24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر"

أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر"

أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر"

قال أحمد الدغرني، مؤسس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور، إن "الدولة العربية لا توجد في تاريخ العلويين، فالمؤسسون للدولة رغم تصريحهم بانتمائهم إلى النسب الشريف والأدارسة، لم يقولوا يوما بعربية دولتهم، مشيرا إلى أن دستور 1962 هو الذي جاء بهذا المفهوم، في سياق اتسم بتأسيس دولة عربية في مصر من طرف جمال عبد الناصر، لتزكيه الحركة الوطنية، وبعض المستلبين في المغرب".

وأضاف الدغرني، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "دولة الأمازيغ موجودة في التاريخ، وليس هو من اكتشفها، معتبرا مرجعية قدوم فرد من قريش ليعلم سكان المغرب بناء الدولة تافهة، فالأمازيغ يعودون إلى الألاف السنين، حيث عاشوا مع اليونانيين والفراعنة، وتساءل: أين نوميديا وماسينيسا ويوكرتن؟.

وأردف الفاعل السياسي، أن "التهافت الذي يجري حاليا حول الأمازيغية من طرف الأحزاب، يأتي من أجل الجمع بين خدمة المخزن ومراعاة الضغط الشعبي والتعامل مع الحركة الأمازيغية التي تطورت بشكل كبير في منطقة شمال إفريقيا، مستشهدا بالطوارق الذين أسسوا دولة عندما وجدوا متنفسا، وبالقبايل التي تتوفر على حكومة مستقلة، وبأمازيغ ليبيا الذين سيطروا على أراضيهم ويمتلكون السلاح".

إليكم نص الحوار:

بداية كيف تفسر انتقال القضية الأمازيغية من مرحلة الرفض الجماعي إلى التهافت الجماعي؟

تاريخ صعود الأمازيغية مرَّ من مراحل كثيرة خلال 100 سنة الماضية، فبعد الاستقلال انتشر التعريب والفرنكفونية بشكل كبير، حيث اتجهت الأحزاب والدولة نحو إغلاق الباب على الأمازيغية كلغة وحضارة وتاريخ، ليدخل بعد ذلك المغرب في تعريب شمل الإدارة والتعليم والمجتمع، لكن بعد مرحلة الثمانينيات بدأت مرحلة أخرى انتفض فيها الشباب الذي عرب في المدارس منذ 1956 إلى 1980، إذ ولد الضغط حركة ونهضة لإيمازيغن.

الأجيال الجديدة الأمازيغية سعت جاهدة لرد الاعتبار للأمازيغية كسياسة وتاريخ وحضارة، إلى حدود سنة 2011. أما مرحلة 1980 هي محاولة لاختراق جدار التعريب الشامل، وحققت فيها الحركة انتصارات، فقد استطاعت رغم اليد الحديدية في الإدارة والقصر الملكي والأحزاب، فرض تحول على السياسات، حيث كسرت الجدران حتى وصول المرحلة الحالية.

الآن نحن نعيش في مرحلة اختراق الأمازيغية للمجتمع والدولة، ولا أعتبر الأمر تهافت بل هو اختراق، الأجيال الموجودة اخترقت الأمن والعسكر والإدارة والأحزاب والنقابات، ومارست ضغطا بالإنتاج العلمي والأدبي والإعلامي، والعلاقات الدولية، إذ التحق إيمازيغن بالشعوب المضطهدة، وأسس المؤتمر العالمي الأمازيغي، موازاة مع حركات دولية لاسترجاع الأصل الهوية واللغة.

الاختراق الحاصل ضغط على العلاقات الدولية، ابتداء منذ سنة 1993، حيث خرجت وفود من شمال إفريقيا وطن الأمازيغ، وتوجهت إلى الأمم المتحدة ودخلت تمازيغت ميدان حقوق الإنسان، في حين كانت حقوق الانسان مرتبطة بالعروبة ودين الدولة.

لكن كل هذه الأشياء والتحركات كانت خارج نطاق المستثمرين والأثرياء. إلى حدود السنوات الأخيرة كانت الحركة الأمازيغية للفقراء، تضم العاطلين والطلاب والأطر البسيطة والروايس والفنانين، وغابت عنهم الرأسمالية، وشكل الأمر نقصا حقيقيا.

وبخصوص المرحلة الحالية هل يمكن أن نصف ما يحدث بالانتهازية؟

الأمازيغية تمارس الضغط على الأحزاب، لقد اخترقها الشباب والمثقفين الذين اشتغلوا في إطار الحركة الطلابية، كما أن الإعلام لعب دورا كبيرا في الأمر. أنا لا أرى الواقع على أنه تهافت هم جرحوا بالأمازيغية، الآن بعض الرأسماليين بدؤوا يحاولون تجاريا التعامل مع إيمازيغن بلغة السوق، والأحزاب تحت ضغط الأصوات الانتخابية تنافق، فمثلا حزب الحركة الشعبية هو امتداد لتيار "ليبربيريست"، أيدوا سياسة التعريب والمغربة ولغة واحدة وأسلمة الدولة، لكن مع ذلك حملوا لافتات الأمازيغية كشعارات سياسية.

بعدها جاء حزب التقدم والاشتراكية، حيث صَنف الحزب اليساري الأمازيغية ضمن الثقافة الشعبية، ولا يقول الثقافة الأمازيغية، والتحول الحالي يأتي بعد توفر إيمازيغن على حركة احتجاجية قوية، حيث أصبحت أي تعبئة سياسية أو ثقافية "مفيهاش" الأمازيغ عديمة الحماس.

الهيكل الحزبي في المغرب لا يمكنه أن يخرج عن سياسة الملك، والتهافت الحالي هو لإرضاء الملك، هم ينفذون التعليمات. الجمع بين خدمة المخزن وبين مراعاة الضغط الشعبي والتعامل مع الحركة الاحتجاجية التي تطورت إلى مستوى آخر في شمال إفريقيا، فالطوارق أسسوا دولة عندما وجدوا متنفسا، وبالقبايل يتوفرون على حكومة مستقلة، وأمازيغ ليبيا سيطروا على أراضيهم ويمتلكون السلاح.

في سياق حدة المطالب في الوقت الراهن، ما الذي يريده الأمازيغ من الملك؟

العلاقة بين إيمازيغن والملك بدأت باعتماد الملكية على أحرضان ومجموعته منذ الخمسينيات، وبعدها تحدث الملك عن نشرة اللهجات وغيرها، فمنذ تلك الفترة اخترقت الأمازيغية القصر الملكي بصريح العبارة، لكن الاتصال الشديد جاء إثر صعود الملك محمد السادس، ولخص الأمر من طرف المستشارين الملكيين، مزيان بلفقيه وحسن أوريد، في كون الملكية الجديدة لا تريد مشكل مع إيمازغين، وكانت تسائل الحركة هل إيمازيغن لهم مشكل مع القصر الملكي.

انتهت كل اللقاءات مع المستشارين بخطاب أجدير، وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأُريدَ أن تبقى الأمازيغية في إطار الثقافة، بمعنى لا تساوي حضارة ولا شعب ولا حزب، وهذا ما جعلها ترفض تأسيس حزب أمازيغي، أما في مرحلة 20 فبراير فقد أصبحت الأمازيغية بعدا. هناك القصر ومجموع الشعب والحركة الأمازيغية، ليتم طرح الأمازيغية على أساس موضوع الشعب المغربي ككل إبان فترة الحراك لتأتي نتاج ذلك الدسترة.

دائما ما تطرح جدلية "الأمازيغية والحكم"، كيف ترى الأمر؟ هل الأمازيغ مغيبون؟

بمنطق التاريخ الشعب المغربي كله أمازيغي، فقد كتب ابن خلدون في أواخر الدولة المرينية عن نهاية العرب بالمغرب بقيام دولة الأدارسة، لما دخل العرب إلى إفريقيا اختلطوا بالأمازيغ ففسدت لغتهم. العرب في شمال إفريقيا اختلطوا، ويعانون من مشكل لغوي، فالدارجة في حقيقية الأمر أمازيغية ويناورون الآن لإحيائها بعدما يأسوا من العروبة.

من في الحكومة كلهم أمازيغ والأمن أمازيغ والعسكر أمازيغ، لكن بدون برنامج الأمازيغيين، الفرق بيننا وبينهم هو البرنامج السياسي، هل عروبي أو أمازيغي؟ هم يتبعون السياسة الرسمية المتمثلة في المغربة والتعريب، الحد الأدنى عندهم هو نحن مغاربة، نحن نحاسبهم على البرنامج السياسي.

هناك مشكل سياسي يتعلق بمفهوم الدولة، المغرب رسميا في الأمم المتحدة عربي وليس حتى تعددي. المخزن لا يتوفر على تصور لوجود إيمازيغن في الدولة، رغم أن ابن خلدون يتحدث فقط عن دول الأمازيغ ولم يشر قط إلى دولة عربية في شمال إفريقيا، وحتى الأدارسة أمهم هي كنزة الأمازيغية.

لماذا فشل الأمازيغ في تأسيس حزب يجمعهم؟

النقطة الحساسة، هي هل سيعترف المخزن بحزب أمازيغي، وفي الحقيقة الحزب يشتغل دون توصيل وغيرها من الأمور القانونية، إيمازيغن موجودون وأقوياء، والمسألة هي موازين قوى من سيضعف لكي يعترف بالآخر، نزيد من الضغط بعد تحقيق مكتسبات، لكن لحدود اللحظة لا وجود لمحاور هناك فقط مناور، وهي سياسة فاشلة، المخزن يريد شراء الساحة والامتيازات والحفلات والرشاوى، لكن هذا لا ينفع.

الحزب بالنسبة لنا هو مرحلة نحو تأسيس دولة، الحركة السياسية تستهدف الحكم، المخزن في أزمة مع الجمهور لم يجد الحلول، ونحن هم الحل لأننا الوحيدون الذين يضمنون السلم في المغرب، وحتى مسألة الوحدة نحن حققناها فراية الأمازيغ موجودة في كل بقاع شمال إفريقيا، أما اتحاد المغرب العربي فلم يستطع أن يحقق ولو إنجازا واحدا رغم أن قادة الدول هم من وراء تأسيسه.

نحن نحتاج لحوار سياسي حقيقي، وعلى المخزن إبعاد المناورة والشراء، إيمازيغن يدركون مناورات جميع الأحزاب والشراء لا يمكن. "اشريو تا يعياو".

هل الحزب حتمية أمام الأمازيغ من أجل النهوض؟

لحد الآن تجارب الحزب كلها في إطار "ليبربيريست"، والمخزن ينعش هذا، لما أسس الحزب الأمازيغي 2005، خرج حزب الأصالة والمعاصرة وأخد برامجنا، لكن جوهر السياسة يقول مرحبا "لي بغا ياخد الراية اديرها لي بغا البرنامج اديرو"، هناك صراع سياسي مفتوح، ومسألة الحزب دائما مطروحة، ومساهمة إيمازيغن في تسيير الدولة هي الأخرى مطروحة بعد نشرنا لبرامج عديدة، ولدينا حركة احتجاجية قوية.

في العديد من كتبك كنت دائما تشير لعبارة الدولة الأمازيغية هل يمكن أن توضحها؟

دولة الأمازيغ موجودة في التاريخ، وليس أنا من اكتشفها، مرجعية قدوم فرد من قريش ليعلم سكان المغرب بناء الدولة تافهة، فالأمازيغ يعودون إلى الألاف السنين، حيث عاشوا مع اليونانيين والفراعنة، أين نوميديا وماسينيسا ويوكرتن؟ كل هؤلاء لا يعتبرون تاريخا لدى الرواية الرسمية.

دولة ماسينيسا قائمة ومرجعية إيمازيغن ليست هي الأدارسة، نحن عشنا مع اليونان وغيرها من الأقوام، أما حاليا فأرى أن الدولة الأمازيغية هي دولة تدمج إيمازيغن ليس في إطار خدمة المخزن.

الدولة القادمة أمازيغية والتاريخ هو هذا، الدولة العربية لم تكن يوما هل السعديون والمرينيون عرب؟ حتى في تاريخ العلويين، فالمؤسسون للدولة رغم تصريحهم بانتمائهم إلى النسب الشريف والأدارسة، لم يقولوا يوما بعربية دولتهم. دستور 1962 هو الذي جاء بهذا المفهوم، في سياق اتسم بتأسيس دولة عربية في مصر من طرف جمال عبد الناصر، لتزكيه الحركة الوطنية، وبعض المستلبين في المغرب.

على ضوء عودة أطوار محاكمات الريف، إلى أين يتجه الملف من وجهة نظرك؟

المخزن يعيش تناقضات خطيرة في هذا الباب، حيث صدر العفو الملكي متأخرا بعد أن طال مكوث المعتقلين في السجون وعذبت العائلات جراء المحاكمة الصورية، ما يوضح أن هناك تأخرا على مستوى فهم الواقع، كما أن اعتقال الريفيين وتوزيعهم على سجون متفرقة سياسة فاشلة ومتخلفة. الأمور أصبحت تتجه نحو منحى آخر.

آخر المعلومات تفيد كذلك أن مشروع منارة المتوسط "طفات" لا أحد يتحدث عنها، وهذه الاعتقالات والمحاكمات لا تأثير لها على الريف، ولا الشراء ولا غيرها سينفع، فإدماج 5 وزراء من الريف والتجديد لحكيم بنشماس على رأس مجلس المستشارين لن ينفع مع الريافة. الحراك فيه ملائكة وشياطين، هناك من استفاد منه وأصبح وزيرا وهناك من قبع في السجن.

رأيك في الأسماء التالية:

ناصر الزفزافي: خرج من أزمة المجتمع المغربي، هو مثل المهدي المنتظر رغم أنني لا أؤمن بفكرة المهدي، زعيم الشباب والحراك، وسيبقى زعيما لأنه يلعب دوره، وفشلت معه المناورة والشراء.

محمد شفيق: اشتغل داخل "البيربيريسم" مع الحسن الثاني، من قدماء ثانوية أزرو، عاش داخل حزب الاستقلال، مدير المعهد المولوي، أستاذ الملك محمد السادس وفؤاد عالي الهمة وياسين المنصوري وغيرهم، أعطى للثقافة الأمازيغية كثيرا بعدما دخل في حركة المعاجم، من الناس الذين استطاعوا خدمة المخزن والأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - رشيد السبت 17 نونبر 2018 - 11:11
يتحدث عن الأمازيغ و كأنهم كلهم عضو في تنظيم منظم لديه أهداف و توجهات ... أنا أمازيغي و أقسم بالله أن هدفي في هذه الحياة هو أن أعيش بسلام، أؤدي مهمتي التي خلقني من أجلها الله تم أرحل في سلام.. بغيت نعيش و نعيش ولادي و نخدم و نكون مفيد لبلادي.. و أمازيغيتي لا تغير في واقعي شيئا و ما يسري عليا يسري على كل المغاربة .. كلنا فالهوا سوا .. الحكومة تگريسي فينا و "الفوقانيين" كايتفرجوا فينا و كانتقاتلوا مع الظروف المعيشية القاسية حتى يدير الله تاويل د الخير.. أنا يلا جا عندي الدغرني يعاود ليا على الحزب ديالو غادي نخوي عليه سطل ديال الماء بارد .. و السلام
2 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 11:20
عليكم ان تحمدوا الله عزوجل ان جعل اللغة القرانً
لغة يتكلم بهاًاهل المغرب وهذا من فضلً الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون
3 - bouthirit السبت 17 نونبر 2018 - 11:23
انا أمازيغي اتفق مع هدا الرأي . وقبل أن احترم العربية وجب احترامي كأمازيغي . ويجب احترام الامازيغ وعدم المس بممتلكتنا. لمادا أصبحت اراضينا وزراعتنا واشجارنا مباحة بهده الطريقة . لا يمكن أن نصمت عن هدا لانه يعارض كل القوانين الوطنية والدولية . فإن كانت الدولة عاجزة عن حمايتنا. ونحن من دافع عن الاستقلال في الريف وفي الصحراء مع قبائل أيت بعمران فإننا قادرين عن الدفاع عن أنفسنا ان كان المخزن عاجز ا أو متملصا. من المسؤؤلية.
4 - rachid السبت 17 نونبر 2018 - 11:25
الأمازيغية الأمازيغية. أنا أمازيغي أبا عن جد. و لكن كثر الكلام. سؤال الأمزيغية هي عبارة عن أداة للتواصل. فالأمازيغية ليست سوى لغة من اللغات. تكلموا كيفما شئتم و لكن هل عند تعلم الأمازيغية ستجعلنا نعيش عيش كريم. هل ستحل لنا مشاكلنا الإجتماعية. هل ستجعلنا إنسانيين هل ستبعدنا عن الآفات التي تمخر مجتمعنا. هل سيصبح واقعنا غير الواقع الذي نعيش. أنا متأكد أن تغيير اللغة بلغة من سيكون له الفضل في التغيير. بل إتقان العمل في أي ميدان. و تكوين شخص مفيد في جميع مراحل الحياة( طفل- مراهق- شاب- شيخ). و النقد البناء و ليس النقد من أجل المعارضة. يكفينا من صراع اللغات. و صراع القوميات فهي لن تفيد.
5 - ادريسي السبت 17 نونبر 2018 - 11:26
نحترم رأيه لكن دون تعصب أو كره للعرب أو للاسلام.....مهما كثر الكلام وتعددت الآراء لا تريد أن تضرب اللحمة المغربية أو بلقنة المغرب أو زرع فتن وحروب لا ندري نهايتها....مهما اختلفنا فلنبقى مغاربة أحرار نخرج انيابنا لكن يريد بنا شرا....اما عرب أو امازيغ فقد اختلطت الدماء وتعرب الأمازيغ وتمزغ العرب وانصهرنا فيما بيننا بالتصاهر وطول السنين حتى صرنا مغاربة وعاش المغرب بلا فتن ولا حروب اثنية أو طائفية....
6 - ملاحظ السبت 17 نونبر 2018 - 11:29
السيد ادغرني يكرر دائما هذه الأسطوانة، ويتحدث وكأن الأمازيغية تكتسح السوق وقادرة على منافسة اللغات الأخرى والحال أنها ما تزال ضامرة ومهمشة
7 - Abdelghani السبت 17 نونبر 2018 - 11:30
سنصير شعبا حين ننسى ما تقول لنا القبيلة ...
8 - حراك مشؤوم السبت 17 نونبر 2018 - 11:31
هل هذا ما تسعون إليه السيطرة على مناطقكم وامتلاك السلاح ؟ وضد من ؟
9 - دون تعليق السبت 17 نونبر 2018 - 11:32
لا يوجد بالمغرب إلا مكون واحد
شعب واحد
وطن واحد
مغربي وافتخر فقط
دون اي نزعة عنصرية كانت

دائما إسقاط الطائرة في الحديقة
و اعادة الاسطوانة المشروخة
للعنصرية البربرية القبلية العرقية النتنة
حتى وإن كان
ما هي القيمة التي اظيفت بالبربرية والمكون كله بربري
الحكومة الأحزاب البرلمان الجهات العمدة الاقتصاد حتى الكرة
الا الزيادات وغلاء المعيشة
والعنصرية البربرية وكره الإنسان العربي
كفى من الهولوكوست
10 - BOP35 السبت 17 نونبر 2018 - 11:33
C'est de n'importe quoi, de quel type d'amazigh parle cet individu? en plus il mélange tout , quel rapport entre Lmehdi attendu" et Zafzafi?-----------------------x"
11 - أدربال السبت 17 نونبر 2018 - 11:33
كلام موزون .
لا يصدر إلا من إنسان لا ينطق عن الهوى .
شكرا أستادنا و قدوتنا أسي الدغرني .
دامت لكم العزة .
12 - سعاد السبت 17 نونبر 2018 - 11:33
اللغة مجرد وسيلة حدثنا عن ما اضفتم بها علما او اختراعا او ....تبكون دائما على الاطلال
13 - م المصطفى السبت 17 نونبر 2018 - 11:33
ما اجمل لو قال السيد الدغرني بأن مغربية المغاربة قد اخترقت كل المغاربة بمختلف انتماءاتهم العرقية والسباسية والقبلية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية.
كنت اود أن يصرح السيد الدغرني بان امله وطيد بأن يسري دم المواطنة الصادقة في دماء كل المغاربة سواء كانوا من اصل امازيغي او عربي او يهودي ...
كنت اتمنى أن نحلم بمغرب للمغاربة جميعا تذوب فيه كل الخلافات اللغوية والمذهبية ويصبح هدفنا واحد هو العمل على الرقي بهذا الوطن والخروج له من دائرة التخلف...
14 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 11:34
و الامازيغ سير تحشموا راه كاين غير وطن واحد هو المغرب و لغة واحدة هي العربية راكم باغين تنود الفتنة في لبلاد
15 - البرنس السبت 17 نونبر 2018 - 11:38
تاريخ المغرب للأسف تم تزويره، أنا عن نفسي لا يهمني ان كان أصلي أمازيغي قريشي أو حتى قرد، ما يهمني في هذه الظرفية هو أن نجعل التاريخ المكتوب كتجربة و ان تم تعديله و تزويره بداية لانفراج انساني نطوي فيه صفحة الماضي و ننظر للمستقبل من أجل أبناءنا و أحفادنا ككائنات حية، تجمعنا الانسانية و لا تفرقنا الظروف
16 - maroki السبت 17 نونبر 2018 - 11:40
برافو أستاذنا الكبير. الحمد لله بدأنا نتعرف على هويتنا. صراحة كنت دائما أتسال، إذا كنا عرب، فلماذا نختلف مع سكان شبه الجزيرة العربية في الشكل و اللغة و الثقافة؟ و لماذا كل عاداتنا التقليدية أمازيغية من أكل و لباس(طاجين، كسكس، جلباب، قفطان....)؟ شكرا جزيلا لكل من يساهم في تنويرنا من أساتذة و مثقفين و شكرا هسبريس.
17 - الأمازيقية السبت 17 نونبر 2018 - 11:41
ها هم الأمازيق يحكمون الدولة. رئيسا و وزراء كثر. ماذا قدموا سوى الخراب ثم الخراب. حيث يشهد المغرب أسوأ حكومة منذ الاستقلال. و الكل يقر بهذا الخراب عبر الاحتجاجات و المقاطعة. ألم يكفي هذا ؟
18 - Mounir madrid السبت 17 نونبر 2018 - 11:42
اذا كنت مسلم و تأمن بالاسلام فانك لخاطئ في هذه المسألة. الله امرنا بالعربية و القرآن مكتوب بالعربية. سكان المغرب الاقدمون هم البرابرة اتوا من اليمن و الشام. و هذه المناطق تتكلم بالعربية. متى كانت الأمازيغية لغة؟ هل يعترف بها العالم؟
19 - Yosf السبت 17 نونبر 2018 - 11:44
عاش الأمازيغ ذخراً لكل الانسانية فوق ارضهم الجميلة، ونحن ابناء شمال افريقيا الى جانب مثل هؤلاء المدركين للواجب الوطني، المصيري. نحن اقوياء بما نملكه بالفعل مثل الراية التي توحد شمال افريقيا، وليس طبعا "بمغرب عربي" تتقلص عضلات انفي من الخزي عندما اسمعها، نحن لن نكون الا نحن .
20 - دكتور كريم السبت 17 نونبر 2018 - 11:57
المغرب دولة عربية وتاريخ يشهد عن ذلك، أمازيغ هم أقلية في المغرب، المغرب عرف قديما هجرات كتيرة منهم الأمازيغ جاءو من أسيا وكذلك العرب جاءو من الشرق الأوسط والجزيرة العربية، واليوم جميع المغاربة أصل جو يتحدون العربية يعني الأمازيغية سوف تنتتدر
21 - Said السبت 17 نونبر 2018 - 11:58
للاسف تريدون ان يصفق لكم عن كلامكم الفاضي الذي ينم عن تعصب لا يغني المغاربة ولا يسمنهم من جوع هات لنا ماينفع البلد من علوم وتكنولوجيا بدل الكلام الفارغ .
22 - aziz السبت 17 نونبر 2018 - 11:59
الامازيغ هم الشعب المغربي هذه حقيقة وهناك فئة معربة تعتبر نفسها عرب انسلخت عن هويتها اذن نقول الدولة امازيغية لكنها للاسف سرقت من عصابة انا لا اعتبرها دولة والزفزافي في نظري ماقاله هذا السيد فعلا خرج من ازمة المجتمع المغربي
23 - عبد العزيز السبت 17 نونبر 2018 - 12:02
انت على حق, نحن المغاربة نعيش في مجتمع متنوع التقافات, العرب , الامازيع, الصحراويين, الاندلسيين, الأفارقة , اليهود .......
و المشكل الكبير هو أن كل فئة من هؤلاء تعتبر نفسها أعلى مرتبة من الفئات الأخرى , و للأسف نرى بعض الامازيغيين المتعصبين يعتبرون العرب مستعمرين و همجيبن و أنهم هم السكان الأصليين للمغرب , انا اقول لهؤلاء , لنفرض انكم انتم الأصل و انتم هم الأقوى وووووووو ,ادن أين هو المشكل , انا لا أفهم هؤلاء القوم لدرجة انك تسأل نفسك هل أنت فعلت شيئا خطيرا لأن والديك عرب و انك عربي , أقول لهؤلاء الامازيغيين , اتقوا الله , فالله لا ينضر إلى شكلك و لونك و عرقك بل لقلبك .
24 - الصراع امازيغي ... السبت 17 نونبر 2018 - 12:05
... امازيغي منذ القديم.
الامازيغ في شمال افريقيا قبائل وشعوب تتنازع وتتصارع فيما بينها على الدوام.
لقد كانت الحروب طاحنة بين الامازيغ انصار وعملاء قرطاج و الامازيغ انصار وعملاء روما. تلك الحروب كانت تسمى الحروب البونقية .
ماسينيسا ويوغرطة وغيرهم كانوا امراء جيوش قرطاج او روما.
واثناء الفتح الاسلامي كانت الحروب بين امازيغ لواتة الذين اسلموا والامازيغ الخاضعين للبزنطيبن امثال كسيلة والكاهنة.
ثم بعد ذلك تحول الصراع بين الامازيغ الخوارج والامازيغ السنة.
وهكذا بادر شيوخ امازيغ قبيلة اوربة الى تاسيس اول امارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت في العالم الاسلامي لجمع كلمة الامازيغ ضد اطماع ولاة العباسيين في القيروان و الامويين في الاندلس.
ثم الصراع بين امازيغ بورغواطة وامازيغ المرابطين ثم بين هؤلاء وامازيغ المصامدة الموحدين ثم بين امازيغ زناتة المرينيين وهكذا ...
25 - حلالة 59 السبت 17 نونبر 2018 - 12:06
لا رأي لمن يحتمي بإسرائيل. و لا كلام مع من يحاول ايقاض الفتنة. و لا مصداقية لمن يظهر الرأي الا بعد تناول الويسكي. فحركته الأمازيقية مرادها تمزيق البلاد و الدفع بها نحو الشتات و التناحر أو بلغة السياسة "حرب أهلية" و عاش محمد 6 رمز الوحدة و الأمان. شردمة تبحث عن البوز باثارة الفتنة و هلاك و قتل الأطفال و الأبرياء و تدمير وطن
26 - mohamed السبت 17 نونبر 2018 - 12:06
لا ينكر احد ان التهميش دائما ما يطال المناطق التي لا زالت تتكلم الامازيغية فعلى سبيل المثال و قبل ايام يدشن القطار فائق السرعة و مدينة بحجم اكادير و جهة بحجم سوس بكل ثرواتها من صيد بححري و فلاحة و صناعات في كل المجالات و سياحية و جالية مهمة و مناجم من الذهب و الفضة و كل انواع الاحجار الكريمة و غير الكثير مما يدر على خزينة الدولة مليارات من الدولارات لا نعرف القطار و شكله و مطار المدينة متهالك علما ان كل مطارات المملكة تم اعادة بنائها و تهميش المدينة عمدا و الان سلب السكان اراضيهم تحت ذريعة الملك الغابوي علما ان المنطقة هي الوحيدة في المغرب من يمتلك ابنائها تحفيظا للاراضي منذ قرون و كل مسجل بالتدقيق و الان يقوم الرعات بالهجوم على المحاصيل و السكان لاجبارهم على النزوح ..... سوس تريد العدل سوس تريد ان تبقى ثروتها داخلها سوس تستطيع ان تقود الاقتصاد المغربي سوس تستطيع ان تكون كاليفورنا المغرب لكن اُريد لها التهميش
27 - زوز يصطاد السمك السبت 17 نونبر 2018 - 12:10
انا أمازيغي أبا عن جد وليس في عائلتي ولو فردا واحدا عربيا ولكننا مغاربة مغاربة متؤصلون انا مغربي حق اقول لكل من حاول التفريق بين المغاربة العرب والأمأزيغ بعدا ثم بعدا لك ولماذا الحزازات وكلنا شعب واحد ومهما فعلتم فلن تناولوا من عزيمتنا القوية المتماسكة (يقول هذا الخلق أن الزفزافي هو المهدي المنتظر) ولا يبالي بما يقول وهل هو من أن أرسل مهديه المنتظر يتفلسفون في الكلام وهم لا يفقهون ما يقولون كلام وضيع متدني كلام المتخلفين.
28 - Abdelhak السبت 17 نونبر 2018 - 12:15
لا داعي لمثل هذا الكلام.أنا أمازيغي أنا أنا أنا.ما هي قيمتك في هذا المجتمع هذا ما يجب أن تفتخر به إن كنت تعرف معنى وجودك في هذا العالم الواسع جدا.
29 - smail السبت 17 نونبر 2018 - 12:23
on est tous les mêmes ...des marocains. on a besoin d'un discours qui nous unissent et pas celui de la division. le respect de toutes les cultures marocaines est important bien sur mais cela ne doit pas nous faire oublier de renforcer notre sentiment d'être marocain en premier lieu. Nôtre pays a besoin surtout d'éducation ,de santé, d'une économie forte, des infrastructures etc . c'est cela qui vas nous faire vivre mieux. le respects de tous les citoyens et l'équité et de la dimocrtacie pour tous les marocains indépendamment de leurs appartenances ethnique raciale ou religieuses.
30 - عبدالله السفينة السبت 17 نونبر 2018 - 12:25
أغلب الذين يدعون اشخصية المهدي المنتظر تتخبطهم مسوس الشياطين لهدف وحكمة شيطانية وهو حين يظهر المهدي المهدي المنتظر فيعرض عنه البشر ولا يصدقون بدعوته ويكذبون بها بحجة أنه ليس إلا مثل الذين سبقوه من مدعي المهدية ... المهدي المنتظر الحق بينكم حي يرزق وهو في اليمن وهو الامام ناصر محمد اليماني يدعو كافة علماء وشيوخ الأمة الاسلامية للحوار والاحتكام لكتاب الله لتوحيد صفوف الأمة بجميع فرقهم وطوائفهم ومذاهبهم ليملأ الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا وان استمر الاعراض من علماء وحكام البشر وعامة الناس فإن الله سيظهره وينصره بكوكب العذاب سقر اللواحة للبشر الطارق النجم الثاقب nibiru planet x وكلما اقترب من الارض يزداد التناوش وما يسمونه التغيرات والتقلبات المناخية من أعاصير وفياضانات وحرائق وزلازل وبراكين ... نسأل الله الهداية لجميع خلقه وعباده ليعرفوا دين الرحمة والسلام ولا إكراه في الدين فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فالله ضمن حرية العقيدة لكافة عباده وخلقه.. اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
31 - امازيغي السبت 17 نونبر 2018 - 12:28
لا يستطيع أي باحث في العالم كيفما كانت جدارته ان يحدد الفرق بين أمازيغي و عربي في المغرب .والحديث عن اختراق الامازيغية للمؤسسات الرسمية والسيادية في المغرب كلام غير واقعي بحيت كيف يمكن للشيء أن يخترق نفسه.
32 - امازيغي حر السبت 17 نونبر 2018 - 12:35
الامازيغية والعربية وباقي اللغات ماهي إلا ادوات للتواصل..
نحن بالمغرب نتواصل عبر اركانه الأربعة بدون مشاكل..
الأمازيغية ثقافة خدمها ارويشة وحمو اليزيد والحاج بلعيد.... في صمت ودون تعصب بل خدموا الامازيغية بالعربية وخدموا العربية بالأمازيغية..
نحن مغاربة شعب واحد هوية واحدة ثقافة واحدة عدونا هو الفقر ومن يحارب المدرسة والمستشفى ومن ينهب خيرات الوطن بالقوة والعنف. ومن يحاول تظليلنا او الزج بنا في مستنقعات العنف والعنف المضاد على شاكلة العراق سوريا اليمن ليبيا وهلم جرا...
الفتنة نائمة لعن الله من يحاول ايقاضها ...
33 - جام مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 12:37
للأسف ذهبت قضيتنا مع ذهاب 20 فبراير.
فبخروج الأمازيغ و موضفي 600 درهم و الإسلاميين للحكومة. تشتت الجمع و بتركة الديمقراطية عرجاء التي ركبو عليها و لكن المخزن استرجع و الحمد لله زمام الامور من الانتهازيين.
فلم و لن اشارك في أي مطالب.
34 - موحند السبت 17 نونبر 2018 - 12:38
اكبر خطر على الامازيغ هو من ابناء جلدتنا وهم الامازيغ المستلبون الذين اعتنقو العروبة قبل الاسلام واعتنقو ثفافة ودين المخزن واصبحو ينفذون اجنداته والبنوك الدولية وتجدهم في الحكومة والبرلمان وزعماء الاحزاب وفي مختلف النسيج المجتمعي.
35 - Fofo السبت 17 نونبر 2018 - 12:40
انا أمازيغية مغربية واهضرو حتى بالشنوية .وريونا جهودكم في العلوم وتوفير حياة كريمة للأفراد. اوزيدون اللغة كيفما كانت هي مجرد وسيلة لتواصل والحمد لله المغاربة يتواصلون بكل اللغات المهم هو مادا فعلنا لاجيالنا .ولا فرق بين عربي وعجبني الا بالتقوى وانتهى الكلام .عندما أقرأ التاريخ اكتشف ان المستعمر عندما يريد أن يخلق الفتنة يحاول ان يزرع النزعة العرقية. اتمنى من المغاربة ان يكونوةادكياء وان لا تنطلي عليهم هده الحيل.متلا فرنسا لها العديد من اللهجات لكنهم اتحدو على لغة واحدةلتواصل والرقي.
36 - ومن الادلة كذلك ... السبت 17 نونبر 2018 - 12:40
... على ان الصراع امازيغي - امازيغي :
ان الامازيغي السيد الدغرني السوسي المعارض للمخزن في تناقض مع الامازيغي السوسي السيد العثماني رئيس حكومة دولة المخزن وتناقض مع الامازيغي السوسي السبد اخنوش رئيس حزب الاحرار وتناقض مع الامازيغي الريفي السيد بنشماش رئيس حزب الاصالة والمعاصرة وتناقض مع الامازيغي الاطلسي السيد محند العنصر رئيس حزب الحركة الشعبية.
وفي تناقض مع الامازيغ المستعربين في المدن الذين نزح اجدادهم واباؤهم من القرى الامازيغية فتخلوا عن لهجاتهم الامازيغية وتعربوا.
وفي تناقض مع عائلات الامازيغ الموريسكيين في فاس والرباط وسلا احفاد جيش امازيغ طارق بن زياد الذين استوطنوا الاندلس بعد فتحها وتوالدوا فيها الى ان طردتهم منها الكنيسة.
37 - lhak السبت 17 نونبر 2018 - 12:44
هروب المغربي من أصله الأمازيغي كمن يحاول الهروب من ظله.
38 - ابو سعد السبت 17 نونبر 2018 - 12:47
الحضارة المغربية هي مزيج من الأمازيغية والعربية.الاستعمار هو من زرع بذور الفرقة في المجتمعات حتى يتمكن من حكمها والسيطرة عليها بأقل التكاليف. والآن يراهنون على التمزق الإثني للمجتمعات حتى يبيعون إليها أسلحتهم. هويتنا الحالية هي الديمقراطية والتسامح والترفع عن اليقينييات والدوغمائات التي تشكل خطرا حقيقيا على وحدة الأمة.
التطرف من كل الأطراف مدمر للجميع، سواء كان تطرفا دينيا أو أمازيغيا. المتطرف لا يصنع التاريخ بل يعيش على هامشه.
نريد مغرب واحد كما كان تاريخيا.
39 - بائع القصص السبت 17 نونبر 2018 - 12:48
كنت استعمل الحروف الأمازيغية للبحث عن المجهول في المعادلات الرياضية المعقدة بدل الحروف اليونانية
وانصح ان تأخذ القضية الأمازيغية كقضية شعب مضطهد تاريخيا وهوياتيا قبل أن يموت الوطن بجرعة نفاق زائدة.
لقد قرأت كل التعليقات التي تبدأ بهذا الشكل:
انا أمازيغي ابا عن جد ولاكن نحن كلنا...عروبيون؟
الأمازيغية إفريقية وليست عرقية اولا وثانيا...
ثالثا ورابعا ماذا يدفع العروبيون عن تحريك أقلامهم لما يتعلق بالامازيغ ويدعون المغاربية والوطنية ؟
اتكلم سبعة لغات عالمية بفصاحة ومن بينها الأمازيغية وأجزم انها اجمل لغة في العالم.
ⴻⵢⵡⵣ ⴼⵍⴻⵡⵏ
40 - Anir السبت 17 نونبر 2018 - 12:49
هناك من يقول نحن نريد أن نكون شعبا واحدا مغاربه فقط . هذا في الظاهر كلام جميييييييل وجمييييييل لا يمكن لاحد ان يكون ضده في حال من الأحوال. لكن صاحبه يقصد بهذا الكلام ان نكون جميعنا عربا. مسلمون . واللغه السائده هي العربيه. والمغرب يجب أن ينعت بالدوله العربيه والمنطقه بالمغرب العربي.
اما الامازيغ يجب معاملتهم كالهنود الحمر. اي تجريدهم من لغتهم. وثقافتهم وتقاليدهم.
اكنشف امركم ايها الغزاه وانكشف خرافه ما أتيتم بهم الينا.
نحن الامازيغ فوق ارضنا ونريد أن تعود الامور كما كانت عليها قبل قدومكم.هكذا وبهذه البساطه. انتم من يجب عليكم الاندماج في المجتمع الذى احتضنكم عندما اشتد عليكم الامر في صحاري شبه الجزيرة العربية وكاد الجوع ان يفتك بكم.
ازول امقران لاحرار المغرب فقط.
41 - سامية قنيطرة السبت 17 نونبر 2018 - 12:50
حال المتحولين هوياتيا في شمال افريقيا هذه الايام ..لا هم بامازيغ و لا هم بعرب .
لا هم بامازيغ بعد ان تنكروا لانتمائهم الحقيقي لشمال افريقيا .
و لا هم بعرب بعد ان تبرأ منهم العرب الحقيقيون في الخليج .
فالحقيقة ان المغاربة امازيغ تعرضو لسياية التعريب و يمكن ان نعتبرها جريمة.... شكرا استاد احمد الدغرني....
42 - Nokia السبت 17 نونبر 2018 - 12:58
الله يهديك
امازيغي عربي سني شيعي شمالي صحراوي...... قهرتونا بالفلسفة الخاوية....تكلم باسمك وماذا قدمت للبلاد. انت تمثل نفسك لا الأمازيغ.

لمن تفرج في سلسلة the saw
أحمد الدغرني: i want to play a game
43 - النكوري السبت 17 نونبر 2018 - 13:01
اين هم العرب في المغرب؟
هذا كلام ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
ابن خلدون اشار في كتبه ان دولة الادارسة دولة امازيغية و ان كان امير المؤمنين من آل البيت كما هو مذهب الشيعة لان قبيلة اوربة و ملكها اسحاق ابن ابراهيم كانوا شيعة زيدية و مسألة الامامة مسألة عقدية عند المسلمين
القاعدة الاجتماعية تقول من ليس له ماض لا مستقبل له
الشجرة بدون جذور حتما ستموت
الامازيغ من اعرق الامم في التاريخ
شاركوا الفراعنة و الاغريق و الفينيقيين و الرومان الخ في الحضارة و أنتجوا في الفلسفة و الاديان و العمران و الاقتصاد الخ عرفوا مفهوم الدولة قبل العرب بقرون و سكوا النقود الخ حتى ان ارسطو تحدث عن دولتهم و أشاد بها و فضلها عن الديموقراطيات المدن الاغريقية التي تسببت في قتل شيخه سقراط و أفلاطون
44 - جليل نور السبت 17 نونبر 2018 - 13:09
تمازغا الدغرني
للأسف سي الدغرني و هو يتحدث عن قضية وطنية أساس تهم جميع المغاربة أمازيغ و عربا يسقط في نفس الأخطاء القاتلة التي عرفتها القومية العروبية أو الحركة الإسلامية و التي جعلتها تراوح مكانها أو تخطو خطوتين إلى خلف..
يتحدث بحنين عن وجود دولة أمازيغية 100% في العصر اليوناني و الروماني أو الإسلامي، بل يتماهى مع أمجادها المفترضة و هو يعيش في عصر القرية الصغيرة المعولمة تحت رحمة قوى مسيطرة تعمل على التحكم في الماضي و الحاضر، في حين نحلم بعودة عهد السلف الصالح أو نبكي الأندلس المفقودة أو أطلال "حضارة" تمازغا!..و يكاد أذ. الدغرني أن ينسح على المنوال البعثي فيقول: أمة أمازيغية واحدة ذات رسالة خالدة!..يتكلم نيابة عن كل الأمازيغ و لا يهمه إن كان و رفاقه أقلية جد ضئيلة في وطن تتعايش فيه و تتمازج جماهير عريضة ذات أصول أمازيغية، مع أخرى عربية يتجاهلها تماما في حديثه كأن لا و جود لها و ليست مكونا أساسيا من مكونات المواطنين المغاربة..المغاربة كلمة أخرى يتجنب ذكرها لأن ربما لا مكان لجزء منهم و لا دور لهم في "أفضل العوالم" كما يتصوره و يحلم به الأستاذ الدغرني.
45 - ممدوح كريم السبت 17 نونبر 2018 - 13:10
أولا الأمازيغية هي لهجة وليست لغة والمغرب دولة إسلامية كتابها التي تؤمن به القرآن الكريم باللغة العربية ولغتها الرسمية هي اللغة العربية وانا أمازيغي واحب لهجتي الأمازيغية لكنني أفضل لغة الجنة ولغة 400 مليون عربي وهي اللغة العربية وعلومها وقواعدها الجميلة
46 - kattani simo السبت 17 نونبر 2018 - 13:20
انا امازيغي لاتفق معك في كثير من الاشياء ولو انني ضد المخزن لاكن يجب قول الحق المخزن لم يمارس الميز العنصري بين المغاربة وربما تحسب له في كل المؤسسات والادارات ستجد جميع المغاربة باختلاف لغتهم وعرقهم وديانتهم نعم نحن الامازيغ نتتطلع الى المزيد من المكاسب لاكن في اطار التوافق مع جميع مكونات هذا الوطن لاننا في الاخير مغاربة ويجمعنا وطن واحد اما في يخص انشاء حزب امازيغي انا ضده بتاتاً لانه غدا سيظهر من يريد تاسيس حزب صحراوي وحزب يهودي وحزب مسيحي حزب شيعي وحزب مثلي اثقو الله في هذا الوطن المغاربة لا يطلبون الا اربعة اشياء الصحة والتعليم والسكن والشغل فقط،
47 - Touhali السبت 17 نونبر 2018 - 13:22
اللغة ﻷمازيغية كانت
للغة شمال إفريقيا لكن ﻷن ضعيفة وجميع ناس يتكلمون الداريجة ولو في قراءة هم؛ إذن الداريجة حالياً للغة جميع المغاربة.
اللغات كل إنسان حر في تعليم اللغة التي يريدها.
ﻷن نرى ان مايقرب من خمسين في الميئة من ﻷامازيغين أنفسهم أفقدوا للغاتهم ﻻ يتكلمون إلى باداريجة. النشطاء
يريدون ﻹحتفظ على
لا تضيع باكملها وتضيع الهوية والثقافتهم؛ لكن من الصعوبة توحيدها لجميع ﻷامازيغين في إفريقيا شمالية. إذاً مستحيل نجاحها تعلمها.
على النشطاء ﻷامازيغين دفاعاً عن قراهم ومعائشهم الرديء
ﻻ مستشفيات ﻻ مدارس ﻻ طرق ﻻ إمكانية العيش.
48 - امازيغي السبت 17 نونبر 2018 - 13:24
اعتبر نفسي امازيغي من جهة الام وعربي من جهة والدي والمغاربة كلهم خليط من هذا وذاك..ولايحق لاي احد ان يزرع الفتنة بمثل هذه الاقوال السامة التي تهدف الى التفرقة...فهناك قباءل امازيغية تعربت واخرى عربية اصبحت تتكلم بالانازيغية....الحفاظ على الهوية والثقافة واللغة الامازيغية امر محمود وضروري...وكذا دراسة تاريخ الامازيغ والعرب واليهود المغاربة
49 - Hennou Laraj السبت 17 نونبر 2018 - 13:32
Monsieur Edghrni est un homme très cultivé.il remet les choses tout simplement en place pour que les Marocains se reconsilient.avec leur histoire. la vraie, car le peuple qui ne connait pas son histoire ne saura pas construire son
avenir.
50 - a.amaghrabi السبت 17 نونبر 2018 - 13:33
هذا الزعيم الحالم مازال المسكين يعيش في الاوهام.نعم المغاربة كلهم امازيغ ولكن الامازيغية تختلف بين الشمال والداخل الجنوب.انا ريفي لا اقبل الا لغتي الريفية تكون مدسترة في المدرسة المغربية.اليوم اللغة السوسية هي المسطرة.كنت متحمسا للغة الامازيغية وفرحت اشد الفرح غحينما رحعت في الصيف منذ سنوات اشتريت كتابين للغة الامازيعية فحزنت حزنا شديدا حينما وجدت في الكتابين اقل من3في الماءة من لغتي ااريفية.اقول لهذا قل نريدسترة اللغة الامازيغية الريفية لجميع المغاربة فانا معك دما وعظما
51 - kamal السبت 17 نونبر 2018 - 13:36
نكين أمازيغي أر لموت. و لكن العربية هي لغة ديننا الحنيف و الموت للذين يركبون على موج الأمازيغية لقضاء مصالحهم الشخصية و خلق الصدع بين المغاربة. لحفاتلو إيجي إدوي بصيفت الأمازيغ زيان ريافة سواسا.
52 - المغربية السبت 17 نونبر 2018 - 13:36
التاريخ اسي ديالك مغلوط ولو تقلو ما قلت راه الدولة المغربية ملكية تحت جناح الدولة العلوية ولو تحرف تاريخ كيف ما شئت تاريخ ديالك ناقص راه رحال من العهد سيدنا اسماعيل الذي تكلم اللغة العربية هما الذين اتو الى شمال افريقيا وانا جدودي منهم اتو الى المغرب يتكلمون اللغة العربية سمع شنقولك المغرب كانو فيه كثير من الشعوب استقروفيها من ورإهم اسي .بلا تفاخر اما بالنسبة الزفزافي الله يطلق سراحو فعلا كان كيتكلم على مدينته كلام مقبول ولكن جرتوه للتفاهات وغرقتوه هو كبش فداء وانت عارف منهم اما هو شاب يضيعتلو شبابو ونطلب الله يعمل شي معجز ويظهر الحق ولحقو العفو الملكي هو وشباب. لعمتهم في فم دمفع بشي تحققو الاهداف ديالكم لهي عمرها مغدي تحقق لكم ان شاء الله وعاش الملك وعاشت الدولة العلوية وطول ربي في عمر ملكنا محمد السادسوينصره والله يرحم الحسن الثاني لكان عارف فعايلكم.
53 - مغربي بدون القاب السبت 17 نونبر 2018 - 13:38
المغرب للمغاربة كلهم سواء امازيغ او عرب يهود او مسلمين نحمد الله على المحبة التي تجمعنا منذ الآاف السنين لذا توقفوا عن التمييز بيننا فلا يوجد فرق كلنا ابناء بلد واحد المغرب <3 و الزفزافي الله يطلق سراحو هو و اي واحد مضلوم فالعالم
54 - متتبع السبت 17 نونبر 2018 - 13:38
القران لم ينزل بالعربية ...
لم ينزل ككتاب ...مكتوب بالعربية....بل كان خطاب ازلي على شكل وحي...
وبما ان المتلقي ...عربي ...فقد فهمه بالعربية....
وبعد ذلك بدؤوا بكتابته بالعربية...
....
اضحك كثيرا ...حينما اسمع بعض اخواننا ....يعتقدون انفسهم ....عرب ...لمجرد انهم ..يتكلمون الدارجة...التي لا يفهمها العرب الحقيقيين في المشرق ...
55 - الامازيغي السوسي ... السبت 17 نونبر 2018 - 13:44
... الادريسي بن تومرت هو مؤسس اول نظام مخزني في المغرب والمتمثل في دولة مركزية قوامها طاعة الحاكم. فلقد ادعى العصمة مما اضفى قدسية على اوامره.
من حيث التسمية (المخزن) ، ذكر البيدق رفيق بن تومرت في مذكراته تعبير (عبيد المخزن) وهم حراس بيت تخزين المؤنة في تنمل ضاحية مراكش.
وفي عهد عبد المؤمن صار بيت المال يسمى (المخزن) كما ذكر ذلك بن القطان في تاريخه نظم الجمان.
ثم صار بعد ذلك مصطلح "المخزن" يشمل دوائر الدولة كلها.
اما من حيث المضمون فان بن تومرت انشا مجلس العشرة للاستشارة يضم كبار اعيان وشيوخ حركته ثم مجلس الخمسين الذي يضم كبار ممثلي القبائل لتنفيذ اوامر مجلس العشرة.
هتان هما الدعامتان الاساسيتان في النظام المخزني.
الحاكم يستشير اهل الحل والعقد من خيرة ذوي الراي المقربين ويصدر اوامره لاعيان وشيوخ القبائل للتنفيذ.
56 - Michlifen السبت 17 نونبر 2018 - 13:45
Merci Mr Dgharni pour cet éclairage. Le problème de la langue est en voie de règlement.. le problème épineux qui reste posé est celui de l'identité.. imazighen n'accepteront jamais que leurs pays soient un pele-mele . d'accord il y a des intrus :Arabes andalous ou africains du sud.mais l'identité de toute l'Afrique du Nord est amazigh et doit rester amazigh.. sans pour autant être racistes ou ségrégationniste.
57 - كمال اسفي السبت 17 نونبر 2018 - 14:01
شكرا استادنا الكبير تحليلك منطقي..النسبة التي عملت التحليل الجيني من النغاربة صدمو من هول النتائج .بحيت منهم من وجد نسبة 98% من جينات شمال افريقيا الامازيغية و نسبة قليلة من الجينات الابيرية...ولمن يريد ان يتأكد يعمل تحليلة .ايها المفاربة انكم امازيغ معربون اتحدو و استرجعو هوياتكم الامازيغية الاسلامية...
58 - مغربي قح السبت 17 نونبر 2018 - 14:12
تكلمت عن اشياء تخصك انت لا تخص الاخرين من الامازيغ انت لست الا ناطقا باسمك و ليس باسم الامازيغ.انا امازيغي ابا عن جد امي امازيغية انا استغرب و اتعجب هذا الكره و ابحقد لللغة العربية لغة القران الوحي الذي انزل على محمد صلى الله عليه و سلم .اتعجب من كلامك هل تريدنا ان نرجع الى الوراء.هذا لن يكون .اما كلامك عن اسلمة الدولة هل تريدها دولة كافرة ام ماذا ساعطيك دليلا من القران لعلك تهتدي .قال تعالى فمن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه.صدق الله العظيم.الحمد لله على نعمة الاسلام .والصلاة و السلام على اشرف المرسلين محمد بن عبد الله ارسله الله رحمة للعالمين انشري يا هيسبريس جزاك الله خيرا
59 - السورياليون بيننا السبت 17 نونبر 2018 - 14:17
إلى السيد الدغرني اقول سير تعيش فنوميديا. ارجع الى التاريخ القديم واسكن فيه. لاحول ولاقوة الا بالله. ان البكاء على أشياء لم يثبت انها كانت حاضرة لا يجدي و ان اي حضارة بين مزدوجتين إذا لم تكن لديها مقومات الوجود والاستمرارية تذهب مع الريح. هناك من يعيش في الواقع وهناك من يقتش عن البوز وهناك من يختبيء وراه الماضي. اخترت مكانك وهذا يحترم و لكن الواقع شيء آخر. المهم الرأي والرأي المضاد ولو كان سورياليا يحترم.
60 - البيضاوي الأمازيغي السبت 17 نونبر 2018 - 14:18
دعوة القبلية مرفوضة أخلاقيا و حتى تنظيميا و حصر الأمازيغية في الثقافة و اللغة مقصود لصرف النظر عن الواقع المرير الذي يعيشه الأمازيغ في ما يسمى المغرب غير النافع الذي لا يراد له ان يكون كتلة انتخابية و وليمة يأكل منها السياسي و المثقف على حساب السكان المفقّرين فلا داعي للشعارات لتدويخ الناس و حان وقت المكاشفة و إيفاء كل ذي حق حقه
61 - لا للقبيلة الكوميناطورية السبت 17 نونبر 2018 - 14:23
للأسف لفظ لا يؤدي إلى أي اتجاه باستثناء وجهة الاثنية والقومية المنغلقة الرجعية .
بالله عليكم فهل بمثل هذه الألفاظ سنخرج من التخلف ونحقق التنمية والنمو.
يتكلم صاحب الألفاظ كما لو أن البربر أمة واحدة .
استهدفت بابن خلدون ولم تكمل انه تكلم على البربر بالتعدد أهل الخبر والبرامج وصنهاجة والمصامدة ووو بمعنى أن البربر لم يتوحدوا يوما إلا بالعروبة الثقافية والإسلام الحضاري
ولماذا تحقد على العروبة والإسلام
ألم تحضرك وتسمح لك بالتعايش والتواصل والتعاون خارج قبيلتك وعشيرتك ودوارك.
المستقبل للوعي بدور الحضارة العربية الإسلامية في التوحيد وفق مرجعية ديمقراطية مواطناتية لا عرقية ولا قبلية اثنية متخلفة رجعية ظلامية
62 - من الدخيل ومن الاصيل؟؟ السبت 17 نونبر 2018 - 14:54
نحن لا نحتاج للخلبج او غيرهم لتحديد من نكون ،فلسنا لقطاء نعرف اباءنا واجدادنا ،ومن قال ان الخليج عرب لقحاح ،فحالهم كحالنا بل امتزجوا بالشركس والفرس والحبشة والبنغال
نصنف انفسنا عربا او امازيغ ونسينا الاصل فالمكون الاصلي لمجتمعاتنا م الزنوج الأفارقة،وارض المغرب كانت منط القدم ومازالت وجهة للاوربيين والشرق اوسطيين وليس في العالم اجمع عرق قح ،لا تضيعوا وقتنا بالترهات ،اخبرونا عن جديد المشاريع التنموية ،وهل هناك ميزانية لدعم الشباب فالفقر والجوع اهلكنا جميعا.
من قبيلة اولاد دليم
تحياتي للجميع
63 - يوسف السبت 17 نونبر 2018 - 14:55
حسب الإحصائيات فان البربر يشكلون فقط 23‎%‎ من سكان المغرب
وعلى اي لغة تتكلمون !!!!
على الشلحة او الريفية او السوسية ....
من هي لغة البربر...؟
ليس لكم اي لغة لولا العربية والإسلام لوجدنا خمس دول في المغرب .
المسلمون الاوئل خلصوكم من الرومان فالارض ارضنا وانت لاشئ ياعملاء الصهاينة .
64 - من بني آدم السبت 17 نونبر 2018 - 15:09
السلام عليكم ورحمة الله ... ان الامام المهدي الحق ظهر فيكم منذ عدد من السنين في زمن الحوار ما قبل الظهور ويدعوكم الليل والنهار الى الاحتكام لكتاب الله ونبذ ما خالف محكمه من الاحاديث ونبذ الحزبية المذهبيه والسياسية في دين الله ولا يجادله عالم من كتاب الله الى غلبه وبين لكم كثير من الاسرار وهدم كثير من عقائد الباطل والشرك اللذي اكثر الناس بها مؤمنون فسارعوا الى ربكم وانيبوا اليه ان يبصركم بالحق من عنده من قبل ان ينتهي زمن الحوار وياتي كوكب العذاب سقر اللواحة للبشر من عصر لاخر .. منتديات البشرى الاسلامية موقع الامام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني
65 - مواطن2 السبت 17 نونبر 2018 - 15:12
مع احترامي لهذا الشخص رغم انني لا اعرفه ولم اسمع عنه من قبل ..اقول له = كيف تدافع عن الامازيغية وتكتب وتنطق بالعربية .امر في غاية الغرابة...تدعي ان الامازيغية لها شان عظيم عليك ان تتعامل بها في الكتابة والكلام ما دام جل المغاربة امازيغ كما يدعي الكثير من الامازيغ...فقليل من المنطق وعليه ان يدرك ويعلم بانه يتحدث الى قوم يعيشون في القرن 21 ولا يمكن باي حال من الاحوال تضليلهم .الكل يدرك ان العربية والفرسية اصبحتا من الماضي ولا جدوى من تدريسهما ما دامت اللغة السائدة هي الانجليزية فما بالك بلهجة.ولن يفيد التعصب في شيء..
66 - امازيغيابن العروبي السبت 17 نونبر 2018 - 15:16
لا ياسيدي المدغرني.اتقي الله في هاد الشعب .كفانا من هذه الافكار الهدامة ،انا امازيغي احب العربي دمي دمه وتربتي تربته اذن نحن مغاربة ونفتخر .يا سيدي ادعي لنا بالتقدم والتطلع لمستقبل زاهر ووطن متقدم ادعو لنا انتغلب على الصعاب .من فقر وقهر وكل المآسي التي تجمعنا.حتى نكون شعبا من اعضم ال شعوب .اما مانراه من بعضالمتعصبين لا يبشر بالخير.امضاء امازيغعربي
67 - ملاحظ السبت 17 نونبر 2018 - 15:17
من شروط تاسيس الحزب انه لا يتضمن دينا معينا ولا عرقا انما الخزب تخدم مبادءه الانسانية جمعاء فعندما نقول الحزب الامازيغي معناه انه لا يمكن لغير الامازيغ الانخراط به وهذه هي العرقية وعندما نقول حزب اسلامي اذن لا يمكن لغير المسلم الانخراط به ويتم اقصاء غير المسلمين من مبادءه كل هذه الاحزاب تؤدي حتما الى حروب اهلية نحن في المغرب عربا كنا ام امازيغ نشكل جسدا واحدا بعيدا عن الطاءفية والعنصرية
68 - TOUHALI السبت 17 نونبر 2018 - 15:18
نحن كلنا مغاربة لا للعنصورية

المغرب ﻹسﻻمي الكبير شمال فريقه العزيزة كلها كانت قديماً أرضاً وشعباً أمازيغية لكن بعد الفتح الإسلامي ﻷامازيغين عناقوا ﻹسﻻم وبدأ العمل بالعربية وأنهمكو في قراءة القرآن الكريم وعلومه وتفسيره وكذالك تعلم اللغة العربية والتربية الدينية من فرئض الوضوء والصلاة وأذن وتاسبيح وهذا هو سباب ضياع أمازيغين متبقلهم من تيفيناغ .
ﻷامازيغين قبل قدوم ﻹسﻻم كانوا يعيشون مع رومان ومع لبزانطين ومع الفينيقيين ومن هنا أضاعوا تيفيناغ قبل ﻹسﻻم
إفريقيا شمالية ﻻ زالت أرض أمازيغية بالحروف العربية تيفيناغ أنتهت كما أنتهاءات الحروف الرومانية القديمة والحروف الفرعونية القديمة متجاوزة. انتهاء عهدها. وللغة ﻷمازيغية أنتهاءاها ﻷامازيغين أنفسهم بعضهم البعض ﻻ يتكلمون ﻷمازيغية إﻻ قليل الكل يتكلمون الداريجة.
،المرابطين ولمواحدين كانوا أمازيغين ومع ذالك ﻻ يكتبون بتيفيناغ. ﻹنسان ﻻ يمكن أن يحيى المبيت ﻻ كن الله قادير أن يوحيه. تعلم اللغة ﻷمازيغية بالحروف العربية ممكن، ولماذا لا
إيران والباكستان يتكلمون للغاتهم ويكتبونها بالعربية.
لم أكن ضد تعلم أي للغة أرادها ﻹنسان.
69 - ماسين السبت 17 نونبر 2018 - 15:19
63 يوسف
الشخص الذي اشرف على الإحصائيات وقال ان الامازيغ نسبتهم في المغرب هي ٢٣/١٠٠ هو نفسه الذي اشرف على احصاء البطالين في المغرب وقال ان نسبه العاطلين عن العمل في المغرب هي في حدود ٩/١٠٠ .اذن بدون تعليق. واضح مدى زيف الأحصائيه.
الحقيقه هي ان بين الامازيغ والمستعربون من اصول امازيغيه العدد يناهز ٩٠/١٠٠ والباقي قبائل عربيه مبعثره هنا وهناك ومعهم بعض القبائل الافريقيه استقدمهم السلاطين معهم في تجوالهم في افريقيا بحثا عن اللؤلؤ والذهب والالماس بشكل عام.
70 - argaz السبت 17 نونبر 2018 - 15:32
هذا الرجل المناضل لا يقول إلا الحقيقة
يجب تصحيح تاريخ البلاد واحترام دستور البلاد الذي يعترف باللغتين الامازيغية والعربية لغتين رسميتين
فما الفائدة من وجودهما في الدستور بينما إحداهما (العربية ) تدرس بالمدرسة وحاضرة في البلايك ديال التشوير وفي الوثائق الرسمية بينما الاخرى ( الامازيغية ) غائبة ؟؟؟ أليس هذا معنى (الأبارتايد اللغوي )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ينبغي احترام دستور البلاد ينبغي احترام وتطبيق دستور البلاد والقوانين والمعاهدات التي وقعتها الحكومة مع دول أخرى ومع الامم المتحدة

تانميرت دادا احماد
71 - Marocain السبت 17 نونبر 2018 - 15:38
نحن المغاربة لا نقبل التفرقة سواء داخل البلاد او خارجها لا توجد عائلة مغربية واحدة إلا وكانت من بين أصولها عربية و امازيغية منذ مئات ومئات السنين اتقوا الله كلنا مسلمون مغاربة من طنجة إلى الكويرة
72 - afahmo السبت 17 نونبر 2018 - 15:43
نعم الزفزافي هو اردغان المغرب اللّٰه منصره
73 - عرزيغي السبت 17 نونبر 2018 - 15:43
الفرنسيون من أصل مغربي و كثير منهم أمازيغ لم يتعدى مكوثهم في فرنسا 30سنة.. عندما يحسون بشيء من التمييز في فرنسا يحلفون بأيمانهم أنهم فرنسيون حتى النخاع و يريدون حقوقهم كاملة.. و في المغرب يحلفون جهد أيمانهم أنه من غير الأمازيغ لن تقبل أرض المغرب بأي إنسان و لو كان عربيا أتى إلى المغرب منذ 14 قرن..
الآن في المغرب كن أمازيغي أو عربي أو خليط بينهما أو يهودي لن يعترف بك أحد حتى تعترف بالآخرين.. أما عن الحزب الأمازيغي سيولد معه حزب عربي و حزب مخضرم و حزب يهودي و حزب إسلامي و غادي نعيشو ندابزو في التاريخ و في الأحلام و في المدن و حتى في البيوت و لم لا في بيوت النعاس..
74 - jawad السبت 17 نونبر 2018 - 15:46
.... حيث اتجهت الأحزاب والدولة نحو إغلاق الباب على الأمازيغية كلغة وحضارة وتاريخ، .....
أيها المثقف هل بإمكانك أن تفرق ما بين اللغة و اللهجة فالامازيغية ليست الا لهجة ولا يعترف بها الا قبائلها
تانيا فقضية المهدي المنتظر ليست بفكرة كما تلفضت بها و إنما هي أقوال رسولنا محمد عليه الصلاة و السلام . إذا و جب عليك الايمان بها اذا كنت مسلما حقا
75 - ايمداحن الحسن السبت 17 نونبر 2018 - 15:47
العنصرية والتعصب تقود لحتمية واحدة لا غير الخراب والدمار العرب والامازيغ
شعب واحد لوطن واحد......وكفى......
76 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 16:18
*ان اكرمكم عند الله اتقاكم*كن عربيا او امزغيا أو ممن شئت فلا يساوي دلك شيء ان لم تكن تقيا و دو اخلاق ، "انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
77 - يونس العمراني السبت 17 نونبر 2018 - 16:33
سلام هناك اثنان النوع من المثقفين المثقف المتنور والمثقف يدعو للتفرقة

الخلاف بين الناس، والتفريق بين المجتمع الواحد، بل وتؤدي بهم إلى قطع أواصر الصلة والمحبة بينهم.. وقد ورد في القرآن الكريم ما يؤكد على التواصل والمحبة بين أفراد المجتمع المسلم، ويحقق الوئام بين عموم المسلمين، من خلال رابطة العقيدة الإسلامية، التي هي أسمى رابط بين المجتمع المسلم.. وفي ظل هذا الهدف الأسمى للدين الإسلامي، وتأكيداً على رابطة العقيدة، ونبذ العصبية والقبلية التي كانت سائدة قبل الإسلام، وما شهدته السنوات الأخيرة من عودة بعض من صفات الجاهلية من التفاخر بالقبيلة، وظهور العصبية.. كيف نرسخ المفاهيم الإسلامية بين أفراد المجتمع المسلم، ونعيد التأكيد على ترسيخ مفهوم المجتمع المسلم الواحد الذي يمتاز فيما بينه بميزة تقوى الله.. كما قال تعالى: 13].يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} [النساء:1].
78 - يونس العمراني السبت 17 نونبر 2018 - 16:37
لقد أوجد الله الشعوب والقبائل للتعارف والتآلف بين البشر، لا للتنازع والتخالف، فالتفرق بين الناس والاقتتالُ والتنازع ينشأ من كلمةٍ أو جملة، من أجلِها تغضبُ قبائلُ بأكملِها، وتقتتِلُ شعوبٌ بأسرها، فمن أسباب اندلاعِ الحروب، بين القبائل والشعوب؛ ربما كانت كلمة! مقصودةً أو غيرَ مقصودة. قال بعضهم: "من أسباب وقوع الغزو: أثرُ العلاقات الشخصية بين سادات القبائل، من زواجٍ وطلاق، ومن حسدٍ وتنافس، ومن كلمةٍ نابيةٍ قد تثير حربًا بين قلبي شخصين متنافرين، ومن عملِ سفيهٍ جاهلٍ يثير غزوًا وحربًا بسبب عصبيَّةِ قومِه لَه، ودفاعِ الجانبِ الآخرِ عن صاحبِهم حميَّةً وغَيرة... إلى غير ذلك؛ من عواملَ معقولةٍ مفهومةٍ، وعواملَ تافهةٍ سخيفةٍ، تجدُ لها معَ ذلك مكانةً في القلوب؛ فتثير غزوًا، وتسبِّبُ نكبةً لأُناسٍ مساكينَ فقراء، لا دخلَ لهم في كلِّ خصومة، وكلُّ ما لهم أنهم من قومٍ غضبَ عليهم قومٌ آخرون، فزادوا في تَعاسةِ إخوانهم المغزوِّين، والغازي والمغزوُّ مع ذلك معدَمٌ محرومٌ من النعم التي وهبها الله لغيرهم من البشر..." (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام:
79 - هشام السبت 17 نونبر 2018 - 17:10
العروبة اختيار اجمع عليه المغاربية بشتى عرقياتهم والاسلام دين الدولة والامازيغية ارث ثقافي مشترك بين المغاربة باختلاف السنتهم وقباءلهم ومن يريد ضرب المغرب من الداخل سينال جزاءه اللهم احفظ أمتنا ومغربنا العربي امين الى يوم الدين
80 - فرونسوا العربي السبت 17 نونبر 2018 - 17:18
الامازيغ اقلية حقيقة يعلمها حتى الاطفال ويقبل بها الامازيغ باستثناء المتعصبين الهائمين في الأوهام.. الامازيغ حتى اواسط الاستقلال كانوا يعيشون في المناطق الهامشية من المغرب خاصة الجبلية ومع تطور التجارة وتوسع الطرق هاجر اغلبهم الى مناطق الداخل جيث ذاب معظمهم اذ انهم اختاروا التعرب تلقاءيا ومن تبقوا في مناطقهم الاصلية ليسوا الا أقلية فحتى اغادير لا تجد فيها سوى اللهجة العربية فبعد زلزال 1962 الذي دمر المدينة ومن خلال اعادت التعمير ذهب اليها الكثير من سكان الداخل حيث اغلب قاطنيها عرب وهيمن اللهجة العربية في جميع مدن واغلب المناطق المغربية مرده الى الاكثرية العربية في وقت لم تعد تسمع فيه اللهجات الامازيغية الا في مناطق محدودة وهي المناطق الاصلية للامازيغ.. مع العلم ان الجميع يعرف اصل الامازيغ العربي سواء من جاؤوا من اليمن او الذين جاؤوا من الشام
81 - abdou السبت 17 نونبر 2018 - 17:21
أقسم لكم أيها الشباب المغربي سواء كنت أمازيغي أو عربي أن هذا الشخص من أكبر الكذابين والإنتهازيين بالمغرب لمادا؟ هذا المخلوق له إبنان يعيشا ن بكندا أحدهم يبدٱ إسمه بحرف (ح) ههه ...... ومحمدين الفاهم يفهم . والله ليس لغزا كان بإمكاني أن أعطي إسم إبنه لكن إحتراما للصداقة الثي بيني وبينه . مرة كنا نحتسي قهوة بستار كافي الموجود على شارع سانت فوى وكان معنا ريفيان يتكلمان بالأمازيغية معه لكنه لم يفهم أي شيء . فقلت له لمادا لم يعلمك أبوك الدى " فرع لينا راسنا' بالجزيرة أنه سيطرد العرب من شمال إفريقيا . فمآ كان جوابه أن أمه تطوانية وأبوه هذا كان محاميا ويعود للبيت متأخرا ولا يتكلم معنا في البيت بالأمازيغية .
إدا السؤال المنطقي . لمادا أحمد الذغرني يريد من الأمازيغ يتعلمون الأمازيغية في حين أن أولاده يعيشون هنا بكندا أحدهم بمدينة كيبيك والآخر بمدينة مونكتن ولا يتكلمون الأمازيغية ؟ . أتمنى من كل مشكك فيما أقول أن يبحت حولي في هذا الموضوع وأن يتابعني قضائيا أيضا . فنحن في قرية صغيرة وممكن أن تتٱكدوا بسهولة . أنشري هيسبريس أتحمل كامل المسؤولية
82 - السباعي السبت 17 نونبر 2018 - 17:47
السلام عليكم: جميع الدول الإسلامية دون استثناء حافظت على لغتها ولهجتها لماذا؟ لأن الفتوحات الإسلامية تركت الشعوب على عاداتها و تقاليدها . فمثلا جميع الدول الإسلامية تتكلم بلغتها والأتراك والأكراد والفرس وغيرهم كلٌ يتكلم بلغته في ظل راية الإسلام. بخلاف الغزو الأوروبي فإسبانيا طمست الهوية و اللغة في امريكا الجنوبية فجل البلدان هناك تتكلم الإسبانية وكذلك فعلت فرنسا وإنجلترا في أفريقيا . ففي المغرب الأمازيغ هم الذين أحبوا اللغة العربية و حافظوا عليها و قعدوا لها وهم الذين ألفوا لها الكتب الكبار و لم ينسوا لغتهم الأمازيغية بطبيعة الحال. لأن القاعدة الأساسية هي: إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
83 - لؤي باسم السبت 17 نونبر 2018 - 18:06
يستعمل مصطلحا صنع في فرنسا و هو كلمة الأمازيغ، هذه الكلمة جديدة و لم يكن لها وجود قبل احتلال فرنسا للمغرب و الجزائر، كل ما يفعله هذا الشخص يدخل في إطار مشروع فرنسي في خلق مشكل هوياتي و عرقي في شمال إفريقيا و تدعمه فرنسا بالأكاذيب و الدراسات المشبوهة عن تاريخ البربر، المغرب هو دولة عربية و لا دليل على أن الدولة عربت الأقليات البربرية و الدليل هو أن اللهجات المغربية المختلفة مازالت قائمة لحد الآن و لا أحد يقمعها أو يمنعها، المغاربة يتحدثون العربية لأن أغلبيتهم عرب،أما من يتهم العرب بتعريب الساكنة فهذا خرف لو كانت عند العرب نيى في تعريب البلدان لقاموا بتعريب الفرس و شرق الصين و شمال الهند و جزر أندونسيا و ماليزيا و هي كلها بلدان وصلت إليها جيوش الخلافة الأموية التي نشرت الإسلام في مختلف بقاع الأرض.
84 - Charaf السبت 17 نونبر 2018 - 18:07
بأي لغة كان الحوار
..........................
85 - لا للقبيلة الكوميناطورية2 السبت 17 نونبر 2018 - 18:15
بلغت من السن كذا وكذا
ولم تغير موقفك ولم تحين.
هل تعلم أن مفكرا كبيرا edgar morin قال إن الشخص الذي لا يحين أفكاره ومواقفه مرة في 10 سنوات محكوم عليه بالجمود.
وهذا الكلام يصدق على التيار الذيتمثله العالم يتغير وأن تأتي لتريد اعادتنا إلى ثقافة الدواوير والقبيلة المنغلقة والعرف المنحط . انهض من فضلك وانفض عنك اوهامك الدنكشوتية. الأمم تتوحد حول المصالح الاقتصادية وانت تخرج من كهف التفيناق وتتلفظ عن البربرية والدوار والبليدة. العالم اليوم عالم التنمية والنمو. وتشارك لن يحق النمو والتنمية للأسف بل تيار معيق يستدعي تطبيق المقاربات العلمية لوضعه في متحف التاريخ.
86 - عادل السبت 17 نونبر 2018 - 18:24
و هذا منين خرج لنا حتى هو ...شادين لنا هاذ الموضوع مبغاوش يطلقوه ...محدكم كتهزوا راية غير راية هاذ الوطن فانكم غير صادقين مع بلدنا الحبيب المغرب ...
انتم للاسف تدعون للتفرقة بشعاراتكم الزائفة ونحن ندعوا الى الوحدة والتااخي فيما بيننا ...هذا مادعى له ديننا الحنيف الذي طهر العقول والقلوب التائهة في عالم العصبية والقبلية والعلمنة التي طغت على مناهجكم ............وجعلنكاكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ......وليس للافتخار والتعصب لعرق ما وكيفما كان
87 - امزيغ من كطالونيا السبت 17 نونبر 2018 - 19:17
اول ما قرات عن الامازيغ. فانها الحقيقة لمن لا يعرفها اقرؤو يا عرب يامن يريد طمس هويتنا بسم الدين ويقولون ان القران انزل بالعربية لقد غزو اجدادكم بلادنا بسم الفتحات مثل ما فعلت امريكا بالعراق حيث قالت ان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل .
ان المازيغ هم من اعتنق جميع الديانات السماوية قبل مجيء النبي الاكرم صلاوات ربي عليه ايام كان اجدادكم في قريش يعبدون الاصنام الات والعزى وكانو في الجاهلية يقتلون بناتهم فحينءدن كان الامازيغ قد اتخدها ملكة له فنحن اولا لكم بالاسلام ولا تتحدثون عن لغة القران كىن من لم ينطق بها ليس بمسلم كفى من الجهل فقد فضحكم الله
88 - nihilus السبت 17 نونبر 2018 - 19:48
يقول ان الشرطة والجيش كلهم أمازيغ اأنا أرى فقط اسمغن
89 - عربي من البيضاء السبت 17 نونبر 2018 - 19:58
87
ولو كره البعوض والاقزام
القران كلام الله وانزله سبحانه بلسان عربي مبين
العرب لم يغزوا ولم يستعمروا الباربار
إنما العرب
بعد الله
هم من اخرج الهمج من الجاهلية إلى التمدن والحضارة والمعرفة
ولا يختلف فيها اتنان والموضوع دليل
ان الانسان العربي ولغة القران اول عدو للباربار قبل كل عدو
كالصهيونية وجهان لعملة واحدة
العنصرية القبلية وكره الآخر
مرة أخرى ما هي القيمة المضافة للبشرية
بالباربارية
الا العنصرية العرقية القبلية

قل موتوا بغيظكم

أما المغاربة والمغرب
شعب واحد
وطن واحد
90 - ASSOUKI LE MAURE السبت 17 نونبر 2018 - 20:01
الى --سي ماسين - وأنت بدورك , إحصائياتك كلعبة - تروا كارط - فيها نوع من برق ما تقشع . السيد دادا احماد(كل الإحترام) ، لايشبه السكان MAURES الذين يتعدى عددهم ثلثي سكان المغرب . فهم/ ياماس إنا ياس/ لم يأتوا لا من جنوب المغرب ولا من شرق قبرص هم سكان أصليين ومجذرين بملامحهم الافريقية و بإنتمائهم الأزلي إلى أرض المغرب .من يشبه الاراگونيين (ARAGON) ومن يتماهى بالجندي الروماني لا يحق له .....التكلم باسم MAURES .جذوركما معا ليست إفريقية .
91 - البعث العربي السبت 17 نونبر 2018 - 20:07
كلامه صحيح
فالتمزغ يساهم في [بلقنة] شمال افريقيا فكلامه عن القبايل و عن تاسيس الطوارق دولة لهم داخل دولة دات سيادة و عن الحركة الامازيغية و اختراقهم القصر سوى دليل دامغ على دالك ...
التمزيغ=دويلات كرتونية في قبضة الاستعمار
92 - معلق السبت 17 نونبر 2018 - 20:14
اتوجه لاخوتي المغاربة لان الأمازيغية أعني جميع اللهجات او الحسانية او العروبية جميع اللهجات المغرب وطننا لا مجال ولا فائدة من اللغط المرحوم المختار السويس رحمه كان من رجالات عصره في الفكر علم يتطرق يوما لما يروج له هولاء وقد كان لي صديق قديم ايان الدراسة الجامعية وكانت الحركات الأمازيغية في مهدها فسألته عن اسم الله بالأمازيغية فقال رب في جميع اللهجات الأمازيغية دون استثناء فسألته عن تاء التأنيث في الأمازيغية وخلصنا إلى أن اللهجة الأمازيغية قديمة وشقيقه للغة العربية وكليهما من طينة واحدة وعلينا معرفتهما والإعتراف بهما لغة لما جميعا وتعلم الأشياء خير من جهلها لكن لن تكون الإمازيغية لغة علم او علوم او تطور ولكن لا ننسى أنها لغتنا وللتذكير فقط لم يعد هناك دم أمازيغي وآخر عربي فنحن مغاربة دم وعادات وزيجات وتقاليد دعونا من أصحاب النعرات فهم هائمون ويسيرون ضد التيار .
93 - يوسف المغربي السبت 17 نونبر 2018 - 20:15
السلام عليكم كترت الهم كتضحك . امازيغ عرب لبغيتو ديروه .احنا بغينا تعليم جيد بغينا العدل بغينا المستشفيات وباراكا من الافلام واش باغين الصح ولا باغين ندورو فبلاصتنا .
94 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 20:36
إذا كان العدل فوق الجميع فعلا ولا قولا وفي دولة الحق والقانون فلا يهم أن تكون عربيا أمازيغيا مسلما نصرانيا أوحتي يهوديا.
بالعدل يمكن أن تتعايش جميع الأجناس وتزدهر وتحقق التقدم المنشود.
95 - من الأمازيغ السبت 17 نونبر 2018 - 20:37
إن كان يقال عن المغرب أن أهله طيبين فالمقصود أهله الأمازيغ، وإن قيل أن المغرب بلد التسامح والتعايش السلمي فبفضل أهله الأمازيغ. الإسلام والأمازيغ...
ولا أتفق مع كتاب ابن خلدون المقدمة وأوصاف الكتاب للأمازيغ.
96 - احمد السبت 17 نونبر 2018 - 21:13
تدافعون عن الأمازيغية ولم ارى احد عبر عن رأيه بالأمازيغية ما لكم لتعقلون.فالامازبغية لن تفيدنا في شئ وحتى اهلها لا يستطيعون التواصل بها.
97 - كمال السبت 17 نونبر 2018 - 21:48
87
القرأن كلام الله تقوله انت ومن هم على شاكلتك اما باقي البشريه لها كلام آخر.
القرأن مكتوب بالعربيه لانه ضهر بين العرب. والتوراه والانجيل ضهرا بالعبريه لانها ضهرا بين اليهود. بمعنى لو ضهرت تلك الكتب في روسيا لكانت بالروسيه وفي بريطانيا لكانا بالانجليزيه وهكذا..........
انتم قوم متطرف ومتعصب لا تقبلون بالاختلاف العرقي والديني والمذهبي وما يجري في منطقتكم العربيه من اقتتال ابدي لخير دليل على ذالك.
انتم لم تخرجو احدا من الضلمات بل العكس هو الصحيح. علمتم الاخرين فنون الغزو والسطو والتجاره بالبشر واستعباده. وفرضتم الخرافه الكبرى على الاخرين بقوه السلاح والترهيب والترويع.
شمال افريقيا ابتليت بقدومكم في القرن السابع ميلادي. جعلتم منها منطقه منكوبه. انتهى فيها التعايش السلمي الذي كان يسود بين جميع ساكنتها من يهود ومسيحيين واخرين. واصبح التخلف والخرافه هم سيدا الموقف.
98 - ابودرار السبت 17 نونبر 2018 - 21:54
زدني عليك اسي رشيد صاحب التعليق رقم 1
99 - عمر السبت 17 نونبر 2018 - 22:09
عندما تذكر الأمازيغية فليس القصد هو "اللغة" تحديدا، بل هوية الأرض والامتداد التاريخي والحضاري.. المغرب امازيغي من هذا المنطلق اما مسألة اللغة فيمكن أن يستعمل أي لغة للتواصل مع العالم أو أخذ العلم
100 - aqd moh السبت 17 نونبر 2018 - 22:10
ان الحمد لله المغرب بلاد لا يوحده إلا الإسلام مهما قال من قال ليس فقط الأمازيغ بل حتى العرب لم ولن تستطيع لغتهم ان توحدهم فكما قال عمر رضي الله عنه "كنا أدلة واعزنا الله بالاسلام " وإذا كنا على منهج المالكية فمالك رحمه الله قال لا يصلح الله أمر آخر هذه الأمة إلا.بما صلح به أولها ان الدين عند الله الإسلام وفيه الحقوق و المساواة والعزة فمتى العودة إلى الدين ؟؟؟ أما اللغات والقبلية والسلالات فيكفيكم تذكر قول الله تعالى يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم واتقوا الله وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كلكم لآدم و آدم من تراب نحن نريد دولة إسلامية ولو بكل لغات العالم ولهجاته حتى العبرية وليس فقط العربية ةالامازيغية
101 - الأمازيغ والعرب اخوة السبت 17 نونبر 2018 - 22:55
الى 18
ما دخل القرآن الكريم في اللغة الامازيغية؟امي أمازيغية لا تعرف كتابة العربية ولا قراءتها مثل الرسول ص كان أميا لا يقرأ رغم ذللك مسلمة تصلي وتصوم وتزكي.الامازيغ يتكلمون لغات كثيرة بجانب الأمازيغية فهم يتكلمون أكثر من 70 لغة عالمية أبناءنا في امريكا وهولندا والدنمارك والسعودية والإمارات واسبانيا وألمانيا وبلجيكا وروسيا والصين وكندا حتى أن الأمازيغية هي اللغة الثانية في فرنسا
الرسول ص بنفسه كان أميا لان أصله من العرب المستعربة أي من ذرية إبراهيم أجداد الرسول كلمة يتكلمون الارامية غصن من أغصان الأمازيغية.
102 - hosni السبت 17 نونبر 2018 - 23:05
السلام عليكم
الظاهر ان البعض لا يعجبه الا اشعالها فعندما يسب و لا ياتيه الرد يصدر تعليقا باسم الطرف الاخر مشحونا و محملا بالكراهية و العنصرية كانه يقول شفتوهوهم سمعتوهوم و كفى بربك نصيرا
اللهم من اراد بعبادك خيرا فاجعله في خير ومن اراد بهم غيره فاجعل تدبيره في تدميره و اجعل الدائرة عليه امين يا من لا تخفى عليه سرائر العباد
103 - هاد خينة أعصيد رؤس الفتنة السبت 17 نونبر 2018 - 23:13
إنه المغرب وماأدرك ماهو،قل ماشأت بلسانك الطويل وأياك أن تتجاوز الخطوط الحمرة مع المخزن المهندس والرسام لنهاية كل زارع الفتن.قالك أين نوميديا وماسينيسا ويوكرتن،أسي محمد حتى أنا راه دمي فيه الأمازغية ولا أقبل بدولة أمازيغية لأنها ستكون مبنية على العنصرية تم أن مملكة الأمازيغ لم تكن من قبل لأنهم كانو يعيشون متل الهنود الحمر تائهين بين الجبال والغابات لصيد الخنزير ولم تكون لهم أي حضارة رغمة كترتهم،والأن السي الدغرني تقول لنا مملكة نوميديا وماسينيسا ويوكرتن.عير أحلم أزيد أحلم.
104 - مغربي وفقط السبت 17 نونبر 2018 - 23:18
إختلاف الأشكال والألوان والطبخ واللهجات موجود داخل الدولة الواحدة نفسها الأمازيغ أنفسهم أشكالهم مختلفة فالطوارق زنوج والقبائل في الجزائر شقر بيض والشاوية والريف سمر فحسب منطقك لا يوجد عرق أمازيغي فكل أمازيغي يختلف عن الآخر. حتى في شبه الجزيرة العربية عندهم لهجات وأشكال وملامح وطبخ مختلف. العرب أمة كبيرة قبائل وعشائر مختلفة لكل منها لهجتها وعاداتها إختلطت مع أمم أخرى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. أنظر لأمريكا فيها كل الأشكال والألوان ويسمون أنفسهم الولايات المتحدة
105 - عبدالرحمن العوني الحارثي الأحد 18 نونبر 2018 - 00:36
يتحدث الدغرني ولكان المغرب لا يوجد فيه عربي لنكن موضوعيين اين القبائل العربية التي ادخلت في المغرب في عهد الموحدين اين عرب الفتح اين عرب المعقل في الجنوب المغربي لنكن منصفين وموضوعيين اين عرب دكالة وعبدة وانجاد وللمعلومة فقط العرب من اشد الناس تمسكا بالعصبية اتريد ان تصيرنا امازيغ رغما عنا وخدمة لمصلحتك الخاصة اقول لك لن تبلغ مرادك ونحن ابناء دكالة اصولنا مشرقية اقولها بكل اعتزاز وفخر وهذا لا يعني اني اكره الامازيغ بل الاغلبية الساحقة من اصدقائي هم امازيغ ولا مشكل لا من قريب ولا من بعيد احبهم ويحبونني اناس طيبين جدا ليسو مثلك ممتلئين حقدا وكراهية للعرب اقول لك انت لا تشرف الامازيغ حملة العلم والقران
106 - العرب المتعصبون الأحد 18 نونبر 2018 - 00:57
جوج لقبايل بدوية زعما رجعو مغرب عربي !!!!!!!! كانوا بدوا قالك علموا الامازيغ الحضارة و الطبخ bla bla
يا ودي التاريخ راه دون الى حد الثمالة فهاد جوج لقبايل البدوية ما جابو والو zero
علاش نرجعو لتاريخ سنة 1050 م فاش دخلو هاد جوج لقبايل لتونس راه غير البارح الذين بقوا منهم في السعودية يعيشون حياة البدو يعني في 1912 م ذهب شيخ مغربي اسمه عبد الكريم المغربي الى نجد و اسند اليه عبد العزيز ابن سعود تعليم العرب التحضر و الدين و علمهم كيف يبنون الدور التي كانوا يسمونها الهجر و علمهم الاستقرار و مبادئ التحضر و هذه الخطة كانت نواة الدولة السعودية الحديثة و قبلها كان يعيش اغلب السعوديين حياة البدو و لا يعرفون لا حضارة و لا هم يحزنون فما بالك في سنة 1050 م
107 - مغربي غيور الأحد 18 نونبر 2018 - 01:31
هذا الرجل يحن الى العصبية القبلية والعرقية المشكل انه يحبد الارتماء في احضان بني اسراءيل على ان يعيش مع اخوانه العرب تم هو لايؤمن بالاسلام فقط لانه جاء به العرب ويتكلم عن المهدي المنتظر لكن يسرني ان اخواننا الامازيغ لا يجارون هذا المتعصب وهذا يظهر من تعليقاتهم.
108 - اراهيم الأحد 18 نونبر 2018 - 03:10
هذا الموضوع يمكن تصنيفه في اطار السفسطة والجدل العقيم وهو نقاش حق يراد به باطل
كل شعوب الارض تنظر الى الامام لبناء دول متقدمة يتعايش فيها الجميع وقد عرفوا كيف يجعلوا الاختلاف مصدر للقوة إلا نحن ما زلنا نناقش أمورا اكل عليها الدهر وشرب العرب الامازيغ القرينة الكحلة أم
109 - الزيانى الأحد 18 نونبر 2018 - 07:30
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
لم يبق في العالم من يتنبأ ببعث المهدى المتضر الا انت ومن هو المهدى الذي ذكرته ؟
هو رجل ظن انه زعيم وحرًض الناس على العصيان ونادى بجمهورية الريف وحمل شعارا ضد المغرب وضد شعاره
وهل تعلم يافقيه اخر الزمان لماذا سيبعث الله تعالى المهدى المنتضر ؟ سياتى ليحاربكم انتم من تحاربون الاسلام وتنادون بفرض لغة الاماريغ ضد لغة القرءان
سيلغيه الله ليقتل كل من يحارب الاسلام والمسلمين
فهل زعيمك الرفزافي له القدرة على محاربة الناس بمجموع بقاع الارض ؟
كفى من التطاول على الدين وعلى الاسلام
التاريخ شاهد على أنكم قدمتم من المشرق الى شمال افريقا واستوطنت بها ولَم يخلقوا فيها وتدًعون أنكم اصحاب الارض ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده
الرفزافي ولا غيره صالح للقيام بمهمة المهدى المنتضر
فلا تفرحوا ولا تنتظروه حتى يخرج من السجن ليكون هو المهدى المنتضر ولو كان المهدى المنتضر لخرج من السجن ونادى بقتل الكفار
تحلمون بما لا تعلمون ولا تفقهون فالقرءان الكريم فيه بيان وتفصيل اعمال المهدى المنتضر والأحاديث النبوية صريحة في هذا الشأن الذي لا يعلمه الا الله
وكفى من الكذب يارجل
110 - امازيغي ابا عن جد الأحد 18 نونبر 2018 - 07:32
باش نفعني هد تمزيرت والو غا شدا ليصباص فهد المشقوف الأمازيغية بريئة كبراء يوسف من ذم يوسف.بحال الامازيغ بحال العرب حنا خوت الحمد لله لا ثم لا لمخلفات المستعمر تفرقة واستحمار الشعب
111 - Anir الأحد 18 نونبر 2018 - 09:21
نعم نعم نحن جميعنا أخوه لكن في نفس الوقت تريد أن يكون كل شيئ بالعربيه. اي دوله عربيه. اللغه السائده هي العربيه. اسماء عربيه الخ.........
وصلت الرساله. فهمناكم.
112 - عربي من البيضاء الأحد 18 نونبر 2018 - 11:46
97
ونحن وعلى من شاكلتنا نعتقد ونؤمن
لا اله إلا الله
و نؤمن بملائكته وكتبه ورسله
ولا فرق بين بني البشر
فكلنا من آدم وادم تراب
وإن الاكرم عند الله هو الاتقى

وليس كشاكلة الباربار امثالك
كره الإنسان العربي ولغة القران
والدليل منهج الباربارية ومعتقدها
الظهير البارباري
وجملةةالعنصرية الباربارية العرقية القبلية النتنة

اعرابن أور اكماك اياشلحين

ثم أحب الاقزام والبعوض ام كرهوا
جاء العرب إلى أفريقيا بالهداية والإنسانية
دين الاسلام
وكذلك

العرب بعد الله
هم من اخرج الهمج من عبادة اكوش
وظلمات الجهالة والههمجية
إلى المدنية والتحضر
113 - سناء من فرنسا الأحد 18 نونبر 2018 - 13:40
الإسلام مقدس، ولا يمكن اعتباره هوية شعب ما. والإسلام أعلن أنه قد أتى للناس جميعا فلم يخاطب العرب الضالين وحدهم بل خاطب الناس جميعا - بدون استثناء- كما تدل بعض الآيات على عالمية الدين الإسلامي ومن ذلك قوله تعالى: «قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا» (سورة الأعراف الآية 158)، «وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا» (سورة سبأ الآية 28).
أما العروبة فهي هوية الشعب العربي، بحيث يمكن للبعض قبولها وللبعض الآخر رفضها وللباقي محاربتها إذا كانت «العروبة» بدورها تشكل تهديدا على هويات الأعراق الأخرى كما هو الشأن بالنسبة لأمازيغ شمال إفريقيا «ثامزغا».
الأمة العربية فهي مجموعة من الدول التي تنتمي الى ما يسمى ب «الجامعة العربية»، التي يوجد مقرها في أرض وقارة غير عربية، كما أنها تضم شعوبا غير عربية (مراكش، الجزائر، تونس، ليبيا، السودان.
العروبة فهي فكرة سياسية دنيوية والأمة العربية وسيلة لخلق تجمع ذي أهداف سياسية
هذه الفكرة السياسية هي إحدى الدعائم والركائز الأساسية التي يستعملها أعداء وخصوم الأمازيغية من أجل القضاء على الهوية الأمازيغية. لذا يجب على المسلم الحقيقي رفضها ومحاربتها. ..
114 - كمال الأحد 18 نونبر 2018 - 13:56
112
انت بامكانك الاعتقاد في ما شئت انت حر لكن ذالك لا يعني أنك على صواب.
لا احد استدعاكم الى شمال افريقيا لتوزيع خرافاتكم يمينا وشمالا.
واضح انكم خير امه أخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. سوريا العراق. لبنان الصومال افغانستان باكستان ليبيا.اليمن. الصحراء الخ.......لخير دليل على ذالك.
115 - عربي من البيضاء الأحد 18 نونبر 2018 - 14:38
113/114

الاسلام يجب ماقبله
ما قال يوم سلمان انا فارسي
ولا بلال انا حبشي
ولكن لا إله إلا الله
وحب الخير للغير أيا كان
تجعلنا واحد

العربية لغة ولسان نزل به القرآن
وليست عرق وعنصرية عصبية قبلية عرقية كالباربارية
تدعوا الى كره كل ما ليس باربارستاني
116 - سناء من فرنسا الأحد 18 نونبر 2018 - 17:31
العرب لم يكونوا في جزيرتهم راهنذاك على نفس ذلك المستوى التنظيمي الدقيق الذي كانت عليه الحضارة الفارسية. أما أمر تدمير تلك الحضارة الفارسية والسيطرة عليها وغزوها عسكرياً مع غيرها، من قبل الغزاة العرب فهو قضية أخرى، وشأن مختلف، تماماً، فانتصارهم لا يعني بالضرورة أن القضية عادلة أو مقدسة، كما هو الحال، اليوم، بالنسبة لانتصار أمريكا وإسرائيل على العرب، وهزيمتهم شر هزيمة، فهل هذا الانتصار والإنجاز العسكري يحمل أية مضامين قدسية وأسطورية أخرى؟ والعالم عرف شعوباً همجية كثيرة سيطرت على أمم أخرى ودمرتها وأنسأت الإمبراطوريات العسكرية، تلك الشعوب التي لم تكن بذاك المستوى الحضاري الرفيع ولم تعط لنفسها أي بعد قدسي، غزت شعوباً حضارية أخرى ودمرتها عن بكرة أبيها، والأمر، بالتأكيد، ونكرر ليس له أي بعد أسطوري ولا يمكن ربطه بمقدس، على الإطلاق. وإلا لماذا لم تقد قائمة للبدو الغزاة بعد تلك الطفرة العسكرية التاريخية والأوضاع الجيواستراتيجية التي ميزها تحلل وضعف وتفكك "القوى الدولية" وقتذاك كالفرس والروم، وهذا أمر ليس من عند الله فكل الحضارات عبر التاريخ تشهد نشأة وصعوداً وهبوطاً، ومن ثم انقراض....
117 - Marocains الاثنين 19 نونبر 2018 - 10:28
au N° 116
116 - سناء من فرنسا



مند بداية الإنسانية
و القوي يأكل الضعيف

أنت تعاتبين العرب فقط وهذه عقدة تعانين منها
( تعرفين الشتم و العتاب للعرب فقط )

أنسيت الحروب الدامية التي وقعت بين الفرس و الإغريق قديما ؟
أنست أن الفرس قاموا بعدة حروب دامية مع عدة شعوب أخرى
ودمروها كما دمرهم العرب لا حقا

قبل أن
يدمرهم العرب المسلمون
لقد دمر الفرس عدة شعوب

( أضن أنك تعاشرين الملحدين الإيرانيين في فرنسا )


ماهي الدوافع التي جعلتك أنت كل مرة تدافعين عن الفرس ؟
وتكرهين العرب و التاريخ العربي الإسلامي ؟

ما لا أفهمه هو أنك تركزين فقط على العرب و المسلمين ؟


أنسيت مافعله الإسبان و الإنجليز في أمريكا الجنوبية

ومافعله الإنجليز في أستراليا و طسمانيا ؟


أنسيت مافعله

القرطاج الرومان و الونالدال و البيزنط في البربر قبل الإسلام
ولمادا كانوا أجداد البربر يقطنون قمم الجبال و الفيافي خائفين من الغزاة

أصبحت تدافعين عن الفرس و كأنك فارسية ؟

نحن نفتخر بعروبتنا وبعروبة ديننا الإسلامي
118 - WIKINGER الاثنين 19 نونبر 2018 - 14:40
الفيكنغ WIKINGER
في شمال أوروبة
في نهاية القرن السابع و بداية القرن الثامن
كانوا عندما يستولون علئ قرية في سكاندينآفيا يقتلون
الرجال و يتزوجون بنسائهم ويلدون معهم

الإنسان كان يقتل الحيوان ويأكله

هكذا كانت الحياة قديما

الكل كان يبحث عن الغنيمة من أجل العيش


116 - سناء من فرنسا
أجداد ك مهلوكين كانوا يختبؤون في قمم الجبال
لماذا تبكي علينا اليوم ؟

أسلوب المنهزمين وبكاء المنهزمين لا نحتاج إليه
119 - Maroc1 الاثنين 19 نونبر 2018 - 16:48
في هذا البلد عندنا

ثقافة واحدة الثقافة المغربية

ولغة واحدة وهي اللغة العربية

بالإيضافة إلى لهجات محلية وطنية
كانت دائما لهجات شفوية فقط


12% ناطقون باللهجة السوسية إلى جانب العربية
4% ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
8% ناطقون باللهجا ت الأطلسية إلى جانب العربية


لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب

إذن هذه اللغة اللي صدعتونا بها " لا وجود لها "
تذعون تهميش لغة لكن هذه اللغة هي " غير موجودة "
هناك لهجات محلية مختلفة مثل باقي دول العالم

عن أي لغة تتحدين كل بقعة تتكلم لهجة مخالفة عن الأخري

على الأقل خمس لهجات مختلفة

هل خمس لهجات مختلفة لأجناس مختلفة لا يفهمون بعضهم تساوي لغة ؟؟؟

سلا حكم هو المبالغة و الكذب سبع نجوم
كل حركي يخترع قصة خاصة به و يكتبها
أنثم خليط بقايا يتكلم لهجات مختلفة

لا يوجد عرق موحد إسمه أمازغ ( ( السوسي مختلف100% عن الريفي ) )
ولا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ ( اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية ))
120 - السجلماسي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 01:31
كل مشروع لا يوحد المغاربه. ويجد حلولا للاقتصاد والرفع من مستوى عيش المغاربه .سيكون مصيره مزبله التاريخ. سوا كان عروبيا او امازيغيا.
121 - العربي الجمعة 30 نونبر 2018 - 15:27
هذا يقول أين المسيحيات أي المسن سنا والذي حول ايه النظام إلى ماسيتيسا الفنيقيي يل سيد دغرني ربما من أصول يهودية وهو يكن العداء للعرب وهذا حال العرب والمسلمين ذائما يكن لهم السلمون العداء مخافة منهم السيطرة على العالم ولهذا يلخلقون كل الخبايا لتشتيت شمل الأمة ويسيطروا على العالم وهذا ماتحقق بالفعل وما الذغرني إلا خادم من خدام معبد هذا التنظيم الصهيوني نقل له أين الفنيقيي أين القرطاجيين أين الونداوز أين الرومان أين أين لذا فأنا العروبة يتابعون عن كتب عمالتك للمخطط الصهيوني الغربي بإمتياز يمكن استملت نخبة من الحاقدين والطامعين في السلطة على حساب الوطن والشعب العربي فتبا لك والشعب المغربي بعربه وشلوحه وزيانه وريفه وحسانيه عاقوا بيك شحال هاذي
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.