24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | هلال: البُوليساريو كيان وهمي بيد الجزائر .. والسبّ سلاح الضعفاء

هلال: البُوليساريو كيان وهمي بيد الجزائر .. والسبّ سلاح الضعفاء

هلال: البُوليساريو كيان وهمي بيد الجزائر .. والسبّ سلاح الضعفاء

تدخل قضية الصحراء المغربية منعطفاً جديداً في أجندة هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، بعد إعلانه أمام مجلس الأمن عزمه توجيه دعوات رسمية إلى المغرب وجبهة البوليساريو باعتبارهما طرفين مباشرين، وإلى الجزائر وموريتانيا باعتبار أن لهما عضوية مراقب في الملف، في شهر شتنبر المقبل، قبل انتهاء ولاية البعثة الأممية "المينورسو" بتاريخ الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل.

وحول تطورات القضية الوطنية ومحاولة الرئيس الألماني السابق تحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات، يُؤكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في حواره هذا مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن أي محاولة لحلحلة النزاع لا يمكن أن تتم بدون موافقة المغرب أو إن مآلها سيكون الفشل على شاكلة مفاوضات مانهاست السابقة.

وحذّر الدبلوماسي المغربي من عدم تحمل الجزائر مسؤوليتها الكاملة في استمرار هذا النزاع، خصوصا بعد قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2414، الذي طلب من البلدان المجاورة وهي الجزائر وموريتانيا تقديم مساهمة مهمة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي.

إليكم نص الحوار:

بداية، ما هو تعليقكم على الإحاطة التي قدمها هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، أمام مجلس الأمن الدولي؟

الهدف الأساسي من وراء هذا الـ Briefing هو إخبار أعضاء مجلس الأمن بتفاصيل جولته الإقليمية الثانية إلى المنطقة، التي قام بها في الفترة من 23 يونيو إلى فاتح يوليوز الماضيين. وطبعاً، لقد كان إيجابياً في تقييمه لهذه الزيارة؛ فقد أكد أن النقاش الذي أجراه مع المسؤولين المغاربة كان نقاشاً عميقاً وصريحاً، عبر فيه المغرب عن موقفه النهائي من قضية الصحراء وقراءته لتطورات الملف، خصوصا القرار الأخير لمجلس الأمن رقم 2414.

وشكر كولر، في إحاطته، المغرب على فتحه لأبواب الصحراء في وجهه بدون قيود أو شروط مسبقة؛ وهذه أول مرة يقوم مبعوث أممي بزيارة لمدة أربعة أيام، التقى فيها مع كل من أراد بالأقاليم الصحراوية ولم يُمنع من لقاء من كان يريد لقائه، وهو المعطى الذي دفع كولر إلى التعبير عن امتنانه للسلطات المغربية.

وماذا عن أهم ما جاء في الإحاطة الأممية بخصوص عزمه دعوة أطراف النزاع إلى مفاوضات جديدة؟

بالفعل، هذا ما تضمنه الشق الثاني للعرض الذي قدمه أمام مجلس الأمن، حيث أعرب عن نيته إعطاء دفعة جديدة في المسار السياسي للملف قبل نهاية السنة الجارية. وهنا، أود أن أشير إلى أن غالبية الدول الأعضاء شددوا على ضرورة التقدم بحذر في إطار إحياء هذا المسلسل، من خلال التشاور مع الأطراف، وخاصة المغرب بشأن جميع الأفكار والمقترحات. وهذا الأمر إيجابي بالنسبة إلى المغرب؛ لأن مجلس الأمن عبر عن احترامه وتقديره لموقفنا، ولأنه يفهم أيضاً أنه لا يمكن إطلاق أي مسار ممكن بدون استثارة وموافقة المغرب؛ لأننا نحن المعنيون الرئيسيون.

أفهم من كلامكم أنه لا مفاوضات حول الصحراء بدون موافقة الرباط عن مضامينها؟

أولا، الأمر لا يتعلق بمفاوضات؛ بل هو فقط حديث عن لقاء تشاوري مرتقب.. نحن لا نتكلم عن مفاوضات بل حول مسار سياسي للملف. وموقفنا من زمان يعرفه القريب والبعيد وجميع أعضاء مجلس الأمن، وخاصة الرئاسة الإنجليزية التي تتولى اليوم مجلس الأمن. كما أن أول رسالة توصلت بها الرئاسة البريطانية هي رسالة المغرب، وأكدنا من خلالها موقفنا بخصوص المفاوضات حول الصحراء، والتي لا يمكن أن تتم بدون الجزائر لأنها ستكون مضيعة للوقت.

وماذا إن رفضت الجزائر هذا الشرط المغربي، خصوصا أن تصريحات على لسان مسؤوليها تؤكد عدم قبولها التفاوض كطرف رئيسي مع الرباط؟

نحن نُعلن بصراحة عن موقفنا، بدون لف ولا دوران.. وفي حالة رفض شروطنا، فليتحمل الجميع مسؤوليته. القرار الأخير لمجلس الأمن رقم 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018 طلب من البلدان المجاورة وهي الجزائر وموريتانيا تقديم مساهمة مهمة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي. بالنسبة إلى موريتانيا، فهي تقوم بـ"حياد إيجابي" وتقول إنها متفقة مع أي قرار يفضي إلى إنهاء النزاع؛ ولكن الجزائر هي من تحتضن وتمول وتدافع عن البوليساريو، بل تقدم للانفصاليين جوازات سفر وتتفاوض مع الأمم المتحدة بخصوص ملف الصحراء وتناقش في الكواليس قرارات مجلس الأمن.. إذن، لا يمكن أن تقوم بجميع هذه الممارسات وعندما نأتي إلى المفاوضات نتهرب بداعي أننا غير مسؤولين عن البوليساريو.

لقد أخبرنا المبعوث الأممي بضرورة أخذ العبرة من التجارب السابقة، وخصوصا مفاوضات مانهاست.. لا يمكن لنا أن نعيد هذه الجولات بين المغرب والبوليساريو.. لم نتوصل حينها إلى أي نتيجة أو توافق. واليوم، كنا صرحاء مع كولر وأخبرناه بأن أي نجاح للخطوات التي يقوم بها تقتضي حضور الجزائر كطرف رئيسي في الملف، وفي غيابها عن الطاولة لا يمكن تغيير هذا الواقع، ونحن غير مستعدون لإضاعة وقتنا مع طرف لا يمتلك السلطة والقدرة والاستقلالية وأي حرية قرار للتعبير عن موقفها. البوليساريو مجرد أداة سياسية في يد الجزائر، وتتحرك بمنطق التعليمات، وهذا شيء معروف لدى الجميع اليوم. أنهي هذه النقطة بالقول: المفاوضات إما أن تكون مع الجزائر أو لن تكون نهائيا مع هذا الكيان الوهمي.

طيب، بالنسبة إلى مبادرة الحكم الذاتي الذي قدمها المغرب لإنهاء النزاع بالصحراء. هل يحظى هذا المقترح بدعم كاف داخل مجلس الأمن؟

يمكنك أن تعود إلى البيانات التي تصدرها وزارات خارجيات الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن؛ فكل من أمريكا وفرنسا وبريطانيا تؤكد أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية هو "جدي" و"إيجابي" و"بناء" ويمكنه أن يكون أساساً للمفاوضات وللحل. ومن جهة ثانية، المغرب لا يمكنه أن ينتظر حتى يتوافق جميع أعضاء مجلس الأمن حول المبادرة؛ لأنه على أرض الواقع هناك الجهوية المتقدمة. كما أن جهتي الداخلة والعيون تشهدان نهضة حقيقية ويتم اختيار المنتخبين عن طريق انتخابات شرعية وديمقراطية، ومنهم من كان بالأمس في المخيمات وانخرط اليوم في المسار الديمقراطي ويقوم بتسيير منطقته الصحراوية.

أريد أن أؤكد أنه كيف ما كانت قرارات مجلس الأمن حول الصحراء، فمواقف المغرب محسومة، ولا حل للقضية الوطنية خارج السيادة المغربية ومقترح الحكم الذاتي.

تُواصل جبهة البوليساريو شن هجمات قوية على حلفاء المغرب بمجلس الأمن، خصوصا فرنسا. هل يؤثر ذلك على مواقف المنتظم الدولي؟

هذا ما يُسمى بـ"الإرهاب الفكري"Terrorisme Intellectuel، وأساليب الترهيب والتخوين والتهديد ليست بجديدة عنهم. مواقف هذه الدول من الصحراء مبنية على دراسة وأسس متينة وتقدير واقعي لقضية الصحراء وجذورها التاريخية والقانونية والسياسية والنبوية والديمغرافية. مثلا موقف فرنسا ليس بموقف حزب معين، بل موقف عشرات السنين منذ بداية نزاع الصحراء. ولغة الشتم والسب لا يمكن أن تقنع دولا بتغيير مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء. في الجهة المقابلة، نحن لا نسب من يعارض موقفنا؛ بل ندعو إلى الواقعية ومساندة المسلسل التفاوضي الذي ترعاه الأمم المتحدة، بلغة دبلوماسية حضارية لأن سب الدول هو سلاح الضعفاء الذين لا يتوفرون على حُجج علمية.

ماذا عن ما يروج بخصوص تغييرات جذرية مرتقبة في عمل بعثة "المينورسو" بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية؟

أولا، ليس الولايات المتحدة الأمريكية من طلبت هذا الافتحاص؛ بل يأتي في إطار افتحاص 16 بعثة أممية في العالم، في إطار تحليل استراتيجي شامل يهدف إلى الوقوف على الإمكانات السياسية والعسكرية والمادية المتوفر لهذه البعثات، في إطار إصلاحات السلم والأمن داخل أجهزة الأمم المتحدة، التي جاء بها الرئيس أنطونيو غوتيريس.

إذن، التقييم يخض جميع البعثات وليس فقط "المينورسو" بالعيون. وعند الانتهاء من هذه العملية، يتم بعث تقرير مفصل إلى الأمين العام وهو تقرير داخلي لا يتم إرساله إلى الدول، يتم فيه الوقوف على وضعية البعثات الداخلية، خصوصا أن هناك من تقوم بصرف أموال طائلة بدون فائدة.. مثلا عندما نرى أن المينورسو تكلف 50 مليون دولار بينما البعثة الموجودة في مالي أو الكونغو تكلف مليار و200 درهم سنوياً، فهو مبلغ مكلف جداً لمالية الأمم المتحدة.

أثارت الآلية الإفريقية المهتمة بقضية الصحراء جدلاً واسعاً بين المغرب والبوليساريو. هل قدم كولر خلال الإحاطة التي قدمها موقفاً بخصوصها؟

لا لا، لم يتحدث نهائياً عن هذا الأمر.

وهل من توضيحات صادرة من قبل الأمم المتحدة حول كيفية التعاون أو التنسيق لتفعيل الآلية الإفريقية؟

لا توجد أي توضيحات بخصوص التعاون أو التنسيق في هذا المجال. موقفنا واضح من دور الوحدة الإفريقية، وعندما عاد المغرب إلى بيته الإفريقي راسلنا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للتأكيد على أن المسار السلمي التفاوضي حول الصحراء هو أممي مائة في المائة، ونرفض أي تدخل للاتحاد الإفريقي في هذا المسار. يمكن أن نقبل بتدخل إفريقيا في الموضوع في حالة طرد شرذمة البوليساريو، أما أن تبقى المنظمة الإفريقية محتضنة للكيان الوهمي فموقفنا لن يتغير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - Ayoub السبت 11 غشت 2018 - 15:12
Le Polizbal ont leur propre terre et leur propre nation dont la capital c'est: Tindouf, le Polizbal doivent demander leur indépendance de l'Algérie qui est leur vraie mère adoptive
2 - Hooollandddddddssss السبت 11 غشت 2018 - 15:12
هلال رجل كفؤ ولاكن للاسف من كانوا قبله هم سبب الضياع والخسران لا اظن ان تمر الامور كان يظن البعظ
3 - fouad dz السبت 11 غشت 2018 - 15:14
مثل العادة المغرب يتهرب و يتحجج بمختلف الاسباب , يا سيدي ما دام الحكم الذاتي هو اخر ما يقدمه المغرب و سبق ان رفضته البوليساريو اذن لماذا القبول بالجلوس معهم علي طاولة المفاوضات حسب راي حل هذه القضية هو العمل المسلح
4 - فاسي بركاك للطاليان السبت 11 غشت 2018 - 15:14
تباركلاه علي سي عمر هلال ، لا تفاوض مع البوليزاريو بل مع الجزائر ،لانها هي التي خلقت الدمية و تحركها. و اضف لدالك ان البوليزاريو لا يمتل الصحراويون...فادا بحتنا عن من يمتل سكان الصحراء المغربية ،فهم في بلدهم يعملون،بفاس،بوجدور،خريبكة،الدار البيضاء...العيون،....
.
لا وجود و لا اعتراف بالبوليزاريو،،من هم...من هم،،،
5 - مجرد رأي السبت 11 غشت 2018 - 15:19
الوضع الحالي هو الحل النهائي أما غير دالك فهوا تحرك الصراع من جديد
6 - wood السبت 11 غشت 2018 - 15:20
المخزن لم يكتشف بعد انه ارتكب اخطاءا كثيرة في تعامله مع قضية الصحراء و قد كانت له أكثر من فرصة لإعادة ترتيب أوراقه لكن تعنثه جعله يستمر في الهروب الى الامام معتقدا أنه بتقديم مقدراتها للقوى الاستعمارية سيرضون عليه . فالمخزن كان و ما يزال مجرد مقيم عام لهذه للقوى الاستعمارية في الصحراء ، أما الكلام عن استرجاعه للأقاليم الجنوبية فمجرد أكاذيب طالما رددها على المداويخ المغاربة . فمنطقة الصحراء تعيش وضعا خاصا و تحت انظار الأمم المتحده ، و سيادته عليها منقوصة حيث يمرغ الصحراويون انف المخزن يوميا في التراب دون أن يحرك ساكنا بينما يتجبر على العياشة و العبيد في المناطق الاخرى !!!
7 - عبدالله السبت 11 غشت 2018 - 15:25
صحيح الشعب المغربي يعرف أن النضام المغربي فاسد و غارق في الفساد لكن معارضة معضم الشعب المغربي للمخزن الفاسد الدي أضعف المغرب لا يعني أننا ندعم تقسيم أراضينا يكفي أننا خسرنا موريتانيا و الصحراء الشرقية و الجزر الجعفرية اليوم ما على الأخوة في الجزائر معرفته و التأكد منه حكومة و شعبا هو أن هناك 40 مليون مغربي ادا اضطرة لحمل السلاح للدفاع عن أراضيهم فسيفعلون و سيكون أخر ما نفكر فيه هو الأخوة لن نرتكب خطأ محمد الخامس مرة أخرى و لعلا تاريخنا يتحدث عنا لسنا قوم نباح و ادا جد الجد فالمغربي قاد بشغلو
8 - كريم رمضان السبت 11 غشت 2018 - 15:27
الميليشيات والعصايات التي تدعمها الشقيقة الحزائر لن تكون طريقا لبناء التعاون والتضامن وستكون عائقا أمام كل تقدم بين المغرب والجزائر.... . الجزائر نقولها ونعيدها مطالبة بالتخلي عن سياسة العداء والكيل بمكيالين وفك الارتباطات بالمجاميع المرتزقية دون هذا فلن يكون هناك حل. وعليها ان تحل مشاكلها الداخلية عوض تحوير البوصلة واختلاق ازمات جانبية تصرف فيها اموال شعبها لنسف السلم السلام مع جيرانها..... المغرب أبدى حسن النية للتحاور مع الجزائر مرارا وتكرارا لكن لاحياة لمن تنادي.
9 - امازيغ سوسي السبت 11 غشت 2018 - 15:31
كلام جميل . ولكن ماهي مجهوداتك في اروقة الامم المتحدة لتغيير موقف الدول التي ماتزال تعاكس الوحدة الترابية للمملكة ؟ دورك يا سي هلال ليس هو الكلام فاي مغربي في استطاعته ان يقول ما قلته واكثر ولكن ننتظر منك تغيير موقف بعض الدول . الم تكن اثيوبيا هي السبب في تاخير قرار الامم المتحدة الاخير بحجة ان القرار يميل الى المغرب .اثيوبيا التي انشا فيها المغرب اكبر مصنع للاسمدة . والله اني اعجز عن فهم بعض التعاليق مجرد خرجة اعلامية تجعل هلال رجل كفء . تصريحان في يومين كثير على ديبلوماسي المفروض فيه ان يعمل في صمت .
10 - يونس من طنجة السبت 11 غشت 2018 - 15:32
كفى من ضياع الوقت هده غير مجرد لعبة من الصهاينة لضغط على المغرب ونهب تروات الشعب المغرب في ارضه وفي صحراءه لمادا نتفاوض ومع من نتفاوض ؟!خير الدفاع الهجوم
11 - rachid السبت 11 غشت 2018 - 15:34
لو كان نصف أو حتى ثلث دبلوماسيينا مثل هذا الرجل لعرف المغرب نصرا دبلوماسيا ليس في قضية الصحراء بل نجاحا في العلاقات الخارجية لبلدنا وفي اتفاقيات التعاون الدولي والتبادل الحر وكذا في جلب الاستثمار.
يا مسؤولي البلاد أعطو لعمر هلال وأمثاله كثيرون الفرص والمكانة والمناصب التي التي تليق بهم وضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب.
12 - مهتم السبت 11 غشت 2018 - 15:36
جيد السيد عمر هلال حذاري من شهر 10 اكتوبر ماهو تبريرك عندما نراك انت و السيد بوريط جالسين مع من يمثل البوليساريو
13 - intidam السبت 11 غشت 2018 - 15:41
سبب كل هذه المشاكل هي الجزائر وهي من خلقة هذه الجبهة الوهمية بسبب حقدها وكرهها وحسدها للمغرب ، حكام الجزائر العسكر مكروب جراثيم شغلهم الشاغل والاهم هو خلق الفتنة وزعزعت استقرار المغرب لكن بإذن الله سبحانه وتعالى سينقلب عليهم لكن المشكل لا نحب أي مكروه للشعب الجزائري
14 - مـيــمـــــــــــون 1 السبت 11 غشت 2018 - 15:42
السلام عليكم
المغرب في ارضه استرجعها من الإسبان بمسيرة 350.000 متطوع .. فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ..و‫نحن على الطريق الصحيح دربهم سائرين ولا نعير اي اهتمام لكلام الحساد ولا للمرتزقة المصنوعة‬‎ .. "قضي الأمر الذي فيه تستفتيان" والسلام.
15 - رضوان المراكشي السبت 11 غشت 2018 - 15:43
مر هلال وبوريطة وياسين المنصوري سيشكلون عصب الوفد المغربي في المفاوضات التي ستجري خلال شهر شتنبر واكتوبر... وهذه حقيقة لارجعة فيها..ولقد جروا لها جرا...حتى لا أقول انه تم سحلهم بعنف على أرصفة الديبلوماسية.
المفاوضات ليست هدفا في حد ذاته...بل ستسعى البولبساريو من خلالها الى تكريس مكاسبها في الجولات السابقة...ومراكمة أخرى.
ولاأستبعد ان تتم إقالة بوريطة..وتحميله مسؤولية المآلات الكارثية لملف الصحرء: اقحام المغرب في الاتحاد الافريقي.
-القرارات المتتالية للمحكمة الاوروبية...والتنازلات المغربية في اتفاق الصيد البحري.
-والعجز عن تحييد روسيا والصين في ملف الصحراء
16 - موحند السبت 11 غشت 2018 - 15:45
ماذا يحرقك في هذه القضية "حشمت نقولها ليك" قبل أن تتدخل فيما لا يعنيك فاعلم أن بلادك تستعمر صحرائنا الشرقية التي طال الزمن او قصر سنسترجعها ان شاء الله فلن نسمح في شبر من اراضينا اذا لم تصدق فادرس التاريخ فإنه شاهد على حقنا المغتصب من طرف الاستعمار الذي ضمه إلى ما كان يسمى بالجزائر الفرنسية بل ضمت اراضي تونسية واراضي وكل بلاد الجوار.
17 - رجل قانون السبت 11 غشت 2018 - 15:47
وبنفس المتطق بما ان عصابة البوليزاريو قدمت طلب اقامة الدولة ورفضه المغرب فلماذا تتفاوض.انتم اصلا تحشرون انفسكم في مشكل لا يعنيكم لماذا لا تتحدث عن استقلال كاتالونيا وكيبيك والانفصال في المانيا سويسرا فرنسا امريكا انتم شعب مريض بعقدة المغرب وعليكم تشخيص حالتكم لاجل علاجها
18 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 غشت 2018 - 15:51
اختلط الحابل بالنابل على النظام الجزائري و كيانه الوهمي لان قضية الصحراء المغربية عادت الى المربع الاول فجميع المشاورات التي عقدها مجلس الامن تتحدث فقط عن ضرورة استاناف المفاوضات بين الاطراف بعد ان كان يحلم و يمني نفسه بتحديد يوم الاستفتاء او ان تتحرك الاساطيل بعد 43 سنة من اللهث وراء السراب فالنتيجة التي حققها طيلة هذه العقود و اهداره لمئات الملايير من الدولارات هو العودة الى المفاوضات التي سيكون جزءا منها كطرف رئيسي لان مجلس الامن الدولي يريد ان يجره الى طاولة المفاوضات مع المغرب ليكشف عورته امام العالم بعد ان سئم من مفاوضات عقيمة مع البوليساريو التي لا تملك سلطة قرارها مادامت تعيش في الجزائر على نفقة نظامها الغبي الذي لولاه لما وجدت اصلا فاصرار مجلس الامن على استاناف المفاوضات الغرض منه اخراج الجزائر من قمقمها الذي اختفت فيه منذ اربعة عقود و نيف فاخراجها من قمقمها هو الذي سيعيد المفاوضات الى طريقها الصحيح لانها ستحدد الطرفين الرئيسيين المغرب و الجزائر و هذا ما يعرفه مجلس الامن و القوى الكبرى اما الدفع بتفاهة البوليساريو لتنوب عنه في المفاوضات و تنفيذ تعليماته و توجيهاته فهي مضيعة
19 - بنمنصور السبت 11 غشت 2018 - 16:14
حتي تندوف لن نسمح لهم بها أنها أرض مغربية
20 - افران الاطلس المتوسط السبت 11 غشت 2018 - 16:17
قيل ان الأمرلا يتعلق بمفاوضات بل عن حديث لقاء تشاوري ان لا ننسى اقتراح المغرب لاشئ من غير الحق في الحكم الذاتي.لا حل للقضية خارج السيادة المغربية. يجب ان ننتهي مع هذه البعثة الممات المينورسو المغرب ليس بحاجة لهذا النوع من البعثة على اراضية والتي تكلف اموال باهضة لفائدة لا شئ لا للتفاوض مع البوليساريو انها ميليشيات وعصابة مفبركة من طرف النظام العسكري الجزائري ضد المغرب
On a dit qu'il ne s'agissait pas de négociations, mais d'une réunion consultative. Cela signifie quoi exactement nous devons pas oublier la proposition du Maroc au droit a lautodétermination comme solution acceptable à la question sous la souveraineté marocaine sur tout le territoire marocain qui doit être connue de tous. Nous devons finir avec cette mission dites Minurso. le Maroc n'a pas vraiment besoin de ce genre de mission qui coût vachement chère beaucoup d'argent a l'ONU pour rien. Faut pas négocier avec le Polisario car, il s'agit d'une milice des gangs fabriqués par le régime militaire algérien contre le Maroc
21 - كريم السبت 11 غشت 2018 - 16:19
يوم قبل المغرب بالتفاوض غير المباشر مع كيان وهمي ارتكب خطأ استراتيجي فادح لأن المشكل كان يتطلب حلا جذريا وهو الحل العسكري مثلما فعلت بريطانيا مع إلا ركعتين فيما يتعلق بجزر فوكلاند
22 - سؤال وجيه السبت 11 غشت 2018 - 16:25
انا عندي سؤال لمن اراد ان يجيبني
تخيل معي اخي العزيز انك تمثل المفاوض المغربي في المفاوضات المقبلة و في اثناء تجاذب اطىاف الحديث يخرج المبعوث الاممي اوراق اتفاق اطلاق النار الذي امضاه المغرب و جبهة البوليساريو سنة 1991
و المتضمن على المستند الذي امضاه المغرب و فيه قبوله استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي
ماذا سيكون ردك؟
23 - ahmed السبت 11 غشت 2018 - 16:36
اصدق ما في الحوار # السب سلاح الضعفاء #
24 - محماد و لانبا السبت 11 غشت 2018 - 16:41
السي هلال يقول لنا أن البوليساريو "كيان وهمي" يعني لا وجود له على أرض الواقع. هذا خبر سار جدا. إذن، مند 1975و نحن مصابون بكابوس (كوشمار) ،حيث نتخيل أشياء وهمية، لا وجود لها على الإطلاق. هذا أفضل تعريف لما نسميه بالدارجة " الركيع".
25 - Patriot السبت 11 غشت 2018 - 16:46
Greetings from USA
I had a chance to meet Mr Hilal, a very capable, position-fit and down to earth human being He is very straightforward, admirably humorous and gently This is the type of qualifications that a state official MUST have in order to be deservedly appointed a key post in the country’s political structure
To hell with the majority of parties and their minions a bunch of corrupt unfit and undeserving
The Deep South of the homeland is and will be forever Moroccan
Moroccanly
26 - ملاحظ السبت 11 غشت 2018 - 17:09
الــــــى رقم 22 .

سؤال وجيه .

سيكون ردي هو ان المغرب قبل بالاستفتاء قبل ان تنفخ بلدك اعداد المتواجدين بالخيم البالية بالبدو الرحل من تندوف بشار وشمال مالي ورحل موريطانيا. قبل المغررب بلاستفتاء لان الاوائح كانت مضبوطة . وشيوخ القبائل هم من بحددون الهوية وليست بلدك . انا ايضا اطرح عليك سؤال لماذا تتخوف بلك من الاحصاء الذي سيمز الصحرراوي المغربي الحقيقي ممن المرتزق حامل السلاح . وماذا تقول في الذين فروا من جحيم تندوف في اطار ** ان الوطن غفور رحيم .** . هذا هو الرد ..
27 - Abdellatif السبت 11 غشت 2018 - 17:11
À tous les les algériens qui comment: vous pouvez insulter le Maroc toute votre vie ;vous ne mangez jamais ,mais jamais, le posons de l'atlantique inchaa allah, parole et promesse .certes, vous pouvez le manger congelé si votre mère la France veut .d'accord !.56
28 - ارد على سؤال وجيه السبت 11 غشت 2018 - 17:26
ارد بالفعل كان اتفاق 1991 بالاستفتاء متفق عليه يحمل الجزاءر احصاءيات المغاربة المحتجزين او من فر منهم الى الجزاءر و منحهم رسمية اللجاء السياسي و اوراق اقامة كلاجيء سياسى و ليس مهمول الاوراق. (اتعلم بان الصحراوي لا جنسية له و لا اوراق تعريف الا الجزاءرية او اليبية سابقا و اا جواز سفر) او المظهود او الانفصالي و ليس خلق جمهورية و سلاح و جيش و تضخيم عددهم بالجزاءريين و عدم حرية التجول و الخروج من الجزاءر لا من هرب ليلا. لن يكن هكذا الاتفاق بل طلب المغرب مرارا و تكرارا كم عدد الصحراويين بالمخيمات و لت ترد الجزاءر عن ذالك الى يومنا هذا بالعكس جندة مريطانيون و ماليون و نجريون و اتشاديون للبولزاريو حتى تتزايد عددهم و يشهد من زارهم بالعدد الكثير. الاحصاءيات الاخيرة عند انتخاب السيد غالى 2477 منتخب فين الاغلبية بالنسبة لسكان المغرب. لماذا لا تترك الجزاءر الامم المتحدة بالاحصاءيات لانهم قتلوا العديد من الصحراوين الشرفاء و تركوا المرتزقة و العبيد لانهم يعلمون بانهم لا رجوع لهم الى بااد ليست بلادهم اصلا. مثال ذالك من اين غالي و اين ولد و اينوعاؤلته و اغلب حكام البوولساريو. كلهم مغاربة.
29 - حرمة ولد اباه السبت 11 غشت 2018 - 17:39
قرات كثير من المقارات من مصادر مختلفة و بلغات مخترفة و بامانة كلهم يشيدون بخطوة كولر لبعث مفاوضات بين المغرب و جبهة البوليساريو و يرون فيها بريق امل لحل قضية الصحراء الغربية التي بالتاكيد ستعود بالفاءدة على المنطقة و خاصة على بناء المغرب العربي المعطل
و لكنني صراحة لم اجد هذا الحماس و الاشادة في تعليقات اخواننا المغاربة؟
30 - Neo2018 السبت 11 غشت 2018 - 17:40
عدد سكان المغرب 35.28مليوت
عدد سكان الجزاءر 40.61 مليون
شكرا هسبريس
31 - برجوق قرطوف السبت 11 غشت 2018 - 17:51
نكررها مرة أخرى .. المشكل الصحراوي سيفتح من جديد ..نظرا لمعطيات جديدة .. المفاوضات سيحضرها كل شعوب الصحراء المسماة غربية.. الصحراويون الذين يعيشون في المغرب في قباءل الرحامنة ومنهم عاءلات رءيسكم غالي و المرحوم عبد العزيز..ويمثلهم اعيان القبائل..سيحضرها الصحراويون داخل العيون وغيرها من المدن.ويمثلهم المنتخبون و ممثلو البوليزايو المؤسسون الذين عادوا منذ امد بعيد الى المغرب و يمثلها خليط شعب تندوف من الصحراويين والافارقة...الذي يمثله البوليزاريو ... اظافة إلى ممثل الأمم المتحدة وممثل المغرب وممثل الجزاءر وممثل موريطانيا ...وسنطالب كمغاربة بحضور مشتشارين مختصين في القانون الدولي والتاريخ .. ونطالب من اسبانيا وفرنسا بمدنا بوثاءق من ارشيفاتهم عن استعمار الصحراء والمغرب والجزاءر .. وسنعزز موقفنا بحقيقة الجمهورية الوهمية ومن اسسها ومتى .. وعن معطيات تاريخية حول حقيقة الأمور..تتعلق بالصحراء الشرقية والغربية ....ليعرف العالم والدول حقيقة الأمور.....

.
32 - عبدالمجید/تازه. السبت 11 غشت 2018 - 17:55
فی الوقت الذی وقف فیه المغرب الی جانب الثوره الجزاءریه من اجل الاستقلال وساندهم بالرجال والعتاد .هاهم حکام الجزاءر یردون له الجمیل حیث یسخرون المرتزقه البیادق ضد وحدته الترابیه مع العلم انهم یعلمون علم الیقین ان الصحراء مغربیه .اهکذا یرد الجمیل یا معشر المسلمین ؟
33 - وجدي السبت 11 غشت 2018 - 18:00
جواب لصاحب التعليق رقم 22 ان جملة تقرير المصير لا تعني بالضرورة الاستفتاء في القانون الدولي بل هناك عدة اشكال لتقرير المصير من بينها الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب فيديرالية انضمام وووو ولعلمك ان عملية الاستفتاء قد جربت في عهد الحسن الثاني ولم تنجح بسبب هوية الصحراويين واعلن حينها فشل هذه العملية من طرف الامم المتحدة وللعلم ايضا ان المغرب هو من اقترح حينها استفتاء لكن الخبث الجزائري هو من عطل الاستفتاء لرفضه لوائح صحراويين مغاربة
34 - عبد الله ليه الله اخواني السبت 11 غشت 2018 - 18:07
لا تقعوا في اخطاء مثل ما وقع الحسن الثاني اوقعوه فيه بالاستفتاء, الصحراء مغربية لا لا تحتاج الى استفتاء ولا لا مفاوضات, الاصح هو التاريخ ان كانوا صادقين بعيدا عن السياسة الناهبة,
انظروا الى امريكا كم عمرها في التاريخ , والكل يعرف تاريخها, بلاد الهنود الحمر.
الاتفصاليون ان ارادوا الخول الى بلدهم فمرحبا,وا لم يريدوا فارض الله واسعة,
الحذر الحذر ان تتبعوا الشيطان حتى يوقعكم في في ما لا تحمد عقباه, ارجعوا الى الله,( لن ترضى عنكم اليهود ولا النصاري حتى تتبع ملتهم) الان ولواتبعت ملتهم.
لا تحسبن الكراسي تدوم, انظروا وعوا ما وقع لاخوانكم من قبلكم, مثل الصومال, السودان ووو, العراق, سوريا, ليبيا, مصر,
استيقظوا من سباتكم ايها الحكام , وقفوا بجانب شععوبكم الدين يضحوا من اجلكم, كفى كفى استهتار, كنتم خير امة اخرجت لناس, تامرون بالمعرف,وتنهون عن المنكر, وكان العلم يخشاكم. الان ادلاء لهم
35 - Indiankreeck السبت 11 غشت 2018 - 18:08
هو تفاوض بضغط من الادارة الامريكية لا احد يمكنه رفضه .وهي استراتيجية لحلب البقرتين معا .سوف يحلب ترامب ما لم يحلبه سلفه من قبل ويكون اتر دالك على الحياة اليومية لمواطني المغرب والجزاءر على حد سوى .لان ترامب وفى بعهده عند الانتخابات اميركا اولا .ولا يهمه سوى الجزية.المهم كل متر من الصحراء سيقام بقطع الانف.للاسف من يدفع التمن سوى الشعبيين المحضوضين
36 - سؤس السبت 11 غشت 2018 - 18:11
تمديد صلاحية المنرسو الى 6شهر هدا يدل على ان المنرسو غير قادرة لايجاد الحل الرجوع الى نقطة الصفر .استناف الحرب . .البشر موجود 5بريال
37 - متتبع السبت 11 غشت 2018 - 18:12
المختصر المفيد :
لن نسميها مفاوضات، لأن الصحراء أراض مغربية تاريخيا و جغرافيا و واقعيا و قانونيا.
المحادثات أواللقاءات المرتقبة وحتى وإن حضرتها الجزائر وموريتانيا لن تتجاوز مضامينها ما يتعلق بعودة الصحراويين المغاربة فقط المحتجزين بتندوف (وهنا مربط الفرس لأن تندوف تابعة للسيادة الجزائرية وهي ما يجعلها تمول و تحتضن و تحرض وهذا هو ما يجعل وجودها في اللقاءات حتميا و ضروريا ليس إلا ) دون غيرهم إلى وطنهم.
أما في حالة رفض العودة فالمجتمع الدولي سيكون شاهدا على التعنت الجزائري و ستكون البوليساريو قد قررت مصيرها ببقائها في أراضي تندوف إلى يوم الدين. .... انتهى
ما يقال عن وثائق إطلاق النار والاستفتاء هو هراء و عبث تجاوزه الزمان.
38 - amin sidi السبت 11 غشت 2018 - 18:13
سلام التفاووض مع الجزاءير وليس مع خشوب مسنادة .والحكم الداتي واللبلاش والو طارة معزة
39 - صحراوي لمتوني السبت 11 غشت 2018 - 18:16
القضيۃ الوطنيۃ يدافع عنها محاموندفشلۃ ينتمون الی حكومۃ الظل التي تمارس سلركا انفراديا في تعاملها مع قضيۃ المغرب الاولی....
الحل يكمن في اشراك حل اثنيات المغرب من طنجۃ الی موريطانيا التي فرطنا فيها بسبب ضعف النظام المغربي الحاكم انذاك وعلی اثر الضغوطات الامبرياليۃ الفرنسيۃ والاسبانيۃ...
المغرب فرط في موريطانيا... والصحراء الشرقيۃ وسبتۃۃ ومليليۃ والجزر الجعفريۃ وحكامه ما زالوا يتفاضون عن ارض مغربيۃ خشيۃ من الغرب تلذي وزع الاراضي المغربيۃ ليغير خراءط الناريخ التي ما زالت تشهد بما كان يعرف بمملكۃ مراكش....
فلنتبث للعالم ان الشعب مستعد للدفاع هن تراضيه بالسلاح....اما اسلوب الماوضات فلا ينفع في مثل هذ القضايا...لانه وجد كاسلوب للتعاملات الاقتصاديۃ...
40 - محند السبت 11 غشت 2018 - 18:54
الى المعلق 22 صاحب سؤال وجيه سأجيبك كمواطن مغربي جدوره وأصله هذه الأرض السعيدة منذ آلاف السنين وليس كمن تزعم انت أنه أمضى تلك الأوراق الزائلة لأنه يتخذ قراراته لوحده دون التشاور مع أصحاب الأرض المواطنين الاحرار تلك اليد التي أمضت تلك الوراق هي التي بطشت واسكتت الأفواه فاذهب والقي سؤالك عليه لان تلك الاتفاقيات لا تعنينا فما من احد تشاور معنا على مصير اراضينا.
41 - سؤال وجيه السبت 11 غشت 2018 - 18:58
حق الىد الى 19 وجدي
البوليساريو تقدمت باقتراح يقضي بادخال الحكم الذاتي في خيارات الاستفتاء خلال الجولة الماضية من المفاوضات
لم اقرا من احد ان الجزاءر تعطل المسار بالعكس هي تريد حلا امميا و هو الذي يضمن الحقوق
لم اسمع من المسؤولين الجزاءريين غير الجملة
حق تقرير مصير الشعب الصحراوي في تقريره طبقا للشرعية الدولية
انت لم تجب على سؤالي
تقرير المصير الذي دعت اليه الامم المتحدة كان قبل ان يقترح المغرب الحكم الذاتي و في كل الاحوال
تقرير المصير معناه واصح في القاموس و هو انه لا يحق لاحد ان بتصرف في حق الشعب
42 - تجان السبت 11 غشت 2018 - 19:05
ان اكبر خطأ ارتكبه المغرب هو الحكم الداتي لانهم اعطا لهم الفرصة لتفاوض والحوار فهذا التفاوض هو اعتراف ضمني بسكان لا اصل لهم بل صنعتهم الجزائر فالحل ادن هو الحل العسكري مع الجزائر
43 - فيصل السبت 11 غشت 2018 - 19:17
من خلال هذا المقال نفهم أن المغرب يتخبط و وصل به الأمر إلى طريق مسدود، و هو الطرف الوحيد الذي أصبح يرفض قرارات الأمم المتحدة و إقتراحات المبعوث الأممي! على كل حال كل المؤشرات توحي بأن قضية الصحراء إقتربت من وجود حل نهائي لها.
44 - السبتي السبت 11 غشت 2018 - 19:28
الحل بيد المغرب والجزائر ولا ثالت لهما. فاما الحل السياسي الذي يخذم الشعبين او الحل العسكري وفي هذا الأخير خراب للجميع .شكرا جزيلا لسي عمر هلال.
45 - افران الاطلس المتوسط السبت 11 غشت 2018 - 19:28
جواب الى 32 - عبدالمجید/تازه.
صحيح وقع ما قلتم لكن من هو الجاني في الأصل ؟ اشدانا لشئ جزائر مدير حسنة ما يسرى باس . والمستعمر قالها لنا في البداية هيا أريكم أراضيكم وحدودكم مع جيرانكم لكن ابينا وها نحن نادي اليوم الثمن . هل تضن ان الجزائريين يعترفون لنا بجميل على هذا الدعم ابدا . ومع ذلك لا يزال صناع القرار والسياسيين في بلدنا يبحثون عن تطبيع العلاقة مع هذا العدو المجاور الذي ألحق بنا الضرر بنا كثيرا
et malgré tout cela nos décideurs et homme politique cherchent encore la normalisation de relation avec ce voisin ennemi qui nous a fait trop mal
46 - إلى سؤال وجيه 41 السبت 11 غشت 2018 - 19:51
إلى المعلق رقم 41 سؤال وجيه.
الشعب الصحراوي المغربي قرر مصيره عندما اختار تدبيره شؤونه المحلية وهو على أرضه ووطنه بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية الشريفة. يشارك في كل الاستحقاقات و يستفيد من ثروات المنطقة و له ما له من الحقوق و عليه ما عليه من الواجبات التي تسري على كل المواطنين المغاربة من الحدود إلى الحدود.
الشعب الصحراوي المغربي يقيم في الجهات الثلاث من الوطن العزيز و يقدر عدده بالملايين و يعلن ولاءه للدولة العلوية الشريفة و انتماؤه للمغرب الحبيب.
أليست الجزائر بهذا تعرقل مسيرة النماء والسلام بالمنطقة باحتضانها للمرتزقة الذين سمتهم زوروا و عدوانا بالشعب الصحراوي؟ ؟؟؟؟!!!!!! إنه العداء بعينه.
47 - Ingénieur OCP à la retraite السبت 11 غشت 2018 - 20:06
M. Hilal, grand patriote, qui maîtrise parfaitement le dossier du Sahara, le gère tel qu'il devra l' être et, par conséquent, mérite bien son salaire. Pourvu que les autres diplomates de notre pays soient de même niveau.
48 - ملاحظ السبت 11 غشت 2018 - 20:09
يا 3 - فؤاد عن اي حرب تتكلم؟ اذا كنت تقصد انها تنطلق من التراب و بعتاد جزائري، المغرب جربها من قبل لفائدة الاشقاء الجزائريين. خسر فيها اراض فوتها المستعمر للجزائر، بالارث الاستعماري. و هذا لا يخدم الاجيال القادمة الجزائرية عندما يحدث التنكر وعدم الثقة. عليك ان تتذكر جيدا جلاء المسلمين بالاندلس، والجزائر ضيعت ثروات ولا تكترث لاي اقتصاد يؤمن قوتها عالميا. و تخرب اي استراتيجية حمائية مع المغرب. بلادة ! ما انتج جنيرالات الجزائر الا الفساد والمراهقة السياسية، فتكلم عن الفراغ في اعلام حضاري يترك لك حرية التعبير. الشروق و الخبر و جرائد اخرى جزائرية، تحدف اي حق رد مغربي يخالف الراي الرسمي الجزائري. امامك مغاربة يدركون جيدا من هو الشقيق و الصديق. و اذا انطلق اي عدوان من شرق المغرب فالمجتمع الدولي سيشهد ان اراضي الغير( الصحراء الشرقية ) ستصبح قاعدة ارهاب و عدوان على الشعوب المجاورة. الشعب المغربي ليس مكتوف الايدي. تذكر جيدا معركة وادي المخازن (كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ). اظن ان الحل اسفل تعليقك في رد السيد 7 - عبدالله.
49 - عبدالله السبت 11 غشت 2018 - 20:11
احبك في الله على وطنيتك وتشلحيت وعروبتك ومغربيتك.
رجل يستحق التقدير والاحترام وسوف يذخل الى التاريخ المغربي لان الله اسهمه رجولة لا يحتوي عليها كثير من المغاربة الخوانة لي تا يتشراو بجوج فرانك لبيع وطنهم.
الله ينصرك على الأعداء وبالاخص الجزاءر وخوانة الداخل والخارج.
50 - ملاحظ السبت 11 غشت 2018 - 20:16
كنا صغار عندما نجد النقود في الطريق نقتسمها اما اذا سقطة منا و رءينا شخصا صديقا اخذها نحاربه حتى نأخذها كاملة دون نقصان لانها لنا كبرنا فرأينا دولا اقتسمت ارضا مع الاخرين و لما رفض الاخرون اخذها اصبحت تحاول ان تقنع العالم انها ملكها لن تقتسم شيءا لك مع غيرك ههههه الحسن يا ويلو عند ربه فمعنات اجيال
51 - الساروت السبت 11 غشت 2018 - 20:40
قرارات الامم المتحدة تتحدث عن حق مقبول يضمن حق ااشعب الصحراوي في تقرير المصير....جفت الاقلام..ورفعت الصحف .القرارات لاتتكلم لا عن الشعب المغربي...ولا الجزائري...والاتحاد الافريقي يساوي بين البوليساريو والمغرب.
وقرار محكمة الاتحاد الاوروبي...سارت به الركبان...
اذا ماذا تبقى لشعيبة...وجوقة المداويخ
52 - بن على السبت 11 غشت 2018 - 20:45
السفير هلال بدأ يزغرد على الهواء الطلق. انه يعرف حق المعرفة ان امريكا هى من طلبت تقليس مدة المينرسو. ومن قرأ كتاب جون بولتون سيرى هذه العبارة مكتوبة وكانت أحد الحلول التى قدمها عندما كان سفيرا الولايات المتحدة الأمريكية بالأمم المتحدة. اعتقد ان حل مشكل الصحراء اصبح الان قريبا. الإدارة الأمريكية الجديدة عازمة على إدخال حل هذا المشكل فى CV الإدارة ونجاحاتها .
53 - الى 22 السبت 11 غشت 2018 - 20:46
تخيل معي وانت تفاوض عن بوليزاريو ويجبد ليك المفاوض المغربي تقرير بانسحاب البوليزاريو من الاحصاء للاستفتاء المغرب قبل الاستفتاء وبقي عند كلمته لكن من رفض ان في الارض
54 - SALIM السبت 11 غشت 2018 - 21:00
هل يتناسى عمر هلال ان من يطلب مفاوضات مباشرة مع البوليساريو دون شروط مسبقة هو قرارات مجلس الامن وليست الجزائر..
وهذا مانجحت فيه الجزائر جعل المغرب وجها لوجه ضد الامم المتحدة ومجلس الامن الذي بدأ ينفذ صبره بتقليص مدة المينورسو
اما الاعتماد على الفيتو الفرنسي فهو غباء سياسي فلا فيتو فرنسا نفع العراق وافغانستان من قبل ولا هي فرنسا امريكا او الصين او روسيا حتى تبقى منفردة في الساحة تغرد خارج السرب
55 - الامين السبت 11 غشت 2018 - 21:00
الجزاءر ليس بيدها لا كيان وهمي و لا غير وهمي
بيدها بلدها الذي حررته بالنفس و النفيس و كان علينا نصر كل من له الحق
نحن اصحاب قرار و نحن ندعو الى السلم و برهنا عىى ذلك في كثير من الوساطات يشهد لها العالم
الجزاءري يعرف ابا عن جد ما معنى التحرر
الامم المتحدة و كل قراراتها بما في ذلك القرار الذي وقعتم عليه مع الصحراويين عند وقف اطلاق النار يعطي للصحراويين الحق في تقرير مصيرهم و هذا لا يمكن باي حال من الاحوال ان يتنازل الشعب الصحراويي عنه مهما كان بدعم الجزاءر او من عدمه
انتم في هذه الحالة لن يستقيم لكم الامر و الجزاءر او غير الجزاءر لا يمكن ان تثق فيكم ولو مقدار ذرة
المفاوضات لم تبدا بعد و انتم لا تريدونها لانها بكل بساطة لا تخدم مراهنتكم على الزمن و تعلمون انها ستحشركم في الزاوية
56 - مخيم الذل و العار السبت 11 غشت 2018 - 21:03
هذا هو الطريق الصحيح ، لا حوار الا مع الجزائر ، شرط لا تنازل عنه ، حينها ان كان هناك قبول من ضمن بنوده ، بندا يتعلق برفع اليد عن التنظيم و تسليمه للمنظمات الحقوقية التابعة للامم المتحدة لتقوم بمهامها مع احصاء المخيمات حتى نتمكن من الاطلاع على الاوضاع هناك و نتعرف على اخواننا المحتجزين.
و بما ان الجزائر معروف عنها بالتعنت و العرقلة و التجارب قد اثبتت ذلك ، يجب ان تسيرالامور بواقعية و نزاهة و شفافية كي يعرف العالم الحقيقة عن هذا الكيان الوهمي المسطنع.
57 - fouad dz السبت 11 غشت 2018 - 21:08
رد الي 7 - عبدالله و 48 - ملاحظ : و الله لو كان المغاربة كما تقول لحررو سبتة و مليلية و للتذكير فقط حادثة جزيرة ليلي يومها الاسبان اضحكو العالم عليكم ثم من تكون حتي تتكلم باسم 35 و ليس 40 مليون مغربي الشعب الصحراوي سينال استقلاله عاجلا ام اجلا
58 - NAssiri Imane السبت 11 غشت 2018 - 21:15
le premier point à régler est la représentativité des sahraouis. Le Maroc a commis une grave erreur en donnant involontairement cette légitimité aux mercenaires marionnettes de la junte militaire du palais de Morradia. Le Maroc doit cesser toute action politique pour régler cette représentativité. Hadrami, Brahim Ghali et tous les revenus qui ont fondé ce movement doivent agir en constituant leur Polisario qui représentera les sahraouis tous les sahraouis à savoir ceux qui sont à Tindouf sont légitimement kidnappés et séquestrés.
59 - النبق السبت 11 غشت 2018 - 22:34
التهافت على السلطة في الخمسينيات دفع بعض زعماء الحركة الوطنية و القصر الى قبول استقلال ناقص لبلد بثرت أجزاءه شمالا و جنوبا و شرقا.بعد الاستقلال لم يطالب المغرب في الأمم المتحدة بعودة لا الصحراء الغربية و لا سبتة و لا مليلية ولا غيرها،اكثر من ذلك كان هناك تنسيق بوليسي بين النظام المغربي و ديكتاتورية فرانكو (اعتقال احمد بنجلون و بو النعيلات في مدريد و تسليمهما للبوليس المغربي)،بالمقابل سجن مصطفى الوالي،مؤسس البوليزاريو،و رفاقه لتنظيمهم مظاهرة في طانطان للمطالبة بتحرير الصحراء.1975:المغرب يسترجع الصحراء و يعطي ثلثها لموريتانيا ليسترجعه فيما بعد.رفض الإستفتاء و اعتقل من طالب به ليقبل الإستفتاء و يعتقل من عارضه.غادر الاتحاد الافريقي و عاد إليه جنبا إلى جنب مع الجمهورية العربية الصحراوية.(المرجو ممن فهم شيئا أن يشرح لي جازاه الله خيرا).
60 - قاهر الانفصاليين السبت 11 غشت 2018 - 22:43
أرى إنزالا قويا لجيش من المعلقين الجزائريين الذين وجدوا في هذا المنبر الحر رحابة الصدر فبدأوا ينفتون سمومهم يمينا ويسارا ضد المغرب و صحرائه ...وجمح بهم خيالهم المريض ليينصبوا أنفسهم دعاة حق ومدافعين عن المظلومين ...يملأون الدنيا ضجيجا كلما تعلق الأمر بوحدة التراب المغربي ثم تخرس ألسنتهم إذا تعلق الأمر بقضية أخرى....على كل حال ندعوهم إلى عدم التفاؤل كثيرا...فالمغرب لم يبرح صحرائه بعد ولن يبرحها أبدا ...وهو يحرسها منذ زمن فلا خوف عليه من عواء الذئاب...لقد مرت على المغرب تحديات وإكراهات عديدة وامتحانات عسيرة فيما يخص وحدته الترابية وخرج بعون الله معافا صامدا....يواصل السير بهدوء رغم التشويش والمكائد....نقول لمن يخوفنا بالأمر الواقع والجلوس الإجباري مع البوليساريو وحكايات الأمم المتحدة.....نقول لهؤلاء اطمئنوا على المغرب فلا خوف على صحرائه ...ولن تزحزحه أية قوية ...ومن يراهن على شئ آخر فهو كمن يحسب السراب ماء فراتا....الأمم المتحدة ليس بمقدورها إثارة حرب في المنطقة قد تأتي على الأخضر واليابس....يكفيها أنها عاجزة عن إنهاء النزاعات في عدة مناطق وما أحوال الشرق الأوسط ببعيد
61 - محمد السبت 11 غشت 2018 - 22:50
ربما انت لم تقرأ المقال جيدا. المغرب لن يقبل بالجلوس بعد الأن على طاولة المفاوضات بدون الجزائر.
واليك كلمة عمر هلال : "أنهي هذه النقطة بالقول: المفاوضات إما أن تكون مع الجزائر أو لن تكون نهائيا مع هذا الكيان الوهمي."
اذا الجزائر تحتضن تمول تدافع تقدم اموال الشعب الجزائري لماذا لا تجلس مع المغرب او بلد مليون شهيد لم يبقى له رجل واحد للجلوس مع المغرب؟
62 - ملاحظ السبت 11 غشت 2018 - 23:58
يا 57 fouad dz. عندما يحاط المغاربة بالانتهازيين،فما عليهم الا استعمال الذكاء. تدركون جيدا ان المغاربة كانوا موحدين، و ما ابتلوا بالاستعمار الا بسبب تضامنهم مع الجزائر. معارك الزلاقة و انوال اثرت على الاسبان، وادي اسلي وضعت المغرب في ملزمة l’étau استغلتها انتهازية ابناء الحركي الجزائري و العقاب الفرنسي الاسباني باقتطاع الصحراء الشرقية و توريثها استعماريا للجزائر و رهن الصحراء الغربية و سبتة و مليلية و الجزر. و هكذا اظهر المغاربة التضامن المطلق(مجموعة وجدة و معسكر تدريب جيش التحرير الجزائري بدار الكبداني فيه بومدين)و اظهر ابناء الحركي الجزائري الانتهازية و الخبث. وضع العراقيل لوحدة المغرب و استرجاع ما تبقى من بلاد المسلمين. يتربصون باقاع المغاربة في فخ مع الاسبان عندما ( انتهازيتهم تجعلهم يفتخرون بطارق بن زياد انه جزائري) لكنهم يشعرون الاسبان ان المغاربة هم من احتلوا الاندلس و هم الخطر على الجزائر و الاسبان. و تدعون"اعلاش ما حررتوش سبتة و مليلية"و كان بلاد الامازيغ و العرب و المسلمين لا تعنيكم يا للعار ! كل العرب و المسلمين كانوا مع المغاربة في جزيرة ليلى الا سوريا و الجزائر هذا يكفي!
63 - صحراوي حر الأحد 12 غشت 2018 - 01:42
سيجلس هلال مرغما مع الكيان الوهمي ، وسيتفاوض مع الوهم ، وسيسلم الصحراء للوهم .هكذا افسد هلال وبعض المتمصلحين عقول بعض المغاربة المغلوبين على امرهم.
64 - متتبع الأحد 12 غشت 2018 - 01:52
المعلقون الجزائريون على مقالات هيسبريس لا يعرفون حتى معنى مبدأ تقرير المصير و لا يفقهون شيئا في العلاقات الدولية و القانون الدولي و ليست لهم أدى فكرة عن تاريخ و جغرافية الصحراء المغربية و تجدهم دائما يتطفلون على شؤون غيرهم و هم مستعبدون في وطنهم لا حرية لهم ولا حقوق و لا عدالة. ... يحفظون كلمتين يعيدون اجترارها دائما : تقرير المصير، و s400. ....
وماذا عن حرب الرمال؟ ! والحرب التي تنتظركم يا معتدين سموها كما تشاؤون!
65 - حمان الأحد 12 غشت 2018 - 04:32
البوليزاريو صنيعة العسكر الجزائري في حربهم ضد المملكة المغربية، و ليست سوى جزء من الحرب الإستراتيجية التي يستعملها نظام المال و الجهل بالجزائر متى و كيف شاء.
أما السب و الشتم و الإفتراء ، فهذه أخلاق عهدناها ممن للتربية لهم عندما تتقطع بهم السبل وتنعدم الأجوبة الصريحة الفصيحة
66 - سيدي عبدالرحمان الأحد 12 غشت 2018 - 10:50
صحيح نحن لا نفقه تقرير المصير الذي تفهمه انت و لكن بالناكيد نحن مع نقرير المصير الذي تريده الامم المتحدة حتى ان كنا لا نفقه منه شيءا سواءا لنا الحربة في بلادنا او نعيش نحت دكتاتورية سوداء و اظن انها لا تهمك
في كل الاحوال كولر و بقرار من مجلس الامن و ليس من الجزاءر بدعوك لطاولة المفاوضات. طول بالك ان شاء الله سيكون خبرا على الجميع
67 - سي حمدان الأحد 12 غشت 2018 - 11:38
الى 65
هذا النوع من الخطاب جاء بعد ان ولت كل السبل و اقول كل السبل
ذهب فتح الحدود و الايام التي كان يدخل فيها مءات الالاف من الجزاءريين الى المغرب و بعد كل المحاولات و اصبحت العلاقات سبه معدومة كما بريدها السعب الجزاءري و تم احياء قضية الصحراء الغربية في المحافل الدولية و المحاكم العالمية و عاصمة الكناءس
لماذا لة يرحب سعادة السفير بالمفاوضات و يبقى يتمسك بالاوهام و التناقظات
68 - chouf الأحد 12 غشت 2018 - 14:56
لا اخفي عليكم حتى الجزائرين فرحانين ويتابعون كل القرارات وسمعت باذني جزائرين مشغولين بالقرار الاممي يعني باغيين طل على الاطلسي الشاطئ والحوت.الله اجبكوم على خير المغب هاذا واجرك على الله باركا يا عشرة في عقل.الله اذلكم لا خير فيكم عدد كبير من المغاربة ظحوا لتستقلة العدوة الشقية حسبي الله ونعم الوكيل فيكم امين.
69 - متتبع الأحد 12 غشت 2018 - 16:42
إلى 66 عبد الرحمان السيدي (CD)
مبدأ تقرير المصير هو مبدأ من مبادئ القانون الدولي العام مثله مثل مبادئ أخرى كمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول (الذي تخرقه الجزائر بتدخلها في شؤون المغرب الداخلية منذ ما يزيد عن 43 سنة مضت ) و كذا مبدأ حل النزاعات بالطرق السلمية (وهو الآخر الذي تخرقه الجزائر لأن طرف أساسي فالنزاع حول الصحراء الذي خلقته هي باحتضانها لارهابيين فوق أراضيها _تندوف _ سمتهم ظلما و بهتانا بالشعب الصحراوي! !!! أوليست 70 %من الأراضي الجزائرية عبارة عن صحراء! !!!
مبدأ تقرير المصير تغيرت دلالاته بنهاية تصفية الاستعمار نهاية السبعينيات من القرن الماضي. الآن هناك إجماع دولي بضرورة محاربة الحركات الانفصالية حتى تتم معه محاربة الإرهاب والبلقنة و الفوضى الخلاقة يا صغار العقول.
وخاطري وبالي مرتاح مثل بقية المغاربة لأننا في أرضنا واذا اقتضى منا الأمر الدفاع الشرعي عن وطننا فكل الاختيارات مفتوحة أمامنا.
70 - سيدي عبدالرحمان الأحد 12 غشت 2018 - 17:49
حق الرد على 69 متتبع
انا امتنع عن التعليقات الانشاءية و تعالى معي اليد في اليد لنحل هذا الموضوع و نبني به الثقة التي كما تعلم انعدمت
انا اوظحت للرجل اننا في الجزاءر ندعم جهود الامم المتحدة لحل النزاع. حسن النية تتطلب منك الركوب معنا في قافلة الامم المتحدة و لنمضي قدما
رءيسة جلسة مجلس الامن قالت بالحرف الواحد
"مفاوصات مباشرة بين المغرب و جبهة البوليساريو بدون شروط مسبقة وبوافعية و حسن نية تفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي"
لماذا لم تعجبك هذه الخلاصة التي صفق لها الجميع؟
.
71 - chouf الأحد 12 غشت 2018 - 21:20
بوخروبة بوشمة لا زال في ذمته دين الشمة والناس تشهد في بركان وكبدانة.عمرو ما اطلق رصاصة يوم كان في الجبهة ولكن الاغتيالات له باع فيها.ويشهد التاريخ وكلامه موثق انه مع المغرب ولكن فعله غير ذلك تشريد المغاربة يوم العيد45000مغربي اخرجهم من الجزائر ورماهم الى الحدود وتجبر وهاجم المسيرة ولكن الرجل من جيش المغربي فاقوا بالاعبه مع العلب ان جيشنا كان ذرع ضد تعدي جيش الخاوا.واستكمنا المسيرة واتهى كل شيئ ولكن هاذا الخبيث لم ينم وخدع واستوى على ابناء من الصحراء كمشة وبنى لهم خيام في الاحمة ويتاجر بهم جيش الجزائر يهجم ويقول صحراوا وكم قتل بالغدر من الجيش الملكي.والان اش بغية حكومة العسكر من المغرب.واش توسيع العدد وجمع مرتزق وسميهم بول يساريو احل المشكل.والله ظلم لا يشبه اي ظلم.صحروا الحقيقين راهم في الصحراء.الله يخذ فيكم الحق ويغلكم بانفسكم يا خونة.
72 - إلى عبد الرحمان 70 الأحد 12 غشت 2018 - 21:30
حق الرد على عبد الرحمان 70
وبدوري أمتنع عن التعليقات الاملائية.
نحن أيضا نقدم أيادينا لحلحلة نهائية لهذا المشكل الداخلي و ندعو المحتجزين بتندوف من الصحراويين المغاربة دون غيرهم إلى العودة إلى أرض أجدادهم الطاهرة و العيش بكل كرامة مع اخوانهم المغاربة و بالتالي انطلاقة مسلسل النماء بشمال إفريقيا عبر إحياء اتحاد المغرب الكبير.
ما تقصده المتحدثة باسم مجلس الأمم من حق في تقرير المصير هو الذي يتطابق تماما مع المقترح الجدي والواقعي الذي تقدم به المغرب وهو مقترح الحكم الذاتي و الذي يعطي الحق للصحراويين بتدبير شؤونهم بأنفسهم تحت السيادة المغربية بلا شروط مسبقة. واش فهمت ولا مازال؟
73 - سيدي عبدالرحمان الأحد 12 غشت 2018 - 22:30
حق الرد الى 72
ختمت تعليقك بالقول
واش فهمت ولا مازال؟
اولا انت يمكن لم تدقق فيما كتبته
انا نقلت حرفيا ما قاله اصخاب الشان في الامم المتحدة و اقتبس
" يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي"
بالمناسبة هي لم تات بجديد هي كررت جملة موجودة في كل قرارات الامم المتحدة و اللجنة الرابعة
المغرب سنة 1991 امضى على وقف اطلاق النار و قبل هو استفتاء تقرير المصير و الحكم الذاتي اقتىحه المغرب سنة 2007
الصحراويون و بحسن نية في المفاوضات الماضية قبلو ادخال الحكم الذاتي كخيار ثالث اي الاستقلال او البقاء تحت حكم المغرب او الحكم الذاتي
لماذا رفض المغرب ذلك؟
المغرب الكبير الذي تريده و اريده انا بالتاكيد اراه بعيد ان لم اقل مستحيل في ظل ما سردته لك من احداث
الجزاءري يريد رؤية الثقة على ارض الواقع وهو ليس في عجلة من امره في بناء المغرب الكبير المنشود
واش اقنعتك و لا مازال؟
74 - حق الرد على 73 الأحد 12 غشت 2018 - 23:50
يا سي عبد الرحمان
هل تعلم بأن الثقة التي تتحدث عنها باسم بلادك الجزائر هي حق يراد به باطل :
فلتعلم أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة اختصارا ب "البوليساريو "لم يكن مستوى سقف مطالبها يتجاوز الاستعمار الاسباني مثلما كانت عليه حركات المقاومة الشعبية في كل أنحاء المملكة المغربية ،بقي الحال كما هو عليه إلى أن دخلت الجزائر على الخط تحركها العقد النفسية التي لازمتها من جراء حرب الرمال لسنة 1963 حيث منيت بهزيمة نكراء من طرف الجيش المغربي .
ولولا تغليب المغرب للحكمة لما استعاد أراضيه الشرقية المغتصبة ....... عن أي نية حسنة تتحدث بالله عليك. ... النية الحسنة هي التي أودت بحياة المئات من المغاربة الذين استشهدوا في سبيل نيل الجزائر لاستقلالها لكن يبدو أن منطق اتق شر من أحسنت إليه هو السائد في عقلية حكام الجزائر.
75 - إلى عبد الرحمان الاثنين 13 غشت 2018 - 00:21
ولك أن تعلم أيضا أنه عندما يتعلق الأمر بكرامة المغاربة فإن قرارت الأمم المتحدة أو موظفيها يتم تجاوزها و تحديها و لعلك تذكر ما حدث مع الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون عندما تجاوز حدوده بحضوره لإحدى شطحات المرتزقة و حديثه عن المنطقة العازلة بالشكل الذي لا يرضي المغاربة.
يا أخي مادامت تندوف أرضا لاستقبال الانفصاليين فلتستقبل انفصاليي كاتالونيا و الأكراد و المعارضين الروس و ثوار ليبيا !!!! أم أنها مرتعا فقط للمرتزقة من أبناء دول الساحل والصحراء الذين يعيشون على القرصنة و قطع الطريق و المتاجرة في السلاح و المخدرات والبشر. .... وإلا فمن أين يأتيها التمويل والتموين ؟خاصة و أن الجزائر تنكر احتضانها و تمويلها للإرهاب في المنطقة؟ ؟ أهذا ما تسميه حسن النية؟ ؟؟!!!
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.