الدويري: قادرون على الحصول على 16% من أصوات الناخبين

الدويري: قادرون على الحصول على 16% من أصوات الناخبين
السبت 19 نونبر 2011 - 05:37

أكد عادل الدويري القيادي في حزب الاستقلال في حوار مع “هسبريس” أن الأرقام التي حملها برنامج حزبه واقعية ومبنية على الظرفية الحالية التي يمر منها زبناء المغرب وبالتحديد في أوروبا التي يمر اقتصادها من حالة “مرض”، مشيرا في ذات السياق أن حزبه يطمح لنسبة نمو تصل إلى 5 في المائة كمعدل يمكن تحقيقه.

وتوقع الدويري الذي سبق له أن كان وزيرا للسياحة أن يحصد حزب الاستقلال 16 في المائة من مجموع أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية القادمة.

هذا وكشف الدويري في ذات الحوار أن التحالف مع حزب العدالة والتنمية ليس خطا أحمر مادام حزب الاستقلال، في الوسط لا في اليمين ولا في اليسار، على حد قول القيادي الاستقلالي.

كنت من بين الأطر داخل حزب الاستقلال التي أعدت البرنامج الحزبي الذي اعتبر البعض أن أرقامه مبالغ فيها؟

داخل حزب الاستقلال، نعتبر أن التزاماتنا الانتخابية لـ2012 و2016 مبنية على الواقعية. والفريق الذي أعد برنامج 2007 هو نفسه تقريبا الذي أعد البرنامج الحالي، لكن مع الإشارة إلى أن المقاربة اختلفت لأن الظرفية استثنائية خصوصا بالنسبة لزبناء المغرب في أوروبا التي تعيش حالة ركود اقتصادي كارثي، مما نتج عنه نسبة نمو جد منخفضة، وهو ما انعكس على الحجم الإجمالي للتصدير نحو البلدان الأوروبية التي تعتبر السوق الرئيسية للمنتجات المغربية من خدمات وبضائع وسياحة.. خصوصا إذا علمنا أنه من 200 مليار درهم كعائدات من صادرات المغرب نحو الخارج نجد أن 70 في المائة من هذه العائدات تأتي من الجيران الأوروبيين. وإذا علمنا أن مجمل الاقتصاد المغربي ينتج 800 مليار درهم سنويا، فجزء مهم من هذا الرقم مرتبط بشكل حيوي مع أوروبا التي تعاني من نمو بطيء ومنخفض جدا وهو ما ينعكس على الاقتصاد المغربي، وسيحرمنا من نقطة في نسبة النمو الخاصة بالناتج الداخلي الخام، التي لا يمكن تعويضها إلا حينما تصل وتيرة النمو في أوروبا إلى %2 والتي لا تتعدى اليوم 0.5 إلى 1 في المائة. ونحن في حزب الاستقلال انطلقنا عند توقعنا لنسبة نمو 5 في المائة في السنة من فرضية أن نسبة النمو في أوروبا لن تتحسن خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة، لهذا وضعنا في برنامجنا أرقاما منخفضة لكنها واقعية تتوافق والظرفية الحالية التي يعيشها الاقتصاد العالمي والأوروبي على وجه التحديد.

والمنطلق الثاني، الذي اعتمدنا عليه أثناء إعداد برنامجنا هو أن المغرب عرف نسبة نمو مرتفعة نسبيا في العقد المنصرم، وبالتحديد من تولي الملك محمد السادس الحكم، حيث ارتفع الناتج الداخلي الخام بنسبة كبيرة مقارنة بما كان عليه الحال في العقود الماضية التي كان الناتج الداخلي السنوي الخام فيها لا يتجاوز 1200 إلى 1500 دولار لكل مواطن في حين أن هذا الرقم قد تضاعف اليوم، خصوصا في العشر سنوات الأخيرة التي انتقل فيها الناتج الداخلي السنوي لكل مواطن من 1500 دولار إلى 3000 دولار، وفترة النمو السريع هذه التي حصلت في المغرب تعرفها عادة العديد من دول العالم، حيث تنمو الثروة الوطنية في اقتصاد السوق وتتضاعف خلال سنوات قليلة، غير أن هذا النمو يزيد من الفوارق الاجتماعية، حيث أن جميع المعدلات ترتفع إلا أن استفادة جميع شرائح المجتمع تكون متفاوتة، والاستفادة الكبرى تكون غالبا للطبقة الغنية على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة، وهذا هو المنطلق الثاني لبرنامجنا الذي أعددناه على أساس أن الاقتصاد المغربي قد مر من 10 سنوات من النمو السريع الذي انعكس إيجابا على الاقتصاد المغربي لكنه أحدث فوارق اجتماعية معينة يجب معالجتها. المنطلق الثالث هو الدستور الجديد الذي سيمكننا اليوم بفضله من حكامة جيدة وأسلوب جديد للحكم وتنظيم في اتخاذ القرارات وتنفيذ البرامج مقارنة بالفترة السابقة من الديمقراطية المغربية. لهذا كله، بنينا برنامجنا على أساس نمو في حدود 5 في المائة، وبدت لنا هذه النسبة واقعية ومعقولة وطموحة في مثل الظرفية التي نعيشها اليوم والمرتبطة بشكل كبير بالركود الاقتصادي الأوروبي.

بما أننا نتحدث عن الأرقام والبرامج، ماذا تحقق من برنامجكم السابق خلال الأربع سنوات الماضية؟

سبق أن أصدرنا كتيبا فيه كل الانجازات التي تحققت، ويتضمن حصيلة جيدة. مثلا سبق لنا أن أعلنا عن إحداث مليون منصب شغل خلال خمس سنوات من عمر الحكومة أي 200 ألف منصب شغل تقريبا كل سنة، حيث حققنا من هذا الرقم الطموح خلال أربع سنوات من عمر الحكومة 480 ألف منصب شغل أي أننا وصلنا إلى 60 في المائة من الأهداف المسطرة، غير أن الصدمة الاقتصادية التي هزّت أوروبا سنة 2009 وجعلتها تدخل في حالة مرض اقتصادي خصوصا في الفصل الرابع من سنة 2008 وخلال 6 أشهر من سنة 2009 وهو ما خلف وراءه انخفاض كبير في مناصب الشغل بالمغرب بعد إغلاق العديد من الوحدات الصناعية لأبوابها، وهذا ما أدى إلى انكماش الأرقام التي كنا نطمح لتحقيقها في ميدان التشغيل. كما أنه من الجيد التذكير أنه اليوم لا يوجد أي موظف في القطاع العمومي وعددهم 800 ألف لم ترتفع أجرته بأقل من 900 درهم في الشهر وبالتالي فالحصيلة إيجابية لا محالة.

(مقاطعا) لكن هذا الارتفاع جاء لامتصاص غضب الشارع بعد ما يسمى “الربيع العربي” وليس بناءا على برنامج حكومي؟

لا اتفق معك، لأن الزيادات في كتلة الأجور بدأت قبل 2011 أي قبل “الربيع العربي”. هذا في الوقت الذي أجريت فيه دراسة مع معهد أمريكي تخص صندوق المقاصة اعتمدت على استفسار المواطنين على الارتفاعات المقبولة التي يمكنهم تحملها في المواد الأساسية، وبناءا على هذه الدراسة، وبالرغم من الارتفاع الصاروخي في المواد الأساسية على الصعيد الدولي من نفط وسكر ومواد غذائية فقد اتخذ قرار سياسي على أنه لا يمكن الاقتراب من الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة للمواد الأساسية، وأن تظل الدولة تتحمل عبئ هذا الدعم من الميزانية العامة. أما الزيادات في كتلة الأجور فقد تم إقرارها بشكل تدريجي قبل 2011.

وماذا عن الصندوق الوطني للتضامن؟

هذا الصندوق سيعمل على تمويل برامج محاربة الفقر وسيكون هو الناظم للعديد من الوكالات التي تعمل لهذا الغرض مثل وكالة التنمية الاجتماعية والإنعاش الوطني والتعاون الوطني وعدد من المتدخلين في مجال محاربة الفقر. وسنعتمد في هذا الصندوق على دراسة خارطة الفقر بالمغرب واستهدافها بشكل دقيق من خلال تحسين الفعالية. كما أننا سنعتمد لتمويل هذا الصندوق على ثلاثة ضرائب خاصة سيتم إحداثها، أي أنها ضرائب لا تمر عبر الميزانية العامة للدولة، الضريبة الأولى ستكون على الدخل الجد مرتفع، أما الضريبة الثانية فستكون على استهلاك المنتوجات من المستوى الرفيع، والثالثة على بيع الأراضي الغير مبنية. ثم سنعتمد على التضامن التلقائي، حيث سنخصص ميزانية معينة للإعلام والتواصل وتحسيس المواطنين مع فتح حوار مع القطاعات الكبرى للاقتصاد الوطني الذين لهم القدرة على المساهمة في إطار التضامن ببعض أرباحهم في هذا الصندوق، إذ أن هناك قطاعات اقتصادية لديها أرباح طائلة مثل الاسمنت والمشروبات الغازية والاتصالات والخمور.. يمكنها أن تساهم في هذا الصندوق بشكل تطوعي، كما يمكن للأفراد كذلك أن يساهموا في إطار الإحسان والتضامن لو استطعنا شرح هذه الأفكار بطريقة جيدة لهم مع إعطائهم الضمانات الكفيلة بتوجيه أموالهم لمحاربة الفقر، مع إضافة برنامجين آخرين وهما “تيسير” و”رعاية”، وهما برنامجين أخذناهما من أمريكا اللاتينية من حيث المبدأ، وبالتحديد من البرازيل. فبرنامج “تيسير” مثلا يعتمد على الدعم المباشر المشروط. الشرط الأول فيه هو إجبارية تمدرس الطفل بناء على شهادة تؤكد ذلك، حينها تتوصل عائلته مباشرة من الدولة بمائة درهم في الشهر، وهذا البرنامج انطلق فعليا كتجربة نموذجية منذ شهور ويستفيد منه اليوم 600 ألف طفل يعني 200 ألف أسرة حاليا، مع أن الهدف منه هو الوصول إلى 3 ملايين من الأطفال من أجل محاربة الهدر المدرسي. وفيما يخص برنامج “رعاية” فالشرط الملزم للمستفيدين منه هو احترام صحة الطفل كي نرفع من مكانة المغرب بين دول العالم في مجال احترام الظروف الصحية، كما أن هناك شق آخر يتعلق بوجوب أن لا تلد المرأة الحامل إلا في المستشفيات من أجل الاستفادة من دعم هذا البرنامج، وفي حالة مخالفتها لهذه القاعدة سيتوقف عنها الدعم بشكل تلقائي.

ماذا عن محاربة الرشوة في برنامج حزب الاستقلال التي تستنزف نقطا مهمة من الناتج الداخلي الخام؟

الرشوة من بين الأولويات التي تحدثنا عنها في برنامج حزبنا، وهناك محور في البرنامج يتحدث عن محاربة الرشوة وكذا عن القيم والأخلاق والحكامة الجيدة وقد وضعناه كمحور ثان في حملة اهتماماتنا. ونحن مقتنعون داخل حزب الاستقلال أن هناك قيم تؤدي إلى النجاح، وهذه القيم بدأت تندثر تدريجيا في المجتمع المغربي في العقود الماضية لأسباب مختلفة. لهذا، يمكن لمجهود السلطات العمومية أن يتحسن في هذا السياق فيما يخص التربية والأخلاق، ونحن كحزب نؤمن أن هناك قيم مرتبطة بالدين وبالعقل منها الجد والمثابرة كطرق سليمة للوصول إلى النجاح، غير أنه وبشكل تدريجي أصبحت القيم السائدة التي تسوق في المجتمع المغربي على أساس أنها قيّم النجاح هي أنك “مطور” و”حرامي” ولا تؤدي الضرائب والبليد فقط الذي يطبق القانون، وهي القيّم التي تسوق كقيّم نجاح للأسف، ونحن مقتنعون أنه يستحيل أن ينجح أي مجتمع وهو مبني على الكسل والغش والكذب والتهرب الضريبي، وبما أن الدولة لا يمكن أن تكون وصية على الأفراد، إلا أنها تملك وسائلها لتدعيم القيم والأخلاق داخل المجتمع من خلال وسائل الإعلام التي تملكها وكذا برامج المقررات المدرسية، مع تطبيق صارم وعدم التسامح مع المفسدين، بهذه الطريقة يمكن أن نصل لجواب عن سؤالك حول محاربة الرشوة وتخليق الحياة العامة.

بعيدا عن الأرقام ومتاهاتها، ما تعليقك على من يتحدث عن أن حزب الاستقلال أصبح حزبا مترهلا وعتيقا لا ينتج الأفكار والحلول الواقعية للمشاكل التي يتخبط فيها المجتمع المغربي؟

أعتقد أن حزب الاستقلال قام بتشبيب نفسه، وأصبح اليوم يملك أطرا شابة قادرة على إنتاج الأفكار والبرامج والحلول الكفيلة بتطوير المجتمع المغربي على جميع النواحي، وهذا ما يلاحظ من خلال برنامج الحزب التي حمل أرقاما واقعية بعيدا عن الوعود الغير المنطقية.

طيب، ماذا عن الصورة السلبية التي يوصف بها عباس الفاسي الأمين العام للحزب الاستقلال ورئيس الحكومة الحالي، والتي تصفه مختلف وسائل الإعلام على أنه اضعف وزير أول في تاريخ المغربي، ألا تعتقدون أن هذه الصورة السلبية قد تؤثر على الحزب في نتائج الانتخابات التشريعية القادمة؟

أنت كصحفي يمكنك أن تسأل هذا السؤال، أما أنا فأرفض وصف الأمور كما طرحت في سؤالك. نحن لا نملك استطلاعا للرأي وليست لدينا دراسة علمية كي نصف رئيس الحكومة على أنه اضعف وزير في تاريخ المغرب، وبالتالي فالمقاربة ليست دقيقة.

ما هي النتائج التي تتوقعون أن يحصل عليها حزب الاستقلال في انتخابات 25 نونبر؟

أعتقد أننا قادرون على الحصول على 16 في المائة من مجموع الأصوات المدلى بها.

ما طبيعة التحالفات التي يمكن أن يقدم عليها حزب الاستقلال إن حصل على المرتبة الأولى؟

تحالفنا الطبيعي سيكون مع أحزاب “الكتلة” ومن تم سنرى كيف يمكننا تدبير مرحلة تشكيل الأغلبية في حالة حصولنا على المرتبة الأولى طبعا.

يمكنكم أن تتحالفوا مع العدالة والتنمية؟

لا أعتقد أن التحالف مع العدالة والتنمية هو خط أحمر إن توافقنا على التوجهات العامة التي يمكنها أن تحكم بيننا، فنحن حزب وسطي لا في اليمين ولا في اليسار وبالتالي كل شيء وارد في حالة التوافق على إطار البرنامج الذي نتعاقد من خلاله مع المواطنين.

في حالة احتلالكم للمرتبة الأولى وقيادتكم للحكومة المقبلة أيمكن لحزبكم أن يقول “لا” ويعبر عنها بجرأة سياسية في حالة خرق فصول الدستور الجديد أو في حالة تدخل لمحيط القصر في صلاحيات رئيس الحكومة؟

نحن كحزب سنطبق الدستور وبما جاء فيه بالحرف، ولكن في ظروف بناءة وعلاقة هادئة بين المؤسسات.

يطرح اسمك بقوة لتكون رئيسا للحكومة المقبلة في حالة احتلال حزب الاستقلال للمرتبة الأولى في الاستحقاقات القادمة،، ما تعليقك؟

الأمور واضحة هنا، صلاحيات تعيين رئيس الحكومة من الحزب الفائز هي من اختصاصات الملك، هذا كل شيء باختصار.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

20
  • ودزامي
    السبت 19 نونبر 2011 - 06:03

    سيبقى حزب الاستقلال محبوب لدى المغاربة رغم قيام بعض الوزراء بتشويه صورته

    عاش حزب الاستقلال عاش حزب العدالة و التنمية عاش حزب النهضة و الفضيلة
    افضل المصباح في هده الفترة وشكرا

  • Isbs
    السبت 19 نونبر 2011 - 07:33

    En cas de vote important ou massif des marocains, le parti de l istiqlal ne depasserait pas plus de 7 a 9 % . meme chose pour le PJD mais avec un pourcentage moindre disons 5 -7 %.

  • مغربي ابي
    السبت 19 نونبر 2011 - 09:51

    على حزب الاستقلال ان يبعد عنه الشلاهبية المعروفين ابغضهم حتى نتيقن انه فعلا يريد الاصلاح لا نريد رؤية هذه الوجوه مرة اخرى بتاتا

  • juytrd
    السبت 19 نونبر 2011 - 11:00

    تقول ان المغرب حقق نموا معقولا وقول لك لا لان البطالة عمت كافة ارجاء المغرب من الحاملين للشهادات الزيادة في الاسعار وصلت الى حد لا يطاق الزيت وصل ثمنها الى 80 درهم تسريح عدد من العمال اغلاق اكثر من شركة دون تفعيل صندوق التعويضات عن البطالة السكن الاجتماعي لا يواكب التطور الديموغرافي ادارة العمران التي اولك اليها توفير الوعاء العقاري تبيع البقع بثمن خيالي يصل الى 3000 الف درهم للمتر الواحد مدونة السير اتت على الاخضر واليابس الصحة غير معممة على جميع المغاربة خاصة المحتاجين منهم التعليم يعاني ازمة كبيرة الضرائب افقرت الشعب المغربي الكهرباء والماء ثمن اضحى يفتك بجيوب المغاربة اين النمو الذي تتحث عنه كفانا استهزاءا بالشعب المغربي

  • mohamed
    السبت 19 نونبر 2011 - 11:59

    vous par conviction nous vous saluons tres fort et esperons que u deviendrez president du prochain gouvernement , parce qu'on sait que vous etes un homme integre , professionnel mais aussi un homme politique qui saiss bien gerer les situation difficil bonne chance alors

  • Royaume_de_reve@hc
    السبت 19 نونبر 2011 - 12:11

    Ils jouent bien aux chiffr il na pa parlé de l inflatiôn la hauss dé pri dé produi de 1ere necessité 5L d huile 75dh le program tissir donn l aide selon le niveau d enseignemen un elEv De premiere anné son pere reçoi 60dh par moi on a besoin d un changemen boulversan personelemen j vote pjd

  • مامسوقش
    السبت 19 نونبر 2011 - 12:58

    ابناء الوزراء هم الوزراء وابناء الفقراء هم الفقراء كما هو الشان في رئاسة الاحزاب.ومن له فن الخطاب نال اضخم راتب.العفو العفو من بنادم المبالغ في الاطماع………………..لايشبع بني ادم الا التراب.الغبي هو الدي يلهث من اجل تحمل المسؤولية اما الحكيم الراشد فيهرب منها.ان اشرف الناس من يتعب من اجل اسعاد غيره.الانتخابات تبدو وكانها البقرة الصفراء فاقع لونها تسر الناظرين

  • soukaina
    السبت 19 نونبر 2011 - 13:04

    J' espère que les marocains ont atteint une maturité politique pour dégager ce parti de la scène politique, ce que je comprends pas c'est qu'est ce qu'il fait ce parti dans le RIF, surtout dans la région de BNI AMARTH, en sachant les atrocités, les abus, et les injustices qu'il a commit

  • مصطفى
    السبت 19 نونبر 2011 - 13:21

    الا كانوا الربلمانيين او الوزراء الرجالة يمتنعوا على اخد الاجرة الشهرية
    لأن الكل الوزراء و البرلمانيين بورجوازيين ليسوا في أمس الحاجة للاجرة الشهرية
    الا كانت عندهم غيرة على البلاد يخدموا في سبيل الله
    وتلك الاموال الطائلة التي تسدد لهم نخدوموا بها البلاد ونتعاونوا بها على الفقراء و التعليم والصحة
    زيادة على \لك ان كل الوزراء و البرلمانيين والمستشارين ورؤساء الجماعات كلهم لا بأس عليهم لمادا لا يتطوعوا بشيء من أموالهم في سبيل هدا الله وينقدوا هده البلاد من هده الازمة
    الا طبقوا هده الاشياء ممكن ان نصوتوا عليهم بالاجماع

  • جديدي
    السبت 19 نونبر 2011 - 13:21

    سكان الجديدة يعرفونكم جيدا من خلال منتخبيكم و رئيس المجلس البلدي السابق رمز الفساد الذي لا يزال يحاكم و مسؤوليكم في الحكومة الذين عينوا أبناء عمومتهم في المناصب السامية .لقد انتهى زمنكم الافتراضي

  • amina
    السبت 19 نونبر 2011 - 14:48

    M Adil, vous êtes une personne très respectée pour vos compétences, malgré les accusations des autres partis politiques (G8) ; c'est votre parti qui reste le parti le plus apprécié, je souhaite à tous vos candidats istiqlaliens beaucoup de chance, et rassurez vous , vous avez la confiance des marocains car vous êtes les meilleurs;

  • youness
    السبت 19 نونبر 2011 - 15:04

    ces jours on entend des choses viennent de sortir des caves comme si c'était des vins de Napoléon discours et programmes n'ont été mis sur table lors de la gouvernance de ce parti l'enseignement a été marginalisé jusqu'au point ou l'on est à la queue des pays de tiers monde à quoi sert l'arabisation au moment ou l'étudiant ne peut pas suivre ces études universitaires en arabe programmes fantoches sans issue l'ampleur des problèmes de la santé ce qui apparaît actuellement ce sont les programmes de sa majesté ont donné un push à l'économie hormis ça le gouvernement n'était qu'un spectateur , normal tant le choix responsables était limité à l'entourage familial du 1er ministre des cousins aux neveux aux gendres comme ci les autres adhérents de parti servent uniquement pour ces occasions des élections quelle élection? promesse , achat de voix à mettre une chose dans la tête ce n'est plus Maroc des 70 /80 mieux mourir que voté pour ce parti

  • Citoyen de tadla
    السبت 19 نونبر 2011 - 18:48

    Listighlal ne dépasse pas 25 sièges in challah
    PJD entre 35 et 45 sièges
    al ahrar entre 70 et 80 sièges
    PMP entre 50 et 70 sièges
    PAM entre 40 et 60 sièges
    PPS entre 15 et 20 sièges
    USFP entre 15 et 20
    autres :le reste des sièges.

  • lina
    السبت 19 نونبر 2011 - 19:47

    Bon courage au Parti istiqlal…

  • youfitry
    السبت 19 نونبر 2011 - 20:02

    حتى تنعس وحلم ,جربنا حزب الاستغلال ما شفنا فيه غيرالظلم والفساد.خاصنا نجربو ناس اخرين.

  • نادية
    السبت 19 نونبر 2011 - 20:54

    هاد الرجل من بين اكتر الناس نزاهة و دكاء و استقامة
    الله يهديكم يا هاد الناس
    ماشي كلشي بحال بحال

  • الشابلي مولاي رشيد
    السبت 19 نونبر 2011 - 21:26

    ارى انك على غلط كبير ايها الوزيرالسابق حينما تتنبأ بهده المؤشرات التي لازالت تنظر الى الشعب وكانه لايفهم ان العقليات قد تغيرت واصبح الشعب المغربي بشبابه على اتم الدكاء والوعي بالسياسة والسياسين انك يااخي انت ومن يترشح ينظر اليكم هدا الشعب ويقارنكم بفوج من الطيورلاتنزل الاوقت الانتخابات والاقتراعات لتحط فوق سطوحنا وتمشي في ازقتنا ثم ترحل بعد اشباعغريزتها وانتفاخ بطنها ثم تطير ولانراها في ارضنا ولا في سمائنا وربما يصلنا شي مما تلفظه بطونها.ان هدا الشعب لايكترث ولايستحي الا من هدا الملك الدي تربط به اواصر الحب والتقديروالنسبة قد رايتموها اثناء الاستفتاء على الدستورنسبة اقتربت من مائة بالمائة اماانتم يعني جميع من رايناهم مند الحماية الى الان وعائلتهم واولادهم واحفادهم فنسبة من سيصوت لهم ضئيلة جدا لاتصل حتى 5 بالمائة.

  • مواطن
    الأحد 20 نونبر 2011 - 13:58

    باي طرق تريدون الحصول على 16% من أصوات الناخبين هل بطرق مشروعة ام بطرق منحطة? كيف يعقل ان وزيركم السيد كريم غلاب المرشح بدائرة ابن امسيك يجتمع يوميا بالزنادقة و البلطجية في البيوت و يطلب اصواتهم? كيف يعقل ان يقوم بنقل الشباب العاطلين و البلطجية والحراس الليليين الى عين الدياب ويقوم بما يسمى بالزردة? كيف يعقل ان يتهجم انصاره على مقر حزب العدالة والتنمية بالسالمية? كيف يعقل ان السيد الوزير يستهزىء و يضحك على سكان السالمية التابعة للدائرة و يضع صورة وصيف اللائحة وحده في مقرات الحزب و الاوراق الانتخابية لكون هدا الاخير عضو سابق لجبهة القوى الديموقراطية حصل على ما يقارب 1500 صوت في انتخابات 2009 الجماعية باسم هدا الحزب بالسالمية وحدها . ادن ادا كنتم ستحصلون على 16% من أصوات الناخبين بهده الطرق فانا اؤكد لكم انكم ستفوقون هده النسبة وستفوزون بالانتخابات .

  • مصباح عبدالحليم
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 00:34

    كان حزب الاستقلال برجالاته العظام .وكنا صغارا نكن لهم كل الاحترام .واليوم ولى ولم يعد كما بالامس كان .اسماء حفظها التاريخ لهدا الحزب فخرا ومجدا .كانت شعاراتهم اقوالا وافعالا. تصفحوا ان شئتم انجازاتهم وعلموها لاولادكم .لكن لا نكدب ان قلنا ان الحزب اليوم صار كمثله من الاحزاب يظهر لنا بوجه قبل الانتخابات .وبعدها ياتيك بوجه اخر . ان تحصلوا يا اخي الدويري على16/100
    قد يكون او لا يكون .وانا ارجح 7/100.ولان المنطق يفرض شيئا واحدا .. من كان في خدمة الشعب فالشعب في خدمته .ومن اهتم بغير امته لامته امته .والتاريخ لا يرحم من لا يرحم. فالسياحة في خدمة غيرنا هدر لارادتنا في التنمية البشرية .ومستقبل الامم في نهضتها العلمية والفكرية والاقتصادية ..ثم بعدها ان شئت فانهض بالسياحة .اما ان نبقي على وتيرة الفقر والامية والبطالة كما هي ونغرق البلاد في متاهات المهرجانات السينمائية وغيرها ..فهدا امر سيقراه المغاربة ليسائلوكم امام التاريخ ..وما الحركات الاحتجاجية وسط الشوارع الا بداية لمحنة ستتحملون تبعاتها .ولم يبق لكم اليوم الا مراجعة الداث ومصارحة الامة المغربية دون مراوغة علكم تعودون كما كنتم زمان كنتم.

  • maghribi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:29

    ce qui é contre les amazighien n'aura jamais meme pa 5%

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز