24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | المحامي ألمو: مدونة الأسرة وراء استمرار زواج الفاتحة بالمغرب

المحامي ألمو: مدونة الأسرة وراء استمرار زواج الفاتحة بالمغرب

المحامي ألمو: مدونة الأسرة وراء استمرار زواج الفاتحة بالمغرب

انتهت هذا الأسبوع فترة انتقالية أقرتها مدونة الأسرة لتوثيق زواج الفاتحة بالمغرب، بعد مرحلة دامت 15 سنة منذ انطلاق العمل بمدونة الأسرة سنة 2004؛ وهو ما يجعل الحكومة أمام مفترق طرق للتعاطي مع ما أنتجته مقتضيات المادة الـ16 من المدونة، في ظل استمرار حالات الزواج غير الموثق.

محمد ألمو، المحامي بهيئة الرباط، يرى أن مقتضيات المادة سالفة الذكر من مدونة الأسرة استُعملت كنص قانوني لإتاحة التعدد وزواج القاصرات بعيداً عن المساطر التقييدية المتضمنة في المدونة نفسها. كما اعتبر ألمو أن الغاية، التي وضعها المُشرع لمعالجة تركة الزواج غير الموثق، لم تتحقق؛ بل استمعت لحالات زواج جديدة.

ويشير المحامي إلى أن التعديل المرتقب لهذه المادة، بعد نهاية فترتها الانتقالية، يجب ألا تقتصر على الجانب التقني المتعلق بالتمديد؛ بل يتعين النظر في مضمونها، ولما لا تجريم استمرار زواج الفاتحة أو فرض غرامات مالية على الذين يستغلونها للتحايل.

كيف تُقيمون مدة 15 سنة من العمل بالمادة الـ16 من مدونة الأسرة؟

المادة الـ16 لها وضع متميز في مدونة الأسرة، على اعتبار أن الغاية من وضعها هو تصفية تركة ما قبل 2004، مرحلة ما قبل اعتماد المدونة، المتمثلة في وجود العديد من العلاقات الزوجية غير الموثقة لاعتبارات اجتماعية واقتصادية وثقافية.

والمُشرع حين أعد المدونة ربط هذه المادة بمدة زمنية معينة لانتهاء نفاذها لتصفية هذه التركة، ولتدعيم هذا الوضع التشريعي قامت وزارة العدل بحملات تحسيسية ومحاكم متنقلة إلى المداشر والمناطق القروية قصد توثيق الزيجات التي كانت قائمة وفق لعادات الفاتحة؛ لكن الواقع العملي أفرز وضعاً جديداً يتمثل في كون أغلب الحالات التي عُرضت على القضاء، بعد إقرار مدونة الأسرة، تتعلق بعلاقات زوجية جديدة. وبالتالي، طُرح إشكال جديد لم يكن المشرع يتوقعه ألا وهو أن المادة الـ16 أصبحت سنداً تشريعياً للاستمرار في عدم توثيق عقود الزواج، وبالتالي الغاية التي كان يتوخاها المشرع لم تتحقق.

كيف سمحت هذه المادة باستمرار زواج الفاتحة؟

أصبحت المادة الـ16 مدخلاً، ولا نقول تحايلاً، وتوظيفاً لنص قانوني كما هو لتجاوز المقتضيات المتعلقة بالتعدد وزواج القاصرات؛ لأن المشرع في مدونة الأسرة أوقع نفسه في تناقض بين مقتضيات قانونية، لأنه وضع مساطر لتقييد مسطرة التعدد بالمقابل منح بوابة في المادة الـ16 في تجاوز تام للمقتضيات السابقة.

أكثر من ذلك، فقد وجدت هذه المادة سنداً قضائياً بصدور قرار لمحكمة النقض، واعتمدت عليه المحاكم، يفصل بين مقتضيات التعدد ومقتضيات المادة الـ16. ويخلص القرار إلى أن هذه المادة تتعلق بزواج قائم والمحكمة فقط تؤشر عليه بالثبوت؛ في حين تفترض فيما يخص التعدد أن العلاقة الزوجية لم تقم بعد، وأن الشخص الذي يستهدف التعدد ينتظر من القضاء أن يأذن له لقيام علاقة زوجية جديدة.

بعد انتهاء المرحلة الانتقالية لفترة ثبوت الزوجية، ما الذي يتوجب عمله؟

آن الأوان للحسم في هذا الوضع التشريعي الشاذ؛ لأنه ثبت، من خلال التمديدات التي وصلت 15 سنة، أن الغاية التي كان يتوخاها المُشرع من المادة لم تتحقق.. إذن، يتعين تعديلها لتجاوز الواقع العملي الذي كشف العديد من الثغرات.

وباعتباري رجل قانون، يمكن أن أفتي بأنه يمكن للشخص الذي له زوجة ويريد أن يتعدد عليها أن يلجأ إلى المادة ويحصل على وضعية تعدد بشكل قانوني بكل سهولة.

التعديل الذي سيشمل هذه المادة يجب ألا يقتصر على الجانب التقني بالتمديد فقط، بل النظر في موضوعها بالشكل الذي يُفسر مقتضياته بطريقة دقيقة، خصوصاً وضع العلاقة بينه وبين مقتضيات التعدد وزواج القاصرات بهدف منع استغلال المادة الـ16 للتحايل.

هل يستقيم الحديث في سنة 2019 عن استمرار زواج الفاتحة بالمغرب؟

أرى أنه يجب التصدي لهذا الوضع تشريعياً، خصوصاً أن الأسباب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت تُبرر التسامح مع زواج الفاتحة لم تعد قائمة، والجميع اليوم له الإمكانات للعلم بالقانون واللجوء إلى الإدارات المختصة لتوثيق عقد الزواج.

وإن الحسم مع هذا الوضع يمر بمنع زواج الفاتحة ولما لا تجريمه أو على الأقل فرض عقوبات مالية، لوضع حد لهذه الزيجات التي تترتب عنها نتائج سلبية تمس طرفي العلاقة وتمتد إلى الأطفال؛ لأن السماح لهذه الزواج غير الموثق ينتهي في غالب الأحيان بنزاع بين الزوجين، وحين تريد الزوجة مباشرة مساطر إنهاء العلاقة أو النفقة تجد نفسها بدون صفة التي تتأتى من عقد الزواج.. وبسبب ذلك تضطر لمسطرة ثبوتية الزوجية وما يترتب عن ذلك من تكاليف.

في رأيي، فإن هذه المقتضيات القانونية تجعل طاقة العدالة في بلادنا تستنزف في قضايا يمكن حسمها تشريعياً في الوقت الذي يجب أن ينكب على ملفات أخرى ذات أهمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - مجهول التعريفة السبت 02 فبراير 2019 - 07:59
شكون فيكم افهمني المادة وماذا تعني وما هو تفسيرها
2 - احمد السبت 02 فبراير 2019 - 08:00
افظل تشريع هو التشريع الاسلامي الدي نزله وفرضه عليم حكيم رؤوف رحيم
3 - عكاشة بو شرويطة . السبت 02 فبراير 2019 - 08:12
سؤالي لكل مهتم بالمدونة :

هل ساهمت المدونة في عزوف الشباب والرجال عن الزواج ؟ .

انتظر الجواب من دوي الاختصاص .

اما عبدو ربه فقد طلقت طلاق الشقاق ولم افكر بعد في اعادة الزواج ما احلى

عيشت الحرية .
4 - هشام السبت 02 فبراير 2019 - 08:12
سياتي وقت يتم فيه تجريم الزواج الاسلامي وتقنين الدعارة في المغرب. هذا هو المسار الدي يتجه إليه المغرب انما مسألة وقت. فاليوم المهتم بالزواج لتحصين نفسه كالقابض على جمر.
5 - شقيف الحي المحمدي السبت 02 فبراير 2019 - 08:15
كان على المُشرِّع أن يأخذ موافقة الزوجة الثانية عِوَض الأولى للموافقة على التعدد بالنسبة للزوج إن أراد ذلك.
فالزوجة الثانية هي التي يجب أن توافق على الإرتباط برجل متزوج وليس العكس. بعد أن تكون على إطلاع بكافة التفاصيل الدقيقة للزوج. وخصوصا قدرته المالية وهل ستقبل العيش بالقسمة مع زوجة أخرى بمثابة أختها وليست ضرّة.
6 - محمد سعيد KSA السبت 02 فبراير 2019 - 08:17
السلام عليكم

للزواج الشرعي الذي يرضي الله ورسوله أركان وشروط:

1-الخطبة.
2- قبول المرأة.
3- التكافئ.
4- رضا ولي أمر المرأه.
5- المهر.
6- كتابة العقد (له صيغه محدده وليس منها قراءة الفاتحة فهي بدعه).
7- شاهديين.
7 - khalid السبت 02 فبراير 2019 - 08:29
يجب أن يُسمح بالتعدد ولكن شريطة تطبيق الآية والسنة النبوية، هنا فقط يمكن القضاء على التعدد ... والسبب هو أنه لا يمكن للرجل أن يعدد بتزوجه سيدة أرملة للتكفل بها وبأطفالها. هذا ما كان يفعله سيد الأمة ؛ الزواج لأجل الأخذ بيد المرأة وأيتامها.
8 - ابا علي السبت 02 فبراير 2019 - 08:49
سبحان الله هاذ الناس بارعين فقط في كل ما من شأنه التضييق على الناس. إذا كان التعدد قد شرعه الله ووضع له قواعد واضحة في كتابه العزيز. فلماذا تجتهدون فوق علم الله وفوق أحكامه. هل تعلمون الله بدينه. زواج الفاتحة في كل أزمنة الإسلام كان من أنجح الزيجات وأكثرها امتداداً. وجاء زواجكم الوضعي بمدونتكم المشؤومة ليكثر الطلاق ويحطم أرقاما قياسية. أضف إلى ذلك مستويات العنوسة الغير المسبوقة بين البنات والشباب . لكن هذا كله معروف من وراءه. الجمعيات والمنظمات النسائية المغربية الماسونية التي تتلقى الأموالَ والدعم من أعداء الأمة. لذلك يجب وبالعكس تيسير الزواج للشباب بذل تعقيده. ويجب تيسير التعدد لمن أراد واستطاع. والحفاظ على زواج الفاتحة المبني على الثقة. إحداث صندوق لدعم الراغبين في الزواج. حتى لا تشيع الفاحشة ويكثر الزنا. وينزل الغضب. السيدا مثال. وh1n1 مثال آخر. وما خفي كان أعظم.
9 - عدنان ش السبت 02 فبراير 2019 - 09:18
يبدو أن لهؤلاء القانونيين عندهم مشكل مع ظاهرة الزواج في حد ذاتها لانهم يستعملون مصطلح قاصرات وهذا مصطلح غير واضح المعنى فهذه الفتاة إذا كانت لا تستطيع ممارسة الجنس فهي طفلة والطفلة من لم تبلغ المحيض بعد وطبعا لا يقصدون هذه بعينها ومن أين أتو لنا بهذا المفهوم الدخيل ما دامت ترغب في الزولج فهي مستعدة لتبعاته ،ومشكل التعدد أيضا تلكم العراقيل هي التي تجعل الناس يتحايلون على مدونة الاسرة حين عقدت الأمور وكأنها في حرب مع شريعة الزواج وتدفع الناس دفعا إلى تحقيق مآربهم خارج منظومة الشرع
10 - البحث السبت 02 فبراير 2019 - 09:29
اقول مفروض على المجتمع الإسلامي أن يعرف الهدف من الزواج:هو أن يدعوا الله أن يرزق بالذرية الصالحة تدعو الى الله كلشي لله (التوحيد )
11 - imad السبت 02 فبراير 2019 - 10:12
قولوها نيشان. بغيتونا نزنيو و نديرو الفاحشة..... انا سوف اعدد ان شاء الله ب او بدون عقد يكفيني: شاهدان، مهر ، موافقة ولي الأمر ..... و لن يرغمني أحد على الفساد
12 - من أنتم السبت 02 فبراير 2019 - 10:13
لا أعتقد أن زواج الفاتحة لازال معمول به في المغرب وفي 2019 أما المدونة فيتعين النظر إلى بعض موادها حتى نصل إلى العدل والمساواة بين الزوجين وحتى لايكون هناك تصور تقليدي واحد يحمل دائما الزوج مسؤولية وأسباب المشاكل والطلاق بالرغم أن هدا العصر أصبحت الزوجات هي من يخلقن النزاعات ويتسببن في الطلاق والتطليق
13 - زواج الفاتحة حلال السبت 02 فبراير 2019 - 10:26
قال استاذ القانون بأنه لا يفتي ولكنه قال بتجريم زواج الفاتحة وهي اقتراح خطير وتعطيل لشرع قاءم وضرب في العقيدة وعلى المباشر فاامتزوج بالفاتحة ليس مجرما حتى تطالب بانزال القصاص به قد يكون جدك وربما حتى اباك تزوج وقف قانون الشرع وليس العرف كما كررت مرارا فهل يمكن ان تجرم اباك
14 - السلام السبت 02 فبراير 2019 - 10:31
القلة من النساء في جمعيات فرضت على المغاربة بالضغط على أصحاب القرار مدونة للأسرة. دون استشارة الشعب بقبولها او رفضها. فرضت علينا بالقوة. هاهي نتائجها السلبية على المجتمع الطلاق الخيانة الزوجية. الزيادة في العنف. العلاقات غير شرعية. العنوسة بين صفوف الشباب والشبات. وخصوصا ان النساء مرحلة الخصوبة قصيرة عالبا تنتهي قبل بلوغهن السن الخمسين. وان نسبة فرصة الخصوبة تضعف كلما اقتربت المرأة التي لم يسبق لها الإنجاب الخمسة والثلاثين غالبا. وحتى إن أنجبت فغالبا يكون المولود معرض للمخاطر. الله يحفظ والسلام
15 - عيوش السبت 02 فبراير 2019 - 10:34
القانون عندنا ليست به ثغرات و حسب، بل هو يغتصب كل يوم، و من كثرة الاغتصاب اصبح كالعاهر التي تبيع نفسها لكل من له القدرة على الدفع او له سلطة او عنده سند و وساطة، هذه العاهر تشيح بوجهها المزدوج فقط عن من لايملك شيئا في هذه الارض السعيدة.
16 - عبدالرزاق عبدالرزاق السبت 02 فبراير 2019 - 10:48
الحل هو الرجوع إلى شرع الله الذي هو أحكم الحاكمين أما غيره من القوانين الوضعية فهي كلها تناقض لأنها من وضع البشر الضعيف ..(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا) صدق الله العظيم
ومرونة الأسرة هي سبب الروينة التي تعيشها كثير من الأسر المغربية اليوم
17 - نعم للعدل السبت 02 فبراير 2019 - 10:52
بوجه مكشوف ما هو حل مشكل العنوسة في ضباب هذه المدونة.
18 - abouama السبت 02 فبراير 2019 - 10:56
مدونة الأسرة سبب الفساد وانتشار الرذيلة. لماذا انتظر من الزوجة الموافقة التعدد وانا اعيش معها في جحيم.وهل يمكن للمرأة أن توافق على زوجة ثانية.الفساد الفساد الفساد هذا ما أراد الملحدون .
19 - كريم السبت 02 فبراير 2019 - 10:58
يجب اعتماد مسارين للزواج في المغرب . مدونة المرأة_الموسومة بالأسرة_ و مدونة الاحوال الشخصية من جهة اخرى بحيث يختار كل زوجين ما يناسبهما . فبما ان المرأة حرة ولها كرامة وشخصية مستقلة فلها ان تختار وتفرض على زوجها المسار الذي تريده . اما ان يفرض على الزوح أن يصير بلا شخصية. بحيث انه ينفق ولا قوامة له .وتنهب امواله. لصالح امرأة لا علاقة له بها . فهذا ظلم لا يقره عقل ولا شرع. وأنا أدعو الرجال أن يتكتلوا للدعوة الى اعطاء الحرية في اختيار القانون المحتكم اليه في قضية الزواج وهذا لا يضر المرأة لأن لها الخيار في اعتماد قانون اخر او رفض الزواج . ومدونة الاسرة اصلا كان لا ينبغي تمريرها الا باستفتاء شعبي أما مرتزقة البرلمان فهم يصوتون حسب ما يملى عليهم .
20 - ابونهم السبت 02 فبراير 2019 - 11:06

الحلال لا يجرم زواج الفاتحة لان هذا الزواج هو اللاصل في القران
لمذا لا يوضع قوانين لزواج الفاتحة ,بعد الزواج يلزم اعتراف الاب لابنائه في حالة وقوع شقاق كما يجب على المدونة تسهيل هذا
كما يجب ان يترك الخيار للمجتمع من اراد الزواج بالفاتحة فاليتزوج ومن اراد التدوين فاليفعل لاكن مع تشديد ومعاقبة الذين يتززوجون بالقاصرات
21 - النكوري السبت 02 فبراير 2019 - 11:37
لا ادري لماذا يريدون تجريم زواج شرعي اسلامي عمل به أجدادنا قرونا من الزمان بحيث يكتفون بالفاتحة و الإعلان و كتابة عقد عند قاضي الجماعة او القبيلة
تجريم التعدد و منعه هي عقيدة مسيحية
اخذها المغرب عن الغرب و هي متجاوزة اليوم
لقد دارت مرات نقاشات سياسية حول تجريم التعدد عندنا في هولاندا و الذين يرفضون تجريم التعدد يرون انها لا تناسب المجتمع الليبرالي المنفتح
فالتعدد مسألة شخصية تتعلق بحياة الانسان الحزب الليبرالي اليساري d66 عندنا مثلا يدافع عن التعدد و لذلك أقروا قانونا جديدا يقضي بتعدد الصاحبة فالهولاندي يمكن له ان يسجل عند الموثق عددا من الصاحبات انه يعيش معهن و هو قانون للتحايل على الزواج لان الزواج وراءه عقيدة دينية و اكثر الهولانديين لم يعودوا يتزوجون يكتفون فقط بالتسجيل ان الانسان يعيشا او يعيشوا مع بعض و هم اصحاب و لهم كل الحقوق التي للمتزوجين عن الطريقة التقليدية مثل أبناءهم يحملون اسم ابيهم و أمهم و يأخذون تعويضات الاطفال الخ
22 - الزواج بالفاتحة جريمة السبت 02 فبراير 2019 - 11:43
نحن فى القرن الواحد والعشرين ولسنا فى ظلام العصور الوسطى ... ما مستقبل الزوجين وما مستقبل الأبناء والميراث والحقوق وكل شئ فى حياة الزوجين بدون عقد موثق .. فالزواج بالفاتحة وحدها دون عقد شرعى يجب أن يعتبر جريمة يعاقب عليه ...
23 - ناصح السبت 02 فبراير 2019 - 11:47
الله أعلم و أرحم و أحكم من جميع قوانين البشر. و المشرع هو الله و علينا بالسمع و الطاعة.

كثير من الناس يقولون كثرت الفتن...السبب نحن بمحاربة الله و الرسول و الله كلما ابتعدنا عن ديننا ستتعقد الحياة و يكثر المشاكل أكثر و يكثر الأمراض و الإنتحار.
24 - عبد ربه السبت 02 فبراير 2019 - 12:25
الحقيقة ان المدونة افسدة الزوجات وجعلتهن يتسيبن ويخرجن عن الطريق القويم , اصبحن طاغيات ومستفزات للازواج لانهن يدركن ان الرجل اذا اراد الطلاق لن يتاتى له ذلك بسهولة كما كان من قبل ,والذين واللواتي خططن للمدونة ودافعوا عنها كانوا يريدون ذلك حتى تتمكن المرأة من الحرية التامة (تتسيب ) . الحل هو الرجول الى الشريعة حتى يسود التفاهم والاحترام بين الزوجن لان مع المدونة كثرت المشاكل وزادت نسبة الطلاق وكثر العزوف عن الزواج وكثر الفساد( الامهات العازبات ) . وبعد تتبيت المدونة ها هم يساندود حركة " مالي " التي تجيز للمرأة الا تمنح جسدها لزوجها ( الا تجامعه ) وتمنحه لشخص اخر غير زوجها ! انظروا اين وصلت الامور
25 - Ali السبت 02 فبراير 2019 - 12:27
اهم معضلة في مدونة الأسرة هو طلاق الاشتقاق تسلكها اغلب النساء ليس الا عندما في رجل وتجريده من سيطرة والتحكم في قرار بيت الزوجية .
و عند القاء نظرة على كل حالات الطلاق في المملكة نستشف ان طلاق في الأشهر الأولى من الزواج وذالك لأن طباع وبيئة تختلف بين زوجين يلزم سنتين او اكثر حتى يحصل التقارب فيما بينهم .
لهذا ادعوا محاكم الأسرة بالمغرب بعدم قبول طلبات الطلاق الاشتقاق الا بعد مرور سنتين ونصف من الحياة الزوجية كاجراء وقائي والمحافظة على تكوين الأسرة بشكل جيد .
ملحوظة ان اغلب النساء اللاتي يطلبن بطلاق من دون سن 35 وهذا خطر على المجتمع وما يتبعه من سلبيات ........
26 - عبدالرزاق عبدالرزاق السبت 02 فبراير 2019 - 12:39
إلى صاحب التعليق رقم 1
المادة 16 من مدونة الأسرة خلاصتها أن وثيقة الزواج الذي يوثق بإذن القاضي هي الوسيلة الوحيدة لإثبات الزوجية..ولكن قد تثبت الزوجية إذا نتج حمل أو أولاد عن علاقة بين رجل وامرأة بغض النظر عن طبيعة هذه العلاقة هل هي كانت في إطار زواج ولكنه غير موثق أو كانت زنا فإنه في هذه الحالة إذا تقدم هذان الشخصان إلى محكمة الأسرة فإن القاضي يأذن لهم بتوثيق عقد الزواج وإن هذا الرجل متزوج من زوجة أخرى فالقاضي لا يعتمد في هذه الحالة على موافقة الزوجة الأولى لأنه ينظر إلى مصلحة أبناء المرأة..وهذا من يسمى بثبوت الزوجية
27 - مجنون ليلى المغربي السبت 02 فبراير 2019 - 12:39
انا في الظاهر متزوج، لكن في الحقيقة لم اتزوج، في الوثائق متزوج، اقوم بكل ما علي كزوج، اعرف ما لي وما علي جيدا. لكن المشكل انني آتي بكل واجباتي وازيد ولا استفيد من ادنى حقوقي، الحق في الفراش مثلا... هل سابقى هكذا الى الابد؟ الجواب واضح: لا.ماذا سافعل؟ هناك حلان اثنان، اما ان الجأ الى الزنا ،وحشا ان افعل، او ان اعدد. الاول حرام والثاني حلال. والقاعدة تقول يرتكب اخف الضررين.
28 - CHAHID السبت 02 فبراير 2019 - 12:59
مدونة الأسرة قانون فرض على المغاربة و تبناه البرلمان (المنتخب)ضدا على المغاربة و النتيجة كارثية عزوف عن الزواج دعارة متفشية أمراض جنسية نساء أصبحن بدون رجال
29 - ghani السبت 02 فبراير 2019 - 13:01
لايسمى زواج الفاتحة بل يسمى الزواج الشرعي، تجريمه يعني محاربة السنة او الطزيقة التي تزوج بها رسول الله فرسول الله لم يوثق زواجه بالعقد الكتابي بل وكل امر احترام حدود الله في الزواج الى الزوجين، وسيحاسب رب العباد كل من تعدى حدوده، فحدود الله اعتدي عليها حتى في الزواج بالمدونة من طرف كثير من رجال القانون فشوهوا سمعة الزواج على سنة الله ورسوله عند كثير من الشباب، باعتماد مبادئ التشدد ومعاقبة المتزوج بالتوثيق
30 - دارس للقانون السبت 02 فبراير 2019 - 13:04
المادة 16 هي حق اريد به باطل فمنذ 15 سنة والمخاكم توثق الزواج بدون عقد او كاغيط او عدول كل منطقة وكيف تسميها وتبين لي من خلال دراستي ان 99 في الماىة من الطلبات ابتداء من سنة 2014 هي طلبات ثوثيق تحايلية مثلا عندما يرفض قاضي الاذن بزواج القاصر يذهبون ويقيومن حفل زواج بقراءة الفاتحة ودون عدول وينتظرون لبلوغ سن الرشد ويذهبون لثوتيقه واحيانا يريد ان يتزوج زوجة ثانية فيلجأ لنفس الحيلة رغم انه ماديا لا يستطيع ان ينفق على اسرتين بابنائها ....المهم يجب ايقاف مهزلة المادة 16
31 - مواطن2 السبت 02 فبراير 2019 - 13:16
ويبقى التحايل على القوانين سيد الموقف...فمن جهة مدونة الاسرة شددت الخناق على الرجل...في التعدد...في الطلاق...وجعلت كفة المراة هي الراجحة .الشيء الذي نتج عنه بحث الرجل عن مخارج للمآزق التي اصبح يتخبط فيها...منع التعدد...المبالغ الهائلة المترتبة عن الطلاق...من متعة ونفقة وحضانة وسكن واعياد..وووووو.ومن ذلك زواج الفاتحة...الذي هو في الحقيقة " زواج المتعة " المبرر بنصوص عرفية لا علاقة لها بالتشريع الاسلامي...وملخص القول ان الانسان بطبعه يبحث دائما على الحلول التي تناسبه ...ولو تعلق الامر بالتحايل على القوانين...وحتى على الشرائع الاسلامية....والمراة مهما بلغت من الذكاء...لابد ان تنخدع.
32 - نعم للتعدد لا للمدونة السبت 02 فبراير 2019 - 13:49
الشروط الشرعية للزواج هي الفااااتحة.الاستطاعة قبول الزوجة قبول ولي الامر الصداق...انتهى.
33 - سعيد عاميري السبت 02 فبراير 2019 - 14:21
هاد المدونة الخبيته تسببت في تفكك الأسر حتى أصبح الشباب يعزفون عن الزواج خوفا من الإعتقال والسجن مع المجرمين لهذا أصبح الشباب يبحثون عن مثل زواج الفاتحة أو يبقى متحرر ويبحت عن الشهوة خارج مؤسسة الزواج
34 - khalid السبت 02 فبراير 2019 - 14:32
11 - imad

نعم انت حر ولكن عدد كما فعل سيد الامة, اذن ابحث لك عن ارملة واولادها للتكفل بهم, هنا فقط ستكون طبقت ما جاء به ديننا الحنين. اما ما تقوله في تعليقك سيدخلك '' نيشان'' السجن والتهمة '' الفساد''
35 - مراد السبت 02 فبراير 2019 - 15:35
لا اعرف ما المغزى من منع التعدد ان لم يكن شيوع زيجات "زوجتك نفسي" . التعدد طبيعي وموجود في كل المجتمعات وان تعددت التسميات. ماذا فعلت فرنسا من تعدد الزيجات ؟ كل يتزوج بهواه والدولة تعترف بجميع الاولاد حتى المسلمين منهم يعددون من دون مشاكل. ان كان الهدف منع التعدد فانكم كمن ينخض الماء متمنيا ان يحصل على الزبدة!! اما ان كان غرضكم تسهيل حياة الناس فيمكن تحسين ظروف عيش الناس من دون الالتفاف على حقوقهم.
36 - شقيف الحي المحمدي السبت 02 فبراير 2019 - 17:09
من قال أن الزواج بالفاتحة حرام فهو بعيد كُلَّ البُعد عن الحق.
هو ناقص أي نعم ولكن ليس بحرام. ينقصُه الشهود والمهر و وَليُّ الأمر والقبول والإيجاب.
ولكن لكي يضمن كل طرف حقوقه سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء يحب ثوتيقه لدى السلطات. لأن الدولة لا تعترف إلاّ بالوثائق.
فكم من زوجة سُلِبت حقها بالميراث لأنه لا يمكن لها أثبات الزواج أمام المحاكم....وكم من زوج هربت زوجته مع خليلها وتركته وهو لا يستطيع إثبات زواجهما أو حتى في الميراث....وكم من ولد لا يعترف أبوه بنسبه أو عائلته إذا تعلق الأمر بالميراث......و..و..و
إذن لكي يضمن كل طرف حقّه يجب الثوتيق.
37 - عمر السبت 02 فبراير 2019 - 19:01
زواج الفاتحة لا يحمي الزوجة قانونيا .
38 - مراقب الأحد 03 فبراير 2019 - 00:38
عندي اقتراح لما لا ندع النساء كل واحدة تقرر بنفسها هل تريد التعدد ام لا لانني اعرف نساء كثيرات يردن التعدد وراضيات به وهذا كله لتجنب نفسها الوقوع في الزينا وبالتالي تصبح ملكية عامة للجميع ما الافضل لكي اختي هل تصبحي زوجة تانية بمسكن وكرامة ومعاملة حسنة وزوج مخلص ومحب او معاملة سيئة وبدون حقوق واقصد هنا ان تصبحي ملكا للجميع ماهو موقفك اختي المسلمة لكي الاختيار.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.