24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | البرلماني محمد قوبة: رميت برسالة للملك لأنه "كاين غير الله والملك"

البرلماني محمد قوبة: رميت برسالة للملك لأنه "كاين غير الله والملك"

البرلماني محمد قوبة: رميت برسالة للملك لأنه "كاين غير الله والملك"

أقدم محمد قوبة النائب البرلماني بالغرفة الأولى عن حزب الاتحاد الدستوري بالدائرة الانتخابية ابن أحمد بإقليم سطات عصر يوم الجمعة الماضي، على رمي ظرف يتضمن رسالة أمام الملك محمد السادس داخل قبة البرلمان عند اختتام جلسة افتتاح الدورة الخريفية، واستغل قوبة مرور الملك بالقرب من النواب البرلمانيين بعد انتهاء جلسة الافتتاح، ليعمد إلى رمي رسالة أمامه.

ويؤكد قوبة من خلال اتصال هاتفي انه أقدم على رمي رسالته أمام الملك بعدما راسل كل من الوزير الأول ووزير التشغيل ووزير التجارة والصناعة وإدارة مؤسسة القرض الفلاحي بخصوص التظلم من عدم تقديم الأخيرة لقرض مالي يقدر ب 500 مليون سنتيم لفائدة ابنة البرلماني خريجة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، من أجل الحصول على تمويل لاستكمال تهييئ الوحدة الصناعية المختصة في صنع المواد البلاستيكية بمنطقة بناحية مدينة سطات بعدما تم صرف حوالي ملياري سنتيم على البناء والتحضير الأولي للمشروع.

ما مضمون الرسالة التي رميت بها أمام الملك مساء يوم الجمعة الماضي خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الخريفية؟

فحوى الظرف الذي رميت به بالقرب من الحراس الشخصيين للملك لا يتعلق بي أنا شخصيا، أنا عملت من خلال هذا التصرف كساعي البريد لابنتي، والظرف يتضمن رسالة خطية موقعة من لدن ابنتي تتظلم من خلالها من عدم تمكنها من الحصول على قرض مالي بقيمة 500 مليون سنتيم من لدن إدارة بنك القرض الفلاحي وذلك من أجل استكمال تمويل مشروعها الاقتصادي الخاص بها والمتمثل في إحداث وحدة صناعية production oulad mrah خاصة بإنتاج المواد البلاستيكية وذلك بجماعة تمدروست ناحية مدينة سطات.

ما طبيعة مشكل القرض المالي الذي قدمت ابنتك تظلما في شأنه للملك؟

مؤخرا قامت ابنتي بتهييئ كل المراحل الأولى الأساسية للمشروع الاقتصادي بحيث تم صرف مبلغ مالي يقدر بحوالي ملياري و200 مليون سنتيم على المشروع ليتبقى فقط مبلغ حوالي 500 مليون سنتيم ليشرع المصنع في الاشتغال، والتجأنا إلى كل من التجاري وفا بنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية من أجل وكذا القرض الفلاحي من اجل استكمال تمويل المشروع الاقتصادي، إلا أن بنك القرض الفلاحي أخد الملف ووعدنا بدراسته وتمويله والتزم بدلك على المستويين الجهوي والمحلي بمدينة سطات بحيث تم قبول الملف محليا ، إلا أننا فوجئنا برفض ملف طلب القرض المالي من لدن الإدارة المركزية للقرض الفلاحي، والسبب في ذلك كما تم إخبارنا هو أن ابنتي ما تزال صغيرة وليس لها تجارب في ميدان صنع المواد البلاستيكية، هذا بالرغم من أنني قدمت ضمانات مهمة لإدارة تفوق قيمتها المالية قيمة القرض المالي المطلوب وهي عبارة عن ضيعة فلاحية بمدينة أزمور تبلغ قيمتها المالية حوالي ملياري سنتيم بالإضافة إلى قطعة أرضية في منطقة سيدي بوزيد بإقليم الجديدة تقدر مساحتها بـ8000 متر مربع يصل ثمن المتر الواحد حوالي 2000 درهم، والشيء الذي نستغرب له أكثر هو كيف يعقل هذا المبرر الذي قدمته إدارة البنك فابنتي تبلغ من العمر 27 سنة وهي خريجة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة طنجة وحاصلة على شهادة الماستر في تخصص التجارة والصناعة من جامعة الحسن الاول بمدينة سطات.

كيف و أنت نائب برلماني تلتجئ إلى الملك مباشرة من أجل حل مشكل قرض مالي خاص بمشروع ابنتك في حين أنك تعرف أن هناك مؤسسات وقنوات قانونية أخرى يمكن المرور عبرها لحل المشكل؟

أنا وابنتي التجأنا إلى الملك، لأنه "كاين غير الله والملك" لأننا استنفذنا جميع المراحل وراسلنا العديد من الوزارات بخصوص الموضوع، فقد قمنا ببعث العديد من الرسائل إلى كل من الوزير الأول ووزير المالية ووزير التشغيل ووزير التجارة والصناعة ولم نتلقى مند ثلاثة أشهر أي جواب من المعنيين.

كيف هو شكل الرسالة التي رميت بها أمام الملك هل هي عبارة عن طلب مساعدة أم تظلم؟

ابنتي حررت الرسالة الخاصة بها على شكل تظلم تحكي فيه أنها راسلت العديد من الوزراء في موضوع ملف طلب القرض المالي الذي لم تحصل عليه من لدن إدارة القرض الفلاحي، وسردت ضمن الرسالة ذاتها أنها صرفت مبالغ مالية مهمة حوالي ملياري سنتيم وأنها تود من خلال المشروع توفير حوالي 300 منصب شغل قار داخل الوحدة الصناعية، وأن والدها لم يعد يقدم إليها المال لاستكمال تهييئ المصنع لأن لديه مشاريعه الخاصة.

هل صحيح ما راج حول إقدام بعض حراس الملك على توبيخك وقالوا لك "ماذا تركت للمعطلين ما يفعلوه"؟ وكيف كان انطباع زملائك البرلمانيين بعد تصرفك الذي يعد سابقة من نوعه؟

عند مرور الملك بالقرب من النواب البرلمانيين حين انتهاء الجلسة الافتتاحية للدورة الخريفية قمت برمي الرسالة وسط مكان تواجد الحراس الشخصيين للملك، فأخذها أحدهم وأتي عندي وقال لي بكل احترام ولباقة أنه كان علي أن ألتجأ إلى وضع الرسالة بالديوان الملكي، وسلمني رسالتي على أن أضعها بالديوان الملكي، ليتصل بي بعدها عبر الهاتف يخبرني أنه يجب علي تسليم الرسالة عبر البرلمان إلى الديوان الملكي يوم الإثنين القادم، وفعلا اتصلت بإدارة البرلمان وأخبرتها بالأمر وأنا سأضع الرسالة من جديد بإدارة البرلمان ليتم إرسالها إلى الديوان الملكي، كما أؤكد أنه لم يوبخني أي شخص أو أية جهة كما لم يعاملني أي شخص بأي أدى، لأنني لم أقم بشيء غير قانوني وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا، وبعد هذه الواقعة استأنفت عملي داخل قبة البرلمان بشكل عادي ضمن لجنة كانت تدرس عدد من المشاريع، كما اتصل بي العديد من الزملاء يخبرونني أن أحد البرلمانيين من المنطقة متخوف من أن يكون مضمون الرسالة يتعلق به، وأكدت لهم ان فحوى الرسالة ليس له علاقة بأي كان فهو يخصني أنا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (204)

1 - محمد مكودي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:35
هل كان السيد النائب المحترم سيلقوم بدور ساعي البريد لو تعلق الأمر بأحد المواطينين البسطاء المكلومين.........وهل دائرة بن أحمد خلت من التظلمات حتى لم يبقى إلا مشكل ابنت السيد النائب...لاحول و لاقوة إلا بالله
2 - amazigh logistic الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:38
نا حشمت فبلاصتك استي المستشار ، وهذا تصرف يبين ان كل شخص في البرلمان او يتم انتخابه فهدفه هو المصلحة الشخصية
3 - هشام من آسفي حاضرة المحيط الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:41
سبحان الله ظننت انه سيوصل صوت الشعب الطي يقبع في البطالة و يحمل الشواهد العليا لأن هذا ما كنت اتوقعه منه كبرلماني يوصل صوت الساكنة عامة و لكن للاسف فهو العوام يعوم غير راسو كما يقول المثل المغربي
4 - wajdi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:41
آش خليتي لنا حنا المعطلين ما نقولو
5 - المجدوب الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:42
حلل وناقش ...! ( تم صرف مبلغ مالي يقدر بحوالي ملياري و200 مليون سنتيم على المشروع ) ( قدمت ضمانات مهمة لإدارة تفوق قيمتها المالية قيمة القرض المالي المطلوب وهي عبارة عن ضيعة فلاحية بمدينة أزمور تبلغ قيمتها المالية حوالي ملياري سنتيم بالإضافة إلى قطعة أرضية في منطقة سيدي بوزيد بإقليم الجديدة تقدر مساحتها بـ8000 متر مربع يصل ثمن المتر الواحد حوالي 2000 درهم ) ( لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا، ) لم أفهم ولا أريد أن أفهم.... ، لله ضرك يا فقير .
6 - ياسين اباري الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:48
بالفعل هنالك اناس لا يستحون و ليس بهؤلاء نبني المغرب. يتكلم كان الامر عادي جدا . سبحان الله.
7 - adel الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:51
je dis a mr kouba si vous demandez un credit de 5oomillions vous qui etes sans doute un homme riche vendez le terrain de 8ooo metres et aidez votre fille.ou bien vous preferez garder votre argent et prendre un credit ..si vous faites ca que doivent faire les pauvres et les chaumeurs qui ont des diplomes superieurs et qui n ont pas trouve de quoi commencer un petit projet de 5o ou 6o millions.wlah hta hchouma
8 - Dragonaut الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:51
بعد كل هذا و يقولون لماذا لا يشارك المغاربة في الانتخابات. انظروا الى قمة التكبر في قوله "وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا". و شكون نتا بالسلامة؟ و منين جاتك الضيعة و دوك الملاير؟ المشكل غير خرج الملك و تبعوه كاملين خرجوا، بلا حشما بلا حيا و خلاو القبة خاوية. كان على الملك أن يأمر بسجنهم جميعا.
9 - كمال الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:56
هادوا هما برلمانين لمعولين عليهم يوصلوا معانات المواطنين هما كي يجرو غي على مصالحهم ثم صرف مليارين سنتيم و قدم أرض ضمانة تصل قيمتها لمليارين سنتيم مين أين لك هذا و الله ثم والله بحال هاد برلمانين لن يغيروا شيئا من معانت الشعب المغلوب على أمره
10 - aes الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:56
Ce genre de parlementaires on en a pas besoin. Je vais pas gaspiller mon temps sur un incompetent comme cet homme.
11 - Mohammed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:58
Avec mes respects au parlement, l'image ci dessus ressemble à des pingouin et non à une chambre de débat démocratiques
12 - عبد الله الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:59
نواب الامة هذا لي مفروض يتكلم على الشعب ساعة خاص هو لي يتكلم عليه.
مسكين خاصو غير 500 مليون 2 المليار راه دبر عليها. ايوا نتعاونوا معاه ما فيها باس.
فان لم تستحي ففعل ا شئت.
13 - مدير البنك الشعبي بالرباط الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:02
برافو هكذا يكون البرلمانيون الأحرار
مشروع بنتك
ومتى كان البرلمان للأقارب
لا عجب وقد حوى كل نوع سوى البرلمانين الذين ينتخبون لدفاع عن المواطنين الذين أعطو الأصوات ليدافع عنهم
هذا ليس توبيخا لك سيدي البرلماني بنتك حقها القرض فهي طاقة شابة ندععوا لها بالتوفيق
لكن المشكلة في البرلمان الذي يفضل المغاربة أن يلغى لأن فيه كل شيء إلا ما وضع له أصلا إنه مكان لتبادل الصفقات التجارية وبيع المصالح العامة لمصلحة الشخص - البرلماني-
إن آلاف الأدمغة تستعد لمغادرت البلاد يكتون بنار شهادة الماجستر والدكتوراه في مجالات شتى لا يجدون قةت يومهم عيب وعار أن نسمع بنكتة حتى في دولة نائية أن حامل الماجستر بدون عمل
ساعدوهم فهم أبناؤكم وفروا لهم فرص لن تندموا اعطوهم قروضا حتى لمشاريعهم الخاصة ،إن الآلاف منهم ياتون لدي باكين وما باليد حيلة لا تتركوهم يهاجروا لبلدان لم تدفع فيهم ثمن التكوين حتى إن ناقوس الخطر يحذق ببلادنا المغرب
14 - عبدالرحمان١١ الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:09
معرفناش السي البرلماني واش جاي متل الشعب أو لا جاي مثل بنتك ألهم إن هد لمنكر
15 - ABDERRAHMAN الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:10
أتساءل كيف لبنت لها 27 سنة أن تمتلك مليار سنتيم؟ هذا إذا علمنا أن تخرجها من الدراسة يتطلب قطع مراحل منها :البكالوريا في سن 18 ثم الدراسة الجامعية في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة طنجة تتطلب 4 سنوات ثم شهادة الماستر في تخصص التجارة والصناعة تتطلب 2 سنة. بمعنى أنها إستكملت دراستها في عمرها (18 + 4+2) = 24 سنة. إنها إبنة من طينة ستيف جوبس مؤسس شركة آبل أو بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسفت؛ أي بعد 3 سنوات من العمل (أين؟) إستطاعت هذه العبقرية أن تستتمر أكثر من مليار سنتيم!!!
"البرلماني" لم ير إلا مشروع إبنته. أين هي المصلحة العامة؟
"البرلماني" لا يثق في المؤسسات الدستورية و إنما يثق فقط في الله و الملك؛
هذا "البرلماني" له أملاك في الجديدة و آزمور تفوق الملايير، فلماذا يقحم الملك في مشروع إستثماري خاص و ليس عام في حين كان بإمكانه بيع قسط من أملاكه و مريضنا ما عنده بأس.
16 - houcine الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:11
je ne comprend rien ,un parlementaire à coté de la plaque,tu aurai du faire voter une loi qui regle ce probleme de ta fille et de ceux qui ont ce genre de probleme,mais venir en tant que representant des citoyens exposer au roi ton cas particulier c est tres grave.
17 - Hassan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:13
C'est non acceptable pour cet homme de trahir le contrat legal qu'il a avec les gens qui ont voter pour lui...son seul job et de travailler pour le bien de ses constituent et pas d'utilzer le parliament pour avancer les agendas de sa famille et de ses amis...cet homme dois etre exclu du parliament...c'est une honte et embarassement pour le maroc
18 - سيكليس الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:15
اعتقدت لأول وهله وانا اقرئ هذا الخبر ان البرلماني سيرمي برسالة لرفع مظلمة او حيف طال احدا من ابناء الشعب من ما ينوب عنهم فإذا به يجري وراء ملايين لمشروع ابنته! المصلحه الضيقه والمحسوبيه اضافة الى المستوى الثقافي الهزيل الواضح من خلال اسلوبه الركيك في تفسير ماحدث وغياب الوازع الأخلاقي هي سمة كثيرا من من يدعون انهم يسهرون (?)على مصالح الشعب بامتياز!. وقتاش يعفو الله على المغرب من بحال هاد النمادج !!
19 - ssimo الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:16
هذا ما يسمى عذر أقبح من ذنب ... مضمون الرسالة لا يهمني و انما يهم ابنتي .. ماماتش غي الخيل دازو فيه ...متى سنجد سياسيين يسبقون المصلحة العامة على الخاصة هو مشكل عقليات و ليس بمشكل قوانين و لا دساتير
20 - Mehdi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:18
الشيئ المضحك المبكي, هو تعامل الملك مع ’’نواب الأمة’’ ,لا يتحدت إليهم مباشرة, فكيف له أن يعرف مشاكل ’’شعبه’’.أستطيع أن أجزم أنه يتخد نفس السلوك مع ’’وزرائه’’ خلال المجلس الوزاري .
21 - Yacinovitc الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:21
لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا..........rien à dire avec cette mentalité bye bye maroc
22 - مواطن يحب وطنه الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:48
شخص لا يستطيع الدفاع عن حقه فكيف سيدافع على حقوق من يمثلهم!
يا أيها البرلماني إنك بهذا التصرف خذلت من تمثلهم ؛ فإما أنك تطلب حقا هو ليس من حقك وهنا نحيي من تصدى لك وامتنع عن تلبية غرضك الشخصي باسم ممثل الأمة ؛ وإما أنك شخص جاهل بالطرق والسبل القانونية التي توصلك لقضاء مآربك الشخصية ( أنت و ابنتك المصونة ) والعذر هنا أقبح من الزلة .
السيد البرلماني ألا تعتبر هذا استغلالا لمهمتك ؟ أهمس في أذنك " فاقد الشيء لا يعطيه " وأتأمنى من كل قلبي أن تتجنب الترشح للانتخابات المقبلة وتنفرغ لمشارع ابنتك زادكما الله من عطائه .
والسلام على من عاق وفاق
23 - dada bihi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:52
تَيَمَّمْتُكُمْ لما فَقَدْتُ أُولي النُّهى ومَن لم يَجِدْ ماءً تَيَمَّمَ بالتُّرْبِ
24 - Moulay Sherif الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:56
As banker and from personal experience most of banks would decline this type of loan. It's a start up loan and the owner has no experience in this type of industry. Yes she has a degree in business administration, but banks care less about the education or degree of business owner. Banks are interested in tangible experience . This member of parliament is an idiot. How can he involve the king in this matter? He should be sent to prison to make a lesson for the rest members of parliament who resort to this type of obnoxious behavior .
25 - مصطفى الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:00
أياه قريو بناتكم أو ولادكم أو قلبو ليهم حثى على التمويل لمشارع ديالهم مزيان
رضيتي ترمي برسالة قدام الملك محشمتيش صحبناك غير باغي تفرقع شي رمانة

هدرتي على بنتك أو مهضرتيش على ولاد الشعب إيوا ها الإنتيخابات جايا وكول لبنتك تديك لبرلمان هدي هيا فعيلكم كتمشيو تم كتنساونا ياولادي ل
26 - jafar الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:14
comment il a fait pour avoir 12000000 DH pour le financement du projet ??
27 - amazigh الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:15
truly, this is so disgusting...this act shudnt be tolerated especially committed by somebody who represent people...the king has nothing to do with his issue....ohhh my God........what a people!!!!!!!1
28 - ZMarocain الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:17
un autre exemple de la non efficacité de notre système. comme Steve Jobs dit:"il faut tous racheter" nous on dit il faut tous changer :)
29 - Younes الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:21
abuser du pouvoir qu'il lui a été donner , pour soutirer plus de 2 milliards de centines aux caisses tandis qu'il y'as des centaines de milliers de gens qui ne peuvent meme pas avoir un crédit immobilier pour s'acheter une baraque a 500.000Dirhams .
et 2 milliards pourquoi ? parce que la fifille chérie en a besoin pour son projet .
30 - مغربي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:31
إلا عندك مزرعات ِتسواو الملاير ، شحال غَدِ إكون عندك ف الحساب البنكي ؟
وَ السؤال الذي يطرح نفسه : مِن أين لك كل هذا ؟
صافي بنتُ ، معتاوهاش الكريدي ، غدي إنوض البلبلة ؟؟ إِصْهابُ البلاد سايبة ؟ فين تعلم الآداب ؟
يجب على المسؤولين فتح تحقيق باش هاد البرلماني إتعلم إ حْتَارْم سْيادُ !
31 - abdou الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 05:20
first of all from where he got all this billions , proprties and lands and why didnt he sale piece of it to finance his daughter business weired
32 - faqir tahta allah الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 05:24
allah yakhoude fikoum al haq yawma la yanfaaou maal wala banounnn ........... بسم الله الرحمان الرحيم٠٠٠وفرحوا با لحيا ة الدنيا ،وما الحيا ة الدنيا في الأخرة إلا متاع٠٠٠حسبنا الله و نعم الوكيل في كل قا رووووووون زما ننا...
33 - READER الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 05:24
EVERYONE IS TRYING TO EAT THE BIG PART OF THE CAKE
34 - laghbach الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 06:02
البرلماني لايستحيي أن يتقدم بطلبه للملك للزيادة في الغنى الفاحش الذي يعد يالملايير يذريعة ابنته المظلومة ,كل الأبناك عجزت ولم يبق له إلا شخص الملك ,الملك ملك الجميع فكيف تقحمه في تدبير ثروتك باسم ابنتك وماذا يقال عن الرعايا الآخرين ؟ الذين يعييشون البطالة والفقر ؟ ايهمل الملفلت الآخرى يالوسط القروي كالماء والكهرباء والمسالك الطرقية؟
35 - أنا نائب برلماني الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 06:07
كما أؤكد أنه لم يوبخني أي شخص أو أية جهة كما لم يعاملني أي شخص بأي أدى، لأنني لم أقم بشيء غير قانوني وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا،

إن التكبر سمة سيئة في أي مجال من المجالات .. وقد قال تعالى لنبيه الكريم ((واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين)) فما حالنا نحن وقد قال تعالى ((ولا تصعر خدك للناس ولا تمشِ في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختالٍ فخور)) ..

ومما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله (( ثلاث مهلكات وثلاث منجيات فأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه)) حديث حسن .. وقالوا ((من أعجب برأيه ذل ، ومن استغنى بعقله زل ))

إن الحسد والتكبر كانا السبب في طرد إبليس من الجنة ، كما أن التكبر هو السبب في دخول الناس إلى النار قال تعالى (( أليس في جهنم مثوى للمتكبرين )) .. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ألا أخبركم بأهل النار : كل عتل جواظ مستكبر ))..


ويقول أحد الأساتذة الأدباء :
إن التواضع من خصـال المتقـي وبه التقي إلى المعالي يرتقي
36 - Credit Agricole الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 06:20
Last year i went to Morocco to visit my familly and decided to get a loan for a piece of land. The bank was asking for more garanties that i already give. they refused to give me 40000MDH with a lot of garanties. Sir, your daughter is 27 years old and get 2 millions of dollars for a projet that doesn't have an experience. its a shame to have you back in the parlment, and we should ask your God Mohamed 6 to open an investigation since they put these guys in the prison for 3 months.
37 - Hamid Lih الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 06:49
والله عيب وعار. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، المغرب يهدر أموالا طائلة في أجرة البرلمانيين اغلبهم أميون وكلهم يركضون ويسعون الي جمع الاموال والامتيازات والمصالح الشخصية اما الشعب فلا يهم أحدا. البرلماني قوبة جمع مالا وعدده ولا يهمه الا ابنته التي تريد ان تشيد مشروعا ضخما اما المعطلون المعذبون ذوي الشهادات اكثر من بنته وما اكثرهم، الذين ليس لهم اي دخل ويعيشون في القهر والخصاص فلا يهمونه في شيئ : لعنة الله عليك ولعنة الله علي كل من صوت لك مع العلم ان اصوات البرلمان تشتري بالمال علي عينك ابن عدي ولعنة الله علي كل من قدم لك ولابنتك اي مساعدة ولو كان الملك بنفسه، لانه في المغرب حاملي الشهادات العليا اشرف منك واشرف من بنتك التي ربما اشتريت لها هذا الماستر. أيها المواطنون الذين ينادون بالإصلاح : ان الفساد ينطلق ويبدا منكم ببيع صوتكم وإعطائه الي مثل هذا البرلماني مصاص دمائ إخوانه وأكل لحومهم : لعنة الله علي كل برلماني لا يفكر الا في نفسه وعائلته ولا أظن ان أحدا منهم ليس كذلك : اللهم ارنا حكمك وعدلك وقوتك وانتقامك فيهم. اللهم افضحهم ولا تسترهم امين يا رب العالمين
38 - فضح راسو باديه الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 07:07
تبارك الله كل هذه الثورة جامعها وما خفي كان أعضم ومن اين لك كل هذا يا سيدي ارجوا ان يفتح تحقيق ويتم مسائلته من اين جمع هذه الثورة انظرو يا اخواني اموال الشعب اين تتجه كل للحسابات الخاصة ولاولادهم واحنا ما لقين حتى درهم اللهم هذا منكر وبغيتي سيدنا يزيدك ويمول ليك المشروع الله ينعل لما يحشم اتمنى الرسالة تصل للملك حتى يعرف الشعب كم هو مضلوم من السمؤولين قال ليا انا نائب برلماني ماشي شخص عادي وشكون لجابك قبة لبرلمان ماشي الناس العاديين هاد الشخص شايف راسو يلزم محاسبتو واستنطاقو على الثورة التي جمعها دارها بايدو ربي يمهل ولا يهمل فضح راسو بايدو
39 - Mohamed from USA الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 07:47
هذا الخبر يدل على مشكلتين عندنا في المغرب:
1. نائب برلماني يحسب نفسه انسان غير عادي. كيفاش بغيناه يمثل الشعب ويدافع على حقوقه؟ لو كان كل النواب متحمسين بحال كيما دار ليحل مشكلة بنته لانتهت معظم المشاكل في لمغرب.
2. ((إلا أننا فوجئنا برفض ملف طلب القرض المالي من لدن الإدارة المركزية للقرض الفلاحي، والسبب في ذلك كما تم إخبارنا هو أن ابنتي ما تزال صغيرة وليس لها تجارب في ميدان صنع المواد البلاستيكية)) ما دخل السن في هذا؟ شوفو فايسبوك و غوغل و ابل و مايكروسوفت، و شوفو سن الناس الي بداو هذه الشركات العالمية المتفوقة و لم تكن عندهم خبرة كبيرة و لكن كانت عندهم افكار جيدة و كان سنهم اصغر من بنت النائب و لكن اعطيت لهم قروض من بنوك ليبدؤا مشاريغهم. في المغرب ليس هناك ثقة في الشباب وهذا هو المشكل الاكبر.
40 - عبدالله الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 07:56
السلام عليكم لمادا تلموا هدا البرلمانى وحده اره الناس الى صوتوا عليه حتى هما صوتوا من اجل مصلحتهم الشخصية كل واحد بهم صوت لمصلحته والسيد البرلمانى حتى هو ترشح لمصلحة عائلته والا لو كانوا بغاو المصلحة العامة مكانوش غد اصوتو على هدا النوم من الاشخاص نعم لا تلوموه وحده اره المواطنون هما الى ابغو مثل هدا الشخص واغلب البرلمانيين هدا هو الهدف اديالهم مصلحتهم الشخصية اما هموم المواطنين 1 فى المائة من البرلمانيين هم الى كيفكروا اكيهتم بمشاكل المواطنين وربما سنرى السيد البرلمانى مرة اخرى فى البرلمان القادم يدافع عن احد ابنائه وليس هدا ببعيد انها مهزلة حقيقية برلمانى يدافع عن ابنته الملياردية مادا ينتظر من هدا وامثاله من الان اصبح مكروها فى نظر المواطنين هده مهزلة ما بعدها مهزلة
41 - الجلخة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:00
هذا خصو الحبس لانه قليل الادب والصواب وثانيا عندو هاذ الملايير كاملة ومازال طامع يزيد
ثالثا الرسالة تتضمن طلبا شخصيا لان الحديث كيقول انت ومالك لابيك .اذا هو وبنتو كيف كيف .
رابعا هذا مكايدافعشي على مصالح الشعب
42 - النبهان الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:07
أصحاب الملايير / أول سؤال من أين لك هذا المال والضيعة و8000م2 ؟؟؟؟ ثانيا ما المبلغ الذي ستكتبه في العقد إذا بعت الضيعة التي قدرت ثمنها في مليارين سيكون الجواب 30 مليون فقط أي أن خزينة الدولة لن تستفيذ من العقد وقس على ما تبقى . وفي رأيي بع 8000م2 أو جزء منها وأتمم المشروع ولا تدخل الربى إلى بيتك لأنك قادر ويبارك الله لإبنتك في المشروع وما وقع لك نعمة من الله وليست نقمة عد إلى رشدك وهذا امتحان إصرف من أرضك على ابنتك وستعيدها لك إن شاء الله ودع الربى في مالك وأهلك .
43 - mjedo الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:10
c'est ce genre de type qui nous gouverne!!merde alors c'est quoi ce pays on est encore trop loin je ne trouve rien a dire sauf la7wla wa la 9owatta ila be Allh.
44 - Marocain dégouté الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:29
franchement quelle mediocrité! ce parlementaire et son discours nauséabond est une honte pour le Maroc. Si tu veux aider ta fille, t'as qu'à vendre une de tes fermes pour cela. Pourquoi parasiter le parlement, le Roi et les medias avec ton petit business qui n'interesse personne?
En plus, Monsieur se prend pour un "homme extraordinaire" parce que soi disant député! Franchement à la place du Roi je t'aurais envoyé à Tazmamaret pour apprendre l'humilité
Franchement avec ce type de rapaces sans aucune fierté et pretes à tout pour fructufier leur petit business personnel, je reste tres pessimiste pour l'avenir du Maroc!
45 - banquier الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:30
le geste et l'affaire font rire,
depuis quand la gestion des risques des engagements des établissements de crédit était géré par la primature ou tout autre ministère monsieur le parlementaire ?

le motif de rejet du dossier de votre fille semble être juste; en plus de l'expertise, l'experience du porteur de projet dans son activité est un élémént qui compte beaucoup en matière d'octroi du crédit, et l'activité projetée de votre fille c'est la production de matières plastiques, peut être que les deux banques citées ont vu que votre fille est jeune dans ce domaine.
46 - asrir الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:00
Ce Mr nous demontre qu'il ya deux categories de citoyen ,le 1er et le 2eme classe.Certe on le savait plus au moins déja ,mais là cette personne est parmi d'autres qu'on elu nous citoyens pour nous representer ,alors qu'ils ne representent que eux meme;Ce cas n'est certainement pas isolé ,je dirais meme que 95% au parlement sont comme lui .Bref c'est quelque part de notre faute ,nous qui sommes à l'origine de l'arrivée de ce genre de personnes.Pour finr j'éspere maintenant qu'il s'est dévoilé on va au moins lui demander d'ou a eu tout cet argent puis que il parle de milliard
47 - ابو يونس الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:07
اعتقدان نسبة الامية في بلادنا العزيزة هي العائق امام اي تقدم وازدهار بلادنا ,ان هدا البرلماني اصلا ليس له اي مستو دراسي ولم يصل الى قبة البرلمان الا عن اغلبية امية باعت اصواتهم الى هدا الانسان الدي بالتاكيد استرجع مقابل ما انفقه خلال حملته الانتخابية لهذا فهمه الوحيد المصلحة الشخصية فقط تم انه يريد من خلال ذلك ضرب عصفرين بحجرة اولا استكمال مشروع ابنته ثانيا هو يريد شراء دمم الناس في الانتخابات القادمة عن طريق الكريدي لانه يعلم ان استرجاعها مضمون 100%
48 - ع المجيد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:11
هذا علاش قلنا زواج المال بالسطلة سفاح
49 - taha الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:17
السيد البرلماني وضعت نفسك في ورطة حيث اعترفت بكل ما عندك وما تملكه ولكن السؤال المطروح من أين لك هذا وما تقدمت به بنتك في المشروع كتمويل أولي من أين لك هو كذلك هذه أموال الشعب ياسيد البرلماني ويجب محاكمتك ومتابعتك في ما تملكه .
50 - منتخب الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:20
البرلمان هو مكان لحل المشاكل الشخصية - مثل ابنتي - وهل انتخبت لتصل إلى هذا المكان لحل مشاكلك و استغنيت عن مشاكل الذي أوصلوك بصوتهم لهذا المكان ، عجيب أمرك
51 - الربيع العربي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:28
مادام المسكين لايعترف إلا بوجود الله والملك. فهو يبخس من شان المقام الذي سمح له بالاقتراب من الملك. ادن من حق الفبرايريين ان يتظاهروا باعتبار ان المؤسسات والهبئات والوزارات لاوجود لها.
52 - oummiyyin الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:29
Mais quelle honte !!! Ce sont ceux-là qui représentent le peuple ????....non , ceux-là ne peuvent être que les serviteurs mesquins du Makhzen et pas du tout les représentants de notre chère et noble nation!!! mais qu’est ce qu’il fait celui-là dans ce parlement ???? C’est une insulte à tous les marocains intègres.
Avec ces oumiyyin jamais on ne peut rêver d'être une grande nation parmi les nations… Allah yan3al lli ma yahsham
53 - fatima الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:50
je suis très déçue de ce comportement répugnant de la part de cette créature qui se dit parlementaire, sincèrement je vous laisse, j'ai envie d'aller vomir
54 - fatima الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:10
عندما قرات المقدمة قلت الحمد لله هناك شخص على الاقل سيعيد لنا ثقتنا في الانتخابات هناك من سيوصل مشاكلنا ليس فقط للبرلمان بل لملك البلاد ولكن كانت الطامة الكبرى عندما قرأت مضمون الرسالة فأقسمت ألا أشارك في الانتخابات المقبلة حتى ما يجيش شي واحد آخر ويرمي رسائل امام الملك من اجل زوجته اواحفاده حيت مكيسخاوش بالكرسي حتى يضمنوا الحياة الكريمة لاحفادهم (هدى عيب هدى عار البرلمان في خطر)
55 - برلماني الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:16
وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا
56 - maystro الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:16
بعد اقدامك على هذا التصرف المشين قدمت نموذجا يحتدى به في الدفاع عن مصالح المواطنين خصوصا اولئك الذين يحترقون ويموتون في سبيل احد السلاليم الدنيا 4 و5و6 و7 و8 ...من اجل تامين لقمة العيش كما قمت في نفس الوقت بدق الجرس للغافلين النائمين الذين يهبون اصواتهم لك لتمثيلهم, لقد بدات حملتك الانتخابية مبكرا .... فاتعظوا يا اولي الالباب
57 - الفيلالي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:19
اسيدي تبارك الله عليك اوا حنا سامحناك دير هده البادرة اسي ساعي البريد اوا كمل خيرك اوزوجنا هد ساعدة الحظ
58 - يونس الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:23
مسكيــــــــــــن ما بغاوش يعطيو نبنتو 5000000 درهم و الضلم هذا
59 - مواطن عادي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:30
انا لست مواطن عادي ومن تكون يا سيدي النائب المحترم؟
60 - abdessamad الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:35
chaque personne a son problème le pire un qui ne trouve pas de quoi manger
et un qui voulait que le roi règle son problème qui dépasse de quoi payer des milliers de deplomes sou prétexte que sa fille va engage 300 personnes avec salaire de 1000dh par mois je dis rien parce que c'est pas bien de dire l 'insupportable merci monsieur le députe et ta fille de commerce
61 - Marocain d'Australie الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:38
Et pourtant, ce parlementaire opportuniste et sans conscience vient juste d’écouter le discours royal qui était un message très fort et sans ambiguite’ avec l’introduction des versets coraniques, adressé spécialement aux corrompus et aux hypocrites qui se cachent derrière leur statut parlementaire et leur position hiérarchique dans le gouvernement, souvent utilisent ce privilège en menant des activités malhonnêtes pour satisfaire leurs propres intérêts personnels. Je ne généralise pas, mais ce comportement te donne une idée’ quel genre de parlementaires on a, et ça soulève beaucoup de questions sur leurs activités illegales
62 - hassan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:41
la fille de 27 a pu investir plus de 2 miliards centimes
monsieur le papa possede partout des terres et beaucoup d argent
il faut en prmier savoir et connaitre d ou il a pu avoir tout ca
wallah makayhachmo, lamal wa alamlak 3mat 3inihom
lah y stra
wa inna li lahi wa inna ilayhi raji3oun
63 - SOUKA الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:43
QUELLE HONTE
64 - مهدي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:44
هذا هو ممثل الشعب الحقيقي وإلا فلا، إن هذا السلوك يعكس بالملموس وعلى عينك أبن عدي أن البرلماني لا تهمه إلا مصالحه ومصالح أبنائه ليس إلا، ولماذا سيحتاج إلى الاقتراض وهو يملك عقارات تساوي المليارات كما يقول ؟ " هذا بالرغم من أنني قدمت ضمانات مهمة لإدارة تفوق قيمتها المالية قيمة القرض المالي المطلوب وهي عبارة عن ضيعة فلاحية بمدينة أزمور تبلغ قيمتها المالية حوالي ملياري سنتيم بالإضافة إلى قطعة أرضية في منطقة سيدي بوزيد بإقليم الجديدة تقدر مساحتها بـ8000 متر مربع يصل ثمن المتر الواحد حوالي 2000 درهم، " وهو نفسه بوسعه إقراض المعطلين لإنجاز مشاريعهم الصغرى والمتوسطة...إنه الجشع بعينه، فلا يملأ جوفه إلا التراب...ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
65 - marocain revenu au pays الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:55
J'espere que le roi lira sa lettre et lui reserve une punition pour qu il soit une preuve vivante pour les autres parlementaires qui rentrent dans cette assemblée pour servir leurs interets au lieu de ceux qui les ont elus . quelle catastrophe ce pays, de pire en pire . plus je lis la presse marocaine plus j'ai envie de m'exiler le plus loin possible
66 - الوجدي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:57
"فاعتبروا يا أولي الأبصار " . اللهم ان هدا منكر. تدكرني هده الفعلة الشنيعة بقول السيدة وزير الصحة في لقاء تلفزيوني عندما سؤلت عن استغلام النفود و احتكار " آل الفاسي " الوضائف السامية . فاجابت السيدة ببرودة دم " واش بغتيو ولدتنا ما يخدموش ".
ان كانت هده تصرفات ممثلوا الأمة و قادات الشعب فما هو حضنا نحن الشباب العطل حامل الشهادات العليا و ما هو نصيبنا في هدا الوطن و ما هو محلنا من الاعراب .
67 - مغربي فقير الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:57
نديرو واحد عشرة الدراهم للواحد أو نجمع ليه راه كيقتع في القلب
68 - amazigh2 الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:05
مسكين ماعندو والو غير الضيعة بمايفوق مليار و قطع أرضية،ووووووزيد، و بارك متفضح فراسك يابرلماني،من أين أتى لك هدشي كله،يجب محاسبتك
69 - Soufiane الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:10
والله العظيم إيلا كثرة الهم كظحك .مافهمتش انا هاد الناس لي كايصوتو نهار الانتخابات شنو كيكونو واكلين اولا واش غير كايبقاو صوت صوت صوت وماعارفينش على من مصوتين ..سير السي النائب الله يعطينا وجهك
70 - إنسان الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:10
من أين جاء بالمليار و هل كان ليفعل هذا من أجل قضية تخص مواطنين من دائرته (سكن, شغل, صحة), قمة الأنانية, الانتهازية و النفاق.
71 - ابو صهيب الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:12
أنا لست بشخص عادي ،من خلال هذه العبارة يمكنك تحليل شخصية هذا المستشار ،اللذي يعتبر نفسه أنه إنسان يتميز عن باقي الناس،تخيلوا معي مدام يحس أنه مِتميز فكيف يتصرف هذا مع باقي الناس ،إستيقظوا فهؤولاء إنتهازيون إستغلاليون خائنين للأمانة يمثلون الشعب من أجل مصالحهم ومصالح أبنائهم يتكلم على الملايير والفقير لم يجد ما يقتات لأطفاله
72 - the obsercer الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:14
And they ask us to vote and participate in the election? what a shame and a corrupted state ? vote for who? people like this MP?
73 - Observer الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:15
Comment un homme aussi peu fin a réussi à amsser toute la fortune dont il parle?héritage? corruption? sens des affaires, certainement pas. S'il l'avait il ne serait pas embarqué dans un projet aussi dispensieux avec sa fille novice. Généralement, on démarre une affaire et on la développe par la suite, si réussite
74 - أمين الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:15
المرجو من المؤسسة الملكية، التحقيق في هذه النازلة وفي ثروة السيد البرلماني وأسرته من أين اكتسبها، ويشمل التحقيق كل برلمانيي المنطقة لأن خوف بعضهم على نفسه حسب ما ذكر في المقال ينم عن شيء مخالف للقانون قد تفضحه التحقيقات....
75 - mimi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:18
c est le niveau de la majorite des parlementaires pauvrete d esprit arrivisme credit pour ne pas rembourser en utilisant l immunite parlementaire . il devait ecrire une lettre au ROI et au peuple pour leur dire d ou vient l argent et les terrains et les fermes qu il possede et il veut encore l argent public pour faire plaisir a sa fille au lieu de servir les interets des electeurs vraiment c est grave pour la democratie
76 - lhaje mozart الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:19
اودي آش غانقولك ، إذا لم تستح فاصنع ما شئت ، مسكيييين مظلوم مابغاوش إسلفوه 500 مليون ، و الابنة تشتكي پاپا لم يعد يستطيع تمويل مشروعي لان لديه مشاريع اخرى و انا بقات خاصاني غي 500 مليون و صآآفي ، كاتقولها بوجهك احمر ، لما سمعت الخبر قلت ربما الرجل مظلوم فعلا او يعاني ضغوط كبيرة من الكبار ، إلا انني و لما قرأت السبب تملكني العجب ، عندو الحق داك لي قال ان بنادم عمرو مكايشبع ، قد تكون غنيا و لديك 2،2 مليار لتمويل مشروع و ضيعات فلاحية على مد البصر ، و مشاريع كبرى تلهيك عن متابعة مشروع ابنتك ، و بالمناسبة نتسائل اين مسؤليتك البرلمانية من كل هذا؟ إن لم تجد الوقت لمشروع ابنتك فكيف تجده للدفاع عمن صوتو لك ؟ قد تكون غنيا لكن يبدو ان للاغنياء ايضا مشاكل مادية لكن من طراز آخر. و زايد مكحلها برلماني يستعمل البرلمان لمصلحة خاصة و بالعلآآآلي مابقاش كيتخبا داكشي مزال ، و كانه حقك المشروع ، و منين جاوك آسي دوك الضيعات الشاسعة و الملايير الممليرة و المشاريع المشرعة؟؟؟ إلا كاتخرج عينيك و كاتقول هادشي في وضح النهار آش تكون درتي بتخبيا؟؟؟
77 - charifabdo الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:19
سبحان الله كنتت اضنه سيتكلم عن امثالنا لكن الله غالب؟؟هاداهوا المغرب النافع الدي ححب؟؟؟؟ ادا لم تستحيء فاصنع ما شئت,,,,,,,,,,,,ايوا علاش دخل هاد البرلمان غير باش يقضي حوائج بنتو و فاميتتو٩
78 - ouarzazi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:21
Au debut, j'avais l'impression qu'il s'agit d'une lettre qui comprend une declaration quelconque envers l'interet general du peuple ou au moins de la population de la province de Sattat , mais malheureusement il s'agit d'u interet tout à fait personnel, Oh mon dieu DANS QUEL PAYS NOUS VIVONS!!!! un parlementaire declare son interet personnel , nous à dieu et à lui nous retournons, peufff, d'ailleurs d'ou viens deux MILLIARS et et deuxent millions entimes? BA il s'agit là d'argent du peuple, NOUS SOMMES DANS UN PAYS SOUS DEVELOPPE PAR EXELLENCE
79 - العايق ولد الفايق الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:21
يجب أن نعلن ثورة جديدة اسمها ثورة 11 أكتوبر، عير على قبل هاد الإنسان الذي عفط على كل مشاعر الشعب في ظرف خاص وبطريقة خاصة، وغادي نطالبو في هاد الحملة باش نشوفو هادشي للي دار هاد سي البرلماني منين جابو؟ وكيفاش تراكمت هاد المليارات عندو حتى بنتو بوحدها عندها مليار؟ وهاد بنتو هادي للي مضصرها حتى لهاد الدرجة أنو يرمي برسالة أمام الملك تتعلق ببنتو ، وعندو مشاكل الشعب راميها تحت رجليه ؟ أفينكم أٍلحكومة؟ هذا خاصو يتحاكم.
80 - abou ayoub الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:24
من اول لحظة قرات فيها العنوان احسست بتقدير كبير لهذا البرلماني ظنا مني انه قام بهذا الفعل الجريء من اجل مصلحة عامة تهم من انتخبه من مواطنين واراد ان يوصل صوته لملك البلاد واعتبرتها سابقة تحدث في بلدنا الاانني فوجئت بان السبب في ذلك هو مصلحة شخصيـة فقط وهذا هو عجب العجاب.
81 - معاش الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:26
هل كان بامكان هدا البرلماني اخد رسالة من معطل امام البرلمان وتسليمها للملك
82 - خطورة الربا الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:27
"كاين غير الله والملك"
1) أكل الربا يعرض صاحبه لحرب الله ورسوله ، فيصير عدوا لله وسوله
قال الله تعالى " ‏فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " .
قيل المعنى :إن لم تنتهوا فأنتم حرب لله ولرسوله ، أي أعداء. ‏
فهي الحرب بكل صورها النفسية والجسدية ، وما الناس فيه الآن من قلق واكتئاب وغم وحزن إلا من نتاج هذه الحرب المعلنة لكل من خالف أمر الله وأكل بالربا أو ساعد عليها ، فليعد سلاحه إن استطاع ، وليعلم أن عقاب الله آت لا محالة إن آجلا أو عاجلا ، وما عهدك بمن جعله الله عدوا له وأعلن الحرب عليه رب سلم سلم .

2) آكل الربا وكل من أعان عليه ملعون .
قال صلى الله عليه وسلم " آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهداه ، إذا لمسوا ذلك ، والواشمة، والموشومة للحسن ، ولاوي الصدقة ، والمرتد أعرابيا بعد الهجرة، ملعونون على لسان محمد يوم القيامة " واللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى .
3) أكل الربا من الموبقات
قال الله تعالى : " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "
4) عقوبة آكل الربا أنه يسبح في نهر دم ويلقم في فيه بالحجارة
83 - أسماود الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:29
هذا نموذج للبرلماني المغربي الذي لايهمه إلا مشاكله الشخصية ومشاكل أينائه وبناته والتنصل من الضرائب والامتناع عن أداء حقوق الدولة، ثم بعد ذلك نشتكي كيف لاتستقيم أمور بلدنا ؟ والحقيقة المرة أنها لن تستقيم أبدا مع مثل هذا اليرلماني .ماذا يمكن أن يقول آلاف الشباب المعطل من ذوي الشهادات العليا الذين لايطلبون إلا العمل بعرق جبينهم مع الكرامة.إن مثل هذه التصرفات هي الوقود الذي سيحرق كل شيء في طريقه حين ستشتعل نار الحكرة في هذا البلد.
84 - يامنة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:30
أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا، هههههههه
لكم الله يا ابناء بلادي ، ها هما العينة لي كتصوتو عليهم ملي كيطلعو على كتافكم تتبان ليهم اغير السماء
ازيدون ملي عندك هد الضمتنات كلها اوا بيع واحدة اكمل المشروع البنتك, و لاد الشعب كاين لي تيقلب اغير كريدي د مليون املقاهش
85 - bofaleja الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:38
أشخاص إنتهازيين تحالفوا مع المخزن وأسسوا أحزاب إدارية بهدف سطو على السلطة والمال العام مقابل أجندة مرسومة تخدم النظام تحت شعار عطني نعطك على حساب الشعب المقهور ،لسنا إستثناء وأيام بيننا وتغييرقادم عاجلا أم أجلا
86 - نواطن الزقت الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:46
صدقت و انت كذوب؛ كاين غير الله و الملك في بلادكم.نعم. و اين البرلماني و الوزير؟ اين البرلمان و الحكومة؟ اين المؤسسات؟ و انتم الذين اتعبنم اذاننا بالضجيج عن الديمقرا طية و دولة المؤسسات و الدقاع عن مصالح المواطنين. رحم الله البرلمان و من يسكنه
87 - hmo الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:46
بسم الله وهو الدائم : أتمنى محاكمة هاد آلانسان.لنعرف من أين له هادا،لأنه من الخونة.
88 - اخراز الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:48
المشكل ليس في هذا الشخص بل في الذين اوصلوه لهذه المكانة..هذا فقط عينة وما خفي اعضم
89 - مغربية حرة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:48
ما حشمتي ما عركتي
باز اسيدي باز
موضوعك عامر غير بالملاير او لملاين او كتكول مظلوم
خاصهم بعدا ايكولو ليك من اين لك هذا بعدة في الأول
او انت ايلا دخلت الى قبة البرلمان راه بفضل المواطنين اللي كينتاظرو منك دافع على حقوقهم
ماشي تستغللهم او تستغل اصواتهم باش تدخل لقبة البرلمان باش تكون قريب من الملك باش تعطيه طلب ديال بنتك
اللهم ان هذا لمنكر اللهم ان هذا لمنكر اللهم ان هذا لمنكر اللهم ان هذا لمنكر
90 - فاخر الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:50
واش درك الشعب تهدر عليه ولا على بنتك
91 - مصطفى الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:53
الله و الملك؟ كاين غير الله,أما الملك فميت مثل كل مخلوق,الله لا يساوي ملك.
92 - JALAL الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:54
CE GESTE C'EST EXTREMEMENT SUFISANT POUR S'AVOIRE UNE IDEE SUR LE COMPORTEMENT DES PARLEMENTAIRES . VRAIMENT C'EST RIDICUL.....
93 - hassane France الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:57
il est temps de voter pour le PJD le seul parti politique qui me parait capable et digne de représenter le peuple marocain.
il suffit de comparer le comportement de ce pseudo parlementaire avec ceux des PJD qui n'ont pas accepter de financer leurs pelirinage avec le bubget du parlement pour moi il n' y a pas de photo.
De tout façon ces partis politique tels que itihad dostouri, a7rar qui sont des partis du makhzen n'ont rien à foutre de l'intérêt du peuple et cette situation on l' a vecu depuis l'indépendance.
J'espère que le peuple marocain sera à la hauteur cette fois-ci et vote pour ceux qui méritent leurs confiances.
94 - LIBREMAN الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:01
A TOUT CEUX QUI ONT COMMENTE CONTRE LE FAIT DE CE PARLEMENTAIRE ,VOUS VOYEZ BIEN POURQUOI LES 20 FEV SORTENT ENCORE JUSQU A PRESENT ET DISENT DE BYCOTER LES ELECTIONS ET DEMANDENT PLUS DE LIBERTE ET DE DEMOCRATIE.CE N EST QU UN PETIT EXEMPLE PARMIS BEAUCOUP D AUTRES.JE DIS AUSSI A CEUX QUI DISENT QU IL FAUT PARTICIPER MASSIVEMENT POUR REUSSIR LES PROCHAINES ELECTIONS ,VOUS NE FAITENT QUE RALENTIR LE TRAIN DE CHANGEMENT, LES VRAIS CHANGEMENTS.ON A TOUS MARE DE CES GUEULES QU ON VOIT CHAQUE ANNE CHAQUE MANDAT CHAQUE DECENIE DEPUIT PRESQUE UNE CINQUANTAINE D ANNEES ET PLUS
95 - hassan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:04
هاد السيد خسوا يتربى مزيآآان، اتمنى من جلالة الملك ان يكون صارما مع هته النوعية من البشر! ضننا انه يود ايصال تضلم للمواطنين الى جلالة الملك بصفته ممثل الشعب، فاذا به يتحدث عن قرض سمين لابنته المصون الشابة التي تنوي تشغيل 300 واحد! هه اسيدي الناس شحال واعرة! كيجيوك غي بالحيلة! لاشك عندي ان رفض القرض من طرف الابناك لهو قرار حكيم و مدروس لعدم جدوى المشروع والا لما رفضوه لوكان باليهم فيه الضو! يجب ان يعاقب على فعلته لانه تصرف مخجل بان يحول من نائب برلماني الى ساعي بريد حقيقي كما يصف نفسه مع اعتذارنا لسعاة البريد عن التحاق شخص مثله بمهنتهم الشريفة.
96 - OUAFAA الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:04
تريدون من الشعب باش امشى صناديق الاقتراع باش اصوتوا على ناس مصلحتهم الشخصية فوق كلشى هاذ النمادج هما لموجودين فى بار الأمان و فى الوزارة حسبى الله ونعم الوكيل
97 - مجاز معطل معندوش اب برلماني الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:07
ماشي غريبة علينا هادشي حنا عارفين النوام البرلمانيين يخدمون مصالحهم الشخصية والعائلية ويستميتون من اجل بقاءهم في السلطة لكي يرفهوا عن انفسهم وعن عائلاتهم وليدهب الشعب الى الجحيم .النائم البرلماني قال انا شخص غير عادي معلوم يا اخي انت لست عادي فانت نائم برلماني وتتقاضى زبالة الفلوس من جيوبنا نحن لا لشئ سوى لانك تنام على جبل من المليارات تنفع بها بنتك ولما لا ابناءك كلهم.انا كنت ساستغرب فعلا لو كان الخبر انك رميت برسالة للملك تتظلم فيها من احوال الشعب واحوال ابناء دائرتك عندها كنا سنفاجئ فعلا من هول الصدمة الغير المتوقعة فكيف لاي نائم برلماني مغربي ان يفكر فينا نحن البخوش ....ايوا سيروا صوتوا ليه ولباقي النوام البرلمانيين باش تزيدوهم بعض المليارات مساكن باش يكملوا مشاريعهم وانتوما سيروا شربوا من البحر .......لا اله الا الله.شكرا هسبريس
98 - ahmed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:16
يأبى بعض نواب الأمة إلا أن يقدموا أسوأ مثال عن هذا المجتمع إذا كان البرلماني الذي يستطيع أن يوصل صوته من القبة يفضل اللجوء الى الرسائل لطلب مساعدة فماذا ينتظر منه ناخبوه فقد أعطاهم المثال صرف مليارين ويزيد ويتستر وراء ابنته نعم الرجولة ونعم النائب وهنيئا للمفرب لكن حارس الملك كان في المستوى وعلمه مسار الرسائل خاصة إذا كانت من نائب لم يحترم نفسه الى متى سيصلح الملك أخطاء النواب والوزراء؟
99 - zineb الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:18
أتسائل من أين لك هدا المال ؟ نحن لا نجد قوت يومنا وانت تتكلم عن الملايير التي لا نعرفها الا بالسمع بغنا نشفها غير كيف دايرة اللهم ان هدا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل
100 - 3ajab الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:19
أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا
101 - abdelghani marocaine الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:27
لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عادي
C EST KOI CAAAAAAAAAAA!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
102 - SAAS الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:29
NOTRE CONSEILLER PARLE DES MILIARDS ET QU EST CE QU IL ALAISSE POUR NOUS LES PAUVRES .LA HAWLA WALA KOUATA ILLA LI LLAHE RABI AL-3ALAMINE.ET DIEU GARDE NOTRE CHER ROI .
103 - que dieu maudit les impaudits الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:30
ces ignobles richards inspirent degout et mepris.la vengeance est proche.........................
104 - citoyen الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:38
اول شئ إنتابني بمجرد ما قرأت العنوان هو أمية و جشع هذا البرلماني. لكن بعدما إطلعت على صلب الموضوع ذهلت لحجم الثروة التي يملكها والبخل الذي يخر منه كيف يعز مبلغ يعتبر ملاليم أمام حجم الثروة التي هي بحوته . إيوا الله يرزقنا القناعة
105 - khalid الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:39
انت تريد قرض مالي بقيمة 500 مليون سنتيم بعد ان تم صرف مبلغ مالي يقدر بحوالي ملياري و200 مليون سنتيم.وانا فقط والله شاهد علي اريد بيتا يؤويني انا وابني وزوجتي..
الله المستعان
106 - HASSANE الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:40
للة يا مغاربة
فكوا أزر هاذ المسكين، نجمعولو هاذ 500 مليون باش يفك المسكينة بنتو من البطالة، و أجركم على الله.
107 - oujdi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:43
Allah ya3fo,
ce monsieur qui prétend le facteur privé de sa fille me semble qu'il a perdu les pédals, ou plutot il est tres malade //maladie des milliards// ca existe qu'on a plus on veut plus si non on est malade.
Normallement il etait la pour défondre le peuple,mais ses besoins et celles de sa famille tout d'abord, le peuple !!!........!!!!!il faut tout
d'abord poser la question,comment et d'ou avez vous cette fortune
108 - أستاذ مسفيوي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:46
بصراحة خجلت من رد هذا المسمى "نائبا برلمانيا" يمثل جهة -من أغنى الجهات على المستوى الوطني- في قبة البرلمان، تمنيت لو لم يشرح موقفه الغريب هذا حتى لا يتشفى فينا أعداء الوحدة الوطنية، فكيف لعقلية بهذا الشكل أن تمثلنا في أسمى مؤسسة تمثيلية في البلاد ؟ و ما هي الإضافة المنشودة من كائن كهذا المخلوق في قبة البرلمان؟ أعلم كما يعلم الكل أن هذا مجرد نموذج لنماذج أخرى تستعمر قبة البرلمان لمآربها الخاصة حتى تزداد غنى وتزيد الفقير نكاسة و قهرا، فما نراه اليوم من تهميش و إقصاء و فقر مدقع في العديد من المدن و القرى( آسفي كنموذج صارخ) هو نتيجة طبيعية لما تجري عليه الأمور على المستوى المركزي، لذا أرجو أن تستحضروا هذه الحقيقة إبان فترة الانتخابات المقبلة، فالعديد من أمثال هذا المسمى" برلماني" سيلجون أحياءنا و سيمطروننا بالكلام المعسول و الوعود الكاذبة، و أتمنى أن يكون ردنا في مستوى هذه الردود و التعليقات التي تنشر ، لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، و السلام
109 - sainane الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:49
cela montre que nos parlementaires (pas tous)ne pensent qu'a s leur interets personnels .au lieu de penser comment simplifier les demarches pour tout les marocains ,lui se qui l'interesse c sa petite cherie qui a deponsè 2 milliards et lui monque seulement 500million pour boucler son projet.pauvres marocains vous etes bien reprèsentè au parlement.allez voter pour qu'on se serve de vous et d'avantage.
110 - aya الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:52
لا حول و لا قوة الا بالله
فان لم تستحي فا فعل ما شئت
111 - hamada الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:52
هل إنتخبك الشعب للدفاع عن مصالحهم أم للدفاع عن مصالحك الشخصية ؟ وإدا كان المشروع لإبنت النائب المحترم وليس له فمن أينإذا أتت هده الفتاة ملياري و200 مليون سنتيم وهي الفتاة المتخرجة حديتا ؟أليس من جيوب الشعب؟؟؟؟؟؟
112 - مغربي حر الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:53
هناك الكثير من المسؤولين الدين ينسبون مشاريع بالملايير لأحد افراد اسرهم مخافة المسائلة فلتقل سيدي ان المشروع مشروعك و ينته الامر، ابنتك سنها 27 سنة فقط لا تستطيع ان تسير مشروع بهذه القيمة كفى من الضحك على هذا الشعب المسكين ، يجب على الملك ان يطرد هؤلاء من قبة البرلمان بل من جميع المؤسسات الحكومية لأن أمثالهم كتيرون يغتنون على حساب الشعب ويتخدون البرلما وسيلة للحصول على الحصانة ،فهم لم يشبعو بعد من بزولة المخزن رغم انه لم يعد هناك لبن لأشباع كل هؤلاء اللصوص .
113 - Laila الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:56
Si tous les parlementaires sont comme toi, ce pays n'avancera plus en avance
114 - مهاجر الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:56
كنت اتمنى من محمد السادس نصره الله ان يسجنهم جميعا لان هده هى الفرصة المواتية فجميع اللصوص حاضرون
115 - rachid الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:57
je me demande si on vérifie les biens déclaré par cet élu au début de son mandat si , on va trouver ts cette argent
et si ce monsieur paye autant d impôt sur ses richesses...

affaire a suivre

pour le prêt , hchouma que le roi regarde ce genre de problème ..;
blad lorrrrrrrrrrrrrrrrr
ps: la banque a tout a fait raison une nana sans expérience qui va géré une unité de production de plusieurs centaines de millions de dirhams !!!
suis sur que ce monsieur s il embauche un directeur expérimenté et joindre son cv au dossier , il obtiendra son crédit ...
116 - missy الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:00
الفقيه لي ترجنا براكتو دخال الجامع ببلغتو
117 - younes touijer الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:00
حقيق على الملك أن لايستجيب لطلبه, 500 مليون لتمويل مشروع...
مادا أبقية للأطر المعطلة الدين بحة حناجرهم من أجل عمل يقيهم الفقر التهميش, وجب على الملك تغريمك ب 500 مليون كي تكون عبرة للآخرين.
118 - hayrane الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:00
مِن أين لك هذا ؟ ...
مِن أين لك هذا ؟ ...
مِن أين لك هذا ؟ ...
119 - واحد من الشعب الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:11
ظننت للوهلة الأولى عندما قرأت الخبر في مقال سابق أن النائب "المحترم" قد فهم أن المغرب يريد البدأ في التحول إلى دولة الحق و القانون ........ وأنه قرر بذلك أن "يفركع رمانة ما" و يفضح مفسدا ما أو جماعة مفسدين حتى يطلق بذلك شرارة الإصلاحات الجذريةفي المغرب ويبدا عهد رد الحقوق لأصحابها و نصرة المظلومين. وظننت أن الأمروبسبب طريقة بلورته لا يستطيع حله إلا الملك، بحكم أن جميع مِؤسساتنا ينخرها الفساد. لكن النائب الأمين رفع إلى الملك مظلمة تخص ابنته...يا للعار!!!!!!! استغل التفويض الذي منحه إياه الشعب ليقضي حاجة قريبته. و هذا فقط ما ظهر للعين، فما خفي كان أعظم. هدا قليل من كثير مما يفسر سبب تقهقربلادنا. أتمنى فقط أن أتذكر نازلة ملموسة واحدة ناصر فيها البرلمان أحدا من الشعب أو مجموعة من الشعب أو مصلحة للشعب. واالوووووووووو
ولكن سرنا حنا كنطلعو للبرلمان كل من هب و دب..............
120 - Hakim الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:17
ما أجمل أن نسمع خبرا مثل هذا خاصة لو كان مفاده ان برلمانيا لجأ إلى الملك عندما لم يتمكن أعضاء الحكومة من حل مشاكل مستعصية في دائرته بطالة فقر تعليم الخ أما خبر مثل هذا يمكن ان يصنف من احسن نكت الشهر ان لم أقل السنة . ان لم تستحيي فافعل ماشئت.
121 - tmtkbs الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:19
هذا برهان وحجة على أن الأبناك ليس في خدمة المواطن و الاقتصاد الوطني
حتى البرلماني ما قدر عليهم فما بالك بالمواطن العادي
الأبناك الأبناك الأبناك = الربح بلا خسارة
122 - مغربي قح الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:22
سؤال مطروح الى السي ب قوبة
من أين لك هذه الضمانات كي تقدمها للبنوك وكيف تزكي أبتك بأنها قادرة على تحمل المسؤولية، أزيدون بيع الارض أقدم تمويل للبنت بلا مالدير كريدي والا بغيتو كلشي يبقى عندكم والله يحفظ مزال مبغيتوا تشبعوا ولكن كين الموت
123 - hanaa الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:28
ما هذا
ما خلالي ما نقول صاافي ما بقاش خسني نخدم قالك غادي توفر 300 منصب شغل هههه واش اللي غادي يسمع هاد الشى غادي تبقالو الرغبة ف شي حاجة أخرى
لا حول ولا قوة إلا بالله
124 - lunita الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:36
لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
sans commentaire...
125 - عادل الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:41
يشهدون على انفسهم ان لهم ملايير ويطلبون المساعدة من جلالة الملك ..اما آن لكم ان تستحيوا وتتركوا المساعدة للمحتاجين...اخجلوا قليلا من انفسكم ..العالم يشهد انه لا جدوى من امرافقنا الادارية ..لمادا لم تطلبوا باصلاحها ؟ فقط تريد ملئ جيوبك بالاموال ..والرحمة فالله..
126 - مواطن الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:46
أنت أسي البرملاني مشي من حقك تستغل صفة البرلماني باش تساعد الأسرة ديالك الميسورة الشعب دارك أسي باش ادفاع على حقوقُ إذا بنتك احتاجت المال بيع الأملاك ديالك وساعدها أما السلف البنكي خليه نشي حذ اخر الي محتاج
127 - simo الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:52
un homme d'affaire cherche encore des moyenne pour sa fille se la veut dire qu'il presente seuleument sa famille au parelement il ne pense pas au pauvre qu on voter pour lui
128 - Ahmed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:53
c'est sa fille et c'est toute à fait normal qu'il la soutienne dans son projet, je ne comprend pas du tout pourquoi tout le monde essai juste de trouver l'occasion pour dire "هل كان السيد النائب المحترم سيلقوم بدور ساعي البريد لو تعلق الأمر بأحد المواطينين البسطاء المكلومين."
sachant que n'import quel un dans sa place fera la même chose
129 - رشيد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:57
مثل هؤلاء من يناضلون من أجل إقبار صندوق التضامن.
10 أثرياء من هذا النوع يمكن لهم أن يحلوا مشكلة البطالة.
السيد ملايري وطالب كريدي، وحنا واحلين غير مع 200 درهم للشهر تتجينا صعيبة.
حسبي الله ونعم الوكيل.
130 - ابو زين الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:18
منين اسي لبرماني تتقول كاين غير الله اوالملك اش من فايدة منكم سددو ديك القبة او حلوا ديك الحكومة او سيروا قابلو تبزنيس ديالكم اصلا ديك المؤسسات بحال الى مكايناش. البرلمان ديما خاوي الا بمن رحم ربك او ما تيعمار حتى يحضر ملكنا. او الحكومة ضعيفة او لا حول لها ولا قوة كون جات عليهم كون قسمو بيناتهم الطارطا او الشعب لهلا يقلب بيه.
النهب والفساد الي تيوقع فالمؤسسات المالية ما داروغير بحال هادوا.غير اللي شد شي مليرات مايرجعهم او منين اجي وقت الحساب تيسدوا الملف حيت كاع المسؤولين مشاركين الملح اوالطعام.
هاد الشي اللي خلاه مايبيع شي طريفة من الارض اللي عندو او يعاون بيها بنتو.
اوا عيق اخويا المواطن اشوف اللي صوتي عليه باش يغوت عل الحقوق ديالك اش من هم عندو.
131 - rachid الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:20
هدا دليل وجوب مقاطعة الانتخاباتـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
132 - observateur الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:21
، كما أؤكد أنه لم يوبخني أي شخص أو أية جهة كما لم يعاملني أي شخص بأي أدى، لأنني لم أقم بشيء غير قانوني وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا
133 - HALIMA الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:35
La belle époque de OMAR IBN ALKHATTAB! soupir. La réaction de monsieur reflète la physionomie mentale d'un parlementaire marocain et cela veut pas dire que les autres marocains sont exclus du jeu.Vous savez les manifestations du 20 février a démasqué nos hommes politiques, nos politiciens, et nos manifestants du 20 février se sont démasqués.Et il n'est pas trop tard pour se retrouver, je vois que le meilleur moyen pour être Homme justicier c'est de lire la biograhie de OMAR IBN ALKHATTAB
134 - MAROCAIN LIBRE ET COURAGEUX الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:46
C'est dommage que ce genre de gents représentent les citoyens. Au lieu de courir derrière les intérêts de ses citoyens et d'ETRE RESPONSABLE il a préféré avantager ses intérêts familiales au dépend de tous le monde. Son slogan est "après moi le déluge". C'est un esprit égoïste sur lequel il ne faut pas compter pour le développement du pays. Si tous les
parlementaires raisonnent comme lui, qui va alors soutenir les pauvres? Wallah c'est honteux.
135 - ABDELILAH TELIDI الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:50
العمل الرئيسي للنواب هو إرضاء المصالح الشخصية .
136 - adam الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ٠ان ما ساقوله هو ان البرلماني قد اشرك بربه دون معرفة ما يتفوه به حين قال عندي الله (و)الملك بدل ان يقول( ثم )
الملك وهذا والله اعلى واعلم ام بخصوص ابنته ومشروعها الخاص فالمسالة فيها نظر
137 - karim الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:25
"وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا".!!!!!!!!!!!!!!!!
138 - مواطن عادي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:05
اريتم انه غامر بنفسه ورمي برسالة للملك لمواطنة مسكينة في حاجة الي مساعدة أبوها مسكين مواطن غير عادي هذا هو البرلماني الذي يمتل ابنا٤ الشعب ،فقد رأيتم ان همه كله هو ان يعتق هذه المسكينة و أسرتها من التشرد.
139 - nour الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:19
sobhan allah les gens tombent dans achirk sans savoir , l'expression (il n'y a que DIEU et le roi ) est l'une des fautes graves que les ignorants emploient , soit pour élever plus le niveau du roi , soit pour le mettre au même niveau de DIEU,,,,,et ça c'est un grand pêché
140 - مواطنة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:26
حسبي الله و نعم الوكيل
لن اقول اكثر
141 - سليماني الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:28
حسبي الله ونعم الوكيل.

حسبي الله ونعم الوكيل.

حسبي الله ونعم الوكيل.
142 - ابنادم الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:34
لاحول ولا قوة الا بالله هذا اثناء خطاب يدعو للقطع مع سياسة اقتصاد الريع لم يحترم الملك ولا المناسبة ولا المكان ولا نفسه حيث ممثل للامة نستنكر عندما يفعلها اناس بسطاء اثناء زيارات عاهل البلاد لاي مطقة وهدا برلماني نعرف ان اغلبيتهم ان لم يكون كلهم اغنياء اطالب من الحكومة القادمة ان تنقص من رواتب البرلمانيين حتى لايصبح البرلمان هو من يريد الدخول اليه فقط من يخدم الشان العام وليس الخاص
143 - سعاد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:49
اخجلني طلبي من ابنتي كتابة التعليق و ذلك لانني لم أتمكن من ظبط الحروف على الكمبيوتر .بسبب نظارتي التي لم اغيرها و ذلك بسبب كثرة المطال المدرسية للاطفال و المصاريف اليومية التي لا تنتهي فحينما قرات لي ابنتي المقال وجدت ان هؤلاء البرلمانيون و المسؤولون في هذا البلد لا تنتهي مطالبهم المادية و لا ينتهي تسمين امولهم و مشاريعهم التي سياكلون الشعب بها ..... الشعب المسكين الذي يعاني من الفقر و الفاقة و الحاجة الى ابسط و سائل العيش ............و الله يرحم الاموات
144 - انا برلماني ولست شخص عادي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:50
ههههه اعتقدت ان مضمون الرسالة يكشف المتورطين في الفساد او شيء اخر يتعلق بالمواطن
لكنها من اجل مصلحة ابنة البرلماني التي صرفت 2 مليار و 200 مليون على مشروع خاص
وينقص لهذا الاخير 500 مليون ليكون في طور التشغيل.ضيعة تقدر قيمتها بمليارين سنتم وقطعة ارضية مساحتها 8000 هكتار, من اين لك انت وانبنتك هذه الثروة كلها ؟؟؟
طبعا من"{......} .بالاضافة الى بيت مثل القصر+الرصيد البنكي,هذا فقط للبرلماني الواحد
وماذا نقول عن البرلمانيين الاخرين؟؟؟ اذن ماذا سيتبقى للشعب المهمش؟؟الذي يصارع الزمن
لتحصيل لقمة العيش.كما ان البرلماني قال انه ليس شخصا عاديا ههههه برلماني زعما.كانه لم
يولد مثل الناس اجمعين ربما نزل ملاكا من السماء.تكبر واضح هههه,فالمتكبر كالواقف على
جبل يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا,فقيمة الانسان لا تقدر بماله او منصبه ياهاد البرلماني
فعلا ان الجشع اعمى بصيرتكم فلم تعودوا تروا الا انفسكم في هذا الوطن البريئ من امثالكم
يكفيه للملك ان يرعى مصالح الوطن والشعب, وانت تكلفه ياهاد البرلماني حتى مصلحتك و مصالح اقاربك اوا مزييييييان.اوا اسي البرلماني الله ازيدك من نعيمو ...هههه
145 - moslime الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:04
السلام عليكم أولا يجب أن يقول "كاين غير الله ثم الملك" و ليس "كاين غير الله والملك" فهذا شرك بالله
146 - ahmadou الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:10
NO COMMENT !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
Mais il doit être sévèrement puni
147 - المغربي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:25
للنظر في ما قاله من زواية مختلفة يبدو ان البرلماني متدمر من تعامل المسؤولين بخصوص مسالة القرض رغم ان ما طلبه من البنك اقل بكثير فيما انفقه لا احد فينا يريد ان يستثمر وفي اخر المطاف يبقى المشروع غير مكتمل زيادة على دلك كما تما الا شارة في المقال على ان لمشروع سيوفر اكتر من 300 قار فهو دو فائدة لا يستهان بها لكن يجب ان لا ننسى ان البرلماني هو مواطن يظلم ويظلم من حقه ان يتكلم عن نفسه و كدلك عن الناس الدين انتخبوه نفترضو عملية حسابية الا كان بالفعل المشروع غادي يخدم 300 شخص لكل شخص نديرو غير سميك ادن فى سنة سيكون مجمل ما اقترضه اقل بكتير جدا بالمقارنة على الشباب العاطل الدي سيستفيد من المشروع الله يهدينا
148 - الرشيدية الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:26
هذا إنسان أمي،لكنه ذكي،غير أن ذكائه خنه
،فلو أرسل الرسالة ولو كذب باسم أحد المعطلين لا صوت عليه الشعب كله من طنجة حتى الكويرة ليبقى في القبة لكنه' غبي ذكي" أشعل فتيل حرب على ثروته التي لو وزعت على طاقم 20فبراير لا أصبحوا أغنياء ،وابتعدوا عن الفوضى،
149 - hamdi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:29
سبحان الله هؤلاء من سيطبقون كلام يتكلم بالميليارات مسكين محكورالملك ويصلحون مأفسدوه يتكلم بالمليارات ويحس بالحكرة ومن لا قوت لهم من يرمي برسائلهم للملك هذا برلماني ولايستطيع الكلام مع االملك ورئيس حزبه وزير مالية المغرب وزميله رئيس بلدية إحتجز أستاذ لست سنوات
بصراحة المغرب تحكمه المافيا الحزبية والنفوذ
150 - Franchement des conneries الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:52
Vraiment c'est mesquin, ce comportement peut il le faire si sa commune a besoin de l'eau potable ou bien des soins de santé, je ne crois pas. mais puisque sa fille a gaspillé une grande somme , ou on ne sait pas d'ou vient cette somme, là c'est le travail du FISC de lui demander et de Faire une enquête sur l'argent déclaré à l'ETAT et s'il payé des impots sur cette somme ou pas.
En Europe, une somme pareille il doit déclarer cela au FISC et payer avant tous les impôts.
Pour Le plastic, vraiment nous n'avons pas besoin c'est de la Pollution et nous sommes déjà Pollué alors ce parlementaire n'a rien compris les spot pub à la TV sur la matière Plastique.
Je lui conseille de se présenter une deuxième fois pour avoir les 500 millions qui restent s'il y a encore une population qu'il lui fait confiance. Donc l'histoire de la Morale voilà une personne qui du Parti du DOSTOUR et qui fait parti du G8 (le Mariage de Complaisance: ZAWAJE MOUTAA entre 8 partis)
Bravo pour la démocratie Marocaine,
151 - عبدالرحمان الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:55
ان أمثال هذا البرلماني الساذج الأناني من يطلق عليهم الأعيان. وهم الذين يحصدون الكثير من اصوات الناخبين البسطاْ وتشجيع السلطة. والأخطر منذلك كله هذا هو النموذج الذي تتهافت عليه الأحزاب حتى التقدمية منها لربح الأصوات في الانتخابات المقبلةز سيعطوننا برلمانا قويا يقوم بتنزيل الدستور ومراقبة ومحاسبة الححكومة ومناقشة القوانين...
152 - fatima الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:57
a mon avis,, ce parlementaire mérite une sanction d'emprissonement d'avoir osé demander un crédit a Sa Majesté de cette façon.
c'est une honte de tout les représentants du peuple marocain d'arriver à ce bas niveau partant du fait qu'il archi-.
milliardaire et demande de la charité
153 - chalita الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:57
Moi à la place del'état, ce monsieur doit être jugé pour donner l'exemple à d'autres. Le roi ne peut pas éduquer le monde, et le geste de ce fou ne représente que lui et il en est responsable. On va continuer à le huer dans tous les sites pour le mettre à plat et lui apprendre que l'ere elbassri ou Settat se postionnait la meilleure ville du royaume est fini, l'ere Hassan II est clos depuis des années! Cé pour cette raison qu'il fo aller voter mes amis. si vous ne votez pas croyez moi on laissera la place à ces loups.Par contre sa richesse cela ne me regarde pas allah yebarek koulechi rzek et rabbi kebir, il y a le paradis et l,enfer!
154 - abouinan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:12
ce monsieur a raison car il n est pas extraordinere selon son poste a extrait sans honte qu il n y a personne ..ni gouvernement ni ministres ni parlement sauf notre roi que le bon dieu garde et qui est le seul qui travaille au maroc. de nombreus fois notre roi nous suggere de suivre ses bons pas sans honte sans trafique mais helas les marocains ont besoin de dix ans encore pour decouvrir les paroles royales .a vrai dire qu il n y a que le dieu et sidna allah inosro
155 - مارشيكا الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:12
عندي ملاحظة على جملة ( كاين غير الله والملك) فاذا لم اخطئ فمعناها ان هناك غير الله والملك وهذا لا يليق بالله تعالى الواحد الاحد، فربما كان عليه ان يقول( ما كاين غير الله ثم الملك) باضافة (ما) للنفي، والله اعلم.
156 - مهاجر وافتخر الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:18
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل لم انم عندما قرات هدا الموضوع افكر في حال وطني افكر كيف ان الدين وكلناهم مسؤولية تدبير امور بلادنا ناموا واغمضوا عيونهم في سبات عميق خصوصا في كراسي قبة البرلمان ولكن ما ان حان وقت امورهم وامور مستقبل ابنائهم استيقظوا والبرلماني النمودج امامنا لم نبحث عنه بل بشرنا بنفسه انه استطاع ان يكون ساعي بريد لابنته الدلوعة كي لا يضيع مستقبلها المضمون اصلا,مادا عساي ان اقول الا وكلنا عليكم الله,هل لهدا الدرجة وصلت بكم الجراة لتدوسوا على ما تبقى من انسانيتنا هل لهده الدرجة لم يعد المواطن الي اوصلكم لهده المناصب لم يعد له اعتبار؟لوكان كدالك ما تجرا مثل هدا الشخص ان ستغل المجلس الدي يمثل الامة ليمثل فيه اسرته وابنائه وبناته.في حين هناك من لم يجد عملا لا ملايير فيه ولا ملايين بل ما يسد حاجياته اليومية البسيطة رغم شهاداته وامتيازاته ولم يجد من يكون له ساعي بريد ولو الى العمالة او البلدية او حتى جماعة ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل,نعم المولى ونعم النصير
157 - غيور على المغرب الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:27
image réelle de notre payé Maroc
صورة حية و حقيقية لمغربنا الحبيب رحمة الله عليك يا وطني
من أين لك هذا أيها الناءب المحترم أيها المناضل المجاهد
بحوالي ملياري و200 مليون سنتيم
قطعة أرضية في منطقة سيدي بوزيد بإقليم الجديدة تقدر مساحتها بـ8000 متر مربع يصل ثمن المتر الواحد حوالي 2000 درهم،
158 - معلم الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:58
عليه أن يصحح عبارته " كاين غير الله والملك"،هذه عبارة فيها إشراك بالله عليه أن يقول:" كاين غير الله. من بعد منو الملك "
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لولا الله وأنت.." فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ( أجعلتني لله ندا ، قل: لولا الله....ثم أنت)
159 - وبلد باب الله الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:04
التعليقات السابقة قالت كل شيئ ادن لاداعي لزيادة اي شيئ الا ان هدا الشخص اراد الله فضحه ففضحه ارجو فقط ان يفتح معه تحقيق عن هده الارقام الفلكية من المال التي يتحدث عنها من اين اكتسبها
160 - hasssan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:05
همه الدفآع على ابنته وعن مصآلحه الشخصيــة
هوآ شخصيآ عجز عن دآلك ، وحآول ان يوصل رسآلتـه الى الملك ،
فكيف يستطيع ان يدافع على شعبـ صوت عليه ومنحه ثقتهـ ،،
ايوآآ بآآز الشي نآس بحآل هآآدووو !!
161 - yasserrrr الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:05
اولا يجب محاسبة كل برلماني على هده الاموال من اين لهم هؤلاء السراق نهبو اموال الشعب وباعو كل شيء يباع حتى الشرف ديال المغرب باعوه على ود المال هادا ملي كيقول الملايير من اين لك هدا المال الملايير والضيعات الفلاحية بالهكتارات هدا ماقاله وماخفي اعظم اين المحاسبة اين القضاء اين ديوان المضالم ياخد حقو من مثل هادا النوعية ديال البرلمانننيين السراق الاميون كلهم على هادا المنوال كلهم لصوص والله مااكثرهم ويقول انا لست شخص عادي من انت ايها الغبي الامي الجاهل هناك شباب حاملي الشواهد العليا ولا يجدون ثمن قوتهم اليومي والله لخاصك السجن مضوبل كلهم يكتبون الشركات في اسماء بناتهم واولادهم وزوجاتهم ليتهربو من شبهة السرقة هادا خلاها هالملايير وهاضيعات خاصو تزممارت من اعطى صوته لهؤلاء اللصوص سيحاسب عنه امام الله لانهم لا وطنية لهم وغيرة لهم على وطننا الملك لما اكمل الخطاب الا وهم انتشرو يعبثون في الارض فسادااا اين الحكومة واين المؤسسات مادا تعملون تحث هديك القبة تبيعو وتشرو في عباد الله
162 - شاب رباطي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:08
و يتساؤلون عن سبب ضعف نسب المشاركة في الانتخابات و كدا هجر المغاربة للسياسة
163 - mohammed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:20
voila le type du parlementaire qu"il faut empecher de se presenter au x prochaines elections Le maroc a besoin des gens qui defendent l'interet de la nation pas ceux qui cherchent 500 million pour financer le projet de sa pauvre fille.
164 - amazighi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:39
Tous les représentants du peuple, ou presque tous, ne défendent que leurs intérêts personnels et les intérêts de leurs familles. seulement celui ci était moins discret.!!
165 - أبو أمين الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:05
أولا: حسنا فعلت الأبناك ،لا،ه لو تساهلنا في منح القروض دون ضمانات حقيقية تأخذ بعين الاعتبار ما أشار إليه أحد الإخوة المعلقين من البنكيين والمتمثلة في تدبير مسألة "المخاطر" لوقع لنا ما وقع لأمريكا في موضوع "الديون السيادية" ثانيا: اقترح من هذا المنبر اللجوء إلى ما يسمى عند الفرنسيين le redressement fiscal والقيام بمراجعة الضرائب التي يؤديها هذا الشخص بحزم وتجرد ؛هذا إن كان أصلا تم إحصاؤه ، أو كان أصلا يؤدي ما بذمته إن كان محصيا، لآن البعض يفسر "الحصانة" على هواه ، ناسيا أو متناسيا بأنها تتعلق بالحصانة عن ما يصدر عن النائب البرلماني من أراء خلال انعقاد دورات مجلس النواب وفي أمور مرتبطة بعمل هذا الجهاز لا غير، ثالثا: هذا الأمر يعني أساسا ابنته ،وهي لم تكن بالمستوى الذي يجعلها تدافع عن مشروعها بالطرق المعمول بها فأوكلت غيرها (النائب المحترم) ، رابعا: كان على صاحبنا طرح سؤاله في جلسة الأسئلة الشفوية لتكتمل الفرجة...خامسا:أرى أن هذه فرصة أمام صاحبنا ليقترح "مقترح قانون" يحمل اسمه ويتعلق ب "مشروع قانون بتمكين أولاد وبنات ذوي النفوذ من الحصول على كل ما يريدونه دونما لحاجة للتعقيدات الإدارية"
166 - مواطن عادي كأي إنسان الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:23
الغريب في الأمر أن الرسالة جاءت في سياق الاستعداد لبدء مرحلة يعتقد أنها بوابة لبناء مغرب (جديد)، فهي تكرس عقلية البرلماني (ليس بالشخص العادي) الذي انتهز الفرصة قبل انتهاء مهام البرلمانيين بقبة الأمان ليفسح المجال مرة أخرى لعصابة أخرى لا تكتفي بتقديم الرسائل الشخصية، وإنما تدس رسائل أبناء الشعب المقهورين وتلقي بها في قمامات النسيان. صحيح أن هذا البرلماني شخص غير عادي ما دام يمتلك ما صرح به من ممتلكات تسد العجز الذي يمكنه من صرف النظر عن القرض الذي يطارده، ولكن كما يقال عادة(الله ينعل اللي ما يحشم). ولعل أغرب ما في المسألة اللجوء إلى هذا المنبر الإعلامي للدفاع عن هذا الفعل الشنيع الذي لا يمت بصلة للقيم الإنسانية المتعارف عليها. فاللهم ارزقنا القناعة واصرف عنا الجشع والطمع.
167 - اسماعيل الصحروي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:27
يظهرون جشعهم وطمعهم فهم يدخلون للبرلمان وكأنه مقاولة
168 - ahmed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:30
الله العن من لا حياء له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
169 - محمد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:30
لنقاطع البرلمان واللي فيه... أمس صوتم على الدستور، وغدا قد تصوتون في الانتخابات البرلمانية على مثل هؤلاء الأنجاس من "ممثلي الأمة"... برلمانيون لا تهمهم إلا مصالحهم، والملك بعيد عن شعبه. والبهرجة والزواق صبح عليه الحال. قبح الله سعي من سيصوت في الانتخابات القادمة، وبئس هذا الواقع المغربي القبيح. على الجميع أن يقاطع الانتخابات، لأن لا جدوى من ورائها سوى "إنتاج"" أمثال هذا البرلماني الحقير
170 - بدوي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:30
حقيقة أنت بشر غير عادي واعباد الله يمتل مؤسسة تشريعية ولا يعرف مراسيم التراسل.هؤلاء لمن تعطى لهم التزكيات الحزبية.شخص من البداية تنكر لمؤسسة البرلمان يقول كاين غير الله والملك في هدا البلد
171 - جواد الفحلي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:33
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد . سلامتك يابرلماني؟ انت قريب من الملك ولك كل الابواب مفتوحة للقائه ولك تروة تقدر بالمليار وزائد؟؟لا احسدك الله فضل بعضكم على بعض في الرزق صدق الله العظيم. ارجوا لك ولبنتك التوفيق ؟ اما قصتي هي لا اجد على من اشكي غير حزت امري الى الله الواحد الاحد.( القصة) انا شاب ابن البادية لي ما تيسر من ارض الجموع( هكتارين ) لي دبلوم تربية المواشي نلته على استحقاق اكثر من 10سنوات من المدرسة الفلاحية بالفوارات بالقنيطرة .تقدمت بملف ثقيل اكثر من سنة وانا اعيش بين الادارات ؟قدمته للغرفة التجارية مع لانابيك بالقنيطرة ؟ ولحد الان لم اتلقى اي جواب مثل الشباب الذين سخر الله لهم في خلق مقاولات ؟كنت ازمة كبيرة على ابي المتقاعد سنه تتعدى ستون سنة ؟باع كل ما عنده واتقل كاهله بدين 20000 درهم من البنك(C I H ) لبناء استنبول ؟؟؟؟؟وهذه هي الكارثة بنفسها.....لا استنبول كمل بناؤه ولا راس المال عندي باش نبدا ارجوا من القراء الكرام ام اصحاب فكر التسمين ان يفيدوني ولو بفكرة حتى اخرج من ازمتي وازمة عائلة كنت السبب في توترها؟؟
172 - loulidi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:47
(je suis parlementaire et je suis pas "normal") c vrai t'es ANORMAL
173 - jake الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:14
Ha Ha Ha c est un parlementaire de l'UC qui fait partie du nouveau cleub le G8 !!!!!!!
174 - أبو شريفة التطواني هولندا الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:22
هذا الشخص هو نموذج من نماذج المتسلقين , ظلما وعدوانا ,على ظهور الفقراء, والراقصين على حقوق الأشقياء في هذا الوطن السعيد. فبين الواقع اليومي المر والحراك السياسي العقيم , سقط معظم أبناء هذا الوطن شهيدا برصاص الحاجة والفاقة وتردي مستوى المدارس والتعليم والصحة والرواتب الهزيلة ، وعلى حسابهم ازداد لمعان أحذية أولئك الحثالى الذين جعلوا من الملك مطية للحصول على المزيد من الإمتيازات والهبات والمنافع. ففي الوقت الذي ينادي فيه الشعب بالديموقراطية الحقيقية هم كانوا ينادون بعكس ذلك, إرضاء لخيار أسيادهم وأولي الأمر منهم , وياليتهم لزموا الصمت .. أما بعد أن تحقق جزء يسير من هذه المطالب جاؤوا يهرولون لقبة البرلمان مطالبين بتحقيق ماربهم الذاتية, كمقابل لانبطاحهم وانكسارهم وتزلفهم . يا له من أمر فظيع!. ان ممثلي الأمة ملزمون بأن يحملوا معهم الى قاعة المجلس مشاعر ورغبات وتطلعات ناخبيهم.. وليس مشاعرهم ورغباتهم وتطلعاتهم الخاصة!.
175 - رشيد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:27
والله اخوتي غدي نكتب هد التعليق ونخرج نشرب قهوة بالكريدي حيت معنديش 5 dh , وواحد تيدير مشروع لبنتو ب 2 مليار و 200 مليون وباغي 500 !!!! واش بغا الملك يعطيها ليه من جيبو ؟؟؟ كاين غير الله والملك ياك ولكن الله متيعطيش 500 مليون ههههههه زعما كترة الهم تتبكي مشي كضحك
176 - فؤاد أبو شريفة هولندا الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:28
هؤلاء الميؤوس من أمرهم يملكون قدرات خاصة تتصف بـ "السنطيحة " حسب التعبير الشمالي (لست أدري هل كذلك في الجنوب). ان صاحبها لا يستحى ولا يندى له جبين وعلى استعداد أن يتملق وأن ينافق حتى يصل إلى هدفه وهو فى الغالب هدف مصلحي مادي .انظروا كيف يبررأفعاله, وكيف يتنكر, من أجل ماربه الخاصة, لهذا البرلمان وهذا النظام السياسي بأكمله,حين يصرح: "ماكاين غير الله والملك"؟.
أيرجى من هذه الوجوه الأكثر ارتزاقا و تملقا خيرا يذكر لهذه الأمة؟. اذا كانت كل مؤسسات هذا الوطن وهذا النظام محصورة فقط في "الله والملك", فلماذا شارك أصلا, كبرلماني وكمشرع مشارك, في هذه التفاهة وهذه اللعبة؟. ماهو الدور الذي كان يقوم به كبرلماني تحت قبة هذه المؤسسة البرلمانية , كسلطة تشريعية, اذا لم يكن يؤمن بمهامها أصلا؟.أم أن هذه المؤسسة هي مجرد بقرة حلوب لممثلي الفاسدين الطيعين وممثلي المتورمة حلوقهم من الصياح و التهليل بالروح بالدم نفاقا وانتهازية وخذلانا لهذا الشعب المغلوب على أمره؟.
177 - abdel الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:43
c est vraiment mediocre , d abord c est un geste irresponsable , pui ce parlementaire ne pense qu a lui mem a a sa famille , coment vous voulez qu une personne de ce genre penses a vos besoins??? pui coment fait une fille d un parlementaire a avoir 2 milliard de centimes , alors son pere aura combien d argent???? le peuple marocain doit se reveiller pour refaire les comptes e impoeser l egalité aux droits , ca fait vraiment mal au coeur voir ce genre de geste qui nous donne jours apres jour une mauvaise immage sur notre pays et notre representant politiques , nooo comennnt a 3ibad lah
178 - pipo الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:46
المجلس البلدى

قد أوقع القلب فى الأشجان والكـــــــمد
هـــــوى حبيب يسمى المجلس البلدى
ماشرد النــــوم عن جفنى القريح سوى
طيف الخيال خـــــــــيال المجلس البلدى
إذا الرغيف أتى فالنـــــــــــــــــصف آكله
والنصف أتــــــــــــــركه للمجلس البلدى
وإن جلست فجيبى لست أتــــــــــــركه
خوف اللصوص وخـــوف المجلس البلدى
وماكسوت عـــــــــــيالى فى الشتاء ولا
فى الصـــيف إلا كسوت المجلس البلدى
كأن أمى بـــــــــــــــــــــــــــل الله تربتها
أوصت فقالت أخـــــــوك المجلس البلدى
أخشى الزواج فإن يوم الــــــــــزواج أتى
يبقى عروسى صديقى المجلس البلدى
وربما وهب الرحمن لى ولـــــــــــــــــــدا
فى بطنها يدعــــــــــيه المجلس البلدى
يابائع الفجل بالمليم واحــــــــــــــــــــدة
كم للعـــــــــــيال وكم للمجلس البلدى؟
179 - الموت القادم الي الشرق الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:57
كل الاراضي التي تمتلكها والتي تساوي ملاير الدراهم مازلت تطمح ابنتك الي معمل ياللعجب ونحن لانمتلك مترا واحدا فالي اين نلجا نحن الضعفاء المغلوب علي امرنا ولكن الحمد لله نلتجا الي الله سبحانه الدي لايضع اي عبد من عباده الم تخف سسؤلونك من اين لك تلك الاراضي والاموال ام انك تعلم اننا في بلاد لانسال عن مصدر اموالنا بل نسال هل تسجلتم في الوائح الانتخابية فقط يتدكروننا في هده الايام المباركة بالنسبة لهم مادا اقول الله يعطينا وجهكوم
180 - marocain rifi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:59
وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا،
Regardez quelle mentalité ...c'est avec des types comme cette énergumène que le Maroc pourra avancer ,je suis pas convaincu...les marocains veulent des parlementaires,qui partagent les mêmes problèmes qu'eux et qui font passer d'abord les intérêts du citoyen avant qui que ce soit...les problèmes de votre fille c'est votre affaire,c'est du domaine priver qui n'a nullement sa place aux parlement...si votre fille a besoin de 5000000dh pour son projet,il ya des milliers de citoyens qui ont besoin d'un simple emploi...simple logement...bref les marocains ont besoin des parlementaires qui trouvent solution a leurs problèmes d'abord et pas seulement ceux de votre fille...les marocains veulent être présenter par des gens ordinaires et pas des petits pharaons et egoistes comme vous monsieur qui n'est pas comme tous le monde!!!
181 - hasna الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:14
pour moi la banque a raison de ne pas financer ce projet car a la base, l'etude a ete mal faite puisque apres coup ils se rendent compte que leurs fonds propres sont insuffisants. des detournements de fonds sont possibles quand on ouvre les vannes a ces gens la. bref merci de montrer les deputes sur leur vrais jours et ouvrir le debats sur l'ethique de cette fonction.
je me voit tres bien dans cette fonction mais attention je viendrais en bicyclette et je donnerais mes revenus de cette fonction a une association caritative mais comme je n'appartiens a aucun partis je laisserai cette initiative pour une autre election future elmouhim on est dans la bonne route puisque ces gens la tay tfedhou et tout seul en plus.
ayez de l'audace defendez et votez des lois qui ameliorent le quotidien des gens wa lah el mouiin
ya encore des gens bien meme au parlement j'y croit encore
182 - mohamed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:19
السي النائب على راسو منين درتي هاد الفلوس وانت معرووف في سيدي حجاج العلوة السي النائب على راسو تفكرتي فى حضور الملك غير بنتك وانسيتى مواطن اولاد فارس و مواطن سيدي حجاج وووو بدون طرق بدون خدمات بدون مستشفى بدون دوا العقرب اللي دايرة في الناس خبلة المهم غاد تخلص في الاخرة
183 - ahmed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:45
سبحان الله ظننت انه سيوصل صوت الشعب الطي يقبع في البطالة و يحمل الشواهد العليا لأن هذا ما كنت اتوقعه منه كبرلماني يوصل صوت الساكنة عامة
184 - EL BAHLOUL الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:46
Pourrez tu nous dire combien de jeunes lauréats de l'ENCG ont pu avoir un crédit. Si oui et je ce qui est impossible ; quel le montant accordé MONSIEUR LE PARLEMENTAIRE?
HACHEMTI BI MZAB.
LA ALWA LA MALIHA LA SOULAH LI FIHA
185 - m'hamed Laabali الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:53
Bonjour,
Parmi les réclamations sur lesquelles insistent les manifestants chaque semaine, c'est une loi qui oblige les hauts fonctionnaires de l'Etat, ainsi que les parlementaires de déclarer leurs biens.
Le capital que déclare ce parlementaire, de son propre gré, est hallucinant: 2 milliards 200 millions de centimes ( coût de la construction de l'usine), une ferme dans la région d'Azemmour, 8000 m2 la superficie d'un terrain à Sidi Bouzid, dont le prix s'élève à 2000 DH le m2 (ce qui d'ailleurs n'est pas vrai. J'habite la ville d'El jadida et je sais que le prix du m2 à Sidi bouzid est trois fois plus cher). Mais ce qui nous intéresse ici c'est comment ce monsieur a pu accumuler tout ce capital. Un héritage? Un commerce?...
En général, les parlementaires pensent à leur famille avant de penser aux citoyens qui ont voté pour eux.
Vive la démocratie!
Pleur, ô pays bien aimé!!
Amicalement !!
186 - un marocains الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:53
t'as laissé quoi pour les pauvres de ce pays , que dieu soit avec nous
187 - MASR الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:55
CET ELEMENT APPARTIENT A G8
188 - موحى او سعيد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 23:13
ايها المغاربة
إن البرلمان الذي وضع من أجل الدفاع عن حقوق المواطن ،أصبح مكان لرمي الرسائل من اجل صدقة قدرها 500مليون ،هذا برلمان الالفية الثالثة ببلد متخلف
189 - adil الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 23:35
لعنة الله عليك الى يوم الدين من اين لك كل هذه الثروة اللتي تتبجح بها تتكلم عن الملايير وكانك تتكلم عن بضعة دراهم و مع ذلك تقول ان ابنتك المصون اللتي لم تتجاوز 27 و تريد استثمار مليار و 200 مليون تناشد الملك رفع الظلم عنها و منحها 500 مليون لاكمال مشروعها في وقت يعاني فيه ابناء الشعب البائس الفقر و الجوع و المرض فاذا وجدوا الغذاء لا يجدوا الغطاء و اذا وجدوا الغطاء لا يجدوا الدواء واذا وجدوا الدواء لا يجدوا الكساء و نوابنا الاعزاء و ذويهم تتمرغ النعم تحت اقدامهم ولكني اقول لك يا من كان مفروضا اي يشغل هذا المنصب لخدمة مصالح المسلمين و حفظ حقوقهم ان حملك ثقيل و حسابك عند الله عسير وهذه الملايير اللتي تتكلم عنها و اللتي هي من دماء هذا الشعب البائس الذي لم يعد له من معين سوى خالقه انما هي اوزار و اثقال ستسال عنها امام جبار السموات و الارض
190 - غيور على وطنه الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 23:37
بسم الله الرحمن الرحيم:
من خلال هذا الخبر يمكن التوصل إلى عدة حقائق مؤلمة:
1. نوعية الأشخاص الذين نصوت لصالحهم في الإنتخابات البرلمانية وللأسف فهذا الشخص يعطي النموذج واضحا من دون لبس. فهو شخص من الأعيان ( ثروة هائلة بمقاييسنا نحن الفقراء أما في نادي الأغنياء فهو لا شيئ) شخص متكبر متعجرف (وكذا لأنني أنا نائب برلماني ولست شخصا عاديا) ثم أناني وصولي (لأنه استغل مكانا مخصصا لمناقشة هموم العامة لقضاء مصلحة خاصة).
2. حجم الثروات التي يديرها هؤلاء الأعيان في المغرب (فإذا كان مجرد برلماني يملك هذه المليارات و الإقطاعات فما بالك بالوزراء و الجينرالات و رؤساء الأحزاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟).
3.و هذا هو المهم أيعقل أن أشخاصا بمثل هذا الثراء يحصلون على رواتب ضخمة مقابل النوم تحت قبة البرلمان بالإضافة إلى الحصانة و الإعفاء الضريبي و في نهاية الولاية التشريعية أي بعد 6 سنوات من الخدمة (السبات البرلماني نسبة إلى السبات الشتوي عند الأفاعي) يحصلون على تقاعد مهم يفوق راتب موظف من الكوادر العليا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4. أش غادي يوقع فالبلاد إلى ماعندهاش برلمان كاع؟ غادي نموتو بالجوع؟ غادي تعطل الخدمات؟ ككاين كي ما كاين
191 - ogaritan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 23:48
173 تعليق خير دليل الى يكفي هذا
192 - abdou الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 00:12
on accuse le psu de boycotter les elections.voici une raison parmi des milliers cachées.est_ce suffisant?
193 - issam الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 00:22
je comprend pas ce geste ignoble ya un protocole monarchique c'est le souverain comme même non de dieu ..ce parlementaire et l’exemple de nos politicien des dérnires temps ...comment il oser ..il fallait passer par la hiérarchie du protocole et en plus un type qui possède 2 milliards de centimes comment il a besoin d'un crédit de 500 millions et pour qui ......pour sa fille .bizarre vraiment bizarre......
194 - maghribi-hor zaio الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 00:53
يجب إعفاء وإقصاء كل هؤلاء البرلمانيين ومحاسبتهم
195 - رشدي الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 00:56
ظل نائما طوال السنة واستفاق ليلقي رسالة 500 مليون ههههههه مجلس النوام تيتخلصو باش ينعسوا ويرتاحوا حيث عندهم المشاريع تيقول للشيفور ديني لبرلمان نعس شوية راني عييت، الابنة البكر المصون خاصها 500 مليون وكااااان باش تدخل لعالم الباطرونا وتمص دم العمال وتطلع عرفتوا علاش ، حيت باها مشي بحال باوتنا ، حيت هو شخص غير عادي !  
196 - mehdi lazrak الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 00:57
هده صورة مصغرة لبرلمان مابعد الدستور فبدون دستور ديموقراطي لايمكن ان ينتج سوى مثل هده الكائنات البرلمانية التي لا تمثل الامة بل تمثل نفسها فقط
197 - المهنة عاطل الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 01:13
كيفاش دابا هد قوبة ولي بحالو تيتخلصو من البرلمان وهما عندهم الملايير ؟ وملي يساليو يتخلصو تقاعد مريييييح متيشدوش الي كيضرب البالة والفاس ، ااااااااااااخوية قوبة شتي انا راه عاطل مشومر نهار 0 dh داز حدايا الملك شيرت ليه وشير لي ما لحت ليه لا رسالة لا والو ديما رجال والرزاق الله الواحد الأحد.
198 - بوبكر من أكادير الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 01:40
1 -السيد النائب البرلماني بكل اختصار و وضوح , الرسائل لا ترمى بل تعطى يدا بيد . 2 -السيد النائب البرلماني لقد قمت برمي الرسالة على جلالة ملكنا المعظم أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله و أيده. 3 -السيد النائب البرلماني اِن أخلاقيات المواطن غير العادي يجب أن تكون متلائمة مع مقام شخص الملك. و أخيرا ألم تجد غير هده الطريقة وسيلة لمحاورة ملكنا؟؟؟؟
199 - كان الله وباقي الله الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 02:15
أنا صراحة والله تفاجئت بهدا المقال !!
واش بحال هادو هوما لي معولين عليهم يدافعو على حقوقنا ومصالحنا
أنا أطالب بتوسيع قاعة البرلمان والزيادة في عدد البرلمانيين والمستشرين
نريد برلماني ومستشار لكل عائلة !!! هكدا نضمن حقوقنا :))
لك الله يا فقير !!
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
200 - Ahmed الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 09:34
Le monsieur parlemetaire représente avec ces actions et comportement la mentalité ancienne et le système favoriste. Le développement du pays dépend de changement dans la mentalié/ comportement des gens de pouvoir. le grand ennemie des marocains c'est l'ignorance et la pauvereté. Normalement, comme d'habitude dans les pays democtratique, ce parlementaire doit poser des questions dans le parlement au cabinet de gouvernement sur: pourquoi les resposables des établissement public ne répond pas quand les citoyens demandent leurs droits??//////Le grand défi pour les Marocains c'est de lutter contre l'ignorance, pauvereté et esclavage
201 - إدريس الجراري الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 11:52
السلام على من تبع الهدى هدا دليل قاطع على آن الطريق إلى المسؤولين موصدة وأن المسؤلين لا يقومون بواجبهم وآن الطريق إلى الملك مسيجة والوصول إليه مستحيل كيف ييمواطن أن يتصل بالملك وهو حق وكيف الوصول للمسؤولين الدين يكاتبهم المواطن المتضرر المضلوم وملفه يمر عبر شبكة من المتسلطين والمستغلين لمواقهم في السلطة وإستعمالهم للشطط والمتاجرة بحقوق الناس أيعقل أن يراسل المواطن وزيرا أو اي مسؤول ويتم إحالة رسالته للمصالح المعنية دون عل المسؤول أو الوزير بوجود هاده الرسالة وفحواها بدعوى الإحالة على المصلح المختصة والشبكة العنكبوتية من أصغر مرفق بالإدارة العمومية ووزارة الداخلية والدوان الملكي تتقاسم المصالح وتحارب وصول المتضررين إلى المسؤول والمسؤول الأول الملك هدا البرلماني عانى من هدا النظام القائم فكيف لمواطك عادي يجب إرجاع الأمور إلى نصابها و جعل إلزامية إطلاع المسؤول على فحوى اي شكاية موجهة إليه , وتوقيعها قبل الإحالة
يجب أن نرى الأمور من هده الجوانب 
202 - بيبرس الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:35
هـذا يؤكـد بوضوح أن ولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير لا يتـم إلا عبر الرشاوي والتدخلات ولاشيء غير ذلك...
203 - doukali الخميس 27 أكتوبر 2011 - 10:17
نداء : ليكن في علم المواطنين المغاربة وكدلك الجالية المغربية المقيمة بالخارج ؛ بجعل صندوق تضامن لإخواننا النوام البرلمانييين لمسعادتهم في مشاريعم الخاصة بهم و بعائلتهم؛لنتحذ ضد الحاجة؛شافتو خوتي شكون لي غادي يدافع عن حقوق المغاربة؛غير سدوا هديك القبة ديال سيدي النايم ونتهانو؛حسبي الله ونعم الوكيل.
204 - الإدريسي السبت 19 نونبر 2011 - 10:29
أحيي هذا النائب البرلماني وأسأل الله أن يجعل له البركة في ماله وأهله
وجب علينا حسن الظن بالناس فمن يستطيع تزكية نفسه
الدرس البليغ من هذه النازلة
نأخذ منها فقه الصراع حول المال والسلطة بالحق والباطل
أغلب الناس يعتقدون أن المال قوة فاعلة لحل جميع المشاكل العالقة
وآخرون يجزمون أن أعظم قوة واقعية هي السلطة
فكيف إذا إجتمعا القوتين معا هل نصل إلى المبتغى المطلق طبعا لا
بدليل هذة النازلة الواقعية النمودجية تتصف بالنقص والعجز التام لحل مشكل خاص
فالصواب هو الإعتدال بتنزيل القوتين المنزل الطبعي على الواقع لتحقيق لتحصيل الراحة النفسية المنشودة
فالحذر كل الحذر السباق حول بريق أي قوة مزيفة بدون حق تكون وبالا على طالبها خصوصا بالباطل
فلا عجب أن يفتقر أهل المال والسلطة إلى المآزرة والمساعدة وهذا أعظم دواء للمحرومين نفسيا
فأرجو أن نستفيذ من جميع الدروس من حولنا ويكمل بعضنا بعضا بالحكمة لا بالسب والشتم الذي يفجر الحقد والغل في النفوس
المجموع: 204 | عرض: 1 - 204

التعليقات مغلقة على هذا المقال