24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. وزارة الصحة تقرر توقيف طبيب بسبب "هفوة خطيرة" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. روسيا تحذر من نشر "صواريخ أمريكية" في آسيا (5.00)

  5. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | عصيد: جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ضرورة في المغرب

عصيد: جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ضرورة في المغرب

عصيد: جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ضرورة في المغرب

كل سنة، ومع اقتراب يوم الـ 13 من يناير، يبدأ الحديث عن ضرورة الاعتراف برأس السنة الأمازيغية؛ ففي الوقت الذي تحتفل أسر مغربية بهذه المناسبة نجد آخرين لا يعلمون المغزى من هذا الاحتفال.

في هذا الحوار يعرّف أحمد عصيد، الناشط الأمازيغي، رأس السنة الأمازيغية وأصولها، وطريقة الاحتفال بها، ويؤكد على ضرورة الاعتراف بها كعيد وطني يحتفي به كامل الشعب المغربي.

ما هو تعريف السنة الأمازيغية؟

السنة الأمازيغية هي احتفالية شعبية لها رمزية قوية تعكس الاحتفاء بخيرات الأرض والتيمن بسنة فلاحية جيدة، ولهذا دأب الأمازيغ في كل شمال إفريقيا منذ آلاف السنين على الاحتفال بهذا الانتماء للأرض وهذا الارتباط في ليلة "إيض يناير" كما تسمى، ويقومون بطبخ كل ما تنبت الأرض من حبوب وخضر دفعة واحدة، في أطباق تختلف من منطقة إلى أخرى، تتخذ أسماء مختلفة من منطقة إلى أخرى. ومع طقوس الطبخ والأجواء التقليدية، توجد احتفالية الفرح والغناء والرقص.

كان هذا يتم في المجتمع التقليدي فقط، لكن اليوم صار احتفالية تقوم بها أيضا الجمعيات، وليس فقط العائلات في البيوت، وأيضا الجماعات المنتخبة انخرطت في هذه الاحتفالية تدعمها وتمولها في مختلف مناطق المغرب.

هل هناك تراجع في الاحتفال بالسنة الأمازيغية؟

هناك تصاعد الاحتفال بهذه المناسبة يوما عن يوم خلال العشرين سنة الأخيرة في الأوساط الحضرية والمدن الكبرى، وأصبح الاحتفال يكتسي طابعا شعبيا يفرض نفسه في المشهد السوسيو-ثقافي خلال هذه المرحلة؛ إذ ما بين 11 و13 يناير يعرف البلد احتفالات بكل المناطق وبطرق مختلفة.

متى بدأ التأريخ الأمازيغي؟

قامت الجمعيات بالربط بين رمزية الأرض والعراقة التاريخية، باستعمال تاريخ 2969 الذي يبدأ من 950 قبل الميلاد، وترجعها إلى تولي الملك الأمازيغي "شي شانق" الحكم في العائلة الفرعونية التي حكمت مصر في تلك المرحلة، وهو الملك المعروف بنفوذه الكبير الذي امتد من مصر إلى فلسطين، وكان عصره عصرا ذهبيا في تلك المرحلة.

ويتوفر الأمازيغ على الوثائق التي تشير إلى هذه المرحلة، وبدؤوا التأريخ الأمازيغي من تلك النقطة.

هناك من يقول إن مصطلح السنة الأمازيغية ظهر مع الاستعمار الفرنسي، ما تعليقك؟

هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، من يقول بهذا الكلام فهو جاهل بهذا الموضوع ولا يعرف عنه شيئا، هناك إيديولوجية هي في طور الاحتضار كانت تربط الأمازيغية بالاستعمار لكي لا ننال حقوقنا، وكانوا يقولون هذا الأمر منذ السبعينات؛ إذ كلما ذكرنا الأمازيغية يقومون بذكر الاستعمار والظهير البربري.

هذه الإيديولوجية هي اليوم في طور الاحتضار والموت، وانتهت باعتراف الدولة بالأمازيغية سنة 2001 في خطاب أجدير، ثم بتجديد هذا الاعتراف وإعطائه طابعا قانونيا سنة 2011 بدستور المملكة، ونحن في انتظار القانون التنظيمي الذي سيفعل هذا الطابع الرسمي، ولم نعد نلتفت إلى الوراء؛ فهذه الأقاويل الضعيفة واللاوطنية لم يعد مجال لاستعمالها اليوم أو لتضييع وقتنا في هذه النقاشات البزنطية الفارغة.

الأمازيغية متجذرة تاريخيا، موجودة قبل الاستعمار بآلاف السنين وقبل الإسلام بآلاف السنين وقبل اللغة العربية بآلاف السنين، لا ننتظر من أحد أن يعطينا شرعية وجودنا.

هناك من يربط بين السنة الأمازيغية والتقويم الروماني، فما العلاقة بينهما؟

بالطبع هناك علاقة لا يمكن نفيها بحوض البحر الأبيض المتوسط، التقويمات المختلفة من قبيل التقويم الأمازيغي أو الكريكوري أو التقويم الليلياني هي جميعها موجودة بهذه المنطقة، وتوجد تفاعلات بين الحضارات الفينيقية واليونانية والأمازيغية والفرعونية. هذه الحضارات جميعها تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتبادلت فيما بينها بالتأثير والتأثر.

الحضارة الأمازيغية ليست حضارة انغلاق، بل هي حضارة انفتاح عبر التاريخ. ولهذا، تأخذ وتعطي، فمثلا التقليد المتبع في رأس السنة الأمازيغية هو أن توضع نواة التمر داخل "العصيدة" أو الكسكس ومن يجدها يُتنبأ له بأن يعيش سنة سعيدة، هو تقليد موجود عند الشعوب المتوسطية الأخرى من غير الأمازيغ، نجده لدى الإيطاليين واليونانيين مثلا. ليست الأمازيغية حضارة انغلاق ولا هوية انغلاق.

ألم يحن الوقت بعد ليتم الاعتراف برأس السنة الأمازيغية كعيد وطني، خاصة بعد اعتراف الجارة الجزائر بها؟

هذا هو المطلب الآن. لقد أصبحت جميع العناصر متوفرة لأجل هذا الاعتراف، فالعنصر الأول هو الامتداد الشعبي على كل التراب الوطني وحماسة الناس بالاحتفال بهذه المناسبة. والعنصر الثاني هو اهتمام الجماهير، وخاصة بالمجتمع المدني، بهذا الاحتفال؛ إذ منحته طابعا عصريا، والسبب الثالث هو انخراط المنتخبين المحليين في الاحتفال بهذه المناسبة وتمويلها ودعمها، والمؤشر الرابع هو وجود 143 برلمانيا وقعوا مذكرة لرئيس الحكومة يطالبونه فيها بالاعتراف برأس السنة الأمازيغية، بالإضافة إلى المذكرات التي وضعها فاعلون مدنيون بالديوان الملكي وتم توجيهها إلى الملك بصفته رئيسا للدولة، زيادة على اهتمام وسائل الإعلام الوطنية والدولية بهذه الاحتفالية.

جميع هذه المؤشرات الخمسة تعني أنه قد توفرت لدينا المرتكزات الضرورية للاعتراف، ونتأسف لكون جيراننا الجزائريين اعترفوا منذ السنة الماضية بهذا اليوم واعتبروه عيدا وطنيا ويوم عطلة، وفي هذه السنة دعت الحكومة الجزائرية إلى الاحتفال في كل مدارسها برأس السنة الأمازيغية، وهو أمر يحدث على حدودنا الشرقية في وقت مازالت فيه الحكومة المغربية والدولة المغربية متأخرتين في هذا الاعتراف، مع العلم أننا كنا سباقين إلى إقرار الكثير من السياسات المتعلقة بتدبير التعدد والتنوع الثقافي واللغوي والهوياتي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (177)

1 - TATA الأحد 06 يناير 2019 - 07:10
اش درنا بالسنوات الاخرى عاد نزيدو الامازيغية .
2 - بدون استثناء الأحد 06 يناير 2019 - 07:16
طلب عصيد من جمعية حقوق الإنسان، وجمعية حقوق الحيوان، وجمعية حقوق الأسماك، وجمعية ما تقيش ولدي، وجمعية ما تقيش بنتي، وجمعية ما تقيش مرتي، طلب عصيد أن يكون رأسه عيدا وطنيا يحتفل به العالم الأمازيغي والعالم العربي بدون استثناء.
3 - Vaudois الأحد 06 يناير 2019 - 07:18
Bonjour mes compatriotes
Attention à ne pas écouter ce genre d’individu qui veut utiliser Alamaziriya comme un pont car les laïcs leur problème principal c’est la division de la société marocaine nous sommes Tous des marocains et point c’est tout.
Assid on n’a pas besoin de lui il faut aller faire la fête à Israël.!!!!!
4 - مغربي نقطة و صافي الأحد 06 يناير 2019 - 07:25
أنا كمواطن مغربي دكالي أطالب بالاحتفال الرسمي بالسنة الدكالية على غرار اخوتي الأمازيغ و أوجه عنايتكم لترسيم الاحتفال بالسنة الصحراوية و السنة المزابية أما من يقول عني أني عربي فأنا لست عربيا بل كردي الأصل دكالي المنبع صحراوي الهوى و عاشق للمزابية. و ليس كل من هو غير أمازيغي هو عربي و من يقول ذلك فهو استعماري ينتهج سياسة فرنسا في تفرقة المغاربة. لو كنت حاكما للمغرب لمنعت العصبية و لكانت كلمة مغربي هي الهوية و الباقي أصووول و منابع تحترم. فالبيحرة مغربية و الأودية متنوعة و كل من أراد أن يعصد الوضع و يجعله عصيدة يأكل منها وجبت في حقه الفلقة.
5 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 07:26
ماقداتك ساعة اللي زادونا بغيتي تزيدنا 950عام اش غان ديرو بهاذ التاريخ الامازيغي ،باش غاينفعنا معا لعالم الخارجي (اللي خصو يكون ضروري )
6 - معطي الأحد 06 يناير 2019 - 07:27
منذ متى تم التأريخ بالسنة "الأمازيغية" ؟ وما هو الحدث العظيم الذي بدأ به التقويم الأمازيغي ياهذا ؟
7 - امازيغ احري الأحد 06 يناير 2019 - 07:30
اوا مصيبة هاد خينا مبغاش ابعدنا كل مرة خارجلينا اسيدي عطي التيساع لامازيغن لأنك لا تمثلنا في شيء، ماعندك شغل اورا اثخذمث يالزيثون لخصناخ اخدامن.
8 - الحسين الأحد 06 يناير 2019 - 07:32
إنها ستكون الخطوة الاولى لاعتراف بحقوق الامازيغ ، ورفع الحكرة و الاحتقار ،والعنصرية عن هذا الشعب.
9 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 07:32
احيانا في هذه البلاد السعيدة لا تكاد تفقه شيئا في ألاءك المتعصبين ومنهم هذا الانسان واريد ان اساله ماذا قدمت لهذا الوطن غير جادلك العقيم الحاصول رحنا عايقين بيك معامن خدام
10 - صاحب دراجة الأحد 06 يناير 2019 - 07:33
13يناير هو يوم 20من ليالي كبيرة أي نصف ليالي المعروفة بالبرد.
13 يناير هو موعد و يوم احتفال لجميع الفلاحة المغاربة بالبوادي ويسمى الناير و حغوزة و هو يوم الاكلات الشعبية الساخنة مثل الرفيسة بدجاج بلدي بمنطقة الشاوية
و الكسكس بدجاج والبيض بسوس. و العصيدة بلبن بشياظمة و........ هادا يوم فلاحي له عادات وتقاليد وكان يحتفل حتى المستعمرين الفرنسيين مع العمال الفلاحيين ف منطقة سطات و أولاد زيان ....
احتفلنا برأس السنة الميلادية وسنحتفل ب الناير و نحتفل بيوم الجمعة عيد المسلمين و ساحتفل أيضا بيوم لأجدادي البرغواطيين الاصليين لمدينة الدارالبيضاء ؤ الله يجعلنا دائما محتفلين
كلنا أبناء آدم .
11 - حفيظة من إيطاليا الأحد 06 يناير 2019 - 07:39
مبرر الدعوة للاحتفال بالسنة الأمازيغية يعود إلى تولي الملك الأمازيغي "شي شانق" الحكم في العائلة الفرعونية التي حكمت مصر بتاريخ 2969 الذي يبدأ من 950 قبل الميلاد..

حين يتكلم المغاربة من أصول عربية عن المشرق وقضاياه يتهمون بالاستلاب، ولكن عندما يريد عصيد ومن معه الاحتفال بحدث وقع في المشرق في عصر ما قبل التاريخ فإن تصرفهم هذا ليس استلابا، وإنما تمسك بالهوية الأمازيغية..

الجزائر التي تحتفل بهذه المناسبة تعيش فعلا النخبة الحاكمة فيها أزمة شرعية، فهي تشعر بتهديد حقيقي لسلطتها من طرف الإسلام السياسي، ولذلك تنفخ بدعم من فرنسا في كل ما هو أمازيغاوجي متطرف لتحقيق التوازن مع الإسلاميين، أما في المغرب فالأمر مختلف. الشرعية قائمة تاريخيا، وغير مهددة..

ونحن في عصر الدولة الوطنية، وإذا أردتَ الاحتفال بانتصار تاريخي ما، فيتعين أن يكون مرتبطا بأرض الدولة المغربية الممتدة من طنجة إلى الكويرة، وفي هذا السياق يجوز لك المطالبة بجعل انتصار المغاربة في معركة وادي المخازن أو الزلاقة عيدا وطنيا..

أما الاحتفال بانتصار تاريخي لشخص مصري على فرعون مصري، فهذا هو الاستلاب والفانتازم ولهبال بعينيه يا حبيبي..
12 - DZ4EVER الأحد 06 يناير 2019 - 07:40
الجزائر ستحتفل بالعيد الامازبغي هذه السنة
بطبع اول اوراق نقدية فيها صور للملك نوميديا
يوغرطة، الشعب الجزائر مسلم و للعروبة ينتسب...
13 - عابر سبيل الأحد 06 يناير 2019 - 07:42
بصفتي مغربي و جدوري امازيغية، انا لا احتاج الى يوم وطني لتخليد الماضي والاحتفال، انا احتاج الى وطن يصون كرامتي و يوفر لي قوت يومي ويؤهل معارفي ومكتسباتي، الى وطن يحميني ويغنيني عن السؤال، وطن لا احس فيه بالاحتقار ولا الذل، الى وطن لا ارى في المتسولين والمشردين، ولا "المشرملين"،الى وطن ارى في نزاهة القضاة والعدل و حنكة الشرطة ورفص الرشوة، الى وطن تقتسم فيه الثروة ولا تبقى هوة بين الغني والفقير.
واقيلة بزااف ياك هاداشي ولا في الاحلام، ماشي مشكل المهم انا بعدا واخا طلباتي صعيبة ولكن منطقية ماشي بحال هاد خونا عصيد لي عاصر علينا ومستغل الموجة، راه بغينا نزيدو القيام نشوفو المستقبل ماشي نرجعو الوراء بغينا العلوم والنماء ونكونو اقوياء
14 - محمد محمد الأحد 06 يناير 2019 - 07:44
عار على كل مغربي ان يقلد الدول الاجنبية وخاصة الجزائر اوتونس والسنة الامازيغية لااساس لوجودها والكاتب لازال يحن لايام تدريس الشيوعية من طرف اليساريين في المدارس المغربية وجل مقالاتة تفتقرة الى الكفاءة
15 - مسلم الأحد 06 يناير 2019 - 07:44
نحن شعب منفصم الشخصية نحتفل بالسنة الملادية وننسى ثقافة الوطن
16 - العريسي الأحد 06 يناير 2019 - 07:50
اقتراح لا يفسد للود قضية و لكن شرط أن نتبنى مصطلح "رأس السنة المغربية"
17 - فؤاد البركاني الأحد 06 يناير 2019 - 07:53
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يطهر بلدنا من حصيد وامثاله أما الأمازيغ فهم مغاربه ولله الحمد والمنة الله الوطن الملك
18 - محمد م الأحد 06 يناير 2019 - 07:55
لقد تجدر الإستعمار الغربي في ثقافتنا وهويتنا حتا تناسينا هويتنا الامزيغية والإسلامية
19 - عابر سبيل الأحد 06 يناير 2019 - 07:57
السلام عليكم ورحمة الله واسي عصيذ راه الناس وصلات للفضاء ودارت فيه السياحة وانت با قي مصدع لينا راسنا بهاد الترهات.
20 - محمد المغربي الأحد 06 يناير 2019 - 08:01
لن يحدث ذلك و لو بعد الف عام، بكل بساطة لانه ليس هناك شيء اسمه سنة امازيغية.
21 - رشيد الأحد 06 يناير 2019 - 08:01
اقول للسيد عصيد و من معه انتم تتشبتون بمناسبة اكل عليها الظهر و شرب و هي انتصار امير بربري ليبي في معركة دارت رحاها منذ غبير السنين (2969 سنة) ضد فرعون مصري. واظن ان اختيار هذا التاريخ ما هو الا وسيلة لتظهروا "تجدركم في التاريخ" مقارنة مع التاريخ الهجري . المشكل هو ان التاريخ الهجري يؤرخ لحدث ديني يحتفل به كل المسلمين مقابل التاريخ الأمازيغي الذي هو حدث سياسي ليبي لا يعني المغاربة لا من قريب و لا من بعيد.
بدل هذا لما لا تجعلوا تاريخ دسترة اللغة الأمازيغية سنة 2011 التي تعني "تصالح" المجتمع بأسره مع المكون الامازيغي المغربي مناسبة و ذكرى و عيدا وطنيا.
22 - Peace الأحد 06 يناير 2019 - 08:03
وا احتفل الى بغيتي تحتفل, واش كين شي حد بغا يحتافل و جا شيواحد و قاليه لا ما تحتفلش ممنوع?! حنا فالبلاد بعدى فالمنطقة الجنوب الشرقية ما كنعرفوش هاد الحفلة نهائيا. دبى احنا راه عندنا مشاكيل اخرين, بغينا انحتفلو بزاف و لكن ما عندنا باش نحتفلو, ما كاين لا ما لا ضو البيار نشفو البلاد خات الاس هاجرو, ما عدا الى بغيتينا نمشيوا نحتافلو تما مع الجنون بسم الله الرحمان الرحيم, و لكن خلصنا انسولو سيدي شمهاروش اشمن حفلة تتغجبو, واش هاذ 13 يناير, فهو قالك الاعراس احسن باحيدوس و احواش و لكن حتى هاذ 13 يناير لي مصداعنا بها, معندوش معاها موشكيل اسيدي, غير احتفل معا راسك, ارى لينا غير الفلوس باش نطيبونوجدو الحلويات و نجيبو شي فرق موسيقية امازيغية و عربية و ميريكانية او لا شينوية نتا كاع, ارى غير الفلوس. دبا المغاربة نيت غير على سبة تيقولو ليك اي حفلة بغيتي دريها ماشي موشكيل, ارى غير الفلوس. انا ديما فاش تنجي لمغرب تيقولو كون غير درتي لينا شي حفلة.
23 - واحد زعلان الأحد 06 يناير 2019 - 08:05
يقول عصيد في تعليقه ما يلي: (( توجد تفاعلات بين الحضارات الفينيقية واليونانية والأمازيغية والفرعونية)).

الحضارات الفينيقية واليوناية والفرعونية والرومانية والعربية والصينية.. كلها خلفت لنا تاريخا مكتوبا بحروف من إنتاج كل واحدة منها..

أما ما يسمى بالحضارة الأمازيغية فإننا لا نملك ولو بردية مكتوبة بخط أمازيغي عن تاريخها، وهي لا تملك إلى حدود اليوم لغة أمازيغية خاصة بها، وأهلها لا يزالون يصنعون لغتها في مصنع ليركام ويتعاركون بينهم حول الخط الذي ينبغي كتابة الأمازيغية بواسطته، هل العربي، أو اللاتيني، أو الفينيقي؟؟

حضارة ليست لديها لغة كتابية بحرف خاص بها، ولا نملك أي شيء مدون من القدم بواسطتها، هذه (( حضارة)) نشاز بين الحضارات الأخرى..
24 - Said abdullah الأحد 06 يناير 2019 - 08:05
اضن ان المغاربة قادرين على التأقلم مع هدا العيد لأكن السؤال من سيكتب 2969 سنة من التاريخ ؟؟؟؟؟ .
25 - sefrioui الأحد 06 يناير 2019 - 08:06
اتسائل عن اسباب هذا التأخير. فالشعب المغربي غني بتعدده وثقافاته وله من صفحات مشرقة عديده تاريخية ومتجدرة. المغاربة يحتفلون منذ القدم بهذه المناسبة المباركة." ينايير" . وحدة الشعب المغربي في تنوع طبيعته وثقافته وسهوله وجباله وصحرائه ونظامه السياسي وتنظيمه الديني. نحمد الله العلي القدير على هذا الغنى المتميز.
26 - نصف الليالي الأحد 06 يناير 2019 - 08:08
حاگوزة = الرفيسة بالدجاج البلدي أو كسكسو ب 7 خضاري... لكم حرية الاختيار...ضروري تحتفلو بها ...تيگولو اللي شبع ليلة 12 جانفيي ما يجوعش العام كامل...هذا كلام الفلاحة البُسطاء...والعام الفلاحي يبدأ نهار 13 وهاذ اليوم هو نصف الليالي يعني 20 يوم من بعد ما يبقاش الگرس يعني يسخُن شوية الحال....هاذ التقويم خذاوه من التقويم الروماني د يوليوس سيزار وكان أول العام هو 13 مارس وبعدما تغير التقويم على يد گريگوار رجع 13ينّاير...أما ما يسمى "التاريخ الأمازيغي" فلا أصل له إلا في عقول زراع الفتن...سألت عشرات الأشخاص عنه فلم يعرفوه... والكل يعرف السنة الميلادية والجل يعرف الهجرية...أما اليهودية والبودية والزراداشتية والهندوسية والأنكائية والصينية والجابونية فلا أحد ممن سألتهم سمع بها... ( حكاية ): ينّاير كان فيه غير 30 يوم ضحكات عليه واحد المعزة...مشى تسلّف يوم من عند براير وخلّى زغبها يطّاير.
27 - الوطنية الأحد 06 يناير 2019 - 08:09
الامازيغية موجودة قبل اللغة العربية .لماذا لا نقول هي اللغة التي خاطب بها سبحانه وتعالى آدم عليه السلام .اذن فلمسح العربية من الوجود ونعوضها بالامازيغبة . يا ربي شحال ك نقلبوا على المواجع وحنا ربي ترك لنا لغة موحدة نتعامل بها لماذا نعقد الامور اذن . انا لست ضد ان تعام الاسر هذه اللغة ولكن ان تفرض على كل المغاربة فهذا حيف لان هناك من له لسان عربي اي عروبي الى النخاع
28 - قريش الأحد 06 يناير 2019 - 08:10
نتا يا عصيد لو كنتي فعلا كتدافع على الامازيغية من نيتك كان دابا المخزن دفنك حي.
29 - Hakiman الأحد 06 يناير 2019 - 08:13
باراكا من التخربيق آسي عصيد راه عصيدتك بسالت. فكر جد سطحي يحاول أن يبدو عميقا فقط باستعمال مفردات منمقة في اللغة العربية التي يحاربها من جهة أخرى هذا السيد!!!. علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المسلمين إخوة وألا نفرق بين الناس على أسس عرقية والكل سواسية. هذه النعرات العرقية التي تحاول أن تذكيها مردودة عليك.
30 - Aziz amazifg الأحد 06 يناير 2019 - 08:16
Encore Mr Assid (ou ssi tagla), اسم على مسمى
31 - abdou الأحد 06 يناير 2019 - 08:19
حتى نرتاح من خرجاتك المعصدة،ليكن يوم 13 يناير 2019 )الاحد(،يوم عطلة لك هذه السنة،علك تجد وقتا لنفسك من أحل إيجاد تقييم لافكارك الهدامة بدل العبث بكتاب الله المقدس أو العمل على التفرقة بين المغاربة.
32 - هاااام جدا الأحد 06 يناير 2019 - 08:22
من قال ضرورة ومن اعطاكم الحق لتتكلمو باسم المغاربة انا كمغربي ارفض وهدا حقي كمواطن انا ضد جعل السنة الامزيغية عيدا وطنيا
33 - Rachid de fez الأحد 06 يناير 2019 - 08:23
بالله عليك هل تتكلم وام تضحك على دقون لقد قمنا بجميع الإصلاحات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية وحمد لله لم يبقى الا عطلة و عيد الأمازيغي هنا ك المستشفيات و عيادات و المدارس و الجامعات والمعاهد العليا و الحدائق العامة و الحياة الكريمة للمواطن في الجبل الحضر و و قضينا على الأمية وكل شي أصبح جميل في هدا الجميل لم يبقى الا العيد الأمازيغي الدي به أن شاءالله سوف نصعد القمر و نغزوا المريخ و ننافس اليابان في تقدمها
واسير كن تحشم شوية رنتا بديتي طلعنا فراسنا اسي عصيد
34 - جلال الأحد 06 يناير 2019 - 08:24
لا يوجد شيء اسمه السنة الأمازيغية هذه الاكذوبة حركات الأمازيغية متعصبة والشخصيات مدلجة لمثال عصيد مايسمى السنة الامازيغية هي تسمى السنة الفلاحية هي عادة قديمة يحتفل الفلاحين المغاربة الأمازيغ والعرب في البوادي بي انتهاء وقت الحرث الأرض وبداية وقت الحصاد حيث يعدون العصيدة يحتفلون بي مواسم الفلاحية لا تربطها أي علاقة بي االأمازيغية جدي الأمازيغي الأبعلى الجد من قلب الأطلس لمتوسط يتكلم الأمازيغية أكثرمن عصيد الذي لم يسبق له تكلم بيها اإطلاقا حتى في برنامجه قناة الأمازيغية يتكلم بي عربية سألته يوما عن السنة االأمازيغية نفى نفيا قاطع يكون الأمازيغ في بلدته احتفلوا السنة االأمازيغية يحتفلون فقط هذا يوم بالسنة الفلاحية
35 - safa الأحد 06 يناير 2019 - 08:26
depuis la nuit des temps les berbères du Maroc portent des prénoms arabes .je ne connais aucune personnalité (historique ou contemporaine ) qui porte un prénom différent de ceux du commun des marocains
Y a il une explication ?ou bien c parce que nous sommes un peuple homogène harmonieux , qui s'aime tout simplement ?
36 - محمد الأحد 06 يناير 2019 - 08:29
اين تتجلى تلك الضرورة الضرورة في النهوض بالتعليم والصحة والعدالة والقدرة الشرائية ياعصيد نحن نعلم ان هذا الامر لايهمك بل انت حريص ان تدخل المغاربة في نفق مسدود من البلبلة وعدم الاستقرار
اما السنة التي تحسبها امازيغية فارجع الى الواقع في البوادي المغربية فهي بداية السنة الفلاحية والتي يحتفل بها هم العرب لا كما تدعيه انت فاقد المعرفة التاريخية
37 - العروبي الأحد 06 يناير 2019 - 08:29
الناس تائهون وفي الأساطير غارقون، مع العلم أن هناك من يجتهد للخروج من الانحطاط
أسطورة عصيد1: لم يعرف تاريخ الانسانية قديما ولا حديثا أن نعت الناير بالسنة الامازيغية، إنها كذبة تاريخية متخلفة
الأسطورة2: لم تحتفل به قبيلة ثقافية واحدة ، بل هو احتقال قروي والقول قروي عند العرب والبربر بالمغرب بالسنة الفلاحية.
الاسطورة3: تقول قامت الجمعيات، وهل كل ما تقوم به الجمعيات في الدنيا يصبح تشريعا وفرضا على الناس. أين السؤال والعقل يا أستاذ الفلسفة؟
الأسطورة4: التي تريد تسويقها هي تكذيب دور الادبيات الاستعمارية في إثارة هذا الموضوع. لماذا؟ من أجل إلهاء الناس وزرع بذور الانقسام بينهم ، واعادة إحياء المشروع القديم والحديث للادبيات الاستشراقية الصادرة في اوربا او في جامعة تكساس
38 - المغربي الأحد 06 يناير 2019 - 08:31
أعتقد إذا اعترفت الدولة برأس السنة الامازيغية كعيد وطني ويوم عطلة سيعطيها توازن خاص وفريد من نوعه كباقي دول العالم الذين يحتفلون بيوم العالمي لسكان الاصليون مثلا في كندا
39 - المولي الأحد 06 يناير 2019 - 08:32
اش خاصك العريان خاتم امولاي ناس كتموت في هاد الساعة بالضبط بالبرد اونتومة قلبوا اعلى اعتراف بالسنة لمتفيد في والوا من يموتون حرة وقصاوة البرد اولى من هذه الخزعبيلات ....اليس كذلك؟ كرهنا لكيهدروا اوكيطالبوا غير بالخاوي وخصنا ماهو مفيد الصحة التعليم التشغيل ..... اما طبخ ماتنبته الارض احتفالا بالسنة الخزعبيلية قدام هدشي بزززززززاف
40 - مواطن2 الأحد 06 يناير 2019 - 08:32
اقرا المقال وكانني في حلم..وما قراته لم اسمع به رغم ان سني تجاوز ال 75 سنة...ولي اصدقاء امازيغ طيلة حياتي لم يتحدثوا في يوم من الايام بما قراته...والعدد الكبير ممن يقراون المقال ربما سيلاحظون نفس الشيء.وقد تشك في ان الامر قد يتعلق بدولة اخرى غير المغرب ..وبقوم آخرين غير الامازيغ المغاربة...ربما هناك عائلات تحتفل براس السنة الامازيغية...كالذين احتفلوا براس السنمة الميلادية..وبالاصح السنة المسيحية...وهذا شانهم ولم يمنعهم احد..حتى الامازيغ اذا احتفلوا بسنتهم فذلك شانهم...اما ان يفرضها البعض ومنهم الاستاذ عصيد..مع كامل احترامي له ..فذلك امر قد يرفضه جل المغاربة...وهو نوع من العنصرية وتشتيت المجتمع المغربي المتماسك ...وجل المغاربة يعيشون في ود وسلام واغلبهم لا يحتفلون باية سنة...حتى بمولد النبي...فكيف لشخص ان يفرض على دولة بجميع مكوناتها عيدا وهميا كعيد راس السنة الامازيغية...فالى اين ايها الاستاذ بافكار بعيدة عن واقع الامور.
41 - محمد المغربي الأحد 06 يناير 2019 - 08:37
واش كاينة شي راءس السنة العربية كيحتافلو بها المغاربه مالك علں العنصريه
42 - moussa ibn noussair الأحد 06 يناير 2019 - 08:39
رفض المجلس الدستوري إطلاق اسم السوسية على لائحة انتخابية في منطقة سوس، وأمر بإعادة الانتخابات في هذه الدائرة بعد فوز صاحب اللائحة المسماة السوسية بها، فكيف لنفس المجلس الدستوري الذي رفض إطلاق اسم السوسية على لائحة انتخابية أن يقبل بجعل يوما يخص الأمازيغ لوحدهم عيدا وطنيا ويفرضه على جميع المغاربة عربا وصحراويين ومن أصول أندلسية متوسطية وإفريقية وعبرية.. ألا يكون في ذلك تمييز لصالح الأمازيغ ضدا في باقي المكونات الهوياتية الأخرى الأمر الذي قد يؤدي إلى زعزعة التماسك الوطني وهو ما يتنافى مع فلسفة الأعياد الوطنية التي تكون جامعة مانعة لكل أبناء الوطن دون فرق في العرق أو اللون أو اللغة..؟
43 - متـــــــــــألم الأحد 06 يناير 2019 - 08:46
ان يوم عيدي واحتفالي. هو يوم آخذ نتيجة عملي* كتابي* بيمني. وعود لأهلي مسرورا وارقص طربا. قاءيلا* هاءموا اقرأوا كتابية اني ضننت* ضاض عجمة* اني ملاق حسابيه.

اما غير ذلك فهي اعياد وهمية ضالة مضلله.

اللهم اهدنا جمعا ورد بنا اليك رد اجميلا
44 - Yass الأحد 06 يناير 2019 - 08:48
ماكراهناش بعدا غي نرتاحو شوية واخا تكون السنة الميلادية ديال الصين الشعبية.الله يوفق
45 - citoyen de centre الأحد 06 يناير 2019 - 08:51
L'Algérie nous dépasse dans le domaine culturel et démocratique;ce pays voisin est juste;et en harmonie avec l'histoire et la culture Algériennes et le Maroc reste à la marge.
celebrer la nouvelle année Amazighe est un devoir pour tous les maghribins;
46 - عبد الله الأحد 06 يناير 2019 - 08:51
هل الأمازيغية ديانه، لمادا لا نجعل راس السنه ألعربيه و الصحراوية و الريفية والدارجة، ربما تحدف الميلادية٫ هذا ممكن، لكن ان تجعل راس السنه للغت ما أو ثقافته ما، هدا شيء ينم على تزمت و تعصب اتجاه جزء من المجتمع
47 - Ahmed الأحد 06 يناير 2019 - 08:55
"ونتأسف لكون جيراننا الجزائريين اعترفوا منذ السنة الماضية بهذا اليوم واعتبروه عيدا وطنيا ويوم عطلة"...... لا أفهم. لماذا التأسف عوض المباركة؟
48 - ازناسني من فاس الأحد 06 يناير 2019 - 08:59
كلمة "ٲمازيغ" لم تكن موجودة، ليقدم لنا السيد عصيد عناوين الكتب ٲو المخطوطات القديمة التي وردت فيها كلمة ٲمازيغ، طبعا لا يوجد فكل الكتب القديمة تنعت ٲجدادنا بالبربر، وهذا هو اسم ٲجدادنا و نحن نفتخر به. حتى الدكتور سالم شاكر وهو لساني ساهم في تخريج اللغة المخبرية الاركامية، كتب ٲن مصطلح مازيغ لا يعرفه الكثير من القبائل الناطقة بالبربرية في شمال افريقيا، فمثلا اللهجة القبائلية لم تكن تعرف كلمة ٲمازيغ من قبل ، كما ٲن الكلمة لها معنى مختلف في قبائل الطوارق و كانت تعني عندهم سرقة القوافل، ٲما في المغرب فكانت تعني في لهجة الٲطلس المتوسط الشلح البيض، ليميز سكان المنطقة نفسهم عن الشلوح الكوحل، واذا نظرنا الى ايتيمولوجية الكلمة فاننا لن نجد لها معنى الرجل الحر الذي يدعيه بعض المستلبين.
ٲما الاحتفال بالسنة الفلاحية، فيجب تسمى بتسميتها الحقيقية و هي السنة الفلاحية و ليس الٲمازيغية و الا فمن حق القوميين العرب ٲن ينادوا بتسمية السنة الهجرية بالسنة العربية لان ٲسماء الشهور كانت موجودة قبل الاسلام. ٲجدادنا البربر لم تكن لهم حضارة، بل كانوا اما تابعين لحضارات ليست لهم، ٲو مقاومين يعيشون في الكهوف.
49 - سفسوف الأحد 06 يناير 2019 - 09:12
السلام عليكم
هذا هو الثعبان الذي يقض مضجع المغاربة
50 - Fofo الأحد 06 يناير 2019 - 09:13
حنا مغاربة لا فرق بيننا وباراكا علينا من التفرقة والشيطنة الحمد لله شعب تزواج وتناسب واختلاط الكل والحمد لله .حنا باغين العدالة الاجتماعية للمغرب باكمله
51 - قبايلي حر الأحد 06 يناير 2019 - 09:17
نحن في الجزائر نحتفل وفي كل المناطق بيناير، والدولة تعترف به رسميا بل وتشرف على الاحتفالات أيضا، نحن أمازيغ ولا نخجل ومسلمين والحمد لله، فما الذي يقلق بعض الأشقاء المكغاربة من الاحتفال بعيد هو أصل هذه الأرض وأهله هم أصحاب دول المغرب كلها الأوسط والأقصى والأدنى، أسوقاس أمقاز..
52 - متابع مغربي عربي الأحد 06 يناير 2019 - 09:17
هذا هو عصيد وهذا هو ديدنه !!! كلام بطلق في الهواء وهو يعلم ان مايسمى بالسنة الامازيغية ماهو الا احتفال تقوم به شعوب الارض القديم كافة في بداية السنة الفلاحية وليس حكرا على مايسمي بالامازيغ

يقول عصيد:
((وتوجد تفاعلات بين الحضارات الفينيقية واليونانية والأمازيغية والفرعونية)) .. يا سيدي لماذا اقحمت الامازيغية بين تلك الحضارات، فكلها بشواهد مادية الا الامازيغية فهي مجرد تكهنات دون دلائل ملموسة فلا يمكنك ان تقدم حضارة مثلا بدلائل وجود وجبة الكسكسي!!!
ياسيد عصيد كلمة امازيغي لم تظهر للعيان الا في سبعينيات القرن الفائت ... ولك ان تثبت عكس ذلك اذا استطعت.
ياسيد عصيد لم يتبنى اطروحاتكم الا الفرنسيين ولغرض بنفس يعقوب
53 - راشد الأحد 06 يناير 2019 - 09:20
انت عامل للدولة لا غير لتضليل الشعب و الامازيغ خاصة.... او بربك هل الامازيغ الذين لا تنتمي اليهم لا يهمهم شيء غير انتضار سنتك او سنة اليهود...... ما ذنب رأس السنة أو بطنها في تحقيق تنمية تنتقل بالامازيغ للعيش بكرامة فهم مهملون تحت و اعلى الجبال لا ينتظرون الا سنتك
54 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 09:20
علامة الشيطان هو التمرد والعصيان وتلفيق الشبه كما فعل الشيطان مع ادم اذ لبس عليه الامر في اكل الشجرة وتمرد عندما اتاه الامر الالاهي. فاذا اردت الا يلتبس عليك الامر فتتبع كل عاص متمرد وملفق من بني البشر وسترى العجب العجاب.
55 - م المصطفى الأحد 06 يناير 2019 - 09:22
نحن المغاربة عرب وأمازيغ لنا وطن واحد ودين واحد وشعار واحد. وديننا الإسلامي دين الحوار والتسامح والتفتح على الثقالات العالمية. نعترف بالسنة الإدارية ونتمسك بالعام الهجري الذي يؤرخ لهجرة نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه من مكة إلى المدينة.ومن يحاول الخروج عن هذا الإطار فإنه يغرد خارج السرب، ويحاول خلق العنصرية والتفرقة بين المغاربة. صحيح لنا لغتان رسميتان وهما اللغة العربية واللغة الأمازيغية، ونعتز بثقافتنا وهوياتنا الممزوجة بالعنصر الأمازيغي والعربي.
فإذا فتح الباب لتعدد الاحتفالات كالسنة الأمازيغية، فغدا سيطالب العرب بالسنة العربية، ثم السنة العلوية والإدريسية والإفريقية وهلم جرا...
دعونا من العنصرية وخلق التفرقة بين ابناء الشعب الواحد. وليعلم كل من يشتغل على هذا المشروع الوهمي فإنه يخدم اجندات الله اعلم بها.
كلنا مغاربة عرب وأمازيغ ويهود، شعارنا واحد هو : الله الوطن الملك.
56 - majid الأحد 06 يناير 2019 - 09:28
كل المغاربة يعرفون هذه المناسبة عربا و امازيغ وهي بداية موسم فلاحي ولا علاقة لها بالسنة الامازيغىة
57 - سفسوف الأحد 06 يناير 2019 - 09:33
السلام عليكم
إنه من مؤسسي الفتنة في المغرب
58 - Naturaliat الأحد 06 يناير 2019 - 09:40
راس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا مشروع 100% احتراما إلى طائفة كبيرة من المجتمع المغربي

والذين يتحجوجون بالتفرقة اقول لهم أنتم واهون وان شاء المجتمع المغربي يبقى متحدا ومتلاحما
59 - kader الأحد 06 يناير 2019 - 09:40
أتمنى أن تلغى الاحتفالات برأس السنة الميلادية لما تحدثه من مشاكل و منكر والبقاء على السنة الهجرية لما لها من تأثير أخلاقي و ديني على نفوس المغاربة عرب و امازيغ . أما السنة الأمازيغية أظن أنها هي السنة الفلاحية والتي تبدأ في 14 يناير والدي يحتفل فيه بأطباق التريد والعصيدة وتتصادف مع مرور 20 يوم من دخول الليالي وأيامها 40 يوما كما أن عدد المنازل في السنة الفلاحية 28 منزلة في كل واحدة 13 يوم واحدة فقط فيها 14 يوم .
60 - أمازيغي الأحد 06 يناير 2019 - 09:45
ليس هناك عيد وطني لا ميلادي ولا أمازيغ
العيد الوحيد هو العيد الهجري وهو فاتح محرم
باراكا من التشلهيب والكلخ.
61 - kopiko الأحد 06 يناير 2019 - 09:46
ياربي يسمح لي كنكره هذا السيد.
انا مع عندي اي مانع ان نحتفل جميعا لكون كلنا مغاربة سواسية لكن بدون فتنة او تعصب
62 - باحث الأحد 06 يناير 2019 - 09:46
الاصل في العادات الاباحة الا لنص والاصل في العبادة المنع الا لنص ، يوم ١٣ يناير معروف عند المغاربة بالتقويم الفلاحي ، هناك عادات لكل منطقة ، لا مانع من ذلك لكن بدون عصبية مجرد راي
63 - ABDELJABAR الأحد 06 يناير 2019 - 09:50
تساءل هذا الاخ عن ما قدمه المدعو عصيد لهذا الوطن. هو موظف شبح لم يقم بواجبه اصلا بثانوية ابن رشد التاهيلية بتمارة. استفاذ ولا زال يستفيذ من امتيازات توظيف ورقة الامازيغية ومعهد الامازيغية...... فعلا الوطن الكريم قدم له الكثير لكنه يطمع في المزيد. سنمار جحود لاغير.
64 - حق الأحد 06 يناير 2019 - 09:55
وانا أطالب بحقي في مشاهدة فيلم امنا الارض على شاشة التلفزة وأتمتع باليوم في بيتي.
65 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 10:03
من لا يعرف تاريخ بلده ،او لا يريد ان يعرفه فهو غبي عندما يبدي رأيه ويسطع جهله في أمور تهم بالذات أشياء لها علاقة بالتاريخ ! أحسن له ان يأكل الخبز ويصمت
66 - جرادي حاقد الأحد 06 يناير 2019 - 10:07
عيدان لا ثالث لهما عيد الفطر وعيد الأضحى.انتهى الكلام
67 - اكسيل الأحد 06 يناير 2019 - 10:17
اي شحال ديال لعنصرية فكوم المغربا و فين المشكل الى ترسمات الامازغية والله الى بهاد التعنت ديالكم لي تيدير الفتنة ؤ ماشي عصيد تحية نضالية mr aassid
تنميرت ازول ولن نزول ولا عزاء للعنصري المذلول
68 - مغربي قح أصيل الأحد 06 يناير 2019 - 10:18
هادا السيد المسمى عصيد يقلب على شي عصيدة خايبة بغيتي تحتفل باناير احتفل و بعد منا قيلنا لغتك ميتة من الأصل حروفها لا وجود لها و هي عبارة على رموز هيلوغرافية للشعودة و السحر . ليست بلغة لها قيمة لا في السوق الاقتصادي الداخلي و لا الخارجي . أنا لا احب و لا اريد تعليمها أولادنا . ما هو مبتغاك و مادا تريد و اي اديولوجية هاده التي تريد بها الركوب على الأميين من جنسك لغاية في نفسك. اتريد التفرقة و شتات المغرب ؟ اكرمك الله بلغة القرآن و جمال التعبير و المنطق هادا ان كنت مسلما فعلا ..!! و تريد لنا لغة غير مكتملة و نطقها كأنك ستتكلم مع الجنون. اعطينا التساع. سير تحتفل و كول لعصيدة فالبرد تقاليد و خرافات زمان .
69 - مواطنة الأحد 06 يناير 2019 - 10:18
عبروا عليك المعلقين المغاربة يا عصيد هادشي ديالك بسال واصبح عصيدة .احنا مغاربة شعارنا الله الوطن الملك علمنا الوطني أحمر وسطه نجمة خضراء لا غير ليس كمثل علمكم المخربق وسطه منجل والوان تسد النفس.....عادتنا وتقاليدنا ستبقى دائما وابدا لن تتغير .نعثونا بالعبيد بصحتنا وراحتنا .خليونا في حالنا .الى بغيتوا تحتفلوا شغلكم هذاك .بعيد عنا .احتفالتنا السنوية والمناسبات ستبقى دائما وابدا .لن تتغير ...استمتعوا بحفلاتكم .بعيدا عنا ....لكم دينكم ولنا دين .....
70 - دولهايبوش كونيتو الأحد 06 يناير 2019 - 10:22
الانسان هو اللي يؤرخ لعصرمثلا اكتشاف النار او اكتشاف الكتابة اولاءديان التي اخرجت الناس من الضلم والجور الى المحبة والسلام من مسيحية ويهودية واسلام ..لا الى تاريخ العصر الحجري االمنحوت والجري المصقول والطباشيري.مع الكاهنة والساحرة والمشعودة.
71 - المغربي اللبسيط الأحد 06 يناير 2019 - 10:22
صراحة لا اعرف من وكل هدا الشخص ليتحدت باسم المغاربة و باسم الامازيغ...... و من يقف وراء حملاته ضد الدين ضد كل ماهو اسلامي.
كيف اصبح استاد عادي الى محلل سياسي و سوشيولوجي و باحث ووووو..... و الله هناك من يجيش مثل هدا الكائن ليوجهوا القطيع بلمسة تقافية و بتغطية ادعائية ديموقراطية و حقوقية في اتجاه يريده من يجيشون هؤلاء الوصوليين و هدا ليس بجديد على المغرب
72 - نورا الأحد 06 يناير 2019 - 10:23
مافهمتش علاش شي عراببش عنصريين أسي فلان عيدنا تاريخنا بغينا نمجدوه ،عجيب امركم النصارى احتافلو بأعيادمم اليوناني و زدتو حتى سان فالانتاين ،رباعة المنافقين اللا سلام عليكم ،
73 - شغلك هداك الأحد 06 يناير 2019 - 10:27
دير اولا ما ديرش المهم هناك من يهمهم امر هذه السنة الامازيغية
74 - أمازيغي مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 10:32
أنا كأمازيغي ولدت أمازيغيا مغرببا في عائلة أمازيغية مغربية، ولدت بين العرب، كبرت مع العرب ودرست معهم تحت راية المغرب الواحدة... مشكلة البعض سواء عصيد أم غيره أنهم يريدون أن ينتصرون لثقافة على أخرى، لأيديولوجية على أخرى، للغة على أخرى وهذه المطالب التي تطالب بإحقاق شيء على شيء ماهي إلا سياسات تفريقية لن تزيدنا كمغاربة إلا الشتات والحقد على بعضنا البعض.. نعم هو مطلب عادل " إحقاق السنة الأمازيغية كعيد وطني" ولكن ماهي القيمة المضافة من هذا المطلب على الشعب المغربي... هؤلاء الأمازيغ الذين يعيشون في جبال الأطلس المهمشين المنسيون بماذا ستنفعهم إحتفالية رأس السنة هاته،
يجب أن نستوعب فكرة المصير المشترك والشعب الواحد المتحد الذي يطالب بمطالب عادلة تهم الشعب ككل..
75 - عبد الحق الأحد 06 يناير 2019 - 10:34
عصيد رجل مسخر لزرع الفتنة والشقاق بين المغاربة ويتقاضى تحت الطاولة أموالا من جمعية فرنسية من أجل إثارة البلبلة والشقاق بين المغاربة ، لكن هيهات فمادام المغاربة متصاهرون بالزواج في مختلف أنحاء المغرب فإن جمرة فتنته لن تلتهب أبدا .. هذا الرجل المدعو عصيد قد شاخ وهرم وخرف وأصبحت كلماته لا يأبه بها أحد ...دعوه يلغي فقد لفظه الجميع
76 - بوش الأحد 06 يناير 2019 - 10:41
الرجل بلا شك مريض ويحتاج للعناية المركزة حتى يسترجع عافيته.
77 - البعمراني الأحد 06 يناير 2019 - 10:46
اقولها في جميع تعاليقي. انت لست امازيغيا. انت اصلك من افريقيا اصولك. من السود. يفضحك شعرك الاشعث الذي يبين أصلك. قم بتحليل adn ثمنه 80اورو فقط. أما ادعاءك الامازيغية. فهو حتي لايناقش الناس أصلك. لان الامازيغ الحقيقيون متشبثون بدينهم عكسك
78 - مارياما الأحد 06 يناير 2019 - 10:47
عالم أحمق يحتفلون بتغيير اللارقام
79 - kkككمم الأحد 06 يناير 2019 - 10:50
ليس للوطن أي ضرورة بعيد آخر.

ليتك تسكت قليلا...فوالله ما لكلامك من جدوى
80 - مواطن اكادير الأحد 06 يناير 2019 - 10:50
ململي فيك هاد الفهامة كاملة ممكن بعدا تكلم على الاجور لي كنلاحظو فيها فرق كبير بين منطقة سوس والدارالبيضاء علاش هاد الفرق هاداك مغرب وهادا لا عاد نشوفو شي حاجة اخرى.
81 - هشام الأحد 06 يناير 2019 - 10:55
آسي عصيد... واش معندك شغل تمشي تقديه.. راك كترتي فيه بزاااااااااف.. راس مالك غي الهدرة.. واش مابانتش ليك البطلة تهدر عليها!! التخلف.. الاجرام.. الفقر.. الحگرة.. التفاوت الطبقي.. النهب وسرقة الثروات.. الامية.. العدمية.. التكفير....... بان ليك نتا غي هاد الخوا الخاوي ديال الامازيغ او العرب.. و باااااااااااز
82 - جلال الأحد 06 يناير 2019 - 10:55
يجب على الحكومة جعل رأس السنة الامازيغية عيدا و طنيا...بعيدا عن التعليقات العنصرية تبقى الامازيغية ارث و هوية و حضارة وملك لجميع المغاربة
83 - Seghrouchni mohamed الأحد 06 يناير 2019 - 10:56
هاد المخلوق يتكلم كثيرا و في أمور تافهة أودي حنا بغينا الماكلة و الخدمة والفلوس نشني قاح دلمغاربة أسي عصيد أوريلي لفرق جار أوشلحي دوعربي قاح دمسلمين كن تحشم شوية ونوض تصلي شي ركعة تنفعك في الدار الأخرى أما دبا راك غير كطبل فالماء آش غايزيد لنا عيد يناير !!! هاهوما الأعياد غير هوما شكون دها فيهم ?
84 - الفلاح المغربي الأحد 06 يناير 2019 - 10:58
((لها رمزية قوية تعكس الاحتفاء بخيرات الأرض والتيمن بسنة فلاحية جيدة، ولهذا دأب الأمازيغ))
خيرات الأرض...فلاحية ..الأمازيغ، رغم أنني ريفي ابا عن جد ، فالحق يقال الأرض والفلاحة لا تخصان الأمازيغ وحدهم، بل هذا في حد ذاته اعتراف بأن الأمر شأن فلاحي له علاقة بالأرض ، فإذن يهم كل فلاح على وجه الأرض، إلا إذا كان العرب لا يجيدون أو لا يعملون بالفلاحة كالأمازيغ، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا زال بعض الفلاحين يؤرخون أيامهم ويحتفلون بالسنة هاته؟ فهل هي سنة فلاحية تجمع المغاربة المزارعين أم هي استحواد على رمز فلاحي قروي يمنع غير الأمازيغ من الاهتمام به؟ ولماذا بكل موضوعية، يهتم بهذه السنة الأمازيغ سكان المدن غير المشتغلين بمجال الفلاحة... إن محاولة الاستحواد على هذا الرمز الإنساني لهو تفكير عنصري ذأب على زرع بذور العنصرية الفلاحية والوطنية بين المغاربة دون استعمال العقل. فلماذا لا يقول الامزيغي انه مغربي ويحاول أن يقنع الناس بالحق بأن الاحتفال بيناير هو شأن مغربي مادام هو نفسه ينتسب إلى المغرب المتنوع؟ فهل أصبح الأمازيغي غير مغربي أم مجرد شخص منفصم يعيش بين مواطنين لا يشعر بالانتماء إلى وطنه..؟
85 - مواطن مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 11:07
دابا اسي عصيد هاد الاحتفال ليمصدع لينا بيه راسنا باش غادي نفعنا اش من قيمة مضافة جبتي لهاد البلاد. الشعب المغربي واحد موحد من طنجة لكويرة غير ا عطيه اتساع انت وامتالك.الناس عاقوا بك.
86 - karim الأحد 06 يناير 2019 - 11:10
عصيد هو أكثر أمازيغي قافز فالبلاد، داير فيها مفكر، وواخد سالير ديال الريع وعايش الحياة تحت غطاء القضية الأمازيغية...
87 - ريفي أصيل الأحد 06 يناير 2019 - 11:16
إجعلوها عيدا أضحى واذبحوا لها خروفين أو أكثر .عصيد هذا الرجل لا ينبش إلا في الفتن وأمور التفرقة .
88 - zaki l.algerien الأحد 06 يناير 2019 - 11:17
الحمدلله على ديننا الاسلام والعيش في أمان وسنحتفل بأمازغيتنا من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب(الاسلام ديننا والعربية لغتنا والامازغية هويتنا)
89 - Anouar الأحد 06 يناير 2019 - 11:20
يا السيد عصيد انا ريفي امازيغي غي بعد علينا مبغيناكش. اهنأ كولونا مغاربة و عندنا إسلام واحد وعاصمة وحدة. انت تدعوا إلى الفتن وتفرقة. انا أولا غصك اتحكم على كلامك. ديما كتخرج علينا بشي مقترحات غربية و الامزيغين برءين من الكلام دياليك.
غلينا في أتقار الله يرحمك الواليدين.
90 - مراكشي اصيل الأحد 06 يناير 2019 - 11:21
عصيد اسم على مسمى بدون تعليق.دبا المثليين تهما يطلبوا بالسنة ديلتهم قوم لوط.
91 - BOP35 الأحد 06 يناير 2019 - 11:23
الأمازيغ مكونين من مجموعات عرقية موجودة في شمال إفريقيا:
(ليبيا تونس الجزائر المغرب موريطانيا وشمال مالي) بمختلف لهجاتهم
والوانهم..., اذا واولا, شكون للي عطا الصلاحية لي عصيد باش يتكم
باسم الأمازيغ ؟؟؟
ثانيا: الى بغينا إقرار يوم عطلة للسنة الأمازيغية يجب ان تكون بإتفاقية
مع جميع هاذه الدول للي ذكرت إعلاه وليس المغرب وحده...
92 - عقبة بن نافع الفهري الأحد 06 يناير 2019 - 11:26
بسم الله الرحمان الرحيم كلما قراءت مقالا أو شاهدت حوارا لمثقفينا وأدبائنا المغاربة وخصوصا صاحبنا هذا الا واصبت بوجع الرأس ومتسائلا في نفس الوقت لمذا العقل المغربي لاينتج اناسا قادرين على حل مشاكل بلادهم نعم بلدنا العزيز ووطن اجدادنا الميامين اصبح مريضا وممزقا مشاريع تنموية وشعب مدمر عن اخره المخدرات تنهك اهم ثروة في البلاد الشباب والدعارة تنخر الأسر وتعليمنا اصبح مهزلة بين الدول أما الصحة فحدث ولاحرج المواطنين مستاؤون حيث بلغ الانتحار اعلى مستوى كل هذا ويأتينا مثل هذا المسمى عصيد وسيتحدث عن أشياء لا معنى لها كاننا عندنا مشكل هوية ولم يبقا لنا سوى الاحتفال إش خصك العريان بغيت ختم ديال الذهب أو احسن وضع العكر فوق الخنونة والله مهزلة أتمنى لو هسبريس تتكرم وان لا تنشر مثل هذه المواضيع فهذا ليس الا مضيعة للوقت لاننا نحتاج جميعا إلى افكار ومفكرين لإخراج بلادنا من هذا المأزق أو بالأصح إنقاذ شعبنا من دمار شامل والسلام عليكم
93 - عبد الله الأحد 06 يناير 2019 - 11:35
لو خيرنا كل مغربي أيا كان أصله -حاشا أن نقارن سيد الإنسانية بغيره لكن هنا المقارنة على سبيل إقصاء العقول الفاسدة- بين الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و "عصيد" لقالوا الرسول مقدس و كلامه مقدس و سنته مقدسة... حسنا و لما يخرج هؤلاء هذه الخرجات المنافية لأثر الرسول؟ يريدون نشر الفتنة اللهم سلط عليهم الفتن في قلوبهم و جحورهم أنا أمازيغي الأصل لا أرضى أن يمثلني هؤلاء و لا أسمح لهم بأن يتكلموا باسم الأمازيغ ما داموا لا يعملون بسنة نبينا صلى الله عليه و سلم الذي لم يميز أبدا بين عباد الله
94 - المجيب الأحد 06 يناير 2019 - 11:41
رأس السنة الأمازيغية هو "مناسبة للاحتفاء بخيرات الأرض والتيمن بسنة فلاحية جديد"، وهذا جيد وجميل!! ولاعطائها زخما أجمل وأروع أقترح على جمعيات الحركة الأمازيغية تلقيح هذه المناسبة السنوية بمهرجانات "بيلماون بودماون" ( بوجلود) والتي غايتها الرمزية هي جلب الحظ والغنى ورغد الحياة للجميع.
95 - سنة أمازيغية سعيدة 2969 الأحد 06 يناير 2019 - 11:43
السنة الامازيغية احتفل بها الامازيغ منذ آلاف السنين ليس قبل غزو العرب لشمال افريقيا بل قبل ان يكون للعرب وجود اصلا و ترسيمها سيؤدي حتما الى انتشار ثقافة التسامح التي غابت عن المغاربة منذ القرن السابع ميلادي
96 - مجرد رأي الأحد 06 يناير 2019 - 11:49
وهل تتوفر شروط و ظروف الاحتفال؟ !
ما القيمة المضافة للاحتفال برأس السنة الأمازيغية ونحن نعلم أن المغاربة يحتفلون بالموسم الفلاحي في نفس التاريخ (إلا إذا كان الهدف هو جعله يوم عطلة مؤدى عنه ) !!!!؟؟؟
ثم إن الحرية مكفولة للجميع (على الأقل فيما يتعلق بالاحتفال ) فليحتفل باليوم كل من يرى ضرورة في ذلك؛
للشعب المغربي أولويات أهمها "الخبز " و "التربية "
الكل ينشد التقدم والازدهار .
97 - الوطن قبل كل قزم الأحد 06 يناير 2019 - 12:05
الناير الفلاحي مناسبة المغاربة كلهم
ولا تقتصر على عرق



عدا العنصرية العرقية البربرية القبلية
التي يدعوا لها البعوض والاقزام
عدا كره الاسلام ولغة القرآن واهلها
وحب الصهيونية

ما هي القيمة المضافة للبشرية بالاحتفال
بالبربرية
98 - امازغن الأحد 06 يناير 2019 - 12:08
الناير هو راس السنة الفلاحية لجميع الفلاحين المغاربة وعلاش بوعصيدة بغى ينسبو غير للامازيغ وباجتهاد منه دائما للتفرقة بين مكونات هادا البلد؟
99 - طبيب نفسي الأحد 06 يناير 2019 - 12:31
عوض ان تدخل الدولة هاد العصيد الى مصحة للعلاج النفسي المتأزم تجعله يهرنق خارج السرب و اهتمامات الشعب .فهذا ليس الا جرثومة مؤدية للجيل القادم بأفكره المنحرفة و تعصبه المرضي تجاه كل ماهو إسلامي .
سؤال لماذا هيسبريس تنشر كل ما ينبعث من هذا الشخص و تولي له أهمية لا يستحقها .لم و لن نكون على علم بما قال لولا هاته الصحيفة .
المرجو من العاملين الا يجعلو من الحمقى مشاهير.
100 - ورديغة الأحد 06 يناير 2019 - 12:33
حتى راس السنة الميلادية خاصنا ما نحتافلوا بها لانها لا تؤرخ لميلاد السيد المسيح عيسى عليه السلام ولا داعي للاحتفال بها حتى ولو كانت وحتى الاحتفال بعيد ميلاد محمد صلى الله عليه وسلم لا داعي للاحتفال به لان لا الصحابة ولا التابعين لم يرد عنهم انهم احيوا ذكرى ميلاده عليه الصلاة والسلام
101 - ولد الري______ش الأحد 06 يناير 2019 - 12:37
يض نناير تقوم الاسر الامازيغية بالاجتماع على مائدة عشاء _قصعة للكسكس بسبع خضر;ونواة تمرة;ومن يجد هذه النواة يعتبر _مبارك العائلة,وببعض الزوايا من يجدها تمنح عائلته شرف حمل مفاتيح الخزين لمدة سنة;وقديما قبل وصول نعمة الاسلام كانوا يضحون بفتاة جميلة قربانا لالاه الارض,جاهلية وتخلف وبدع متوارثة منذ الازل,الحمد لله الذي من علينا بنعمة الاسلام,واخرجنا من الظلمات الى النور;والملحدين وعبدة الشيطان يدعوننا من النور الى الظلمات,انا امازيغي ابا عن جد,ولكنني مغربي مسلم ,من اراد ان يستغل هويتنا لمصالح شخصية والبحث عن تمويل وبزولة يمص منها ,ليعد حساباته جيدا لن ولم نكن مطية لاي وبش يحاول ركوبنا,نحن مغاربة وطننا واحد وملكنا واحد وشعارنا واحد_ولكل واحد منا الحرية في اعتناق وعبادة ما يشاء,دون ان يحاول فرض نفسه علينا او التحدث باسمنا.
102 - aigle marocain الأحد 06 يناير 2019 - 12:43
Nous Imazighen ;nous nous interessons beaucoup à notre culture et notre langue Amazighe et nous celebrons la nouvelle année Amazighe 2969 ET NOUS sommes fiers de notre Amazighité;la religion ne nous interesse pas et la langue des ahl al janna ne nous conserne pas .vive le Maroc et vive Tamazighte
103 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 12:52
لايوجد امزيغ وعرب كما يروج دعات الفتنة كلنا من أصول أمازيغية اسلموا على قناعة و تعربوا فالسؤال المطروح هل ستستمر اللغة الأمازيغية أم أنها ستنقرد ويتعرب مابقيا من الأمازيغ
104 - سلام الأحد 06 يناير 2019 - 12:58
انا أمازيغي ويجب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية على غرار السكان القادمون للمغرب 22222223456 الف سنة قبل الميلاد حيث كانت اللغة الرسمية للمملكة هي الأمازيغية وكانت تتداول مع باقي دول العالم مثل الفنيقيين والرومان وليبيا. واليابان والكونغ وألاسكا وكانت لغتنا الأمازيغية هي أساس الأبحاث في الرياضيات والمعلومات والسياسة والحروب والأقمار والبحار
وشكرا والسلامعليكم
105 - الحكومة تصنع التوترات الأحد 06 يناير 2019 - 12:59
فليكن. على السلطات المغربية والحكومة اساسا أن لا تركب رأسها. إذا أراد الأمازيغ الاحتفال بسنتهم فليكن. ما هو المشكل. اعتقد ان الحكومة والسياسيين هم من يوتر الأجواء ويخلق المشاكل (الأمازيغية /الحوار الاجتماعي الخ). الحكومة أصبحت مشكلة في حد ذاتها. يحب إعادة النظر في مقومات الدولة ككل. ما هو دور الأجهزة والحكومة؟ هل هو خدمة المجتمع بكل أطيافه ام خنق الأجواء وصنع التوتر إلى جانب نهب جيوب الناس وقضاء مصالح أصحاب الحكومة والسلط الأخرى. أرى أن الجوانب الأخيرة هي ما أصبحت الحكومة قائمة على أساسه.
106 - سعيد مغربي قح الأحد 06 يناير 2019 - 13:04
نريد كذلك عيدا وطنيا للعروبة التي هي في حد ذاتها عيدا وطنيا للمغاربة قاطبة..دون استثاء.
107 - لهيب الأحد 06 يناير 2019 - 13:05
واأسفاه !!!! ارحمونا يرحمكم الله .
تمر السنون والأعوام وشعوب العالم تقرأ وتفكر وتطور نفسها وتحقق المعجزات وتخلق العجب العجاب .. وتتقدم . ونحن ما زلنا نلوك ونجتر مواضيع وأفكارا عفا عنها الزمن . وللسيد البائس عصيد أقول :فيم سينفع الأمازيغ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية سوى الزيادة في أطباق الأكل والهمجية ؟ وفي المقابل فيم سيضر هذا الاحتفال بقية مكونات الشعب المغربي ؟ لاشئ .ألا يكفيك ما أكلنا ؟ ألا يكفيك ما وصلنا اليه من تأخر واندحار ؟ أرجوك اترك المغاربة : أمازيغ وعرب وبربر وريفيون وصحراويون . دكالة وجبالة ... يعيشون في سلام وابحث لمفسك عن شئ أخر تقتات منه وستجدنا ندعو لك بالتوفيق والنجاح والشفاء أيضا .
108 - من ألمانيا الأحد 06 يناير 2019 - 13:15
حزنت و ضحكت في نفس الوقت على تعليقات بعض الناس الذين يرردون كالببغاء أفكارا تعلموها في المدارس الإبتدائية. التاريخ بالنسبة لهم بدأ مع مايسمونه "بالفتوحات" .فلو سألت أحدهم عن شخصيات عربية مثل موسى بن نصير أو خالد بن الوليد أو غيرهم لأجابك بسرعة وردد أفكارا تعلمها في المدارس. لكن لو سألته مثلا عن مملكة نوميديا أو عن بعض الشخصيات الأمازيغية البارزة التالية لما عرف للأسف شيئا:
-أوغسطينوس: الفيلسوف و الكاتب النوميدي الذي ترك آترا كبيرا في المسيحية.
-ماسينيسا: موحد مملكة نوميديا
-يوغرطا ملك نوميديا القوي و قاهر الرومان
-ششناق: حاكم ليبيا العادل الدي استنجد به المصريون ضد ظلم حكم الفرعون فهزم الفراعنة و حكم مصر.-ديهيا أو تيهيا الملكة ديهيا بنت تابنة المشهورة بلقب الكاهنة قائدة عسكرية وملكة أمازيغية حكمت شمال أفريقيا تشكل مملكتها اليوم جزء من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا.هناك ملوك شخصيات أخرى مثل يوبا الأول و يوبا الثاني و حنبعل ووووو.تاريخ طويل و عريق يجهله الكثير و يريدون منا أن ننساه و نعتبر أنفسنا عربا. هؤلاء العرب ليسوا سوى أناس عاشوا في الصحاري كانوا رعاة إبل يقتل بعضهم بعضا.
109 - فرق تسد. الأحد 06 يناير 2019 - 13:18
رجم الله الحسن الثاني وادخله فسيح جناته، انه كان من الصادقين .
كان يعرف كيف يعامل او يخاطب كل سفيه تافه .
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
والسلام على من اتبع الهدى
110 - مسيحي الأحد 06 يناير 2019 - 13:18
ألف تحية الأستاذ أحمد عصيد قاهر البدوي ، ومن واجب ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ، أم هذا القوم يعترفون فقط بتاريخ ( أبو جهل ) ... ، ونحن الأمازيغ سنحتفل بدون إنتظار اعترافهم
111 - omar الأحد 06 يناير 2019 - 13:18
أنا أمازيغي أحتفل بيناير بداية السنة الأمازيغية مع عائلتي بسكسو 7 خضار ، لا أنتظر من أحد ترسيمه أو الإعتراف به أمازيغيا مستحمَرا كان أو لاجئ.
112 - العروبي 2 الأحد 06 يناير 2019 - 13:21
الناس تائهون وفي الأساطير غارقون، مع العلم أن هناك من يجتهد للخروج من الانحطاط

أسطورة عصيد:

الأسطورة4: التي تريد تسويقها هي تكذيب دور الادبيات الاستعمارية في إثارة هذا الموضوع. لماذا؟ من أجل إلهاء الناس وزرع بذور الانقسام بينهم ، واعادة إحياء المشروع القديم والحديث للادبيات الاستشراقية الصادرة في اوربا او في جامعة تكساس.



الاسطورة 5: تقول الجمعيات. وأقول لك عاشرت أناس توفوا رحمهم الله، أناس ازدادوا أواخر ق 19 وبداية ق 20، ولم يتحدثوا قط عن سنة امازيغية، بل السنة الفلاحية الناير، ويتم الاحتفال بطريقة قروية عن طريق اعداد وجبة غذائية فقط.

الاسطورة 6: هي كلام القطعية في تدخلك من خلال الزعم بالحسم والاختزال والحديث عن التعدد بالاحادية.وان الامر حسم في الامازيغية. هل تعلم أن التاريخ يعلمك أن لا شيء يحسم في شأنه.

الاسطورة 7: ما الفائدة من محاولة توطين تأويل رجعي غير موضوعي وغير علمي . ما الفائدة من عدم إعمالك العقل في مساءلة الاساطير الواردة في أرشيف الدراسات الكولونيالية القديمة والجديدة؟Ị

الاسطورة 8: لم تقدم إلى يومنا هذا مقترحا حداثيا يقرب بين مواطني الامة-الدولة.
113 - KAMAL ABDESLAM الأحد 06 يناير 2019 - 13:30
أنا كمواطن مغربي دكالي أطالب بالاحتفال الرسمي بالسنة الدكالية على غرار اخوتي الأمازيغ و أوجه عنايتكم لترسيم الاحتفال بالسنة الصحراوية و السنة المزابية أما من يقول عني أني عربي فأنا لست عربيا بل كردي الأصل دكالي المنبع صحراوي الهوى و عاشق للمزابية. و ليس كل من هو غير أمازيغي هو عربي و من يقول ذلك فهو استعماري ينتهج سياسة فرنسا في تفرقة المغاربة. لو كنت حاكما للمغرب لمنعت العصبية و لكانت كلمة مغربي هي الهوية و الباقي أصووول و منابع تحترم. فالبيحرة مغربية و الأودية متنوعة و كل من أراد أن يعصد الوضع و يجعله عصيدة يأكل منها وجبت في حقه الفلقة.
114 - متتبع مغاربي الأحد 06 يناير 2019 - 13:35
هذ السنة سميتها السنة الفلاحية ... هذ شي لي لقينا واليدينا مسميينها ....وهد الاحتفال كتقوم به جميع الشعوب ف العالم خاصة شعوب البحر المتوسط...اما عصيد غاياته هي التفرقة بين ابناء الشعب الواحد ...لا يترك فرصة الا و ينفث سمومه في لحمة هد الشعب ...انظر كم من مغربي يكرهك (كل المكونات) بمن فيهم من تظن انك تدافع عنهم .... كن تحشم قبل ا سير دبر على شي شغل اخر تقضيه قبل ما تصبح منبوذ حتى من اقرب الأقربين ليك.
115 - Khalid الأحد 06 يناير 2019 - 13:41
ليس هناك شيءاسم سنة أمازيغية. و ليس هناك شيء اسمه امازيغ اصلا لان البربر باللهجة فكل من تكلم لهجة البربر من افارقة سود و دوي الأصول العربية. ما يسمى بالسنة الأمازيغية القباءلية الليبية فهي بهتان و كذب في كذب.لمادا لانحتفل بيوم حرب الزلاقة او واد المخازن أو حروب أخرى. يريدون أن يخترعو تاريخا وينسبو لهم كل ماكان فينيقي، اغريقي أو روماني.يعيشون حالة حقد و عنصرية مرضية ضد عدو ليس موجود.حقد يتوارتونه اب عن جد .يكرهون كل من لا يتكلم البربرية .انا لست منهم و الحمد لله. اللهم اقينا شرهم و شعودتهم و سحرهم و حقدهم.
116 - sifao الأحد 06 يناير 2019 - 13:42
حفيظة من ايطاليا
ستعترف الدولة بالسنة الامازيغية كعطلة رسمية مؤدى عنها عاجلا او آجلا ، ستنضاف مناسبة احتفالية جديدة الى ثقافة المرح التي تشكل الامازيغية ركنها الاساسي في المشهد المغربي ، شاء من شاء وأبى من ابى ، الحقيقة لا يمكن طمسها بالسياسة ، استعدي لهذا الحدث التاريخي ، اذا بقيت على قيد الحياة سأذكرك بهذا الكلام ، وهناك امور اخى سيتكفل بها الاجيال القادمة ولا حاجة الى الخوض فيها الآن...المغرب بلد امازيغي وسيظل كذلك ، هذه هي الحقيقة التي يجب ان تضعينها نصب عينيك ...الارق الذي يتعب عينيك اثناء خلوتك بنفسك
117 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 13:50
هدف الشارد عصيد من كلامه وخرجاته هو فقط بث الفرقة والعنصرية في أفكار بعض الاخوة الامازيغ . تأملوا بعض تعليقاتهم فرائحة العنف والعصبية والكراهية تفوح منها بوضوح وهي بداية مرض خطير نتمنى أن تكون المناعة الذاتية للمغاربة أقوى .
118 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 13:54
سبحان الله غير كيهضر سي عصيد فشي موضوع ، كيبداو شي ناس كيجاوبوه في مواضيع لا علاقة ! راه عصيد ما قالش المغاربة ماشي واحد من طنجة للكويرة ، واخا فيهوم الغليض ،الرقيق ،الطويل ،القصير لي بين ؤبين ،لي عندو الشعر ،لي عندو الصلعة ،لي كيتكلم الشلحة ،لي كيتكلم الدارجة ،لي كيتكلم العبرية لي ما كيتلمش كاع ! راه كولنا مغاربة وعندنا تاريخ خصنا نعتزو بيه عصيد وانا معاه ما كيحملش المنافقين لي كيحصلوهوم البوليس فجنب البحر ،لي كيغتاصبو الدراري الصغار في الجامع ، لي كيفسد بنات وعيالات عباد الله بالرقية ،....... وكيهض على الدين
119 - visiteur الأحد 06 يناير 2019 - 14:05
le Maroc est pays Amazighe sans exception malgré la présence des Amazighes arabisés d'une façon ou d'une autre.Ces Amazighes arabisés sont contre Tamazighte ils pensent d'une maniére absurde et se sont la sources de tout les malheurs de Tamazighte;
120 - العروبي الأحد 06 يناير 2019 - 14:08
إلى 116
أراك متيقنا من نفسك فأي أسطورة بشرتك بهذه اليقينية المفرطة.
تتكلم كما لو أنه في حالة ترسيم هذا اليوم كعطلة سيجد الناس في اليوم الموالي اننا حققنا النمو والتنمية والعدالة الاجتماعية وتم القضاء على مظاهر العرقية والقبلية والسلوك الفوكلوري. الخ
واقعيا اللهجات الأمازيغية لا تحقق التنمية المعرفية العلمية.
واقعيا : فاعلو هذا التيار يحتاجون للتأهيل وتنمية القدرات في ثقافة الحداثة
121 - سناء من فرنساء الأحد 06 يناير 2019 - 14:19
نعم يا ستادي عصيد ربما لن تكونوا عرباً، وعلى كل فالانتماء إحساس، ويبقى السؤال أين ذهب الأصليون الأمازيغ الذين أسميهم أنا "هنود الحمر شمال افرقيا"، ولماذا لا ندرس ثقافتهم وتراثهم كما يدرسوننا ويحشون رؤوسنا بقصص البدو الغثة والرثة والمقيتة؟
نعم إنه الاحتلال البدوي القابع على صدور البشر، منذ ألف وأربعمائة عام، ودمر البيئة الثقافية والعقلية وأحالها إلى أنقاض وخرائب ويباب. وحين تتحرر هذه الشعوب من ربقة ذاك الاستعمار فلا بد أنها ستشهد حياة أخرى مختلفة كلياً عما تكابده الآن. والدليل على ذلك لنقارن وضع دولة في الجنوب الغربي الأوروبي التي احتلها الغزاة البدو وأقاموا فوقها إمارات الطوائف والغلمان والجواري والخصيان، ونقصد بها إسبانيا التي يسميها الخطاب الدعوي البترولي البدوي، بالأندلس، كيف تحررت من الاستعمار البدوي، ورفضت شعوبها ذاك النمط من التفكير والسلوك، واستطاعت أن تغسل تبعات الاستعمار البدوي، وتنهض من جديد، وكيف أصبحت اليوم غولاً ونمراً سياحياً واقتصادياً في قلب أوروبا، ويبلغ ناتجها القومي أضعاف الناتج القومي للمنظومة البدوية، بما فيها...
122 - الحسين أبو خالد الأحد 06 يناير 2019 - 14:21
نقول في بلد اختار الإسلام لجميع مكوناته (( وفي أسماء أفراده دلالة : محمد ، أحمد ن عبد الله ، الحسين ، عمر ....فاطمة ، عائشة ، زينب ، خديجة ....)) :(( حسبنا الله ونعم الوكيل )) ...كان المغاربة يحتفلون بجميع مناسباتهم دون ضجيج ...وبعد ظهور [ الإيديولوجيا والمصالح والطوائف ...] صار المُسْلمون بالخُصوص محصورين بين قطبين : 1) ـ قطب يدعوهم إلى الإسلام !!!ههه / 2) وقطب يُحارُهم على الاإسلام !!!ههه ... فلماذا يعتبر البعض إحياء ذكريات جميلة [ السنة الهجرية ، ومولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والإسراء والمعراج ...] بدعة وبدع ؟؟؟ ويعتبر القطب الآخر [ عيد الفطر ، ورمضان ، والحج ، وعيد الأضحى ...] مناسبات دخيلة ، وهي خاصة بعرب الخليج ؟؟؟ ...لا بد من إعلان الهوية دون تستر....
123 - سارة سيدي قاسم الأحد 06 يناير 2019 - 14:40
نريد راس السنة الامازيغية عيدا و طنيا.و كفى ...لمادا تحتفلون براس السنة الميلادية و المسحية و عندما نتكلم عن السنة الامازيغية نرى بعض تعاليق العنصرية تتهموننا بالفتنة . اليست الفتنة هي التي فعلتم بارض شمال افريقيا زورتم التاريخ و عربتم كل شيء حتى الحيوانات و الاشجار. لم تفلت من التعريب و لكن ها نحن قادمون انشاء الله
124 - sifao الأحد 06 يناير 2019 - 14:49
الى 120
نعم ، انا متيقن من ان الحقيقة لابد ان تنجلي يوما ما ، ليس بالخبز فقط تحيى الشعوب ، ذلك من طبيعة الحيوانات ، لا انتظر ان يتغير المغرب في اليوم الموالي ، لكن سيكون ذلك بداية التغيير، الفولكلور الذي تحتقره هو ما تنبذه ثقافة المشارقة لانه يهددها في وجودها ، الفولكلور تعبير عن ثقافة ونمط عيش وتصور للحياة وليس مجرد رقص ، بدعة، كما يدعي معتوهو البشرية ، النموذج المشرقي فشل فشلا ذريعا رغم الامكانيات المادية والبشرية في فرض نفسه بين الامم ، لانه نموذج متخلف بطبعه ، غير قادر على الخلق والابداع ، لا يمتلك مقومات الاستمرار بعيدا عن العنف والسطو على ما للغير ، نموذج بائد مهزوم مكروه عالميا
125 - حفيظة من إيطاليا الأحد 06 يناير 2019 - 14:51
إلى 116 - sifao

تقول في تعليقك ما يلي: (( المغرب بلد امازيغي وسيظل كذلك، هذه هي الحقيقة التي يجب ان تضعينها نصب عينيك)).

هذه رغبة صادرة عنك وليست الحقيقة القائمة في الواقع. الدستور المغربي الذي هو أسمى قانون للدولة ينص على أن هوية المغرب عربية إسلامية في الدرجة الأولى.. فهذه هي الحقيقة المنتصبة أمامك وأمام غيرك بالدستور..

حين يتغير الدستور وتصبح، طبقا لبنوده، هوية المغرب أمازيغية خالصة، وتصبح لديكم لغة أمازيغية كتابية بحرف أمازيغي خاص بكم، وتستعملونها، دون اللغة العربية المجيدة، للكتابة بها، حينئذ يجوز لك القول إن المغرب بلد أمازيغي..

لكن وأنت تزعم ذلك الآن، في الوضع الدستوري الراهن، وبالعربية التي تكتب بها، فإنك تبين بكلامك أنك تكذب ببلادة وغباء على نفسك، وأنك تعيش في الوهم والفانتازم يا وعزي البليد..
126 - Bop35 الأحد 06 يناير 2019 - 15:20
الى 95

11 يناير كان يحتفل به الفراعنة في القاهرة (مصر انذاك) وفي اوائل القرن الماضي ابان الاستعمار تدخلت الحركة الصهيونية وجعلت من هاذ التاريخ بما يسمى بسنة امازيغية من اجل التفرقة وزرع العنصورية بين ابناء الشعب المغرب
127 - sifa الأحد 06 يناير 2019 - 15:22
إلى 121 - سناء من فرنساء

تقول في تعليقك التالي: (( نعم إنه الاحتلال البدوي القابع على صدور البشر، منذ ألف وأربعمائة عام، ودمر البيئة الثقافية والعقلية وأحالها إلى أنقاض وخرائب ويباب. وحين تتحرر هذه الشعوب من ربقة ذاك الاستعمار فلا بد أنها ستشهد حياة أخرى مختلفة كلياً عما تكابده الآن)).

عظيم، كلامك هذا يفيد أنك تعيش بإحساس الخاضع للاستعمار والاحتلال، وأن حريتك مغتصبة وكرامتك مهتوكة، وأنك مذلول وتشعر بأنك محتقر من طرف المحتلين والمستعمرين..

إذا كان الأمر كما سلف، فلماذا تقولون عن أنفسكم إنكم أمازيغ أي أحرار؟ هل الأحرار يعيشون قابعين لمدة تفوق 14 قرنا تحت احتلال بدوي، كما تسميه، ونحن في القرن 21 دون أن يتمكنوا من هزمه وطرده من ديارهم ليعيشوا أحرارا مستقلين كبقية شعوب الأرض؟؟

تناقضات العقل العرقي المهولة لا يمكنه التخلص منها يا الحسين الموتور..
128 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 15:41
هذه هي نتبجة نشر الاسلام بالتعريب...الاسلام كان يجب ان ينشر بالترجمة ...
129 - النكوري الأحد 06 يناير 2019 - 15:43
من أراد ان يصحح الهوية فليبدأ بالتراث الامازيغي نفسه و اديولوجيته العروبية
الامازيغ هم من شوه تاريخه و ملأه بالإديولوجية العروبية
كنت أتصفح كتاب اعلام المغرب لمجموعة من المؤلفين منهم الفاسي و ابن سودة و مما استقوفني محاولة الامازيغ الانتساب الى العرب و الشرفا و حتى انهم يتحدثون عن عقبة بن نافع كأنه ملك هبط من السماء يقولون انه ملأ المغرب بالمساجد و دفن الصحابة في ربوع المغرب الخ الخ و هناك تجاهل تام للامازيغية و تراثها اما تراث الانازيغ قبل الاسلام فلا وجود له في التراث الامازيغي الاسلامي
همٌّ الامازيغ كان المنافسة مع الشرق و محاولة إثبات الارتباط بهذه الجغرافية ولو باختلاق الانساب و ربما كانوا يشرون بطاقات الولاء لقبائل العرب ليحق لهم الانتساب اليها اما بطاقات الشرفا فلازلت الى اليوم تباع
عبد المومن بن علي الكومي هو إمبراطور كان يحكم نصف افريقيا و شبه الجزيرة الابيرية لكنه أرسل الفيلسوف المعروف ابن طفيل الى قبائل العرب الذين خربوا تونس و ليبيا ليستميلهم و ليقول لهم انه بنفسه ينتمي الى عرب القيسية و هذا ولاء طبعا و الا فهو امازيغي
130 - مومو بوخرصة الأحد 06 يناير 2019 - 15:44
116 - sifao

تقول في تعليقك ما يلي: (( مع ترسيم السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، ستنضاف مناسبة احتفالية جديدة الى ثقافة المرح التي تشكل الامازيغية ركنها الاساسي في المشهد المغربي)).

إذا كانت ثقافة المرح والانشراح والانفتاح تشكل ركنا أساسيا في الثقافة الأمازيغية الشاملة، فأنت لست أمازيغيا البتة، لأن تعليقاتك لا علاقة لها إطلاقا بالمرح والبسط والضحك والتفاؤل.. تعليقاتك كلها شتم وقذف وسب، وكلها توتر ونرفزة، ولطم وتطبير، وبث للحقد، والكراهية، والفتنة يا وعزي المجنون...
131 - جواد الداودي الأحد 06 يناير 2019 - 15:46
شيشنق (شاشانق شيشاق شوشنق) (950 ـ 929 ق.م) ملك مصري ترجع أصوله إلى أسرة من مدينة إهناسيا قدم مؤسسها بويو واوا الجد الخامس للفرعون شيشنق من إحدى واحات الصحراء الليبية ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية (نهاية الاقتباس)

ملك مصري - والامازيغ مالهم؟ - آش حرق شطاطتهم؟
أشنو؟ - اصلو امازيغي؟ - هاذ السمية : ((بوبو واوا)) كتفكرني غير ف الافارقة السود - وذكر الواحات الليبية كيزيد يأكد الامر.

ونفرضو كاع انه من اصل امازيغي - راه جدو الخامس هو اللي هاجر لمصر - يعني هو تولد ف مصر واباه ف مصر وجدو ف مصر و... حتى نوصلوا لولد بوبو واوا - بوس الواوا - مزّغ الواوا

دخلنا دعليكم بباش كتآمنوا - واش واحد مصري ولد مصري ولد مصري الخ ... وريحة الشحمة ف الشاقور - ايلا كانت فعلا - والامازيغ ف القنت لاخر من الارض صنعوا تقويم كيخلد اعتلاء هاذ شيشنق عرش مصر؟؟؟ - سافا بّا

واش عمركم سمعتوا بان الاكراد صنعوا تقويم كيبدا من تاريخ اعتلاء صلاح الدين الايوبي عرش مصر؟

واش عمركم سمعتوا بان التراك صنعوا تقويم كيبدا من تاريخ اعتلاء عز الذين ايبك عرش مصر؟
132 - الإحتفال بالسنة ... الأحد 06 يناير 2019 - 15:48
... الفلاحية كونها سنة أمازيغية مقبول.
المرفوض هو بهتان ربطها بتاريخ الفرعون شيشناق وبأيديولوجية الكونغريس الأمازيغي العالمي التي تدعو إلى العودة بالأمازيغ إلى ما قبل الإسلام.
وبما أن الإسلام يجب ما قبله فكل رموز الوثنية والإلحاد والإستبداد الفرعوني مرفوضة ، خاصة بالنسبة للملكة المغربية الراعية لإمارة المؤمنين في كل الغرب الإسلامي.
نلاحظ مثلا أن الفرس بعد إسلامهم حافظوا على تقويمهم الشمسي و الذي يعتبر أدق من التقويم الكريغوري ولكنهم ربطوه بسنة هجرة الرسول (ص).
وإذا اراد الأمازيغ التميز فهناك تواريخ مشرفة يمكن اعتمادها كبداية للتقويم الأمازيغي ، مثل تاريخ بناء قرطاج سنة 814 قبل الميلاد وهو التاريخ المؤسس للدخول الأول للأمازيغ في احدى الحضارات البشرية.
و الإحتجاج بقرارات حكام الجزائر في الموضوع مرفوض لأنها تمجيد للحقبة الوثنية كنوميديا والكاهنة وكسيلة الذي قتل غدرا عقبة بن نافع مع 300 من أبناء الصحابة والتابعين.
ولقد سبق لبوتفليقة أن أشرف على تدشين النصب الوثني لتمثال الكاهنة في خنشلة فجلب عليه ذلك شؤما كان سببا في قعوده.
133 - علاء الأحد 06 يناير 2019 - 15:54
وكأن المغاربة لا ينقصهم سوى إقرار السنة الأمازيغية والاحتفال بها وأخذ عطلة بهذا اليوم العظيم!... ، وكأن أعيادنا قليلة ونحتاج للمزيد من الأعياد... للأسف الشديد يتم إلهاء المغاربة بقضايا تافهة باستخدام بعض التافهين من أمثال:
عصيد الذي يعتبر موظفا شبحا بوزارة التربية الوطنية يتقاضى راتبه وهو عاطل عن العمل.
134 - عبد الله المغربي الأحد 06 يناير 2019 - 16:02
لكل من يريد إيهام المغاربة بمكانة اللهجة الأمازيغية بالمقارنة بلغة القرآن ولغة أهل الجنة أقول له لماذا تلجاون للغة العربية للتعبير عما تريدون تبليغه للمغاربة ولماذا لا تقتصرون على لغتكم....لهجتكم؟؟؟
135 - جسن الأحد 06 يناير 2019 - 16:07
سأل هل الامازغيون ليسوا مغاربة ومسلمون
في أرضهم وهل أحد يطردون منها .. فلا تبحتوا على الفرقة لقد ألف الله بيننا بالإسلام وكلنا مغاربة
136 - moussa ibn noussair الأحد 06 يناير 2019 - 16:08
إلى 129 - النكوري

تقول في تعليقك ما يلي: (( همٌّ الامازيغ كان المنافسة مع الشرق ومحاولة إثبات الارتباط بهذه الجغرافية ولو باختلاق الانساب وربما كانوا يشرون بطاقات الولاء لقبائل العرب ليحق لهم الانتساب اليها اما بطاقات الشرفا فلازلت الى اليوم تباع)).

هذا اعتراف صريح منك بأن علاقة الأمازيغ بالعرب كانت عبر التاريخ علاقة ودٍّ وتقدير واحترام ومحبة متبادلة، فالأمازيغ هم الذين كانوا، ولا يزالون إلى اليوم، ينتسبون إلى العرب بمحض إرادتهم، وبرغبة ذاتية صادقة..

فلماذا إذن تصدعون لنا رؤووسنا بالحديث عن الغزو البدوي لبلاد تمازغا، وعن احتلالها، وسبي واغتصاب نسائها، ولا تكفون عن اللطم مما تسمونه بالتعريب؟؟

العقل العرقي الصنمي كتلة من المتناقضات يا الحسين المعتوه؟؟؟
137 - سعاد الأحد 06 يناير 2019 - 16:15
من هو هذا عصيد او العصيدة الذي يأمرنا و يملي علينا ما يجب فعله و ما لا يجب فعله؟؟؟؟؟!!!!!!!
ليس هناك شيء اسمه السنة الامازيغية و انما هي يناير الفلاحي الذي يحتفل به جميع المغاربة المهتمين بالفلاحة و هو تقليد اعتادوا عليه في يناير فيما يسمى بيناير الفلاحي و الذي ما هو الا منزلة و موسم من مواسم السنة التي اتى بها العرب الى شمال افريقيا يعني انه انتاج عربي محض و ليس امازيغي.....

إذا كان و لا بد من احذاث سنة عرقية امازيغية فالعرب احق بأن تكون لهم سنة عربية في هذا الموسم بالضبط، و ان يكون اصلها هو تاريخ تولي المولى ادريس الاكبر عرش المغرب
138 - جواد الداودي الأحد 06 يناير 2019 - 16:25
((التقويمات المختلفة من قبيل التقويم الأمازيغي أو الكريكوري أو التقويم الليلياني هي جميعها موجودة بهذه المنطقة)) نهاية الاقتباس

التقويم الغريغوري (وليس الكريكوري) هناك شواهد بالملايين على وجوده منذ 1582

التقويم اليولياني (وليس الليلياني) هناك شواهد بالملايين على وجوده منذ ناقص 46

اين هي الشواهد على وجود التقويم الامازيغي؟ - هات واحدا فقط؟
139 - العروبي 3 الأحد 06 يناير 2019 - 17:07
اللهجات البربرية والامازيغية الاصطناعية لن تحقق النمو croissance الاقتصادي
ولن تحقق التنمية développement الاجتماعية والثقافية والعلمية…
هذا هو التحدي هذه هي المعادلة المطروحة على المغاربة قاطبة عربا وبربرا وزنوجا، اغنياء وفقراء، موظفين او ناشطين في القطاع الخاص...
السؤال الذي طرحه المثقفون العرب منذ اكثر من قرن ، لماذا تقدم غيرنا وتأخرنا، ما زال راهنيا.
كيف نحقق النمو والتنمية، وبأي لسان.
علميا وواقعيا اللهجات البربرية والامازيغية المصطنعة غير مؤهلة، لأنها تحتاج لفاعلين حداثيين ولإمكانيات مالية ولمناخ وبيئة العيش المشترك مع الغير.
اما الاستقواء بتخطيط الوضع status planning فلا يكفي.
140 - عمر الأحد 06 يناير 2019 - 17:14
بغيت غير نشوف شي قصر ولا شي صور ولاشي معبد أمازيغي.
141 - المزابيHD الأحد 06 يناير 2019 - 17:20
وبصفتي مزابي اطالب بالاحتفال بالسنة المزابية ونطالب كذالك بعلم يحتوي على شعار سنبلة قمح وزراطة
وتكون عطلة رسمية مع صرف هدية مالية وكبش صردي لكل مواطن كان عروبي او شلح
142 - Abou Ni3ma الأحد 06 يناير 2019 - 17:35
هههههه. والله هذا العصيد نكتة سمجة. بديع أقرانه و فلتة زمانه فنسأله: و من يا سيدي أجهل ممن يدعي العلم و ينفي وجود الله و يسب رسولنا الكريم و لا يعدم مناسبة لتحقيره و ااضرب في معتقدات المسلمين؟ ثم نلاحظ و نتساءل فنقول : اذا كان على المغاربة ألا تمتهم صلة بالاسلام و المسلمين، فلم عليهم التشبث بخرافات عصيد و ملكه "شي شانق" حيث يلدأ تأريخه الأمازيغي؟ ثم ما دور أمازيغيته في العالم، البارحة و اليوم و غدا ان لم يكن اذكاء نار التطرف و زرع نعرات التفرقة؟
143 - ملاحظ الأحد 06 يناير 2019 - 18:14
الأمازيغية متجذرة تاريخيا، موجودة قبل الاستعمار بآلاف السنين وقبل الإسلام بآلاف السنين وقبل اللغة العربية بآلاف السنين، لا ننتظر من أحد أن يعطينا شرعية وجودنا........على من يزايد السيد عصيد....
144 - مواطن مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 18:21
لا توجد "سنة أمازيغية" ، لا قديماً ولا حديثاً ، ولا يوجد "تقويم أمازيغي" يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد .

يوم 14 يناير من التقويم الميلادي هو رأس السنة الفلاحيّة الرّوميّة التي يرجع تاريخها إلى 311 أوْ 312 سنة قبل الميلاد (وليس 950 سنة قبل الميلاد) ، وهي التي يحتفل بها المغاربة والمغاربيّون قديماً وحديثاً .
145 - جواد الداودي الأحد 06 يناير 2019 - 19:47
وا السي عصيد واش اقريتي شي حاجة على شيشنق؟ ايلا كان جوابك هو لا - تفضل - اقرا هاذ الشي

((وكان جده الأعلى (بويو واوا) مستقرأً باحدى واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر، ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية، وكذلك ينتمي بويو واوا لقبيلة التحنو الليبية، أما ابنه ماواساتا فقد انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا وانخرط في صفوف الكهنة حتى صار كاهن معبد مدينة إهناسيا وقد خلفه ابنه نبنشي، الذي خلفه ابنه باثوت، الذي خلفه ابنه شيشنق، والذي ورث عن أجداده وظيفة الكاهن، وصار بعد ذلك الكاهن الأعظم وقائد حامية إهناسيا وقد تزوج من (محنتو سخت) ابنة زعيم قبيلة مي، وأنجب منها نمرود، الذي تزوج من الأميرة تنتس بح، والتي أنجب منها شيشنق، فأصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين، بعد أن اندمج في المجتمع المصري وعاشت أسرته فيها لمدة خمسة أجيال، وبعد أن استقر جده الرابع ماواساتا بمدينة أهناسيا.))

ملاحظة : بويو واوا - ماواساتا - هاذوا باين فيهم انهم اسماء افريقية سوداء
146 - ابو معاذ الأحد 06 يناير 2019 - 19:57
هولاء الأشخاص الدين يدعون أنهم ينتسبون إلى الأمازيغ بتصرفاتهم هده انهم في الحقيقة يسيئون إلى كل ما هو امازيغي كما جعل المغاربة ينصرون إليهم بعين من ربى.
147 - من بلاد المهجر الأحد 06 يناير 2019 - 20:08
دعوني أحكي لكم قصة قصيرة فيها جواب لبعض من يظن أنه عربي أو أمازيغي قح. أنا كمغربي أمازيغى لي صديق مغربي دكالي. كل منا يدعي أنه أمازيغى أو عربي قح. مرة سمعت ظاهرة جديدة لجأ الكثير في العالم إليها و هي معرفة الأصل عن طريق تحليل الجينات DNAحيت بعث كل واحد فيينا بلعابه ( الدفال) إلى شركة ancestry و بعد أربعة أسابيع كانت النتائج كالتالي: أنا أمازيغي 60 % و 20% أندلسي و الباقي خليط إفريقى. أما صديق الدكالي فقد كان 50% أمازيغى و 30 شرق أوسطي و الباقي خليط مابين الأفريقى و الأندلسي. النتيجة كانت مفاجئة لنا و أنا هلى يقين ينطبق نفس المنطق على باقي المغاربة.
أنصح الجميع أن يخطوا نفس الخطوة فبل أن يتعصب إلى نسبه.
148 - الحقيقة الأحد 06 يناير 2019 - 20:14
عصيد عندما يغيب في سبات عميق يستيقظ فجأة فيطلعنا بنبأ من سبأ لماذا تخرف ياعصيد ربما أنا أكبر منك سنا وقد عشت في الأربعينات إلى يومنا هذا ونحن نحتفل عرب وامازيغ بالليالي نسبة إلى الليالي الباردة فكل عائلة كانت تطبخ الكسكس بسبع خضر و كنا نحتفل جميعا بالأعياد الدينية والسنة الهجرية والسنة الميلادية
اتمنى ان لاتكون انانيا ياعصيد وان لا تكون مدعما من القبايل أو من إسرائيل
149 - الزغبي الأحد 06 يناير 2019 - 20:15
السنة الأمازيغية أكذوبة يروج لها أعداء الأمة والوطن...
فهل نحتفل بالوهم؟
هل نحتفل بالكذب؟
هل نحتفل بسنة مسروقة من تقويم شعوب أخرى ؟
150 - LE MAROCAIN - الأحد 06 يناير 2019 - 20:30
رسالة إلي جواد الداودي وحفيظة من إيطاليا وعقبة بن نافع الفهري وخالد وسعاد وأمثالهم :
نقول لهؤلاء العنصريين الحاقدين على كل من لا ينتمي لأفكارهم الضيقة وليعلموا علم اليقين ان الأمازيغ لم ولن يتنازلوا عن المطالبة بكل حقوقهم المشروعة في الاعتراف بهويتهم وثقافتهم وأعيادهم التاريخية. وأنا جد متأكد أن الحكومة المغربية ستعترف في القريب العاجل بالسنة الأمازيغية "إيض ن يناير" أو "إخف نوسكاس" مثلما فعلت الحكومة الجزائرية ليكون عيدا وطنيا تعطل فيه كل إدارات الدولة ومؤسساتها بالإضافة إلى القطاع الخاص.. وسيتم عاجلا أم آجلا إعادة كتابة تاريخ المغرب القديم والمعاصر وتنقية الدين من المصائب المشرقية ودعوة المغاربة إلى المصالحة مع تاريخهم وهويتهم الأمازيغية من اجل تلقين للأجيال القادمة دروس نقية في الوطنية وحب تاريخ أجدادهم بدل اللعب على أوتار خشبية لم تعد صالحة للاستعمال.
وكل تأخير أو تماطل يعني مزيد من تطرف وعنصرية أعداء الأمازيغية وما على الأمازيغ إلا الرد، وهذا ليس في صالح الوطن والمواطنة.
الأمازيغ يناضلون من أجل حقوقهم، والمستعربين التعريبين يناضلون من أجل منع الأمازيغ من حقوقهم. وهذا عار...
151 - جواد الداودي الأحد 06 يناير 2019 - 20:55
بويو واوا - كان مستقرأً باحدى واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر،

ابنه ماواساتا - انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا

ابنه نبنشي

ابنه باثوت

ابنه شيشنق

ابنه نمرود، الذي تزوج من الأميرة تنتس بح، والتي أنجب منها

شيشنق، فأصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين

جد جد شيشنق تولد ف مصر

الام ديال شيشنق اميرة مصرية

اشنو باقي كيربط شيشنق بقبيلتو الاصلية في الصحراء الليبية؟

واللي باين من خلال الاسماء بويا واوا وماواساتا والمنطقة اللي كتعيش فيها انها ماشي امازيغية بل من الافارقة السود.

y'a-t-il un pilote dans l'avion

c-à-d

واش عندكم شي عقل

ولا كلكم ا الامازيغ دايرين

mode avion
152 - حفيظة من إيطاليا الأحد 06 يناير 2019 - 21:13
إلى 150 - LE MAROCAIN -

يا رجل، تكلمْ عن نفسك. بأي حق تجيز لذاتك التكلم باسم كافة الأمازيغ لتقول عنهم هكذا ببلاهة: الأمازيغ يريدون كذا وكيت وكيت.. حين تتحدث بهذه الطريقة فإنك تصور الأمازيغ وكأنهم بضاعة تخبئها عندك في الصندوق داخل الحانوت..

الأمازيغ بشر ككل الناس وهم في ما يعشقون مذاهب مختلفة.. وكل واحد منهم قادر على التعبير عن وجهة نظره الخاصة به في أي موضوع من المواضيع التي تكون مطروحة للنقاش، فرجاء لا تختزل الأمازيغ في نفسك وتتحدث عنهم كأنك وكيلهم الحصري أمام الدولة وأمام الرأي العام.

بتصرفك هذا تسيء إلى الأمازيغ وتُقدِّمُهم على أساس أنهم صورة طبق الأصل لشخصك المعقد والمأزوم، وتُصوِّرُهم في هيئة حشد من الدهماء يسوقهم فرد واحد الذي هو حضرتك.

إنك تجعل منهم وكأنهم قطيع من الأنعام وأنت راعيهم يا وعزي المعتوه..
153 - عمر الأحد 06 يناير 2019 - 21:20
إلى LE MAROCAINعيد سعيد و احتفل بيه لوحدك.المغرب ليس هو الجزائر.الجزاءر استعمرت 108سنة و هي تحاول تفرقة الجزائريين بترسيخ الخرافات القباءلية.سنة مبنية على الأساطير.
154 - ملاحض الأحد 06 يناير 2019 - 21:58
للتذكير فإن مثلا السواعدة العرب ( السعودية)و غيرهم لا يعتبرون المغاربة عربا بل أمازيغ و كلما ظهر صراع بيننا و بينهم تضخر مواقفهم الحقيقية على السطح. المتعربون المغاربة يرمون بأنفسهم بين أحضان هؤلاء العرب الذين يقصونكم و يرفضونكم كعرب. من المستحسن لكم الإنتماء إلى الهوية الأمازيغية التي احتضنت الجميع. أكاد أجزم أن المتعربين المغاربة أصولهم أمازيغية دون أن يدروا بذلك..
155 - جواد الداودي الأحد 06 يناير 2019 - 22:20
150 - LE MAROCAIN -

مني الواحد كيتغلب ف النقاش - آش كيدير؟ - كيخلي موضوع النقاش ف جهة - وكيهاجم الناس اللي كيناقشوه.

الموضوع ديالنا ماشي الحقوق والبرقوق

الموضوع هو ان الشي اللي انتوما باغيين الدولة المغربية تعترف بانه ديالكم ماشي ديالكم

كل سنة كنبينوا ليكم بشكل علمي ان هاذ السنة ماشي ديالكم

وغنستمروا حتى ولو الدولة تعتبر فاتح السنة اليوليوسية عطلة
156 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 06 يناير 2019 - 22:29
الى العلماني والعقلاني المتنور .هل بإمكانك أن تفصل الايديولوجيا عن التاريخ ؟ لاتوجد لا امزيغية ولا امزيغ ولا أرض تامزغا ولا تاريخهم ،منفصلين أو مجتمعين .لا الفنيقيين إكتشفوا تمزغا ولاالفراعنة عاصروها ولا الرومان غزوها ولا الفاندال سمعوا بها . هل لسيادتكم وثيقة تاريخية تثبت سنتك المزعومة ؟. عبر التاريخ القديم والحذيث ، الأرض سماها الجغرافيون والمؤرخيبن والعسكريين MAURETANIA التاريخية . أسي RATIONNALISTE هل تتوفر على يومية تاريخية تثبت إدعائك . التاريخ الذي تتحدث عنه يا استاذي هو بداية استعمار MAURETANIA التاريخية ,موطن الMAURES السكان الاصليين للمغرب من طرف الإنسان الابيض . هؤلاء" المور " حفدة (AFRI أو العفريين) ، سميت باسمهم القارة بأكملها . كما انه بداية تأريخ لغزو الرومان لشمال إفريقيا في القرن السابع لما قبل الميلاد والذي ستأتي من بعده استعمارات جديدة من طرف نفس الإنسان للقارات الامريكية والاسترالية . يا أستاذي هل سبق وأن تسائلت يوما عن جذورك كمدخل للايديولوجيا؟ قبل الخوض في التاريخ من باب الايديولوجيا .جذورك ليست إفريقية، وملامحك توحي بأنك برتغالي الجينات . معذرة .
157 - Sniper الأحد 06 يناير 2019 - 23:19
أقول لك عوض الخوض في التفاهات يجب عليك الانكباب على درلسة ظاهرة عالمية تنظمن ابناء عرقك وهي لماذا تخلف هل الارض أينما كانوا بدءاً من الهنود الحمر بكندا وأمريكا و الابورجين بأستراليا والانكى بامريكا اللاتينية والسود بجنوب أفريقيا وأفريقيا باكملها والأمازيغ بالمغرب العربي وغيرهم من من كتب لهم وجود قبل إنسان اخر لكنهم بقوا على حالهم حتى جاءهم الفرج اما استكشافا أو حربا فاتحة من اجل نشر الدين أو استعمارا .فاعلم أيها المغربي ان اعيادكم وكتاباتكم لن تغير في التاريخ شيئ لانكم لم تنتجوا موروثا حضاريا ولم تكتشفوا شيئ رغم المدة الجد طويلة التي عمرتم فيها ولا احد قد ينكر هذا .والعاقل منكم هو من عرف فضل الآخرين وذافع عن الدين الإسلامي وهم من سادة من اسياد الأمازيغ اما من عاداهم فهم اما انتقلبوا على أعقابهم واعتنقوا المسيحية كما هو الحال لبعض للقبائل الجزائرية أو انهم اصبحوا يدعون للإلحاد وسقطوا في افكار يسارية لاتسمن ولا تغني من جوع
158 - جواد الداودي الأحد 06 يناير 2019 - 23:23
147 - من بلاد المهجر

اردت ان تبين بانك لست متحيزا لاي طرف - ولكنك فشلت
قلت : ((أنا كمغربي امازيغي)) – لم تنسب نفسك لمنطقة الريف او الاطلس او سوس – بل للجماعة الامازيغية الموجودة بكل شمال افريقيا.
وقلت : ((لي صديق مغربي دكالي)) – لم تنسب صديقك للجماعة العربية – بل نسبته لمنطقة جغرافية : دكالة
وقلت : ((60 % امازيغي و 50% امازيغي)) – وبهذا كذبت على Ancestry لانها لا تعطي نسبة الامازيغية في الـ ADN
انما تعطي نسبة الانتماء لشمال افريقيا
شمال افريقي تعني انك تشبه النموذج الذي شكلته Ancestry انطلاقا من عدد معين من الـ ADN لاناس ينتمون لشمال افريقيا فيهم الامازيغي وفيهم المصري وفيهم العربي وفيهم الافريقي وفيهم الاوربي
159 - من بلاد المهجر الاثنين 07 يناير 2019 - 00:25
فقط لمعلوماتك فقاعدة بيان معلومات الجينات لذىancestry
تقسم العالم حسب الشعوب فشمال إفريقيا يقصد به سكان الأمازيغ التي لها جينات محددة أما جينات العرب فلها خصوصيتها و المقسمة إما شرق أوسطية أو خليجية.
المرجو التأكد من كلامك.
160 - someone الاثنين 07 يناير 2019 - 00:27
2969 happy new year amazigh
for all people north africa
161 - الحقيقة الاثنين 07 يناير 2019 - 01:10
هناك امازيغيون جزائريون من القبايل يعششون بيننا يزرعون الفتنة بين المغاربة وهم يختبئون وراء أسماء مغربية انهم مرضى بمرض خطير اسمه المغرب الله يشافيهم شكرا هسبريس
162 - كاره المستلبين الاثنين 07 يناير 2019 - 05:22
الى جواد الداودي
لك ان تبين ما شءت و تكرره في كل سنة كما شءت فيكفي انك قلت سابقا ان تلك الاحتفالات جاءت بها القباءل الاعرابية اثناء لجوءها الى شمال افريقيا بلاد الامازيغ
انت بينت لنا و نحن بينا لك مرارا ان اهل دكالة اصلهم امازيغ تعربوا و تحديناك ان تقوم بتحليل جيناتك
و سبحان من عرب دكالة
163 - كاره العرقيين الاثنين 07 يناير 2019 - 08:40
إلى 159 - من بلاد المهجر

لم تعد خالد من كندا وسناء من فرنسا وكريط من بلجيكا وقدور من السويد.. أصبحت واحدا من بلاد المهجر، وكفى، تتوهم بتوقيعاتك بأسماء منسوبة لأشخاص في المهجر أنك ستجند أهل المهجر الأمازيغ كلهم لطرحك العرقي وأنهم سيصبحون مثلك حاقدين حقدا مرضيا على العرب والمسلمين.

أنت تُهَتْرِفْ لا غير، ولقد طحنك جواد الدوادي في تعليقه، بالعلم الدقيق، وليس بالإنشاء والكذب والتقنبيل كما تفعل أنت..

لو كان المغرب أمازيغيا كما تقول، لكنت تكتب تعليقاتك بالأمازيغية وبحرف خاص بك... المغرب عربي في المقام الأول بالدستور، ورجلك فوق رقبتك يا وعزي الكذّاب..
164 - جواد الداودي الاثنين 07 يناير 2019 - 15:21
159 - من بلاد المهجر

ها كيفاش Ancestry مقسمة افريقيا والاعداد هي اعداد الاشخاص اللي اعتمدات على DNA ديالهم ف كل مجموعة:

Northern African (41)x
Africa South-Central Hunter-Gatherers (34)x
Benin & Togo (224)x
Cameroon, Congo & Southern Bantu Peoples (579)x
Ivory Coast & Ghana (124)x
Eastern Africa (82)x
Mali (169)x
Nigeria (111)x
Senegal (31)x

واش افريقيا كاملة يالاه فيها 9 ديال الاثنيات؟؟؟

وفين هوما المصريين؟ غتحطهم مع شمال افريقيا؟ ف هاذ الحالة بالمنطق ديالك لعوج - غيكونوا حتى هوما امازيغ - غتحطهم مع شرق افريقيا؟ - واش كيبانوا ليك بحالهم بحال السودانيين او الاثيوبيين او الصوماليين؟ - غتحطهم مع الشرق اوسطيين - ف هاذ الحالة بالمنطق لعوج ديالك - غيكونوا عرب - وبالتالي غيكونوا اللي بناو الاهرام عرب

أي انسان كيخذم عقلوا غيفهم ان Ancestry مقسمة افريقيا لمناطق

واي انسان عرقي متعصب بحالك غيعطي سمية العرق ديالو لوحدة من هاذ المناطق
165 - TS LES CHEMINS .....Á ROME الاثنين 07 يناير 2019 - 16:18
الى من ألمانيا ..ماسيناس عسكري روماني من أصول إغريقية كان متطوعا في الجيش الروماني يوغرطا بيزينطي أكوستانو راهب وعسكري روماني . وكلهم كانوا يتكلمون اللاتينية ويخدمون لمصلحة ROMA .
166 - سرور الاثنين 07 يناير 2019 - 20:54
يقول عصيد في تعليقه ما يلي: ((قامت الدولة بالاعتراف بالأمازيغية سنة 2001 في خطاب أجدير، ثم بتجديد هذا الاعتراف وإعطائه طابعا قانونيا سنة 2011 بدستور المملكة، ونحن في انتظار القانون التنظيمي الذي سيفعل هذا الطابع الرسمي، ولم نعد نلتفت إلى الوراء))..

وماذا جرى بعد ذلك، لقد استنتجتم أن الدولة تخاف وترتعب منكم، فكان ردكم على انفتاحها عليكم هو حراك الريف، ورفضكم رفع العلم الوطني فيه، وتهجمكم، وأنت شخصيا، على العلم المغربي، ووصفكم لباقي المغاربة المختلفين معكم في الرأي بالعياشة والقوادا.. ومسك الختام كان هو قول أيقونتكم الزفزافي: الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي...

انتهى زمن الانفتاح يا عصيد وجاء زمن حبس المرقة. القانون التنظيمي الخاص بترسيم الأمازيغية تم وضعه في الثلاجة..
167 - ملاحظ الاثنين 07 يناير 2019 - 21:59
أقول لإخواني المغاربة المنتسبين للعروبة تتحرروا أرجوكم من نظرية المؤامرة فالأمر ليس إلاً مطالب مشروعة بغية الحفاظة على الهوية و التقافة الأمازيغية التي تعرضت للتهميش و هو حق إنساني مشروع . فليس في الأمر تهديدا لهوية أحد لأن الإختلاف التقافي في المغرب هو في حد داته غنى و ليس تهديدا. فوالله لو دافع المغاربة المنتسبين للعروبة و ساندوا إخوانهم المغاربة المنتسبين للأمازيغية في مطالبهم لكان لذلك وقع إيجابي و زاد من وحدة و انسجام المغاربة أجمعين. شخصيا لوكان الأمازيغ يحملون في نياتهم إقصاء الأخر و رفضه لكنت أول من يقف ضده. أتفهم متطلبات الأمازيغ لأنه كما يقول المثل المغربي ماحاس بالمزود غير لي مدكوك بيه.
168 - Eagle Eye الثلاثاء 08 يناير 2019 - 05:57
و الله لقد بدات اشفق و اتاسف للحالة النفسية التي و صل اليها القومجي العروبي الذي كان يطلق على نفسه "وعزي المسعور", الذي قام بتمييع النقاش على هذا المنبر المتميز بعد ان اغرقه بعشرات الاسماء المستعارة; ذكورية وانثوية وخنثوية من قبيل: حفيظة من ايطاليا .. sifa ..عابر سبيل .. moussa ibn noussair ..عقبة بن نافع ..fati .. فاسي .. soso.. مومو.. hammou .. كوكو .. هواجس .. كوثر من النمسا .. الخ

و كل يوم يفرخ اسماء جديدة اخرى : رابح و مربوح .. الصاعقة .. الخ

و يرابض في هذا المنبر 24 ساعة في اليوم, 7 ايام في الاسبوع و 365 يوم في السنة .. يشتم من بعيد رائحة مقال او حتى مجرد تعليق له علاقة بالامازيغ !
ليصب جام غضبه عليهم و يسقط طائرته الخردة المهترئة في حديقته المفضلة النتنة !

فعلا لقد فقد هذا "المخلوق" صوابه .. كل هذا سببه هوسه العنصري و حقده الدفين و كرهه الشديد و عقدته الازلية-الابدية من الامازيغ الاسوياء رغم انهم ابرياء و ليسوا مسؤولين على كل ما لحق به و كان ضحية له من سوء المعاملة في طفولته البئيسة ... !

"الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا" صدق الله العظيم !

تحياتي لاصحاب العقول النيرة!
169 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 08 يناير 2019 - 07:46
إلى ملاحظ تقول في تعليقك ما يلي: (( والله لو دافع المغاربة المنتسبين للعروبة وساندوا إخوانهم المغاربة المنتسبين للأمازيغية في مطالبهم لكان لذلك وقع إيجابي وزاد من وحدة و انسجام المغاربة أجمعين)).

هل تريد منا أن نساندكم في رفض العلم المغربي والنشيد الوطني وأن نعتبره من صنع ليوطي؟ هل تريد أن نساندكم في رفضكم للغة العربية والدين الإسلامي ودعوتكم للتدريس بالدارجة في حين تريدون تفصيح لهجاتكم وفرضها علينا بزز لغة في المدرسة؟ هل تريد منا أن نقبل منكم نعتنا بقوم أبي جهل، وبأننا دخلاء وأنتم الأصلاء، وأننا محتلون لأرضكم، وأن الاستعمار الإسباني لكم أرحم من استعمارنا نحن؟ هل تريدون منا أن نقبل منكم زياراتكم لإسرائيل وتوددكم لها، ودعمكم لكل الأعمال الاستعمارية التي تقترفها أمريكا والماما فرنسا في جميع جهات العالم؟؟

مطالبكم الحقيقية ليست هي تدريس الأمازيغية وإنعاش ثقافتها والنهوض بها، فلوكانت هذه هي مطالبكم لكان كل المغاربة إلى جانبكم، أنتم تريدون اجتثاث كل شيء في المغرب له علاقة بالعرب لغة ودينا وثقافة وهوية، لتقوموا بعد ذلك بتمزيغ كل شيء، ليحكم المغرب لاحقا ماسينيسا أو يوغورطا أو كسيلة جديد..
170 - زليخة من بركان الأربعاء 09 يناير 2019 - 10:48
أوّلُ مَن أحدث "السنة الأمازيغيّة" هو "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .

لا توجد "سنة أمازيغية" ، لا قديماً ولا حديثاً ، ولا يوجد "تقويم أمازيغي" يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد .


هذا الكلام لا يعرفه الناشطون الجدد في مجال التمزيغ

إنهم يسوقن معلومات كاذبة و معلومات خرافية لا أساس لها من الصحة

جاب
السنة الفلاحية الرومانية القديمة

إلى

الفرعون المصرى دو الأصول الليبية


إلى


سنة إسمها " أمازغ "


هذه هي الخرافة العضمئ


عصيد يريد فرض خرافة على 40 مليون مغربي تحت غطاء الديمقراطية
171 - ABDOU الأربعاء 09 يناير 2019 - 16:42
إحذروا هذا النوع من التطرف،هناك أعياد وطنية لكل الشعب المغربي مثل جميع الدول المتقدمة،و ليس أعياد خاصة لفئة معينة،إذا كان الأمر هكذا فلنقم بعيد وطني للأرياف،و عيد وطني للعرب،وعيد وطني للصحراويين....سوف لا ننتهي

أنا لا أفهم لماذا هناك فئات دائما يريدون العزلة و الخروج عن توحيد الوطن؟شيء غريب
اليوم يطالب الكاتب بعيد وطني خاص مع الراية الأمازيغية،أسسوا بعض أصدقائه جمعيات للمرتدين عن الدين الإسلامي، غدا ممكن أن يطلبوا حكومة أمازيغية،ولما لا ملك أمازيغي..لأنه قيل في هذا المقال أنه كان لهم ملك حكم مصر في عصر الفراعنة........
أو كل 4 سنوات ملك من قبيلة،أمازيغي،دكالي،صحراوي...و هكذا

ما أرى أن ملكنا محمد السادس نصره الله قد أحس بناقوس الخطر،و قد بدأ بالمتطرفين في الريف،وهذه العناصر التي تلوح لتشتيت الوطن أكثر من ما هو فيه وقتها آت لا محال....
172 - afoulki الأربعاء 09 يناير 2019 - 17:20
مطلب رأس السنة الأمازيغية ليس مطلبا صعبا ولا يسيء إلى أحد ولا يضر البلد في شيء، هو مجرد احتفال وفرح وتقاليد عريقة للشعب المغربي، نعم للترسيم ولا للنقاشات الفارغة التي لا تريد إلا زرع العداء في المغاربة .
173 - سنة سعيدة الأربعاء 09 يناير 2019 - 17:36
إلى كل من يجهل التاريخ والتقويم الأمازيغي في المغرب :
هذه أسماء الشهور كما وجدناها لذى الأجداد
يناير= inayr=wintfogla
فبراير= winogriss
مارس= wintoga
أبريل= wintaydrt
ماي= wintmgra
يونيو=wnonrar
يوليوز= winlouz
غشت = wintafokt
شتنبر =winisil
أكتوبر=wintawokt
نونبر=winochn
دجنبر= wintyrza
174 - عبد الله الخميس 10 يناير 2019 - 19:51
كيف تحتفلون بذكرى انتصار ملك من أصول ليبية في سنة (950سنة قبل الميلاد) على فرعون مصر الذي مات في سنة (1102 قبل الميلاد) !!!!!

ولو كان الأمر كذلك، ما القيمة الثقافية لهذا (علما بأن عائلة شيشناق هاجرت من ليبيا إلى مصر ونشأ هناك وانقلب على فرعون) ؟؟؟

والتاريخ الذي يحتفلون به يُحتفَل به كذلك في جزيرة العرب !!!

وهذا التاريخ روماني الأصل قام يوليوس قيصر بتعديله في 46 قبل الميلاد يوليوس قيصر ولا تزال الكنيسة الشرقية تتشبث به إلى الآن !!!!

ولا توجد أي وثيقة أو مخطوطة أمازيغية تشهد لهذا التقويم كما عند الرومان ؟؟

كفاكم جهلا، اقرأوا التاريخ يا قوم !
175 - isra-el الخميس 10 يناير 2019 - 22:55
ادخل جملة: التقويم اليلياني ةوالكريكوري لتقف على زيف راي الستة المزعومة "نولي ارزمزيغنين" بمعنى لا يستحيون او بالاحرى ولي اركرنيت تومليلت ارسكرن عر تسكنت. انها عبارة عهد الرق (املل - اسوقي -امزيغ - اسمك).
176 - العروبي 21 الجمعة 11 يناير 2019 - 12:13
يا مغاربة ق 21 فيقوا وعيقوا
ان هناك عناصر قبلية تريد زرع الفتنة بينكم
ونشر الأكاذيب وتحريف البوصلة بوصلة توسيع مجال الديمقراطية الحديثة وبناء المؤسسات الحديثة ومجتمع المعرفة والانتقال الصناعي والبحث عن كيفية تجاوز مؤشر 3% في النمو بغية تحقيق التنمية الشاملة لكل المغاربة عربا وبربرا.
البوصلة ليست الكتابة الهيروغليفية او الفنيقية او مومياء شيشنيق وكاهنة وكسيلة والرقية الشرعية والريبة وزيارة المقابر.
البوصلة هي التحديث والحداثة والدمقرطة والعقلنة والمواطنة ومجتمع المعرفة والعلم والعدالة الاجتماعية في الوطن العربي.
وكفى من تحوير وتحويل مسار البوصلة والمناولة للفوضى الهدامة ولتكساس واوستين.
177 - العروبي ق 21 الجمعة 11 يناير 2019 - 13:12
أولويات المغاربة مواجهة تحديات البطالة وضعف القدرة على الادخار وتحسين الخدمات والتعليم والصحة والرفع من مؤشر حقوق الإنسان والعمل على البناء المواطناتي والتخلص من رواسب القبيلة والعرقية والطائفية.
عصيد انك تشبه ما كان يفعله الأصوليين في60 و 70 و 80 من نشر ثقافة عذاب القبر وتسييقها الرجل كذا واستعمال السواك والكحل ...
فالدعوة لقيم القبيلة والطائفية مؤشر على الانحطاط la décadence
المجموع: 177 | عرض: 1 - 177

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.