24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | وهبي: "البيجيدي" سيخسر في الانتخابات .. و"البام" خرج من القصر

وهبي: "البيجيدي" سيخسر في الانتخابات .. و"البام" خرج من القصر

وهبي: "البيجيدي" سيخسر في الانتخابات .. و"البام" خرج من القصر

رفضَ القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة خيار الحكومة الوطنية، وقال: "أنا ضده ولا أعتقد بأنه ستكونُ هناك حكومة وطنية لأنني لا أريدُ جعل كل الأحزاب وراء حزب العدالة والتنمية. لن أقبلَ بذلك إطلاقاً لأن الحكومة الوطنية ستغيب البرلمان، وهذا خطير على الديمقراطية، وأنا لن أقبل بتغيير البرلمان، فذلك سيلغي دور المعارضة".

وتوقّع وهبي عجز العدالة والتنمية في الحصول على الرتبة الأولى خلال تشريعيات 2021، إذ قال في رده على سؤال بهذا الخصوص: "لا أعتقد ذلك، سيرجعون العثماني إلى الوراء ويخرجون بنكيران، وهذا يحتاجُ إلى نقاش، وإلى قوة سياسية لمواجهتهم. لكني أريدُ أن تكونَ هذه المواجهة أخلاقية، ديمقراطية، محترمة، بعيدة عن الاتهامات والإهانات ولغة الحيوانات حتى نرقى بمستوى الديمقراطية في البلاد".

وعن علاقته بمؤسس الحزب فؤاد عالي الهمة، قال وهبي: "لا أعرفهُ. لم ألتقه يوماً ما. أعرفه من بعيد كمستشار للملك. صعب أن أحكم عليه، ولكنه من رجالات الدولة، الذين يشكلون بحضورهم إلى جانب الملك مسألة إيجابية جدا".

الجزء الثاني

لكن "البام" خرج من القصر؟

وإن كانَ خرجَ من القصر أين هي الجريمة؟ ألم يخرج حزب العدالة والتنمية من القصر؟ من أينَ أتى الدكتور الخطيب؟ ألم يتشكل حزب الاستقلال كلُّه بين أحضان القصر؟

(مقاطعاً) لكن هذا سياق تاريخي مختلف.

وهل لهم الحق في التاريخ، وليس لنا الحق فيه؟ أولاً، تمَّ التعامل مع تصريحي بنوع من الانتقائية، أخذوا منه جملة أخرجوها من مسارها.

أنا قلت إن الملك يعطفُ علينا كما يعطفُ على جميع الأحزاب، فالملك ملكنا جميعاً. دعونا نقول الحقيقة: حينما قلنا إنّ الملك يعطفُ على الحزب؛ ألم تقلْ أحزاب أخرى، بما فيها حزبا الاستقلال والأحرار، إنها أحزاب في خدمة الملك؟ لِمَ لها هذا الحق، وليس لنا نحن؟ لماذا ليس لنا الحق في أن نرتبط بالملك، وهم لهم الحق في ذلك؟

لكنّ هناكَ فرقا بين العطف الملكي وخدمة الملك.

الملك يعطفُ على جميع الأحزاب، ونحن جزء من هذه الأحزاب. الملك طالبَ خلال الخطاب الأخير بالدعم المادي من أجل رفع مستوى الأحزاب، بل قال إنَّه لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية بدون أحزاب، وهو دائماً يخاطبُ الأحزاب ويستقبل أمناءها العامين بعدَ كل مؤتمر ليعبر عن عطفهِ على هذا الحزب أو ذاك، فلماذا هذه الحساسية تجاه حزب الأصالة والمعاصرة كلما تحدث عن الملك؟ هم يقولون لنا إننا حزب الملك، وأنا أقول لهم يشرفنا أن نكون حزب الملك.

(مقاطعا) لأن صديقَ الملك هو الذي أسس الحزب.

هل لكونه صديق الملك ليس له الحق الدستوري والسياسي في إنشاء حزب؟ هل يجبُ أن نحرمهُ من كل شيء فقط لأنه صديق الملك؟ ما هذا المنطق؟

هو كان فعلا صديقاً للملك، وحينما أسس الحزب لم يكن بجانب الملك، إذ كانَ قد انفصلَ عن مهامه، وحينما قدّم استقالته من الحزب عادَ إلى موقعه. ألم يكن علال الفاسي صديقاً للملك محمد الخامس؟ ألم يكن عبد الرحيم بوعبيد صديقاً للملك الحسن الثاني؟ لماذا تحاكموننا بما يفعله الآخرون؟.

أنا لا أفهمُ هذا الموضوع. تريدون أن تتهموننا بأننا حزب الملك؟ حسناً، من هو الحزب الذي يوجد في المغرب وليس حزباً للملك؟ اعطونا حزباً واحداً يقول: نحن لسنا حزباً للملك. كلّها أحزابٌ ملكية، ولكنها تتهمنا بأننا حزب الملك. هذا الميز لا أفهمه. هل يريدون الملك لوحدهم، ونكون نحن بدون ملك؟ لماذا يستفزهم أن نكون ملكيين مثلهم؟ لأنهم يعتقدون بأنهم يريدون أن يهيمنوا على المجال الملكي دوننا، وهذا حلم. الملك وضع حدود الأحزاب وتركها تشتغلُ ضمن مجال معين.

هل يقفُ إلياس العماري وراء بنشماس؟

لو كانَ الأمر كذلك لكانت الكثير من تصرفات الأمين العام تتسم بالعقلانية لسوء الحظ. سأفاجئك، كيفما كان إلياس العماري، فقد كان همه وقلبه على الحزب، فهو كان يصارعُ ويملكُ نوعا من الذاتية المفرطة والشعور بالقيادة. لا أريد أن أتكلم عن الرجل وهو الآن خارج الحزب.

وماذا يريدُ وهبي؟

يريدُ حزباً وطنيا ديمقراطياً مهيأ لانتخابات 2021. لا أريدُ أن أخسرَ انتخابات 2021، أنا أخافُ على 2021. أريدُ أن نتجاوزَ خلافاتنا، وأن نحسمها نهائياً، وإذا كان من الضروري أن ندخل في معركة لحسمها قبل 2021 سنحسمها. نريدُ أن نذهبَ إلى انتخابات 2021 متجاوزين كل التصرفات التي تمسُّ بالحزب، والتي تسيء إلى العلاقة مع المناضلين، ويمكن أن تضعف الحزب. نحن نريدُ حزباً ديمقراطياً لكي نقول للمواطنين إننا البديل، ونذهب إلى انتخابات 2021. إما نكون أو لا نكون.

لكن الكل يرشح الآن التجمع في المنافسة على انتخابات 2021؟

هذا ما يتمناهُ البعض داخل العملية السياسية، لكنها ليست الحقيقة. في الساحة السياسية يوجدُ حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية وأحزاب أخرى. يوجد حزبان في الواجهة وأحزاب أخرى، وما يخيفهم هو هذه الثنائية الموجودة الآن. هي ثنائية لم نخلقها نحنُ، بل خلقها ضعف الأحزاب الأخرى.

لا يمكن أن تقول لي إن حزب الأحرار موجود في الساحة أكثر منا. نحنُ الموجودون، ونحنُ القوة، ونحن الذين لهم الحق في أن نكون القوة الأولى في المعارضة، والتجمع الوطني للأحرار تابع لحزب العدالة والتنمية، ومعهُ في الحكومة ويقدم له الخدمات. لا يمكن أن تلغوا دورنا وتبحثوا عن التجمع لتعطوه هذا الدور. هذا الدور أكبر من حجمه.

التجمع تابع للعدالة والتنمية؟ كيف؟

تابع إدارياً. العثماني ضعيف أمام قيادات التجمع الوطني، وهذه مشكلتهم داخل الأغلبية، وهذا لا يهمني، لا من قريب ولا من بعيد، لأنني أوجدُ في المعارضة وليس في الحكومة. القريب مني الآن سياسيا هو حزب الاستقلال لأنه فقط موجود في المعارضة وليسَ أكثر من ذلك، إذ ليسَ بيننا وبينه أي تنسيق.

وماذا عن خيار الحكومة الوطنية؟

أنا ضده ولا أعتقد بأنه ستكونُ هناك حكومة وطنية. أنا لا أريدُ جعل كل الأحزاب وراء حزب العدالة والتنمية، لن أقبلَ بذلك إطلاقاً، لأن الحكومة الوطنية ستغيب البرلمان، وهذا خطير على الديمقراطية، وأنا لن أقبل بتغيير البرلمان، سيلغي ذلك دور المعارضة، وهذا خطير. لذلكَ أنا مستعد أن أبقى في المعارضة حتى 2021 ولا أبحثُ عن شيء آخر.

من تقترح لقيادة الحزب في حالَ ذهاب بنشماس؟

كثيرون يمكن أن يقودوا الحزب، سواء من كان في الماضي أو من يوجدُ حاليا في القيادة، المهم من جاء سأقول له السيد الأمين العام إذا التزمَ بالأخلاقيات والضوابط والقوانين. لماذا أنتم خائفون؟ لماذا هذه النظرة البخيلة إلى "البام"؟ الحزب فيه شخصيات وأشخاص تواروا عن الأنظار لأن القيادة تثيرُ وسائل الاعلام.

-هل سيفوزُ حزب العدالة والتنمية في انتخابات 2021؟

لا أعتقد ذلك، سيرجعون العثماني إلى الوراء ويخرجون بنكيران، وهذا يحتاجُ إلى نقاش، وإلى قوة سياسية لمواجهتهم. لكني أريدُ أن تكونَ هذه المواجهة أخلاقية، ديمقراطية، محترمة، بعيدة عن الاتهامات والإهانات ولغة الحيوانات حتى نرقى بالديمقراطية في البلاد.

ماذا تقول عن عبد الحكيم بنشماش؟

أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، أختلفُ معهُ كثيراً، ولكنه أميني العام.

إلياس العماري؟

أمين عام سابق للحزب، أكنُّ له الاحترام. كبر في عيني بعد موقفه الأخير بخصوص الخلاف الموجود داخل الأصالة والمعاصرة، إذ مارس واجب التحفظ والابتعاد عن هذا النقاش. الرجل احترمَ نفسه.

فؤاد عالي الهمة؟

لا أعرفهُ. لم ألتقه يوماً ما. أعرفه من بعيد كمستشار للملك. صعب أن أحكم عليه، ولكنه من رجالات الدولة، الذين يشكلون بحضورهم إلى جانب الملك مسألة إيجابية جدا.

عزيز أخنوش؟

أمين عام حزب ورجل أعمال ناجح، فقط عنده مواقف سلبية من مجموعة من الأشخاص بشكل مجاني، ويفسر بعض الأشياء ضده، رغم أنه ليس هو المقصود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - تجار الدين الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:15
يجب على المغاربة أن يفهموا أن البيجيدي مصيبة كبيرة ضربت البلاد والعباد. بقاء هذا الجسم السياسي النحس في السلطة خطر على مستقبل المغرب والمغاربة. ما ذا أعطى الباجدة كقيمة مضافة (بقيمة ناقصة) : تقوية الفساد/ الرشوة/ الزيادة في الأسعار/ العمل بالعقدة قتل التعليم والصحة/ المديونية /وقف الأجور و و و نهب المال العام وجيوب المواطنين. في الانتخابات القادمة صوتوا حتى على الشيطان ولا تصوتوا لتجار الدين. وافيقوا يالمغاربة 8سنين مشات خاوية مع الباجدة.
2 - ابن العاصمة العلمية الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:19
من طبيعة الحال لوا طرخنا هدا السؤال على طفل صغير سيقول بأن البيجيدي سيخسىر الانتخابات حتى الاطفال لم يسلمو من قرارات هدا الحزب الدي دقنا مرارة العيش مند رئاسته للحكومو زيادة ثاروخية في المواد الاساسية للمواطن استفزازات من مسؤوليه فضائح مالية و اخلاقية لم تشهدها حكومات من قبل اختجاجات لم تشهد من قبل انتحارات كترة الجرائم كترة الطلاق ...
3 - اخوة يوسف الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:25
لا يمكن أن تقول لي إن حزب الأحرار موجود في الساحة أكثر منا. نحنُ الموجودون، ونحنُ القوة، ____ و نحن عصبة ان ابانا لفي ضلال مبين .........
4 - المندر الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:26
كلما افل نجم حزب العدالة والتنمية وبدأ الشعب يلفضه جاءته هبة من الخصوم ترفع اسهمه الى السماء كقضية القيادي المتهم بالقتل التي بينت مضلومية هذا الحزب وانه على حق ماهذا الغباء السياسي اتركوا الشعب يلفض الاحزاب الفاشلة
5 - catalonia الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:28
all of them are thieves .i am greeting europian politicians who are lawabiding not as thier countrepart in the best country of the world morocco . in sum up europian politicians are gumble moroccan are arrogant
6 - المغرب العضيم الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:29
السياسيون ؟.......... 1+1+1+1+1.....=لاشئ
7 - نور الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:30
اللهم يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاك سخر لهذا البلد من يخشاك واصرف عنه الانتهازيين مرضى العظمة . اللهم سخر لهذا الوطن من يخدمه بالعمل الصالح وشتت شمل المفسدين حتى لا يصل منهم أحد إلى المسؤولية.اللهم يارب أصلح حال شباب وشابات هذا البلد واجعل لهم نورا اللهم يارب اكفينا المفسدين والمفسدات بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير. اللهم يارب سخر لأبناء وبنات هذا الوطن من يخدم مصالحهم بكل إيمان وأبعد كل الوصوليين الذين يلهتون وراء المناصب من أجل اقتناء الفيلات والسيارات الفارهة و كنز الأموال في البنوك والسهر في الملاهي وشرب الخمور الباهضة الثمن...اللهم اصرف عن هذا الوطن المنافقين الفاسفين وسخر له عبادك المتقين المتواضعين المخلصين الذين لايريدون علوا في الأرض إن يريدون إلا السلام والاصلاح وما توفيقهم إلا بالله عليه يتوكلون وإليه ينيبون. اللهم آمين.
8 - رباطي امازيغي مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:32
وتستمر المسرحية الفكاهية ابطالها كراكيز ورقية يضحكون على الشعب كلكم احزاب ادارية تتلقى الاوامر فما عليكم الا السمع والطاعة
9 - فهد الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:35
البيجيدي حزب تجار الدين لديه قاعدة عريضة داعمة له من المداويخ المتأسلمين وهؤلاء معروف عليهم التجند للانتخاب هم وأهلهم، فأنا لن أتعجب ان ربح البيجيدي مرة ثالثة، خصوصا أنه قبل كل انتخابات تنتشر حملات تعمية لثني المغاربة عن المشاركة في الإنتخابات لأنه حسب زعمها ليس للانتخابات أي أهمية، فينجر المداويخ الى مقاطعة الانتخابات ظانين أنهم فعلو بذلك خيرا، فتكون النتيجة لصالح الأحزاب الانتهازية التي لاتمثل عامة الشعب كحزب تجار الدين ...
فبالتالي إخواني وأخواتي المغاربة عليكم التصويت وبكثافة وانصحوا كل من حولكم على الادلاء بصوته، فالشعوب تستحق من يحكمها...
ماذا فادتكم مقاطعة الانتخابات؟ 8 سنوات من التخلف والجهل والزيادات والفساد وتدني مستويات التعليم ووو..
ولا تفقدو الأمل وتقولون مقولتكم الشهيرة " ليس بين القنافذ أملس" الشعب هو الذي يمكنه أن يغير ، فان لم يلتزم حزب بوعوده صوتو لغيره كعقاب له وهكذا ممكن ان تتحسن الظروف، فكل الشعوب تمر من هذه المراحل حتى يأتي حزب وطني يخدم المغاربة ويساهم في تحسن ظروف عيشهم.
10 - البوعزاوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:37
و أنتم بدوركم ستخسرون اﻹنتخابات ﻷنكم خرجتم من القصر الملكي وليس من الشعب...
11 - امازيغ سوسي الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:39
وانا اقول لك ان الدور المقبل هو دور الاحرار هم من سيفوز بالانتخابات المقبلة . لست منجما ولا مشركا بالله لانه لا يعلم الغيب الا سواه ولكن لعبتكم انكشفت واصبحت مكشوفة تتبادلون الادوار ليستفيد كل واحد منكم بالتناوب . لدالك الافضل لكم ان تحكموا بالتناوب بدل اضاعت كل تلك الاموال والوقت من اجل انتخابات لا تقدم ولا تاخر شيءا . كما اقترح عليكم ان تغير كل الاحزاب شعاراتها بصور الحيوانات المفترسة بدل المصباح والجرار والحمامة الى اخره اليس الضبع والتمساح احسن . وشكرا .
12 - ولد البلاد الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:40
هناك بعض التنظيمات و الاشخاص يدفعون بعض المغاربة الى التصويت على هذا الحزب بطريقة غير مباشرة.. هذا الحزب الذي يسترزق بالدين الذي انتهت صلاحيته بعد عشر سنوات عجاف.. كلما كرهه المغاربة جاء من يرفع من شعبيته.. لا نعلم السبب.. المهم راه عينا منو و بغينا نبدلو شويا راه تعقدنا فحياتنا.
13 - غير منتمي الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:42
سيدي الموقر
جميع الأحزاب لم و لن تخرج من القصر كيف يمكن دالك الأحزاب وجدت ضالتها أو بمعنى آخر راحتها و مكاسبها الشخصية في القصر الإمبراطوري العظيم
ليس هناك رابح ولا خاسر في الانتخابات المغربية جميعكم في سلة واحدة أحزاب مخزنية بامتياز فاسدة أخلاقيا و ووووو
لكن سيدي الفاضل الشعب المغربي أسس حزبا نظيفا و بدون ميزانية و له شعبية كبيرة أكبر مما تتوقعون سيحابكم من داخل قصركم الإمبراطوري العظيم
إنه حزب اليتوب و الفايسبوك
بالفعل له كلمته و له وزن ثقيل عليكم
الإنتخابات القادمة ستاكد دالك إن شاء لله
خونة للوطن للمواطنين أقل ما يقال عنكم
14 - Ahmed الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:47
أنا لست متحزبا انا موظف جمد مرتبي لمدة 8 سنوات بل نقصت منه 300 درهم طبعا في عهد البيديجي كل شيء ارتفع ثمنه الا مرتبي بقي جامدا كيف لي ان اصوت على حزب العدالة لأربع سنوات اخرى لأجمد راتبي من جديد .لقد تعاطفت مع هدا الحزب كثيرا لكن الآن اكرهه لو تنافس هدا الحزب مع الشيطان في 2021 لأعطيت صوتي للشيطان دون تردد .سنراه في ديل الإنتخابات ان شاء الله واتمنى للجميع ان يصوت ضده ويصوت ضد كل من يتخد من الدين غطاءا ليمرر شروره .
15 - Touhali الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:55
السيد أخينوش هو راجل المرحلا بمتياز صراحتن إنه يعمل بيجد و ونأكد فرحاتنا به كوزير مجتهيد
و الله ينصر سيدنا
16 - مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:01
التخلص من العدالة والتنمية رهين بالتصويت بكتافة وعدم مقاطعة الانتخابات
مقاطعة الانتخابات تعطي الفرصة لانصار العدالة والتنمية للانفراد يالتصويت ويالتالي فوز حزبهم
ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات = سقوط حزب العدالة والتنمية
انصار هذا الحزب يفهمون هذه الحقيقة جيدا لذلك يحاولون بشتى الوسائل تمييع المشهد السيايسي وبث اليأس في صفوف المواطنين لدفعهم لمقاطعة الانتخابات وبالمقابل يحثون ويجندون انصارهم للتصويت بكثافة
17 - chihab الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:07
أنا مع من يقول أن حزب العدالة والتنمية سوف يخسر الانتخابات المقبلة ولنفترض جدلا أنه حل ولم يعد له وجود من في نضركم من هؤلاء العضماء أو الحزب الذي سوف يحل محله ويقطع مع الماضي أنا سوف أجيب لأنه لا أحد بإمكانه أن يجيب لا أحد سوف يكون قادرا على تسيير الشأن الوطني ولأننا لا نملك احزابا حقيقية ولأن النخب الوطنية الصادقة لم تعد موجودة أما بخصوص الحزب المعلوم حزب الأصالة والمعاصرة فغير قادر على تسيير حي سكني لأننا نعلم من يسير هذا الحزب
18 - قصة الحلاق الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:09
الجواب عند عبد القادر المازني في قصة الحلاق...من لا يعرف القصة فليبحث عنها في گووگل !
19 - م ن الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:37
الرجل متيقن من نفسه هل اطلعت عن علم الغيب والعيادو بي الله كل ماتضن في بالك فئن ربنا مخالف لدالك بيالله عليكم اتركو الشعب في حريتو ليختار من يمثله ولو في مرة في حياته
20 - سلبيات العزوف الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:37
ومتى نجح هدا الأخير في الإنتخابات لولى العزوف ,,,,,,
21 - موحند الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:44
وهبي صريح في كلامه حول مصدر ومنبع جل الاحزاب المخزنية. القصر والمخزن هم الذين يقومون بعملية التفريخ والولادة والتربية لاجل القيام بالادوار المنوطة بها في جهاز المخزن لخدمة منظومة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات وارض الشعب المغربي. لهذا فمن يخرج من القصر داءما راسه منحني يخدم سيده المخزن والاستعمار والبنوك الدولية للحفاظ على الريع. التاريخ يشهد على ان الاحزاب المخزنية من يوم الاستقلال المشروط الى يومنا هذا لم تخدم ابدا قضايا الشعب ووطنه. الامل الاخير كان غي حزب الاخوان بن كيران ولكن التاريخ يعيد نفسه والنتاءج الى حد الان جد كارثية في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكربم وبناء دولة الحق والقانون والوحدة الترابية. جل الاحزاب المخزنية ليست لديها حرية وسلطة القرار ولا تخدم مصلحة الشعب. اذن لا ننتظر خيرا من هذه الاحزاب.
22 - حنظلة المغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:51
أظن ان مقولة ليس في القنافد أملس تنطبق كثيرا على الاحزاب المغربية .برنامج واحد يجمعها هو خدمة المواطن(خدمة طبعا بمفهومها الدارجي).حينما ارى الروح كتطيح من أجل منصب بين اعضاء نفس الحزب.هل تظن انهم يفعلون ذلك لسواد أعيننا.الانتهازية والمصلحة الشخصية قتلت العمل الحزبي...تصبحون على وطن.
23 - تاوناتي الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:55
"الحكومة الوطنية ستضعف البرلمان"، اول نكتة اقرؤها سنة 2019. عن اي برلمان يتحذث.وعن اي حكومة وطنية.
لا اظن ان هؤلاء الذين يتصدرون المشهد السياسي في المغرب،قادرون على تشكيل حكومة وطنية...تشكيل حكومة نعم،اقتسام الغنيمة نعم،لكن حكومة وطنية، لا والف لا.
البيجيدي سيتصدر نتاءج الانتخابات لأن نسبة الجهل والامية والكلخ في المغرب تحطم كل الأرقام، ولأن حزب الأصالة لا يملك جدورا شعبية ،فهو حزب مصنوع تجمع أصحابه المنفعة.اما الاتحاد الاشتراكي فلشكر اطلق عليه رصاصة الرحمة عما حوله الى كلب مطيع البيجيدي.
يبقى حزب الاحرار ،الذي هو يشبه الى كبير حزب الأصالة لكن بإضافة ،هي زعيم كاريزمي، وتجدر الحزب داخل المشهد السياسي المغربي.
خلاصة القول: لانملك احزابا حقيقية ولا رجال سياسة حقيقييون.ولهذا سنبقى نعول على القصر،لانقاد المغرب من كارثة البيجيدي.
24 - مراد الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:58
لم يقل هذا العراف من سيفوز لانه صعب عليه، سينجح البيجيدي لان المغرب شعبا ونظاما غير قابل لتقبل الحزب الحر، مخلوقات تقتات على ارزاق الناس بغير حق، كيف يعقل ان يتقاضى الورزير والبرلماني ما يتقاضاه وربما لا يملك شهادة جامعية! انه الريع السياسي يا سادة. اقول هذا ولم اصوت مرة في حياتي. الدول المتقدمة تقدمت بدمقراطية سليمة مع ما لهم من مشاكل ونحن نعاني من دمقراطية عرجاء لا يركبها الا النطيحة والمتردية وما اكل السبع.
25 - Houssam الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:04
اتحدى من يدافع عن تجار الدين ان يأتي بمثال واحد لما انجزته هذه المحكومة لصالح الشعب المغربي المغلوب على امره.
26 - Azzeddine الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:14
لا أعرف لمادا احترم السيد وهبي رغم أنتمأه لحزب مشبوه ؟ ربما لانه نقطة الضوء الوحيدة في هدا الحزب او لانه صريح في خطابته او لانه الرجل المعارض للاغلبية وللمعارضة هههه
27 - مقاطع لامنتمي الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:17
هذا البلد لاحاجة له لا بالحكومة ولابالبرلمان ولابالمعارضة.فجميعهم يسبحون في مستنقع واحد وهو الفساد الذي ينهش جسم البلد. اما الديمقراطية التي تتحدثون عنها فاتركوها لأصحابها الذين وضعوا أسسها ويحاولون تطبيقها رغم أنها لا تخلو من نقائص ولو في بلدانهم ومع مواطنيهم. أما توقعاتك ايها القيادي فلن تعدو أن تكون كلاما تحاول من خلاله استفزاز اعداءك السياسيين لأنني اعتبرك مجرد سياسي كجميع السياسيين الذي يحاول إثبات نفسه، وحزبه ايضا.اما الذي يريد ان يتحمل مسؤولية اصلاح ما افسده الذين سبقوه وكانوا هم ايضا يتشدقون بنفس الكلام فقد أثبت الواقع فشلهم واكاذيبهم حتى أفقدوا المواطن اللثقة في جميع السياسيين سواء كانوا يساريين او يمينيين او اسلاميين فالكل سواء.فجميع الاحزاب التي تصل الى الحكومة لا تهمها مصلحة المواطن بقدر ما تجري و تلهث وراء مصالحها ليس إلا. اما حديثك عن الأخلاقيا..والضوابط....الخ فهي مغيبة إن لم نقل غير موجودة . فكل الاحزاب في نظري سواسية لافرق بينها سواء القوية او الضعيفة.لأ نها ليس باستطاعتها القضاء على الفساد .
28 - يوسسسسسسسسسف الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:42
آسي وهبي ،وما ادراك بالمستقبل ،راه غير الساعة اللي تزادت ،الى غير رجعات غايصوتو الناس على اللي يرجعها. اوا مانهضروش على شي زيادة ف السميك و ف الاجور .
29 - محمد الصابر الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:47
ماذا يريدُ وهبي بصراحة ؟
 يريد أن يكون العثماني ضعيف أمام قيادات التجمع الوطني، وهذه مشكلتهم داخل الأغلبية، وهذا لا يهمني، لا من قريب ولا من بعيد، لأنني أوجدُ في المعارضة وليس في الحكومة.
 يريد أن يكون فؤاد عالي الهمة الذي لا يعرفهُ ـ كما قال ـ لم يلتقه يوماً ما. يريده أن يكون من بعيد كمستشار للملك، ولكنه من رجالات الدولة، الذين يشكلون بحضورهم إلى جانب الملك مسألة إيجابية جدا.
 يريد أن يكون عزيز أخنوش أمين عام حزب ورجل أعمال ناجح، فقط عنده مواقف سلبية من مجموعة من الأشخاص بشكل مجاني،
 يريدُ حزباً وطنيا ديمقراطياً مهيأ لانتخابات 2021. يريدُ أن يتجاوزَ الخلافات، وأن يحسموها نهائياً، وإذا كان من الضروري أن ندخل في معركة لحسمها قبل 2021 سنحسمها.
ولكن مالايريد أخنوش هو أنه سيخسر الانتخابات لان العدالة والتنمية عندها حساباتها وحزب الاستقلال عندو حساباته، وللحديث بقية.
30 - Mohamed El mosbahi الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:49
السيد وهبي من الأشخاص المحبوبين في السياسة،اءنه من طينة، السيد الخليفة ،والسيد بوسة رحمه الله،والسيد اليازغي ، والسيد بن عبد الله،لهم قدرة في المناورة،في رأيي المتواضع الحزب الدي سيكون صعب تجاوزه في الاءنتخبات القادمة هو التقدم والاءشتراكية
31 - stoff الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:59
نعم لن ينجح ولا انتم ستنجحون اتمنى ان ينجح اليسار الموحد حتى لو انه ينادي بالمساوات ووو لكنه يعلنها ليس كمن يستغفل الشعب بالدين ويقررها في القوانين المهم لن نخسر شيئا فلنجربهم إذا لم يفلحوا فعلى المغرب السلام وانتهى عهد الأحزاب وسياسة لقوالب
32 - omar الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:04
سيسقط حزب العدالة والتنمية ويحكم حزب آخر والنتيجة الوحيدة لهدا التغيير هي ان الشعب لا يحق له أن ينتقد رئيس الحكومة كما كان من قبل
33 - سوسي الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:04
الحزب الامازيغي المنتظر سيغير الكثير من لعبتكم السياسية الكل بان على حقيقته
34 - ورديغة الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:22
هذا الاحزاب السياسية خاصها تدير تداريب خاصة في الدول الديمقراطية التي تحترم شعوبها بحال- الفريق الوطني المكون من عدة لاعبين محترفين خارج البلاد- حتى يطوروا قدراتهم الثقافية والتعليمية في مجال احترام حقوق المواطن اللي انتخابهم من أجل تحقيق متمنياته واحلامه
35 - omar الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:39
يا أخي
لقد ضدقنا ضرعا بك وبالبيجيدي وبالاحزاب كلها
كنت اتمنى منكم ان تعلنوا عن انسحابكم بشجاعة
الأحزاب كلها لها ماض مرير مع المغاربة
وبالبيجيدي وحده ضاعت الويلات في حق المغاربة عشرات المرات
ماذا فعل البيجيدي بالذات
دخل الساحة بدعم معلوم ومعروف والآن يتشدق بأنه حزب وطني عتيد
يا سيدي
ان شهادة ميلادك تعلمنا عنك الكثير فراجعها بنفسك لتتأكد
ثانيا ما هاذه التعويضات المتراكمة بنص قانوني طبعا ولكن ألا يمكن زيادة في الأجور بقانون أيضا
لد بت أظن أن البيجيدي جاء ليحرمنا من كل شيء ويستحوذ على كل شيء بقوة القانون طبعا
فماذا تبقى لنا
الصراخ والاحتجاج حتى نسقط تحت طائلة القانون
أم ننتظر الفرج من عند الله
آخر الدواء الكي
وهو حكومة تكنوقراط ونرتاح
ثم نترك للاحزاب حلبة البرلمان ليتحفونا بتبوريداتهم وعلى هواهم
36 - الهواري الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:43
وهبي: "البيجيدي" سيخسر في الانتخابات .. و"البام" خرج من القصر
حزب البام خرج من القصر حقا؛ والجريمة هي أن الأغلبية الصامتة في المغرب صوتت له حتى لا يفوز البام، لأن هذا الأخير كان سيتسبب في نشأة الحزب الوحيد في المغرب وذلك مخالف للدستور. فعلا، تشكل حزب الاستقلال بين أحضان القصر. لكنك لم تقل لنا، يا السي وهبي، ما هو الفرق. إذا تشكل حزب الاستقلال بين أحضان القصر فهدفهما التنسيق التام لمقاومة الاستعمار وطرده ونيل استقلال المغرب coûte que coûte. أما حزب البيجيدي فتشكل وحكم لاستعماله كوسيلة لجعله يفعل ما امتنع سابقوه فعله: التكرفيس على عبد الله في جميع الميادين. وقال الأستاذ وهبي إن البيجيدي سيخسر في الانتخابات. أقول له: إذا انتهت المهمة التي كلف بتنفيذها، التكرفيس على عباد الله. كما يعلم الجميع، داخل المغرب وخارجه.
37 - محلل فوق العادة الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:51
لا اختلف معك يا السيد وهبي على التحليل السياسي والمقاربة انما لعلمكم ان هزيمة البيديجي في الانتخابات المقبلة يجب ان تكون مبنية على منهجية عملية وواقعية وبنفس ادوات البيديجي ان لم يكن احسن منها لان هزيمته لن تكون بالأمر الهين نظرا لأسباب عدة منها.
- ان قيادات البيديجي يعملون ليل نهار ومعبئين دوما لاستقطاب ومتعاطفين جدد.
- ان قيادات الحزب يستهدفون شبيبة العدل والإحسان ليحثوهم على المشاركة في الانتخابات ومدهم بأصواتهم نظرا للمرجعية الاسلامية التي تجمعهم.
- انهم يعتمدون في اول الامر على المستضعفين والأرامل عبر الجمعيات الخيرية التي تعتبر القاعدة الاساسية لكسب الاصوات وتوسيع الدائرة الاعلامية للحزب.
- ان الحزب لذيه شبيحة الكترونية تحارب من اجل الحزب وتروج لمظلوميته.
لذا عليكم ان تطوروا عملكم على هذه الاسس وتحاصروا جمعيات البيديجي كما عليكم ان تتقاربوا مع الاحزاب التي تحمل نفس انشغالاتكم لتفادي الصراعات وتشتيت الاصوات الانتخابية وان تدرسوا امكانية تقديم برنامج سياسي موحد. وأخيرا عليكم ان تقوموا بحملة واسعة لحث الشباب على عدم مقاطعة الانتخابات لما فيه مصلحة البلاد والعباد.
38 - ملاحظ الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:03
لايعلم الغيب الا الله! أو ربما قد يصوت المغاربة على البجيدي 100% لكي يحاربو الفساد واجتثاثه من جدوره...والشعب المغربي أصبح يعرف من يعرقل النمو...ويرشح منتخبين لا مستوى تعليمي بل تكفي الشكارة.وهذا ادى الى توقف تنفيذ مشاريع ملكية في عدد من الجهات...
39 - abdallah الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:06
حزب العدالة والتنمية المغربي خرج من معانات الشعب وله الفضل في حقوق التعبير قل ماتشاء ويشهد له ذالك لما يجري من نقاشات ساخنة داخل القبتين التشرعيتن وفي الأمس القريب لم أرى برلماني واحد يتاشجر مع رئيس حكومة واليوم أصبحتم أبطال أما السيد وهبي الدي قال بأن حزب العدالة خرج كما خرجوا غير صحيح السيد الخطيب فقط طمأن الملك عن رفضه فستجاب له وكانت البداية عادية بمقاعد قليلة وركن في المعارضة لي سنين أما حزب الأصالة في أربعة سنين يحتل الرتب الأولى هذا لم يقبله العقل
40 - إلى تجار الدين الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:13
السلام عليكم،أذكر لي حزب واحد فعل شيئا أو قدم شيئا للمغرب أو للمغاربة على الخصوص ، لايوجد.ولماذا تتشدق على البيجيدي.أنا لا يهمني توجهات الحزب المهم هو العمل العمل.وهذا غير ممكن في بلدنا؟؟؟؟؟؟
41 - البوهالي الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:13
أوافق التقدير أنه سيخسر والسبب أن أعداد كبيييييرة ممن صوتوا عليه لن يشاركوا بالمرة في الانتخابات القادمة وسيكون هناك عزوف كبيييير جدا وهذا في صالح أحزاب أخرى (وأصحاب شكارى)
42 - محمد ايوب الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:53
رأيي المتولضع:
حينما تكون لنا مؤسسات ديموقراطية حقيقية مبنية على دستور حقيقي وليس ممنوحا،عند ذاك يحق للسيد وهبي وغيره أن يتوقعوا النتائج كما يريدون.. أما وأننا تحت رحمة دستور ممنوح على المقاس جندت له الدولة ونخبتها الربيعية بكا أطيافه،جندت له كل الوسائل الدعائية واستعملت حتى منابر المساجد لدفع الناس للتصويت بنعم فكانت مهزلة ال98بالمئة بنعم وحاربت بكل الوسائل حركة20فبراير ومنعت معارضي المشروع الدستوري من استعمال وسائل الإعلام العمومية للتعبير عن رأيهم وتوضيح موقفهم للناس.. أما وان الأمر كذلك فإن أي تحليل أو استنتاج لمسرحية الانتخابات تبقى من غير جدوى لكونها لا تستند على معطيات واقعية وشفافة..فاصحاب القرار ببلادنا معروفون..واذا ارتاوا بأن حزب المصباح قد انتهت مهمته فسوف يضحكون به كما حدث من حزب الوردة سابقا وغيره معه..فالمخزن إذا كان يرى بأن الحاجة لا زالت قائمة لحزب المصباح فسوف يأتي هذا الكائن في المقدمة:احب من أحب وكره من كره..لذلك اقول دائما:ليست لنا أحزاب ولا نقابات كما هي موجودة بالدول الديموقراطية الحقة..عندنا كيانات ريعية همها جمع الثروة وتكديس المال والاستفادة من الامتيازات..
43 - م المصطفى الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:54
سجلت نقطة قالها السيد وهبي وهي أن العدالة والتنمية ستكون مضطرة مستقبلا لإعطاء الريادة لبنكيران. وهذا تصوري أنا كذلك. فرغم ما يروج عن بنكيران من سلبيات فلن ينقص من شعبيته شيئا. وهو الوحيد الذي يستطيع الحفاظ على شعبية حزبه وعلى فرض وجوده كقوة سياسية في انتخابات 2021.
ألا تلاحظون جيدا البرودة التي تسود حزب العدالة والتنمية منذ غياب رئيسه السابق بنكيران؟
للإشارة فقط فأنا أعبش خارج أرض الوطن، وكنت ألاحظ عن بعد بعض الشخصيات المغربية التي وضعت بصماتها على الساحة السياسية المغربية. ولم يسبق لي أي انتماء أو تعاطف مع أي حزب.
44 - الهواري الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:03
وهبي: "البيجيدي" سيخسر في الانتخابات .. و"البام" خرج من القصر
ردي على تعليق رقم 40
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تريد أن نقدم لك حزبا واحد ا فعل شيئا أو قدم شيئا للمغرب أو للمغاربة على الخصوص. حاضر! "حزب الاستقلال" والأطر التقدمية التي كانت من بين أطره "جراو" على الاستعمار الفرنسي بعد كفاح مرير أًو "جابوا" الحرية والاستقلال للمغرب. أًو نزيدك: حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية زرع في المغاربة روح النقد البناء والثقافة السياسية والنقابية والجمعوية؛ كما ناضل وكافح من أجل كنس القوانين المغربية من "كل ما من شأنه". أُو نزيدك: أنجا المغرب من السكتة القلبية، ولو كان ذلك على حساب الحزب، اعترف بها صندوق النقد الدولي والحسن الثاني، طيب الله ثراه أمام البرلمان. كذلك ساهم بكفاءة عالية في نقل السلطات الملكية إلى ولي العهد سيدي محمد... ألا يكفيك هذا؟ أجبنا. الدين لا يباع ولا يشترى. الدين هداية من الله لمن يستحقه، و{من يرد الله به خيرا، يفقهه في الدين}. صدق الله العظيم.
45 - Ziyad الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:48
يجب احترام جميع الاحزاب في نفس الوقت يجب معاقبة الاحزاب التي اداقتنا المر بالزيادة في الاسعار والاقتطاع .هده هي الديموقراطية.لا تتباكوا بل اخرجوا جميعا للتصويت ضد هده الاحزاب المشاركة في تعديبنا والا لاحق لنا في النقد والسب ويوم التصويت تتركون المجال لهم للعودة من جديد.اللهم اشهد فقد بلغت.
46 - محمد ايوب الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:12
رأيي المتواضع:
سأقول للأخوة الذين يتحدثون عن الأحزاب ومعها ذي لها النقابية بأن عليهم الاستماع إلى ما قاله النقيب المرحوم عبد السلام البقيوي وما قاله ويقوله غيره وخاصة السيد خالد الجامعي والاقتصادي نجيب اقصبي وغيرهم ممن ينطق بالحقيقة..هذه الأخيرة تتمثل في أن القرار في جميع الأمور ببلادنا ليست لا بيد الحكومة ولا البرلمان ولا غيرهما من(المؤسسات).فما دام الدستور الممنوح يكرس هيمنة مؤسسة على الجميع ويضع بين ايديها القول الفصل في الدين والسياسة والاقتصاد والرياضة..الخ.فان اي حديث عن استنتاجات مسرحية الانتخابات ببلادنا يبقى غير ذي جدوى لكننا لسنا بلد مؤسسات حقيقية..وكون البام خرج من القصر فهذا لا يعيبه لأنه ليس وحده من كانت ولادته كذلك..
لا ننسى الحركة الشعبية بكل ما تمخض عنها وحزب الحمامة وفروعه التي(انفصلت)عنه.وبالتالي فإن حزب الجرار وحزب المصباح ليسا استثناءين في انحدارهما من القصر وعلى يديه.كل هذا يقودنا إلى صحة ما قاله المرحوم البقيوي وما قاله ولا زال الأستاذ خالد الجامعي والأستاذ نجيب اقصبي والمتلخص في كون الملكية هي اللاعب الرئيسي والوحيد في مشهدنا السياسي والاقتصادي والباقي:كومبارس.
47 - وعزيز الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:49
الى صاحب التعليق الاول
عد الى تاريخ المغرب المعاصر ...
انك تجهله اوتنتجاهله ..!!!
ان جهلته ... فتعلم .. فالعلم نور و الجهل عار ...
ان تجاهلته ..! فتعليقك غير موضوعي و غير صائب ..!!
و عيب ان نتحدث من منطلق تغليط الرأي العام ...
الخطر في /على السياسة مغالطة الناس
الخطر في/ على السياسة ان نجعل الأبيض أسودا تبعا للأهواء !!! و نجعل الأسود أبيضا تبعا للأهواء ...!!!!!

اذا ضاعت الحقيقة ، ضاع كل شيء ...
48 - M3lam الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:18
الملك أن يتحكم بقبضته الحديدية ولن يجعل أي حزب يتطلع إلى الديموقراطية وأنت تعلم جيدا بأن المخزن أو الدولة العميقة هي التي تسير شؤون البلاد والعباد أما الأحزاب عبارة عن شماعة لا أكثر ولاأقل.
1--فشل الملك في تنمية البلد هو كذلك فشل للأحزاب والعكس غير صحيح، ولو كان العكس الذي يروج له عبر الميادين الإعلامية ومع الأسف بعض المداويخ تنسب الأخطاء وفشل التنمية للمستضعفين.
2--الحزب الديموقراطي يخرج من رحم الشعب وليس من القصر، فدور القصر هنا هو تفريخ الأحزاب الموالية للنظام أولا وأخيرا، علما أن الشعب يمكنه أن يعيش بدون ملكية أو ملك فحين الملك أو النظام المخزني لا يمكنه أن يستمر بدون شعب ، الفرق واسع الشعب هو عماد أساسي وبدون نزاع في النظام الديموقراطي.
3--البلدان الديموقراطية تحكمها الحزب الأول وآنتهى الكلام فالحكومة الوطنية جيدة جدا لأنها تظم الأحزاب التي تسير الشأن التشريعي للمملكة وستضاف لها الشأن التنفيدي وهي شيء جديد
4-- جميع الحكومات السابقة كان لها المؤسسة التشريعية والنظام المخزني أوالملك له المؤسسة التنفيدية فالحكومة الوطنية لو تشكلت ستربك حسابات القصرالدي يعتمدعلى فرق تسود.
49 - أسيادهم الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:29
هذه هي سياسة الدولة العميقة والفاسدون الذين نخروا وينخرون خيرات الفقراء بدون حسيب أو رقيب، ويحاربون في نفس الوقت الإسلاميون من جل نيل رضاء أسيادهم الغربيون، وإستمرار الريع والفساد في البلاد الى مالا نهاية.
50 - Amazigh.amkran الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:52
Moi en tant qu'amazigh fier de son origine je vote PAM, le seul parti qui veut conduire le Maroc en avant et qui a voulu l'officialisation de ma langue maternelle. Je ne voterai jamais pour un parti qui était contre l'officialisation de tamazight, comme le PJD, le RNI et autres partis amazighophobes
51 - رجاوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:31
الملك صرح أنه لا ينتمي إلى أي حزب . ادن كلامك تزوير في خطاب ملكي . ثم كيف لمن كان وزيرا في الداخلية و برلماني مع النفس المنصبين أن يرسخ الديمقراطية . لقد تحلق حوله كتير من الوصوليين من اليمين الى اقصى اليسار من دوي السوابق ايام سنوات الرصاص . نحن في حاجة إلى أمثال اليوسفي عبد لله ابراهىم الدين حاول محاورنا تشبيههم بأقزامهم.
52 - مواطن صريح الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:10
المشكلة في المغرب هو عدم وجود البديل. فكل الاحزاب همها الوحيد هو المناصب و خدمة مصلحة الحزب و ليس الوطن.
53 - رامي الخميس 03 يناير 2019 - 11:19
أقوى حقيقة كشفها السيد وهبي هي أن "لا حزب واحد خرج من الشعب" مضيفا أن كل الأحزاب ( الاتحاد الاشتراكي والبام والأحرار والبيجيدي والاستقلال وحزب منيب) كلها أحزاب خرجت من القصر.... شكرا على الصراحة.
54 - الهواري الخميس 03 يناير 2019 - 14:24
رحيل المغنية مايا كازابيانكا .. "كازاوية" أخفت يهوديتها عن العرب
حوار مع لوسيور ذي الرقم 37 وهو يرد على الهواري ذي الرقم 34
لوسيور: وهل اختزلت رحمة الله في الإسلام؟
الهواري: راجع ما قاله العلماء المسلمون في تعزية الكافر لتتأكد من اعتقادي أهو باطل أم صحيح.
لوسيور: لو... ما أنزل الله المطر على الكفار... لقد سخر الله الكون للمخلوقات ورحمته وسعت كل شيء ...
الهواري: الرحمة جدع مشترك بين الرحمان والرحيم. راجع تفسير الكلمتين ومدلولهما.
لوسيور: لقد سخر الله الكون للمخلوقات ورحمته وسعت كل شيء ...
الهواري: أفي الدنيا أم في الأخرة؟ أم في كلتيهما؟
يتبع
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.