24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎ (5.00)

  2. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  3. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء

باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء

باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء

قالت عائشة باشا، منسقة لجنة اليقظة ضد الخدمة الإجبارية لمغاربة العالم، إن "الجالية تلقت بكل ارتياح وفرح مكسب جعل الخدمة العسكرية الإجبارية اختيارية بالنسبة لها"، شاكرة تجاوب الملك محمد السادس إيجابيا مع هذا المطلب عبر اعطائه التعليمات اللازمة للحكومة قصد منح حق الاختيار لشباب مغاربة العالم.

واقترحت منسقة اللجنة، التي أعلنت حل نفسها بعد القرار، أن "تكون الدفعة الأولى من المجندين من أبناء أصحاب القرار، من وزراء وبرلمانيين ودبلوماسيين إذا توفرت فيهم الشروط؛ فبذلك ستقوم الدولة بتكسير صورة نمطية سائدة، هي الثروة للساسة والوطنية للفقراء".

إليكم نص الحوار:

ما هي المخاوف التي دفعتكم إلى إنشاء لجنة ضد التجنيد الإجباري للجالية؟

اللجنة أسست للاستجابة لطلبات بعض الآباء؛ ففي البداية لم تكن شروط التجنيد واضحة، وكان التخوف كبيرا، وراجعا إلى أسباب عدة، أولها أن الجيل الثاني والثالث له عقلية مختلفة تماما عن الآباء، الذين رغم مجهوداتهم لإرساء قيم الوطنية في أبنائهم، إلا أن العديد منهم يعتبرون أنفسهم شبابا أوربيا بالدرجة الأولى، ثم حاملين للجنسية المغربية..على عكسنا نحن الأمهات والآباء الذين نعتبر أنفسنا مغاربة بالدرجة الأولى، ثم حاملين لجنسيات أخرى، مع عدم التعميم بطبيعة الحال.

هؤلاء الشباب يقارنون بين حقوقهم الممنوحة من طرف الدولة التي ترعرعوا فيها ودولتهم الأصل، وهنا يبدأ المشكل.

من جهة أخرى فإن التجنيد لمدة سنة في المغرب يمكن أن يفقد بعض الشباب مستقبلهم المهني، إذ إن القانون الأوروبي يفرض عليهم باستمرار التجاوب مع كل استدعاء وتقديم الدلائل على تحركاتهم الهادفة إلى البحث عن العمل؛ وفي حالة عدم تقديم هذه الدلائل وغيابهم لمدة اثني عشر شهرا، سيتعرضون دون أدنى شك لشطب أسمائهم من قوائم الباحثين عن العمل، وسيفقدون حقهم في الحصول على تعويضات البطالة من طرف وزارات التشغيل في بلدان الإقامة.

هذا فضلا عن احتمال فقدان الجنسية بالنسبة للشباب الحاملين لجنسيات دول يرفض دستورها عمل مواطنيها لصالح جيش آخر؛ وكذلك لعامل آخر هو أن بعض أفراد الجالية يعيشون في بلدان تعتمد التجنيد الإجباري، فكم من تجنيد سيقومون به؟ لذلك نجدد النداء بضرورة إشراكنا في تقرير مصيرنا، وتفعيل المادتين 16 و17 من الدستور اللتين تنصان على حق التصويت والترشح من بلدان الإقامة.

كيف تلقيتم مسألة استثنائكم من التجنيد الإجباري، وإعطاءكم فرصة الاختيار مقارنة مع المقيمين داخل التراب الوطني؟

تلقينا الخبر بكل ارتياح وفرح. المكسب حققته اللجنة عبر تعبئة الجاليات المغربية بالخارج، وتجاوب صاحب الجلالة الملك محمد السادس إيجابيا مع هذا المطلب، عبر إعطائه التعليمات اللازمة للحكومة قصد منح حق الاختيار لشباب مغاربة العالم.

وعقب هذا الخبر قرر الأعضاء المؤسسون للجنة اليقظة حل جمعيتهم، مع توجيه الشكر والامتنان لعائلات وأسر الجالية المغربية مزدوجة الجنسية.

باعتبار بعض أفراد الجالية يعيشون في بلدان تعتمد التجنيد الإجباري، هل يشكل حقيقة عنصرا مساهما في نمو وازدهار البلد؟

ازدهار ونمو البلد يقاس بازدهار منظومته التعليمية، وبعدد فرص الشغل التي تخلق كل سنة، وبمستوى تطور مستشفياته، وصناعته وعيش ساكنته، وليس بعدد جنوده.

هل ترون أن الخدمة الإجبارية العسكرية يمكن أن تساهم في إرساء مزيد من قيم الارتباط بالوطن في صفوف المغاربة؟

في نظري توطيد الروابط بين الشباب والوطن يكون بطرق أنجع، أولها خلق فرص شغل في القنصليات بفرض كوطات، مثلا أن تفرض الدولة أن تكون نسبة 20 في المائة من موظفي القنصليات من الشباب المغاربة، ثم تنظيم رحلات ثقافية بأثمان مناسبة، ومنح بعض مغاربة العالم مراكز للقرار، فضلا عن محاربة الرشوة والميز ضدهم، وتكسير الصور النمطية المنتشرة عنهم.

ما رأيكم في الانتقادات التي طالت قانون الخدمة العسكرية داخل المغرب، واعتبرته فوقيا ولم يستشر الشباب؟

أظن أن عدم إشراك الشباب منذ البداية يكمن وراء رفضهم. نحن مع تلبية النداء الوطني لكن بدون ضرر.. أقترح تشجيع الدولة شبابها على ذلك بأن تكون الدفعة الأولى مكونة من أبناء أصحاب القرار، من وزراء وبرلمانيين ودبلوماسيين، إذا توفرت فيهم الشروط. بذلك ستقوم الدولة بتكسير صورة نمطية سائدة، هي الثروة للساسة والوطنية للفقراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - خالد الأحد 17 فبراير 2019 - 08:11
كلشي ولى تيفهم كما لو أنها فقيرة
خلي الشغل لماليه
و هل أبناء المسؤولين ينقطعون عن الدراسة
2 - مدوخ الأحد 17 فبراير 2019 - 08:12
سيتم تجنيد أبناء الشعب الفقير المغلوب على أمره.أما أبناء الطبقة الراقية وأصحاب القرار فهم لاخوف عليهم ولا هم يحزنون
3 - #عزيز# الأحد 17 فبراير 2019 - 08:25
دوك الافلام ديال "الوطنية" و "نموت على بلادي" و داك الخْبًيرْ ديال " مواجهة أعداء الوطن" مابقاتش واكلة..
الوطن هو الذي يحترم آدميتي، و أعداء الوطن راهم كايبانو كل نهار فالتلفزة..
نصف الأجرة ديالي كايمشي اقتطاعات ضريبية دون أي مقابل: ولدي نخلص عليه بفلوسي فالمدرسة و الكلينيك..أو تجي تقولي الوطنية.
@#&
4 - Mon avis الأحد 17 فبراير 2019 - 08:26
و بالتالي يجب تغيير إسم "التجنيد الإجباري" بإسم "التجنيد الإختياري" أو "التطوعي"
5 - منير الأحد 17 فبراير 2019 - 08:32
ابناء الجيل الثالث وباقيين محتافظين بالجنسية المغربية !!!
انا نمشي غي لزامبيا اول حاجة ندير هيا نحيد هاد صفة ديال مغربي عليا
اول غالط فحياتي هو اني تزاديت مغريبي وهدا اول خطأ فحياتي مادرتوش بيدي .
6 - مهاجر الأحد 17 فبراير 2019 - 08:34
كثر اللغط والتحليل ووو لكن الفائدة قليلة. التجنيد الاجباري موجود في العديد من الدول وقانونه فوقي وكل القوانين فوقية فلا داعي لتوهم الاشياء. فلو فتح الحوار لناقشت شعوب العالم الثالث هذا الموضوع عشرين عاما بدون توافق. لو قررت فرنسا تطبيق التجنيد الاجباري لهرولوا للتسجيل بدون نقاش ولا غوغائية. لكن فرنسا لن تستدعي ابناء المهاجرين ولو قررت لان بكل بصاطة لا تعتبرهم فرنسيين الاصل. فابناء المهاجرين لهم ينتمون لبلد الاقامة ولا لبلد الاصل. فلا داعي للاوهام فجل ابناء المهجر الا قليل لا يشتغلون في مناصب مهمة في المهجر. البعض يشتغل كمياوم والبعض الاخر في المقاهي او السجون كما في هولندا.
7 - rachid الأحد 17 فبراير 2019 - 08:36
اتمنى ان يكون التجنيد الاجباري على الجميع سوا كان ولد ملك او ولد وزير او رئيس ................اما دفع المال دون تجنيد هذا يدل على الرشوة و املاء الصندوق العجيب للدولة
8 - مهاجر الأحد 17 فبراير 2019 - 08:41
حتى لو كانت الخدمة العسكرية إجبارية بالنسبة للجاليية المغربية فأنا كنت سأعفي أبنائي منها فهم ليس بحاجة إليها و حتى وإن كانت إجبارية فإن من حوالي ثمانين في المأة الجالية تحمل جنسية بلد المقيم فيه وهذا سيدفعهم لأخذ قرار عدم الدخول إلى المغرب
9 - من المانيا الأحد 17 فبراير 2019 - 08:43
حتى لو اراد ابنائنا الدهاب الى التجنيد الاجبارى في وطنهم الحبيب المغرب فهذا في الوقت الحالى عمليا مستحيل. هوءلاء الشباب في معضمهم لا يتقنون الا لغتهم الاءم الاءمازيغية و لغة بلد الاءزدياد كالاءلمانية, الهولاندية و الانكليزية.و التكوين في التجنيد الاءجبارى يتم بالعربية. اذن التواص بين المؤطرين العسكريين و هؤلاء الشباب ستكون مستحيلة. اذن عندما توفر الدولة كل الشروط اللازمة لتمكين هذه الفئة المهمة من المغرب من اداء واجبها الوطنى فلا باءس اذن من التجنيد الاءجبارى. اذن من هذه الشروط المهمة تعميم اللغة الاءمازيغية داخل المؤسسة العسكرية المغربية خاصة المؤطرين منهم حتى يتمكنوا من التواصل مع هذه الفئة من الشباب
10 - محمد الأحد 17 فبراير 2019 - 08:46
هذا هو المنطق بعينه.
إجبارية الخدمة العسكرية يجب أن تشمل أبناء الميسورين والفقراء في نفس الضروف. لا فرق بين غني وفقير في الوطنية . إن لم يكن هذا سيكون ظلما ويشكل غبنا في نفوس الفقراء. مما سيزيد حقد البعض على البعض.
11 - رشيد الأحد 17 فبراير 2019 - 08:49
بالتجنيد الإجباري يتكون أفراد الوطن.. فيكون مستعدا للدفاع عن نفسه أولا ثم وطنه في حالة حرب لاقدر الله...
و كذلك التجنيد الإجباري، يعطي للشاب فرصة اكتساب مهارة حرفية في مهنة ما، حسب المنطقة المتواجد فيها.
في التجنيد الإجباري تجربة غنية و خبرة تساهم في تنمية الفرد و المجتمع.
12 - مدريد الأحد 17 فبراير 2019 - 08:55
التجنيد ليس بالضرورة أن يمثل الخدمة العسكرية بالدرجة الأولى. الفكرة التي أريد أن اطرحها في هذا المقام. اذا نظرنا إلى حال المدن المغربية فهي جد ملوثة و تفتقر إلى محيط اخضر إلى الطرقات إلى الإنارة إلى رصيف الراجلين. مدن كلها فوضى. فالارجح اذا كان واجب انتقاء شباب عاطل من كل مدينة و السهر على العمل داخل مدينته و الذهاب إلى بيته عند انتهاء العمل . يقوم الشاب بتحسين جودة مدينته و عند انتهاء الخدمة يستفيد بما صنعت يداه و هذا لن يكلف الدولة إلا الاجر اللذي سوف يتقاضاه الشاب .
13 - ريفي2 الأحد 17 فبراير 2019 - 08:56
الدولة خاءفة ففي حالة التجنيد الاجباري لمغاربة العالم فلن ياتي أحد الى المغرب واصلا التجنيد هدفه الحد من الاحتجاجات في المغرب.
14 - france الأحد 17 فبراير 2019 - 09:03
و الله اللعظيم لو فرضوا على الجالية المقيمة بالخارج التجنيد الاجباري ستكون الموانى والمطارات خاوية على عروشها من ابناء الجالية وحتى ابائهم وامهاتهم ماذا قدمت الدولة لهوؤلاء هناك من مات في البحار واخرين وصلوا بشتى الطرق لماذا .للعيش الكريم وان ناتي للدفاع عن المفسدين ويدعون الوطنية لوحدهم وابنائهم لو دعت لنا فرنسا بالتجنيد نحن من الاوائل اعطتنا كل شئ الصحة والتعليم والاكل والسكن والخذمة لمن اراد انشر ياخى
15 - الوطنية للفقراء الأحد 17 فبراير 2019 - 09:07
دفعة الأولى من المجندين من أبناء أصحاب القرار، من وزراء وبرلمانيين ودبلوماسيين إذا توفرت فيهم الشروط. هاذ الكلمة الاخيرة فيها إن . إذن فلاخر غاتقولو لايتوفرون على الشروط . وبالتالي نرجعو لطبقة الشعب . إذن الثروات للاغنياء والوطنية للفقراء.
16 - ايت واعش الأحد 17 فبراير 2019 - 09:12
ابناء الجالية اسثتناء ابناء الوزراء والطبقات العليا اسثثناء..ومن سيدهب للتجنيد..ابنلء الفقراء طبعا لانهم لا يملكون من يدافع عنهم..ولانهم الحلقة الاضعف .جبتيها الالة عيشة ..هيا هذيك
17 - البيضاوي الأحد 17 فبراير 2019 - 09:14
دائما ما تبقى القوانين حبر على ورق. لأن باك صاحبي جد متجدرة في البلد. الشعب فقد الثقة في الحكومة.
18 - التجنيد للفقراء الأحد 17 فبراير 2019 - 09:14
التجنيد للوطنية للفقراء نحن كادحي مغاربة الداخل .
الثروة والمعاشات والأراضي والمناصب لهم ولأبنائهم.
جعلوا الوطنية معاناة وظلم
19 - حمزة الأحد 17 فبراير 2019 - 09:14
التجنيد شامل لكل مواطن مغربي و لا للتوصيات يعني باك صاحبي ذاخل الثكنات و لا للتمييز و لا للتفريق التجنيد هو ما. يسمى انك في كف الله تقدر تبقا حي تقدر تموت اما باش ولد شي وزرير و لا شي مسؤول يذخل التجنيد و يعطيوه مكتب و لا حراسة ذاخل القشلة لا يعقل التجنيد هو تدريب و قساوة و عذاب و حراسة في الحدود و خاصك تصبر و نتمنى يتعمم ما يكونش الفرق ما بين المجندين خاص يكون كيف المواطن الفقير كيف المواطن الغني و لا اولاد الوزراء و الصراحة كن داو غير اولاد الاغنياء لانهم خاصهم التربية و اعادة الهيكلة اما نحن الفقراء مولفين القهرة و من ناحية الماكلة عندنا عادي و صبارين و بزاف من القليل تنفرحو و احنا سبقناهم التجنيد اديال بصح و لا عام اديالنا بوحدنا و عام اديالهم و انشوفو النتيجة في الاخير
20 - simo الأحد 17 فبراير 2019 - 09:18
التجنيد موجود في تونس الجزائر مصر .. اولا هناك شروط معينة بالاظافة لتعلم الانظباط المسؤولية.. زائد كل ما زاد مستواك الدراسي تحصل على رتبة اكبر و تقوم بالخدمة العسكرية في المجال الدي حصلت فيه على شهادتك وكل شئ بالمقابل
21 - Abdo الأحد 17 فبراير 2019 - 09:20
نحن مع التجنبد الاجباري .لكن لا يجب ان يقتصر فقط على ابناء الضعفاء.فعلى المسؤولين كذالك ارسال ابنائهم واقربائهم اذا توفرت فيهم شروط التجنيد.
22 - زايد الأحد 17 فبراير 2019 - 09:24
ايييه يالمغرب .......ياوددددد
العشوائية والنمطية.....كيف لابن جندي متاقد يتلقى والدي 1000درهم شهريا تعويضا لسنوات التي افناها والدي في خدمة هدا الوطن...ان تطلبوا من الابن الدهاب الى التجنيد الدى شردنا وغير حياتنا .......ونتمو اختوا احكموا....
23 - المقاطع المحبوب الأحد 17 فبراير 2019 - 09:29
متفقون على هذه الشروط المسبقة
الوطنية للفقراءوالاغتناءالفاحش
لأهل القراروالوزراءوالديبلوماسية.
يعني التجنيد الإجباري لأبناءالمزلوطين
والحرية المطلقة لأبناءالشخصيات البارزة
في البلاد.وبعبارة أخرى ((
وإذاتكون كريهةأدعى لها#
وإذايحاس الحيس يدعى جندب.
فلن تقبل بالتجنيدالإجباري والاختياري
إلاإذاتقدمه أبناء من قاموابفرضهاعلى الشعب.ويكونون في الصفوف الأولى
والمراتب العليا.
24 - وجدي الأحد 17 فبراير 2019 - 09:33
الوطنية لاتدرس بالتجنيد بعد 18 سنة من العمر بل تدرس منذ نشاة الطفل داخل البيت والمدرسة ليعرف حقوقه وواجباته وهذا ما تسعى اليه الدول المتقدمة لكن مع الاسف نزل التجنيد في بلادنا في هذا الوقت بالذات بعد انقطاع دام سنوات لتطويع فئة من الشباب المثقف الذي يطالب بحقه في الشغل والكرامة ويطبق عليه القانون العسكري بعد انهاء الخذمة ما يعني لا حق في الاحتجاج والا كيف يعفى المجرمون والمشرميل وقطاع الطرق الذين قظوا 6 اشهر سجنا اليس هؤلاء اولى بالتجنيد لاعادة تربيتهم؟
25 - اراري الأحد 17 فبراير 2019 - 09:40
اعلق اصاحبي من الغرفة الصغيرة فالغربة شكون داها فولاد الجالية راهم صلحين بعد لتجنيد. جلهم تيتسركل ولا تسرق ولا راه فلحبس. افيق اصاحبي راه تيهدروا على ابناء المهجر اطباء او مهندسيين اوبغاو اخدموا في المغرب. افيق راه حتى واحد ميعيط على هدوك ابناء المهجر حتى هديك لبلاد لارهوم فيها. احيد الطوب من راسك واخليك من كلام لقهاوي
26 - Mohammed الأحد 17 فبراير 2019 - 09:42
لي يسمع تجنيد الاجباري يقول غادي يحاربوا ولا يموتوا راه غير الراحة والسياحة وشوية ديال الرياضة .....داكشي ديال الافلام غير نساواه مكاين لا تمارة لا تكرفيس وحتى ايلا كانت الحرب راها ماشي شي حرب مع دولة عظمى بحال امريكا ولا روسيا راه غير مجموعة مرتزقة تقدروا تقتلوهم غير بالمقلع والحجر بلا مضيعوا عليهم قرطاس
27 - مهاجر الأحد 17 فبراير 2019 - 09:56
هل تعلمون اخواني المغاربة ان الجندي في اسبانيا يتقاضى اجرة 2500 اورو شهريا والمتطوع للتجنيد يتقاضى 1200 اورو شهريا وتجي انت تقولي التجنيد الاجباري و1050 درهم واش كضحكو علينا واش الولد او البنت يخلي الامتيازات اللي فاسبانيا ويجي يتجند فالمغرب وبلا ما نمشيو بعيد سيرو لسبتة او مليلية وشوفو المغاربة اللي كيدوزوا التجنيد فاسبانيا كيف عايشين وكاين اللي عجبوا الحال وكمل فالجيش .خلاصة القول البلاد اللي كتعطي قيمة لولادها يموت عليها بنادم اما غار bla bla معندنا ما نديروا بيها.
28 - لماذا يستثنى أبناء ... الأحد 17 فبراير 2019 - 10:10
فى بلادى الحيف والظلم والحgرة فى كل شئ حتى فى التجنيد ... عقلية متخلفة متحجرة مستبدة ديكتاتورية لماذا يُستثنى أبناء الحكوميين والبرلمانيين والأغنياء ومن لهم نفوذ وباك صاحبى من التجنيد الإجبارى .. حتى لنفرض جدلا أنهم توصلوا بالدعوة للتسجيل فإنهم سيعفون بتقديم شواهد مزورة ولهم الأولوية والإختيار أما أبناء الفقراء فهم دائما كبش فداء وهم دائما يكدحون ويتعبون من أجل راحة الغنى نحن لازلنا فى عصر العبودية والإستغلال والإستعمار حتى ...
29 - صابر على الهم الأحد 17 فبراير 2019 - 10:22
إن كانت الثروات في المغرب تقسم على الجميع بالتساوي و الحقوق يستفيد منها الجميع فلو صدر قرار إذاك كيفما كان نوعه في سبيل الوطن لهب فتاك فعلا و لبى النداء على عجل
30 - Rachida الأحد 17 فبراير 2019 - 10:25
Bonjour mouhajir
Je vis en France. Ma fille a fait sa journée d’appel national et mon fils vient d’etre Appelé pour le mois de mars.
Le service national a été remplacé par la journée d’appel national qui est réservée aux nationaux, c’est à dire ceux qui ont la nationalité française

و السلام عليكم
31 - أكاديري من ألمانيا الأحد 17 فبراير 2019 - 10:31
ولد الجالية تقول له را جندي مغربي عمل 40 سنة وكان في الصحراء ينام في الخيام وعند التقاعد يحصل من الدولة 100 يورو تقاعد هههه. وتقول له أن الآخر ينام في البرلمان براتب 3000 يورو مع الامتيازات لمدة خمس سنوات وعند الإنتهاء يحصل على تقاعد ضخم طوال حياته ... وتقول له الآخر يحصل على تقاعد 7000 يورو لأنه كان رئيس حكومة وأصبح فقيرا مسكينا ..
جواب إبن الجالية هو أن هذه مافيا وليست دولة هههه ..
32 - Adam الأحد 17 فبراير 2019 - 10:41
التجنيد الحقيقي هو ان يكون في المرحلة الاولى إختياري بعد ذالك التحاق ابناء الميسورين والمسؤلين وفي الاخير يكون اجباري لمدة من الزمن مع استتناء الفتيات طبعا.
33 - HASSAN الأحد 17 فبراير 2019 - 11:00
العنوان: معقول وقول صادق بامتياز
34 - ملاحظ الأحد 17 فبراير 2019 - 11:01
المعلمون أغنياء وهم في عطالة داءمة باجور كبيرة وولادنا اميين بسببهم ورغم دلك هم يعلمون أبناءهم في المدارس الخاصة المملوكة لهم وابناءنا نحن سيجندون لأنهم في الجامعة ولا يعرفون الكتابة بسبب هؤلاء أما أولادهم فاطباء ومهندسين....جميعا من اجل أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل لأن الأساتذة يشتغلون فقط شهرين في السنة ومشغولون بالدروس بالخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون
35 - ادريس الأحد 17 فبراير 2019 - 11:01
نحن المغاربة نود معرفة الكوطا التي ستتخد لهاد الاجراء كم عدد ابناء الوزراء. عدد ابناء البرلمانيين عدد ابناء الظباط. عدد ابناء المدراء عدد ابناء الكتاب العامين عدد ابناء القواد عددابناءالمسؤول كبار الدولة عدد ابناء ظباط الجيش والشرطة هده هى المواطنة
36 - يتبع الأحد 17 فبراير 2019 - 11:04
الغني والفقير متى رأيتم العدل في زمن الطغاة والمتسلطبن نعم نحن المدافعون عن الاغنياء وما فوقهم نحن نستفيد من معاش هزيل بعدما نقضي نصف عمرنا في خدمتهم اما الأغنياء والانتهازبون والشرفاء فمعاش رسمي زائد معاش استثنائي اما الامتيازات فحدث و لا حرج. الله غالب
37 - الخونة الأحد 17 فبراير 2019 - 11:28
العلاقة خاصها تكون عطيني نعطيك.أش من وطنية غادي تبقى لي مين وزير أول مقال و برلماني بقات ليه 7 مليون سنتيم بلا مايخدم عليها. واش من خدمة هادي يبقالك فيها هذا المبلغ في التقاعد منها. شارك في حرب الرمال ولا ساهم في تحرير الصحراء و لا شنو.
38 - مواطن الأحد 17 فبراير 2019 - 11:34
لا أظن أن لجنة هاته الباشا هي من دفعت بأن التجنيد اختياري بالنسبة للجالية. فحسب علمي لقد كان ذلك مقررا منذ البداية كما أنه منطقي... بالإضافة أن مثل هكذا تصريحات التي تلمح لإستثناء أبناء المسؤولين الهدف منها فقط هو صب الزيت على النار و إشعال الفتن...
39 - IBN JAZAIER الأحد 17 فبراير 2019 - 11:52
اعجبتني الصورة لانها ماءخوذة من عقوبة اسمها وضعية البويغ وهذه العوبة من 99 عقوبة التي يطبقها نضام العسكري الجزائري
40 - مهاجر مغلوب على أمره الأحد 17 فبراير 2019 - 11:56
موضوع جيد و أجوبة في الصميم، فخور ببنات وطني نساء بمائة رجل، ثابرن والله المستعان
41 - Mohamed الأحد 17 فبراير 2019 - 12:23
لى المخزني صاحب التعليق 38 مواطن, الفتن آمثالك من الحكارة من يقيدنها فيما العيب أن يكون أبناؤكم هم من يبدؤا، لماذا نحن وأبناؤنا من يجب آن نطبق ما تقررون.
42 - arroub الأحد 17 فبراير 2019 - 12:30
التجنيد العسكري الاجباري مهما جدا للشباب المغربي ليكتسب قيم اجتماعية ووطنية وحمايته من الانحرافات. متمنيا ان تكون مدة التجنيد لا تتجاوز 9 تسعة اشهر. حتى يمكن للشباب ان يعود الي متابعة دراسته في السنة الموالية.
43 - amin sidi الأحد 17 فبراير 2019 - 13:06
سلام ،هدو جوج شباب واحد ابه فراش او واحد ابه راءيس او لباس عليه دوزو امتحان فالباك .خرجة النتيجة سقط والد. الفراش او والد الراءبيس انجح ..تلاق الفراش مع ولدو سولو اشكان گالو ولدو الواليد انا سقطوني انجحو ولد الراءيس
گالو ابه علاه اولدي شكولي غدي ايضرب
البالة والبيش ويمشي لتجنيد انت ولا ولد الراءييس ؟
44 - خالد الأحد 17 فبراير 2019 - 13:08
شكرا لهذا الموقع صحفي لنشر هذه الأخبار و خصوصا تعليقات القراء.
لو كان النضام يقرأ هذه التعليقات لعرف أنه في واد والشعب في واد آخر. النضام يتخبط وليست له أية رأيا للمستقبل، كل أعضاء النضام واذنابه لايعون ماذا يفعلون.
45 - مواطن الأحد 17 فبراير 2019 - 13:27
ابناء المسؤولين معفون بموجب قانون التجنيد نفسه فكلهم او جلهم لهم جنسيات اخرى كلهم يزدادون في الدول الاوربية او امريكا او كندا ... فعند اقتراب الولادة يذهبون على حساب الدولة و يلدون في ارقى المصحات على حساب اقتطاعات الموظفين البسطاء
46 - mine الأحد 17 فبراير 2019 - 13:46
نتمنى ان يشمل التجنيد ابناء مول 17 مليار وابناء اصحاب شركات المحروقات التي نهبت 1700 مليار من اموال الفقراء
47 - محمد ايوب الأحد 17 فبراير 2019 - 13:56
هيهات..هيهات:
حتى لو افترضنا ان أبناء الأغنياء ورجال السلطة وباقي خدام الدولة تم(استدعاؤهم)للتجنيد فأنا على يقين تام بان معاملتهم لن تكون كم عاملة باقي المجندين..
انه المغرب ياسادة:التمييز في كل شيء على اساس نعلمه جيدا وهو:شكون انت وشكون باك واش كايدير باك ومن أين أنت..وباك صاحبي.الخ..اسئلة الفناها. وهي تجعل المحاباة و المجاملة والفريق بين الناس يقوم على معايير ليست الكفاءة والمساواة من بينها.
وعليه فإن اقتراع بدء الاستدعاء بالبناء الطبقة الراقية من خدام الدولة غير وارد..والمبررات موجودة.انهم لا زالوا يدرسون.انهم متواجدون بالخارج.انهم ناقصو السمع والبصر..انهم يعانون من أمراض تمنعهم من التجنيد..الخ..الشواهد الطبية موجودة ولن يطعن فيها أحد..اكثر من ذلك.تجد الكثير منهم يحملون جنسية دولة أخرى رغم أنهم يعيشون بيننا.وطبعا لا يمكن اخضاع(اجنبي)للتجنيد.هذا الأخير سيخضع له ابناء المغرب غير النافع:فلهؤلاء يتم ترويج شعارات من قبيل:خدمة الوطن والدفاع عنه والوطنية والتضحية. الخ.اما الطبقة الغنية وخدام الدولة ومن والأهم فلهم الثروات يقتسمونها فيما بينهم ليضمنوا مستقبلهم ومستقبل أسرهم:المغرب هكذا هو..
48 - Khittouch Amine الأحد 17 فبراير 2019 - 14:01
كما هي عادت الساس المغاربة عوض معالجة مشاكل البطالة من اساسها بانتهاج سياسات اقتصادية تنموية تجعل من التوظيف الكامل هدف نوعي و الانفتاح المنضبط على اقتصاد السوق و ضبط الاسعار و حماية الصناعة المحلية و دعم القطاع الخاص كل هاته الامور تسهم في تخفيف تداعيات البطالة و لكن سبب في عدم انتهاج هكذا سياسات هو ارتفاع ديون خارجية مع ما يفرضه دائنون و البنك دولي من اجراءات التتبيتث الاقتصادي و تهدف الى الغاء تدخل دولة في سوق العمل و رفع يدها عن الجانب الاجتماعي و خوصصة العديد من القطاعات و تحجيم دور نقابات كل هذا من اجل انقاذ رقبة حفنة من ساسة المغاربة و تغريمنا سوء تسييرهم و فشلهم ذريع فهم دائم يبحثون عن اجراءات انية و مرحلية كأنهم يتعلقون بطوف نجاة من الثورة الاجتماعية فهم لن يستمروا بنهج قاتل اليوم لتعيش غدا لن بستمر هذا الامر
49 - khalid الأحد 17 فبراير 2019 - 14:12
" جعل الخدمة العسكرية الإجبارية اختيارية "


J'ai pas bien compris, quelqu'un pourra m'expliquer
50 - مواطنة حرة الأحد 17 فبراير 2019 - 14:33
اولا اقول لكم هنيئا لكم لانكم تمكنتم من ايصال مطالبكم . تانيا اعجبني حوار هده السيدة فكل مقالته فهو في الصميم . نعم يجب على الجمعيات المغربية المطالبة بنفس شروط التي ذكرتها باشا ك(الدفعة الأولى تكون من أبناء القرار ...). وليس الخوف ورجوع الى الوراء .لاسف في المغرب لا يوجد جمعيات تدافع على حقوق المغاربة بشكل نزيه بل تفضل التزام بالحيادية توهم شعب بالوطنية ودفاع على حقوقهم وتطبل للمسؤولين لقضاء حاجياتهم الخاصة . فنحن نحتاج جمعيات وطنية توصل مطالبنا للمسؤولين كما نجحت هده الجمعية لإيصال مطالب الجالية المغربية نحن نحتاج كتير متل هده سيدة على أمل إيصال صوت شعب للمسؤولين .
51 - موظف سامي سابق الأحد 17 فبراير 2019 - 14:41
رؤية واضحة و شاملة. المقترحات جد منطقية. فهده السيدة تقول ما يتمنى قوله ملايين المغاربة. أتمنا ٱلا تطلها ٱيادي الغدر والا تحارب كما حورب من سبقوها.
52 - Nour tadlaoui الأحد 17 فبراير 2019 - 14:46
اول المجندين هو ولي العهد و معه الأمراء و ابناء المسؤولين الكبار و المسيطرين على دواليب السلطة السياسية و المالية و ابناء الوزراء والبرلمانيين الذين صوتوا على قرار التجنيد و ابناء الولاة والعمال وووووهؤلاء يجب أن يكونوا الفوج الأول للتجنيد.اما ان تكون لهم الثروة والسلطة والجاه ولنا الفقر والوطنية فلا والف لا و نرفض لابناءنا التجنيد حتى ولو اضطررنا للثورة و الخروج للشارع.
53 - Khittouch Amine الأحد 17 فبراير 2019 - 14:57
الى مواطنة الحرة هم على دراية بالوضع لانهم هم من ارسوا معالمه لذلك عندما اسمع بعضهم يقول ايصال الصوت او ان يلتفت المسؤولون للمطالب العامة هذا الامر من سابع المستحيلات فنحن نتعامل مع شركة و ليس حكومة وطنية فهم لا يهمهم من انا او انت نحن بالنسبة لهم مجرد ارقام في عملية حسابية يقوم بها والي بنك المغرب و اسياده في الخارج
54 - ابو هند الأحد 17 فبراير 2019 - 14:58
التجنيد الاجباري واجب وطني فعلى كل مواطن المشاركة فيه احب من احب وكره من كره لكن لماذا في هذا الوقت بالذات كان التجنيد ساري المفعول ولكن سرعان ما الغي لسنوات واليوم تعالوا نعيدوا التجنيد مرة اخرى في نظري كان على المسئولين البقاء عليه حتى يكون كل فرد من الاجيال جيل بعد جيل معرفه كيف يدافع عن وطنه بدون استتناء ولا فرق بين هذا وذاك والسلام .
55 - قانون بدون عدل الأحد 17 فبراير 2019 - 15:33
تجنيد الشباب الفقراء والجز بهم في الشارع وفي السجون هو تكميل لسياسة تكوين المعطلين مقابل توزير أبناء العائلات وتدريس و تجنيس ابناء الاغنياء وتمتيعهم بالفيزات و بالجنسيات المختلفة و بالوظائف العالية القريبة من رؤوس الحكمة والحكم بدون عدل ولو في وجود القانون.
56 - مفسر الاحلام الأحد 17 فبراير 2019 - 15:46
طبعا انه التجنيد الوطني لواجب الوطن بادرة حسنة من الحكومة لمحاربة البطالة والانحراف والتخدير والاجرام والعربدة والشغب المجاني والتجمع المشرملين الفقراء وشغبهم بالاحياء لضر المواطنين واستهلاك المخدرات للسرقة والعربدة ودووا حالات العود شريحة يجب ادماجها بالتجنيد الوطني للعيش الكريم وافادتها باجر وتعليمها التربية ىلاالوطنية تم تداريب بالمعسكرات الى جانب الجيش الوطني للدفاع عن الوطن كشرف وطني وخاصة المخدؤرين وحلات العود
57 - مواطنة الأحد 17 فبراير 2019 - 15:48
للي كيقول التجنيد الإجباري على الجميع ماشي شغلكم هذاك شغل المخزن وراه سميتو الجنديد الاجباري ماشي إختياري اوى الفشوش قاليكم إختياري ماعمرها ماتكون إختياري واش المخزن كيلعب معاهم التجنيد لمصلحة الشباب باش يخرجوا رجال وتشطب الشوارع من المجرمين وقطاع الطرق باش يغيروا سلوكهم ويخدموا وطنهم ومغربهم شعارنا جميعا الله الوطن الملك ......
58 - عسكر بطاطة الأحد 17 فبراير 2019 - 15:51
الوطنية لا تكتسب بمجر الولادة .بل يجب عليك ان تؤدي الضرائب ،و تشتري شهادة الولادة من المقاطعة ،و تشتري البطاقة الوطنية من الكوميسارية ،وتشتري شهادة الفقر و الاحتياج من عند القايد ،وتشتري جواز السفر من العمالة ،والان لابد من أن نشتري التجنيد من عند العسكر .وان لم تدفع سيدفعو بك إلى المحكمة ثم إلى السجن ثم إلى القبر .المهم الوطنية شعار من أجل الارض لأن في آخر المطاف ستدفن حيا او ميتا تحت الارض .رحمنا الله جميعا يا عسكر التجنيد
59 - مواطن مغربي الأحد 17 فبراير 2019 - 16:17
الشباب الذين يدرسون سوف لن يتم استدعاؤهم،
الشباب المجندون سوف يسمح لهم باجتياز جميع مباريات التوظيف، وفي حالة النجاح سيلتحق بوظيفته بعد انتهاء الخدمة العسكرية.
في ظل هذه الظروف أعتبر أن التجنيد كله إيجابيات.
60 - James lunch الأحد 17 فبراير 2019 - 17:17
حنا مابغيناش 1050 درهم تعويض،بغينا بقعة ارضية ف مركز،المدينة و رخصة للنقل او الصيد البحري
اوديك ساعة نحارب معاك مشي غير البوليزاريو نحارب،معاك حتى نستعمرو الصين و جنوب افريقيا ارا برع من يزود
1050 اعميمي ما لاعباش ياكما 1050 euro?
61 - جوابا على ملاحظ الأحد 17 فبراير 2019 - 18:25
المعلمون يشتغلون 10اشهر ونصف... أبنائكم المدللين هم السبب في اميتهم... ثم ما العيب اذا انخرط المعلم في ودادية او جمعية..??
62 - خارج الوطن الأحد 17 فبراير 2019 - 19:26
السلام عليكم بلا متبقاو تكلم من فراغ .سولوا الناس لمروا من تجربة التجنيد الاجباري قبل متحكموا على التجنيد الاجباري بالمغرب .عاش الملك
63 - Militant الأحد 17 فبراير 2019 - 20:18
C'est une analyse profonde, je la remercie pour l'argumentaire bien fondé. Je partage parfaitement son analyse. Et je souhaiterai ajouter que toutes les politiques déployées actuellement, vont à l'encontre des intérêts du pays. Et au lieu de voir les choses comme elles sont, et proposer des solutions. L'état joue la carte de l3am zin. Tous ceux qui critiquent, sont emprisonnés, nos prisons sont plein de jeunes qui n'ont demandé qu'une vie digne d'une part. D'autre part, on trouve les jeunes victimes de leur destin. Le fait de se voir naitre ici sans emploi, sans droit à la sécurité sociale...etc., les conduit à la délinquence. Ta7iyat nidaliya li kouli lmonadilat wa walmonadint
64 - بن يوسف الأحد 17 فبراير 2019 - 20:30
الثروة للاغنياء والوطنية للاشقياء
65 - مهاجر مكناسي الأحد 17 فبراير 2019 - 20:46
السلام الى صاحب التعليق رقم 6 مهاجر أسلوبك ضعيف بدون مستوى وأخطاء نحوية عليك بالدراسة بعض الشئ.
66 - مربي الشباب الأحد 17 فبراير 2019 - 21:04
باسم الله الله الرحمان الرحيم
اقول كلمة واحدة الناطقين باسم الجا لية وخصوص الجيل الثاني والثالث لا يعرفون شيء عن هاته الاجيال ولا عن عقليتهم
67 - MED الاثنين 18 فبراير 2019 - 02:00
سلام عليكم أوجه نصيحة إلى كل مواطن من المستضعفين المقهورين لهذه الامة عدم اللولوج في صفوف السلك العسكري في حملة التجنيد الا جباري أكيد مكيدة من مكائد المخزن المجرم بصفتي أحد أبناء أسر شهداء حرب الصحراء والمعانات التي نعيشها أزيذ من ثلاتة إقصاء وتهميش وظلم وتقصير المقصود من نظام المخزن الرجعي لهذه الشريحة المظلومة في حقها ...صحيح من قال ثروة الوطن لساسة والوطنية لفقراءه .إذن نستنتج من كل هذا لاخير في وطن تسيره عصابة كنظام المخزن فمعاونة عدوه أولى من تدافع وتضحي في سبيل أن ينعم بامنه وإستقرار يقول الله تعالى في سورة الشعراء :وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)
68 - عبدالرحيم الخميس 11 أبريل 2019 - 10:11
الخدمة في سبيل الوطن الحمدلله الله ينصر سيدنا الحمدلله الخدمة الاجبارية احسن حاجة دروها في المغرب ونحن نفتخر بحماية البلاد
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.