24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الخياري: "الراجل ومراتو كيطلقو" فما بالك بالسياسي وعلاقته بالحزب

الخياري: "الراجل ومراتو كيطلقو" فما بالك بالسياسي وعلاقته بالحزب

الخياري: "الراجل ومراتو كيطلقو" فما بالك بالسياسي وعلاقته بالحزب

أكد التهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية، أن حزبه يطمح لأن يشارك في الحكومة المقبلة، رفقة أحزاب اليسار، معتبرا أن الجبهة لها من الإمكانيات ما يجعلها تحقق نتائج جيدة في انتخابات 25 نونبر القادم.

وعن الاتهامات الموجهة له من طرف ما يسمى بالحركة التصحيحية داخل الحزب، أكد الخياري في حواره مع "هسبريس" أنه لا وجود لأي حركة تصحيحية داخل حزب جبهة القوى الديمقراطية، هناك فقط بعض الأشخاص الذين خرجوا عن القانون التنظيمي وأخلاقيات الحزب وتم طردهم.

لنبدأ بتحالف الأحزاب الثمانية (G8) ما تعليقك على هذا التحالف؟

أعتقد أن هناك أشياء في الساحة السياسية المغربية لا أحد يمكن أن يفهمها، غير أنني يمكن أن أؤكد لك أن هذا التحالف لا أثر له في الساحة السياسية، ولن يكون له أثر في المستقبل.

لكن بعض هذه الأحزاب المشكلة لهذا التحالف كانت تنسق معكم رفقة الاتحاد الاشتراكية والتقدم والاشتراكية في ما سمي "أحزاب اليسار الخمسة"؟

يمكن أن اصف الأمر بـ"كافكا" (في إشارة إلى روايات الكاتب التشيكي فرانز كافكا).

تقربتم مؤخرا من حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي إلى الحد الذي تفكرون فيه في تقديم ترشيحات مشتركة؟

نحن ثلاثة أحزاب اليسار الأساسية الموجودة في البلاد، وشيء جد ايجابي أن نصل إلى مرحلة التفكير في تقديم ترشيحات مشتركة، وأن نعمل في التنسيق بيننا، وهذه إشارة قوية بالنسبة للمواطنين والموطنات على أن الأحزاب السياسية بالمغرب "ماشي كبحال بحال"، كما أنه تأكيد على أنه يوجد يسار ويوجد يمين. أما بخصوص الترشيحات المشتركة فنحن نفكر فعلا في الأمر غير أن هذه الترشيحات ستكون رمزية وتخص على الأقل ثلاثة دوائر.

ما هو رهان حزب جبهة القوى الديمقراطية في الانتخابات القادمة؟

نحن متأكدون أن الجبهة ستظهر في الانتخابات المقبلة بقوة، وسيتضح للكل أن الجبهة من الأحزاب التي لها حضور في المشهد السياسي المغربي ولها قاعدة جماهيرية مهمة، لكن دعني هنا أقول لك أن رهاننا يتجاوزنا، ويصل إلى أن تفرز الانتخابات القادمة نواة صلبة للأغلبية تكون مبنية على أحزاب اليسار لتحقيق انتظارات المغاربة، لهذا، نحن نعمل مع حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي من أجل الوصول إلى ذلك، لأننا نؤمن أنه لا تغيير في البلاد بدون اليسار.

هذا يحيلنا إلى أن جبهة القوى الديمقراطية تطمح للمشاركة في الحكومة المقبلة؟

طبعا، وإلا "منشاركوش" في العمل السياسي. لدينا برنامج طموح والطريقة المثلى لتطبيق هذا البرنامج هو أن نكون في الحكومة.

ما هي الأحزاب التي تعتبرونها في الجبهة خطا أحمر لا يمكنكم التحالف معها؟

المهم عندنا حاليا هو أن تكون النواة الصلبة للأغلبية المقبلة التي يمكنها أن تقود البلاد من اليسار. غير أنه يمكن أن أؤكد لك في هذا السياق أننا في الجبهة لدينا توجهات عامة وهي الأولوية في أي تحالف، وهذه التوجهات تسير إلى أن الأولية ستكون لأحزاب اليسار، غير أنه بعد ظهور نتائج الانتخابات حينها يمكن أن نتحدث عن التحالفات بشكل أوسع.

العديد من أحزاب اليسار ترفض بشكل قطعي التحالف مع "العدالة والتنمية"، انتم ما موقفكم؟

شخصيا، اعتقد أن المشكل غير مطروح بهذا الشكل، حينما أقول اليسار أعني برنامج تقدمي حداثي، ولمن أراد أن يتحالف معنا على هذا الأساس مرحبا به كيفما كان لونه.

يعني يمكنكم أن تتحالفوا مع العدالة والتنمية أو مع غيره من الأحزاب، لكن حسب ما تطرحونه أنتم من برامج؟

طبعا، حسب توجهاتنا كما هو حال حكومة عبد الرحمان اليوسفي التي كان فيها تحالف واسع، لكن النواة الصلبة كانت هي نواة اليسار.

هل ستغطون جميع الدوائر في انتخابات 25 نونبر؟

طبعا.

وهل لديكم الإمكانيات لذلك؟

أكيد، وبشكل قطعي. وفي 2007 غطينا جميع الدوائر باستثناء دائريتين لأسباب تقنية. كما أن وضعية الجبهة في 2011 ليست هي وضعية الجبهة سنة 2007.

البعض يتحدث عن ميثاق شرف يخص عدم ترشيح بعض الأسماء المتهمة بالفساد، والعديد من المنابر الإعلامية تحدثت عن وجود قائمة للمنوعين من الانتخابات لدى وزارة الداخلية، ما موقفكم أنتم من كل هذا؟

يمكن أن أقول لك وأؤكد أننا لسنا في جبهة القوى الديمقراطية معنيون بأي اسم من هذه الأسماء التي يتحدث البعض عنها، أو التي تعنيها هذه المعطيات.

تتحدثون كثيرا عن الترحال السياسي، وسبق لكم أن انتقدتم هذه الظاهرة في العديد من المناسبات، لكننا اليوم نلاحظ أن جبهة القوى الديمقراطية ترشح أسماء جاءت من أحزاب أخرى لفشلها في الحصول على تزكيات من أحزابها، وليس لاقتناعها بمشروع حزب جبهة القوى الديمقراطية؟

نحن حاربنا في الجبهة الترحال السياسي، وقلنا أن البرلمانيين الذين انتخبوا من طرف المواطنين وحملوا ألوان أحزاب معين وغيروا هذه الأحزاب بعد صعودهم للبرلمان يعتبر ذلك خيانة للحزب وللناخبين الذين صوتوا عليهم، أما حرية التنقل خارج هذا السياق فـ"الراجل ومراتو كيطلقو" فما بالك بالسياسي وعلاقته بالحزب.

ما هي الضوابط التي على أساسها تمنحون في جبهة القوى الديمقراطية التزكية للراغبين في الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة؟

هناك ثلاث أشياء رئيسية، أولا توفر المرشح على مؤهلات معينة، وثانيا أن يكون المرشح "نقي" بمعنى ليست حوله أي شبهات، ثالثا القدرة على ربح المقعد البرلماني.

انتم ستغطون جميع الدوائر، هل كل المرشحين في حزبكم لديهم الإمكانية لربح الانتخابات القادمة؟

نأمل في أن تكون لهم الإمكانية لذلك، وعلى كل حال فكل مرشحينا لهم الحد الأدنى من الشعبية لفعل ذلك.

قيل الكثير عن طريقة تدبير وزارة الداخلية لمرحلة ما قبل الانتخابات، أنتم كيف ترون ذلك؟

إلى حد الآن، وبكل صراحة وصدق، مرتاحين للطريقة التي تدبر بها وزارة الداخلية الانتخابات القادمة.

هناك اليوم أزيد من 60 مستشارا في الغرفة الثانية قدموا استقالاتهم للترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة. ما تعليقك؟

شيء عادي وطبيعي. هناك دستور جديد حدد عدد المقاعد في الغرفة الثانية ومدة الانتداب، وجعل الحصول على مقعد في مجلس المستشارين أكثر صعوبة، وبالتالي فالعديد من المستشارين رغبوا في الاستقالة والترشح في الانتخابات البرلمانية، شخصيا أعتبر أن الأمر عاد، وعلى كل حال فالمواطن المغربي هو من سيقرر مصير هؤلاء في حالة ترشحهم لانتخابات 25 نونبر.

لنعد لشؤون الحزب، ما هو تعليقك على ما يسمى بالحركة التصحيحية داخل الحزب؟

لا توجد أي حركة تصحيحية داخل حزب جبهة القوى الديمقراطية، هناك بعض الأشخاص الذين خرجوا عن القانون التنظيمي وأخلاقيات الحزب وتم طردهم، ولم تعد لهم أي علاقة بجبهة القوى الديمقراطية. هذا كل ما في الأمر "مصّاب كون كانت عندنا حركة تصحيحية بالمعني الحقيقي ديالها"، فالاختلاف حينها سيكون رحمة، أما هؤلاء الذين تم طردهم فليس لديهم لا مشروع سياسي ولا أفكار، لهذا اجتمعت اللجنة الوطنية للحزب وصوت 502 على 19 عضو بطردهم، فتم ذلك، كما يمكنني أن أخبرك أن العديد من المطرودين قدموا طلبات الرجوع للحزب، ونحن اليوم ننظر في طلباتهم.

لكن هناك اتهامات بالفساد المالي موجهة لكم شخصيا السيد الخياري؟

كلام يمكن للكل أن يقوله، وأنا لا أرد على هذه الاتهامات باتهامات أخرى.

إذا كانت هذه الاتهامات باطلة لماذا لم تقصدوا القضاء إذن؟

نحن فعلا قصدنا القضاء في هذا الباب من أجل متابعة هؤلاء المتابعة بالتزوير وأشياء أخرى.

منذ سنة 2005 والدولة توقف دعمها المالي لحزبكم، فمن أين يتم تمويل حزب جبهة القوى الديمقراطية؟

من أموال الأرض التي يتحدثون عنها، ومن مساهمة العديد من مناضلي الحزب. ونحن من الأحزاب التي تعطي حسابها للمجلس الأعلى للحسابات، والسلطات تعرف ذلك جيدا.
وشخصيا أمضيت حياتي مستقيما، والمواطنين والمواطنات يعرفون ذلك. كانت لدي مسؤوليات كبرى ولم تسجل عليّ أي ملاحظة، واليوم أنا مرتاح البال، بل سأقول لك، وربما لأول مرة أني لم أقدم في حياتي أي فاتورة شخصية للحزب حتى فاتورة تنقلاتي وهاتفي الشخصي أدفعها من مالي الخاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - تبريرالفشل الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 03:06
تبريرالفشل،خلاوك بوحدك ولا
تاواحد مابقا فبللاصتوا
إلا حزب المصباح
2 - abdo الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 03:14
ما دامت هذه (السكة القديمة ) والمتهالكة في مركز القرار وهي التي سوف تتسلم مفاتيح السلطة من جديد في بداية 2012 ...فما علينا إلا أن نصلي صلاة الجنازة على المغرب..
3 - rachidoc1 الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 05:33
لدينا الآن حجة دامغة لانهيار الآحزاب.
الأحزاب أصبحت رهينة مولات الدار.
الحمد لله
إسمحولي فرأساء الأحزاب لا يقدرون عليها.
قيم ...و لكم في ذلك عضة و تذكرة.
صدق الله العظيم.
4 - bachir الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 10:00
بقايا صنائع البصري.إحترم على الأقل القانون التنظيمي أو النظام لأساسي الذي يحدد ولاية الكاتب الوطني في دورتين .فأنتم آخر من بإمكانه التحدث عن الديموقراطية
5 - redouane الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 10:29
je pense que ce qu'est touchant est de revoir ce genre de soi disons leader est encore présent sur la scène politique.
6 - جبهوي الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 11:40
إحترامي للأصدقاء في هسبريس ، بعض الأسئلة للسيد الكاتب الوطني للجبهة منذ تؤسيسها٠٠٠ أي منذ 1997 : "حوار افتراضي..لكن بإجابات صحيحة"
س : صحيح لا توجد حركة تصحيحية٬ لكن واش كاين الحزب بعدآ ؟؟
ج : نعم، كاين الحزب، فيه أنا،
أختي بشرى اللي غادي نديرها طيط دو ليست في اللئحة ديال النساء.
، صاحبي عمر الحسني لي دايرورئيس التحرير فالفيرما ديالي.. المنعطف زعما،
حبيبي مصطفى بنعلي، وليدي العزيز؛ غادي نديروطيط دو ليست في اللئحة مع الشباب، أو صافي... الشي لاخر ماشي مهم.
س: كيفاش وجدتوا للنتخابات !؟؟
ج : واش انتا أحمق؛ حنا، زعما أنا و أحبائي الثلاثة، مكنصدعوش راسنا، خصنا نبقاو غير حاضيين راسنا ليطيروا بينا، أما الإنتخابات ماليها موجودين و الدليل هو أن جل الناس اللي مرشحة معايا جداد، و الله ماكانعرف فيهم شي حد.. المهم قادين براسهم ... "يتبع"
المرجوا النشر
7 - Saad Belhadj الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 11:44
ﻃﻠﻘﻙ ﺣﺰﺏ ﺍﻹﺗﺤﺎﺩ ﺍﻹﺷﺘﺮﺍﻛﻲ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻭ ﺯﺍﺩ ﻃﻠﻘﻚ ﺍﻟﻳﺴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻛﺎﻣﻞ ﻭ ﺩﺍﺑﺎ ﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻟﻠﻄﻼﻕ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻣﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺩﻳﺎﻟﻚ ﺍﺳﻲ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ
8 - nakato الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 11:44
أعرب وفسر ما يلي : "نقي" بمعنى ليست حوله أي شبهات، ثالثا القدرة على ربح المقعد البرلماني.
أو فين البرنامج
9 - الامازيغي الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 11:51
لا حول ولا قوة الا بالله ....هاد الصحفيين بين قوسين الله يهديهم كايقلبو غي على المتردية والنطيحة ومآ أكل السبع.
10 - محمد نجيب الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 12:01
التفاؤل لحزب الجبهة في الانتخابات المقبلة بناء على المشهد السياسي الحالي وهي النواة الصلبة من بين الاحزاب اليسار فهو يشكل المراة النهج الديمقراطي الحداثي السليم تحت قيادة زعيمها الكاتب الوطني السيد التهامي الخباري والشعب المغربي لاينسى ما قام به من الاعمال النبيلة مع اسنرجاع الكرامة المغربية في الصيد البحري ضد المنتهكات والخيرات السمكية شمالا في البحر الابيض المتوسط وغربافي مياه البحر المحيط الاطلسي من طرف الاسبان وباقي الاعمال الجريئة في وزارة الصحة العمومية في حكومة التناوب تحت قيادة الزعيم عبد الرحمان اليوسفي .
فالدستور الجديد ياهله في المشاركة القوى الشعبية لبناء مغرب جديد ذو مصداقية عالية مع بناة العصر من شباب ونساء واطر في المستوى .
11 - omar الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 12:33
لو كان الخياري وغيره كثير وكثير ..... يريدون الديمقراطية حقا حقا , لبقُــوووووا في أحزابهم الأصلية , ومارسوا الديمقراطية داخل أحزابهم الأصلية , حيى يصلوا إلى رئاسة الحزب : الخياري لبقي مع حزب الأستاذ علي يعتة مثلا , ونسأل سي الخياري لماذا انفصلت عنه ؟ هذا الانفصال يدل دلالة قطعية على الانتهازية, والوصولية , لأن سي الخياري جاء من بيت , بيت , ...... هل تعرفون هذا البيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وصدق الشاعر : وكل إناء بالذي فيه يرشح .
12 - امال الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:21
لما يحققو الديمقراطية مع انفسهم حينها يتكلمو عن الديمقراطية////احنى مش محتاجين للمثلين يعيشون بالنعيم والتبارع والنشاط ولايقيمون للاخلاق قيمة كدلك ليست لهم مسلمات روحية تطهر بطونهمالتي لا تشبع ...كفاية الي نهبتو باسم الديمقثراطية وحداثتكم التي ما حملت لنا سوا التخلف والعودة للعصور الغاببرة ؟ حداثة بالنسبة لكم اكيد لانها حولتك يكاتب الحزب من وي بسيط .......بضواحي المدن الى رجل يمرح وينعم ...وابنائه يسكنون الهاي وتتلمذوا على شاكلة الهاي ...وهيئتموهم لحكموبالهاي....فوق عرق الفقراء لا يسيدي نمادجكم كرهناها ولا احنى محتاجينها انت وحاشيتك ومناصريك روحو لمزبلة التاريخ ولامكان لكم بين الشعب المغربي الى بخيالكم...
13 - Majid الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:03
Tant que ces visages n eloignent pas de la politique marocaines ont vas jamais avancé et khyari il est dans une position delicate a cause de ses opposé (mouvement de reforme) et il Va finir au prison si on est vraiment dans un pays democratique ,il sera au prison inchallah
14 - addi الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:58
Les verus de la politique au maroc ,anti-emergence,anti développement .Les freins de l'avancement du pays
15 - سماحي هشام الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 18:07
بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام.
أما بعد يؤسفني كما يوسفنا جميعا نحن المغاربة أن نرى مثل هؤلاء في الحكومة الجديدة
لقد ألفناهم وحفظنا كلامهم حول الديمقراطة والاصلاح والتطور وجعلتنا السنين والأيام نتأكد أنهم لا يفعلون شيئ مما يقولون سوى الذب بخدم مصالحهم . هؤلاء لا نريدهم عليهم أن يتقاعدوا
نريد شبابا مثلهم الأعلى هو جلالة الملك الذي أبهرنا في تفانيه وخدمته لوطنه وشعبه نريد أناسا أهل للثقة اما هؤلاء (كل من يحمل لقب الفاسي ...وغيرهم من الوزراء الحاليين والسابقين وأمناء الأحزاب السابقين والحاليين) لا ثقة لنا فيهم أبدا .الشعب يريد أناسا من الشعب,الفقير خة أدرى بأخيه أما الغني فيظن أن الناس كلهم سواسية مثله . نريد من يعمل ويتعب من أجل خير هذا الشعب ليس من أجل نهب الشعب وسرقته .نريد أن تكون لنا دولة توازي الدول المتقدمة في التطور والنمو والتنمية .ماذا فعل هؤلاء للفقراء الذي يعيشون بأقل من 10 دراهم باليوم ماذا فعلوا ؟ الجواب زادوهم فقرا بغلاء المعيشة السكر = 13 درهم الزيت=70 درهم والدقيق =120 درهم وأكثر ... لا ماء لا كهرباء لا منزل لا زوجة لا حلم ....
16 - zayna الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:02
il a divorce' du PPS
. on dit de lui qu il etait un ami de BASRI
monsieur KHIYARI
il est temps de vous retirer et donner l opportunitee aux plus jeunes l
17 - hamou الاثنين 24 أكتوبر 2011 - 23:47
اسم على مسمى ً الجبهة ً on verra les élections sont proches
18 - شهيد الزبيري الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 00:43
لا أدري ما هو الموقع الحقيقي للتهامي الخياري نفسه فكيف لموقع حزبه بين الاحزاب واذا تحدث عن اليسار فهو أبعد ما يكون عن التيارات اليسارية والأجدر به الانصهار هو نفسه داخل قوقعة سياسية يختبىء داخلها أو أن يحسن عملا ويريح الناس ويرتاح من العمل الحزبي .اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
19 - احمد الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 22:58
و السي الخياري اعطينا شوي ديا التساع راه عيب تكون انت وزيرر الشخصية عندها دور كيبر و قال المثل البس قدك ايواتك
20 - haron الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 10:07
بسم الله الرحمان الرحيم.
انت لاتستحق ان تكون حتى راعي الغنم.كيف يعقل لشخص مثلك او مثل الناصري او اليازغي هذا المعتوه ان تكونو ممثلين للشعب المغربي ومتصدرين احزاب سياسية تدعون انكم اوصياء على الشعب.انت وامثالك لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة في اللغة العربية ولا كيفية التعامل مع القضايا السياسية او الاجتماعية.يجب ان ترحلوا عنا كفاكم من الاستخفاف بعقول الشعب المغربي او سيكون مصيركم كمصير الطاغية المقبور.يجب ان تستحيوا اذا كان فيكم شيء من الحياء يا اغبياء.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال