24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | وهبي: العماري "عنيد ومشاكس" .. وبنكيران سيعود سنة 2020

وهبي: العماري "عنيد ومشاكس" .. وبنكيران سيعود سنة 2020

وهبي: العماري "عنيد ومشاكس" .. وبنكيران سيعود سنة 2020

على بعد أيام قليلة على انعقاد أشغال المجلس الوطني "الحاسم" لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي سيُحدِّدُ مصير الأمين العام المستقيل، إلياس العماري، أقر القيادي في "حزب الجرار" عبد اللطيف وهبي بأن "الحزب يعيش حالة من الانسداد منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة، التي وضعته في المرتبة الثانية"، واصفا هذه الحالة بـ"الغثيان"، بسبب "فقدان البوصلة".

واعتبر وهبي، في هذا الحوار مع هسبريس، أن "أشغال المجلس الوطني لـ 26 ماي ستكون نقطة مفصلية في تاريخ الحزب، وقال: "إذا اجتمع ذوو النوايا والإرادات الحسنة سنتجاوز هذه الأزمة وسننتخب أمينا عاما جديدا وسنخلق فرصة جديدة للحزب، إذ يجتمع الظرف السياسي والمعطيات السياسية كعنصر إيجابي من أجل أن يلعب دوراً أفضل في المستقبل".

وكشف وهبي، باعتباره أحد أشد "المعارضين" للأمين العام الحالي لـ"البام"، أن "إلياس العماري شخص عنيد ومشاكس، له القدرة على التحرك، لكنه في الوقت نفسه مسؤول ويعرف مصلحة الحزب ويَفْهَمُ الإشارات"، وزاد: "أنا متأكد أنه سيتخذ قرارات مؤلمة من أجل وحدة الحزب".

وعن أداء الحكومة الحالية التي يقودها سعد الدين العثماني قال وهبي: "من اليوم الأول الذي جاء فيه العثماني وهذه الحكومة تقدّم مهازل في مهازل، وليس لها أيّ سند، لا من طرف الحزب الأول في الأغلبية، ولا من طرف باقي أحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي"، متوقعا "انهيارها حتى قبل انتخابات 2021".

إليكم نص الحوار

مرّت سنة على تنصيب حكومة "العثماني"، كيف تقرأ أداءها وحصيلتها؟

الحديث عن الحصيلة يجب أن يتِّم عبر مستويين؛ المستوى الأول اقتصادي، يتمثل في فشل الحكومة في تدبير عدد من الملفات. اليوم هناك ارتفاع في الأسعار، وفشل في الحوار الاجتماعي، كما أن هناك ردود فعل داخل وسائل التواصل الاجتماعي، بمعنى أن هناك عجزا اقتصاديا ونوعا من التملص من مجموعة من التزامات الحكومة التي ضمنتها في تصريحها الحكومي.. ليس هناك مشروع تنموي، والنتيجة وصلنا إليها، نحن في أزمة ونسير إلى أزمة أفظع.

وعلى المستوى السياسي هناك غياب تام للحكومة.. العثماني بصفته رئيس الحكومة لا يُكلم الناس، في حين أنه مُلزم بأن يتحدث..لا يمكن لرئيس الحكومة ألا يعطي رأيه كلما وقع حدث كبير في المغرب. طبعاً السياسي يجب أن يفكر كثيرا، لكن يجب أن يتكلم. المشكل أنه لا الوزراء ولا رئيس الحكومة لهم القدرة على الحديث مع الناس، بسبب غياب التناسق داخل الأغلبية الحكومية.. كل له توجّهه ويصارع الآخر داخل الحكومة، لذلك هناك نوع من العواصف المستمرة داخل فنجانها، ما سيؤدي إلى عدم وجود أي خطاب سياسي يمكن أن يكون وسيلة للتواصل مع المجتمع، من أجل على الأقل فهم ما يجري داخل الحكومة.

أما على المستوى المؤسساتي فهذه الحكومة قامت بتهميش المؤسسات الدستورية، خاصة البرلمان. الآن هناك مشاكل بين الفرق البرلمانية الأغلبية، ما هي إلا انعكاس للخلافات الداخلية..ثم إنهم يتعاملون مع البرلمان بنوع من الاستهزاء والتحقير..حينما يأتي قانون تجاري يهمُّ الرأسمال الوطني ويمرر بتلك السرعة فهذا يعني أن هؤلاء ليسوا جديين ولا يسيرون الشأن العام بشكل جدي.

يشتكي عدد من المغاربة من ارتفاع الأسعار؟ كيف تتابع هذا النقاش؟

رد فعل المغاربة على غلاء الأسعار الذي هو واقع، وأمام الأزمة الإيرانية الأمريكية الخليجية التي كلما زادت كلما ارتفعت الأسعار، سيزيد الثقل على اقتصاد المغرب. في حقيقة الأمر ما أثارني هو رد الفعل الشعبي داخل مواقع التواصل الاجتماعي الذي يعبر عن نضج عال من قبل الشعب المغربي، ويعبر عن نوع من الحوار، لأن المواطن من حقه أن يرفض بضاعة معينة، وأن يعتبرها غالية الثمن، والحكومة تلعب دور الوسيط بين هذين الفصيلين، أي الرأسمال والمواطنين، فيما غيابها يزيد من الأزمة.

هل تعتقد أن الحكومة الحالية ستستمر إلى غاية انتخابات 2021؟

لا أتمنى ذلك، لأن الحكومة التي يقودها العثماني عبَّرت عن فشلها لأكثر من مرة؛ أولاً من خلال الغضبة الملكية التي حمَّلتها المسؤولية عما وقع في الحسيمة؛ ثم نتيجة الدورة الاستثنائية للبرلمان التي كانت فاشلة بكل المقاييس، بالإضافة إلى "اللخبطة" التي دخلت فيها في إطار الصراع مع وسائل التواصل الاجتماعي، والآن أصبحت مرفوضة من طرف المجتمع ولا أعتقد أنها ستستمر إلى غاية انتخابات 2021.. لا تتوفر لا على خطاب ولا على نسق سياسي.

من اليوم الأول الذي جاء فيه العثماني وهذه الحكومة تقدّم مهازل في مهازل وليس لها أيّ سند لا من طرف الحزب الأول في الأغلبية ولا من طرف باقي أحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي، لذلك لا أعتقد أنها ستستمر، إلا إذ كانت استثناء من المجال السياسي العام.

هل يعني هذا أن الحزب الذي يقود الحكومة انتهى كمشروع سياسي؟

لا لم ينته..هذا حزب وطني يعرف مخاضاً سياسياً داخلياً، لكنه لم ينته ولا أتمنى أن ينتهي لأنه يعبّر عن شريحة اجتماعية وسياسيةٍ في هذا البلد.. يجب أن يستمر وأن يبقى وأن تعطى له الفرصة وهو تحمل مسؤوليته السياسية داخل الحكومة ومن حقنا أن ننتقده، لكنه كمكون وكمشروع من حقه أن يبقى وأن يتم التعامل معه باحترام وأن تعطى له الفرصة مثله مثل باقي الأحزاب..وقد أعطيت له، فإما أن نكون ديمقراطيين ونقبل الآخر وإما أن نكون غير ديمقراطيين ونرفض الآخر..الآخر موجود لأننا ديمقراطيون..والآخر موجود لأننا قبلنا كلنا باللعبة الديمقراطية.

قرّبنا من الوضع الداخلي لحزب الأصالة والمعاصرة؟

هناك حالة من "الغثيان" داخل الحزب، ونوع من الانفعال إلى درجة قصوى..فقدنا فهم مسارنا السياسي، ونعيش مشاكل يومية. أعضاء الحزب يتساءلون عن مصيره..هناك نقاش داخلي حاد في تقييم تجربتنا السياسية التي فشلنا فيها.. وجهت انتقادات للأمين العام المستقيل، لكننا الآن نسير في الطريق الصحيح، لأننا نعيد النظر في كل شيء، ولأن هناك حوارا داخليا منذ مدة، وأعتقد أن المجلس الوطني لـ 26 ماي سيكون نقطة مفصلية في تاريخ هذا الحزب. وإذا اجتمع ذوو النوايا والإرادات الحسنة داخل الحزب سنتجاوز هذه الأزمة وسننتخب أمينا عاما جديدا وسنخلق فرصة جديدة للحزب، إذ يجتمع الظرف السياسي والمعطيات السياسية كعنصر إيجابي من أجل أن يلعب دورا أفضل في المستقبل.

هل هذا يعني أن المشكل يكمن في الأمين العام إلياس العماري؟

أنا كنت دائماً أقول إن المشكل هو الأمين العام، لكن جزءا من هذا المشكل الكبير هو مسار هذا الحزب وطريقة التعامل بين القيادات والمنخرطين وكثير من النقاط الأخرى التي فتحنا فيها النقاش وسنعمل على تجاوزها.. المهم أن لنا الجرأة على فتح هذه المشاكل.. نريد أن نتجاوز هذه الأزمة بنوع من الأخوة، وسنغض الطرف..لن نقوم بمحاسبة أي كان لبناء المستقبل، بل سنحمي كل أصدقائنا.. لن نقبل أن يُمسَّ أي شخص داخل الحزب.. المهم أن نعترف بأخطائنا، وأنا أعتقد أن الأمين العام الحالي وأعضاء المكتب السياسي لهم من المسؤولية السياسية ومن الإحساس بدورهم التاريخي ما يعطيهم الجرأة والشجاعة لاتخاذ بعض القرارات "المؤلمة" من أجل إنقاذ الحزب في المستقبل.

هل هناك اتصالات مع حزب الاستقلال في المعارضة؟

أولاً أنا أهنئ هذا الحزب، ويشرِّفني ليس أن يكون بجانبي، لأنه يحمل شرعية ووجودا تاريخيا قبلنا، ولكن أن أكون بجانبه، وأن أتعاون وأنسق معه، بناء على شرطين؛ الاحترام المتبادل واحترام استقلالية كل حزب على حدة، حينما نلتقي نلتقي، وحينما نختلف كل واحد يعبر عن رأيه. سنعمل من أجل التنسيق المشترك، لأن له تجربة ليست عندنا، ربَّما لنا إرادات وحضور أقوى في البرلمان من حيث العدد يجب تثمينه وتوظيفه أكثر. ونتمنى من حزب الاستقلال أن يتعاون معنا من أجل بناء معارضة قوية وللمساهمة في تقوية بعض القرارات الحكومية التي هي في صالح المواطنين وليس التي تؤدي إلى مقاطعتهم للعمل السياسي.

إذا تشبث إلياس العماري بكرسي الأمانة العامة هل ستبقى في "البام"؟

على الأقل تجاه نفسي سأرحل..كلّمني كثير من أعضاء الحزب حول القرار الذي سيتخذونه؛ منهم من سيتخذ القرار نفسه، لكني أعرف إلياس العماري؛ شخص عنيد ومشاكس، له القدرة على التحرك، لكنه في الوقت نفسه مسؤول ويعرف مصلحة الحزب ويَفْهَمُ الإشارات، وأنا متأكد أنه سيتخذ قرارات مؤلمة من أجل الحزب..أنا أعْرِفُهُ منذ أكثر من ثلاثين سنة، انتقدت تدبيره للعمل الحزبي في يوم من الأيام، لكن لم أقلل الاحترام تجاهه أو طعنت في ذمته..أنا أعرفه، يتميز بذكاء خارقٍ وستكون له الجرأة على اتخاذ قرار تاريخي حتى تمرَّ أشغال المجلس الوطني بهدوء وحتى تبقى وحدة الحزب، وستكون خدمة كبيرة يقدمها للحزب مثل باقي الخدمات التي قدَّمها سابقاً.

كيف تقرأ عزلة رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران؟

هذا الشخص لا يعزل أبداً، ولا يمكن عزله، بنكيران له قدرة على التواصل بالسّليقة، لم يدرس الإعلام ووسائل التواصل الصحفي ولكن له هذه الإمكانية..أنا أنتظره في 2020، سيعود بطلب من أعدائه، لأن هذه الحكومة لن تريد أن تخرج فاشلةً في الانتخابات المقبلة، وستحاول توظيفه. الآن دخل بنكيران في مخطط لإعادة بناء الحزب من الداخل، وبدأ يُهيمن على فصائل التنظيم الحزبي، وبالتالي في 2020 هل ستكون معركة معه؟ أم ستكون رسائل إيجابية معه؟..بنكيران سيعود سياسياً إلا إذا قرر ألا يعود..العنصر الوحيد الذي عند بنكيران هو إحساس وطني كبير، يهمه الاستقرار ويحترم كثيراً الملكية ويعبر عن ولائه لها، ولكن حينما يكون أمام الناس ويخطب يفقد السيطرة على لسانه..هو يتحدث بذكاء، وبالتالي ستكون معركة الأمين العام المقبل للحزب إذا دخلنا إلى الانتخابات قوية، لذلك فالذي سيأتي إلى "البام" يجب أن يعرف أنه سيكون في مواجهة مع بنكيران.

برحيل إلياس العماري..هل يتحالف "البام" مع "البيجدي" في المستقبل؟

نحن حزبٌ يُمارس السياسة، وليس هناك مستحيلٌ في السياسة، الكل ممكن، المهم البرامج والتصورات، وبنكيران نفسه الذي يَرفضُ التحالف مع حزب الأصالة المعاصرة حيوانٌ سياسيٌّ، له فهمٌ خاص للمعطيات، وهو ليس شخصية جامدة. العثماني أكثر جموداً منه، وأكثر صلابة، عكْسَ بنكيران الذي هو سياسي منفتح ويقبل بالنقاش. العثماني فقيه، ويبدو أن بنخلدون من قال إذا دخل الفقيه السياسة أفسدته وأفسدها!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - يونس السلفي السبت 05 ماي 2018 - 22:09
حزب الأصالة و المعاصرة صنيعة مخزنية لولاه لحصد حزب العدالة و التنمية أغلبية ساحقة ولما تمت الإطاحة ب بن كيران و لكن التاريخ لا ينسى و المغاربة ذاكرتهم قوية و لن ينسوا الرجال و مواقفهم و لا أشباه الرجال و خزاياهم.
2 - Moghrabi السبت 05 ماي 2018 - 22:16
بنكيران كانت عندو فرصة تاريخية باش يدافع على الشعب ويمثلو أحسن تمثيل ولكن للأسف الماتش كبير عليه وساهم في زيادة تفقير بحسن أو سوء نية ولا أظن أن الشعب يؤمن في العملية السياسية برمتها حيث إنه كان هناك بصيص أمل معه ولكن الصيف ضيعت اللبن( ماشي سنطرال)
3 - salah السبت 05 ماي 2018 - 22:16
اشكون الشوافة اللي كالتها ليك؟على حد قول بنزيدان لاخنوش
4 - امغار ناريف السبت 05 ماي 2018 - 22:21
بسبب عناد ابن كيران ومشاكسة الياس العماري لم ير مشروع الحسيمة النور والذي دشنه الملك بنفسه وخصص له غلافا ماليا محترما ولكن رئيس المحكومة انذاك لم يسمح بانطلاق الاشغال بالحسيمة حتى لا يستفيد الياس العماري من هذا المشروع ويسند لنفسه المبادرة ثم يربح اصواتا انتخابية في المستقبل فبعد انصرام المدة المخصصة لا نطلاق الاشغال بسنوات ونفد صبر سكان الريف وقامت خيرة شباب الحسيمة بالمطالبة باطلاق سراح المشاريع الملكية قامت الدولة بجهازها المخزني فجزت بشباب الريف في سجن عكاشة وباقي ااسجون المغربية عوض محاسبة ابن كيران الذي كان السبب في ابطال مفعول المشاريع الملكية بااريف اليس من حق سكان الريف ان يطتلبو بحقوقهم ام ان لاحق للمواطن ان يطالب بحقه في هذا الوطن
5 - MOHA السبت 05 ماي 2018 - 22:24
شكون هذ الشوافة اللي قالتها ليك ...ذكرنا السمن والعسل ما حنا على فالك اودي
6 - المتتبع السبت 05 ماي 2018 - 22:26
اتا احترمك لا لانك من حزب الاصابة والمعاصرة ولكن كسياسي له المام بما يروج واتعاطف معك في كل ما قلت وكم تمنيت ان تكون حي حزب اخر لانك تناقش الحالة السياسية ابمغربية بكل موضوعية
7 - م المصطفى السبت 05 ماي 2018 - 22:28
إلياس العمري يأتي بالعلم من بطنه كما نقول بالدارجة المحلية، أي أنه يأتي في بعض المرات في استجواباته ببعض الأفكار تجعل الإنسان يتساءل عما يقوله هذا الرجل. أما بنكيران فله نصيب جد محترم من الثقافة لكنه بذكائه يعززه ببعض النصوص القرآنية أو بالأحاديث النبويية إضافة إلى نكهته الفكاهية وشجاعته في الخطاب، وهذا سر تقوية شعبيته.وبغض النظر عما قيل فيه وعن الانتقادات التي تعرض لها خلال مزاولته لرئاسة الحكومة فلا ارى أحدا من حزبه يصل إلى مكانته حسب تقديري المتواضع، وهذا ما يجعلني أتفق مع الأستاذ وهبي بان بنكيران سيعود يوما للساحة السياسية بقوة.
8 - aziz  meknes السبت 05 ماي 2018 - 22:32
لا احزاب في المستوى ولا اشخاص كلهم سواسية نريد التجديد الكلي لا هذا ابن فلان ولا فرتلان وانشاء الله سنقاطع المهم عرفنا نقط الضعف اللوبي المسيطر على البلاد
9 - مواطن مغربي حر السبت 05 ماي 2018 - 22:33
ان الطبقة الوسطى في المغرب مهددة بالموت البطيء واصبحت تعاني من اجل البقاء ....
ونجاح حملة المقاطعة خير دليل على دالك لوعي هده الطبقة ان حل المشاكل التي تتخبط فيها هو ان تديق الطبقة الغنية من نفس الكاس اللدي تتجرعه يوميا تحت شعار (اما نطلعو كاملين او نهبطو كاملين )
اما بنكيران فاصبح بيريمي لن يستطيع ان يملء الفراغ مرة اخرى لعدة اعتبارات....
10 - Akkawi السبت 05 ماي 2018 - 22:36
كل أبناء عبد الواحد واحد. لكن ستبدي لهم الأيام ما كانوا يجهلونه.
11 - بن كيران توحشناك السبت 05 ماي 2018 - 22:39
نتمنى ان تعود ايامك رغم انك اتخذت قرارات مؤلمة في حقنا لكن نعلم ان نواياك حسنة وتظن ان الجميع سينخرط في الاصلاح لكن تجري الرياح ......
12 - حلايبي السبت 05 ماي 2018 - 22:39
موهو على فالك ارجع بنكيران ولا العثماتي باركا اللهم عباس الفاسي 600درهم الله ازيد فعمرو
13 - Brahim السبت 05 ماي 2018 - 22:41
المستقبل بيد الله، و بنكيران لا أعاده الله أبدا
14 - Hamido السبت 05 ماي 2018 - 22:59
العام حزب انشاته الدولة العميقة واتذكر لما استقال عالي الهمة كوزير منتدب في الداخلية وادعى انه سيتفرغ لللدراسة لكن الصحافة انداك تنبأت بأن التاريخ سيعيد نفسه .وتدكر الرأي العام تجربة رضى اكديرة.وهدا ما حدث مع البام.واخيرا هناك حزب مخزني في الحكومة يتحكم فيها وآخر مثله في المعارضة وهو البام فكيف لا تفشل هده البلاد؟
15 - متابع السبت 05 ماي 2018 - 23:00
هاد وهبي قلبو على العدالة والتنمية اكثر من الحزب ديالو البام وشخص غير مامون الجانب ليس له مواقف ثابتة
16 - عبدو السبت 05 ماي 2018 - 23:00
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ماحنا على فالك، سير أودي فحالك أنت وبن زيدان، يالله رتاحوا لينا ودنينا شي شوية من تاحلايقيت والكدوب والشعبوية.
17 - malika السبت 05 ماي 2018 - 23:02
ا لى رقم 1 ما هي انجازات بنكيران لنتشبت ببقاءه اقول لك لاشيء بالعكس بنكيران طحن الشعب بالزيادات الغاء دعم المحروقات وترك الشعب في مواجهة لوبي المحروقات زاد في كل شي الضو والماء الطريق السيار...وزيد اوزيد بالنسبة لي بنكيران لايصلح ليكون رئيس حكومة شعاره زيدوهم زيدوهم هادشي مايكفيهم
18 - Abdou europe السبت 05 ماي 2018 - 23:03
السي وهبي الكل يعرف ان العماري يعمل ليل نهار للجهة وللحزب، انما الرجال بالاعمال، ماذا قدمت انت كبرلماني لمنطقتك المهمشة؟كفى من الاصطياد بالماء العكر، الياس خدّام مزيان للجهة وهي الجهة الوحيدة التي تتحرك مقارنة بباقي الجهات وهذا كل المغاربة يشهدون له، السي وهبي الكل يعرف حقيقتك في الحزب وكفى من الخزعبلات، احمد الله را داك الياس كلن دارك رئيس فريق ومن رفض يعطي التزكية لاخيك بدأت تطعن بالحزب وامينه العام.
انشري يا هسبرس يا منبر الاحرار.
19 - إن كنت ناسي أفكرك السبت 05 ماي 2018 - 23:16
سي وهبي غابت عليه مجموعة من الحقائق والمسلمات، أولها أنه أصبح، منذ وقت طويييييل، ورقة محرقة في يد البيجيدي وبنكيران، المفروض أن يغير استراتيجيته وطريقة اجتهاده في تنفيذ مخطط بنكيران القاضي باختراق البام من الداخل، كما اخترق حزب الخطيب وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال في فترة شباط،
الواحد هو لي يحشم على وجهو
20 - naser mouani Montréal السبت 05 ماي 2018 - 23:17
الآن انا متواجد في الحدود المكسيكية الأمريكية. ادعوا جميع المغاربة لنسيان ابن كيران مند توليه قيادة الحكومة وهو يهرج.لا شيء يدكر في هده البلاد . لا أمن لا مستشفيات. المقاطعة إيجابية ولاكن المخزن سيخرج السجناء كعفو ملكي لينتشرى الكريساج
والكل يستشري الحليب و و و.
21 - متتبع السبت 05 ماي 2018 - 23:19
مهما حاول عبد الاله بنكيران اختراق حزب البام عن طريق أمثال هؤلاء، فإنه لن ينجح في ذلك، لأنه يحرك أشخاص لا مصداقية ولا اسم ولا وزن لهم داخل الحزب، وجميع المناضلات والمناضلين يعرفون من هو وهبي ومن يحركه وماهي غايته وهدفه
22 - خالد.ف السبت 05 ماي 2018 - 23:21
سيقاطع المغاربة الإنتخابات شكلا و مضمونا حتى يميز الله الخبيث من الطيب كما قاطعوا لوبيات الحليب و الماء و ....لا خير يرجى في الأحزاب برمتها لأن السلطة بيد المتحكمين في الإقتصاد و المغاربة أذكياء جدا و باستطاعتهم قلب الطاولة عليهم بالمقاطعة ثم المقاطعة ....حينها قد نجد لسياسة بلادنا معنى !!!
23 - البام في القمة السبت 05 ماي 2018 - 23:23
حزب الاصالة والمعاصرة له مؤسساته وهيآته، وله مناضلاته ومناضلوه، وواهم من يعتقد أن الحزب لقمة صائغة في فم كل يبحث عن حقيبة وزارية
24 - حازم السبت 05 ماي 2018 - 23:24
أنا موظف بسيط ورغم مانالني من سياسة بن كيران إلا أنني أحببته والتمست له العذر لقد حورب من الجميع من داخل الوطن وخارجه حتى أطاحوا به أقسم أنه كان يريد اﻹصلاح مااستطاع ﻷن اﻹصلاح في المغرب شبه مستحيل ( السنوات القادمة ستنصف هذا الرجل ) أما الآن فقولوا فيه ماتشاءون
25 - سيدي العريان السبت 05 ماي 2018 - 23:33
هناك ضعف في اداء الاحزاب ,والحكومة باختصار شديد الشعب فقد الثقة فيكم جميعا ,احزاب قشية ,مجرد اسماء ,تخدم مصالحها الشخصية ,واحتدمت الصراعات بينهم ,واشغالهم انصبت على التهيء للانتخابات القادمة 2021ونسوا مصالح الشعب الذي يعاني الامرين ن;ولكن ان شاء الله وقت الحساب قريب جدا اكثر مما يتوقعون,والشعب المدوخ الخائن سيكون في الموعد .....انتظروه في الانتخابات المقبلة سيرد الصاع صاعين.
26 - زعلان بن خلفان السبت 05 ماي 2018 - 23:43
عجيب امر بلادي ليس فيها من ا لزعماء السياسين الا العماري وبن كيران والعثماني والرميد واخنوش والعنصر
اقسم بالله العظيم لوكانت بالكفائة فهناك زعماء شباب سيوصلون السفينةالى بر الامان
27 - كمال من الدار البيضاء السبت 05 ماي 2018 - 23:47
الاستاد وهبي سياسي و قيادي كبير ...خسارة حيت كاين فالبام ...خاص يبدل هاد الحزب الخربان لأنه مناضل شرس ويستاهل الاحسن....نتمنى نشوفوه وزير العدل فحكومة 2021 ....ويبدل الفيستة لشي حزب اقوى و أنظف من الجرار.....تحية تقدير
28 - Ancien habitant de Tamezgha السبت 05 ماي 2018 - 23:51
Les marocains ne se reconnaissent guere dans les partis existants appelés DAKAKIN par ZEFZAFI.
Ce qui les intéresse c'est leur santé l'éducation de leurs enfants et leur scolarisation et surtout l'emploi pour assurer le morceau de pain à leurs enfants.
Tout le reste ne compte pas.
29 - عدنان السبت 05 ماي 2018 - 23:54
المغرب مسير وليس مخير اما المنتخبين لعبة سياسية صعبة والواقع المغربي هو كل ما يفسره المواطن يعني كيف ما كانت فكرة كل واحد منا تلك هي حقيقة سياسة المغرب الخلاصة كلامنا كله صحيح اما ما يرى و يتداول ما يريدنا ان نعرفه و نتعايش معه و الله اعلم
30 - Hicham khouribga السبت 05 ماي 2018 - 23:58
لم نرى من بن كيران الى الفقر والهشاشة وقطاع الصحة اصبح من أسوء القطاعات في عهده والتعليم في الحظيظ والاقتصاد الدي يستفيد منه الفقراء متوقف وزيادة الظراءب واثمنة المنتوجات حتى الساعة القانونية لم تسلم حتى عاد يسمى ببن زيدان اما الاغنياؤ فازدادو غنا اخنوش ازدادت ثروته فب عهد بن زيدان المشاريع العملاقة لا دخل لابن زيدان فيها فهي من افكار الملك ادا لما سنعيد التصويت عليه لولا الظغوط الخارجة وكلام الدمقراطية لكان احسن خل هو ازالة البرلمان والحكومة والاحزاب المتخلفة والنقابات لأن كل هته المؤسسات عبارة عن استنزاف وسرقة اموال الدولة وترك التسيير للقصر وخبراءه في كل المجالات لم نعد نتق في اي شخص عدا محمد السادس
31 - meme الأحد 06 ماي 2018 - 00:01
اذا كنت حلمت برجوع بن كيران فهذا حلم لن يتحقق
32 - عدنان الأحد 06 ماي 2018 - 00:01
و نزيدكم في نظركم المغرب تسيره هاته الحكومة او بعض الوزراء الاقطاعيين لاحظو اخواني جميع الوزارات و الادارات المغربية وراءها مديرين امتال مير الخزينة و مدير الضراءب و مدير المالية و مدير الميزانية و مي كنوبس ......الوزاراء هم كراكيز التوقيعات و اكباش الفداء عند الضرورة
33 - فصل المقال... الأحد 06 ماي 2018 - 00:11
لا تتم السباحة في النهر مرتين أما في البحر فالامر بيد الأمواج والوعي الشعبي المتصاعد .يصعب موضوعيا التكهن بأحوال الطقس قادر الازون ضرب حسابات الجغرافية المناخية في log de 1.
تحياتي للأستاذ.
34 - غيريبه هذه الأحد 06 ماي 2018 - 00:23
وهبي سُؤِل فقال :
يشتكي عدد من المغاربة من ارتفاع الأسعار؟ كيف تتابع هذا النقاش؟

رد فعل المغاربة على غلاء الأسعار الذي هو واقع، وأمام الأزمة الإيرانية الأمريكية الخليجية التي كلما زادت كلما ارتفعت الأسعار، سيزيد الثقل على اقتصاد المغرب

ايران او امريكا او الخليج هما الّي كايبيعو لينا حليب سنطرال وسيدي علي ، أو المحروقات في محطات افريقيا باسعار مرتفعة اعلى من اسعار اوروبا ، گول گول الله يغيتنا وباراكا من الفلسفة الخاويا .
35 - ماروكان الأحد 06 ماي 2018 - 00:26
لن يقبل الشعب المغربي الكادح بعودة الشعبوية و الشعبويين، و خير دليل هو إبداعه نهجا غانديا جديدا في النضال الاحتجاجي السلمي المنظم ضد الريع و الفساد و غلاء الأسعار و كل سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية متمثلا في مقاطعة بعض المنتجات و السلع الباهضة الثمن و المستنزفة لجيوب كادحي الشعب البئيس و المقهور الذي يئن تحت سياط هاته السياسات اللاشعبية، و لربما قد يبدع أكثر و يرتفع سقف المقاطعة عاليا ليشمل دكاكين السياسة التي تحضن كل رموز الفساد و الريع و المستفيدين من إمتيازاتة و مكاسبه. ‏‎ ‎
36 - جواد الأحد 06 ماي 2018 - 01:13
هذا الأستاذ(وهبي) ما يعجبني فيه..جرأته و صراحته..و طريقة كلامه.البعيدة عن لغة الخشب..تجده يذكر أشياء إيجابية حتى في خصومه...وهذه تحسب لوهبي.....
37 - مواطن مغربي الأحد 06 ماي 2018 - 05:28
انا لست منتمي لحزبه لكن بنكيران تميز بعدة خصال منها: إنه كان نظيف اليد ونزيه. كان على تواصل داءم بالمواطنين وكان صريح.
كان يفضح الفساد والمفسدين ووجها لوجه.
قام بعدة إصلاحات جريئة وفشل في البعض نظرا لكونه كانت له معارضة كبيرة في او راس الاصلاح وأناس يطعنونه من داخل حكومته.
وأخيرا لم يكن يجمع بين السلطة والمال.
غادر الحكومة بكل عز وكبرياء وثبات وحافظ على الأمانة التي وضعها فيه المواطنون ولم يستقل.
اما الحكومة الحالية فهي في واد والشعب في آخر دون أي تجاوب بل أصبح المواطن في عهدها ينعت من مقر مجلس ممثلي الامة بأوصاف لم يكن ينتظرها. زد على الاحتجاجات والاعتقالات وووو عوض الحوار وخدمة المواطن.
38 - le citoyen الأحد 06 ماي 2018 - 05:42
C'est bien dommage pour mon pays que j'aime de tout mon corps. Le Maroc est un pays fort,riche,libre,mais nos dirigeants sont malhonnêtes. Ils ne cherchent que leur intérêt,celui de leur famille,et le reste "TANT PIS".Après le déluge.
A la suite de boycott sur les marchandises de première nécessité,leur sale visage a été mis a nu.
Imaginez un Ministre payé par le citoyen Marocain insulter ce dernier en plein centre du Parlement ?
C'est un outrage contre même le Souverain.
Une grande entreprise laitière dont le responsable des achats nous taxe de "Traître". du jamais vu.
Une flamme (pardon,une femme)parlementaire,elle aussi nous a traité de "Troupeau".
En réalité nous méritant toutes ces injures et saletés de la part des (rits..pon..sable...)
Et ils ne veulent pas s'excuser,car celui qui s'excuse s'accuse.
Franchement,si nous sommes dans pays démocratique,ils devraient démission à la minute qui suit leurs insultes.
Drôle ces gens(en carton)
On attend toujours
PVS
39 - المواطن الأحد 06 ماي 2018 - 09:16
من الاحسن ان تبق هذه الحكومة زنزونة، لانها كلما نطقت الا و خدشت المواطنين، كنعتهم مثلا بمداويخ....
40 - محمد انا الأحد 06 ماي 2018 - 09:50
الله يحفظ من رجوع بن كيران والاسباب معروفة لا داعي لذكرها .السياسة افكار ومشاريع وليست بحلف اليمين .الشعب يريد الصحة التعليم الشغل العدل وليس رجل ديماغوجي عاطيها غير لحلوف والشعارات الفارغة لا تغني والا تسمن من جوع .
41 - مغربي الأحد 06 ماي 2018 - 18:22
عودة بنكيران ستكون كارثة بكل المقاييس بالنسبة للشعب المغربي
وكفى من الرياء والتحدلق والشعبوية
42 - elhadrami الأحد 06 ماي 2018 - 22:01
مقاطعة الإنتخابات هو الحل باش إيعرفو معامن
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.