24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | عمور: الدراسة بالتعليم الخصوصي في متناول جميع العائلات المغربية

عمور: الدراسة بالتعليم الخصوصي في متناول جميع العائلات المغربية

عمور: الدراسة بالتعليم الخصوصي في متناول جميع العائلات المغربية

مع نهاية كل موسم دراسي، والاستعداد لموسم دراسي جديد، تتجدّد شكاوى أولياء أمور التلاميذ الذين يدرسون في مؤسسات التعليم الخصوصي من غلاء رسوم الدراسة التي تفرضها هذه المدارس، وغيرها من المصاريف الأخرى المتعلقة بالتأمين ورسوم التسجيل..

في هذا الحوار يُجيب عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، عن الأسئلة التي تؤرق بال أولياء أمور التلاميذ الذين يدرسون في التعليم الخصوصي، والذين يمثلون نسبة 15 في المائة من مجموع المتمدرسين في المغرب. إليكم نصّ الحوار:

تشتكي الأسر، التي يدرس أبناؤها في المدارس الخاصة، من ارتفاع رسوم الدراسة بهذه المدارس. هل تعتبرون هذه الرسوم معقولة؟

صحيح أنّ الأسر تشتكي من ارتفاع رسوم الدراسة بالمدارس الخاصة؛ لكنّ هذا الارتفاع محصور في عدد معيّن من المؤسسات الكبرى، وخاصة الموجودة في الأحياء الراقية. كما أن هذه الزيادة مرهونة بنوع معين من الخدمات التي تقدمها هذه المدارس، والتي يطلبها أولياء التلاميذ.

هذه المدارس التي تطبق رسوما مرتفعة لديها بنية هيكلية كبيرة، وتفرض عليها الضرورة تحديث آليات اشتغالها، وتوفير موارد بشرية ذات كفاءة ومؤهلات عالية، وهذه الكفاءات تتطلب أجورا مرتفعة، إضافة إلى عدد من الخدمات التي تقدمها هذه المدارس. إذن، من الطبيعي أن تكون الرسوم التي تطبقها هذه المدارس مرتفعة نوعا ما.

المدارس الخصوصية لا تطبق الرسوم نفسها. الرسوم تبدأ من 300 وتصل إلى 3000 أو 4000 درهم، بمعنى أن سوق المدارس الخاصة مفتوحة لجميع الشرائح الاجتماعية، والمنطق الذي يحكم السوق هو منطق العرض والطلب؛ فكلما كانت الخدمات التي تقدمها المؤسسة ذات جودة عالية وعليها طلب كثير، من الطبيعي أن ترتفع رسوم الدراسة بها.

هذا معناه أنّ هناك تفاوتا في جودة الخدمات التي تقدمها مؤسسات التعليم الخاص؟

حين نتحدث عن مدرسة مصاريف الدراسة بها 300 أو 400 درهم، فما تقدمه هذه المدرسة لا يرقى إلى ما تقدمه مدرسة تصل رسوم الدراسة بها إلى 3000 درهم.. وبطبيعة الحال، فأولياء أمور التلاميذ يراقبون ويتتبّعون الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات.

كيف تتمّ هذه المراقبة؟

نعتبر أنَّ المراقب الذي يراقب عملنا هم آباء وأمهات التلاميذ، بشكل يومي؛ لأنهم هم من يواكبُ مدى تحسّن مستوى أبنائهم، وهم الجهة الوحيدة القادرة على الحكم على عطاء المؤسسة.

ماذا عن دور وزارة التربية الوطنية، هل تراقب بدورها عمل المؤسسات التعليمية الخاصة، خصوصا أنه يروج أنكم ترفضون الخضوع لمراقبة الوزارة؟

أبدا. صحيح أن المؤسسة التعليمية الخصوصية هي مؤسسة خاصة؛ ولكنّها تخضع لجميع عمليات المراقبة، ليس فقط من لدن وزارة التربية الوطنية، بل من لدن جميع القطاعات الحكومية المعنية، كوزارة لمالية، والتشغيل، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، التي تتبع وتراقب الخدمات التي تقدمها مؤسسات التعليم الخاصة.

هل تخضع رسوم الدراسة بدورها لمراقبة وزارة التربية الوطنية؟

لا، رسوم الدراسة لا تخضع لمراقبة الوزارة؛ لأنها تخضع لمنطق السوق، ثمّ إنّ القانون المنظم لعمل مؤسسات التعليم الخاصة لا ينصّ على أن تخضع رسوم الدراسة التي تطبقها لمراقبة وزارة التربية الوطنية. الوزارة تراقب فقط كل ما هو إداري وتربوي.

أنتم، إذن، تشتغلون وفق منطق العرض والطلب؛ ولكنَّ مدارس التعليم الخصوص هي، في النهاية، خدماتية. ألا ترون الرسوم التي تطبقها يجب أن تراعي القدرة الشرائية للمغاربة؟

كما قلتُ سابقا، رسوم الدراسة بمدارس التعليم الخصوصي تبدأ من 300 درهم فما فوق، بمعنى أنَّ الدراسة بها متاح لكل الشرائح المجتمعية. هناك آباء يطلبون شروطا معيّنة لتدريس أبنائهم، وتوفير هذه الشروط يتطلب مصاريف باهظة، ومن الطبيعي أن تكون رسوم الدراسة مرتفعة؛ أي أنّ كل أب وأمّ بإمكانهما أن يختارا المؤسسة التعليمية التي تناسب رسوم الدراسة بها قدرتهما الشرائية.

ألا يمكن توفير خدمة بجودة عالية بسعر في متناول جميع الأسر؟

كان بالإمكان أن يتحقّق هذا، لو أنّ الحكومة طبقت ما تمّ الاتفاق عليه سنة 2007 مع رابطة التعليم الخاص بالمغرب.. وأتحدث هنا عن القانون الإطار، والقانون 06 الذي ينص على وضع نظام جبائي ملائم.

نحن كقطاع تعليم خصوصي نقدم خدمة عمومية، ونرى أنه من حقنا أن نستفيد من امتياز، خدماتي أو مادّي، وهذا الامتياز إلى حد الآن لم يتحقق.

ما طبيعة الامتياز الذي تطالبون بالاستفادة منه؟

أعني بكلامي أننا نساعد في تخفيف العبء المالي المخصص للتعليم على الدولة، إذن على الدولة أن تساعد هذا القطاع على القيام بدوره.. وبما أن الدولة لم تمنحنا تحفيزات أو تسهيلات مادية، فإنّ مهنيي القطاع ملزمون بأن يطبقوا الرسوم التي تمكّنهم من توفير الموارد المالية الكافية لتدبير مؤسساتهم التعليمية.

ولكن مؤسسات التعليم الخصوص تستفيد من امتيازات ضريبية؟

أبدا. مؤسسة التعليم الخاص تؤدّي الضرائب نفسها التي تدفعها المقاولات لخزينة الدولة. ليس هناك أي امتياز. نحن ما زلنا ننتظر صدور القانون الإطار الذي تجري مناقشته، والذي سيمنحنا تسهيلات ضريبية. أما الآن فلا نستفيد من أي امتياز ضريبي. بالعكس، أصبحنا نؤدّي ضرائب على النقل، ونؤدي ضرائب للجماعات الترابية...

وهل ستنخفض رسوم التسجيل في حال استفادتكم من امتيازات ضريبية؟

بطبيعة الحال، لأنَّ التسهيلات التي ستُمنح لنا ستكون مرتبطة بمدى تخفيض الرسوم.

هناك من يقول إنَّ الهاجس الأكبر لأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي هو الربح المادي، بالدرجة الأولى. ما ردكم؟

الربح المادي شيء مشروع. إذا لم تحقق المؤسسة هامشا من الربح فلن يستفيد التلميذ من الخدمات التي تقدمها مؤسسات التعليم الخاص. ستُفلس هذه المدارس وستُغلق أبوابها. إن ما تجنيه مؤسسات التعليم الخصوصي من أرباح هو الذي يمكّنها من تطوير خدماتها، وبفضل هذا الربح تُرضي زبناءها.

لكن مؤسسات التعليم الخصوصي تجني أرباحا طائلة؟

يجب ألا ننسى أنّ مؤسسات التعليم الخصوصي تؤدي ضرائب على أرباحها. إذا كان الربح قليلا تؤدّي عنه ضريبة معينة، وإذا كان الربح كثيرا تؤدّي عنه ضريبة معينة. ما تجنيه هذه المؤسسات من أرباح يوجد تحت مراقبة المديرية العامة للضرائب.

أولياء أمور التلاميذ يشتكون من ارتفاع رسوم التأمين. ألا ترون أنّ هذه الرسوم مبالغ فيها؟

هناك خلط بين الرسوم المدرسية والتأمين المدرسي، والمؤسسات التعليمية تُخطيء حينما تجمع بين الاثنين في وثيقة واحدة. أريد أن أوضّح هنا أنّ التأمين يتراوح ما بين عشرة دراهم ومائة درهم، ومن المفروض على المؤسسة أن تمدّ وليّ أمر التلميذ بنوع التعاقد الذي ينص عليه عقد التأمين، فكلما ارتفعت الخدمات التي يشملها التأمين ترتفع قيمته المادية.

الإشكال المطروح هو أنَّ أولياء أمور التلاميذ يخلطون بين التأمين المدرسي والرسوم المدرسية التي تكون نوعا ما مرتفعة؛ لأنَّ المدارس الخصوصية غالبا تُغلق أبوابها في شهر يونيو، والتلاميذ لا يؤدّون شهريْ يوليوز وغشت، والمدرسة تحتاج إلى إصلاح خلال العطلة الصيفية، وهذه الإصلاحات تؤدَّى من الرسوم المدرسية في بداية السنة.

وبالنسبة إلى التأمين فيجب على أولياء أمور التلاميذ أن يستفسروا إدارات المؤسسات التعليمية حول تفاصيله، وكم يدفعون مقابله، ويطالبوا بوصْل.

بخصوص الكتب المدرسية، يشتكي أولياء أمور التلاميذ من غلاء الكتب المعتمدة في المدارس الخاصة..

أريد أن أوضّح بداية أنَّ الكتب المعتمدة في مدارس التعليم الخصوصي فيها ما هو متضمن ضمن مقررات وزارة التربية الوطنية، وهناك مقررات أخرى أجنبية، وخاصة كتب اللغتين الفرنسية والإنجليزية، يتم استيرادها من الخارج؛ لأنّ الكتب المعتمدة في التعليم العمومي لا تتماشى مع مستوى التعليم الخصوصي، الذي يدرّس اللغات الأجنبية منذ القسم الابتدائي.

المكتبات لا تقوى على توفير هذه النوعية من الكتب؛ لأنّ أسعارها مرتفعة نسبيا، تتراوح ما بين 200 إلى 300 درهم، ولأنها تخشى أن تستورد هذه الكتب ولا تبيعها.. ولتجاوُز هذا الإشكال، نقوم بالتعاقد مع شركات التوزيع والنشر، لاستيراد العدد الكافي من هذه الكتب، وتوفيرها للتلاميذ في وقت مبكر. هذا فيما يتعلق بالكتب الأجنبية، أما المقررات المغربية فيه متوفرة في السوق.

هناك من يقول إن هناك تواطؤا بين بعض المؤسسات التعليمية والمكتبات، لبيْع الكتب بأسعار معيّنة؟

لا، ليس هناك تواطؤ. كل في ما في الأمر أنّ المؤسسة التعليمية تسعى إلى ضمان توفير الكتب لتلاميذها.. ولهذا، تتعامل مع مكتبات معيّنة. نحن قمنا بلقاءات مع جمعية الكتبيّين، ومع الناشرين والموزعين، وحاولنا الخروج باتفاق، لضمان توفير الكتب للتلاميذ. هذا هو هاجسنا. إذا كانت هذه الأطراف قادرة على توفير الكتب، فنحن مستعدون للتعاون معهم.

الكتبيون يشتكون من بيع المدارس الخاصة للكتب، ألا يُعدّ هذا تعديا على حقوقهم؟

هذه الحالات محدودة ويتمّ تضخيمها، نحن نعتبر أنّ بيع اللوازم والكتب المدرسية لا تزيدنا إلا متاعب.

في موضوع آخر، يروج أنَّ مدارس التعليم الخصوصي تمنح نقاطا مبالغا فيها للتلاميذ؛ بل إنّ مدارسَ تبيع النقط مقابل أموال كبيرة؟

الحقيقة أنني تابعت، مؤخرا، أخبارا حول هذا الموضوع. نحن نتأسف لوجود سلوكات من هذا النوع. هذا الموضوع تتبعته وزارة التربية الوطنية عن كثب، وتم توقيف بعض المؤسسات التعليمية، التي تبين أنها تبالغ في إعطاء النقط. نحن نتأسف لهذا، ولكن هذا لا يعني أنَّ كل المؤسسات التعليمية الخاصة تعطي نقطا مبالغا فيها. النقط الجيدة التي يحصل عليها تلاميذ المؤسسات التعليمية الخاصة هي نتاج حصص الدعم التي تقدمها هذه المؤسسات لتلاميذها.

وكيف تفسّرون التفاوت الكبير بين النقطة التي يحصل عليها تلاميذ المدارس الخاصة في المراقبة المستمرة ونقطة الامتحان الموحد؟

الفرض المدرسي ليس هو الامتحان. التلميذ يحصل على نقطة جيدة في الفرض المدرسي؛ لأنَّ الفرض يُجرى في وقت لا يزال عقل التلميذ محتفظا على المعلومات التي تلقاها، بينما الأمر يختلف تماما في الامتحان الذي يمر في أجواء خاصة مشوبة بالخوف والضغط.

هناك من يقول إنَّ هدف مؤسسات التعليم الخصوصي هو إنجاح أكبر عدد ممكن من التلاميذ لجلب تلاميذ/ زبناء آخرين؟

هناك توجيهات رسمية من لدن وزارة التربية الوطنية، بالتشجيع على الانتقال التلقائي للتلاميذ إلى حدود 14 سنة، أي إلى حدود الإعدادي، بمعنى أنه حتى إذا كان هناك تكرار فهو نادر جدا؛ لأنّ توجّه الدولة تغير. هذا فيما يتعلق بالتعليم العمومي، أما في القطاع الخاص فإنَّ المؤسسات تُلزم الأساتذة بتتبع التلاميذ الذين لديهم نقص، وهذا هو سبب نجاحهم.

على ذكر الأساتذة، هناك شكاوى تصدر عنهم من ظروف العمل التي يشتغلون فيها؟

هذا خطاب قديم. اليوم، تغيرت ظروف عمل الأساتذة في القطاع الخاص. ربما يمكن أن أعتبر الأستاذات والأساتذة والمربيات والمربين الذين يشتغلون في التعليم الخصوصي محظوظين؛ لأن مؤسسات التعليم الخاص أصبحت واعية بأن بقاءها رهين بتوفرها على طاقم تربوي وإداري كُفْء.

الآن هناك تجاوب كبير بين طموح الموارد البشرية لمؤسسات التعليم الخصوصي وأرباب هذه المؤسسات. صحيح أن هناك تفاوتات بين ظروف اشتغال الأطقم التربوية من مؤسسة إلى أخرى.

هناك مكسب تمخضت عنه اجتماعاتنا مع السيد وزير التربية الوطنية، وهو أنّ الأطقم التربية المشتغلة في التعليم الخصوصي ستستفيدون هم أيضا من خدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لنساء ورجال التعليم.. ونحن نتفاوض حاليا مع عدد من مؤسسات التأمين والتعاضدية ومع مؤسسة بنكية، لتوفير خدمات اجتماعية لهذه الشريحة، من تطبيب، وقروض السكن، وخدمات اجتماعية أخرى ستكون نوعا من التحفيز للمشتغلين في هذا القطاع.

نختم هذا الحوار بسؤال حول تدريس الأمازيغية. إلى حد الآن، لم تنخرط المدارس الخاصة في هذه العملية. لماذا؟

بصراحة، نحن نتأسف لهذا، وقد كانت لنا لقاءات في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لتعميم تدريس مادة اللغة الأمازيغية. نحن ليس لدينا أي إشكال في تدريس هذه المادة؛ ولكننا لا نتوفر على الأساتذة، وإذا توفّر الأساتذة فسننخرط في هذا المشروع.

ألم تفاتحوا المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في هذا الموضوع؟

كانت هناك لقاءات ووعود، ونحن نقدّر الإكراهات الموجودة، لأنَّ حتى في التعليم العمومي لا يزال ورش تدريس اللغة الأمازيغية متعثرا، ولكن إذا توفّر لنا مؤطرون، فنحن نرحّب بذلك؛ لأنه واجب وطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - ماسين الأحد 24 يونيو 2018 - 11:09
نقص الفاخر السي عمور التعليم الخصوصي الحقيقي يتطلب أموال مهمة و لا يقدر عليه إلا الميسورين
2 - nawaf الأحد 24 يونيو 2018 - 11:14
هدا الكداب لا يعي مادا يقول
التعليم الخصوصي ليس في متناول ولوا خمس سكان المغرب فكيف ان يقول في متناول كل الأسر المغربية
وجل أطر التعليم الخصوصي تفتقد للخبرة والقطاع يتخبط وقد أضعف العديد من ابناء العائلات وقد أجهز على آخرين و صعب عليهم متابعة الدروس لافتقارهم لقاعدة المتابعة.
3 - أستاذ الأحد 24 يونيو 2018 - 11:15
على من تضحكون ؟ قولو بعدا غير شي كذبة منطقية دخل للعقل !.. لي عندو 3 وليدات نقولو القرايا 1000درهم لكل واحد ف الشهر .. كي يدير ؟ يغني صحاب الدخل المتوسط و ما أكثرهم من أسرة التعليم يتسلفو باش يكملو الشهر
4 - langue de bois الأحد 24 يونيو 2018 - 11:17
A sidi raiss rabita, les écoles privées dans les grandes villes c'est à partir de 1500dhs l'enfant par mois plus transport 500dhs et la cantine 600dhs ce qui nous fait un total de 5700dhs/mois pour 2 enfants scolarisés....... c'est un salaire de cadre ici au Maroc......en plus instituteurs dépourvu de formation pédagogique.... échappant à tout contrôle des inspecteurs de l'éducation nationale ...... merci.
5 - vive le Maroc الأحد 24 يونيو 2018 - 11:18
من البديهي ان المدارس الخصوصية ليست في متناول الجميع. لكن لا يمكن ان نلوم مسيرين هذه المؤسسات لأنهم يبحثون عن الربح و هذا من حقهم المشروع يجب على الدولة ان تضع القوانين اللازمة لحماية المستهلك ليكون هناك توازن. الدولة تتفرج و المؤسسات تزيد في الثمن حسب الطلب. و الطلب يزداد بسبب تهديم الدولة للمدارس العمومية! !!!!
6 - Atbir imichki الأحد 24 يونيو 2018 - 11:19
اللي شجع التعليم الخاص بالمغرب رمى بالعائلات المغربية للجحيم، التعليم أساس تقدم ورقي المجتمعات، خوصصوه و همشو التعليم العام يعني الدولة ما بغاتكومش تقراو بالعربية تعرابيت ..عيشوا وتعايشوا مع جهلكم..وقالت ليكوم النور يستحقه من يملك مالاً ومن يعيش في فقر أفضل له يبقى فالظلام...
7 - Vega الأحد 24 يونيو 2018 - 11:20
الدولة يجب أن توفر تعليم و صحة مجانا و بجودة عالية من أموال الشعب كما هو شأن الدول الغنية المتقدمة وألمانيا و فرنسا ......
8 - مول الكاميرا الأحد 24 يونيو 2018 - 11:22
ها خاينا باغي يوصلنا لمستوى ديال فرنسا.يسحاب ليه المغاربة لاباس عليهم.را غالبية الآباء لي كيدرسو ولادهم فالتعليم الخصوصي را كيحيدوا دوك الفلوس من ماكلتهم و لباسهم و يزيرو ااصمطة باش ولادهم يقراو.والله الى ما تابعتيهم و حفظتيهم و درتي معاهم مجهودك الا استافدو شي حاجة.آشمن خدمات ديال التعليم الخصوصي كيتكلم عليها هاد خاينا .المجهود كلو كيديروه الوالدين.مستوى التعليم الخصوصي حاليا هو مستوى التعليم العمومي في التمانينات.وكل عام كتكون زيادات غير مبررة في رسوم التعليم .يسحاب ليهم حنا فكندا.نوض جمع راسك باراكا من الضحك على عباد الله
9 - محمد الأحد 24 يونيو 2018 - 11:22
أنا رجل تعليم وقضيت _38 سنة في التعليم وأعرف حق المعرفة التعليم الخصوصي وأنا مغربي أخبر واقع الشعب المغربي جيدا وأعلم أن تكاليف الدراسة بالتعليم الخصوصي ترهق حتى ذوي الدخل المتوسط. فكيف للاسر المعوزة وذوي الحد الادنى للاجور أن يلجوا أبناؤهم التعليم الخصوصي. الله يهدينا وخلاص.
10 - استاذ غيور الأحد 24 يونيو 2018 - 11:22
التعليم الخاص هو سبب النكسة. في الدول المتقدمة لايوجد تعليم خاص وتعليم عمومي يوجد تعليم واحد تجد في نفس القسم ابن الوزير مع ابن الغفير هذا هو التعليم الحقيقي.
11 - Moha الأحد 24 يونيو 2018 - 11:23
يعني ان التعليم( الجيد) للاغنياء والاسوء للفقراء وبالتالي ستبقى التروة الوطنية بيد الاغنياء ولن تكون هناك فرص للفقراء لتحسين اوضاعهم .فالفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا. هدا منطق البورجوازية المتعفنة . التعليم ينبغي ان يكون عموميا والتعليم الخاص ينبغي ان يلغى و يمنع ان اردنا فعلا المساواة وتكافؤ الفرص. والا فالقادم اسوء
12 - jamil الأحد 24 يونيو 2018 - 11:23
واش هادشي بصح ولا ماعرفت والو تفكرت دبا مدرسة المشاغبين وخصوصا الدور ديال يونس شلبي الله يرحمو فاش كان مبيجمعش الكلمات
13 - meme الأحد 24 يونيو 2018 - 11:25
ربي حلف بالله ! انا راتبي 3000 ده و اريد تعليم ابني في الياسمين ولكن الكرائ 1600 ده و المصاريف 1500 ده التطبيب لا يهم مريوت و البوماضا الصفرا موجودة و الحمد لله هل ممكن تعليم ابني هناك سيد عمور ؟؟؟ هل ممكن ؟؟؟
14 - احمد الأحد 24 يونيو 2018 - 11:27
الله يعطين وجهك وان لم تستحي فقل ما شىت انت من ذاك الصنف الذي يريد الزبدة وفلوس الزبدة اتقول هذا كانك تعيش في عالم اخر غير عالمنا
15 - ملاحظ الأحد 24 يونيو 2018 - 11:27
سبحان الله، في بادئ الأمر كان الناس يدعون إلى الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر . لكن اليوم قد صار الناس يدعون إلى المنكر علانية و لم يتبق لهم سوى النهي عن المعروف و هذا دليل على قرب نهاية العالم.
هل يعقل أن التعليم الخصوصي بكل هذه المصاريف و بأساتذة متعاقدين بأثمان زهيدة و بدون حسيب و لا رقيب أو بالأحرى بعجره و بجره ككل و في مجتمع لا حول له و لا قوة و يتكالب عليه الجميع ،و نريد تعليما في المستوى.
فاللهم إن أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين
16 - سعيد الأحد 24 يونيو 2018 - 11:30
مبدئ العرض والطلب يطبق في جميع انحاء المعمور إلى في المغرب. بهذه الوسيلة ستجعل المغارب غير متساون في الحقوق . على الدولة أن تأخذ مسؤوليتها وتحدد المعاير الدنيا اللتي يجب على المدارس الخاصة احترامها ودعم مدارس الفقراء اقصد الرخيصة على تطوير منهجها التعليمي مقابل فرض على هذه المدارس عدم رفع اثمان الدراسة بها . هكذا ستمنع نشوء الطبقية في التعليم
17 - م/م الأحد 24 يونيو 2018 - 11:31
اضن ان النقاش لا يشمل البوادي المغربية و هوامش المدن حيث تمثل 80 بالمائة من سكان الوطن
18 - عادل الأحد 24 يونيو 2018 - 11:33
تحية لهسبرس ، ما معنى <التعليم الخصوصي في متناول الجميع> يعني من يتقاضى السميك و له ولدان يمكن ان يدرس في مدرسة ب 600 درهم في الشهر ؟ناهيك عن الرسوم و مصاريف النقل . و باااااز.
مدارس عبارة عن منازل لا تستجيب لأدنى معايير الصحة والسلام.
19 - simo الأحد 24 يونيو 2018 - 11:34
الله ينعل على لي ما يحشم. لقيتها سايب. الله ياخد الحق. مافيا التعليم الخاص هي التي دمرت المدارس الحكومية لصالحها.
20 - houssain الأحد 24 يونيو 2018 - 11:35
والله يااسي عمور يظهر لي انك تعيش في كوكب أخر لما تقول بان اتعليم الخصوصي في متناول الجميع ..اصحاب هدا القطاع ماهم الا قطاع يمتصون دماء المغاربة ويستغلون فراغ الدولة واي تعليم هدا لانك تقول انه يخظع للطلب والعرظ ادن نحن هنا امام سوق عكاظ ..لكن هده المشاكل التي يتخبط فيها المغربي المسكين سببها الدولة التي ثخلت على هدا القطاع الاساسي و الدي يظمن تقدمها ..لكن .ختاما رحم الله التعليم في هدا البلد
21 - محمد الأحد 24 يونيو 2018 - 11:35
صحيح أنّ الأسر تشتكي من ارتفاع رسوم الدراسة بالمدارس الخاصة؛ لكنّ هذا الارتفاع محصور في عدد معيّن من المؤسسات الكبرى، وخاصة الموجودة في الأحياء الراقية.
أولا قبل كل شيئ الاسر التي تسمعها تشتكي وتبكي ليست موجودة في الأحياء الراقية
ثانيا هل تسمي الحي الذي تخرج فيه وتتعرض للسرقة والموت حي راقي ؟
3 يمكنك زيارة حي الحسني مثلا او حي المحمدي او اي حي من مخيلتك العضيمة وستسمع ب 600درهم للطفل لا يعرف حتى كيف يمشي اما بالنسبة 7سنوات وما فوق مكاين غير 1000 درهم وطلع
حنا عارفين بأن كل من يريد أن يأكل يجب أن يعزف تلك الملحونة "المغرب زين"
نحن قراء هيسبريس لا نعزف تلك المعزوفة حيت حنا ولاد الدرب ماشي ولاد الفيلات
ان كنت تضحك علينا الله اسمح ليك
ان كنت فعلا تتحذث بالمعقول راك قالب المعلومات
22 - ما نعرف الأحد 24 يونيو 2018 - 11:36
الدراسة ما بين 300 درهم و 4000 درهم للشهر .... هادا ما بقاش تعليم ... هدا ولا سوق الخضر بالجملة كل واحد يشري على قد جيبو ...

دابا هادو اديال 300 درهم أشنو كيقراو و مالين 4000 درهم أشنو كيقراو ؟؟؟

وأشنو مستقبل تلميد مول 300 درهم ومستقبل تلميد قرا ب 4000 درهم ...

هادي هي تكريس الحكرة بين أفراد الشعب واللامساواة ومول الفلوس هو اللي يعيش ويشد المسؤولية بالمغرب ويتحكم في اللي قرا غير ب 300 درهم وكيقول ليك دولة الحق والقانون ...

وبغينا وزيرة الطفولة تقول لينا مول 20 درهم في النهار فين كيقري ولادو وأشنو مستقبل اديالهم
23 - مشتكي الأحد 24 يونيو 2018 - 11:37
من الواضح أن هذا السيد يعيش في كوكب زحل...
في مدن مثل الرباط و الدار البيضاء، هل توجد مدارس ب 300 درهم للشهر ؟؟؟؟
يكفي النظر إلى الحسابات البنكية لأصحاب هذه المدارس لمعرفة حجم مداخيلها ... إنهم يستغلون رغبة الشعب المغربي في تقديم الأفضل لأبنائهم و خوفهم على مستقبلهم و من الظروف المزرية في المدارس العمومية .... قبح الله سعيكم
24 - عبدالله الأحد 24 يونيو 2018 - 11:37
لوبي المدارس الخصوصية هو الذي خرب التعليم. ومثل هوءلاء هم من خربوا البلاد : الكذوب والنفاق. الله يخد منكم الحق ويصلط عليكم مصيبة في الدنيا قبل الاخرة. وماذا تقول في حق المدارس التي تمنع من يتعطل من اداء واجبه الشهري من الدخول الى المدرسة.
25 - أستاذ الأحد 24 يونيو 2018 - 11:38
جل كلامه كذب ومراوغات والسبب هو التشجيع والدعم من طرف الدولة لأن مصالحهم متبادلة والمواطن هو الحلقة الضعيفة .
26 - ادريس عبد الله الأحد 24 يونيو 2018 - 11:40
الله ينعل اللي ما يحشم. يبدو ان مثل هذه التصريحات مقصودة.ففي كل مرة يخرج مسؤول بتصريح مثير للجدل باش الهيووا الشعب.
27 - مغربي غيور الأحد 24 يونيو 2018 - 11:41
ما كاين لي خرج على ولادنا كدكوم.ا رباعة ديال الانتهازيين.قتلتو المدرسة العمومية باش خويو جيوب المغاربة و هاد شي بتواطء مع الحكومة.
28 - محمد دوريك الأحد 24 يونيو 2018 - 11:41
استفسار: هل أجري الحوار في فاتح ابريل؟
29 - طبيب في الأشعة الأحد 24 يونيو 2018 - 11:41
يجب على الدولة أن توفر تعليما قويا و بالمجان كحال جل الدول الأوروبية القوية كألمانيا,,, في المغرب يتعمدون تحطيم التعليم العمومي
30 - hassan الأحد 24 يونيو 2018 - 11:42
هدا ادا قال هدا وهو في كامل قوى العقلية .فان نصف العائلات في المغرب والتي بالكاد توفر المأكل والمشرب والمسكن لنفسها، ليست مغربية ،
31 - مواطن الأحد 24 يونيو 2018 - 11:43
هاد السيد واقيلا مشي مغربي او غ معاودين ليه على المغرب
32 - bernoussi الأحد 24 يونيو 2018 - 11:48
Vous profitez juste de la démission de l'état de son rôle essentiel qui est de mettre à disposition de tous les marocains les établissements, les moyens humains et matériels de qualité pour un enseignement de qualité capable d'accompagner l'évolution de la société vers un avenir meilleur.
Cet état étant faible, sans valeur sociale et sans conscience aucune de ses responsabilités a permis à des commerçants comme vous monsieur de jouer avec l'avenir de nos enfants.
Votre niveau de conscience, vos affirmations honteuses pour un responsable d'établissement , ne peuvent que refléter le bas niveau de l'enseignement que vous pouvez dispenser à nos enfants. Vous reniez le droit d'exister même à la majorité des enfants et leurs familles d'exister même quand vous affirmez que tous les marocains peuvent accéder à l'enseignement privé pour leurs petits . Vous êtes fabriqué par le même moule que les ministres qui nous insultent. Le mépris est votre moyen de communication avec les autres. HONTEUX
33 - حصة المؤسسات ... الأحد 24 يونيو 2018 - 11:49
... الخاصة في التعليم غير كافية للتخفيف على الدولة .
فنسبة 15% ضعيفة جدا...
يجب العمل على الرفع من هذه النسبة الى مستوى اعلى وبذلك بالشراكة بين الدولة و مؤسسات التعليم الخاص.
هناك مدارس الدولة في بعض احياء المدن يمكن ان يتولى تسييرها الخواص مقابل رسوم تكون في متناول الفئات الكادحة في نطاق الشراكة مع الدولة.
34 - المتتبع الأحد 24 يونيو 2018 - 11:53
استغربت لما قالهةالسيد عمور عن التعليم الخصوصي هو في متناول جميع العايلات المغربية لهذا اشك في ان عمور يعيش بالمغرب واود ان اضع عليه السؤال التالي هل ذوي ابدخل المحدود والسميك الذي لا يفوق 2.500 درهم والدخل المتوسط اي 6.000 درهم بامكان متابعة ابنايهم دراستهم بالتعليم الخصوصي بالمغرب بالبه عليك هل انت تشعر بما تقول انت واهم او تعيش ولقعا اخر غير الواقع المغربي
35 - La3jeb الأحد 24 يونيو 2018 - 11:54
السيد واقعي، التعليم الخصوصي يخضع للعرض و الطلب.
المشكل في غياب العمومي
36 - Sadik YEMLAH الأحد 24 يونيو 2018 - 11:56
هذا الكلام اهانة للشعب المغربي. الكل يعرف انه خصك على الاقل 800 درهم لمدرسة ابتدائية ف حي شعبي بحديقة 4 امتار و باساتذة "غير كا يقضيو مساكن" للطفل الواحد ... ثلاثة د يال الوليدات و ها نتا و صلتي smig
هاد الشي علما ان هاد الاب ما غا يكري ما غا يشري و بدون حساب الاكل و المصروف و اللبس و .. و .. و السكن و .. و ..
37 - محمد الأحد 24 يونيو 2018 - 12:00
هذا كذاب يضحك على المغاربة ويستحمرهم
38 - الشعب الأحد 24 يونيو 2018 - 12:01
مقاطعة التعليم الخصوصي هو الحل الوحيد في يد الشعب لتخفيض الثمن.
#مقاكعون_الخصوصي.
39 - محمد الأحد 24 يونيو 2018 - 12:01
هؤلاء هم البورجوازيون الجدد مصاصو دماء الأسر.
يجب سؤاله هل هذه المؤسسات تؤدي الضرائب المستحقة للخزينة وكم هي هذه الضرائب.
وهل تؤدي لمستخدميها أجرة تعنيهم عن الفقر وهل تؤدي مستحقاتهم لللتغطية الصحية بالتقاعد الخ..
وهل تساهم هذه المؤسسات في أعمال اجتماعية لفائدة الفقراء كما تفعل مثيلاتها في بلدان أخرى
40 - ما فاهم والو الأحد 24 يونيو 2018 - 12:01
السلام عليكم صدق الفيلسوف حين قال الشخص اللدي لايعرف مجتمعه لا يجب ان يتكلم . وهدا المثل ينطبق على هدا الشخص والنَّاس ما لقاو تباش يداويو ريوسهم وهو تايقول هدا الكلام ولكن لا حياة لمن تنادي و لي عندو مداخيل مهمة يضن ان الكل مثله أو اكثر الكلام كثير والسكات حسن والله ينعل لميحشم
41 - amin sidi الأحد 24 يونيو 2018 - 12:07
سلام : هد معلم كيوري لتلاميد وراقة الاجرة گالهوم اشكون الي يعرف هد الورقة نتعاش واحد قالو نتع الماء والضو واحد گالو نتع الهاتف حتى واحد معرفهاك گالهوم المعليم هدي منضنتي الشهرية او كانتخص عيل باش نحضيكوم اما باش انقريكوم مكنتخلصش عليها ..واحد المعليم جاه المفتيش القاه كاتب فالصبورة جوج حرف .ا.ب .گالو المفتش اش كاتب جوج حروف گالو المعليم حتى احنا كنتخلصو عيل بجوج فرانك زيدنا لفلوس احنا انزيدو فالحروف ..
42 - كدب علينا الأحد 24 يونيو 2018 - 12:13
عوض البحث عن حلول لالنهوض بالتعليم العام
شي يقةل مغاربة لبلس عليهم شي يقول ب20 درهم تكفيك يوميين وزيد مداويخ وقطيع
بحال هاد السيد خاصك تعطيه صالير عادي ديال 2000 درهم ويكون عندو 2 أو 3 الأطفال وهاديك ساعة عاد خودو رأيك
43 - Hassan الأحد 24 يونيو 2018 - 12:14
باز والله ما عندك علاش تحشم انا قريت أولادي في التعليم الخصوصي اوماعمرني فرحة بالخولصة أو ديما الكريدي كون لقيت الخير في الدولة والتعليم على حقوا وترقبوا والله ما ياوصلوا الخصوصي داب حاليا السادس 1300 درهم والنقل 400 درهم هاد غير السادس الابتدائى
44 - مغربي الأحد 24 يونيو 2018 - 12:14
ا لمزاجية هي التي تطبع تصرفات ارباب هذه المارس فيعتبرون ارباب الاسر ابقار حلوب لايكفون عن ابتكارطرق مختلفة لابتزاز هذه الاسر مما يدفعها لتغيير وجهتها فمنهم من طلب افطار جماعي ويومي للاطفال تتناوب عليه الامهات ومنهم من جعل هذه المدارس شركة لانتاج الملابس وهلم جرا ناهيك عن فرض مقررات ضخمة ماديا ومعنويا
45 - rachid الأحد 24 يونيو 2018 - 12:18
(ااشعب يأكل الشعب) لماذا ندفع الضرائب للدولة إذن، أليس لتوفر التعليم و الصحة لدافعي الضرائب بالمجان ؟ على اي 15% تتحدث ؟ راجع ارقامك، أكتر من 70% من مجموع المتمدرسين في التعليم الخصوصي، و كيف لك ان تقول بكل جرأة ان سوق التعليم الخاص يخضع لقانون العرض و الطلب، كلام خطير لا تعلم مداه سيدي، سوف يترجم حوارك هادا لعدة لغات، ليرى العالم مستوى الانحدار و الانحطاط في بلدنا, في إسبانيا وفرنسا لا يشتري التلميذ المقررات المدرسية، بل المؤسسة، بلادنا لن تكون بخير.
46 - fouad berkanais الأحد 24 يونيو 2018 - 12:21
sans lire l'article et rien de voir le titre il m a énervé ce monsieur, il dit n 'importe quoi. même les gents de la moyenne soufrent et il dit que c'est à la porté de tout le monde. tu as de la chance et tu as de l'argent pour investir dans un domaine sensible, fragile et que l'état a bondonné. tu devrais être fière du système et il dit que c'est à la porté de tout le monde. t
47 - Zouhair الأحد 24 يونيو 2018 - 12:22
والمشكل ماشي في التعليم الخصوصي. المشكل راه في الجودة ديال التعليم. المقرر فقيييير.
الاطر ناقصين ومعندناش الخبرة الاطر ديولنا خاصهم مازال شكون يقريهم.
الحل هو استبدال محتوى المقررات واستيراد اطر قادرة تقري لينا ولادنا بجودة عالية. هدا هو الحل حيت نتوما عارفينو وكتقريو فيه ولادكم.
48 - بيهي الأحد 24 يونيو 2018 - 12:26
التعليم الخصوصي في المغرب يستغل الوضع الاجتماعي للأسر المغربية وخاصة منها النووية والمستقلة عن الأسرة الكبيرة كما كانت قديما فوضع الرجل والمرأة اللدان يشتغلان خارج البيت يفرض عليهم اللجوء إلى التعليم الخصوصي الدي يعتبر كملجا للأطفال إلى حين خروج الوالدين من العمل هدا كل ما هو في الأمر أما المعرفة فهي مفقودة في هده المؤسسات لكونهم لايوضفون الأطر بل يعملون بمنطق (الموقف )كما يراد به في العامية. لأن أرباب هده المدارس لاتهمهم وضع التعليم في المغرب أكثر ما يهمهم الاغتناء الفاحش
49 - محمود الأحد 24 يونيو 2018 - 12:27
هناك مثل شعبي يقول "لسان ما فيه عظم"معناها ان الشخص يمكن ان يقول ما يشاء دون ان يحاسب على ذلك ،هذا الشخص ربما لم يكلف نفسه للاطلاع على معدل الدخل للاسرة المغربية لو كلّف نفسه لما تجرا لقول مثل هذا الكلام ثم انه لا يعلم ان تقدم اي دولة و خروجها من التخلف يبدأ من مجانية التعليم مجمل القول ان هذا الشخص اما انه أمي و بالتالي لا يستحق هذه المهمة مكانه الأصلي هو فتح بقالة لبيع الزيت و مواد التنظيف او انه يستخف من المغاربة او انه يعيش في واقع اخر غير الواقع المغربي
50 - محمد الأحد 24 يونيو 2018 - 12:27
من العار ان نتكلم بمنطق التجارة في تربية ابنائنا ، على الدولة ان تميز بين الربح المادي والربح البشري ، اغلبية المدارس الخاصة يملكها /مول الشكارة/ لا علاقة له بالميدان سوى الربح . والله المستعان على ما تصفون.
51 - حسين الأحد 24 يونيو 2018 - 12:28
انتشار التعليم الخصوصي بشكل واسع في التعليم الأساسي الابتدائي والاعدادي قد يعصف بالحق الدستوري للطفل المغربي في تعليم جيد ونافع ، كيف؟
*أولا المدارس الخصوصية تعتمد على الانتقائية للتلاميذ الذين يلجونها ،حتى تضمن لنفسها فوائد مريحة وسمعة طبية ، بينما المدرسة العمومية مفتوحة لجميع أبناء اطياف المغاربة ، وهنا ضرب صريح لمبدأ تكافؤ الفرص باعتبار المدرسة هي عامل أساسي للترقي الاجتماعي ، قل هل يستوي الذين يعملون....
*المنهاج والمقررات تبقى غير مقيدة بما تقرره الوزارة الوصية ، كونها قلما تخضع للتفتيش ،وبالتالي لا تساهم بالقدر الكافي في بناء هوية وقيم ثفافية مشتركة يتقاسمها كل أبناء المغاربة .
* افتقاد الكثير منها لفضاء يستجيب لادنى متطلبات مدرسة ، دور للسكن بين عشية وضحاها تتحول إلى مدارس ،
*اعتمادها على أطر التعليم العمومي بأكثر من 80 °/° ، مما يضاعف من أرباحها الصافية (لا cnss ولا تقاعد ..)وبالتالي عدم اسهامها في تشغيل الأطر الشابة المكونة العاطلة خريجة كليات التربية والتكوين ...
أعتقد أن التعليم الخاص يمكن له اداء دور مهم بعد التعليم الأساسي الإجباري أي في التعليم الثانوي والعالي.
52 - عبدو الأحد 24 يونيو 2018 - 12:35
"سيييير تضحك على راسك"أمثال هذا الشخص،تكون خرجاتهم للاستهلاك فقط.
53 - Highlander الأحد 24 يونيو 2018 - 12:35
من لم يعمل بجد واجتهاد مصيره الهدى أو الرشاد.هده الجملة يعرفها جميع سكان البيضاء اي كانتا هده المدارس الخصوصية الوحيدة في البيضاء ،كان حشومة وعار تقرأ في هده المدارس اي التعليم الخاص كان مخصصا التلاميد كوسلى 3e devision.وكانت العاءلة تحشم اقولو اولادنا في التعليم الخصوصي.اجي هاد بزناس احل فمو.اتعرفوا بل بحال هاد هموه الوحيد هم الفلوس.
جميع الدول التي خصوصا التعليم فهي فاندحار و خير دليل جل الدول العربية.اما احسن تعليم عالميا بشهادة المختصين فهو في الدول الاسكندينافية .
54 - الصنديد الأحد 24 يونيو 2018 - 12:36
هدا زيدو على مولات 20 درهم . ختنا قطعات الحس عرفات اشنو قالت . فاليك في متناول الجميع !!!! وباز بنادم ماكايحشمش وجهو مصندد . انشري ياهسبريس .
55 - hamza الأحد 24 يونيو 2018 - 12:37
هل أتى من كوكب آخر؟ متى كان التعليم الخصوصي في متناول الجميع؟ يكذبون و يكذبون.
56 - بوبكر المريد الأحد 24 يونيو 2018 - 12:37
حسب ما جاء في الاستجواب: المادة 6 التي تنص على نظام جباءي ملائم؛ هل في صالح الاسر ام في صالح التعليم الخاص؟ و لماذا لم تطبق الحكومة الاتفاق في هذا الشأن. مجرد سؤال !!؟
57 - مواطن الأحد 24 يونيو 2018 - 12:39
سلام عليكم بغيت نعرف فين انت واش في المغرب ولا دولة أخرى غدا يوم القيامة ستحاسب على كل شيء في الدنيا فعلته وقلته ،بغيتو تخوصص كلشي يمكن عندك مدارس خاصة داكشي علاش كتقول هاد الكلام ولا انت في حالة غير طبيعية الشعب بغا مدرسة عمومية انت فين قريتي باركا ماتحاسبونا مداويخ باغيين تبعو فرنسا في بعض المسائل المتعلقة بها أمام العالم لكي يرضو عليكم قال تعالى لن ترضى عنك اليهودولالنصارى حتى تتبع ملتهم ولن يرضو عليك
58 - مواطن صريح الأحد 24 يونيو 2018 - 12:42
اكبر كدبة ببلدنا هو التعليم الخصوصي لانه مجرد وسيلة لربح المال من طرف بعض المستثمرين الدين لايفقهون شيئا في مجال التربية والتعليم ليس هناك شيئ احسن من التعليم العمومي فلازال هناك اطر تسهر على ان تيقى شعلة التعليم العمومي مشتعلة نعم قد يكون هناك بعض العناصر التي لا تؤدي دورها على الوجه الاكمل لكن اغلبية المدرسين يتفانون في تلقين وتدريس الطلبة لكن يحتاج التلمبد دائما ااى الدعم والمساعدة من طرف الآباء في البيت حتى تكون النتيجة ايجابية وهناك تلاميد حصلوا على نتائج مشرفة في امتحانات الباكلوريا ولم يدرسو قط في التعليم الخاص هدا يدل على ان نضرية التعليم الخاص احسن من العمومي نضرية كادبة.
59 - اسماعيل الأحد 24 يونيو 2018 - 12:48
اي جميع تتحدث عنه يا سيد عمور 30% من المغاربة يتقاضون ما بين 4000 و 5000 درهم مع 1500 درهم للكراء ، و 60% لا يتعدى دخلها 3500 درهم دون احتساب الكراء ، كيف يستطيع المواطن تديس ابناءه في التعليم الخصوصي الدي يجني ارباح خيالية دون ان يعطي درهما واحدا من الضريبة
60 - مروان الأحد 24 يونيو 2018 - 12:52
ان فهمت شيئان من كلام عمرو يا اما عمرو شرف وبدأ يدخل ويخرج في الكلام وعوض أن يقول التعليم العمومي قال التعليم الخصوصي او هناك خطأ مطبعي عوض كتابة التعليم العمومي كتب التعليم الخصوصي والله أعلم.
61 - ملاحظ الأحد 24 يونيو 2018 - 12:58
الملاحظة الأولى
يقول رئيس رابطة التعليم الخاص ان النتائج الجيدة التي يحصل عليها تلاميد التعليم الخصوصي هي نتاج حصص الدعم التي تقدمها هذه المؤسسات لتلاميذها وهدا كدب وبهتان لأن نتائج المتفوقين هي نتاج للدعم الدي يقدمه الاباء عن طريق الدروس الخصوصية المنزلية.

الملاحظة الثانية
سؤال للسيد رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب
لمادا أكثرية مؤسسات التعليم الخصوصي لا تسمح بتأسيس جمعية اباء واولياء التلاميد
62 - Ahmed الأحد 24 يونيو 2018 - 12:59
كفى كذبا على الناس.
قضيت سنوات في التعليم بالمغرب وتونس والجزائر وفرنسا
اغلب المدارس الخصوصية بالمغرب تزيد في نقط التلاميذ لترفع نسبة النجاح فيها.
هدفهم جميعا هو الربح على حساب المردودية.
لكن السبب الحقيقي هي الدولة، التي تتفرج وتضحك على الجميع.
التعليم الخصوصي الحقيقي موجود في الجزائر وتونس وفرنسا وليس بالمغرب.
هذا كلام متبث بالتجربة.
63 - abdou الأحد 24 يونيو 2018 - 13:02
هذه أجوبة سياييي جوج فرانك. اي انهم يعممون جواب الحالات المشروطة عن الحالات العامة.
لا يجب أن يخضع قطاع التعليم خصوصي وعمومي لقانون العرض والطلب. يجب توفير تعليم دو جودة عالية للجميع وبثمن مناسب. واذا كان لابد تختلف الأتمنة في ما يخص الكماليات لا أساسيات التعليم والتكوين.
64 - loco الأحد 24 يونيو 2018 - 13:03
باختصار الله يعطينا وجهك، وباز ليكم ماكا تقشروش وما كتحشموش (ستحاسبون يوم الحساب)
65 - amin sidi الأحد 24 يونيو 2018 - 13:05
سلام : هد السيد كاري حنكو اولدو كايقرو فبور فمدرسة خاصة .گالك اتمينة في متناوال جميع الطبقات انا كيحسبلي كيهضر على كباش العيد رها الاتمينة لكباش من 300 .حتى 3000 درهم كولشي اعياد
66 - صاحب مدرسة خاصة الأحد 24 يونيو 2018 - 13:16
الحل بيد الدولة. عندما يتحسن مستوى المدرسة العمومية. نصف المدارس الخاصة ستغلق أبوابها و النصف الآخر سيعيد النظر في أسلوب اشتغاله.
67 - مغربي الأحد 24 يونيو 2018 - 13:17
واش دبا كاتفلا علينا ولا كاتفلا على راسك ؟
68 - الصحراوي الأحد 24 يونيو 2018 - 13:19
الاشياء التي يقدما السيد هي واجب في المدرسة العمومية التي يقول تمنها 4000 و3000 اما 300 فهي الحالةالتي توجد في العمومية الحالية وجب وحاسبة الدولة لمادا تقدم الجودة التي يقول ب 3000 درهم ومازاد يكون بالخصوصي الدولة تشجع الاستتمار في الشعب لاننا اصبحنا نسمع نستتمر في ابنائي كانهم شركة وفي النهاية البطالة المستتمر يجب ان يربح الاباء لا يربحون من الابناء الا بعد الموت بالرحمة السيد اعترف بشيء خطير ويبين ان التدريس العمومي ليس باولوية بالنهوض بالبلاد يقول نحن كقطاع تعليم خصوصي نقدم خدمة عمومية، ونرى أنه من حقنا أن نستفيد من امتياز، خدماتي أو مادّي، وهذا الامتياز إلى حد الآن لم يتحقق.السيد يستفيد من اموال التعليم العمومي لهدا اصبح متدني للنهوض بالخصوصي.
69 - joker الأحد 24 يونيو 2018 - 13:22
vous avez le culot de pretendre que "le privé"est à la portée de tout le monde..n'oubliez pas monsieur que ces gens inscrivent leur progeniture dans des ecoles privées non pas parcequ'ils sont aisés mais parcequ'ils y sont obligés:ils s'endettent
70 - ben الأحد 24 يونيو 2018 - 13:23
من خلال تجربتي وعلاقته بالتعليم الخاص بالمغرب،اقول:الشئ الذي يوفره التعليم الخاص هو« الأمن داخل المؤسسة ،وخارجها ان تمكن الآباء من دفع مقابل النقل»اما جودة التعليم فهي غير ذات أولوية،وكسب المعرفة لدى المتعلم مرهون بمستوى التعليم لدى الوالدين ومدى انخراطهما في تلقين الأبناء داخل المنزل أو شراء دروس إضافية للدعم خارج المؤسسة،وقد خلصت إلى القاعدة التالية: تقوم المؤسسة الخاصة بالحراسة ويقوم الآباء بالدراسة،،والسلام.
71 - Ahmed52 الأحد 24 يونيو 2018 - 13:33
الدراسة بالتعليم الخصوصي في متناول جميع العائلات المغربية:

ادا لم تستح فقل ماشئت
72 - امحمد سلا الأحد 24 يونيو 2018 - 13:35
يا اخي اتقي الله وقل الحقيقة المرة التي تعيشها جل العائلات المغربية. الا تعلم قول الرسول صلي الله عليه وسلم :لعنة الله على الكاذب ولو كان مازحا
.واعلم ان الدنيا فانية وفي الاخيرة سنحاسب
73 - chihab الأحد 24 يونيو 2018 - 13:38
كذب إن صدق التعليم والصحة والسكن والشغل هاته كلها حقوق دستورية لم تعد من حق المواطن العادي الفقير وحتى المتوسط نحن الآن مجرد عبيد وغرباء في وطننا
74 - لا يكلف الله نفسا الا وسعها الأحد 24 يونيو 2018 - 13:39
يتكلم بكل حرية وثقة في النفس وهو في قرارة نفسه يعلم ان التعليم الخصوصي في بلادنا ليس متاحا لجميع الشرائح...
التعليم الخصوصي وحش اقتصادي او بالأحرى راسمالي يقض مضجع الفئات الهشة والفقيرة.
التعليم الخصوصي خلق لفئة معينة ميسورة في بلادنا والفئة الفقيرة على اكثريتها يتكدس ابناؤها في مدارس التعليم العمومي الذي نعاه المغاربة منذ زمن بعيد...
في فرنسا التي نتشبه بها في كل شئ الا فيما هو اجتماعي وفيه رفاهية للمواطن.الناس هناك هجروا التعليم الخصوصي والحقوا ابناءهم بمدرجات التعليم العمومي لا لشيء سوى ان الدولة ارتقت به ليواكب العصر ويكون جيلا قويا ومثقفا يتم الإعتماد عليه في المستقبل...
75 - لعجب الأحد 24 يونيو 2018 - 13:48
و الله ما فهمت والو في المغاربة، يعانون من الفقر و يدرسون اولادهم في مدارس خاصة و يشجعون هده المدارس في التوغل. اسيدي ديو ولادكم لمدارس ديال الدولة غير واحد لعام ابداو المدارس الخاصة اطلبوا ب 500dhs. راهوم قرأوا فتعليم عمومي وأصبحوا دكاترة و مهندسين. المغاربة وانتما ليتتقلبو تغنيوا صحاب مدارس خاصة.
76 - سعيد الأحد 24 يونيو 2018 - 13:57
نعم سيدي التعلم الخصوصي في متناول الجميع وأعلم أنك تاكلم على الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين السذج أما نحن معشر الفقراء لا نستحق حتى أن نكون من تلك الجميع اللتي تتفوه بها ولكن نحن السبب اللتي أهنا أنفسنا فلو كنا رجالا حقيقتا لآتخذن قرارا ونضالا لم يسبق له في التاريخ زإما يقرأالجميع وإما لا يقرأ الجميع ونفرض على أبناء الفاسدين الدراسة معنا وليس في الخارج ولو فرضنا على كل مسؤول أن تكون جنسيته مغربيتا لا غير فهذا عين الصواب أما التسلط ونهب أموالنا بإسم الدراسة فهو فمة الفساد
77 - Soujih الأحد 24 يونيو 2018 - 13:58
الله اعطينا وجهك. ان لم تستحيي فقل ما شئت
78 - mosart الأحد 24 يونيو 2018 - 14:05
محال واش هاد السيد عايش معانا
79 - laloli الأحد 24 يونيو 2018 - 14:11
يا إخوان، إستثمروا في التعليم الجامعي فهو من يهيأ أولادكم لسوق العمل أما الابتدائي و الثانوي فلن يستخدم منه أولادكم إلا اللغة التي تعلموها و خصوصا اللغة الانجليزية و الفرنسية و حتى المواد العلمية سيتعلمها مرة أخرى في الجامعات إن إحتاجها وهنا أتكلم عن الجامعات الخاصة و ليس العامة أما التاريخ و الجغرافيا و غيرها من المواد الأدبية فستبقى لديه كتقافة عامة هذا إن تذكرها. للإشارة هناك جامعات خاصة خارج المغرب تقبل التلاميذ للدراسة حتى لو كان معدله العام في الباكالوريا ليس جيدا لأنه لا يعتبرون من تحصل على معدل ممتاز بأنه نابغة كما لا يعتبرون من تحصل على معدل متوسط بأنه ليس ذكي. و هذا الفرق للأسف بيننا و بينهم.
80 - حسين الأحد 24 يونيو 2018 - 14:25
في الواقع التعليم ديال الصح الصحيح هو التعليم العمومي ، وليس التعليم الخصوصي في أطواره الأساسية الابتدائي والاعدادي والثانوي التأهيلي ،
الامر قد يختلف اختلافا كبيرا في التعليم العالي ، بحيث يمكن أن تجد مدارس ومعاهد عليا خصوصية لها سمعة كبيرة وخريجيها قد يلجون عالم الشغل مباشرة بعد تخرجهم ، لان تلك المعاهد تعتمد على الجودة وعلى ما يتطلبه سوق الشغل الداخلي والخارجي ، بخلاف جامعاتنا التي تنتج العطالة أثناء الدراسة نظرا للاضرابات المتتالية والعنف الذي تشهده معظمها وبعد التخرج .
أعتقد أن في عمر التلميذ توجد محطات رئيسية من اهمها محطة نهاية الطور الاعدادي التي تقابل السن 15 عام ثم محطة الباكلوريا والتي تقابل السن 18 عام أي سن الرشد القانوني ، وبالتالي على المدرسة العمومية إيلاء الاهتمام الكامل بهاتين المحطتين من حيث الأعداد الجيد والتوجيه السليم والعمل على محاربة الغش بالزجر الذي يتمثل على الأقل بحرمان التلميذ الغشاش في الامتحانات الاشهادية بالمحطتين من اجتياز الامتحان ل 2 سنوات في نهاية الاعدادي و5 سنوات في الباكلوريا.
يبقى دور الأطر التربوية أساسي في إشعاع وتألق المدرسة العمومية .
81 - بودواهي الأحد 24 يونيو 2018 - 14:30
محاربة التعليم العمومي وصمة عار على الدولة المغربية التي تعمل المستحيل من أجل تبخيسه و تثفيهه و تقزيمه حتى ترفع من قيمة و صورة التعليم الخصوصي حتى تربح الملايير المخصصة لهدا التعليم الشعبي الرسمي ....لكنها بهدا الإجراء و بهده السياسة الهوجاء ستجعل من 90% من المغاربة جهلاء و اميين و هو ما سينعكس سلبا على المغرب و المغاربة مستقبلا و لهدا فإن الدولة تحفر حفرة عميقة لتقع فيها لا شك ...!!!!
82 - سلمى الأحد 24 يونيو 2018 - 14:31
انا ام اثلاثة ابناء واسكن في حي شعبي اغلبية الاباء والامهات (على قد الحال) وجل المدارس الخصوصسة المتواجدة هنا ليست في متناولهم وليست هناك خدمات راقية تقدمها هذه المدارس سوى كثرة الكتب الدراسية الغالية جدا ليست هناك مدرسة خصوصية رسوم تسجيلها 300 هذا مجرد كلام الوزراء ولكن الخطأ ليس خطأكم او خطأ اصحاب هذه المدارس الذين لا يفكرون في الموظف البسيط ولكن الخطأ خطأنا خطأ الشعب لو اننا كنا يدا واحدة وقاطعنا هذه المدارس وتوجهنا الى العمومي لما وقعنا في هذا المشكل العويص قال الوزير ان المدارس في متناول الجميع اذن كيف لموظف يتقاضى 4000 درهم الكراء+الماء والكهرباء =1700 درهم الكارني ديال مول الحانوت= 1000 درهم عندو تريتات ديال البنك حيت كل مرة تيحصل في رمضانان في الصيف في العيد الكبير في الدخول المدرسي تيخربها عليه كريديات =700 درهم الا كان شاد غي القياس بقاتلو 700 بالله عليك يا داك الوزير لي التعليم الخصوصي في المتناول شنو غيدير بيها هادي حيت الاغلبية عندو 3 دراري كل واحد خاصو 800 درهم فالمدراسة العيانة
83 - driiiiiiis الأحد 24 يونيو 2018 - 14:50
انت يا هذا تقول ان المدرسة العمومية في متناول الجميع لقد أخطأت الصواب بكل المعاني هل 300درهم هي 3000درهم ناهيك عن ثمن الكتب وما الفرق هناك أساتذة هنا وأساتذة والله ثم والله اني ابني درس بمدرسة أكرم الخصوصية وهو احسن ممن درسوا في ديكارت بالرباط إذن ما الفرق الفرق في الثمن لا غير فالاستاذ في ديكارت يتقاضى أكثر بكثير من أستاذة في مدرسة أكثر ومع ذلك فهذه الأخيرة تتفانى في عملها وتؤدي واجبها بالتمام على أحسن وجه مشرف إذن لماذا المدارس الأخرى جد غالية ليس إلا أنهن في حي أكدا الغلط كل الغلط يجب مراجعة كل هذا لضمان السير العادي للمؤسسات ومرة أخرى لا تقول يا هذا أن التعليم الخصوصي في متناول الجميع لأن ما قلته مجانب للواقع ونحن وانت نعرف هذا.
84 - مقاطع الأحد 24 يونيو 2018 - 15:03
اخواني المغاربة الحل هو مقاطعة التعليم الخصوصي جتى تفلس هذه المقاولات التجارية التي تسمي نفسها مدارس خصوصية. اولادك ضروري تراجع معاهم فكلى الحالتين اللهم فلوسك فجيبك بعدا.
85 - Simou الأحد 24 يونيو 2018 - 15:19
اصبح المغرب بلد تتحكم فيه المافيا في جميع المجلات و خصوصا مافيا التعليم الخصوصي الشعب راه عاق او فهم افسدتم التعليم العمومي عنوة لتغتنو من التعليم الخصوصي حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم مبغيتوش تشبعو
86 - Aboudrar الأحد 24 يونيو 2018 - 15:45
"الإشكال المطروح هو أنَّ أولياء أمور التلاميذ يخلطون بين التأمين المدرسي والرسوم المدرسية التي تكون نوعا ما مرتفعة؛ لأنَّ المدارس الخصوصية غالبا تُغلق أبوابها في شهر يونيو، والتلاميذ لا يؤدّون شهريْ يوليوز وغشت، والمدرسة تحتاج إلى إصلاح خلال العطلة الصيفية، وهذه الإصلاحات تؤدَّى من الرسوم المدرسية في بداية السنة."
ولكن هذا الرجل تناسى أن حتى الأساتذة المشتغلون في تلك المدارس لا يتقاضون أجرتي يوليوز وغشت وبالتالي فما سوقه في هذا الجواب هو مغالطة ومراوغة ليس إلا.زد على هذا أن الإصلاحات ليست على حساب أولياء التلاميذ.
87 - Oussama الأحد 24 يونيو 2018 - 15:53
التعليم الخصوصي دفع جل الموظفين الى الارتشاء أو الربا و ذلك كفيل بتدمير المجتمع. 80% من الموظفين لا يحصلون على 5000 درهم شهريا فكيف سيؤدي ثمن التعليم الخصوصي و الشهرية لا تكفيه حتى للاكل؟
88 - عبد الغني الأحد 24 يونيو 2018 - 15:56
لسلام عليكم.
بخصوص ان التعليم الخصوصي متاح لجميع العائلات . ارى ان السواد الأعظم في الشعب المغربي يعيش على راتب شهري لا يتعدى 2500 درهم . فكيف بالله عليك ان يكون متاح واقل تكلفة بالمدرسة الخصوصية تفوق 700 درهم . عملية حسابية بسيطة وسيتضح لكم انه حتى براتب يفوق 4000 درهم لا يمكن .
هدا دون ان نتكلم عن الجودة
89 - SAID M الأحد 24 يونيو 2018 - 16:35
لم ولن نسمح لمن ساهم في خراب مدرستنا ومكانتها التربوية والتعليمية والتنموية والقضاء على الأجيال القادمة مع فسح المجال أمام تجار التعليم للاغتناء على حساب استنزاف جيوب الأسر مستغلينهم على حساب فلذات اكبادهم والدولة لا تحرك ساكنا. هدفها الأساسي هو تكليخ أبناء الشعب والاهتمام بأبناء الأعيان و من يسمونهم النخب.
90 - عبدو الأحد 24 يونيو 2018 - 17:09
بكل بساطة هدا الدي يتحدت لا يسكن بالمغرب كفى كدبا علينا ربما هدا زعيم مافيا التعليم الخصوصي ،مادا تقول عن الدي يتقاصى 2300 درهم هل بإمكانه أن يادر على التعليم الخصوصي ادن على من تضحكون والله هزلت عندما أصبح التعليم الخصوصي موضة جديدة من قبل كان العكس كان الكسالى هم الدين يكملون دراستهم بالخصوصي لأن الدولة والتعليم خارج التاطير والتعليم العمومي هزل والكل يجري وراء المال وحتى اساتدة العمومي يضيفون الحصص مقابل أجر من أولياء التلاميد
91 - Kamal الأحد 24 يونيو 2018 - 17:22
كاين الحق وكاين الباطل ،
كاين العدل او كاين الضلم
كاين الابيض اوكاين الاسود
العدل هو انك تكون زعيم دولة عضمى أو تكون ساكن فشقة فالطبق العاشر بحالك بحال عامة الناس ، او الضلم هو انك تكون غير ذالك .
92 - el hadouchi الأحد 24 يونيو 2018 - 17:42
السيد عمور يمارس سياسة الكذب عن الراي العام فاجوبته كلها متحيزة لصالح لوبي التعليم الخصوصي تحدثا عن الاثمنة وقال انها في متناول جميع المغاربة صحيح ولاكن كل المدارس الخصوصية لهما هامش ربح واسع يتعدى 50 %وهذا لا يمكن ان يحدث الا في دولة يتئامر فيها المسؤولين الحكومين والاقطاعين من اجل تفقير المواطنين وتحدثا السيد عمور ايضا وقال الاباء واولياء التلاميذ هم الذين يمارسون مراقبة للمدارس وهذا الكلام اعتبره بهتان وتضليل لان جمعيات الاباء في المدارس الخصوصية يوجد لهما الاسم واعضاؤها كلهم من عائلة واقارب صاحب المؤسسة ونطالب من وزارة التعليم ان تفتح تحقيق في طريقة تاسيس هذه الجمعيات.
93 - عمر الأحد 24 يونيو 2018 - 17:42
رحم الله احمد بوكماخ
رحم الله التعليم حين اصبح تجارة
رحم الله التعليم حين اصبحت مدينة واحدة ومقررات مختلفة
كفى استهتارا بالمغاربة
94 - kacem الأحد 24 يونيو 2018 - 18:25
le privé: la honte du désengagement de l état

l école est un droit pour tout citoyen et l état a le devoir de procurer gratuitement à chaque marocain un enseignement de qualité
toutes les etudes montrent que l'enseignement est le meilleur investissement public a terme : c est donc aussi l intérêt de l état et du pays . casser le public au profit du privé est non seulement injuste par rapport aux familles sui n ont pas les moyens c est aussi une oeuvre destructive du potentiel du pays à terme .
gagner de l'argent n est pas une honte mais le privé doit accueillir par obligation légale un quotta d élèves méritants défavorisés gratuitement en contre partie du droit d exercer : voilà le minimum que doit faire un état qui continue honteusement a se désengager du secteur et qui a pris pendant des années comme premier ministre un patron d école privé
95 - روسيا 2018 الأحد 24 يونيو 2018 - 18:26
ما يجري في التعليم الخصوصي هذه الأيام مذبحة وجرم كبير في حق المغرب. أقول لكم ما يقع وما وقع من داخل المدارس الخصوصية. في التعليم الابتدائي وهو أساس التعليم في الأسبوع الذي ومعناه كانت الامتحانات و قد اعطوهم الأسئلة و جندوا الأساتذة (معلمي ومعلمات التعليم الابتدائي وهم دخلوا التعليم بدون تكوين و لكن المهم هناك منهم الجيدون وهم كثر) لكتابة الاجوبة وإعطائها للتلاميذ بإشراف من الإدارة التي لها هدف واحد هو إعطاء نقط عليا لإرضاء الآباء و جعلهم يسجلون أبناءهم السنة المقبلة في نفس المؤسسات و النيابة تعلم كل شيء. وقد سمعت أساتذة يقولون أن التعليمات جاءت من الإدارة لأن الشعب يعيش أجواء المقاطعة وقالو لهم طلقو اللعب والله هذا حقيقي.
96 - Adil الأحد 24 يونيو 2018 - 18:42
ا عباد الله واش هذي هذرا . المقاطعة .................
97 - Oujdi الأحد 24 يونيو 2018 - 18:47
التعليم الخصوصي هو تجارة مربحة فقط كباقي الدكاكين او المشاريع التجارية .
98 - محمد الأحد 24 يونيو 2018 - 19:13
أش كايخربق هاد السيد. زيدوه على 2فرنك ومولات 20درهم
99 - أبوعمر الأحد 24 يونيو 2018 - 20:02
هدا رجل خطير,,,,, قادر على رفع ضغطك الدموي الى 20 في 20 ثانية,
100 - abdallah الأحد 24 يونيو 2018 - 20:07
واش الأخ عايش في المغرب أو في شي دولة أخرى؟؟؟؟لوبي يتحكم في قطاع التعليم ويقطع الطريق على كل من سولت له نفسه........
101 - ali الأحد 24 يونيو 2018 - 20:14
في الحقيقة لدينا اناس ليس لديهم وجه زكانهم لايسكنون المغرب ولا يعرفونه
هد السيد لايعلم ان هناك اناس يكترون بينا مع الجيران في منزل مهتر وقديم
خاصة بالمدن العتيقة . يحز في نفسك ان تسمع كلاما مثل هدا اتقوا الله في انفسكم قبل البوح بشيئ تعرفون حقيقته وتتجاهلون
102 - bsdk الأحد 24 يونيو 2018 - 20:23
اسمحوا لي استاد انتم بكلامكم تحللون الحرام
اولادي مسجلون في مدرسة تشبه كثيرا المدرسة العمومية التي تتلمذت فيها سنوات الثمانينات يعني ليس فيها اي شيء إضافي يستدعي ان ادفع 2780 درهم كرسوم و 2700درهم شهرياا
103 - El Bouhlali الأحد 24 يونيو 2018 - 20:37
Non et non. L'enseignement et l'éducation ne sont pas des marchandises ordinaires ni des services mércantilisables. A l'image de la santé et de la sécurité, elles relèvent des missions régaliennes de l'Etat dont celui-ci peut déléguer une infime partie au privé selon des conditions précises et toujours dans le but d'essence sociale et culturelle. Donc pas de place pour le bizness mafieux dans ce secteur. L'Etat se doit de réglementer le recrutement des profs et de préciser la tarification pour mettre à l'abri les familles de l'appétit sans limite ni vergogne de ces vautours.
104 - أحمد المغربي الأحد 24 يونيو 2018 - 21:01
التعليم الخصوصي عبارة عن مركب تجاري لا أقل ولا أكثر،لا يهمه سوى الربح مثل المصحات الخصوصية التي تستنزف جيوب المواطنين الضعفاء.وانا لله وانا اليه راجعون.
105 - مغربية الأحد 24 يونيو 2018 - 21:23
تكلمتم في كل شيء الا هل يتقاضى الاساتذة بالتعليم الخصوصي نفس الراتب الذي يتقاضاه استاذ التعليم العمومي ؟
لا طبعا هناك فرق كبير استاذ التعليم الخاص مهضوم الحقوق كليا واجره في بعض المؤسسات اقل من الحد الادنى للاجور مع انه يضاعف جهوده وحصص الدعم
لكن الله كبير .
106 - حميد الأحد 24 يونيو 2018 - 21:35
التعليم الخصوصي يجسد ويوضح العنصرية والطبقية بين ابناء الوطن الواحد, لابناء الفقراء تعليم رديئ ولابناءالطبقة المتوسطة تعليم متوسط ولابناء الاغنياء تعليم جيد وممتاز. لماذا هذا التمييز؟ ولماذا هذه العنصرية حتى في التعليم الذي يجب ان يكون موحدا وجيدا لجميع طبقات المجتمع في المغرب كما في اوروبا التي دائما ما نتخدها قدوة في الديمقراطية وحقوق الانسان والمساوات في الحقوق والواجبات بين طبقات مجتمعاتها. سبق لي ان زرت اوروبا فلم اجد او احس بالفوارق الاجتماعية بين المواطنين هناك كما في بلدي, في السكن والتعليم والصحة وجميع الخدمات الاجتماعية,
شعوب متماسكة ومتحابة شعوب نشطة متقفة تعرف ما لها وما عليها بفضل التعليم الموحد والجيد.
107 - بلمغار الأحد 24 يونيو 2018 - 21:44
من المؤاخذات على التعليم الخصوصي اضافة الى الوجبات الشهرية نسجل ارتفاع واجبات التامين مقارنة مع ما هو معمول به في التعليم العمومي ، وبالتالي يحق لنا ان نسال :لماذا لا يتم توحيد مبالغ التامين ما دامت تتعلق بصحة التلميذ المغربي بغض النظر عن نوع المؤسسة ؟
ثم هناك غلاء فاحش في الكتب المدرسية و خاصة المتعلقة بالفرنسية و الانجليزية علما ان اغلبها لا يروج اية قيمة من القيم الوطنية التي يروج لها المنهاج التربوي المغربي
108 - نواس المصطفى الأحد 24 يونيو 2018 - 23:00
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي القدير الرجل يتكلم وكأنه يعيش في بلد غير المغرب يا أخي إتق الله التعليم الخصوصي باهظ الثمن وضعيف المردودية نحن نعلم أن أعلى معدل دائما ما يحصل عليه في القطاع العام فنحن نعلم أن التعليم الخاص أصبح تجاري أكثر ما هو تربوي لذا نطالب الحكومة ووزارة المالية بمراجعات ضريببة مع هذه المؤسسات بدل إعفائها الضريبي زيادة على المنح والدعم التي تحصل عليه من طرف الدولة
109 - بوفتيلة الأحد 24 يونيو 2018 - 23:14
اعرف التعليم الخصوصي معرفة جيدة وقد مارست فيه لسنوات. والله النقط تعطى هكذا من أجل كسب رضاء الآباء و تسجيلهم. واعرف انه في التسجيل هناك عدة آباء يطلبون النقط الجيدة والمعدلات العليا مقابل تسجيل أبناءهم. الكل مشارك في الجريمة : الدولة التي فتحت الباب على مصراعيه للخواص، الأكاديميات والنيابات التي تدبر تعليمات طحن التعليم و قتله يوميا، أصحاب المدارس الخصوصية التجار والذين لا يهمهم إلا الروسيطا و الأساتذة الذين يشتغلون في الخاص ويقبلون العمل مقابل تطبيق تعليمات إعطاء النقط و رجال الإدارة من خلال تسهيل كل شيء إلا الجدية. المؤامرة يشترك فيها الجميع وعلى رأسهم الإدارة التعليمية أي الدولة و أصحاب المدارس الخاصية أصحاب الشكارة.
110 - pere الاثنين 25 يونيو 2018 - 01:01
السبد عمرو : اجبني هل المواطن صاجب 2300دررهم قادر على ان ىثحمل مصارىف التغلبم الخصوصي
كفانا كلام غير منطقي اللهم هدا. منكر
111 - yass الاثنين 25 يونيو 2018 - 10:28
تجارة لا ترجون كسادها و فقط ،سالينا ...وتبحثون عن اعفاءات ضريبية اضافية من حقكم ...اغلب مالكي هاته المدارس اصبحوا من الاغنياء الجدد ،حاجة باينا...انتم لا تقدمون تعليما جيدا انتم تقدمون نفاقا اجتماعيا مكرسا و ممنهجا ،تكذبون لانه يوجد من يساعدكم على الكذب ،وهذا ينطبق ايضا على الاستغلال و الاحتكار ،،،لانكم تساعدونهم ايضا في استنزاف جيوب الطبقة الوسطى ،لانهم لا يريدون ان تكون هناك طبقة وسطى ،،،،انتم آلة ايضا ،،،لتحقيق سياساتهم ،وهم يفرشون لكم الارض لاستغلال الشعب و تحقيق الثروة على حساب الشعب ،لكن انتم ايضا لن يغفر لكم التاريخ ....
112 - Attention au Chatiment الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:52
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا

صدق الله العظيم
113 - adil الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:29
j'ai l’impression que ce Monsieur vit dans
une planète
114 - خالد الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:42
في الحقيقة السيبة كترة الكتب مع العلم ان الخاص ليس لديه الاطر لاوازم مدرسية غير ضرورية المهم البروتوكول موجد الكتاب في جهة والتلميد في جهة لاعلاقة والكتاب تجد ورقة واحدة التي قرءة عيل باش اجلبو الناس بغينا الجودة فقط مشي الزواق المهم للي عندو شي اوليدات ادخلهم العمومي وقرهم فالدار وخلي فلوسو عند ابرع الوليدات اوغدي اقراو بوحدهم .
115 - Citoyen الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:56
C'est ton avis, mais la réalité est tout à fait différente, car la majorité des citoyens marocains sont pauvres
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.