24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | ماء العينين: "البيجيدي" قوي .. وإقالة الحكومة محددة بالدستور

ماء العينين: "البيجيدي" قوي .. وإقالة الحكومة محددة بالدستور

ماء العينين: "البيجيدي" قوي .. وإقالة الحكومة محددة بالدستور

في هذا الجزء الأول من حوار مطول مع جريدة هسبريس الإلكترونية، تكشف أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، عن موقفها بخصوص طلب الداودي إعفاءه من المسؤولية الحكومية، وموقفها مما يروج من مطالب شعبية منادية بإقالة حكومة سعد الدين العثماني، أكدت المتحدثة أنها لا يجب أن تخرج عما هو قانوني ودستوري للحفاظ على مسار تعزيز الديمقراطية بالمغرب.

وطالبت ماء العينين وزراء "البيجيدي" بتفادي ما أسمته بـ"الخرجات الكاميكازية"، في ظل عدم مسؤوليتهم المباشرة على القطاعات المعنية بحملة المقاطعة، منبهة إلى أن الدعوات التي تقول بوجود ضبابية في المشهد السياسي ستذهب بنا إلى إعادة خيارات الحلول السحرية المنافية للديمقراطية.

وإليكم نص الجزء الأول من الحوار:

بداية كيف تلقيتم طلب الإعفاء الذي تقدم به وزير الحكامة والشؤون العامة لحسن الداودي؟

أولا أنا أُقَدر السلوك السياسي للحسن الداودي، لأنه في المغرب تَغِيبُ عنا ثقافة تجاوب المسؤول الحكومي مع الاحتجاج الشعبي.

لحسن الداودي كأي سياسي محترم قام بخطوة رَفَضَهَا الناس، ولم تفض إلى النتائج التي كان يَرْجُوهَا من خلال مشاركته في الوقفة، وبالتالي علينا تقدير أنه فَهِمَ أن المجتمع رفض سلوكه، واحتج عليه الناس فقدم طلب إعفائه.

بدون شك وصلتكم أصداء السجال الذي دار داخل الأمانة العامة..

الذي حدث داخل الأمانة المهمة غير مهم، لأن الداودي له تعاقد دستوري مع الحكومة، والاعفاء مسطرة دستورية، لكن في المقابل المسؤولية السياسية تقتضي التشاور مع حزبه، على عكس التكنوقراطي، فالمسؤول السياسي له تعاقدان: الأول مع الحكومة والثاني مع حزبه، وأظن أن البلاغ أشار إلى التقدير وليس فيه أي رفض أو قبول لأن الأمر ليس من اختصاص الحزب.

الآن الداودي ذهب، ولكن هل وجدنا حلا للمشكل، أظن أننا مازلنا أمام الوضعية نفسها التي أفضت إلى فعل المقاطعة، وكذلك فرغم رحيله، فإن النقاش على المستوى الداخلي للحزب ما يزال مستمرا.

بغض النظر عن طلب الإعفاء، ألم تضر مشاركة الداودي في وقفة عمال سنطرال بصورة الحزب؟

الناس لا يمكن أن يفْصِلون بين الداودي وبين هيئته السياسية، الرجل تحمل مسؤوليته في هذا الإطار، لكن بالنسبة لي هناك محاولة لتوجيه أثر حملة المقاطعة ضد حزب العدالة والتنمية، بداية بتحميله مسؤولية إطلاقها، ثم تبين أنه غير معني بذلك، ليجري بعدها نقل فعل احتجاجي ضد زواج المال والسلطة والاحتكار إلى احتجاج ضد الحكومة والحزب، ساهمت فيه خرجات وزراء "البيجيدي" التي تداركها بلاغ الأمانة العامة، لكن أخطاء الخرجات استمرت إلى أن طلب الداودي إعفاءه.

العديد من الآراء اعتبرت أن الحزب لم يصدر إلى حدود الساعة موقفا واضحا بخصوص المقاطعة..

لا، بلاغ الحزب كان فيه تفهم واضح للتعبير الاجتماعي المتمثل في المقاطعة ودواعيها، وطالب الحكومة بالتحرك من أجل تنفيذ المطالب، لأن المقاطعة فيها تكثيف للعديد من المعطيات على المستوى الدلالي في علاقتها بمقاطعة ثلاثة منتوجات معينة، كما أن الحزب من جهة أخرى لا يمكنه أن يُعْلِنَ تبنيه للمقاطعة بشكل مباشر، فهي تعبير اجتماعي خاص بالناس، والدولة عليها أن تتجاوب بشكل معقول مع مطالبهم، لأن ما يقع في أغلب الأحيان هو بروز توجهين.

الأول يَنْطَلِقُ من الضبط ومنطق "راهوم ضسرو وخاص نوقفو هادشي"، وهو الذي جسدته الخرجات الحكومية الأولى، والثاني يقول بالإنصات والتعامل بشكل سليم مع المعطيات في محاولة للتوفيق بين الدولة وإكراهاتها ومطالب المجتمع.

ألا يمكن اعتبار تصريحات الوزراء بدورها موقفا يعني حزب العدالة والتنمية؟

الحكومة فيها 6 أحزاب، يَقُودُهَا إذا أردت، أو الحزب الأقوى فيها عدديا، هو حزب العدالة والتنمية، ولا يمكن في أي بلد أن يمثل رأي وزير داخل حكومة فيها 6 أحزاب رأي تنظيمه السياسي، نظرا لإكراه تدبير الأغلبية وبناء الموقف، فمواقف الوزراء تنطلق من مبدأ التضامن الحكومي، وأي موقف صادر عن وزير معين فجميع أطراف الحكومة تتحمل مسؤوليتها فيه.

تجربة حزب العدالة والتنمية الحكومية، سواء خلال الولاية الحالية أو الماضية، أظهرت لنا أنه غالبا ما يتم اللجوء إلى تحميله مسؤولية الوقع السلبي لبعض القرارات، ولما تكون ايجابية يقال إنه سيستخدمها انتخابيا وهذا ما وقع مع حكومة عبد الإله بنكيران، تم تحميله مسؤولية إصلاح التقاعد والمقاصة، لكن على مستوى القرارات الايجابية مثل الدعم الاجتماعي، يقولون إن الحزب يحتكرها ويستغلها لصاحبه.

لذلك، فالخروج الإعلامي لوزراء "البيجيدي" الذي يَنْطَلِقُ من تَحَمُّلِ المسؤولية كحكومة، خروج عاد لكن شريطة أن يكون مدروسا وليس بمنطق الكاميكاز، لأن القطاعات المعنية بشكل مباشر بالمقاطعة لا يسيرها حزب العدالة والتنمية، إذن لماذا سيتحدثون عنها رغم وجود المسؤول الذي سيكون على إطلاع أكبر بمستجداتها؟ فلو كانت الأمور في القطاعات المعنية بالمقاطعة تمر على أحسن ما يرام، لَطُلِبَ من وزراء العدالة والتنمية التزام الصمت بدعوى عدم تدبير القطاع.

الأهم في كل هذه المعطيات هو أنه علينا الوصول إلى منطق حكيم لتدبير البلاد، لأنه وَقَعَ تعسفٌ عندما خرجت الحكومة مكونة من 6 أحزاب .. 6 أحزاب بزاف لخلق توافق، لكنني على العموم أتفهم كثيرا لماذا الناس يلجؤون إلى العدالة والتنمية في الدعم والانتقاد، لأنهم متشبثون بأن "البيجيدي" هو الحزب الوحيد الممكن أن يتوجهوا إليه ويجدون من يناقشون معه على أرض الواقع، لأن مناضلي الحزب متواجدون في الميدان وكذا على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين إن الأحزاب الأخرى هي عبارة عن أشباح، وبالتالي فالناس لا يعرفونها، ويَقبَلُونَ منها كل شيء، فالملاحظة البسيطة للنقاش الذي دار تُوصِلُناَ إلى أن وزراء تنظيمات أخرى تلفظوا بعبارات لو تلفظ بها وزراء "البيجيدي" لقامت القيامة.

في الأيام القليلة الماضية، خرج عبد الإله بنكيران للتأكيد على أن مقاطعة المحروقات والماء مفهومة، لكنه استغرب من مقاطعة الحليب، أليس في ذلك توجيه سياسي للمقاطعين؟

أولا كل سياسي يخرج للتحدث لا يتكلم عبثا، إنما غرضه هو التأثير في الرأي العام وتوجيهه. وبخصوص خرجة عبد الإله بنكيران، لن أقول موقفي منها لأن لي تحفظات، والدواعي التي جعلته يدلي برأيه هو في الحقيقة من يسأل عنها.

سَمِعْتُهَا مثل جميع الناس وبنكيران هو ذاك؛ عندما يقتنع بشيء فهو يقوله ولا رغبة له في استغلال المقاطعة، لأنه أساسا معندك متستغل فيها. أصبحت مثل كرة لهب الجميع يهرب منها، باستثناء حزب العدالة والتنمية، وهو من سيختار إما أن يكون "بارشوك"، أو على الأقل متفاعلا معها لأننا أمام الفراغ في ظل غياب بدائل.

بنكيران يقول إنه متفهم لمقاطعة المحروقات والماء، لكن بالنسبة إليه لا داعي لمقاطعة الحليب ما دامت الشركة لم تزد في سعره، وذلك رأيه. أما من وجهة نظري، فعلينا الإدراك بأنه علينا التوقف عن تصوير البلاد في أزمة بسبب تضرر شركة واحدة لما في ذلك من إساءة للدولة، فتصريحات جميع الوزراء ذهبت في الاتجاه نفسه الذي ذهب فيه الداودي، بمن فيهم عزيز أخنوش، والمطلوب الآن هو أن الدولة عليها تجد بدائل، فمنذ متى كانت حكومة ما في العالم متخصصة في عد أرباح شركة معينة ووصفها بالمعقولة، في حين إن تقرير مجلس المنافسة واضح في هذا الباب.

وفي هذا السياق، فالمقاطعة هي احتجاج يجب علينا أن نعود إلى دواعيه. الناس يحتجون ضد زواج المال والسلطة والاحتكار وتضرر الاقتصاد الوطني من هذا الأمر، عبر تدمير الشركات المتوسطة والصغرى عن طريق خرق الدستور المؤطر لكيفية بناء اقتصاد وطني، لأن ما يحدث الآن هو استغلال بعض الفاعلين لتسريبات تمس بجوهر المنافسة الحرة، لأن كون المرء وزيرا أو مسؤولا يجعله يتحصل على معلومة تهمه بشكل مباشر على المستوى الاقتصادي؛ لذلك لا يمكن الجمع بين الموقع السياسي والفعل الاقتصادي.

المقاطعة خلقت ضبابية كبيرة في المشهد السياسي من ناحية العلاقات بين الأحزاب، كما أنها رفعت بشكل كبير من حدة المطالب بإقالة حكومة سعد الدين العثماني، ما تعليقك على ما يروج؟

أنا أريد أن أحذر من الخطاب الذي بدأ يتنامى، وأهدافه ليست إيجابية، ويرتبط أساسا بطرح وجود غموض وانتظار حلول سحرية، فلما تختار الدولة مسارا ديمقراطيا فكل شيء يتم في الوضوح وحتى الحل يجب أن يتم داخل الدستور وفي إطار القوانين، لأن الضبابية وغيرها من المصطلحات ستدفع البعض إلى التسامح مع خرق الدستور والتراجع الديمقراطي.

مسألة إقالة الحكومة تتطلب إجراءات دستورية، أنا لي ملاحظة واحدة هي أن كل ما يجب أن يقع عليه أن يكون تحت سقف الدستور واحترامه، بروحه ومنطقه، إذا أردنا رحيل الحكومة، فهناك ملتمس الرقابة وسحب الثقة، لكنني لا أظن ذلك، وللناس كامل الحرية في المطالبة بإقالة الحكومة على مواقع التواصل، لأن هذا يحدث في كل الدول الديمقراطية، رغم أن هذا النقاش لم يصل إلى الجدية للخوض فيه.

الناس عليهم أن يكونوا لبيبين في الدفاع عن مكتسباتهم، لأن الوضع الحالي على المستوى القانوني عادٍ، لدينا حكومة تدعهما أغلبية، وأي تحليل أو اقتراح عليه أن يكون من داخل هذا الاطار، لكن على المستوى السياسي صحيح لدينا قلق لأنه لا أحد مرتاح داخل الحكومة بسبب نشأتها غير الطبيعية، بسبب التعسف وفرض بعض الأطراف، وبالتالي الناس مقابلينهاش، لأن منطق الضبط والتعسف يُوَلِدُ بالضرورة تداعيات عدم الراحة لدى الناس، فالحزب الأول الذي كان يُقَدِّمُ الدعم والاحتضان اللازمين، تعرض لضربة ووَقَعَ نقاش كبير داخله، أفرز لديه رؤية غير واضحة تجاه الحكومة الحالية، عكس أغلبية عبد الإله بنكيران التي حاول الجميع أن يحاربها، لكنها وجدت حزبا قويا ومنظما، وهو ما يفرض الانتباه مستقبلا إلى ضرورة ترك مسارات تشكيل الحكومة لتسير بشكل طبيعي.

إضافة إلى مطالب إقالة الحكومة، هناك من يقول بأن "البيجيدي" انتهى سياسيا بعد أن تراجعت شعبيته بشكل كبير، ما ردكم؟

مسألة تراجع الشعبية نحن لا نملك آليات القياس، لكن بخصوص مسألة نهاية حزب العدالة والتنمية، وهذا المعطى يروج له العديد من الناس، أؤكد أن الحزب لم يمت ولم يفقد شعبيته، وبنيته الداخلية جد قوية، ولما وقع إعفاء بنكيران حدثت داخله رجة كبيرة تدل على أنه حزب غير متحكم فيه، كما يحدث في الأحزاب الأخرى، "دير هاد الرئيس وحيد هذا .. دخلهوم من هنا وخرجهوم من هنا"، لأنها أحزاب غير حقيقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - المتتبع الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:09
مع كامل احتراماتي لك ايتها النايبة حزبكم لم يكن في اي وقت قوي والذي قواه هو الشعب هذا الشعب الذي ادرتم له ظهركم ولم تفكروا الا في تفقيره وقضيتم ماربكم الشعب كان ينتظر منكم محاربة الفساد قولا وفعلا ولكنكم تحججتم بالتماسيح والعفاريت ولكن كوني متاكدة انه سواء سقطت الحكومة ام لن تسقط
2 - Houssam الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:12
البيجيدي استقوى على الضعفاء و الكادحين في هدا البلد..البيجيدي أوصل البلاد إلى الهوية بقراراته اللا شعبيةبزياداته الصاروخية في أسعار كل شيء دون أنيقدم أي شيء للطبقة الفقيرة و المسحوقة أصلا .في المقابل مكن اللوبيات التي تملك الأرض و البحر و الجو من الأغتناء على حساب جيوب المواطن.
3 - mann الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:20
في قصة "كنز سرغينة" كل المغاربة ينددون بجهل و تخلف ساكنة هذه المنطقة !
...فعلا المثل الذي يقول "الجمل كيشوف غي دهر صاحبو " معبر: إذ أن العديد من المغاربة يتبعون من يبيع لهم الوهم كحزب الندالة معتقدين أنه بالفعل سيحول البلد مثل السويد ! إلا أن الأغرب من هذا هو أن سكان سرغينة مساكين غير متعلمين في غالبهم أما أتباع الوهم البيجيدي فهم متعلمين من أساتذة و دكاترة و مهندسين و مظفين و طلبة ...
4 - مغربي قح الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:21
البيجيدي كان بامكانه ان يصبح قويا اما اليوم فكتب له أن يرمى إلى البعيد بمباركة من بقى منه في الحكومة.
5 - abboud الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:25
فعلا انها صادقة فحزب الباجدة حزب قوي في النفاق والنصب على المداويخ
6 - ما دور الحكومة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:27
إذا كانت الحكومة غير مسؤولة عما يجري من مقاطعة المواد الأساسية فما هو الدور الحكومي في شأن تسيير لشأن العمومي للبلاد ؟
7 - exRIGO الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:27
و مصيركم مع الشعب محسوم الذي وضع كل آماله عليكم بعد ان تنكروا قبل جل الاحزاب و كنت اشرهم و اعنفهم وامكرهم فأف لكم و لهم و لن يستحمر الشعب مرة اخرى
8 - حميد سلو الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:30
لماذا لديك تحفظ عن تصريح بن كيران فيما يخص سنطرال ،نعرف انك لقبته بكاسحة الجليد ايام كان يصول ويجول بشطحاته وقهقهاته ومنكم من نرده الى أردل العمر ....
امينة ماء العينين اصعب عذاب هو عذاب الضمير و انتم تتعذبون في ضمائركم لانكم تخفون الحقيقة عن الناس ،تمارسون اللعب الاستراتيجي بالكلام فالمنابر الاعلامية وتظهرون انفسكم ربابنة هذا المغرب الى الرخاء والنمو و المدينة الفاضلة
باز باز باز سيكبر ابنائك في هذا الوطن وراجح الظن انك خططت وزوجك ان ترسلاهما الى المدارس الكندية او الفرنسية و سيسألونك يوما ،أماه لماذا كنت تشاركين في مسرحية كاذبة ..... يتبع
شكرا هسبريس راني مزال يالله بغيت نعس
9 - وهب الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:32
كلامك كذب وباطل . ولن يفيد في شيء .غيروا الاسطوانة . فقد مللت من تفاهة الخطاب السياسي عند كل الدكاكين الحزبية
10 - المهم الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:40
المهم عندي هو أنني وضعت صوتي لكم ليس للأحزاب الأخرى فكان الأجدر بكم الإنسحاب عندما رأيتم أن كل ما يتخذ كإجراء هو ضد الشعب الذي صوت لكم لكن... غرتكم الكراسي و ملاايين أجرة نهاية الشهر و قد نصحوني أن لا أثق فيكم و في خطابكم لكني لم أسمع...الحمد لله الآن قد فهمت اللعبة
11 - mostaa الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:40
السيدة النائبة تقول ان يلمون، حزب العدالة والتنمية لان الناس لا يعرفون الاحزاب الاخري لا الناس يعرفون جميع الاحزاب ويعرفون دكاكينهم الموسمية ولكن يسايلون حزبكم لانه هو من له الاغلبية تم رياسة الحكومة كما يجب عليه ان يتحمل المسؤولية لانه هومن تحالف مع الاحزاب الاخري التي قلت ان الناس لايعرفونها جميعها تناوبت عن الحكم ولم يكن لبعضها اي منفعة للمغا بة انهم يسنةن القواننين التي تخدم مصلحهم فقط كالكوطا في الانتخابات وتقاعد البرلمانين وتعين المظفين السامين اثا مصالح المواطن لايتذكرونها الا في الخطابات اما في التشريع لا يهمهم الثواطن ولاتقاعده هل فكروا في المتقاعدين الذين يتسولون كما يفكروا في الفلاح الذي لم يمسه الضرر الا اسبوعين اواقل اما حزبكم ما استهلك رصيده في زمن بنكيران والان هو معطل والمواطن متدمر
12 - واد زايو الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:43
آآآآآلالا ماء العينين!! راه كان هذا الحزب قوي قبل دخولكم في تشكيل الحكومة وازداد قوة لدى الرأي العام في وقت لبلوكاج لأن الشعب فاهم اللعبة كيف تدار سواء لعبت داخل مؤسسة الدولة أو في واد الشراط . لكن عندما دخل العثماني في تشكيل الحكومة وبتلك الطريقة والرضوخ لأحزاب لم تعرف هي إلا الهزائم في الإنتخابات وكانت سببا في لبلوكاج . فأقول لكي سيدتي إن حزبكم سيعرف مصيره كحزب علي يعتة واليوسفي وأقصد هنا *الإتحاد الإشتراكي * كيف كان وكيف أصبح. راه الشعب المغربي له طريقته الخاصة في التعامل مع الوضع وخير دليل هي المقاطعة الحالية لبعض اللوبيات والحبل على الجرار .
13 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:44
إنكم لا تستحيييييييييييييييييون
14 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:47
ابدا تعليقي من حيث اخر سؤال مفاده انه الحزب انتهى سياسيا فالجواب نعم مع ميزة حسن الشاهد هو الشعب يعرف حراكا صامتا جل نقاشاته حول الوضع و العشوائية التي يدير بها اعضاء الحكومة من البيجيدي شؤون المواطنين فالحقيقة من خلال قرأتي لنص الحوار لم اجد تداول المنطق في الاجابة حتى ان اجابة كواجر الجزب تبقى متشابهة نفس الكلامات نفس الإيحاءات فيه كثير من الابهام المغزى منه هو المكوث على كرسي المسؤولية اكثر وقت ممكن خاصة في هذه الولاية الاخيرة من وسط فئة محافظة الني كانت من ذي قبل السند الرئيسي في اجتياح البيجدي للانتخابات اقول ان هذه الفئة بدأت تشمئز من رؤية اعضاء الحكومة و خئجاتمه الغبية لازال هناك حل واحد يمكن ان يرد الاعتبار و يسجل الحزب اشمه في التاريخ هو تن يطلب سعد الاعفاء مع تبريره انه لا يقوى على مواجهة لا يعرف طرفها الاخر
15 - المكلخ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:48
بالفعل فحزب العدالة حزب قوي بقواعده فهم مقتنعون بأن التصويت خلال كل اقتراع واجب وطني وديني..... ونساءه يقمن بحملات طول الوقت من خلال
لقاءات منزلية مع نساء كل حي والتي يبررونها بمحاربة الامية الدينية.....أما أغلب من ينتقدونهم فأغلبهم من هواة التعليق على مستوى وسائل النتواصل وأعلبهم ﻻيعرف مكان اﻻقتراع للحي الدي يقطنه وقد يكون غير مسجل بلوائح
اﻻنتخاب أو لايعرف كلمة تحيين ....
وهدا نداء للأحزاب اول عمل هو حت الناس على التسجيل باللوائح اﻻنتخابية وأهمية التحيين..
16 - فريد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:49
اليونان الان الاساتدة في السلك الثانيlycee.يتقاظون 600يورو.حدفو لهم النصف،ولا واحد تكلم. الاطفال المدرسيين يأكلون. وجبة،واحدة في النهار يعني الجوع، وهذه اروبا،الطلبات والمظاهرات في المغرب
فاقة القياس،وهذا ستكون له عواقب وخيمة.وشكرا
17 - Moha76 الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:52
الحزب القوي هو من يقوي الاقتصاد ويحقق نسبة نمو ويجلب الاستثمار ويفي بوعوده .والسلام
18 - Mohamed الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:59
حزب العدالة و التنمية حزب كذب على المغاربة ولم يف بوعده بخصوص محاربة الفساد وإحلال العدل بل على العكس لقد تستر عل الفساد بداعي الحفاظ على أمن واستقرار الوطن لكن هذا ليس بالصحيح، انظروا الان أيها الباجدة إلى حال المغاربة بسببككم، فل تسقط حكومتكم المتملقة للفساد و موعدنا الانتخابات القادمة سنعاقبكم و جل الأحزاب المنافقة الكذابة بسلاح المقاطعة و الصناديق الانتخابية الفارغة لقد بلغ السيل الزبى. بكل إيجابية نحن الشعب المدوخ سنقتلع جذور الفساد من هذا الوطن الغالي و البداية بكل أحزاب الحكومة الحكومة الحالية. عواشرك مبروكة على شعب المغربي الأبي المدوخ #مقاطع حتى النخاع.
19 - المرزوقي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:59
واااااااعطيونا التيساع من نهار شفناكم ماشفنا نهار زين كاتبانوا علي حقيقتكم وسيروا في حالكم وكرهناكم
20 - urademo الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:00
Le PJD s'est révélé un parti comme tous les autres.
Tous les ministres sont avides de privilèges et d'avantages. Un bilan catastrophique.
21 - أيوب المغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:07
قوي بنفاقه في تجارته في الدين...قوي بانبطاحه قوي بأموال الشعب المنهوبة والمناصب التي يوزعها على مريديه
قوي بنشره الجهل والخرافة...قوي بنكثه لعهوده مع من انتخبه
بئس قوتكم يا حزب النذالة
22 - العياشي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:07
الحديث عن السياسة والسياسيين فى المغرب بكل الوانهم واشكالهم و توجهاتهم........... أمر مقزز ويبعث على الغثيان . آراؤكم لا تهمنا في شيء ولا تهم حتى القصر .لانكم ببساطة محكومون من قبل اسيادكم.. فعن آي سياسة وتدبير تتحدث هذه المراة .جل خرجاتكم البهلوانية كانت بالتيليكوموند . سيرو حتا تكون عندكم إرادة وفعل سياسي وحرية تسيير بحال جميع الحكومات ديال العالم عاد اجي تهدري.
المقاطعة عرات كولشي .الأحزاب والنقابات والبرلمان الجماعات وحتى القصر. وعاش الشعب. بالمناسبة. راه غير الهجالات اللي صوتو عليكم والخدامات ديال الديور وشي تجار فالسوق....
23 - Amazigh الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:09
البيجيدي قوي ههههه نكتة القرن. حزبكم ليس دستوري أصلا!!!! عن أي قوة تتحدثين وأعضاء حزبك لا يتفقون على نقطة واحدة إلا ما يملا عليهم أو ما يضرب في مكاسب الشعب.
24 - حنان الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:10
بلى سيدتي,هناك آليات للقياس وجد مقنعة,ألا يكفيك هذه الاحتجاجات والتعليقات,ألم يصلكم صوت أغلبية الشعب الذي عبر عن تذمره من هذا الحزب,الذي لم يقدم حلولا إلى حدود الساعة.
25 - omar الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:13
يا لالة ، شكون دوا معاكم ،الدار داركم ، الله يخليكم فيها أبد آبدين إلا الذين
آمنوا وعملوا الصالحات.
الحكومة فيها 6 أحزاب ، آش داكم ليها ،
في لبنان كرسي رئاسة الجمهورية،ظل شاغرا مدة 28 شهرا ، و ما وقع والو
ماذا قدمتم للمواطن ، غير رفع الأسعار ،و سن التقاعد،والعمل بالتعاقد،
وكثرة الإحتجاجات والوقفات في جميع القطاعات و المناطق.
و تعويم الدرهم وتحرير الأسعار، واللي زوينة دعيرة قطيع الشانطي .
حتى حاجة ما هي هذيك، و كملتوها بالسب.لا تكلم عما إستفدتم أنتم .وغير اللي بغا يظهر منكم.
26 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:16
حوار جد مهم يعكس في احد وجوهه تردد البجيدي بين الشرعية الشعبية والشرعية الدستورية ،بين الخطاب الشعبوي والخطاب الليبرالي ،فبالامس القريب كان بنكيران يهدد بتثوير الشارع او تهدئته ان اراد حسب الحالات التي هو عليها .وكان يلجا الى الأغلبية العددية لتمرير القرارات اللاشعبية التي عجز عنها اسلافه.حزب يلعب على جميع الاحبال يدفع بالمقاطعة في اتجاه وضد المقاطعة في نفس الان. يتردد بينت التحالف مع لوبيات الاستغناء السريع ويشفق على الفقراء بالراميد في مستشفيات لاتتوفر على بنيات وموارد بشرية للاستقبال وغيرها من القرارات التي زادت من أحزمة الفقر.يقع في موقع التمويه بين مناهضة الاغنياء والانتصار للطبقة الفقيرة وهو في العمق يحارب الطبقة المتوسطة في ارتباطاتها بالفئات الشعبية ومصالحها .ما يصنعه البيجيدي مخاطرة في اتجاه المجهول لدينا المعلوم لديهم.فاعلنوا عن نواياكم الحقيقية.
27 - l'enfer pjd الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:18
le seul vrai parti,dit Madame,est le PJD, donc les 5 autres partis au gouvernement dirigé par le PJD ne sont pas vrais,
ce ne sont que des bouches trous,
un ministre PJD guide une manif pour dénoncer le boycott de Danone,
un autre ministre PJD au Travail nie que des femmes marocaines travaillant en espagne soient objets de violences de toutes sortes,
Madame députée PJD dit que les autres partis ne sont pas vrais,
alors que dire de plus,tout le maroc appartient au pipijididi,c'est ça le fascisme total des islamistes obscurantistes,
l'enfer c'est le pjd
28 - تحليل مْدْوْخ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:27
رغم أنني فقط من طبقة ,,, و لا أفقه شيئا و بعيد عن السياسة و النفاق،أرى أنه لا يمكن وصف هذا الحزب لا بالقوي و لا بالضعيف:بل هو حزب ٱختارته نُخبةٌ من الشعب التي سئِمَت مسرحيات أحزاب الدولة منذ الإستقلال،و ٱستَعْملتُه الداخلية كمرحلة ٱنتقالية للربيع العربي حتى تهدأ العاصفة، و جَعلتْ بتَكْتيكٍ مثين و ذكي لِصلاحياتِهِ و مشاريعه التي كانت في برنامَجِهِ حدودا و بلوكاج حتى لا تزداد شعْبِيتُه و لكي ينالَ سخطَ من صَوَّتوا عليه.ريْثما تُتاحُ الفُرصة لقادَةٍ من أحزاب حكومة الظل لتسيير الحكومات المُقبلة.
29 - أيوب المغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:27
قوي بنفاقه في تجارته في الدين...قوي بانبطاحه قوي بأموال الشعب المنهوبة والمناصب التي يوزعها على مريديه
قوي بنشره الجهل والخرافة...قوي بنكثه لعهوده مع من انتخبه
بئس قوتكم يا حزب النذالة
30 - مخذول الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:41
كفى من المراوغة. نحن نعرف الطريقة كيف استبلدتمونا ولازلتم تستبلدون بها بعض الأميين في المغرب لتصلوا إلى مبتغاكم. والآن سأقول لكم شيئا سواء كنتم وزراء أو برلمانيين في حزبكم أو في غيره:
رواتبكم رشوة رشوة رشوة وليست مستحقات
لو كنتم تريدون أن تعيدوا الأمور إلى نصابها، فهذا الأمر هو أول شيء كان يجب البدء بإصلاحه.
الوزير أو البرلماني يجب أن يحس بمعاناة الفئات التي صوتت عليه، لذلك يجب عليه كوزير أو كبرلماني أن يحتفظ بنفس الراتب الذي كان يتقاضاه فى مهنته الأصلية. حينها لن تضطر الطبقة لا الفقيرة أو المتوسطة إلى الإحتجاج على ثمن الحليب أو الغازوال، بل ستحتجون بأنفسكم وتصلحون الأمر، وستكون لكم أرضية صلبة لمناقشة صناديق أخرى من أجل التشغيل وإصلاح التعليم والصحة
31 - wood الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:46
حسب ما جاء على لسان ماء العينين : ( لحسن الداودي كأي سياسي محترم قام بخطوة رَفَضَهَا الناس، ولم تفض إلى النتائج التي كان يَرْجُوهَا من خلال مشاركته في الوقفة، وبالتالي علينا تقدير أنه فَهِمَ أن المجتمع رفض سلوكه، واحتج عليه الناس فقدم طلب إعفائه.) هذا الامر ممكن ان يحدث في دولة عريقة في الممارسات الديمقراطية و ليس المغرب الذي دأب المسؤولون على اهانة المواطنين المغاربة صباح مساء ،بل يتم طحنهم في حاويات القمامة و الزج بهم في السجون . و ماذا عن الوزراء الذين وصفوا المقاطعين بالمداويخ ، و رئيس الحكومة الذي توعد اصحاب الحملة بالمقاطعة ، لماذا لم يستقيل . القضية فيها (إن) ، و الحملة مشبوهة مند البداية تهدف الى تطيير شركة سنطرال ربما أحد الحيتان او العفاريت او جهة ما تريد ان تحل محلها بالقوة أما الشعب فهو مجرد قنطرة لأهداف مشبوهة !!!
32 - maazouzi الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:49
يجب اتن يكون للعمل الساياسي معني
اذا افشلت حكومة اغلبية من تسيير الشآن العام بطريقة شعبية ومرضية فعليها ان تستقيل ويقرر من علي رآس الدولة ان يعين حكومة تصريف اعمال ثم انتخابات سابقة لاوانها
المقاطعة مستمرة بعد ان اعتذر كل السياسيين عما صدر منهم في حق المواطنين الذين اعبروهم مشاغبين ومداويخ
الان اذا استمرت المقاطعة بينما الحكومة تدافع عن الشركات التي تسهتدفها المقاطعة الشكل الحضاري والسلمي فعليها ان تستقيل
لاينفع الاعتذار هذه المرة
اعطن مثالا واحدا من اجراء قامت به هذه الحكومة لفائدة ابناء الشعب في مجال التعليم او الصحة او الشغل
البلوكاج في كل مكان
بل لانسمع الا تطبيق القانونو وتحت طائلة القانون واستقلال القضاء بل اكثر من ذلك تصدير التجربة المغربية
في اي مجال؟ هل التسويف ام التماطل
لماذا لا يتم البت في الحالات المعروضة علي المحاكم يوميا وان في اغلبها اذا لم تكن كلها حتي لاآجزم حسب جدول زمني
بينما يؤجل النظر وترى المحامي يرافع لساعات طوال ويطالب بتكاليف اضافية من الموكل ويستمر مسلسل التسويف بدون ان يصل الامر الي حكم
السياسة والعدل اساس الانتقال الدمقراطي لبناء مجتمع السلم والامان
33 - غافل الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:50
اول قضية او ارادة شعب او منافسة سلمية او عدم قدرة شراء عجزة الحكومة عن تصفية اجواءها او التطرق اليها بصفة مسؤول مع مسؤول. مع الاسف انحازة الحكومة و بعض الاحزاب الى تضامن غير مسؤول تضامن حزبي مع حزب و ليس مع مستثمر بطريق تنافسية واضحة. كان ان يكون جواب الحكومة سريع و واضح : تريدون مقاطعة سلعة معينة فذك امر بين مستهلك و مستثمر اما الحكومة لا تضمن الا حرية المنافسة و حقوق الجانبين من الجودة، حرية البيع و الشراء، و ضمان مراقبة المواد المستعملة و صحتها او تاثيرها على المستهلك و العامل و البيءة اما الاثمنة لا تخضع الى للتحديد موقت حسب الطلب و العرض و اساسا على القدرة الشراءية للمستهلك. الاثمان لا تحدد الا بمقياس الجودة،الصحة، المنافسة، العرض.
34 - فاعل 2 الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:51
كان على الحكومة ان لا تتدخل بكلام مدافع بل بكلام محايد يريد الخير لهذا المتضرر الخفي الحاضر و المراقب. اما الدفاع عن المستثمر كان ان يسند الى السوق و بهدوء و رزانة. كان على صاحب السلعة ان يتقدم بتفاصيل تقنع المقاطع و توضح الجانب الانساني داخل الشركة و خارجها و كيفية التاثير على العامل و الفلاح او المنتج المغربي او الاجنبي و كيفية التغير او الاضافة و المراقبة و الجودة حتى يصل الى المستهلك سالما و صحي من جميع الاخطار.
واجب الحكومة و الاحزاب المشاركة فيها ان تنظف الاجواء وان لا تتدخل مباشرة و تبدو انحيازها لا لهذا و لا لذاك بل تترك للمستثمر و للاخر الخفي المنبر و التركيز على حق النافسة و الاسعار. كانت الامور تمر بخير. حذاري من الدفاع عن الاخر و الاشارة بالصبع الى الاخرين لا يزيد الامر الى تعنية و تدميرا.
35 - إستغراب الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:56
ان لم تستحي فقلي ما شئـت
عهدكم عهد الانحطاط والتراجع عن المكتسبات و الحال الذي نعيشه دال على كل الاحوال الي يعيشها المواطن البسيط المسحوق و المغلوب على امره كان الله في عونه
وزير يتضاهر ضد نفسه و فضيحة عشرين درهم و شري الحليب و لا قاطعتي ذنبك على جنبك و السلطات الاسبانية حسب هسبريس تؤكد الاعتدئات الجنسية على عاملات الفرولة و اليتيم ينفي وعفا الله عما سلف و لازمة مافراسيش الخ........
ربنا ارينا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه
حسبي الله و نعم الوكيل
36 - كمال الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:57
حزب العدالة والتنمية المغربي كان قويا على وزن فعل كان أما اليوم فهو حزب قزم لا فعول لديه لأن إمتحان المقاطعة كان خير دليل على الكذب والفشل في تسيير الشأن العام.
وفي هذا الإطار لن أتحدث عن سرقة مال الشعب ، إذ كيف لوزير أو برلماني أو أي مسؤول في الدولة يتقاضى الملايين شهريا في حين أن أغلبية الشعب لاتجد الغذاء ولا الكساء ولا الدواء...
يكفي النظر إلى وضعية التعليم و الصحة لنرى هول الفشل ومصيبة تضييع الأمانة.
37 - أيوب المغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:57
قوي بنفاقه في تجارته في الدين...قوي بانبطاحه قوي بأموال الشعب المنهوبة والمناصب التي يوزعها على مريديه
قوي بنشره الجهل والخرافة...قوي بنكثه لعهوده مع من انتخبه
بئس قوتكم يا حزب النذالة
38 - Samir r الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:58
مع احترامتي لك سيده ماء العينين. اسمح لي ان أقول لك انت تعلمين كباقي المواطنين اننا ما زلنا لا نتمتع بديموقراطيه حقيقيه ولا بدستور بمعني الكلمة.
ما دام الشعب اغلبه ما زال يئن تحت رحمه التخدير .يبقى الوحيد بامكان اسقاط الحكومه هي السلطه المخزنيه الحاكمه الفعليه في المغرب الاقصى. والسلام
39 - اكرم هيثم الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:20
سقط القناع عن الباجدة وانكشف الوجه القبيح انتم سبب ما وصل اليه المغرب من مديونية خارجية وغلاء المعيشة حزب انبطح كليا لينفذ الاوامر وهمكم السلطة والكراسي و من خان الشعب وجب رميه داخل حاويات القمامة
40 - مواطن صريح الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:23
سواء ان استقالت هده الحكومة ام لم تستقيل فهي في نضر الشعب المغربي في عداد الموتى او كالمرأة المطلقة التي تنتضر انتهاء عدتها ولن تقوم لها قائمة بعد الان فشعبنا شعب وفي دو داكرة قوية و يعلم كل العلم من سانده ودافع عن حقوقه من الحزب الدي استغله وخدعه وسار يخدم مصالحة بخدمة مصالحه اسياده من الباطونا لقد استغل هدا الحزب الدين للحصول على شعبيته مستغلا حب المغاربة لدينهم وترجوا خيرا في اناس يتكلمون بمنطق الدين لكن مع مرور الايام اتضح انهم فقط تجار الدين وان دالك الحمل لم يكن سوى ذئبا مغطى بفروة الحمل وكما يقول المثل المغربي ديرها غير مزيانة .
41 - هشام كولميمة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:48
قالت "المقاطعة تعبير اجتماعي خاص بالناس".ههههههه.نعم إنها مقاومة الفقراء ضد جشع الأغنياء الجدد تجار الدين يعني حزب الندالة و التعمية، و ضد الإمبريالية المتوحشة . تحية نضالية للشعب المغربي الحر الأبي.
42 - Said الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:48
نقاش واضح ومستوى عالي للمناضلة أمينة ماء العينين، هذا هو البيجيدي الحقيقي الذي نعرفه عكس التضليل الذي يسوقه البعض بما فيهم الصحافة المنبطحة للمال وذلك لا ولن يضرب بالحزب وإنما يضرب بالديمقراطية.
43 - nabil الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:49
أُقَدر السلوك السياسي للحسن الداودي، لأنه في المغرب تَغِيبُ عنا ثقافة تجاوب المسؤول الحكومي مع الاحتجاج الشعبي الله يجيب لي يقول الحق ههههه
44 - Youssef الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:07
ايها الناخب ندعوك إلى التصويت لصالح حزب المصباح.ايها المواطن موقف وزراء حزبنا من المقاطعة لا يمثل موقف حزب المصباح. ايها المواطن سنستمر في الاستخفاف بعقول الناخبين خطابنا سيضل على حاله لن نعترف باخطائنا في تدبير شؤون المغاربة خلال ولاية وانف من زمن حكومتنا. أو بالعامية رآه حنا حزب المصباح العجيب ديما عندنا فاش نمسحو الموس حيت حنا منزهين عن الزلل لذالك ايها المواطن. انتصر الاسوأ
45 - عابر سبيل الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:21
لنكون واقعيين وان لا نحلم كتيراً عن اَي حكومة تتحدثين والوزير لايملك حتي امر استقالته
46 - الشلح الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:23
"القوي يموت بالضعيف" والضعيف هو الشعب الذي سيقتله، كما يقال " الي كيتعن بالقوة كيموت بالضعف
47 - م المصطفى الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:23
من الأسباب التي جعلت حزب العدالة والتنمية يعرف الكم الهائل من المواطنين الذي انظم إليه في السنوات الأخيرة هي ما يلي :
= الحزب اشتغل وفقة خطة مدروسة وممنهجة لاستقطاب فئة عريضة من المواطنين.
= الحزب في كل مدينة يراهن على عدد معين من المواطنات والمواطنين٫ خصوصا الأرامل والضعفاء والمحتاجين وكان يغريهم ببعض المساعدات.
= الحزب ضم إليه فئة قليلة من المواطنين المثقفين وكان يحل مشاكل للبعض مشاكله٫ ويترك الدعاية تجري مجراها خدمة لسمعة ممثلي الحزب.
= ممثلوا الحزب في كل منظقة غالبيتهم تتقن اللغة العربية ٫ وجلهم يستطيع أن يخاطب الجمهور بشجاعة وباستشهادات من الدين والسنة.
= حزب العدالة والتنمية كان يضرب على وتر الدين والمغاربة متلهفون للدين وينساقون بتلقائية وراء هذا النوع من الخطابات.
= بنكيران لعب دورا كبيرا في التعريف بهذا الحزب وفي الجمع له بحضود كبيرة من المواطنين نظرا للنكهة الفكاهية التي تتضمنها خطاباته ولتقمص كل الأدوار لتدويخ الأدمغة،
هذا الحزب كان يوظف جيشا إليكترونيا لمواجهة كل الانتقادات التي لا تسير في خط هذا الحزب،
48 - توفيق الحكيم الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:29
حزب قوي؟

قالها قبلك حر الاتحاد الاشتراكي

وانظري اليه اليوم

للاسف انتم لم تتعلموا مما حدث للاتحاد الاشتراكي

وكررتم نفس الخطأ

اعطاكم الشعب صوته بقوة كبيرة ليقطع الطريق على حرب يعرفه الجميع

وبدأتم بشكل جيد في زمن البلوكاج

ولكنكم في النهاية قزمتم انفسكم

وظهر لكل مغربي انكم كنتم تمثلون عليه دور الرجال والنساء الاتقياء

هبطتم الى مستوى لم يهبط اليه احد قبلكم

ان كنتم لا زلتم تعتبرون انكم اقوياء

الايام بيننا

الانتخابات قادمة

وعندها ستعرفون حجمكم

وسيعرف الحزب الآخر (الاحرار) حجمه ايضا

ام انكم ستصدرون قانونا يفرض على المغاربة ان يصوت على حزبيكما؟
49 - moha azghar الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:30
الاستادة ماء العينين حاولت وتحاول تظهر دائما قوية وغير محبطة لان حبها للحزب جعلها في كل تصريحاتها تدافع عن مبادئه التي تشبعت به كونها مناضلة وحقوقية بارزة في المجال السياسي، كما تحاول دائما ان ترمم التصدع الشرخ الناتج داخل المشهد السياسي لحزبها مؤخرا رغم انها تعرف خرجات بعض وزراء البجيدي حاولت الركوب على ظهر المواطن المغلوب ومساندة التماسيح والعفاريت عكس ماكان يلوح به سابقا كبيرهم وزعيمهم ابن كيران.بدون مجاملةاو زيادة اعرف انك صادقة في كل اجوبتك على الأسئلة وهدا شئ محمود فيك ، اماعن قوة الحزب في هده الظرفية لا اشاطرك الراي لان نبظ الشارع المغربي هو الحكم وهو من سيحدد الاقوى والضعيف.صراحة اختي النائبة انا جد معجب بقولك الصراحة المرة ولو على حساب حزبك.اتمنى لك مسيرة موفقة وناجحة.
50 - ahmed الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:31
المرجو من السيدة النائبة شيء من التواضع-
لن يتقدم المغرب مع حزب يستغل الدين لاغراض سياسية و الدليل هو ما يقع اليوم-
لن يتقدم المغرب بالتسبيح و لن يتقدم بالتفرعين الديني-
شكرا
51 - the shade الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:45
الحكومة بيد الشعب و ايس بيد الدستور لان الدستور بني من أجل الشعب فكيف تتجرئين و في نفس الوقت تختبؤون وراء الدستور فهم التسطا
52 - ملاحظ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:02
قالت السيدة ماء العينين ان حزب العدالة والتنمية قوي ومنظم في حين ان الاحزاب الاخرى عبارة عن اشباح وليست احزاب حقيقية
كوني لبيبة في انتقاد احزاب انتم في ائتلاف حكومي معها
53 - SAMIR الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 13:03
تحية للأستادة ماء العينين على مستواك وعلى لغتك وعلى نقاشك ... رغم زلات بعض وزرائكم كيتيم الدي يحتاج للغة التواصل او بن كيران الدي كان منفدا لقرارات مافيا عميقة رمته ...
أحييك على مستواك وأتمنى أن يتكلموا نفس لغتك ويتقاسموا معك نفس الرؤى ... ولا تبالي بتعليقات
54 - لطفي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 13:19
هل يمكنك أن تنكري أن المغرب قبل مجيءكم لم يكن يعرف الازمة وكان النظام يضرب للشعب الف حساب في اية زيادة كان ينوي أن يقررها وان اية حكومة لم تجرا على ما تجراتم عليه وانه سنة 2008 وفي عز الازمة الاقتصادية العالمية ارتفعت الاجور وانه منذ وصولكم إلى الآن لم يعرف المغرب ازمة ولا تازما كالذي نعيشه وعلى جميع المستويات. ماذا قدمتم لهذه البلاد غيز مفاقمة التازم والاحتجاجات والفقر والاعتقالات والمحاكمات وبالمقابل خرجتم انتم من الفقر والحاجة إلى الغنى والترف
55 - chahine الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:04
البيجيدي قوي فقط بعزوف المغاربة عن المشاركة في الإنتخابات، لا تمثلون سوى جماعتكم المغسولة الدماغ المكونة من 2 مليون، الأحزاب الأخرى مجتمعة تمثل 4 ملايين، وباقي المغاربة العازفين عن المشاركة و هم 11 مليون لو وجدوا تيارا حقيقيا لأصبحتم كلكم ذباب فقط!
56 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:26
قمتم باستغلال الدين من أجل تكديس الثروات على ظهر الشعب المقهو .تتدعون المرجعية الاسلامية للوصول للسلطة والحقيقة المتعارف عليها أن كل حزب يستغل
الدين سوف يجر البلاد للهاوية وهذا ما يقوم به البيجيديون....لهذا السبب أحدر المغاربة من هذه الجماعة الخطيرة.
57 - البيضاوي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 16:01
" البيجيدي" كـــــان قويا واليوم أصبح " ورقيــــــا " " البيجيدي" انتهى يوم قدم وزرائه أمينهم العام بنكيران قربانا للأحرار" البيجيدي" انتهى عشية يوم أحد عندما جاء وزرائه إلى المؤتمر الوطني بقميص بنكيران يبكون كذبا كون القانون الداخلي لا يسمح بولاية ثالثة ولا يمكن تغييره متعللين بفقاعة أن الحزب له " مبادئ" لا يمكن الخروج عنها أقول لماء العينين الحزب مات وفقد شعبيته لأنه حافظ على مبادئه فيما يتعلق بالولاية الثالثة فقط فهل مبادئ الحزب تسمح بالتشبث بكراسي الوزارات طيلة ستة أشهر- مدة لبلوكاج - ومساندة بنكيران في عدم دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة ويوم خروج بنكيران من رئاسة الحكومة قبلوا بدخول حزب لشكر في أقل من 24 ساعة في حكومة العثماني ؟ وهل مبادئ الحزب تسمح بعدم الوقوف بجانب وزير ووزيرة تزوجا على سنة الله ورسوله" وهل مبادئ الحزب تسمح بخروج وزير للتظاهرضد الشعب ؟ وهل مبادئ الحزب تسمح لوزير أن يصرح أمام الملأ - أنا وزير ولست مواطن -؟ وهل مبادئ الحزب تسمح لوزرائه بالدفاع عن شركات غير مسؤولين عنها ماء العينين الحزب مات وانتهى والمشكلة أن وزرائه هم من قتلوه
58 - عبد الغني الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 17:16
الحقيقة المرة التي فرضتها الظروف الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب ،اضافة الى الدور الريادي الذي تميزت به المقاطعة المباركة ،اظهرت للجميع ان على المسؤولين بالمغرب التفكير في اعادة ثقة المغاربة بطرفة اخرى لقد فقد المغاربة بشكل جلي ثقثهم غي الاحزاب والنقابات ،اما حزب العدالة والتنمية اعطاه اامغاربة فرصة ذهبية بعد حركة 20 فبراير لإ عادة الثقة للمواطنين في العمل السياسي ومع الاسف ابان هذا الحزب عن نذالة غير متوقعة،الى مزبلة التاريخ.
59 - م المصطفى الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 18:03
أتفق مع صاحب التعليق : البيضاوي في بعض النقط التي تضمنها تعليقه، خصوصا في المساهمة في تسريح العمود الفقري لحزب العدالة والتنمية بنكيران.
ولا اتفق معه في الوقوف إلى جانب العريسين الذين بلغا من العمر عتيا.
أنا اعتبر بأن تعامل الأمانة لهذا الحزب مع بنكيران يعتبر تخريبا ضمنيا بطيئا ومتدرجا إن لم أقل سريعا لهذا الحزب، وإلا فمن له الجرأة والشجاعة والسنطيحة والقدرة على تحفيز الجمهور للسماع للتدخلات التي كان يتميز بها بنكيران؟
60 - ABDALLAH الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 18:31
الشعب المنافق واش كين شي حزب فى العالم بان قوي من البداية كمثل الاصالة واش هدا حزب فنظركم مسرحية جبتها الدولة واش من عام كان حزب الإستقلال في المعارضة هو مول الحريرة من الإستقلال 60 سنة حكم شوف نقولك الإشتراكين دخلوهم الحكومة عند الإحتظار وصلت العظم العرس خاسر ناس مالقت مات علاج جبنا العدالة تهيا دوز من نفس الغربال لقات السفينة تطانيك لي كانوا الاستقلاليون مسؤلين عليها دارو كسيدة ابدات تتغرق حزب العدالةعلى نية بغى ينقض السفينة ولكن الركاب بغاو سفينة سحرية أو هما إجريوا على بنكيران إجابوا ليه عزيز أخنوش أو تنازلوا على التركتور مابقش فيه المازوط
61 - MARROKI AL HOR الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 20:08
LE PJD SE DOIT DE PARTIR .
LE PEUPLE MAROCAIN A DIT "DÉGAGE"
LE VISAGE HYPOCRITE DU PJD EST APPARU A GRANDE JOUR ET LE MASQUE DE LA TRAÎTRISE EST TOMBE.
LE PJD A CHOISI SON CAMP CELUI DES REQUINS BLANCS DES VAMPIRES QUI SUCENT EL SANG DU PEUPLE ET QUI TUENT LA BOURSE MAIGRICHON DES POPULATIONS D' EN BAS.
LE PJD EST MORT ET LE PEUPLE L' ENTERRERA AUX PROCHAINES LÉGISLATIVES IL SERA JETÉ COMME LE RNI ET LES AUTRES PARTIS PLITIQUES DONT LES EX COMMUNISTES DE ALI YATA ET L'USFP DE BOUABID A LA POUBELLE DE L HISTOIRE.
62 - الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 21:19
لا مكان للبيجيدي بعد اليوم في الخريطة السياسية المغربية.أثبتم تخاذلكم واصطفافكم مع البورجوازية المتعفنة و محاربتكم للشعب الذي منحكم الثقة.
63 - السياسة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 22:08
هاااااا علاش بنكيران ( الرُّجُولَة ) كان رافض شِوْحْدِين ...
64 - Mourad الأربعاء 13 يونيو 2018 - 02:20
غير واحد الملاحظة كنتكنشوف قبل ادا انتقد احد البيجيدي الكل يسبه بلايكات لصالحهم اما الان العكس الكل ينتقد الباجدة ولا نرى الا لايكات معاكسة اقصد البيجيدي تنتظرهم ;;;;
65 - محمد العروي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 02:25
السيدة ماء العينين الشعب هو من اوصلكم وهو من له آليات اسقاط الحكومة
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.