24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | لشكر: لن نقبلَ بتحالفات داخل الأغلبية .. والاتحاد تعرّض للإجحاف

لشكر: لن نقبلَ بتحالفات داخل الأغلبية .. والاتحاد تعرّض للإجحاف

لشكر: لن نقبلَ بتحالفات داخل الأغلبية .. والاتحاد تعرّض للإجحاف

في خروج مثير ضد تدبير سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، للأغلبية الحكومية، سجل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، العديد من الملاحظات في أول تقييم له لأداء الحكومة التي يشارك فيها حزبه بعد أزيد من سنة من تدبير الشأن العام.

لشكر قال، في الجزء الثاني من حواره مع هسبريس، إنه غير راض على مشاركة حزب بالنظر إلى الصعوبات التي رافقت مشاركته في الحكومة، موردا أن موقع الاتحاد في الحكومة الحالية "كان فيه إجحاف؛ لكن من أجل حل مشكل ما وصف وقتها بالبلوكاج أثرنا أن نقبل بوضعية لا تنصفنا".

وأبدى لشكر مخاوفه من تدبير الأغلبية، وأن يكون لرئيس الحكومة ائتلاف داخل الائتلاف الحكومي، بالقول "لن نقبل بتزكية أي ممارسة تجعل الأدوار متبادلة داخل التحالف، والتخوف الحاصل لدي هو من تدبير الأغلبية"، مضيفا "لا يمكن أن أكون مسؤولا داخل الأغلبية، وأفاجأ ببلاغ صادر من مقر حزب مشارك في الأغلبية (بلاغ طلب إعفاء وزير الحكامة)، حيث كان من الممكن أن يتم تداوله في الأغلبية".

وشدد الكاتب الأول لحزب الوردة على أنه "في كل المحطات السابقة كنت حريصا على التيسير؛ لأن البلوكاج الذي حصل لم يكن سهلا"، مشيرا إلى "أن هذا التيسير لا يجب أن يؤول بشكل آخر يجعل الاتحاد الاشتراكي قابل بأي شيء".

إليكم نص الجزء الثاني من الحوار:

بالتزامن مع مناقشة القانون الجنائي عاد إلى الواجهة موضوع المطالبة بالمساواة في الإرث الذي كنتم سباقين إلى الدعوة إليه؟

كنا سباقين إلى فتح حوار جدي حول المساواة بين الجنسين، وهذا الحوار لم يمس الإرث فقط بل كل مناحي المواطن المغربي، ووقتها جوبهنا ووقع تكفيرنا، وأكثر من هذا تقدمنا بشكاية تقرر في وقتها الحفظ، ضد ترهيبنا في مواقع التواصل الاجتماعي من لدن أحد الاشخاص، واعتبرنا أن هذه ضريبة النضال.

اليوم، أنا سعيد بكون هذا الحوار يظهر على كافة الأصعدة وبتدخل من العلماء والمثقفين، ولو من قبيل العديد من المداخل والاجتهادات التي لا نتفق معها؛ لكن أنا مؤمن بأن قانون التطور يتطلب الصبر، ولأننا ديمقراطيون نؤمن بالرأي والرأي الأخر فنحن مقتنعون بأن الأفكار التي ندعو إليها ستلقى آذانا صاغية.

ألا ترى أن هذا الأمر يمكن أن يؤثر على الرصيد الانتخابي لحزبكم، بالنظر إلى كون المحافظة هي السمة الغالبة في المجتمع المغربي؟

بعض استطلاعات الرأي أعطت لهذه الفكرة الثلث من المجتمع، ونحن سنكتفي في الاتحاد الاشتراكي بهذا الثلث، (يضحك)، وأن يكون لك رأي حتى لو تبناه 5 أو 10 في المائة من المجتمع لا يجب تقييم بالجانب الانتخابي، لأن قيمنا ومرجعيتنا في الدفاع عن الحرية قامت على محاربة الظلم والاستبداد وليس الحساب الانتخابوي الذي يمكن أن يجعلنا نتراجع عن قيمنا.

لكن لماذا لم تطرحوا هذا النقاش بشكل مؤسساتي، وخصوصا في المؤسسة البرلمانية؟

اليوم هناك نقاش حول القانون الجنائي، والفريق الاشتراكي نظم يوما دراسيا انفتح على الجميع، وتم الإنصات لكافة الآراء بما فيها الصادرة من قناعاتنا، مثل الإعدام ومحاربة الكراهية والإثراء غير المشروع والمال العام.

نحن نؤمن بأن ما لا يدرك كله لا يترك جله؛ وذلك منذ أن اخترنا النضال الديمقراطي، واليوم تم طرح العديد من المبادرات التي تهم المساواة، مثل فتح مهنة العدالة أمام النساء، وهذا ما لم يحدث في أي دولة من الدول الإسلامية، ولا يمكن أن تتصور التأثير الذي يمكن أن يحدث، لذلك أقول إن ما وصلت إليه المرأة في المغرب بالرغم من أنه ليس ما نهدف إليه؛ ولكننا سنستمر في نضالنا لتحقيق المساواة.

بعد عام من المشاركة في الحكومة، هل أنتم راضون عن أداء الوردة في تشكيلة العثماني؟

أنا غير راض؛ لأنكم تتذكرون الصعوبات التي رافقت مشاركتنا في الحكومة، ومشاركة الحزب قياسا على الفصائل السياسية كان فيها إجحاف؛ لكن من أجل حل مشكل ما وصف وقتها بالبلوكاج أثرنا أن نقبل بوضعية لا تنصفنا.

وبالرغم من كل ما أبداه الاتحاد الاشتراكي من جهد وانخراط تام يمكن القول إن هناك ملاحظات عدة؛ فمثلا أن تناقش التعيينات على صفحات الجرائد وأن لا تناقش داخل الأغلبية، كما وقع مؤخرا عندما كنا في اجتماع داخل بيت رئيس الحكومة لنفاجأ بتداول بلاغ الإقالة أو طلب الإعفاء لوزير الشؤون العامة والحكامة أمر لا يستقيم.

نتخوف اليوم، داخل الأغلبية، من أن يكون للرئيس ائتلاف داخل الائتلاف الحكومي، ولن نقبل بتزكية أي ممارسة تجعل الأدوار متبادلة داخل التحالف، والتخوف الحاصل لدي هو من تدبير الأغلبية؛ لأنه لا يمكن أن أكون مسؤولا داخل الأغلبية، وأفاجأ ببلاغ صادر من مقر حزب مشارك في الأغلبية، حيث كان من الممكن أن يتم تداوله في الأغلبية.

هل طلب الإعفاء كان مفاجئا لكم؟

اطلعت عليه مثل الجميع في بلاغ لحزب العدالة والتنمية، ولم يتم تبليغنا من لدن رئيس الحكومة، بالرغم من أننا كنا في اجتماع معه مساء اليوم الذي تم فيه ذلك، وهذا الأمر سجل كذلك في مذكرة حزب الاستقلال التي رفعت إلى الحكومة؛ فالذي تكلف بإبلاغي هو الأمين العام لحزب الاستقلال، فنحن طرف ضمن هذه الأغلبية، ومن الواجب اطلاعنا على ما يتم داخلها.

أفهم من كلامكم أن هناك أزمة تواصل داخل الأغلبية؟

بصدق، في كل المحطات السابقة كنت حريصا على التيسير؛ لأن البلوكاج الذي حصل لم يكن سهلا.. وأقول إنه من المسؤولية أن أقول إن هذا التيسير لا يجب أن يؤول بشكل آخر يجعل الاتحاد الاشتراكي قابل بأي شيء.

نعتقد أن ميثاق الأغلبية يلزم الجميع داخل الأغلبية بالتنسيق الكامل، خصوصا في الاختيارات التي اتفقنا عليها. وبالعودة إلى ما وقع للدوادي، فمن الناحية الشكلية أرى أنه أخطأ، فأن يخرج وزير إلى وقفة احتجاجية فالأمر لا يستقيم فأنت تحتج ضد من؟.

المفروض أن تظل الحكومة منصتة لتحل المشاكل لا للاحتجاج، هذا من جهة. أما من حيث المضمون، فالرأي الذي عبر عنه الداودي عبرت عنه كل قيادات الحزب الذي يقود الحكومة.

ما وقع يجعل المسؤولية بين الوزير ورئيسه، وأن مجالها هو مكتب رئيس الحكومة أو اجتماع مجلس الحكومة وليس مقر حزب سياسي، ولذلك نحن في الأغلبية كنا سنعرف في مجلس الحكومة، أو عندما أصبح الأمر حزبيا نتحسر لأننا كنا في منزل رئيس الحكومة ولم يتم إخبارنا.

هل ما قام به الداودي يستوجب طلب الإعفاء؟

ما قام به يستحق التنبيه، والاستقالة من عدمها أمر سياسي، والأمر دستوريا له مسطرة خاصة. أما قبول هذه الطلب من عدمه ليس معروضا على رئيس الحكومة باعتباره أمينا عاما بل بصفته الدستورية؛ لكن مع الأسف وقع اختلال، أعتبر أنه كان من المفيد لرئيس الحكومة أن يطلع الأغلبية على هذه الخطوة.

في حال ما تم قبول طلب الإعفاء، هل سيطالب الاتحاد الاشتراكي بتعديل موسع لتعويض ما اعتبرتموه إجحافا في حقكم؟

الاتحاد لا يبنى مواقفه على الاحتمال، ولا أعتقد أن تقوية مواقعنا هو الإشكال، فنحن راضون بما نتوفر عليه من مقاعد؛ لكن نريد مراعاة وضعنا داخل الحكومة والذي دبرناه بما ييسر لا بما يعقد.. نحن مرتاحون ليس بالعدد؛ بل نطالب بالإشراك في جميع القرارات، ونريد أن تكون المؤسسات هي مجال مناقشة جميع القضايا التي تهم التحالف.

لنعد إلى وضع الاتحاد، هل حزبكم متماسك تنظيميا بما فيه الكفاية لخوض استحقاقات ما بعد التجربة الحكومية؟

لا يمكن الحديث عن تماسك 100 في المائة، فاتحاد اليوم ليس هو اتحاد الأمس؛ فحجم الصراعات والخلافات والمشاكل تراجعت بشكل كبير، والاتحاديون واعون بموازين القوى في المجتمع؛ لكن يجب التنبيه إلى أن علاقة المواطن بالسياسي والأحزاب عرفت تحولات في المغرب، حيث إن السياسة لم تعد مرتبطة بالأحزاب، وخصوصا في ظل الثورة الرقمية.

نحاول التعامل مع تعقيدات الواقع والتي تجعلك كل يوم تعيش مع الطارئ وعليك التفاعل.. ومن ثمّ، فالاتحاد أكثر وعيا بهذه المعطيات، ونبذل مجهودا؛ لأننا حزب لا ينتهي بالانتخابات، ونحن في مقراتنا التي لا تغلق على طول السنة، ومؤسساتنا وأجهزتنا تشتغل بالرغم من بعض الارتخاء والتقلص الذي طالها؛ لكن هناك وعي بعد المؤتمر الاتحاد الذي خرج فيه الحزب معافى.

الاتحاديون، الذين اختاروا توجهات أخرى ومشاريع مضادة للحزب، نلاحظ وجود نوع من التجاوز الإيجابي ونوع من محاولة الانخراط في الإطار الذي ظل صامدا وهو الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

ألا تفكرون في نوع من الحوار الداخلي لحل الإشكالات المطروحة على الحزب؟

الحوار الداخلي موجود دائما، ونحن منفتحون؛ لأنه ليس هناك خصومة ليكون هناك تصالح، والنقاشات التي كانت في المؤتمر العاشر تعاملنا مع الأضرار التي خلفتها بنوع من الإيجابية.. جل الإخوان الذين كانت لهم مواقف منه اعتبروا أن الأمر محطة وانخرطوا في الدينامية الحزبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - غيلان قدور الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:07
باز !! مجرد لغة خشب وأوهام !!هل بقي هناك حزب بخط سياسي يسمى الاتحاد الاشتراكي ديال زمان؟؟
طبعا لا في الواقع اصبح حزب شبه اداري ومن احزاب الدكاكين الانتخابية هرول عرابه الالتقاط فتات موائد المخزن .
واحسرتاه على الاتحاد وأيام الاتحاد !!
2 - صنطيحة السياسة الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:16
طززززز وا ودي على الحكومة اللي بغيناها تحل لينا مشكل الحليب واليصانص والبوطا والماء ...

أكثر من 80 يوم والمغاربة محتجين على غلاء المعيشة وبغاو ولو بادرة واحدة من الحكومة أو البرلمان باش ينقصو المعيشة ...

ولكن المسؤولين اديالنا يتلاعبون بصبر المغاربة ويتلاعبون بإستقرار المغرب لأنهم بغاو المغاربة يخرجو في احتجاجات للشوارع بحال احتجاجات الكوميرة بالدارالبيضاء أيام الإستعمار ...

واش آعباد الله مجلس المنافسة خاصو غير امضاء بسيط من رئيس الحكومة باش يخدم ... والحكومة ما مسوقاش ؟؟؟

واش بغاو يديرو لينا بحال مشكل العدس اللي حتى تدخل الملك عاد ناض بنكيران كيجري ويجاري ويجمع الوزراء ونقص ضريبة الديوانة في أقل من 12 ساعة باش يحل المشكل ؟؟؟

علاش الحكومة ما تنقص ولو 10 سنتيم من الحليب واليصانص والماء ؟؟؟؟؟

كيفاش بغيتو المغربي يعيش مزيان ويغير على بلادو وهو كيشوف العيش مستحيل في بلادو ... وخاصك تكون برجوازي باش تعيش مزيان في بلادك

أما المواضن الضعيف الحكومة كتقول هاداك غير زايد وموتو أحسن من حياتو عليها ما كيصوقوش ليه في الصبيطار والإدارات ...
3 - joker الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:17
اشمن تحالفاتاسي لشكر!!طبختونا بهاد المصطلحات طيبتونا اش درتو نتوما فاش شديتو الحكم؟؟باراكا مل الطنز او لهضرا البايخة.اولا السياسة هي هادي ياك؟؟عا قول يا فم عا هضر متسكتش؟
4 - خالد العوني الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:17
الله يعطينا وجهك.. حزب بعشرين مقعد وفرض بالقوة في تشكيل الحكومة ورءاسة البرلمان ...قالك غير راض على هده الوضعية وشارك فقط لحل البلوكاج. ...واش باقي شي حياء
5 - السالمي الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:18
الإتحاد إنتهى لأن القائمين عليه أخلفوا موعدهم مع التاريخ وانصرفوا لمصالحهم الشخصية
أنشروا مشكورين
6 - مبارك الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:18
المواطن الدي تعرض إلى اجحاف أما انتم بارك استغليتم الوقت عملتم على ضمان مستقبل اسركم نأتي بشباب بارك من خطابات رنانة ومكاتب مكيفة .
7 - صاغرو الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:22
أريد ان انبه الى مسألة أساسية وانا هناك للنقاش السياسي الصرف.
داب الاتحاديون على استعمال خطاب ذكي يتميز بالتعالي.
ولكن هذا الخطاب استنفذ حاليا و عاق الكل به.
لذلك اقول مشاركة الإتحاد الاشتراكي لم تكن اصلا ضرورية لتشكيل الحكومة فالأغلبية مضمونة دون مشاركته.
لذلك كنت انتظر الاعلان عن الانسحاب من الحكومة او الصمت.
8 - Mann الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:24
الاتحاد كان لما كان المناضلون الحقيقيون لكن انتصار النظام و الفساد فتح المحال من للاصوليين و الانتهازيين و الملتحين للبروز على الساحة السياسية بعقولهم الفارغة
9 - Saad الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:27
يا سيدي من الافضل ان تصمت ففي الصمت حكمة..وجوه سياسية تصيبك بالغثيان..!!!
10 - مواطن صريح الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:28
ان تقبل اولا تقبل فالامر سيان والنتيجة واحدة فلا دور لكم في الساحة السياسية سواء انتم او باقي الاحزاب ااسياسية الفاشلة ارحلو واتركو هدا الشعب بسلام فانتم تثقلون كاهل الدولة بميزانية نحن في غنى عنها لا تقومون بأي شيئ في المجتمع سوى استنزاف اموال البلاد هدا نداء لكل الاحزاب ببلادنا لادور لكم ارحلوا كفى من التواجد الصوري لقد و لى زمن الاحزاب فلم يبقى فيكم سوى المتملقين و الوصوليين والانتهازيين لقد اصبحتم عبارة عن طفيليات تنخر جسد البلاد ولاشخصية لكم فالباطرونا تتحكم فيكم كيف تشاء وكما يقل المثل ادا لم تستحي ففعل ماشئت.
11 - محمد الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:30
عجبا ! !
حزب فاشل فرض في الحكومة بالمناورة الالتفاف على إرادة الشعب يتكلم بمثل الكلام . هلا يعرف حجمه في حقلنا السياسي حاليا ؟
ألا يجدر به أن ينتفع من الوضع كما يفعل ويلتزم السكوت ؟
12 - Abdelghani الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:33
نحن لايهمنا ان تقبل بتحالف ذاخل الاغلبية او خارجها كل ما يهمنا هو ان يكون لكم ضمير واع جدا ونقي وصافي كماء فصل الربيع ان تخدموا الوطن والمواطن.انتم ايها الحزاب المغربية وماكثرتكمواكثركم تنسون المواطن ومصالحه وتتجهون فقط للعمل علئ اسراع وانجاح وانعاش مصالحكم انتم فقط.تقاتلون بعضكم البعض من جل نيل مقعد اومقاعد داخل البرلمان,والوزارة والاماكن السامية هذا هو غرضكم ونهجكم وتفكيركم,.......واباراكا باراكا راكوم عيقتو بزاف وانهبتوا واشفرتو بزاف او كثير.اتحرق اوماياتقادا الليسرقتوه.احشوما بزاف مافيكمش لي عندو ضمير حي من اجل خدمة الوطن والمواطن.خدموا مصلحة البلاد راه هاد اللي ابغينا او المشاكيل غاديا اتحل بكل سهولة.الا اعملتو بما اقول.
13 - tata الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:37
Il s'agit d'une manoeuvre pour que l'usfp recupere le portefeuille mininsteriel de Daoudi.
14 - صوت الشعب الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:40
يا اخي لشكر المحترم !!
متى تنتهي اسطوانتكم المشروخة( أقصد كل الأحزاب)؟؟ كل خرجاتكم الا على مشاكلكم الحزبية والصراع على المناصب والغناءم والمناصب والدعم الحزبي ووو. ولو مرة واحدة فاجاتم الشعب بخرجة (( تحمر وجه الأحزاب)) وان كانت في الحقيقة دكاكين مخربة. خرجة تنم عن ان هناك انشغال باهتمامات الشعب.
15 - مغربي الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:42
الله يرحم ليك الوالدين اعطينا التيساع راك ما درتي والو لهاد البلاد كون راجل او باراكا عليك راك تفتقد الحنكة السياسية... مابدلتي والو مادرتي والو او ماغادير والو... انا بعدا مابقيتش باغيك تمثلني... رايي الخاص
16 - رجل مغربي الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:43
لشكر. العنصر. بن عبد الله.........و آخرون سإمنا و مللنا و قرفنا من هذه الوجوه.
17 - Ossama الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:47
الاجحاف هو الدي تعرض له الوطن والمواطنون الاحرار ....فهم لم بجدوا السند والانصاف لا من القضاء. ولا من مؤسساتهم اافاسدة والمنتخبة محليا ووطنيا ...ولا من اعلامهم الانتهازي... و لامن أحزابهم ونقاباتهم الكارتونية ولا من قيادتها الورقية فتبا لسياستكم والى مزبلة التاريخ
18 - اتحادي الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:01
الاتحاد الاشتراكي تحول الى حزب متسول للمناصب الوزارية ولي جاب الله تم تشويهه بشكل فضيع وأتحدى اي احد ان يفرض اقتراحا طرحه الحزب ،البلابلا نعرفها جميعا يا ليتنا لو كنا نتسول المواقع للدولة بل افضع من دلك اصبحنا نتسولها للحمام والسنبلة وووو.
الحزب مات ومن كان يومن بالحزب فقد مات ومن كان يومن بالسياسة فان ارض الله واسعة اصبحنا في اقصى تخلف الاحزاب الادارية ومن لا يعترف بهدا الواقع فهو داخل المعمعة الريعية لان كل شيئ اصبح واضخا
19 - Haji الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:03
واش هاد السيد ما بغاش يفهم راسو
اسيدي الشعب ما بقاش يتيق فيكم
كلكم سواء كلكم أصحاب مصالح
لا نريد مثل هؤلاء
نريد شيئا آخر ورجال آخرين وسياسة أخرى اما ما يحمل هؤلاء فإلى مزبلة التاريخ و بدون رجعة
20 - البعمراني الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:18
المغاربة لن ينسوا لأخنوش أصراره على أدخالكم للحكومة رغم أنف الشعب الذي رماكم في المؤخرة وأظن أن غباء أخنوش الان يدفع ثمنه الان في مقاطعة منتجاته
21 - كنون الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:25
ما دمتم لا تفكرون إلا في المصالح الضيقة وتلهثون وراء المناصب فلن يعود الاتحاد لسابق عهده بل ستظلون أتباعا
للأحزاب المخزية أقصد المخزنية تتسولون المناصب والامتيازات
إلى أن يتولى الشرفاء المسؤولية ليعيدوا الأمور إلى نصابها.
22 - omar الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:40
لعله يطلع على هذه التعاليق ، و يْـغَـبَّـرْ وجهو، ويعطينا
الـتِّــساع .
لو كنت مكانه لإنتحرت ، ما زال عندو الوجه باش يطل علينا .
23 - وفاء الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:41
رد الارض اللي ديتي فالسويسي بجوج فرنك عاد تكلم
24 - وجوه البؤس الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:43
اما ترى هذه الوجوه يصيبك الغثيان...
في الدول التي تحترم نفسها يتصارع السياسيون من أجل ثقة الناخبين وينسون نبض الشارع، هل هم في تطلع الشعب ام لا، لأن لولاه لما كانوا يقلدون تلك المناصب، ولاكن هؤلاء لا يفهمون الرسائل والابتسامات لا يفهمون ما يقال عنهم وهل هم يمثلون أحد ام لا، والخطير في كل هذا وأغلبهم ضحوا بالثقة باحزابهم كليا ودمروها إلى آخر لبنة
25 - Amal الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:45
بالعربيه الفصحى الشعب لم يعد يرغب فيكم السيدي. الاحزاب كلها فاتها القطااار. تعبنا من ذهاءكم مكركم فسادكم كذبكم. عطيونا التيقار. لانريدكم ان تمثلونا ابدا. واش فهمتي أو لا
26 - الشكوى بكم لله الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:55
أولا يريد لشكر أن يقنع الناس بأن الاتحاد موجود في الساحة وأنه حزب قوي و أنه رقم مهم في حكومة الصم البكم السي العثماني سليل الإمبراطورية العثمانية وهذا كذب و مغالطة. الواقع أن الجمهور نسي أنه هناك حزب اسمه الاتحاد الاشتراكي الذي كان يزلزل الحياة السياسية بمجرد افتتاحية في الجريدة اما اليوم فهو ميت ولن يعود كما كان وإلى الأبد. الحزب كان سيكون أفضل لو تنحى لشكر و أتباعه من الحزب. مليت منكم ومن حزبكم ومن الحكومة ومن الوجوه ااجاثمة على صدور المغاربة ضدا على تطلعاتهم. هل يعقل أن وزير قدم استقالته و مازال في الحكومة كان رئيس الدولة ساكن فالمربخ لكي يوافق على الاستقالة. وهل كان ضروريا أن يتدخل رئيس الدولة في هذا الأمر . لماذا لا يذهب إلى حاله بمجرد اشعار رئيس الحكومة وقبوله. هنا يظهر ديمقراطية المغرب العجيبة.
27 - اتحادي ديموقراطي الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:57
الوزير الدي أخبر حزبه بالاستقالة يحترم حزبه ويحتكم الى الديموقراطية الداخلية عكس الحزب الدي ادخل عنوة إلى الحكومة متسولا حقائب بسيطة وتكلف آخرون نبابة عنه والآن هناك من يتكلم باسم اتحاد سيدي بوعبيد كفى من المغالطات. ...الحزب تم ايصاله إلى الهاوية ..كفى. ...ومادا عن الأرض المعلومة؟ ؟؟وتوظيف الأبناء والمقربين؟ ؟؟..وكيف وصل الحزب إلى رئاسة مجلس النواب ب 19 مقعد وبتزكية حزب معارض وامتناع حزب عن التصويت تتحالفون معه الآن كان يرفضكم سابقا .عن أي ديموقراطية تثحدتون في الاتحاد الدي هوى إلى الدرك الأسفل؟ ؟
28 - la tente,zen,zen الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:59
rejetés par le peuple ,les partis ,tous, ont trouvé refuge sous la tente caidale du makhzen généreux enrichi de commis formés par les partis ,car le makhzen forme ses cadres administratifs et techniques qui cernent la fonction publique et les commis politiques pour faire des bruits par les slogans du calibre de ce grand bavard qui a chassé tous les militants sincères des rangs de l'usfp feu
29 - fathi الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:01
c'est un خدام الدولة. A quand le renouvellement de la classe politique au Maroc?
30 - حسونة السوسي الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:01
على الاتحاد الاشتراكي أن يعود إلى النضال من أجل الطبقة الكادحة .. فان المقعد الذي تخلى عنه منذ تسعينيات القرن الماضي لازال فارغا ... أما سياسة الاسترزاق فإنها سياسة جميع الأحزاب المغربية... وهي سياسة فاشلة .. تقتل الأحزاب وقد سقط فيها الاتحاد الاشتراكي وبسببها أصبح يحتضر ما يستدعي نقله إلى غرفة الإنعاش. .. وإعادة بعث الروح فيه من جديد ...!!
31 - معتوه الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:03
"أثرنا أن نقبل بوضعية لا تنصفنا"

لقد فشلتم في الانتخابات بمرتبة ضعيف جدا فعن اي انصاف تتحدث؟

وجه السنطيحة
32 - "خدام" الدولة والمداويخ الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:21
ألم يقنعك ويشبعك أنك إستفدت من أراض شاسعة مع "خدام الدولة" الآخرين ؟
ألم تكتف بما جمعت من أموال من "خدماتك للمداويخ" في البرلمان ؟
ونريد أن نعرف هل هناك "خدام المداويخ" وبأي طريقة "يخدمونهم"، بعد أن عرفنا أن هناك "خدام الدولة" وعرفنا خدمتهم ؟
33 - Omar33 الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:35
C'est le Peuple Marocain qui doit renouveler la classe politique marocaine
34 - noureddine الاثنين 25 يونيو 2018 - 13:54
الفيلات في الرياض والليمون السيارات الفارهة الامتيازات التقاعد الهواتف النقالة بالمجان التخفيظ في الطائرات او ىزيد او زيد او زيد اي انصاف هذا تتكلمون عنه.
35 - حسن الرباط الاثنين 25 يونيو 2018 - 14:03
واش جبتي نتا ف المعدل باش تهضر. ياك نتا غا دخلوك شي وحدين صحا. واش درتوا فاش كنتو شادين كولشي ياك والوا. في المغرب الحكومة عبارة عن كومبارس همها الوحيد تبذير المال العام. لا وجود لأحزاب ولا نقابات ولا هم يحزنون. الملك هو من يحكم البلاد . لا نريد لا حكومة ولا أحزاب ولا نقابات لاننا نصرف عليهم الملايير وبدون هدف و لا نتيجة .
36 - amin sidi الاثنين 25 يونيو 2018 - 14:25
سلام : كفنا من كلام الكواليس .خرجو لبرى اهضرو على الانجازات والمشاريع
الوهمية والووعود الكادبة يالبياعة المتجويلون سلعتكم كلها هضرة قلب اشقلب انتما راكوم بيريمي غبرو شوية
اعطيو بلايصكوم لشباب تهنيونا اتهنيو روسكوم رها الوقت تغيرات اوعوقول لمغربة تبدلة اغيرو لبارابول لقناة المقاطة هي اكتر المشاهدة ام انتوم عيل بقاو تشفو قناة المهرجانت وخطاب فاتح ماي انتما ديرين كاسكيطة اعلى كتافكوم فولارة ملونة والهضرو. بلبوق
37 - doudouh الاثنين 25 يونيو 2018 - 14:33
ا ن لم تخرجوا من الباب الواسع انتم وجل احزاب التراث عمى قريب سيخرجكم المواطن من الباب الضيق احزاب خلفة همها الركوب على الشعب مستقبلا صوتكم بح لان مواطن اليوم ليس ذالك البارحة الجيل الجديد له طموحات كبيرة وهو في غنا عن نكت العجائز
38 - ملاحظ الاثنين 25 يونيو 2018 - 14:39
أنت و حزبك الحالي إلى مزبلة التاريخ.....الذي يقبل بالريع على المبادئ ليس من الأخلاق في شيء.....
39 - مواطن مغربي الاثنين 25 يونيو 2018 - 15:30
مناضلو الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الصحاح الفحاح الأفذاذ غادروا الحلبة السياسية منذ زمن، أسوة بمن سبقوهم من رجالات المغرب الأوفياء لقضايا الأمة والوطن الجهابذة الأوائل من طينة المهدي وعبد الرحيم وبن جلون...،غادروا في مرحلة انشقاق تيار بنعمر عن تيار اليازغي في مستهل الثمانينات،والكثير منهم بعد سنوات من التشرد والتهميش والاعتقال عن النضال الحق المستميت الذي ارتكز على المبادئ برجولة وثبات كبيرين أيام العز التحقوا ببيوت الله،معلنين انعتا قهم من أهل المكر والتخاذل والخديعة والدخن والوشاية، ومتمسكين معتصمين بنعم المولى ونعم النصير الذي يؤيد بنصره ويهدي بهديه كل من تاب و أناب رجاع أواب،اعملوا آل الدرهم صاغرين فرجالات الكفاح والنضال ولوا مخلدين معززين مكرمين من الله، ثم موشومين في ذاكرة الشعوب التي لا تنسى الرجالات الشعبية الوفية للقواعد السواعد،عفوا "إننا لا نستحم في نفس النهر مرتين".
40 - ابو بدر الاثنين 25 يونيو 2018 - 16:42
أكبر إجحاف هو وجود أشخاص معينين على رأس بعض الأحزاب التي كان لها قدر من الاحترام
41 - محو الذاكرة للحزب.....! الاثنين 25 يونيو 2018 - 17:22
من له تاريخ نظالي ....وتضحيات
له طموح.....!
جزب الاتحاد حزب وطني له تاريخ
طويل من النظال....! كلما في الامر
يريدون محو تاريخ...وذاكرة الاتحاد
كي لا يبقى اي طموح له...والانتخابات الماضية تبرهن على
ذالك ....! حتى تبقى ماعدا الاحزاب
التي ليس لها لا تاريخ ولا ذاكرة
ولا رصيد نظالي....وبالتالي ليس
لها طموح سوى الكراسي وامتيازات
الريع.......وبالتالي ستنتج مزيد من
سياسة التكليخ....وو.
42 - omar الاثنين 25 يونيو 2018 - 21:25
في الحقيقة ، الحزب ، قديم جدا، نشأ قبل بداية الكون ،
وفي نظري ،يجب محوه هو والأحزاب الأخرى من خريطة المغرب السياسية ،
البقاء للأصلح .
43 - سمير الاثنين 25 يونيو 2018 - 21:52
السلام على من اتبع الهدى انصحك بان تتوب كم بقي لك في الحياة ومنكم اعداد اتقوا الله واطلبوا المغفرة من الأمة الاسلامية فقد مرغتموها في التراب
44 - دباج حسن الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:51
الاتحادي القح هو الدي يعطى تاريخ حزبه ما يستحق وهو الدي لا يتنكر لشهدائه الدين عبدوا الطريق بارواحهم وحرياتهم.
هل دم عم رحيص الى هدا الحد.
كيف التحالف مع من كان بالامس القريب يحفر لك الحفرة وينصب لك الشراك تلو الشراك.
هل اهل الخطيب اصبحوا احباب.
باز الله يعطينا وجك.
بل في الحقيقة انت تفريخة السيعينات لم تعرف من هو الاتحاد.
45 - هموا الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 03:44
من الأفضل أن تنسحب ذخلت للحكومة بزمنهم بتيسر من اخنوش مكانا لك أن تدخل .اصلا شحل من مقعد عنك 7.غير قلتوا العدالةوطيحتهم في الشبكة بعد انتخاب رئيس مجلس النواب. احسن حاجة هي الاستقالة من الحكومة وبالتالي استقالة الحكومة . وتعين حكومة تكنوقراط .أحزاب غير صادقة لاتهمها مصلحة الوطن والمواطن أهم حاجة هي الاستفادة من العلاوات والأراضي بسم خدام الدولة.أن عمري 42 سنة لم اصوت قط .وهذا احس قرار اتخذته في حياتي.برك من النفاق والكذوب .أظن ان يوما ما ستطبق العدالة وبعدها سيتم استرجاع ممتلكات الدولة وكل العلاوات.غدي تبان التماسح والعافريت.انشري ياهسبريس.
46 - ABDERAHMAN الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 04:34
آذا الم تستحي فقل ماشأت وافعل ما شأت فإن ذالك لن يغير من الواقع شيء ... ونتائج الإنتخابات التشريعية الأخيرة تجعلكم في ديل هذه النتائج وإن دل ذالك على شيء فإنما يدل على فقد الثقه في حزبكم من الشعب المغربي والإدعاء بأن ثلث الشعب المغربي يحارب الله ورسوله وفيما تبت بنصوص القرآن والسنة المتواترة هو كذب على الشعب المغربي ومخالف للواقع...
47 - مواطن مغربي الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 11:59
انتم كنتم سبب البلوكاج الحكومي وليس حلا.
اما عن الإجحاف فنسبة الأصوات التي منحكم المواطن لا تمنحكم ان تكونوا طرفا في الحكومة ولا الوصول الى راسة البرلمان أن قرءنا الأمور من بابها الديمقراطي.

اما فيما يخص المساواة في الإرث فالكل مفصل كتاب الله الكريم.

نحن اليوم نحن إلى اتحاد ايام زمان أما اتحاد اليوم فعليه إعادة القراءة في تاريخه وارثه الكبير.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.