24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الجيلاني: هكذا ساهمت "الجزيرة" في نشر التطرف ودعم البوليساريو

الجيلاني: هكذا ساهمت "الجزيرة" في نشر التطرف ودعم البوليساريو

الجيلاني: هكذا ساهمت "الجزيرة" في نشر التطرف ودعم البوليساريو

اتهم الكاتب والخبير الإعلامي ناصر الجيلاني بعض وسائل الإعلام العربية بدعم تنظيمات وجماعات إرهابية، وقال إن "دولة قطر، عبر ذراعها الإعلامي قناة "الجزيرة"، تعمل منذ سنوات على إشاعة الفوضى بالمنطقة في إطار ما يسمى بـ"الفوضى الخلاقة".

وأوضح الخبير المصري، الذي يشغل رئيس دعم العلاقات الأوروبية العربية، أن تغذية الإرهاب والتطرف يكمن من خلال بث مواد إعلامية تعمق الإحساس بالغضب لدى المواطن العربي، وتهدف إلى تفجير وتأجيج الصراعات الإثنية والدينية والمذهبية ودعم الحركات الانفصالية من بينها جبهة "البوليساريو"، حيث يتم تقديم هذه الوصفات الإعلامية في أقنعة الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأضاف الجيلاني أن قناة "الجزيرة" هي أول وسيلة إعلامية عربية قدمت إلى المتلقي العربي تنظيم القاعدة الإرهابي من خلال تسجيلات أسامة بلادن، التي كانت تبثها بين الفينة والأخرى. كما طبعت مع شخصيات إسرائيلية بحيث تعود المشاهد العربي على سماع وجهة نظر إسرائيلية في قضايا محسومة.

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت الباحث ناصر الجيلاني على هامش ندوة التهديدات الإرهابية والتحديات الأمنية في إفريقيا والشرق الأوسط التي عقدت بالرباط، وأجرت معه الحوار التالي:

كيف تقرأ خريطة وسائل الإعلام الموجهة إلى المتلقي العربي؟

بداية، أحب أن أوضح أن العالم العربي اليوم أصبح في بؤرة الصراع الجيواستراتيجي العالمي. وبالتالي، فإن وجود المنطقة العربية في قلب هذا الصراع فرض نوعا من التكالب من قوى عالمية تستهدف المنطقة، وخصوصا منذ دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى العراق، ليتحول بعد ذلك الأمر إلى صراع أكبر بتدخل روسيا والصين. ونتيجة لهذا التركيز العالمي على المنطقة العربية، بات الإعلام يمثل جزءا أساسيا من الصراع والحرب.

يكفي أن نقوم بعملية إغراق إعلامي للطرف الآخر ونقوم بخلخلة الوضع الداخلي لديه وتفجيره وتصبح حينها الأهداف محققة، خصوصا مع تكالب القوى العالمية وقوة الإعلام الموجه. مثلا الصين افتتحت قنوات إعلامية بالعربية للتعامل مع المواطن العربي، وروسيا أيضا، وإيران وتركيا وأغلب الدول الأوربية لديها قنوات موجهة إلى العرب؛ وهو ما يجعل المواطن في تناقض بين المعطيات المقدمة إليه.

أشرتم في مداخلتكم بالمغرب إلى وجود قنوات إعلامية تسهم في تغذية الإرهاب، كيف ذلك؟

لدينا اليوم قوة عالمية ترغب في إشاعة الفوضى بالمنطقة في إطار خطة ما يسمى بـ"الفوضى الخلاقة"، وهذه القوة تحتاج إلى أدوات مساعدة ومن ضمن هذه الوسائل دول داعمة للإرهاب. نجد مثلاً قطر وتركيا، وهما من بين الدول التي لديها رغبة حقيقية في فرض أجندة إرهابية على المنطقة لأسباب متعددة ترتكز أساسا على خدمة المصالح الضيقة.

في هذا الاتجاه، هناك قناة "الجزيرة"، التي تبنت خطا تحريريا واضحا هو الضغط على الدول العربية وإشاعة الفوضى داخل العقل العربي، وضرب فكرة القومية العربية، وضرب الاقتصاد الوطني، وتعميق الإحساس بالغضب لدى المواطن العربي، وتفجير وتأجيج الصراعات الإثنية والطائفية والدينية والمذهبية بين المواطنين العرب. وكل هذه الوسائل تقدم في قالب الدفاع عن حقوق الإنسان ولكن بأقنعة خادعة. والخلاصة هي أنه عندما يقع كل هذا الارتداد والتخلخل في العقل العربي تكون النتيجة الطبيعية هي نمو الجماعات المتطرفة والإرهابية.

لكن أستاذ ناصر، هل تعتقد أن هذا التوجه الإعلامي تسيّره جهات دولية؟

لا أعتقد أن دولة قطر هي مستقلة القرار، لأنه ليس من المعقول أن تقوم بكل هذه الفوضى وتتركها القوى العالمية في شأنها.. بالتأكيد، هناك جهات دولية تقدم الدعم، ولا يمكن أن تسمح دول كبرى بدويلة لا يتعدى عدد سكانها حي في المغرب أو مصر بأن تحدث كل هذه الجلبة في المنطقة.

تقارير سابقة اتهمت قطر بدعم الحركات الانفصالية، من ضمنها جبهة البوليساريو. هل تتفق مع هذه الادعاءات؟

المتتبع بشكل علمي لخط تحرير قناة "الجزيرة" سيجد أنها بقيت لمدة محدودة حوالي 10 إلى 15 سنوات تنتهز فرصة تكلس الخطاب الإعلامي بتقديمها خطابا إعلاميا مغايرا عن الموجود في العالم العربي كان يبدو متحررا ومتقدما للاستحواذ على العقل العربي وتعاطفه؛ لكن بعد ذلك قدمت خطابا مغايرا.

أعود بكم هنا إلى بدايات ظهور تنظيم القاعدة لنتساءل معكم: من كان يطرح للمواطن العربي وينتظر التسجيلات القادمة من أسامة بلادن؟ من الذي كان يقدم شخصيات إسرائيلية على قناة عربية بحيث يتعود المشاهد العربي على سماع وجهة نظر إسرائيلية في قضايا محسومة؟.. فكرة تقديم الرأي والرأي الآخر كانت في الحقيقة فكرة لتقديم الرأي الآخر وليس الرأي والرأي الآخر. بعد هذا التحول، شرعت القناة في تبني القضايا الإرهابية عبر اختراع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وتقديمها لخطابات تبدو إيجابية ودينية لكن في الحقيقة هي داعمة للإرهاب، وبالتالي ليس غريبا أن تتعاطف قناة "الجزيرة" مع جبهة "البوليساريو" الانفصالية.

أعود بكم إلى أحداث سيدي إفني في المغرب بعد وقوع احتقان داخلي، خرجت القناة وقالت: "لقد تظاهرت أكثر من 50 مدينة عن بكرة أبيها ضد السلطة"، بالله عليكم هل هذا كلام واقعي؟، أذكر أن النيابة العامة في المغرب كانت قد حرّكت دعوى قضائية ضد مكتب قناة "الجزيرة" بالرباط، وهذه خطة متعمدة لهز الاستقرار في المنطقة.

اليوم، هناك من يقول إن دور شبكات التواصل الاجتماعي بات أكثر تأثيراً في تغذية الإرهاب؟

في العشر سنوات الأخيرة، تصاعد دور وسائل التواصل الاجتماعي وطرحت واقعا جديدا تماما في إطار ما يعرف بـPost Truth، أي الحقيقة الموجودة على الإنترنيت. هذه الفكرة قائمة على توفر الشبكات للجميع بدون استثناء، حيث يمكن لأي شخص أن ينتج كلاما ملفقا وينشره على هذه الوسائل؛ لكن محدودية تأثير ذلك ستكون محصورة بين الأصدقاء إلا إذا تم استخدام المحتوى نفسه من قبل قوة مخططة ومدبرة تقوم بنشر الخرافات والتلفيقات عبر "السوشال ميديا". وهذا طبعا يحتاج إلى تمويل، بحيث يتم تكرار وتنشيط الخبر الملفق في كل مكان حتى يعمم في الفضاء الأزرق.

هل تعتقد أن وسائل إعلام في العالم العربي مسؤولة اليوم عن انتشار التطرف الديني؟

المؤسسات الإعلامية في العالم العربي يجب أن يكون لها دور مختلف عن نظيرتها في الغرب. أعيش في إيطاليا وأعرف المجتمع الغربي كيف يعيش. هناك المدرسة تقوم بدورها كاملا في التوجيه الفكري ونقل المعطيات المتخصصة البيئية والصحية، أي أن الطفل يكتسب مناعة معرفية في مراحله الدراسية، خصوصا أن التعليم إجباري إلى غاية 18 سنة، ولا مكانة للأمية، كما أن المؤسسات الحزبية تقوم بدورها في التأطير ونشر الثقافة والوعي السياسي، وهناك أنشطة رياضية وترفيهية وخدمات متنوعة وافرة؛ لكن في المجتمع العربي لدينا مؤسسات ضعيفة لا تقوم بدورها.. والنتيجة أن الكثير من وسائل الإعلام العربية نتيجة ضعف التمويل والإمكانات فهي تستسهل إنتاج مواد ملفقة ليس وراءها القدر الكاف من الدقة، وتعتمد كليا على وكالات الأنباء العالمية والأمريكية، وهذا شيء خطير لأن القوة اليوم يمتلكها من يقوم بصناعة المعلومة.

لكن اعتماد وسائل إعلام عربية على نظيرتها الغربية له علاقة بطبيعة منسوب الديمقراطية في هذه البلدان والحق في الوصول إلى المعلومات.

يبدو ما تقوله شعارا جميلا، لكن هل فعلا المعلومات الواردة من وكالات الأنباء العالمية هي انعكاس لعمل ديمقراطي؟ هل تطرح أكثر من وجهة نظر في جميع أعمالها؟ الجهة التي تمول هذه المؤسسات من الطبيعي أن تتحكم في الرسالة الإعلامية كما أن الصورة التي تأتي من الغرب ليست تعبيرا عن عمل ديمقراطي دائما.

بالنسبة إلى الحق في الوصول إلى المعطيات، أتفق معك لأنه فعلا لدينا إشكال في هذا المجال. شخصيا، لا أتفق مع مقولة العمل الإعلامي بمفهومه الديمقراطي، لا أجد ذلك مثاليا. الديمقراطية هي أفضل ما وصل إليه الإنسان، حتى اليوم؛ لكنها ليست عملا مكتملا، لأن التصويت بالأغلبية لا يعني اتخاذ القرار السليم.

أنتم رئيس جمعية دعم العلاقات الأوروبية العربية. كيف تنظر إلى تطور العلاقات بين الجانبين؟

التفكير القديم الاستعماري له باع طويل في الأوساط الثقافية، وكما قال المفكر إدوارد سعيد هناك فعلا نظرة استشراقية تجاه الدول العربية؛ لكن اليوم لم يعد هذا المنطق صحيحا إلى حد كبير، لأن كثيرين باتوا يدركون القيم الحقيقية الإنسانية بغض النظر عن تسويق الإسلاموفوبيا أو مواضيع من هذا القبيل. الجيل الجديد في أوروبا ليست لديه قناعات مثل هذه، بل يعتبر نفسه جيلا عالميا معولما. إذن، العلاقات بين الدول العربية والأوروبية ليست بمعنى قوي وضعيف أو مستعمِر ومستعمَر. مثلا، هناك شركات دولية تعمل في قطاع النفط في الدول العربية، لكن هي أيضا في حاجة إلينا ونحن كذلك في إطار نوع من التعاون المتبادل.

في نهاية حوارنا هذا، ما هو تعليقكم على مبادرة الملك محمد السادس تجاه الجزائر؟

أرى أن فكرة دعوة الملك إلى إقامة حوار مباشر بين المغرب والجزائر يجب أن يكون أساسها الدعوة إلى حوار وتعاون حقيقي بين الدول العربية. عندما أنظر باعتباري مواطنا عربيا إلى تجربة اتحاد المغرب العربي وأنظر باعتباري مواطنا أوروبيا إلى تجربة الاتحاد الأوربي يتملكني حزن شديد على هذا الواقع المتردي. كان من المفترض أن تكون تجربتنا تعاونية؛ لكن خلافاتنا للأسف غلبت على واقعنا. خطوة العرض المغربي لإيجاد آلية سياسية للتعاون والتنسيق مع الجزائر خطوة أولى ممتازة جدا ونتمنى أن يستجيب الطرف الجزائري إليها وتكلل بالمزيد من آليات التنسيق بين الدول العربية.

أختم كلامي بالقول إن فكرة القومية العربية لم تمت، قد يتغير شكلها لكن المواطن العربي يشعر تجاه أخيه بالكثير من عناصر الأخوة والصداقة وإمكانية التعاون، وهو أكثر مما يربط الأمم الأوروبية ببعضها البعض. وبالتالي لا يجب أن نبقى على هذا الوضع والاختلاف في القرن الحادي والعشرين.



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - ولد زايو الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:45
من الجزيرة تعلمنا الكثير قانة إخبارية عالمية رائدة تنقل الأخبار بكل موضوعية
2 - الواقعي الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:53
مهما قيل عن الجزيرة فحسناتها اكبر من سيئاتها.الجزيرة زعزعت كل المنطق السائد في المنطقة .غيرت الاعلام العربي حتى اننا نقول بدون اي مركب نقص ان هناك اعلام ما قبل الجزيرة و ما بعد الجزيرة.الجزيرة كانت صدمة للمشاهد العربي الذي ألف وسائل الاعلام الرسمية التي لا دور لها الا التطبيل للحاكم و الحزب الواحد و تغطية انشطة و حركات و سكنات الحكام.وسائل ساهمت في تضبيعنا و تضييعنا و جعلنا كحيوانات في حديقة الحاكم يتم ترويضها ببرامج تافهة و اخبار كاذبة و بطولات وهمية للحاكم.الجزيرة بكل اختصار اكبر انجاز حققه العرب في العقدين الاخيرين .
3 - yaaaaaaaaadris الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:57
الذي ساهم في كل ما تلفظت به ، هو الأنظمة الإنقلابية
4 - maguiri الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:57
سبحان الله العظيم رغم كل ما يقال عن الجزيرة وأخبارها تبقى دائما في الريادة ،ولو قمتم بمشاهدة نشرة إخبارية على إحدى القنوات المتخصصة ستلاحظون نفس المهنية والجرأة التي تتميز بها الجزيرة ، وهذا ما لم يستسغه حتى ترامب .
يكفينا أنه في قضية خاشقجي تآلبت جل القنوات خصوصا المصرية والخليجية لكن كسبت الجزيرة كل الرهانات وكل المصداقية في هذه القضية.
5 - السيهاكس الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:58
الجزيرة و قطر كانو ضد الوحدة الترابية للمملكة لكن مند فوز العدالة و التنمية سنة 2011 تغير سلوكهم والتزمو الحياد مؤقتا لكن عندما يخرج الإخوان من حكم المغرب سوف يعودون لما كانو عليه من قبل.. الشرق العربي مازال متخلف تحكمه العقلية القبلية و لا يأتي منه إلا الشر
6 - rachid1975 الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:59
عندما تختلف الأراء تغيب الحقيقة.... كلكم واحد .... الإعلام العربي بصفة عامة أصبح وسيلة الدولة لتحريض معارضة الأعداء ضد الأنظمة. لم يعد حقيقة بل تضليل. ليس الجزيرة فقط. بل الإتجاه المعاكس القناة العربية أيضا. لم يعد النقد البناء هدفهم. بل البحث عن أخطاء الآخر و تقديمها لقمة صائغة لمعارضة الدولة المستهدفة من أجل الإخلال بالأمن العام. كفانا من إعلام زائف. فالإعلام الحق هو من يساعد على لم الشمل. أما الشعوب العربية فقد فاقت من سباتها و تحاول تكوين ذاتها. و ذلك يلزمه تضحيات. و نحن نعلم الدول الأوروبية لم تصل لما عليه سوى بالثورة الصناعية و تضحيات قامت بها شعوب. و لكن لم تحتج في تضحيتها لإعلام ينخر قاعدتها.
7 - kada الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:01
أمير قطر أحسن ملك ومسؤول دولة في تاريخ البشرية،الشعب معفي من الضريبة،الماء و الكهرباء بالمجان،التعليم والصحة في الرتبة الأولى عالميا و بالمجان،معدل الذخل الفردي 156000دولار سنويا للفرد،الدولة تتكلف بمصاريف الطلبة خارج قطر و لا وجود لقطري فقير واحد في العالم و ....
8 - مغربي من البيضاء الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:02
واين ذلك الصيت والاهتمام الدي كان عند قناة الجزيرة لدى المشاهد العربي قبل سنة 2011 ؟
من بقي اليوم يهتم باعلام الجزيرة ، علما انها فقدت جل مشاهديها ومتتبعيها في الوطن العربي كما هو معررف؟
الاعلام المسموم لقناة الجزيرة ، لم يكن معاديا فقط مع المغرب ، بل تضرر منه ايضا جل الدول العربية.. وهو الدي ساهم بفي تخريب العديد من الدول العربية باسم الخريف العربي عفوا الربيع العربي..

لكن للاسف لم يفطن له معظم العرب الا بعد سنة 2011 عندما بدءت تدمر الدول العربية تباعا..

هذا ليس بغريب على ذلك البلد الدي توجد على ارضه تلك القناة الإخبارية .. وهو في نفس الوقت يحتضن اكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المتطقة كلها..
بالاضافة ان أمراء ذلك البلد الخليجي تجمعهم بالعديد من الساسة الصهاينة علاقة صداقة ومودة..
9 - عربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:03
بل العكس صحيح هي قناة صريحة في أخبارها و واضحة و شفافة
10 - الكيحل الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:06
كل هذا تأثى للجزيرة لأنها وجدت الطريق معبدة لذلك،لأن الحكام العرب أستبدو عملو على تكليخ الشعوب حتى أصبحو لقمة سائغة لكل من هب وذب.
لو كانت لدينا شعوب واعية ومثقة وتتمتع بحقوقها بشكل كامل،وتقوم بواجبها لما استطاعت أي جهة كيف ما كان توجهاتها ان تأثر على المشاهد العربي.
ولكن للأسف الشديد وجدته تربة خصبة.
11 - ولد المزلوط الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:10
الجزيرة مات ليها الحوت....اقضات الغرض اديال اماليها.... لقدكانت تنقل حرب الخليج في2003كانها تنقل مباراة كرة القدم ...ومن تم سوريا....وليبيا ....ما قادوش اعلى مصر ...اغلبهم العسكر...تفرشوا في تونس...واحد الوقت بغاو يبداوه امع المغرب. ...تم تشميع مكتبهم..وازلة يافطة باب المقر بالسلوم واللقاط...صراحة...قطركدولة والجزيرة كقناة و اداة ...خربوا العرب بزاف....اشحال من روح فابلادات الكوانب امشات باطل....الاعلام الحر...ما كاينش...الغرب نفسه...الحرية غير الحاجة اللي في صالحهم...الصراحة الدولة اللي بغات لهنا تعتمد اعلى شعبها وتهلا فيه....
12 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:12
الجزيرة بكل عيوبها هي افضل من القنوات العربية الاخرى التي تمجد الحاكم و تنشر الكذب و الاشاعات.
13 - harrokki الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:24
C'est une manie chez les arabes !! À chaque fois qu'ils réussissent quelque chose ils doivent la détruire !!!!
14 - kouskous الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:31
الكل يتكالب علي الدول العربية لتشتيتها وتمزيقا اربا اربا. وذالك راجع لغباء الدول العربية. قال مسؤول اسرائيلي: "لتدمير الدول العربية لسنا في حاجة الي الاسلحة الفتاكة, بل يكفينا ان نستعمل غبائهم, لكي يتناحروا بينهم بدون رحمة, ومنه سيبيدون بعضهم البعض."
15 - متابع الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:32
لا تقلقوا، غدا سترجع مياه العلاقات المصرية-القطرية إلى مجاريها، و عندها ستصبح قناة الجزيرة مرة أخرى هي تلك القناة الرائدة عربيا و دوليا و ...، هي فقط مسألة كم مليار دولار.
16 - حكيم الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:33
تعلمنا الكثير من الجزيرة أقلها العربية الفصحى و طريقة النقد و الحوارات ....
17 - النوري عبد اللطيف الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:40
كلام جد صحيح ولكن أكتر الناس لا يعلمون ولو أن المجروريين بالكلام البراق يبحتون عن صحة الأحاديت التي ينقلها الإخوان كالقراضوي وغيره سيجد انها غير صحيحة وفيها المفسر على هواهم لبلوغ المراد.
18 - يوسف الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:40
أبدا الجزيرة دعمت بوليساريو،أبدا استقبلت أحدهم،هي الوحيدة التي تتابع أخبار الفلسطينيين وتدعمهم مع خيط الوقت ولحظاته،الجزيرة صحافة لاتركع للشرق أو للغرب.
19 - ولد حميدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:41
فحتى و ان كان دلك صحيحا فلو لم تكن الهشاشة في أغلبية الدول العربية فلن يسمع لهم أي أحد فهل بإمكان قناة أن تحدث فوضى خلاقة في الدول الاسكندنافية أو تحرض مواطني كندا
20 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:45
مازالت الجزيرة في صعود مستمر وحيادة ليس لها مثيل والقناة الوحيدة التي تجد فيها الخبر صادق وموثوق من الوهلة الاولى لايقبل التعديل
21 - يونس الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:46
قناة الجزيرة تشجع التطرف الإسلامي هي ذراع الإخوان المسلمين الجماعة المتطرفة.
22 - said الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:54
وتبقى الحزيرة أحسن قناة عربية
فتقرير من دقيقتين للجزيرة يساوي ما تقدمه قناة العربية في أربع وعشرين ساعة
23 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:59
كلام حق لن يناقضه سوى أمي كا يتعشا على البرسيم أو بيدق من بيادق إخوان الشياطين بعدما أصبحت قطر معقلهم وممولهم الرسمي !
وإلا ما حاجة قطر لكي تكون "قوة" إعلامية عالمية "وقوة "دينية وهي ليست سوى دولة قزم مساحتها تفوق بقليل مساحة (محرك) للتبوريدة ولا تستطيع ان تدافع على نفسها رغم امتلاكها لألاف المليارات من الدولارات !
هناك إمارات أوروبية اقل من قطر مساحة وأغنى منها وبإمكانها أن تؤسس قنوات تليفزيونية عالمية أقوي من قناة الجزيرة، فلماذا لا تؤسس هذه الإمارات (لوكسمبورج مثلا) قنوات للتهجم على الدول الأوروبية وشيطنتها كما يفعل نظام قطر ضد العرب ؟
قناة الجزيرة تعمل كمقاولة مناولة تتناول الأعمال القذر من أمريكا وتنفذها بطريقة دس السم في العسل "العسل هنا هي ديمقراطية الاخونجية" التي تطبل لها وتبشر بها بالبرنامج الشعبوية التافه المتآكلة مثل البرنامج التافه الذي يجتره المدعو فيصل القاسم مند 20 سنة والذي صنع أراء جيل كامل من دوي العقول الصغيرة من الأميين !
وما يسمى باتحاد "علماء" المسلمين مشكل من مرتزقة البيترودولار الذين باعوا ذممهم لقطر، برواتب لا تقل عن 10 الف دولار كل شهر... لتزكية مواقف قطري !
24 - ملاحظ مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:00
نعرف جيدا من هم مطبلي قناة الجزيرة لقطر .. مع العلم انه لم يعد خاف على احد اليوم كون قناة الجزيرة خلاص قد فقدت مصداقيتها عند الغالبية الساحقة من مشاهديها في الدول العربية..بحيث
لم يعد يتابعها سوى تلك الشرذمة القليلة المعروفة من االاخوان واتباعهم نظرا لان دولة قطر هي التي تاوي .. معظم قادة الاخوان وتستضيفهم عندها في فيلات فخمة وفنادق خمس نجوم ، لغرض في نفس يعقوب بالطبع..
الناس بعدما فطنت ان اعلام قناة الجزيرة ليس محايدا لانه تابع لجهة معينة معروفة بالاضافة انه يحرض عن الفتن في العالم العربي وأحيانل كثيرة ينقل اخبار كاذبة ومزيفة ،،
لهده الأسباب فقدت قناة الجزيرة مصداقيتها وفقدت جل مشاهديها ..
25 - بركاكة في الطاليان الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:02
التطرف صنعه صنعته اللا ديمقراطية. و الفساد، و الضلم و غياب القضاء و العدل، و النفاق، و خدام الدولة، و الريع، و فشل التعليم، و فشل الطب.
الفساد في كل شيئ هدا هوا السبب.
اما الجزيرة فلها الحق ان تعبر كما تشاء و للمشاهد الحكم.
26 - اللانتو دو هايبوش.كونيتو الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:04
قناة العرب الاولى.اخبار دات مصداقية وكشف اكاديب وتحايل حكام الباطل على الحقاءق.كل العرب تفتخر بقاناتهم الجزيرة.ولاشيء غير الجزيرة.
27 - Arsad الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:05
الجزيرة ثورة اعلامية ما قبل النث في العالم العربي وهي تعمل على كشف الحقاءق وبثها وطرحها للنقاش والتجادب اي غلط في ان تقدم الجزيرة وجهة نظر الاسراليين او بث اشرطة الارهابيين او حتى اعطاءهم الحق في الظهور على شاشتها بل هذا عمل احترافي ويدخل في حرية الصحافة وحرية الرأي وليس كالاعلام الحكومي الذي يغالط ويفبرك الاخبار ويطرح ما يملى عليه في تواطءه ضد الجمهور وضد الواقع.
28 - ضد الضد الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:12
هي في الحقيقة قطر كانت تميل إلى الجزائر و لا يستبعد أن كانت تساعد البوليساريو و لو سريا و كل هذا ضد الملك الراحل الحسن الثاني الذي انتقد أمير قطر الذي انقلب على والده. لكنه لما توفي الحسن الثاني و تم التقرب بين أمير قطر و الملك محمد السادس أصبحت العلاقة ممتازة و تم طي الماضي بصفة نهائية.
29 - مراد الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:19
الجزيرة شخصيا القناة الوحيدة التي اتابعا وذلك لأنها تساند الشعوب ضد اضطهاد حكامها وهي القناة الوحيدة المحايدة في العالم العربي وان كانت طبعا تساند قطر الشقيقة في قضيتها العادلة ضد دول الحصار وهذه مساندة عادية لكون قطر تعاني كذلك من الظلم.
30 - محمد ايوب الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:21
لولا الجزيرة...
كل وسيلة إعلامية حرة في تبني خط تحرير معين.قناة
الجزيرة ليست استثناء..وانا أدين لها بالكثير لأنني من خلالها تحررت من خزعبلات الإعلام الرسمي التبلد والذي يمطرك فقط بأخبار تافهة وتقارير وحوارات وبرامج اتفه تجعلك تحس بالملل والرقابة بل بالغثيان فتضطر إلى التنقل إلى فضاء أرحب متمثل في القنوات الإسبانية والفرنسية والجزيرة.البعض ينتقد الجزيرة لأنها لا تتعرض للأوضاع في قطر.وهذا ليس عيبا فيها..اذ على منافسيها أن يقوموا بهذا الدور أن استطاعوا.كون الجزيرة تتبنى وجهة نظر البوليساريو فهذا افتئات وكذب على القناة.اذ من خلال تتبعي لبرامجها لاحظت عليها حيادا بارزا حول القضية..وهي ليست ملزمة ابدا بتبني وجهة نظرنا نحن المغاربة حول وحدتنا الترابية خاصة وأن المنتظم الدولي لا يعترف بما نريده نحن..لنكن منصفين.نحن نعتبر الصحراء جزءا من ترانا الوطني..وهذا يؤكده التاريخ والقانون والواقع.لكن يوجد من يعاكسنا في ذلك.وهذا الآخر ليس ملزما بتبني وجهة نظرنا..والجزيرة في تعاطيها مع هذه القضية لم تتبنى وجهة نظر البوليساريو ابدا..ولا أدري من أين جاء هذا الشخص بهذا الاتهام لهذه القناة.ربما هو الحقد فقط..
31 - ولد حميدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:23
الجزيرة هي التي صنعت قطر و ليس قطر من صنعت الجزيرة
32 - فتحي الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:25
القنوات المحلية تركت فراغا لدا اتجهوا القنوات البائعة اللفوضى انهم يتاجرون بعقول البؤساء.كما كانت من قبل هنا القاهرة.؟...
33 - خيردين الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:28
على حكومة مغربية طرد منيرصو فورا
انهاء مفاواضات مع مجلس أمن فورا
طرد سفير جزاءىري وكل دول التي تتعاون مع بوليزاريو من قريب أو بعيد
ضغط على مجلس خاليجي مغرب عضو فيه بطرد جزاءىر من جامعة عربية
إعادة انتشار جيش مغربي على حدود شرڨية وخاصة صحراء مغربية بشار وتندوف واسترجاعها بقوة
على مغرب فرض القوة امام عدونا مهما كانت قوته
ونعيد حرب رمال
34 - دريوش الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:32
الارهاب والتطرف له اسباب واضحة ولا علاقة لها بالجزيرة ولا بأي منبر إعلامي آخر وهو الفقر والتهميش والقمع الذي يعانيه المواطن في الدول العربية ودون ان ننسى الديكتاتورية وغياب الديموقراطية بالإضافة إلى تسقلط واستبداد الحكام ومن الغرابة ان لا يذكر هذا الشخص هذه الأسباب المهمة.
35 - LBAZ الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:42
تعلمنا الكثير من الجزيرة القناة الوحيدة المحايدة في العالم العربي
36 - اسمهان الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:46
شكرا سي الحاج عبد الله على تعاليقك التي اجدها في المستوى .....ولكن كما هو الحال الغوغاء لاتفهم المنطق والحق واصبحت لها ادمغة مغسولة لا جدوى من الكلام معها... الدليل الديسلايكات.... الله يعفو
37 - صحراوي الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:00
باختصار يا الجيلاني هو انها قناة الراي و الراي الاخر.الحمد الله النظام المغربي و السياسة المغربية ما عندنا لو مشكل مع الجزيرة على العكس كم ساندت المغرب في وحدته و منها نستطلع على تقارير مجلس الامن بخصوص الصحراء و اخبارها دات مصداقية متل رويتز و bbc و وكالة الاناظول.اما بخصوص البوليسايو مجرد عصابة لقيطة كبرت و ترعرت في حضن والدتها العاهرة المطلقة من العتمانيين و الفرنسيين و المرابطين و الموحدين.لدلك لا تخفينا البوليسايو لانه اصل تجاري فاسد و مخوخ.
38 - العيد الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:11
وسائل الاعلام في الوطن العربي هي لسان الانضمة المتسلطة على رقاب شعوبها
39 - ولد حميدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:13
لنفرض أن الجزيرة الإخبارية تحرض البشر فهل ناسيونال جيوغرافيك تحرض الحيوانات و الجزيرة الوثائقية تحرض الحجر و باين سبور تحرض نيمار و ميسي
حتى و إن اختلفنا مع قناة قطر و لكن بعض الدول لم تستطع أن تنشئ قناة للرسوم المتحركة غير يضحكونا بطوم و جيري و لكن ما يخدمو ما يخليو اللي يخدم
40 - from germany الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:15
عندما أريد أن أطلع على آخر مستجدات الاغتيال البشع للصحفي جمال خاشقجي أفتح قناة الجزيرة الرائدة...لأن قنواتنا في واد آخر...تحية للإخوة العاملين بقناة الجزيرة على مهنيتهم واحترافيتهم وإتقانهم للعمل الصحفي.
41 - انتهت صلاحيتها بالفعل.. الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:22
الاستاذ لم يقل بالفعل سوى الحقيقة التي يعرفها الجميع اليوم عن قناة قطر الإخبارية ،لكن دعاة الفكر التطرفي الاسلامي المتزمت ومؤيديه لن تعجبهم بالطبع هده الصراحة ..
لكن ورغم ذلك ولسوء حظهم فالسلاح الدي كانت تستخدمه قناة الجزيرة اصبح عاجز اليوم عن إصابة أهدافه مثلما كان من قبل بعدما فطن بهم الجميع .. وفقدوا صلاحيتها عند المشاهدين،
واعتقد انه حتى اتباع الاخوان ومناصريهم يعلمون جيدا هده الحقيقة..
42 - Karim الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:23
لولا الجزيرة لما عرفنا حقيقة قتل الخاجقجي ولما عرفنا ايضا معانات الكثير من السجناء ولما عرفنا ايضا طغاة العالم . الجزيرة من حسن الحظ انها في قطر الدولة التي لا يوجد فيها لا فقر ولا جهل كلهم بل حتى المهاجرين يعيشون فيها حياة سعيدة.
43 - متتبع الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:34
قناة الشيطان وضيفتها خدمة اجندة ماسونية و تاجيج الصراعات و المرحوم الحسن التاني كان سباقا لكشف حقيقتها حين اغلق مكتبها الاعلامي بالمغرب.
44 - ولد حميدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:40
على حساب قول هدا الخبير فلولا الجزيرة لما وصل السيسي و السبسي للحكم مكان مبارك و بنعلي
خصنا غير نعرفو الديفو فين كاين يمشي محمد و يجي أحمد را الدول العربية هي اللي مشات
45 - ملاحظ عابر الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:19
الغرب يتبع الفاشل منهم حتا ينجح وللاسف العرب يتبعون الناجح حتا يفشل ،استطاعت قطر ان يبني امبراطورية إعلامية عالمية قنواتها الرياضية bein sport تجدها بكل لغات العالم في جميع بلدان العالم أينما رحلت .زااد القنوات الاخرا التي تتمتع بمصداقية ومهنية عَل العموم هدا سوق يخضع لقوانين العرض والطلب من له مصداقية هو الدي يدوم
46 - ناصح الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:30
كلامك حق و لكن لن يتقبله الكثير لأنهم برمجوا كما خططت الجزيرة و من وراءها. و مع ذلك إن الباطل كان زهوقا. سيأتي وقت و لكن حتى يقع ما يقع سيعرف الهمج الرعاع أنهم كانوا يخربون دينهم و هم لا يعلمون.
47 - محمد السني الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:35
كلمة حق. نعم الجزيرة حرضت ودعمت التطرف في ليبيا وسوريا وضد ايران وغيرها, بل حتى ضد المغرب احيانا. لكن لا يجب نسيان مثيلاها كالعربية وغيرها من القنوات المعممة..انها ايادي وادوات الغرب الحاقد الذي خطط ومول " للفوضى الخلاقة " لتقسيم العالم العربي...انظروا الى النتيجة..
48 - زيطان الغماري الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:07
ضهرت هاته القناة مع غزو العراق للكويت
وكانت تنقل المقابلات والحوارات المباشرة والافكار المتشدد التي تحمل الشباب على الانضمام الى حركات ولو على حسن نيتهم، لكن كان معروفا ان هاته الحركات الضعيفة وليست حتى بدول قاءمة ان فشلها حتمي نضرا لفرق التكنولوجيا والعدة ، وكانت الضحايا هم هؤلاء الشباب وبعدها مجتمعاتهم بخلخلته النضام ولو كان مستبدا كان افضل من هاته الحركات الهدامة
ووكان الخريف العربي هي النسخة الناجحة التي حاولت وساءل الاعلام ومنها الجزيره نسخها على ليبيا ومصر وسوريا ليكون النتيجة تدخل الدول الاجنبية في الدولتين ويتم اعطاء فرصة للتدخل الاجنبي والحروب الاهلية الطويلة
نجحت المؤامرة في ليبيا. سوريا وتم فشلها في مصر وفي سيناء لانها دولة كبيرة .
49 - ودادي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:28
يحب قطع العلاقات مع قطر و طرد سفيرها
50 - ايت السجعي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:48
أتمنى أن يتم التخلي عن فكرة العالم العربي وتبني مقاربة واقعية اقتصادية تكون افيد للمنطقة عوض الاعتماد على قومية هي اصلا غير موجودة مما خلص إليه ذلك أحد السياسيين في كتابه عن تجربته السياسية حيت استنتج ان لا وجود لشئ اسمه "العالم العربي."
الحاصيل:الله يهديما خلق.
51 - deltaconstantina الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:54
الاعلام عبارة عن صناعة وتجارة وجنود وسلاح... الجزيرة قد فعلت الأفاعيل في كل من سوريا وليبيا ... لكن قناة العربية كذلك تروج للاطروحات السعودية بضراوة.... بل تقريبا كل القنوات العربية تروج لاطروحات دولها أو أصحابها. قضية الصحراء والجزيرة فأظن ان الامر مبالغ فيه؟؟؟؟
52 - حمدة الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:35
أحسن قناة إخبارية عربية في العالم .
53 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:48
السلام عليكم

وهذا الذي كنا نقوله منذ سنوات طويله فيأتي الرد بالدايسلايك ومن ثم جاء الربيع العربي الذي تسبب بدمار بلدان عربية كثيرة وسفكت الدماء وخربت الأوطان وتم تصدير الإرهاب لأماكن الصراع فأستمرت الدايسلايكات !!!

وبعد مقاطعة الدول الأربع لنظام قطر ومع كل الدلائل والبراهين التي يراها حتى الضرير إستمرت الدايسلايكات !!! وهوجمت الدول المقاطعه

إذن من هم أصحاب الديسلايك !!!

أهم أناس تنقصهم المعلومه ولا يعرفون تاريخ الإرهاب القطري وإعلامه؟
أهم منطوين تحت التظيمات المتطرفة ويستفيدون ماليا من البتروغاز القطري؟

في كلا الحالتين من شجع الإرهاب والتطرف فهو منطوي تحت هذه التصنيفات.
54 - Rachid الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:31
أخر ما قامت به دورة قطر هو اداء رواتب موظفي قطاع غزة,هل فعلها بعض العرب المتصهينبن!
55 - ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:53
الدخول والانتماء لما يسمى بالعالم العربي والقومية العربية العابرة للحدود هي بداية للخروج من هذا العلم الكوني ودخول لعالم الفوضى والتخلف والضعف والدمار والجوع والفساد والديكتاتورية والاستبداد والانتقام والكراهية والعداوة.
الدول التي لا تحافظ وتستثمر في خصوصيتها المحلية ومنتوجها المحلي الذي يميزها عن الآخرين سوءا كان منتوجا ثقافيا أو لغويا أو هوياتيا تفقد شخصيتها وتبقى دولة تابعة وغير مستقلة وخاضعة ومستهلكة للمنتوج ومصالح الأجنبي.
56 - Ahmed astaoui الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:31
السلام عليكم
بعض الإخوة يخطئون عندما بمجدون هذه الفناة و يعتبرونها ايجابية.
و هم لا يتساءلون كم هي ميزانيتها و هل هي قناة تخضع لمنطق الربح و الخسارة..
ما هي الدول التي لا تنتقذها و ما هي المواضيع لتي لا بجب ان تتطرق اليها..
اتحدى متتبعيها ان يذكروا لي مدينة ثانية في قطر غير الدوحة..
اما بالنسبة لقضية المغرب فهي خضعت لعدة مساومات..من طرف مزاج اميرها..
ثم كان على الصحفيين المغاربة تقديم استقالة جماعية لما كانت تضر بالقضية المغربية بشكل سافر..و مقصود..
الآن اصحت قناة عادية متجاوزة...
57 - نبض الشعب الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:42
المواطن العربي يحب العنف لأنه تمارس عليه مند زمن الحروب ولإستعمار بلدان تحب المصلحة الداتية لا غير الحل هو حل أخلاق لمدا لا تستطيعون الإستقاض من السبات
58 - ابو سعود الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:38
التطرف صنعه استبداد الحكام وحكم العسكر في مصر و الدول العربية،اما الجزيرة فهي فقط قناة اخبارية .
الجزيرة على الاقل لا تطبل للحكام والحكومات اسي (الحاج).
لو الجزيرة مات ليه الحوت كما يقول البعض لما كانت دول الحصار وضعته في بنود فك الحصار
لو تابعتم قضية الاخ المرحوم خاشقجي على الجزيرة لعلمت ان ما بتته كان صحيح و مطابق للواقع
اما الاعلام الاخر فكان لا يجرء على فتح فمه او التعليق من العربية الى اضغر بوق اعلامي عربي
اتركو لنا الجزيرة وخد اعلامكم المزيف
59 - مغربي قح الأربعاء 14 نونبر 2018 - 02:23
كلام هذا الرجل صحيح عشرة على عشرة فلن انسى يوم شاهدت هذه القناة التي تبت الفتنة انها تعمدت نشر صورة خريطة المغرب مبتورة و لن انسى كيف كان رد العداءة المغربية اناذاك بارتداءها قميصا به خريطة المغرب كاملة في الدوحة ان انتم نسيتم فنحن لن ننسى ذالك بصراحة انا لا احب هكذا قناة التي تبت الفتنة في الامة و تدعو الى التفرقة تم كلامك في الصميم يا اخي من اين لها هذا التمويل و كيف يسمح لها ببت كل الاخبار كسبيل المتال تغطيتها لكل الاحدات خاصة في القدس انا اتعجب القضية فيها ان
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.