العلوي: تزامن أحكام معتقلي الريف مع زيارة "كولر" يسيء للمغرب

العلوي: تزامن أحكام معتقلي الريف مع زيارة "كولر" يسيء للمغرب
الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:00

توقَّف مولاي إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، عند سياق صدور الأحكام في حق عدد من نشطاء حراك الريف ووصفها بـ”القاسية جداً، وبأنها تُعيد المغاربة إلى ما عاشوه في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وقال إن “تزامن هذه الأحكام مع زيارة المَبْعُوثُ الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، يسيءُ إلى صورة المغرب على المستوى الدولي”.

وأكد السياسي اليساري، الذي يُوصف بحكيم حُكماء “حزب علي يعتة”، في هذا الجزء الثاني من الحوار، أن “الأوضاع في المناطق الجنوبية الغربية على المستوى الاجتماعي أفضل مما هو موجود في المناطق الأخرى”، مستدركاً بالقول: “لكن وجود بؤر توتر اجتماعي في مناطق مختلفة تزيد في تعثر المشكل”، معتبرا أن “ما تزامن مع زيارة كولر من أحكام قاسية من دون شك لا يلمع موقع بلادنا على مستوى العالمي، خاصة عندما ننظر إلى المحطات الأجنبية والمنابر الدولية”.

نستمر أستاذي في هذا الحوار. أكيد أن المشاركة في حكومة غير منسجمة، أو كما اصطلحت عليه أنت بـ”التخرميز”، قد أضرَّ كثيرا بحزب العدالة والتنمية وحلفائه، خاصة حزب التقدم والاشتراكية؟

أضرَّ بكل الأحزاب مع الأسف، وهذا خطير في حدِّ ذاته، لا تمثيلية بدون أحزاب، لا يمكن للمجتمع أن يكون بدون أحزاب، إذا أردنا أن نعيش في ديمقراطية تمثيلية وبالمشاركة يجب أن توجد الأحزاب بجانب المجتمع المدني، وأن تكون هناك حياة وسط الرأي العام المغربي من خلال حوارات ونقاشات ومشاجرات ليختار المواطنون ما يرونه مناسبا بالنسبة لحالهم ومستقبلهم.

أستاذ العلوي، هناك بعض الحساسيات اليسارية ما زالت تنْشُدُ الملكية البرلمانية، هل تعْتقدٌ أن مشكل الديمقراطية في المغرب يوجد في طبيعة النظام السياسي وصلاحيته؟

في الواقع الملكية البرلمانية ليس بمطلبٍ؛ هي منصوص عليها في المادة الأولى من الدستور. المُشكل أنّ المغاربة، وحتى المتنورين منهم، لم يقرؤوا دستورهم، وفعلاً وقع لي ذلك في أكثر من لقاء مع الطلبة والشباب في الجامعات؛ كنت أطرح السؤال عمن اطلع على الدستور وكنت أنْدَهِشُ؛ إذ قلة قليلة هي التي كلَّفت نفسها عناء قراءة هذا الدستور الواعد الذي يجب أن يُتَرْجم إلى الواقع، هذا أمر غريب في حد ذاته، هل هذا يعزى إلى كوننا لا نقرأُ، وحتى أولئك الذين تخرَّجوا في مدارس عليا لا يقرؤون مع الأسف.

على أيِّ، المادة الأولى من الدستور تقول إنَّ المغرب هو ملكية دستورية برلمانية اجتماعية، بمعنى أن هذا موجود، فقط ترجمته تتطلب ارتفاع الوعي العام. وهنا نعود إلى إشكالية الأمية وممارسة الديمقراطية بالمشاركة، مثلاً التشاور مع الناس، العرائض، المبادرات الشعبية، كل هذه الوسائل التي توجد بين أيدينا لا نسْتَعملُها.

دعْني أقول لك إننا مازلنا مُتخلِّفين بالمقارنة مع ما تُتيح لنا النصوص المؤسسة لنظامنا الحالي، فالطبيعة لا تقبل الفراغ وهناك من يستغل ذلك. أظن أن الرَّجة التي أشرت إليها يجب أن تحدث وأكثر من ذلك علينا أن نحيي ثورة ثقافية في مجتمعنا، شيء ليس بالهيّن وخطير في حد ذاته، ولسنا متأكدين من إيجابية النتيجة التي ستنتج عن ذلك.

طيب.. دعنا نتحدث عن موجة “الخوصصة” التي باتت تسلْكُها الدولة في قطاعات استراتيجية. هناك حديث الآن عن وضعية لا سامير…

أنا مع الرأي القائل بأنَّ هناك بعض القطاعات الاستراتيجية يجب أن تبْقى الدولة هي المسؤولة عليها، لماذا؟ لأن حتى القطاع الخصوصي في بلادنا مازال ضعيفاً، ولا يمكن له أن يتحمَّل هذه المسؤولية الحيوية بكاملها. أشرْتَ إلى مصفاة لاسامير، الأمر يتعلق بقطاع استراتيجي بكل المقاييس، لا المدنية ولا العسكرية ولا الاجتماعية، وبالتالي، فالخوصصة ليست بالداء الشامل (ce n’est pas une panacée) لا سيما وأن التأميم ليس بالداء الشامل، عندما يحصل التأميم أطرح سؤال من يسير الدولة؟ ما هي الفئات الاجتماعية التي بين يديها دواليب الدولة؟ إذا كانت هذه الطبقات التي تسير الدولة لا تخدم مصلحة الشغيلة، فلماذا نسعى إلى تأميم المقاولات؟ لو كانت هناك إمكانية-أعتذر لا توجد كلمة بالعربية- (si on peut socialiser) الاقتصاد وجعل الطبقة العاملة في تدبير المقاولة، في هذه الحالة سأصفق.

ما حصل لمصفاة لا سامير سبق لنا أن أثرناه في البرلمان لما كان للحزب مقعدان فقط، لا سيما وأننا قمنا بخوصصة المقاولة التي كانت مكلفة بعملية التكرير بمركزيها في المحمدية وسيدي قاسم، والغريب أن من قام بالإشراف على هذه الخوصصة، مع الآسف، هو الوزير الذي كان مكلفا بالخوصصة، أشرف عليها كوزير وأصبح بعد ذلك هو المسؤول الأول على هذه المقاولة.

(مقاطعا) تضارب في المصالح واضح…

نعم أكثر من الواضح. هذا واقع، علينا أن نحتاط لا بالنسبة للتأميم ولا بالنسبة للخوصصة، المشكل هو إلى أي حد الشعب يساهم في تدبير هذه المقاولة، الشعب من خلال أبنائه والطبقة العاملة، أنا لا أريد أن أُجمِّل الطبقة العاملة والنقابات، لكن يجب أن يكون هناك تواجد قوي لهؤلاء المنتجين للثروة بشكلٍ كبيرٍ في اتخاذ القرارات داخل هذه المقاولات، ففي الدول التي فعلاً لها نشاط اقتصادي ملموس، كاليابان مثلاً أو كرويا الجنوبية، نلاحظ أن الطبقة العاملة تُساهم في تدبير الشأن داخل المقاولة، ويعتبر العمال أن هذه المقاولة ملك لهم.

أستاذ العلوي، يقوم كوهلر بسلسلة من اللقاءات على أعلى مستوى للتوصل إلى حل ينهي النزاع الذي امتد إلى أربعة أجيال، فقد قام بزيارة الجزائر والمغرب وجلس مع الانفصاليين في سياق جهوده الأممية، كيف تتابع مستجدات الصحراء؟

الأمر الذي كان لافتاً بالنسبة لي هو إشراك المواطنين والمنتخبين في قضية الصحراء، أظنُّ أن ما يلفت النظر أن هناك نوعا من “التجرجير” في القضية ناتجا عن الوضع في المنطقة، ليس فقط في المغرب بل في منطقة المغرب الكبير، فالعلاقات بيننا وبين الجزائر مازالت غير واضحة رغم إرادة الشعبين في الوصول إلى جو أخوي هو موجودٌ في العمق بين سكان هاتين الدولتين. إضافة إلى أن الجزائر تمرُّ من مرحلة عصيبة مع مرض بوتفليقة، والحسم لم يحدث إلى حد الآن، والتردد يبقى موجوداً، هذا الأمر لا يجب أن نستغربه، لأنه مثل هذه القضايا عبر العالم مازالت معلقة، خذ مثلا النزاع القائم بين باكستان والهند، وبين يوغسلافيا سابقا وإيطاليا، وبين مصر والسودان.

ويبدو لي أنه يجب العمل على الإدماج القومي لكِيانِنَا الذي لم نصل إليه بعد، هذا لا يعني أننا لم نعتن بالمناطق الجنوبية الغربية، بل بالعكس، الأوضاع فيها على المستوى الاجتماعي أفضل مما هو موجود في المناطق الأخرى، لكن وجود بؤر توتر اجتماعي في مناطق مختلفة تزيد في تعثر المشكل. إن ما تزامن مع زيارة كولر من أحكام قاسية من دون شك لا يلمع موقع بلادنا على المستوى العالمي، خاصة عندما ننظر إلى المحطات الأجنبية ونلاحظ ذلك، إذن علينا أن نقوم بتصفية قضيانا الداخلية وأن نكون متيقنين بأن الأمور ستسهل علينا وعلى وزارة الخارجية التي تقوم بمجهودٍ كبيرٍ.

‫تعليقات الزوار

30
  • حميد
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:10

    هاده الأحكام القسيى كانت متوقعة باش بعاقبون الشعب على نجاحهم للمقاطعة!! فلوس موازين والمنديال دائما موجودة. يمارسون مثل مغربي وللأسف أعتذر على هاد الكلام: جوع كلبك وخليه يتبعك.. يريدون سدالسيطرة على الشعب المقهور لدالك ينعتونهم بالخونة والقطيع والمداويخ… كأنهم في حياة دائة للأبد.. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • انا غير داوي......
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:12

    وهل كولر وصي على المغرب ….؟؟؟؟؟
    او المغرب ليست له سيادة على ارضه وماءه وقانونه..؟؟؟؟؟
    ام انك انت نصبت نفسك محاميا على اريافة…..؟؟؟؟
    ام كل من هب ودب يحشر انفه في قضية الريف التي لم تكن قضية….حتى جعلها كذلك من يسمون انفسهم مدافعين عن المواطنين…او عن الشعب المغربي….و ما هم بذلك الا انهم يحشرون انوفهم في كل صغيرة وكبيرة ليسمع كلامهم ولاشهار خزعبىاتهم….ولكي ينالوا قسطا من رضى المواطنين من الريف وبعضا من غير الريف الذين يرون ان المسجونين مظلومين وما هم بمظلومين والله ولكنهم هم الظالمين المعتدين ويستحقون عقوبات زجرية اقسى من ذلك بكثير نظرا لسبهم اىمغاربة وتفضيلهم للاستعمار الاسباني البغيض……!!!!!!!!
    فاين ستذهبون بعرقيتكم واحقادكم….البحر من وراءكم والعدو امامكم……!!!!! وليس لكن والله الا طلب العفو والصفح من جميع المغاربة…!!!!!!!!

  • مهاجر USA
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:32

    تقول المغاربة لم يقرأو الدستور ألم ترى بعينك أنه من طالب بحقوقه يزج به في السجن لماذا تشهد بالزور? وهدا ليس بغريب لأنك تنتمي لحزب ساهم ولازال يساهم في حكومة او عصابة

  • السنهوري
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:34

    اصبحتم الآن تحبون الركوب على بساط الريح لقد سقطت كل الأحزاب الإنتهازية
    في وقت اصبح المواطن في غنى عنكم…
    مادا فعلتم طيلة سنوات الإستقلال
    سوى انكم باركتم الإستعمار الجديد.

  • مغترب
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:38

    هاذ السياسين ديالنا.شحال كتولي فيهم الرحمة فاش كيخرجوا كن الحكومة
    كون كان باقي فيها.انا متأكد ما غاديش يصرح هوكا

  • Ahmed
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:39

    ربط الاحكام بزيارة المعوث الاممي غير موفق بل غير دي معنى وعجبا لامر بعض الزعماء السياسيين يدعون استقلالية القضاء واحترام القضاء ولكن عندما يصدر القضاء الاحكام يسارعون الى تبخيسها وتراهم يطالبون بالديمقراطية لكن تجدهم يدبحونها ادا تعلقالامر بالديمقراطية داخل احزابهم

  • صوت حي بين جرادي
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:45

    وكم من اسئلة أُجِّل طرحها كما الإجابة عنها تبقى في دائرة الخوف مؤجلة…بهده ااطريقة نكرس الامية و يضيع منا تاريخنا …وتضيع معه الآمال على جميع المستويات.

  • السفير
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:48

    بل اساء للمغرب وكل الصحف العالمية تتحدث عن المستوى القضائي السيء الذي وصل اليه المغرب فالقضاء لا ولن يستطيع اعطاءهذه العقوبة القاسية إن لم تأته الأوامر من الداخلية ومن يتحكم فيها فهذه الأحكام لن تزيد الا من تعقيد الأمور وستخلق مشاكل وكراهية اتجاه النظام من أعلاه الى أسفله فالقضاء في المغرب مستقل فقط في بعض الأمور التافهة والصغيرة اما الأحداث الكبيرة التي تتحدث عنها الصحف الوطنية والدولية فالامر يأتي من الأعلى فَلَو قام الزفزافي ومن معه كل من يريد الحق والخير لهذا البلد بالاتجار في المخدرات وطلب بناء ملاهي و أماكن ……لتحقق طلبهم في وقت وجيز فلا حول ولا قوة الا بالله

  • حميد
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:54

    و هل الدولة لا تعرف دلك بل تعرف بأن الأمم المتحدة تعترف بالدي يضبط أموره أمنيا و ليس الدولة التي تضغط عليها مجموعة ظهرت بين عشية و ضحايا و الأحكام لا علاقة لها بالزمان و المكان بل الأحكام مخففة مقارنة بالتهم فلو كانوا في دولة أخرى فالاعدام بدون محاكمة لأنهم تعدوا الخطوط الحمراء و نصبوا أنفسهم حكومة مصغرة

  • متابع
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:58

    هاد ااناس ديال التقدم والاشتراكية تلفات ليهم الجرية عندما كان الببجيدي في المعارضة وسءل بن عبد الله عن التحالف معهم مستقبلا اجاب نحن واابيجبدي كالليل مع النهار لا يلتقيان مرجعياتنا متناقضتان . حيانا الله حتا ولاو سمن على عسل ..وكانت الكارثة على المجتمع المغربي .الان يدافعون على ااريف وهم من اهمل شؤون ومشاريع الريف حتى اصابهم ما اصابهم وامينهم العام من الزلزال الملكي . وملي كيتقاعد امينهم العام سي اسماعيل عاد كيولي مناضل اسمح لينا حنا بغيناك تهدر ملي كانت عندك المسؤولية ماشي دابا

  • الدغمي
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:02

    سبحان الله العقلية العربية و المغربية لن تتغير أبدا. عوض أن يخبرنا هل الحكم عادل أم جائر يتوجس خيفة المراقبين الأجانب. طيب هل لو كنا نعيش في كوكب تاني هل المغرب يفعل ما يشاء و لا يهمه شيئ في العدالة الإجتماعية. الا ترى أن هناك مراقبا يراك و يرى و يسمع كل شيئ الا و هو رب الناس أجمعين

  • مدوخ
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:06

    المبعوث الأممي يعلم عن الحراك من يوم طحن السماك في شاحنة النفايات إلى يوم إغتصاب الزفزافي في زنزانته بالعصى ، فهل تغيرمن الأمر شيئا؟ هناك أناس يريدون الإسائة للبلد ودفعه إلى الهاوية كل شيئ واضح .

  • الخفاء والتجلي
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:13

    هذا هو الالتفاف السياسي على الأحداث.
    ١ اين كنتم يوم كان الحراك يعلن انفصاله؟؟؟
    اين كنتم يوم كان الحراك يرفع هويته البديل عاليا ويحرق العلم الوطني؟؟؟
    اين كنتم يوم كان الحراك يقسم العالم إلى عياشة وثوار؛ ويجهر بالموت للعياشة؟؟؟
    اين كنتم يوم كان الحراك يدعو انفصاليي الجنوب إلى الثورة ؟؟؟
    اي ثورة حقق اليسار الر اديكالي منذ وجد؟؟؟
    لاثورة فكرية بنيت ولاعلمية شيدت ولا اجتماعية اسست ولا سياسية تبثت ولا ولا ولا !!!!
    الكل يخرج لسانه مهددا ويدخل بثلاثة ويخرج بعشرة نهبا وسلبا وتتبيطا وتحقيرا وتدنيسا … ويتعاظم شرفا وينسحب بعد أن يبيع رجالات الوطن في سوق الخيانة …يختفي ويظهر كطائر العنقاء وقد ظن اننا نسينا
    ٢ يوم يحضر الذي يريد أن يحضر سيظل صوت الدولة هو الوحيد الأوحد.
    ان كان عادلا مجدناه وان كان ظالما قومناه.

  • امدجار
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:17

    الذي اساء للمغرب هو عدم رفع الراية المغربية و عدم احترام الامن و تلقي اموال من جهات خارجية انفصالية، اما محاكمة المجرمين فهو امر واجب و قانوني
    اما من يريد ان يخلط بين المقاطعة و حراك الريف فهو اعمى، فالمقاطعة نجحت لأن اغلبية المغاربة معها لانها احتجاج على غلاء بعض المنتوجات اما حراك الريف فلا يسانده المغاربة و كلنا ضده و الاسباب جد معروفة،حراك الريف يهم فقط الريف و رايتهم العنصرية
    الله الوطن الملك
    #مقاطعون

  • دا الحوس
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:23

    ليست بالداء الشامل (ce n’est pas une panacée)
    في اعتقادي ليست الترجمة الصحيحة بل ضدها بالتظر إلى مفهوم une panacéeخاصة وقد تكررت عبارة الداء عوض الدواء ، ربما هو القصد.
    حيا الله القراء.

  • ابو هاجوج الجاهلي
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:30

    أيها الاستاذ الكريم،
    هل تتذكر كلام السيد الناصري في إطار ملحمة تخوين الريف ونعته بالانفصال. لم نكن ننتظر هذا من حربكم.
    لكن ألان اتضحت الأمور لقد حكم على هذا المغرب بالتخلف في كل المجالات والأحزاب ساهمت وما تزال تساهم في هذا الهراء السياسي الذي سوف لاينقذ البلاد ولا العباد

  • المتتبع
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:37

    السيد العلوي انت تدعي انك سياسي ولا من ي حكومات عدة وتعلم ان القضاء اصبح مستقلا اذا ما معناه ان الاحكام الاخيرة ضد معتقلي الريف تسيء للمغرب بمناسبة زيارة المغرب كما يقول المثل المصري *ايش جاب لجاب* ما اعلمه هو ان جميع الدول دون استثناء والامم المتحدة لا شان لاي كان في السياسة الداخلية من بلد لاخر اذا كنت انت كسياسي تدعي هذا ماذا تركت للعامي

  • ولد حميدو
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 08:54

    في المغرب كل من خرج بمكبر صوت أو كاميرا يصبح ناشطا بينما الاحتجاجات يلزمها التاطير فمثلا لم يخرج كل مستخدمي السكك الحديدية بفرنسا المضربين بل النقابة هي التي تنوب عنهم و لمادا لم تستجب لهم الدولة يا من تزعمون بأن أوربا تلبي المطالب
    كان دلك من قبل عندما كانت الدول الأوربية عندها فائض مالي اما الان فاغلبية دولها غارقة في الديون
    فالدول المتقدمة تتفوق علينا في التنظيم و العمل فقط فلو أردنا أن نقضي على الفقر فعلينا أن لا نذكر موضوع الثروات لأنها فقط تكملة و الثروة الحقيقية هي العمل فلو شمر الجميع على ذراعيه سنصبح عباقرة في كل شيء فهل الصين وصلت بالديمقراطية بل سبق أن داست على المحتجين بالدبابات ففيما ستنفعنا الاحتجاجات و لو كانت يوميا

  • الجبل فقاعة في مهب الريح
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 09:07

    لحد الان هناك اعتقالات في صفوف الشباب والأطفال، مأخرا تم اختطاف طفل في عمره 14سنة بعد اقتحام
    بيت عائلته في الصباح الباكر من طرف خمسة من القوات المخزنية، ليتم إيداعه في الإصلاحية.
    ذنب الاطفال في السجون هو ولادتهم في منطقة "منحوسة".

  • مواطن
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 09:21

    شكرا السيد العلوي تعليقاتك كلها. منطقية
    فانت من بين : les sages de ce beau pays le Maroc
    فلست كالذي خرج الامس الغير البعيد ليقول جهرة
    انه سيعارض بقوة دسترة الامازيغية ولست كالذي
    وصف اللغة الامازيغية بلغة الشيخات ولست كالذي ان
    كتابة الامازيغة بحال الشنوية ولست كالذي قال ما قال عن الامازيغية والامازيغ وهو من رواد اثقافة في المغرب. ( ان كان حقا راءدا ) .ولست كالذي نطق بالمغرب العربي عند افتتاح مهرجان الفلكلور بمراكش
    واكثر الفرق المشاركة ليست عربية. هذه الفرق التي
    بفضلها وبفضل جميع المشاركين ظهر في التلفازة
    ليبين عن عنصريته.
    فانت السيد العلوي مثال لرجل مغربي اصيل لا يفرق
    بين عربه وامازيغه محبا الخير لهذا البلد الامين .
    فلست كالذين ينتهزون الفرص لزرع الفتن باراءهم وتحيزهم لطرف دون الاخر.

  • تعقيب على 13
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 10:11

    تعقيب على 13:
    اريد ان اقول وانت في ذلك البرج العالي، ان تعليقك على الزفزافي متهما اياه بالانفصال،تنبعث منه رائحة الكراهية، رغم ان تقرير المصير حق يخوله القانون للشعوب المضطهدة.
    ثانيا تبخيسك لآراء النشطاء واقصاؤهم، أنهم ليسوا علماء الفكر وأدباء العصر لكي يكونوا قدوتا تحتفي بها الجماهير هو نوع من الاغتيال المعنوي والإطاحة بهم، اذا كانت الملايين تؤيدهم في مواقفهم فلا يهم ما تقوله عنهم. ما يميز الزفزافي عن أصحاب المكاتب الفاخرة والأقلام الذهبية والأكتاف المزينة بالاوسمة والاجازات والجوائز، انه لا يعرف النفاق ويتكلم لغتا افصح وكلمات تنبع من الوجدان تصل إلى الجميع، فإن كان غير ذلك فلن يكن زعيما للحراك الذي أخرج الملايين للشارع.
    اتونا بالأدلة وتبينوا ان ما كان يقوله الزفزافي مغالط الحقيقة، فلا تربطنا بالزفزافي أي علاقة عائلية ولا صداقة فقط دفاعه عن المصلحة العامة…اذا تبينوا يا اصحاب الابراج العالية… ورئيس النيابة العامة ايضا مطلوب بالأدلة للعامة لكي نعرف ما ذنب المعتقلين لكي بحكم عليهم بالاعدام…

  • Majid
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 10:22

    تخافو من اﻷجانب و متخفوش الله . متحترموش الشعب هاد المناظلين مشاو اكباش فداء. الدولة رجعة ا نقطة الصفر. مكان ﻻ حورية ل عدلة. كنا نحلم. صباح الخير. فيقو البصري رجع. على سﻻمتو

  • citoyene
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 10:48

    من الضروري للبلاد أن تعيد بناء مؤسسة جديدة ، تفصل بين قوة الاقتصاد ، وتقاسم ثروات البلد بشكل منصف ، ومن الضروري تشكيل نظام جديد للحكم ، منتج يخرج من النظام الأمني ​​فقط ، إذا لم نذهب نحو إنها الدولة التي أهملت القطاعات الرائدة في نمو البلاد ومجيئها ، فهي العدالة والتعليم ، الصحة والاجتماعية ، واليوم يخضع الجميع لسياسة الإهمال ، والسياسة من غير منتجة ، وتطور الفساد ، والفوضى في جميع المجالات ، والبلاد ولسوء الحظ عادت إلى جو من عدم الحكم ، وشهدت المسروقة ليلا ونهارا والجرائم من قبل الجميع ، مما يجعل ذلك الأمن لا يحل المشاكل التي يتم تضخيمها ، اليوم البلاد 80 ٪ من ناتجها المحلي الإجمالي تذهب إلى أداء خدمات الدولة ، وأجور موظفي الخدمة المدنية الذين مصاريفهم من السيارات وأموال جيوب ، ثم لدينا البلاد تنتج 101.4 مليار دولار فقط ، في عام 2016 ، مع 40 وزيرا ، تقريبا لا تنتج شيئا من خلال المساهمة في فرنسا مع 2300 مليار دولار مع 17 وزير

  • مواطنة
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 11:42

    يا سيدي المحترم ، حسب ما نراه ونعيشه في مملكتنا السعيدة هو أن المتحكمين في الدولة وفي رقاب المغاربة لا يهمهم أن تسيءَ صورة المغرب على المستوى الدولي ، ولذلك نراهم شغلهم الشاغل هو قهر وتركيع المغاربة ، لماذا لأنهم يرون أن كل شيء بين أيديهم فلا تأثر عليهم الأزمات التي قد تمس المغرب بل المواطن نفسه هو من يؤدي الثمن.

  • اتقوا الله في بلدكم
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 12:16

    كُل مَنْ إنْتقَدَ الأحكام خارج سياقها الذي يجب أن يكون امام القضاء وفي وقت يكون النزاع معروضا على انظار جهة قضائية مخول لها البت في النزاع في اي مرحلة من مراحل التقضي .يكون هذا الإنتقاد . مساً باختصاص واستقلالية القضاء.وتكون المصيبة اعظم اذا كان هذا التصرف صادرا عن جهات رسمية او مؤسسات دستورية . لذا لا معنى لتصريحات عدد من المسؤولين والسياسيين في دولة يراد لها ان تكون دولة مؤسسات .

  • محمد انا
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 12:17

    استغرب لبعض الساسة المغاربة للإدلاء بتصريحات غريبة يبدون فيها بعض الاراء حول قضايا اجتماعية هم شاركوا في صنعها عندما كانوا مشاركين في الحكومات وعوض العمل على حل المشاكل الاجتماعية للمغاربة استفادوا من الريع سواء بالاستفادة من امتيازات او اراضي الفلاحية الشاسعة .للدولة بابخس الاثمان .فلو وعزت هذه الاراضي الفلاحية على الشباب بصفة شفافة فان نسبة البطالة قد تنخفض الى اكثر من النصف .الالف الهكتارات وزعت على حفنة من الناس عزض توزيعها الالف الشباب .

  • عبدالله
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 15:20

    يا رجل اين هو ذكاءك ؟ اش جاب الصحراء المغربية لمنطقة الريف ؟ تريد الدفاع عنهم وفِي نفس الوقت تأكد بان القضية فيها انفصال ، واش انتما يا ناس ضربوكوم الجنون ام ماذا او بغيتو تردونا كلنا بغال ما تا نفهمو والو.
    الحمدلله لي كاين كولشي بالصورة والصوت ما عودنا حتى واحد كولشي شفناه او سمعناه او عشناه والله اعلم علاش بغيتو تعماو على الحقيقة او تكلخونا. تريدون الديموقراطية وها هي الديموقراطية وعليكم الا باحترام القضاء او سيرو في طريقه وادخلو الى الاستءناف بحال اسيادكم في الدول المتقدمة او باراكا علينا من المسرحيات والقيل او القال. غير الى دخلو الى الاستءناف او خداو اكثر عليكم بتقبل الحكم او سيرو قضيو أشغالكم راه المغرب دولة ماشي غابة.

  • فكيكي
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 18:55

    عدة مرات وانت تشارك في الحكومة مع رفاقك من الحركة الوطنية يا مولاي اسماعيل ما تعيشه البلاد من مخلفاتكم وكل هذه الأزمات من نتائج تدبيركم للشأن العام حسب هواكم.ولماذا تخلط رمضان مع شعبان. اسمع جيدا فيدو الزفزافي ماذا يقول في ملك البلاد وفي الوطن ألا يستحق أكثر من 20 سنة يريد هدم وتخريب الوطن هذا يستحق أكثر من هذه العقوبة لدى الإستئناف.القانون لا يرحم من يريد بيع وطنه جاري به العمل في جميع دول العالم.

  • خيشال
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 21:07

    لا أعرف كيف جرت المحاكمة و لكن اعرف كيف ضرب الدركي التركي ابن خيشال حتى الموت.

  • je suis
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 05:20

    Quand peut-on dire la vérité aux gens du Nord. Les dépenses de la région sont à la charge du conseil de Tanguer au lieu que tout doit partager le conseil donne des priorités à telle ville ou à tel endroit où à tel. L'état n'est pour rien dans vos malheurs.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات