رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط

رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:00

أرجعت عائشة رحّال، رئيسة “جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان” بمنطقة لاس بالماس، غياب التنمية الاجتماعية بالأقاليم الجنوبية إلى “تحكم بعض الأعيان في شؤون الصحراء المغربية”.

وأوضحت أنه “مادامت لدينا عائلة واحدة متحكمة في الصحراء، فإن البطالة والمشاكل الكثيرة ستبقى بصفة دائمة”، مشيرة إلى أن “هؤلاء الأعيان يتحكمون في بعض المسؤولين بالعاصمة، ويحاصرون باقي الجمعيات التي تدافع عن القضية الوطنية”.

وأكدت رحّال، العضو الشرفي بجمعية “نساء بلا حدود” السويدية، أن “المحسوبية والزبونية تطغيان على انتقاء الأشخاص الذين يمثلون المغرب بالمحافل الدولية”، مضيفة أن “أغلب البعثات الرسمية التي تتحدر من الأقاليم الجنوبية تحكمها علاقة القرابة مع المسؤولين من أجل الاستفادة من تأشيرة السفر”.

وأوضحت الناشطة الصحراوية، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تقارير كاذبة تصل إلى الملك بخصوص الصحراء، ففي بعض الأحيان تتراجع القضية إلى الوراء، لكنهم يدعون بأننا متقدمون كثيرا في الدفاع عنها، ذلك أن الكثير من الوفود التي تمثل المملكة في المحافل الدولية لا تدافع عنها”.

لماذا تطالُكِ العديد من الاعتداءات والتهديدات من قبل جبهة البوليساريو؟

أولا، قررت عقد هذه الندوة الصحافية بالدار البيضاء، ردا على جبهة البوليساريو والتهديدات التي أتعرض لها منذ اليومين الماضيين. أقول لهم: لست خائفة، وأنا مغربية، وفخورة بالدفاع عن القضية الوطنية.

لقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يتضمن تهديدات، ويقوم بتشويه صورة المرأة الصحراوية التي تدافع عن قضية الصحراء المغربية بصدق.

وقد تعرضت لخمسة اعتداءات وللعديد من المضايقات لحد الآن. وهذه الاعتداءات والمضايقات لا تقع لي أثناء وجودي بالمؤتمرات التي أمثّل فيها المغرب وأدافع عنه، وإنما بمدينة العيون من طرف الانفصاليين، وبعض الأعيان الذين يستفيدون من القضية ويقومون باستغلالها.

أكد الملك محمد السادس على القطع مع سياسة الريع في الصحراء والاتجار بقضية الوحدة الترابية للمملكة. ما تعليقك؟

أنا متفقة تماما مع الخطاب الملكي، حيث يجب القطع مع الأعيان الذين يستفيدون من الريع، ويعاملون الدولة المغربية مثل الشخص الذي يبتزها. المرحلة تستدعي القطيعة مع الطريقة القديمة المعتمدة، المتمثلة أساسا في استدعاء أعيان الصحراء بعد مرور الخطابات الملكية، إذ يُصدرون تصريحات كاذبة بخصوص القضية الوطنية عبر وسائل الإعلام الرسمية.

لقد تعبنا من تصريحاتهم التي تزيّن القضية في وسائل الإعلام، فيما يستفيدون من القضية ويستغلونها لقضاء مصالحهم الشخصية. لا يوجد أي تفعيل للخطاب الملكي، كما لا يوجد أي دفاع عن القضية الوطنية بصدق. لا أحد منهم يتدخل حينما أتعرض للمضايقات من قبل جبهة البوليساريو، باعتباري ناشطة صحراوية تدافع عن القضية الوطنية، ولا يتضامنون معي. يقف معي فقط ثلاثة أشخاص، هم الوكيل العام بالعيون ووكيل المحكمة الابتدائية ووالي الأمن.

كيف تشخصّين واقع التنمية الاجتماعية بالأقاليم الجنوبية؟

ما دامت لدينا عائلة واحدة متحكمة في الصحراء، فإن البطالة والمشاكل الكثيرة ستبقى بصفة دائمة، لأنها تحاصر الجمعيات التي تدافع عن القضية، من خلال منعها من المشاركة في المؤتمرات الدولية، بل يتم منعنا حتى من الحضور إلى قصر المؤتمرات بمدينة العيون للاستماع إلى الخطاب الملكي.

يوجد بعض الأعيان الذين يتحكّمون في رقاب بعض المسؤولين بالرباط، كي لا أواجه البوليساريو ولا أدافع عن القضية الوطنية. أنا أحارب الجبهة واللوبي الموجود بالرباط معا، لأنه يتضامن مع الأعيان. ماذا بقى لنا من غير سيدْنا لنتعاون معه؟ يجب أن نتفاعل معه لأن قضية الصحراء قضية جميع المغاربة.

ما طبيعة المقاربة التي تقترحينها للنهوض ببرنامج التنمية في الصحراء؟

يجب القضاء على العنصرية وتشغيل الشباب. تنظم بعض الجهات بالصحراء ندوات بين الفينة والأخرى، تستدعي إليها جميع الشباب وتوزع عليهم الوعود، بينما لا يتم تشغليهم. لسنا في حاجة إلى زرع النخيل وتشييد “النافورات”. نحن بحاجة إلى بناء مستشفى عمومي للسكان لأن المؤسسة الاستشفائية الحالية في حالة يرثى لها.

المواطنون يضطرون إلى السفر صوب مدينتي أكادير أو مراكش من أجل التطبيب، وأغلبهم لا يتوفر على أي إمكانيات مادية تساعدهم على ذلك. كما توجد العديد من المشاريع الملكية المعطلة بالصحراء، ذلك أن المسؤولين يخافون من الملك حينما يقوم بزيارة مدينة العيون، وينتظرون فقط متى يغادر الإقليم، إلى درجة أنه تم منعي من التسليم عليه لأنني أقوم بتعرية الواقع المَعيش بالصحراء.

هل صحيح أنك تتهمين بعض الجهات بـ”الاسترزاق” من قضية الصحراء؟

صحيح. عرفت من مصادر موثوقة أن مسؤولا يستغل اسم الجمعية لقضاء أغراضه الشخصية، حيث تأكدنا أن بعض الأشخاص بالرباط يستغلون اسم الجمعيات الصحراوية التي تدافع عن القضية، بل يتقاضون عنها الدعم المالي. إن جمعيتنا تدعمها الحكومة الإسبانية، حتى يكون لها اعتماد في المؤتمرات الأوربية والأمريكية، وبالتالي السهر على الدفاع عن القضية الوطنية في المحافل الدولية.

في نظرك، هل سيتفاعل قادة الدولة الجزائرية مع دعوة الملك إلى الحوار؟

إنه خطاب في المستوى، يدعو إلى الحوار مع الجزائر باعتبارها دولة سيادة، أما الجبهة فهي صنيعة الجزائر، وبالتالي يجب أن نتحاور مع من صنعها. لن يكون رد الحكومة الجزائرية في صالحنا، إذا كانت تستفيد من استمرار القضية، ومن ثمة ستلزم الصمت.

كيف تساهم الجمعية التي تشرفين عليها في الدفاع عن القضية الوطنية؟

حضرت جمعية “النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان” بلاس بالماس ضمن فعاليات مؤتمر السلم والنزاعات بين الدول والديانات، منذ نحو شهر، وهي الجمعية الوحيدة التي شاركت إلى جانب العديد من الدول الأوربية لمدة ثلاثة أيام في بريطانيا، بعدما توصلنا باستدعاء شخصي من قبل معهد “توني بلير”، الأمر الذي يدل على أننا صوت صحراوي قوي تتصل به الجمعيات الأوربية دون تدخلات أو ما يسمى بـ “باك صاحبي”.

الدول الأوربية تتفاعل بشكل إيجابي مع الجمعيات التي تدافع عن القضية الوطنية، لكن أغلب البعثات الرسمية التي تتحدر من الأقاليم الجنوبية تحكمها علاقة القرابة مع المسؤولين من أجل الاستفادة من تأشيرة السفر، إذ لم أر أي بعثة منها ترفع العلم الوطني بالمؤتمرات. في الحقيقة، توجد هناك محسوبية وزبونية في انتقاء الأشخاص الذين يمثلون المغرب في المحافل الدولية.

وما تقييمك لأداء الدبلوماسية المغربية فيما يخص قضية الصحراء؟

يجب على الملك أن يتدخل لوقف المحسوبية والزبونية. تُعطى له تقارير كاذبة بخصوص الصحراء، ففي بعض الأحيان تتراجع القضية إلى الوراء، لكنهم يدعون بأننا متقدمون كثيرا في الدفاع عنها، ذلك أن الكثير من الوفود التي تمثل المملكة في المحافل الدولية لا تدافع عنها.

وجهت في وقت سابق انتقادات عديدة إلى بعثة “المينورسو”. ما رأيك في طريقة اشتغالها في الظرفية الحالية؟

الكثير من الأشخاص الذين يشتغلون داخل بعثة “المينورسو” متحيزون للطرف الانفصالي، كما يوجد العديد من الأشخاص المحايدين، وقد سبق لي أن اشتغلت بها في مدينة العيون، وتفطّنت إلى هذه المسألة في الآونة الأخيرة، من خلال بعض الفيديوهات التي توصلت بها وكذا عن طريق عدة أشخاص.

‫تعليقات الزوار

46
  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:16

    اشد على يديك سيدتي الكريمة المواطنية الوطنية الغيورة على وطنها كما عهدناها دوما..اتمنى لك التوفيق والعزة..ان ينصركم الله فلا غالب لكم…فالله تعالى نصرك وسيضل ينصرك على اعداء الوطن سواء في الداخل او الخارج واعني عصابة البوليزاريو الذين انفضحوا ومصيرهم مزبلة التاريخ لان من ياويهم الى الهاوية قريبا

  • المتتبع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:20

    وشهد شاهد من اهلها وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا على امير المؤمنين ان ياخذ كلامها بجدية ويعرف من معه ومن ضده قضية وحدتنا الترابية عمرت طويلا

  • rado
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:26

    السلام، ولكي منى مليار تحية، أختي لقد تابعتك وسمعتك واوصيكي أن تواصلي الدفاع عن قضيتنا الوطنية الأولى بكل صدق وأقول لكي إن احتجت يوما دمي (+ORH) فهو لكي. م ن

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:30

    ما كاينش اللي خرج على قضية الصحراء قد هادوك اللي يدعون الدفاع عنها
    وأين أصحاب القرار في الرباط مما يحدث في الصحراء
    واش كمشة ديال المنتفعين غلبت المخزن؟؟؟
    لا أظن…ولكن هناك مصالح مشتركة تجعل القضية معلقة إلى يومنا هذا

  • المصطفى المعطاوي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:33

    ما لم تذكره هذه الناشطة الصحراوية، هو أن ابتزاز الدولة من طرف نخب الصحراء وأعيانها تطور مع تطور الظروف: بالأمس كان الابتزاز يتم بخلق الفتن في تحالف لا وطني بين مسؤولي الداخلية والأعيان؛ ومن تم المطالبة بالدعم المالي لمواجهة "شغب" الشارع. واليوم بعد أن أصبحت اللعبة خارج "التاريخ" يتم اللجوء إما إلى أسلوب الإقصاء؛ إقصاء الأصوات المواطنة الحقة، أو اللعب على الحبلين؛ قدم في الوطن وأخرى خارجها:( مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء).

  • abdallah
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:39

    صحراوية مغربية قحة وتحمل في دمها رمال الصحرائ وإنتقادتها لابد أن تأخد بجدية لأن في كلامها صدق وغيرةعن بلادها ونطلب من أعلى سلطة أن تحمل هذه السيدة الشريفة مسؤلية التفاوض لأنها تعرف كل صغيرة وكبيرة عن قضيتنا وكيف أجابت عن تورط الجزائر صانع الكيان الوهمي وقالت إن الجزائر لا تسطيع أن تجب عن الخطاب التاريخي للملك لأنها متورطة

  • الصحراوي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:41

    قالت نصف الحقيقة والنصف الاخر ان اولاد عبد الواحد واحد حين اقفال الروبيني عن هذه الجمعيات تخرج منتقذة بعد ان كانت تدور في نفس الدوامة.
    الفئة الصادقة في الصحراء هي الفئة الصامتة التي تشكل اكثر من 99%و التي تنخرط في الحياة العادية العامة كباقي المغاربة دون ان تطرق ابواب مسؤولي الريع او تشارك في عمل مناويء تعتمد على ساعدها

  • abdo
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:44

    تحية خالصة لهدة المرأة الصحراوية المناضلة
    أتمنى أن يكون كل الصحراويين الشرفاء متلك في وفائهم لوطنهم وتشبتهم بمغربيتهم

  • Touhali
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:45

    contrôle de gestion est nécessaire

    ممكن أن يكون هذا صحيحا ولكن لوضع نقاط على لحروف في هذا المجال وعلى المخابرات المغربية أن تكون على يقين وتبحث في هذا المجال.

  • Kamal Deutschland
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:47

    أنا أعرف هذه السيدة المحترمة التي تدافع عن مغربية الصحراء بكل تفاني وإخلاص وبدون مقابل،حيث أنها تتكفل بنفسها ومن مالها الخاص للتنقل والقيام بندوات في كل مكان.لايصح إلا الصحيح أما الباقي في مزبلة التاريخ.المرتزق والخائن سيبقى كذلك والحر سيبقى الحر.الخونة ودعاة التفرقة لهم معيشة ضنكة وبئس المصير.اللهم شتت شمل من يدعوا إلى الفرقة يارب .

  • Zeineb
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:48

    لن يكون رد الحكومة الجزائرية في صالحنا، إذا كانت تستفيد من استمرار القضية، ومن ثمة ستلزم الصمت.. 100%

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:50

    لو تبعنا الأعيان فكل قبيلة ستطالب بالاستقلال من المغرب الى الجزائر و مالي و ليبيا
    المغرب يعرف كل شيء لأن الصحراء مغربية و لن يحتاج لمن يدافع عن مغربيتها و ادا كان بعض المتآمرين فلن يزعجوا المغرب

  • soso merzouha
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:52

    والله رغم ما تحاول الجزاير عن طريق مخابرتها قتل دماء وطنية عن طريق مادا تستفد من صحراء او ان البنزين ارخص في صحراء فهم مغاربة و ما يعيش في صحراء مغاربة و قساوة الظروف و كدا تشجيع ناس على العيش يجب تحفيزات و كل المغاربة من يرغب بهده تحفيزات فل يعيش هناك مرحبا به الزحدة ترابية لن نتخلى عنها و لن نخون دماء الشهداء الجزاير هدفها حصار المغرب و تدميره بدءا من حرب سباسية الى اقتصادية مرورا بتقافية عن طريق سرقة ترات و العادات المغربية الله ينصرنا عليهم مع هاد العواشر يا ربي

  • Ayoub
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:55

    Je salue Aïcha Rahal pour son patriotisme pur Marocain, et je supplie sa Majesté de punir et prendre des sanctions sévères contres les tricheurs et les infidèles de la nation

  • حاتم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:55

    هده السيدة احبها في الله ❤
    الصحرااااء المغربية

  • صحراوء مغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:58

    تحية اكبار واجلال وامتنان لك سيدتي المصونة والمغربية الحقة علئ شجاعتك علئ قول الحق دون رياء والجهر به علانية دون خوف اوخجل من احد وما تصميمك للدفاع عن قضيتنا الاولئ الا برهان مؤكد علئ ا نك تسيرين في الطريق السليم والمستقيم فمرحئ لك بتلك المرتبة الغالية اللتي تتبوءينها في قلوب كل المغاربة فهنيءا لك وشكرا جزيلا .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:01

    اولا احيي هذه المواطنة الصحراوية المغربية على وطنيتها و غيرتها على بلدها لانني تتبعت احدى نقاشاتها على قناة فرنسا 24 حتى و ان لم تكن موفقة بالشكل الكافي لعدم امتلاكها المعلومات الكافية لدحض مزاعم خصمها الا انها ابدت بعض المقاومة و كافحت في حدود قدراتها المعرفية في الترافع عن قضية الصحراء المغربية اما عن بعض الاعيان و تحكمهم في ريع الصحراء او اختيار بعض الاشخاص للترافع فهذا غير مهم في نظري لانني كما قلت في السابق ان حكاية الاعيان و المخيمات ورثناها من زمن البصري الذي كان السبب في خلق هذه العائلات الصحراوية و لم يكتفي بالعائلات التي تنتمي لارض النزاع بل جاء بعائلات اخرى من اقاليم غير متنازع عليها و اصبحت تمارس الابتزاز المفضوح فالخطا في من اسس لنظام الريع و اوكل له ملف الصحراء المغربية و هو لا يستحق ذالك و غير مؤهل لكن لا يمكن تعميم ذالك على باقي العائلات او المواطنين الصحراويين المغاربة فعائلة ولد الرشيد و عائلة الجماني و غيرهم هم من رفضوا ان يصبحوا بيادق للمخابرات الجزائرية و يعتزون بمغربيتهم و فيهم من هو افضل المدافعين عن صحرائنا من بعض الدبلماسيين و الحيز لم يتسع لاذكرهم بالاسم.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:06

    إذاً ما على ملك البلاد إلاّ أن يتخذ الأمور بجدّ
    لأنّ الفساد نخر البلاد من أعلاها إلى أسفلها
    يجب على الشّرفاء في هذا البلد أن يخرجوا عن صمتهم ويعبروا عن وطنيتهم الصادقة حتى لايتيحوا الفرصة للإنتهازيين الذين لاتهمهم
    قضية الوطن بل تهمهم جيوبهم فقط.
    ولهذا أطرح سؤالي هذا:
    أليس فيكم رجل رشيد !

  • Ayoub
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:31

    A rado-3: je suis d'accord avec toi, et j'ai le même groupe sanguin que je peux offrir à tout mes compatriotes en cas de besoin, merci à toi

  • حزب الاستقلال
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:52

    تحية نضالية والله ثم والله كلام في صميم ومعقول لان الأشخاص المستفيدون هم من حزب الاستقلال ….

  • البيضاوي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:05

    قضية الصحراء المغربية قضية كل المغاربة وأرى أن ملخص ما قالته هذه السيدة سببه طرفان هما عائلة واحدة والأعيان وعليه فكل جملة أضعها بين مزدوجتين يجب أن يفتح في شأنها تحقيق من طرف وزارتي الداخلية و الخارجية والنيابة العامة "عائلة واحدة متحكمة في الصحراء""المحسوبية والزبونية تطغيان على انتقاء الأشخاص الذين يمثلون المغرب بالمحافل الدولية" "تقاريركاذبة تصل إلى الملك بخصوص الصحراء"" الاعتداءات والمضايقات لا تقع لي أثناء وجودي بالمؤتمرات وإنما بمدينة العيون من طرف الانفصاليين " " بعض الأعيان يستفيدون من القضية ويقومون باستغلالها "" الأعيان الذين يستفيدون من الريع "" لا يوجد أي تفعيل للخطاب الملكي، كما لا يوجد أي دفاع عن القضية الوطنية بصدق" يوجد بعض الأعيان الذين يتحكّمون في رقاب بعض المسؤولين بالرباط، كي لا أواجه البوليساريو ولا أدافع عن القضية الوطنية " " أنا أحارب الجبهة واللوبي الموجود بالرباط معا، لأنه يتضامن مع الأعيان " يجب على الملك أن يتدخل لوقف المحسوبية والزبونية" إذا كان كل هذا صحيحا ماهو الفرق بين أمينتو حيدر وهؤلاء ؟؟؟؟؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:15

    كما يقول المثل من تطبع على شيئ مات عليه فلا يمكن للدولة ان تقوم بشيئ دفعة واحدة للتخلص من ريع الصحراء المغربية الذي كما قلت هو موروث منذ زمن البصري لكن يمكن ذالك ان يختفي بالتدريج شرط ان يعوضه البديل لا يمكن ان تنزع فم الرضيع من ثدي امه لانه سيستمر في الصراخ الا اذا هيات له وجبة اخرى تكون اكثر فائدة و اقل ضررا لان ذالك الريع ساهم في قسط من الرخاء و مستوى المعيشة الذي ينعم به سكان الصحراء المغربية لكن سيكون المستوى اكثر رخاء لو استثمرت امواله في مشاريع يستفيد منها الجميع دون ان تلحق ضررا ممن الفوا الرضاعة منذ سنين طويلة التي تكون احيانا عن طريق الابتزاز و اعتقد ان الاستثمارات الضخمة التي تفوق 70 مليار درهم التي حظيت بها اقاليمنا الصحراوية وفق الرؤية الملكية للنهوض بصحرائنا العزيزة علينا ستساهم في تقليص الريع بشكل كبير فوطنية اغلبية ابناء اقاليمنا الصحراوية لا يمكن التشكيك فيها باستثناء القلة القليلة الذين ربما حسب ما اعرفه خلال مقامي هناك لعدة سنوات لا ينتمون لارض النزاع و هم نتاج سياسة و التفكير الغبي لادريس البصري ففرسان الصحراء المغربية الذين يستطيعون دحر اعدائنا يحتاجون للاهتمام.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:17

    مع فترة العائدين ذكرت وقتها بأنها مؤامرة لأنه لا يمكن للجزائر أن تتركهم يغادرون تندوف و في الغالب وجدوا من خطط لمخيم أكديم ازيك في العيون و بعد تفكيكه القى المغرب القبض على القتلة و ترك الآخرين يرجعون من حيث أتوا لأنهم لو بقوا كلهم سيشكلون خطرا في المستقبل فرغم ما وقع فالمغرب تخلص منهم بالحيلة و بعدها لم يعد يقبل العائدين بالافواج

  • غيور
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:24

    تحية وتقدير لك سيدتي.إن كل ما تقولينه حقيقة وواقع منذ استرجاع المغرب لصحرائه من يد الإستعمار. حيت أنه ظهرت طبقة من الإستغلاليين والإنتهازيين المنحدرين من هذه المناطق واحتلت مناصب عليا باسم الصحراءوأن الوطن غفور.

  • نفيس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:42

    باك صاحبي فينما.شوفو ماستر العقار و التعمير بالكلية المتعددة التخصصات بالناضور شكون داو فيه ف المباراة التالية أغلبهم تسجلوا بالمعرفة و الأستاذ المسؤول على هذاك الماستر معروف بالعلاقات ديالو

  • leila
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 01:46

    بالنسبة لصاحب التعليق رقم 25 فعلا كلامك على صواب ذلك الماستر معروف ب الخروقات التي يعرفها والمشرف عليه هو أستاذ خريج كلية الشريعة رغم أن الماستر هو ماستر للقانون . هذه السنة تسجل فيه رءيس محكمة الاستءناف بالحسيمة و مستشار بمحكمة الاستئناف بالناضور و 5 موظفين بالمحكمة و أغلب الطلبة المتبقين تسجلوا نتيجة للمحسوبية و الزبونية و كانت اللائحة معروفة قبل إجراء المباراة

  • خالد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:14

    صحيح هناك اللوبي من المرتزقة في الرباط يعمل في الخفاء من أجل تقسيم الصحراء المغربية

  • Bettich
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:18

    Je salue votre courage et je vous dis continuez votre combat jusqu'à la victoire Inchaa Allah.

  • مصطفى
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:56

    نعم وذا هو المشاع في الكواليس

  • عن المغربي الحر
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:31

    هل لا زالت هناك هاوية بعد هذه الزوبية المضطرمة بنار الماسي و الأوبئة و الأمراض الادمانات المختلفة، و التنافس المحموم ،المُهلك للبلاد،و العباد،(و المقصود عامة البلدان و خاصتها،)و الصراعات،و الحروب المدمرة،؟نحن في حالة،الدنيا في حال تماثل،لا نتمنى ذلك،و لكن اذا نظرنا في مجموع الخسارات،او لتشابه المعاناة و مرارة ذوقها،عند كل واحد ذاق و يلاتها،نحن في حالة تماثل وقائع الحروب المدمرة نعم العالمية،التي عرفتها ،شهدتها الارض،التي تنبأ الملائكة بان من جعلهالله فيها،الانسان،يفسد فيها،و يسفك الدماء،عِوَض التسبيح بحمد الله و التسبيح للالاه رب السماوات و الأرضين جل شانه و تبا رك و تعالى في عزته،و هو القاهر فوق عباده لا نحصي ثناء عليه ،و هو سبحانه و تعالى كما اثنى على نفسه،اللهم اغفر و الطف بالعباد

  • Hakim khouribgui
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:22

    يجب حماية هذه السيدة التي تجرأت وصرحت بالحقيقة المرة فاضحة بذلك كل الخونة واللذين لا ضمير لهم ولا يهمهم إلا مصالحهم الشخصية.فتحية لهذه ااسيدة الفاضلة.

  • عدنان
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:46

    صاحب التعليق 25 أشكرك على اثارة هذا الموضوع و أشاطرك الرأي في ما يخص الزبونية و المحسوبية و تبادل المصالح في ماستر العقار و التعمير بكلية الحقوق بالناضور و بدوري كنت ضحية كباقي الطلبة القادمين من مختلف ربوع المملكة. ضانين أن المغاربة سواسية في إجتياز جميع المبارياة.الا أننا صدمنا بأن (الأستاذ) المشرف على الماستر حول الطلبة الى شيع و طبقات و أبى الا أن ينتقي أصحاب الجاه و المال و المناصب بحيث كما يروج بكثرة أن اللائحة النهائية كانت محددة سلفا. بحيث إنتقى المترشحين المنتمين لسلك القضاء و أبنائهم و عشيرتهم، دون الإرتكاز على الكفاءة و الموضوعية في التصحيح
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيه

  • karim
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:12

    تحياتي .من2008حتى 2013 خطاب سدنا نصره الله واطالة في عمره لم يستطيع اتمام الخطاب من مرض التنفس واليوم اصبح بحمد الله احسن.إذن صحة ملكنا ودوائه هم نحن علينا نكون أوفياء من كبيرة الى صغيرة ونخاف ان نموتوا لم نعطي لمملكتنا شيئ.ليس استراتجية الذئاب وسدي قاسم…….

  • قالوا عني عياش
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:51

    اولا تحية اجلا ل لهذه السيدة الفاضلة الصحراوية الاصيلة و ارفع لها القبعة على صرحت به اتجاه وحوش المنطقة التهمت كل خيرات البلاد من ابتزاز و تملق و نصب باسم الصحراويين بدعوى دفاعهم عن مغربية الصحراء غي المحافل الدولية…. كنا دائما نشك في تصرفات هؤلاء الاعيان الجشعين و كيفية اغتنائهم بسرعة البرق …لا بد من مراجعة الحساب مع هؤلاء الاعيان مثلهم مثل كل مغربي دون تمييز مع تحديد المسؤوليات من جديد و تقديمهم للعدالة اذا كانت هناك جرأة على الاموال التي تم تبذيرها بدعوى الدفاع عن قضية الصحراء المغربية ..

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:29

    هذه السيدة تبدو صريحة في كلامها والذي يظهر ان الديبلوماسية المعربية متقاعسة عن اداء دورها ولا تقوم به على الوجه الاكمل والصحيح ، اذ يظهر من خلال اللقاءات في المحافل الوطنية والدولية ان المكلفين بهذا الملف لا يولونه العناية اللازمة وهذا ملف يحتاج الى وطنيين وغيورين على البلاد وليس الى مجرد موظفين ودواوين ورواتب

  • ع.بناني
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:38

    على هذا الأساس فإننا نخدمهم بمشروع الجهوية التقدمة حيث يتقاطع مشروعهم الإنفصالي مع مشروع تقسيم الصحراء المقدم من طرف الجزائر و الذي أصبح يلقى إستجابة في أروقة الأمم المتحدة إلى درجة إدراج مقترح الحكم الفيدرالي.

  • Mirza
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:57

    القبلية متجدرة في العقلية العربية مند زمان قريش

  • المحاميد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:08

    شكرا لي هده السيدة الغيورة عن وطنها امراءة شجاعة لا تقل سوى الحقيقة هناك فيءة تاكل الغل وتسب الملة يجب ان تنظرو ما تقل هده السيدة الغيورة عن وطنها المغرب ويجب الوقوف معها ماديا ومعنويا لفضح بعض انفاصليون الداخل والخارج انها تعرف حقيقة الصحراء امراة دكية ولا تقل سوى الحقيقة الله الوطن الملك والموت للاعداء والخاءىنين للوطن

  • Abdel
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:29

    المشاكل التي يصعب حلها هي تلك التي يكون فيها التواطؤ داخليًا.

  • مغربي من الصحراء
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:08

    ننتظر رد من المصطفين الاخيار في الصحراء ليكذبوا هذه المراة ان كانت كاذبة، او يثمنوا اقوالها ان كانت صادقة.

  • المحاميد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:18

    انا من عندي شكرا لكي عن موقفكي الشجاع في كل المحافل الدولية انكي تتصدين بكل حزم كل من يعادي وطننا من طنجة الى لكويرة وهناك الصحراء الشرقية المحتلة من طرف المحتلين الجزاىرين الدين ينكرون الخير اعداء المغاربة لن ينالو سوى الدل والعار شكرا لكي عن موقفكي النبيل ضد الخونة اعداء الوطن سوى ماكانو ان الله معكي ونحن معك وسنموت عن ارضنا من طنجة الى لكويرة سنضحي ادا دعت الضرورة الله الوطن الملك

  • خالد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:22

    اني أشعر بالفخر والاعتزاز بهذه المرأة المناضلة الغيورة على الوطن
    انا هؤلاء الذين يعملون في الخفاء من أجل تقسيم الصحراء المغربية هم المسؤولون عن خلق هذه المأساة التي يعاني منها الشعب الغربي وذلك لتسهيل إختطاف المغاربة وبيع الجنود المغاربة والعدوان من أجل تجميعهم في بمخيمات الدل والعار ومن أجل إقناع المجتمع الدولي انا الصحراء منطقة نزاع بل وتما القيام بخلق انفصالي الداخل ولولا يقضة رجال الأمن الشرفاء الذين قاموا بمنع تسليح هؤلاء الخونة وهؤلاء المرتزقة الذين يعيشون من وراء خلق الكيان الوهمي وهذفهم الأسمى هو إقناع المسؤولين ان حل قضية الصحراء هو التقسيم
    الله الوطن الملك

  • Fouad
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:40

    لقد قالت هذه الصراحة ولكن من يسمعها يظهرون بانهم اوفياء للوطن وهم اكبر اللخون لولا هم ما طالت القضية الى اليوم

  • علي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:44

    لولا الريع والخيانة والانهازية لما طالت هاذ القصية ديال الصحرا المغربية.بحال هاذ السيدة لي مكابغيش الاعلام الرسمي للاسف

  • oum hiba
    الخميس 22 نونبر 2018 - 07:48

    ا لئ رقم 2 – المتتبع"ا نا اتفق معك ويجب الاخد بكلام هذه المراة والتاكد منه الله ولي التوفيق….

  • المحاميد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:04

    امراة شجاعة قالت ما عليها قالت كلمة حق اقول للمرتزقة والخونة الدين قيل فهم الاعراب اشد كفرا ونفاقا المرتزقة لاشك انهم اضن من هاد القوم ولو تعطيه دمك ولحمك يايقر فيه الخير ياكل الغلة ويسبون الملة معروف عليهم هاد الطبع ومعروف اجرامهم با تندوف قوم لا يعرفون الله وجهلا انهم خونة الدين والوطن

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب