24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الخليع: أسعار القطارات "راحة" للمسافرين .. وتعريفة "البراق" مستقرة

الخليع: أسعار القطارات "راحة" للمسافرين .. وتعريفة "البراق" مستقرة

الخليع: أسعار القطارات "راحة" للمسافرين .. وتعريفة "البراق" مستقرة

خلّفت أسعار تذاكر القطارات الجديدة التي طبّقها المكتب الوطني للسكك الحديدية وإجراءات حجز التذاكر غضبا في صفوف المسافرين على متْن القطارات؛ لكنّ المكتب يقول إنَّ الهدف من التعريفة الجديدة هو تفادي الاكتظاظ على متْن القطارات، وتوفيرُ مقعد لكل مسافر، وبالتالي ضمانُ راحةِ المسافرين أثناء السفر.

في هذه الدردشة مع هسبريس، يتحدّث محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، عن الأسباب التي دفعت المكتبَ إلى اعتماد التعريفة الجديدة بالنسبة لـ"قطارات الأطلس"، عبْر محوري الدار البيضاء- مراكش، والدار البيضاء- فاس، غداة دخول القطار فائق السرعة الخدمة، كما يتحدث عن تعريفة قطار "البراق"، إذ يؤكد أنها لنْ يطالَها أي تغيير.

أثارتِ الزيادة في أسعار تذاكر الرحلات على متْن "قطارات الأطلس" غضبا في صفوف المسافرين. لماذا هذه الزيادة الجديدة؟

ليست هناك زيادة في أسعار التذاكر.. وسأوضّح ذلك؛ إذا أخذنا، مثلا، محور الدار البيضاء- فاس، فقد كنّا نطبّق في السابق الثمن الأُحادي (116 درهما)، وكانت لدينا 60 إلى 70 في المائة من القطارات نسبة ملئها في حدود ثمانين في المائة، و15 إلى 20 في المائة من القطارات نسبة الملء فيها حوالي ثلاثين إلى خمسة وثلاثين المائة، في المقابل 15 إلى 20 في المائة تحْمل فوق طاقتها إذ تصل إلى 120 في المائة، وهو ما يؤدي إلى الاكتظاظ.

مع دخول القطار فائق السرعة الخدمةَ، قمنا بتطوير تعريفة التنقل على متْن القطارات. وهكذا، صارت لدينا باقةُ أثمنة مختلفة.. هدفنا من ورائها هو أنْ نُمكّن المسافرين عبر خطوط الدار البيضاء- مراكش والدار البيضاء-فاس من أنْ يسافروا في ظروف مُريحة، إذْ سيَجد كلّ مسافر مقعدا يجلس فيه حين صعوده إلى القطار، وجميعُ الركاب سيسافرون وهم جالسون على مقاعدهم.

لتحقيق هذه الغاية، قُمنا بتحويل تعريفة السفر عبر القطارات التي كانتْ نسبة ملْئها في حدود ستّين إلى سبعين في المائة من 116 درهما إلى 115 درهما، أي أننا خفّضنا التسعيرة بدرهم واحد، بينما القطارات التي كانت نسبة الملء فيها بين 30 و 35 في المائة خفّضنا تسعيرة تذاكرها من 116 درهما إلى 92 درهما.. وفي المقابل، رفعنا تسعيرة القطارات التي كانت نسبة ملْئها تصل إلى 120 في المائة إلى 138 درهما، من أجل تحفيز المسافرين على متْنها للسفر عبر القطارات ذات نسبة الملْء المنخفضة.

ألا ترى أنّ هذا السعر مرتفع جدّا؟

كما قلتُ سلَفا، فقد خفّضنا تسعيرة القطارات ذات المَلْء المنخفض من 116 درهما إلى 92 درهما، أيْ أنّ المسافر إذا سافَر في هذه القطارات سيربحُ 24 درهما؛ الهدف من هذه العملية هو أنْ نحفّز المسافرين على السفر على متْن القطارات التي تصل نسبة مَلئها إلى 30 و 35 في المائة.. وهكذا، سنتمكّن من التغلّب على مشكل الاكتظاظ الذي يحصُل عادة في أوقات الذروة، إذ سيتوزّع المسافرون على القطارات بشكلٍ متساوٍ.

الغاية التي نرمي إلى تحقيقها من خلال تطوير تعريفة التنقل على متْن القطارات هو أنْ نضمنَ لكل مسافر مقعدا في القطار الذي سيسافر على متْنه، سواء دفَع 138 درهما أو 92 درهما.

المسافرون يشتكون أيضا من فرض الحجْز القبْلي للتذاكر. لماذا اعتمدتم نمط الحجز هذا؟

الهدف من هذا الإجراء هو بَرْمجة القطارات بشكل جيد، حسب عدد المسافرين.. لهذا، اعتمدنا إجراء الحجْز القبْلي، حيث يُمكن للمسافر أنْ يحجز تذكرة السفر بالتسعيرة العادية؛ بينما إذا أراد أن يحجز في اليوم نفسه الذي سيسافر فيه يدفع 10 في المائة إضافية، وهدفنا ليس هو جنْي الأرباح، وإنّما تحفيزُ المسافرين على الحجز المبكّر للتذاكر، لضمان راحتهم على متْن القطارات.

إذا قمنا بعملية حسابية، سنجد أنَّ تسعيرة القطارات بين الدار البيضاء وفاس هي 115 درهما، أي ناقص درهم عمّا كانت عليه في السابق (116 درهما).. سأشرح أكثرَ لمزيد من الفهم، إذا جمعنا أسعار باقة التعريفة الجديدة (115 درهما زائد 92 درهما زائد 138 درهما) وقسمنا الخارج على 3، سنجد أن التسعيرة كمعدل هي 115 درهما.

الهدف، كما قلتُ سلفا، هو أن يكون السفر على متْن القطارات مُنظّما بشكل جيد، وأنْ نُوجِد لكلّ مسافر مقعدا.. بهذه العملية سنتمكّن من رفع نسبة ملْء القطارات التي كانت تتراوح بين 25 و30 في المائة إلى حوالي 60 في المائة، وتخفيض نسبة الملء في القطارات التي كانت تصل إلى 120 في المائة إلى 100 في المائة؛ بينما القطارات ذات نسبة الملء في حدود 60 إلى 70 في المائة، والتي تمثل 60 في المائة من مجموع القطارات، ستحافظ على نسبة ملئها العادية.. وهكذا، سنتمكن من التغلّب على مشكل الاكتظاظ، الذي يحصل أكثر في العطل والأعياد.

على ذكر عطل الأعياد، كيف ستُدبّرون مشكل الاكتظاظ في هذه الفترة؟

في هذه الفترة أيضا، سنحرص على أنْ يسافر المسافرون في ظروف جيدة، وسنضمن لكلّ مسافر مقعدا على القطار الذي سيسافر على متْنه. الذي يحصل هو أنَّ الاكتظاظ يتفاقم أكثر خلال اليومين السابقيْن للعيد، خاصة عيد الأضحى. وللتغلب على هذا المشكل، فإنّ الإجراء الذي سنتخذه هو أنّ مستويات أسعار التذاكر ستكون منخفضة قبل ثلاثة أيام من العيد، من أجل تحفيز الناس على السفر قبل الفترة التي تعرف الاكتظاظ.

من خلال هذا الإجراء، سيتمكّن المسافرون الذين حجزوا تذاكرهم وسافروا قبل أيّام من العيد من السفر في ظروف مُريحة، وكذلك المسافرون الذين تضطرهم ظروفهم الخاصة إلى السفر في آخر لحظة.

ثمّة نقطة مهمّة أودُّ أن أشير إليها، وهي أنّ التعريفة الجديدة للقطارات لا ترمي فقط إلى تجويد السفر على متْن القطارات العادية، بل إلى تقليص زَمن الرحلات أيضا، بعد دخول القطار فائق السرعة الخدمةَ، حيث نسعى إلى تقليص الحيّز الزمني الذي يستغرقه السفر على متْن القطارات العادية، حتى لا تكون هناك هوّة كبيرة بين سرعة القطار فائق السرعة والقطار العادي.

على سبيل المثال، كانت الرحلة بين الدار البيضاء ومراكش عبر القطار المكوكي تستغرق 3 ساعات و35 دقيقة، الآن قلّصنا زَمَن الرحلة إلى ساعتيْن و35 دقيقة، أيْ أنّ المسافرَ رَبحَ ساعة من الزمن، فضلا عن أنّه سيَرْبح 15 درهما، مقارنة مع الثمن الذي كان مُطبّقا من قبل، في حالِ سفَره على متْن القطارات ذات نسبة الملْء المنخفضة.

في حال إذا حجز المسافر تذكرة السفر قِبَلا، وأراد تغيير موعد سفره أو إلغاء السفر، هل سيسترجع ثمن التذكرة؟

في هذه الحالة نشتغل بنظاميْن، الأول يسمى Soumis Flex، وهذا النظام يُتيح للمسافر في حالة رغبته في تغيير موعد السفر، إمّا تقديما أو تأخيرا، أن يُغيّر الموعد مرّة واحدة، حتى قبل أن ينطلق القطار مباشرة، في حال رَغبَ في تقديم موعد السفر. وفي حال إلغاء السفر نهائيا، نقوم بإرجاع 50 في المائة من سعر التذكرة إلى الزبون.

لدينا أيضا نظام Flex، وهو مخصّص للأشخاص الذين لا يضبطون أجندة تنقلاتهم. وبموجب هذا النظام يدفع الزبون 21 في المائة إضافية عن التعريفة المطبّقة، وهذا النظام يُتيح للمسافر أنْ يغيّر موعد سفره أنّى شاء من المرّات، وفي حال ألغى السفر نهائيا نُعيد إليه سعَر التذكرة التي سبق أن حجَزها كاملا، أي أنّ 21 في المائة التي يدفعها زيادةً على سعر التذكرة الأصلي هو نظيرُ خدمة تغيير مواعيد السفر بدون سقْف محدّد.

ماذا عن تسعيرة القطار فائق السرعة، هل ستحافظون على التسعيرة المعمول بها حاليا أم أنكم ستغيرونها مستقبلا؟

قبل تطبيق هذه التسعيرة، قمنا بدراسة تبيَّن من خلالها أنّ سعْر التذاكر الحالي هو الذي سيضمن أنْ تكون لديْنا نسبة مَلْء في حدود 60 إلى 70 في المائة في القطارات فائقة السرعة.

في كل قطار هناك 533 مقعدا، أيْ حوالي 15 ألف مقعد على متْن جميع القطارات الرابطة بين طنجة والدار البيضاء، فلو جعلْنا مثلا سعر التذكرة 800 درهم، فلن تتجاوز نسبة المَلء 15 في المائة، وأنا أفضّل أن يكون سعر التذكرة 200 درهم ونسبة الملء 80 في المائة. أفضّل أن ينطلق القطار وعلى متْنه 450 أو 500 شخص أدّى كل واحد منهم 200 درهم، على أن يُقلّ القطار 50 شخصا دفعَ كل واحد منهم 800 أو 1000 درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - othmane الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:22
كلام معقول ومعول به في اوروبا
2 - Hicham الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:25
Il faut se reveiller a 5-6 du maton pour un train a moins tarif
Du n importe quoi
Pourquoi TNRde casa rabat y a pas de reservation de siege car ils veut tirer maximum du profit mm si train arch plein
Achmenatlas: tjs en retard
J ai oris train de casa s fes et pour 3 fois des retard jusqu 45 min

Prix en hausse et service tjs bas

Il faut boycotter le train

Et faire sitting devant les garres

Mais dommage wue les marocains ne s unissent pas

Zidhoum a khli3,
3 - خريبكي الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:36
الحل سهل لضمان مقعد لكل راكب...ماديروش ليتيكي كتر من عدد مقاعد فمكان تزيدو طريفة...نصيحة للمسافرين ستيام افضل الان من قطارات
4 - عمر الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:37
العجب هذا جيت نركب في القطار قال لي المسؤول على التذاكر كاين واحد التران معطل بساعة عن موعده ومزال ليه عشرة دقائق ويدخل المحطة ومللي قلت ليه اعطيني تذكرة قال لي عامر... وانا في حاجة الى السفر في تلك اللحظة حيث معنديش فين نبات ووصل علي الليل ومكاينش شي وسيلة نقل اخرى
5 - سككي حر الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:43
سوف لن تقنع الناس و لوأعدت الشرح 100 مرة لأنه برنامج فاشل وسيعلن فشله في المسقبل القريب .
حرمتم فئة عريضة من الطلبة و الموظفين و المستخدمين من القطار المكوكي السريع TNR لمحور الدار البيضاء -- القنيطرة فجعلتموه على رأس كل ساعة بدل كل نصف ساعة و تركتم تسعيرة البطاقة الشهرية على حالها دون تخفيض او مراعاة لظروف التنقل بالنسبة لهاته الفئة الكبيرة من الزبائن
لقد حان وقت رحيلك ايها السككي بالإقالة لأن الاستقالة لن تقبل منك فمصيرك ليس بيدك ولتأخذ العبرة من صندوق الإيداع و التدبير
6 - %%%%% الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:52
le probleme est plus complexe que ca .la sncf va etre côté en bourse pour l annee d exploitation 2019 il faut montrer que la fleche commence a monté vers le haut cad gagne du fric .car personne n achete des actions qui sont dans le rouge .aussi l accident du tnr de bouknadel pour les assurances il y a telle place et telle personne indemnisé la surcharge est un defaut d exploitation .outre l entree du fameux tgv .il faut le rentabilisé lui aussi s il doit rester compétitif et a la porté de la classe moyenne il faut que les prix restent dans la porté des marocains et la ou le bas blesse il faut respecter les echeances des credits de tgv en vers la france qui ne fera pas de cadeaux au gouvernement de pjd.
7 - مقهور الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:52
صراحة والله ما فهمت حاجة الله يجزيكم لي فهمت شي حاجة يفهمنا
8 - افران الاطلس المتوسط الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:58
لا ينبغي لنا أن نركز فقط على اسعارالتذاكر يا سيدي، بل ننظر إلى مسألة إنشاء خطوط سكك حديدية أخرى جديدة تربط بين المدن وجميع مناطق البلاد .
il ne faut pas seulement se-concentré que sur la vie tarifaires des billets de trains. mais, plutôt se pencher sur la question de création d'autres nouvelles lignes de chemin de ferres a travers tous le pays reliant la majorité de nos villes de nos régions voila ce qui est le plus important a qui faut s’attaquer et prêter attention Monsieur le responsable du chemin du fer du Maroc beaucoup reste encore a faire pour le chemin de fer du Maroc
9 - الصراحة على عين ميكا الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:06
يستوجب عدم إرغام المواطن على تنقل عبر هذا القطار بل له الخيار بين القطار العادي أو السريع هذا وشكرا.
10 - كمال الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:12
بقليل من المنطق: لو هناك اكتظاظ لهذه الدرجة فمعناه هناك إقبال كبير على القطار إذن الحل المربح للجميع الإكثار من القطارات والرحلات وبالتالي راحة للمواطن ودخل أكبر للمكتب. لكن الحقيقة التي يتستر عنها وهي مفضوحة: يريدون أرباحا على حساب المواطن دون تكليف نفسهم أي استثمارات وهذا ما يسمى اقتصاد الريع وهو قريب إلى الاستعباد باستغلال العباد.
11 - عبدالله الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:14
قبل كل زيادة في يجب الإعلام عنه بأسبوع على الأقل ، حتى لا تكون هناك تعليقات وشكرا على الرجوع إلى الصواب. (على ما يبدو لي ).ونهار سعيد.
12 - dali الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:21
Tout ce qui a été dit c'est bien c'est correct c'est un ingénieur qui parle c'est convaincant mais le site internet la plate-forme n'est pas opérationnelle donc on achète pas je veux pas faire le déplacement jusqu'à la gare pour acheter un billet que j'utiliserais dans 7 jours
13 - Amine الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:24
الرفع من الاسعار هو تعويض لفائدة القطار السريع الجديد الدي اتار خوف المسؤولين بعد ضعف الاقبال عليه مند الاسبوغ الاول بسبب اسعاره المرتفعة هدا بشهادة مسافرين
14 - سمير الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:29
في المغرب لا تنفع سلة من الأتمنة
توحيد الثمن مع مراعات القدرة الشرائية للمواطن أفضل من هذه الدوامة والمتاهة
مع العلم ان التخفيضات كلها في الفترات الليلية
15 - عبدو بن المغرب الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:32
يجب أن يكون ثمن التذكرة تابتا ومعروف لدى المواطن ، وإلا فالقطارات تعتبر مخصصة لفءات محددة كي لا تشم راءحة العرق من (الغاشي)،وأرى أنه في وقت الاكتظاظ و الاعياد يجب تخفيظ الاسعار ليتمكن العامل والطالب و الباحث عن العمل والموظف و رجل الاعمال وكل مواطن من حجز تذكرة والالتحاق بوجهته
في أسرع وقت .وليس الزج به إلى وساءل نقل غير قانونية أو لمضاربات أرباب النقل المرخص ارحموا المغربة البسطاء و الضعفاء و منعدمي الدخل يرحم بلدنا
16 - الحياة قطار حقيقي الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:32
ليس كل المواطنين بقدرة شراءية قوية للأداء .رفقا بنا فمطحنة الغلاء تستنزف الجيوب .نريد ركوبا مواطنا : هكذا يكون مريحا دون (احتيال) كما يجري الآن في تغير الاثمنه .عدلوا ادارتكم نحو مواطن يحس بالحيف والإحباط وستكون ردود فعله من جنس الفعل السابق. التسيير يكون بحكمة لأن في المسألة سرعة وتدبير.
تخفيض الاثمنه من الحكمة وحسن التدبير ،لا نريد لفرنسا أن تجرجرنا وراءها على حساب راحتنا وقدرتنا الشرائية. "سير بالمهل لضمان الوصول"
17 - مهتم الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:34
الكذوب على المييتين ماشي الحييييييين يكما عندنا الكرون وماكيبانولناش الله يعفو علينا راكم قهرتونا الله يمهل و لا يهمل
18 - ملاحظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:36
لو كانت الدنيا دنيا تكون في السجن تنتظر محاكمتك في حادثة القطار. بما انك مدفوع . تبرع و تمتح الى حين . الحمد لله كاين شي حاجة اسمها يوم القيامة و يوم الحساب . تما نهضرو
19 - ali الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:42
ما هاته المعادلة المستعصية التي سوف يكون فيها الخاسر الأول هو والمكتب الوطني لسككك الحديدية فخصوصية العقلية المغربية لم يتم التعامل معها بالطريقة الدكية بل تمت الاستعانة بفاشل بمنظومة البرمجة وعمل على نسخ تجربة الدول المتقدمة وطبقها على دولة كدولتنا والقطاع لكي يعوض خسارته التجأ إلى هادا الحل المبهم وبدالك يكون قد قدم اكبر هدية للوبي النقل وان جزمنا الى أن نعمل على حجز التداكر مسبقا فأين هي نقاط البيع التي سوف تعيننا على دالك دون التنقل إلى محطات القطارات.
20 - Mknaasi الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:44
صراحة قطعت وعد على نفسي لن اجرب ركوب القطار مرة اخرى نظرا لكترة التأخرات والتدكرة المرتفعة .هناك اساطيل حافلات ممتازة وبتمن منافس للسكك الحديدية ادن اهم شيء المقاطعة .اضف الى دالك اهمال مكناس من برنامج تأهيل المحطات لن نغفر لكم الانتقائية التى تنتهجونها
21 - abdelhafid الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:44
يا للعجب في هؤلاء المسؤولين، أصبحوا يتفننون في طرق الزيادة فبعد الماء والكهرباء التي دمجوا فيها الأشطر لترتفع فيها الفواتير بعد ذلك بطريقة صاروخية الآن يأتي الدور على القطار، بالأمس القريب كنا نسمع الحكومة تقول إنها تحارب ارتفاع أثمان تذاكر الحافلات في الأعياد واليوم تقوم هي بنفسها برفع الثمن في أوقات الذروة وهل هناك وقت ذروة أكثر من أيام العيد!!! أوليس هذا التناقض بعينه (حرام على أصحاب الحافلات حلال على الدولة)
22 - عبدالإله الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:44
أتمنى أن يتم إعطاء صلاحية بيع التذاكر حتى للأكشاك حتى لا يظطر المواطن للتنقل مرتين نحو المحطة من أجل اقتناء التذاكر،
23 - المعانات الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:48
الاكتظاظ يعالج بإضافة خطوط أخرى وقطارات أخرى لا بالزيادة في تذاكر القطارات التي تلقى إقبالا من طرف مستخدمي هذه الوسيلة من النقل سوءا لأنها تتلاءم مع أوقات الشروع في العمل و مغادرته في اتجاه البيت او لأنها مريحة نوعا ما مقارنة مع القطارات الأخرى. بهذا النوع من تسيير وتدبير الأمور بطريقة ترقيعية و تحت غطاء مواجهة الاكتظاظ لا تعيرون اهتماما. لتنظيم الوقت الذي تتطلبه الأسرة حفاظا على نجاحها و استقرارها.
إذا كانت الأمور تسير بهذه الطريقة فكل تاجر تقسيط في المغرب مع احترامي لهذه المهنة يمكنه أن يشغل مكانك.
إنك بهذا القرار تطبق قانون العرض والطلب اي رفع ثمن تذاكر القطارات التي تلقى إقبالا كبيرا و خفض تذاكر القطارات الأقل إقبالا ناسيا أن القطاع لم يخوصص بعد.
واصلوا اعناكم الشيطان على قهر وارغام المواطن على تقبل الوضع المزري.

المرجو النشر يا هسبرس و شكرا.
24 - مواطن الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:51
الحقيقة هده طريقة لزيادة الأثمان بطريقة منافقة والخطوط العادية هي التي ستمول التكلفة المرتفعة ل البوراق والمواطن العادي في الخطوط العدية هي التي ستمول ركوب البرجوازية واطر الشركات الأجنبية الدين سيستغلون خط طنجة الدار البيضاء يجب مقاطعة قطار الخليع على غرار افريقيا سيدي علي وسنطرال
25 - idane الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:52
les explications ne sont pas credibles, l oncf c tt un staff pas uniquement un conducteur, quand tu vois que meme les securites traitent les voyageurs comme des chiens et tu monte ds un tran sales non climatise avec un service a bord nul, là ne commence pas a expliquer les prix mes remet toi en question
26 - EL HASSANE الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:55
Nous sommes habitués depuis des temps à voyager de casablanca à oujda debout et nous sommes tres surpris de le pdg commence à penser aux marocains de cette facon.les gens qui travaillent à casablanca et a rabat ne sont pas des voyageurs qui ferront le tourisme mais se sont les gens des bureaux et ne sont pas sensés à supporter votre nouveau tarification sur cet axe casa&mohammedia à 27.00. c'est deja insupportable à 16.00 avec les mauvais service.
27 - جمال الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:09
انتم خاصكم غير الفلوس مكتهمكمش راحة المسافر لوكان كتهمكم راحة المسافر او تحمل الطاقة الاستيعابية للقطار لوكان عندكم تذاكر محدودة.واش انتم كتقطعو تذاكر بلا حساب وكتهدرو على الاكتضاض.انا كنعرف قطارات اوروبا كيقطعو تذاكر حسب عدد المقاعد.ةكل واحد شاد بلاستو
28 - المعانات الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:09
تتمة
واصلوا في إرساء و ترسيخ الطبقية في المجتع.
المرجو النشر و شكرا.
29 - ابو وليد الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:25
سؤال وحيد كيف لي ان اعرف الاتمتة المنخفضة وليس هناك أي دليل للإرشاد وهل ولى القطار للزبائن المطلعين على المساءل الإلكترونية فحسب
كيف سيفعل الزبائن من البادية الذين لا يتوفرون على هاته التقنيات
30 - yousfi الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:54
قبل إنشاء أي مشروع تتم دراسة الجدوى. و انا أرى أن النسيج الاقتصادي للمغرب لم يصل بعد لمستوى الاحتياج لقطار فائق السرعة لأنه خارج الإمكانيات الإقتصادية للمغاربة نعم هناك من يستطيع تحمل تكلفته لكنها فئة قليلة او المحضوضة هدا المشروع كان فقط لإرضاء ماما فرنسا و تحريك اقتصادها على عاتق الطبقة المسحوقة في المغرب لان من يتحمل تقل الدين العام لدولة المواطن البسبط الدي يتقاضى الفتات و يعيش في ضائقة إقتصادية.
31 - متتبع الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:12
تفكروا دائما في الزيادة هدا هو الحل الوحيد. القدرة الشرائية للمواطن أصبحت صعبة الأجور مجمدة والبطالة والتعليم نهب الجيوب والشباب متدمر.
32 - علي الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:31
كيف يعقل أن مدينة تمارة بدون محطة قطار و محطة رباط و اكدال يقربنا بعضهما بي 1 كيلومتر هل لأن ماما فرنسا تعيش في اكدال
33 - متضرر الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:32
على هاد الحساب لي بغا يستافد من الثمن عادي خاصو يسافر فالفجر ولا نص ليل
وما قولك فالتأخرات ف80٪ ديال الرحلات و القطارات المتهالكة و المقطورات لي فيها روائح كريهة
وفسرلينا لمذا تم غلق محطة القنيطرة المدينة دون إعلام مسبق لأني شخصيا شريت شقة قربها على اساس غاندير لانافيط كل صباح و تم الإعلام بالامر يوماين قبل الغلق فقط انا و عديد من الناس على اعتبار ان هذه المحطة جات فلاقلب النابض للقنيطرة
الناس لي تتحترم نفسها تتعلم سنين قبل مراعاة للمواطنين
الله ياخد الحق
34 - sohail الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:42
القطار مملوء والاخر غير مملوء وتحاولون التوازن بينهما هو عذر اقبح من ذنب فقد كنت استعمل القطار من سلا الى مراكش ب 127 درهم وبالامس ركبت من مراكش الى سلا ب 152 درهم بزيادة 25 درهم اذا كنتم تبحثون عن راحة المواطنين فعلا فابتعدوا عن جيبه ووفروا القطارات والحافلات والتشغيل ...
35 - ام ادم الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:44
وجهك صحيح انتا بعدا كان خصك تكون دابا فلحبس ماشي داك الشيفور مسكين للبستوليه لقضية و سلتو. حسبنا الله و نعم لوكيل
36 - الفرزدق الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:47
ما فهمته هو يجب رفع الأسعار لكي لا يركب القطار الا الأغنياء.
وهدا إقصاء لباقي الشعب الفقراء والطبقة المتوسطة. رغم ان ضرائبهم .

النصيحة لك ياةلخليع هو ارفع الثمن جيدا كي يركب في كل مقطورة شخص واحد. وها انت وفرت له الراحة
37 - الخليع الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:49
أتمنى ان يطلع سي الخليع على هذا التعليق.
اولا : لماذا هذا اللف و الدوران من اجل خلق توازن بين جميع القطارات؟
ثانيا: ما يجب الانتباه اليه و لم يتطرق له السيد الخليع هي أوقات الاكتضاض و أسباب الاكتضاض خلال تلك الأوقات... نقطتين محيرتين و لكن فيهما الجواب على ما يود الوصول اليه؛ ضمان مقعد لكل مسافر.
ثالثا : لماذا لا يتم اضافة عدد القطارات في الأوقات التي تكون فيها القطارات مكتضة ؟ و بذلك يصبح قطار على رأس كل نصف ساعة أو 20 دقيقة عِوَض كل ساعة ... و خفض عدد القطارات خلال الأوقات التي تكون فيها القطارات شبه فارغة .. حيث ينطلق قطار كل ساعة و نصف أو ساعة و عشرون دقيقة ..
علاش هاد الدوخة كاملة ... گاع الدول عندهم أوقات الذروة و هذا هو المعمول به .. ممكن سيد المدير تفسر لينا علاش هاد الحل ماشي مزيان و علاش الحل اللي درتي هو الأفضل ؟! الخُبّير هو هذا ... حگا و الواد بغينا .. و هذا هو الحل اللي گالو عليه الناس الاولين ؛ فين ودينك؟ ... گاليهم هااااااهيا...و أشار الى اذنه اليسرى بيده اليمنى عِوَض ان يشير اليها بيده اليسرى و هي الأقرب ^_^
الله يرحم اللي حفرو السكة و خلاص...
38 - ي س أ الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:54
بتاريخ 30 نونبر 2018، اقتنيت تذكرة للسفر للقطار الفائق السرعة عبر البوابة الالكترونية للمكتب الوطني للسكك الحديدية، فتم اقتطاع المبلغ من حسابي البنكي دون أن أتوصل لغاية اليوم بتذكرتي عبر بريدي الإلكتروني، و التي كان من الواجب أن اتوصل بها بمجرد ما انتهيت من اجراءات الحجز و الأداء.
منذ تاريخ الحجز، وجهت العشرات من الشكايات عبر الهاتف 2255 ، و عبر الرابط الإلكتروني الوحيد المخصص للشكايات، و عبر شكايات موجهة مباشرة للمكاتب الموجودة بمحطة القطار، دون ان اتوصل بأي رد أو استجابة جدية لإيجاد حل فوري لهذا الخلل الخطير الموجود بمنظومة بيع التذاكر عبر الانترنيت للمكتب الوطني للسكك الحديدية.
إضافة الى الازعاج الذي اعاني منه بعد هذا الخلل و الذي لم يكن أبدا في الحسبان، و آخذا بعين الاعتبار التراخي و عدم المبالاة التي يتم بها معالجة هذا المشكل الخطير، أكاد أجزم أن المصالح المختصة بالمكتب المذكور لا تعير أي اهتمام. لزبنائها، حيث لا يهمهم في شيء فقدان ثقة الزبناء بهذه المنظومة، أوعدم استعمالها... بسبب ما تعرفه من اختلالات لا يتم التعامل معها بالجدية و بالسرعة المطلوبة
39 - الرحيق المختوم الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:13
كلام جميل ولكن الأمر لن يخلو من خسائر وتضحيات، بطبيعة الحال للشعب المغربي الذي لا زال يعيش البساطة ويتنفس بها، وكل تغيير مخلوط بالعولمة واقتصاد السوق لن يكون في صالح سوى المؤسسات الرأسمالية والجهات الرسمية. أنصح المكتب الوطني للسكك الحديدية باعتماد مرشدين في محطاته من أجل توجيه الناس وإفهامهم هذا الكلام بشكل مبسط ومباشر.
40 - Yassine الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:41
من لخر هاذ زيادة داروها باش إربحو على ضهرنا، حنا ماشي بلادا مكنفهموش، علاش بظبط طبقو هادشي مع إنطلاقة ديال البراق؟ مهم كيف باغين إنهبوكم صحا وليول تخلصو غي لأقرب محطة، متلا غاذي من مراكش لسطات، خلص غي من مراكش تال بنغرير أنرلو فسطات، إلا هدر معاكم كونترولور غوليه نعست أفاتني محطة بنغرير خصني دابا نزل فسطات نعاود نرجع

أنشري يا هسبرس !
41 - kaddour الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:30
Ce mardi j'ai pris le train casa Marrakech,j'ai un rendez-vous a 12h30,le train doit arriver a 12h15.......??? 1h..de retard...A quoi sert de payer plus.....
42 - Achraf الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:31
مدير فاشل لا يفقه شيء والقطاع من سيء الى اسوء
43 - Said الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:57
كلام مقبول اذا كان التطبيق وهذا مالااظمه سيكون لانه لا يعقل كما لاخظت في العديد من المرات في المحمدية خصوصا ايام البحر والصيف انك اذا اردت صعود القطار يجب ان تكون من اصحاب البنية القوية ناهيك عن احتكاك النساء بالرجال عند الصعود انا اذا نجحت في ولوج القطار فحدث ولا حرج الاكتظاظ يفوق التصور حيث الابدان ملتصقة ببعضها حتى انه يحز في نفسك وانت تشاهد النساء وقد اختلطوا بالرجال وكذلك الفتيات والمشكل ان اكثر من نصف الركاب لم يؤدوا قيمة التذكرة يعني سالتين وهذا هو مايؤدي الى الاكتظاظ في غياب المراقبين .
44 - AmnayFromIdaho الخميس 06 دجنبر 2018 - 14:12
بالعربية تاعرابت عزلتي الوقت للمغاربة محتاجين فيها للقطار بسبب العمل و التطبيب او الدراسة للزيادة في الثمن لتعويض الخسارة التي يكون فيها القطار خالي شخصيا القطار ديما عامر ،كون بغيتوا راحة المغاربة زيدو عدد القطارات في وقت الذروة .
45 - ملاحظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 14:12
صاحب الجواب الشافي والحقيقة المرة التي يخفونها علينا هو التعليق رقم 10 . لنا الله في هذا الوطن
46 - عزيز الخميس 06 دجنبر 2018 - 14:24
نقول أولا مبروك علينا هذا المشروع الجميع الذي طالما انتظرناه لكن يجب إعادة النظر في العديد من النقط
أبرزها الوقت نحن في المغرب وليس في أوروبا ولا شك أن الواحد إذا دخل الى الموقع وقام بالحجز مثلا مع الساعة العاشرة. لن يضمن لنفسه المقعد. لان الطريق والطقسيات والحافلات لا تحترم الوقت ليصل الواحد في الوقت المحدد. لذلك يجب اعادة النظر في هذه النقطة
47 - مقارنة بين المحطات الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:25
المحطات القديمة أفضل من المحطات الجديدة التي تطلب انجازها اموالا طائلة. فقد كان أخد التذاكر و الوصول للقطار سهلا على الضعفاء و المرضى كمثال محطة الدار البيضاء المسافرين التي أصبح
- استعمال السلاليم الكهربائية ليس سهلا على الشيوخ و المعاقين و الأطفال الصغار و النساء الحوامل و من يحمل حقيبة كبيرة.
- يجب قطع مسافة طويلة لأخد التذكرة في أبعد نقطة في المحطة ثم الرجوع. كان أفضل ان يكون المكان التذاكر في المقدمة.
- الزيادة في الأسعار وقت الذروة يعني استغلال حاجة المواطنين للسفر فهو جشع و احتكار لزيادة الأرباح أما قولهم التشجيع على السفر في أوقات أخرى مبرر زائف لأن وقت السفر مفروض و أغلب المواطننين سفرهم ليس للنزهة لكي يختار.
48 - السلام عليكم الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:18
يجب على الفقراء أن يسافروا في الليل حتى يتركوا المقاعد فارغة للأغنياء في النهار.
كيف يمكن حجز التذاكر ؟؟؟ علما أن الولوج للأنترنيت و التوفر على بطاقة بنكية غير متاح لكل المواطنين؟؟؟
ما ذنب المواطن العادي الأمي الذي يظطر للسفر لسبب ما ليجد أثمنة صاروخية في المحطة؟؟
هل يعقل أن يصل ثمن التذكرة ل 300 درهم من تازة للرباط عوض 117 د؟؟
كلام غير معقول و غير جميل أ الخليع.
49 - الباعمراني الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:43
يبدو ان المكتب السككي ضرب الطم .على توسيع الشبكه الى الجنوب. ربما ننتظر استعمار فرنسا لكي يصل للقطار الى الجنوب.
50 - مواطن مغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:25
ما قاله المدير العام للسكك الحديدية صحيح ومعقول.
51 - fhem tsetta الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:35
Le nombre de tickets vendus doit correspondre au nombre de places dans le train et basta!!!! Tfouuu 3la l’organisation c’est du jamais vu... le train n’est pas un bus
52 - Ben الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:58
Merci de rectifier votre article: c'est semi flex qui veut dire à moitié flexible. Et pas soumis..
53 - محمد**المغرب الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:08
لا حظت عند زيارتي للندن ان تسعيرة الترامواي ( tube ) الصباحية الى حدود الساعة العاشرة اغلى منها ابتداءا من هده الساعة الى حدود الخامسة،
استفسرت بعض الاصدقاء ، فاكدوا ان تركيبة الاسعار هده لتحفيز الغير العاملين ان يتفادوا مضايقة العاملين.ادن المواطن العامل سيؤدي تسعيرة غالية. فقط ان جل ااعاملين يتقاضون تعويض عن التنقل .
تفسير السيد المدير العام، فيه ارتباك وغير منطقي واباح عن السبب الحقيقي بدون ان يعي حينما صرح ان اعادة النظر في تركيبة الاسعار تم تطبيقها مع دخول البراق في الخدمة، ولا ادري ما علاقة هدا بداك !!!!!.
54 - mohammed morocco الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:38
أصبح المغرب في خبر كان بسبب إفراغ جيوب المواطنين بأي شكل من الأشكال الشعب المغربي كره كل شيء في هذا البلد الضائع بين أيدي اللصوص والمجرمين
55 - مغربي و بخير الجمعة 07 دجنبر 2018 - 17:19
أظن semi flex وليس soumis flex كما جاء في نص الحوار ؟ أليس كذلك ؟
56 - عبد القادر وجدي السبت 08 دجنبر 2018 - 11:36
هذه هي الخرافات و الكلام الفارغ انت تكذب علينا او على نفسك – واش جاب حمو لتامو- انت في واد و السكك الحديدية في واد مع الأزمة الاقتصادية و قلت اليد سياستكم هي الزيادة على الشعب وانت وأمثالك لا يركبون قطاراتك- المتهالك و المتأخرة عن مواعدها الباردة في شتائها والحارة في صيفها والمتسخة من داخلها ومراحيضها المكتظة بركابها- لهذا تركب قطار الخيال و توصف العالم المثالي الذي يصلك بتقارير خيالية وتزيد الثمن في كل وقت يحلوا لك وتستنزفوا جيوبنا و أرزاق أولادنا بالكذب والتلاعب.. ولا حول ولا.............
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.