24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  5. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

4.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الساري: ليس من مصلحة "الخليج" أن يتحول المغرب إلى ملكية دستورية

الساري: ليس من مصلحة "الخليج" أن يتحول المغرب إلى ملكية دستورية

الساري: ليس من مصلحة "الخليج" أن يتحول المغرب إلى ملكية دستورية

قال كاميل الساري، المدرس في جامعة السوربون الفرنسية، والخبير في الشؤون المالية في حوار مع موقع فرانس24، إن دول مجلس التعاون الخليجي هي التي طلبت من المغرب الانضمام إلى صفوفه، رغبة منها في منعه من التحول إلى ملكية دستورية وإلى نظام ديمقراطي قد يكون قدوة لمواطني الممالك الخليجية".

لماذا قرر المغرب الانضمام إلى مجلس التعاون لدول الخليج؟

ليس المغرب هو الذي طلب الانضمام إلى هذا التكتل الاقتصادي والسياسي، بل المجلس هو الذي دعا بصورة عفوية الرباط إلى الانضمام إليه كون المغرب مملكة تشبه ممالك الخليج.

في الحقيقة، دول الخليج تريد استباق الأحداث في المغرب وتسعى، بكل الوسائل، إلى منع هذا البلد من أن يتحول من ملكية مطلقة إلى ملكية دستورية وإلى نظام ديمقراطي على غرار الممالك الدستورية الأوروبية، لأن ملوك وزعماء هذه الدول يخشون من تطلعات شعوبهم السياسية ومن أن تطالب بنفس التغييرات.

في المقابل، تعهدت هذه الدول بمواصلة الاستثمارات في البلاد وتكثيفها، إضافة إلى فتح الأبواب للعمالة المغربية. لكن ينبغي القول أن هذه الفكرة لا تنال رضا كل الشعب، فهناك من يعارضها خوفا من بقاء المغرب ملكية مطلقة غير قابلة للتغيير.

ما هي المكاسب –السياسية و الاقتصادية- التي يمكن أن يجنيها المغرب من مثل هذه المبادرة؟

في الحقيقة، يمكن للنظام المغربي أن يجني أرباحا كثيرة وفي شتى المجالات. فهو يريد من جهة تكثيف الاستثمارات الخليجية المتواجدة في البلاد والتي بلغت حوالي 3 مليارات دولار وأن تستمر دول الخليج في تسديد صفقات شراء الأسلحة التي أبرمها مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة بهدف الحفاظ على التوازن العسكري مع جاره الجزائر. لكن في رأيي الخاص، المسلك الصحيح هو أن تحد الجزائر والمغرب من هذه النفقات العسكرية وتعمل سويا على تشجيع الاستثمارات في كلا البلدين بحكم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط الشعبيين والبلدين.

هل انضمام المغرب يعني التوقيع على شهادة وفاة "اتحاد المغرب العربي الكبير" ويسبب عزلة للجزائر على المستوى الإقليمي والعربي؟

لا، المغرب اختار رسميا ودستوريا انضمامه إلى فضاء المغرب الكبير. وهو فضاؤه الطبيعي وخياره الإستراتيجي. الجزائر دولة كبيرة وجارة وكل تصريحات الملك تؤكد على ضرورة تكثيف التعاون الاقتصادي بين البلدين وخلق نوع من التكامل الاقتصادي بينهما.

المغرب لن يتراجع عن خياره الإستراتيجي وعن فضائه الطبيعي والدليل أن هناك اتفاقيات كثيرة أبرمت خلال الأشهر الماضية بين الجزائر والرباط، سواء كان في مجال الغاز أو الزراعة. والرئيس بوتفليقة شخصيا أكد في خطاباته مرارا أن قضية الصحراء الغربية هي مشكلة بين المغرب والأمم المتحدة.

من جهته، يرى المغرب الأشياء بشكل موضوعي فهو يريد الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي للاستفادة منه اقتصاديا وماليا، لكن دون أن يترك جانبا علاقته مع الجزائر ومع دول المغرب الأخرى، مثل تونس وليبيا لأنه يعتبر منطقة المغرب أهم من منطقة الخليج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - aksel الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:12
la plupart des marocains ne veulent une adhesion au ccg mais une cooperation economique et militaire avancee. on ne veux pas perdre nos acquits democratique et de liberte qui sont plus chere que l'argent des khalijistes.
2 - Lghayour الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:00
Exactement ce que je disais toujours ! :):):)
3 - Hassan Arab الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:05
من الاسباب التي دعت مجلس التعاون الخليجي يغازل ود المغرب للانضمام اليه :

* للاستفادة من مساره الديموقراطي وتعامله المحنك مع سقف التطلعات الشعبية
* تريث و عدم انسياق الشعب المغربي و الهرولة وراء ظاهرة الثورات الشعبية مما يدل على العلاقة الوطيدة بين الملك و الشعب.
* رؤية الملك محمد السادس الهادفة للتحديث والتطوير والمنسجمة في شكلها و مضمونها مع نبض المواطن المغربي الذين يتوق لتحقيق أعلى درجات التميز

ومن الضروري عدم إغفال الدور الذي لعبته بعض دول الخليج على عدة مستويات لحل بعض الملفات الشائكة بالمغرب , ناهيك عن المشاريع الاقتصادية الضخمة , اضافة الى زيادة في القوة العسكرية .
أما بخصوص الجزائر فما ادري الى اي حد ستصل بها الغيرة هاته المرة من خلال تلاحم المغرب بباقي الدول العربية , اتمنى ان تتخلص من تعنتها و غيرتها الكبيرة من المغرب . و استئصال كل جدور غلها من موضوع الصحراء , فمن دون الجزائر لن يكون اي وجود للبوليزاريو .
و من يؤمن بشئ سيصل إليه بالنهاية و نحن نؤمن بقدرة ملكنا و بمغربية صحرائنا و بتمسكنا بوحدتنا العربية.
4 - حمزة الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:11
نحن هنا في مغرب لن نقبل الملكية المطلقة، نريد الملكية الدستورية، وإن كان هذا هو هدف دول الخليج من المغرب فنقول هم لا وثم لا للإنضمام إليكم.
كل يوم يظهر هدف.. يا ترى ماذا يخبأ لنا الغد؟
5 - الفانوس الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:22
الشي الموجود في الواقع هو ان المغرب اشترى طائرات اف16 بالديون ادا لم تدفع دول الخليج عنه ولا ننسى ان المغرب يشتري البترول بالسعر العالمي ادا اين الاخوة واخيرا عن فتح الحدود للعمالة فهدا كدب وسيجلب لنا سبا كثيرا وحقدا كبيرا فالخليجيون يقبلون الاسويين مند عقود لكنهم يرفضون جلب العمال من المغرب رفضا تاما بل يطلقون سبا تجاه المغاربة رغم انهم هم من استدعى المغرب للانضمام اليهم
6 - حمزة الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:56
من المطالب الرئيسية للشباب المغربي: 1. ملكية دستورية. 2. إستقلالية القضاء.
بصفة عامة: الشعب يحكم والملك يتحكم.
7 - السوسي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:03
ليس هنالك تناقض بين انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي والمزيد من الإصلاحات السياسية والإجتماعية في المغرب,بل بالعكس انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي يمكنه من حل الكثير من الإشكالات الإقتصادية والإجتماعية وهو ما يوفر ارضية افضل للإصلاحات السياسية.
8 - khalid الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:28
1-le Maroc n'est pas une monarchie absolue, mettez ça dans vos têtes une fois pour toute, c'est une monarchie en évolution comme l'était toujours.

2-C'est Sahara Marocaine,

3- L'algérie que vous l'acceptiez ou non, est la clé de la solution, et n'a pas envie que le problème soit résolu.
9 - hicham cha3ir الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:50
مرحبا بالإنضمام المغرب إلى مجلس التعاون لدول الخليج،بلا ديموقراطية بلا خرافات بلا شواذ بلا جنرالات جزائرين،المهم هو السكن الائق و تعويض عن فقدان العمل،و المتيازات الإقتصادية و السياسية الجمة،كنت أتمنى أن يكون الملك هو الحاكم المطلق،خير من هاذ شفارة لي فالإنتخابات
10 - السجلماسي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:00
واضح أن أكبر المتضررين من التقارب العربي هي فرنسا الاستعمارية مصاصة دماء شعوب المغرب العربي، ولهذا تجدها تحرك كل عملائها في المنطقة لضرب أي تقارب بين الأشقاء العرب، حتى لو كان ذلك في مصلحة هذه الدول، ولا شك أن هذا الرجل هو أحد أبواق المحتل الفرنسي الفاشي
11 - Lghayour الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:22
Peut -on se contenter d'une collaboration avancée strictement économique avec le conseil du Golf ?
Dans le sens des transferts de la mains d’œuvres, des capitaux , des investissements??? etc
On ne peut pas fusionner dans le sens social parcequ'on est très différents. Même en ce qui concerne la religion, eux l'utilisent parfois pour restreindre les libertés, chez nous, c'est le contraire, on utilise la religion pour rendre les choses plus souples et plus accessibles
12 - Amal الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:23
vous dites que les pays de golfe cherche à sont moin dimocrate que le Maroc et cherche à faire entrer le Maroc dans leur union !!!!!!Quelle connerie!!!! au moin le peuple de golfe possede toutes les demandes de vie , ty'a t-il ça au Maroc = misere misere misere . je vous dis une chose meme si le Meroc soit un membre a à l'union Eurpeen , tant que les responsables sont malhonnêtes aucun changement sera au Maroc . ALLAH yaltaf b les responsables ou yattaqaw ALLAH , rien n'est eternel
salam
13 - يونس الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:39
انضمام المغرب لدول مجلس التعاويعتبر ميزة جد حسنة لما لها من نفع عام على المجلس والمغرب اقتصاديا سياسيا عسكريا وجيوستراتيجيا فإذا كانت مجموع دول المجلس من حيث الساكنة هو 38 مليون فالمغرب يتجاوز ساكنته أكثر من هذا العدد الشيء الذي يجعل هذه الكتلة لها قوة قادرة على خلق توازن على الصعيد العالمي ويمكن لها أن تفرض مواقفها كدول عظمى
14 - souss الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:32
الإنظمام إلى الخليج خدعة.الأنظمة الفيودالية والأقدم ديكتاتورية العالم تريد إستغلال أموال البترول في إبقاء المغرب على نظام ملكي مطلق ديكتاتوري من جهة وتكميل تعريب الأمازيغ كي لا يخروا عن طاعة العرب وسيادتهم.
15 - مغربي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:49
اخي السعودي هل تكدب على نفسك ام على الاخرين؟انا اعيش في السعوديه ولا اثر للبترول على معيشتكم اقسم بالله انو الفقر الدي شاهدته في السعوديه ما شاهدته في المغرب
بطااله نسبتها عاليه وملايين الشباب كل سنه تدفع بهم الجامعات الى سوق العمل ولا وظائف لديهم ولا تخصصات نافعه.يشتغل معيا سعوديين جامعيين براتب 1500 ريال وهو الحد الادنى للاجور في المغرب و90 في المئة من الشعب مديون للبنوك ناهيك عن المشاكل الاجتماعيه التي تنخر جسد المجتمع السعودي
فلا تكدب على الناس لاني ميدان شغلي اقتصادي واعرف كل شيء
و70 في المئة منكم لا يملكون مساكنهم والسجون مليئة بالمتاخرين عن السداد للبنوك
الثروة متجمعه في يد طبقه قليله واغلب الشعب يعاني ولا ياكل اكثر من وجبه فيي يوم عبارة عن نص حبة دجاج ورز وسياراتكم كلها اقساط ومتاخرة و50 في المئه منها مبلغ عنها من طرف البنوك ودلك للتعثر في السداد
16 - مغربي يحلل و يناقش الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:15
الهدف و هو الواضح للجميع هو اخافة ايران لا اكتر و لا اقل
17 - marocain الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:10
كمواطن مغربي من حقي ان يسثفتى المغاربة في الانظمام
لا نريد دكتاتوريات الخليج
اتاى والكرامة حسن من اللحم والمدلة
18 - Said الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:34
vous avez raison Nr. 11
il pose le bol mais il pose ses canditions
19 - ليال الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:35
ان انضمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجى مفيد لكل الطرفين للمغرب ودول الخليج فلو لم تكن دول الخليج مستفيده من هذا الانضمام لما طلبت من المغرب ذالك فلغاية فى نفس يعقوب فهذا مفخرة لنا نحن المغاربه بان يطلب من الانضام لتجمع اقتصادى مهم عربيا وكذالك دوليا بدل من ان نكون نحن المهرولون لطلب الانضمام اليهم فرحم الله من نفع واستنفع فهذه هى علاقات الشعوب تبنى على المصالح الشتركه
20 - مغربية الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:36
اذا كان الشعب السعودي يقول بأن له ثروات بترول و المال فهم اولى بها فعلا .. بصحتكم ..
و لكن الشعب المغربي عندو للي مكيتقدرش بالفلوس و خلينا غير معا خوتنا ف المغرب العربي و بيخييييييييير
21 - محمد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:15
نعم للإنضمام وذلك لعدة أسباب أهمها
ـ دول الخليج إخوة لنا
ـ خيراتنا خيراتهم والعكس صحيح
22 - ماهر محمد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم صاحب التعليق رقم 16
بارك الله فيك على اظهار الحقيقة
للاسف بعض السعوديين يعيش في بوتقة عالية ولا ينظر الى اغلب حال الشعب المسكين
من وجهة نظري انظمام المغرب سيكون ايجابيا من الناحية الاقتصادية للمغرب
وانظمام المغرب سيكون ايجابيا من الناحية السياسية والعسكرية لدول الخليج
المغرب قوي سياسيا وعسكريا وحليف استراتيجي لدول اوربا سياسيا واقتصاديا
وفي المجال العسكري يعتبر دولة قوية تفيد الخليج اكثر
ومن اسباب انظمام المغرب ان به نظام ملكي
ومن اسباب انظمام المغرب تشكيل حلف في مواجهة ايران بعد انهيار مصر سياسيا
ولا ننسى ان دول الخليج هي من طلب انظمام المغرب وبالنسبة لي اعتبره شي يشرف دول الخليج ويشرفني كمواطن سعودي .
اخواني تمعنوا في التعليق رقم 16 فهو اصاب كبد الحقيقة
23 - المغربي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:35
أوصيكم إخواني بتشجيع أي تكتل أو إتحاد لأنه كما يقال الإتحاد قوة
24 - omar amazigh belgique الخميس 15 شتنبر 2011 - 19:52
سلام صحيح ان الاتحاد قوة فين المصلحة نحن المغاربة لسنا محتاجين لانجس قوم نحن احسن منهم تنقصنا العدالة والمسوات ارضنا فيها خيرات الله فين راها نودو قلبو عليها و اخير شاور شعبك افلان ماتييع بناتنا الشرف اغلى من كل شيء ترجل حنا ضد الفاسدين
25 - NAZHA الخميس 15 شتنبر 2011 - 20:23
اشكر الاخ رقم تعليق 16 ردا علي الاخ السعودي الدي يضن ان المغاربة ادا لم ينضموا الي دلك الاتحاد سيموتون جوعا اخي الكريم انت استهنت بالشعب المغربي كاننا دولة فقيرة اتمني ان تقرا الاقتصاد جيد فالمغرب غني بمؤهلات البشرية اولا ثم ثرواته الطبيعة اخيرا نحن لسنا دو لة بتروالية للكننا نعيش احسن منكم اسفة ولكن انت البداء باهانة هدا الشعب العضيم فايك اخي ان تكرر نفس الكلام
26 - جزائري عاصمي الخميس 15 شتنبر 2011 - 21:25
السلام عليكم، لست من رواد هذا الموقع و لا من محبي التعليقـ لكن المقال عجبني لواقعيته، و التعاليق عجبتني اكثر لأنها تظهر فطنة الشعب المغربي لما يدور حوله و لما يملك من مؤهلات للتطور و الرقي,زرت المغرب كم مرة و صراحة هو في الطريق الصحيح بخطاه التنموية، الباقي هو القضاء على الفساد الذي ينخر كل الشعوب,ان شاء الله نشوفوا مغرب عربي متوحد بلا حدود، لأننا قوة بشرية و طبيعية، حسدنا عليها الغرب ففرقنا,و كما قال احد الاخوة: الشمال المتوسطي يخاف ان تكون وحدة قوية في الشمال الافريقي, الله يفرّج علينا,انا اتمنى من الصحف و مواقعها منع التعاليق التي تسئ للشعوب و تزرع الفتن فعندما ادخل على موقع اجد المغربي يسب الجزائري فأظن ان المغاربة كلهم مثله، و الحمد لله انني اعرف المغاربة في بلادهم، لذا يجب اسكات ألسنة الفتن التي تفرق الشعبين، فبعدها ما يبقى على الحكومات سوى الرضوخ لارادة الشعبين,صدقوني المشكلة هو جهل الشعبين لبعضيهما رغم تشابههما و ما يعرفانه عن الاخر هو ما ينشر في القنوات التي تمشي خلفها ارادات سياسية لا تخدم الشعبين,و السلام عليكم
27 - ابويوسف الجمعة 16 شتنبر 2011 - 08:35
في رأي الخاص أتمنى ان يعاد بناء اتحاد المغرب العربي بدل انضمامنا للحكومات الخنيجية,فقراء شرفاء والحمدلله......
28 - الطاهر جميعي الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:06
الله يجيبك علي خير يا استاذ/انه نظام الانظمة
29 - ا مازيغي حر السبت 17 شتنبر 2011 - 01:15
الى الا خ الساري هل انت منجم ام انك تدعي علم الغيب لتحكم على المستقبليات ام انك محرض من طرف الا خرين
30 - abdelfettah السبت 17 شتنبر 2011 - 01:40
السجلماسي
واضح أن أكبر المتضررين من التقارب العربي هي فرنسا الاستعمارية مصاصة دماء شعوب المغرب العربي، ولهذا تجدها تحرك كل عملائها في المنطقة لضرب أي تقارب بين الأشقاء العرب، حتى لو كان ذلك في مصلحة هذه الدول، ولا شك أن هذا الرجل هو أحد أبواق المحتل الفرنسي الفاشي
31 - ابو ابراهيم السبت 17 شتنبر 2011 - 13:30
صاحب التعليق رقم 15
كلامك فيه من الصحة لكن كذبت ان اكثر الشعب لا يأكل الا وجبة في اليوم الشعب السعودي والله بخير صحيح هناك فقر لكن ليس كالذي تدعي اغلب الشعب السعودي من الطبقة المتوسطة والحمدلله أما بالنسبة لراتب 1500 ريال قد يكون موجود في القطاع الخاص اما العام (والشعب السعودي اكثرهم في القطاع العام ) اتحداك وأما قولك للحد الادنى للرواتب في المغرب ما يعادل 1500 ريال لا أظن لاني اعرف مغاربة يتقاضون اقل من هذا المبلغ أما عن السجون مليئة بالمتأخرين عن السداد فهذا لا يحصل لأن البنك يقوم بحسم القسط مباشرة ولا يستطيع الشخص ان يحول راتبه من البنك الا بمخالصة نهائية . ولو كان الشعب السعودي كما تقول لرأيته يعمل خارج السعودية لكي لا يأكل وجبه واحدة.
وهذا اثبت لي عدم صدقك انك تعمل في ميدان اقتصادي.
32 - مغربي / سعودي السبت 17 شتنبر 2011 - 14:18
لقد أعجبني مرة تعليق أحد المسؤولين المغاربة عن هذا الموضوع عندما سأله أحد الصفيين، فرد عليه قائلاً: "المغرب سوف لن يقبل إلا بعضوية تامة في مجلس التعاون الخليجي"
سؤالي الآن: هل وافق الخليجيون على اعتبار المغرب كأي من دول الخليج؟؟؟ وهل سوف يلغى نظام الكفالة بالنسبة للمغاربة المقيمين بدول الخليج؟؟؟ وهل ستفتح دول الخليج أبوابها في وجه المغاربة بدون أي قيود كما هو الحال بالنسبة للخلييجيين؟؟؟ وهل....؟؟؟وهل...؟؟؟ وهل...؟؟؟
وهل سيستبدل المغاربة البنطلون والقميص بالثوب والشماغ ...وأكلة الكسكسي بالكبسة ...؟؟؟
33 - متتبعة الأحد 18 شتنبر 2011 - 15:50
لا يجب أن ننسى أن هناك قوى سوف تعمل ،على جميع الأصعدة، على إفشال إلتحاق المغرب بأي تكتل والذي من شأنه أن يحرم الإتحاد الأروبي من استنزاف خيرات هذا البلد، باعتباره البقرة الحلوب التي تأمن الرفاهية للمواطن الأروبي و شرذمة من أبناء جلدتنا,,,,,فضلا عن خوفهم من انسلاخنا من ثوب الفرنكفونية التي بدأت منذ وقت وقت طويل تخسر تقدمها أمام المعسكر الأنجلوساكسوني,,,,,
34 - Citoyen الأحد 18 شتنبر 2011 - 21:17
Cette mascarade doit être arrêtée. On ne doit pas coopérer avec des regimes déctateur et rien ne peut justifier une démarche pareille; même leurs melliard de $
35 - كمال الأحد 18 شتنبر 2011 - 23:02
ملكنا محمد السادس نصره الله هو الضامن للمسار الدمقراطي الوطني أما الخليج فهو مصدر الثروة لتعزيز الإقتصاد الوطني لا أقل ولا أكثر
عاش الملك حفط الله محمدنا السادس
36 - امرؤ القيس الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 21:09
التضامن الإسلامي يعتبر من مقومات قوة الدول الإسلامية عربية كانت أم أعجمية ، والتضامن الإسلامي والعربي بالذات من عوامل القوة ناتجة من التكامل الاقتصادي والعسكري والسياسي والثقافي ولاجتماعي المتوقع بين المغرب وأشقائها في دول المجلس ، ولقد كانت جميع تلك الدول تحت دولة بني عثمان وكانت قوة يحسب لها ألف حساب وعندما مزقها الاستعمار ومزقتها المؤامرات أضحت دولا خانعة للمستعمر يستهين بها ويمص دمائها ويسلبها الحرية الحقيقية في السياسة والأعمال والإقتصاد ..الخ ليلا ونهارا ، ومن وجهة نظري أن جميع الدول العربية يجب أن تتكتل كوحدة واحدة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا ..الخ وسنصبح إن شاء الله دولا عظمى يحسب لنا ألف حساب من قبل دول الغرب المتكتلون مع بعضهم بعضا وللأسف نحن نميل لهم وننحر بعضنا بعضا ونستخف ببعضنا البعض من أجل أن يكون المغرب مثلا مرتميا في أحضان فرنسا والدول الغربية على حساب عروبته وإسلامه قبل كل شيء ، فكلما كان المسلمين مع بعضهم بعضا كلما كانو أقوى وتبقى كرامتهم في العلالي ، أما إذا كان ينظر بعض المغاربة لدول الخليج وشعوبها نظرة استنقاص وتكبر فهنيئا لهم المذلة تحت إمرة المستعمر الفرنسي !
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال