24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4216:2318:4620:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. القضاء بمراكش يعزل رئيس جماعة "أولاد حسون" (5.00)

  2. "قناطرُ فرنسية" قديمة بِأحُولي تكشفُ "غش البنية التحتية المغربية" (5.00)

  3. الجزائر توصي جنوب إفريقيا بدعم "الجبهة" قبل دخول مجلس الأمن (5.00)

  4. رفض البرلمان "اتفاق بريكست" يُغرق مستقبل بريطانيا في المجهول (5.00)

  5. إني أحترق.. إمنحني قلبك! (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الوزير جازولي: نجاح آلية الحوار مع الجزائر يُسهّل حلّ ملف الصحراء

الوزير جازولي: نجاح آلية الحوار مع الجزائر يُسهّل حلّ ملف الصحراء

الوزير جازولي: نجاح آلية الحوار مع الجزائر يُسهّل حلّ ملف الصحراء

خطوة كبيرة أقدم عليها المغرب بمد يده إلى الجارة الجزائر بهدف وضع كل الخلافات على الطاولة ومناقشها وحلها، في أفق الوصول إلى مرحلة التطبيع، وهو الوضع الطبيعي الذي يجب أن تكون عليه بَلدَان يجمع بينهما الكثير تاريخياً واجتماعياً وسياسياً.

ومن شأن الآلية التي اقترحها الملك محمد السادس في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء، في حال نجاحها، أن تؤثر إيجابياً على الوضع محلياً وإقليمياً وقارياً؛ فالخلافات بين المغرب والجزائر عرقلت الاتحاد المغاربي ولا تزال تنتج صراعات داخل الاتحاد الإفريقي.

حول هذه الآلية وسياقها ودوافعها وأهدافها وتوقعات التجاوب الجزائري معها، وكذا مواضيع أخرى مثل الانضمام المرتقب للمملكة إلى المجموعة الاقتصادية «سيدياو»، ومستجدات قضية الصحراء، يتحدث إلينا محسن جازولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي.

كانت آلية الحوار مع الجزائر أبرز ما جاء في خطاب الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، ما هي هذه الآلية وما أهدافها؟.

أولاً أود أن أشير إلى أن خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء كان تاريخياً، لأنه أطلق دعوةً مباشرةً إلى إخواننا الجزائريين من أجل تجديد الحوار. فجلالة الملك اقترح إجراءات ملموسة وليس فقط مجرد إعلان.

والاقتراح الذي جاء في الخطاب يتحدث عن آلية حقيقية ومفتوحة حول كيفية أجرأتها على أرض الواقع، أي إن وضعها سيتم رفقة إخواننا الجزائريين؛ فلا يتعلق الأمر باقتراح آلية جامدة ونهائية يتوجب عليهم الإجابة عنها بنعم أو لا، بل يتعلق بوضع أفضل أداة تُمكننا من الحديث بدون طابوهات حول جميع المسائل التي تهم بلدينا.

وبطبيعة الحال، ستتطرق هذه الآلية للجانب الاقتصادي من أجل تدارك التأخر والزمن المهدور الذي يُكلف نقطاً من الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد البلدين معاً. كما يمكن لهذه الآلية أن تطرح مواضيع مثل مكافحة الإرهاب والهجرة، إضافة إلى وضع كل النقط الخلافية على طاولة النقاش.

كيف وصل المغرب إلى اتخاذ هذه الخطوة الكبيرة تُجاه الجزائر؟

هذه الخطوة الكبيرة التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس هي نتيجة تفكير طويل؛ فحين نعود إلى التاريخ القريب نجد أن الحدود بين البلدان منذ الاستقلال كانت مُغلقة أكثر مما كانت مفتوحة، رغم أن لدينا تاريخاً مشتركاً مع الجزائر..كل هذا دفع جلالة الملك إلى مد اليد للجزائريين، لأننا ضيعنا وقتاً كبيراً وكلفنا الكثير على مستوى نسب النمو الاقتصادية.

ما هي تجليات الوضع الخلافي بين البلدين على المستويين الاقتصادي والاجتماعي؟

هناك خسارة كبيرة للشعبين، ونحن إخوة..كان للخلافات بين البلدين أثر في تفريق العائلات على الجانبين.. والتقارب بين الشعبين جلي، فحين نتحدث مع الجزائريين والمغاربة نجد أن هناك رغبةً في فتح الحدود وتحقيق اللقاء بين العائلات. أما من الناحية الثقافية فلدينا تقارب كبير. لكن مع الأسف تُمثل الحدود المغلقة اليوم عقبة أمام تواصل اجتماعي جيد بين الشعبين.

من الناحية الاقتصادية تشير العديد من الدراسات إلى أن هذا الوضع يُضيع نقطاً من الناتج المحلي الإجمالي للبلدين..وفي ظل هذا الوضع تتطور الأنشطة الموازية، مثل التهريب، التي لا يستفيد منها أي طرف.

أما من الناحية السياسية فسيمكن التقارب بين المغرب والجزائر من تحقيق انطلاق فعلي وحقيقي للاتحاد المغاربي، لأن هذا الخلاف هو العائق الحقيقي أمام نجاحه.

ما المرجو من هذه الآلية على المدى البعيد؟

على المدى البعيد يجب بناء ما هو طبيعي، لأننا بَلدَان متكاملان بشكل كبير، وإذا نجحنا في ذلك سيساهم الأمر في تقوية الروابط الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والقوة السياسية والدبلوماسية، وهذا ما سيُمثل قيمة مضافة لبلدينا وللاتحاد المغاربي والقارة الإفريقية أيضاً؛ أي إن الجميع سيكون رابحاً في هذه العملية.

إذا تم وضع آلية الحوار بين المغرب والجزائر، هل يعني هذا أن ملف الصحراء سيصبح بين البلدين عوض المسار الأممي؟

أعتقد أن نجاح هذه الآلية سيساعد بشكل كبير. نحن الآن في مسار أممي، ومناقشة هذا الموضوع مع الجزائر ضمن الآلية المقترحة، إلى جانب مواضيع أخرى، سيسهل بكل تأكيد حل ملف الصحراء على مستوى الأمم المتحدة.

هل تعتقدون أن الجزائر ستتفاعل إيجابياً مع المقترح؟.

أنا واثق جداً في قدرات الجزائريين وأنهم سيتعاملون بكثير من الذكاء. وهذا التعبير الذكي لن يكون إلا بالرد إيجابياً على دعوة جلالة الملك محمد السادس.

بخصوص قضية الصحراء، ماذا ينتظر المغرب من لقاء جنيف المرتقب في دجنبر بحضور الأطراف الأربعة؟.

لقاء جنيف سيكون مناسبةً للمغرب لأن كل الأطراف المعنية ستكون حاضرة، ما سيضع كل طرف أمام مسؤولياته، وأن يلعب كلٌّ الدورَ المطلوب منه.

وهذا مهم بالنسبة للمغرب للتذكير بالحل الذي اقترحه سنة 2007، وهو الحكم الذاتي، والذي اعتبره المنتظم الدولي «حلاً جدياً وذا مصداقية وواقعيا»، وسنضعه على الطاولة من جديد آملين من مختلف الأطراف تقديره لقيمته العادلة.

بخصوص سيدياو، متى تتوقعون انضمام المغرب الفعلي إلى هذه المجموعة الاقتصادية؟

دخلنا في مسطرة بعد الحصول على الموافقة المبدئية، وهناك آلية تم وضعها لتقوم بدراسات الأثر والتحليلات الاقتصادية والقطاعية، ومختلف الهيئات في المجموعة الاقتصادية لسيدياو تعمل في هذا الاتجاه. نحن في انتظار نتائج دراسة أطلقت قبل ثمانية أشهر، وهي مرحلة مهمة في هذا المسار.

بخصوص مشاريع الشراكة التي أطلقها المغرب في القارة الإفريقية في السنوات الأخيرة، كيف تتم متابعتها على مستوى الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعاون الإفريقي؟

منذ خمس سنوات، قام جلالة الملك بأكثر خمسين زيارة إلى أكثر من 30 بلداً في القارة. وخلال هذه الزيارات وقع المغرب أكثر من 500 اتفاق، ضمنها اتفاقيات قطاعية واتفاقيات بين الدول واتفاقيات عام -خاص، وأخرى قطاع خاص-خاص.

ولمواكبة هذا الأمر، وضعنا نظاماً معلوماتياً جغرافياً على مستوى الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعاون الإفريقي يتيح تصنيف المشاريع والاتفاقيات التي وُقعت أمام الملك حسب المناطق وحسب القطاعات؛ كما يمكن من الاطلاع على مدى تقدمها بشكل دقيق مع الفاعلين المغاربة والأفارقة أيضاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - تغطية الشمس بالغربال السبت 10 نونبر 2018 - 10:21
انتم حللوا وناقشوا واطرقوا الأبواب والمسؤولين في الجزائر لا يبالون بكم لسبب بسيط وهو ان من هو في حاجة للاخر المغرب. لا تكثروا عليكم في التكهنات وعزل الجزائر في قضيت الصحراء المغربية لأن هذه الاسطوانة لم تعد تنفع وان كان من هذه الخطوة أي الاقتراب او عزل الجزائر المراد منها تحويل ما يقع في الداخل فلن تفلحوا لأن المواطن المغربي لم يعد ممن يضحك عليه وان اسكتم صوط خرجت لكم العشرات. المغرب في صحرائه وابحثوا لكن عن حلول مشاكل الذاخل في الداخل اما بعثرت الاوراق فلن يزيدها سوى الفوضى.
2 - مغربي أصيل السبت 10 نونبر 2018 - 10:23
في الواقع الخطاب الملكي كبافي الخطبات السابقة الجديد هده المرة أنه خاطب الجزائر بعد تفكير طويل كما جاء في المقال
الجزائر لها الحق الكامل أن تفكر طويلا قبل اتخاذ قرار الرد على خطابه
أما نحن الشعوب إخوة قبل الخطاب و بعد الخطاب لا شيء على الإطلاق سيفرقنا مهما حدث بين حكامنا

معي في العمل جزائريين بكل صدق ليس بيننا أي مشكل نحترم بعضنا البعض نناقش أمور كثيرة
دهبت إلى الجزائر 3 مرات لم و لن أحس كأنني غريب
الجزائريين رجولة بمعنى الكلمة
3 - wood السبت 10 نونبر 2018 - 10:24
حل قضية الصحراء يمر عبر تطبيق قرارات مجلس الأمن الذي تنص صراحة على تقرير الشعب الصحراوي لمصيره ، أما العصابة الحاكمة في الجزائر فليس لها ما تقدم أو تؤخر لانها نفسها متورطة بجرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية ضد شعبها خلال العشرية السوداء ، و كل ما يمكن أن تقدمه لن يفيد المخزن في شيء . فالورقة الوحيدة التي يملكها المخزن لإطالة عمر النزاع هو التهديد بالإرهاب و التهديد بجر المنطقة الى عدم الإستقرار !!!
4 - محمد المغربي Mohaicom السبت 10 نونبر 2018 - 10:33
قبل الحديث واللجوء إلى الحوار الخارجي ، لابد ولزاما عليكم فتح حوار داخلي مع
الشعب الذي يعاني واذانكم صماء جوفاء.
5 - عبدالكريم بوشيخي السبت 10 نونبر 2018 - 10:37
جميع خبراء الاقتصاد في العالم و لا اقول في المغرب او الجزائر كلهم متفقون على ان القطيعة بين الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري و اغلاق الحدود تكلفهم خسارة تفوق 12 مليار دولار سنويا و خصوصا الجزائر الشقيقة التي اخفقت في اعطاء جاذبية لاقتصادها الذي لا زال يعتمد على ريع النفط و الغاز بالرغم من مرور 56 سنة على استقلالها عكس المغرب الذي استطاع تنويع اقتصاده و تطويره بالرغم من امكانياته المحدودة مقارنة مع جزائر النفط و الغاز التي خنقت اقتصادها و فرضت حصارا على شعبها و على حدودها بدون اي سبب منطقي اللهم الا اذا كانت في ذهنية حكامها اسباب واهية تتعلق بمزاجهم و حالتهم النفسية و عقدتهم فاعادة العلاقات الى طبيعتها لا تحتاج الى معجزة تحتاج فقط الى صفاء القلوب و صفاء الادمغة و تنقيتها من تلك الاوهام و الضغائن و الاحقاد و الحسابات الضيقة الخاطئة التي سيطرت على عقول من كانوا سببا في استمرار هذه الوضعية الشاذة فناخذ على سبيل المثال اسبانيا جارتنا الشمالية التي تعتبر حاليا اول شريك تجاري لبلدنا رقم معاملات يفوق 12 مليار اورو كصادرات و واردات مربحة للبلدين و هذا ما يجب ان تكون عليه العلاقات مع لجزائر
6 - مسعود السبت 10 نونبر 2018 - 10:41
من جهة يتكلم المغرب عن الحوار والنقاش والتشاور للتوصل الى حل يرضي كل الأطراف ومن جهة أخرى يريد أن يفرض أطروحة الحكم الذاتي ولا يترك مجالا للأخرين للتعبير عن رأيهم بكل حرية وهذا ما سيجعل لقاء جنيف فاشل منذ البداية
7 - بدون كلام السبت 10 نونبر 2018 - 10:54
فتح المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا زاد الظغط على المغرب
لكن إن فتح المعابر بين المغرب والجزائر راح يخسر المغرب لأن الجزائر فقراء وقاتلهم الجوع على حساب المعلقين المغاربة، إذا خلوها مسدودة لا ناكلولكم قوتكم.
مشكورين على النشر
8 - العيد السبت 10 نونبر 2018 - 11:02
مقترح المغرب للحكم الذاتي انه جدي ومقترح الاستفتاء مقترح امامي
9 - ابن الصحراء الجزائري السبت 10 نونبر 2018 - 11:08
في لقاء جنيف الجزائر ستكون ضيفا مراقبا فقط مع موريتانيا وستكون مفاوضات مع الممثل الشرعي للصحراويين البوليزاريو
أما الخطاب فهو مبتور من واقعيته ولا يمثل الجزائر في شيء جاء في صدد مناسبة أراد من خلالها ملك المغرب أن يفتح جبهة جديدة بعيدة كل البعد عن مفاوضات جنيف ـ، ولا أتصور الجزائر ستقبل بما جاء في خطاب الملك فهي سبق وأن وضعت شروطا أمام المغرب والمغرب لم يرد عليها فكيف ترد الجزائر على طلب فتح الحدود ؟ وهل الاتحاد المغاربي المزعوم يختصر في فتح الحدود فهذه النظرة الضيقة المصلحجية للمغرب لن تنطلي على الساسة الجزائريين ولن يقبلوا بها أبدا ، أعتقد بأن الجزائر اليوم لا تعنيها المملكة المغربية من قريب أو من بعيد فحتى حفر الخندق يواصل طريقه ويشقها ليزداد العمق أكثر وعلى المغرب أن يبحث عن حل لمشاكله بعيدا عن الجزائر ربما ستكون فرنسا صديقته ملاذا له ، ...
10 - nono السبت 10 نونبر 2018 - 11:13
سؤال في عمق المشكل تم تجاوزه ولم
يرد عليه السيد الوزير ولا يناقش في الصحافة وكان العلاقة المغربية الجزائرية علاقة غرامية اما الباقي انشاء عرفناه مند اربعين سنة .لو تم محاربة الفس
11 - عادل بوموجة السبت 10 نونبر 2018 - 11:19
تحللون وتناقشون الموضوع والجزائريين يحسبوه ظعف ومذلة لأنهم يظنون أنهم حقا أحسن من المغرب رغم المجاعة والإرهاب والفقر المدقع وعدم الإستقرار والنهب والديكتاتورية الذي يعيشها الشعب الجزائري إلا أن غسل النظام الجزائري عقول الجزائريين جعلهم أظحوكة العالم
12 - ARAMED السبت 10 نونبر 2018 - 11:25
بعد هذه المبادرة من طرف المغرب و التي سلطة الضوء على مشكلة إقليمية و التي جعلت من دول شمال إفريقية معاقة إقتصاديا و سياسيا و ملغومة عسكريا و معقدة نفسيا ، فقد سجل المغرب نقاط دبلوماسية في صالحه لأنه هو من بادر في طرح الحلول و فتح باب الحوار ، وبعد إشادة دولية من طرف الأمم المتحدة و الجامعة العربية و الإتحاد الإفريقي و البرلمان الأوروبي و دول الجوار كموريتانيا فقد بلعت الدبلوماسية الجزائرية لسانها و أصابها البكم للأسف و هي في مرحلة الصدمة و أخد النفس و الوقت للقرأة المبادرة و الرد عليها بطريقتها المعروفة ، أما الصحافة الجزائرية و للأسف إنطلقت في تفسير النيات و تلغيم الخطاب على أنه مدسوس و على أنه التفاحة المسمومة بدل أن تنخرط في إعطاء الصورة الحقيقية عن عقم الدبلوماسية الجزائرية
13 - يا سيد جازولي! السبت 10 نونبر 2018 - 11:35
أين هو الحوار الإجتماعي؟ لا تعرفون سوى زيادة ميزانية الاحزاب والنقابات اللاشعبية، سئمنا من هذه المواضيع التي تثيرونها بعيدا عن وضعية القدرة الشرائية للمواطن والتشغيل، والصحة؛ ومستوصفات خالية من مرافق صحية
14 - محفوظ صحراء السبت 10 نونبر 2018 - 11:47
جيد لكن اظن اختيار عيد المسيرة الخضراء للمصالحة مع الجزائر لا يجدي نفع لنكن واقعين لو انه تم توجيه هذا الخطاب في عيد العرش او عيد اخر ليس له رابط بمشكل الصحراء نستطيع القول انه سيلقى تجاوبا من الحزائر لكن اختيار عيد المسيرة الخضراء هذا لا ينطلي على الجزائر وتدكرؤ كلامي جيدا الجزائر لن تتجاوب مع هذه المصالخة حاليا اول لان المفاوضات المباشر بين المغرب والجبهة على الابواب والحزائر طرف محايد فيها وهذه الضرفي لم تكن تسمح لهذا المصالحة ان تتم لعدت اعتبارات منها اختيار الزمان والتوقيت واظن ان ماحصل سيبقى تحصيل حاصل بدون جدوى
15 - SLIM السبت 10 نونبر 2018 - 11:51
بالله عليكم مذا ستستفيد الجزائر من التقرب مع المغرب ؟
والطامة ااكبرى تريدون من ااجزائر التخلي على الصحراويبن !
بمقابل فتح الحدود التي ستكبد الاقتصاد الجزائري الويلات
و بدون ذكرى دخول المخدرات و الجواسيس معهد ألفا .
16 - عمر السبت 10 نونبر 2018 - 11:54
....نجاح آلية الحوار مع الجزائر يُسهّل حلّ ملف الصحراء)

الجزائر لن تقبل ابدا بما لا يرضاه الشعب الصحراوي وحلّ ملف الصحراء لن يحل الا عبر استفتاء الشعب الصحراوي يتماشى مع القانون الدولي عبر خيارين

إما الحكم الذاتي

إما الاستقلال

غير ذالك تبقى الخطبات كلها للاستهلاك الداخلي والخارحي. والمغرب نفسه لا يملك لا قوة الفرض ولا امكانيات اغراء الجزائر. عمرالعرش العلوي اقترب من نهايته لان القرن الواحد والعشرون لم يعد يسمح ببقاء نظام اكل عليه الدهر والتخلف. والفرد المغربي بدأ يكتشف انه ولد حرا، لان الاعلام المخزني لم يعد يمكن له اداره عقله مثلما كان سابقا. فالعالم اصبح في متناوله ويمكنه ان يستخدم عقله






















.
17 - الجزائر لن ترضى بالمبادرة السبت 10 نونبر 2018 - 11:54
الجزائر لن ترد على تحية المغرب بأحسن منها ولا حتى بمثلها. المواقف المعروفة لدى الجزائريين الرسميين وحتى مع الأسف الصحفيين و الجامعيين مواقف تكرس النظرة البومديينية. العسكرية البوتفليقبة نحو المغرب ونحو الصحراء المغربية. هذا موقف جزائري تاريخي وعميق و حتى نفسي فهم لا يقبلون بالمغرب كقوة إقليمية و لا يقبلون أن يكون مبادرا و لهذا المبادرة الملكية لن تقبل وسوف نسمع تحليلات جزائرية ما أنزل الله بها من سلطان و تنتمي للرفض من أجل الرفض و تنتمي كذلك لمناطق الستينات والسبعينات. العالم يرحب بمبادرة الملك والجزائر سترفضها و سيسجل العالم على الأقل أن المغرب يريد نشر السلام والتعاون والمحبة من خلال اليد الممدودة التي ستعضها الجزائر والايام بيننا. عاش المغرب.
18 - الصحراء مغربية وانتهى السبت 10 نونبر 2018 - 12:05
إلى صاحب التعليق 3 اقول نحن لا نخاف من الاستفتاء و في نفس الوقت لا نريده. لماذا؟ لأنه ببساطة الصحراء مغربية بكل المقاييس و اننا في صحراءنا و لن نخرج منها ولو أدى ذلك إلى حرب طويلة مثل داحس والغبراء بين المملكة والجزائر. وثانيا إذا كان لابد من الاستفتاء فلنستفتي كل سكان الصحراء المغربية لانهم ببساطة سكان المنطقة ولا مجال لاستثناء اي احد. أما غير ذلك فلن نقبل. الجيش المغربي يحكم سيطرته على الصحراء المغربية و السكان يمارسون حياتهم الطبيعية و ينتخبون ممثليهم و انتهى الامر. إذا تعنتت الجزائر فسيبقى التوتر سيد الموقف و ستبقى الصحراء مغربية إلى يوم القيامة. هذا ما يجب فهمه من طرف الجزائر.
19 - لا للعلاقات السبت 10 نونبر 2018 - 12:11
كجزائريين نبلغ 45 مليون نسمة ، و 2،5 مليون كيلومتر مربع و ثروات طبيعية و بشرية و جمالية و تاريخية ، لانريد علاقات مع المراركة ، و إنشاء الله يطلع حيط ارتفاعو 100 متر بيناتنا و بين جميع دول الجيران الحقودين الخبثاء تونس ،ليبيا مالي ،النيجر ،موريطانيا ،المروك ، و النصر والتحرر للشعب الصحراوي المسالم .
20 - جواد السبت 10 نونبر 2018 - 12:25
الى 5 رقم عبدالكريم بوشيخي

اذا كان المغرب كما تدعي فاين الفوائد الاستثمار الخارجي الذي لم تظهر فوائده على ارض الواقع. مع العلم ان الاستثمارات في المغرب هي ملك 100 % لاجانب واغلبيتهم متواجدون في المناطق الحرة

اذا كان المغرب متفوق على الجزائر اقتصاديا فكيف تفسر لنا قيام المغرب ادخال في مشروع مزانية 2019 اعانات الدول الخليجية التي لم تصل بعد

وكيف تفسر لنا الدين الخارجي المترتب على رقبة الدولة المغربية الذي وصل الى 91 % من الناتج المحلي

هل تفسر ان مد يد المغرب للجزائر من اجل عيون الجزائريين الذين يموتون جوعا حسب اقوالكم، ام من اجل مصالحهه الاقتصادية

ان الملاحض لشأن الداخلي المغربي يرى الامور تزداد سوئا. كل المخطاطات الاقتصادية وغيرها من المخططات والوعود البراقة لم تظهر على ارض الواقع. النتيجة نري الغليان في كل الفئات، البطالة، التقاعد، التعليم، الصحة، التجارة، النقل.....، زد على كل هذا الضغط الأممي حول قضية الصحراء الغربية

الشعب الجزائري يقول لكم اعطيونا التقار والله يسهر على كل فرد





























.
21 - رسالة السبت 10 نونبر 2018 - 12:26
كل شعب يستحق من يحكمه. لا الشعب المغربي ولا الشعب الجزائري يأخذ بزمام أموره، شعوب يلعب بعقولها الصغيرة ويتبجح البعض على الآخر.
22 - راضية سعدون السبت 10 نونبر 2018 - 12:30
حكاياتك تشبه خرايفات الف ليلة واليلة ، من قال لك ان الجزائر في حاجة الى 12 مليا دولار من فتح الحدود ، المستفيد من فتح الحدود هو المغرب غربا
وتونس شرقا ، تونس اليوم تستفيد من مليون سائح جزائري ، المغرب جف
عليه ثدي البقرة ، لذا نراه يحاول اقناع الجزائر حتى تفتح حدودها ، سمعت
جزائريا يدعو الى فتح الحدود ،الطلب بفتح الحدود من قمة المغاربة الى ابسط
واحد فيهم ، نحن بلد قادته يبعثرون امواله ، ونحن راضيين ، وانتم مادخلكم؟
عندنا اكثر من 250 الف مغربي يعملون ، دعوهم يعملون في أمان ، نحن في
داخل الجزائر ونعرف ما فيها ، وما ينقصها ، ولا نحتاج الى فلاسفة الفقر .
وشكرا .
23 - جزائرى وافتخر السبت 10 نونبر 2018 - 12:32
الى رقم 5 - عبدالكريم بوشيخي:

يوم تستطيعون حل مشكل الساعة الزائدة والناقصة فى ذلك الحين , تكلموا عن الحوار خارج الحدود.
اذا كان غلق الحدود يكلف خسارة حسب خرافتك, فالبعكس فهو يوفر للجزائر اكثر
من اربعة ملايير دولار من المواد الغذائية والمحروقات التى كانت تهرب سنويا عبر حدودها الغربية زد على ذلك الامن والامان من حيث الهجرة الغير الشرعية, الارهاب والمخدرات , الحدود مغلقة ومصالح الامن تحجز عشرات الاطنان شهريا , الم تعيد وتطرد عشرات الاشخاص المغاربة من مطاراتها كانوا متجهين نحو بؤر التوتر فى ليبيا وغيرها من الدول.
الف مبروك عليك تنمية وتنويع الاقتصاد ببيع الاخضر واليابس للاجانب لتوفر به اموال للتخفيف من حدة الديون والعجز فى الميزانية السنوية والميزان التجارى.
حتى لو ضربت فى اثنين مبادلات المملكة مع اسبانيا لتصلها ل 12 مليار دولار, فارقامك المزعومة لا تغرى الجزائر التى كنت تتهمها بتمويل البولساريو بمئات ملايير الدولارات.
ما دام امثالك وكل من هب ودب لديكم يتطاول على الجزائر شعبا ومسؤولين, تاكد انك لا تسمع كلمة واحدة عن فتح الحدود او التعاون ولو فى المنام.
التهريج لا ينفع بل يزيد الطين بلة.
24 - جزاءري السبت 10 نونبر 2018 - 12:37
رقم11 "بوموجة" ابتعدو عن جحيم الجزاءر بلد فيه الفقر الجوع النهب الدكتطورية عدم الاستقرار و الشعب الجزاءري اضحوكة العالم كما تقول انت، احذرو لا تفتحوا الحدود قد تغزو جحافل الجياع الهمجين الجزاءرين جنة المغرب بلد العيش الكريم و الحرية و الديمقراطية و حقوق الانسان، انشر حق الرد و شكرا،
25 - ابونذير السبت 10 نونبر 2018 - 12:38
الجزائر لحد الساعة متجاهلة لما جاء به العاهل المغربي في دعوته للحوار وعلى ما اضن الجزائر لاترد على هته الدعوة لان امن واستقرار الجزائر وتنميتها ليس عبر المغرب والجزائر قد طوت نهائيا مسئلة الحدود بغلها خصوصا وان المدة تجاوزت 25 سنة وفي الاخير ادرك المغرب ان له شقيق اوصى به الرسول وان تنمية المغرب تأتي على ضهر الجزائر البقرة الحلوب ليس فقط مع المغرب بل كل جيرنها يستفدون من تهريب السلع المدعمة والطاقة من بنزين وغاز الى الكهرباء
26 - المتواضع السبت 10 نونبر 2018 - 12:41
هم لا يريدون الحل لا يريدون فتح الحدود هم يعيشون في هاته الاجواء الجنرالات تاكلو و تعيش في الاوساخ فاذا فتحت الحدود و عاد كل شيء جميل سيخسرون المليارات التي كانوا و لا زالو ياخدونها تحت عنوان الذغاع و كدا و كدا..
27 - عبدالكريم بوشيخي السبت 10 نونبر 2018 - 12:56
كما قلت في تعليقي اعلاه ان اغلاق الحدود بين المغرب و الجزائر يتسبب في حرمان الشعبين الشقيقين من معاملات تجارية و استثمارات في جميع القطاعات تفوق 12 مليار دولار سنويا الا انه بالرغم من هذه الطموحات الاقتصادية الكبرى التي تتيحها فتح الحدود بين البلدين مازال النظام الجزائري حبيس تفكيره الضيق الذي تحكمه العقدة من المغرب التي تسيطر على عقله و اثرت على حالته النفسية بشكل خطير و جعلته يوقف تقدم الجزائر و رفض جميع المبادرات الصادقة الشجاعة الى حين شفائه من من تلك العقدة و فوبيا المغرب التي اصبح رهينا لها و تلازمه مثل القرين و ربما قد يحملها معه الى القبر بعد حلول اجله المحتوم فالجزائر الشقيقة تفتقد الى رجال الدولة الحكماء الذين يضعون مصالح شعوبهم فوق كل اعتبار و لا يتصرفون انطلاقا مما يعانون منه اتجاه الاخرين فمصالح الشعوب و العلاقات بين الدول لا يمكن ان ترتبط بما هو شخصاني و هذا ما يفسر سلوك الجزائر التي تحكمها من خلف الستار ايادي لا تهمها مصالح الشعب الجزائري الشقيق بقدر ما يهمها البقاء على الوضع الحالي كما هو حتى و ان كان مضرا بمصالح شعبه او كلفه خسارة ب12 مليار اورو سنويا فهذا شيئ غريب.
28 - Jet Ski السبت 10 نونبر 2018 - 13:15
الى 5 - عبدالكريم بوشيخي

اقتصاد الريع الذي تتكلم عليه

له 0 دين خارجي
وله المرتبة 82 عالميا في مؤشر التنمية البشرية والاستثمار عند بلد الريع 51% للدولة 49 % للمستثمر اقتصاد الريع يا السي بوشيخي يقدم للجزائريين السكن والتعليم والصحة بالمجان و منح للطلاب والبطالين وللمطلقات والارملات والمتقاعدين حتى الكهرباء والغاز بمبالغ رمزية و جيران اقتصاد الريع يعيشون ويستفيدون منه

في الاخير هذا استنتاج شخصي اعطيني ماجنى به اقتصادكم الجميل والنزيه والمتطور من فوائد للمغاربة الذين بدورهم جاءو للجزائر يشتغلون وفديوهاتهم منشورة وبكثرة على اليوتوب يعملون في مقارنة كل شيء بين المغرب والجزائر في السلع والمواد الغذائية ليس من اجل انا احسن او انت احسن بل من اجل معرفة مدى العيش في الجزائر والمغرب ومرحبا بالمغاربة في الجزائر مهما كان نحن اخوة ولاكن الحقيقة لاتغيب وتقال لاننا وفي الاخير نحن في الهوى سوى هناك من يزيف الحقائق ولاكن هو الخاسر في اخر المطاف
29 - yazid السبت 10 نونبر 2018 - 13:17
يا راجل "الجزائر الشقيقة"?
لا حول ولا قوة الا بالله
30 - رسالة السبت 10 نونبر 2018 - 13:43
السنة الماضية زرت مدينة وهران عن طريق البحر "الميرية" الاسبانية لأزور اعمامي. والله حالة وهران مثل " سوق الاربعاء". والله استدعي كل جزائري ان يزور ويقارن. لست بوقا لاي من النظامين،فقط يؤسفني ان أرى الاخوة تتبجح بالذل على بعضها. الله يجمع شمل الاخوة.
31 - رسالة السبت 10 نونبر 2018 - 14:08
مقارنة بكل الدلائل العلمية. الجارة اسبانيا تصرف على الصحة سنويا 70 مليار دولار والجزائر 7 مليار دولار، على التعليم تنفق اسبانيا 50 مليار دولار والجزائر 1،5 مليار دولار. فرق السماء مع الأرض. وأرقام المغرب تشبه ارقام المغرب. وبهذا اتمنى ان أكون قد اوصلت الامانة." المسلوخة كتضحك على المدبوحة"
32 - الله يعفو السبت 10 نونبر 2018 - 14:20
الجزائرى يكسب والخبير عبد الكريم بوشيخى يحسب ...وانت الذى كنت تتمنى انهيارالجزائر قبل سنتين ....

منذ 2014 بداية انخفاض سعر النفط والجزائر تخسر 36 مليار دولار سنويا وهو ما يعادل 3 اضعاف مبلغ 12 مليار $ او الميزانية السنوية الاجمالية للمملكة ومع ذلك الجزائر لم تتاثر الى حد الاقتراض الخارجى, انتظار الهبات الدولية او بيع ممتلكات عمومية بل بالعكس ميزانيتها ارتفعت بكثير وانجازاتها الصناعية, الفلاحية , البنية التحتية والاجتماعية تضاعفت بشكل مذهل وتقدمها فى مؤشر التنمية البشرية وما زال يتحسن اكثر مع انجاز المشاريع الكبرى التى رصدت لها اموال طائلة فى شتى المجالات 12 مليار دولار لا تمثل قيمة المساكن التى توزع سنويا
هل تعلم ان الجزائر تحتل المرتبة الثانية عالميا وراء جورجيا فى عدد المدن المجهزة بالتليكابين للنقل الحضرى, وسيلة النقل العصرية التى بدات تتجهز بها العديد من الدول الاوروبية, الامريكية والاسياوية كما تعد البلد السابع عالميا فى عدد المدن المجهزة بالترامواي وقد تتقدم للمرتبة الثالثة بعد الانتهاء من برنامج 22 ترام فى مدن مختلفة .

الاقتصاد ارقام ملموسة وليس كلام او مشاريع على الورق.
33 - عبدالكريم بوشيخي السبت 10 نونبر 2018 - 14:28
بعض الاخوة المعلقين الجزائريين امثال رقم 20 و 23 و 28 دابوا دائما على تكرار نفس اسطوانتهم المشروخة للتقليل من اهمية الاستثمارات الاجنبية و الفوائد الكبرى التي تتيحها للاقتصاد المغربي و امتصاص البطالة و كسب الشباب للمهارات و الخبرات و دعم ميزاتية الدولة بالضرائب و تنشيط حركة الاقتصاد و فتحت له الافاق حتى اصبح نمرا افريقيا مثل النمور الاسيوية التي اصبحت تتقدم و تنافس اقوى الاقتصاديات العالمية بطبيعة الحال هذا يؤلمهم و يزيد من مستوى حقدهم و يحاولون تبخيس مجهودات الدولة لجلب الاستثمارات التي تصب في مصلحة البلد و يحاولون ايضا التقليل من اهميتها و هم يعرفون ان كل ما انجز فوق تراب المغرب هو في الحقيقة غنائم اقتصادية عجز النظام الجزائري الوصول اليها بالرغم من توسلاته لفرنسا و المانيا و امريكا فالمغرب بلد مفتوح و كل من زاره و زار الجزائر سيكتشف الفرق بين جزائر النفط و الغاز و بين مغرب الفقر المدقع و البؤس كما يقول بعض الاخوة الجزائريين لكن حالة عملة دينارهم و عملة درهمنا و حجم الصادرات المغربية و حجم صادراتهم خارج المحروقات تزيل القناع عن تلك الصورة الكاذبة التي يحاولون رسمها عن بلدنا.
34 - chouf السبت 10 نونبر 2018 - 15:17
ا لمغرب قاسى كثيرا من عسكر عشرعقل.بؤرة التوطر خلقها القتال والجبان بومديان بوشمة.بالطبع المغرب بقيادة الملك يحاول معكم لتفادي النعرات التي اصابت العسكر ويقول الله يهديكم ترجعوا الى الجادة وملك المغرب يحاول باش اتكون اخوة ولكن انتم ملة الغدر والدليل بوضياف الذي نحرتموه في المباشر وراى العالم تصفيته.الله يعفوا عليكم انتم بشر تقلبون على اسداع ولكن ان اقتظى الحال راه المغاربة قادين يعطيوكم درس في البطولة.جورة اشر والخداع والكذب والمراوغة فين قسدي مرباح اللي سفتوه والقائمة طويلة خيدر وبومنجال وزد وزد.اللهم اكفنا شكرم ويجعل كيدكم في نحوركم.ابناقس من فتح الحدود تبقى مغلقة احسن يا اشرار لا خير ياتي من الشرق حتى الريح لا خير فيها.
35 - دريس السبت 10 نونبر 2018 - 15:45
نمر افريقيا كما قالها بوشيخى :

نمر باسم مغربى ولكن الجسم اجنبى ما دامت الاستثمارات بنسبة اجنبية تتعدى 80% وفى اغلب الاحيان تصل 100% .
لو فتحت الجزائر ابوابها للاستثمار الاجنبي عفوا الاستحمار والاستعمار بنسبة تفوق 49 % لاصبحت تسجل استثمارات اجنبية باكثر من 54 مليار دولار اي ما استقبل المغرب منذ 1956 رغم التسهيلات فى نسبة الشراكة, فى العقار والاعفاء من الضرائب .
الجزائر لا تتسول احد بل تفرض شروطها سواء فى نسبة الشراكة او نوع الاستثمار فهي لا يهمها الاستثمار الاجنبى فى جمع الازبل, النقل بالحافلات, الطاكسيات , تعليب الحليب او السردين وهي الاستثمارت التى يستطيع ان يقوم بها شاب من الذين يستفيدون من قروض التشغيل.

المستثمر الاجنبى لا ياتى من اجل زروقة العيون وانما من اجل الربح فى بالشراكة بمليون ليربح عشرة.

هناك فرق كبير بين تكسب المال وتحسب مال الغير مثلك.
36 - قاهر الانفصاليين السبت 10 نونبر 2018 - 16:24
الى بعض المعلقين الجزائريين...جينرالات العشرية السوداء وجدوا بقرة حلوب على امتداد2.4مليون كلم مربع وثروات هائلة ....فبدأوا يشتتون الاموال يمينا ويسارا ويتركون الشعب الجزائري يركب قوارب الموت.....مفارقة عجيبة...ثم يتحدتون عن ثورة المليون شهيد والنضال....لو لم يكن البترول لما سمعنا بهذه الاسطوانة....المبادى مع الثروات لا يمكن تصديقها....فماذا لو جف ضرع البقرة الحلوب ستصبح المبادى في خبر كان...وسيصبح الانبطاح...الخطاب الملكي يتوجه الى العقول المتنورة داخل الجزائر وليس الى بقايا الحرب الباردة والرؤوس اليابسة التي لا ينفع معها الا التهشيم...تصدرون البترول وتستعملون المال في الرشاوى وشراء السلم الاجتماعي...الى متى؟ الشعب الجزائر يتساءل عن الحرية والديمقراطية وحق التعبير.. الشعب الجزائري يريد التحقيق في مقتل ازيد من ربع مليون جزائري بدم بارد أثناء الانقلاب على الديمقراطية ...أما الهبات المالية لتكميم الافواه فلن تدوم....الخطاب الملكي يتوجه للمستقبل...فصل الصحراء عن مغربها رهان خاسر...لن يتحقق الا إذا ولج الجمل في سم الخياط...وانتم تعلمون ان قسم المسيرة يطوق عنق 40مليون مغربي...
37 - Mhamed السبت 10 نونبر 2018 - 17:01
اخوتي الجزائريين الله يعطيكم الصحة فبكم افتخر أنني جزائري لأنكم تتكلمون بالدليل بارك الله فيكم معلومة فقط الاتحاد الأوربي يعقد الاتفاقيات مجتمعا ولما كان الاتحاد المغرب العربي دهبت المغرب وتونس لامضاء اتفاقيات مع اروبا منفردة دون مشورة الجزائر هل يعتبر هدا اتحاد بالله عليكم وعند اول حادث وقع في المغرب فرضت التأشيرة على الجزائريين هل فعلت فرنسا دالك مع بلجيكا وقد جاء الإرهاب من بلجيكا هل يسمي هدا اتحاد عن اي مبادرة تتكلمون وانتم اصلا لا تامنو بها فاي نوع من الاتحاد تريدون فتح حدود الي جا يدخل ويخرج وتقولو اتحاد هل الاتحاد في الحدود ام في كلشي من يقول الجزائر تخسر فكم كانت المبادلات بين الجزائر والمغرب وأغلب الوقت الحدود مغلوقة
38 - صقر قريش السبت 10 نونبر 2018 - 17:41
نستطيع أن نقول اليوم و بكل تأكيد أن مبادرة الملك ولدت ميتة و هكذا أريد لها أن تكون مناورة سياسية تصنع الصدى و لا تدوم في الزمن فهي جاءت مناسباتية لتحقيق هدف وقتي يلهي المداويخ و يظهر النظام المخزني في حلة جديدة لم يألفها
الجار و الذي لم تنطلي عليه الحيلة لأن المبادرة لم تمر عبر القنوات الرسمية و لهذا أعتبرها الساسة في الجزائر مجرد قنبلة صوتية تصنع الصدى و لا تصيب الهدف في تقرير مصير شعب ينتظر تقرير مصيره بنفسه ، فالعلاقات بين الدول لا تبنى على حساب المبادئ و لا على حساب حق الشعب الصحراوي الغير قابل للمساومة
39 - مغربي السبت 10 نونبر 2018 - 17:52
الجزائر تعاني من ازمة حكم وازمة دولة فهي كالكعكة الكل يتهافت لاخذ نصيبه قبل فوات الاوان ولا يبالي لا بشعب ولا بجار ولا بامة عرلية ولا بامة اسلامية ولا هم يحزنون. فالجميع يبحث له عن موطأ قدم وسط هيمنة الجيش وما ادراك ما عقلية الجيش والمخابرات العسكرية فهم اناس عسكريون كامثال السيسي في مصر فلا يهمه احد سوى السلطة وجني الاموال وليمت الشعب او ليرم نفسه في البحر. عقلية الجنرالات تعتمد على جني الاموال الطاىلة من صفقات السلاح والبرامج والمخططات والمشاريع الوهمية لسرقة اموال الشعب. فلا تنتظروا من جار السوء شيئا لانهم عصابة وليست دولة والدليل هو تجنيدها للذباب الالكتروني لكتابة التعليقات في هسبريس والجراىد الالكترونية . والله غالب على امره . ومالهم الى جهنم وبئس المصير هم وجنودهم وذبابهم.
40 - FATEHDZ السبت 10 نونبر 2018 - 18:02
لصراحه راحه.
كيف تتم وحده بين دولتين تدعي كلاهما ان الاخرى عدوة.
انا كجزاىري ضد الوحده و ضد فتح الحدود.
سمعنا منكم من شتم و قذف و طعن في العرض و النسب ما لم.يسمعه ادم.عليه السلام من ابليس و لم يسمعه نببنا محمد -ص- من كفار قريش و ما لم يسمعه الكفار من المسلمين و ما لم يسمعه المسلمين.من البوذيين في الهند و ما لم يسمعه الفلسطينيين.من الصهاينه في تل ابيب و ما لم يسمعه السود في امريكا و ما لم.يسمعه السنيين في ايران و الشيعه في السعوديه.
شتمتمونا احياء و امواتا.
شتمتم شهداءنا الذين استشهدوا قبل ستين سنه. شتمتم اناس سقطت بهم.طائرة و جعلتم.من ذاك.اليوم يوم.حفل و فرح.
.
قلتم.عنا اولاد الاتراك و الافرنج و ان لا تاريتخ لنا و تمنيتم ا لنا الشر و زوال الخير من بترول و غاز.
الحل هو ان يبقى كل واحد في بلاده لاننا كجزاىريين لا نستفيد شي منكم .بل العكس
41 - عمر السبت 10 نونبر 2018 - 18:58
الى رقم 5 عبدالكريم بوشيخي والى رقم 36
يابوشيخي حسبك انت ان حكام الجزائر رأو الخيرات يسبح فيها الشعب المغربي وحرموه على الشعب الجزائري من جنة المملكة المغربية

الحقيقة ان المحتاج من يدق على جاره وليس العكس

والعمل من اجل الاجرة لا ياتي بل الذاهب اليه

مع ان اختصاصي في الاقتصاد ومطلع جيد على خبايا الاقتصاد المغربي فبحثت لعلى اجد مالذي تستفيد منه الجزئر من المغرب فلم اجد الا المخدرات و ما يليق في السهرات للملاهي الليلية ببضائع الجنس اللطيف. ما لذي يملكه المغرب ولا تملكه الجزائر اذا كنت تقصد الفلاحة

اذ كان المغرب ينتج ما قيمته من الفلاحة 16 مليار و250 مليون دولار حسب الناتج المحلي، فإن الجزائر تنتج ما قيمته 23 مليار و575 مليون دولار. هذه الارقام ليست من عندي بل من منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو. واذا نظرنا لصناعة فنجد انها تساهم اقل في الاقتصاد المغربي من نظيرتها الجزائر

الصناعة
الجزائر : 36.1 ٪
المغرب : 29.1 ٪

المطلوب كل فرد في بيتو سلطان ولا نريد لا خير ولا هموم الجار والله ينصركم بجلالة سيدكم المقدس ابن الحسنالم يقول الملك منذ سنوات جملة: لله يكثر حسادنا
42 - متتبع. السبت 10 نونبر 2018 - 20:12
40 - FATEHDZ

انا اقول اكثر من هذا . واذا لم يتم احترامنا فسأرفع من الوثيرة .
43 - عبدالكريم بوشيخي السبت 10 نونبر 2018 - 20:22
رقم 41 المدعو عمر ان كنت تدعي انك مختص في الاقتصاد فامثالك هم سبب الكارثة التي يعاني منها الشعب الجزائري الشقيق بالرغم من امكانياته الهائلة و ثروة النفط و الغاز التي يمتلكها فانت نموذج لاغبياء الاقتصاد في الجزائر و انتم سبب تخلف الجزائر و عودتها الى الوراء تقول ايها المختص في الاقتصاد انك بحثت و لم تجد ما تستفيد منه الجزائر من فتحها للحدود مع المغرب و تريد ان تقول ان حدودكم مع النيجر و موريتانيا و مالي اكثر افادة لاقتصادكم و مبادلاتكم التجارية من الحدود المغربية انت تعرف كل شيئ لكنك لا تستطيع قول الحقيقة تخشى من فتح الحدود المغربية الجزائرية لانها تحجب الرؤى عن الشعب الجزائري الشقيق حتى لا ينفضح امر النظام الحاكم و يسائله الشعب عن ثروة نفطه و غازه التي لم يظهر لها اي اثر و لم تنعكس على حياته اليومية مثل باقي الشعوب العربية المصدرة للنفط و الغاز و التي تعيش في بحبوحة تخشى ان يصدم الشعب الجزائري بان مغرب البؤس و الفقر و التهميش الذي رسموه في مخيلته على مدى 43 سنة هو مغرب مختلف عن تلك الصورة بلد الخيرات و الرخاء و الحيوية سيفهم كلمة السر لفتحكم الحدود الجنوبية و اغلقتم الحدود الغربية.
44 - algérien السبت 10 نونبر 2018 - 20:31
les algériens refuse la main tendu du roi . que chacun pour soit un peut de dignité svp

NB . AVEC LE POLISARIO DALIMA WALLA MADLOUMA
45 - عبلا اركي السبت 10 نونبر 2018 - 22:11
مبادرة ملكية شجاعة الجميع اكد على اهميتها عربيا ودوليا ولكن الذي اثار استغرابي حقيقة عدم تفاعل الاتحاد الافريقي مع دعوة الملك....نفهم يا سادة بالتالي ان الجزائر وجنوب افريقيا لها كامل اليد الطولى في هذا الاتحاد الذي لحدود اليوم لم نجني من الانضمام اليه الشيء الكثير بالرغم من ان المغرب هو المستثمر الثاني في القارة.....نحتاج الى دبلوماسيين اكثر حنكة ودهاء في هذا الاتحاد لكي يتموقع المغرب في المكانة التي يستحقها داخله...شكرا هسبريس على النشر...
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.