24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | شيعي مغربي: الفوضى تحكم حرية المعتقد .. والعلن يتطلَّب ضمانات

شيعي مغربي: الفوضى تحكم حرية المعتقد .. والعلن يتطلَّب ضمانات

شيعي مغربي: الفوضى تحكم حرية المعتقد .. والعلن يتطلَّب ضمانات

قال عصام احميدان، الباحث المغربي في الفكر الإسلامي الشيعي، إن "مسؤولية الدولة المغربية تكمن في حماية حق كل فرد في حرية المعتقد والتعبير، وإلا فعلى السلطة أن تقول لنا إن هناك قانونا آخر اسمه قانون الغاب يحكم حرية المعتقد، بحيث إن للأكثرية حق اضطهاد الأقلية". مورداً أنه "لو فعلاً الشعب المغربي موحد ومحصن مذهبياً فلماذا تلجأ السلطات لمنع أي وجود قانوني للأقليات".

وأفاد احميدان، الذي يعدّ أحد المؤسسين لتيار الخط الرسالي، الذي يعبر عن تيار يضم شيعة مغاربة، في حوار خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، بأن "دعوة النشطاء الشيعة السلطات المغربية الكشف عن أدلة تورط إيران في الصحراء مردُّه أن الدستور نصَّ على كون نظام الحكم في البلاد هو ملكي دستوري ديمقراطي واجتماعي. والشفافية هي مظهرٌ أساس من مظاهر ذلك الاختيار الدستوري الديمقراطي".

وأضاف الباحث أن "التيار السلفي ليس فيه فرق بين جناحه المغربي وجناحه المشرقي، فهو مستورد من المشرق وليس ابن البيئة المغربية؛ فجل أعلامه من المشرق وجل أمهات كتبه من الشرق بل إنهم يقلدون الزي السعودي والباكستاني في الحجاب للمرأة أو في لباس الرجال".

إليكم نص الحوار:

أثارت دعوات عدد من نشطاء الشيعة المغاربة بالكشف عن الأدلة التي على أساسها قرَّر المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران الكثير من ردود الفعل، هل مازلتم تتشبثون بهذا المطلب أم أن الأمر يتعلق بخرجة إعلامية عابرة؟

بدايةً، إنَّنَا لم نَتَحَدَّثْ عنْ كَوْنِ معرِفَةَ الحقيقة تعدُّ مطلباً خاصاً بتيار ما دون آخر، بل تحدَّثْنَا عن كون معرفة الحَقِيقَة سواءٌ في هذه القضية، أو في أيّ قضية أخرى مطلب شعبي إنساني وبما يقتضيه الاختيار الديمقراطي؛ فالدستور نصَّ على كون نظام الحكم في البلاد هو ملكي دستوري ديمقراطي واجتماعي.. والشفافية هي مظهرٌ أساس من مظاهر ذلك الاختيار الدستوري الديمقراطي.

هل يعني هذا أنَّكم تُشَكِّكُونَ في رواية السلطات المغربية بشأن الدفوعات التي قدَّمتها لشرعنة قرار طرد السفير الإيراني؟

لم نُشَكّك في وجود رواية رسمية شكَّلت الركن الأساس في خلفيات القرار السياسي القاضي بقطع العلاقات الديلوماسية بين المغرب وإيران؛ بل إننا نُشككُ في صدقية تلك المعطيات وجدِّيتها بل ونعتقد أن جوهر تلك الرواية انبنى على معطيات كيدية لطرف ثالث ليس من مصلحته وجود أي نوع من العلاقات بين المغرب وإيران.

لكن مصالح إيران الإستراتيجية تجاوزت "منطق الجغرافيا الضيق" لتتمدَّد إلى حدود بعض الدول الإفريقية، خاصة دول الساحل، هل نحنُ فعلاً أمام حملات منتظمة لنشر التشيع كما أشارت تقارير أمنية؟

لسْتُ معنياً بالجواب عن سؤالٍ يتعلق بإيران، فهذا السؤال ينبغي أنْ يُوَجَّه إلى المسؤولين الإيرانيين لمعرفة حقيقة وجود نشاط ديني بإفريقيا.. غير أني بصفتي كباحث يمكنني أن أقوم بتوصيف بسيط للساحة الإفريقية، بكونها ساحة مفتوحة أمام العديد من الجاليات العربية والإسلامية، تُشبه في ذلك الساحات الأوروبية، وهو ما يَجْعَلُ من الطبيعي أن تَنْشُطَ العديد من الدُّول هناك دينياً وثقافياً: كنائس تبشيرية، نشاط دعوي مغربي بعباءة صوفية، نشاط سعودي بعباءة وهابية، نشاط لبناني شيعي أكثر منه إيراني لوجود جالية لبنانية كبيرة تعود أصولها إلى جنوب لبنان والبقاع تعمل في مجال التجارة منذ عقود من الزمن وتحتاج إلى مساجد وحسينيات وإرسال خطباء في المناسبات الدينية المختلفة.

كيف يعيش معتنقو المذهب الشيعي في المغرب؟ ولماذا يخفي أغلبهم تشيعهم؟

الشيعة في المغرب مواطنون كباقي المواطنين، يعيشون بشكل اعتيادي كأفراد، يعتبر الجامع المشترك بينهم هو انتماؤهم إلى وطن واحد، وإلى وجهة نظر واحدة في الفقه والتاريخ وعلم الكلام. أما لماذا يَخْفُونَ أنفسهم، فاعتقد أن ذلك غير صحيح بإطلاقه؛ فهناك من يعْلن عن نفسه، وهناك من لا يعلن، والسبب الذي يجعل البعض لا يعلن هو عدم وجود اعتراف رسمي بالتعددية الفكرية من داخل الإسلام الواحد ومحاولة تنميط المجتمع وفق قالب واحد، وهو ما تأبهه الحقيقة التاريخية والاجتماعية فلو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة.

لكن البَعْضَ يَتَصَوَّرُ أنه يمكنه أن يفعل ما لم يفعله الله، الذي منحنا العقل وحرية الاختيار وجعل الثواب والعقاب بيده وحده يوم القيامة، وهو المرجع الذي نحتكم إليه في اختلافاتنا وسَيُنَبِّئنَا بما كنا فيه مختلفين. ولا يمكن بأي حال من الأحوال الادعاء أن هناك مذهبا واحدا في الاسلام أو أن كل من اختار مذهباً غير رسمي فهو كافر خارج عن الدين والملة. فلا أحد يملك مفاتيح الجنان غير الله.

هل ترى أن المغاربة الذين يَتْبَعُونَ المذهب السني المالكي مُستعدون لقبول وجود الشيعة فيما بينهم؟ وأن يمارسوا شعائرهم بشكل طبيعي؟

إن هذا الوطن وطننا جميعاً، ولا يحق لأحد أن يقول للآخر إن مكانك ليس بيننا؛ لأنك لا تُفكِّرُ مثلنا. فهذه سفاهة في التفكير ما بعدها سفاهة، ثم إن مسؤولية الدولة تكمن في حماية حق كل فرد في حرية المعتقد والتعبير وإلا فعلى السلطة أن تقول لنا أن هناك قانونا آخر اسمه قانون الغاب يحكم حرية المعتقد، حيث إن للأكثرية حق اضطهاد الأقلية. وإنني أعتقد أنه لو فعلا الشعب المغربي موحد ومحصن مذهبياً فلماذا تلجأ السلطات إلى منع أي وجود قانوني للأقليات؟! إن الخوف على وحدة الشعب يدل على هشاشة تلك الوحدة وعدم القدرة على الحوار والتدافع الحضاري السلمي للأفكار.

طيب، الأستاذ عصام. لنتحدث قليلاً عن شيعة المغرب المقيمين في بلجيكا، الملاحظ أن معظمهم إن لم نقل جلّهم قدموا من الريف.. هل من تفسير بخصوص هذه النقطة، لو تفضلت؟

أعتقد أن السؤال غير صحيح؛ فالهجرة المغربية إلى أوروبا الغربية، خاصة بلجيكا وهولندا وألمانيا، شكل الريف عمودها الفقري منذ 1962 لسببين اثنين: الانحباس السياسي والاجتماعي إبَّان إقالة حكومة عبد الله إبراهيم، والانحباس المناخي ممثلا في الجفاف الذي عرفه المغرب عموماً ومناطق الريف تحديداً؛ وهو ما أسهم في تدفق المهاجرين من الريف على بعض بلدان أوروبا الغربية كبلجيكا وهولندا وألمانيا.

ولذلك، فإنه من الطبيعي أن يكون جُلُّ سنة المغرب في بلجيكا وهولندا وألمانيا من الريف وأيضا جل شيعته؛ فالقضية طبيعية ومرتبطة بالبنية الديمغرافية للهجرة المغربية لتلك البلدان وليس لوجود حيثية خاصة.

كيف تُقيِّمون تعامل الحكومة المغربية مع مطالبكم؟ أم أنكم تنتظرون مبادرات ملكية لإنصافكم؟

إن المغرب نصَّ دستورياً على عدم التمييز على أساس المعتقد، ووقع على البروتوكول الاختياري لحرية المعتقد في جنيف؛ وهو ما يعني أن الحكومة المغربية ملزمة دستورياً بتفعيل مبدأ حرية المعتقد وتنزيله على أرض الواقع. وإلا ستجد نفسها في مواجهة مع المنظومة الحقوقية الدولية.

أما من جهة الملك؛ فلا شك في أن دوره مركزي دستوريا في ضمان الحريات الدينية لكافة المواطنين، وهو أمير كل المتدينين بكل الأديان والمتمذهبين بكل المذهب، وهو ما سبق أن طرحته في الندوة الدولية لحرية المعتقد بالبيضاء سنة 2012 وتم تبنيه بشكل واضح وصريح في إعلان مراكش وبشكل قاطع في الحوار الصحافي مع الملك بصحيفة تصدر من مدغشقر قبل سنة من الآن. وما نحتاجه اليوم ليس الشق النظري بل الشق العملي والإجرائي لتزيل مبدأ حرية المعتقد ونؤمن بحتميته التاريخية عاجلا أو آجلا. ونعمل من أجل ذلك منذ سنوات عديدة.

الأستاذ عصام. ألا تعتقد معي أنه من الصعب اليوم النظر في مطالبكم، خاصة في ظلِّ الظروف الحالية؛ وهو ما سيسهم في تكريس عزلة الشيعة المغاربة الذين يُمارسون شرائعهم في سرية تامة؟

قيل لأحد علماء الشيعة قديماً من قبل أحد المشايخ الحنابلة: لعن الله التقية (السرية) فأجاب قائلا: (بل لعن الله من ألجأنا -أي اضطرنا- إليها). لذلك نقول إننا في الخط الرسالي لم نكن سريين في يوم من الأيام، ولن نكون كذلك بالرغم من التضحيات والمصاعب التي واجهتنا؛ لكن لا نلوم من لا يظهر نفسه، لأن الخروج إلى العلن يحتاج ضمانات رسمية باحترام القانون والتعهدات الدولية في مجال حقوق الانسان. وأخيرا، نعتبر نضالنا من أجل حرية المعتقد في المغرب هو مظهر واحد من مظاهر النضال الديمقراطي، ومعركتنا الأم هي معركة الديمقراطية وحقوق الإنسان لا التخندقات الطائفية والمطالب الفئوية الضيقة.. فمعركتنا من أجل الإنسان كل الإنسان والمغاربة كل المغاربة، وإنه لنضال حتى النصر ولو كره الرجعيون والانتهازيون.

باعتبارك شيعيا مغربيا، هل تحسُّ بأنك في مأمن وأنت في وطنك الأم؟

أخي الكريم، كما تعلم فأنا لا أعيش بالمغرب، لذلك أعتقد أن السؤال ينبغي أن يطرح على غيري من الأخوة..

بصيغة أخرى، هل وجدت في بلجيكا ما لم تجده في المغرب؟

بطبيعة الحال، فالغرب يمنح المسلمين وغير المسلمين حرية الاعتقاد والتعبير عنها...ولا يسمح إطلاقا بنشر ثقافة الكراهية والتمييز، وإننا نتمنى أن نرى يوماً ما بلدنا في هذا المستوى الراقي من التعايش الديني والمذهبي والحضاري. لا فقط على مستوى الخطابات والشعارات بل أفعالا وممارسات وما ذلك على الله بعزيز..

هل تجد أن المجتمع المغربي تحكمه نوازع غريبة عن حضارته وثقافته؟

إنه بالعودة قليلا إلى التاريخ القريب، نجد أن الملك محمدا الخامس كان يزور النجف الأشرف وضريح جده الإمام علي عليه السلام، ويجالس كبار مراجع الشيعة في النجف. ونجد أيضاً كبار علماء المغرب وأوليائهم في لقاءات ودية وعلمية مع إخوانهم في المشرق، وخاصة الشيعة أمثال سيدي بوعراقية دفين طنجة وأيضا الأسرة الصديقية الغمارية. وكان الملك الحسن الثاني يفتح دروسه الحسنية لعلماء العالم الإسلامي بمختلف مذاهبهم (الشيعة والاباضية) كما استوعبهم في جامعته (جامعة الصحوة الإسلامية).

إنني أعتقد أن المشكلة تكمن في بعض الأحداث السياسية العارضة التي خلقت حالة من الاحتقان الطائفي والاستقطابات الاقليمية الحادة.. فالمشكل الديني في جوهره سياسي؛ ولو ارتفعت الموانع السياسية لا يمكن نسج علاقات ثقافية ممتازة.

لكن نحن نتحدث عن قناعات عدد كبير من المغاربة الذين يرفضون وجودكم داخل المجتمع، ما يدفعكم إلى السرية، أكيد أن هؤلاء بعيدون عن الأحداث السياسية ولكن بالرغم من ذلك نجدهم لا ينظرون بعين القبول اتجاهكم؟

ليس صحيحاً، فإنه على الرغم من وجود تشويهات وهابية للذهنية السنية حول مذهب آل البيت، فإن حدة التوترات الطائفية لم تكن موجودة بهذا الشكل قبل الأزمة السورية، التي خلقت اصطفافات ما كان ينبغي لها أن تكون.. فالاصطفاف الوحيد الذي كان يفترض قيامه هو لصالح الحل السياسي السلمي بين أبناء الشعب السوري ..نسأل الله تعالى أن يلهم عامة الناس رشدهم والسداد، وأن ينظروا للقواسم المشتركة بين المسلمين وليس للأمور الخلافية وأن ينبذوا ثقافة التكفير والتفجير وأن يتسلحوا بثقافة الحوار والعيش المشترك. فالجهل هو آفة كل هذه الآفات، ولا يعالج الجهل إلا بعلم زينته الحلم.

هل تعتقد أن عزل الشيعة المغاربة عن باقي مكونات المجتمعية قد أسهم في تعميق المشكل؟

بطبيعة الحال، غَلْق منافذ الحوار وإقصاء الآخر ليس سلوكا عقلانياً ومنافياً للأخلاق الإسلامية.. فالله تعالى حاور إبليس وترك له حرية الارادة حتى في المعصية وفسح له المجال ليتحرك في الخط المضاد لخط الله إلى يوم يبعثون.. فكيف ونحن جميعا ندعي أننا ننتمي إلى دين واحد ونعبد ربا واحدا ونقتدي بالأنبياء جميعهم، وخاصة بنبينا محمد أفضل الأنبياء والمرسلين ونصلي ونصوم ونحج ونزكي ونقوم الليل ونؤمن باليوم الآخر.. كيف لنا أن نقصي بعضنا البعض لمجرد أننا نختلف في من هو الأحق بخلافة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أو نختلف في من هم الخلفاء الراشدون المهديون أو قد نختلف في جزئيات لفظية (العدالة/العصمة) أو تفاصيل غير عملية.. إننا بحاجة إلى دورات ليس فقط في محو أمية القراءة والكتابة بل في محو الأمية الدينية والتعصب الجاهلي الأعمى.

غداة تأسيسك للخط الرسالي خلال سنة 2012، خرجت في تصريحات لجريدة هسبريس تهاجم فيها بقوة السلفيين المغاربة. وقلت إنهم إقصائيون. هل ما زلت تحمل الأفكار نفسها أم أنك أجبرت على ركب قطار المراجعات لاحقاً؟

إن التيار السلفي، الذي وجدناه إبان الصراع الحنبلي المعتزلي، وجدناه يرفض العقل والاجتهاد ويتمحور حول فهم سطحي للحديث أو حول تراث السلف، ثم وجدناه في مرحلة أخرى يرفض ويدعو إلى تكفير المتصوفة ويصفهم بالمبتدعة ويدعو إلى إحراق كتب الشيخ أبي حامد الغزالي وأيضا يناهض الفلسفة وعلم المنطق تحت شعار (من تمنطق تزندق).. ثم رأيناه يسوي قبور الصحابة وأهل البيت في البقيع على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه.. ثم رأيناه يكفر الشيعة ويضلل الإخوان المسلمين ويصفون تفسير سيد قطب المسمى (في ظلال القران) بـ(الضلال) وليس (الظلال).. وهلم جرا.. وصولا إلى تفريخ تيار أكثر راديكالية في صورة القاعدة وداعش.. حيث يتم قتل الشيعي بوصفه كافرا والسني بوصفه مرتداً.. لذلك فإن وصفنا للتيار السلفي بأنه إقصائي فهو أقل ما يمكن أن يقال عنه.. وأرجو أن يدخل هذا التيار في مراجعة نقدية لأصوله الفكرية ومنهجه في فهم وتمثل الإسلام، كي يمحو ما علق به من شبهات واتهامات.

السلفيون المغاربة تقصد؟

التيار السلفي ليس فيه فرق بين جناحه المغربي وجناحه المشرقي، فهو مستورد من المشرق وليس ابن البيئة المغربية؛ فجل أعلامه من المشرق وجل أمهات كتبه من الشرق، بل إنهم يقلدون الزي السعودي والباكستاني في الحجاب للمرأة أو في لباس الرجال.

في تصريح سابق لجريدة هسبريس قلتم إنكم لا تقبلون الطرح القائل بأن الشيعة المغاربة طائفة مذهبية.. هل ما زلت تحمل القناعة نفسها؟

بخصوص شيعة المغرب فهم إلى حد الآن ليسوا طائفة بل هم أفراد؛ لأن الطائفة مفهوم سوسيولوجي له دلالات خاصة وشروط دقيقة. وإننا لا نجد الحالة الشيعية المغربية داخل الوطن موصوفة بهذا الوصف، باعتبار توزع أفرادها على مدن مختلفة، وعدم وجود علاقات اجتماعية مغلقة فيما هو الزواج والإرث وأحكام الجنائز وصلاة الميت.. غاية ما هنالك هو أنهم يتعبدون الله بفقه الإمام جعفر الصادق في بيوتهم، وبعضهم يحيي مناسبات ولادات ووفيات الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته.

وهذا لا يترتب عليه القول إننا أمام مفهوم الطائفة على الأقل في الوقت الحاضر.. وأرجو أن يتم اعتماد مقاربة إدماجية تبعدنا عن تشكل الطائفية.. فالإقصاء لا يولد إلا الطائفية، والإدماج هو السبيل لبناء تجربة تعددية مندمجة نموذجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - محمد الخميس 14 يونيو 2018 - 09:28
الكتاب والسنة هما أساس الدين الأسلامي والشيعة هم خوارج عن الدين.
2 - Mustapha Azoum الخميس 14 يونيو 2018 - 09:36
من مفارقات العقائد التوحيدية أن الفرد يريد لنفسه حرية لكن عقيدته تكبله مع الجماعة التي ينتمي إليها كانت شيعية أو سنية أو مسيحية ...إلخ . باختصار ليكون الإنسان المؤمن منطقيا مع نفسه ودعوته التي يمجدها وجب الدفاع عن ميثاق حقوق الإنسان الذي يناصر العقائد والأفكار من دون تفريق أو غلبة .
3 - مجرد سؤال الخميس 14 يونيو 2018 - 09:42
لماذا الشيعة يريدون ادلة تثبت تورط ايران ؟ هل ولاءكم للوطن أم ايران . هنا تكمن اشكالية الشيعة لديهم خلفية سياسية . فهم لايمتلكون قرارهم بأيديهم لا في لبنان ولا العراق ولا اليمن ولا سوريا .شكرا هسبرس.
4 - levoyageur الخميس 14 يونيو 2018 - 09:45
معروف ان بداية الحرب الاهلية تبدء بالتشيع وهده خطة شيطانية ايرانية معروفة وانت تعرف اكتر من غيرك من يدرب ويصنع اعداء وحدتنا الترابية وكن على يقين انه لا احد يتيق بما تقول
5 - observateur الخميس 14 يونيو 2018 - 09:48
يرحم الله الملك الحسن الثاني الذي قطع رأس الحية بتكفير الخميني وشيعته الإمامية الإثناعشرية. ففي عهده كانت التقية هي سلاحهم. فسلاح اليهود واحد : عند الضعف التقية وعند القوة البندقية. على الدولة أن تقوم بعملها وتحمل مسؤولياتها وإلا سيطبق الشعب المغربي السني شرع اليد للتخلص من هذا السرطان الخبيث.
6 - امير بلا امارة الخميس 14 يونيو 2018 - 09:55
في أوربا و أمريكا وكندا وأوستراليا وباقي الدول العلمانية، الراقية والمتقدمة التي تحافظ على مواطنيها وتُؤمِّن لهم كل حقوقهم بغض النظر عن عرقهم أو ديانتهم، يعيش فيها كل أفراد المجتمع في سلام بدون نزاعت عرقية أو طائفية أو دينية أو مناطقية، الكاثوليكيون والبروتستانتيون والأرثودكسيون واليهوديون والهندوسيون والبوذيون والمسلمون والملحدون واللادينيون ووو.. يعيشون في انسجام ويجمعهم "عقد اجتماعي" أي التزام غير مكتوب بينهم يتناول حقوق وواجبات كل طرف في المجتمع. الخروج على هذا العقد يعد انتهاكا لحقوق طرف واخلالا في التزامات آخر مما يستوجب التدخل الحاسم لتصحيح الموقف.
هذا التوازن والسلم الاجتماعي لاتعرفه الدول العربية والاسلامية لأنها مجتمعات قبليه القوي فيها يغلب الضعيف ويضطهده ويهضم حقوقه، مجتمعات منحلة ومتفككة تحل مشاكلها بالاقتتال والتناحر، مجتمعات قدست مقولات العصور الجاهليه ك " أنصر أخاك ظالما أومظلوما" فزادتها تشرذم وضياع ودمار

لا يمكن ان تنشأ حضارة سلام و تقدم ورقي الا بتربية الاجيال و تنشئتهم علي قيم كونية (وليست قبلية أو اسلامية) تتمثل في ثقافة السلام و التسامح و نبذ ثقافة العنف.
7 - بوجيدي الخميس 14 يونيو 2018 - 10:10
من هم الشيعة أصلا.طائفة ضالة تملك فكرا منحرفة عن نهج الإسلام. طائفة أدخلت العقل في سبات عميق وأطلقت العنان للخيال والخزعبلات والمعجزات:
1_قرآنهم غير قرآننا؟
2- غيبة الإمام منذ قرون؟
3- يألهون علي؟
4-مشركون بالله.
5-يؤمنون بمفهوم الخلاص؟
6-شرعوا التطبير؟
7- حللوا الزنا؟
8-يسبون الصحابة بأبشع النعوت؟
9-دينهم دين الفرس المجوس؟
10- يخططون نزول الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم؟
11-أئمتهم في مرتبة لم يصلها نبي مرسل ولا ملك مقرب؟
12- أئمتهم يعلمون الغيب وينزلون الغيث وينصرون و....؟
13-...
وفي الختام هذا الدين الذي يبشرون به لاعلاقة له بالإسلام أصلا.
8 - رشيد الخميس 14 يونيو 2018 - 10:17
لقد سبق و ان كان للشيعة تسلط في المغرب ابان الدولة العبيدية المتسمون بالفاطميون زورا و بهتانا، وطردوا من قبل المغاربة و لله الحمد بعد ما فعلوا من الافاعل. ولن يعودوا مرة اخرى باذن الله تعالى وكان ذلك قبل قيام الدولة السعودية. والان طرد سفير ايران الشيعية بعدما انكشفوا و فضحوا . فايران (دولة المجوس) سابقا هدفها هو انشاء مليشيات في الدول الاسلامية ليس لهم ولاء الا لدولة ايران ثم امداد تلك المليشيات بالسلاح و الصواريخ الباليستية لتدمير بلاد الاسلام و احدات الدمار والخراب ومن ثم يسهل عليا التمدد و بسط النفود و ما حصل في العراق و سوريا و لبنان و اليمن اكبر دليل. اسال الله ان يحفظ بلدنا المغرب و سائر بلاد المسلمين من كيد احفاذ عبد الله ابن سبا اليهودي .
9 - أدربال الخميس 14 يونيو 2018 - 10:19
عندنا الفيل
باركا علينا
مابغيناش نزيدو
فيلة

عندنا
مذهب سني
إلى زدنا عليه
مذهب شيعي
غادي إجي من بعد
مذهب أحمدي
النتيجة هي حرب أهلية

باركا من الرجعية
كضيعوا بزاف ديال الطاقة و الجهد في ما لا يفيد البشرية .
نحن في عصر العولمة و التدفق السريع للمعلومة
سيرو تقراو شويا
باش تزول ديك لغمامة و الضبابية لي غامقا على عقولكم
10 - طولبي الخميس 14 يونيو 2018 - 10:21
للتوضيح فقط :
التشيع ليس بمعتقد: كما هو حال المسيحية او اليهودية او البو ذية او حتى الماجوسية.
التشيع جاء بعد احتقان مرضي نفساني شديد اصيب به الفرس ابان الفتوحات الاسلامية. إذ لم يستسغ ابدا بعض الفارسيين الهزائم المتتالية التي تلقوها من طرف من كانوا يعتبرونهم مجرد اعراب بدو جهل مقارنة بما كانت عليه الفرس ايام كيسرى العظيم. فكانت، و لا تزال، استراتيجية الانتقام ليس الدفاع عن المعتقد الاصلي للفرس (الماجوسية )، وإنما التشويش وتحريف العقيدة الاسلامية من الداخل. كما تفعل "السوسة"بالخشب..
11 - hamed الخميس 14 يونيو 2018 - 10:24
نسال الله ان يحمي هذا البلد من مولاء والله ياخوانً هؤلاء الشيعة لمصيبة ودين اخر لا يمت للاسلامً بصلة وعندهمً أفكار استغرب لدي عقل ان يصدق مايقولون طعنوا في جميع الصحابة باقدح الألفاظ وسدتنا عاءشة شرف رسول الله ليس عندهم حياء
يدعون الا زواج المتعة وهو زنا محظ يغلفونهً بغلاف شرعي وبه يستقطبون الشباب الباحث عن المتعة
تفسيرهم للقران شاد جدا لدرجة انهم يقولون مثلا
في تفسير ضرب الله بعوضة فما فوقها بان البعوضة هي علي ومافوقها هو رسول الله استغفر الله من قولهم و مثال كذلك انً لولا ال البيت ماظهر الله ومن لم يصدقني تصفحوا اليوتوب وانظروا لأقوال معمميهم
اما افعالهم في عاشوراء فكل يعرفها وهم من لين أسباب الحرب في سوريا بحيث أصبحت ايران تنشر المذهب الشيعي وتبني الحسينيات وتنظم احتفلات اللطميات فضاق الشعب سوري بهذا تغلغل الإيراني
هؤلاء مصيبة ويهدمون الذين الاسلامي فنسأل الله ان يحمي بلدنا منهم
12 - said الخميس 14 يونيو 2018 - 10:25
معتقدك فاسد يا هذا وتُقْيَتُكَ واضحة بلاد المغرب ليست بحاجة الى فتنة طائفية .فتطوركم واندماجكم الطفيلي السرطاني فالمجتمعات الشرقية جعلها ضعيفة ومفككة . ان مشروعكم الصفوي الفارسي البغيض لن يكون له موطئ قدم في بلاد السنة والجماعة
انت من ازلام ايران وعلى الدولة ان تجهض مخططاتكم الشريرة.. المغرب منفتح مع الحضارات وليس مع اصحاب الفتن والمغاربة يندمجون،مع سكان الفضاء وليس معكم
13 - الحسين الخميس 14 يونيو 2018 - 10:31
انا قوله بأن الخلاف بين الشيعة والسنة شيء بسيط فهذا غير صحيح ومجانب للصواب
فالخلاف بين السنة بجميع أطيافها والشيعة فرق شاسع وكبير فقط نذكر بعض الأمثلة
الشيعة ان الشيعة يكفرون جميع الصحابة والصحابيات وأمهات المؤمنات مثل عائشة رضي الله كفروها
الا القليل منهم لا يتجاوزون أصابع اليد الواحد.
فهذا يدل على أن كل الأحاديث الشريفة التي وردت عن هاؤلاء غير صحيحة مثل ايو أبو هريرة و عائشة
فالخلاف بين السنة والشيعة ليس في الأمور الفرعية المذهبية الفقهية المحضة انما الخلاف بيننا وبينهم في أصول الدين .
14 - شهاب أبونيزك الخميس 14 يونيو 2018 - 10:31
كفانا شيطنة للشيعة و نشر الأكاذيب التي تروج لها السعودية حولهم. إذا كان ولاء الشيعة المغاربة لإيران كما يزعم البعض فبنفس المنطق نقول أن السنة المغاربة ولاؤهم للسعودية و آل سعود. إذن كفانا من المغالطات. إبحث في التاريخ و ستجد أن دولة الأدارسة و العديد من السلالات التي حكمت المغرب كانت شيعية.
أنشري الرأي الآخر يا هسبريس.
15 - ahmed الخميس 14 يونيو 2018 - 10:32
"التيار السلفي ليس فيه فرق بين جناحه المغربي وجناحه المشرقي، فهو مستورد من المشرق وليس ابن البيئة المغربية"؛ على أساس أن المذهب الشيعي تأسس في بني ملال؟
16 - Bent agadir الخميس 14 يونيو 2018 - 10:46
الاسلام الحقيقي مات مع موت الرسول صلى الله عليه و سلم اما بعده فقد اصبح اسلام سياسي اقتصادي محض و صار الأغلبية يسترزق بهو يبيع فيه و يشتري نطلب الله ان يتبتنا في ديننا و عواشر مبروكة للجميع
17 - حذاري الخميس 14 يونيو 2018 - 10:47
حذاري ثم حذاري هو يصف منذ الآن السلفيين بهذا الوصف يعني لا يتقبلهم وفي نفس الوقت يدعي حرية المعتقد، يعني لو وصلوا إلى الحكم سيمنعونهم من الوجود ، هذا الشخص يتهرب من الأسئلة بطريقة ذكية، ويحاول الدفاع عن الشيعة تحت ذريعة "حرية التدين " وفي نفس الوقت يدافع عن إيران ، للإشارة إيران التي يدافع عنها قامت في نفس يوم "الإتفاق النووي مع أمريكا " بهدم المسجد الوحيد للسنة في طهران، طهران عاصمة إيران يسكنها 16 مليون نسمة منهم 1 مليون سني ،وهذه 1 مليون سني لديهم مسجد واحد فقط تخيلوا معي هذا، إذا كان هذا الشخص معجب ويدافع عن إيران فهو سيقوم بنفس الشيئ إذا وصلو إلى الحكم.
18 - السني الخميس 14 يونيو 2018 - 10:50
الاخ الكريم انت تتكلم على حرية المعتقد. ليس للشيعة مكان مع السنة انتم من دمر الحضارة العربية و الاسلامية ببلاد الرافدين وسوريا واليمن انتم من أكل كبد وقلوب الأئمة السنة وتمويلكم لما يسمى بالمىتزقة من أجل إدخال الفتنة وزعزعة اسقرار وطننا العزيز ليس بيننا وبينك ايت تقارب ديني
19 - ميمون الخميس 14 يونيو 2018 - 10:55
يا اخي ليس هناك شيعة مغاربة وشيعة ايرانيون ولا مريخيون الشيعة لا يعترفون بالحدود الجغرافية للدول وليسوا وطنيين بالمفهوم المتعارف عليه
فمن الشروط الاساسية ليصبح المرؤ شيعيا اماميا هي الولاء والبراء
الولاء لال البيت والبراء من صحابة رسول الله ومن امهات المؤمنين و خصوصا عاشة وخفصة
ان كل شيعة العالم يدينون بالولاء لوليهم الفقيه علي خامني وينتظرون ظهور مهديهم الغائب منذ قرون ليخلصهم منا ومن باقي شعوب الارض فحذاري من هذا الطاعون المسمى بالشيعة
ولتتاكدوا من خطورة الامر القوا نظرة على ما هو متداول في القنوات الشيعية وخاصة قناة صوت العترة لمؤسسها المجرم الشيعي ياسر الحبيب
20 - TAGADA الخميس 14 يونيو 2018 - 11:00
Qui veut être chaite qu il le fait mais pas chez nous on Iran ou au moyen orient.degage
21 - sup الخميس 14 يونيو 2018 - 11:02
الحمد لله على نعمة الاسلام، اقصد طبعا الاسلام...
22 - بنت المملكة الخميس 14 يونيو 2018 - 11:03
لا نعترف إلى بهدي محمد صل الله عليه وسلم أما الباقي فلا نعترف به كيف تكون لعبادة لغير الله وتمجيد حفدت الرسول بلطم وضرب وجرح أنفسهم الحمد لله على نعمة العقل
23 - اسامة الخميس 14 يونيو 2018 - 11:06
الشعة = الدم
لمادا ؟ لانهم يدخلون الى البلدان الاسلامية السنية ويرفعون شعار المضلومية وانهم اقيلة وانهم لا يمارسون حقهم في العبادة وانهم منبودون وهدا كله من اجل توغلهم في المجتمع لتحقيق الحلم الفارسي المزعوم.
هؤلاء خطر على المجتمع انظروا الى اليمن والى العراق وسوريا كيف يقتلون اخواننا السنة ويهجروهم من وطنهم من اجل جعل هده الدول شيعية تتبع ايران هؤلاء الشيعة يرفعون شعار الموت لامريكا ولكنهم نجدهوم في ارض الواقع يقنلون السنة هؤلاء يتبعون ايران وولاية الفقيه .
كنت اريد من الصحفي ان يسأله سؤال كالتالي ادا وقعت حرب بين المغرب وايران في اي صف سوف تحارب ؟ الجواب واضح ايران .
يجب محارب هذا الفيروس الشيعي الدي خرب الدول العربية وجعلها تعاني من الفقر والحروب .
24 - كابتن ماجد مقاطع الخميس 14 يونيو 2018 - 11:07
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. غالبية اﻷجوبة فيها التقية. ماهو شرح التقية ? اﻷخ الشيعي يكذب بالدليلين من كتبهم المرجعية الدينية مثل : بحار الأنوار وكتاب الكافي . أو الفيديوهات عن علمائهم فضائح . دائما يستعمل التقية الكذب. يقول ﻻفرق بيننا في العبادات فهذا كذب مثال : 1 اﻷذان مختلف عندهم زيادة على ولي الله. 2 الوضوء ﻻيغسيلون الرجلين.3 الصﻻة مختلفة يصلون على حجرة مقدسة من كربلاء .4 الصوم عكس الحديث يؤخرون الفطور إلى الضﻻم . أكبر جريمة في التاريخ هي سرقة الشعب الشيعي بإسم الخمس. زواج المتعة بدون موافقة الوالي في اﻹسﻻم هو الزنا. التقية هي الكذب والنفاق. سؤال وأريد جواب بدون تقية . لماذا الشيعة يسبون أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم. ويسبون زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم. ?
25 - حرية المعتقد الخميس 14 يونيو 2018 - 11:10
لما كل هذا الخناق على المواطن المغربي .أتركوه يعبد ما يشاء مادام لا يؤذي أحدا فالإنسان خلق حرا.وعلى الدولة أن تعرف أنه كلما زادت الإكراهات كلما تعنت الشخص وتشبت بفكره مهما كان مخطئا.وعلى الدولة أن تعرف أن إذا كان إيمان الشخص بمذهب الدولة ضعيف فلن يستمر ولو وضعتم عليه رقابة كوريا الشمالية.والعكس صحيح فإذا كان إيمانه قويا بالمذهب المالكي فلن يتغير ماهما حصل.فالمعتقد بالحقائق والقناعة وليس بالإرغام والتهديد حتى نخلق منافقين يخافون على حياتهم.أطالب بحرية المعتقد ولو يعبدون الشمس.دولة النفاق موازين والقمار والخمر والدروس الحسنية....
26 - عبد الرحيم فتح الخير الخميس 14 يونيو 2018 - 11:14
العلاقة بين العبد وربه ، علاقة روحانية أكثر مما هي احتفالية وعلنية . فالقناعة لاتفترض العناد ومواجهة الجموع ، والا تحولت إلى صراع وفتنة وقتل . وهو ما كرسه القانون المغربي الذي وإن أباح الحرية ظاهريا ، وتجاوز عنها ولم يعلق المشانق لمعتنقيها ، إلا أنه لم يشجع المجاهرة فرضا منه لأخف الضررين . وقراءة جيدة لهوى الشارع ، الذي ليس من النضج ، ولا من الوعي الثقافي والإنساني بعد لقبول الآخر المخالف . فالعلنية قبل أن ترفضها القمة ، هي مرفوضة من القاعدة العريضة الغوغاءية ( تجاوزا ) التي لاتقبل إلا بالإسلام السني ، ولاترى غيره دينا . ولن تتوانى في تطبيق شرع اليد ، في حق من جاهر علنا ، بأنه شيعي أو مسيحي أو بهاءي . لذالك أجد من المنطق ، وليس من الجبن الإحتفاظ بالقناعة سرا ، وفي أضيق الحدود ، حتى تهيىء الأرضية التي ترى أن لا إكراه في الدين . ( ملحد فيسبوكي )
27 - محمد الخميس 14 يونيو 2018 - 11:24
وهل نشر ثقافة السب و الطعن في الصحابة فعل راجح ؟
وهل الحزن على علي والحسن والحسين بالذبح وجرح الجسم عقلانية انسانية ؟
وهل التفكر في اخطاء الصحابة والعودة الى الوراء سيقدم بنا الى الامام ؟

تمنيت اجابات منطقية
انشري هسبريس
28 - Karim ramadan الخميس 14 يونيو 2018 - 11:31
ليس هناك مغايربة شيعة لأن نحن من استقبل و حمى و زوج نصر حفيد رسول مولي إدريس حتى اقم دولته و قد هرب من اتباع عبدالله بن سبأ زعيم الشيعة الذين اسلموا قافلة ال البيت لجنود بني أمية
لذلك فهؤلاء الذين يقولون شيعة فهم ام اشترتهم إيران لصنع قاعدة لها في المغرب لان معروف الشيعة ولائهم لا يكون لوطنهم بل لايران و مرجعياتها اذا قلو له فجر سوف يفجر را را شا شا
و اما انهم من التفهيقين لي يقلببو في كتب الدين بالمقلوب و اما من المعجبين بحزب الله و هم ماعرفينش أنه وجه ثاني عملة واحدة لإسرائيل
و اول ما انتشر هذا البلاء في المغاربة في بلجيكا و قد نبهنا إليه و اول من قام بالعمل في هذا الاتجاه المدعو بلعيرج و كان يتقاضى الاموال من إيران لقاء تشييع المغاربة بالخصوص لان ايران كان ترغب بقوة في إنشاء خلفية تابعة لها في المغرب الذي ظل أبدا متابيا لا مذهب و لا يحزنون هي سياسة المجوس الدعاة يتقاضون المال و البلداء يتبعون
الحصول أحمد توفيق خصو محاكمة نبهناه مرارا انه الامر خطير لكن كان يفضل انه يجمع مليارات الحبوس و يكدسها و يضيق على الايمة على أن ينظر في امور ذات عواقب اجتماعية و سياسية و أمنية خطيرة
29 - البعمراني الخميس 14 يونيو 2018 - 11:39
هل الشيعة في الدول التي يحكمونها كأيران والعراق يوفرون للسنة ما تطالب به انت من الحرية هل يوجد مسجد للسنة في طهران مع أنه يوجد بها كنيسين لليهود وأربعة كنائس للمسيحين ويمنعون على السنة صلاة الجمعة وان يسمو ابنائهم بأسماء سنية ثانيا اين ما حل شيعة حلت الفتن والقتل
30 - الرحمني الخميس 14 يونيو 2018 - 11:45
الشيعة أخطر فيروس يمكن أن يدخل اي بلد يطالبون الدولة بأدلة عن تورط ايران هذا يظهر أن ولاء الشيعي هو لأيران ثانيا الدين الذي يعتقد بتحريف القرأن هل هو اسلام وكل معتقداته تصادم العقل والايمان بالخرافة مثل أن المهدي اصلح طائرة في الجو كانت على وشك السقوط وتغيير غيارها في الجو وعندما يسمعون هذا ترتفع الصلوات على النبي يعني أنهم يصدقون
31 - salhi.senhaji الخميس 14 يونيو 2018 - 12:10
التشيع ليس دين بل هي ممارسات شادة لا علاقة لها بالاسلام ونحن المغاربة سنة ولن نقبل بهذا السرطان لانه سبب تدمير دول كثيرة اليمن سوريا لبنان العراق حتى افغانستان
32 - ابو شمس الدين الخميس 14 يونيو 2018 - 12:17
لم يكن هناك شيء اسمه التشيع على عهد النبي عليه الصلاة و السلام، ولا الوهابيه ولا الروافض ولا.......هذه مسميات لم ينزل الله بها من سلطان.
هناك دين الله الاسلام الذي جاء به حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام دين الفطرة دين التوحيد ابلغه كما امر
ومن بعده الصحابة الابرار ومن بعدهم العلماء الاخيار.
ويب
33 - عمر الخميس 14 يونيو 2018 - 12:21
ما بان ليك غير السلفيين؟! لابسين اللباس السعودي و الباكستاني...الخ
و الآخرين اللي لابسين اللباس الأوروبي ؟ و الشبه عريانين اللي لابسين اللباس ديال طرزان ؟ هادو ما بانوش ليك ؟!
أسيدي تا نتا لبس اللي عجبك..لكن لا تحلم بإقامة الحسينيات و مآتم الحسين في بلد دينه الإسلام و فق الكتاب و السنة..
انتهينا !!!
34 - Amir الخميس 14 يونيو 2018 - 12:27
مذاهب وطوائف وتيارات وفرق ضاله كلهم لا تعد ولا تحصى .الكل يقول انه يملك الحقيقه.
والسؤال الذي يطرح نفسه من هذا الذي يملك تلك الحقيقه؟ هذا ان وجدت اصلا.والسلام
35 - زيزفون حسن الخميس 14 يونيو 2018 - 12:42
علينا عدم إضاعة الوقت مع الشيعة فهم يحاربون السنة بكل الوسائل و في كل مكان و لهذا فيتوجب الحسم و التخلص من هذا الورم الخبيث بقطع يد كل من يحاول إدخال المد الصفوي إلى المغرب
36 - السميدع قاهر المجوس الخميس 14 يونيو 2018 - 12:58
لا يوجد اي دليل على صحة دين الشيعة لا في القرآن الكريم و لا في السنة و هذا الشخص يظهر جليا ان ما اغراه في الدين الشيعي الا المتعة و حزب الشيطن الذي يحلل كل ما حرم الله و لا اعتقد ان هناك سببا آخر جعل هذا المواطن يتشيع للابالسة و يترك دين اجداده الموحدين لله . المهدي الموهوم غائب منذ 1260سنة و حتى كلالمصادر التاريخية تقول ان من يعتقدونه ابو المهدي اي الحسن العسكري كان عاقرا ==== المهدي في دينهم دخل السرداب ليقضي حاجته اي يتبول او يتغوط == هل من يدخل المرحاض يدخل معه القرآن و كلام الله == اين اختفى المهدي مع القرآن الصحيح عندهم في السرداب ولماذا هو خائف من الخروج مع انهم يعمون ان له الولاية التكوينية و يسير ذرات الكون اذن ممن يخاف ؟!! اسالهذا المتشيع بحجج لا تقنع حتى الحمير ان يقول لنا من اين ياتي بشرائع دينه في غياب المهدي الموجود الغائب!! دين الشيعة يقول انه لا يجوز اخذ الدين الى من معصوم قائم حي يرزق فمن هو حاليا المعصوم الذي ينقل عن المهدي الموجود الغائب!!!
37 - هشام كولميمة الخميس 14 يونيو 2018 - 13:01
أنا شخصيا لست لا سنيا و لا شيعيا...ههههه.أنا إنسان أتدبر،أتمعن،أفكر،أحلل،أشك،أسخر،و أحب الخير للجميع...كل مجتمع ينبني على العرق أو الدين فمآله الخراب.الدولة المدنية هي الحل.شكرا على التفاعل.
38 - mbarak الخميس 14 يونيو 2018 - 13:21
أستغرب الباحث في شؤون التشيع لا يدرك انه على ضلالة !!
ويقول ان عدم قبول التشيع في المغرب سفاهة في التفكير ولا يذكر أن الإخوة السنيين يقتلون ويُضطهدون كل يوم في إيرانه التي يدافع عنها بطريقته !
كما أستغرب نكرانه للتدخل الشيعي في الشؤون الداخلية لمعظم دول العالم وخاصة المسلمة منها السنية ..!
أيها الشيعي المغربي هلا أخبرتنا اين يعيش أهل السنة في إيران وكيف يعدمون كل يوم لا لشيء إلا أنهم مسلمين سنيين ليس إلا ؟
الله .......... ...... م
39 - السميدع قاهر المجوس الخميس 14 يونيو 2018 - 13:58
هشام كولمبية 37
-انت تهذي و لا تعرف شيئا عن الاسلام و كل ما قلته في تعليقك (أنا إنسان أتدبر،أتمعن،أفكر،أحلل،أشك،أسخر،و أحب الخير للجميع)
كل هذا يوجد عند المسلم حتي حين يشك في امر دينه فيرده لكتاب الله و سنة رسوله و اما الشك الذي في ذهنك اي الشك في وجود الله فهذا اعتقاد شخصي يلزمك و لا احد يلزمك بالايمان بالله و القرآن الكريم واضح في آياته = كفرك او الحادك لن يغي في الله شيئا و هو الله غني العالمين فان اسلمت ووحدت ربك فسنجي نفسك و ان اردت لها الهلاك فذاك شانك لا دخل لله و لا للحاكم في اعتقادك.
-الاسلام جاء لنبذ العرقية و الطائفيةو المسلمون دينهم ليس فيه عرقية لان الله يقول انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا لا فرق بين الابيض والاسود....
-قمة الظلم هو ان يعمم الملحد فكرته على الاغلبية المؤمنة بالله و رسوله و حين لا تتبعه الاغلبية لان لها عقيدة تؤمن بها فيدعي انه مقصي.
- النمو و التطور ليس سببه عدم الايمان بالله و رسوله و اليوم الآخر بل هي امور اخرى ترتبط بالحكامة و نشر العدل بين الناس في التسيير المحكم لشؤون الناس و استقلال القضاء اما الاسلام بعيد عن كل الشبهات لان كل تعاليمه عقلانية.
40 - مغربي الخميس 14 يونيو 2018 - 14:50
سءالي ماذا اصاب المغاربه ؟اصبحنا نسمع هذا التحول الغريب ،من اصبح مسيحي او يهودي اين الذكاء المغربي او الثقافي المعروف عن المغاربة حتي يتحلو الي كل هذه الخزعبلات من المذاهب الضالة
41 - الحسن لشهاب الخميس 14 يونيو 2018 - 16:27
الربوبية اللادينية الوطنية الديمقراطية هي الحل ،احتراما للاسلاف ،علم الاديان يعتبر علما بشري الصنع ،يؤمن بالنسبية الانشتينية كباقي العلوم ،و ليس وحيا مقدسا ،تابع كليا بمناهجه و اطره الى وزارة التعليم و التربية ،كفى من مخادلة العقل العربي و كفى من شيطنة رجال الدين ،السياسية و السحرية و الشعودية،حب الوطن في العقول و القلوب ، عبر توفر هده العقول و القلوب على حقوقها الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية بين عامة المواطنين،و ليس عبر اللحي و الخمار و الصناديق السوداء المجزنية و اسناد الكلام الى رب العالمين البريئ من هده الخزعبلات ،لعدة اسباب، ادا اراد رب العالمين ان يكلم عباده ،سيكلم كل علمائه و جل الكؤمنين و ليس علمائ الدين و حدهم،و ادا تكلم سيكون كلامه حثما فارغا من التناقدات و الصراعات و الفتن ،ليست كتلك التي خلقت حروبا صليبية جد مميتة ،و حركة اخناتون المميتة و حركة الاصلاح الديني الغربي المميتة و الهلافات السنية الشيعية الجد الباشعة...
42 - الرياحي الخميس 14 يونيو 2018 - 17:35
بالعودة قليلا إلى التاريخ القريب، نجد أن الملك محمدا الخامس كان يزور النجف الأشرف وضريح جده الإمام علي عليه السلام، ويجالس كبار مراجع الشيعة في النجف. ونجد أيضاً كبار علماء المغرب وأوليائهم في لقاءات ودية وعلمية مع إخوانهم في المشرق، وخاصة الشيعة أمثال سيدي بوعراقية دفين طنجة وأيضا الأسرة الصديقية الغمارية. وكان الملك الحسن الثاني يفتح دروسه الحسنية لعلماء العالم الإسلامي بمختلف مذاهبهم (الشيعة والاباضية) كما استوعبهم في جامعته (جامعة الصحوة الإسلامية).
43 - تاك فريد الخميس 14 يونيو 2018 - 20:59
موسس الفكر الشيعي هو صهيوني يمني اسمه عبد الله ابن سبا ادعا انه اعتنق الاسلام وذلك لينخر رسالة محمد من الداخل، تماما كما فعل من قبله الصهيوني بولس الطرسوسي موسس العقيدة المسيحية او شيعة النصاري.
ملك المغرب هو حفيد علي ابن طالب الذي يقدسونه الشيعة لهذا فمن اراد ان يتبع دين علي ابن طالب فعليه اتباع دين حفيده ملك المغرب
44 - ملاخظ مغربي الخميس 14 يونيو 2018 - 22:54
أقول لبعض الاخوة المتعصبين جدا لدينهم او مذهبهم؟
الا تعلمون ان الله قد خلق 2 مليار ونصف من المسيحيين و2 مليارين من البوذيين والسيخ والهندوس و 1 مليار مسلم سني و500 مليون مسلم شيعي و 1 مليار اخر من الملاحدة واديان اخرى؟

الا تعلمون انه لو شاء ربكم لو خلقهم جميعا مسلمين ومن اهل السنة؟
دعوا اذن امر المخلوق للخالق ولستم أنتم من سيحاكم البشر على مذهبهم او دينهم..
الدين لله والوطن للجميع ..
لماذا في الدول العلمانية المتقدمة لا نرى فيها الحروب الأهلية والنزاعات باسم الدين او المدهب مثلما هو موجود في الكثير من الدول الاسلامية
45 - طارق الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:06
هذه التفاهات غير مقبولة بالإجماع لا وجود لشيعة مغاربة. ولن يكون لمثل هذا الكيان وجود، و سنواجهه بكل الوسائل المتاحة في أيدينا... المغرب له هوية دينية أساس بنيته المجتمعية و من تسول له نفسه المساس بها سيواجه و سيحاسب فنحن لسنا إيران ولا العراق نحن المغرب.
46 - سلمان الجمعة 15 يونيو 2018 - 04:30
انا شيعي من السعودية و يبدو لي ان فهم سنة المغرب للشيعة فيه مغالطات عميقة حيث لا اسمع منهم الا ما يردده المتشددون السلفية لدينا.

ان مذهب الشيعة هو مدرسة فقهية من مدارس المسلمين شأنها كشأن المدرسة المالكية او الشافعية.

من يسب الصحابة او امهات المؤمنين فهو اما جاهل او مثير للفتنة و للأسف فإن المتشددين السنة يمسكون علينا شخص يسب الصحابة في حين ان غيره ألف شخص شيعي لا يذكر الصحابة الا بخير.
ان رب الشيعة هو رب السنه و قرآنهم هو نفس قرآن السنه و نبيهم هو محمد (ص) و قبلتهم الكعبة.
نصيحتي لكم ايها الاخوه المغاربة: أقرأوا و تعلموا فإن الانسان عدو ما جهل.
47 - سعودي سني السبت 16 يونيو 2018 - 06:31
المغاربة واعين وأذكياء وبعيدين عن التعصب ، بل هم عقلاء يريدون الحفاظ على بلدهم متجانس ، ويرفضون حتى السنة المتشددين ، ويرون ما يحدث في بلدان العالم الإسلامي الأخرى التي خربها الشيعة ولا يريدون لبلدهم أن يمر بهذه التجارب المريرة
وهم يسألون ، هل ولاءك لبلدك السعودية أم لإيران ، جاوب بدون تقية
هل لو قامت حرب لا قدر الله بين إيران والسعودية فمع من ستحارب ؟
انت تقول أنه لا خلاف بيننا وبينكم في الدين ، وهذا غير صحيح
انتم لا تعترفون بالقرآن الذي عند المسلمين وتقولون أن عندكم مصحف فاطمة
لا تعرفون بالأحاديث الصحيحة التي عندك المسلمين ولكم كتب أخرى مثل بحار الأنوار
انتم تلعنون كبار الصحابة وأمهات المؤمنين
انتم تعتبرون أن سيدنا علي ونسله الكرام يصرفون أمور الكون مع الله ويدخلون الجنة أو النار وهذا لم يرد في القرآن ولا الأحاديث الشريفة بل ورد عكسه
انتم تحثون على قتل السني اذا كان لم يراكم أحد ، فإذا وجد أحدكم سني نائم تحت جدار فعليه أن يهدمه عليه إذا تأكد انه لم يراه أحد
انتم عندكم كربلاء أعظم من الكعبة والمسجد الحرام
انتم تجيزون زواج المتعة يوم أو ساعات أو أسابيع
عندكم ثلاث صلوات فقط
48 - عمر بن الخطاب رضي الله عنه السبت 16 يونيو 2018 - 12:02
كل سني موحد في العالم لايقبل أن يكون بينهم مجوسي يسب زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الميامين
49 - مؤمن بالله السبت 16 يونيو 2018 - 14:50
كنت على وشك أن أتشيع إلى أن سمعت حوار مع الشيعي سابقا" أحمد الكاتب" على قناة حوار وهو موجود في اليوتوب .

بعدها قررت أن أترك جميع المذاهب وأتمسك بالمذهب الذي كان يتبعه الرسول * إن اتبع إلا ما يوحى إلي* وهو القرآن الكريم

ماكاين لا سنة ولا شيعة الحمد لله أعيش راحة في حياتي اليوم لم أكن أعيشها من قبل اقرأو كتب محمد شحرور لتعرفوا ماهو الاسلام من القران وليس من المذاهب
50 - عبد الله الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:26
لم ارى حقدا كحقد مايسمون أنفسهم باهل السنة بل اهل النفاق على الشيعة. لماذا يخافون من التشيع ولا يخافون من الملحدين والمفسدين في البر والبحر..؟
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.