24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | عبد المومني: "سنطرال" قدّمت ضمانات .. وفلاحون معرضون للضياع

عبد المومني: "سنطرال" قدّمت ضمانات .. وفلاحون معرضون للضياع

عبد المومني: "سنطرال" قدّمت ضمانات .. وفلاحون معرضون للضياع

في سياق الجدل المواكب لعريضة تعليق حملة مقاطعة "سنطرال"، أورد فؤاد عبد المومني، الفاعل الحقوقي اليساري، أن المقاولة تحتاج إلى بعض الأسابيع للاستجابة للمطالب، "نُعطيهم وقتا لتوضيح مشروعهم والمصادقة عليه، لتفادي الكلفة الاجتماعية الضخمة للحملة؛ لأنه لا معنى أن نستمر في مواجهة فقط.. لأنها تكالت فالنهار الأول".

وأضاف عبد المومني، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن المُعلقين يقولون إن "الناس هم من اتخذوا القرار وهم من سيغيره"، كيف ذلك هل سنقوم باستفتاء شعبي؟، أو ننام ونستيقظ ونجد جوابا؟" معتبرا "الطريقة الوحيدة هي التداول في الاقتراحات".

وأردف المتحدث أن "الموقعين يُريدون الحفاظ على مصداقية المقاطعة، لأنه إذا لم تُدبر ستَسقطُ في الابتذال، وكل فرد بعد ذلك سَيَتصَرّفُ وفق قناعته ومصلحته اللحظية، وهو ما يَترَبَصُ به المسؤولون، "يعياو ويتفشو للناس الروايض".

إليكم نص الحوار:

بداية، تفاجأ الناس بشكل كبير بإطلاق حملة تعليق المقاطعة، هل لك أن تطلعنا على حيثيات المبادرة؟

الانطلاق الأول هو الدفع بسلاح المقاطعة وبإبداعات المغاربة، لتَكْسُبَ مصداقية أكبر.. ومن أجل ذلك يلزمُها أن تكُون مُتفاعلة مع الواقع، من خلال تسجيل المكتسبات والتصويب بشكل رئيسي نحو الجهات التي لا تَتَفاعل بشكل إيجابي، لأنه إذا بقيت الحملة في نفس الوضع القبلي، أي عمليا الأمور انطلقت وأصبحت نمطا معاشا، ذلك سَيُوِصِلُنَا إلى ما يريده من ضد الحملة؛ وهو السقوط في الابتذال.

المقاولة الآن وعدت بأنها تستطيع التخلي عن هامش الربح، وخلق آلية يصبح بفضلها الزبون والمنتجون الصغار شركاء.. وبالتالي، يلزمنا تسجيل المكتسبات، وإعطاء إشارة حسن النية؛ فالشركة تعرضت لخسائر واضطرت لتسريح 1000 مأجور، والعديد من التعاونيات أغلقت، والفلاحون يسكبون الحليب لغياب المُشْتَرينَ، لذلك من الأحسن أن نُعْطِي حسن النية.

المقاولة تحتاج بعض الأسابيع من أجل الاستجابة للمطالب.. نعطيهم وقتا لتوضيح مشروعهم والمصادقة عليه، لتفادي الكلفة الاجتماعية الضخمة للحملة؛ لأنه لا معنى أن نستمر في مواجهة فقط، "لأنها تكالت فالنهار الأول"...

والأدهى هو أن الحملة طالبت بمقاطعة الشركة لشهر فقط، لكن في سياق عدم تجاوب الحكومة وكذلك المقاولات الاقتصادية، فالتمديد كان طبيعيا؛ لكنه لا يجب أن يكون أهوج.. الآن شركة سنطرال تحركت، لذلك علينا أن نتعامل مع الشركات الأخرى التي لم تبدِ أي رد فعل.

لكن ما هي الضمانات التي سجلتموها للقول بأن الشركة تحركت؟

مقاولة بحال هادي جزء كبير من رأسمالها هو مصداقيتها، أي عندما تَلْتَزِم فليست مثل الوزراء والتقنوقراط يتهرّبون، خصوصا بعد حلول رئيس شركة سنطرال بالمغرب، وهو لا يُمثّل سوى جزء بسيط من شركته الكبرى، ليلتقي بالناس ويقول بأننا نلتزم؛ وهو ما يفرض نوعا من الاتزان، خصوصا عندما تكون المقاطعة في حالة مفاوضات رسمية أو مجتمعية.

بدون شك، تابعتم ردود الفعل المعارضة لعريضتكم، هل تعرضتم لسوء فهم؟

كانت الردود من مستويات متباينة، وجزء منها هو مواجهة لكل جديد، لأن الناس غير معتادين على تدبير المواجهات، ما زلنا قابعين في عقلية القبيلة والزعيم، - شي حد يقرر ونتبعو – لكن هذا المشروع مات.. الآن على الناس أن تُدرك أن سياسات أخرى تبلورت، على رأسها مفهوم المواطنة التي ولدت لدينا قيما جديدة.

الناس يقولون إن "الناس هم من اتخذوا القرار وهم من سيغيره"، هل سنقوم باستفتاء شعبي، أو ننام ونستيقظ ونجد جوابا؟ الطريقة الوحيدة هي التداول في الاقتراحات.. حتى عند بداية تَكَوُّنِ فكرة المقاطعة، فقد جرى فقط تناقلتها بين مجموعة ووصلت إلى الجميع؛ لكن لا يمكن أن نقول إن الحاجة لي "تبنيناها شي نهار غاتبقا أبد الآبدين"، هناك آليات عديدة للتدبير.

تلقينا العديد من وجهات النظر تقول إن وعود الشركة ممكن ألا تتحقق ولا بد أن يستمر الضغط، وهناك آخرون يقولون لدينا وعد من طرف شركة واحدة، في حين أن الدولة لم تتدخل لمواجهة الاحتكار وضمان الشفافية، وهناك آخرون يقولون إنه "خاصنا نركزو في الظرفية الراهنة على الأحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف".. إذن، هناك تعدد كبير للآراء.

بالإضافة إلى كل هذا، هناك أناس أساسا يقولون إن النداء هو لتوقيف المقاطعة في حين أنه لتعليقها فقط، كما يتم الترويج لمقاطعة جميع مقاولات الحليب، وهناك من يقول إن الموقعين مأجورون ومرتزقة، وهذا جزء من نضج مجتمعنا الذي يخرج للتو من القرون الوسطى.

هل يمكن للحملة أن تقنع المغاربة بتعليق الحملة؟

بالنسبة إلينا نحن نريد الحفاظ على مصداقية المقاطعة، إذا لم تدبر ستسقط في الابتذال، وكل واحد بعدها سيتصرف وفق قناعته ومصلحته اللحظية، وذلك ما يتربص به المسؤولون، "يعياو ويتفشو للناس الروايض"، وبالتالي نحن ملزمون بالحذق في تدبير الموضوع، "خاصنا منكونوش محافظين ومنغلقين في تصوراتنا".

الناس استغربوا بشكل كبير من وجود فاعلين يساريين ضمن اللائحة، بحكم موقف اليسار التقليدي من قضية غلاء الأسعار التي تحاربها المقاطعة..

نحن ضد غلاء الأسعار، لكن ليس مع إقبار المقاولة لجلب شركة سعودية مكانها.. نحن مع فضح الغلاء والاحتكار وتقليص هامش الربح المفرض، ومستمرون وناجحون فيه في علاقته بشركة واحدة، زيادة على هذا المناضل التقدمي يَعمل على تدبير عقلاني لنضاله، ويستحضر أن المأجورين تضيع أجورهم، وأن إغلاق الشركة سيضيع مورد رزقهم، كما أن هناك مئات الآلاف من الفلاحين المعرضين للضياع، وكل هذا يدخل في نطاق المصلحة المجتمعية، المطلوبة من اليميني واليساري والإسلامي والمخزني.

أي شخص يُقدر وضعه، إما يقول إنه في وضعية ثورية وسيخرج إلى الحرب من أجل حمل السلاح، أو يستوعب أن لكل معركة لحظاتها، فحتى المناضلون الراديكاليون يُغيرون من تكتيكاتهم ومن أساليبهم، والمعتاد على النضال يرى هذا الأمر عاديا بحكم تتبعه لمسار النضالات، لكن الآن جزءا كبيرا من المقاطعين يخوضون معركتهم لأول مرة.

ألم يكن من الأجدى توجيه العريضة إلى مؤسسات الدولة، لأنها المعنية بنقاش الفلاحين والمأجورين؟

في علاقتها بالأرباح المفرطة والاحتكار وتضييع التنمية، هذا لا جدال فيه، لكن في الحالة العينية، الدولة تقول: "أنا مالي"، الشركة لها عُقدة مع الناس وهم مسؤولون عنها، وبالتالي من الصعب أن ننتظر من الدولة أن تأتي بحلول.

المقاولة قالت إنها مُستعدة للتفكير في بنية أسعار ورأسمال جديدة، أي أن الجميع سيكُون شريكا في تحديد الأسعار، وسيكون ذلك مهما، ولتحقيقه نحتاج نباهة كبيرة.

هل أصبح الفاعل اليساري يُصَدِّقُ وعود الشركات الرأسمالية الكبرى؟

أنا لا أقول أن عندي اليقين، لدي مؤشرات، التموقع الدولي للشركة في العالم مبني على المسؤولية المجتمعية، وعاينت العديد من المبادرات التي قامت بها في البنغلاديش والهند، واعتمدت خلالها على التفاعل بين الشركة والفلاحين والمساهمين، ولا أعتبر أن هذا سيُخرجنا من المنطق الرأسمالي..

لهذا، نحن أساسا نتحدث عن إعطاء الشركة مهلة زمنية محددة، لأنه "ميمكنش بين عشية وضحاها أن تنفذ ما يطلبه الناس"، في الحين أن شركتين ساكتتان وتعتمدان مبدأ "شرب البحر".

ألا يمكن اعتبار هذا تكريسا لمقولة "موت اليسار"؟

بالنسبة إليّ مقولة تقهقر الفاعل السياسي عموما حاضرة ومتفق معها، لأن وزنه أصبح في أماكن متعددة، بفضل تنامي المواطن المستقل، وبسبب تراجع المشاريع القديمة التي كانت تقول إن اليسار سيستحوذ على الدولة وسيقضي على البورجوازية، فالتجارب أثبت أن هناك تجاوزا لهذا الطرح.

الآن، في الأمد المنظور، لا يمكن بتاتا القول بإمكانية الاستغناء عن السوق أو المقاولة.

يعني نحن أمام فاعل يساري مغربي جديد؟

الثقافة السياسية عموما تطورت، كان لدينا فاعل القرن الـ17 بآلياته الأناركية، ثم بعدها آليات التحرر الوطني؛ لكن الآن نحن في المغرب لسنا في حالة تغليب مشروع على آخر.. نحن في صدد وضع سبل للعيش المشترك والقضاء على الاستبداد، ونقاش المقاطعة وحراك الريف وجرداة هو محاولة لبناء مجتمع جديد على أنقاض مجتمع الرعية.

أنطلق من نهاية جوابك، هل الحركات الاحتجاجية تجاوزت اليسار؟

على مستوى البرلمان والحكومة حضور اليسار يَطرح مشكلا، لأن هناك أشخاصا تابعين للمخزن. كما أن اليسار كمشروع قوة بديلة تقضي على الاقطاع و"تاخذ بلاصت المخزن" انقضى أيضا؛ لكن يسار التقدم والشفافية والقيم لا يزال تحمله فئات واسعة من الناس.

هل أصبح اليسار فقط مواكبا، يندد ويحاول التأطير إن استطاع، ولم يعد مبادرا وفاعلا؟

اليسار كان حاملا لقيم أكثر من الإستراتيجيات، وهي قيم مستقرة وتمكن من زرعها في المجتمع، وبالتالي الناس يبلورونها، إضافة إلى أن هناك فقدانا نسبيا لمصداقية الصراع الثنائي بين "طرف ومخزن"، فضلا عن كون الناس يقولون إن الفاعل السياسي عموما "إذا كان كيكول نفس الهضرة التي نؤمن بها فنحن نلتقي، وإذا كان لا يشاركها نفس الهم فهي تبتعد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - مقاطعوون الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:09
مقاطعوون مقاطعوون مقاطعوون الى أن يتم تخفيظ التمن مع تحسين جودة الحليب ةإلا فنحن مقاطعوون الى أن يرت الله الأرض وما فيها
2 - عرشان الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:10
منذ متى بدأتم تكترثون الى حال الفقراء والمساكين . ما الدي حدث حتر بدأ يضهر لكم أن الفلاح مهدد بالضياع ؟؟
بصفتي واحد من بين الالاف من المقاطعين اقول لك أن الشعب ضاع منذ زمن بعيد ولازال في طريق الضياع ولم تكترثون لأمره ونحن مقاطعووووووووووووووون . دعكم في عنادكم ولا تستسلمو الم تنعثوننا بأبشع النعوث فهيا ابتكرو اسماء اخرى تنعثومنا بها ولا تستسلمو ولا تتوسلو هههههه
#مقاطعون
3 - الحل سهل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:10
الحل سهل بإمكان الفلاحون بيع حليبهم لشركات أخرى وبهذا حلت مشكلتهم.
4 - zmouri الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:11
مناورة فاشلة ومحاولة بائسة المقاطعة مستمرة حتى يصبح اللتر ب 5دراهم و يغورت بدرهم واحد ونصف لتر ب 2درهم
5 - uodba oujda الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:11
لا احد مضرور وإذا قامت بتسريح العمال فهي من الأساس لا تحترم قانون التشغيل وتغيرهم في كل 6 اشهر لتفادي الترسيم.. الحل بسيط ينقص الثمن يشتري الناس وتستقر الشركة.. اما حل آخر لا وجود له بدون تضييع الوقت
6 - الوجدي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:11
الّي اغلب يعف !
متفق مع الاستاذ ، يجب ان نفكر في الفلاح المغربي ، انا في نظري كان توجه مدير سنطرال شجاع نتيجة أنصاره للشارع المغربي ، فلى يمكن ان نكون متهورين و ان نستمر في المقاطعة .
من مازل يتذكر مصير شركة كوديير التي أغلفة بسبب تهور النقابات ....
فانصتوا لصوت العقل
7 - مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:11
مقاطعون الا ان ينخفض الثمن ولا شيء اخر ونحن لنا نفس طويل
8 - مواطن جر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:12
مقاطعون لاتراجع حتى يندحر الاحتكار والفساد واقتصاد الريع
المقاطعة ستطال مجالات أخرى لا محالة
قادمون بقوة وصامدون حتى تتحقق العدالة الإجتماعية
9 - عادل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:12
هل مقاطعة سنطرال وحدها جعل المغرب في خطر؟ هناك أمور يصعب فهمها... ؟
10 - brahim الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:12
مقاطعووووووووون حتى تنخفظو الثمن للحليب
11 - ميدواي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:13
نصف لتر = 2,50dh= نهاية المقاطعة

انتهى الكلام
12 - mohammed maghreb الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:13
ما اصبح غير طبيعي ان البعض يقول لا يهم تخفيظ الأسعار يجب افلاس الشركة السؤال إدن ما المراد من المقاطعة إدن ?
13 - houssam الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:14
ما كاين لا ضامانات لا والو مكاين غير المقاطعة حتى تكون شي حاجا على ارض الواقع
14 - mohammed الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:16
قال احد المعلقين عندما اذهب عند البقال و اسأله كم ثمن الحليب و يجيبني 5 دراهم للتر الواحد حينئذ ساشتريه دون ان ان يكلي علي مثقفكم فلسفته الملوثة بالنفاق
15 - سفسوف الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:17
السلام عليكم
دابا عاد شفوك الفلاح راه احنا ضايعين زمان هدي. واش 2,50 درهم للتر الحليب من عند الفلاح والله منكر.البقرة تأكل 5 كلغرام من العلف في الوقت،1kg=3,10dh متى سيربح الفلاح؟؟
16 - حميد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:17
لماذا لم توقعوا عريضة للرفع من جودة التعليم والصحة والنقل؟؟؟؟ فاتكم القطار.....
17 - سنطرال الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:17
هاد سنطرال مازل كتقلب دير لباس
18 - H MEN الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:18
الحقوقيون اليساريون الحقيقيون سجنو عذبو في عهد حسن2 القمعي دفاعا عن الحرية وبفضلهم تحرر المغاربة من الخوف .دارت الايام وصار (حقوقي يساري) تيهضر على الحليب وتيهضر باسم شركة رغم انها لم تعينه متحدثا باسمها.ويتكلم باسم المقاطعين رغم ان لا احد منهم يعرفه.هل قلة مايدار هي السبب
19 - سميرة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:18
فهاد الساعة القبيلة هوما نتوم و الزعيم هوما حنا و اعطيونا التيقار....حتااا شوفتو المقاطعة ناجحة عاد جيتو تكذبو علينا ملي كونا كنعانيو فاين كونتو نتوما و تحية لكل من قرأها باللحن.
المقاطعة مستمرة الى حيت تخفيض الأسعار
20 - rbatiiiiiii الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:19
أين كان الموقعون حينما كان المغاربة فريسة سهلة لجشع البعض ؟ أين كانوا والمغاربة يزدادون فقرا بسياسة حكومات تختار الأسهل لها لحل بعض المشاكل عوض أن تشمر عن ساعدها وتبتكر حلولا في صالح الشعب ؟ طبعا حينما تغيب الأحزاب والنقابات والمنتخبون والمثقفون عن دورهم يغيب المحاور المباشر وهذا أخطر ما يمكن أن يقع في السياسة وقد وقع. فليتحمل عباقرة السياسة في هذا البلد نتيجة احتقارهم للمغاربة. أما تضرر الفلاحين والعمال من المقاطعة فما الغرابة في ذالك وقد اختاروا الليبرالية المتوحشة وفرضوها على المغاربة ؟ ثم أين كانوا الموقعون عندما تضررت آلاف العائلات من منع "الميكا"؟ لم نسمع لهم صوتا ولم نرى لهم توقيعات على لوائح؟
21 - zora الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:20
المعقول ١.
ان البيان الصادر عن مجموعة من الاشخاص ممثلين لكل الشراءح هو بيان كله معقول.
اولا هو يدعو لتعليق المقاطعة على سنطرال فقط لانها قامت بمبادرة قيمة تستحق الوقت والنقاش لتنفيدها.
وهذا هو السبيل المعقول
لا يمكن تخيل البيع والشراء اواي علاقة مع سنطرال لدى اصحاب النداء .
انه نداء لاناس احرار من اي ارتباط او تنظيم.
هذا النداء محتم عليه ان يفتح نقاشا جديا ومعقلنا لماهية المقاطعة لعقلنتها وتقويتها .
وهذا بالعكس لن يكون الافي مصلحة المقاطعة التي تبغي الخير الفعلي للشعب وليس التدمير والتنفير فقط.
وللامر بقية.
22 - عادل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:20
كلام فارغ مقاطعون بلا حدود اصلا الحليب مفيه ميتشرب غير بالصحة واخا تبيعوه 4دراهم مقاطعون
23 - محماد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:23
كفاك شتما وسبا للمغاربة...فبعد نعتنا بالبداءيين والبءيسين،ها انت تتهكم علينا باننا خارجين من القرون الوسطى!!!!وانت من اين خرجت؟من العصر الحجري اليساري لتقلب معطفك وتاكل الغلة وتسب الملة...
لعنة الله على اللي ما يحشم....
انت لاتمثل الا نفسك وتريد ان تركب على ملف اجتماعي لتلميع صورتك والاستفادة اكثر دفاعا على الراسمال والمصالح الاروبية...والا فما العيب ان جاءت شركة سعودية تنافس في السوق المغربي....
الى الجحيم،المغاربة عاقول وفاقوا...
واالمقاطعة مستمرة حتى ينزل مجلس المنافسة وتنزل الاثمنة الى مستوى معقول.....
24 - ادم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:23
السي المومني المناضل الكبير سير شي الحليب ودانون ورايبي شكون شادك .. نحن لازلنا نتلعتم كما وصلتنا... لله درك...
25 - kader الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:25
لا تاكلوا الأشواك بأفواه المستضعفين . كل سباق له خط بداية وخط وصول وإذا لم يصل المتسابق الي خط الوصول يعتبر منسحبا و مقصيا . كان على الشركة أن تتخلى عن جزيء بسيط من الأرباح والدولة عن جزيء بسيط من الضرائب وها هي الأمور في طريق الحل . لكن لا يريدونها انتصارا للمقاطعة . سنبقى مقاطعون
26 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:25
الأمر بسيط المغاربة طلعو ليهم الكدوب فراسهم هبط التمن بشكل ميكونش كيستحمر الناس يعني ماشي تنقص 50 سنتيم أو تقول مراجعة الأتمان أو المغاربة غيتفهمو ويسالو المقاطعة حاجا خرا عندا تعطيونا منتوج بريمي باش ماتندموش أو نزيدكم هدوك بابتغيويات لي غير حالين فمهوم غير سكتو كاع داكشي لي غاتقولوا المغاربة عارفينو
27 - الثمن ينقص الثقة تزيد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:25
سيدي العزيز المحترم اول الغيث قطرة يجب على الشركة المتضررة ابداء حسن النية و تخفيض الثمن ل5 دراهم للتر ساعتها ستتوقف المقاطعة و تضطر باقي الشركات المنافسة للتخفيض هي الاخرى من الثمن و بالتالي الجميع سيربح شركة و مواطنون ...غير دلك بدأنا نعتاد على عدم شرب الحليب عدنا للشاي و الخبز والزيتون الكحل بيه باش كبرنا.
28 - كابتن ماجد مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:25
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. الشعب المغربي المداويخ بغى تخفيض في جميع المنتجات اﻷساسية . قالوا إن الفﻻح مسكين متضرر هذا كذب على الشعب المداويخ .ﻷن المسؤولين ﻻيهمهم إلا أنفسهم فقط .بالدليل لماذا ﻻيتكلمون عن العمال الذين يشتغلون في معمل ﻻسامير المغلق منذ أربعة سنوات تقريباً . وﻻ يتكلمون عن عمال شركات عمﻻقة للبﻻستيك زيرو ميكا أغلقت . هذه الشركات هل فيها روبووات أم فيها المداويخ ?.
29 - مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:27
سنظل مقاطعون إلى غاية تخفيض اﻷسعار (الحليب 2.5 لنصف لتر.يوغورت من الحجم الكبير درهم واحد مع الجودة باﻹضافة إلى إعتدار رسمي من قبل وزير اﻹقتصاد) حينها سترفع المقاطعة بإدن الله.أما الموقعون في تلك العريضة فإنهم ﻻيمتلون المواطنون والشعب براء منهم.
30 - سوسي حر. الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:27
الشرط الوحيد للتراجع عن المقاطعة هو تخفيض الثمن مع الحفاظ على الجودة...شي حاجة خرا راه مكايناش ..اكولها المومني و لا اكولها عمر بن عبد العزيز...تخفيض الاثمنة هو السبيل الوحيد للتراجع عن المقاطعة..
31 - aymen الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:27
المقاطعة لشركة صنطرال ناجحة وستاتي أكلها عاجلا أم آجلا. كان حريا بكم طرح مشروع لمواجهة شركة المحروقات وشركة الماء للتأثير عليهما أكثر اذا كان يهمك أمر المواطن الضعيف حقا.
32 - بنادم مغربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:27
حقا موضوع المقاطعة يدعو إلى نقاش بارد وواسع. من يملك الحق في قرار مواصلة المقاطعة أو تعليقها لوقت أو ايقافها؟ كيف نصون هذا الشكل النضالي الشعبي من السقوط في المروعة والعياء واستثماره من سياسيين انتهازيين ومن المخزن؟ من المسؤول عن حركة المقاطعة هاته حتى نثق في النوايا والاهداف؟ هل اتفق المقاطعون على سقف معين للمطالب؟ لكل معركة اهداف وزمان ومكان والا سقطت في الفشل وهو من اوخم الأحوال. لا بدّ من تاكتيك يا ناس، تاكتيك يفضي إلى نجاح ومكاسب تشجع على خوض معارك أخرى.
33 - الفأس وقعت في الراس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:27
هذا الرجل، يبدو أنه لايفهم شيئا في العالم الإفتراضي، ليس هناك مقاطعون، يمكنك الجلوس معهم وتدبير المقاطعة، ومناقشة التراجع عنها مقابل إستجابة الشركات لمطالب "المستهلكين-المتضررين"، في هذا العالم الإفتراضي المقاطعون معروفون ومجهولون في الآن نفسه، وباختصار "الفأس وقعت في الرأس"، ولم يبق سوى العبرة من المقاطعة، التي يجب أن تدخلها كل الجهات المسؤولة سياسيا واقتصاديا إلى مكاتبها المغلقة من أجل إستنباط الدروس، والعمل على تبني سياسات إجتماعية-إقتصادية، من أجل إنفتاح السياسة-اإقتصادية على المواطنين-المستهلكين-المتضررين.
34 - متتبع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:28
ومن وَكّل هذا " الانسان" لكي يتكلم بإسم طبقة لابأس بها من الشعب؟
إذا أراد التعبير عن رأيه الشخصي فهذا شغله . أما ينعث الأغلبية بدون استحياء فهذا الشخص له حاجة في نفس يعقوب. اطلب من مثل هؤلاء الناس الانشغال بمشاكلهم الخاصة.
35 - المتتبع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:28
السيد المومني انت والموقعون معك لم يخولكم اي احد الشركة اذا ارادت نقص الثمن لا تحتاج حتى الى دقيقة لان الحليب المبستر هو بالعامية *اشياطة ديالت الحليب* حليب ما بقى فيه والو كلشي زولوه منو اذا الشركة ولو تبيعه بدرهم للتر هي الرابحة من الاحسن لكم كلكم كموقعين ان تلزموا الحياد التام المقاطعة عفوية والشعب المقاطع هو الذي ادرى متى يوقف المقاطعة
36 - متابع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:29
صراحة لم أكن أعلم أن المغاربة خرجوا لتوهم من القرون الوسطى. سئمنا من الوعود و الإشارات ... نحن نريد أفعال وبعدها لكم ما تريدون.
37 - عبدالله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:29
اين كنت و كانت المقاولة و اليسار لما كانت الزيادات الصاروخية ليس فقط في الحليب بل في كل المواد و لماذا يطلب من الشعب توقيف المقاطعة.لماذا لم يراعوا القدرة الشرائية لشعب مدخوله محدود لم يعرف الزيادة خصوصا الموظف منذ سنين.اتقوا الله في المستضعفين و لا تتحاملون عليهم.
38 - MOUAD الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:30
سأشرح بالخشيبات لمادا ستفشل هاته العريضة في ايقاف المقاطعة والسبب بسيط جدا واي سياسي مبتدأ سيدركه,اقصد غياب الوساطة بين الشعب والدولة, عبر تهميش وقتل ألأحزاب (بدون سلطة) اقصاء النخب والمعارضين الدين يثق فيهم الشعب بل حبسهم ورميهم في السجون ادن وبكل بساطة نحن امام خطأ سياسي قاتل الشعب مباشرة في مواجهة الدولة
39 - مغربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:31
اولا انت غير مخول لاعطاء حلول .ابحث لك عن شيء اخر تفعله.المغاربة فقدوا الثقة في كل مطبل و مزغرد.الحل معروف عند المغاربة المقاطعين الا هو الثمن.كفى .
40 - فرحات الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:31
سنترال دانون عنيدة ومتصلبة .عليها أن تخفض من ثمن الحليب وترفع من الجودة لأن ثمن بيعه يبقى ربحا كونه فقد كل مكوناته الطبيعية بعد استخراج جميع الدهنيات والبروثيين من زبدة و فروماج وجبن وغيرها من مكوناته
41 - مغترب في سويسرا الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:33
صامدون و مقاطعون تحية لكل مغربي مناضل
قولو ليهم باراكا من لقوالب نتوما عيقين و حنا فايقين تنقصو نتفاهمو و الهضرة الخاوية معندا منديرو بيها
42 - مداويخ مغاربة العالم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:33
مطالبنا :
1) لتر الحليب الطري بالزبدة ديالو كيف ما كان ايام زمان = 4 دراهم
2) ياغورت بكل انواعه = 1.5 درهم
3) العصير بكل انواعه = 4 دراهم للتر
والا فالمقاطعة الى ان يرث الله الارض وماعليها
مداويخ مغاربة العالم
43 - عصامي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:34
منين غاتخفض سانطرال فالاثمان اوطوماتيكيا الناس غايوقفوا المقاطعة. او يبداو يشريو . ببساطة
44 - بوفتيلة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:36
أدعو السي عبد المومني إلى الناي بالنفس و الارتكان إلى الزاوية في موضوع المقاطعة لأن لا أحد فوضه للكلام باسم النقاطعين و الدفاع عن الشركات و تنصيب نفسه مدافعا عن الفلاحين. السي المومني جازاك الله عنا خيرا لا تتحدث باسمنا. نحن مقاطعون وانتهى الكلام. الشعب لا يفوض أحدا ليكون وسيطا و خاصة وسيطا منحازا للشركات. المقاطعة هي الحل و انشاء الله المقاطعة مستمرة. لا نثق إلا في الشعب و اختيار المقاطعة.
45 - من يقاطع من ...؟ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:37
... لولا مشاركة الموزعين واصحاب الدكاكين والمقاهي لما كان هناك تاثير للمقاطعة.
ولكن بما ان (جودة)"شركة سوسية و ان الموزعين واصحاب الدكاكين سواسة فلا غرابة في اتساع دائرة المقاطعة
46 - مقاطع الى الابد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:40
90 % من الشعب المغربي معرض للضياع وليس الفلاحين فقط وذلك بسبب تدني القدرة الشراءية وهذا راجع الى السياسة ااتجويعية التي تنهجها المحكومة. مقاطع الى الابد ليس فقط سنطرال وولماس وافريقيا غاز بل كذلك مرجان ولوسيور وكوكاكولا واتصالات... هذه الشركات هي رمز الاحتكار والجشع.
47 - meme الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:44
اصلا المقاطعة نجحت بالشعب المتظرر ثم المقاطعون هم من الشعب المغربي ثم لقد نسينا ان هناك حليب اسمه سنطرال ولهذا يجب علئ كل من نقاطعه ان يستدرك الامر قبل ان يستفحل اما الممضون فهم اصلا ليسوا متضررين ولا يشربون حليب سنطرال يريدون امتطائ القطار بعد ان يدفعه الشعب و دائما المتضرر و لازلنا مقاطعييييييين
48 - مقتنع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:44
و ما احسن أن يتصرف أي شخص بقناعاته الشخصية و على حساب جيبه لأنه عانا الأمرين و لا من يفكر فيه لذى حان وقت تفكيره في نفسه وجيبه و تطبيق أنا ومن بعدي الطوفان.
49 - بوفتيلة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:45
سقط القناع. سقط عنكم القناع. الشعب يريد المقاطعة وانتم تريدون إسقاط قرار الشعب الذي أن يتخلى عن المقاطعة. نحن مرتاحون في المقاطعة ونتلذد بها و فيها راحتنا لأن فيها عذابكم.
50 - مغربي حر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:49
بصراحة معنديش ثفة في اﻷحزاب السياسية والحكومة والبرلمان المقاطة هو السلاح الوحيد بيد الشعب نقصو في الثمن 5 دراهم في الليل مع الجودة بعدها سنقرر مقاطعون حتى تلبى مطالب المداويخ
مقاطعون مقاطعون مقاطعون
51 - elhachimielhassan الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:51
باسم من تتكلم يا أستاذ فأنت لم تكن من الداعين للمقاطعة وبالتالي لا يحق ل أن تقول "نعطيهم....."فالشركة كان لها الوقت الكافي لإتخاذ قرار شجاع لصالح مستهلكيها وزبنائها لو كانت تحترمهم ولكنها أصمت آذانها .والغريب هو أن يتحول البعض إلى محامين للشركة في محاولة لتكسبر المقاطعة . ودعوتهم لتجميدها 10 أسابيع ضحك على الذقون ليس إلا ....
52 - محمد... الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:51
المقاطعة من تدبير الشعب وفي حين التخادها لم يكن هناك استفتاء بل كان التخاد موقف .الشعب لا يؤمن بالوعود والضمانات الغير الملموسة .وكل من طلب إنهاء المقاطعة موظفون ورجال اعمال وليس من بينهم من لا دخل له أو من الفقراء ونحن مقاطعون مقاطعون حتى تستجب الشركة للمطالب وليس بالوعود والضمانات الفارغة ومن هنا فالشعب هو من يقرر رفعها بعد الإستجابة ولا يمكن أن يضغط أحد على الشعب لان هذا الخير لم يطلب وساطة من أحد وانتهى الكلام
53 - Hooollandddddddssss الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:53
انتم من قطعتم ارزاق الفلاحين بسياستكم العنصرية
المغريب الاخضر في مناطق اخنوش وفي مناطق لا يعرفون ما معنا المغريب الخضر.
هذا دليل من بين ءالاف الادلة رغما عن ..........
54 - amazighe الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:58
عندما يرددون زيادة الأسعار نجدها صباحا قد اضيفت الى اعبائنا وعندما نطالب بخفضها تجدهم يتحدثون عن الحكومة والبرلمان والنقاش المجتمعي والازمة الدولية والتجادبات الإقليمية والكلفة الاجتماعية مقاطعون ومقاطعون اا نريد سنطرال تشتري الحليب من الفلاح بدرهمين واربعون فرانك وتنزع من القشدة تبيعها ب60 دراهم والزبدة ب60درهم وتبيع الماء للموطن ب 7دراهم اي منطق هذا
55 - مصطافى الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:00
ا لحمد لله عايش بلا سنطرال هذا المحامي غير يمشي يتهنا مقاطع ديما لا رجوع الى الامام الى الامام المقاطعة المقاطع
56 - lmrdi الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:00
مقاطعون رغم كل المحاولات
قرار لا رجعة فيه
57 - mowatin الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:06
اذا غادينوقفو المقاطعة علاش قطعنا من اصلو من الأول الحل واحد هو اعطيو وحد الإقتراح للشعب ونقصو شوية في الثمن الشركة تسمح فشوية والدولة تنقص شوية من كثرت الضرائب ومرضنا ما عندو باس يا اخواني المغاربة ليسة الشركة من ترفع الثمن الدولة هي من ترفع الأسعار من كثرت الضرائب الى ما نقصو في التمان سنضرب على الحليب نهائيا
58 - المقاطعة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:11
المقاطعة سلاح الشعب الضعيف وحماية المستهلك لاتراجع لا استسلام مقاطعون الى الابد وهؤلاء الخونة الذين يريدون قطع المقاطعة ما هم الى فيروسات يشوشون على الشعب فليذهبوا الى الجحيم وعاش الشعب وعاشت المقاطعة فل تذهب سنطرال الى الجحيم
59 - الشعب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:11
صافي نقصو من الثمن تنتهي المقاطعة....فين المشكل
60 - الواقعي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:14
اشك اصلا انك كنت مقاطع. و من انت اصلا لتعمد عليك شركة من اجل تعليق المقاطعة . شحال عطاوك ؟
61 - عبد الله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:21
عبد المومني: "سنطرال" قدّمت ضمانات .. وفلاحون معرضون للضياع
هههههههههه
و الشعب يدفع الثمن
62 - Abou majd الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:24
من شاء فليومن ومن شاء فليكفر الحمد لله حينما تقرر الشركة سيقرر المستهلك هل رضي ام لا وهي مناسبة للفلاح المغربي ان ينتظم في تعاونبات حقيقية حتي يستفيدوا من مجهوداتهم
63 - mosi. الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:27
يقول هذا الشخص الذي لم يسبق لي السماع به حتى اتت عريضته الشهيرة و اظن ان هذا هو هدفه ..اي ان يصبح مشهورا..
"الموقعين يُريدون الحفاظ على مصداقية المقاطعة، لأنه إذا لم تُدبر ستَسقطُ في الابتذال، وكل فرد بعد ذلك سَيَتصَرّفُ وفق قناعته ومصلحته اللحظية، وهو ما يَترَبَصُ به المسؤولون، "يعياو ويتفشو للناس الروايض".
اخويا اذا انت والموقعون هم من تريدون ان تكونو مدبىو المقاطعة...اقول لك لهم حتى تلحسو حلمات ادانكم..ونحن المقاطعون لسنا بحاجة لمدبرين على ريوسهم بحالكم...
قلت ايضا ان المقاطعة ستسقط في الابتذال...اقول لك ان المقاطعة لها مطلب واااحد يهبط الثمن ل 5 دراهم توقف المقاطعة على الحليب و تبقى على لوخرين و غانزيدو عليهوم باقي الشركات التي تمتص دماء الشعب...
وقلت ان الشعب تفشولو الروايض...لا اخويا عااااد بداو كايتنفخو...كااانو مفشوشين...دابا بداو كايتنفخو و كايدورو...و غادي يدورو مزيااان حتى نطلعو الغبرة على المفسدين..
خلاصة القول...ديها فسوق راسك وخلي عليك المقاطعة.
سؤال.
من اين عرفتم ان سنطرال محتاجة ل 10 اسابيع تحديدا لتخفيض الثمن...هذه معلومة المفروض لا يمكن ان يعلم بها الا الادارة.
64 - ملاحظ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:27
أينكم يا رموز اليسار.. أطال الله في عمر عبد الرحمان اليوسفي وبنسعيد وغيرهما ورحم الله عبد الرحيم بوعبيد... اليسار يتبهدل .. اليسار يفقد بوصلة الرواد... كيف لهؤلاء ان يدعوا انهم يساريين وهم يدافعون عن همجية الرأسمالية المتوحشة التي تستنزف جيوب البسطاء.... نعم هذا اليساري وصف المقاطعون بأنهم غير راشدين ويتلعتمون في فهم الاختلاف... حسبنا الله ونعم الوكيل.... على كل تكلم كما شئت... وما كان علينا ان نرفعك فوق قدرك بتعليقاتنا هذه... فأنت نكرة.. من يعرفك .... لا أحد...
65 - سوسي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:27
سي المومني بعدما اكسب التجربة المغربية في النضال دخل في عالم الاستثمار .كما قيل فهو يملك ضيعة لتربية الابقار.فهو يبيع الحليب لنفس الشركة..
66 - citoyen marocain الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:28
عجيب امركم عجيق تفكيركم وعجيب احتقاركم لعقول المواطنين!
لما ارادت الشركات رفع ثمن الحليب تواطؤوا بينهم واتخذوا القرار سرا وتفاجأ المواطن بسعر جديد يفوق ما كان عليه. وكان مجلس المنافسة وباقي القاعلين في سبات عميق
والآن لما يتعلق الامر بخفض الثمن اصبحنا ةما ضرورة تفعيل مجموعة الآليات وان ذلك يتطلب وقتا وعلى المواطن ان يتحلى بحسن النية.
كفى ثم كفى من الكيل بمكيالين على هؤلاء ان يبحثوا على مجالات أخرى يدافعون فيها على المواطن اما قضية الحليب فقد باشرها بنفسه دون واسطة وعلى الطرف الاخر ان يتخذ مبادرات مقنعة وعملية وسيجد في هذا المواطن طرفا متفاعلا معه.
يجب مراعاة توازي الاشكال والمداويخ لا يحتاجون الى وساطة لانها لا تجدي ماداموا على وضعهم.
67 - sohail الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:28
المقاولة مستعدة لتخفيض هامش الربح هل تقصد 20 سنتيم الذي تحايلت به المقاولة على الحكومة او توطأت به المقاولة مع المحكومة انكم فعلا تستحمرون الشعب
68 - dak الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:29
(ليلتقي بالناس ويقول بأننا نلتزم )
صافي هادي هي الجملة اللي خلاتكم تزعرطوا بهاد المبادرة.
اسيدي الإلتزام تايعطيه الي هو فموقف قوة. وهو الشعب المغربي أما مدير سنطرال فذاك الإلتزام يزيدو فراسو . الحل الوحيد هو ينقصوا من الثمن وكفى
أما الفلسفة وعقدة النقص من الأجنبي فخليناها ليكم
69 - حلول الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:30
مثل هده التخلات تجعل الحلول مستعصية . و دخل السي المومني سوق راسك و دع المخلوق للخالق .
الشعب هو الدي يساوم على الحلول و لست انت . اهل مكة ادرا بشعابها ...الشاف
70 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:30
في الواقع ، لا أحد لا يخسر في القضية ما عدة العمال اليد الشاغلة اما الشركة والمستهلك ، لديهم الخيرة، العمال الذين سيكونوا الأكثر تضرراً ، حيث المستهلك يستطيع أن يشتري منتجه في مكان آخر . مربي الماشية نفس الشئ سوف يبيع منتجاته في مصنع اخر العمال وموظفي الشركة الذين سيفقدون وظائفهم .
En fait, personne ni perdent dans l'affaire ni la société ni le consommateurs .. mais, plutôt l'ouvrier qui serait le plus atteint dans l'affaire .le consommateur ils peut acheter son produit ailleurs avec d'autre marques. l'éleveurs de bétails qu'ont à lui ses produits s'ils ne vendait pas ses produits a la centrale laitière, ils vendra pour d'autres Les perdants sont les employés de l'entreprise qui qui vont recevoir le grand coût avec la perte de leurs emplois. a ne pas oublier que si la société ne réussit pas dans ses projets, elle changera d'investissement dans d'autre domaine. et pour la clientèle c'est pareil elle achètera ailleurs les perdants sont les employés
71 - مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:34
بلا كثرة الفلسفة
يولي الحليب 5 دراهم للتر أشوف ديك ساعة هذا هو حسن النية من طرف الشركة
الحل أسهل ما يكون
72 - البهجة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:34
لدية سؤال المرجو ان يتم الجواب عنه
من هو السيد المومني وكذا الا شخاص المتداولة أسماؤهم في العريضة ؟ لم أسمع قط عن أي أحد منهم
عادة الاشخاص اللدين يقومون بتوقيع هاذ النوع من العرائض هم أشخاص لهم وزن في البلاد والناس يقدرونهم و يحترمونهم متلا كالعلماء والسياسين اللذين برهنو على مصداقيتهم ولهم صيت داخل و خارج الوطن
هادا لا يعني انني أبخس منهم و العياد بالله
لاكن مجرد سؤال لأن كاتب المقال لم يتطرق له ولم يسأل السيد : من انتم لكي يقوم الشعب بالانصات لكم ؟؟
شكرا جزيلا
73 - مكناسي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:35
ليس المشكل في خفض الأثمنة كما يشيربعض المتدخلين المشكل في هذا البلد هوخفض عدد الفاسدين الذين يأكلون أموال الشعب بالباطل سنستمر بالمقاطعة التي ستطال مجالات أخرى إلى ان نقطع دابر ورأس الفساد في هذا البلد
74 - فاس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:35
لي بغيت نعرف علاش مكتحشموش وعندكوم الوجه صحيح نقصتو كأس ديال الحليب من الكرطون وبيغتو ضحكو على المواطن 3 درهم شريكة ديال سنطرال مبقاش باغيها المواطن الغش في الجودة والكمية
75 - RALEUR الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:36
المومني سير ڭول لسنطرال 5 دراهم للتر أما باش نوقفوا المقاطعة 10 أسابيع، هذا لعب الدراري٠ سير ڭول ليهوم المقاطعة مستمرة وهوما يفكروا على خاطرهوم٠
76 - بريك الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:39
هؤلاء لم نرى منهم لا عريضة ولا نداء يساند المقاطعة
ندائهم هدا اتى لكبح وفرملة المقاطعة .
من أنتم.
77 - مواطن ريفي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:39
لماذا الاستعجال في تعليق المقاطعة قبل أن نرى النتائج؟ هل حققت المقاطعة الهدف الذي من أجله تمت المقاطعة؟ أم أن الذين يدعون إلى التعليق قبل تحقيق الهدف (في كرشهم العجينة)
78 - AmnayFromIdaho الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:40
حسب موقع الكتروني السيد رآه عندو صيغة و الفار و عندو مصلحة مع سنترال، يعني السيد ويضرب على مصلاحتو،
79 - السلام الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:44
بفضل تنامي المواطن المستقل، ........................................................
80 - الصخراوي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:46
مقاطاطعون حتى تخفيض السعر. استجيبوا لنا نستجب لكم والسلام.
81 - Yassine الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:48
je crois que tu vie encore dans le monde de lenine et staline

reveille toi mon vieux on est dans le monde post Internet, les gens n'ont pas besoin d'un leader pour prendre des decisions
82 - مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:50
شحال عطاتكم سنطرال باش دتدافعو عليها. مقاطعون حتى ينقص الثمن.
83 - الاب.المقطاع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:53
الضرار.هو.الدي.تعانيه.سنطرال.الفلاحون.
يبيعون.حليبهم.بالعبار.اللشعب.وهم.راضيون.
بالثمان.الدي.يبعون.به.والناس.عجبهم.الحال.
هناك.من.يمخضه.وياخد.منه.شيء.من.الزبدة.
سنطرال.الله.ارحمها
ونحن.ولفنى.ولو.يصبح.لحليب.عند.سانطرال.
ب.50سنتيم.مقاطعون
84 - مراكش الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:55
مقاطعون مقاطعون السي المومني ، وياريت نشوفك متدخل في الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات ، وبغيت نشوفك فملف سامير يالله السي وري لينا حنت يديك.
85 - مصطفى بهلول الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:58
سبحان الله شركة سنطرال أخدت وقت طويل من أجل المقاطعة وكم من شريكة موجودة في هذه المقبرة توريد
المقاطعة #مقطاعون
86 - البوهالي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:59
ما قرأت المقال ولن أقرأه ويكفيني أن أقول: أقسم بالله العظيم لن أشرب حليبهم ذاك أبدا... مقاطعون مقاطعون مقاطعون وسنستمر
87 - صنطيحة السياسة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:03
بالنسبة لي ادا نقصت سنطرال غير 50 سنتيم بطريقة دائمة غادي نأخذها ونقاطع جودة وجبال و كولينور اللي كنا ننتظر منهم يتضامنو معانا لكنهم استغلونا
88 - مغربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:11
لا داعي لتسييس نضال الشعب المقهور، فمهما حاولتم تلوين خطاباتكم و تلميع شخصيات صدأت في أذهاننا فلن تستطيعوا خداعنا مرة أخرى. إنتهى مسلسلكم الكاذب " سامحيني يا أمة المداويخ " فالشعب أصدر حكمه العادل و لا إستئناف بعد الحق المبين. لا للنوايا و لا للوعود اليوم و غداً ننتظر الفعل و لا شيء الا العمل الجاد و الوطنية الحقة. أرونا كيف هي وطنيتكم يا من تستغلون مناصبكم لقضاء حاجياتكم على حساب المستضعفين؟ مقاطعون و مقاطعون ثم مقاطعون حتى تقطعوا مع عهد الإستبداد و الإستغلال و الفساد ...
89 - houssine الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:16
le boycotte a donner ses fruits: la mobilisation des citoyens .reste aux decideurs de prendre leur responsabilités
90 - هاشمي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:18
المقاطعة ستقطع عليهم الطريق إلى التمادي في الزيادات .
91 - دخاااااانة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:18
لن أقاطع شرب الحلیب لأنه في الأصل أنا ممنوع من شرب الحلیب من طرف الطبیب.
92 - رضوان لعلالي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:21
وووووا سمعوووووونييييبب مزيان انا غادي نبقى مقاطكم ودابا. زت عليكم جبال. وجوره وشركي ديرو بحالي المغاربه اما افريقيا سليت معاها ملي هدروا المغاربه ويمعتهم وحتى سيدي علي ولماس انشري. هسبريس
93 - abdo الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:24
ذه حقيقة انخراط عبد المومني في حملة المطالبة بوقف المقاطعة

فؤاد عبد المومني يعتبر واحدا من المستثمرين في قطاع الحليب، إذ يمتلك ضيعة بسيدي بطاش بإقليم بنسليمان، تبلغ مساحتها أربعة هكتارات و85 آر وبضع أمتار أقام عليها إسطبلات لتربية الأبقار الحلوب. وأكدت مصادر مقربة من عبد المومني أن هذا الأخير اقتنى تلك الضيعة عن طريق الاقتراض من بنك القرض الفلاحي التابع لوزارة الفلاحة.

......
94 - abdellah الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:25
مقاااااااااااااااطعون
لا مجال للمراوغات مقاطعون حتى تحقيق المطالب
المقاطعون لا يمتلهم احد فقط ننتظر المطالب تتحقق ولو بقينا هكذا دائما
95 - عمر بس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:26
جيد الشركة أرادت أن تناقش مع المقاطعين لانها فهمت الى متى تبقى الحالة هكذا و لكن أين الحكومة التي موكول لها أن تبين عن حكامتها وتناقش مع الشركة الثمن و الجودة لاننا متخوفون من أشياء من بينها تخفيض في الثمن على حساب الجودة و نبقى انشربوا الماء أو المواد الخبيثة . والبرلمان ما دوره في هته الحالة و لكن المقاطعة الكبرى هي مقاطعة الانتخابات أما سي اليساري فقد تزوج المخزن باليسار
96 - القدرة الشرائية الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:26
عبد المومني لم يفهم بعد مفهوم ''المقاطعة العفوية'' لكنه حاول فهمها من خلال ثقافته النضالية المهيكلة و الماطرة. كن على يقين اسي المومني انه لما يرى المقاطعون الثمن الجديد باعينهم سوف يكون لهم موقف عفوي اخر لان المشكل ليس فالحليب او حتى رايبي جميلة الذي تنتجه سنطرال ايضا و يقدسه الشعب... لكن القضية كلها رمزية و اعتبارية بالمفهوم السياسي و الاحتجاجي تبحث و تنتظر جواب واقعي و الا فلا مجال لاي تفاوض لانها فرصة تاريخية لتحقيق مكسب واقعي و ليس وعود اخرى. و حتى انا اقول والله اعلم راه ما بقينا فاهمين والو هههه!
97 - locodelacolina الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:31
وىاه الشعب عاق بالمناورات وبالانتهازين. لست من المقتطعين اولا، ثانيا لا احد من ااشعب اعطاك ولا لغيرك الحق ان تقول لنا ما علينا ان نفعله فلسنا محتاجبن لامثالك. ثالثا، ولانك ليت لدبك علم بمحتوى المقاطعة لانك است من المقاطعين، فاعلم ياسيدي المحترم، ان المطالب منذ البداية هي تخفيض الاسعار. ولحد الساعة ليست هناك استجابة لمطالب الشعب. اذن المقاطعة مستمرة. بهذه السهولة. هل مفهوم الآن.
98 - المقطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:34
مقاطع كل منتجات الحليب وأيضا الأسماك من قبل رمضان ما دقت الحوت
99 - dandana الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:35
م قاطعون مقاطعون الراسمالية المتوحشة الخبز وتاي والرحمة دسيدي ربي بيه كبرنا ابيه عشنا ça hange rien a moulay danone pour la classe bourgeoisie
100 - Hamid الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:37
Le boycotte cessera automatiquement dés que prix sera de 5 Dhs le litre.
Il ne faut pas prendre les gens pour des imbéciles.

Et ce monsieur qu'il aille se faire cuire un oeuf , il ne représente que lui même et sa gauche caviar
101 - adil الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:38
كنصح دانون توقف انتاج الحليب ويصيبو حليب الاطفال ديال الصيدلية علما انهم كيصيبوه في تركيا وهولندا وتونس ودول اخرى كنصحهم يستغلو الخبرة ديالهم ويصيبو هاد المنتوج في المغرب ويصدروه وغادي يربحو الاضعاف حسن مايبقاو يصدعو ريوسهم حقاش لاحظت انه بعض الناس تعاليقهم دون المستوى صراحة كرطينة ب 100 درهم ومدة الصلاحية عام ونصف حسن ليهم من حليب 4 دريال هاد ناس كيقدمو خدمة لهاد الوطن وبنادم ممقدرهمش لهادا كنصحهم يوقفو انتاج الحليب ويفكرو في التصديروحليب الاطفال
102 - المومني الحر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:39
المومني يريد الركوب على المقاطعة فقط. ....لأن سنطرال ما عندهاش اللي يهضر عليها.
103 - انسان الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:43
لن تتوفق المقاطعة مادامت الاسعار لم تنخفض ومادام مجلس المنافسة لم يفعل ...وحتى ان تحقق ذلك اعتقد ان المقاطعة تتجازو سنطرال وافريقيا وسيدهم علي ...المقاطعة صرخة ورسالة قوية من اجل القطع مع الفساد السياسي والاقتصادي والاداري ....
104 - RAMO الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:50
أنا،أريد أن أعرف هذا السيد ،ماذا يريد منا ؟
لم نعرفه ، و لم نستشره ،
في القضية أطراف ثلاثة : سنطرال ـ مقاطعون ـ حكومة .
أنت تمثل أي واحد منهم ؟
ربما أنت فاعل خير ( الله يجازيك على قد نيتك ).
يكفيك أنك أصبحت مشهوراً ،
بما أنك لم تستطع أن تكون علياً عليه السلام لدخول التاريخ ،
ها أنت دخلت إليه ، مثل عبد الرحمن بن ملجم ،فهنيئاً لك .
105 - صوت حي بين جرادي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:53
مقاطعة فاشلة من بدايتها....لا نعرف هل اننا نقاطع مادة الحليب لغلاءها في السوق ؟ ام اننا ضد سنطرال وكفى !؟ دعكم من النفاق، فالحليب بوفرة و لم يكثرث احد لندرته...حتى يلتفت للامر بالشكل الدي من اجله انطلقت المقاطعة...ان اردنا فعلا تفعيل لمقاطعة بلا محابات ولتكون في مصلحة المستهلك على المقاطعون ان يصومون عن تناول الحليب ليومين فقط وستنفرج الامور باسرع ما نتصور من حلول...واحد يتخبط في مشكل الحليب والاخر مثله يستفيد من التخبط ولا احد التفت اليه وكانه منزه ...
106 - متتبع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:05
إن شاء الله بعد أشهر من الآن لتر حليب ب 10 درهم
107 - مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:14
لماذا كل هذه الفلسفة و من تكون حتى تتكلم نيابة عنا، ولماذا التلكؤ من طرف الشركة في خفض الثمن اذا كانت نيتها تخفيضه بالفعل. أرا أن نَمُر إلى مرحلة اكثر حزما و نعلن المقاطعة على الشركات الثلاث إلى الأبد و نضم أخرى إلى اللائحة مثلا (مرجان).
108 - فتيحة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:14
حليب سنطرال حليب من العيار الرفيع صراحة كبرنا به في وقت كانت سنطرال لوحدها ولا زلت استعمله لغاية الان و أعطيه لابنائي كما ان ثمن الحليب بكل صراحة مناسب جدا صراحة ارى ان سنترال ضلمت في هذه المقاطعة بطبيعة الحال هناك مواد اخرى اثمنتها غالية كالبنزين و الزيت و اسعار المدارس الحرة و ايضا سعر النقل في الحافلات و في الطاكسيات التي لا تلتزم في بعض المدن بوضع العداد كمدينة الجديدة انا لا ادافع على الشركة ولكن هده قناعتي
109 - taz الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:16
نحن لا نسمع الا نداء المقاطعة ، لا نتكلم الا بلسان المقاطعة ، ومن جاء بغير ذلك فهو عدو للشعب ، انتهازي ، وصولي ومتملق ٠
110 - baba الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:21
مقاطعوون مقاطعوون مقاطعوون الى أن يتم تخفيظ التمن مع تحسين جودة الحليب ةإلا فنحن مقاطعوون الى أن يرت الله الأرض وما فيها لاتقة في أبناء عتيقة ، لست أدري لماذا هؤلاء اليساريون يتهافتون لإرضاء الدولة ، وهم يتقربون منها زلفا ، ما نعلمه عنهم أنهم يلعوا القضيو منذ زمان ، فلما يخشرون أنوفهم في كل شيء .
111 - Bernoussi الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:23
Je voudrais juste poser une question à ce monsieur
? qui vous a nommé ou demandé d'être médiateur
en quelle qualité vous vous placer comme interface de raison entre des boycotteurs qui défendent leur pouvoir d'achat et dans mon cas je dénonce la nocivité du lait même quand il est naturel et pas mélangé aux conservateurs et autres éléments
? édulcorants
Vous avez raté une occasion de sortir accompagner Mr Daoudi pour manifester à côté des employés de Centrale Laitière !!!
mon argent est dans ma poche et j'achèterai avec ce que bon me semble et j'achèterai les produits que j'estimerai être pas trop chers.
Si Mr Faber a consenti de réfléchir à comment baisser le prix c'est qu'il pouvait le faire depuis longtemps mais il ne l'a pas fait. Il défend ses intérêts mais lui il encaisse ou encaissait notre argent. Nous ne pouvons pas économiser de l'argent en croyant à ses promesses. les économies ne seront réelles que lorsqu'il aura baissé ses prix . je ne consomme plus de lait
112 - عبد الله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:28
سنترال تشتري الحليب من الفلاحين أقل من درهمين و تبيعه بسبعة دراهم يا سلام
يا مسؤولو الحليب و غيره انتم امام شعب واع و راقي و ليس مدوخ كما يعتقد صاحبنا
يا مسؤول سنترال لتر الحليب للمواطن ب اربعة دراهم + الجودة و ليس الماء و الصباغة ام المقاطعة للابد
و سنطااااااالب بالجودة
113 - hicham الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:32
سنطرال يجب أن ترحل كيفما كان الحال حيث ادا ارضخت إلى المطالب سوف تنقص من جودة الحليب الدي هو أصلا دون جودة ونصفه ماء حتى تحتفظ على أرباحها التي لا يستفيد منها عمالها وتهرب الى الشركة الأم والحكومة متواطؤة في جلب الشركات الأجنبية حيت اليد العاملة رخيصة وعدم السماح للمغاربة بتاسيس شركات وطنية
114 - ما راضیش الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:32
المقاطعه عندها الرویض حدیدمایتفشوش شوف غا رویضکم لتفشهم لیکم سنطرال بعدما یتبین لیها انکم مانافعینش انتم ما محلکم من الاعراب قبلیین اوغجریین نحن متحضرون والمقاطعه اکبر دلیل عن ذلک
115 - Ali الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:36
الى بقاو فيك الفلاحة شري منهم انت الحليب وخليينا من الطنز الباسل.
116 - اجراس المقاطعة فالتقرع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:37
من الاحسن للاخوة المقاطعين ان لايردوا على الاستاد.حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود.
117 - AmnayFromIdaho الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:38
حسب موقع الكتروني ،السيد المومني عندو ضيعة في سيدي بطاش و تربي الأبقار الحلوب واخد كريدي من عند القرض الفلاحي،بالعربية تيضرب على مصلاحتو و وكلهم عندهوم مصالح .
118 - مقاطع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:45
مقاطعون تحية لكل مغربي مناضل
119 - افريقيا الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:49
شركة سنطرال واعية بثقل المقاطعة وهي متحررة نسبيا من هيمنة المخزن مقارنة بالشركات الأخرى التي تمثل المخزن الاقتصادي الذي لا يستطيع اتخاذ اي مبادرة دون ان يتلقى الاشارة من فوق ، لأن هناك نوع من التداخل بين السياسي والاقتصادي وراينا كيف ان مزوار من الاحرار امسك بموقع بنصالح من هنا نفهم طبيعة الحرب الشرسة على المقاطعة ، وليس هناك استعداد للتنازل مهما كلف ذلك من ثمن كون ان المقاطعة لا تنفصل عن مجموع الاحتجاجات التي يخوضها المغاربة ضد الهيمنة والاستبداد والريع فالجهات المهيمنة لا ترغب في ان تسجل عليها نقط ما قد يؤثر على موقعها الاقتصادي والسياسي . تبدو سنطرال اكثر عقلانية لكن الشركات المغربية تعاملت بسياسوية مع المقاطعة نظرا لافتقادها للتجربة من الاكيد انها يمكن ان تواجه رد فعل شعبي هو ما لا تريده شركة مثل سنطرال لها تجربة طويلة مع المقاطعة في مناطق مختلفة في العالم .
120 - فشل المقاطة هي الاستمرار فيها الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:52
المقاطعة الحضارية أن تقاطع الحليب وشتقاته بجميع أنواعه لمدة أسبوع وتتوقف وسترا النتيجة أما استمرار المقاطعة بهدا الشكل فانتظروا الاسوا
121 - أحمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:54
والله نصف الشعب مريض ويريد التطبيب ماهي الضمانات .
كم من شركة درت فاييط أين الضمانات .
ربع الشعب يعمل والباقي يدوب من القهرة أين الضمانات
الماء والشطبة لدانون وعباد دانون
المقاطعة سلاح القطيع لمادا تبكون وتولولون مادا بقي
لمادا لا تنفصون في الثمن ونحن معكم .
122 - mohamed3 السبت 07 يوليوز 2018 - 00:03
هل اصبحت محاميا لسنترال يا عبدالمومني؟ سبقك الداودي و العثماني و الخلفي و كل وزراء هذه الحكومة و جل البرلمانيين لكنهم فشلوا و لهذا اتعجب لحماسك البئيس الذي لن يتحقق ما دامت المقاطعة عفوية و ثقافة شعب مضرور. لا تتعب نفسك فالمقاطعة مستمرة و عبقرية الفارغة اكل عليها الدهر و شرب.
123 - موازين مختلة السبت 07 يوليوز 2018 - 00:11
الحليب كتاخدو دانون من الفلاحة الفرنسيين والفلاخة المغاربة تقريبا بنفس

الثمن

وكتبيعوا للفرنسيين وللمغاربة تقريبا بنفس الثمن

كتخلص العمال ف فرنسا 6 د المرات اكثر من العمال ف المغرب

حتى احنا اللي غير مداويخ بامكانّا نعرفو ان دانون كتحقق ف المغرب ارباح

اكثر من الارباح اللي كتحققها ف فرنسا بكثير

احنا بغينا الشركة تحقق ف المغرب نفس هامش الربح اللي كتحقق ف فرنسا

وتبيع لينا نفس الحليب اللي كتبيع ف فرنسسا

ونخليوا ليها لختيار بين جوج ديال الحوايج

اما تنقص الثمن : 50 ريال

واما تخلص العمال المغاربة بنفس الثمن باش كتخلص العمال الفرنسيين
124 - Latifa السبت 07 يوليوز 2018 - 00:20
الحقيقة اهدافكم لا قيمة لها
صحيح المقاطعة نجحت و نفترضوا هاد الشركة دارت فايت
و اش هادا هو الهدف المغربي في الحياة نص يترو ب 2 دراهم
طر علينا
الا نتوما معالمين ديال الصح خاصكوم تقاطعوا المازوت يعني تمشي للخدمة علا رجليك و لا بسيكليت خس اخنوش يطيح و نقاطعو مواد و منتوجات الهولدين الغول زيت و كلاش نطيبوا غي بزيت العود نقاطعوا السفر على القطار و الطوبيس و التاكسي و الطيارة الا للضرورة القصوة و اراك لافراجة الحكومة الطيح و الملك غادي يطلعلوا القوق للراس و و جميع اللوبيات غادي يقودوا فحالهم من المغرب
125 - عبد الناصر السبت 07 يوليوز 2018 - 00:32
الشعبالمغربيالحر لا يحتاج إلى استفتاء او أي شيئ آخر فهو يحتاج فقط لتخفيض الأسعار بشكل جدي ويتم تعليق مقاطعة المنتوج
أما بخصوص ضياع الفلاحين فالضياع يلحق بجل المغاربة لارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية في غياب الحكومة ونوام الأمة المدافعين عن معاشاتهم ونسوا الشعب الذي أوصلهم إلى تلك الكراسي المريحة والمنومة
حسبنا الله ونعم الوكيل
126 - حليمة السبت 07 يوليوز 2018 - 00:55
المجتمع الذي اصبح لتوه يخرج من القرون الوسطى من صنيع أيديكك انتم من اردتو له ان يقبع في تخلفه بسبب سياسة التجويع والجهل ووو ستحاسبون على كل كلام تتلفظون به حتى الاجانب عندما خرجو لم نهان في خطاباتهم كما تفعلون
127 - Richien السبت 07 يوليوز 2018 - 01:26
المقاطعون والشركة مثل قصة الأسد والحمار الذي افترسه الأسد دون تربص أو مطاردة، وإنما فقط بقلب الأمور عن منطقها، نفس الشئ مع مسؤولي سنطرال والمقاطعون!
ألم تلاحظوا أن أغلب المعلقين الذين يرددون مقاطعون ويفتخرون بالمقاطعة متوسط استهلاك الفرد السنوي من الحليب هو 50 سل، ومن الشاي 18250 سل! فركزوا معنا! ليس المستهلكون الحقيقيون من قاطعوا إنما ترديد مقاطعون من جعل البقالة يرفضون السلعة وبالتالي عدم وصولها للطبقة الواعية والتي نمت وترعرعت بشنطرال نعم الحليب، إشتقت إليك
128 - Anim السبت 07 يوليوز 2018 - 01:46
مع احتراماتي للسيد المومني انكم تغردون خارج السرب، كيف للمقاطعين الذين نعتهم مسؤول شركة الحليب بالخونة عند بداية المقاطعة. و اذى احتقاره هذى الى دفع من لم يكونوا يتابعون المقاطعة الى الانخراط فيها مساندة لمواطنين قاموا بمبادرة حضارية يدافعون من خلالها  عن جيوبهم و عن معايير جودة الحليب ومشتقاته المعروضة عليهم فعوملوا بمثل هذه الحقارة. و زادت تصريحات بعض المسؤولين الطين بلة عندما نعتوا المغاربة بالمداويخ وبالنكرة علنية.مع رفع الدعم عن المواد الاساسية و
مع فقدان التقة في المنابر الملوتة، المداويخ لم يبقى لهم الى وسائط الاتصال الاجتماعي التي وجدوا فيها وسيلة يوصلوا بها معاناتهم و حقرتهم الي الاغلبية الصامتة من المجتمع، خصوصا و ان الأحزاب و النقابات التي كانت تقوم بهذا الدور قد دمرت وتكاثرت و تلوتت و دست بالانتهازيين و الوصوليين لدرجة لم يصبح لها اي معنا فهجرها اغلب من كان يؤمن باصلاح البلاد والعباد من خلالها.
رغم كل هذى وفي ضل الاحكام القاسية التي طبقت على حراك الحسيمة، تاتون لتطالبون المقاطعين بتجميد حملتهم بدون اي اقتراح ملموس، وكانكم انتم كذلك تعتبرون المغاربة مداويخ.
129 - موازين مختلة السبت 07 يوليوز 2018 - 01:59
124 - Latifa

اشكون اللي كره أ الاخت

ولكن لازم نكونوا واقعيين

راه ماشي جميع المغاربة واعيين

ماشي كلهم عندهم عزيمة قوية

ماشي كلهم كتهمهم المصلحة ديال لبلاد

انا بعيني شفت الناس كيشريوا سنطرال وسيدي علي

واحد من العائلة لاباس عليه (الله يزلطو باش يحرف بحق لمزاليط) قال : انا

برزقي وقادر نشري اللي بغيت واللي ما عندوش باش يشري ما يشريش

وكلنا شفنا ان بزاف مشاو لموازين

اذن الشي اللي داروه المغاربة ما تحقريهش

راه شي كبير وكبير بزاف
130 - Radi السبت 07 يوليوز 2018 - 06:11
مقاطعون مقاطعون بلا هدرة خاوية. الى ان تحقق مطالبنا
131 - Fassi السبت 07 يوليوز 2018 - 06:50
قال فؤاد المومني الفاعل الحقوقي اليساري أن: (الردود من مستويات متباينة، وجزء منها هو مواجهة لكل جديد، لأن الناس غير معتادين على تدبير المواجهات، ما زلنا قابعين في عقلية القبيلة والزعيم، - شي حد يقرر ونتبعو – لكن هذا المشروع مات.. الآن على الناس أن تُدرك أن سياسات أخرى تبلورت، على رأسها مفهوم المواطنة التي ولدت لدينا قيما جديدة)، لاأرى سيدي أية مواطنة في المغرب بل هناك السادة والعبيد، والدليل أن الإسلامي واليساري أصبح يدافع عن شركة فرنسية محتكرة وتغافل عن دوره في الدفاع عن القدرة الشرائية للعبيد المغاربة.
وأزيدك توضيحا أننا أصبحنا لا نثق في الوعود والدليل على ذلك منارة المتوسط، على الشركة تخفيض الثمن وبعدها سوف لن يقاطع المغربي منتجاتها بل سيتجه إلى مساندتها، أما قضية طرد العمال فأغلبهم هم من عمال المناولة الذين تستخدمهم الشركة بعقد محدد المدة أو في فترة التجربة لمدة 6 أشهر وبعدها تجري عليهم وتستخدم عمالا آخرين ليحلوا محلهم وعليك سيدي أن تأتي إلى الحي الصناعي سيدي إبراهيم بفاس لترى الدليل على ما أقول.
مقاطعوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو حتى تنخفض أسعار المواد المقاطعة.
132 - واحد من الرعية السبت 07 يوليوز 2018 - 07:31
"أسيدي هاذاك شغلنا" و لم نعطك تفويضا لتتحدث باسمنا ، كما لا ننصت لتحليلك . إذا كنت معجبا بسنطرال نحن لم نمنعك من تسوق منتوجها ، و لعلمك فزمن الحجر و الديماغوجية انتهى ، بروباكوندا اليسار لم تعد تغر أحدا ، أفق من وهمك و لا تعتقد أنكم لازلتم وحدكم من يمتلك المعرفة . سنطرال سنستمر في مقاطعتها حتى تنزل ثمن اللتر إلى 5 دراهم مع رفع الجودة ، ترجم لمن سخروكم لضرب حملة المقاطعة التي تحاولون الركوب عليها ، بدل الالتفات لقضايا الفساد المستشري في البلاد ، نحن لا نريد شراكة مع أحد ولا داعي للتلاعب بالالفاظ ، كما نحتاج منكم دروسا في النضال فأنتم للأسف الشديد آخر من يتحدث عن النضال و قد انتزعت من المواطن كل مكتسباته التي ضحى من أجلها المناضلون الحقيقيون و أنتم تتفرجون . باختصار شديد قل لمن يجندكم نحن لا نحتاج للاستفتاء الحملة ستتوقف مباشرة عندما يخبرني البقال أن ثمن الحليب 5 دراهم للتر و و درهم و نصف للياغورت و الجودة مضمونة و يمكنك أن تتينى قضية العمال لدى يتيم و قضية الفلاحين لدى أخنوش ، ألا يعد ذلك نضالا ؟
133 - alwajdi01 السبت 07 يوليوز 2018 - 07:54
لماذا عندنا عقدة الأجنبي ...لماذا لا نكون شركة وطنية بفتح المجال للمواطنين ليكونوا شركاء في شركة وطنية من خلال شراء أسهم وخلق شركات قوية منافسة ...لا نريد لا شركة سعودية ولا فرنسية ...الفرنسيون يستغلوننا ويتعالوا علينا والسعوديون يأتون بغرض إفساد بناتنا بأموالهم ...لا نريد لا هذا وذاك ....حتى شركة لاسمير التي هي رمز سيادة ...يريدون أن يبيعونها لمسثمر أجنبي ...هل الأمن الطاقي يجب أن يكون في يد الدولة أم بيد الآجانب ...لست أفهم شيئا في هذه البلد ...أليس لدينا أغنياء يمدون يد العون لتلك المعلمة الطاقية للبلد ...كل دول العالم تتحكم في أمنها الطاقي إلا بلدنا ...اللهم إن هذا لمنكر في حقك ثم في حق الشعب ...
134 - لسان طويل السبت 07 يوليوز 2018 - 09:09
الرجل يتكلم بثقة في النفس زائدة كأنه سيخلص المغاربة من براثين الفقر و الفساد لماذا لم توقعون عريضة تطالب بإقالة الحكومة و محاسبة ناهبي المال العام و محاكمة كل من ثبت انه يتساهل معل لوبي الاقتصاد والعقار ووو ليس هنالك لا فكر و لا ضمير لا عند اليسار ولا اليمين و لا غيروا گاع ولاد عبد الواحد واحد الفساد يجري للمسؤولين لكن عادي جدا في بلاد المقدم يستخدم السلطوية كأنه وزير السكنى و البلاد لي فيها المقدم جامي تقم
135 - فلاح السبت 07 يوليوز 2018 - 09:19
حن الفلاح نحمد الله العام زين غير اعطونا التيساع هبطوا ثمن كنبعو لكم الحليب ب 2.5دراهم ونتوما تبعوه ب7دراهم حشومة تقوا الله في الشعب
136 - مواطن مغربی السبت 07 يوليوز 2018 - 09:27
انه الشعب یاساده لو لبت هذه الشرکات مطلب الشعب لما وصل الحال الی ما هو علیه اذن تحملوا وزر تصرفاتکم اوا الاخبار فراسکم وشکرا
137 - مواطن السبت 07 يوليوز 2018 - 09:37
هذا الامر لاعلاقة له بالفلاح ، الفلاح اصلا متضرر حينما يشتري الاعلاف باثمنة جد مرتفعة هل يعرف المواطن ان النخالة الان 100درهم والفول 100 للكلو مادعم الحكومة متى كانت الالتفاتة وعن اي ربح نتكلم ؟ الفلاح الصغير لا يشرب الحليب اصلا والله العظيم الشاي فقط اذا كنتم بالفعل لكم اهتمام فنحن الفلاحة ننتظر الدعم وكونوا على يقين اننا سنوافق على شراكة حقيقية من اجل مصلحة وطننا هذا وليست شركات اخرى
138 - امين السبت 07 يوليوز 2018 - 09:43
وا ما بغيناهش واخا فابور الاهانة لي تعرضنا ليها كافيا اننا نعزفو عليه بعدا انطلاقا مني انا والله لا عاود دخل لداري والسلام عليكم. واش تانسعاولكوم .رزقي ونحطو فين ما بغيت
139 - فلاح السبت 07 يوليوز 2018 - 11:07
تكافة إنتاج الحليب في فصل الصيف مرتفعة لارتفاع تمن الأعلاف وهده المسألة تعرفها شركات الحليب حيت يتم الزيادة في ثمن اقتنائه من الفلاح وهل يقبل المقاطعون أن يكون تخفيض ثمن الحليب موسمي حيث تنخفض تكاليف الإنتاج
140 - RAMO السبت 07 يوليوز 2018 - 12:11
يا السي المومني ، الناس إتهموك أنك تدافع عن مصلحتك الشخصية ،
والله أعلم ، إن كان ما ذكر ، الله يزيدك .
أنا لو كنت مكانك ، لا أكتب عريضة ولا أوقع توقيعا ،
هو جيش عرمرم ، لا يمكنني الوقوف في وجهه،
أقول مع نفسي ،الرزق إنتهى في هذا الباب ،
و لا أبقى فيه ،و لو طارت معزة .
أبدل الحرفة (أعطى الله ما يدار،ومحمد عليه السلام )
ربما ذلك التغيير يكون أحسن لك ، وحتى واحد ما يجيب خباري .
141 - عبدو السبت 07 يوليوز 2018 - 12:28
حسب التعليقات .يتاكد انه كل واحد يغني على حاله. قبل ان يتكلم عليه ان يتكلم باسم المقاطعون لا باسمه الخاص.
في جميع المفاوضات و النظالات هنا اخد و رد مع حسن النية. وهناك اشياء ستاخد الوقت.
المهم هناك تجاوب والوقت هو الذي سيحكم على مصداقية القرار المتخذ.
كل شيىء في يدنا. علينا ان نعطيهم بعض الوقت في اطار حسن النية.
142 - #مقاطعون السبت 07 يوليوز 2018 - 15:01
كيساري مغربي منتصر لقوى التحرر الوطني في المغرب و باقي اصقاع العالم أعلن للرأي العام المغربي تبرئي من جماعة يساريي دانون ......و مقاطعون....مقاطعون.... مقاطعون حتى إسقاط كل الفاسدين و دكاكينهم السياسوية و إفلاس شركاتهم الاحتكارية.....
143 - brahim1 السبت 07 يوليوز 2018 - 15:02
اليوم يعيش الشعب والبلد تحت الاحتلال الاجنبي عن طريق اجندة خارجية ...لاستهداف مقدسات البلاد ..هناك اجندة تشتغل في الريف والصحراء .. وتدخل خارجي في شؤون المغرب في قضية المقاطعة الافتراضية التي تركز على شركات تابعة للدولة والنظام..هناك مسرحية شارك فيها مدير سنطرال الذي جيء به من فرنسا..ثم تجنيد كل السياسيين من الداودي بنكيران البوحسيني اسماعيل العلوي المومني للدفاع عن شركة فرنسية...لتغليط الراي العام بان فرنسا تتحكم في المغرب وخلق فوضى باذكاء الصراع بين الشعب والنخب والتحضير لنوع من الحرب الاهلية.. انتبهوا
144 - ابو علي السبت 07 يوليوز 2018 - 16:08
تبقا الكلمة الاولى والاخيرة للشعب ولاارادة الا ارادة الشعب المغربي ومن اراد رضا الشعب فعليه ان يقبل شروطه ولامجال للمناورات واللف والدوران فنحن شعب متعود على التقشف والخبر الناشف والرفيسة العمية فلاتحاولوا استفزازنا ومستعدون للاستغناء على منتوجات كل من تسول له نفسه ان يهيننا او يستغل طيبوبتنا
145 - الشلح السبت 07 يوليوز 2018 - 16:16
"الناس هم من اتخذوا القرار وهم من سيغيره" قلتها بعظمة لسانك، و انت حكرت شعب و بحساب ليك مدوخ، قالوا زمان "العود الذي تحكره يعمبك" يجب ان تعلم اننا المقاطعين في موضوع قوة و لا يمكن كسرننا و العدول على موقفنا الا بتحقيق مطالبنا و ديريكت شوفوا ليكم شي بلان اخر غير القاطعة لتركبو عليها
146 - غيور على بلادي السبت 07 يوليوز 2018 - 16:28
اللي تيقول خاص وقف المقاطعة أكيد عنده مناش ومتتجيه فوالو 7 دراهم للتر أما احنا راه تنحسو بها وتنخرجوها من الضعف
147 - مغربي من ولاد الشعب السبت 07 يوليوز 2018 - 19:10
أيها المغاربة ألا تحسون بهؤلاء الفلاحين المسكين الذين هم مهددون بالفقر والبطالة و التشرد و الأطفال سافي بركا علينا من هاد الألعاب و الخزعبلات الصبيانية و كانوا رجال مالكوم ياك مازادوش عليكم شي 100dh ولا 1000dh راه يلاه زادو عليكم واحد القيمة صغيييييييييييييييييرة ما شي شي حاجة والله يهدكم ماتكونوش براهش كونوا رجال و لغييو علينا هاد المقاطعة بغيتوا تقاطعوا قاطعوا موازين لي واخدا الميزانية نتاع الدولة عواض ما تقاطعوا الحليب نتاع ولاد الشعب.
148 - جمال الأحد 08 يوليوز 2018 - 12:23
ألم تكن سنطرال هي المبادرة في رفع الثمن ألم تكن دائما هي المستحودة على السوق ألم تكن الرائدة وما تبقى من شركات وتعاونيات مجرد أشباه ديكور .فل تبادر الآن بخفض الثمن وهي تعرف وأدرى من المستهلك بالثمن المناسب وتنزل به إلى السوق كما فعلت سابقا عندما رفعت الثمن د
ون إشراك المستهلك.
149 - المتوكي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:07
لم يعد اي احد بمقدوره ان يعلمنا معنى الضمانات .وعن الضامن. والمضمون وعن الضياع الذي تجرع ولايزال يتجرع منه الشعب المغربي الوانا .لقد اضعنا بسبب هؤلاء بوصلة كل قيمة انسانية .
150 - بقا فصباغتك الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:33
ياكما اشراوك السي عبد المومني ابقا فصباغتك
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.