24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

3.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | أبو حفص: عذاب القبر وَهم .. و"بَيع المَاتْش" اتهام لكلّ المصلحين

أبو حفص: عذاب القبر وَهم .. و"بَيع المَاتْش" اتهام لكلّ المصلحين

أبو حفص: عذاب القبر وَهم .. و"بَيع المَاتْش" اتهام لكلّ المصلحين

يثير الباحث الإسلامي محمد عبد الوهاب رفيقي، الشهير بـ"أبو حفص"، الجدل أينما حل وارتحل بمواقفه وخرجاته، بل حتى بصوره وتدويناته التي يواظب على رقنها بين الفينة والأخرى على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ويحافظ أبو حفص على هذه الوتيرة في جميع إطلالاته، بينها هذا الحوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية وعدم تردده في تأكيد مواقف اتخذها وتقديم شروحات بخصوص أخرى، مواكبا أحداث الساعة والجدل الدائر في العالم الافتراضي بين المغاربة.

نص الحوار مع عبد الوهاب رفيقي "أبوحفص":

أثرتم، مؤخرا، جدلا كبيرا بشأن نفي وجود عذاب القبر، أما زلتم متشبثين بالموقف نفسه؟ وما هي حججكم ؟

طبعا، وما زلت أصر على تأكيد الأمر الذي ينطلق من كوني أعمل كثيرا على تمحيص التراث ونقده وعقلنة التدين، وجعله موافقا للعقل وللنصوص الأصلية، قصد تصفية الدين من كثير مما علق به من المرويات والموروثات.

الحديث عن عذاب القبر ليس حديثا عن عقيدة قرآنية، فالقرآن لم يتطرق بتاتا لهذا الموضوع، فضلا عن أن في الكتاب ما يعارض ويناقض ما يدعيه من يثبت مثل هذا العذاب؛ فالقرآن كله يتحدث عن عذاب في الدنيا وعذاب في الآخرة؛ ولا وجود لعذاب ثالث بينهما.

إذن لا يمكن لهذه العقيدة بذلك الزخم الذي يتحدثون عنه وبذلك الرعب الذي يبثون في نفوس الناس من أهوال القبر، منكر ونكير، وكل هذه الأهوال لم يتحدث عنها القرآن الكريم ولم يشر إليها؛ لذا قلت هذا الأمر، ولست الأول من يقول إن عقيدة عذاب القبر غير صحيحة والعقائد الكبرى مثل هذه لا بد أن يكون منصوصا عليها نصا صريحا في القرآن الكريم.

ما رأيك في حملة "كن رجلا" التي تحث الرجال على منع النساء من لباس البحر، وفي مقابلها حملة "كوني حرة"؟

رغم أنني لا أحب المزايدات والاصطفافات الإيديولوجية التي أنتجت مجموعة من الردود، التي قد تكون ردود فعل معقلنة وقد لا تكون، أرى أن في الحملة الأولى نوعا من الوصاية والاعتداء على حرية المرأة في ارتداء ما تشاء.

الذين أطلقوا مثل هذه الحملة ما زالوا يفكرون بالعقلية الذكورية التي سادت لقرون طويلة والتي، للأسف الشديد، ما زالت آثارها كبيرة في المجتمع.

هذه الذكورية تحاول أن تمارس نوعا من الوصاية على المرأة، سواء كانت أختا أو بنتا أو زوجة، بحكم أن الرجل هو الذي يجب أن يتحكم ويجب أن نحرك غيرته لكي يمارس سلطته المعنوية المادية ليتحكم في لباس المرأة.

الخطوة تتناقض مع المنظور الذي يجب أن نؤسس له للمرأة من كونها كائنا مستقلا حرا، لها كامل المسؤولية في أن تلبس ما شاء وتترك ما شاء، وبالتالي أعتقد أن حملة "كن راجل" اعتداء صارخ على حرية المرأة وعلى استقلاليتها وشخصيتها.

نشرت صورة أمام متجر "ماكدونالدز" خلال مونديال روسيا، هل لك رسالة ابتغيتها من ذلك ؟

أولا، أنا ليس لي موقف مبدئي من "ماكدونالدز" الذي أعتبره مركزا تجاريا رغم كل ما يكمن أن يحمله من قيم ليبرالية متوحشة، فأنا أراه كسائر المتاجر الموجودة في السوق.

قصدي من نشر الصورة بجانب المتجر في حد ذاته له قصة تاريخية أردت من خلالها استفزاز المتابعين كي يبحثوا عنها باعتباره أول مطعم "ماكدو" في عهد الاتحاد السوفياتي قبل سقوطه.

وبالتالي، فالصورة إشارة إلى انهيار الاتحاد السوفياتي وغلبة الرأسمالية على النظام الشيوعي الذي كان سابقا، وهو ليس مطعما بقدر ما هو معلمة تاريخية من معالم موسكو التي ينبغي زيارتها.

وهل من ردك على من يتهمونك بـ "بيع الماتش" في الرد على مواقفك الحالية؟

وددت صراحة لو أنني عرفت بالضبط "هاد الماتش" كيف هو، وكيف يباع وأين بياع كي أبيعه... طبعا هذا الأمر تاريخي، ما من شخص خالف المألوف بشيء من الجرأة والشجاعة إلا ولا بد له أن يتحمل مثل هذه التهم الجاهزة.

وللإشارة، رأينا ذلك عند كل التيارات وربما هي أكثر تهمة ألقيت عبر التاريخ على كل محاولات الإصلاح والتغيير والاجتهاد.

شخصيا لا تزعجني هذه التهمة إطلاقا لأنني أحاول قدر المستطاع أن أكون صادقا مع نفسي، ومنسجما ووفيا للقناعات التي أومن بها. وبالتالي فإن الأمر لا يؤثر فيّ، وأصبحت لدي مناعة وحصانة ضده، ولا أعيره أي اهتمام إطلاقا.

ما علاقة "أبو حفص" بالسياسة؟ وما موقفك من معاشات البرلمانيين؟

كانت لي محاولات سياسية مختلفة، لكن للأسف الشديد؛ إلى حد الآن لم أجد في السياسة ما كنت أبتغيه، فرغم علاتها ومرضها، إلا أنها تبقى في الواقع مركزا للقرار ومحركا للمجتمع.

شخصيا، وبحكم اشتغالي على الفكر، حاولت مرارا دخول السياسة من باب الفكر حتى يكون رافدا أساسيا للعمل السياسي، لكنليس هناك وعي بالمحور الفكري في دعم العمل السياسي، للأسف، لذلك أصبت بخيبات أمل متعددة، وما زلت أصر على أن العمل السياسي مهم جدا.

بخصوص معاش البرلمانيين أعتقد أنه حان الوقت، خاصة مع هذا الحراك الشعبي تجاه القضية، لتغيير مثل هذا النظام حتى يكون عادلا يحفظ حقوق الجميع، وحتى نتخلص من كثير من أبواب الريع التي تفسد الحياة السياسية والحياة العامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (148)

1 - موسى الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:13
قال الله عن عذاب آل فرعون (ومن وراءهم برزخ إلى يوم يبعثون )أجمع أهل التفسير أنه عذاب القبر.
شي تفسير أسيدنا أبو حفص أحسن الله أليك .
2 - جريء الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:14
الله احفضك.
وشاهد شاهد من اهلها.
وسيظهر من انصاف المتاسلميين و من علماء قال قال قال، من سيرميك بالكفر والزندقة ووو.
اخدموا المنطق و العقل وبراكا علينا من الخرايف.
اعز الله الاسلام بامثالك يا لخي ابو حفص.
3 - hassia الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:18
je partage,Allah n,est pour rien ,nous a crée avec fierté,la pauvreté et la tyranie est un oeuvre humain,dieu nous a donné un cerveau pour faire valoir nos droits
4 - رشيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:18
يقول عز و جل : " و إذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالاخرة و إذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون" .. ألا يكفيهم القرآن و هو الصالح لكل زمان و مكان ؟ أم أن القرآن ناقص ؟ فهل عمل الله ناقص و يحتاج لمن يكمله ؟ ... الفاهم يفهم !
5 - مصطفى الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:26
لا عذاب في القبر قبل الحساب.مادام الشيطان نعله الله.يسرح ويمرح...........
6 - بنت البلاد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:31
الدول المتقدمة يناقش شبابها التطور العلمي و التقني ..و نحن لايزال الشباب يناقشون كيف تصبح رجلا أو سي سيد في 3دقائق و ذلك بمنع المرأة من اللباس و ربما التنفس !!!!
أقول للشباب "..كون راجل" :و لا تظل نائما و أمك أو أختك تستيقظ في الصباح الباكر لتذهب الى العمل حتى توفر لك فلوس القهوة..كون راجل و لا تقضي وقتك في المقاهي بينما زوجتك تتحمل مسؤولية البيت و الأطفال وحدها...كون راجل و اعمل و اعرق حتى توفر قوت أطفالك و لا تنتظر آخر الشهر لتلهف أجرة زوجتك !! كون راجل أيها الشاب و اجتهد في دراستك حتى تحصل على معدلات و نتائج جيدة ..فنتائج الباكلويا و كذا كل المباريات لولوج الطب والهندسة تتربع عليها البنات...افهم معنى الىجولة اولا..فالرجولة ليست التسلط و السيطرة
7 - مغريبي دوريجين الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:31
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. الحديث. مر الرسول صلى الله عليه وسلم على قبر فقال ﻷصحابة إنهم ﻻيعذبان بكبيرة إنما يعذبان كان أحدهما يمشي بالنميمة و اﻷخر ﻻيستتر من البول.
8 - سعيدة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:31
قال النبي عليه الصلاة والسلام: "تعوذوا بالله من عذاب القبر، تعوذوا بالله من عذاب القبر، تعوذوا بالله من عذاب القبر". وأما إجماع المسلمين فلأن جميع المسلمين يقولون في صلاتهم: "أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر"، حتى العامة الذين ليسوا من أهل الإجماع ولا من العلماء...
9 - ابا محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:36
وماذا عن السنة يا أبا حفص التلفي التي جاءت بنصوص صحيحة وصريحة هل ننفي حقيقة عذاب القبر إليك هذا الأحاديث الصحيحة :
ما رواه البخاري في كتاب الجنائز "باب الجريدة على القبر". عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: مَرّ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى قَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ. فَقَالَ: أَمَا إِنّهُمَا لَيُعَذّبَانِ، وَمَا يُعَذّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنّمِيمَةِ، ثُمّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقّهَا نِصْفَيْنِ، ثُمّ غَرَزَ فِي كُلّ قَبْرٍ وَاحِدَةٍ. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: لَعَلّهُ يُخَفّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا.
2- روى البخاري في صحيحه في كتاب الأذان "باب الدعاء قبل السلام"، عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ يَدْعُو في صَلاَتِهِ: "اللّهُمّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ... الحديث.
10 - خسن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:37
السلام عليكم سي ابو حفص اولا حيدت السنة النبوية و الاحاديث الشريفة التي تكمل و تشرح العقيدة من حساباتك حينما تقول هذا الامر لم يرد في القران وما قولك في الواعقة النبوية حينما مر صلى الله عليه وسلم مع اصحابه بمقبرة ووقف على قبرين سمع ان صاحبيهما يعذبان وقال يعذب هذان و ما يعذبانةفي كثير احدهما لم يكن يستبرىء من بوله والاخر كان يخوص في اعراض الناس من الاصدق انت ام الرسول. اصبحتم تنشدون التميز عن خلق الله باثارة الفتن في الدين ناقش انورا اخرى و اترك الدين لان من شاده غلب.
11 - عابر سبيل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:39
يجب الإيمان بما يكون بعد الموتِ مما جاء به الوحيُ من عذاب القبر ونعيمه.

وقد وردَتْ بذلك أدلةٌ كثيرة في القرآن الكريم والسُّنة النبوية، وزعم بعضُ أهل البدع أن ذلك قال الله عز وجل عن آل فرعون: ﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ [غافر: 46]، فأتباع فرعونَ غرِقوا معه في البحر، وقد أخبرنا الله أنهم يُعذَّبون في حياة البرزخ كلَّ يوم أول النهار وآخره، وقد فَنيت أجسامهم، ثم يوم القيامة يبعثهم الله ويُعيدهم كما كانوا بأبدانهم وأرواحهم، فيُدخَلون أشد العذاب في نار جهنم وكذلك لما الدعاء أعوذ بالله من عذاب القبر. القرآن لم يترك لا صغيرة ولا كبيرة
12 - عصام الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:41
قال الله تعالى في سورة غافر :"النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب " تتحدث الاية عن سوء العذاب في البرزخ ويوم القيامة بدخلون اشد العذاب ومن السنة عن في حديث بخاري ومسلم ان الرسول(ص) وقف على قبرين وقال انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير اما الاول فكان يمشي بالنميمة والثاني كان لا يستنزه عن البول
13 - mowatine الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:41
اعتبر الاستاذ رفيقي من المجددين و المصلحين في التراث الاسلامي الذي تجوبه عدة مغالطات التي تراكمة عبر العصور.
اشجعه على انه وقف في وجه المنتقدين الذين في الغالب من العوام لايفقهون غير النقذ بدون علم و دراية .
14 - محمد عقل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:41
السؤال الجوهري إخوتي هو ماذا أعددت لهذا القبر وما بعده. وأما كثرة الجدل وقلة العمل فهي الطامة الكبرى التي يتقنها المتفيقهون الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات والله المستعان
15 - عماد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:42
يقول الله عز وجل في سورة غافر:النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) فان كان عذاب القبر خرافة يا شيخ رفيقي فبين لنا في اي موضع سيعرض آل فرعون على النار غدوا وعشيا قبل يوم القيامة؟
وقوله تعالى "وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ"فماهو العذاب الأدنى إذن؟
الأمر الثاني الذي يثبت وجود عذاب القبر هو من السنة النبوية:عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ؛ أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ، فغرز في كل قبر واحدة . فقالوا : يا رسول الله لم فعلت هذا ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
للأسف سيد رفيقي أن اقوالك مؤخرا هي التي باتت وهما أما عذاب القبر وغيره مما يعتقده أهل السنة بإجماع العلماء لهي الحقيقة فلا تكن فتانا للمسلمين في دينهم.
16 - رشدي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:44
بما أن الدين عند الله الإسلام و بما أن القرآن كتاب لكل زمان و مكان، فالأولى و المعقول أن يفسر القرآن كذلك في كل زمان و لكل مكان ! لماذا اقتصرنا على تفسير مجموعة واحدة عاشت منذ ألف سنة ؟ أليس هناك "أولو الألباب" في باقي الأزمنة و الأمكنة ؟ هل أمرنا الله بطاعة المفسرين ؟ و هل اختص الله بعض المفسرين دون سواهم بملكة الفهم و العقل ؟؟؟
17 - homad الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:46
ماذا تقول عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا حفص (القبر روض من رياض الجنة أو حفر من حفر النار.إذا كنت لا تؤمن بهذا الحديث فأنت لست من أمة محمد
18 - الغاءب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:47
يا اصحاب العقول انكم سوف تضلون بعقولكم. اذا شرحت القران على حساب عقلك فانت سريع الضلال اذا لم تجد في القران دليل على وجود عذاب القبر فموجود في السنة. واذا قلت بان ليس هناك برزخ فانت لاتؤمن بالعالم الافتراضي الموجود الان هو الانترنت قبل سنين لايعرف احد ان هناك مثل هذا العالم.
.سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق.
والسلام
19 - يونس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:47
عذاب القبر موجود ولا فرار منه فأحسنو الو انفسكم وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو. والدلائل على وجود عذاب القبر متعددة سنكتفي بدليلين اولهما جاء في القرآن وقوله عز وجل ٠- فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45 النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ46 (سورة غافر، الآية 45-46)
اما تاني فهو حدديث ما ورد في الصحيحين:[[6] أن النبي محمدصلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة.////
رفعت الاقلام وجفت الصحف
20 - قاري الزمياطي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:50
يقول الرسول محمد صلى الله عليه وانا كذلك اصلي عليه القبر اول منازل الاخرة اي بداية مابعد الموت فان نجا منه فما بعده ايسر كيف ذلك الانسان تقبض روحه ولو ناىم فهي كلمح البصر ضروري تحس بالبرق يضرب بصرك وتفيق حتى تلاحظ فتبقى الروح تتسارى بين السماء والارض ومرتبطة بالجسد التي تسكن فيه وتلاحظ عالم اخر كفيلم وانت ناىم وجسدك في المنزل وروحك في الصين تتسارى في الاسواق
21 - آية دعاء الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:50
ماذا تقولون سيد أبو حفص في هذا الحديث؟ نورنا من فضلك:
 عَنْ هَانِئٍ، مَوْلَى عُثْمَانَ ، قَالَ : " كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ يَبْكِي حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : تَذْكُرُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ ، وَلَا تَبْكِي، وَتَبْكِي مِنْ هَذَا ؟ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ ، فَإِنْ نَجَا مِنْهُ ، فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ ، وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ ، فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ) قَالَ : وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا رَأَيْتُ مَنْظَرًا قَطُّ إِلَّا وَالْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ ) .
صححه الحاكم ، ووافقه الذهبي ، وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" .
22 - غيور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:50
اتفق معك السي ابو حفص و تعجبني افكاركم المتنورة في بعض المواضيع الحساسة والتي يريد البعض احتكارها لنفسه وتردديها كالببغاء دون اي تفكير او نقد او تمحيص. فسؤالي له هل توجد ثلالث عدابات الاولى في الدنيا والثانية في القبر والثالثة في الاخرة. وما هو دليلك. الله ينورك وباركا علينا من الخوف وترديد اساطير الاولين دون اي تمحيص . حتى صرنا اسفل سافلين
23 - فارس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:51
اللهم إني أسهدك أن عذاب القبر حق
اللهم إني أسهدك أن عذاب القبر حق
اللهم إني أسهدك أن عذاب القبر حق.
24 - المصطفى بهلول الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:52
والله يا أخواني في الله هذه الرسالة وقعت في كندا
كان حارس المقبرة يشم رائحة نتنة طالعة من القبور
وأخبر رجال سلطة لما تذخلة وشاهذة ذالك فقرارو
أخراج الموتى وسيتم حرقهم في الفرن لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
25 - يونس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:52
روى الشيخان في صححيهما عِدَّة أحاديث تدل على أن عذاب القبر حق ثابت. نذكر منها ثلاثة أحاديث، فمنها:
1- ما رواه البخاري في كتاب الجنائز "باب الجريدة على القبر". عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: مَرّ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى قَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ. فَقَالَ: أَمَا إِنّهُمَا لَيُعَذّبَانِ، وَمَا يُعَذّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنّمِيمَةِ، ثُمّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقّهَا نِصْفَيْنِ، ثُمّ غَرَزَ فِي كُلّ قَبْرٍ وَاحِدَةٍ. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: لَعَلّهُ يُخَفّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا. 
26 - إشرح الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:52
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)
27 - AmnayFromIdaho الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:52
من عقيدة أهل السنة والجماعة أن هناك فتنة وعذاباً في القبر وحياة في البرزخ ، كما أن فيه نعيماً وراحة بحسب حال الميت ومن الأدلة على ذلك : قوله تعالى عن آل فرعون : ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) غافر/46 ، فبيَّن الله تعالى أن آل فرعون يُعرضون على العذاب صباحا ومساء مع أنهم ماتوا ، ومن هذه الآية أثبت العلماء عذاب القبر .
وفي حديث عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة : " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم ".
رواه البخاري ( 798 ) ومسلم ( 589 )
28 - عاصي ومعتصم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:53
قال تعالى في كتابه عن قوم فرعون "النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب" .ناهيك عن سورة التكاثر قال تعالى "إنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"
29 - محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:54
لا وجود لعذاب القبر بدليل القرآن طولا وعرضا.لأن العذاب او النعيم لا يأتي إلا بعد الحساب.وإن كان عذاب القبر صحيحا لكان المستفيد الأكبر هو إبليس لانه نضر إلى يوم البعث
30 - مغربية الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:55
الدول المتقدمة صفت نزاعاتها مع الدين منذ القرن 16 تبنت التوجه العلماني و تركت حرية العقيدة لكل فرد في ان يختار . العرب لازال موضوع الدين هو أهم شئ في ظل الفقر و الهشاشة و البطالة و قمع الحريات و غياب العدالة و المساواة و حقوق الإنسان . الدين لله و علاقة بين العبد و خالقه لماذا نشحر أنفسنا في الغيبيات و الله وحده العالم بها
31 - عبد الله الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:56
حسبنا الله و نعم الوكيل دلائل عذاب القبر كثيرة

قال الله تباك و تعالى

فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ.

وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (51) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ۙ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (52)

قال البخاري في الباب الواحد والثمانين: [باب الجريدة على القبر:] وذكر حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين يعذبان فقال: (إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول -وفي رواية- لا يستنزه، وفي رواية: يستبرئ- وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة.
32 - ورزازي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:57
وعباد الله شكون لي سبق الدين الاسلامي اولا ابو حفص
33 - ابو اسحاق الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:57
وماذا فعلت بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم .اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر.
34 - عبد اللطيف العرائشي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:59
فمجموع النصوص يدل على أن الروح تنعم مع البدن الذي في القبر، أو تعذب، وأنها تنعم في الجنة وحدها.
ومما ينبغي التنبيه عليه أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ، فكل من مات وهو مستحق للعذاب ناله نصيبه منه إن لم يتجاوز الله عنه، قبر أم لم يقبر ، فلو أكلته السباع، أو حرق حتى صار رماداً، أو نسف في الهواء، أو أغرق في البحر وصل إلى روحه وبدنه من العذاب ما يصل من المقبور
35 - أبو احمد السلفي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:59
قال العلامة أبن باز رحمه الله على من انكر عداب القبر

عذاب القبر حق وقد تواترت به النصوص عن النبي ﷺ، وأجمع عليه المسلمون، ودل عليه القرآن الكريم في قوله تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا هذا معناه في البرزخ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46] فقوله: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46] هذا في البرزخ نسأل الله العافية.
فالمقصود أن من أنكر عذاب القبر يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً نسأل الله العافية، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
36 - abdel الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:01
عذاب القبر كائن وواقع على ضوء الكتاب والسنة وعلى المجلس الأعلى أن يتدخل وإلا كان حله أجدى للمغاربة. قال لله تعالى : النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ. لغة عربية واضحة وضوح الشمس إلا لمن عميت قلوبهم. اللهم ردنا إليك ردا جميلا لا فاتنين ولا مفتونين.
37 - عطور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:05
وادعاء أبو حفص أن عذاب القبر لم يذكر في القرآن الكريم ادعاء باطل حجة له فيه وسأسوق بعض الآيات التي تتكلم عنه قال تعالى: (إذ الظالمون في الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ [الأنعام: 93]، وقوله تعالى: سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ[التوبة: 101].) وقوله تعالى: (وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر: 45-46].
والآية الأولى التي ساقها البخاري إنما هي في تعذيب الملائكة الكفار في حال الاحتضار،والآية الثانية تدل على أن هناك عذابين سيصيبان المنافقين قبل عذاب يوم القيامة، العذاب الأول ما يصيبهم الله به في الدنيا إما بعقاب من عنده وإما بأيدي المؤمنين، والعذاب الثاني عذاب القبر، قال الحسن البصري: سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ [التوبة: 101]: (عذاب الدنيا، وعذاب القبر)
قال القرطبي: (الجمهور على أن هذا العرض يكون في البرزخ، وهو حجة في تثبيت عذاب القبر) .
38 - امنتانوت الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:08
الآية الكريمة جاءت آمِرةً المؤمنات بالتزام الحجاب، وستر أجسادهنّ عن الرجال غير محارمهنَّ الذين بيّنتهم الآية الكريمة و مكيناش شي حاجة حرية ضد المولى عز وجل جاء في قوله تعالى في سورة النّور:

(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)؛
39 - قائل حق الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:12
وأما السنة: فمنها ما ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة. ومنها ما ورد في صحيح مسلم: إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه. وفي صحيح مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال
40 - محمد الحسب عمر الحسب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:15
ليس هناك من حرج اذا قال البعض بان هنالك عذاب للقبر. واقول للاستاذ عذاب القبر يدخل في عذاب الدنيا . اي انه عذاب في الدنيا قبل يوم البعث. وعلى ما اعتقد ان الاية التي تشير الى ال فرعون كافية للاستدلال على حتمية وجود عذاب في القبر. والله اعلم.
41 - dak الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:17
يقول ألله تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ * قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ *
سؤال بسيط . ألا يقول يا ولينا إلا من ذاق شيئا من العذاب؟ مع العلم ان عذاب القبر ليس خالدا إلى يوم يبعثون.
42 - عبد مذنب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:18
اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.اي مستوى هذا؟؟؟ اي تطور علمي هذا ؟؟؟اي اختراع تكنولوجي هذا؟؟؟هذا العلم مطلوب في اليابان ؟؟؟وفي كوريا ؟؟؟وفي الدول المتقدمة؟؟؟؟؟
43 - abdessamad الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:18
الحديث عن عذاب القبر ليس تخويفا للناس وإنما هو تحذير و دعاء للعمل بالأعمال المنجية منه.
فإن كان حقيقة فقد تجنبنا موجبات عذاب القبر.
أما إن كان وهما فإنما هي أعمال نحتسبها عند الله إما حسنات و إما فلن تضر.
و الله أعلم
44 - رشيد من Köln الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:18
جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ [ وفي رواية : إِذَا فَرَغَ أَحَدُكُمْ مِنَ التَّشَهُّدِ الآخِرِ ] فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ . صحيح مسلم 588
45 - الراس لي ما يدور كُدْيَة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:20
ممكن مبعتيش الماتش ولكن قلبتي الفيستا شيئ أكيد
46 - بن حدو ادريس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:21
يقول ابو حفص. عذاب القبر. ليس. حقيقة. هنا. أقول له. لما. مات. ابن نبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو لم يبلغ الحلم بعد. وكان يحشره صلى الله عليه وسلم. ويلقنه من دينك ومن نبيك ومن ربك فبكى احد الصحابة. وقال له الرسول مايبكيك. فاجاب الصحابي. اذا كان. هذا الطفل لم يبلغ الحلم وانت تلقنه. فمن يلقني أنا فنزلت الآية من عند الله سبحانه وتعالى يثبث الله اللذين آمنوا بالقول الصالح.اذا كان عذاب القبر وهم. لماذا. كان صلى الله علي وسلم يلقن ابنه عند سوءا ل القبر؟؟
47 - SAID الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:22
ماذا يقول الرجل في قوله تعالى.:النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب. سورة غافر46. اتق الله يا رجل لا تبع آخرتك بدنيا غيرك.من قال لا أدري علمه الله ما لا يدري.
48 - FAIZA الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:22
قال الله تبارك وتعالى: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [آل عمران: 169 - 171]، هذه الآيات تثبت أن الشهداء أحياءٌ عند ربهم يُرزقون وهم في البرزخ، وأنهم فرِحون بما آتاهم الله من فضله، وأن لهم عقولًا يتذكَّرون بها مَن خلفهم، فمن كان يُصدِّق بنعيم القبر فيلزمه أن يُصدِّق بعذاب القبر، فالله الذي يُنعِّم المؤمنين الشهداءَ وهم في قبورهم، قادرٌ على أن يعذِّب الكافرين وهم في قبورهم، والله على كل شيء قدير، ﴿ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ﴾ [فصلت: 46].
49 - عبدو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:23
أظن أن السيد أبو حفص يجهل بعض الأيات القرأنية الصريحة حول عذاب القبر و لباس المرأة :
-قال الله تعالى في كتابه العزيز مخاطبا قوم فرعون "النار يعرضون عليها غدوا وعشيا (و أظن والله أعلم في القبر) ويوم تقوم الساعة أدخلوا أل فرعون أشد العذاب ( في الأخرة )"
و حول لباس المرأة قال تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن بجلاببهن ذالك أذنى ألا يعرفن فلا فيؤذين "
فهل له أن يفسر لنا معنى هذه الأيات إن كان يظن أنه بحث في الموضوع ؟؟؟
50 - رشيد من Köln الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:24
ما معنى الإسلام؟ هو الاستسلام لله، ومن ذلك أن الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة، لماذا تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة؟ هكذا جاء الشرع المطهر، ولكنك لو تبصرت بالعقل الصريح لوجدت أن النقل الصحيح يوافق العقل الصريح، وأنه يشق عليها أن تقضي هذه الصلوات الطويلة في وقت حيضها، لكنها تصوم أيام العادة المعدودة، "لو كان الدين بالرأي لكان مسح باطن الخف أولى من ظاهرها"، مسح باطن الخف أولى من ظاهره، كما قال علي رضي الله عنه.
51 - ماجد واويزغت الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:24
عذاب القبر كاين ومن ينكر وجوده فهو في قمة الجهل
52 - أدربال الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:25
لنفرض جدلا أقول جدلا أن عذاب القبر حقيقة !!!
بغيت نعرف .
يعني عندي سؤال .
كيف سيدوق من مات غرقا في ألبحر و أكله الحوث عذاب القبر ؟
53 - ramssis الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:27
اريد توضيح لبعض المعلقين:خلق الاه ليس ولن يكون ولن يماثل باي وجه ما تدعيه احتراع البشر الدي هو مخلوق ارجو ان تفهموا ان بعد موتك لا تدري ما يفعل بك؟؟؟؟؟؟؟؟ اعمل صالحا تلقي الصلاح والعكس كدلك هدا ما وعد الرحمان
54 - سهيل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:28
ادا اعتبرنا المغرب قبر كبير ، وهو كذلك، فانا لست متفقا معك.
55 - شاكر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:30
قال تعالى"النار يعرضون عليها بالغدو و عشيا و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب" .
بالغدو و عشيا تعني صباحا و مساء.
في نظرك هاذا العرض على النار قبل قيام الساعة في كاين؟ فدار مك؟
56 - ام حفصة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:32
اتق الله في نفسك هي خرجات تخرج بها على نفسك ولا ينبغي وللاسف ان تصدر منك مثل هذه الترهات وانت الداعية اما سمعت قول الله عز وجل عن ال فرعون النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب هذا مع وجود احاديث كثيرة واضحة وبينة لاصحاب القلوب النقية الذين لايبحثون عن الشهرة بقدر مايؤ منون ويعملون اللهم اجعلنا منهم
57 - Radouane Poland الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:35
هذه فقط بدعة و خزعبلات تداولتها ديانات سابقة الاسلام. السلف ادخلها في الدين الاسلامي ليتوافق مع ما سبقه. الاسلام برئ من هذه الهرطقات و المتناقضات
58 - ليس الماتش وإنما القرعة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:37
السيد كان محكوم عليه بتهمة ثقيلة و هي الإرهاب والآن يفتي بترك المرأة تلبس عارية... هذا ليس بيع لماتش وإنما هو حال كل من مر من مرحلة القرعة.
أشفقوا على عزيز قوم ذل.
59 - محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:40
سبحان الله.هذا السيد ابو حفص يبني احكامه على ما ورد في النصوص القرآنية.هذا جميل و هذا ما يجب علينا فعله هو رجوعنا للكتاب و السنة .لكن الغريب هو تناقضه مع نفسه.فهو يقول بانه لا توجد ولو آية صريحة تتحدث عن عذاب القبر في المقابل يصرح بان للمرأة كامل الحرية في اختيار اللباس الذي تحبه ولو كان فاضحا وهذا يمثل استقلاليتها و حريتها غير اني ارى العكس فمثل هذا الداعية النكرة و غيره يخرجون المرأة من حيائها و عفتها الى حياة لا قيمة لها فيها ولا كرامة التى احبها الله لها . و ينسى هذا الشخص الآية الكريمة : قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا ....)- الآية - . ام انه و امثاله ا ياخذون من هذا الدين الا ما يتبع اهوائهم.ان الله سبحانه هو الذي خلق المرأة و الرجل و هو سبحانه اعلم بمصلحتها.فالمرأة الحرة التقية تعلم هذه المصلحة ولا تنتظر من احد ان ينصحها لما هو فيه مصلحتها و سعادتها ليرضى ربها عليها.
60 - سلام الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:42
أجيبك ببساطة
اذا قال الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام
تعودوا من عذاب القبر فماذا انت قائل في هذا الحديث الشريف والله يقول وما ينطق عن الهوي
ما هو الا وحي يوحى
ام تحسب نفسك افظل من الكل؟فهمًا وشرحا؟
إتق الله أيها الدجال أفضل لك ان تبحث عن أشياء اخرى تجادل فيها مع قومك اما دين الله يقول الله تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ ۖ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (
61 - رشيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:42
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
وأما المكذب بعذاب القبر ونعيمه ومنكره فإنه ضال منحرف، وهو على خطر عظيم لأنه ينكر ويكذب ما دلت عليه الأدلة من كتاب الله تعالى وما دلت عليه الأحاديث المتواترة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الشيخ عبد الرحمن بن جبرين في بحثه المنشور في مجلة البحوث الإسلامية التي تصدرها الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء (الجزء رقم: 17، الصفحة رقم: 126) في صدد الحديث عن نواقض الشهادتين: إنكار شيء من الأمور الغيبية التي أمر الله بالإيمان بها وأخبر بثبوتها وأحقيتها في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم؛ كالملائكة والكتب والرسائل والبعث بعد الموت وحشر الأجساد والجنة والنار، وكذا عذاب القبر ونعيمه ونحو ذلك، فإن من جحد منها شيئا فقد كذب الله وكذب رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك أكبر الطعن في الرسالة وما اشتملت عليه، فهو يخالف ما
62 - الوجدي01 الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:51
هذا اختلال عقلي وسفور فكري ...هناك أحاديث صحيحة تفيد بذلك ، هل طريقة الصلاة جاءت في القرآن وطريقة الوضوء كذلك ، السنة أتت لتعطي تفاصيل وليس لتكمل القرآن ..القرآن كامل ولله الحمد ...إذا كان لا يؤمن بعذاب القبر فذلك شأنه ولكن أن يشتت ويبعثر الناس برأيه هذا قمة الضرر ...وهو يعلم أنه " من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة و من سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة" أتمنى من الله عز وجل ان ينتقم من الذين يعبثون بالدين في الدنيا قبل الآخرة... بكلامه هذا سيتلذذ المجمون والمفسدون بأعمالهم ولن يخافوا الله رب العالمين ...اللهم اهدنا يا الله ...الرجاء النشر
63 - Redoine الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:53
استغرب لهؤلاء الذين يستشهدون بالبخاري واحاديثه الي تتناقض مع القران وفيها احاديث تجعلنا اضحوكة العالم كارضاع الكبير وبول البعير....اما في القران الكريم في سورة يس فيقول عزوجل قالوا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمان وصدق المرسلون..فعن اي عذاب قبر تتحدثون؟؟؟؟
64 - hassia الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:59
كمسلم استغرب لبعض المتأسلمين يمطروننا بالأحاديت وروى عن البخارى،هريرة،عمر الخ،عندما يقال لايكون المؤمن مؤمنا حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه أو واحكمو بالعدل،النضافة من الإيمان ونرى الفقر الحروب التسلط والأوساخ فى جل الدول الإسلامية،أليس هدا نفاق وغسل للأدمغة؛لوطبق لصدرنا الدمقراطية ولأصبح كل العالم مسلم،يقولون ما لايفعلون.عندما يشتكى محتاج أو من هضمت حقوقه يقال له.ادعهم لله هدا ما كتب عليك الله.كيف لعاقل أن يؤمن بإلاه كتب عليه الفقر الضلم والحكرة.اعملو وسيرى الله عملكم والمؤمنون ولاتجعلو الله عرضة لإيمانكم
عن المرابطى رضي الله عنه وشكرا هسبرس
65 - must1900 الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:02
سبحان الله يدعون مالا يفهمون
من الذي علمنا طهارة و الكثير من أمور دنيانا الغير الموجودة في القرآن
66 - المكناسي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:05
تعليقا على ما كتبت بنت البلاد. لا شك أختاه أن القوامة للرجال في الإسلام هي تحمل مسئولية الأهل من مأكل و مشرب و كسوة وما يتطلب نفقة البيت. لكن في هذا الزمان وقع خلل في المفاهيم هناك من يكون رجل فقط في لباس المرأة و الأخت و عديم المسئولية في النفقة. وهناك صنف ينفق لكن ليس له غيرة على أهله. مميع لا يبالي بعورة زوجته و بناته. و الإسلام جمع بين الأمرين النفقة و ستر عورة من تنفق عليه. اما المدعو التخلص ماذا عسانا أن نفعل إن ختم على قلبك و كذبت الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في عذاب القبر. معلوم من الدين بالضرورة أن السنة النبوية إما مفسرة للقرأن أو مثمة له. نسأل الله لك الهداية
67 - Mercy Islam الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:07
God bless you Mr Abou Hafs.I am super frightened of the grave punishment in Islam.I 'am scared of Allah and the after life but more of the grave .I just think that is not healthy that a religion like Islam should create such a phobia in muslim peaple.Allah almighty is very merciful toward his peaple ,So I don't think that Allah sobhanaho could create such a thing .God bless. Thanks hespress for advertising !
68 - مراكش الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:08
فقهاء آخر الزمان عوض الاهتمام بأمور العباد تشغلون الناس بالخزعبلات، عندك خريطة الآخرة.
69 - مع الأسف الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:12
مع الاسف يظهر من خلال التعليقات ان المغاربة مازالوا يعيشون في التقليد بتصديق خرافات مثل عذاب القبر التي تنافي جوهر القرآن من أن العقاب يأتي بعد الحساب يوم القيامة.. مع الاسف زاد من ذلك الجمود الفكر السلفي الذي بدأ ينشر الخرافات والانغلاق في المغرب مع بدايات القرن الحادي والعشرين..واظن أن السماح بنشر السلفية والفكر التراثي للاسلام سياسة من سياسات التكليخ المتعمدة..

أ المغاربة الى بديتو تتدافعو على بزاف تع الاحاديث المنسوبة للنبي فانتوما في نفس الوقت تكفرون بعدة ايات من القرآن

"قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا"

ولا حول ولا قوة الا بالله
70 - الضمير الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:14
عذاب ثم عذاب.....هذا هو تفكير المتأسلمين....
71 - أبو عمر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:19
الرد المناسب على هكذا أشكال خاصة ممن يسمون أنفسهم بالباحثين الاسلاميين الجدد (ممن يريدون التشكيك في العيبيات وفي عقائد الأمة )، أمثاله وأمثال الكيالي هؤلاء لا وزن لهم ، والرد المناسب كما قلت : قول بن سيرين أو عبد الله بن المبارك : (إنَّ هذا هءا الأمر دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )
فدين الله ثابت وباق وهؤلاء الأقزام إلى زواااال
72 - جمال الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:19
كفى من كل هذا الجدل.المهم هناك عذاب في الاخرة لمن يعصي الله ورسوله.
73 - khalid الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:21
ابو فحص:.."فالقرآن كله يتحدث عن عذاب في الدنيا وعذاب في الآخرة؛ ولا وجود لعذاب ثالث بينهما.."
قال الله عز وجل عن آل فرعون: ﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ [غافر: 46]
74 - غيور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:21
هذا عالم لا حول ولا قوة إلا بالله. أول من تسعر بهم النار هم العلماء.اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم. ومن عذاب القبر.ومن فتنة المحيا والممات. ومن شر فتنة المسيح الدجال
75 - cherif elhamdouni الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:27
الى اخونا "المواطن" الذي قال ما الفائدة من قراءة الاية"افلم ينظرون الى الابل كيف خلقت" في عصر القطار السريع؟؟؟اقول لك والله ثم والله لخلق الابل احسن من صنع القطار بالالاف الدرجات لاحظ اخي الابل يسير في الحر لمدة شهر بدون كهرباء بدون بخار وانما الطاقة المعطاة اليه من الله العزيز !!!!القطار ممكن باي لحظة ان يحصل فيه عطب !!!! القطار لا يمكن ان يسير الا اذا قاده انسان الذي هو من خلق الله وليس من صنع البشر !!!! الابل يمكن ان يلد ابل و يبقى سلالته الالاف السنين اما القطار ان خسر يتخلى عنه و في الابل اياااات عظيمة و الله
76 - مصطفى الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:28
اذا حار الإنسان بكثرة التفاسير.فالرجوع إلى القرآن الكريم..أن يقرأه و يتذبره. ..
77 - بوتقموت الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:30
من المؤكد جدا ان عذاب الدنيا موجود ومن تجلياته
-الفقر المذقع، اغتصاب القاصرين،الحكرة، التشرميل قطاع صحي متدهور.غلائ المعيشة.فقر الفقرائ وغنئ الاغنيائ،الشطط في استعمال السلطة، معاشات البرلمانيين
اما عذاب القبر فذلك موضوع تافه لن تصلوا الئ اي نتيجة
78 - البيضاوي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:31
شكرًا جزيلا للاستاذ رفيقي عبدالوهاب التنويري الذي يحرك المياه الراكدة ..

مادام المغرب يزخر با مثال هذا الاستاذ التنويري فلاخوف ابدا على المغرب من الظلاميين دوو الفكر المتحجر .
79 - Hassoun الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:32
Que dire des gens qui sont morts brulés ou non enterrés?
80 - hamidoo الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:37
انه تكرار لمقالات تطرق اليها مفكرون كثيرون
هذا الانسان مفلس تحول الى ببغاء من اجل الاسترزاق او التعريف بنفسه انه عالم
81 - الهاشمی الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:50
الی بنت البلادکلامک کله معقول بالنسبه للبعض الذین یتسناو خواتاتهم یعطیوهم ما عرفوه منین جای امن حلال ام من حرام ولکن هناک ازواج فعلا قوامون ونساٸهم ربات بیوت ولکن الحمله الطوفانیه لما تاتی تذمر الاخضر والیابس ان اللباس المحتشم خیر
82 - عبدالالاه الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:57
عذاب القبر سواء كان حقيقة أو وهم كما يدعي البعض
فالحقيقة يا احبابي التي يجمع عليها الكل ولا يمكن لأحد أن ينكره
هو أن هناك حساب دقيق: قال تعالى ﴿فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) ﴾ سورة الزلزلة.
وهناك عقاب وجزاء لا مفر لأحد منه ، قال تعالى: ﴿فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِن كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96) ﴾ سورة الحديد.
83 - Rami الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:05
C'est assez de ces discussions stériles qui n'avancent rien dans cette société malade, il est temps de dire la vérité par les intellectuels sur cette religion. On doit passer à une révolution culturelle et spirituelle. Ça prend du courage et de la volonté.
84 - سعيد من فرنسا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:08
للتذكير اصبحت العادة المتداولة أكثر عند غير المسلمين إحراق الجثة وتحويلها إلى بضع غرامات من الرماد(incinération ) ثم تشتيت الرماد في بحر أو مزرعة، فهل سيعذب هؤلاء في القبور، أرى أن الخزعبلات قد نسجت على الروؤس حجابا سميكا،
على الأقل لا تفرضوا جهلكم على الآخرين....ولا تكفروا من أراد أن يستخدم نعمة العقل.
85 - مصلوحي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:11
سيظل الإنسان المغربي غيورا على دينه وعرضه على مر العصور رغما عن المضللين.ولا نستغرب مثل هذه الخرجات لأن ديننا أنبأنا بها منذ قرون،والدعاة على أبواب جهنم سيبقون إلى يوم القيامة لأن ذلك من علامات الساعة،ولا نستغرب يوما ظهور من ينكر الساعة وغيرها من ثوابت الدين.
86 - saidr الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:15
باربي السلامة الآيات واضحة في العذاب منذ لحظة الموت منها ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم واخر آيات سورة الواقعة والأحاديث كثيرة منها تعوذ الرسول صلى الله عليه وسلم من عذاب القبربعد التشهد من كل صلاة،هذا السيد يكتم الحق لأن كلمة الحق جمرة لا يستطيع حملها والجهر ها أيا كان بل هي لكن قوله الله تعالى عليها،ومقصود كل كلامه هو نشر إسلام لايت يوافق الاهواء لا كلمة له وعلى هامش الحياة.
87 - عبد ربه الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:16
جاء في تفسير الطبري لسورة التكاثر :
وقوله : ( حتى زرتم المقابر ) يعني : حتى صرتم إلى المقابر فدفنتم فيها ; وفي هذا دليل على صحة القول بعذاب القبر ؛ لأن الله تعالى ذكره ، أخبر عن هؤلاء القوم الذين ألهاهم التكاثر ، أنهم سيعلمون ما يلقون إذا هم زاروا القبور وعيدا منه لهم وتهددا .
88 - رابي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:18
اين كنت يوم كنتتروج للخرافات والخزعبلات وتتوج ذلك باندفاعك نحو الارهاب والقتل؟انه تراث الضعفاء والاذلاء.
89 - فتح الله بنكبور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:22
ادعو الأخ أن يتريت في تصريحاته و تدويناته الغريبة ؛ و أن يتأكد بأن السنة توضح بعض ما جاء في القرآن من أجل التوضيح.
فالشهرة لن تفيده غدا يوم القيامة و يوم الحساب
و أعتذر منه على هذه النصيحة إذا كانت جريئة .
فعذاب القبر حق
90 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:25
الى بنت البلاد.لقد خرجت عن الموضوع كذاك القطار الذي حاذ عن السكة.من جهة ما قاله السيد ابو حفص فانه محق.ذلك اننا في حاجة لأمثال هذا المتنور لتنقية ديننا الحنيف من الخرافات التي لا يقبلها العقل.فصحيح الامام البوخاري فيه من التفاهات ما لا يقبله عقل انسان سوي.ومع ذلك لا زلنا نجد من يؤمن بها.نحن لا نقرأ واذا قرئنا لا نفهم ولا نستوعب اذن سنبقى امة الجهل.مع اننا امة اقرأ.شكرا لاستاذنا المتنور. كثر الله من امثالك.
91 - Mostafa الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:26
عندما تحدث الله سبحانه و تعالى عن قوم نوح ( أغرقوا فأدخلوا نارا) علماء قالوا إن الفاء للتبعية, مباشرة عندما أغرقهم الله ادخلهم نار, و لم يربط بين العذابين ب "و" او "ثم"
كذلك قال الله تعالى عن قوم موسى (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ), إذا هناك عرض على النار قبل يوم القيامة
و الله أعلم
92 - Nihilus الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:28
Le prophète parle de chatiments des ces deux hommes, pour leurs actes, mais il ne dit Pas que ce chatiments est dedans leur timbres, je croissant que la reference est au jugement de purgatoire, wa Allah a3lam
93 - ملاحظة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:29
اجابة الاستاذ ابو حفص عن المعلمة التاريخية في موسكو قبل سقوط الاتحاد السفياتي فعلا امر مهم جدا ..
94 - احمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:32
هل يمكن اجتناب عذاب القبر بعدم دفن الميت مثلا أو باهداء جثته للسباع ؟

اجيوبني من فضلكم ؟
95 - abdallah الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:36
عذاب القبر أسطورة داروها الوهابيين من أجل التخويف و الترهيب. لا يوجد دليل في القرٱن يؤكد هذا.
السنة فيها تناقض و إختلاف في الأراء حتى الأحاديث المتداولة تغلب عليها العنعنة
96 - عبد الهادي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:36
لماذا تركيز بعض (المصلحين)على القضايا الجانبية دون القضايا الجوهرية كنشر التحاب بين الناس والتكافل بين الناس والعدل بين الناس والاصطفاف ضد الظلم و الريع وتهريب اموال البلاد وجعلها دولة بين فئة قليلة لماذا لا نركز على كيفية الانعتاق من قاع التصنيفات العالمية في كل الميادين إلا في مجالات الاوبئة والتخلف والعنف والهجرة والهدر المدرسي ونسبة الطلاق و و و. لماذا يفسح المجال لبعض (المصلحين) في جميع وسائل الإعلام والمصلحين لا يتاح لهم نصف منبر
97 - منهاج الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:39
المعتزلة فرقة إسلامية نشأت في أواخر العصر الأموي وازدهرت في العصر العباسي، وقد اعتمدت على العقل المجرد في فهم العقيدة الإسلامية لتأثرها ببعض الفلسفات المستوردة مما أدى إلى انحرافها عن عقيدة أهل السنة والجماعة.
98 - أكاديري من المانيا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:43
واش هذا للي كان داعشي قبل وكان في السجن وخرج بعفو من الملك .. واش هذا للي كان يقول الجهاد الجهاد هههه وهو لا يعرف العقيدة الصحيحة .
هذا هو حال الدواعش لا يعرفون أبسط المسائل في للدين ويقول لك للجهاد الجهاد. .
99 - محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:45
أليست في القبر حياة ما بعد الموت ؟؟؟ بلى ..
الا تصدق ما نطق به القرءان الكريم أم ترى إنك لا تفقه فيه الكثير و لا تتدبره ؟؟
عذاب الضمير ، الذي يؤنب الغافل و الكافر و الضال ، أما عذاب الدنيا فمادي ملموس ؛ قبل أن تزهق الأنفس.. و عذاب الآخرة وارد بالنص في القرءان الكريم عذاب جهنم ... لكن ما يفصل بين الحياة الدنيا و الآخرة لا علم لك به ايها الفقي ، عليك أن تتدبر ما جاء في قول الله تعالى: (( الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ، كلا سوف تعلمون )) (( ثم )) كلا سوف تعلمون ، كلا لو تعلمون علم اليقين ، لترون الجحيم (( ثم )) لترونها عين اليقين .(( ثم )) لتسالن يومئذ عن النعيم ))
فهل عندك علم اليقين يا فقي ؟
يكفي ان عقلك انشغل بأمور تشغل عن الفقه في الدين ، و هل انت تذهن كما يذهنون في الليبرالية و الإلحاد...
سؤال القبر لا يتطلب الجواب عنه ، فهو تانيب من غفل عن الذكر (( ثم ينشءكم في ما لا تعلمون ، و لقد علمتم النشأة الأولى ))
100 - هشام شهيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:54
ماذا عن الدين ماتو حرقا او غرقا... او الدين لم تدفن جتتهم في قبور كيف سيحل بهم عذب القبر وهم ليس فيه اعرف ان تعليقي لان يعجب الكتير فيكم لكنه سؤال منطقي
(نسال الله ان يغفر لنا في دنيا و لاخرة)
101 - Kabour الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:56
الله اعلم.ولكن الذي يحرق ولايدفن كيف سيصله العذاب وهل هو داءم ام متوقف .وهل العذاب جسدي ام روحي. قال سبحانه في كتابه الجليل.النار يعرضون عليها في الغدو والعشي ويوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون أشد العذاب .نستنتج أن الإنسان يعرف مصيره بعد الموت فيعرض على النار أو الجنة أما العذاب فيبقى في علم الغيب لأنه ليس هناك برهان صريح والعلماء عجزوا عن معرفة الحقيقة والله اعلم.
102 - Amine الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:59
ماشاء الله على مولانا ابو حفص الذي كان من العلماء الربانيين قديما وكان من مقصورة صغيرة في مسجد في العنق قرب البحر و يحمل حاسوبا قديما في تسعينات القرن الماضي و يحصر رسالة يرد فيها على الشيخ الالباني رحمه الله ولقد تزبب قبل أن يتحصرم فهذا مالازال عليه الحال سواء في نهج طريقه السابق أو نهج طريقه الحالي ووهم عذاب القبر حتى تحضره أن شاء الله للتأكد ومن ثم قم بكتابة مقال للتراجع عن تفنيده اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
103 - Lemkiti الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:02
ادا كنت متأكدا من دالك فنم مع الميت الليلة الاولى
104 - saidr الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:15
العدالة الإلهية فوق العدالة البشرية وهي أمل ملايير البشر من المظلومين والمعذبين على أيدي الظالمين واللصوص الانتهازيين ،والجزاء ينتظر كل نفس على كل صغيرة وكبيرة،فمن كذب بعذاب القبر فالتكن له الشجاعة ليكذب باقي الأحاديث الثابتة في كونه وكونها حقيقة وحقاءق كحقيقة تنفسنا للهواء وشربنا للماء ولو لم تدرك ماهيتها وكيفيتها عقولنا القاصرة وما أوتيتم من العلم إلا قليلا.
105 - عبد الله الصديق الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:24
هدا السيد لا يؤمن بعداب القبر لا ن القران الكريم لم يدكر هدا العداب. وهدا يلزمه من كلامه انه لا يؤمن ببعض ما جاء به الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
106 - الحمد لله وحده الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:32
على علماء الامة توظيح الامر .....واسي ابوحفص فراني شوية.
107 - محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:35
أنا أتفق معك تماما على عدم وجود عذاب القبر ولو وجد لكان إبليس هو المستفيد لأنه أخر من يموت قال اله تعالى ( و جاءت سكرة الموت بالحق ذالك ما كنت منه تحيد و نفخ في الصور ذالك يوم الوعيد ) أين عذاب القبر هنا و كذالك يقول الكافرون يوم البعث في قول الله (من بعثنا من مرقدنا هذا ) و المرقد هو مكان النوم و الإسترخاء . وكذالك حين يسألون كم لبثوا يقولون يوما أو بعض يوم يعني كأنهم كانو نائمين . إرجعوا إلى القرآن و دعكم من الأحاذيث الموضوعة و الإسرائيليات
108 - AbouMeryem الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:57
أتظن أن المؤمن و الكافر سواسية في القبر و خاصة عنذ السؤال..؟؟....أو تظن أن الميت يستقبل بالورود في أول ليلة يمظيها في القبر حتى لو كان كافر؟؟
من ليلته الكافر في العذاب و المؤمن مطمؤن في قبره إلى يوم يبعتون.
و تكبم على شي حاجة أخرى!!!!!
109 - سفيان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:03
عذاب القبر حدثنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى اكثر من مرة لذا فهو حقيقة لا ريب فيها
110 - سعيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:06
ان كان عذاب القبر حق نجا منه الذين أمنوا بما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم و خسر الذين لم يعدوا له حساب. و ان لم يكن العذب حق نجا الجميع . فما الذي تراه احوط
111 - مروان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:08
لا أظنك قرأت القران بتمعن ألم تمر بهده الاية قوله تعالى : (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (السجدة:21)، و المقصود هنا ب (العذاب الأدنى) هو : ما يكون في القبر و قوله تعالى أيضا ( وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ )لست عالما في الدين و لكن أؤمن بعداب القبر كما أؤمن بوجود الله و اليوم الاخر توب الا الله و ابتعد عن الخرافات التي تملئ بها وقتك و اقرأ القران بهدف التقرب من الرحمان و تدبره حق تدبره
112 - خاوي الوفاض . الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:11
المخزنية او تامخزانيت لا تتكلم في شؤون الدين . اولدي لقد سبقوك بها فطاحلة الدين وعلمائه الصناددة واخيرا التراب وعداب القبر ما اخدو من حطام الدنيا شيئ. الرجوع لله كنصيحة لك كمواطن عادي وان كنت كما يبدو لك تزعم انك في مرتبة تمكنك من مناقشة هدا الامر فعليك بالاجتهد لان جعبتك خاوية بالعربية تاعرابت. انشري ياهسبريس
113 - الشلح الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:12
وماذا عن السنة النبوية؟ زيرو. الخرجات ستضاعف لك العذاب في القبر قبل الحساب الذي كذبت و هو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
114 - AFOULLOUS الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:35
والله انك على حق .قتلونا بالعنعنة .عن فلان ابن فلانة عن عن عن حتى ما لا نهاية .اليس فيهم واحد يكذب .الغينا العقل وتشبتنا بالخرافة .فتقدم الجميع وبقينا على قار عة الطريق .عن عن عن
115 - صالح ابراهيم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:55
باديء ذي بدء، ماذا يضير من ينكر عذاب القبر وجوده من عدمه، فمن مات انقطع عمله واصبح امام نتيجته، وانتهى الامر، اعتقد ان من يتنطع وينكر عذاب القبر، الغرض هو مخالفة المالوف لتكون معروف

الادلة من القران:
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) هل يوجد غدوا وعشيا في جهنم؟؟
اين يكون ال فرعون مهم يعرضون على النار؟؟
هل العرض على النار عذاب ام انه نزهة باربيكيو؟؟

الادلة من السنة:
استعاذة الرسول من عذاب القبر
حديث انما يعذبان وما يعذبان في كبير (او كما قال)
حديث من مات قامت قيامته

بالتاكيد هناك احاديث موضوعة وكلام ما انزل الله به من سلطان عن عذاب القبر والثعبان الاقرع وغيرها، يجب ان يعمل المفكرون على تصحيحها للناس، وليس على انكار العذاب فالقبر بالكلية

تحياتي
116 - مواطن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:58
هل يوجد ما يدل على عذابات القبر في الشريعة الإسلامية ؟ القرءان الكريم لا تشير اياته بوضوح إلى تعرض الإنسان قبل الحساب لعذاب في القبر ، إلا ما يحتمل تأويلات . هناك في الأحاديث النبوية ما يشير بوضوح إلى عذاب القبر و لكن ليس بنفس الوثيرة و الرعب التي يفتي بها بعض الشيوخ . و لكن السؤال هل الأحاديث التي تشير إلى تعرض الإنسان إلى عذاب القبر صحيحة ؟ يعني هل هي فعلا من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ و هنا وجب علينا التريث و الإستشارة مع العلماء المسلمين الذين ثبت حيادهم و يتسمون بالأمانة العلمية . لأننا مسلمون و لا نريد ضررا لشريعتنا . كما لا نريد لها أن تتلطخ بالشوائب و الإيديولولوجيات (ما ذهب إليه رأي أبو حفص في النص).
117 - هشام الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:00
التصريح راي شخصي وليس من ضمن الفتاوي
وجب في هذا الصدد السماح بالمساحة الكافية للراي الاخر دون الشيطنة لان التقدم لا يكون الا بحرية التفكير
118 - Abdou الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:07
مادام هناك حساب يوم البعث فانه ليس هناك عذاب الذي ياتي بعقاب في الدنيا والقبر. العقل لا يقبل غير ذالك.بمعنى يوم البعث سيكون الحساب وبعده العقاب ثم العذاب فلماذا ياتي العذاب في القبر او الدنيا قبل يوم الحساب ؟!!!
119 - Dr jallal الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:17
يا من أمة ضحكت من جهلها أمم. الناس أين وصلت بعلمها و أنتم تتشارون حول مزعبلات حسمت مند قديم الزمان. فلا رب العالمين دكر عداب القبر ولا صح حديث يتحذث عن عداب القبر. أشرحوا لنا ما معن القبر وهل الرفاف (العظام) الموجودة في البحار و المختبرات و الجتث الموجودة في مثلجات مند أجيال خلت هي في قبور. إشرحولي ماذا يعدب الله في القبرما ذام الروح ترد إلى بارئها يوم يموت الخلق، هل يعدب العظام التي تفتقد للحساسية حتى في حياة الشخص . أنتم تدسون في حمار ميت و تنتضرون أن يقوم ويمشي. الله أعلمنا أن الروح ترد لباريها مباشرة بعد الموت وكل من يعتقد أن الله يعدب الرفات في القبور فهو يجهل دينه.
120 - مسلم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:18
الى الذين يستدلون بالاية (النلر يعرضون عليها..........) اقول شاهدوا في يوتوب فيديو ل منصور الكيالي ستفهمون مغزاها
121 - Casaoui الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:44
الفكر التنوري لأساتذة التنوير بدء يعطي ثماره في المغرب بالفعل ..والدليل هذا الكم الهائل ما شاء الله من التعاليق التي تؤيد الأستاذ رفيقي عبدالوهاب..
122 - عبد اللطيف الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:55
الحمد لله الدي بنعمته تتم الصالحات :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا. يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا.
اخي الكريم بغض النظر عن الموضوع المشار إليه أعلاه و الاحاديث الواردة فيه بشكلها الصحيح و الضعيف، هناك عمل دنيوي خير و شر و عليه يصنف الإنسان و تبدأ مراحل الحصاد في الدنيا فالخير ليس هو الشرير و غدا في الآخرة كدلك ، و أولى أبواب الآخرة خروج روح الإنسان فالروح الطيبة ليست كالخبيثة و إلا لن يكون هناك إنصاف ، و كدلك قبر الإنسان فبالعقل ليس هناك تساو بين المؤمن و الكافر و عليه و بتحكيم الضمير سيكون هناك عداب أو العكس حسب عمل الإنسان في دنياه و العاقبة للمتقين.
ولا يتعارض هذا مع كون الإنسان قد يضاعف ذنبه ويعظم وزره بسبب لسانه ودعائه في الناس بغير علم.
123 - عثمان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:05
١- في القرآن الكريم الكافر يوم القيامة سيقول يا ليتني كنت( ترابا ) هذا يعني أنه يود الرجوع الى القبر كي لا يعذب والدليل قول الله عز وجل أ إذا متنا وكنا ( ترابا ) و عظاما .... ٢- إذا كان هناك عذاب في القبر فالمستفيد الأول هو إبليس لأنه آخر من يموت ٣- نفترض أن شخصا توفي على الكفر في عهد نوح و آخر توفي على الكفر أيضا بيوم قبل قيام الساعة إذا كانا سيعذبان في القبر أين هو العدل الإلاهي في مدة العذاب ٤- من ليس له قبر كالغريق مثلا أو من مات في تحطم طائرة أين سيعذب مادام العذاب مقترنا بالمكان الذي هو القبر ٥- الحياة في القبر هي مجرد زيارة إقرأو قوله عز و جل ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر .هناك العديد من الأدلة على عدم وجود عذاب في القبر لكن من يستدل بالآية ااكريمة : النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة أدخلو آل فرعون أشد العذاب . يجب أن يفرقوا بين العرض و الإدخال . و من أراد توضيحات أكثر للإقتناع و التنوير مرحبا .
124 - الشعب ميت يعذب عذاب القبر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:06
كلامه فيه الحقيقة والكذب
1- بيع الماتش
الحقيقة أنهم لم يبيعوا الماتش الآن بل باعوه منذ القدم عندما صنعتهم الدولة لتأثيت مسرحيات التنوع والموالاة والمعارضة وديموقراطية الديكتاتورية كما صنعت الإخوان والعدالة والتنمية ووضعت على رأسها بن ذو الأصول العبرية وصنعت زاوية ياسين وأحلامها وقبلهم صنعت إلى الأمام ووضعت على رأسها اليهودي السرفاتي تشي بالمناضلين وتظل تسب الإسلام والمسلمين ولا تنبس ببنت شفة عن ديانة السرفاتي اليهودية وصنعت الشيعة والبهائيين وصنعت الكراكيز المناضلين وحكمت عليهم بمؤبدات وإعدامات وهمية لتصنع لهم تاريخا نضاليا مصطنعا تدوخ به الشعب والذين ينتظرون دورهم بعد العفو عنهم كاليوسفي في مسرحية تداول الدولة للسلطة وحدها باستعمال كراكيزها التي صنعتها بيدها فيصلي الملحد الحاج اليساري بالحجاج ويرقص رئيس المتأسلمين ويحكي لنا النكت ويتزعم ثورة الربيع العربي في المغرب إبن أمني في البوليس ويحاكم الشرفاء بتهم هي عكس الحقيقة وما يتصفون به وتورث الوطنية والحصانة لأولاد الفشوش والقضاء مرتشي وكول ما جاك ومول القاعة يجمع كولشي حب وتبن
2- عذاب القبر
هل عذابنا هذا في هذا الفساد لا يعد عذاب قبر ؟
125 - مغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:23
تحية الأستاذ محمد عبد الوهاب رفيقي. كثر الله من أمثالك للوقوف في وجه الفكر الظلامي الخرافي.
126 - ابو نور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:35
اذا كان فعلا و جدلا عذاب القبر فكيف يعقل ان يعذب فرعون منذ موته و يعذب اخر إنسان يموت على هذا الكوكب بضع ساعات قبل الحساب، فمعلوم ان الله عادل
لا يوجد عذاب القبر و هذه افتراءات الوهابية
127 - مليكة من وم ا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:12
يا اخي رفيقي،اولا عذاب القبر موجود ولا مفر منه بالدليل القاطع من القران والسنة وإجماع أهل السنة والجماعة،لماذا تنكره ؟هل لك مصلحة ما؟نسال الله السلامة لما هذه الفتنة،الا تتعود في صلاتك من عذاب القبر ؟غريب وعجيب ،عذاب القبر ينتظرنا اخي سواء الانسان ارتكب صغيرة أو كبيرة لا ننكر هذا ،نسال الله جل جلاله ان ينجينا وجميع المسلمين منه.
128 - سفيان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:14
اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال...هذا دعاء لا اتصور انه اخترع من طرف الوضاعين...ليس لهم اية مصلحة في ذلك عكس الروايات التي لها بعد سياسي و اقتصادي فاغلبها موضوعة خدمة لمصلحة السلطان...اما الادعية فاعتقد انها تواترت ابا عن جد عن رسول الله
129 - فقيه قليل العلم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:32
يبدو انك قرءاني محض وحتى هذا لا تقرؤه
والا فما قولك في قوله تعالى حكايةعن ءال فرعون : النار يعرضرن عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا ءال فرعون اشد العذاب........
وما قولك في حديث رواه البخاري عن الاثنين الذين يعذبان في قبريهما وما يعذبان في كبير اما احدهما فكان يمشي بين الناس بالنميمة واما الاخر فكان لا يتنزه من بوله.... او ما في معناه ؟
والحديث صحيح رواه البخاري
هل تنكر صحيح الحديث ام انك رويبضة جرته الصحافة للتظفل على شأن لا علم له به
ام انك ممن يدعون لنقض رواية الحديث
على العموم لن يصدقك الا متطفل مثلك
130 - كوني عفيفة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:37
الى بنت البلاد :
اذا كانت البنات تتربع على عرش نتائج الباكالوريا، فإنهن غائبات في اولامبياد الرياضيات و الفيزياء و اهم الدكتورات العلمية الحقة، و لا يقدرن على منافسة الرجل في الدراسات العليا العلمية و لا ينجحن في الوصول الى مراكز في ميادين stem field ، حتا المرأة الغربية فاشلة في ذلك،
العقل الذكوري دائما متفوق على الانثوي و الدليل اولامبياد الرياضيات المعقدة و بطولات الشطرنج العالمية الاي تبقى حكرا على الرجال
و نحن كمهندسين قد مللنا من التسهيلات التي تتلقاها النساء زميلاتنا،حيث يتم التعامل معهم على انهم معاقات ذهنيا و يجب علينا تبسيط الدروس و تمديد الحصص حتا يلتحقن بنا، فاي عقل تتكلمين عنه؟ افتحي عيناك و احصي اختراعات هاذا العقل الذكوري ابتداءا من الانترنت التي تستعملين.
اما بخصوص ما قلتي حول اشباه الرجال الذين ينتظرون راتب زوجاتهم فأنا اضم صوتي اليك
اختلف فقط في ان على النساء ان يحتشمن قليلا فالجاهلة عندما تسمع الحرية ترمي ملابسها،فلباس بنات هذا اليوم هو تحرش جنسي،و حسب البيولوجيا فان الذكر يهاج مرئيا بنسبة 50%..اليس هاذا تحرشا ايضا؟
فالعفيفات يستترن و يبرزن عقولهم بشكل فاضح اكثر
131 - blue الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:54
الى صاحبة التعليق بنت البلاد

نعم يوجد اشخاص هم ذكور اكثر من انهم رجال، لكن ان كنتي ترين في نصيحة شخص لكي بالحشمة تسلطا و تهكما ذكوريا فانت خاطئة. فنحن الرجال الكلاسيكيون نرى في المرأة مخلوقا كاملا و لا نحب لأخواتنا ان ينظر اليهم نظرة ساقطة...سأسألك لماذا الامهات يتلفظن بالكلام السيء و النكات الاباحية فيما بينهم و لكن عندما يتلفظ اطفالهم بتلك الكلمات البذيئة يوبخونهم و يصفعونهم؟؟هل هذا تسلط؟ام دكتاتورية؟ لا انه بكل بساطة رؤيتنا الكمالية للاطفال على انهم ملائكة و نريدهم ان يبقوا في برائتهم باعتبارنا نحن البالغون سيئون ...
ونعم سيضل الرجل هو من يحكم الشارع حتا ينتهي العالم حتا لو غيرتم القوانين و النصوص لن نسمح للمغرب ان يكون ديوثيا و لن نتخلى عن رجولتنا،

من يملك زوجة كالماسة و ابنة كالياقوتة و اختا كالملاك يعتبرهن اميرات فسيحميهن بدمه. لأن الاميرات يتبعن الريجيم الملكي الصارم و يطبقن التقاليد الملكية و يخضعن لعادات دقيقة و يحترمن شخص الملك ،و في المقابل كل العالم يخدمهم لانهن اميرات ...اما الساقطات فلا احد يتدخل في شأنهن اصلا لذى فإن كن رجلا موجهة لمن يملك اميرة ،و كوني حرة للبقية
132 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:59
والله لولى الفكر التنويري وأساتذته الكثيرين والحمد لله في المغرب ..لما هُزم الفكر الوهابي والداعشي عندنا.. الفكر التنويري إذن هو الدي أفشل الفكر التطرفي عندنا . وجع المغاربة يكونوا معتدلين ووسطين في تدينهم.. ومنفتحين على شعوب العالم.. يكفي أن معظم أفراد المجتمع المغربي يكرهون الإنغلاق والتزمت ويكرهون ايضا الفكر التطرفي الظلامي..
شكرا للدكتور رفيقي عبدالوهاب..
133 - moatassim moudden الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:08
اقول وبالله الحمد.عذاب القبر تابت بالقرآن والسنةالصحيحة واليكم الدليل أولا من كتاب الله جل وعلا (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب )الاية (ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا ايديهم اخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون.)الاية (ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم. )الاية ثلات ايات صريحة ومفهومة التي تدل على العذاب قبل قيام الساعة فليتدبر كل مسلم عاقل هاته الآيات.الدليل الاخر من السنة التابتة (القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر من النار) كذلك امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتعود من عذاب القبر في التشهد الأخير من كل صلاة.(القبر اول منازل الآخرة من نجا منه كان مابعده ايسر ومن لم ينجوا منه كان ما بعده أشد.)الحديث.نكتفي بهذا القدر فهو دلالة قاطعة وحجة دامغة من كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام على عذاب القير ونعيمه..
134 - driss الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:39
هل القرآن ناقص حتى تكمله السنة كما يقولون ، هل نسي الله أن يخبر الرسول عبر القرآن بوجود عذاب القبر و يفصله تفصيلا دقيقا كما فعل في سورة يوسف حيث حكى القصة بالتفصيل مع أنها مجرد قصة واقعية ياخذ منها العبر فقط ، هل السنة هي كلام الله نسي أن يذكره في القرآن فأرسل جبريل ليخبر الرسول ببعض التعديلات في بعض الاحكام كالردة و صوم و صلاة الحائض؟ هل من مجيب لهذه الاسئلة جزاءكم الله خيرا؟
135 - ولد خالت الحاج عبدالله الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:11
ربما يكون ابو حفص على حق لتجنبه الخوض في اشياء ثانوية كهذه وعندما يقول ان هناك في الكتاب ما يعارض ذلك... نذكر على سبيل المثال سورة ياس : ''ونُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ. قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ '' و المعنى ان الكافرون يكونون في مرقدهم اي في البرزخ لا يعون و لا يعلمون شيئ حتى ''ينفخ في الصور ليوم الحساب. فلا تسبو الرجل او تطعنوا في تقواه ! و لو ان عذاب القبر يمكنه ان يحل على من غضب الله عليه فالاهم هو ان ينجى الانسان من غضب الله عموما لان حال من يعذب في قبره ليس اكثر قسوة ممن يعذب في جهنم ...فما بالك بالخالد فيها و العياذ بالله ! لذلك جاء التشديد بالعذاب في جهنم عموما في الكتاب و السنة على السواء و لذلك تجنب الرسول ص بنفسه الخوض في عذاب القبر كثيرا و الا فستكون احاديث متعددة و مستفيضة حوله ! و انا ارى ابو حفص على سنة الرسول يؤمن و يثمن الاهم و المقاصد و لن يخوض في علوم الغيب و المسائل التي يحب تداولها الجاهلون !
136 - ابن البناء الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:54
ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46
137 - ABDERAHMAN الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:55
كما عودنا الأخ رفقي بعد تغييرجلده حيث لا زال مسرا على موقفه خالف تعرف لغرض في نفس يعقوب يعلمه الله ولاشك كثير من الإخوةممن اطلعوا على آراء ه قبل وبعد تغير جلده.وهو موقف يهدف لتحقيق مصالح شخصية ضيقة وتنكر لما هو تابت بالقرآن والسنة وامتثال وارضاء لجهةما في محاولة لتقرب منها وحصد بعض المنافع وهو بذالك يبيع دينه بدنياه. والسيد رفقي لايغيب عنه مثلا قول الله تعالى في كتابه العزيز(وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعةادخلو آل فرعون لشد العذاب...)غافر45-46... وقول الرسول فيما رواه البخاري في صحيحه في باب الدعاء قبل السلام عن عائشة رضي الله عنها (كان يدعو في صلاته اللهم إني أعود بك من عذاب القبر...) اما دعوة السيد رفقي لترك الحريةحابلها على غاربها فهو يبين بشكل واضح الإتجاه الدي يتبناه..
138 - كن رجلا و لا حيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:09
كوني مرأة حرة و تخلي عن المهر و الصداق و المتعة .

كوني حرة ودافعي على راسك من الشفارة و المشرملين

كوني حرة و إلا شافك شي راجل تتعرضي للإغتصاب و مر مرور الكرام ماتقوليش مابقاوش الرجال

كوني حرة وما تبقايش تلصقي فاي واحد تعارفتي عليه و تبداي ترغبيه على زواج ،راه شباب رباح عندوا يبقى عازب

كوني حرة و خودي ليك شي مثلي يعونك فالمكياج و يغسل الدار و يدير ليك جيم على صورك الشبه العارية

كوني حرة و متحررة بزززاااف حيث كيلوا لحم ديال البقري داير 80dh و لحم ديال مومسات اليوم ،100 dh و ديها كاملة

لعلمكي اختي، انك كلما تحررتي كلما رخاصيتي ،فذلك لصالحنا نحن الشباب ، كاينة الفلوس ،كاينين السناكات و المطاعم كاينة العجانة كاينة ماكينة الصابون...و حتا الفراش راه ولينا كانحيروا واش ليوما الشهبة و لا السمرة و لا الغليضة و لا الافريقية و لا الشلحة و لا المانكان...بلا صداع بلا زواج بلا مسؤلية بلا روائح كريهة بلا مشاكل بلا محاكم....
الحياة السعيدة
اللهم زدنا تحررا و عريا و انفتاحا
139 - abdelaziz الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:40
وما إعراب الآية الآتية في استقرائه:
-الجاثية - الآية 21: أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ.
علما أن الله يقول :
- طه - الآية 124: وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ.
- النحل - الآية 97: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ.
لست اختصاصي في الدين ولكن أفهم اللغة العربية كالعامة.

سيا سة خالف تعرف ، سبقك إليهاعلي كيالي ، محمد شحرور،....، وهم من أصحاب العقل وتركوا النقل فقط في هذا الإستقراء ، فالدين عقل ونقل ، لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى (النقل....).
أأنت تفهم أكثرمن الشيخ سعيد الكملي، الشيخ الشعراوي، أو معاذ بن جبل وما أدراك ما معاذ بن جبل....
140 - الصنهاجي الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:27
اذا افترضنا ان عداب القبر غير موجود فان عداب جهنم موجود قطعا واكيد
141 - مسلم الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:33
كان عليك أن تقول بأن عداب القبر نفسي وليس جسدي كما يقع للنائم عوض أن تكدب احديث
142 - الى المعلقة رقم 6 الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:12
الى المعلقة رقم 6 بنت البلاد . ماتضصريش بزاااااف راه النساء فالمغرب بغاوها باردة حيت خدامين معايا النسا فالادارة أقسم بالله العلي العظيم ماكايديرو والو كالسين مجمعين كهيضرو النهار وماطال ويتخلصو ....
والرجال اللي كتهضري عليهم راهم كاينين وهوما اللي موقفين هاد البلاد انطلاقا من الحدود اللي حارسينها حتى للديور والعمارات اللي ساكنين فيهم كاملين والطرقان علاياش كتمشاي ...... وزيد بالزيادة ألالة راه البنات اللي كيحصلو على المعدلات فالجامعات والثانويات راكي عارفا كيفاش وعلاش و شكون .... خليونا ساكتين ....
143 - YASSER الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:12
الى صاحب التعليق رقم 1 تقول في تعليقك
قال الله عن عذاب آل فرعون (ومن وراءهم برزخ إلى يوم يبعثون )أجمع أهل التفسير أنه عذاب القبر.
ما رأيك في هاتين الايتين؟
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21). (الرحمان 19-21)
وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا ) [ الفرقان : 53 ]
هل ارسل الله عذِّاب القبر للبحور ايضا؟؟؟؟؟؟؟؟
شي تفسير أسيدنا موسى أحسن الله أليك .
144 - كمال الجمعة 27 يوليوز 2018 - 03:08
حينما دكَ الماغول اسوار عاصمة الامبراطورية البيزنطية بعد حصار طويل و اقتحموها ودخلوا قصر الامبراطور البيزانطي وجدوه في جدال و نقاش عنيف مع حاشيته واعتقدوا في اول الامر ان موضوع النقاش و الجدال هو في شان حالة الحرب التي تعيشها البلاد لكنهم تفاجؤوا و اندهشوا و بعد ذلك طحكوا كثيرا حينما علموا ان موضوع االنقاش كان ديني و لا علاقة له بالاحداث التي تعيشها البلاد .. و من هنا جاءت عبارة " نقاش بيزانطي "
اعتقد اننا نحن ايضا نعيش نفس حالة البيزنطيين ونناقش و نجادل في امور عقائدية بينما اصوار و وجودنا تنهار امام ضربات العلوم الحقيقية .
145 - بويباون الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:37
الدين من صنع الإنسان. هده كلها طرهات ابتدأ الاعراب لغزو البلدات . نعم هناك إلاه خالق الكون . ولكن القرآن قد قلص شخصيته . هناك أية تقول ولله ورسوله الخمس مما غنمتم . الله بعزل وجلال ينتظر الخمس!!!!! .
146 - أبوندى السبت 28 يوليوز 2018 - 00:45
الأستاذ رفيقي عالم فقه متنور ومتأقلم مع المكان الزمان وفكره مرن ومجدد وله دراية بما يقوله وهذا النوع من الفكر التجديدي للثراث الملائم للزمان والوضع الراهن الذي يعيشه المسلمون قد لايوافق جماعة من الفقهاء والمتدينين المهووسين بالثرات وبالماضي المجيد والخائفين خوفا تاريخيا من الزيغ عن سكة ما هو مرسوم سلفا من تفسيرات وتاويلات حتى وان كانت تشوب بعضها أخطاءا وذلك الا بغرض تلافي الوقوع في مرمى التسديد لسهام المتشددين والمحافضين ممن يريدون البقاء على الوضع الراهن ويكبلون حرية الافراد والمواطنين ويوظفون الدين كأداة للتخويف والترعيب عبرالتاريخ والى حدود هذا القرن الذي هو قرن الثورة العلمية والتكنولوجية بينما يعلم الجميع والمسلمين على الخصوص أن الله رؤوف بعباده وغفور رحيم.
نطلب من الاستاذ الكريم والفقيه المتنورمزيدا من التوعية والاجتهاد والصبروتوظيف العقل والمنطق لمحاربة الخرافة والضلال الذي يسببه الفكر الديني الماضوي والسلفي توخيا لمحاربة الجهل والتطرف والارهاب.
147 - مسلم والحمد لله السبت 28 يوليوز 2018 - 04:44
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ* كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ* كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ* لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ* ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ* ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ...


يا سي اوبو حفص
ما معني
لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ*

اللهم احرمنا برحمتك وتجاوز عنا وكنا معنا رحيما عندما نفارق الدنيا ونزل
الحفرة وحدنا اللهم امنا بك ربا واحد لا شريك له وامنا بكل ما انزلت في كتبك
وامنا بملائكتك ورسلك ويوم الدين والجنة والنار وكل ما اخبرتنا به في كتابك الكريم وكل ما عملنا اياه حبيك ونبيك وعبد محمد صلى الله عليه وسلم.

امين .
148 - abdelaziz السبت 28 يوليوز 2018 - 08:47
العالم من خاض غماروعباب بحر تخصصه ولا يتجرؤ على من سبقه إلا إذا أتى بأدلة قاطعة ، فبالتحليل العلمي المعاصرلا أستطيع فهم آيات كثيرة بمنطقه، مثلا:
آل عمران - الآية :169: وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ.
وهل كل نائم أو راقد مرتاح ؟ (الكوابيس...) لأن النوم والموت شيء واحد حسب القرآن:
الزمر - الآية 42: اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
المجموع: 148 | عرض: 1 - 148

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.