على الاقل المتخاذلين في نصرة القضية الوطنية كموريطانيا دات التوجات العدوانية للمملكة و تونس التي تحفظت عن التصويت هي الاخرى
13 - متسائل الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:42
لم يكن هناك سوء فهم كان هناك لعب على الحبال من طرف نظام انقلابي مارس الابتزاز على أشقائه. . لكنه نسي أن الدبلوماسية المغربية قد تتقن العلاج بالصدمة لرد المجنون إلى صوابه
14 - مغربي حر الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:47
شكر الجمهورية العربية المصرية الشقيقة ضربة قاضية لي أعداء الوحدة التربية المغرب في صحراءه رغم أنف شردمة الجنرالات و البليخاريوا الخونة المرتزقة على ضهر الشعب الجزائري المغلوب على أمره
15 - مغربي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:48
مصر بعد سيطرة المشير عبد الفتاح السيسي على السلطة صارت دولة براغماتية لا تعترف بالأخوة ولا العروبة ولا أي إنتماء صارت لغة المصالح هي لغتها وتستثمر في مشاكل الدول العربية ولكن لما عرفت أن المغرب قد ينهج نفس الأسلوب ويهدد مصالحها إذا إستمرت في حشر أنفها في مشكل الصحراء المغربية تراجعت بحكم نظرة الحزم الذي رأته وتجلى في الخطاب الإعلامي الذي بدأ في التعليق عن الطريقة الذي أتى بها السيسي للسلطة وتم احتواء الأمور قبل أن تتطور الأمور للأسوء.
المغرب لا ينهج أسلوب الإنبطاح للغرب كمصر واستجداء تأييده أو تحييده عن اللعبة السياسية في البلد واستقوائه على الجيران و الإخوة العرب والدول الفقيرة بل يسير في خط يعاند الغرب أحيانا و يعمل على اللحمة وإنشاء تحالفات إقتصادية وعسكربة لما فيه صالح الجميع ....
16 - رشيد من مراكش الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:54
لا يمكن للمغرب ان تستغني عن شقيقتها مصر كما لا يمكن لمصر ان تستغني عن شقيقتها المغرب. اذ لا يمكنهما التنكر لقرون من الروابط التاريخية والثقافية المتميزة التي يجب احياؤها وتعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين ويخدم الوطن العربي والاسلامي عموما. اما الكيانات الوهمية والطفيلية وليدة المصالح الضيقة كالبوليساريو التافهة فلا يمكنها التاتير في مثل هاتين الدولتين العظيمتين. واتمنى زيارة ملكنا لمصر لانعاش التعاون بين البلدين ومده بالدينامية اللازمة.
17 - ملاحظ تربوي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:56
موقف واضح و صريح و لا يقبل التاويل .اكيد ان العلاقات بين المغرب و مصر ستشهد تقدما مملموسا خلال الشهور المقبلة بعد هذا التصريح الذي ادلى به سفير مصر الجديد.بالتوفيق انشاء الله الجميع خدمة للمصلحة شعب البلدين الشقيقين.
18 - مغربي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:58
لكي نصدق هذا الكلام يجب أن يصدر من الخارجية المصرية، و ليس من سفير فقط.
19 - Abou Walid الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:01
شكرا لمعالي السفير على هذا التوضيح. الصحافي في مقابلة رسمية مع سفير في مقر السفارة وغادي لابس سروال جينز وتريكو !
20 - احساين الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:10
نعم لا تعترف انت بالجمهورية الصحراوية لماذا لم تصوتوا على طلب المغرب للانضمام الى اتحاد افريقيا؟ لم تصوت مصر لانها تعترف بالجمهورية.......كلام السفير لا بأديم ولت باخير ....تتوطأ مصر مع جميع الدول الإفريقيا ضد مصالح المغرب هذا شئ واضح
21 - ali الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:10
لا يهم !!!.مصر لا تؤثر في شيء في ملف الصحراء المغربية .مصر تلعب دور الحرباء تتلون مع ظرفية الوضع .لن نفيدك في اي شيء يا مصر اعترفي او لا زايد ناقص.
22 - mosi.cariño الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:28
قال محمد السادس نصره الله ان زمن ابتزاز المغرب بصحرائه قد ولى.
الان من يرد ان يعترف بالحق التاريخي فله ذلك و من يرد ان يكون كالبهلوان يلعب على الحبلين فله ذلك...
بالنسبة لمصر لقد شاهدنا جميعا كيف كان ظابط مصري في المينورسو يااااحسرة يدرس تكتيكات الحرب و يهيج شردمة من البوليزاريو ضد المغرب...
نحن لا نتدخل في شؤون مصر و نحبها حبا جما في الله...
نحن على طبيعتنا ولا ننافق احد و للمصريين واااااسع النظر.
23 - عبد الله الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:31
الحمد لله الهم احفض المغرب وملك المغرب وشعب المغرب
24 - عبدالله الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:48
سيدي السفير كلامك ديبلوماسي لا غير ، التاريخ يكتب ولا ينسى ، دولتكم مصر ترقص في جوج عراسات او النفاق مولاه لا يفلح، سيدي انتم تعرفون تاريخ المغرب وتعرفون بالضبظ ان الصحراء كانت مغربية وستبقى مغربية وتعرفون ايضا ان البوزبال كان اختراع اعداء المغرب وهو المتهور القدافي والعدو اللديد بومديان .
اقول لمن سيدي السفير ان المعقول هو لي تا يدوم اذا كانت نيتكم صالحة خصكوم تقولو بالفم وتمتلو بالقلم ان الصحراء مغربية وان البوزبال هو الا مرتزقة خلقها الأعداء كي يطلو على المحيط الأطلسي او ديك الساعة عاد نتيق بكلامكم اما اللعب بالكلام ما عندنا ما نديرو بيه والنفاق السياسي خليوه للجزاءر لانه عندهم في الدم.
25 - السهم الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:57
نتمنى ان تكون العلاقات جيدة بين مصر والمغرب لان ذلك في صالح الدولتين كما اتمنى من المستثمرين المصريين والمغاربة ان يستثمروا في البلدين مصر تتفوق كثيرا على المغرب فيما يخص العنصر البشري المكون تكوينا عاليا ونتمنى من المغرب ان يستفيد من المصريين كما نتمنى من المصريين ان يستثمروا في المغرب لان المغرب قريب جدا من اوروربا ومفتوح على افريقيا وسيعم الخير ان شاء الله البلدين وانا على يقين لو تم التعاون الوثيق بين البلدين في جميع المجالات فان البلدين سيتقدمان وسيرتفع الدخل الفردي في البلدين
26 - khalid الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:59
كلام جميل ...لكن الافعال هي من تؤكد ....
27 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:11
هذا هو عين الصواب فالدول العريقة لا تعترف بالأقزام .ولا يمكن لدولة كمصر أن تتهور وتخطو خطوات غير محسوبة العواقب فهي تعرف جيدا حجم المغرب التاريخي و تعرف كذلك حجم المؤامرات ضد وحدته الترابية نتمنى للشعبين المغربي والمصري الطمأنينة والرخاء
28 - ملاحظة الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:19
ليست هناك ثقة في المسؤلين المصريين..... حداري!
29 - خبير في الشؤون الصحراوية الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:05
ان جبهة البوليساريو ،لم تقل في يوم من الايام ان مصر تعترف بلجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، لكنها تجلس معها وعند ما تكون قمة افريقية يتم استقبال الساسة الصحراويون من طرف كبار الساسة المصريين، كان اخرها استقبال رئيس البرلمان الصحراوي من طرف رئيس البرلمان المصري
30 - تاوناتي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:12
نصيحة الى البواجدة, الولاء يجب ان يكون للوطن قبل الجماعة.وقضية الصحراء لامساومة عليها ولن نعادي مصر لان جماعتكم تريد الحكم.
31 - Le patriote الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:47
Merci,votre excellence,de ce rappel. Ici,au maroc,vous êtes,chez vous. Le maroc et l'egypte,ont le même destin,et un avenir commun!
32 - واحد من الرعية الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:52
"أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أتعجب" هذا مثل مصري ينطبق على كلام السيد السفير . السيسي يستقبل وفد البوليساريو في القاهرة ، و يمتنع عن التصويت لفائدة رجوع المغرب للاتحاد الإفريقي ، و يسمح بزيارة إعلاميين مصريين يعرفون بجمهورية الذل و المهانة بتندوف و هناك أخبار "و العهدة على بعض قنوات المعارضة المصرية" على أنه أرسل ضباطا مصريين لتدريب قوات المرتزقة عبيد المرادية . السيسي ظل جالسا جنبا إلى جنب مع وفد الخونة في المؤتمر العربي الإفريقي بعد انسحاب الدول العربية و الإسلامية التي لها موقف واضح و صريح من قضيتنا الوطنية ، و لا نؤاخذها على ردة فعلها الغاضبة و المؤقتة بعد رفض المغرب المساهمة في مزيد من الانشقاقات في الصف العربي بمقاطعة قطر ، السفير كما قال أحد الإخوة المعلقين لم يصرح بمغربية الصحراء بل اعتمد اسلوب المراوغة و المناورة الديبلوماسية بالحديث عن القرارات الأممية المبهمة و الاقتراح المغربي و هذا يؤكد أن حكام مصر وليس شعبها الذي نحبه "يقولون ما لا يفعلون" حفظ الله مصر و عجل بحل أزمتها و تخلصها من التبعية لغاز شرذمة شياطين الحكم الرجعي الذي ابتلينا بجواره و حفظ الله الشعب الجزائري .
33 - محمد محمادي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:51
بالنسبة للمغاربة قضية الصحراء ليست بنقطة ضعف كما يعتقد بعض المتخلفين مثل نظا م العسكر الجزائري واتباعه. على العكس انها نقطة قوة دفعت بالمغرب الى الامام لكي يرفع التحدي. الشعب المغربي يسامح وينسى كل اخطاء الغير ولكنه لن ينسى ابدا اولائك الذين حاولوا ابتزازه بقضية هي روحه وكينونته. خاصة هؤلاء الذين ارتوت بلادهم بدماء المغاربة المكافحين من اجل عزة وكرامة اخوته في الدين والمصير مثل خيائة الجزائريين والسوريين والخونة المعروفين.
34 - مع من؟؟؟؟ الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 17:04
السيد السفير كتب تقريره بعناية مركزة فكﻻمه يحتمل جميع التا ويﻻت ارضاء لجميع اﻻطراف
35 - احمد الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 18:14
هذا لا ولن يغير موقف الشعب المغربي من ان السيسي انقلابي على الشرعية.
36 - سركوح المعطي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 19:44
يا سيادة السفير المغرب و مصر مرتبطان بتاريخ منذ الزمن القديم وورش المصري زار المغرب و دفن عندنا والفاطميون بنوا القاهرة و الازهر كمان وحارب المغاربة مع اخوانهم المصريون ضد نابوليون و في مصر دفن اشراف الصوفية سافر المغاربة واستوطنوا سيوا وحارب المغرب في حرب اكتوبر 73 وخرج المغاربة بعد عبور قناة سويس وتحطيم بارليف وكان المغاربة في طريقهم لمكة يزوروا مصر والمغاربة يعتبرون المصريون اخوانهم لدا: لايكفي المغاربة ان يكون موقفهم كاي دولة بل موقف واضح ليس اقله موقف الشعب المغربي وهو المغرب في صحراءه والصحراء ارض مغربية وليقرء كل عربي تاريخ المغرب
37 - ahmed الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:12
لا توجد دوله واحدة في العالم تعترف بسيادة المغرب علي الصحراء هذه حقيقة يجب أن يعيها الجميع.
38 - mabrouk الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:16
je demande à votre excellence quelle est la carte du MAGHREB qui orne vos universités et le nombre de théses et memoires des etudiants égyptiens qui traite du sahara et comment !? si vous répondez correctement je peux vous croire . une chose est sure nous MAROCAINS ON AIME SINCEREMENT L'EGYPTE ET LES EGYPTIENS nos parents nous ont appri a vous aimer
39 - Benssrqao الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:33
الكل خلف السعوديه وخطورتها
ومن يخالفها سيدفع الثمن غاليا
40 - مصطفى الفن الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:48
الى الاخ ahmed في الاجتماع الاخير لقادة المجلس الخليجي اعترف جميعهم بمغربية الصحراء يضهر ان ذاكرتك ضعيفة الم تسمع عويل الجزائر يومها
41 - ABDERRAZZAK DE FES الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 21:28
MERCI MONSIEUR L'AMBASSADEUR
A TOUS LES EGYPTIENS SOYEZ LES BIENVENUE A VOTRE DEUXIEME PAYS LE MAROC
42 - صحراوي في المغرب عبر التاريخ الأربعاء 15 نونبر 2017 - 03:49
مصر أرض وشعب الحظارة والأمة الأولى في شمال إفرقيا والعالم العربي. مصر يجب أن تسعى بجدية في إستقرار العالم العربي عموما وشمال إفرقيا خصوصا اقول شمال إفرقيا لأننا نتقاصم هاذه البقعة إقتصاديا وجوغرافيا فكل تحول إقتصادي له تأثير على كل شعوب المنطقة وكل تغيير يهم كل شعوب المنطقة. مصر تعرف جيدا تاريخ كل المنطقة ويجب أن تسعى بجدية وبشفافية وبقوة المنطق أن ترفض كل مامن شأنه أن يعرض المنطقة للفوضى. بوليزاريو ما هي إلا آدة بيد جينيرالات الجزائر الذين لا يفقهون في السياسة و لا في مصالح المنطقة.
43 - صحراوي في المغرب عبر التاريخ الأربعاء 15 نونبر 2017 - 04:30
الى أحمد 37
إذا لم تكن للمغرب سيادة على الصحراء فالصحراويون لهم السيادة عن المغرب لأن الصحراء جزء من المغرب. الشعوب التي لا تعترف بتاريخها كالأشجار بدون جدور لا قيمة لها.
44 - رابح الأربعاء 15 نونبر 2017 - 06:55
ان الذي جعل المغرب يقبل بالاستفتاء سنة1991 ليس اعتراف مصر ولا الامارات . وهو قائم لحد الآن ويمكن ان يعود في أية لحظة .
45 - حسن شتوكي الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:11
انا لا اتق في هاته الدول التي تحكم بالعسكر كمصر والجزاير وموريطانيا فهي تكن كرها لكل ما هو ملكي
46 - صحراوي في المغرب عبر التاريخ الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:47
الى رابح 44
عندما تقبل الجزائر إحصاء سكان تندوف آن داك سيقبل المغرب والعالم والمنطق الإستفتاء.
47 - ب.مصطفى الخميس 16 نونبر 2017 - 15:43
كلام فيه نظر لحد هذه الساعة مصر لاتعترف بصحرائنا وكلام السفير المصري تسويق فقط مصر لحد هذه الساعة لاتعترف بصحرائنا نطالب مصر ان تعلن ذلك على الجريدة الرسمية المصرية وفي الاعلام الرسمي المسموع والمكتوب وايضا على مصر ان تطرد جل طلاب البوليزساريو من جامعتها ثم ننظر في الصداقة عصر الكلام المعسول انتهى ايها السفير
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.